فتاوى الحرم النبوي-04a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
المناقشة حول حقيقة كلام الله وتفسير آية الوضوء وما يتعلق بها من مسائل
الشيخ : ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
أما بعد : فإن من تيسير الله عز وجل أن سهل لنا امتداد اللقاء بكم أكثر مما كنا نتوقع وهذا من نعمة الله علينا وعليكم وإننا نشكر أخانا الشيخ أبا بكر الجزائري على إتاحة هذه الفرصة على كرسيه هنا ونسأل الله تعالى أن يجعله شريكا لنا في الأجر وأن يوفقنا وإياه وإياكم لما يحبه ويرضى .
تكلمنا فيما سبق على قوله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا إلى قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم )) إلى آخره وذكرنا فوائد في بدء الحكم بالنداء إذا صدر الحكم بالنداء فله فائدة فنحب أن نناقش عما مضى حتى يكون أو حتى تكون دروسنا مفيدة طيب .
فأولا ما هي الحكمة في أن يصدر الحكم بالنداء ؟ والذي يجيب يكون قائما حتى يسمع من حوله لا، لا لا السؤال الحكمة في أنه يبدأ بالنداء أولا ؟ مثل يا أيها الناس ما فيه إغراء كل الناس ناس .
الطالب : ... .
الشيخ : ها تنبيه المخاطب على ما سيوجه إليه من الخطاب طيب وهذا يدل على الاعتناء بهذا الخطاب طيب استرح توجيه الخطاب إلى المؤمنين بوصف الإيمان له فوائد الفائدة الأولى من ياتي بها ؟ تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : وحث على أن يقوم بذلك صح لا الفائدة الثانية لغيرك طيب الفائدة الثانية ؟ نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : أن امتثال هذا الأمر من مقتضيات الإيمان وأن المؤمن يلزمه إيمانه بأنه يمتثل طيب الفائدة الثالثة ؟ نعم يا .
الطالب : ... .
الشيخ : أن ترك هذا المأمور من نقص الإيمان وإذا كان منهيا عنه فعله من نقص الإيمان طيب ذكرنا قبل ذلك فائدة مهمة جدا تتعلق بصفات الله عز وجل وهي أن القرأن ها ؟ من ؟ تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : أن القرآن كلام الله لفظه ومعناه طيب ماذا تقول فيمن يقول إن القرآن ليس لفظه كلام الله بل هو مخلوق من مخلوقات الله والمعنى هو كلام الله ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أتقول هذا صواب أم لا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : غير صواب طيب بماذا ترد عليه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : (( وإن أحد من المشركين )) .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب على أن القرآن كلام الله عز وجل طيب استرح قلنا لو كان القرآن هو المعنى القائم بالنفس أو لو كان كلام الله هو المعنى القائم بنفسه لم يعد الكلام أن يكون ها قلنا لو قيل إن الكلام هو المعنى القائم بالنفس فقط دون المسموع لكان تفسيرنا هذا يعني أن الكلام هو العلم فلا فرق بين العلم إذا والكلام والذين قالوا إن الكلام هو المعنى القائم بالنفس وأن ما يسمع أو ما يكتب فهو عبارة عنه وأنه مخلوق قال فيه بعض المحققين منهم إنه ليس بيننا وبين المعتزلة فرق لأننا اتفقنا على أن ما بين دفتي المصحف مخلوق لكن المعتزلة يقولون إن كلام الله مخلوق بائن منه ونحن نقول إن الكلام هو المعنى القائم بالنفس وما يسمع ويكتب مخلوق وحقيقة الأمر ألا فرق بيننا طيب ذكرنا في قوله تعالى : (( إذا قمتم إلى الصلاة )) إذا قمتم بمعنى ؟ أو ما حضرت ؟ أنت ما حضرت طيب تفضل .
الطالب : إذا قمتم أي قبل القيام إلى الصلاة .
