كتاب النكاح-10b
تتمة شرح قول المؤلف :" فإن كان مؤجلا أو حل قبل التسليم أو سلمت نفسها تبرعا فليس لها منعها "
الشيخ : أليس كذلك يلزمها أن تسلم نفسها فهذا اللزوم لا يسقط بمجرد حلول الأجل نعم إذا يفرق بين الحال الذي لم يؤجل وبين الحال الذي أجل فتم أجله الأول لها أن تمنع نفسها والثاني ليس لها أن تمنع فإذا قال قائل ما الفرق ؟ قلنا الفرق ظاهر لأن مدة التأجيل لو أرادت أن تمنع نفسها تمنع ولا لا ؟ مدة التأجيل ما تمنع نفسها طيب إذا كانت ما تمنع نفسها في خلال الثلاثة أشهر في المثال الذي ذكرنا فكيف يقال إذا حل منعت نفسها عرفتم الآن فالفرق بينهما ظاهر لكن بعض أهل العلم يقول إذا حل بعد التأجيل ثم ماطل فلها أن تمنع نفسها لأنه الآن يصدق عليه أنه حالّ كان بالأول لو طلبها قبل أن يحل فليس لها أن تمنع نفسها لأنها رضيت بالتأجيل أما الآن فقد حلّ ولهذا كان الوقت الثاني في المسألة أن لها أن تمنع نفسها فيما إذا حلّ بعد التأجيل كما تمنع نفسها فيما لم يؤجل أصلا طيب لو سلمت نفسها تبرعا يعني هو المهر حالّ وطلب منها أن تسلم نفسها قالت لا أعطني مهر قام يسوي لها كما يقول الناس فرشة ويستعطفها وأنا وإياك شيء واحد واللي عندك عندي واللي عندي عندك نعم والمسألة إن شاء الله سهلة مسكينة المرأة تعرفون ضعفها قالت طيب تجيبوا لي بكرة قا أبدا إن شاء الله بكرة نجيبو فأخذها وصار مراده ببكرة يوم القيامة لأن الله يقول (( وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ )) هل لها أن تمنع نفسها الآن يقول المؤلف لا لأنها سلمت نفسها فليس لها أن تمنع نفسها طيب مخدوعة المسكينة قال ليش ما احتاطت لنفسها ولكن الصحيح إذا ماطل ولم تمكن مطالبته والغالب أنه لا يمكن مطالبته لأنه مشكل لو طالبته ربما يطلقها فالصحيح أن هلا أن تمنع نفسها ولو سلمت نفسها تبرعا لأنها قد تكون مخدوعة فلها ذلك نعم .
1 - تتمة شرح قول المؤلف :" فإن كان مؤجلا أو حل قبل التسليم أو سلمت نفسها تبرعا فليس لها منعها " أستمع حفظ
قال المؤلف :" فإن أعسر بالمهر الحال فلها الفسخ ولو بعد الدخول ولا يفسخه إلا حاكم "
الشيخ : ثم قال المؤلف " فإن أعسر بالمهر الحال فلها الفسخ ولو بعد الدخول ولا يفسخه إلا حاكم " لو أعسر بالمهر الحال يعني كان رجلا غنيا مثلا والمهر حالّ وقد سلمت نفهسها الكلام الآن مو على التسليم الكلام على الفسخ ثم إنه أصيب بجائجة اجتاحت ماله كله فأعسر بالمهر فهل لها أن تفسخ ؟ يقول المؤلف لها الفسخ لكن لا يفسخه إلا الحاكم وإنما كان لها الفسخ لأن العوض لم يقبض وهو المهر الذي هو عوض الاستمتاع فكان لها الفسخ والله أعلم .
أسئلة.
السائل : ... ؟
الشيخ : والله الحقيقة أن العلل يعني متكافئة ما في شيء راجح عندي الآن لأن العلل متكافئة .
الشيخ : والله الحقيقة أن العلل يعني متكافئة ما في شيء راجح عندي الآن لأن العلل متكافئة .
لو طلب الزوج من المرأة أن تسلم نفسها ولم يحدد لها مدة لتسليم المهر فطاوعت فهل لها المنع بعد ذلك.؟
السائل : يا شيخ لو قال لها يعني لو طلب منها أن تسلم نفسها ولم يعين لها مدة يسلمها المهر فيه فطاوعته يعني في الحال ولم تشترط شيئا فهل لها بعد ذلك ... ؟
الشيخ : لها أن تمنع نفسها لأنها إنما سلمت نفسها بناء على حسن الظن .
الشيخ : لها أن تمنع نفسها لأنها إنما سلمت نفسها بناء على حسن الظن .
4 - لو طلب الزوج من المرأة أن تسلم نفسها ولم يحدد لها مدة لتسليم المهر فطاوعت فهل لها المنع بعد ذلك.؟ أستمع حفظ
قال المؤلف :" باب وليمة العرس "
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
قال رحمه الله تعالى " باب وليمة العرس " الوليمة من الولم وهو الاجتماع ومعنى وليمة العرس يعني المائدة التي يجتمع إليها الناس بسبب العرس والعرس يعني النكاح وذلك أن العرس من نعمة الله عزّ وجل ومما يشرع إعلانه وإظهاره ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن عوف ( أولم ولو بشاة ) وأولم فعل أمر وقوله ( ولو بشاة ) قيل إنها تقدير للأقل وقيل إنها تقدير للأكثر وعلى القول بأنها تقدير للأقل فإن الرسول عليه الصلاة والسلام قد خاطب عبد الرحمن بن عوف وهو من الأغنياء فيكون الأقل بالنسبة للغني أن يولم بشاة وسيأتي إن شاء الله بيانه .
