سلسلة الهدى والنور-754
الشيخ محمد ناصر الالباني
سلسلة الهدى والنور
الرد على من استدل بـحديث لاأصل له " التكبير جزم " على الفصل بين تكبيرات الآذان .
السائل : أخونا أبو عبدالرحمن ... التكبيرات بين كل اثنتين ... .
الشيخ : سبقك بها عكاشة يا أستاذ كنا في هذا الصدد نبحث معه هذه المسألة الأولى كانت، المسألة أنت أدركتها .
السائل : المسألة الأولى أنا ما أدركتها !
الشيخ : هو الآن يبحث في حديث أبي محذورة من طلبة العلم أو غيرهم حينما بُحث معهم هذا الموضوع احتجوا بحديث لا أصل له وهو "التكبير جزم" .
السائل : إبراهيم النخعي .
الشيخ : إبراهيم النخعي أحسنت فهذا مع أن رفعه غير صحيح وإنما هو من كلام هذا التابعي إبراهيم النخعي ثم لو كان حديثا مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم لم يصح الاستدلال به على أن السنة الفصل بين التكبيرة الأولى والتي تليها الله أكبر الله أكبر لأن هذه الجملة فسرت تفسيرا اصطلاحيا التكبير جزم يعني بالسكون هذا اصطلاح نحوي ، والأحاديث النبوية وكذلك الأثار السلفية لا تفسر الاصطلاحات العلمية وهذه نقطة مهمة جدا فكثيرا ما يترتب من الغفلة عنها تغيير حكم شرعي مثلا استعمال لفظة الكراهة بمعنى أنه غير حرام كراهة تنزيهية بينما هذا استعمال خلاف الاستعمال القرآني كما هو معلوم الشاهد أثر إبراهيم النخعي قوله التكبير جزم يعني خطف أي بدون تمديد كما يفعل بعض جهلة المؤذنين "الله أكبر الله أكبآر" حتى الأئمة أحيانا بمد حتى في تكبيرة الإحرام " الله أكبآر" هذا الذي حذر منه إبراهيم النخعي قال التكبير جزم أي خطف ، كما جاء في حديث أبي هريرة في سنن الترمذي ( من السنة حذف السلام ) ... بس ما ني ذاكر كأن في سنده في شيء ... نعم قرة بن عبد الرحمن الشاهد لكن المعنى يرد على بعض الأئمة اللي بقولوا " السلام عليكم ورحمة اللآه "بكون هذاك خلاص المقتدي طلع من الصلاة قبل منو بسبب هذا التمطيط وهذا التمديد الذي لا أصل له فأثر إبراهيم النخعي لا يعني هذا الذي يفعله بعض الناس " الله أكبر الله أكبر " وإنما الوصل هو الذي يدل عليه حديث عمر بن الخطاب في صحيح مسلم
شقرة : لذلك أنا أسأل ما الدليل القائم عندك على إفراد التكبيرات ... شيخنا ذكرت الشيخ أبو عبد الرحمن .
السائل : أي ذكرت أن بعض الروايات فقط فقال الشيخ إذا كان الرسول قال له الله أكبر قل الله أكبر قل الله أكبر فهذا يصح الاستنباط منه وإلّا فالروايات وردت فيه بتثنية التكبير
علي الحلبي : شيخنا حديث ( إذا قال المؤذن الله أكبر الله أكبر فقولوا الله أكبر الله هذا فيه إشارة واضحة على أن الترديد يكون مع الازدواج ولّا لو كانت واحدة واحدة لقال إذا قال الله أكبر فقولوا الله أكبر إذا قال الله أكبر قولوا الله أكبر .
الشيخ : وهذا موضع الاستدلال .
السائل : الأمر آخر لو سمح أبو عبدالرحمن هل هو على فرض صحته قلت مقصود بالجزم الخطف أم صحيح أنه يعني هل هو صح عن النخعي؟
الشيخ : والله أنا لا أدري الآن لكن سواء علينا أصح أم لم يصح هذا المقصود، أنتم تذكرون صحته عنه ؟
علي حسن : ... صحيح شيخنا رسالة أخرى ما يثبت وقفه دون الرفع .
الشيخ : سبقك بها عكاشة يا أستاذ كنا في هذا الصدد نبحث معه هذه المسألة الأولى كانت، المسألة أنت أدركتها .
السائل : المسألة الأولى أنا ما أدركتها !
الشيخ : هو الآن يبحث في حديث أبي محذورة من طلبة العلم أو غيرهم حينما بُحث معهم هذا الموضوع احتجوا بحديث لا أصل له وهو "التكبير جزم" .
السائل : إبراهيم النخعي .
الشيخ : إبراهيم النخعي أحسنت فهذا مع أن رفعه غير صحيح وإنما هو من كلام هذا التابعي إبراهيم النخعي ثم لو كان حديثا مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم لم يصح الاستدلال به على أن السنة الفصل بين التكبيرة الأولى والتي تليها الله أكبر الله أكبر لأن هذه الجملة فسرت تفسيرا اصطلاحيا التكبير جزم يعني بالسكون هذا اصطلاح نحوي ، والأحاديث النبوية وكذلك الأثار السلفية لا تفسر الاصطلاحات العلمية وهذه نقطة مهمة جدا فكثيرا ما يترتب من الغفلة عنها تغيير حكم شرعي مثلا استعمال لفظة الكراهة بمعنى أنه غير حرام كراهة تنزيهية بينما هذا استعمال خلاف الاستعمال القرآني كما هو معلوم الشاهد أثر إبراهيم النخعي قوله التكبير جزم يعني خطف أي بدون تمديد كما يفعل بعض جهلة المؤذنين "الله أكبر الله أكبآر" حتى الأئمة أحيانا بمد حتى في تكبيرة الإحرام " الله أكبآر" هذا الذي حذر منه إبراهيم النخعي قال التكبير جزم أي خطف ، كما جاء في حديث أبي هريرة في سنن الترمذي ( من السنة حذف السلام ) ... بس ما ني ذاكر كأن في سنده في شيء ... نعم قرة بن عبد الرحمن الشاهد لكن المعنى يرد على بعض الأئمة اللي بقولوا " السلام عليكم ورحمة اللآه "بكون هذاك خلاص المقتدي طلع من الصلاة قبل منو بسبب هذا التمطيط وهذا التمديد الذي لا أصل له فأثر إبراهيم النخعي لا يعني هذا الذي يفعله بعض الناس " الله أكبر الله أكبر " وإنما الوصل هو الذي يدل عليه حديث عمر بن الخطاب في صحيح مسلم
شقرة : لذلك أنا أسأل ما الدليل القائم عندك على إفراد التكبيرات ... شيخنا ذكرت الشيخ أبو عبد الرحمن .
السائل : أي ذكرت أن بعض الروايات فقط فقال الشيخ إذا كان الرسول قال له الله أكبر قل الله أكبر قل الله أكبر فهذا يصح الاستنباط منه وإلّا فالروايات وردت فيه بتثنية التكبير
علي الحلبي : شيخنا حديث ( إذا قال المؤذن الله أكبر الله أكبر فقولوا الله أكبر الله هذا فيه إشارة واضحة على أن الترديد يكون مع الازدواج ولّا لو كانت واحدة واحدة لقال إذا قال الله أكبر فقولوا الله أكبر إذا قال الله أكبر قولوا الله أكبر .
الشيخ : وهذا موضع الاستدلال .
السائل : الأمر آخر لو سمح أبو عبدالرحمن هل هو على فرض صحته قلت مقصود بالجزم الخطف أم صحيح أنه يعني هل هو صح عن النخعي؟
الشيخ : والله أنا لا أدري الآن لكن سواء علينا أصح أم لم يصح هذا المقصود، أنتم تذكرون صحته عنه ؟
علي حسن : ... صحيح شيخنا رسالة أخرى ما يثبت وقفه دون الرفع .
ما حكم المواظبة على صفة واحدة في التسليم في الصلاة .
السائل : يذكر ابن القيم عليه رحمة الله - بارك الله فيكم - له قاعدة وهذه القاعدة غالبا تكون في الصلاة أنه إذا ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في صفة صلاته أمر وكانت غالب الأحاديث على خلاف هذا ولم تذكر هذا الأمر أنه لا ينبغي أن يتخذ سنة دائمة بل يفعل أحيانا بأنه لو كان سنة دائمة لذكره الآخرون ممن وصفوا صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم أنا لاحظت هذا في مساجد كل ما صليت خلفهم يقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، السلام عليكم ورحمة الله هل هي سنة دائمة ؟
الشيخ : لا .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : إنما التنويع - لحظة شوية - تُرى في بلاد أخرى ما هو الملاحظ؟
السائل : الملاحظ عدمها .
الشيخ : طيب، هل هي سنة دائمة؟
السائل : طلبة العلم ممن لهم عناية بعلم الحديث .
الشيخ : إذن ما طعّم هذا بهذا .
علي حسن : وهنا شيخنا أكرمه الله بالصلاة خلف الإئمة السلفيين !
إبراهيم شقرة : ... لا بس يا شيخنا هذه المدوامة عليها يعني أنا لاحظت من فعل المدوامة عليها منا والحمد لله أنه كان لها أثر حتى في غيرنا .
الشيخ : هذا لابد ... .
إبراهيم شقرة : والحمدلله حتى صار يقولها كثير من الأئمة في المساجد التي كان ينكر أئمتها علينا فعل هذه السنة !
