فتاوى الحرم النبوي-01b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
تتمة الكلام على حديث النزول
الشيخ : الجواب : نقول هل تؤمن بالحديث ؟ فسيقول إيش ؟ نعم نقول الرسول صلى الله عليه وسلم حدد ثلث الليل إلى أن يطلع الفجر فإذا كنت في منطقة في ثلث الليل فالنزول الإلهي حاصل، إذا طلع الفجر انتهى وقت النزول ولا تقل سوى ذلك، والله عز وجل لا يقاس بخلقه، يكون نازلا في الجهة الغربية، وفي الجهة الشرقية ما هو نازل انتهى وقت النزول أؤمن بالله ورسوله ولا تورد الشبهات، لأن الذين يوردون مثل هذه الأشياء قد يكون عن استشكال صحيح، وقد يكون عن معارضة، ولكن الجواب يسير والحمد لله، نقول هكذا جاء الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تتجاوزه ما دام الثالث باقيا فالنزول الألهي باقي وإذا طلع الفجر فلا نزول ويختلف هذا باختلاف الأماكن، والله عز وجل لا يقاس بخلقه هذه الأمور ما تدركها العقول، طيب إذا نحن نتكلم عن أن صفات الله عز وجل من الأمور الغيبية التي لا يجوز أن يثبت له إلا ما أثبته الله لنفسه أو أثبته له رسوله كما لا يجوز أن ننفي عنه ما أثبته لنفسه، وهذه القاعدة من أهم ما يكون من قواعد في باب الأسماء والصفات، وهي مفيدة لطالب العلم وكل سؤال يرد عليك في باب الصفات والصحابة لم يوردوه على الرسول عليه الصلاة والسلام ماذا تقول فيه ؟ قول مالك : " هذا الشيء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة " هذا هو واجب المؤمنين في هذه الأمور التي من أهم الأشياء الآن باقي أربع دقائق على الأذان نوقف وتكون أسئلة ؟ طيب بعد الصلاة يعني قصدي بين الأذان والصلاة واجد نص ساعة ما يمديك بعد الصلاة الليل طويل ولا قصير ؟
الطالب : طويل الليل يا شيخ .
الشيخ : يمكن بالمدينة قصير طيب إذا نستمر .
هذه القاعدة الآن بيناها من قواعد الصفات أنها من الأمور إيش ؟ الغيبية فيجب الاقتصار فيها على ما ورد إثباتا ونفيا طيب هذه واحدة .
الطالب : طويل الليل يا شيخ .
الشيخ : يمكن بالمدينة قصير طيب إذا نستمر .
هذه القاعدة الآن بيناها من قواعد الصفات أنها من الأمور إيش ؟ الغيبية فيجب الاقتصار فيها على ما ورد إثباتا ونفيا طيب هذه واحدة .
نفي المماثلة في أسماء الله وصفاته لخلقه والرد على المشبهة
الشيخ : ثانيا : إذا قال قائل في باب الصفات هل ما أثبته الله لنفسه يدل على أنه مماثل لخلقه فيما أثبته ؟
الجواب : نعم ولا لا ؟ لا، لا يلزم فيما أثبته الله لنفسه أن يكون مماثلا للخلق لا باعتبار الدليل الأثري ولا باعتبار الدليل النظري أما الدليل الأثري فاستمع قال الله تعالى : (( ليس كمثله شيء )) وقال الله تعالى : (( هل تعلم له سميا )) إيش معنى سميا ؟ أي نظيرا ومشابها وقال تعالى : (( لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد )) وقال الله تعالى : (( فلا تضربوا لله الأمثال إن الله يعلم وأنتم لا تعلمون )) وقال تعالى : (( فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون )) والآيات في هذا كثيرة والنصوص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا المعنى أيضا كثيرة وإن كانت لا تكون بهذا اللفظ لكن بمعناه مثل قوله صلى الله عليه وسلم : ( إن شأن الله أعظم من ذلك ) ومثل قوله : ( أجعلتني لله ندا ) .
الطالب : ... .
الشيخ : خلوا الناس يصلون الراتبة ... .
السائل : أذكار المساء قبل المغرب ولا بعد المغرب ...؟
الشيخ : أقول المساء يدخل من آخر النهار إلا ما خص بالليل فهو في بالليل مثل من قرأ آية الكرسي في ليلة هذا في الليل.
السائل : حياكم الله إنسان اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك قبل الصلاة أو بعد الصلاة ؟
الشيخ : لا قبل السلام اللهم أعني على ذكرك هذا قبل السلام بس ما ودي أتكلم والناس يصلون الراتبة الناس يصلون الراتبة .
السائل : إذا كان ولي الأمر أمر أخوه الصغير أن يشتري له دخان فما الحكم في هذا ؟ حرام عليه وهل يعصيه في هذا الأمر ؟
الشيخ : هو حرام الدخان ؟ الدخان حرام ؟
السائل : أقول يعصيه في هذا الأمر ؟
الشيخ : أسألك هل الدخان حرام ولا لا ؟ أجب ؟
السائل : يعصيه في الأمر هذا ؟
الشيخ : أقول أسألك قبل، هل هو حرام ولا حلال ؟
السائل : طبعا حرام .
الشيخ : إذا لا طاعة لمخلوق .
السائل : في معصية الخالق .
الشيخ : ... طيب، تكلمنا فيما قبل عن موضوع هل نفهم مما وصف الله به نفسه مثلما نفهمه بالنسبة لصفاتنا ؟ وقلنا : لا، لا نفهم ذلك بالدليلين الأثري والنظري وأتينا بأدلة من كتاب الله عز وجل على ... أتينا بأدلة من كتاب الله عز وجل على نفي المماثلة طلب وخبر فمن الذي يأتي لنا بالآيات التي فيها الخبر في انتفاء المماثلة ؟ نعم
الطالب : (( ليس كمثله شيء )) .
الشيخ : (( هل تعلم له سميا )) طيب الطلب نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : ها إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : (( فلا تضربوا لله الأمثال )) (( فلا تجعلوا لله أندادا )) .
الدليل النظري أن نقول لمن فهم أو حاول أن يفهم أو لبس على الناس بأن صفات الله مماثلة لصفات المخلوقين نقول : هل تعقل لله ذاتا ؟ فسيقول إيش ؟ ما أعقل لله ذاتا إذن يكفر، سيعقل لله ذاتا، هل تعقل أن هذه الذات مماثلة لذوات المخلوقين ؟ يقول لا نقول له إذا كنت تعقل ذاتا لا تماثل ذوات المخلوقين فلتعقل صفات لا تماثل صفات المخلوقين لأن الصفات تابعة للذات فكما أن ذات الله عز وجل لا تماثل ذوات المخلوقين كذلك صفاته لا تماثل صفات المخلوقين هذا وجه .