قال رحمه الله تعالى " باب وليمة العرس " الوليمة من الولم وهو الاجتماع ومعنى وليمة العرس يعني المائدة التي يجتمع إليها الناس بسبب العرس والعرس يعني النكاح وذلك أن العرس من نعمة الله عزّ وجل ومما يشرع إعلانه وإظهاره ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن عوف ( أولم ولو بشاة ) وأولم فعل أمر وقوله ( ولو بشاة ) قيل إنها تقدير للأقل وقيل إنها تقدير للأكثر وعلى القول بأنها تقدير للأقل فإن الرسول عليه الصلاة والسلام قد خاطب عبد الرحمن بن عوف وهو من الأغنياء فيكون الأقل بالنسبة للغني أن يولم بشاة وسيأتي إن شاء الله بيانه .
أقسام الولائم التي يجتمع عليها الناس.
الشيخ : هناك ولائم يجتمع الناس عليها غير وليمة العرس منها ما هو مباح ومنها ما هو مكروه ومنها ما هو محرم فمن الولائم المحرمة أن يجتمع الناس إلى أهل الميت للعزاء ويصنع أهل الميت الطعام للمجتمعين فهذه محرمة لقول جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه " كنا نعد الاجتماع إلى أهل البيت وصنع الطعام من النياحة " والنياحة حرام بل كبيرة من الكبائر لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن النائحة هذا محرم ومنها الوليمة على العزف والغناء والرقص فهذه أيضا حلال يا مسعود ولا حرام ؟ ويش الحرام ؟ لا ما قلنا وليمة العرس .
السائل : الوليمة التي فيها المعازف .
الشيخ : سواء للعرس أو غيرها إنسان مثلا نجح في الدوري الأول برتبة ممتاز نعم فأولم سهرة سهرة غناء هذه الوليمة ما حكمها ؟ حرام لاشتمالها على محرم وليمة مكروهة وهي الوليمة الثانية للعرس لأن فيها نوعا من الإسراف فهي مكروهة وليمة مباحة وهي سائر الولائم التي تفعل عند حدوث ما يسر هي من قسم المباح وليس من قسم البدعة كما ظنه بعض الناس وعلى هذا فإذا نزل الإنسان بيتا جديدا وأولم ودعا إلى هذه الوليمة فهذه الوليمة نعتبرها مباحة لأن الإنسان يفعلها ليس على أنها سنة وأن الرسول فعلها أو الصحابة فعلوها ولكن على أنها إظهار للفرح والسرور بما أنعم الله عليه من المنزل الجديد الوليمة للختان يعني فيه بعض الناس اعتادوا أنه عند ختن الطفل يفعلون وليمة غداء أو عشاء وبدعون الناس إليها وكنا نعهد ذلك من قبل حكمها مباحة لأن الأصل في جميع الأعمال غير العبادة الإباحة حتى يقوم دليل على المنع القسم الثالث الرابع نعم وليمة مندوب إليها وهي وليمة العرس لأول مرة هذه مندوبة دليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن عوف ( أولم ولو بشاة ) والأمر هنا إما للوجوب أو للاستحباب فوليمة العرس سنة بحق من ؟ أفي حق المرأة وأهلها أم بحق الزوج ؟ الجواب الثاني أنها وليمة في حق الزوج لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال لعبد الرحمن ( أولم ) ولم يقل لأصهاره أولموا بل قال أولم ولأن النعمة في حق الزوج أكبر من النعمة في حق الزوجة لأنه هو الطالب هو الذي يطلب المراة يندر جدا أن المرأة تطلب الرجل .
السائل : الوليمة التي فيها المعازف .
الشيخ : سواء للعرس أو غيرها إنسان مثلا نجح في الدوري الأول برتبة ممتاز نعم فأولم سهرة سهرة غناء هذه الوليمة ما حكمها ؟ حرام لاشتمالها على محرم وليمة مكروهة وهي الوليمة الثانية للعرس لأن فيها نوعا من الإسراف فهي مكروهة وليمة مباحة وهي سائر الولائم التي تفعل عند حدوث ما يسر هي من قسم المباح وليس من قسم البدعة كما ظنه بعض الناس وعلى هذا فإذا نزل الإنسان بيتا جديدا وأولم ودعا إلى هذه الوليمة فهذه الوليمة نعتبرها مباحة لأن الإنسان يفعلها ليس على أنها سنة وأن الرسول فعلها أو الصحابة فعلوها ولكن على أنها إظهار للفرح والسرور بما أنعم الله عليه من المنزل الجديد الوليمة للختان يعني فيه بعض الناس اعتادوا أنه عند ختن الطفل يفعلون وليمة غداء أو عشاء وبدعون الناس إليها وكنا نعهد ذلك من قبل حكمها مباحة لأن الأصل في جميع الأعمال غير العبادة الإباحة حتى يقوم دليل على المنع القسم الثالث الرابع نعم وليمة مندوب إليها وهي وليمة العرس لأول مرة هذه مندوبة دليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن عوف ( أولم ولو بشاة ) والأمر هنا إما للوجوب أو للاستحباب فوليمة العرس سنة بحق من ؟ أفي حق المرأة وأهلها أم بحق الزوج ؟ الجواب الثاني أنها وليمة في حق الزوج لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال لعبد الرحمن ( أولم ) ولم يقل لأصهاره أولموا بل قال أولم ولأن النعمة في حق الزوج أكبر من النعمة في حق الزوجة لأنه هو الطالب هو الذي يطلب المراة يندر جدا أن المرأة تطلب الرجل .