الشيخ : أي إذا أردتم أن تقوموا طيب هل عندك شاهد على أن الفعل يعبر به عن إرادة الفعل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ها طيب استرح، نريد شاهدا على أنه قد يعبر بالفعل عن إرادة الفعل من القرآن تفضل .
الطالب : (( فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله )) .
الشيخ : (( فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله )) أي .
الطالب : إذا أردت القراءة .
الشيخ : تستعيذ أحسنت الصلاة ذكرنا أنها لها تعريف شرعي يلا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : هي عبادة ذات أقوال وأفعال معلومة مفتتحة بالتكبير ومختتمة بالتسليم استفدنا من كلمة مختتمة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أن الإنسان لو طرأ عليه طارئ يخرجه من الصلاة فإنه يخرج من الصلاة بدون تسليم طيب استرح قلنا في قوله تعالى : (( فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق )) دليل على أن الاستنجاء ليس له تعلق بالوضوء الاستنجاء لا علاقة له بالوضوء من أين نأخذ هذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إي انتم فاهمين سؤالي ؟ إن قوله تعالى : (( فاغسلوا وجوهكم )) فيه دليل على أنه لا علاقة للاستنجاء بالوضوء وأن الاستنجاء ليس من الوضوء ؟ بس ثلاثة نعم لا اللي وارك أنت أخذت تو .
الطالب : ... .
الشيخ : لم يذكر في الآية .
الطالب : ... .
الشيخ : المهم أنه لم يذكر في الآية فعلى هذا لو أن الإنسان أحدث في أول النهار وغسل فرجه ثم عند أذان الظهر أراد أن يتوضأ يحتاج إلى غسل الفرج مرة ثانية لا لأنه لا علاقة له بالوضوء إنما الاستنجاء إزالة نجاسة فإذا أزلتها لا يلزمك إعادة إزالتها مرة أخرى إلا إذا وجدت مرة ثانية واضح طيب .
قوله تعالى : (( وأيديكم إلى المرافق )) ذكرنا أن الله ذكر الغاية ولم يذكر الابتداء ؟ تفضل أنت أخذت قبل ترى لا أحل لأحد أخذ أن يأخذ مرة ثانية إيش ؟ طيب خير يلا .
الطالب : ... .
الشيخ : لا إلى المرافق واضح هذه غاية لكن من أين ؟
الطالب : ... .
الشيخ : من أطراف الأصابع ما أحد يتكلم إلا المجيب طيب من أطراف الأصابع إلى المرافق لأن اليد إذا قيل يد ما تشمل كل هذا من أطراف الأصابع إلى المرافق ما دام قيدت إذا معناها من الأصابع إلى المرافق هل يوجد أحد من الناس يخل بهذا ؟ يخل بمعنى أنه يغسل الذراع فقط ؟ يوجد أحد ؟ يوجد ولهذا يجب التنبه والتنبيه بعض الناس تشوف إذا بغى يغسل يديه تحت البزبوز يغسل بس الذراع هذا خطأ لازم تغسل من أطراف الأصابع إلى المرافق استرح لو قال قائل هل المضمضة والاستنشاق واجبان أو لا ؟ نعم أخذت ؟ إي طيب تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : الدليل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : (( وجوهكم )) .
الطالب : ... .
الشيخ : المضمضة والاستنشاق من الوجه إذا الآية تكون دالة على وجوب المضمضة والاستنشاق والسنة تؤيد ذلك استرح (( امسحوا برؤوسكم )) هل تدل على مسح الأذنين ؟ أخذت ؟ تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت لأن الأذنين من الرأس بارك الله فيك استرح في قوله تعالى : (( وأرجلكم إلى الكعبين )) هل تدخل الكعبان في الغسل ؟ طيب نعم .
الطالب : نعم تدخل .
