فتاوى الحرم النبوي-03a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
بيان أن القرآن الكريم كلام الله لفظه ومعناه سمعه جبريل فأنزله على محمد صلى الله عليه وسلم والرد على المخالف في ذلك
الشيخ : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أرسله الله تعالى بالهدى ودين الحق فبلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده فصلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
أما بعد : فإنني ألتقي بكم هذه الليلة بالنيابة عن أخي الشيخ أبي بكر الجزائري حفظه الله ووفقه وزادنا وإياه من العلم والهدى .
إنه طرأ علي أن يكون موضوع بحثنا ولقائنا هذه الليلة ما يتعلق بقوله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين )) وهي هذه الآية تتعلق بالطهارة فهل توافقون على ذلك أو أن نستمر في موضوع بحثنا في الليلة الماضية ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب التوسل ذكرنا أقسامه بالأمس وبينا منه سبعة أقسام جائزة وما عداها فليس بجائز طيب إيش الرأي ؟ طيب إذا نبقى على ما صار في خاطري من أن نتكلم عن هذه الآية الكريمة (( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق )) وقد نتعرض فيها في طيات تفسيرها إلى ما يتعلق بالتوحيد والعقائد، فنقول أولا : يجب علينا أن نؤمن بأن هذا القرآن كلام الله عز وجل كلام الله تعالى حقيقة تكلم به وأنه لفظه ومعناه كله كلام الله ليس كلام الله المعاني دون الحروف بل هو تكلم بقوله (( الحمد لله رب العالمين )) رب العزة والجلال تكلم بهذا اللفظ وسمعه جبريل فنزل به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كما قال الله تعالى : (( وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله )) ما المراد بكلام الله ؟ القرآن وقال عز وجل : (( وإنه لتنزيل رب العالمين نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين )) إذا علمنا أن هذا القرآن كلام الله عز وجل لفظه ومعناه فإني أسألكم الآن لو صدر مرسوم ملكي أو مرسوم جمهوري أو مرسوم رئاسي ماذا يتلقاه الناس أيتلقونه بالقبول والعمل به أم يتلقونه بالرفض والإنكار ؟ بالقبول والعمل فإن لم يفعلوا فالحبس أمامهم نعم وإن فعلوا سلموا من الحبس لكن هذا مرسوم من رب العالمين عز وجل تكلم به وأرسله مع من وصفه بأنه الروح الأمين نزل به الروح الأمين لا خيانة لا تبديل لا تغيير على من ؟ على قلب النبي شوف لماذا قال على قلبك ؟ لأن القلب محل الوعي، محل الوعي والحفظ والفهم والعقل حتى لا يقول قائل لعله نزل على مخه فنسي شيئا ما نزل على قلبه لأنه محل الوعي كما قال الله تعالى : (( أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها )) فالقلب محل العقل نزل به جبريل الأمين على قلب محمد صلى الله عليه وسلم وماذا حصل بعد أن نزل على قلبه ؟ هل قرأه على الناس كما نزل بدون تغيير ؟
الجواب : نعم واستمع إلى قوله تعالى : (( لا تحرك به لسانك لتعجل به إن علينا جمعه وقرآنه )) من يقول علينا ؟ الله ضمن عز وجل ضمن (( إن علينا جمعه وقرآنه فإذا قرأناه )) يعني إذا قرأه جبريل ونسب الله تعالى قراءة جبريل إلى نفسه لأنه رسول من عنده وما يقوله الرسول فهو قول المرسل (( فإذا قرأناه فاتبع قرآنه )) وماذا بعد ذلك ؟ (( ثم إن علينا بيانه )) الله أكبر تكفل الله بأمرين جمعه وبيانه ولهذا لم يبق لأي مبطل أن يدعي أن في القرآن نقصا أو زيادة أو تغييرا واستمع إلى الآية وثيقة من الله على نفسه (( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون )) فمن زعم أن في القرآن زيادة أو نقصا فقد كذب مدلول هذه الآية الكريمة (( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون )) وأجمعت الأمة الإسلامية منذ بعث رسولها إلى اليوم أن هذا الذي بين أيدينا هو كلام الله لا زيادة فيه ولا نقص ولا تغيير ولا تبديل هذه حقيقة يجب أن نعرفها أن القرآن كلام الله معناه أو لفظه ومعناه ؟ لفظه ومعناه وأنه تكلم بقوله : (( الحمد لله رب العالمين ))كما تكلم بقوله : (( قل أعوذ برب الفلق )) وكما تكلم ببقية آيات القرآن تكلم بذلك كلاما حقيقة يسمع سمعه جبريل ونزل به على قلب محمد صلى الله عليه وسلم وبهذا نعرف خطأ من يقول إن كلام الله عز وجل لا يسمع وليس بحروف ولكنه معنى من المعاني في نفسه عز وجل يخلق حروفا وأصواتا تعبر عن هذا المعنى الكائن في نفسه فإن هذا بلا شك قول ضلال وقول خطأ ولا شك أن الذي يفسر كلام الله بها التفسير لم يعد في تفسيره أن يفسر الكلام بأنه العلم فقط ليس هو الكلام إذا قلت إن الكلام هو المعنى القائم بنفس المتكلم وليس شيئا يسمع أو صوتا يسمع فمعنى ذلك أنك لم تعد أن تفسر الكلام بالعلم فلم تأت بطائل ولهذا كان مذهب السلف الذي عليه أهل السنة والجماعة أن كلام الله هو اللفظ إيش ؟ والمعنى جميعا ليس كلام الله حروف دون معاني ولا المعاني دون الحروف .
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أرسله الله تعالى بالهدى ودين الحق فبلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده فصلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
أما بعد : فإنني ألتقي بكم هذه الليلة بالنيابة عن أخي الشيخ أبي بكر الجزائري حفظه الله ووفقه وزادنا وإياه من العلم والهدى .