حكم وليمة العرس.
الشيخ : طيب إذا وليمة العرس سنة الدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم لمن ؟ لعبد الرحمن بن عوف ( أولم ولو بشاة ) فيولم الإنسان بقدر ما آتاه الله (( لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله )) وأما التفاخر بها والغلو فيها فإن أقل أحواله الكراهة وقد يصل إلى التحريم فإن كان الرجل من الأغنياء الأثرياء الأقوياء ذوي الجاه الذين لا يليق بهم إلا أن يكبر الوليمة فهي مكروهة في حقه مكروهة وإن كان من الفقراء الذين يتطلب تعظيم الوليمة ديونا واستقراضا ودفق ماء الوجه فهنا المغالاة فيها تكون حراما لاحظوا لأن الإسراف يختلف باختلاف الناس قد يكون هذا الفعل في حق شخص إسرافا وفي حق آخر جائزا لكن مع ذلك نقول إن الوليمة بحسب المولم من جهة المبالغة فيها وعدمه ولكن الإسراف الزائد الذي قد بلغنا أن بعض الناس يستأجر فندقا كاملا للوليمة بمئة ألف أو مئتين ألف أو أكثر حسب فخامة الفندق فلا شك أن هذا حرام ويوشك ألا يخلف الله على هذا الرجل ما أنفق وأن ينزل في ماله النقص والخسارة كما أنه من حيث الدين ناقص الدين بهذا العمل لأن ذلك معصية والإيمان ينقص بالمعصية ومثل هذا ينبغي ألا يجاب حتى في أول مرة لأنه تعدى الحدود وأسرف وهو في الحقيقة جان على نفسه وجان على غيره لأنه ربما يقتدى به فيفعل من بعده كما فعل لأن كثيرا من الناس ضعيف النفس يريد أن يقوي شخصيته بمساواة من هو فوقه فيقول لا أعجز أن أكون مثل فلان أما الإنسان الرجل الحازم فلا يبالي ينفق مما آتاه الله ولا يتكلف ما كان معدوما .
حكم إجابة وليمة العرس.
الشيخ : هذه هي الولائم أما الإجابة إليها إلى الوليمة إذا دعي الإنسان إليها فقد اختلف العلماء رحمهم الله هل تجب إجابة الداعي لكل وليمة أو لا والجواب إن كانت الوليمة محرمة فالإجابة إليها محرمة كالأمثلة التي ذكرناها أولا إلا إذا كان المجيب قادرا على تغيير المنكر فحينئذ يجب عليه الحضور لا إجابة للدعوة ولكن لتغيير المنكر مثل أن يدعى رجل له قيمته العلمية أو السلطة إلى وليمة فيها الحرام فيحضر وهو قادر على أن يغير هذا الحرام فالحضور عليه واجب لماذا ؟ لأنه قادر على تغيير المنكر وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ( من رأى منكم منكرا فليغره بيده ) وأما إذا لم يكن قادرا فالإجابة إلى الوليمة المحرمة حرام دليل هذا قوله تعالى (( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) وقوله تعالى (( وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتابِ أَنْ إِذا سَمِعْتُمْ آياتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِها وَيُسْتَهْزَأُ بِها فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِثْلُهُمْ )) يعني إذا قعدتم معهم فأنتم مثلهم في العقوبة والمعصية طيب هذا المحرم الإجابة المحرمة الوليمة المباحة الإجابة إليها أقل أحوالها أن تكون سنة وذهب الظاهرية وهم على جانب كبير من الصواب إلى وجوب الإجابة فإذا دعاك إنسان إلى غداء أو عشاء غير وليمة العرس فالظاهرية يقولون الإجابة واجبة يجب أن تجيب لقول النبي صلى الله عليه وسلم في حقوق المسلم على أخيه ( وإذا دعاك فأجبه ) ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( فمن لم يجب فقد عصى الله ورسوله ) وهذا القول قوي جدا أنك إذا دعيت تجيب ولكن إذا كان للإنسان عذر نعم نكمل هذا دليلهم أيضا الإجابة إلى الدعوة من خلق النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال صلوات الله وسلامه عليه ( لو دعيت إلى ذراع أو كراع لأجبت ) إلى هذا الحد ذراع أو كراع وهو أزهد ما يكون في الذبيحة لأجبت فلو لم يكن من بركة الإجابة أنه من خلق النبي صلى الله عليه وسلم وأن المجيب سيكون