الشيخ : وأكثر من ذلك تأييدا لما تقول، نسمع الإمام ماشي على عدم المحافظة على هذه الزيادة ولو أحيانا بتلاقي المقتدي بخالف الإمام وبزيدها هذا أكبر دليل والحمد لله بسبب انتشار السنة لكن طبعا نحن ما نؤيد هذا نحن لا نؤيد مخالفة الإمام لكن هذا دليل أن هذه الزيادة يعني بدأ الناس ينتبهون لها لكن تمام الانتباه ؟ هو ما رمى إليه أخونا أبو عبد الرحمن أبا بدي أستفيد الآن منكم معشر العرب لو كان اسمه مثل اسمي بقولوا قال سمييّ لكن كنيتو مثل كنيتي فماذا أقول ؟
إبراهيم شقرة : قال من كان كنيته بكنيتي ... ؟
الشيخ : لا هذه طويلة .
علي حسن : قال كنييّ .
الشيخ : مين قال هذا ؟
علي حسن : أبو عبد الرحمن .
الشيخ : ماشاء الله ، بتوافقوا على هاي .
شقرة إبراهيم : نعم يا شيخ .
الشيخ : ما وافقوه على هذا يا أبو عبد الرحمن .
علي حسن : ... وافقني في الكنية يا شيخ والعلماء ألّفوا من وافق كنيته كنية أبيه .
الشيخ : أبو مالك قال هذا ... رويدك بارك الله فيك أنا أريد أن أقول بدل وافقني في اسمي ماذا أقول أقول سمييّ فماذا أقول وافقني في كنيتي؟ مدونا بمددكم يا جماعة ؟
إبراهيم شقرة : يقول كان ينبغي أن يكون مثلي على أن .
علي حسن : ... هل يجوز أن نقول مثلا كني كما نقول سميّ يعني هكذا تقريبا .
الشيخ : الظاهر أنو أبو عبد الرحمن أن ما أدري أقول سمي صار مجتهد في اللغة عم صار بستنبط على وزن سمييّ كنييّ أليس كذلك ؟
السائل : بلى يا شيخنا في تلك الجلسة واحدة من الإخوة قال سميي وكان يحمل كنيته وافقت كنيته كنيته فقال سميي فقلت هذا كنيّ .
الشيخ : يعني مش عم بتقولها عن تثبت وعن ... .
السائل : يقول يريد أن يسمع بينك وبينه اسم واحد ... .
الشيخ : الله يجمع بيننا على الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح ، ما الذي صرفنا إلى تلك النكتة اللغوية ما كنا فيه من قبل؟
علي حسن : أنت أذكرنا يا شيخ نحن نغيب وأنت حاضر ما شاء الله !
الشيخ : قد بلغت من الكبر عتيا
السائل : وبركاته .
الشيخ : أي نعم، آخر شي وبركاته ، أيوا أردت أن أقول عن سميي ككنيي أنه يريد هو الآن تعديل الكلمة يعني لا نبقى على القديم الذي لا يعترف بزيادة وبركاته وما فيها من بركات ولا أيضا إقامة هذه الزيادة واتخاذها سنة مطردة هو يريد التنويع كما هي السنة تماما هذه نقطة في الحقيقة مهمة أنا أرى في المساجد العامة شبه ينبغي التزام وبركاته حتى يُقضى على عدم الجواز ويقضى على قول بعض الفقهاء القدامى أن هذه الزيادة بدعة فحينما تستقر هذه السنة حينئذ في المجتمعات العامة تارة وتارة هذا حق إنه لحق مثلما أن تنطقون .
السائل : يعجبني بعض إخواننا إمام مسجد في الزرقاوة على عبد الفتاح الشيشاني حفظه الله الأربعة أنواع من التسليم يطبقها يعني في الوتر في رمضان في غيرها كل مرة يطبقها بشكل والمأمومون خلفه والعوام حتى استجابوا !
السائل : قاموا عليه يا شيخنا فد مرة نُقل ...
أحد دخل الآن فسلم : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : وجدتها ... كنى به عن كذا كأن يقول كأكناه وكناه أبو فلان كنيته ويستراب وهو كنيّيه أي كنيته كنيته
الشيخ : هذا دليل أنه صار مجتهد في اللغة !
السائل : هذه فائدة .
الشيخ : هذه فائدة ، لا تقولوا بقى إنه التعرب يعني خلاص لا يزال المرء عالما ما لم يقل قد علمت فإذا قال علمت فقد جهل السائل : نحن علماء .
الشيخ : لا .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : إنما التنويع - لحظة شوية - تُرى في بلاد أخرى ما هو الملاحظ؟
السائل : الملاحظ عدمها .
الشيخ : طيب، هل هي سنة دائمة؟
السائل : طلبة العلم ممن لهم عناية بعلم الحديث .
الشيخ : إذن ما طعّم هذا بهذا .
علي حسن : وهنا شيخنا أكرمه الله بالصلاة خلف الإئمة السلفيين !
إبراهيم شقرة : ... لا بس يا شيخنا هذه المدوامة عليها يعني أنا لاحظت من فعل المدوامة عليها منا والحمد لله أنه كان لها أثر حتى في غيرنا .
الشيخ : هذا لابد ... .
إبراهيم شقرة : والحمدلله حتى صار يقولها كثير من الأئمة في المساجد التي كان ينكر أئمتها علينا فعل هذه السنة !
الشيخ : وأكثر من ذلك تأييدا لما تقول، نسمع الإمام ماشي على عدم المحافظة على هذه الزيادة ولو أحيانا بتلاقي المقتدي بخالف الإمام وبزيدها هذا أكبر دليل والحمد لله بسبب انتشار السنة لكن طبعا نحن ما نؤيد هذا نحن لا نؤيد مخالفة الإمام لكن هذا دليل أن هذه الزيادة يعني بدأ الناس ينتبهون لها لكن تمام الانتباه ؟ هو ما رمى إليه أخونا أبو عبد الرحمن أبا بدي أستفيد الآن منكم معشر العرب لو كان اسمه مثل اسمي بقولوا قال سمييّ لكن كنيتو مثل كنيتي فماذا أقول ؟
إبراهيم شقرة : قال من كان كنيته بكنيتي ... ؟
الشيخ : لا هذه طويلة .
علي حسن : قال كنييّ .
الشيخ : مين قال هذا ؟
علي حسن : أبو عبد الرحمن .
الشيخ : ماشاء الله ، بتوافقوا على هاي .
شقرة إبراهيم : نعم يا شيخ .
الشيخ : ما وافقوه على هذا يا أبو عبد الرحمن .
علي حسن : ... وافقني في الكنية يا شيخ والعلماء ألّفوا من وافق كنيته كنية أبيه .
الشيخ : أبو مالك قال هذا ... رويدك بارك الله فيك أنا أريد أن أقول بدل وافقني في اسمي ماذا أقول أقول سمييّ فماذا أقول وافقني في كنيتي؟ مدونا بمددكم يا جماعة ؟
إبراهيم شقرة : يقول كان ينبغي أن يكون مثلي على أن .
علي حسن : ... هل يجوز أن نقول مثلا كني كما نقول سميّ يعني هكذا تقريبا .
الشيخ : الظاهر أنو أبو عبد الرحمن أن ما أدري أقول سمي صار مجتهد في اللغة عم صار بستنبط على وزن سمييّ كنييّ أليس كذلك ؟
السائل : بلى يا شيخنا في تلك الجلسة واحدة من الإخوة قال سميي وكان يحمل كنيته وافقت كنيته كنيته فقال سميي فقلت هذا كنيّ .
الشيخ : يعني مش عم بتقولها عن تثبت وعن ... .
السائل : يقول يريد أن يسمع بينك وبينه اسم واحد ... .
الشيخ : الله يجمع بيننا على الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح ، ما الذي صرفنا إلى تلك النكتة اللغوية ما كنا فيه من قبل؟
علي حسن : أنت أذكرنا يا شيخ نحن نغيب وأنت حاضر ما شاء الله !
الشيخ : قد بلغت من الكبر عتيا
السائل : وبركاته .
الشيخ : أي نعم، آخر شي وبركاته ، أيوا أردت أن أقول عن سميي ككنيي أنه يريد هو الآن تعديل الكلمة يعني لا نبقى على القديم الذي لا يعترف بزيادة وبركاته وما فيها من بركات ولا أيضا إقامة هذه الزيادة واتخاذها سنة مطردة هو يريد التنويع كما هي السنة تماما هذه نقطة في الحقيقة مهمة أنا أرى في المساجد العامة شبه ينبغي التزام وبركاته حتى يُقضى على عدم الجواز ويقضى على قول بعض الفقهاء القدامى أن هذه الزيادة بدعة فحينما تستقر هذه السنة حينئذ في المجتمعات العامة تارة وتارة هذا حق إنه لحق مثلما أن تنطقون .
السائل : يعجبني بعض إخواننا إمام مسجد في الزرقاوة على عبد الفتاح الشيشاني حفظه الله الأربعة أنواع من التسليم يطبقها يعني في الوتر في رمضان في غيرها كل مرة يطبقها بشكل والمأمومون خلفه والعوام حتى استجابوا !
السائل : قاموا عليه يا شيخنا فد مرة نُقل ...
أحد دخل الآن فسلم : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : وجدتها ... كنى به عن كذا كأن يقول كأكناه وكناه أبو فلان كنيته ويستراب وهو كنيّيه أي كنيته كنيته
الشيخ : هذا دليل أنه صار مجتهد في اللغة !