إنه طرأ علي أن يكون موضوع بحثنا ولقائنا هذه الليلة ما يتعلق بقوله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين )) وهي هذه الآية تتعلق بالطهارة فهل توافقون على ذلك أو أن نستمر في موضوع بحثنا في الليلة الماضية ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب التوسل ذكرنا أقسامه بالأمس وبينا منه سبعة أقسام جائزة وما عداها فليس بجائز طيب إيش الرأي ؟ طيب إذا نبقى على ما صار في خاطري من أن نتكلم عن هذه الآية الكريمة (( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق )) وقد نتعرض فيها في طيات تفسيرها إلى ما يتعلق بالتوحيد والعقائد، فنقول أولا : يجب علينا أن نؤمن بأن هذا القرآن كلام الله عز وجل كلام الله تعالى حقيقة تكلم به وأنه لفظه ومعناه كله كلام الله ليس كلام الله المعاني دون الحروف بل هو تكلم بقوله (( الحمد لله رب العالمين )) رب العزة والجلال تكلم بهذا اللفظ وسمعه جبريل فنزل به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كما قال الله تعالى : (( وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله )) ما المراد بكلام الله ؟ القرآن وقال عز وجل : (( وإنه لتنزيل رب العالمين نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين )) إذا علمنا أن هذا القرآن كلام الله عز وجل لفظه ومعناه فإني أسألكم الآن لو صدر مرسوم ملكي أو مرسوم جمهوري أو مرسوم رئاسي ماذا يتلقاه الناس أيتلقونه بالقبول والعمل به أم يتلقونه بالرفض والإنكار ؟ بالقبول والعمل فإن لم يفعلوا فالحبس أمامهم نعم وإن فعلوا سلموا من الحبس لكن هذا مرسوم من رب العالمين عز وجل تكلم به وأرسله مع من وصفه بأنه الروح الأمين نزل به الروح الأمين لا خيانة لا تبديل لا تغيير على من ؟ على قلب النبي شوف لماذا قال على قلبك ؟ لأن القلب محل الوعي، محل الوعي والحفظ والفهم والعقل حتى لا يقول قائل لعله نزل على مخه فنسي شيئا ما نزل على قلبه لأنه محل الوعي كما قال الله تعالى : (( أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها )) فالقلب محل العقل نزل به جبريل الأمين على قلب محمد صلى الله عليه وسلم وماذا حصل بعد أن نزل على قلبه ؟ هل قرأه على الناس كما نزل بدون تغيير ؟
الجواب : نعم واستمع إلى قوله تعالى : (( لا تحرك به لسانك لتعجل به إن علينا جمعه وقرآنه )) من يقول علينا ؟ الله ضمن عز وجل ضمن (( إن علينا جمعه وقرآنه فإذا قرأناه )) يعني إذا قرأه جبريل ونسب الله تعالى قراءة جبريل إلى نفسه لأنه رسول من عنده وما يقوله الرسول فهو قول المرسل (( فإذا قرأناه فاتبع قرآنه )) وماذا بعد ذلك ؟ (( ثم إن علينا بيانه )) الله أكبر تكفل الله بأمرين جمعه وبيانه ولهذا لم يبق لأي مبطل أن يدعي أن في القرآن نقصا أو زيادة أو تغييرا واستمع إلى الآية وثيقة من الله على نفسه (( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون )) فمن زعم أن في القرآن زيادة أو نقصا فقد كذب مدلول هذه الآية الكريمة (( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون )) وأجمعت الأمة الإسلامية منذ بعث رسولها إلى اليوم أن هذا الذي بين أيدينا هو كلام الله لا زيادة فيه ولا نقص ولا تغيير ولا تبديل هذه حقيقة يجب أن نعرفها أن القرآن كلام الله معناه أو لفظه ومعناه ؟ لفظه ومعناه وأنه تكلم بقوله : (( الحمد لله رب العالمين ))كما تكلم بقوله : (( قل أعوذ برب الفلق )) وكما تكلم ببقية آيات القرآن تكلم بذلك كلاما حقيقة يسمع سمعه جبريل ونزل به على قلب محمد صلى الله عليه وسلم وبهذا نعرف خطأ من يقول إن كلام الله عز وجل لا يسمع وليس بحروف ولكنه معنى من المعاني في نفسه عز وجل يخلق حروفا وأصواتا تعبر عن هذا المعنى الكائن في نفسه فإن هذا بلا شك قول ضلال وقول خطأ ولا شك أن الذي يفسر كلام الله بها التفسير لم يعد في تفسيره أن يفسر الكلام بأنه العلم فقط ليس هو الكلام إذا قلت إن الكلام هو المعنى القائم بنفس المتكلم وليس شيئا يسمع أو صوتا يسمع فمعنى ذلك أنك لم تعد أن تفسر الكلام بالعلم فلم تأت بطائل ولهذا كان مذهب السلف الذي عليه أهل السنة والجماعة أن كلام الله هو اللفظ إيش ؟ والمعنى جميعا ليس كلام الله حروف دون معاني ولا المعاني دون الحروف .
1 - بيان أن القرآن الكريم كلام الله لفظه ومعناه سمعه جبريل فأنزله على محمد صلى الله عليه وسلم والرد على المخالف في ذلك أستمع حفظ
موقف المسلم من القرآن الكريم
الشيخ : إذا علمنا أيها الإخوة أن هذا القرآن الكريم كلام الله وأنه الميثاق الذي أنزله على عباده وجعله حجة لهم أو عليهم كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام : ( القرآن حجة لك أو عليك ) فماذا موقف المؤمن من هذا القرآن ؟
موقف المؤمن من هذا القرآن الاحترام والتعظيم والتأدب وأن يمتثل أوامره ويجتنب نواهيه وأن يصدق بأخباره ويقبلها هذا موقفه لأنه يعلم أن هذا هو كلام رب العالمين الذي أنزله الله ميثاقا بينه وبين عباده إن وفوا بميثاقه وفى الله تعالى بما عهد به لهم كما قال تعالى : (( يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي انعمت عليكم وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم وإياي فارهبون )) وقال تعالى : (( ولقد أخذ الله ميثاق بني إسرائيل وبعثنا منهم اثني عشر نقيبا وقال الله إني معكم لئن أقمتم الصلاة وآتيتم الزكاة وآمنتم برسلي وعزرتموهم وأقرضتم الله قرضا حسنا )) هذا العهد الذي علينا الذي لنا (( لأكفرن عنكم سيئاتكم ولأدخلنكم جنات تجري من تحتها الأنهار )) والذي أخذه الله على بني إسرائيل هو الذي أخذه الله على جميع البشر أنهم إذا وفوا لله بما عاهدوا الله عليه وفى الله لهم بما عهد به لهم أيها الإخوة فإذا سمعنا أمرا في القرآن وجب علينا أن نمتثله إذا سمعنا نهيا في القرآن فإننا نجتنبه إذا سمعنا خبرا في القرآن فإننا إيش ؟ نصدقه ونقبله ونعتقد أنه حق .