متأسيا برسول الله صلى الله عليه وسلم لو لم يكن من بركة الإجابة إلا هذا لكان كافيا ولاحظوا بارك الله فيك أن الإنسان إذا أشعر نفسه بأنه متبع للرسول صلى الله عليه وسلم في هذا أو غيره فسيكون في قلبه محبة للرسول صلى الله عليه وسلم وللتأسي به كما أنه إذا عوّد نفسه على الإخلاص لله فسيكون الإخلاص دأبه في كل شيء وهذه فائدة لا تغيب عنكم أن تنووا الإخلاص لله والمتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم من أجل زيادة أعمالكم الصالحة وبركتها والإنسان لا شك إنما يسعى في الدنيا لما يرضي الله ورسوله فليشعر نفسه عند كل عمل بالإخلاص لله والمتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دعاك أحد وأجبته أشغل نفسك بأمرين أولا امتثال أمر الرسول صلى الله عليه وسلم لقول تعالى (( فاتبعوه لعلكم تهتدون )) ثانيا التأسي به لأنه يقول ( لو دعيت إلى ذراع أو كراع لأجبت ) واضح ترى هذه تساوي عشرات المئات من المسائل الفقهية مهمة جدا يجد الإنسان فيها صلاحا وفلاحا وسرورا بالطاعة إذا أشغل نفسه بالإخلاص لله والمتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم بقي علينا نحن نتكلم الآن عن الإجابة الإجابة على المحرم واجبة على المباح قلنا إن العلماء اختلفوا فيها فالظاهرية يرون الوجوب وقولهم ليس بعيدا من الصواب وذكرنا الأدلة على ذلك ويرى أكثر العلماء إلى أن الإجابة إلى الدعوة إلى غير وليمة العرس ليست واجية ولكنها سنة وعلى هذا فيكون العلماء اتفقوا على مشروعية إجابة الدعوة لكن اختلفوا هل يأثم بترك الإجابة أو لا فماهو الاحتياط إذا ؟ الإجابة ليسلم الإنسان من الإثم على قول بعض العلماء فإذا دعيت فأجب لكن العلماء استثنوا من ذلك ما إذا كانت الدعوة حياء وخجلا فهنا لا تجب إذا كانت الدعوة حياء وخجلا لا تجب كيف حياء وخجلا إنسان مررت به وهو واقف عند بابه يريد أن يفتح قال تفضل شاركني في الغداء شاركني في العشاء شاركني في القهوة تجيب أو لا تجيب ؟ أنت واقف عند الباب تريد أن تتغدى فمر بك زميلك قلت تفضل تغد معي يجيبك ولا لا يجيبك ؟ يدخل معك ولّا ينصرف ؟ إيش تقول ؟
السائل : ... .
الشيخ : إن كان مشغولا يروح إن كان غير مشغول يدخل طيب تفصيل جيد إذا علمت أنه إنما قال لي ذلك حياء وخجلا استحيا مرّ عليّ وأنا أفتح الباب في وقت الغداء فقلت له تفضل إذا علمت أنه قال هذا خجلا وحياء وهو في قرارة نفسه لا يريد أن أدخل فهل أدخل ؟ لا ما أدخل وكم من إنسان حصل له إحراج عظيم في مثل هذه الواقعة قال لإنسان تفضل وذاك على شفا جرف فقال أكثر الله خيرك ودخل نعم هذا قد يجد إحراجا لعله يريد أن ينام ويؤخر الغداء أو لعل غداؤه قليلا لا يكفيه ومن معه وإن كان هذا ربما ينزل الله فيه البركة ويكفي لكن على كل حال العادات والمروءة فعلى كل حال إذا علمت أنه قال لي ذلك حياء وخجلا فلا أجيب وأدعو له وأقول أكثر الله خيرك وجزاك الله خيرا أنا مشغول صحيح أنه مشغول نعم كل إنسان مشغول يعني هذه الكلمة لا يمكن أن تكذب فيها أبدا ليش ؟ كل إنسان مشغول لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( أصدق الأسماء حارث وهمام ) لأن كل إنسان حارث أو همام أنا مشغول مشغول بإيش ؟ مشغول بنفسي أروح أتغدي في بيتي أتغدى عند صديق آخر وما أشبه ذلك المهم أنك إذا علمت أنه إنما دعاك حياء وخجلا فلا تجبه أما إذا علمت أنه دعاء محبة وصداقة ويود أن تشاركه في طعامه فهنا الإجابة حسب الخلاف أقل أحوالها أنها سنة مستحبة أجب ، طيب فصار عندنا إجابة حرام ومباحة لا ما فيه دعوة مباحة فيها إما حرام أو واجبة أو سنة قد تكون مكروهة إذا كان في المكان شيء مكروه لكنه لا يستطيع أن يغيره فهنا الإجابة مكروهة لئلا يصادف هؤلاء في كراهته. انتهى الوقت طيب .
السائل : ... .
