كتاب الجنائز-05a
قال المؤلف:" وأنت على كل شئ قدير "
الشيخ : ولكنها من زيادات بعض الفقهاء لأنها لم ترد في الحديث الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم ومعناها إنك على شيء قدير وأنت على كل شيء قدير أن الله قادر على كل شيء قادر على أن يوجد المعدوم وأن يعدم الموجود وأن يغير الحال من حال من أحسن إلى حسن أو من حسن إلى أردأ أو من أردأ إلى حسن أو من حسن إلى أحسن المهم أنه على كل شيء قدير وهذه جملة عامة لا يستثنى منها شيء وقول صاحب التفسير الجلالين في قوله تعالى في سورة المائدة (( لله ملك السماوات والأرض وما فيهن وهو على كل شيء قدير )) يقول خصّ العقل ذاته فليس عليها بقادر هذا القول منكر هذا القول منكر وذلك لأن قوله خصّ العقل ذاته أين العقل الذي خصّ ذاته بأنه ليس قادرا عليها أليس الله يفعل ما يريد؟ بلى يفعل ما يريد والفاعل لما يريد يفعله بنفسه فهو قادر على أن يفعل ما شاء وأن يدع ما شاء نعم الشيء الذي لا يليق بجلاله عز وجل لا يمكن أن يكون متعلق القدرة لأن أصل القدرة لا تتعلق به كما لو قال قائل هل يقدر الله على أن يخلق مثله نقول هذا مستحيل لأن المثلية ممتنعة لو لم يكن من انتفاء المماثلة إلا أن الثانية مخلوق والأول خالق الأول واجب الوجود والثاني ممكن الوجود لو لم يكن إلا هذا الفرق لكان كافيا مع أنه مستحيل ويذكر أن جنود الشيطان جاؤوا إليه استمع لقصة هذه غريبة جاؤوا إليه فقالوا له يا سيدنا نراك تفرح بموت الواحد من العلماء ولا تفرح بموت آلاف العبّاد كيف هذا العابد الدي يعبد الله ليلا ونهارا يسبح ويهلل ويصوم ويتصدق لا تفرح به بالألف فرحك الواحد من العلماء قال نعم أنا أدلكم على هذا فذهب إلى عابد وقاله يا أيها الشيخ هل يقدر الله أن يجعل السماوات في جوف بيضة السماوات كلها بكبرها في جوف بيضة فقال العابد لا ما يصير ما يصير قال احبسوها عندكم قيدوها غلطة كبيرة وذهب إلى العالم وقاله هل يقدر الله أن يجعل السماوات في جوف بيضة قال نعم قال كيف قال (( إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون )) إذا قال للسماوات كوني في جوف بيضة كانت نعم فقال انظر الفرق بين هذا وهذا فالمهم أنه يجب أن نطلق نقول إن الله على كل شيء قدير فإن قال قائل عبارة ترد كثيرا عند الناس إنه على ما يشاء قدير هل هذا جائز؟ قلنا لا، لا يجوز إلا مقيدا لأنك إذا قلت إنه على ما يشاء قدير أوهم أن ما لا يشاؤه لا يقدر عليه وهو قادر على الذي يشاء والذي لا يشاء لكن إذا قيدت المشيئة بشيء معين صح كقوله تعالى (( وهو على جمعهم إذا يشاء قدير )) يعني إذا يشاء جمعهم فهو قادر عليه وكذلك في قصة الرجل الذي أدخله الله الجنة آخر ما كان فقال الله له إني على ما أشاء قادر لأنه يتعلق بفعل معين.
المناقشة حول أحكام تكفين الميت والصلاة عليه.
الشيخ : ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين يلاّ يا حجاج كيف يكفّن الرجل وكم خرقة توضع في كفنه
السائل : شيخ
الشيخ : هاه نعم يلا يا حجاج
السائل : يوضع في ثلاث ثياب بيض
الشيخ : ثلاث لفائف
السائل : ثلاث لفائف بيض يوضع فوق بعض ثم يجمر عليه اللفائف ثم يوضع عليها مستلقيا
الشيخ : وش معنى تجمر؟
السائل : يعني تطيب
الشيخ : تبخر نعم
السائل : ثم يوضع عليها الميت مستلقيا ثم بعد ذلك يوضع من هذا الطيب على شيء من قطن ثم يوضع بين إليتيه ثم يشد بخرقة مشقوقة
الشيخ : على منافذ وجهه ومواضع سجوده
السائل : نعم القطن يوضع من هذا بين إليتيه ... ثم بعد ذلك يوضع الباقي من هذا القطن على منافذ وجهه ومواضع سجوده ثم بعد ذلك
الشيخ : يكفي يكفي إلى هذا الحد من يكمل نعم
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم ثم يرد طرف اللفافة العليا على شقه الأيمن
الشيخ : العليا هي التي تلي الميت
السائل : نعم على شقه الأيمن ويرد طرفها الأيسر من فوقه طرف اللفافة العليا من فوق الشق الأيمن ثم الثانية ثم الثالثة ثم يعقد ويجعل الفاضل من اللفائف على رأسه إذا كان هناك فاضل ثم يعقد طرفاها تعقد ولا تحل إلا في القبر
الشيخ : تمام طيب هل يجوز أن يكفن يا علي هل يجوز أن يكفن بغير هذه اللفائف
السائل : إلا ... يجوز أن يكفن
الشيخ : يعني ما يجوز عند الضرورة
السائل : عند الضرورة
الشيخ : وعند غير الضرورة
السائل : عند غير الضرورة ... .
الشيخ : هاه؟
السائل : يحل
الشيخ : إيه لكن هل يجوز أن يكفن بغيرها؟
السائل : نعم
الشيخ : مثل؟
السائل : ... .
الشيخ : المؤلف ذكره ذكره
السائل : ... .
الشيخ : لا، هو على كل حال يكفي هو الواجب ثوب يستر جميعه لكن المؤلف ذكر صفة أخرى
السائل : شيخ غير اللون ... .
الشيخ : مو عشان اللون
السائل : شيخ ... .
الشيخ : لا
السائل : نجعل اللفافة قميص ومئزر
الشيخ : يعني ممكن أن نجعل اللفائف مئزرا وقميصا ولفافة، طيب ماهو الواجب في الكفن الواجب من الكفن ماهو؟
السائل : ثوب واحد يستر جميعه
الشيخ : يستر الجميع طيب لو كفن في ثوب رقيق صالح لو كفن في ثوب رقيق يصف البشرة هل يجزئ أو لا؟
السائل : لا
الشيخ : لا يجزئ لأن الواجب أن يكون الثوب ساترا طيب إذا كفن بثوب أسود غليظ يجوز نعم ولكن الأفضل الأبيض طيب إذا لم يجد إلا ما يستر بعض بدنه فماذا نعمل؟ ناصر نعم أو ورق طيب وإذا لم نجد شيئا من ذلك، سليم ماذا نعمل؟
السائل : ... .
الشيخ : ما لقينا شيء
السائل : ... .
الشيخ : صحيح يدفن هكذا (( اتقوا الله ما استطعتم )) بارك الله فيك
السائل : يوضع في ... .