وجه آخر أن نقول : كلنا يفهم أن للذرة رجل أليس كذلك ؟ وللفيل رجل، وللجمل رجل، هل يمكن لأحد أن يفهم أن رجل الذرة كرجل الفيل ورجل الفيل كرجل الجمل ؟ أبدا لا يمكن فإذا كنت لا تعقل هذا في المخلوقات فهي في الباري من باب أولى لأن ظهور التباين بين الخالق والمخلوق أجلى وأولى من التباين بين المخلوقات بعضها لبعض ولهذا أتدرون لماذا عطل أهل التعطيل الذين عطلوا صفات الله عز وجل أتدرون لماذا ؟ لأنهم فهموا أولا أن إثبات هذه الصفات يستلزم التمثيل لما فهموا هذا الفهم أنكروها فهموا أننا إذا أثبتنا لله وجها فلازم ذلك أن يكون وجهه مماثلا لأوجه المخلوقين قالوا إذا يجب أن ننكر هذا الوجه لأن الله يقول : (( ليس كمثله شيء )) فإذا كان يقول : (( ليس كمثله شيء )) وهم يفهمون أن الوجه يماثل أوجه المخلوقين لزم أن ينفى الوجه ولهذا نقول : كل معطل فهو ممثل، كل معطل فهو ممثل كيف يعطل ونقول إنه ممثل ؟ نقول نعم لأنه إنما عطل بناء على فهمه التمثيل فمثل أولا وعطل ثانيا طيب كذلك أيضا نقول لهذا الممثل مثلا : أنت تثبت لله علما وتثبت له قدرة وتثبت له حياة وتثبت له سمعا وبصرا وإرادة وكلاما كم دول ؟ نقول تثبت لله حياة وعلما وقدرة وإرادة وسمعا وبصرا وكلاما كم دول ؟ سبع صفات هل إثباتك هذه الصفات على وجه مماثل لصفات المخلوقين أو لا ؟ إن قال نعم مماثل قلنا يجب عليك أن تنفيها أليس كذلك ؟ وإن قال لا أنا أثبتها على وجه لا يماثل صفات المخلوقين قلنا فلتثبت بقية الصفات على وجه لا يمثل صفات المخلوقين، فإن كابر وقال المراد باليد القوة مثلا طيب أقول إذا قال المراد باليد القوة ـ انتبه يا أخي ـ أو القدرة نقول إذا أثبت قوة، فإن للمخلوق قوة هل للمخلوق قوة ؟ نعم (( الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشيبة )) (( وأما عاد فاستكبروا في الأرض بغير الحق وقالوا من أشد منا قوة أو لم يروا أن الله الذي خلقهم أشد منهم قوة )) نقول إذا أثبت القوة أو القدرة كما تريد فللمخلوق قوة وقدرة فوقعت الآن في مثل ما فررت منه في إيش ؟ في التمثيل بل في شر من ذلك لأنك أنت أخرجت النص عن الظاهر وهذه جناية على النصوص ثم وقعت في معنى يلزمك فيه مثل ما يلزمك فيما لو أثبت ظاهر النصوص .
الجواب : نعم ولا لا ؟ لا، لا يلزم فيما أثبته الله لنفسه أن يكون مماثلا للخلق لا باعتبار الدليل الأثري ولا باعتبار الدليل النظري أما الدليل الأثري فاستمع قال الله تعالى : (( ليس كمثله شيء )) وقال الله تعالى : (( هل تعلم له سميا )) إيش معنى سميا ؟ أي نظيرا ومشابها وقال تعالى : (( لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد )) وقال الله تعالى : (( فلا تضربوا لله الأمثال إن الله يعلم وأنتم لا تعلمون )) وقال تعالى : (( فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون )) والآيات في هذا كثيرة والنصوص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا المعنى أيضا كثيرة وإن كانت لا تكون بهذا اللفظ لكن بمعناه مثل قوله صلى الله عليه وسلم : ( إن شأن الله أعظم من ذلك ) ومثل قوله : ( أجعلتني لله ندا ) .
الطالب : ... .
الشيخ : خلوا الناس يصلون الراتبة ... .
السائل : أذكار المساء قبل المغرب ولا بعد المغرب ...؟
الشيخ : أقول المساء يدخل من آخر النهار إلا ما خص بالليل فهو في بالليل مثل من قرأ آية الكرسي في ليلة هذا في الليل.
السائل : حياكم الله إنسان اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك قبل الصلاة أو بعد الصلاة ؟
الشيخ : لا قبل السلام اللهم أعني على ذكرك هذا قبل السلام بس ما ودي أتكلم والناس يصلون الراتبة الناس يصلون الراتبة .
السائل : إذا كان ولي الأمر أمر أخوه الصغير أن يشتري له دخان فما الحكم في هذا ؟ حرام عليه وهل يعصيه في هذا الأمر ؟
الشيخ : هو حرام الدخان ؟ الدخان حرام ؟
السائل : أقول يعصيه في هذا الأمر ؟
الشيخ : أسألك هل الدخان حرام ولا لا ؟ أجب ؟
السائل : يعصيه في الأمر هذا ؟
الشيخ : أقول أسألك قبل، هل هو حرام ولا حلال ؟
السائل : طبعا حرام .
الشيخ : إذا لا طاعة لمخلوق .
السائل : في معصية الخالق .
الشيخ : ... طيب، تكلمنا فيما قبل عن موضوع هل نفهم مما وصف الله به نفسه مثلما نفهمه بالنسبة لصفاتنا ؟ وقلنا : لا، لا نفهم ذلك بالدليلين الأثري والنظري وأتينا بأدلة من كتاب الله عز وجل على ... أتينا بأدلة من كتاب الله عز وجل على نفي المماثلة طلب وخبر فمن الذي يأتي لنا بالآيات التي فيها الخبر في انتفاء المماثلة ؟ نعم
الطالب : (( ليس كمثله شيء )) .
الشيخ : (( هل تعلم له سميا )) طيب الطلب نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : ها إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : (( فلا تضربوا لله الأمثال )) (( فلا تجعلوا لله أندادا )) .
الدليل النظري أن نقول لمن فهم أو حاول أن يفهم أو لبس على الناس بأن صفات الله مماثلة لصفات المخلوقين نقول : هل تعقل لله ذاتا ؟ فسيقول إيش ؟ ما أعقل لله ذاتا إذن يكفر، سيعقل لله ذاتا، هل تعقل أن هذه الذات مماثلة لذوات المخلوقين ؟ يقول لا نقول له إذا كنت تعقل ذاتا لا تماثل ذوات المخلوقين فلتعقل صفات لا تماثل صفات المخلوقين لأن الصفات تابعة للذات فكما أن ذات الله عز وجل لا تماثل ذوات المخلوقين كذلك صفاته لا تماثل صفات المخلوقين هذا وجه .
