فتاوى الحرم النبوي-03b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
تتمة شروط المسح على الخفين
الشيخ : طيب مثال آخر توضأت لصلاة الفجر ولبست الجوارب وبقيت على طهارتك إلى صلاة العشاء فصليت العشاء بوضوء الفجر ونمت وقمت لصلاة الفجر وتوضأت في الساعة الخامسة لأن الإنسان إذا نام انتقض وضوؤه ومسحت، من أين يبتدئ المسح ؟ من الفجر في اليوم الثاني يعني راح عليك يوم وليلة كلها لا تحسب لأن المدة تبتدئ من إيش ؟ من أول مسح بعد حدث طيب إذا انتهت المدة فلا مسح لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وقت وقد قال الله تعالى : (( تلك حدود الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه )) فإذا حد الرسول صلى الله عليه وسلم لنا حدا فلا نتجاوزه مثال ذلك رجل لبس الجوارب لصلاة الفجر ونقض وضوءه عند صلاة الظهر في الساعة الثاني عشرة اضبط المثال ومسح في الساعة الثاني عشرة من أين يبتدئ المسح ؟ من الساعة الثاني عشرة إلى اليوم الثاني الساعة الثاني عشرة لكنه في اليوم الثاني توضأ ومسح في الساعة الثانية عشرة إلا ربعا أي قبل إيش ؟ أي قبل انتهاء المدة بربع ساعة ولكنه بقي على طهارته حتى صلى العشاء هل صلاته صحيحة بعد انتهاء المدة ؟ الجواب : نعم لأن الطهارة لا تنتقض بانتهاء المدة الذي لا يمكن بعد انتهاء المدة ما هو ؟ المسح أما الطهارة فإنها تبقى لأن الرسول صلى الله عليه وسلم إنما وقت المسح ولم يوقت الطهارة وعلى هذا فنقول إن انتهاء المدة لا تنتقض به الطهارة على القول الراجح، وإذا قال لك قائل إن الطهارة تنتقض بانتهاء المدة فقل له أليست قد صحت طهارته قبل انتهاء المدة فسيقول ها ؟ يقول نعم ولا بلى ؟ يقول بلى، نعم لأنه توضأ قبل المدة فطهارته صحيحة نقول إذا ثبتت الطهارة بمقتضى دليل شرعي فلا تنتقض إلا بدليل شرعي فإن أتيت بدليل شرعي يدل على أن المدة إذا انتهت انتقضت الطهارة فعلى العين والرأس وإن لم تأت فإننا نستصحب الأصل وهو بقاء الطهارة .
أظن واضح يا جماعة طيب كم الشروط الآن ؟ نشوف واحد يعرفها بس أنت شروط جواز المسح على الخفين ؟ تفضل ولتقف أنت إي نعم قف .
الطالب : ... .
الشيخ : يعني أن يلبسهما على طهارة ؟ طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : إذا أنت ما عمرك لبست الجوارب الظاهر .
تاطالب : ... .
الشيخ : طيب أن يكون في الحدث الأصغر في الجنابة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت تخلع وتغسل الرجل طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : أن تكون في المدة المحددة شرعا تمام أحسنت .
أظن واضح يا جماعة طيب كم الشروط الآن ؟ نشوف واحد يعرفها بس أنت شروط جواز المسح على الخفين ؟ تفضل ولتقف أنت إي نعم قف .
الطالب : ... .
الشيخ : يعني أن يلبسهما على طهارة ؟ طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : إذا أنت ما عمرك لبست الجوارب الظاهر .
تاطالب : ... .
الشيخ : طيب أن يكون في الحدث الأصغر في الجنابة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت تخلع وتغسل الرجل طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : أن تكون في المدة المحددة شرعا تمام أحسنت .