الشيخ : تدخل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : المعروف عند العلماء يقولون ابتداء الغاية داخل دون انتهائها ما أخذتم القاعدة هذه ابتداء الغاية داخل لا انتهاؤها لو قلت لك مثلا لك من هذه الأرض من كذا مثلا من خط رقم 1 إلى خط رقم 10 خط رقم 10 ما يدخل ها ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما أجبت أولا القاعدة المعروفة ابتداء الغاية داخل لا انتهاؤها لا في المساحة ولا في العدد لوقلت لك لك عندي من درهم إلى عشرة كم يلزمني ؟ تسعة لأن عشرة غير داخلة ما تدخل لك من هذا إلى هذا اللي بعد إلى ما يدخل هنا إلى الكعبين أنت قلت إنها تدخل إي نعم أحسنت تدخل بالسنة لأنه ثبت في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة ( أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل رجليه أشرع في الساقين ) يعني أخذ منها وهذا يدل على وجوب دخول الكعبين ذكرنا أن في الآية الكريمة وأرجلَكم قراءتان تفضل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعني الفتح والكسر تمام أحسنت استرح سؤال ما تعرضت له البارحة لكن الليلة أتعرض له هل يجوز للإنسان أن يقرأ بالقراءتين أو لا يجوز ؟ يعني لو جاءت آية فيها قارءتان مثل هذه الآية وغيرها هل يجوز أن يقرأ بالقراءتين ؟ هذا وغيرها القرآن فيه قراءات متعددة نعم يا أخذت طيب يجوز وهل هذا الجواز على سبيل تساوي الطرفين أو نقول الأفضل أن تقرأ بهذا أحيانا وبهذا أحيانا ؟ إي استرح هذه فائدة جديدة نقول إذا جاءت القراءتان فالأفضل أن تقرأ مرة بهذه ومرة بهذه بشرط بل بشرطين :
الشرط الأول : أن تتيقن أن القراءة ثابتة سبعية .
والشرط الثاني : ألا يكون في ذلك تشويش .
لأنك لو تقرأ عند العامة خلاف في المصحف الذي بأيديهم حصل بهذا فتنة وتشويش عليهم إذا لا تقرأ لكن فيما بينك وبين نفسك إذا كنت قد تيقنت أن هذه قراءة سبعية ثابتة فاقرأ بها أحيانا بهذه وأحيانا بهذه لأن الكل سنة والكل قد قرأ به النبي صلى الله عليه وسلم فلا تدع هذا وتستمر في هذا طيب على قوله : (( وأرجلَكم )) تكون أرجل معطوفة على ؟ نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : على وجوهكم أحسنت لأنها تعطف إذا تكررت المعطوفات فهي على أول متبوع نعم إي اصبر اصبر إذا اغسلوا وجوهكم وأيديكم واغسلوا أرجلَكم أيضا تمام استرح على قراءة الجر ؟ نعم لا اللي ورا ورا نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : معطوفة على رؤوسكم طيب كيف تعطف على رؤوسكم إذا معناه يجوز أن نغسل الرجل مرة ونمسح الرجل مرة .
الطالب : ... .
الشيخ : تبين متى يكون الغسل ومتى يكون المسح ؟
إن كانت مستورة بالجوارب فالمسح إذا كانت مكشوفة فالغسل طيب استرح أخذنا من هذا أنه يجوز المسح على الخفين بل المسح سنة إذا كان على الإنسان خفان فالمسح سنة وأفضل من الغسل الآية تشير إلى ذلك على قراءة الجر وهل جاء في السنة مسح الخفين أو لا ؟ أخذت أظن ورا يا أخي تلزمنا أن ألتفت مشكل نعم أخذت يا أخي ما يجوز اللي أخذ يرفع يده لا لا اللي أخذ ما يرفع .
الطالب : ... .