وجه آخر أن نقول : كلنا يفهم أن للذرة رجل أليس كذلك ؟ وللفيل رجل، وللجمل رجل، هل يمكن لأحد أن يفهم أن رجل الذرة كرجل الفيل ورجل الفيل كرجل الجمل ؟ أبدا لا يمكن فإذا كنت لا تعقل هذا في المخلوقات فهي في الباري من باب أولى لأن ظهور التباين بين الخالق والمخلوق أجلى وأولى من التباين بين المخلوقات بعضها لبعض ولهذا أتدرون لماذا عطل أهل التعطيل الذين عطلوا صفات الله عز وجل أتدرون لماذا ؟ لأنهم فهموا أولا أن إثبات هذه الصفات يستلزم التمثيل لما فهموا هذا الفهم أنكروها فهموا أننا إذا أثبتنا لله وجها فلازم ذلك أن يكون وجهه مماثلا لأوجه المخلوقين قالوا إذا يجب أن ننكر هذا الوجه لأن الله يقول : (( ليس كمثله شيء )) فإذا كان يقول : (( ليس كمثله شيء )) وهم يفهمون أن الوجه يماثل أوجه المخلوقين لزم أن ينفى الوجه ولهذا نقول : كل معطل فهو ممثل، كل معطل فهو ممثل كيف يعطل ونقول إنه ممثل ؟ نقول نعم لأنه إنما عطل بناء على فهمه التمثيل فمثل أولا وعطل ثانيا طيب كذلك أيضا نقول لهذا الممثل مثلا : أنت تثبت لله علما وتثبت له قدرة وتثبت له حياة وتثبت له سمعا وبصرا وإرادة وكلاما كم دول ؟ نقول تثبت لله حياة وعلما وقدرة وإرادة وسمعا وبصرا وكلاما كم دول ؟ سبع صفات هل إثباتك هذه الصفات على وجه مماثل لصفات المخلوقين أو لا ؟ إن قال نعم مماثل قلنا يجب عليك أن تنفيها أليس كذلك ؟ وإن قال لا أنا أثبتها على وجه لا يماثل صفات المخلوقين قلنا فلتثبت بقية الصفات على وجه لا يمثل صفات المخلوقين، فإن كابر وقال المراد باليد القوة مثلا طيب أقول إذا قال المراد باليد القوة ـ انتبه يا أخي ـ أو القدرة نقول إذا أثبت قوة، فإن للمخلوق قوة هل للمخلوق قوة ؟ نعم (( الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشيبة )) (( وأما عاد فاستكبروا في الأرض بغير الحق وقالوا من أشد منا قوة أو لم يروا أن الله الذي خلقهم أشد منهم قوة )) نقول إذا أثبت القوة أو القدرة كما تريد فللمخلوق قوة وقدرة فوقعت الآن في مثل ما فررت منه في إيش ؟ في التمثيل بل في شر من ذلك لأنك أنت أخرجت النص عن الظاهر وهذه جناية على النصوص ثم وقعت في معنى يلزمك فيه مثل ما يلزمك فيما لو أثبت ظاهر النصوص .
الحث على لزوم عقيدة السلف والبعد عن عقيدة أهل البدع والأهواء
الشيخ : ولهذا يا إخوتي بارك الله فيكم لا يمكن أن تجد مذهبا مخالفا لمذهب السلف إلا وهو مع مخالفته للكتاب والسنة متناقض أبدا، متناقض يعني ينقض بعضه بعضا لكن طريق السلف مطرد واضح بين لا يختلف ولا يتناقض فلهذا أوصي نفسي وإياكم بلزوم مذهب السلف وأن تأخذوا عقيدتكم لا من كتاب فلان وفلان ولكن من كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم أنا طالعت بعض الكتب في العقائد ولا حاجة إلى التعيين ووجدت أكثرها يعتمد على شبهات يظنونها عقليات ويندر جدا أن تجد كتابا يقول الدليل قوله تعالى أو قول الرسول صلى الله عليه وسلم كذا وكذا إنما شبهات عقلية يظنونها حججا وهي في الواقع لجج وليست بحجج أو كما قيل :
" حجج تهافت كالزجاج تخالها *** حقا وكل كاسر مكسور " .
لكن مذهب السلف واضح ونقي وبين هذا الوضوح والبيان يبينه قول الرازي وهو من علماء أهل الكلام يقول الرازي : " لقد تأملت المناهج الفلسفية، والطرق العقلية، فما رأيتها تروي غليلا ولا تشفي عليلا، ووجدت أقرب الطرق طريقة القرآن - انتبه يا أخ - وجدت أقرب الطرق طريقة القرآن أقرأ في الإثبات (( الرحمن على العرش استوى )) (( إليه يصعد الكلم الطيب )) وأقرأ في النفي (( ليس كمثله شيء )) (( ولا يحيطون به علما )) ومن جرب مثل تجربتي عرف مثل معرفتي " .
الله أكبر، اسمع الكلام هذا له معنى عظيم " أقرأ في الإثبات (( الرحمن على العرش استوى )) (( إليه يصعد الكلم الطيب )) " فماذا أثبت ؟ إذا قرأت هذا ماذا أثبت ؟ أثبت العلو والاستواء على العرش طيب هل هذا الاستواء يشبه استواء الإنسان على السرير أو على الناقة منين أخذه قال : " وأقرأ في النفي (( ليس كمثله شيء )) (( ولا يحيطون به علما )) " وهكذا المؤمن يقرأ في الإثبات فثبت ويقرأ في النفي فينفي ويقول هو بنفسه وهو من علماء الكلام بل من رؤسائهم يقول : " ومن جرب مثل تجربتي عرف مثل معرفتي " لأنه هو يقول إنه تأمل " الطرق الكلامية والمناهج الفلسفية فما رأيتها تروي غليلا ولا تشفي عليلا " وصدق والله المناهج الفلسفية والطرق الكلامية تروي غليلا ولا تشفي عليلا بل تزيد الداء داء حتى يهلك صاحبها ولا تروي غليلا من الغليل ؟ ها ؟ إي من أين عرفتم أن الغليل شديد العطش ؟ من قوله تروي هذه طريقة جيدة أن تعرف الشيء بمقابله لو قال لك قائل قال الله تعالى : (( انفروا ثبات أو انفروا جميعا )) إيش معنى ثبات ؟ فرادى منين تعرفها ؟ من قوله : (( أو انفروا جميعا )) فالشيء يعرف بمقابله على كل حال أنا أقول بارك الله فيك العقيدة السلفية واضحة ما فيها تناقض ولا اختلاف ولكن كما قال الرازي مقرا على نفسه بالخطأ يقول : " أقرأ في الإثبات (( الرحمن على العرش استوى )) (( إليه يصعد الكلم الطيب )) وأقرأ في النفي (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) " فأكثر الناس بل يمكنني أن أقول وأكون إن شاء الله في حل أن الذين يتأولون في صفات الله ويثبتون صفات معينة ويتأولون في صفات أخرى تجدهم متناقضين ليس لهم قانون مستقيم أبدا والعجيب أن بعضهم يقول : " إننا لم نستطع الرد على المعتزلة والفلاسفة إلا بهذه الطريقة " التي هي طريق التأويل وأنا أقول إن هذه الطريق هي التي تفتح للفلاسفة والمعتزلة الدخول في التحريف لأن أولئك إذا أولوا يقولون لهؤلاء لماذا أنتم تسيغون لأنفسكم أن تؤولوا ولا تسيغون لنا أن نؤول ؟ ثم لماذا تتناقضون تؤولون فيما تشاؤون وتبقون النص على ظاهره في ما تشاؤون ؟ وهل هذا إلا تحكم في أدلة الكتاب والسنة تحكم أي إنسان يقول والله هذا النص أقبله ولا أقبل النص الآخر هذا مو صحيح يقول النص في الإرادة أن الله يريد أقبله أن الله يغضب لا أقبله الله ما يغضب الغضب يعني يريد أن ينتقم ليس يغضب بل يريد أن ينتقم نقول ما دمت أثبت الإرادة ليش لا تثبت الغضب إن أثبت إرادة لا تشبهها إرادة المخلوقين فأثبت غضبا لا يشبه غضب المخلوقين وإلا فاطرد الباب إما إثباتا وإما نفيا في الجميع أما أن تتناقض فهذا ليس طريقا علميا ولا منهجا سليما أخيرا ننتهي على هذا القدر من الكلام على ما يتعلق بالصفات وهو باب مهم يجب على طالب العلم أن يرجع فيه إلى أي شيء ؟ إلى الكتاب والسنة أما العقائد المؤلفة التي ليست مقرونة بالكتاب والسنة فهذه جافة تضيع الإنسان وما ذكر فيها من الحجج فإنه لجج مغرقة لا يستفيد منها الإنسان والله الموفق وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين الأسئلة الآن يلا اقرأ .