السائل : هذه فائدة .
الشيخ : هذه فائدة ، لا تقولوا بقى إنه التعرب يعني خلاص لا يزال المرء عالما ما لم يقل قد علمت فإذا قال علمت فقد جهل السائل : نحن علماء .
بيان بعض الآداب التي يكون عليها طالب العلم .
الشيخ : زعموا وطلاب العلم حقيقة، يجب أن لا ننسى أنَّ من كان عالما فهو دون الرسول بما لا يعد من مراحل وطلاب العلم كذلك بالنسبة لأصحاب الرسول دون ذلك بمراحل فلماذا نحن لا ننهى أنفسنا عن الانشغال بالوسيلة ونجعل كل همنا للغاية يعني أن يكون حبنا أولا خالصا لوجه الله كما هو المفروض وثانيا أن يكون مقيدا بالوسائل التي كانت مقيدةً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم فالآن هل من شك من أن أبا بكر وعمر وعثمان وعليا وبقية العشرة وأصحاب الشجرة ونحو ذلك كانوا يحبون النبي صلى الله عليه وسلم لا يُقرن حبكم بشيخكم المزعوم فهل كانوا يقبلونه هل كانوا يعانقونه كل ما رأوه ؟ الجواب لا إذن .
" فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم *** إن التشبه بالكرام فلاح "
دعك يا أبا أنس من قضية الشوق ما الشوق لأنه نخشى أن نكون ممن نشغل أنفسنا بالوسائل عن الغايات .
السائل : والشوق قد يولد الشوك .
الشيخ : بارك الله فيك .
السائل : يا شيخ ، الله يجزيكم خير يا شيخنا .
علي حسن : شيخنا كلامكم ذكرني بقاعدة يستدل بها الكثير في غير موضعها وهذا الكلام في الحقيقة يعني رد مباشر عليها شيخنا وهي قولهم للوسائل حكم المقاصد هذه فتحها على مصرعيها غير مستقيم !
السائل : ... التوسع في إحداث وسيلة جديدة ابن القيم أنكر هذه القضية في إعلام الموقعين وفي المدارج قال : قولهم للوسائل لها حكم المقاصد هذه قاعدة عامة ليست على الإطلاق لأن البعض قد يأتي بوسيلة محدثة لغاية أو لمقصد صحيح هذا غير مقبول !
الشيخ : والآن ما أكثر الوسائل المحدثة! بنفس الزعم وما المكوس والضرائب في كل بلاد الدنيا لم تسوغ إلا بمثل ذلك
السائل : كنا نتكلم في هاي القضية ... .
سائل آخر : يعني شيخنا النيات أحيانا لا تشفع يعني قصة الرجل اللي كان يشرب الخمر قال لا تلعنوه فإنه يحب الله ورسوله
الشيخ : ما فيه ارتباط بين قولك وبين سؤالك وبين القصة .
الشيخ :كيفك أبو عبد الرحمن آكل معنا ، صائم؟ ماشاء الله ، الله يتقبل منك ، بيجوز هذا الدعاء؟
السائل : نعم يا شيخ .
" فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم *** إن التشبه بالكرام فلاح "
دعك يا أبا أنس من قضية الشوق ما الشوق لأنه نخشى أن نكون ممن نشغل أنفسنا بالوسائل عن الغايات .
السائل : والشوق قد يولد الشوك .
الشيخ : بارك الله فيك .
السائل : يا شيخ ، الله يجزيكم خير يا شيخنا .
علي حسن : شيخنا كلامكم ذكرني بقاعدة يستدل بها الكثير في غير موضعها وهذا الكلام في الحقيقة يعني رد مباشر عليها شيخنا وهي قولهم للوسائل حكم المقاصد هذه فتحها على مصرعيها غير مستقيم !
السائل : ... التوسع في إحداث وسيلة جديدة ابن القيم أنكر هذه القضية في إعلام الموقعين وفي المدارج قال : قولهم للوسائل لها حكم المقاصد هذه قاعدة عامة ليست على الإطلاق لأن البعض قد يأتي بوسيلة محدثة لغاية أو لمقصد صحيح هذا غير مقبول !
الشيخ : والآن ما أكثر الوسائل المحدثة! بنفس الزعم وما المكوس والضرائب في كل بلاد الدنيا لم تسوغ إلا بمثل ذلك
السائل : كنا نتكلم في هاي القضية ... .
سائل آخر : يعني شيخنا النيات أحيانا لا تشفع يعني قصة الرجل اللي كان يشرب الخمر قال لا تلعنوه فإنه يحب الله ورسوله
الشيخ : ما فيه ارتباط بين قولك وبين سؤالك وبين القصة .
الشيخ :كيفك أبو عبد الرحمن آكل معنا ، صائم؟ ماشاء الله ، الله يتقبل منك ، بيجوز هذا الدعاء؟
السائل : نعم يا شيخ .
ما حكم الصلاة خلف المبتدع .
السائل : ... يعني كثير من الإخوة الملتزمين والمتحمسين للتمسك بالسنة وهو الصلاة خلف الأئمة المبتدعين من أشعرية أو صوفية مغالية إن صح هذا التعبير ممن يقولون بجواز الاستغاثة بغير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله وأن ترك الصلاة خلفهم سوف يؤدي إلى ترك الجماعة في أكثر الأحياء لأن غالب الأوقات إذ غالب الأئمة عندنا إلا قليل منهم أنهم أهل بدع فما قولكم ؟
الشيخ : طبعا نحن هذا أجبنا عنه أكثر من مرة من الصلاة -وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - نحن نرى والعلم عند الله انطلاقا مما ورثه الخلف عن السلف من شرعية الصلاة خلف كل بر وفاجر والصلاة على كل بر وفاجر لأن الصلاة وراء هؤلاء الأئمة المبتدعين صلاة صحيحة ما دمنا أو مادام الذي يريد أن يصلي على الأقل نقول بهذا القيد يرى أن هذا الإمام بما عنده من بدعة أو من بدع لم يخرج عن دائرة الإسلام والمسلمين هو مبتدع لكن بلا شك يقينا ليس كل مبتدع كافرا هذا يقين وإذا الأمر كذلك فالسؤال لابد من قيده وضبطه على الأقل من المجيب وهذا ما أفعله فأقول إن كان المصلي وراء الإمام المبتدع كان صوفيا أو ماتوريديا أو أشعريا أو أو إلى آخر ما هنالك من أسماء وفرق وأحزاب إن كان هذا المصلي يرى أن هذا الإمام المبتدع ما خرج عن كونه مسلما حينئذ ترد القاعدة السابقة الصلاة وراء كل بر وفاجر وإن كان يرى العكس من ذلك أنه كفر حينئذ الأمر بدهي جدا أن الصلاة خلفه لا تصح ولكننا في الوقت نفسه نحذر من التسرع إلى إصدار الفتاوى المكفرة لمسلم فضلا عن مسلمين لمجرد أنه وقع في بدعة ولو كانت هذه البدعة كما يقولون اليوم عقدية تتعلق بالعقيدة فلا بد من التريث وعدم التسرع في إصدار فتوى تكفير لكن في الوقت نفسه نحن نقول على المسلم أن يختار الإمام الذي يصلي خلفه أن يكون على السُنّة حقيقة وعبادة وسلوكا هذا إن تيسر له وإلا فإذا ما دار الأمر بين أن يصلي وحده وفي داره وبين أن يصلي خلف ذلك الإمام الذي يبدعه لا يصلي خلفه أولى من أن يصلي وحده ثم مع ذلك نقول إذا كان حقيقة يسأل هذا السؤال من باب التقوى والورع فنقول باب الورع واسع إذا رجعت من المسجد فأعد الصلاة جماعة مع أهل بيتك ... أي نعم هو كذلك ... هذا جوابنا على هذه المسألة .
السائل : ... يعني تلك التي يصليها خلف الإمام نافلة ؟
الشيخ : نافلة نعم .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك نعم .
الشيخ : طبعا نحن هذا أجبنا عنه أكثر من مرة من الصلاة -وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - نحن نرى والعلم عند الله انطلاقا مما ورثه الخلف عن السلف من شرعية الصلاة خلف كل بر وفاجر والصلاة على كل بر وفاجر لأن الصلاة وراء هؤلاء الأئمة المبتدعين صلاة صحيحة ما دمنا أو مادام الذي يريد أن يصلي على الأقل نقول بهذا القيد يرى أن هذا الإمام بما عنده من بدعة أو من بدع لم يخرج عن دائرة الإسلام والمسلمين هو مبتدع لكن بلا شك يقينا ليس كل مبتدع كافرا هذا يقين وإذا الأمر كذلك فالسؤال لابد من قيده وضبطه على الأقل من المجيب وهذا ما أفعله فأقول إن كان المصلي وراء الإمام المبتدع كان صوفيا أو ماتوريديا أو أشعريا أو أو إلى آخر ما هنالك من أسماء وفرق وأحزاب إن كان هذا المصلي يرى أن هذا الإمام المبتدع ما خرج عن كونه مسلما حينئذ ترد القاعدة السابقة الصلاة وراء كل بر وفاجر وإن كان يرى العكس من ذلك أنه كفر حينئذ الأمر بدهي جدا أن الصلاة خلفه لا تصح ولكننا في الوقت نفسه نحذر من التسرع إلى إصدار الفتاوى المكفرة لمسلم فضلا عن مسلمين لمجرد أنه وقع في بدعة ولو كانت هذه البدعة كما يقولون اليوم عقدية تتعلق بالعقيدة فلا بد من التريث وعدم التسرع في إصدار فتوى تكفير لكن في الوقت نفسه نحن نقول على المسلم أن يختار الإمام الذي يصلي خلفه أن يكون على السُنّة حقيقة وعبادة وسلوكا هذا إن تيسر له وإلا فإذا ما دار الأمر بين أن يصلي وحده وفي داره وبين أن يصلي خلف ذلك الإمام الذي يبدعه لا يصلي خلفه أولى من أن يصلي وحده ثم مع ذلك نقول إذا كان حقيقة يسأل هذا السؤال من باب التقوى والورع فنقول باب الورع واسع إذا رجعت من المسجد فأعد الصلاة جماعة مع أهل بيتك ... أي نعم هو كذلك ... هذا جوابنا على هذه المسألة .