الشيخ : لا ما هو بلازم طيب الصلاة على الميت حكمها عبدالمنان؟
السائل : فرض كفاية
الشيخ : فرض ماهو الدليل؟
السائل : الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ : مثل؟
السائل : لقوله لأصحابه ( صلوا على صاحبكم ) ...
الشيخ : ويذكر عنه أنه قال صلوا
السائل : على ... .
الشيخ : طيب هل في القرآن ما يدل على أن من عادتهم الصلاة على الأموات؟ علي
السائل : الآية دليل على الصلاة
الشيخ : إيه نعم
السائل : قوله تعالى (( ولا تصل على أحد مات منهم مات أبدا )) ... أنه يصلي عليهم
الشيخ : النهي عن الصلاة على المنافقين دليل على أنه كان يصلي على غيرهم وأن من العادة الصلاة على الأموات طيب
السائل : كل الأموات يا شيخ
الشيخ : لا يصلي عليهم عند إعطاء الزكاة
السائل : ... .
الشيخ : لا لا، ما يصلح يلا يا خالد ماهو السنة في وقوف الإمام في صلاة الجنازة
السائل : قال المؤلف أن يقف
الشيخ : أن يقف
السائل : عند رأس الرجل وعلى وسط المرأة
الشيخ : وعلى؟
السائل : وسط المرأة
الشيخ : على وسط المرأة
السائل : ... .
الشيخ : طيب أنت قلت قال المؤلف فهل لديك قول آخر؟
السائل : الراجح من هذا القول أن يقف عند رأس الرجل
الشيخ : عند رأس الرجل طيب هل هذا يا أشرف على سبيل الوجوب؟
السائل : ... .
الشيخ : لو وقف عند رجلي الرجل عند قدميه يجزئ أو لا؟ يجزئ ماذا تقولون؟ صحيح طيب لو وقف والميت خارجا عن موضع يكون بين يدي الإمام، إيه نعم
السائل : لابد أن يكون بين يدي الإمام
الشيخ : لابد أن يكون بين يديه لأنه إذا ذهب يمينا أو يسارا إذا ذهب به يمينا أو يسارا فإنه لا يجزئ طيب ماهي الحكمة في أنه يكون عند رأس الرجل وعند وسط المرأة؟ آدم
السائل : عند وسط المرأة ... .
الشيخ : نعم يحول بين رؤية من وراءه
السائل : ... .
الشيخ : يحول دون رؤية من وراءه طيب عند رأس الرجل
السائل : لأنه مكان العقل
الشيخ : إيه نعم لأنه مكان العقل
السائل : طيب المرأة يقولون يا شيخ أن المكان الحقيقي وسط ... .
الشيخ : لا لو كان كذلك كان يكون عند البطن
السائل : هو يشمل الوصف
الشيخ : لا، عند العجيزة كما جاء في الحديث عجيزتها طيب والذين قالوا عند صدره ذكروا فيه حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لكنه لا يقاون مع الحديث الصحيح وقالوا إن الصدر محل القلب قالوا إنه محل القلب ولكن إذا جاءت السنة فتقضي على كل شيء
السائل : ... .
الشيخ : إيش؟
السائل : ... .
الشيخ : كأنه إيش
السائل : ... .
الشيخ : عند إيش؟
السائل : عند رأسه
الشيخ : لا، بينهما فرق اللي يقف عند رأسه يجعل كل الصدر على يساره أو على يمينه .
السائل : شيخ
الشيخ : هاه نعم يلا يا حجاج
السائل : يوضع في ثلاث ثياب بيض
الشيخ : ثلاث لفائف
السائل : ثلاث لفائف بيض يوضع فوق بعض ثم يجمر عليه اللفائف ثم يوضع عليها مستلقيا
الشيخ : وش معنى تجمر؟
السائل : يعني تطيب
الشيخ : تبخر نعم
السائل : ثم يوضع عليها الميت مستلقيا ثم بعد ذلك يوضع من هذا الطيب على شيء من قطن ثم يوضع بين إليتيه ثم يشد بخرقة مشقوقة
الشيخ : على منافذ وجهه ومواضع سجوده
السائل : نعم القطن يوضع من هذا بين إليتيه ... ثم بعد ذلك يوضع الباقي من هذا القطن على منافذ وجهه ومواضع سجوده ثم بعد ذلك
الشيخ : يكفي يكفي إلى هذا الحد من يكمل نعم
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم ثم يرد طرف اللفافة العليا على شقه الأيمن
الشيخ : العليا هي التي تلي الميت
السائل : نعم على شقه الأيمن ويرد طرفها الأيسر من فوقه طرف اللفافة العليا من فوق الشق الأيمن ثم الثانية ثم الثالثة ثم يعقد ويجعل الفاضل من اللفائف على رأسه إذا كان هناك فاضل ثم يعقد طرفاها تعقد ولا تحل إلا في القبر
الشيخ : تمام طيب هل يجوز أن يكفن يا علي هل يجوز أن يكفن بغير هذه اللفائف
السائل : إلا ... يجوز أن يكفن
الشيخ : يعني ما يجوز عند الضرورة
السائل : عند الضرورة
الشيخ : وعند غير الضرورة
السائل : عند غير الضرورة ... .
الشيخ : هاه؟
السائل : يحل
الشيخ : إيه لكن هل يجوز أن يكفن بغيرها؟
السائل : نعم
الشيخ : مثل؟
السائل : ... .
الشيخ : المؤلف ذكره ذكره
السائل : ... .
الشيخ : لا، هو على كل حال يكفي هو الواجب ثوب يستر جميعه لكن المؤلف ذكر صفة أخرى
السائل : شيخ غير اللون ... .
الشيخ : مو عشان اللون
السائل : شيخ ... .
الشيخ : لا
السائل : نجعل اللفافة قميص ومئزر
الشيخ : يعني ممكن أن نجعل اللفائف مئزرا وقميصا ولفافة، طيب ماهو الواجب في الكفن الواجب من الكفن ماهو؟
السائل : ثوب واحد يستر جميعه
الشيخ : يستر الجميع طيب لو كفن في ثوب رقيق صالح لو كفن في ثوب رقيق يصف البشرة هل يجزئ أو لا؟
السائل : لا
الشيخ : لا يجزئ لأن الواجب أن يكون الثوب ساترا طيب إذا كفن بثوب أسود غليظ يجوز نعم ولكن الأفضل الأبيض طيب إذا لم يجد إلا ما يستر بعض بدنه فماذا نعمل؟ ناصر نعم أو ورق طيب وإذا لم نجد شيئا من ذلك، سليم ماذا نعمل؟
السائل : ... .
الشيخ : ما لقينا شيء
السائل : ... .
الشيخ : صحيح يدفن هكذا (( اتقوا الله ما استطعتم )) بارك الله فيك
السائل : يوضع في ... .
الشيخ : لا ما هو بلازم طيب الصلاة على الميت حكمها عبدالمنان؟
السائل : فرض كفاية
الشيخ : فرض ماهو الدليل؟
السائل : الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ : مثل؟
السائل : لقوله لأصحابه ( صلوا على صاحبكم ) ...
الشيخ : ويذكر عنه أنه قال صلوا
السائل : على ... .