الشيخ : يعني جاء في السنة بثبوت المسح على الخفين هل الأحاديث الواردة في السنة مشهورة أو من باب العزيز أو من باب الغريب أو من باب المتواتر ؟ ها لكن أنا أمس قلتها. من المتواتر أنشدني البيتين في ذلك ؟
الطالب :
" مما تواتر حديث من كذب *** وبنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذه بعض ".
الشيخ : وجه الشاهد ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ومسح خفين إذا هو متواتر أحسنت بارك الله فيك ذكرنا أن مسح الخفين إذا كان على الإنسان خفان يعني جوارب او خفاف فالأفضل أن يمسح ولا يخلع وذكرنا لهذا دليلا تفضل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : توضأ الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( فأهويت لأنزع خفين فقال : دعهما فإني ادخلتهما طاهرتين ) صح فمسح عليهما إذا لو سألني سائل هل عليه جوارب هل الأفضل أن أخلعها وأغسل رجلي أو أن أمسح عليها قلنا امسح عليها طيب بارك الله فيك .
ذكرنا أن للمسح على الخفين شروطا تزيد على الواحد ؟ نعم إي نعم ما سألت يا أخي اصبر حتى نسأل لا اللي أخذ لا يرفع يده ما أخذت يلا قم ؟
الطالب : أن تكونا طاهرتين .
الشيخ : يدخلهما على طهارة يلبسهما على طهارة .
الطالب : أن تكون في الحدث الأصغر .
الشيخ : في الحدث الأصغر .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت ثلاثة شروط أن يلبسهما على طهارة والثاني أن يكون في الحدث الأصغر والثالث أن تكون في المدة المحددة طيب نحتاج إلى دليل على هذا أولا ما هو الدليل على اشتراط أن يكون لبسهما على طهارة تفضل ؟ لا ترفعوا أيديكم الله يهديكم سبحان الله نعم أنت أخذت أظن تفضل .
الطالب : الدليل حديث المغيرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( فإني أدخلتهما طاهرتين ).
الشيخ : ( فإني أدخلتهما طاهرتين ) وهذا علة للحكم طيب تمام استرح ما الدليل على أنه لا بد أن يكون في الحدث الأصغر ؟ يلا يا جماعة تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا يا أخي الدليل على أنه لا يمسح على الجوارب إلا في الحدث الأصغر ؟
الطالب : حديث صفوان بن عسال أنه قال : ( أمرنا أن لا ننزع خفافنا في سفر من ثلاثة أيام إلا من جنابة لكن من ) .
الشيخ : ( من غائط وبول ونوم ) تمام استرح إذا صار على الإنسان جنابة وعليه جوارب فماذا يصنع ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يخلعهما ويغسل قدميه لأن الطهارة الكبرى التي عن الجنابة ليس فيها مسح إلا على الجبيرة ربما نتعرض لذكرها إن شاء الله تعالى ما هو الدليل على أن تكون في المدة المحددة ؟ يعني ألا تكون زائدة على المدة المحددة ما نقبل إلا اللي ما أخذ تفضل يا .
الطالب : ... .
الشيخ : جعل للمقيم .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب الحديث من رواه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : علي بن أبي طالب رضي الله عنه جعل في المسح على الخفين ثلاثة أيام للمسافر ويوم وليلة لمقيم متى تبتدأ المدة ؟ تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : من اللبس خطأ استرح نعم تفضل أنت .
الطالب : من أول المسح .
الشيخ : من أول مسح بعد الحدث زين .
لو لبسهما لصلاة الفجر وبقي على طهارته إلى الليل ولم يمسح إلا لصلاة الفجر من اليوم الثاني متى تبتدأ المدة ؟
الطالب : تبتدأ المدة من حين دخول صلاة الفجر الثاني .
الشيخ : من عند لبوسه هو لابس من الفجر الأول كيف من عند لبوسه ولا من عند مسحه في الفجر الثاني تمام من يصور لي أن المقيم يصلي خمس عشرة صلاة وعليه الجوارب خمسة عشر صلاة يصلي وعليه الجوارب هل يمكن هذا ؟ العامة يقولون خمس صلوات فقط نحن نقول خمسة عشر صلاة تفضل قم بارك الله فيك .