موقف المؤمن من هذا القرآن الاحترام والتعظيم والتأدب وأن يمتثل أوامره ويجتنب نواهيه وأن يصدق بأخباره ويقبلها هذا موقفه لأنه يعلم أن هذا هو كلام رب العالمين الذي أنزله الله ميثاقا بينه وبين عباده إن وفوا بميثاقه وفى الله تعالى بما عهد به لهم كما قال تعالى : (( يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي انعمت عليكم وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم وإياي فارهبون )) وقال تعالى : (( ولقد أخذ الله ميثاق بني إسرائيل وبعثنا منهم اثني عشر نقيبا وقال الله إني معكم لئن أقمتم الصلاة وآتيتم الزكاة وآمنتم برسلي وعزرتموهم وأقرضتم الله قرضا حسنا )) هذا العهد الذي علينا الذي لنا (( لأكفرن عنكم سيئاتكم ولأدخلنكم جنات تجري من تحتها الأنهار )) والذي أخذه الله على بني إسرائيل هو الذي أخذه الله على جميع البشر أنهم إذا وفوا لله بما عاهدوا الله عليه وفى الله لهم بما عهد به لهم أيها الإخوة فإذا سمعنا أمرا في القرآن وجب علينا أن نمتثله إذا سمعنا نهيا في القرآن فإننا نجتنبه إذا سمعنا خبرا في القرآن فإننا إيش ؟ نصدقه ونقبله ونعتقد أنه حق .
تفسير قوله تعالى:" يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين" تعريف الإيمان
الشيخ : فلنستمع الآن إلى الآية التي بين أيدينا والتي نريد أن يكون موضوع كلامنا الليلة فيها (( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم )) (( يا أيها الذين آمنوا )) ما المراد بالإيمان ؟ هل المراد بالإيمان مجرد الاعتراف بالرب عز وجل ؟ أو هو الاعتراف المستلزم للقبول والإذعان ؟ انتبه هل مجرد أن يقول الإنسان أنا أومن برب خلق السماوات والأرض ويدبر الأمر وبيده ملكوت السماوات والأرض هل يكفي الإيمان هذا أو لا ؟ نعم لا يكفي هذا الإيمان لا بد من إيمان مستلزم للقبول والإذعان القبول إذا فرض الله شيئا قبلت أن يكون فرضا والإذعان استسلمت وفعلت لأن هناك فرق يجب على طالب العلم أن يعرفه فرق بين القبول والإذعان مثلا الصلاة أقبل أنها فرض الإذعان ماذا أقول ؟ أصلي فلا بد في امتثال الأمر من قبول وإذعان من قبول لما يدل عليه هذا الأمر من استحباب أو وجوب وإذعان بأن أنفذ هذا الأمر كذلك مثلا إذا حرم الله شيئا لا بد من القبول قبول بإيش ؟ بتحريمه ثم إذعان باجتنابه عرفتم القاعدة الآن طيب مجرد الإيمان بأن الله موجود وأنه الذي خلق السماوات والأرض وأنه الذي يحي ويميت وأنه الذي يدبر الأمر هل يكون هذا إيمانا كم الذي قال لا ؟ أربعة خمسة من جمع كثير !
الجواب : لا، ولا ثم لا، لا يكون إيمانا لأن هذا موجود في قريش في الذين كذبوا الرسول عليه الصلاة والسلام (( ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله )) (( ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله )) (( قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ )) كل هذا يؤمنون به يؤمنون بأن الله موجود وأنه رب وأنه مدبر وأنه خالق وأنه المحي المميت ومع ذلك استباح الرسول عليه الصلاة والسلام دماءهم وأموالهم ولم يحكم بإيمانهم لا بد أن يكون مع الإيمان إيش ؟ قبول وإذعان أما تقول والله أومن بأن الله موجود وتقول هذا إيمان ما هو صحيح لا بد أن تقبل وتذعن ولهذا قال الرسول عليه الصلاة والسلام : ( الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ) وقال في الإيمان : ( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره ) وقال في الإحسان : ( أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) ثم قال في آخر الحديث : ( هذا جبريل آتاكم يعلمكم دينكم ) فجعل الرسول صلى الله عليه وسلم الدين كل هذه الأشياء ليس أن تؤمن بالله فقط إذا (( يا أيها الذين آمنوا )) ما معناها ؟ (( يا أيها الذين آمنوا )) إيش ؟ آمنوا أي صدقوا وقبلوا وأذعنوا وانقادوا لأمر الله .
الجواب : لا، ولا ثم لا، لا يكون إيمانا لأن هذا موجود في قريش في الذين كذبوا الرسول عليه الصلاة والسلام (( ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله )) (( ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله )) (( قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ )) كل هذا يؤمنون به يؤمنون بأن الله موجود وأنه رب وأنه مدبر وأنه خالق وأنه المحي المميت ومع ذلك استباح الرسول عليه الصلاة والسلام دماءهم وأموالهم ولم يحكم بإيمانهم لا بد أن يكون مع الإيمان إيش ؟ قبول وإذعان أما تقول والله أومن بأن الله موجود وتقول هذا إيمان ما هو صحيح لا بد أن تقبل وتذعن ولهذا قال الرسول عليه الصلاة والسلام : ( الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ) وقال في الإيمان : ( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره ) وقال في الإحسان : ( أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) ثم قال في آخر الحديث : ( هذا جبريل آتاكم يعلمكم دينكم ) فجعل الرسول صلى الله عليه وسلم الدين كل هذه الأشياء ليس أن تؤمن بالله فقط إذا (( يا أيها الذين آمنوا )) ما معناها ؟ (( يا أيها الذين آمنوا )) إيش ؟ آمنوا أي صدقوا وقبلوا وأذعنوا وانقادوا لأمر الله .