الشيخ : طيب هل في القرآن ما يدل على أن من عادتهم الصلاة على الأموات؟ علي
السائل : الآية دليل على الصلاة
الشيخ : إيه نعم
السائل : قوله تعالى (( ولا تصل على أحد مات منهم مات أبدا )) ... أنه يصلي عليهم
الشيخ : النهي عن الصلاة على المنافقين دليل على أنه كان يصلي على غيرهم وأن من العادة الصلاة على الأموات طيب
السائل : كل الأموات يا شيخ
الشيخ : لا يصلي عليهم عند إعطاء الزكاة
السائل : ... .
الشيخ : لا لا، ما يصلح يلا يا خالد ماهو السنة في وقوف الإمام في صلاة الجنازة
السائل : قال المؤلف أن يقف
الشيخ : أن يقف
السائل : عند رأس الرجل وعلى وسط المرأة
الشيخ : وعلى؟
السائل : وسط المرأة
الشيخ : على وسط المرأة
السائل : ... .
الشيخ : طيب أنت قلت قال المؤلف فهل لديك قول آخر؟
السائل : الراجح من هذا القول أن يقف عند رأس الرجل
الشيخ : عند رأس الرجل طيب هل هذا يا أشرف على سبيل الوجوب؟
السائل : ... .
الشيخ : لو وقف عند رجلي الرجل عند قدميه يجزئ أو لا؟ يجزئ ماذا تقولون؟ صحيح طيب لو وقف والميت خارجا عن موضع يكون بين يدي الإمام، إيه نعم
السائل : لابد أن يكون بين يدي الإمام
الشيخ : لابد أن يكون بين يديه لأنه إذا ذهب يمينا أو يسارا إذا ذهب به يمينا أو يسارا فإنه لا يجزئ طيب ماهي الحكمة في أنه يكون عند رأس الرجل وعند وسط المرأة؟ آدم
السائل : عند وسط المرأة ... .
الشيخ : نعم يحول بين رؤية من وراءه
السائل : ... .
الشيخ : يحول دون رؤية من وراءه طيب عند رأس الرجل
السائل : لأنه مكان العقل
الشيخ : إيه نعم لأنه مكان العقل
السائل : طيب المرأة يقولون يا شيخ أن المكان الحقيقي وسط ... .
الشيخ : لا لو كان كذلك كان يكون عند البطن
السائل : هو يشمل الوصف
الشيخ : لا، عند العجيزة كما جاء في الحديث عجيزتها طيب والذين قالوا عند صدره ذكروا فيه حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لكنه لا يقاون مع الحديث الصحيح وقالوا إن الصدر محل القلب قالوا إنه محل القلب ولكن إذا جاءت السنة فتقضي على كل شيء
السائل : ... .
الشيخ : إيش؟
السائل : ... .
الشيخ : كأنه إيش
السائل : ... .
الشيخ : عند إيش؟
السائل : عند رأسه
الشيخ : لا، بينهما فرق اللي يقف عند رأسه يجعل كل الصدر على يساره أو على يمينه .
تنبيه: هل يلزم أن يكون رأس الميت عن يمين الإمام.؟
السائل : يعني ما يمكن أن يوضع الميت على يمينه
الشيخ : لا لا هذه أيضا من المسألة التي ينبغي أن ننبه عليها عند العامة لابد أن يكون رأس الميت على يمين الإمام وهذا ليس بصحيح يعني يجوز أن يكون رأس الميت على يساره وعلى يمينه ليس لازما أن يكون الرأس على يمين الإمام
الشيخ : لا لا هذه أيضا من المسألة التي ينبغي أن ننبه عليها عند العامة لابد أن يكون رأس الميت على يمين الإمام وهذا ليس بصحيح يعني يجوز أن يكون رأس الميت على يساره وعلى يمينه ليس لازما أن يكون الرأس على يمين الإمام
تتمة المناقشة حول أحكام الصلاة على الميت.
الشيخ : طيب ماذا يقرأ في التكبيرة الأولى؟
السائل : يقرأ الفاتحة
الشيخ : الفاتحة ما الدليل؟
السائل : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا صلاة لمن يقرأ بفاتحة الكتاب )
الشيخ : بفاتحة
السائل : بفاتحة الكتاب
الشيخ : بفاتحة الكتاب طيب هذا دليل والجنازة صلاتها صلاة طيب دليل آخر
السائل : أن الفاتحة أنها من سنن قراءة الفاتحة أنها سنة
الشيخ : أنها من السنة تمام طيب في التكبيرة الثانية ماذا يصنع؟
السائل : يصلي على النبي
الشيخ : يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم وكيف يصلي؟
السائل : كما يصلي في التشهد
الشيخ : كما يصلي في التشهد نعم في الثالثة عبدالله
السائل : يدعو للميت
الشيخ : يدعو للميت الدعاء للميت عام وخاص الدعاء العام ماهو يا عبدالله؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم طيب هذا الدعاء يا عبدالرحمن فيه تطويل لحينا وميتنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا فما هي الحكمة لو قال لحيّنا وميّتنا عمت كل شيء
السائل : الإلحاح
الشيخ : طيب فائدتها الإلحاح في الدعاء هذه واحدة
السائل : كذلك يدل على الافتقار إلى الله
الشيخ : إظهار شدة الافتقار إلى الله
السائل : كذلك محبة الداعي
الشيخ : نعم كذلك محبة الداعي لمن دعاه حيث يتبسط معه في القول
السائل : لأن الأولى البسط في الدعاء
الشيخ : إيه بس لماذا هذا الحكم
السائل : لأنه إذا بسط في الدعاء ... .
الشيخ : نعم يعني ربما يذكر شيئا يريد أن يدعو له مع البسط نعم سليم
السائل : إظهار ... .
الشيخ : ذكرناه ذكرناه
السائل : استحضار القلب
الشيخ : استحضار القلب يعني ربما يستحضر في أول جملة أو لا يستحضر ثم يستحضر في الثانية
السائل : ... .
الشيخ : لا، هذه ما إليها
السائل : ... .
الشيخ : إيه نعم لكن نريد الحكمة من هذا نعم
السائل : ... .
الشيخ : إي بس هذه إنما إن صحت فإنما تكون في صلاة الجنازة لكن البسط في غير صلاة الجنازة أيضا وذكرت لكم أمثلة من هذا ألا نقول زيادة الأجر والتعبد لله؟ زيادة الأجر والتعبد لله لأن الدعاء عبادة يؤجر عليه الإنسان نعم
السائل : إنه لا يقرأ دعاء الإستفتاح ... .
الشيخ : طيب هذا إشكال يقول ذكرتم أنه لا يقرأ دعاء الاستفتاح في صلاة الجنازة لأنها مبنية على التخفيف فكيف نقول هنا نبسط في الدعاء والبسط معناه التطويل فيقال الدعاء هو مضمون الصلاة فينبغي أن يبسط فيه أما الاستفتاح فهو خارج عن ذلك وأهم شيء أن ذلك لم يرد في السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ما ورد أنه كان يستفتح في صلاة الجنازة وهذا كاف طيب نمشي فيه تنبيه على الكلمات قوله وأنت على كل شيء قدير لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم فالأولى حذفها.