هل يجوز المسح على الجورب إذا كان مخرقا أو خفيفا ؟
الشيخ : فيه شروط ـ استرح ـ فيه شروط اختلف العلماء فيها مثل ألا يكون فيها خرق وأن تكون غير خفيفة وما أشبه ذلك وكل شرط لا يدل عليه الكتاب ولا السنة فإنه غير مقبول وعليه فنقول يجوز المسح على الخف على الشراب مثلا الجوارب إذا كان فيها خروق ويجوز المسح على الجوارب إذا كانت خفيفة وإذا قال قائل لا بد أن تكون صفيقة قلنا هات الدليل على العين والرأس وقد ذكر النووي في المجموع شرح المهذب قال : " حكى بعض أصحابنا أو أصحابنا عن عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما جواز المسح على الجورب الرقيق ". طبعا هذا الأثر ما دام حكاية أصحاب الشافعي مثلا يحتاج إلى سند ولكن نقول عندنا الأصل ما دام يسمى خفا أو يسمى جوربا فإنه يجوز المسح عليه حتى يثبت دليل على اشتراط ما يزيد على مسمى الخف أو الجورب وهذه قاعدة ينبغي لطالب العلم أن يفهمها إذا أطلق الشارع الشيء فإضافة أي قيد إليه يحتاج إلى دليل كل شيء أطلقه الشارع فإن إضافة أي قيد إليه يحتاج إلى دليل فمن لم يأت بدليل على القيد الذي اشترطه فإنه لا يقبل منه طيب .
معنى قوله تعالى:" وإن كنتم جنبا فاطهروا " وتعريف الجنابة
الشيخ : ثم قال الله عز وجل : (( وإن كنتم جنبا فاطهروا )) يعني إذا كان الإنسان عليه جنابة فعليه أن يطهر ولم يذكر الله عز وجل كيف يطهر ويطهر بمعنى يتطهر لكن أدغمت التاء في الطاء، لم يذكر الله كيف يتطهر فأنا أسألكم الآن لو أن رجلا عليه جنابة وأتى إلى بركة ونوى وانغمس فيها ثم خرج ناويا التطهر من الجنابة هل يجزئه ولا لا ؟ يجزئه لكن عليه أن يتمضمض ويستنشق لماذا لايجزئه لأن الله قال : (( وإن كنتم جنبا فاطهروا )) طيب وهل يحتاج إلى وضوء لا يحتاج لأن الله لم يذكر في الجنابة إلا الاطهار فقط التطهر لكن لا شك أن الوضوء قبل الاغتسال أفضل لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ( كان إذا اغتسل توضأ كما يتوضأ للصلاة ثم أفاض الماء على رأسه حتى يرويه ثلاث مرات ثم غسل سائر جسده ) طيب (( إن كنتم جنبا فاطهروا )) بماذا تكون الجنابة ؟ تكون الجنابة بأحد أمرين إما بالجماع وإن لم يحصل إنزال وهذه مسألة يا إخواني تخفى على كثير من المتزوجين الجدد يظن كثير من الناس لأن السؤال يقع عنها كثيرا يظن كثير من الناس أنه إذا جامع زوجته ولم ينزل فلا غسل عليه .
الطالب : أعد أعد يا شيخ .
الشيخ : أقول : إن بعض الناس يظن أن الرجل إذا جامع زوجته ولم ينزل فلا غسل عليه ولهذا يكثر السؤال عن هذه المسألة ونقول : بل يجب عليه الغسل لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل ) وفي لفظ مسلم ( وإن لم ينزل ) واضح يا جماعة هذا يوجب الغسل إذا الجماع بمجرده يوجب الغسل وإن لم يكن إنزال .
الثاني : الإنزال سواء كان باحتلام أو كان بمباشرة أو كان بتقبيل أو كان بتفكير أو بأي سبب يكون إذا أنزل الإنسان بلذة وجب عليه الغسل بكل حال .
إذا الجنابة تتضمن ها ثلاثة ولا أربعة ؟ الجنابة تتضمن ها ثلاثة ولا أربعة ؟ اثنين إي نعم طيب .
الجماع وإن لم يحصل إنزال، والإنزال وإن لم يحصل جماع كذا طيب فإن حصل جماع وإنزال فمن باب أولى طيب .
الجنابة إذا موجبة للغسل ويكفي عن الوضوء لكن الوضوء قبل الغسل أفضل لفعل رسول الله صلوات الله وسلامه عليه .
الطالب : أعد أعد يا شيخ .