3 - تفسير قوله تعالى:" يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين" تعريف الإيمان أستمع حفظ
ذكر الفوائد من قوله تعالى:" يا أيها الذين آمنوا ".
الشيخ : (( إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم )) وهنا نقف لماذا صدر الله الأمر بالنداء هذا واحد ؟ ولماذا وجهه إلى المؤمنين خاصة ؟ هذا اثنين لماذا ؟ لماذا بدأ الله هذا الأمر اغسلوا وجوهكم بالنداء ؟ للعناية به لتنبيه المخاطب لأن المخاطب إذا نودي ينتبه، الآن أنتم تستمعون إلي لكن لو أقول يا فلان ينتبه ولا لا ؟ ينتبه إذا إذا صدر الله الخطاب بالنداء فاعلم أن ذلك زيادة في الاعتناء به لأن النداء يستلزم تنبه المخاطب توافقون على هذا ؟ ها نعم إذا فائدة تصدير هذا الحكم أو هذا الخطاب بالنداء هي ها ؟ التنبيه على العناية به ولهذا صدر بالنداء .
السؤال الثاني : لماذا وجه النداء إلى المؤمنين ؟ نعم لفوائد ثلاث :
الأول : أن هذا من باب الإغراء والحث،من باب الإغراء والحث كأنه قال : إن كنت مؤمنا حقا فافعل ما آمرك به ونظير هذا أن تقول للرجل يا كريم تصدق إذا قلت يا كريم تصدق كان أبلغ مما لو قلت يا رجل تصدق لأن مقتضى كرمه إيش ؟ أن يتصدق فتوجيه الخطاب للمؤمنين من باب الإغراء على الفعل والامتثال لأنه كلما كان الإنسان أكمل إيمانا كان أشد تنفيذا لأمر الله عز وجل هذه فائدة .
الفائدة الثانية : أن امتثال هذه الأوامر من مقتضيات الإيمان لأنه من أجل إيمانكم افعلوا هذا الشيء فيكون هذا من مقتضى الإيمان أن يكون الإنسان قائما بهذه الأوامر .
الفائدة الثالثة : أن مخالفة هذه الأوامر نقص في الإيمان لأنه إذا وجه الخطاب إليك بصفتك مؤمنا فلم تفعل ماذا يحصل ؟ ينقص إيمانك فهذه أيها الإخوة ثلاث فوائد في توجيه الخطاب إلى المؤمنين من حفظها ؟ من حفظ الثلاث فوائد ؟ تفضل واقفا لا أنا أردت ذاك .
الطالب : ... .
الشيخ : صح .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب .
الطالب : الفائدة الثانية .
الشيخ : من مقتضيات الإيمان نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب الثالث من تفضل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أن ترك الفعل نقص في الإيمان تمام ويذكر عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال : " إذا سمعت الله يقول يا أيها الذين آمنوا فأرعها سمعك " يعني استمع لها " فإما خير تؤمر به وإما شر تنهى عنه "طيب .
السؤال الثاني : لماذا وجه النداء إلى المؤمنين ؟ نعم لفوائد ثلاث :
الأول : أن هذا من باب الإغراء والحث،من باب الإغراء والحث كأنه قال : إن كنت مؤمنا حقا فافعل ما آمرك به ونظير هذا أن تقول للرجل يا كريم تصدق إذا قلت يا كريم تصدق كان أبلغ مما لو قلت يا رجل تصدق لأن مقتضى كرمه إيش ؟ أن يتصدق فتوجيه الخطاب للمؤمنين من باب الإغراء على الفعل والامتثال لأنه كلما كان الإنسان أكمل إيمانا كان أشد تنفيذا لأمر الله عز وجل هذه فائدة .
الفائدة الثانية : أن امتثال هذه الأوامر من مقتضيات الإيمان لأنه من أجل إيمانكم افعلوا هذا الشيء فيكون هذا من مقتضى الإيمان أن يكون الإنسان قائما بهذه الأوامر .
الفائدة الثالثة : أن مخالفة هذه الأوامر نقص في الإيمان لأنه إذا وجه الخطاب إليك بصفتك مؤمنا فلم تفعل ماذا يحصل ؟ ينقص إيمانك فهذه أيها الإخوة ثلاث فوائد في توجيه الخطاب إلى المؤمنين من حفظها ؟ من حفظ الثلاث فوائد ؟ تفضل واقفا لا أنا أردت ذاك .
الطالب : ... .
الشيخ : صح .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب .
الطالب : الفائدة الثانية .
الشيخ : من مقتضيات الإيمان نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب الثالث من تفضل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أن ترك الفعل نقص في الإيمان تمام ويذكر عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال : " إذا سمعت الله يقول يا أيها الذين آمنوا فأرعها سمعك " يعني استمع لها " فإما خير تؤمر به وإما شر تنهى عنه "طيب .
معنى قوله تعالى:" إذا قمتم إلى الصلاة " وتعريف الصلاة
الشيخ : (( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم )) إذا قمتم إلى الصلاة قال العلماء : معناه إذا أردتم القيام لأن الوضوء يسبق القيام،يسبق القيام فيكون إذا قمت بمعنى إذا أردت القيام وهل يأتي التعبير بالفعل عن إرادة الفعل ؟ نعم استمع يقول الله عز وجل : (( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ )) إذا قرأت القرآن يعني ها ؟ إذا أنهيت القراءة ؟ لا إذا أردت أن تقرأه ولهذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستعيذ ثم يقرأ طيب .