السائل : يقرأ الفاتحة
الشيخ : الفاتحة ما الدليل؟
السائل : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا صلاة لمن يقرأ بفاتحة الكتاب )
الشيخ : بفاتحة
السائل : بفاتحة الكتاب
الشيخ : بفاتحة الكتاب طيب هذا دليل والجنازة صلاتها صلاة طيب دليل آخر
السائل : أن الفاتحة أنها من سنن قراءة الفاتحة أنها سنة
الشيخ : أنها من السنة تمام طيب في التكبيرة الثانية ماذا يصنع؟
السائل : يصلي على النبي
الشيخ : يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم وكيف يصلي؟
السائل : كما يصلي في التشهد
الشيخ : كما يصلي في التشهد نعم في الثالثة عبدالله
السائل : يدعو للميت
الشيخ : يدعو للميت الدعاء للميت عام وخاص الدعاء العام ماهو يا عبدالله؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم طيب هذا الدعاء يا عبدالرحمن فيه تطويل لحينا وميتنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا فما هي الحكمة لو قال لحيّنا وميّتنا عمت كل شيء
السائل : الإلحاح
الشيخ : طيب فائدتها الإلحاح في الدعاء هذه واحدة
السائل : كذلك يدل على الافتقار إلى الله
الشيخ : إظهار شدة الافتقار إلى الله
السائل : كذلك محبة الداعي
الشيخ : نعم كذلك محبة الداعي لمن دعاه حيث يتبسط معه في القول
السائل : لأن الأولى البسط في الدعاء
الشيخ : إيه بس لماذا هذا الحكم
السائل : لأنه إذا بسط في الدعاء ... .
الشيخ : نعم يعني ربما يذكر شيئا يريد أن يدعو له مع البسط نعم سليم
السائل : إظهار ... .
الشيخ : ذكرناه ذكرناه
السائل : استحضار القلب
الشيخ : استحضار القلب يعني ربما يستحضر في أول جملة أو لا يستحضر ثم يستحضر في الثانية
السائل : ... .
الشيخ : لا، هذه ما إليها
السائل : ... .
الشيخ : إيه نعم لكن نريد الحكمة من هذا نعم
السائل : ... .
الشيخ : إي بس هذه إنما إن صحت فإنما تكون في صلاة الجنازة لكن البسط في غير صلاة الجنازة أيضا وذكرت لكم أمثلة من هذا ألا نقول زيادة الأجر والتعبد لله؟ زيادة الأجر والتعبد لله لأن الدعاء عبادة يؤجر عليه الإنسان نعم
السائل : إنه لا يقرأ دعاء الإستفتاح ... .
الشيخ : طيب هذا إشكال يقول ذكرتم أنه لا يقرأ دعاء الاستفتاح في صلاة الجنازة لأنها مبنية على التخفيف فكيف نقول هنا نبسط في الدعاء والبسط معناه التطويل فيقال الدعاء هو مضمون الصلاة فينبغي أن يبسط فيه أما الاستفتاح فهو خارج عن ذلك وأهم شيء أن ذلك لم يرد في السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ما ورد أنه كان يستفتح في صلاة الجنازة وهذا كاف طيب نمشي فيه تنبيه على الكلمات قوله وأنت على كل شيء قدير لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم فالأولى حذفها.
قال المؤلف :" اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام والسنة ومن توفيته منا فتوفه عليهما "
الشيخ : وقوله " اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام والسنة ومن توفيته منا فتوفه عليهما " هذه أيضا بهذه الصيغة لم ترد والوارد اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان والوارد الوارد أولى الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم أولى أن من أحياه الله يحييه الله على الإسلام والانقياد التام ومن أماته فليتوفه على الإيمان نعم العكس إيش؟
السائل : ... .
الشيخ : على الإيمان لا الذي أحفظ من أحييته منا فأحييه على الإسلام ومن توفيته فتوفه على الإيمان والحكمة من ذلك أن الاستسلام الظاهر حين الوفاة قد لا يتمكن الإنسان منه لأنه منهك وفي آخر قواه فكان الدعاء له بالإيمان في هذه الحال أبلغ ولأن الإيمان هو اليقين ووفاة الإنسان على اليقين أبلغ أما الإسلام فإنه إسلام ظاهر في العمل ويكون من المؤمن حقا ومن ضعيف الإيمان ومن المنافق أيضا فلهذا كان الدعاء في حال الحياة في الإسلام وعند الممات بالإيمان طيب وهنا مسألة أن الدعاء الوارد عن النبي عليه الصلاة والسلام أولى بالمحافظة عليه من الدعاء غير الوارد وإن كان الأمر واسعا لكن المحافظة على ما ورد أولى المهم وصلنا إلى هذا.
السائل : ... .
الشيخ : على الإيمان لا الذي أحفظ من أحييته منا فأحييه على الإسلام ومن توفيته فتوفه على الإيمان والحكمة من ذلك أن الاستسلام الظاهر حين الوفاة قد لا يتمكن الإنسان منه لأنه منهك وفي آخر قواه فكان الدعاء له بالإيمان في هذه الحال أبلغ ولأن الإيمان هو اليقين ووفاة الإنسان على اليقين أبلغ أما الإسلام فإنه إسلام ظاهر في العمل ويكون من المؤمن حقا ومن ضعيف الإيمان ومن المنافق أيضا فلهذا كان الدعاء في حال الحياة في الإسلام وعند الممات بالإيمان طيب وهنا مسألة أن الدعاء الوارد عن النبي عليه الصلاة والسلام أولى بالمحافظة عليه من الدعاء غير الوارد وإن كان الأمر واسعا لكن المحافظة على ما ورد أولى المهم وصلنا إلى هذا.