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد :
" حجج تهافت كالزجاج تخالها *** حقا وكل كاسر مكسور " .
لكن مذهب السلف واضح ونقي وبين هذا الوضوح والبيان يبينه قول الرازي وهو من علماء أهل الكلام يقول الرازي : " لقد تأملت المناهج الفلسفية، والطرق العقلية، فما رأيتها تروي غليلا ولا تشفي عليلا، ووجدت أقرب الطرق طريقة القرآن - انتبه يا أخ - وجدت أقرب الطرق طريقة القرآن أقرأ في الإثبات (( الرحمن على العرش استوى )) (( إليه يصعد الكلم الطيب )) وأقرأ في النفي (( ليس كمثله شيء )) (( ولا يحيطون به علما )) ومن جرب مثل تجربتي عرف مثل معرفتي " .
الله أكبر، اسمع الكلام هذا له معنى عظيم " أقرأ في الإثبات (( الرحمن على العرش استوى )) (( إليه يصعد الكلم الطيب )) " فماذا أثبت ؟ إذا قرأت هذا ماذا أثبت ؟ أثبت العلو والاستواء على العرش طيب هل هذا الاستواء يشبه استواء الإنسان على السرير أو على الناقة منين أخذه قال : " وأقرأ في النفي (( ليس كمثله شيء )) (( ولا يحيطون به علما )) " وهكذا المؤمن يقرأ في الإثبات فثبت ويقرأ في النفي فينفي ويقول هو بنفسه وهو من علماء الكلام بل من رؤسائهم يقول : " ومن جرب مثل تجربتي عرف مثل معرفتي " لأنه هو يقول إنه تأمل " الطرق الكلامية والمناهج الفلسفية فما رأيتها تروي غليلا ولا تشفي عليلا " وصدق والله المناهج الفلسفية والطرق الكلامية تروي غليلا ولا تشفي عليلا بل تزيد الداء داء حتى يهلك صاحبها ولا تروي غليلا من الغليل ؟ ها ؟ إي من أين عرفتم أن الغليل شديد العطش ؟ من قوله تروي هذه طريقة جيدة أن تعرف الشيء بمقابله لو قال لك قائل قال الله تعالى : (( انفروا ثبات أو انفروا جميعا )) إيش معنى ثبات ؟ فرادى منين تعرفها ؟ من قوله : (( أو انفروا جميعا )) فالشيء يعرف بمقابله على كل حال أنا أقول بارك الله فيك العقيدة السلفية واضحة ما فيها تناقض ولا اختلاف ولكن كما قال الرازي مقرا على نفسه بالخطأ يقول : " أقرأ في الإثبات (( الرحمن على العرش استوى )) (( إليه يصعد الكلم الطيب )) وأقرأ في النفي (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) " فأكثر الناس بل يمكنني أن أقول وأكون إن شاء الله في حل أن الذين يتأولون في صفات الله ويثبتون صفات معينة ويتأولون في صفات أخرى تجدهم متناقضين ليس لهم قانون مستقيم أبدا والعجيب أن بعضهم يقول : " إننا لم نستطع الرد على المعتزلة والفلاسفة إلا بهذه الطريقة " التي هي طريق التأويل وأنا أقول إن هذه الطريق هي التي تفتح للفلاسفة والمعتزلة الدخول في التحريف لأن أولئك إذا أولوا يقولون لهؤلاء لماذا أنتم تسيغون لأنفسكم أن تؤولوا ولا تسيغون لنا أن نؤول ؟ ثم لماذا تتناقضون تؤولون فيما تشاؤون وتبقون النص على ظاهره في ما تشاؤون ؟ وهل هذا إلا تحكم في أدلة الكتاب والسنة تحكم أي إنسان يقول والله هذا النص أقبله ولا أقبل النص الآخر هذا مو صحيح يقول النص في الإرادة أن الله يريد أقبله أن الله يغضب لا أقبله الله ما يغضب الغضب يعني يريد أن ينتقم ليس يغضب بل يريد أن ينتقم نقول ما دمت أثبت الإرادة ليش لا تثبت الغضب إن أثبت إرادة لا تشبهها إرادة المخلوقين فأثبت غضبا لا يشبه غضب المخلوقين وإلا فاطرد الباب إما إثباتا وإما نفيا في الجميع أما أن تتناقض فهذا ليس طريقا علميا ولا منهجا سليما أخيرا ننتهي على هذا القدر من الكلام على ما يتعلق بالصفات وهو باب مهم يجب على طالب العلم أن يرجع فيه إلى أي شيء ؟ إلى الكتاب والسنة أما العقائد المؤلفة التي ليست مقرونة بالكتاب والسنة فهذه جافة تضيع الإنسان وما ذكر فيها من الحجج فإنه لجج مغرقة لا يستفيد منها الإنسان والله الموفق وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين الأسئلة الآن يلا اقرأ .
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد :
الأسئلة - هل نستطيع أن نقول لمن يسأل عن صفات الله كأن يقول كيف ينزل الله نقول له كيف ذاته فإذا قال لا أدري نقول له كيف تسأل عن صفاته؟
السائل : السؤال الأول يقول السائل فضيلة الشيخ هل نستطيع أن نقول لمن يسأل عن صفات الله كأن يقول كيف ينزل الله نقول له كيف ذاته ؟ فإذا قال لا أدري نقول له كيف تسأل عن صفاته ؟
الشيخ : إي نعم نقول لهذا الذي يسأل عن الصفات نسأله أيضا عن الذات لا نسأله لأننا نقتنع بالسؤال عن الكيفية لكن لإلزامه بأنه إذا نفى العلم بكيفية الذات يلزمه أن ينفي العلم بكيفية الصفات وإلا فإننا نقول السؤال عن الكيفية سواء يتعلق بالذات أو بالصفات من الأمور البدعية لكننا نقول هذا من باب الإلزام نقول إذا كنت لا يمكن أن تسأل عن كيفية ذاته فلا يمكن أن تسأل عن كيفية صفاته لأن الكلام في الصفات فرع عن الكلام في الذات.
الشيخ : إي نعم نقول لهذا الذي يسأل عن الصفات نسأله أيضا عن الذات لا نسأله لأننا نقتنع بالسؤال عن الكيفية لكن لإلزامه بأنه إذا نفى العلم بكيفية الذات يلزمه أن ينفي العلم بكيفية الصفات وإلا فإننا نقول السؤال عن الكيفية سواء يتعلق بالذات أو بالصفات من الأمور البدعية لكننا نقول هذا من باب الإلزام نقول إذا كنت لا يمكن أن تسأل عن كيفية ذاته فلا يمكن أن تسأل عن كيفية صفاته لأن الكلام في الصفات فرع عن الكلام في الذات.