الشيخ : أقول : إن بعض الناس يظن أن الرجل إذا جامع زوجته ولم ينزل فلا غسل عليه ولهذا يكثر السؤال عن هذه المسألة ونقول : بل يجب عليه الغسل لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل ) وفي لفظ مسلم ( وإن لم ينزل ) واضح يا جماعة هذا يوجب الغسل إذا الجماع بمجرده يوجب الغسل وإن لم يكن إنزال .
الثاني : الإنزال سواء كان باحتلام أو كان بمباشرة أو كان بتقبيل أو كان بتفكير أو بأي سبب يكون إذا أنزل الإنسان بلذة وجب عليه الغسل بكل حال .
إذا الجنابة تتضمن ها ثلاثة ولا أربعة ؟ الجنابة تتضمن ها ثلاثة ولا أربعة ؟ اثنين إي نعم طيب .
الجماع وإن لم يحصل إنزال، والإنزال وإن لم يحصل جماع كذا طيب فإن حصل جماع وإنزال فمن باب أولى طيب .
الجنابة إذا موجبة للغسل ويكفي عن الوضوء لكن الوضوء قبل الغسل أفضل لفعل رسول الله صلوات الله وسلامه عليه .
معنى قوله تعالى:" وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحدكم من الغائط أو لامستم النساء ولم تجدوا ماءا فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه " وذكر صفة التيمم
الشيخ : يقول الله تعالى : (( وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ )) إذا وجب على الإنسان وضوء أو وجب عليه غسل ولكنه لا يستطيع استعمال الماء إما لعدمه وإما للتضرر به فماذا يصنع ؟ يتيمم يقول الله عز وجل فتيمموا أي اقصدوا صعيدا طيبا والصعيد الطيب كل ما على وجه الأرض من جنس الأرض مثل التراب الرمل الحجر كل ما على الأرض من جنس الأرض أما الفراش وشبهه فهذا لا يجوز التيمم عليه إلا إذا كان فيه غبار لأنه إذا كان فيه غبار كان فيه شيء من جنس الأرض طيب .
إذا لم نجد الماء أو كان الإنسان مريضا يتضرر باستعماله يتيمم وكيف يتيمم ؟ يضرب المكان بيديه ويمسح وجهه ويديه إلى الكفين فقط مسح الوجه والكفين فقط لأن الله تعالى قال : (( فامسحوا بوجوهكم وأيديكم )) وليست إلى المرافق لأن الله تعالى لما أراد أن تكون الأيدي إلى المرافق في الوضوء قال : (( وأيديكم إلى المرافق )) واليد إذا أطلقت فهي الكف فقط دليل ذلك قوله تعالى : (( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما )) ولا يقطع من السارق إلا الكف فقط إذا يضرب الإنسان المكان ويمسح وجهه وكفيه فقط وهل هناك فرق بين التيمم عن الحدث الأصغر أو الأكبر ؟ الجواب : لا لأن الله قال : (( أو جاء أحد من الغائط أو لامستم النساء )) المجيء من الغائط إشارة إلى الحدث الأصغر لامستم النساء أي جامعتموهن إشارة إلى الحدث الأكبر فإذا التيمم عن الجنابة وعن الحدث الأصغر سواء ولا فرق ولهذا لما حصلت على عمار بن ياسر جنابة رضي الله عنه وهو في السفر صار يتمرغ في الصعيد يتمرغ يعني يتدحرج في الصعيد كما تتمرغ الدابة ظن أن طهارة التراب كطهارة الماء يجب أن تشمل جميع البدن ثم أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إنما كان يكفيك أن تقول بيديك هكذا وضرب بيديه الأرض ثم مسح وجهه ويده اليمنى باليد اليسرى ظاهر الكفين وباطنهما ) هكذا التيمم عن الحدث الأصغر والحدث الأكبر وتلاحظون الآن أنه ليس فيه مضمضة ولا استنشاق أليس كذلك ؟ طيب لماذا ؟ لأن المضمضة والاستنشاق هنا متعذرة كيف يتمضم بتراب أو يستنشق ترابا لا يمكن هذا وإذا قال قائل لماذا لا توجبون عليه أن يتمضمض ويستنشق بماء عنده مما يشربه مثلا ؟ قلنا لأن الطهارة لا تتجزأ إذا كان ذلك من أجل عدم الماء أو المرض فنقول في هذه الحال يتيمم يتيمم عن إيش ؟ عن الحدث الأصغر والأكبر على حد سواء لأن المقصود بذلك التذلل لله عز وجل بمسح الوجه والكفين بالتراب أنا قلت إن الطهارة لا تتجزأ إذا كان لعدم أو مرض أما إذا كان لخلل في عضو من الأعضاء كما لو كانت يد الإنسان مجروحة ويستطيع أن يتوضأ ببقية الأعضاء فإنه يتوضأ لبقية الأعضاء ويتيمم عن اليد المجروحة التي لا يمكن أن يغسلها .