5 - قال المؤلف :" اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام والسنة ومن توفيته منا فتوفه عليهما " أستمع حفظ
قال المؤلف :" اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله وأوسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وأبدله دارا خيرا من داره وزوجا خيرا من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر وعذاب النار "
الشيخ : ثم قال المؤلف " اللهم اغفر له وارحمه " هذا الدعاء الخاص وبدأ بالدعاء العام لأنه أشمل أما الخاص فهو خاص بالميت اللهم اغفر له وارحمه المغفرة محو آثار الذنوب وسترها والإنسان محتاج إلى ستر ذنوبه حيا وميتا والحمد بحصول المطلوب ولهذا يجمع بين المغفرة والرحمة كثيرا لأن بالمغفرة النجاة من المرهوب وبالرحمة حصول المطلوب " وعافه واعف عنه " عافه مما قد يصيبه من السوء كعذاب القبر مثلا واعفوا عنه تجاوز عنه ما فرط فيه من الواجب في حال الحياة فالعفو التسامح والتجاوز عن الأوامر والمغفرة محو آثار الذنوب بالمخالفة " وأكرم نزله " يقال نزُله بالضم ويقال نزْله بالسكون وهو القرى القرى أي الإكرام الذي يقدم للضيف والإنسان الراحل هو في الحقيقة قادم على دار جديد فتسأل الله أن يكرم نزله أي ضيافته " وأوسع مدخله " وأوسع مدخله يقال مَدخل ومُدخل بالضم والفتح مَدخل ومُدخل فالمُدخل بالضم الإدخال والمَدخل اسم مكان أي مكان الدخول وعلى هذا فالفتح أحسن يعني أوسع مكان دخوله ويراد به القبر أن الله يوسع له وذلك لأن القبر إما أن يضيق على الميت حتى تختلف أضلاعه والعياذ بالله وإما أن يوسع له مد البصر فأنت تسأل الله أن يوسع مدخله " واغسله بالماء والثلج والبرد " اغسله بالماء والثلج والبرد الغسل بالماء يعني استعمال الماء فيما تلوث وما حصل فيه أذى من أجل إزالة التلويث والأذى وهنا المراد بالغسل، غسل أثار الذنوب وليس المراد أن يغسل شيئا حسيا لأن الغسل الحسي قد تم بالنسبة للميت قبل أن يكفن ولهذا قال بالماء والثلج والبرد أورد بعض العلماء على هذا إشكالا وقال إن الغسل بالماء الساخن أنقى فلماذا قال بالماء والثلج والبرد وأجابوا عن ذلك بأن المراد غسله من آثار الذنوب وآثار الذنوب نار محرقة فيكون المضاد لها الماء والبرودة وقوله الثلج والبرد الفرق بينهما أن الثلج ما يتساقط من غير سحاب يتساقط من الجو مثل الرذاذ ويتجمد والبرد هو الذي يتساقط من السحاب ويسمى عند الناس أو عند بعض أهل اللغة يسمونه حب الغمام حب الغمام لأنه ينزل مثل الحب " ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس " والحديث من الخطايا الحديث من الخطايا نقه من الخطايا والخطايا جمع خطيئة وهي ما خالف فيه الصواب سواء كان فعلا للمحظور أو تركا للمأمور وأما قوله من الذنوب على ما أراده المؤلف فإنه لو صح فيه الحديث الذنوب والخطايا لقلنا الذنوب للصغائر والخطايا للكبائر ولكن الحديث ورد بالخطايا فقط وبناء عليه نقول الخطايا هنا تشمل الصغائر والكبائر وقوله " كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس " هذا التشبيه لقوة التنقية يعني نقه نقاء كاملا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وخص الأبيض لأن ظهور الدنس على الأبيض أبين من ظهوره على غيره ولهذا يكره الغسالون أيام الشتاء لأن الناس يلبسون ثيابا سودا ملونة لا تتسخ سريعا فيكسد سوقهم في أيام الصيف يلبسون البياض ويتسخ يومين أو ثلاثة حسب حال الإنسان فيكثر الورود عليهم وينشط سوقهم إذا الأبيض نقول خص الأبيض لأنه أكثر قبولا للوسخ ونقاؤه يدل على أنه ليس فيه وسخ إطلاقا وقوله " وأبدله دارا خيرا من داره وزوجا خيرا من زوجه وأهلا خيرا من أهله "
السائل : ما هي موجودة؟
الشيخ : ماهي موجودة المؤلف حذفها وهي موجودة في الحديث أبدله دارا خيرا من داره، الدار الأولى دار الدنيا والثانية دار البرزخ وهناك دار أخرى ثالثة وهي دار الآخرة فأبدله دارا خيرا من داره يشمل الدارين دار البزرخ ودار الآخرة، وزوجا خيرا من زوجه زوجا خيرا من زوجه هذا فيه إشكال سواء كان المصلى عليه رجلا أم امرأة لأنه إن كان المصلى عليه رجلا وقلنا أبدله زوجا خيرا من زوجه فهذا يقتضي أن الحور خير من نساء الدنيا وإن كان امرأة فهذا يقتضي أننا نسأل الله أن يفرق بينها وبين زوجها ويبدلها بخير منه صح فهذان إشكالان أما الجواب عن الأول أبدله زوجا خيرا من زوجه فنقول ليس فيه دلالة صريحة على أن الحور خير من نساء الدنيا لأنه قد يكون المراد خيرا من زوجه في الأخلاق لا في الخيرية عند الله عز وجل وبهذا الجواب يتضح الجواب عن الإشكال الثاني وهو أن المرأة إذا قلنا أبدلها زوجا خيرا من زوجها فإنه يعني أننا نسأل الله أن يفرق بينهما فنقول الجواب أن خيرية الزوج هنا ليس خيرية في العين بل خيرية في الوصف وهذا يتضمن أن يجمع الله بينهما في الجنة لأن أهل الجنة ينزع الله ما في صدورهم من غل ويبقون على أصفى ما يكون والتبديل كما يكون في العين يكون في الصفة ومنه قوله تعالى (( يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات )) فالأرض هي الأرض في عينها لكن اختلفت وكذلك السماوات فهذا هو الجواب عن هذا الإشكال قال " وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر وعذاب النار " أدخله الجنة هي دار المتقين نسأل الله أن يجعلنا وإياكم من أهلها كما قال الله تعالى (( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين )) وأعذه من عذاب القبر لأن القبر فيه عذاب ولكن الله تعالى قد يقي الإنسان عذابه إذا ألح على الله في الدعاء كما أمر النبي عليه الصلاة والسلام قال ( تعوذوا بالله من عذاب القبر ) ولهذا أمر أن يتعوذ الإنسان من عذاب القبر في كل صلاة إذا تشهد التشهد الأخير فإنه يؤمر أن يتعوذ بالله من أربع من عذاب القبر وعذاب النار وفتنة المحيا والممات وفتنة المسيح الدجال وعذاب النار معروف فإن قال قائل أليس إدخاله الجنة يغني عن سؤال أن يعيذه الله من عذاب القبر وعذاب النار؟ قلنا لا فإن الإنسان قد يدخل الجنة بعد أن يعذب في القبر وبعد أن يعذب بالنار فأنت تسأل الله أن يدخل الجنة نقيا من عذاب سابق لا في القبر ولا في النار ثم ها هنا إشكال في الدعاء اللهم اغفر له الضمير للمفرد المذكر فإذا كان الميت أنثى فهل نقول اللهم اغفر له أو نقول اللهم اغفر لها بالتأنيث نقول هكذا بالتأنيث لأن ضمير الأنثى يكون مؤنثا فنقول اللهم اغفرلها وارحمها وعافها واعف عنها إلى آخره طيب وإن كان المقدم اثنين نقول اللهم اغفرلهما وإن كانوا جماعة اللهم اغفرلهم إذا كان جماعة ذكور وإذا كان جماعة إناث اللهم اغفر لهن المهم أن الضمير يكون على حسب من يدعى له ونظير هذا من بعض الوجوه حديث ابن مسعود رضي الله عنه في دعاء الغم ( اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ) تقول المرأة ( اللهم إني أمتك بنت عبدك بنت أمتك ) طيب الشيء الثاني السؤال الثاني على هذا إذا فرضنا أن الإنسان لا يدري هل المقدم ذكر أو أنثى فهل يؤنث الضمير أو يذكر الضمير
السائل : هذا وهذا
الشيخ : نعم نعم يجوز هذا هذا فإن ذكرت اللهم اغفرله أي لهذا الشخص أو للميت اللهم اغفرلها أي لهذه الجنازة نعم.