4 - الأسئلة - هل نستطيع أن نقول لمن يسأل عن صفات الله كأن يقول كيف ينزل الله نقول له كيف ذاته فإذا قال لا أدري نقول له كيف تسأل عن صفاته؟ أستمع حفظ
كيف التوفيق بين قوله تعالى (ولتصنع على عيني) بالإفراد و(تجري بأعيننا) بالجمع.؟
السائل : السؤال الثاني يقول : كيف التوفيق بين عيني وأعيننا ؟
الشيخ : نعم قبل الكلام على ذكر التوفيق بين قوله تعالى : (( ولتصنع على عيني )) وقوله تعالى : (( تجري بأعيننا )) قبل هذا أقول لكم إنه لا يمكن أن يوجد في القرآن شيء متناقض ولا في السنة الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء متناقض لا يتناقض مع بعضه ولا الكتاب مع السنة أبدا ومن ظن التناقض فإن ذلك لقصور في علمه، نعم فإن ذلك لقلة في علمه أو قصور في فهمه، لماذا لا يمكن التناقض في كتاب الله أو في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أو بين الكتاب والسنة لماذا ؟ لأن كلها حق والحق لا يتناقض لأننا لو أجزنا عقلا أن يتناقض الحق لكان أحد المتناقضين باطلا وكتاب الله عز وجل ليس فيه شيء باطل وكذلك ما صح من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يمكن أن يقع فيه الباطل ثم نعود ونقول أيضا ولا يمكن أن يتناقض كتاب الله عز وجل وما صح من سنته مع الواقع أبدا لا يمكن أن يتناقض مع الواقع أبدا مثال ذلك، قال قائل : كيف تجمعون بين قوله تعالى : (( وإلى الأرض كيف سطحت )) وبين ما ثبت الآن بأن الأرض كروية ؟ هل ثبت الآن أن الأرض كروية ؟ نعم ؟ غريب كيف تتوقفون في هذا ؟ ما فيه إشكال أن الأرض كروية لأنك لو ذهبت الآن من جدة متجها نحو الغرب لخرجت من الدمام في خط مستقيم خرجت من هنا، إذا الأرض إيش ؟ كروية ما فيه إشكال ولا تتهيبوا أن تقولوا أمرا واقعا هي كروية فإذا قال قائل : كيف تجمع بين هذا الثابت الذي لا يمكن إنكاره ولو أنكره منكر ونسب ذلك إلى الإسلام لكان هذا أكبر عيب في الإسلام إذا قال كيف تجمع بين هذا وبين قوله : (( وإلى الأرض كسف سطحت )) ؟
أقول : القرآن لا يناقض الواقع، القرآن لا يناقض الواقع فهي وإن كانت كروية فهي سطح مسطحة للعباد يزرعون فيها ويحرثون ويغرسون ويبنون فيجدون ذلك متساو ولا غير متساو ؟ متساو إذا هذا سطح وأقول له في القرأن ما يشهد للواقع بأن الأرض كروية ما هو يخالف الواقع اقرأ قوله تعالى : (( يكور الليل على النهار )) والليل يكور على النهار على أي شيء على أي جرم ؟ الليل ويش يدور عليه يا إخوان ؟ على الأرض لا شك إذا هي كروية اقرأ قوله تعالى : (( إذا السماء انشقت وأذنت لربها وحقت وإذا الأرض مدت )) متى هذا ؟ يوم القيامة إذا هي الآن غير ممدودة ولهذا جاء في الحديث أنها يوم القيامة تمد مد الأديم يعني الجلد فالحمد لله ما في القرآن شيء يخالف الواقع إطلاقا ولا في القرآن ما يتناقض إطلاقا ولا في السنة ما يتناقض ولا تناقض بين القرآن وصحيح السنة فإذا ثبت ذلك
فلنرجع إلى قوله تعالى : (( ولتصنع على عيني )) ولقوله : (( تجري بأعيننا )) كيف الجمع بينهما ؟ هذه مفرد وأعين جمع ؟
الجواب بسيط جدا القاعدة في اللغة العربية : أن المفرد إذا أضيف يفيد العموم، أن المفرد إذا أضيف يفيد العموم له مفرد اقرأ قول الله تعالى : (( إن تعدوا نعمة الله لا تحصوها )) النعمة مفرد ولا جماعة ؟ لفظه مفرد لكن معناه جماعة ويش الدليل ؟ لا تحصوها لأن الواحد يحصى لو كان نعمة واحدة أحصيناها .
إذا المفرد المضاف يفيد العموم طيب عيني (( ولتصنع على عيني )) مفرد مضاف فيعم كل ما ثبت لله من عين كل ما ثبت ولا يناقض التعدد إطلاقا المفرد هنا لا يناقض التعدد يبقى الجمع لماذا جمعت أعين ؟
لأن الجمع يفيد التعظيم، الجمع يفيد التعظيم ولهذا يذكر الله نفسه أحيانا بصيغة الجمع تعظيما لا تعددا يقول (( قلنا )) ويقول (( نحن )) ويقول (( نزلنا )) جماعة الضمير للجمع للتعدد ولا للتعظيم ؟ للتعظيم لا شك لأن الله واحد عز وجل إذا أعيننا جمعت لأجل التعظيم لاسيما وأنها أضيفت لما يفيد التعظيم وهو نا فصار بذلك تناسب بين المضاف وإيش ؟ والمضاف إليه فصار الجمع إذا روعي فيه المعنى وهو التعظيم والمناسبة اللفظية وهو أنه أضيف إلى ما يفيد التعظيم فكان المناسب أن يأتي بصيغة الجمع فتبين الآن أنه لا تناقض بين الإفراد وبين التثنينة
طيب فيه رجل قال زوجتي طالق وله أربعة نساء مين يطلق ؟ يا إخوان أنا أعطيناكم قاعدة الآن قلنا " المفرد المضاف يفيد العموم " طيب قال زوجتي طالق وله أربعة كل الأربع تطلق إلا إذا كان يريد تعيينا بنيته أو بالسبب إذا كان هناك سبب واحد من الزوجات أغضبته والباقي ما أغضبه وقال زوجتي طالق يعني التي أغضبتني هذا هو السبب أو هو بنفسه نوى أنها معينة فلا يطلق إلا ما نوى لكن دلالة اللفظ تفيد العموم .
طيب رجل قال : عبدي حر وله أربعة أعبد كلهم يعتقون ؟ كلهم يعتقون ما لم يكن هناك نية أو سبب، انتبهوا إلى هذه القاعدة بارك الله فيكم القاعدة : " المفرد المضاف يفيد العموم " الدليل (( وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها )) إي نعم .
السائل : سائل يقول فضيلة الشيخ كيف االجمع ؟
الشيخ : أنت تقول فضيلةُ الشيخ.
السائل : فضيلةَ الشيخ فضيلةَ الشيخ .
الشيخ : إي بالفتح منادى مضاف .