الشيخ : إن كان مشغولا يروح إن كان غير مشغول يدخل طيب تفصيل جيد إذا علمت أنه إنما قال لي ذلك حياء وخجلا استحيا مرّ عليّ وأنا أفتح الباب في وقت الغداء فقلت له تفضل إذا علمت أنه قال هذا خجلا وحياء وهو في قرارة نفسه لا يريد أن أدخل فهل أدخل ؟ لا ما أدخل وكم من إنسان حصل له إحراج عظيم في مثل هذه الواقعة قال لإنسان تفضل وذاك على شفا جرف فقال أكثر الله خيرك ودخل نعم هذا قد يجد إحراجا لعله يريد أن ينام ويؤخر الغداء أو لعل غداؤه قليلا لا يكفيه ومن معه وإن كان هذا ربما ينزل الله فيه البركة ويكفي لكن على كل حال العادات والمروءة فعلى كل حال إذا علمت أنه قال لي ذلك حياء وخجلا فلا أجيب وأدعو له وأقول أكثر الله خيرك وجزاك الله خيرا أنا مشغول صحيح أنه مشغول نعم كل إنسان مشغول يعني هذه الكلمة لا يمكن أن تكذب فيها أبدا ليش ؟ كل إنسان مشغول لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( أصدق الأسماء حارث وهمام ) لأن كل إنسان حارث أو همام أنا مشغول مشغول بإيش ؟ مشغول بنفسي أروح أتغدي في بيتي أتغدى عند صديق آخر وما أشبه ذلك المهم أنك إذا علمت أنه إنما دعاك حياء وخجلا فلا تجبه أما إذا علمت أنه دعاء محبة وصداقة ويود أن تشاركه في طعامه فهنا الإجابة حسب الخلاف أقل أحوالها أنها سنة مستحبة أجب ، طيب فصار عندنا إجابة حرام ومباحة لا ما فيه دعوة مباحة فيها إما حرام أو واجبة أو سنة قد تكون مكروهة إذا كان في المكان شيء مكروه لكنه لا يستطيع أن يغيره فهنا الإجابة مكروهة لئلا يصادف هؤلاء في كراهته. انتهى الوقت طيب .
ما حكم الوليمة في اليوم الأول عند أهل الزوجة وفي اليوم الثاني الوليمة عند الزوج.؟
السائل : الوليمة من أهل الزوجة مكروهة .
الشيخ : من أهل الزوجة مكروهة أنا قلت يا جماعة .
السائل : ... .
الشيخ : نعم نعم صحيح يعني المطلوب هو الزوج .
السائل : ... لأن الوليمة في اليوم الثاني مكروهة .
الشيخ : أحسنت الوليمة في اليوم الثاني .
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم وليمة أهل الزوجة التي في اليوم الأول من الأقسام المباحة فلا تنافي الوجوب بالنسبة لوليمة الزوج . إجابة الزوج واجبة الأولى واجبة .
السائل : ... .
الشيخ : الأوضاع بارك الله فيك حسب كلامك أن بعض الناس يجعلون الوليمة الأولى عند الزوجة أقول هذه الوليمة ليست من الواجب هذه من الأمور المباحة .
السائل : وإجابتها .
الشيخ : غير واجبة إلا على رأي مثل رأي الظاهرية .
الشيخ : من أهل الزوجة مكروهة أنا قلت يا جماعة .
السائل : ... .
الشيخ : نعم نعم صحيح يعني المطلوب هو الزوج .
السائل : ... لأن الوليمة في اليوم الثاني مكروهة .
الشيخ : أحسنت الوليمة في اليوم الثاني .
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم وليمة أهل الزوجة التي في اليوم الأول من الأقسام المباحة فلا تنافي الوجوب بالنسبة لوليمة الزوج . إجابة الزوج واجبة الأولى واجبة .
السائل : ... .
الشيخ : الأوضاع بارك الله فيك حسب كلامك أن بعض الناس يجعلون الوليمة الأولى عند الزوجة أقول هذه الوليمة ليست من الواجب هذه من الأمور المباحة .
السائل : وإجابتها .
الشيخ : غير واجبة إلا على رأي مثل رأي الظاهرية .
هل السنة أن يولم للعقيقة في اليوم السابع.؟
السائل : وليمة المولود يوم السابع .
الشيخ : لا بأس بها .
السائل : ما هو سنة يا شيخ ؟
الشيخ : يعني العقيقة سنة لا شك لكن ليس يولم لها ممكن تذبح العقيقة وتتصدق بها على جيرانك والفقراء والأقراب بدون إيلام .
الشيخ : لا بأس بها .
السائل : ما هو سنة يا شيخ ؟
الشيخ : يعني العقيقة سنة لا شك لكن ليس يولم لها ممكن تذبح العقيقة وتتصدق بها على جيرانك والفقراء والأقراب بدون إيلام .
ما حكم الوليمة عند الكتابة والوليمة التي قبل الدخول.؟
السائل : قبل الزواج وقبل دخول المرأة ؟
الشيخ : يولمون .
السائل : ... فيوجبون وليمة عند الكتابة وأخرى ... .
الشيخ : نعم الأولى مباحة التي عند الكتابة مباحة والتي عند الدخول هي السنة .
الشيخ : يولمون .
السائل : ... فيوجبون وليمة عند الكتابة وأخرى ... .
الشيخ : نعم الأولى مباحة التي عند الكتابة مباحة والتي عند الدخول هي السنة .
هل الأولى أن يقدم العقد أو الأولى أن يؤخر قبل الدخول.؟
الشيخ : وهنا نسأل هل الأولى أن يقدم العقد أو الأولى أن يجعل ليلة الدخول ؟
السائل : فيه تفصيل .
الشيخ : واش التفصيل ؟
السائل : أحيانا ... يعقد ربما يأتي زوج آخر ويشيل .
الشيخ : إيش ؟
السائل : إذا ما عقد ربما يأتي رجل آخر ويأخذها لأنه إذا عقدوا قاولا خلاص هذه فلانة ... .