السائل : ما هي موجودة؟
الشيخ : ماهي موجودة المؤلف حذفها وهي موجودة في الحديث أبدله دارا خيرا من داره، الدار الأولى دار الدنيا والثانية دار البرزخ وهناك دار أخرى ثالثة وهي دار الآخرة فأبدله دارا خيرا من داره يشمل الدارين دار البزرخ ودار الآخرة، وزوجا خيرا من زوجه زوجا خيرا من زوجه هذا فيه إشكال سواء كان المصلى عليه رجلا أم امرأة لأنه إن كان المصلى عليه رجلا وقلنا أبدله زوجا خيرا من زوجه فهذا يقتضي أن الحور خير من نساء الدنيا وإن كان امرأة فهذا يقتضي أننا نسأل الله أن يفرق بينها وبين زوجها ويبدلها بخير منه صح فهذان إشكالان أما الجواب عن الأول أبدله زوجا خيرا من زوجه فنقول ليس فيه دلالة صريحة على أن الحور خير من نساء الدنيا لأنه قد يكون المراد خيرا من زوجه في الأخلاق لا في الخيرية عند الله عز وجل وبهذا الجواب يتضح الجواب عن الإشكال الثاني وهو أن المرأة إذا قلنا أبدلها زوجا خيرا من زوجها فإنه يعني أننا نسأل الله أن يفرق بينهما فنقول الجواب أن خيرية الزوج هنا ليس خيرية في العين بل خيرية في الوصف وهذا يتضمن أن يجمع الله بينهما في الجنة لأن أهل الجنة ينزع الله ما في صدورهم من غل ويبقون على أصفى ما يكون والتبديل كما يكون في العين يكون في الصفة ومنه قوله تعالى (( يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات )) فالأرض هي الأرض في عينها لكن اختلفت وكذلك السماوات فهذا هو الجواب عن هذا الإشكال قال " وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر وعذاب النار " أدخله الجنة هي دار المتقين نسأل الله أن يجعلنا وإياكم من أهلها كما قال الله تعالى (( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين )) وأعذه من عذاب القبر لأن القبر فيه عذاب ولكن الله تعالى قد يقي الإنسان عذابه إذا ألح على الله في الدعاء كما أمر النبي عليه الصلاة والسلام قال ( تعوذوا بالله من عذاب القبر ) ولهذا أمر أن يتعوذ الإنسان من عذاب القبر في كل صلاة إذا تشهد التشهد الأخير فإنه يؤمر أن يتعوذ بالله من أربع من عذاب القبر وعذاب النار وفتنة المحيا والممات وفتنة المسيح الدجال وعذاب النار معروف فإن قال قائل أليس إدخاله الجنة يغني عن سؤال أن يعيذه الله من عذاب القبر وعذاب النار؟ قلنا لا فإن الإنسان قد يدخل الجنة بعد أن يعذب في القبر وبعد أن يعذب بالنار فأنت تسأل الله أن يدخل الجنة نقيا من عذاب سابق لا في القبر ولا في النار ثم ها هنا إشكال في الدعاء اللهم اغفر له الضمير للمفرد المذكر فإذا كان الميت أنثى فهل نقول اللهم اغفر له أو نقول اللهم اغفر لها بالتأنيث نقول هكذا بالتأنيث لأن ضمير الأنثى يكون مؤنثا فنقول اللهم اغفرلها وارحمها وعافها واعف عنها إلى آخره طيب وإن كان المقدم اثنين نقول اللهم اغفرلهما وإن كانوا جماعة اللهم اغفرلهم إذا كان جماعة ذكور وإذا كان جماعة إناث اللهم اغفر لهن المهم أن الضمير يكون على حسب من يدعى له ونظير هذا من بعض الوجوه حديث ابن مسعود رضي الله عنه في دعاء الغم ( اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ) تقول المرأة ( اللهم إني أمتك بنت عبدك بنت أمتك ) طيب الشيء الثاني السؤال الثاني على هذا إذا فرضنا أن الإنسان لا يدري هل المقدم ذكر أو أنثى فهل يؤنث الضمير أو يذكر الضمير
السائل : هذا وهذا
الشيخ : نعم نعم يجوز هذا هذا فإن ذكرت اللهم اغفرله أي لهذا الشخص أو للميت اللهم اغفرلها أي لهذه الجنازة نعم.
6 - قال المؤلف :" اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله وأوسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وأبدله دارا خيرا من داره وزوجا خيرا من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر وعذاب النار " أستمع حفظ
إذا كان الميت لم يتزوج فكيف ندعو له: زوجا خيرا من زوجه.؟
السائل : ... يقول إذا كان الميت ما تزوج؟
الشيخ : هذا إشكال يقول إذا كان الميت لم يتزوج فكيف نقول زوجا خيرا من زوجه وهو لم يتزوج نقول الجواب على هذا أي خيرا في الدنيا من زوجه لو تزوج نعم.
الشيخ : هذا إشكال يقول إذا كان الميت لم يتزوج فكيف نقول زوجا خيرا من زوجه وهو لم يتزوج نقول الجواب على هذا أي خيرا في الدنيا من زوجه لو تزوج نعم.
حديث الدعاء للميت ورد بالتذكير فكيف نؤنث الضمير إذا كان الميت أنثى.؟
السائل : ... اللهم اغفرله
الشيخ : نعم؟
السائل : هذه اللهم اغفرلها اللهم
الشيخ : لا إنه واضح لأن هذا الحديث اللي ورد كان الرسول يصلي على رجل لو قال إذا صليتم على الميت فقولوا كذا لكان قولك وجيها أن نأخذ بالنص ونأوله نحن على ما يناسب الحال نعم يحيى.
الشيخ : نعم؟
السائل : هذه اللهم اغفرلها اللهم
الشيخ : لا إنه واضح لأن هذا الحديث اللي ورد كان الرسول يصلي على رجل لو قال إذا صليتم على الميت فقولوا كذا لكان قولك وجيها أن نأخذ بالنص ونأوله نحن على ما يناسب الحال نعم يحيى.
في قوله :( زوجا خيرا من زوجه ) هل المراد الحور العين.؟
السائل : وزوجا يا شيخ خيرا من زوجه
الشيخ : إيش
السائل : ... .
الشيخ : إي لا لا المراد بالزوج هنا زوجية النكاح .
الشيخ : إيش
السائل : ... .
الشيخ : إي لا لا المراد بالزوج هنا زوجية النكاح .
ما هو الدليل على الجمع بين الأدعية في الدعاء للجنازة.؟
السائل : الدليل على الترتيب
الشيخ : نعم
السائل : الدليل على الترتيب
الشيخ : الترتيب
السائل : ... .
الشيخ : إيه نعم الدليل على هذا ما فيه هناك دليل بين واضح لكن المعروف أن الدعاء يودع فيه في الثناء على الله وقد تضمنته الفاتحة ثم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ثم بالدعاء
السائل : الدليل على الجمع بين العام والخاص
الشيخ : نعم
السائل : الدليل على أنه يجمع بين العام والخاص
الشيخ : نعم هي وردت وردت الدعاء العام ووردت الدعاء الخاص إيه
السائل : ما يجمع بينهما
الشيخ : لا الجمع بينهما ما هي ورد لكن العلماء قال يجمع بينهم لعموم قوله عليه الصلاة والسلام ( أخلصوا له الدعاء ) فلابد من تخصيصه وإن كان قول اللهم اغفر لحينا وميتنا يشمل
السائل : ... .
الشيخ : لا لاستعمال ... أبو هريرة سأل النبي عليه الصلاة والسلام ماذا تقول؟ فلم يذكر له إلا نوعا واحدا فدل هذا على أن ... ما يجمع فيه بين نوعين
السائل : ... .
الشيخ : إيش؟
السائل : ... .
الشيخ : لا وفيه أيضا زوجا خيرا من زوجه نفسه
السائل : ... .