إذا قمتم إلى الصلاة أي أردتم القيام إليها الصلاة ما هي الصلاة ؟ يصح أن أقول الصلاة معروفة لأن الصلاة والحمد لله لا تجهل أحدا من الناس أليس كذلك ؟ ويصح أن أقول الصلاة : عبادة ذات أقوال وأفعال معلومة مفتتحة بالتكبير مختتمة بالتسليم. الفائدة من قولنا مختتمة بالتسليم أنه لو طرأ على المصلي ما يقتضي الانصراف من صلاته قبل أن يتمها فإنه لا يسلم فهمين هذا ؟ والله ما أظنكم فهمتم ؟ طيب الفائدة من قولنا مختتمة بالتسليم أنه لو طرأ على المصلي أمر يبيح له أن ينصرف من صلاته فإنه ينصرف بدون تسليم ولنفرض أن رجلا شرع يصلي صلاة الظهر فرأى حريقا في بيته يخشى أن يلتهم عائلته هنا يجوز أن ينصرف من صلاته ولا لا ؟ يجوز بل يجب أن ينصرف من صلاته يقطعها يحتاج إلى تسليم ؟ لا يحتاج لأنه ما ختمت إلى الآن .
شرع إنسان في النافلة ولما كبر وقرأ الفاتحة أقيمت الصلاة نقول لا تكمل النافلة اقطعها لتدرك الفريضة هل يسلم أو لا يسلم ؟ ها لا يسلم ليش ؟ لأنه لم يختتم الصلاة والصلاة إنما يسلم لها إذا ختمها أليس كذلك يا أخ ؟ ها ماذا قلت ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يخرج منها بدون سلام أحسنت بارك الله فيك طيب إذا هذه الصلاة (( إذا قمتم إلى الصلاة )) هل يشمل هذا صلاة الجنازة يعني يجب أن يتوضأ لصلاة الجنازة ولا لا ؟ نعم يشملها لأنها صلاة قال الله تعالى : (( ولا تصل على أحد منهم مات أبدا )) وإذا كانت صلاة وجب لها ما يجب للصلاة .
إذا قمتم إلى الصلاة أي أردتم القيام إليها الصلاة ما هي الصلاة ؟ يصح أن أقول الصلاة معروفة لأن الصلاة والحمد لله لا تجهل أحدا من الناس أليس كذلك ؟ ويصح أن أقول الصلاة : عبادة ذات أقوال وأفعال معلومة مفتتحة بالتكبير مختتمة بالتسليم. الفائدة من قولنا مختتمة بالتسليم أنه لو طرأ على المصلي ما يقتضي الانصراف من صلاته قبل أن يتمها فإنه لا يسلم فهمين هذا ؟ والله ما أظنكم فهمتم ؟ طيب الفائدة من قولنا مختتمة بالتسليم أنه لو طرأ على المصلي أمر يبيح له أن ينصرف من صلاته فإنه ينصرف بدون تسليم ولنفرض أن رجلا شرع يصلي صلاة الظهر فرأى حريقا في بيته يخشى أن يلتهم عائلته هنا يجوز أن ينصرف من صلاته ولا لا ؟ يجوز بل يجب أن ينصرف من صلاته يقطعها يحتاج إلى تسليم ؟ لا يحتاج لأنه ما ختمت إلى الآن .
شرع إنسان في النافلة ولما كبر وقرأ الفاتحة أقيمت الصلاة نقول لا تكمل النافلة اقطعها لتدرك الفريضة هل يسلم أو لا يسلم ؟ ها لا يسلم ليش ؟ لأنه لم يختتم الصلاة والصلاة إنما يسلم لها إذا ختمها أليس كذلك يا أخ ؟ ها ماذا قلت ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يخرج منها بدون سلام أحسنت بارك الله فيك طيب إذا هذه الصلاة (( إذا قمتم إلى الصلاة )) هل يشمل هذا صلاة الجنازة يعني يجب أن يتوضأ لصلاة الجنازة ولا لا ؟ نعم يشملها لأنها صلاة قال الله تعالى : (( ولا تصل على أحد منهم مات أبدا )) وإذا كانت صلاة وجب لها ما يجب للصلاة .
معنى قوله تعالى:" فاغسلوا وجوهكم ".
الشيخ : (( فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق )) الوجه : من الأذن إلى الأذن عرضا ومن منحنى الجبهة إلى أسفل الذقن طولا هذا الوجه اغسلوا وجوهكم ولم يذكر الله عز وجل المضمضة والاستنشاق لكن بينها الرسول عليه الصلاة والسلام فكان إذا توضأ يتمضمض ويستنشق وتمضمضه واستنشاقه في موضع داخل الوجه يدل على أن المضمضة والاستنشاق فريضتان لأنهما داخلتان في الوجه فيشملهما حكم الوجه فكما أن غسل الوجه فريضة في الوضوء فكذلك المضمضة والاستنشاق لأنهما عضوان في إيش ؟ في الوجه ولكن هل يتمضمض ويستنشق قبل أن يغسل ظاهر الوجه ؟ الجواب : نعم هكذا جاءت السنة ولو عكس وغسل وجهه ثم تمضمض واستنشق فلا بأس لم يذكر الله عز وجل غسل الكفين قبل غسل الوجه ما تقولون ؟ صحيح ولكن السنة بينت أن غسل الكفين قبل الوجه ولكن غسل الكفين ليس بواجب يعني لو غسل الإنسان وجهه على طول اجزأه الوضوء لأن الله لم يذكرها في القرآن فهي سنة وغسلهما من باب غسل الأداة يعني مثل كما يغسل الإنسان الإناء إذا أراد أن يشرب فيه فيغسل كفيه قبل غسل الوجه لكمال تنظيف الأداة التي يغسل بها الوجه .
طيب لم يذكر الله سبحانه وتعالى غسل الفرج ها ؟ لأن غسل الفرج ليس من الوضوء، غسل الفرج تطهير الفرج من الخارج منه أنتم معي الآن ؟ غسل الفرج تطهيره من الخارج منه فإذا طهرته فلا حاجة إلى إعادة غسله عند الوضوء ولذلك لو أن الإنسان بال أو تغوط في أول النهار عند طلوع الشمس واستنجى أو استجمر استجمارا شرعيا فلما أذن الظهر توضأ بدون غسل فرجه جاز أو لا ؟ يجوز لأنه لا دخل له في الوضوء إطلاقا لأن الاستنجاء أو الاستجمار الشرعي يراد به تطهير المحل فقط فإذا طهر أول مرة لا تعود نجاسته إلا بسبب جديد طيب .