الطالب : ... .
الشيخ : إذا نزع غسل استرح نعم تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا هذا مقيم في بلده مسح خمس عشرة صلاة استرح أخذت يلا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : هه نعم هو يمكن أن يكون لكن هذا يحدث .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب كيف يتصور خمسة عشرة صلاة خمسة عشرة ثلاثة أيام ؟ وهو مقيم ما هو مسافر طيب أنا أصورها يمكن لا يضيع علينا الوقت خلاص .
المثال الذي ذكرنا قبل قليل لبسها فجر يوم أظن يوم الاثنين فجر يوم الأحد وأول مرة مسح لصلاة الفجر يوم الاثنين الساعة الخامسة اضبط الساعة الخامسة كذا ولا لا وصار يمسح مسح فجر الاثنين وظهر الاثنين وعصر الاثنين والمغرب والعشاء في يوم الثلاثاء مسح في الساعة الخامسة إلا ربعا المسح صحيح ولا غير صحيح ؟
الطالب : ... .
الشيخ : صحيح لأنه مازال في المدة وبقي على طهارته إلى صلاة العشاء ليلة الأربعاء كم مسح الآن ؟ يعني صلى خمسة عشرة صلاة وهو يمسح وهو مقيم صح ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعني بعد اللبس صحيح لكن بعد اللبس من اللبس إلى أن انتهى خمسة عشرة صلاة طيب على كل حال هذه المسألة يمكن لطالب العلم أن يسأل عنها إخوانه من باب شحذ الذهن .
نستمر الآن في الآية الكريمة قال الله تعالى : (( وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ )) هذه يستفاد منها جواز التيمم للمريض ولعادم الماء المريض ولو كان الماء عنده إذا خاف من التضرر من الماء فليتيمم إذا اشتد البرد وليس عندك ما تسخن به الماء وخشيت على نفسك وعليك جنابة مثلا جاز لك أن تتيمم لأن عمرو بن العاص رضي الله عنه بعثه النبي صلى الله عليه وسلم في سرية فأجنب فتيمم وصلى بهم لأنه خاف البرد فلما قدموا على الرسول صلى الله عليه وسلم وأخبروه بذلك قال : ( يا رسول الله ذكرت قول الله تعالى : (( ولا تقتلوا أنفسكم )) فتيممت ـ رضي الله عنه ـ فتيممت ) فأقره النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك فأخذ العلماء من هذا : أن الرجل إذا كان في برية وحصل عليه جنابة وليس عنده ما يسخن به الماء فله أن يتيمم ولكن إذا وجد الماء أو وجد ما يسخن به الماء وجب عليه أن يغتسل .
في الآية الكريمة إشارة إلى نوعي الحدث والحدث أصغر وأكبر .
أما بعد : فإن من تيسير الله عز وجل أن سهل لنا امتداد اللقاء بكم أكثر مما كنا نتوقع وهذا من نعمة الله علينا وعليكم وإننا نشكر أخانا الشيخ أبا بكر الجزائري على إتاحة هذه الفرصة على كرسيه هنا ونسأل الله تعالى أن يجعله شريكا لنا في الأجر وأن يوفقنا وإياه وإياكم لما يحبه ويرضى .
تكلمنا فيما سبق على قوله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا إلى قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم )) إلى آخره وذكرنا فوائد في بدء الحكم بالنداء إذا صدر الحكم بالنداء فله فائدة فنحب أن نناقش عما مضى حتى يكون أو حتى تكون دروسنا مفيدة طيب .
فأولا ما هي الحكمة في أن يصدر الحكم بالنداء ؟ والذي يجيب يكون قائما حتى يسمع من حوله لا، لا لا السؤال الحكمة في أنه يبدأ بالنداء أولا ؟ مثل يا أيها الناس ما فيه إغراء كل الناس ناس .