الشيخ : إي بعض الناس يقدم العقد خوفا مما قال الأخ محمد يعني خوفنا من أن يتراجعوا عن قبول الخطبة لكن أرى أن التأخير أحسن لأنه حصلت حوادث مزعجة مؤلمة أنه يعقد ثم يموت وحينئذ يلزم الزوجة بالعدة والإحداد وينكسر قلبها نعم وتكون عليها المصيبة أشد وكذلك أيضا ترث منه افرض أنه صاحب ملايين وعنده ثلاث زوجات نعم أو زوجة واحدة ثم عقد على امراة ومات عنها قبل أن يدخل بها ترث او لا تزاحم الزوجة الأولى التي لها عشرات السنين معه وهي لم يدخل بها فتأخيرها أولى أما مسألة أن يهون ولا ما يهون هذه عند الله ... وهو راض به ما هو مهون .
السائل : فيه تفصيل .
الشيخ : واش التفصيل ؟
السائل : أحيانا ... يعقد ربما يأتي زوج آخر ويشيل .
الشيخ : إيش ؟
السائل : إذا ما عقد ربما يأتي رجل آخر ويأخذها لأنه إذا عقدوا قاولا خلاص هذه فلانة ... .
الشيخ : إي بعض الناس يقدم العقد خوفا مما قال الأخ محمد يعني خوفنا من أن يتراجعوا عن قبول الخطبة لكن أرى أن التأخير أحسن لأنه حصلت حوادث مزعجة مؤلمة أنه يعقد ثم يموت وحينئذ يلزم الزوجة بالعدة والإحداد وينكسر قلبها نعم وتكون عليها المصيبة أشد وكذلك أيضا ترث منه افرض أنه صاحب ملايين وعنده ثلاث زوجات نعم أو زوجة واحدة ثم عقد على امراة ومات عنها قبل أن يدخل بها ترث او لا تزاحم الزوجة الأولى التي لها عشرات السنين معه وهي لم يدخل بها فتأخيرها أولى أما مسألة أن يهون ولا ما يهون هذه عند الله ... وهو راض به ما هو مهون .
ما حكم إجابة الدعوة للبعيد.؟
السائل : ما حكم دعوة الوليمة ... .
الشيخ : لا يلزم الإنسان حتى لو هيؤوا له الراحلة وقالوا التذكرة علينا لا يلزمه.
الشيخ : لا يلزم الإنسان حتى لو هيؤوا له الراحلة وقالوا التذكرة علينا لا يلزمه.
هل بطاقة الدعوة لها حكم دعوة المعين.؟
السائل : ... .
الشيخ : البطاقات العامة التي يستعملها الناس الآن إذا علمت أن صاحبك يرى أنه له حقا عليك لصداقة أو قرابة فأجب لأنهم عينوا أما ما يفعل الآن مجاملة بس أو إخبار أن عنده زواج فهذا لا يلزمك .
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
قال المصنف رحمه الله تعالى " ومن صومه واجب دعا وانصرف والمتنفل يفطر إن جبر ولا يجب الأكل وإباحته تتوقف على صريح إذن أو قرينة " .
الشيخ : البطاقات العامة التي يستعملها الناس الآن إذا علمت أن صاحبك يرى أنه له حقا عليك لصداقة أو قرابة فأجب لأنهم عينوا أما ما يفعل الآن مجاملة بس أو إخبار أن عنده زواج فهذا لا يلزمك .
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
قال المصنف رحمه الله تعالى " ومن صومه واجب دعا وانصرف والمتنفل يفطر إن جبر ولا يجب الأكل وإباحته تتوقف على صريح إذن أو قرينة " .
المناقشة حول أقسام الولائم.
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين .
سبق لنا أن الولائم تنقسم إلى أقسام .
السائل : محرم .
الشيخ : منها ما هو محرم كوليمة العزاء ما هو الدليل على تحجريم وليمة العزاء .
السائل : حديث جرير بن عبد الله البجلي قال " كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام من النياحة " والنياحة من الكبائر .
الشيخ : والنياحة من الكبائر بارك الله فيك الثانية لا الثالثة الثانية من القسم المباح ذكرنا لكم القسم المكروه إذا كانت إسرافا نعم قيدها إذا كانت إسرافا نعم الثالثة .
السائل : الوليمة المباحة .
الشيخ : المباحة. ما عدا المطلوب والممنوعة والمكروهة طيب .
السائل : ... .
الشيخ : وهي مندوب إليها وهي وليمة العرس أحسنت هذه أقسام الولائم الإجابة إلى هذه الولائم حكمها حكم الوليمة إلا العرس فإن الوليمة فيه سنة والإجابة إليها واجبة ولهذا قال المؤلف نعم نبدأ من أول لأنه ما قرأنا .
سبق لنا أن الولائم تنقسم إلى أقسام .
السائل : محرم .
الشيخ : منها ما هو محرم كوليمة العزاء ما هو الدليل على تحجريم وليمة العزاء .
السائل : حديث جرير بن عبد الله البجلي قال " كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام من النياحة " والنياحة من الكبائر .
الشيخ : والنياحة من الكبائر بارك الله فيك الثانية لا الثالثة الثانية من القسم المباح ذكرنا لكم القسم المكروه إذا كانت إسرافا نعم قيدها إذا كانت إسرافا نعم الثالثة .
السائل : الوليمة المباحة .
الشيخ : المباحة. ما عدا المطلوب والممنوعة والمكروهة طيب .
السائل : ... .
الشيخ : وهي مندوب إليها وهي وليمة العرس أحسنت هذه أقسام الولائم الإجابة إلى هذه الولائم حكمها حكم الوليمة إلا العرس فإن الوليمة فيه سنة والإجابة إليها واجبة ولهذا قال المؤلف نعم نبدأ من أول لأنه ما قرأنا .