السائل : ... يعني تلك التي يصليها خلف الإمام نافلة ؟
الشيخ : نافلة نعم .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك نعم .
من الذي يقيم الحجة على المبتدعة ؟
السائل : أشرتم أن ... أو اطلعنا عليه في كتب شيوخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم وابن عبد الوهاب رحمة الله عليهم أنهم لا يكفرون من أو لا يسارعون إلى تكفير من أتى ببدعة لو كانت مكفرة إلا بعد أن يبلغه العلم وتقام عليه الحجة فهذه النقطة كثيرا ما تغيب يعني عن أذهان الإخوة فيعتبر الواحد منهم أو يرى أنه إذا تكلم مع هذا المبتدع سواء كان إماما أو غير ذلك وبخاصة فهم يحاورون أو يجادلون الأئمة حول هذه البدعة وبيان مخالفتها لدين الإسلام أصلا و فرعا فترى المبتدع يجادل في هذا وفي كثير من الأحيان لا يبالي بالدليل وبهذه المناقشة فيبقى على ما هو عليه من بدعة ضالة ... أنهم قد بلغوا وأقاموا عليه الحجة فهل يعتبر هذا النقاش أو الحوار أو الدليل أو النصح الذي قدموه أنه كافٍ في إقامة الحجة عليه؟ هذا الذي نريد ؟
الشيخ : هذا أيضا ما أشرنا إليه في كلامنا السابق حينما قلنا لا ينبغي التسرع في إصدار فتوى التكفير لأننا نرى اليوم كثيرا من إخواننا الناشئين في الدعوة أنهم قد أصيبوا بشيء من الغرور وشيء من دعوى المعرفة والعلم فلذلك أنا لا أعتقد أن كل طالب علم بل لا أعتقد أن كل عالم فضلا عن طالب علم يستطيع أن يقيم الحجة على خصمه مهما كان هذا الخصم عريقا في الضلال لأن طالب العلم بل العالم ولنقل السلفي قد يكون في عقيدته سليما لكن لا علم عنده بالحجج التي تبطل دعوى المبتدع المخالف إلا في عنده بعض الأشياء اطمأن هو في الأول لصحة العقيدة بها وبغيرها ثم بقيت لديه قليل من كثير من تلك الأدلة فهو حينما يقدمها لمن يخالفه من المبتدعة يظن أنه قد أقام الحجة وليس الأمر كذلك هذا أولا بالنسبة لما يتعلق بهؤلاء إخواننا طلاب العلم ثانيا ما الذي يترتب من وراء هل أقام الحجة أم لا هل تبينت الحجة للخصم أم لا يترتب أحد شيئين إما أن لا يصلي خلفه وإما أن لا يزواجه يناكحه في قوله عليه السلام الذي يعتبر من القواعد الأساسية في الشريعة ( دع ما يريبك إلى ما يريبك ) لكن لا تتسرع وتقطع بأن هذا كافر لأنه أنا أقمت الحجة عليه لكن عامله عمليا كما لو كان فعلا كافرا لا تصلي خلفه ولا تناكحه لا تزاوجه ... وهكذا أم قضية تكفير مسلم فخطورته معروفة في الإسلام لهذا نحن ننصح إخواننا الناشئين أن يتجاوبوا مع الثمرة النهائية فيما لو كان أقام الحجة فعلا والابتعاد عن هؤلاء المبتدعة وبخاصة أن السلف كانوا يحذرون من مجالسة المبتدعة خاصة الذين يُعرفون بعلماء الكلام أي الذين عندهم شبهات آرائية عقلية يقف طلاب العلم أمامها حيارى يحيرون جوابا لأنهم ما عندهم العلم الواسع والعقل القوي المتمكن في الشريعة حتى يستطيع أن يقيم الحجة عليه نقلا أولا ثم عقلا ثانيا لا كما يقال عندنا في الشام " أبعد عن الشر وغنيلو " .
الشيخ : هذا أيضا ما أشرنا إليه في كلامنا السابق حينما قلنا لا ينبغي التسرع في إصدار فتوى التكفير لأننا نرى اليوم كثيرا من إخواننا الناشئين في الدعوة أنهم قد أصيبوا بشيء من الغرور وشيء من دعوى المعرفة والعلم فلذلك أنا لا أعتقد أن كل طالب علم بل لا أعتقد أن كل عالم فضلا عن طالب علم يستطيع أن يقيم الحجة على خصمه مهما كان هذا الخصم عريقا في الضلال لأن طالب العلم بل العالم ولنقل السلفي قد يكون في عقيدته سليما لكن لا علم عنده بالحجج التي تبطل دعوى المبتدع المخالف إلا في عنده بعض الأشياء اطمأن هو في الأول لصحة العقيدة بها وبغيرها ثم بقيت لديه قليل من كثير من تلك الأدلة فهو حينما يقدمها لمن يخالفه من المبتدعة يظن أنه قد أقام الحجة وليس الأمر كذلك هذا أولا بالنسبة لما يتعلق بهؤلاء إخواننا طلاب العلم ثانيا ما الذي يترتب من وراء هل أقام الحجة أم لا هل تبينت الحجة للخصم أم لا يترتب أحد شيئين إما أن لا يصلي خلفه وإما أن لا يزواجه يناكحه في قوله عليه السلام الذي يعتبر من القواعد الأساسية في الشريعة ( دع ما يريبك إلى ما يريبك ) لكن لا تتسرع وتقطع بأن هذا كافر لأنه أنا أقمت الحجة عليه لكن عامله عمليا كما لو كان فعلا كافرا لا تصلي خلفه ولا تناكحه لا تزاوجه ... وهكذا أم قضية تكفير مسلم فخطورته معروفة في الإسلام لهذا نحن ننصح إخواننا الناشئين أن يتجاوبوا مع الثمرة النهائية فيما لو كان أقام الحجة فعلا والابتعاد عن هؤلاء المبتدعة وبخاصة أن السلف كانوا يحذرون من مجالسة المبتدعة خاصة الذين يُعرفون بعلماء الكلام أي الذين عندهم شبهات آرائية عقلية يقف طلاب العلم أمامها حيارى يحيرون جوابا لأنهم ما عندهم العلم الواسع والعقل القوي المتمكن في الشريعة حتى يستطيع أن يقيم الحجة عليه نقلا أولا ثم عقلا ثانيا لا كما يقال عندنا في الشام " أبعد عن الشر وغنيلو " .
ما نوع كفر الذي يقع فيها الطائفون بالقبور والأضرحة هل هو كفر عملي أو اعتقادي.؟
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
السائل : فضيلة الشيخ هل يعتبر ما يحمله غالب صوفية اليوم من المغالين في القبور والمقبورين والصالحين من مظاهر شركية وأحوال فاسدة مخالفة للشرع هل يعتبر هذا من باب الكفر العملي؟
الشيخ : ليس هذا فقط قد يكون كفر اعتقادي !
السائل : يعني القصد بشكل عام لما نرى عليه الجمهرة وقد يكون لعلكم ترون والله أعلم وأخشى أن أكون متسرعا في هذا أنكم ترون أن البعض يكون فيه هذا الأمر اعتقاديا .
الشيخ : هذا الذي قلته الآن .
السائل : قد أنه بشكل عام لما نرى عليه كثير من أهلنا وعشيرتنا ممن حولنا لا في بلدنا إنو هل نطلق عليه كفر عملي؟ لما يأتونه من طواف أو تقبيل أو استغاثة أو غير ذلك بالمقبورين والصالحين ؟
الشيخ : لا أستطيع أن أعطي قاعدة عامة قد يكون من هذا وقد يكون من هذا قد يكون كفرا اعتقاديا وقد يكون كفرا عمليا ، أنا أقول شيء قد يكون غريبا أنا لا أتجرأ على القول بتكفير الشيعة أو من يسمونهم بالرافضة إلا إذا عرفنا عقيدة الواحد منهم .
الشيخ : وإياك .
السائل : فضيلة الشيخ هل يعتبر ما يحمله غالب صوفية اليوم من المغالين في القبور والمقبورين والصالحين من مظاهر شركية وأحوال فاسدة مخالفة للشرع هل يعتبر هذا من باب الكفر العملي؟
الشيخ : ليس هذا فقط قد يكون كفر اعتقادي !
السائل : يعني القصد بشكل عام لما نرى عليه الجمهرة وقد يكون لعلكم ترون والله أعلم وأخشى أن أكون متسرعا في هذا أنكم ترون أن البعض يكون فيه هذا الأمر اعتقاديا .