إذا لم نجد الماء أو كان الإنسان مريضا يتضرر باستعماله يتيمم وكيف يتيمم ؟ يضرب المكان بيديه ويمسح وجهه ويديه إلى الكفين فقط مسح الوجه والكفين فقط لأن الله تعالى قال : (( فامسحوا بوجوهكم وأيديكم )) وليست إلى المرافق لأن الله تعالى لما أراد أن تكون الأيدي إلى المرافق في الوضوء قال : (( وأيديكم إلى المرافق )) واليد إذا أطلقت فهي الكف فقط دليل ذلك قوله تعالى : (( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما )) ولا يقطع من السارق إلا الكف فقط إذا يضرب الإنسان المكان ويمسح وجهه وكفيه فقط وهل هناك فرق بين التيمم عن الحدث الأصغر أو الأكبر ؟ الجواب : لا لأن الله قال : (( أو جاء أحد من الغائط أو لامستم النساء )) المجيء من الغائط إشارة إلى الحدث الأصغر لامستم النساء أي جامعتموهن إشارة إلى الحدث الأكبر فإذا التيمم عن الجنابة وعن الحدث الأصغر سواء ولا فرق ولهذا لما حصلت على عمار بن ياسر جنابة رضي الله عنه وهو في السفر صار يتمرغ في الصعيد يتمرغ يعني يتدحرج في الصعيد كما تتمرغ الدابة ظن أن طهارة التراب كطهارة الماء يجب أن تشمل جميع البدن ثم أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إنما كان يكفيك أن تقول بيديك هكذا وضرب بيديه الأرض ثم مسح وجهه ويده اليمنى باليد اليسرى ظاهر الكفين وباطنهما ) هكذا التيمم عن الحدث الأصغر والحدث الأكبر وتلاحظون الآن أنه ليس فيه مضمضة ولا استنشاق أليس كذلك ؟ طيب لماذا ؟ لأن المضمضة والاستنشاق هنا متعذرة كيف يتمضم بتراب أو يستنشق ترابا لا يمكن هذا وإذا قال قائل لماذا لا توجبون عليه أن يتمضمض ويستنشق بماء عنده مما يشربه مثلا ؟ قلنا لأن الطهارة لا تتجزأ إذا كان ذلك من أجل عدم الماء أو المرض فنقول في هذه الحال يتيمم يتيمم عن إيش ؟ عن الحدث الأصغر والأكبر على حد سواء لأن المقصود بذلك التذلل لله عز وجل بمسح الوجه والكفين بالتراب أنا قلت إن الطهارة لا تتجزأ إذا كان لعدم أو مرض أما إذا كان لخلل في عضو من الأعضاء كما لو كانت يد الإنسان مجروحة ويستطيع أن يتوضأ ببقية الأعضاء فإنه يتوضأ لبقية الأعضاء ويتيمم عن اليد المجروحة التي لا يمكن أن يغسلها .
4 - معنى قوله تعالى:" وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحدكم من الغائط أو لامستم النساء ولم تجدوا ماءا فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه " وذكر صفة التيمم أستمع حفظ
معنى قوله تعالى:" ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون ".