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : نعم قبل الكلام على ذكر التوفيق بين قوله تعالى : (( ولتصنع على عيني )) وقوله تعالى : (( تجري بأعيننا )) قبل هذا أقول لكم إنه لا يمكن أن يوجد في القرآن شيء متناقض ولا في السنة الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء متناقض لا يتناقض مع بعضه ولا الكتاب مع السنة أبدا ومن ظن التناقض فإن ذلك لقصور في علمه، نعم فإن ذلك لقلة في علمه أو قصور في فهمه، لماذا لا يمكن التناقض في كتاب الله أو في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أو بين الكتاب والسنة لماذا ؟ لأن كلها حق والحق لا يتناقض لأننا لو أجزنا عقلا أن يتناقض الحق لكان أحد المتناقضين باطلا وكتاب الله عز وجل ليس فيه شيء باطل وكذلك ما صح من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يمكن أن يقع فيه الباطل ثم نعود ونقول أيضا ولا يمكن أن يتناقض كتاب الله عز وجل وما صح من سنته مع الواقع أبدا لا يمكن أن يتناقض مع الواقع أبدا مثال ذلك، قال قائل : كيف تجمعون بين قوله تعالى : (( وإلى الأرض كيف سطحت )) وبين ما ثبت الآن بأن الأرض كروية ؟ هل ثبت الآن أن الأرض كروية ؟ نعم ؟ غريب كيف تتوقفون في هذا ؟ ما فيه إشكال أن الأرض كروية لأنك لو ذهبت الآن من جدة متجها نحو الغرب لخرجت من الدمام في خط مستقيم خرجت من هنا، إذا الأرض إيش ؟ كروية ما فيه إشكال ولا تتهيبوا أن تقولوا أمرا واقعا هي كروية فإذا قال قائل : كيف تجمع بين هذا الثابت الذي لا يمكن إنكاره ولو أنكره منكر ونسب ذلك إلى الإسلام لكان هذا أكبر عيب في الإسلام إذا قال كيف تجمع بين هذا وبين قوله : (( وإلى الأرض كسف سطحت )) ؟
أقول : القرآن لا يناقض الواقع، القرآن لا يناقض الواقع فهي وإن كانت كروية فهي سطح مسطحة للعباد يزرعون فيها ويحرثون ويغرسون ويبنون فيجدون ذلك متساو ولا غير متساو ؟ متساو إذا هذا سطح وأقول له في القرأن ما يشهد للواقع بأن الأرض كروية ما هو يخالف الواقع اقرأ قوله تعالى : (( يكور الليل على النهار )) والليل يكور على النهار على أي شيء على أي جرم ؟ الليل ويش يدور عليه يا إخوان ؟ على الأرض لا شك إذا هي كروية اقرأ قوله تعالى : (( إذا السماء انشقت وأذنت لربها وحقت وإذا الأرض مدت )) متى هذا ؟ يوم القيامة إذا هي الآن غير ممدودة ولهذا جاء في الحديث أنها يوم القيامة تمد مد الأديم يعني الجلد فالحمد لله ما في القرآن شيء يخالف الواقع إطلاقا ولا في القرآن ما يتناقض إطلاقا ولا في السنة ما يتناقض ولا تناقض بين القرآن وصحيح السنة فإذا ثبت ذلك
فلنرجع إلى قوله تعالى : (( ولتصنع على عيني )) ولقوله : (( تجري بأعيننا )) كيف الجمع بينهما ؟ هذه مفرد وأعين جمع ؟
الجواب بسيط جدا القاعدة في اللغة العربية : أن المفرد إذا أضيف يفيد العموم، أن المفرد إذا أضيف يفيد العموم له مفرد اقرأ قول الله تعالى : (( إن تعدوا نعمة الله لا تحصوها )) النعمة مفرد ولا جماعة ؟ لفظه مفرد لكن معناه جماعة ويش الدليل ؟ لا تحصوها لأن الواحد يحصى لو كان نعمة واحدة أحصيناها .
إذا المفرد المضاف يفيد العموم طيب عيني (( ولتصنع على عيني )) مفرد مضاف فيعم كل ما ثبت لله من عين كل ما ثبت ولا يناقض التعدد إطلاقا المفرد هنا لا يناقض التعدد يبقى الجمع لماذا جمعت أعين ؟
لأن الجمع يفيد التعظيم، الجمع يفيد التعظيم ولهذا يذكر الله نفسه أحيانا بصيغة الجمع تعظيما لا تعددا يقول (( قلنا )) ويقول (( نحن )) ويقول (( نزلنا )) جماعة الضمير للجمع للتعدد ولا للتعظيم ؟ للتعظيم لا شك لأن الله واحد عز وجل إذا أعيننا جمعت لأجل التعظيم لاسيما وأنها أضيفت لما يفيد التعظيم وهو نا فصار بذلك تناسب بين المضاف وإيش ؟ والمضاف إليه فصار الجمع إذا روعي فيه المعنى وهو التعظيم والمناسبة اللفظية وهو أنه أضيف إلى ما يفيد التعظيم فكان المناسب أن يأتي بصيغة الجمع فتبين الآن أنه لا تناقض بين الإفراد وبين التثنينة
طيب فيه رجل قال زوجتي طالق وله أربعة نساء مين يطلق ؟ يا إخوان أنا أعطيناكم قاعدة الآن قلنا " المفرد المضاف يفيد العموم " طيب قال زوجتي طالق وله أربعة كل الأربع تطلق إلا إذا كان يريد تعيينا بنيته أو بالسبب إذا كان هناك سبب واحد من الزوجات أغضبته والباقي ما أغضبه وقال زوجتي طالق يعني التي أغضبتني هذا هو السبب أو هو بنفسه نوى أنها معينة فلا يطلق إلا ما نوى لكن دلالة اللفظ تفيد العموم .
طيب رجل قال : عبدي حر وله أربعة أعبد كلهم يعتقون ؟ كلهم يعتقون ما لم يكن هناك نية أو سبب، انتبهوا إلى هذه القاعدة بارك الله فيكم القاعدة : " المفرد المضاف يفيد العموم " الدليل (( وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها )) إي نعم .
السائل : سائل يقول فضيلة الشيخ كيف االجمع ؟
الشيخ : أنت تقول فضيلةُ الشيخ.
السائل : فضيلةَ الشيخ فضيلةَ الشيخ .
الشيخ : إي بالفتح منادى مضاف .
السائل : جزاك الله خيرا
كيف الجمع بين قوله تعالى:" أمن جعل الأرض قرارا " وبين ما ثبت من دوران الأرض.؟
السائل : سائل يقول فضيلة الشيخ كيف نجمع بين قوله تعالى : (( أمن جعل الأرض قرارا )) وبين ما ثبت عن دوران الأرض ؟
الشيخ : هذا أثبت أنها تدور (( أمن جعل الأرض قرارا )) يعني مستقرة ويقول وبين ما ثبت من دوران الأرض أنا أطالب السائل بالدليل على ثبوت ذلك ؟ وين السائل ؟ ما في شيء نعم تفضل ؟
السائل : ثبت عندنا درسنا في المدارس ... .
الشيخ : علميا هل لمسته بيدك ؟ طيب أدركته بعينك ؟
السائل : الليل والنهار والفصول الأربعة .
الشيخ : جائز أن الليل والنهار والفصول الأربعة يكون بدوران الشمس الشمس تنطوي على الأرض هكذا ويكون الليل والنهار الفصول تنحرف الشمس لأن الفضاء واسع ما له نهاية تنحرف عن الأرض فيحصل البراد تدنو من الأرض فيحصل الحر .
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم المد والجزر نعم صحيح قد يكون دليلا لكن قد يناقش هذا الدليل على كل حال هم يقولون إنه ثبت علميا كما قال الأخ أن الأرض تدور عرفتم وربما يستدلون بالقرآن لأن الله يقول : (( ألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم )) والميدان أخص من مطلق الحركة ولولا أن هناك حركة لقال ألقى في الأرض رواسي أن تتحرك بكم فلما نفى الميدان وهو الاضطراب دل على ثبوت أصل الحركة نعم وهذا لا ندري عاد كيف هذه الحركة إلا بعد أن طلع هذا العلم الآن وهو عند بعضهم أمر يقيني مما شاهدوا في الطلعات في الأقمار الصناعية ومما شاهدوا في تحديد الهدف، هدف الصواريخ من أماكن بعيدة قالوا لولا هذا ما استطاعوا أن يحددوا ذلك على كل حال ما لنا وكلامهم لكن إذا ثبت أن الأرض تدور فإن ذلك لا ينافي قوله : (( أمن جعل الأرض قرارا )) لأنكم ممكن أن تكون قرارا وهي تدور ودلالتها على قدرة الله عز وجل مع دورانها وهي في هذا الاستقرار أبلغ يعني كيف تدور هذا الدوران السريع ومع ذلك تستقر الناس مستقرون على ذلك هذا يدل على عظمة الله عز وجل وأنه على كل شيء قدير أنا شخصيا لا أستطيع أن أنفي ولا أثبت، لا أستطيع أن أنفي ولا أثبت، ولا يتبين لي في القرآن ما يثبته أو ينفيه ونجعل هذه موكولة إلى الأمر الذي يحددها من الناحية الحسية الواقعية، وإذا ثبت حسا ثبوتا لا شك فيه أنها تدور فليس في القرآن ما ينافي ذلك.