الشيخ : هذا الذي قلته الآن .
السائل : قد أنه بشكل عام لما نرى عليه كثير من أهلنا وعشيرتنا ممن حولنا لا في بلدنا إنو هل نطلق عليه كفر عملي؟ لما يأتونه من طواف أو تقبيل أو استغاثة أو غير ذلك بالمقبورين والصالحين ؟
الشيخ : لا أستطيع أن أعطي قاعدة عامة قد يكون من هذا وقد يكون من هذا قد يكون كفرا اعتقاديا وقد يكون كفرا عمليا ، أنا أقول شيء قد يكون غريبا أنا لا أتجرأ على القول بتكفير الشيعة أو من يسمونهم بالرافضة إلا إذا عرفنا عقيدة الواحد منهم .
ما نوع كفر الخميني .
الشيخ : مثلا الخميني أعلن عن عقيدته بما سماه بإيش الحكومة الإسلامية هذا كفر بلا شك يعني لكن أنا مش ضروري أصور كل عالم شيعي هو يحمل نفس الفكرة هذه ، فأقول من كان يحمل هذه الفكرة من كان يعتقد أنو هذا القرآن الذي بين أيدينا هو ربع القرآن الحقيقي اللي هو في مصحف فاطمة لا شك في كفر من يقول هذا ، لكن أقول الشيعة كفار لأن كثير منهم أو لأن كتابهم الكافي يقول كذا وكذا هذا غير كافي لتعميم إطلاق لفظة كفر على الشيعة أو على الرافضة لأنو هنا في سببين مانعين من هذا الإطلاق الأول أننا لا نستطيع أن نقول كل عالم شيعي يحمل هذه العقيدة المكفرة ، تانيا ينبغي أن نحقق الشرط الثاني وهو إقامة الحجة فهذا وهذا مفقود يكفينا إذن أن نقول هؤلاء ضالون أما بدقة متناهية فينبغي أن نعرف عقيدتهم إما من لسانهم وإما من قلمهم .
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : الحمد لله ... ماذا عندكم الله يحفظكم ما جيبتولنا شيء؟ ... رمي من غير رام .
أبو ليلى : ... مثلا بكون أنا مدعو من قبل طرف أحد الإخوة وسلفا أنا مسؤول عن شخصي في هذه الدعوة وأخشى حتى ... في الله زاد حرجي على حرج حتى الإخوة كان عندي في المحل ... اقفل عندي موعد فقالوا ممكن نجي؟ قلت لهم والله يا إخوان أنا مدعو ما أستطيع أن أقول تفضل لأنها قد تكون الدعوة خاصة فأما لو كان عندي رائحة إن هذه الدعوة ممكن يعني فيه ما فيه مانع ... .
السائل : استأذن لهم فأن أُذن له وإلّا فأرجع ... .
الشيخ : شو جوابك عن هذا ؟
أبو ليلى : أنا توقفت شيخنا .
الشيخ : توقفت لما ؟
أبو ليلى :كان في ظني شيخنا أن الإخوة الضيوف اللي جاءوا يعني قد تكون مجلس خاص ويصير فيه حرج أنه إنك ... صاحب الدعوة فما حبيت إني أتصل !
الشيخ : هذا أنا بردّ عليك فضلا عنهم لأنه لما بتسأل أنت المضيف تنتهي المشكلة !
أبو ليلى : تجي على ظهره
الشيخ : طبعا طبعا مع التسامح في تعبيرك يعني تجي على ظهره لا ما بتجي على ظهره !
أبو ليلى : جزاك الله خير شيخنا .
الشيخ : وإياك ، طيب نحن في عندنا مشوار وين مشوارنا عبد اللطيف؟ هذا ابني الثاني الكبير كنيت به أبو عبد الرحمن هذا عبد اللطيف وكنيته أبو عبادة وين مشوارنا ؟
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : الحمد لله ... ماذا عندكم الله يحفظكم ما جيبتولنا شيء؟ ... رمي من غير رام .
أبو ليلى : ... مثلا بكون أنا مدعو من قبل طرف أحد الإخوة وسلفا أنا مسؤول عن شخصي في هذه الدعوة وأخشى حتى ... في الله زاد حرجي على حرج حتى الإخوة كان عندي في المحل ... اقفل عندي موعد فقالوا ممكن نجي؟ قلت لهم والله يا إخوان أنا مدعو ما أستطيع أن أقول تفضل لأنها قد تكون الدعوة خاصة فأما لو كان عندي رائحة إن هذه الدعوة ممكن يعني فيه ما فيه مانع ... .
السائل : استأذن لهم فأن أُذن له وإلّا فأرجع ... .
الشيخ : شو جوابك عن هذا ؟
أبو ليلى : أنا توقفت شيخنا .
الشيخ : توقفت لما ؟
أبو ليلى :كان في ظني شيخنا أن الإخوة الضيوف اللي جاءوا يعني قد تكون مجلس خاص ويصير فيه حرج أنه إنك ... صاحب الدعوة فما حبيت إني أتصل !
الشيخ : هذا أنا بردّ عليك فضلا عنهم لأنه لما بتسأل أنت المضيف تنتهي المشكلة !
أبو ليلى : تجي على ظهره
الشيخ : طبعا طبعا مع التسامح في تعبيرك يعني تجي على ظهره لا ما بتجي على ظهره !
أبو ليلى : جزاك الله خير شيخنا .
الشيخ : وإياك ، طيب نحن في عندنا مشوار وين مشوارنا عبد اللطيف؟ هذا ابني الثاني الكبير كنيت به أبو عبد الرحمن هذا عبد اللطيف وكنيته أبو عبادة وين مشوارنا ؟
ما تأويل حديث : ( إن الله خلق آدم على صورته ) .
السائل : شيخنا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( إن الله خلق آدم على صورته ) فالتأويل الصحيح شيخنا لهذا الحديث ؟
الشيخ : صورة آدم لأنه جاء في صحيح البخاري ( خلق الله آدم على صورته طوله ستون ذراعا ) هذا تفسير من الرسول نفسه
السائل : بس الحافظ يا شيخ كأنه صححوا الحديث ما أدري هل يصح ولّا لا ( إن الله خلق آدم على صورة الرحمن ) .
الشيخ : هذا لا يصح ولن يصح !
أبو ليلى : في بحث في هذا ما شاء الله مطول ... .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : صورة آدم لأنه جاء في صحيح البخاري ( خلق الله آدم على صورته طوله ستون ذراعا ) هذا تفسير من الرسول نفسه
السائل : بس الحافظ يا شيخ كأنه صححوا الحديث ما أدري هل يصح ولّا لا ( إن الله خلق آدم على صورة الرحمن ) .
الشيخ : هذا لا يصح ولن يصح !
أبو ليلى : في بحث في هذا ما شاء الله مطول ... .
السائل : جزاك الله خيرا .
ما حكم من أخذ مكافئة على الأذان و الصلاة و وكانت له وظيفة رسمية أخرى يتقاضى عليها أجر ؟.
السائل : ما حكم أخذ أجرة على الإمامة والتأذين كمكافأة من الدولة ممثلة في وزارة الأوقاف مع العلم أن هذا الإمام أو المؤذن متطوع في عمله هذا وله عمل رسمي آخر غيره ، عندنا هناك في نظام الموظف يستطيع أن يكون إماما أو مؤذنا فالدولة تعطيه مكافأة على إمامته وعنده وظيفة ثانية يأخذ منها الراتب الرسمي ما الحكم ؟
الشيخ : والوظيفة الثانية من الدولة ؟
السائل : من الدولة كذلك يا شيخ ؟
الشيخ : لكن نحن نعرف أن الدول عامة لا تسمح بالجمع بين وظيفتين فكيف هذ ا؟
السائل : عندنا نظام فقط للإمامة والتأذين .
الشيخ : آه إكراما يعني للإمام .
السائل : مكافأة يعطوه راتب مقطوع ؟
الشيخ : لكن أنت ورد في سؤالك كما أتصور تناقض من جهة تقول أجرا هل يجوز ومن جهة بتقول مكافأة والأجر غير المكافأة
السائل : هو راتب شهري لكن راتب مقطوع يسمى .