الشيخ : ثم قال الله تعالى : (( ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم )) وهذا دليل على أن التيمم مطهر وهو القول الراجح وعلى هذا فلو تيممت لصلاة الفجر مثلا وبقيت إلى صلاة الظهر لم تحدث وصليت الظهر فصلاتك صحيحة ولا حاجة إلى إعادة التيمم لأنه لم يرد دليل على أن التيمم يبطل بخروج الوقت والله عز وجل سمى ذلك طهارة فإذا ثبت أنها طهارة فإنها لا تزول إلا بدليل شرعي ولهذا كان القول الراجح أن التيمم لا يبطل بخروج الوقت بل يبقى الإنسان على طهارة حتى يحدث الحدث المعروف المشهور وننتهي إلى هنا في الدرس من أجل نأخذ بعض الأسئلة لأن الأسئلة بعد الصلاة لا أتمكن من الإجابة عليها نعم فيه أسئلة مما يتعلق بموضوع البحث ؟ إيش ؟ من يقدم الأسئلة اليوم ما فيه سؤال إلا من طريق الكتاب من يقدم الأسئلة يا جماعة يلا قدم الأسئلة .
5 - معنى قوله تعالى:" ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون ". أستمع حفظ
هل يصح هذا القول: سبحان الموجود في كل الوجود.؟
السائل : هناك قول شائع بين بعض الناس وهو قول : سبحان الموجود في كل الوجود فهل يصح هذا القول ؟
الشيخ : هذا ليس له علاقة بالموضوع إي طيب نقول إن إيش ؟
السائل : سبحان الموجود في كل الوجود.
الشيخ : سبحان الموجود في كل الوجود أولا هذه الصيغة من التسبيح مبتدعة ما قالها الرسول ولا الخلفاء ولا الصحابة وإنما هي من سجع من سجعها ثانيا أنها باطلة من حيث المعنى فالله تعالى ليس موجودا في كل الموجود إلا على رأي الحلولية من الجهمية وغيرهم الذين يقولون إن الله بذاته في كل مكان قاتلهم الله يقولون إن الله بذاته في كل مكان سبحان الله كيف يمكن أن يكون الله بذاته في كل مكان هل الله متعدد حتى يكون إله هنا وإله في مكة وإله في الرياض وإله في مصر وإله في الشام أو إله متجزئ أجزاء جزء منه هنا وجزء في مكة وجزء في الرياض وجزء في الشام وجزء في مصر كلا والله عز وجل وسع كرسيه السماوات والأرض وقال ابن عباس : ( السماولات السبع والأرضون ومن فيهن كخردلة في كف الرحمن عز وجل ) فكيف يتصور بعد هذا أن يكون الله تعالى بذاته في كل مكان هذا القول كفر بالله والعياذ بالله وتنقص لله عز وجل ومن قاله فإنه ما قدروا الله حق قدره ولهذا قال الله تعالى : (( وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة )) إذا كانت الأرض جميعا قبضته يوم القيامة كيف يكون فيها كيف يكون في كل مكان إذا هذا التسبيح باطل صيغة وباطل معنى سبحان الموجود في كل الوجود باطل صيغة لأنها لم ترد وباطل معنى لأنه حقيقة القول بالحلول بأن الله بذاته في كل مكان وهذا كفر بالله عز وجل ومن قاله لم يقدر الله حق قدره ولا عرف عظمة الله سبحانه وتعالى (( وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة )) إذا أين الله ؟ في السماء قال النبي صلى الله عليه وسلم للجارية : ( أين الله ؟ قالت في السماء قال لسيدها : اعتقها فإنها مؤمنة ) الله عز وجل في السماء فوق كل شيء ولا يحيط به شيء من مخلوقاته أبدا لأنه ليس فوق العالم إلا فضاء فضاء ما فيه شيء يحيط بالله عز وجل والله تعالى فوق كل شيء على عرشه استوى وقد ورد في الحديث أن السماوات السبع والأرضين السبع بالنسبة للكرسي كحلقة ألقيت في فلاة من الأرض الله أكبر فلاة من الأرض واسعة حلقة الدرع يعني قليلة جدا حلقة الدرع ضع حلقة في وسط الفلاة ويش نسبتها للفلاة لا شيء قال : ( وإن فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على هذه الحلقة ) الله أكبر إذا الكرسي بالنسبة للعرش كحلقة ألقيت في فلاة من الأرض شوف العظمة العظيمة لهذه المخلوقات وعظمة المخلوق تدل على عظمة الخالق الله عز وجل أعظم من ذلك كله ولهذا نقول الله أكبر هذا الذي يكون عز وجل أكبر من كل شيء هل يمكن أن يحل في هذه الأرض الصغيرة الضيقة أو لا يمكن ؟ أبدا والله لا يمكن إذا فالقول بذلك قول باطل كفر بالله عز وجل باطل عقلا وباطل سمعا وعلى من شك في ذلك أو توهمه أن يرجع إلى نفسه وأن يسأل الله أن يهديه إلى الحق وأن يفكر في الأمر وأن يتوب قبل أن يأتيه أجله (( وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا جاء أحدهم الموت قال إني تبت الآن )) .