الشيخ : فيه أهلا خيرا من أهله وزوجا خيرا من زوجه.
الشيخ : نعم
السائل : الدليل على الترتيب
الشيخ : الترتيب
السائل : ... .
الشيخ : إيه نعم الدليل على هذا ما فيه هناك دليل بين واضح لكن المعروف أن الدعاء يودع فيه في الثناء على الله وقد تضمنته الفاتحة ثم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ثم بالدعاء
السائل : الدليل على الجمع بين العام والخاص
الشيخ : نعم
السائل : الدليل على أنه يجمع بين العام والخاص
الشيخ : نعم هي وردت وردت الدعاء العام ووردت الدعاء الخاص إيه
السائل : ما يجمع بينهما
الشيخ : لا الجمع بينهما ما هي ورد لكن العلماء قال يجمع بينهم لعموم قوله عليه الصلاة والسلام ( أخلصوا له الدعاء ) فلابد من تخصيصه وإن كان قول اللهم اغفر لحينا وميتنا يشمل
السائل : ... .
الشيخ : لا لاستعمال ... أبو هريرة سأل النبي عليه الصلاة والسلام ماذا تقول؟ فلم يذكر له إلا نوعا واحدا فدل هذا على أن ... ما يجمع فيه بين نوعين
السائل : ... .
الشيخ : إيش؟
السائل : ... .
الشيخ : لا وفيه أيضا زوجا خيرا من زوجه نفسه
السائل : ... .
الشيخ : فيه أهلا خيرا من أهله وزوجا خيرا من زوجه.
قال في الشرح لا بأس بالإشارة حال الدعاء للميت فهل يصح.؟
السائل : شيخ أحسن الله إليكم سائل يقول ... .
الشيخ : شرح الراوي
السائل : ... .
الشيخ : كيف؟
السائل : ... .
الشيخ : يقول لا بأس بالإشارة في هذا نظر نقول في هذا نظر إلا أن نقيسها على تحريك الأصبع في دعاء التشهد وإلا ففيها نظر نعم.
الشيخ : شرح الراوي
السائل : ... .
الشيخ : كيف؟
السائل : ... .
الشيخ : يقول لا بأس بالإشارة في هذا نظر نقول في هذا نظر إلا أن نقيسها على تحريك الأصبع في دعاء التشهد وإلا ففيها نظر نعم.
ألا تدخل الأنثى في الدعاء العام فلا يحتاج للتأنيث.؟
السائل : لماذا لا نبدأ ... .
الشيخ : إيه نعم ممكن كما قلنا إذا جعلت لكن كونك تأتي بالشيء الخاص إذا علمت أنها أنثى تقول اللهم اغفرلها أحسن
السائل : ... .
الشيخ : كيف؟
السائل : ... على شرط واحد
الشيخ : إيه نعم نعم لأنه يحصل هذا يحصل الدعاء له .
الشيخ : إيه نعم ممكن كما قلنا إذا جعلت لكن كونك تأتي بالشيء الخاص إذا علمت أنها أنثى تقول اللهم اغفرلها أحسن
السائل : ... .
الشيخ : كيف؟
السائل : ... على شرط واحد
الشيخ : إيه نعم نعم لأنه يحصل هذا يحصل الدعاء له .
ما هو فرض الكفاية.؟
السائل : هذا العمل كله فرض كفاية
الشيخ : فرض الكفاية إذا قام به من يكفي سقط الإثم عن الباقين فمثلا الصلاة على الميت تحصل بواحد لكن دفن الميت ربما لا يأتيه واحد ولا اثنان ولا ثلاثة يعني ربما يقتصر بصاحبيه على واحد ونقول في الدفن لابد من أربعة نعم
السائل : ... .
الشيخ : إيه نعم صحيح هذا لأجل الإشارة إلى أن التنقية تكون مقرونة بما يزيل الأثر نهائيا خمسة
السائل : ... .
الشيخ : وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين المناقشة من أين ها من أول الفصل طيب
السائل : ... .
الشيخ : فرض الكفاية إذا قام به من يكفي سقط الإثم عن الباقين فمثلا الصلاة على الميت تحصل بواحد لكن دفن الميت ربما لا يأتيه واحد ولا اثنان ولا ثلاثة يعني ربما يقتصر بصاحبيه على واحد ونقول في الدفن لابد من أربعة نعم
السائل : ... .
الشيخ : إيه نعم صحيح هذا لأجل الإشارة إلى أن التنقية تكون مقرونة بما يزيل الأثر نهائيا خمسة
السائل : ... .
الشيخ : وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين المناقشة من أين ها من أول الفصل طيب
السائل : ... .
المناقشة حول صفة الصلاة على الميت.
الشيخ : فنبدأ من أول الفصل ما هي السنة في وقوف الإمام إذا كانت الجنازة ذكرا؟ أحمد
السائل : السنة إذا كانت الجنازة ذكرا أنه يقف صدره
الشيخ : أن يقوم عند صدره كأنك تشير إلى أن هناك قولا آخر
السائل : القول الآخر هو أن يقوم ... .
الشيخ : نعم وإذا كان الميت أنثى
السائل : يقف عند وسطها
الشيخ : طيب ما هي الحكمة من هذا التفريق خالد
السائل : لا أعلم
الشيخ : عبد المجيد؟ نعم
السائل : الرجل في العقل والمرأة وسطها يحول بينها وبين المصلين
الشيخ : نعم طيب هل يستفتح في صلاة الجنازة؟
السائل : قولان
الشيخ : قولان ... عبد الملك
السائل : أنه لا يستفتح لأن الصلاة مبنية على التخفيف لا يستفتح
الشيخ : تمام نعم هل يتعوذ أو لا؟ يحيى هل يتعوذ أو لا يتعوذ
السائل : يتعوذ
الشيخ : يتعوذ كيف يتعوذ وهي مبنية على التخفيف
السائل : ... .
الشيخ : من أجل قراءة القرآن لعموم قوله تعالى (( فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم )) طيب ماهي الحكمة في أنه يكرر في الدعاء لحينا وميتنا وصغيرنا وكبيرنا إلى آخره نعم نعم نقول الحكمة نكرر لأن لو قال اللهم اغفر لحينا وميتنا كفى عن كل شيء لأن هذا من باب الإلحاح في الدعاء والله يحب الملحين في الدعاء فائدة أخرى يا محمد
السائل : تعبد الله
الشيخ : تعبد الله تعالى بالدعاء لأن الدعاء عبادة عبدالرحمن
السائل : زيادة الثواب
الشيخ : زيادة الأجر والثواب لأنه كلما كرر الدعاء أثيب عليه سلامة
السائل : ... شدة الافتقار إلى الله
الشيخ : أنه يدل على شدة افتقار الإنسان إلى ربه
السائل : أدعى حضور القلب
الشيخ : أدعى لحضور القلب في الدعاء خمسة عليان
السائل : ... صلى الله عليه وسلم
الشيخ : هذا مو إنه إثبات ما الحكمة من أن رسول الله فعل هذا
السائل : ... .
الشيخ : لكن ما الحكمة من أن الرسول فعله؟
السائل : ... .
الشيخ : بدر؟
السائل : محبة للميت
الشيخ : محبة للميت لا
السائل : ... .
الشيخ : لا لا ما يناسب هذا نعم
السائل : يمكن فيه استحضار ... .