الشيخ : هل فهمت عليّ أنا قصدي فقط للتنبيه يعني للتذكير ،طيب سواء كان الإمام موظفا في وظيفة أخرى أو كان متخصصا للإمامة أو التأذين أو الخطابة فلايجوز لهؤلاء الموظفين وظيفة شرعية أن يأخذوا ما يُقدّم لهم كما قلت أخيرا راتبا أومكافأة لا يجوز لهم أن يأخذوا ذلك أجرا لأن الأعمال الشرعية من حيث أنه لا يجوز أن يقصد بها شي من حطام الدنيا ليست كالأعمال الدنيوية أو الصنائع المهنية التي يبتغي من ورائها الإنسان أجرا فالأجر المادي يُؤخذ على عمل مادي محض أما أن يؤخذ الأجر على طاعة أو عبادة يقوم بها المسلم يأخذها أجرا هذا حرام عليه لأنه ينافي كثيرا من النصوص الواردة في الكتاب والسنة ومن أشهرها ( وما أمروا إلّا ليعبدوا الله مخلصين له الدين ) فلا شك أن إمامة المسلمين في المساجد والأذان في المساجد والخطابة فيهم وتعليمهم وإرشادهم إنو هذا فيه أجر كبير عند الله عز وجل بشرط الإخلاص في ذلك كله لله تبارك وتعالى فإذا ابتغى أحد هؤلاء الأجناس بعبادتهم لا فرق بينهم وبين من يصلي لله ليأخذ أجرا على صلاته لأنه ماقصد بصلاته وجه الله فيضرب بها وجهه يوم الله كذلك يقال عن كل العبادات منها ما ذُكر من الخطابة الإمامة والتأذين وكذلك التعليم للعلوم الشرعية لهذا ينبغي على كل من كان مكلفا بشي من هذه الوظائف الشرعية أو قلت متطوعا كما قلت في سؤالك فإذا جاءه شيء فلا يأخذه على أنه حق له أجر له كما لو صنع أي شيء من أمور الدنيا وهنا يردنا قوله عليه السلام لعمر بن الخطاب كما جاء في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا جاءه مال خص عمر بن الخطاب شيئا منه فيقول يا رسول الله أعطه من هو أحق به مني فيقول له عليه السلام ( يا عمر ما آتاك الله من مال ونفسك غير مشرفة إليه فخذه وتموله فإنما هو رزق ساقه الله إليك ) إذن كل من كان قائما بأمر ديني يبتغي من وراء ذلك المثوبة عند الله عز وجل فجاءه شيء من مال فلا بأس أن يأخذ لكن لا أجرا وإنما هو كما قال عليه السلام لعمر بن الخطاب ( إنما هو رزق ساقه الله إليك ) و وجهه في رواية أخرى إلى طريقة قد يغفل عنها بعض ذوي النفوس الزكية الشريفة التي لا تطمع في مال الآخرين فيتعفف ولا يأخذ ما جاءه من مال فيقول الرسول عليه السلام معلما له ليكون سببا لكسب الثواب عند الله بطريقة قبضه لهذا المال الذي جاءه دون إشراف نفس منه إليه يقول له ( خذه وتموله وتصدق به ) فأنت إن كنت محتاجا أنفقته على نفسك وإن كنت غنيا صرفته إلى ناس فقراء ومساكين فيكتب لك الأجر هذا هو الجواب عن ما سألت من الأسئلة ، سؤال أخير لكن يمكن الدقيقة الأخيرة الباقي .
الشيخ : والوظيفة الثانية من الدولة ؟
السائل : من الدولة كذلك يا شيخ ؟
الشيخ : لكن نحن نعرف أن الدول عامة لا تسمح بالجمع بين وظيفتين فكيف هذ ا؟
السائل : عندنا نظام فقط للإمامة والتأذين .
الشيخ : آه إكراما يعني للإمام .
السائل : مكافأة يعطوه راتب مقطوع ؟
الشيخ : لكن أنت ورد في سؤالك كما أتصور تناقض من جهة تقول أجرا هل يجوز ومن جهة بتقول مكافأة والأجر غير المكافأة
السائل : هو راتب شهري لكن راتب مقطوع يسمى .
الشيخ : هل فهمت عليّ أنا قصدي فقط للتنبيه يعني للتذكير ،طيب سواء كان الإمام موظفا في وظيفة أخرى أو كان متخصصا للإمامة أو التأذين أو الخطابة فلايجوز لهؤلاء الموظفين وظيفة شرعية أن يأخذوا ما يُقدّم لهم كما قلت أخيرا راتبا أومكافأة لا يجوز لهم أن يأخذوا ذلك أجرا لأن الأعمال الشرعية من حيث أنه لا يجوز أن يقصد بها شي من حطام الدنيا ليست كالأعمال الدنيوية أو الصنائع المهنية التي يبتغي من ورائها الإنسان أجرا فالأجر المادي يُؤخذ على عمل مادي محض أما أن يؤخذ الأجر على طاعة أو عبادة يقوم بها المسلم يأخذها أجرا هذا حرام عليه لأنه ينافي كثيرا من النصوص الواردة في الكتاب والسنة ومن أشهرها ( وما أمروا إلّا ليعبدوا الله مخلصين له الدين ) فلا شك أن إمامة المسلمين في المساجد والأذان في المساجد والخطابة فيهم وتعليمهم وإرشادهم إنو هذا فيه أجر كبير عند الله عز وجل بشرط الإخلاص في ذلك كله لله تبارك وتعالى فإذا ابتغى أحد هؤلاء الأجناس بعبادتهم لا فرق بينهم وبين من يصلي لله ليأخذ أجرا على صلاته لأنه ماقصد بصلاته وجه الله فيضرب بها وجهه يوم الله كذلك يقال عن كل العبادات منها ما ذُكر من الخطابة الإمامة والتأذين وكذلك التعليم للعلوم الشرعية لهذا ينبغي على كل من كان مكلفا بشي من هذه الوظائف الشرعية أو قلت متطوعا كما قلت في سؤالك فإذا جاءه شيء فلا يأخذه على أنه حق له أجر له كما لو صنع أي شيء من أمور الدنيا وهنا يردنا قوله عليه السلام لعمر بن الخطاب كما جاء في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا جاءه مال خص عمر بن الخطاب شيئا منه فيقول يا رسول الله أعطه من هو أحق به مني فيقول له عليه السلام ( يا عمر ما آتاك الله من مال ونفسك غير مشرفة إليه فخذه وتموله فإنما هو رزق ساقه الله إليك ) إذن كل من كان قائما بأمر ديني يبتغي من وراء ذلك المثوبة عند الله عز وجل فجاءه شيء من مال فلا بأس أن يأخذ لكن لا أجرا وإنما هو كما قال عليه السلام لعمر بن الخطاب ( إنما هو رزق ساقه الله إليك ) و وجهه في رواية أخرى إلى طريقة قد يغفل عنها بعض ذوي النفوس الزكية الشريفة التي لا تطمع في مال الآخرين فيتعفف ولا يأخذ ما جاءه من مال فيقول الرسول عليه السلام معلما له ليكون سببا لكسب الثواب عند الله بطريقة قبضه لهذا المال الذي جاءه دون إشراف نفس منه إليه يقول له ( خذه وتموله وتصدق به ) فأنت إن كنت محتاجا أنفقته على نفسك وإن كنت غنيا صرفته إلى ناس فقراء ومساكين فيكتب لك الأجر هذا هو الجواب عن ما سألت من الأسئلة ، سؤال أخير لكن يمكن الدقيقة الأخيرة الباقي .
9 - ما حكم من أخذ مكافئة على الأذان و الصلاة و وكانت له وظيفة رسمية أخرى يتقاضى عليها أجر ؟. أستمع حفظ
ما المقصود بلباس الشهرة .؟
السائل : ما المقصود بلباس الشهرة أو ثوب الشهرة الذي ورد التحذير منه في الحديث في واقعنا المعاصر ؟
الشيخ : واقعنا المعاصر أي كل بلد له نمطه من اللباس وهيئته فإذا لبس رجل ما لباسا في ذاك البلد ليس معهودا ولا معروفا فيه ويبتغي هو الشهرة فهو لباس شهرة أما إذا طرأ البلد الذي لا يلبس هذا اللباس ومعنى الشهرة في ذهنه غير وارد إطلاقا فهذا ليس لباس شهرة يعني لباس الشهرة قبل كل شيء يتعلق بالنية ثم يلاحظ في ذلك عادة البلد لكن هنا شيء هنا لابد من التنبيه والتحذير منه قد يبرر بعض الناس بمن لا علم عندهم أن يقعوا في مخالفة للشرع مخالفة صريحة فرارا من مخالفة أو من الوقوع في مخالفة متوهمة فمثلا كثير من المسلمين يسافرون إلى بلاد الغرب فبلاد الغرب هذا اللباس الذي أنتم الآن تلبسونه غير معروف في تلك البلاد فيوحي إليه الشيطان أنه ينبغي أن تتزين بزي أهل تلك البلاد لأنه سيشار إليك بالبنان نحن نقول هذا من وحي الشيطان لأن على المسلم أن يحافظ على زيّه وعلى لباس أمته بحيث لو رُفع بالهيليكوبتير ووضع بين الكفار قيل له هذا مسلم لأنه يلبس لباس المسلمين فلا يجوز للمسلم فرارا مما يتوهم أنه إذا استمر على لباسه الإسلامي أنه لباس شهرة فينماع بأن يلبس لباس الكفار حينما يبتلى بالسفر إلى تلك البلاد ماذا عندك ؟
الشيخ : واقعنا المعاصر أي كل بلد له نمطه من اللباس وهيئته فإذا لبس رجل ما لباسا في ذاك البلد ليس معهودا ولا معروفا فيه ويبتغي هو الشهرة فهو لباس شهرة أما إذا طرأ البلد الذي لا يلبس هذا اللباس ومعنى الشهرة في ذهنه غير وارد إطلاقا فهذا ليس لباس شهرة يعني لباس الشهرة قبل كل شيء يتعلق بالنية ثم يلاحظ في ذلك عادة البلد لكن هنا شيء هنا لابد من التنبيه والتحذير منه قد يبرر بعض الناس بمن لا علم عندهم أن يقعوا في مخالفة للشرع مخالفة صريحة فرارا من مخالفة أو من الوقوع في مخالفة متوهمة فمثلا كثير من المسلمين يسافرون إلى بلاد الغرب فبلاد الغرب هذا اللباس الذي أنتم الآن تلبسونه غير معروف في تلك البلاد فيوحي إليه الشيطان أنه ينبغي أن تتزين بزي أهل تلك البلاد لأنه سيشار إليك بالبنان نحن نقول هذا من وحي الشيطان لأن على المسلم أن يحافظ على زيّه وعلى لباس أمته بحيث لو رُفع بالهيليكوبتير ووضع بين الكفار قيل له هذا مسلم لأنه يلبس لباس المسلمين فلا يجوز للمسلم فرارا مما يتوهم أنه إذا استمر على لباسه الإسلامي أنه لباس شهرة فينماع بأن يلبس لباس الكفار حينما يبتلى بالسفر إلى تلك البلاد ماذا عندك ؟
ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية أنه لا يجوز السجود لله بين يدي شخص فما الدليل على ذلك .؟
السائل : يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في اقتضاء الصراط المستقيم يقول " ولهذا يُنهى للسجود لله بين يدي الرجل وإن لم يقصد الساجد ذلك لما فيه من مشابه السجود لغير الله " فهل هناك دليل على هذا النهي النهي عن الصلاة بين يدي الرجل؟ أنا الذي فهمته .