طيب لم يذكر الله سبحانه وتعالى غسل الفرج ها ؟ لأن غسل الفرج ليس من الوضوء، غسل الفرج تطهير الفرج من الخارج منه أنتم معي الآن ؟ غسل الفرج تطهيره من الخارج منه فإذا طهرته فلا حاجة إلى إعادة غسله عند الوضوء ولذلك لو أن الإنسان بال أو تغوط في أول النهار عند طلوع الشمس واستنجى أو استجمر استجمارا شرعيا فلما أذن الظهر توضأ بدون غسل فرجه جاز أو لا ؟ يجوز لأنه لا دخل له في الوضوء إطلاقا لأن الاستنجاء أو الاستجمار الشرعي يراد به تطهير المحل فقط فإذا طهر أول مرة لا تعود نجاسته إلا بسبب جديد طيب .
معنى قوله تعالى:" وأيديكم إلى المرافق ".
الشيخ : (( اغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق )) أيديكم إلى المرافق، هنا ابتداء وانتهاء منين الابتداء ؟ ها ؟ من رؤوس الأصابع لأن هذه اليد هذه اليد الآن كلها يد المنتهى المرافق إذا يجب في الوضوء أن تغسل اليد من أطراف الأصابع إلى المرفق وانتبه لهذه النقطة لأن بعض الناس إذا غسل يده يغسل الذراع فقط بعد الوجه ويدع الكف هذا خطأ جدا يعني لو فعلت ما صح وضوؤك ولا صحت صلاتك لا بد تغسل اليد من رؤوس الأصابع إلى المرفق طيب المرفق داخل ولا غير داخل ؟ المرفق داخل لأنه ثبت في صحيح مسلم من حيدث أبي هريرة ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ فغسل ذراعيه حتى أشرع في العضد ) يعني حتى تناول العضد إذا فالمرفق داخل وكذلك بالنسبة لليسرى قال : (( وأيديكم إلى المرافق )) وأين المرفق ؟ قلت هذه طيب ونسأل الأخ لأنه أصغر من هو أمامي أين الكوع ؟ نعم هذا ؟ هو يقول هذا الكوع إي طيب ما هو هذا طيب أين الكرسوع ؟ ها الله أعلم بارك الله فيك عندنا مثل عامي يقولون في الإنسان الجاهل اللي ما يعرف يقول : " لا يعرف كوعه من كرسوعه " هذه اللي أنا أعرف وأنتم تقولوا لا يعرف كوعه من بوعه طيب على كل حال يقولون العظم الآن الذراع منتهاه يعني ما بيه وبين الكف فيه عظمين من اليمين من الجانب هذا والجانب هذا ووسط العظم الذي يلي الإبهام كوع والعظم الذي يلي الخنصر كرسوع والرسغ ما وسط الذي بينهما وأما البوع فهو العظم الذي يلي إبهام الرجل وأنشدكم بيتا في هذا حتى لا تنسوا يقول البيتين :
" وعظم يلي الإبهام كوع وما يلي *** لخنصر الكرسوع والرسغ ما وسط
وعظم يلي إبهام رجل ملقب ببوع *** فخذ بالعلم واحذر من الغلط "
احذر أن تجعل الكوع كرسوعا أو الكرسوع كوعا نعم احذر من الغلط طيب إذا تغسل اليد من أين إلى أين ؟ من أطراف الأصابع إلى المرفق .
" وعظم يلي الإبهام كوع وما يلي *** لخنصر الكرسوع والرسغ ما وسط
وعظم يلي إبهام رجل ملقب ببوع *** فخذ بالعلم واحذر من الغلط "
احذر أن تجعل الكوع كرسوعا أو الكرسوع كوعا نعم احذر من الغلط طيب إذا تغسل اليد من أين إلى أين ؟ من أطراف الأصابع إلى المرفق .
معنى قوله تعالى:" وامسحوا برؤوسكم ".
الشيخ : (( وامسحوا برؤوسكم )) امسحوا برؤوسكم الرأس ما علا وترأس ومنه سمي الرئيس رئيسا لأنه لعلو مرتبته فالرأس يقول العلماء إنه من منابت الشعر من الرقبة إلى منابت الشعر من الجبهة وكذلك ما على اليمين وعلى الشمال امسح برؤوسكم الباء بيان لكون المسح لا بد أن يباشر الرأس وهذا الرأس قلت من هذا إلى هذا ومن هذا إلى هذا وكيف يمسحه ؟ إذا مسحه على أي صفة كانت فلا بأس يعني لو قال هكذا أدار يده عليه فلا حرج لو قال هكذا ثم رجع ثم هكذا ثم رجع فلا حرج ولكن الأفضل أن يأخذ بيديه يبل يديه بالماء ثم يمرهما هكذا على رأسه حتى يردهما إلى قفاه ثم يردهما إلى الموضع الذي بدأ منه هذا مسح الرأس .
الأذنان : الأذنان من الرأس لأنهما في أعلى البدن فلهما الرئاسة وكيف يمسحهما ؟ كان الرسول عليه الصلاة والسلام يدخل سبابتيه في صماخي أذنيه هكذا ويمسح بإيهاميه ظاهرهما هكذا لاحظوا أن الرأس يمسح ولا يغسل لماذا ؟ لأن الرأس ذو شعر فلو مسحه لكان فيه مشقة لا سيما في أيام البرد ها ويش قلت ؟ ها فلو غسله لو غسله لكان في ذلك مشقة لا سيما في أيام البرد أليس كذلك المسح ليس فيه مشقة ثانيا الرأس مترأسه لو غسله لنزل الماء إلى جميع البدن وصار ثيابه رطبة وشق عليه ذلك حتى في أيام الحر فكان من رحمة الله عز وجل وحكمته أن فرض على عباده مسح الرأس فقط لا غسله طيب.