الشيخ : هذا ليس له علاقة بالموضوع إي طيب نقول إن إيش ؟
السائل : سبحان الموجود في كل الوجود.
الشيخ : سبحان الموجود في كل الوجود أولا هذه الصيغة من التسبيح مبتدعة ما قالها الرسول ولا الخلفاء ولا الصحابة وإنما هي من سجع من سجعها ثانيا أنها باطلة من حيث المعنى فالله تعالى ليس موجودا في كل الموجود إلا على رأي الحلولية من الجهمية وغيرهم الذين يقولون إن الله بذاته في كل مكان قاتلهم الله يقولون إن الله بذاته في كل مكان سبحان الله كيف يمكن أن يكون الله بذاته في كل مكان هل الله متعدد حتى يكون إله هنا وإله في مكة وإله في الرياض وإله في مصر وإله في الشام أو إله متجزئ أجزاء جزء منه هنا وجزء في مكة وجزء في الرياض وجزء في الشام وجزء في مصر كلا والله عز وجل وسع كرسيه السماوات والأرض وقال ابن عباس : ( السماولات السبع والأرضون ومن فيهن كخردلة في كف الرحمن عز وجل ) فكيف يتصور بعد هذا أن يكون الله تعالى بذاته في كل مكان هذا القول كفر بالله والعياذ بالله وتنقص لله عز وجل ومن قاله فإنه ما قدروا الله حق قدره ولهذا قال الله تعالى : (( وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة )) إذا كانت الأرض جميعا قبضته يوم القيامة كيف يكون فيها كيف يكون في كل مكان إذا هذا التسبيح باطل صيغة وباطل معنى سبحان الموجود في كل الوجود باطل صيغة لأنها لم ترد وباطل معنى لأنه حقيقة القول بالحلول بأن الله بذاته في كل مكان وهذا كفر بالله عز وجل ومن قاله لم يقدر الله حق قدره ولا عرف عظمة الله سبحانه وتعالى (( وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة )) إذا أين الله ؟ في السماء قال النبي صلى الله عليه وسلم للجارية : ( أين الله ؟ قالت في السماء قال لسيدها : اعتقها فإنها مؤمنة ) الله عز وجل في السماء فوق كل شيء ولا يحيط به شيء من مخلوقاته أبدا لأنه ليس فوق العالم إلا فضاء فضاء ما فيه شيء يحيط بالله عز وجل والله تعالى فوق كل شيء على عرشه استوى وقد ورد في الحديث أن السماوات السبع والأرضين السبع بالنسبة للكرسي كحلقة ألقيت في فلاة من الأرض الله أكبر فلاة من الأرض واسعة حلقة الدرع يعني قليلة جدا حلقة الدرع ضع حلقة في وسط الفلاة ويش نسبتها للفلاة لا شيء قال : ( وإن فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على هذه الحلقة ) الله أكبر إذا الكرسي بالنسبة للعرش كحلقة ألقيت في فلاة من الأرض شوف العظمة العظيمة لهذه المخلوقات وعظمة المخلوق تدل على عظمة الخالق الله عز وجل أعظم من ذلك كله ولهذا نقول الله أكبر هذا الذي يكون عز وجل أكبر من كل شيء هل يمكن أن يحل في هذه الأرض الصغيرة الضيقة أو لا يمكن ؟ أبدا والله لا يمكن إذا فالقول بذلك قول باطل كفر بالله عز وجل باطل عقلا وباطل سمعا وعلى من شك في ذلك أو توهمه أن يرجع إلى نفسه وأن يسأل الله أن يهديه إلى الحق وأن يفكر في الأمر وأن يتوب قبل أن يأتيه أجله (( وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا جاء أحدهم الموت قال إني تبت الآن )) .
اضيفت في - 2006-04-10