قال المؤلف :" تسن بشاة فأقل "
الشيخ : " تسن بشاة فأقل " تسن نائب الفاعل يعود إلى وليمة العرس فاستفدنا بهذا حكم الوليمة وأنها على ما ذهب إليه المؤلف سنة والدليل على سنيتها قول النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن عوف ( أولم ) وقوله بشاة فأقل بشاة والمراد بالشاة هنا الواحدة من الضأن أو المعز سواء كان ذكرا أم أنثى وقوله فأقل يعني ولا تسن بأكثر والدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن عوف ( أولم ولو بشاة ) فجعلوا هنا لو دالة على التكثير وهذا خلاف المعهود في اللغة العربية مثل هذا التركيب إذ أن قوله ( ولو بشاة ) في مثل هذا التركيب تعني أن أقل ما يكون الشاة وهذا هو الصحيح والصحيح أن كثرة الوليمة أو قلتها يعود إلى أحوال الداعي ومقتضيات الحال فإذا كان الداعي غنيا قلنا له أولم ولو بشاة وإذا كان فقيرا قلنا له أولم ولو بشاة صح إذا كان غنيا قلنا أولم ولو بشاة وإذا كان فقيرا قلنا أولم ولو بشاة صح نعم بشاة الثانية يعني شاة لكن حذفت منه الياء تخفيفا هذا ما نقوله عند التقرير والشرح لكن نقول إن الوليمة تتبع حال الشخص لقول الله تعالى (( لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه )) أي ضيق (( فلينفق مما آتاه الله )) فأمر الله بالإنفاق بالسعة من السعة لمن كان لا سعة ومما آتاه الله لمن كان ليس ذا سعة عبد الرحمن بن عوف كان من ذوي السعة ولهذا قال له النبي صلى الله عليه وسلم ( أولم ولو بشاة ) طيب في زمننا هذا المعهود أن الأغنياء يولمون بولائم كببيرة وأن الفقراء مع الأسف يريدون أن يساووا الأغنياء في الولائم فتجده يستدين ويقترض وربما يستجدي الناس من أجل الوليمة وهذا كله غلط حتى الأغنياء لا نقول لهم إن السنة أن تولموا بشيء زائد إسرافا بل بشيء يناسب ولا تجروا عباد الله إلى ما لا يطيقون طيب .
قال المؤلف :" وتجب في أول مرة إجابة مسلم يحرم هجره "
الشيخ : " وتجب في أول مرة إجابة مسلم يحرم هجره إليها إن عينه ولم يكن ثم منكر " اشترط المؤلف لوجوب الإجابة شروطا أولا أن تكون أول مرة احترازا من الثانية والثالثة والرابعة والخامسة إلى آخره واشترط أيضا أن يكون الداعي مسلما احترازا مما لو دعاه كافر ذمي أو معاهد أو مستأمن فإن إجابته لا تجب الثالث يحرم هجره يعني مسلم يحرم هجره أفادنا المؤلف رحمه الله أن من المسلمين من لا يحرم هجره .
أقسام هجر المسلم.
الشيخ : وذلك أن الهجر ينقسم إلى أقسام أولا من يجب هجره وذلك كصاحب البدعة الداعي إلى بدعته إذا لم ينته إلا بالهجر فإنه يجب علينا أن هجره وجوبا لأن في الهجر يا مسعود فائدة وهو ترك الدعوة إلى البدعة فإذا وجدنا شخصا يدعو الناس إلى القول بخلق القرآن أو لأن الله تعالى في كل مكان وجب علينا أن نهجره فلا نسلم عليه ولا نرد عليه السلام ولا نجيب دعوته ولا نتحدث إليه حديث الصديق لأن هجره هنا فيه مصلحة وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بهجر من فعل محرما وفاعل المحرم أهون ممن يدعو إلى البدعة لأن البدعة مستمر دعوته إليها وفاعل المحرم فعله وانتهى من الذين أمر الرسول بهجرهم على فعل المعصية هم الذين خلفوا كعب بن مالك وهلال بن أمية ومرارة بن الربيع أمر النبي بهجرهم حتى إن الواحد منهم يسلم على قريبه الذي هو أحب إليه ولا يرد عليه السلام طيب إذا كان هذا الداعي ممن يجب هجره كصاحب بدعة يدعو الناسي إليها وجب علينا بل حرم علينا أن نجيب دعواه كذا طيب نحن الآن في سبيل تقسيم الهجر القسم الثاني من هجره سنة وليس بواجب الهجر المستحب الذي ليس بواجب وهو هجر فاعل المعصية التي دون البدعة إذا كان في هجره مصلحة كهجر إنسان يحلق لحيته حلق اللحية حرام فإذا رأينا شخصا قد أصر على ذلك وكان في هجره مصلحة وهو الرجوع إلى حظيرة السنة فالهجر هنا سنة حتى يرجع وكذلك يقال في شارب الدخان وكذلك يقال في الموظف في جهات ربوية فإذا قال قائل لماذا لا تقولون إنه واجب ؟ قلنا لا نقول إنه واجب لأننا لا نتحقق به ترك المحرم لو تحققنا به ترك المحرم لكان الهجر واجبا طيب هذا الهجر في إيش سنة شرط بشرط يا جماعة المصلحة فإن لم يكن في هذه مصلحة فإنه لا يهجر لأن الأصل أن هجر المؤمن حرام لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( لا يحل للمسلم أن يهجر اخاه فوق ثلاث يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) فإذا لم يكن مصلحة بأن كان هذا الذي يحلق لحيته لو هجرناه لازداد بغضا لنا وبعدا منا ونفورا عن الحق وبقي على حلق لحيته صار الهجر هنا حراما إذ لا يحصل منه إلا عكس ما نريد وأما ما يفعله بعض الإخوة الملتزمين الغيورين على دينهم من هجر أهل المعاصي مطلقا فغلط ومخالف للسنة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا يحل للمسلم أن يهجر أخاه ) وفاعل المعصية هل هو أخ لك؟ أخ لي مهما فعل من الكبائر إلا إذا كفر وعلى هذا فلا يجوز هجر أهل المعاصي إلا لوجود مصلحة طيب مر بك إنسان بيده السجارة فسلم عليك ترد عليه السلام ؟ نعم أرد عليه السلام لأنه لو لم أرد لكان ذلك أشد إمعانا لمعصيته وبغضه لك وكراهيته للحق الذي تقول والمقصود هو المصلحة وإزالة المفسدة القسم الثالث للهجر هجر مباح لكن هذا القسم مقيد بثلاثة أيام فأقل وهو ما يحصل من الهجر بين الإنسان وأخيه بسبب سوء تفاهم اختلاف في قيمة مبيع عمل مثلا لا أرى من الأدب أن يعمله معي فهجرته فلي ذلك في خلال كم ؟ ثلاثة أيام فقط وهذا هجر مباح وليس مطلوبا وليس محرما هذا هجر مباح لكنه محدد بثلاثة أياه فمن الذي لا يجاب دعوته ؟ الذي يجب هجره .
قال المؤلف :" إليها إن عينه ولم يكن ثم منكر "
الشيخ : يقول الشرط الرابع " إن عينه " يعني إن عين الداعي المدعو بأن قال يا فلان سأقيم وليمة لعرسي غدا فأدعوك للحضور هذا معين ولا لا ضد التعيين الإبهام والتعميم فيقول مثلا يا جماعة غدا وليمة عرسي فاحضروا هذا ما عيّن والإجابة في هذا فرض كفاية لأن الخطاب موجه للجميع فإذا جاء واحد منهم كفى ولكن لو قال يا جماعة غدا وليمة عرسي أدعوكم إليها فاحضر يا فلان نص عليه فحينئذ يجب إذا تمت الشروط الشرط الخامس ولم يكن ثم منكر ثم بمعنى هناك أي في مكان الدعوة منكر أي محرم لأن المنكر ما حرّمه الله فإذا تمت الشروط وجبت الإجابة انتبه لكن لا تجب الإجابة إلا بشرط آخر من قبل المدعو وهو ألا يلحقه بذلك ضرر أو تكن الإجابة مسبوقة بدعوة أخرى فإن لحقه بذلك ضرر لم تجب الإجابة لو كان يعلم لو أجاب الدعوة لحقه ضرر بأن فاتت عليه أموال خسرها أو يخشى أن يوجد إنسان شرير يؤذيه نعم أو كانت الدعوة مسبوقة بدعوة أخرى فهنا الإجابة ليست واجبة ومن ذلك إذا كانت الإجابة تستدعي سفرا فإنه لا يجب عليه الإجابة لأن السفر يحتاج إلى شد رحل وتفويت مصالح وغيبة عن الأهل وتعرض للحوادث فلا تلزمه الإجابة في هذا الحال لكن لو كان يلزمه أن يستأجر سيارة أجرة من بيته إلى بيت الداعي هل تلزمه الإجابة الظاهر نعم إذا كان لا يضره فإن كان يضره أو كانت بأجرة خارجة عن المعهود لم تجب .
قال المؤلف :" فإن دعا الجفلى أو في اليوم الثالث "
الشيخ : يقول " فإن دعا الجفلى " هذا ضد قوله " إن عيّنه " إن دعا أي المتزوج الجفلى بأن قال أيها الناس هلموا إلى مأدبة عرسي هذه جفلى لا يلزمه أن يجيب لأنه إيش؟ لم يعينه ودعوة الجفلى ممدوحة عند العرب لأنها تدل على الكرم والتعيين يدل على البخل ولهذا افتخر الشاعر بقومه حين قال :
" نحن في المشتاة ندعو الجفلى *** لا ترى الآدب منا ينتقر "
الانتقار أن يعين يقول نحن في أيام الشتاء لا نقول يا فلان تعال أدعوك لتتعشى عندي لكن لا تعلم الناس هذا يدل على البخل لكن نحن نقول أيها الناس هلموا إلى الطعام وما ألذ الطعام الحار في أيام الشتاء ولهذا افتخر بأعلى شيء تكون فيه الدعوة مفيدة قال نحن .
" نحن في المشتاة ندعو الجفلى *** لا ترى الآدب منا ينتقر "
الانتقار أن يعين يقول نحن في أيام الشتاء لا نقول يا فلان تعال أدعوك لتتعشى عندي لكن لا تعلم الناس هذا يدل على البخل لكن نحن نقول أيها الناس هلموا إلى الطعام وما ألذ الطعام الحار في أيام الشتاء ولهذا افتخر بأعلى شيء تكون فيه الدعوة مفيدة قال نحن .
اضيفت في - 2006-04-10