الطالب : ... .
الشيخ : ها تنبيه المخاطب على ما سيوجه إليه من الخطاب طيب وهذا يدل على الاعتناء بهذا الخطاب طيب استرح توجيه الخطاب إلى المؤمنين بوصف الإيمان له فوائد الفائدة الأولى من ياتي بها ؟ تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : وحث على أن يقوم بذلك صح لا الفائدة الثانية لغيرك طيب الفائدة الثانية ؟ نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : أن امتثال هذا الأمر من مقتضيات الإيمان وأن المؤمن يلزمه إيمانه بأنه يمتثل طيب الفائدة الثالثة ؟ نعم يا .
الطالب : ... .
الشيخ : أن ترك هذا المأمور من نقص الإيمان وإذا كان منهيا عنه فعله من نقص الإيمان طيب ذكرنا قبل ذلك فائدة مهمة جدا تتعلق بصفات الله عز وجل وهي أن القرأن ها ؟ من ؟ تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : أن القرآن كلام الله لفظه ومعناه طيب ماذا تقول فيمن يقول إن القرآن ليس لفظه كلام الله بل هو مخلوق من مخلوقات الله والمعنى هو كلام الله ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أتقول هذا صواب أم لا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : غير صواب طيب بماذا ترد عليه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : (( وإن أحد من المشركين )) .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب على أن القرآن كلام الله عز وجل طيب استرح قلنا لو كان القرآن هو المعنى القائم بالنفس أو لو كان كلام الله هو المعنى القائم بنفسه لم يعد الكلام أن يكون ها قلنا لو قيل إن الكلام هو المعنى القائم بالنفس فقط دون المسموع لكان تفسيرنا هذا يعني أن الكلام هو العلم فلا فرق بين العلم إذا والكلام والذين قالوا إن الكلام هو المعنى القائم بالنفس وأن ما يسمع أو ما يكتب فهو عبارة عنه وأنه مخلوق قال فيه بعض المحققين منهم إنه ليس بيننا وبين المعتزلة فرق لأننا اتفقنا على أن ما بين دفتي المصحف مخلوق لكن المعتزلة يقولون إن كلام الله مخلوق بائن منه ونحن نقول إن الكلام هو المعنى القائم بالنفس وما يسمع ويكتب مخلوق وحقيقة الأمر ألا فرق بيننا طيب ذكرنا في قوله تعالى : (( إذا قمتم إلى الصلاة )) إذا قمتم بمعنى ؟ أو ما حضرت ؟ أنت ما حضرت طيب تفضل .
الطالب : إذا قمتم أي قبل القيام إلى الصلاة .
الشيخ : أي إذا أردتم أن تقوموا طيب هل عندك شاهد على أن الفعل يعبر به عن إرادة الفعل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ها طيب استرح، نريد شاهدا على أنه قد يعبر بالفعل عن إرادة الفعل من القرآن تفضل .
الطالب : (( فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله )) .
الشيخ : (( فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله )) أي .
الطالب : إذا أردت القراءة .
الشيخ : تستعيذ أحسنت الصلاة ذكرنا أنها لها تعريف شرعي يلا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : هي عبادة ذات أقوال وأفعال معلومة مفتتحة بالتكبير ومختتمة بالتسليم استفدنا من كلمة مختتمة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أن الإنسان لو طرأ عليه طارئ يخرجه من الصلاة فإنه يخرج من الصلاة بدون تسليم طيب استرح قلنا في قوله تعالى : (( فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق )) دليل على أن الاستنجاء ليس له تعلق بالوضوء الاستنجاء لا علاقة له بالوضوء من أين نأخذ هذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إي انتم فاهمين سؤالي ؟ إن قوله تعالى : (( فاغسلوا وجوهكم )) فيه دليل على أنه لا علاقة للاستنجاء بالوضوء وأن الاستنجاء ليس من الوضوء ؟ بس ثلاثة نعم لا اللي وارك أنت أخذت تو .