الأذنان : الأذنان من الرأس لأنهما في أعلى البدن فلهما الرئاسة وكيف يمسحهما ؟ كان الرسول عليه الصلاة والسلام يدخل سبابتيه في صماخي أذنيه هكذا ويمسح بإيهاميه ظاهرهما هكذا لاحظوا أن الرأس يمسح ولا يغسل لماذا ؟ لأن الرأس ذو شعر فلو مسحه لكان فيه مشقة لا سيما في أيام البرد ها ويش قلت ؟ ها فلو غسله لو غسله لكان في ذلك مشقة لا سيما في أيام البرد أليس كذلك المسح ليس فيه مشقة ثانيا الرأس مترأسه لو غسله لنزل الماء إلى جميع البدن وصار ثيابه رطبة وشق عليه ذلك حتى في أيام الحر فكان من رحمة الله عز وجل وحكمته أن فرض على عباده مسح الرأس فقط لا غسله طيب.
معنى قوله تعالى:" وأرجلكم إلى الكعبين " وتوجيه قراءة النصب والجر
الشيخ : قال الله عز وجل : (( وأرجلكم )) وهنا أسألكم هل هي وأرجلَكم ولا وأرجلِكم ؟ ها إيش ؟ نعم ويش اللي في المصحف الذي بين أيدينا ؟ وأرجلكم بالفتح وحينئذ يأتي أتباع سيبويه وهم أهل النحو يقولون كيف تقول أو كيف تكون القراءة وأرجلَكم واللي قبله مجرور برؤوسكم والمعروف أن المعطوف يتبع المعطوف عليه كيف يكون هذا ؟ نقول العطف هنا ليس على رؤوس العطف هنا على وجوه فاغسلوا وجوهكم ولا على أيديكم ؟ لا هذه فائدة ينبغي لأهل النحو أن يعرفوها العطف يكون على أول متبوع فلو قلت قام زيد وعمرو وبكر وخالد فخالد معطوف على زيد أول متبوع هنا نقول وأرجلَكم معطوفة على وجوهَكم يا أخي على وجوهكم لأن هي أول متبوع طيب زين نقول (( اغسلوا أرجلَكم إلى الكعبين )) والكعبان هما العظمان الناتئان في أسفل الساق ولكن هل يدخل الكعبان في الغسل ؟ الجواب نعم لحديث أبي هريرة الثابت في صحيح مسلم ( أن الرسول صلى الله عليه وسلم غسل رجليه حتى أشرع في الساقين ) إذا فالكعبان داخلان في الغسل كم عضوا يطهر في الوضوء ؟ تحتاج لتوقف يا جماعة أنتم متوضئين لصلاة المغرب ؟ نعم طيب نشوف فيه واحد يقول سبعة وواحد يقول ستة وواحد يقول أربعة طيب اللي بيفصل يمكن يكون ستة أو أكثر بعد إن فصلنا قلنا الوجه والأنف والفم واليد اليمنى واليسرى والرأس والأذنين والرجل اليمنى والرجل اليسرى كم هذه ؟ تسعة لكن العلماء لا يفصلون هذا التفصيل يقولن إن الأعضاء أربعة فقط الوجه ويشمل المضمضة والاستنشاق واليدان اليمنى واليسرى والرأس ويشمل الأذنين والرجلين اليمنى واليسرى نعم إذا هي أربعة أعضاء طيب لماذا بدأنا باليمنى قبل اليسرى ؟ والله عز وجل يقول (( وأيديكم إلى المرافق )) (( وأرجلكم إلى الكعبين )) قلنا لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يبدأ باليمنى قبل اليسرى تقول عائشة رضي الله عنها : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه التيامن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله ) طيب سأل سائل يقول في مسح الأذنين أبدأ باليمنى أو باليسرى ؟ تمسح بهما جميعا لماذا ؟ لأنهما عضو واحد الأذنان عضو واحد لكن اليد اليمنى واليسرى متفرقة أما الأذنان فهما عضو واحد لأنهما من الرأس ولكن لو فرض أن رجلا من الناس لا يستطيع أن يمسحهما جميعا لأن يده الأخرى لا يستطيع أن يمسح بها فبأيهما يبدأ ؟ باليمين بارك الله فيكم طيب، فيه قراءة صحيحة سبعية (( وامسحوا برؤوسكم وأرجلِكم إلى الكعبين )) أرجلكم بالكسر ونحن نعلم أن الرجلين يغسلان فهل نقول إن القراءتين كالصفتين بمعنى أنه يجوز أن تغسل الرجلين ويجوز أن تمسح الرجلين ؟ أو ماذا نخرج هذه القراءة لأن القراءة ثابتة عن الرسول عليه الصلاة والسلام أرجلكم أنتم فاهمين الآن فاهم نعم نصف ونصف إذا قلنا (( امسحوا برؤوسكم وأرجلِكم إلى الكعبين )) أرجلِكم تكون معطوفة على الرؤوس وهذا يقتضي أن تكون الرجل ممسوحة أليس كذلك ؟ إذا هل تنزل القراءتين على صفتين بمعنى أنه يجوز أن تغسل الرجلين ويجوز أن تمسحهما ؟ نعم ؟ لا، لا يصح هذا لأنه لم يأت حرف واحد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه مسح رجليه وهما مكشوفتان أبدا بل إنه لما رأى أصحابه ذات يوم وقد أدركتهم صلاة العصر وجدهم يمسحون على أرجلهم وبعض أقدامهم لم يمسها الماء نادى بأعلى صوته : ( ويل للأعقاب من النار ) لأنهم ما أتموا الوضوء إذا فما وجه الآيتين ؟ اختلف العلماء في ذلك فمنهم من سلك مسلكا قد يكون له وجه في اللغة العربية وقال إن هذا من باب المجاورة وأنها جرت لفظا وأما حكما فهي منصوبة ومنهم من قال بل تنزل القراءتان على صفتين باختلاف حال الرجل انتبه تنزل القراءتان على إيه ؟ صفتين مختلفتين باختلاف حال الرجل فإذا كانت الرجل مستورة بالخف أو الجورب ففرضها إيش ؟ المسح وإذا كانت مكشوفة ففرضها الغسل قالوا وهكذا جاءت السنة فكان الرسول عليه الصلاة والسلام يمسح رجليه إذا لبس الخفين مسح عليهما ويغسلهما إذا كانتا مكشوفتين وهذا القول هو القول الراجح فتكون الآية منزلة على صفتين مختلفتين باختلاف إيش ؟ حالي الرجل .