الشيخ : هذا أثبت أنها تدور (( أمن جعل الأرض قرارا )) يعني مستقرة ويقول وبين ما ثبت من دوران الأرض أنا أطالب السائل بالدليل على ثبوت ذلك ؟ وين السائل ؟ ما في شيء نعم تفضل ؟
السائل : ثبت عندنا درسنا في المدارس ... .
الشيخ : علميا هل لمسته بيدك ؟ طيب أدركته بعينك ؟
السائل : الليل والنهار والفصول الأربعة .
الشيخ : جائز أن الليل والنهار والفصول الأربعة يكون بدوران الشمس الشمس تنطوي على الأرض هكذا ويكون الليل والنهار الفصول تنحرف الشمس لأن الفضاء واسع ما له نهاية تنحرف عن الأرض فيحصل البراد تدنو من الأرض فيحصل الحر .
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم المد والجزر نعم صحيح قد يكون دليلا لكن قد يناقش هذا الدليل على كل حال هم يقولون إنه ثبت علميا كما قال الأخ أن الأرض تدور عرفتم وربما يستدلون بالقرآن لأن الله يقول : (( ألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم )) والميدان أخص من مطلق الحركة ولولا أن هناك حركة لقال ألقى في الأرض رواسي أن تتحرك بكم فلما نفى الميدان وهو الاضطراب دل على ثبوت أصل الحركة نعم وهذا لا ندري عاد كيف هذه الحركة إلا بعد أن طلع هذا العلم الآن وهو عند بعضهم أمر يقيني مما شاهدوا في الطلعات في الأقمار الصناعية ومما شاهدوا في تحديد الهدف، هدف الصواريخ من أماكن بعيدة قالوا لولا هذا ما استطاعوا أن يحددوا ذلك على كل حال ما لنا وكلامهم لكن إذا ثبت أن الأرض تدور فإن ذلك لا ينافي قوله : (( أمن جعل الأرض قرارا )) لأنكم ممكن أن تكون قرارا وهي تدور ودلالتها على قدرة الله عز وجل مع دورانها وهي في هذا الاستقرار أبلغ يعني كيف تدور هذا الدوران السريع ومع ذلك تستقر الناس مستقرون على ذلك هذا يدل على عظمة الله عز وجل وأنه على كل شيء قدير أنا شخصيا لا أستطيع أن أنفي ولا أثبت، لا أستطيع أن أنفي ولا أثبت، ولا يتبين لي في القرآن ما يثبته أو ينفيه ونجعل هذه موكولة إلى الأمر الذي يحددها من الناحية الحسية الواقعية، وإذا ثبت حسا ثبوتا لا شك فيه أنها تدور فليس في القرآن ما ينافي ذلك.
هل صحيح أن الاستواء من الصفات العقلية والعلو من الصفات الذاتية.؟
السائل : فضيلة الشيخ قيل إن استواء الله على عرشه من الصفات العقلية والعلو من الصفات الذاتية فهل هذا صحيح ؟
الشيخ : الصفات العقلية هي التي يثبتها العقل والصفات الذاتية هي الصفات الملازمة للذات والصواب أن الاستواء على العرش من الصفات الفعلية لأن الله قال : (( إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش )) والعقل لا يهدي إليه لولا أن الله أخبرنا بالاستواء ما علمنا أنه مستو على عرشه، والصفات العقلية يثبتها العقل بمجرده، مثلا علم الله وقدرة الله صفة عقلية وهي أيضا سمعية، لكن الاستواء ثبوته بالدليل السمعي المحض فقط ولولا ذلك ما جاز لنا أن نثبت أن الله استوى على العرش نعم العقل دل على علو الله عز وجل لكن على كونه مستو على العرش هذا لم نعلمه إلا بطريق النقل بالطريق السمعي، ولهذا لما تكلم أبو العلاء الهمداني كان أبو المعالي الجويني يتكلم ويقول : " كان الله ولم يكن شيء " صح الجملة هذه ؟ " كان الله ولم يكن شيء " مع الله يعني هذا صحيح لأن الله هو الأول الذي ليس قبله شيء، ثم قال : " وهو الآن على ما كان عليه " كلمة هذه ما يفهمها إلا العباقرة يريد بقوله : " وهو الآن على ما كان عليه " أن ينفي استواءه على العرش، إذا كان ولم يكن شيء العرش مو موجود وكل شيء مو موجود وهو الآن على ما كان عليه إذا ليس مستويا على العرش فقال له أبو العلاء الهمداني : " يا أستاذ دعنا من ذكر العرش " يعني لأن دليله سمعي مو عقلي " ولكن أخبرنا عن هذه الضرورة التي نجدها في نفوسنا ما قال عارف قط يا الله إلا وجد بقلبه ضرورة بطلب العلو " صح ولا لا ؟ أنت إذا قلت يا الله وين يروح قلبك ؟ ولا يمين ولا يسار ؟ يروح إلى فوق دليل عقلي فطري فجعل يضرب على رأسه ويقول : " حيرني الهمداني حيرني " لأنه ما يقدر يخالف الفطرة كل إنسان بفطرته إذا قال يا رب ما يسر قلبه إلا إلى السماء فقط .
المهم أن الإستواء على العرش دليله سمعي والعلو دليله إيش ؟ دليله عقلي، أما الصفات الذاتية فهي التي تكون لازمة لذات الله عز وجل وهي نوعان :
معنوية : كالسمع والبصر والعلم والقدرة .
وخبرية : نظيرها أي نظير الخبرية أبعاض وأجزاء لنا مثل الوجه واليد والعين هذه بالنسبة لنا. إيش ؟ أجزاء وأبعاض لكن بالنسبة لله ما تقول أنها أجزاء وأبعاض لا يجوز لأن الجزء والبعض ما جاز عدمه مع وجود أصله، ويد الله عز وجل ووجهه وعينه لا يمكن أبدا لا يجوز عقلا انفكاكها عن الله عز وجل .
إذا الصفات الذاتية نقول في تعريفها إيش ؟ ما هي الصفات الذاتية ؟
الصفات الذاتية : هي اللازمة لله التي لا ينفك عنها مثل العلم والقدرة والسمع والبصر وهي إما خبرية محضة أو معنوية كالسمع والبصر والعلم والقدرة معنوية واليد والوجه والعين وأشباهها هذه صفات خبرية لا يجوز أن تقول أجزاء حرام عليك بالنسبة لله أبدا لكن نظيرها بالنسبة لنا أجزاء يد الإنسان جزء وجهه جزء من بدنه عينه كذلك فهذه الصفات الذاتية إذا معنوية ويش بعد ؟ والخبرية نعم .