الطالب : ... .
الشيخ : لم يذكر في الآية .
الطالب : ... .
الشيخ : المهم أنه لم يذكر في الآية فعلى هذا لو أن الإنسان أحدث في أول النهار وغسل فرجه ثم عند أذان الظهر أراد أن يتوضأ يحتاج إلى غسل الفرج مرة ثانية لا لأنه لا علاقة له بالوضوء إنما الاستنجاء إزالة نجاسة فإذا أزلتها لا يلزمك إعادة إزالتها مرة أخرى إلا إذا وجدت مرة ثانية واضح طيب .
قوله تعالى : (( وأيديكم إلى المرافق )) ذكرنا أن الله ذكر الغاية ولم يذكر الابتداء ؟ تفضل أنت أخذت قبل ترى لا أحل لأحد أخذ أن يأخذ مرة ثانية إيش ؟ طيب خير يلا .
الطالب : ... .
الشيخ : لا إلى المرافق واضح هذه غاية لكن من أين ؟
الطالب : ... .
الشيخ : من أطراف الأصابع ما أحد يتكلم إلا المجيب طيب من أطراف الأصابع إلى المرافق لأن اليد إذا قيل يد ما تشمل كل هذا من أطراف الأصابع إلى المرافق ما دام قيدت إذا معناها من الأصابع إلى المرافق هل يوجد أحد من الناس يخل بهذا ؟ يخل بمعنى أنه يغسل الذراع فقط ؟ يوجد أحد ؟ يوجد ولهذا يجب التنبه والتنبيه بعض الناس تشوف إذا بغى يغسل يديه تحت البزبوز يغسل بس الذراع هذا خطأ لازم تغسل من أطراف الأصابع إلى المرافق استرح لو قال قائل هل المضمضة والاستنشاق واجبان أو لا ؟ نعم أخذت ؟ إي طيب تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : الدليل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : (( وجوهكم )) .
الطالب : ... .
الشيخ : المضمضة والاستنشاق من الوجه إذا الآية تكون دالة على وجوب المضمضة والاستنشاق والسنة تؤيد ذلك استرح (( امسحوا برؤوسكم )) هل تدل على مسح الأذنين ؟ أخذت ؟ تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت لأن الأذنين من الرأس بارك الله فيك استرح في قوله تعالى : (( وأرجلكم إلى الكعبين )) هل تدخل الكعبان في الغسل ؟ طيب نعم .
الطالب : نعم تدخل .
الشيخ : تدخل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : المعروف عند العلماء يقولون ابتداء الغاية داخل دون انتهائها ما أخذتم القاعدة هذه ابتداء الغاية داخل لا انتهاؤها لو قلت لك مثلا لك من هذه الأرض من كذا مثلا من خط رقم 1 إلى خط رقم 10 خط رقم 10 ما يدخل ها ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما أجبت أولا القاعدة المعروفة ابتداء الغاية داخل لا انتهاؤها لا في المساحة ولا في العدد لوقلت لك لك عندي من درهم إلى عشرة كم يلزمني ؟ تسعة لأن عشرة غير داخلة ما تدخل لك من هذا إلى هذا اللي بعد إلى ما يدخل هنا إلى الكعبين أنت قلت إنها تدخل إي نعم أحسنت تدخل بالسنة لأنه ثبت في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة ( أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل رجليه أشرع في الساقين ) يعني أخذ منها وهذا يدل على وجوب دخول الكعبين ذكرنا أن في الآية الكريمة وأرجلَكم قراءتان تفضل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعني الفتح والكسر تمام أحسنت استرح سؤال ما تعرضت له البارحة لكن الليلة أتعرض له هل يجوز للإنسان أن يقرأ بالقراءتين أو لا يجوز ؟ يعني لو جاءت آية فيها قارءتان مثل هذه الآية وغيرها هل يجوز أن يقرأ بالقراءتين ؟ هذا وغيرها القرآن فيه قراءات متعددة نعم يا أخذت طيب يجوز وهل هذا الجواز على سبيل تساوي الطرفين أو نقول الأفضل أن تقرأ بهذا أحيانا وبهذا أحيانا ؟ إي استرح هذه فائدة جديدة نقول إذا جاءت القراءتان فالأفضل أن تقرأ مرة بهذه ومرة بهذه بشرط بل بشرطين :
الشرط الأول : أن تتيقن أن القراءة ثابتة سبعية .