الشيخ : سؤالك له علاقة بما نقلت عن ابن تيمية ؟
السائل : نعم ، قال ولهذا يُنهى طبعا في كلام طويل قال ولهذا ينهى عن ... .
الشيخ : أعد الكلام .
السائل : " ولهذا ينهى عن السجود " .
الشيخ : لا لا أول كلامه .
السائل : هكذا نقلت .
الشيخ : طيب اقرأ .
السائل : " ولهذا ينهى عن السجود لله بين يدي الرجل وإن لم يقصد الساجد ذلك لما فيه من مشابه السجود لغير الله " ، هل هناك دليل يعني على هذا النهي ؟
الشيخ : أولا خليني أنا أقول شو اللي بدا لي من كلام ابن تيمية بعدين أنت تسأل ما عندك لأنك أنت حولت السجود إلى الصلاة وهو لا يعني الصلاة هو يعني السجود صح ؟
السائل : الذي تبادر إلى ذهني !
الشيخ : أنا أعرف ولذلك أحببت أن ألفت نظرك إلى هذا هو يعني السجود أن يسجد الإنسان بين يدي الشخص فلا ينظر هنا إلى نيته لأنها ظاهرة وثنية وهذا بلا شك هو يشير إلى حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه صح أنه سافر إلى الشام ثم لما رجع ولقي النبي صلى الله عليه وسلم أول ما وقع بصره على النبي صلى الله عليه وسلم هوى ليسجد له فنهاه عليه الصلاة والسلام وقال: ( لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت الزوجة أن تسجد لزوجها لعظم حقها عليها ) هو اعتذر بأنه لما ذهب إلى الشام وجد النصارى يسجدون لقسيسيهم وعظمائهم قال فأنت يا رسول الله أحق بالسجود منهم فنهاه عن ذلك وقال هذا الحديث ، فالشاهد في الأمور الظاهرة الآن ندخل للإجابة عن سؤالك في الأمور الظاهرة لا ينظر فيها للنوايا إلّا ما كان النص يدل على ذلك كثيرا ما يشتبه على بعض المسلمين حينما يقال لا تفعل هذا لأنه فيه تشبه بالكفار يقول هو أنا لا أعني التشبه هو لا يعني بقلبه لكن بفعله يعنيه أي أنه هذه الظاهرة هي تشبه أما هو يعني بقلبه أو لا يعني فهذا أمر بينه وبين ربه تبارك وتعالى معنى هذا الكلام أننا نتصور شخصين كل منهما متشبه بالكفار أحدهما قصد التشبه والآخر لم يقصد التشبه الأول آثم عند الله من الآخر لكن الآخر لا ينجو من الإثم لأنه متشبه فعلا في صحيح مسلم أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وسلّم عليه فقال ( هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها ) وفي بعض الروايات أنه أخذها وأوقد التنور بها فنهاه الرسول عن إضاعة المال وكان ينبغي أن يصرفه إلى أهله الشاهد يجب أن نلاحظ المخالفات الشرعية تارة تكون عملية وتارة تكون عملية قلبية والأولى أهون من الأخرى والأخرى آثم من الأولى والأمثلة على هذا كثيرة وكثيرة جدا جئتكم آنفا بحديث مسلم ( هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها ) ، لما خطب الرسول عليه السلام يوما وقام رجل من أصحابه يقول له ما شاء الله وشئت هذا ما قصد الذي نطق به فهو شابه الكفار في لفظه ما شاء الله وشئت وما نظر الرسول إلى قصده قلبه هو يعرف أن قلبه صافي ونقي لأنه ما آمن بالله ورسوله إلا فرارا من الشرك لكن مع ذلك قال له ( أجعلتني لله ندا قل ما شاء الله وحده ) فتهذيب الألفاظ كتهذيب الظواهر تماما فلا بد منها سواء كانت النوايا صالحة أو كانت طالحة ( ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألاوهي القلب ) .
وبهذا القدر الكفاية والحمد لله رب العالمين
الشيخ : سؤالك له علاقة بما نقلت عن ابن تيمية ؟
السائل : نعم ، قال ولهذا يُنهى طبعا في كلام طويل قال ولهذا ينهى عن ... .
الشيخ : أعد الكلام .
السائل : " ولهذا ينهى عن السجود " .
الشيخ : لا لا أول كلامه .
السائل : هكذا نقلت .
الشيخ : طيب اقرأ .
السائل : " ولهذا ينهى عن السجود لله بين يدي الرجل وإن لم يقصد الساجد ذلك لما فيه من مشابه السجود لغير الله " ، هل هناك دليل يعني على هذا النهي ؟
الشيخ : أولا خليني أنا أقول شو اللي بدا لي من كلام ابن تيمية بعدين أنت تسأل ما عندك لأنك أنت حولت السجود إلى الصلاة وهو لا يعني الصلاة هو يعني السجود صح ؟
السائل : الذي تبادر إلى ذهني !
الشيخ : أنا أعرف ولذلك أحببت أن ألفت نظرك إلى هذا هو يعني السجود أن يسجد الإنسان بين يدي الشخص فلا ينظر هنا إلى نيته لأنها ظاهرة وثنية وهذا بلا شك هو يشير إلى حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه صح أنه سافر إلى الشام ثم لما رجع ولقي النبي صلى الله عليه وسلم أول ما وقع بصره على النبي صلى الله عليه وسلم هوى ليسجد له فنهاه عليه الصلاة والسلام وقال: ( لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت الزوجة أن تسجد لزوجها لعظم حقها عليها ) هو اعتذر بأنه لما ذهب إلى الشام وجد النصارى يسجدون لقسيسيهم وعظمائهم قال فأنت يا رسول الله أحق بالسجود منهم فنهاه عن ذلك وقال هذا الحديث ، فالشاهد في الأمور الظاهرة الآن ندخل للإجابة عن سؤالك في الأمور الظاهرة لا ينظر فيها للنوايا إلّا ما كان النص يدل على ذلك كثيرا ما يشتبه على بعض المسلمين حينما يقال لا تفعل هذا لأنه فيه تشبه بالكفار يقول هو أنا لا أعني التشبه هو لا يعني بقلبه لكن بفعله يعنيه أي أنه هذه الظاهرة هي تشبه أما هو يعني بقلبه أو لا يعني فهذا أمر بينه وبين ربه تبارك وتعالى معنى هذا الكلام أننا نتصور شخصين كل منهما متشبه بالكفار أحدهما قصد التشبه والآخر لم يقصد التشبه الأول آثم عند الله من الآخر لكن الآخر لا ينجو من الإثم لأنه متشبه فعلا في صحيح مسلم أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وسلّم عليه فقال ( هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها ) وفي بعض الروايات أنه أخذها وأوقد التنور بها فنهاه الرسول عن إضاعة المال وكان ينبغي أن يصرفه إلى أهله الشاهد يجب أن نلاحظ المخالفات الشرعية تارة تكون عملية وتارة تكون عملية قلبية والأولى أهون من الأخرى والأخرى آثم من الأولى والأمثلة على هذا كثيرة وكثيرة جدا جئتكم آنفا بحديث مسلم ( هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها ) ، لما خطب الرسول عليه السلام يوما وقام رجل من أصحابه يقول له ما شاء الله وشئت هذا ما قصد الذي نطق به فهو شابه الكفار في لفظه ما شاء الله وشئت وما نظر الرسول إلى قصده قلبه هو يعرف أن قلبه صافي ونقي لأنه ما آمن بالله ورسوله إلا فرارا من الشرك لكن مع ذلك قال له ( أجعلتني لله ندا قل ما شاء الله وحده ) فتهذيب الألفاظ كتهذيب الظواهر تماما فلا بد منها سواء كانت النوايا صالحة أو كانت طالحة ( ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألاوهي القلب ) .