الشيخ : الصفات العقلية هي التي يثبتها العقل والصفات الذاتية هي الصفات الملازمة للذات والصواب أن الاستواء على العرش من الصفات الفعلية لأن الله قال : (( إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش )) والعقل لا يهدي إليه لولا أن الله أخبرنا بالاستواء ما علمنا أنه مستو على عرشه، والصفات العقلية يثبتها العقل بمجرده، مثلا علم الله وقدرة الله صفة عقلية وهي أيضا سمعية، لكن الاستواء ثبوته بالدليل السمعي المحض فقط ولولا ذلك ما جاز لنا أن نثبت أن الله استوى على العرش نعم العقل دل على علو الله عز وجل لكن على كونه مستو على العرش هذا لم نعلمه إلا بطريق النقل بالطريق السمعي، ولهذا لما تكلم أبو العلاء الهمداني كان أبو المعالي الجويني يتكلم ويقول : " كان الله ولم يكن شيء " صح الجملة هذه ؟ " كان الله ولم يكن شيء " مع الله يعني هذا صحيح لأن الله هو الأول الذي ليس قبله شيء، ثم قال : " وهو الآن على ما كان عليه " كلمة هذه ما يفهمها إلا العباقرة يريد بقوله : " وهو الآن على ما كان عليه " أن ينفي استواءه على العرش، إذا كان ولم يكن شيء العرش مو موجود وكل شيء مو موجود وهو الآن على ما كان عليه إذا ليس مستويا على العرش فقال له أبو العلاء الهمداني : " يا أستاذ دعنا من ذكر العرش " يعني لأن دليله سمعي مو عقلي " ولكن أخبرنا عن هذه الضرورة التي نجدها في نفوسنا ما قال عارف قط يا الله إلا وجد بقلبه ضرورة بطلب العلو " صح ولا لا ؟ أنت إذا قلت يا الله وين يروح قلبك ؟ ولا يمين ولا يسار ؟ يروح إلى فوق دليل عقلي فطري فجعل يضرب على رأسه ويقول : " حيرني الهمداني حيرني " لأنه ما يقدر يخالف الفطرة كل إنسان بفطرته إذا قال يا رب ما يسر قلبه إلا إلى السماء فقط .
المهم أن الإستواء على العرش دليله سمعي والعلو دليله إيش ؟ دليله عقلي، أما الصفات الذاتية فهي التي تكون لازمة لذات الله عز وجل وهي نوعان :
معنوية : كالسمع والبصر والعلم والقدرة .
وخبرية : نظيرها أي نظير الخبرية أبعاض وأجزاء لنا مثل الوجه واليد والعين هذه بالنسبة لنا. إيش ؟ أجزاء وأبعاض لكن بالنسبة لله ما تقول أنها أجزاء وأبعاض لا يجوز لأن الجزء والبعض ما جاز عدمه مع وجود أصله، ويد الله عز وجل ووجهه وعينه لا يمكن أبدا لا يجوز عقلا انفكاكها عن الله عز وجل .
إذا الصفات الذاتية نقول في تعريفها إيش ؟ ما هي الصفات الذاتية ؟
الصفات الذاتية : هي اللازمة لله التي لا ينفك عنها مثل العلم والقدرة والسمع والبصر وهي إما خبرية محضة أو معنوية كالسمع والبصر والعلم والقدرة معنوية واليد والوجه والعين وأشباهها هذه صفات خبرية لا يجوز أن تقول أجزاء حرام عليك بالنسبة لله أبدا لكن نظيرها بالنسبة لنا أجزاء يد الإنسان جزء وجهه جزء من بدنه عينه كذلك فهذه الصفات الذاتية إذا معنوية ويش بعد ؟ والخبرية نعم .
إذا قيل في قوله تعالى:" ويبقى وجه ربك " أن الوجه المراد به ذاته فهل يعتبر هذا تأويلا؟.
السائل : فضيلة الشيخ قوله تعالى : (( ويبقى وجه ربك )) الأية لو قيل المراد ذاته هل هذا تأويل أم صحيح ؟
الشيخ : نعم إذا فسر مفسر قوله تعالى : (( ويبقى وجه ربك )) أي ذاته ردا على قول من يقول إن الذي يبقى هو الوجه فقط دون الذات والعياذ بالله فهذا صحيح .
أما إذا فسر ويبقى وجه ربك أي ذاته إنكارا للوجه فهذا غير صحيح، فهذا غير صحيح يعني إن قال إن الله له وجه وعبر بوجهه عن ذاته فهذا صحيح ردا لقول من يقول لأن فيه ناس يقول إن الله والعياذ بالله يفنى إلا وجهه نسأل الله العافية إذا قال أنا أريد بهذا التفسير رد قول هؤلاء، قلنا هذا صحيح لكن يلزمك أن تثبت الوجه وإذا كان يريد بهذا التفسير أن ينفي الوجه قلنا هذا خطأ إي نعم .
الشيخ : نعم إذا فسر مفسر قوله تعالى : (( ويبقى وجه ربك )) أي ذاته ردا على قول من يقول إن الذي يبقى هو الوجه فقط دون الذات والعياذ بالله فهذا صحيح .
أما إذا فسر ويبقى وجه ربك أي ذاته إنكارا للوجه فهذا غير صحيح، فهذا غير صحيح يعني إن قال إن الله له وجه وعبر بوجهه عن ذاته فهذا صحيح ردا لقول من يقول لأن فيه ناس يقول إن الله والعياذ بالله يفنى إلا وجهه نسأل الله العافية إذا قال أنا أريد بهذا التفسير رد قول هؤلاء، قلنا هذا صحيح لكن يلزمك أن تثبت الوجه وإذا كان يريد بهذا التفسير أن ينفي الوجه قلنا هذا خطأ إي نعم .
8 - إذا قيل في قوله تعالى:" ويبقى وجه ربك " أن الوجه المراد به ذاته فهل يعتبر هذا تأويلا؟. أستمع حفظ
هل يجوز أن نقول إن الله ليس في مكان؟
السائل : فضيلة الشيخ قال بعض أهل العلم : إن الله عز وجل ليس في مكان لأن كلمة مكان مأخوذة من الكون بل نقول كان على ما كان قبل خلق المكان ؟
الشيخ : هذا سجع طيب لكن لا يفيد نقول : كلمة الله في مكان أو في غير مكان أو الله في جهة أو في غير جهة هذه كلمات حادثة يا جماعة ما كانت عند السلف ويغني عنها قوله تعالى : (( وهو العلي العظيم )) وقوله تعالى : (( الرحمن على العرش استوى )) وقوله : (( أأمنتم من في السماء )) وهكذا النصوص الكثيرة التي لا تكاد تحصر تدل على إيش ؟ على علو الله أثبت هذا أما تقول في مكان أو في غير مكان أو في جهة أو في غير جهة ما جاءت هذه لا عن السلف ولا في القرآن والسنة ولكن مع ذلك إذا ابتلينا بشخص يلزمنا أن .
الشيخ : هذا سجع طيب لكن لا يفيد نقول : كلمة الله في مكان أو في غير مكان أو الله في جهة أو في غير جهة هذه كلمات حادثة يا جماعة ما كانت عند السلف ويغني عنها قوله تعالى : (( وهو العلي العظيم )) وقوله تعالى : (( الرحمن على العرش استوى )) وقوله : (( أأمنتم من في السماء )) وهكذا النصوص الكثيرة التي لا تكاد تحصر تدل على إيش ؟ على علو الله أثبت هذا أما تقول في مكان أو في غير مكان أو في جهة أو في غير جهة ما جاءت هذه لا عن السلف ولا في القرآن والسنة ولكن مع ذلك إذا ابتلينا بشخص يلزمنا أن .
اضيفت في - 2006-04-10