الشيخ : ذكرناها
السائل : استحضار قصدي على ... .
الشيخ : الاستحضار لأنه قد يغفل في أول الدعاء ويستحضر في آخره نعم
السائل : محبة الداعي
الشيخ : محبة المدعو
السائل : محبة الداعي إلى المدعو لأن من أحب شيئا أحب مناجاته
الشيخ : مناجاته والتبسط معه تمام طيب وبالنسبة لغير هذا الموضع فيه التفصيل اللهم اغفرلي ذنبي كله دقه وجله علانيته وسره وأوله وآخره تفصيل طيب قوله إنك تعلم منقلبنا ومثوانا ما معنى منقلبنا؟ ناصر
السائل : الموت
الشيخ : يعني ما ننقلب إليه
السائل : نعم
الشيخ : طيب ومثوانا
السائل : المصير الذي ... .
الشيخ : إذا العطف مترادف نقول عطف الرديف على رديفه ماذا تقولون يا جماعة صح
السائل : وش معنى منقلب
الشيخ : يعني المثوى المستقر والمنقلب حال الانقلاب يعني إذا الإنسان مثلا ينصرف من باب إلى آخر فهو في السفر منقلب وإذا وصل إلى الغاية فهو مثوى تمام طيب المؤلف يقول من أحييته منا فأحيه على الإسلام والسنة وذكرنا أن نص الحديث على خلاف ذلك
السائل : من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته فأحيته على الإيمان
الشيخ : ماهي الحكمة في التفريق
السائل : أن الإسلام يعني الأعمال الظاهرة للناس ويعني لماذا أحيه على الإسلام
الشيخ : حتى لا تظهر مخالفته للشرع طيب
السائل : والإيمان لأنها تكون قلبية لا تظهر للعباد فأحب الله عز وجل عباده
الشيخ : والميت في هذه الحال حاجته للإيمان أقوى لأنه قد لا يستطيع العمل بالجوارح طيب عبد الله عامر عافه واعف عنه؟
السائل : اعف عنه وتجاوز عن ذنوبه
الشيخ : وعافه
السائل : ... الذنوب
الشيخ : إيه ما الفرق بينهما
السائل : واعف عنا ستر الذنوب يا شيخ
الشيخ : (( واعف عنا واغفر لنا وارحمنا )) في القرآن والعطف يقتضي المغايرة، سليم؟
السائل : السنة إذا كانت الجنازة ذكرا أنه يقف صدره
الشيخ : أن يقوم عند صدره كأنك تشير إلى أن هناك قولا آخر
السائل : القول الآخر هو أن يقوم ... .
الشيخ : نعم وإذا كان الميت أنثى
السائل : يقف عند وسطها
الشيخ : طيب ما هي الحكمة من هذا التفريق خالد
السائل : لا أعلم
الشيخ : عبد المجيد؟ نعم
السائل : الرجل في العقل والمرأة وسطها يحول بينها وبين المصلين
الشيخ : نعم طيب هل يستفتح في صلاة الجنازة؟
السائل : قولان
الشيخ : قولان ... عبد الملك
السائل : أنه لا يستفتح لأن الصلاة مبنية على التخفيف لا يستفتح
الشيخ : تمام نعم هل يتعوذ أو لا؟ يحيى هل يتعوذ أو لا يتعوذ
السائل : يتعوذ
الشيخ : يتعوذ كيف يتعوذ وهي مبنية على التخفيف
السائل : ... .
الشيخ : من أجل قراءة القرآن لعموم قوله تعالى (( فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم )) طيب ماهي الحكمة في أنه يكرر في الدعاء لحينا وميتنا وصغيرنا وكبيرنا إلى آخره نعم نعم نقول الحكمة نكرر لأن لو قال اللهم اغفر لحينا وميتنا كفى عن كل شيء لأن هذا من باب الإلحاح في الدعاء والله يحب الملحين في الدعاء فائدة أخرى يا محمد
السائل : تعبد الله
الشيخ : تعبد الله تعالى بالدعاء لأن الدعاء عبادة عبدالرحمن
السائل : زيادة الثواب
الشيخ : زيادة الأجر والثواب لأنه كلما كرر الدعاء أثيب عليه سلامة
السائل : ... شدة الافتقار إلى الله
الشيخ : أنه يدل على شدة افتقار الإنسان إلى ربه
السائل : أدعى حضور القلب
الشيخ : أدعى لحضور القلب في الدعاء خمسة عليان
السائل : ... صلى الله عليه وسلم
الشيخ : هذا مو إنه إثبات ما الحكمة من أن رسول الله فعل هذا
السائل : ... .
الشيخ : لكن ما الحكمة من أن الرسول فعله؟
السائل : ... .
الشيخ : بدر؟
السائل : محبة للميت
الشيخ : محبة للميت لا
السائل : ... .
الشيخ : لا لا ما يناسب هذا نعم
السائل : يمكن فيه استحضار ... .
الشيخ : ذكرناها
السائل : استحضار قصدي على ... .
الشيخ : الاستحضار لأنه قد يغفل في أول الدعاء ويستحضر في آخره نعم
السائل : محبة الداعي
الشيخ : محبة المدعو
السائل : محبة الداعي إلى المدعو لأن من أحب شيئا أحب مناجاته
الشيخ : مناجاته والتبسط معه تمام طيب وبالنسبة لغير هذا الموضع فيه التفصيل اللهم اغفرلي ذنبي كله دقه وجله علانيته وسره وأوله وآخره تفصيل طيب قوله إنك تعلم منقلبنا ومثوانا ما معنى منقلبنا؟ ناصر
السائل : الموت
الشيخ : يعني ما ننقلب إليه
السائل : نعم
الشيخ : طيب ومثوانا
السائل : المصير الذي ... .
الشيخ : إذا العطف مترادف نقول عطف الرديف على رديفه ماذا تقولون يا جماعة صح
السائل : وش معنى منقلب
الشيخ : يعني المثوى المستقر والمنقلب حال الانقلاب يعني إذا الإنسان مثلا ينصرف من باب إلى آخر فهو في السفر منقلب وإذا وصل إلى الغاية فهو مثوى تمام طيب المؤلف يقول من أحييته منا فأحيه على الإسلام والسنة وذكرنا أن نص الحديث على خلاف ذلك
السائل : من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته فأحيته على الإيمان
الشيخ : ماهي الحكمة في التفريق
السائل : أن الإسلام يعني الأعمال الظاهرة للناس ويعني لماذا أحيه على الإسلام
الشيخ : حتى لا تظهر مخالفته للشرع طيب
السائل : والإيمان لأنها تكون قلبية لا تظهر للعباد فأحب الله عز وجل عباده
الشيخ : والميت في هذه الحال حاجته للإيمان أقوى لأنه قد لا يستطيع العمل بالجوارح طيب عبد الله عامر عافه واعف عنه؟
السائل : اعف عنه وتجاوز عن ذنوبه
الشيخ : وعافه
السائل : ... الذنوب
الشيخ : إيه ما الفرق بينهما
السائل : واعف عنا ستر الذنوب يا شيخ
الشيخ : (( واعف عنا واغفر لنا وارحمنا )) في القرآن والعطف يقتضي المغايرة، سليم؟
اضيفت في - 2006-04-10