وبهذا القدر الكفاية والحمد لله رب العالمين
هل يجوز إعطاء الزكاة لمن يملك حد النصاب ولايملك الزيادة على ذلك ؟
أبو ليلى : بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله شيخنا عندي سؤالان هل يجوز إعطاء الزكاة لمن يملك حد النصاب ولا يملك غيره ووجبت عليه الزكاة ؟
الشيخ : الجواب أن من وجبت عليه الزكاة يعتبر غنيا والغني لا تجوز له الصدقة فإذا هذا الغني أخرج زكاة نصابه وعاد النصاب أقل من النصاب حين ذاك خرج عن كونه غنيا ودخل في حد الفقير فإذا كان الأمر كذلك جاز له أن يأخذ الزكاة من الأغنياء ولكن لا بد من ملاحظة شيء هنا وهو أن لا يحتال على الحكم الشرعي بحيث أن يتقصد مثلا هو ذو نصاب واحد يتقصد أن يخرج منه أكثر مما يجب عليه ليصير فقيرا وبذلك يأخذ من الزكوات التي قد تأتيه من الأغنياء الآخرين فيصبح غنيا أكثر مما كان المهم لا يجتمع زكاة وغنى فمن كان غنيا فلا تحل له الصدقة هذا فيه حديث صريح وصحيح .
الشيخ : الجواب أن من وجبت عليه الزكاة يعتبر غنيا والغني لا تجوز له الصدقة فإذا هذا الغني أخرج زكاة نصابه وعاد النصاب أقل من النصاب حين ذاك خرج عن كونه غنيا ودخل في حد الفقير فإذا كان الأمر كذلك جاز له أن يأخذ الزكاة من الأغنياء ولكن لا بد من ملاحظة شيء هنا وهو أن لا يحتال على الحكم الشرعي بحيث أن يتقصد مثلا هو ذو نصاب واحد يتقصد أن يخرج منه أكثر مما يجب عليه ليصير فقيرا وبذلك يأخذ من الزكوات التي قد تأتيه من الأغنياء الآخرين فيصبح غنيا أكثر مما كان المهم لا يجتمع زكاة وغنى فمن كان غنيا فلا تحل له الصدقة هذا فيه حديث صريح وصحيح .
هل يجوز إعطاء الدعاة إلى الله من الزكاة ؟
أبو ليلى : السؤال الثاني شيخنا هل يجوز صرف أموال الزكاة للدعاة إلى الله أي تفريغهم للعمل في الدعوة والتعليم وحالهم في العالم الإسلامي كما تعلمون فقراء ؟
الشيخ : إذا كان السؤال دقيقا وهو ما جاء في نهاية سؤال أن حالهم فقراء إذن مافي داعي لمثل هذا التفصيل كله ، هو كان حق السؤال أن يكون مطلقا هل يجوز صرف أموال الزكاة للدعاة حتى ولو كانوا أغنياء أما إذا كانوا فقراء فهنا قد توفر فيه سببان أحدهما مقطوع على كونه سببا شرعيا لجواز إعطاء الزكاة ألا وهو الفقر والسبب الثاني تفريغه للدعوة إلى الله هذا ليس سببا شرعيا في اعتقادي أنا ولذلك ما دام أن السؤال كان صرف الزكاة للدعاة الفقراء هذا أمر لا إشكال فيه لكني أظن أن السائل لم يحسن السؤال السائل يعني صرف الأموال إلى الدعاة مطلقا سواء كانوا فقراء أو كانوا أغنياء والجواب حين ذاك هذا الجواب بتفرع على تفسير قوله تعالى في آية مصاريف الزكاة (( ... وفي سبيل الله ... الآية (( إنما الصدقات للفقراء والمساكين ... )) وفي آخرها وفي سبيل الله وفي تفسير في سبيل الله في هذه الآية خاصة قولان للعلماء القول الأشهر أنهم المجاهدون في سبيل الله وهناك قول آخر وهو الإحجاج في سبيل الله الإحجاج في سبيل الله لحديث ( لو أنك أحججتها لكان ذلك في سبيل الله ) وهذا مذهب الإمام أحمد أما توسيع معنى (( وفي سبيل الله )) بحيث أنه يشمل كل سبل الخير منها ما جاء في السؤال تفريغ الدعاة للدعوة إلى الله منها بناء المساجد المستشفيات المدارس إلى آخره تجويز صرف الزكاة إلى هذه المواضع إنما يتفرع من تعميم معنى سبيل الله في سبل الخير وهذا التفسير تفسير محدث لا يعرفه السلف الصالح أولا ثم هو ينافي صريح الآية التي حصرت مصارف الزكاة المذكورة فيها لذلك فإن كان السؤال خاص بالدعاة الفقراء فلا إشكال فيه أما إن كان السؤال يعم حتى الأغنياء فنحن لا نرى ذلك ولذلك نحن ننصح القائمين على الجمعيات الخيرية أن يكون عندهم صندوقان صندوق للزكاة المفروضة وصندوق للصدقات العامة التي هي للممرات والخيرات فالصندوق الأول يصرف إلى الفقراء والمساكين والجهاد في سبيل الله ونحو ذلك مما هو منصوص في الآية أما الصندوق الآخر فسبيله واسع جدا ومنه يُنفق على الذين يُفرَغون للدعوة إلى الله هذا ما عندي .
أبو ليلى : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
أبو ليلى : طبعا هذه من جمعية دار البر في الإمارات - شيخنا - هذه الأسئلة وجّهوها إليكم وهم يعني نقلوا لنا يريدوا وضع هذه الأسئلة والأجوبة في الأصالة الظاهر .
الشيخ : نعم .
أبو ليلى : الله يجزيك الخير شيخنا .
الشيخ : إذا كان السؤال دقيقا وهو ما جاء في نهاية سؤال أن حالهم فقراء إذن مافي داعي لمثل هذا التفصيل كله ، هو كان حق السؤال أن يكون مطلقا هل يجوز صرف أموال الزكاة للدعاة حتى ولو كانوا أغنياء أما إذا كانوا فقراء فهنا قد توفر فيه سببان أحدهما مقطوع على كونه سببا شرعيا لجواز إعطاء الزكاة ألا وهو الفقر والسبب الثاني تفريغه للدعوة إلى الله هذا ليس سببا شرعيا في اعتقادي أنا ولذلك ما دام أن السؤال كان صرف الزكاة للدعاة الفقراء هذا أمر لا إشكال فيه لكني أظن أن السائل لم يحسن السؤال السائل يعني صرف الأموال إلى الدعاة مطلقا سواء كانوا فقراء أو كانوا أغنياء والجواب حين ذاك هذا الجواب بتفرع على تفسير قوله تعالى في آية مصاريف الزكاة (( ... وفي سبيل الله ... الآية (( إنما الصدقات للفقراء والمساكين ... )) وفي آخرها وفي سبيل الله وفي تفسير في سبيل الله في هذه الآية خاصة قولان للعلماء القول الأشهر أنهم المجاهدون في سبيل الله وهناك قول آخر وهو الإحجاج في سبيل الله الإحجاج في سبيل الله لحديث ( لو أنك أحججتها لكان ذلك في سبيل الله ) وهذا مذهب الإمام أحمد أما توسيع معنى (( وفي سبيل الله )) بحيث أنه يشمل كل سبل الخير منها ما جاء في السؤال تفريغ الدعاة للدعوة إلى الله منها بناء المساجد المستشفيات المدارس إلى آخره تجويز صرف الزكاة إلى هذه المواضع إنما يتفرع من تعميم معنى سبيل الله في سبل الخير وهذا التفسير تفسير محدث لا يعرفه السلف الصالح أولا ثم هو ينافي صريح الآية التي حصرت مصارف الزكاة المذكورة فيها لذلك فإن كان السؤال خاص بالدعاة الفقراء فلا إشكال فيه أما إن كان السؤال يعم حتى الأغنياء فنحن لا نرى ذلك ولذلك نحن ننصح القائمين على الجمعيات الخيرية أن يكون عندهم صندوقان صندوق للزكاة المفروضة وصندوق للصدقات العامة التي هي للممرات والخيرات فالصندوق الأول يصرف إلى الفقراء والمساكين والجهاد في سبيل الله ونحو ذلك مما هو منصوص في الآية أما الصندوق الآخر فسبيله واسع جدا ومنه يُنفق على الذين يُفرَغون للدعوة إلى الله هذا ما عندي .
أبو ليلى : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
أبو ليلى : طبعا هذه من جمعية دار البر في الإمارات - شيخنا - هذه الأسئلة وجّهوها إليكم وهم يعني نقلوا لنا يريدوا وضع هذه الأسئلة والأجوبة في الأصالة الظاهر .
الشيخ : نعم .
أبو ليلى : الله يجزيك الخير شيخنا .
هل تصح هذه العبارة : ( الله مستو على عرشه وعلمه في كل مكان ) ؟
أبو ليلى : شيخنا هل هذه العبارة صحيحة " الله تعالى مستوٍ على عرشه وعلمه في كل مكان " طبعا يا شيخنا أنا سمعتكم مرة تقول الله عز وجل علمه في كل مكان لكن هو يستغني عن الزمان والمكان مستغنٍ عن الزمان والمكان أي نعم ؟
الشيخ : كان ولا زمان ولا مكان !
أبو ليلى : سبحان عاد أنا قلت لهم هذا قول الشيخ يعني جائز هذا القول لكن هو يستغني عن الزمان والمكان ، الله يحفظك يا شيخ أتعبناكم معانا ... .
الشيخ : عفوا .
أبو ليلى : سامحونا يا شيخ .
الشيخ : كان ولا زمان ولا مكان !
أبو ليلى : سبحان عاد أنا قلت لهم هذا قول الشيخ يعني جائز هذا القول لكن هو يستغني عن الزمان والمكان ، الله يحفظك يا شيخ أتعبناكم معانا ... .
الشيخ : عفوا .
أبو ليلى : سامحونا يا شيخ .
اضيفت في - 2004-08-16