الكلام على المسح على الخفين: حكمه وشروطه
الشيخ : ولعلنا هنا نقفز لنتكلم على حكم المسح على الخفين إذا قلنا إن الآية الكريمة تنزل على حالين فيكون القرآن دالا على جواز المسح على الخفين انتبه دالا على جواز المسح على الخفين فهل السنة دالة على جواز المسح على الخفين ؟ الجواب : نعم السنة دلت على جواز المسح على الخفين بل قد تواترت السنة على جواز المسح على الخفين وننشدكم بيتين وأرجو أن تحفظوهما بسرعة نعم يقول المنشد :
" مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذه بعض "
من حفظها ؟ يا جماعة العرب يأتي الشاعر يقرأ سبعين بيت على الناس ويحفظونها من مرة واحدة نعيد ؟ أجل أعيدها مرة وحدة طيب نعيدها ما يخالف .
" مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذه بعض "
من حفظها تفضل ؟
الطالب : " مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتا واحتسب "
الشيخ : طيب كمل استرح .
الطالب : " مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة " .
الشيخ : " والحوض *** ومسح خفين وهذه بعض " ما شاء الله طيب إذا أعيدها مرة ثالثة :
" مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذه بعض "
الشاهد من هذين البيتين قوله : " ومسح خفين " ولهذا أجمع السلف على مشروعية مسح الخفين إذا تمت الشروط طيب إذا كان على الإنسان خفان فهل الأفضل أن يخلعهما ليغسل القدمين أو أن يمسح عليهما بدون خلع ؟ أن يمسح بدون خلع لقول المغيرة بن شعبة رضي الله عنه : ( كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فتوضأ فاهويت لأنزع خفيه فقال : دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين فمسح عليهما ) فلو سألنا سائل قال : أنا الآن علي جوارب فهل الأفضل أخلع الجوارب لأغسل القدمين أو أن أمسح عليهما ؟ قلنا الأفضل أن تمسح واضح طيب لكن لا بد من شروط يشترط لجواز المسح على الخفين :
أولا : أن يلبسهما على طهارة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم للمغيرة : ( إني أدخلتهما طاهرتين ) فلو لبسهما على غير طهارة لم يصح المسح .
الشرط الثاني : أن يكون المسح في الحدث الأصغر فلو كان على الإنسان جنابة لزم أن يخلع الخفين وأن يغسل قدميه لقول صفوان بن عسال رضي الله عنه : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمرنا إذا كنا سفرا أن لا ننزع خفافنا ثلاثة أيام بلياليهن إلا من جنابة، ولكن من غائط وبول ونوم ) كم شرطا ذكرت ؟
الشرط الثالث : أن يكون المسح في المدة المحددة شرعا، المدة المحددة شرعا : يوما وليلة للمقيم وثلاثة أيام بلياليها للمسافر، لكن متى تبتدئ ؟ تبتدئ من أول مرة مسح بعد الحدث، من أول مرة مسح بعد الحدث، فإذا قدرنا أنك لبست الخف ولنقل جورب اللي هو الشراب لبستها لصلاة الفجر وبقيت على طهارتك فصليت الظهر بطهارتك ما نقضت الوضوء وبقيت إلى العصر فصليت العصر بطهارتك ما نقضت الوضوء وحين توضأت لصلاة المغرب مسحت يعني أحدثت عند صلاة المغرب نقضت الوضوء ومسحت من أين تبتدئ المدة ؟
" مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذه بعض "
من حفظها ؟ يا جماعة العرب يأتي الشاعر يقرأ سبعين بيت على الناس ويحفظونها من مرة واحدة نعيد ؟ أجل أعيدها مرة وحدة طيب نعيدها ما يخالف .
" مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذه بعض "
من حفظها تفضل ؟
الطالب : " مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتا واحتسب "
الشيخ : طيب كمل استرح .
الطالب : " مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة " .
الشيخ : " والحوض *** ومسح خفين وهذه بعض " ما شاء الله طيب إذا أعيدها مرة ثالثة :
" مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذه بعض "
الشاهد من هذين البيتين قوله : " ومسح خفين " ولهذا أجمع السلف على مشروعية مسح الخفين إذا تمت الشروط طيب إذا كان على الإنسان خفان فهل الأفضل أن يخلعهما ليغسل القدمين أو أن يمسح عليهما بدون خلع ؟ أن يمسح بدون خلع لقول المغيرة بن شعبة رضي الله عنه : ( كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فتوضأ فاهويت لأنزع خفيه فقال : دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين فمسح عليهما ) فلو سألنا سائل قال : أنا الآن علي جوارب فهل الأفضل أخلع الجوارب لأغسل القدمين أو أن أمسح عليهما ؟ قلنا الأفضل أن تمسح واضح طيب لكن لا بد من شروط يشترط لجواز المسح على الخفين :
أولا : أن يلبسهما على طهارة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم للمغيرة : ( إني أدخلتهما طاهرتين ) فلو لبسهما على غير طهارة لم يصح المسح .
الشرط الثاني : أن يكون المسح في الحدث الأصغر فلو كان على الإنسان جنابة لزم أن يخلع الخفين وأن يغسل قدميه لقول صفوان بن عسال رضي الله عنه : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمرنا إذا كنا سفرا أن لا ننزع خفافنا ثلاثة أيام بلياليهن إلا من جنابة، ولكن من غائط وبول ونوم ) كم شرطا ذكرت ؟
الشرط الثالث : أن يكون المسح في المدة المحددة شرعا، المدة المحددة شرعا : يوما وليلة للمقيم وثلاثة أيام بلياليها للمسافر، لكن متى تبتدئ ؟ تبتدئ من أول مرة مسح بعد الحدث، من أول مرة مسح بعد الحدث، فإذا قدرنا أنك لبست الخف ولنقل جورب اللي هو الشراب لبستها لصلاة الفجر وبقيت على طهارتك فصليت الظهر بطهارتك ما نقضت الوضوء وبقيت إلى العصر فصليت العصر بطهارتك ما نقضت الوضوء وحين توضأت لصلاة المغرب مسحت يعني أحدثت عند صلاة المغرب نقضت الوضوء ومسحت من أين تبتدئ المدة ؟
اضيفت في - 2006-04-10