والشرط الثاني : ألا يكون في ذلك تشويش .
لأنك لو تقرأ عند العامة خلاف في المصحف الذي بأيديهم حصل بهذا فتنة وتشويش عليهم إذا لا تقرأ لكن فيما بينك وبين نفسك إذا كنت قد تيقنت أن هذه قراءة سبعية ثابتة فاقرأ بها أحيانا بهذه وأحيانا بهذه لأن الكل سنة والكل قد قرأ به النبي صلى الله عليه وسلم فلا تدع هذا وتستمر في هذا طيب على قوله : (( وأرجلَكم )) تكون أرجل معطوفة على ؟ نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : على وجوهكم أحسنت لأنها تعطف إذا تكررت المعطوفات فهي على أول متبوع نعم إي اصبر اصبر إذا اغسلوا وجوهكم وأيديكم واغسلوا أرجلَكم أيضا تمام استرح على قراءة الجر ؟ نعم لا اللي ورا ورا نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : معطوفة على رؤوسكم طيب كيف تعطف على رؤوسكم إذا معناه يجوز أن نغسل الرجل مرة ونمسح الرجل مرة .
الطالب : ... .
الشيخ : تبين متى يكون الغسل ومتى يكون المسح ؟
إن كانت مستورة بالجوارب فالمسح إذا كانت مكشوفة فالغسل طيب استرح أخذنا من هذا أنه يجوز المسح على الخفين بل المسح سنة إذا كان على الإنسان خفان فالمسح سنة وأفضل من الغسل الآية تشير إلى ذلك على قراءة الجر وهل جاء في السنة مسح الخفين أو لا ؟ أخذت أظن ورا يا أخي تلزمنا أن ألتفت مشكل نعم أخذت يا أخي ما يجوز اللي أخذ يرفع يده لا لا اللي أخذ ما يرفع .
الطالب : ... .
الشيخ : يعني جاء في السنة بثبوت المسح على الخفين هل الأحاديث الواردة في السنة مشهورة أو من باب العزيز أو من باب الغريب أو من باب المتواتر ؟ ها لكن أنا أمس قلتها. من المتواتر أنشدني البيتين في ذلك ؟
الطالب :
" مما تواتر حديث من كذب *** وبنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذه بعض ".
الشيخ : وجه الشاهد ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ومسح خفين إذا هو متواتر أحسنت بارك الله فيك ذكرنا أن مسح الخفين إذا كان على الإنسان خفان يعني جوارب او خفاف فالأفضل أن يمسح ولا يخلع وذكرنا لهذا دليلا تفضل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : توضأ الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( فأهويت لأنزع خفين فقال : دعهما فإني ادخلتهما طاهرتين ) صح فمسح عليهما إذا لو سألني سائل هل عليه جوارب هل الأفضل أن أخلعها وأغسل رجلي أو أن أمسح عليها قلنا امسح عليها طيب بارك الله فيك .
ذكرنا أن للمسح على الخفين شروطا تزيد على الواحد ؟ نعم إي نعم ما سألت يا أخي اصبر حتى نسأل لا اللي أخذ لا يرفع يده ما أخذت يلا قم ؟
الطالب : أن تكونا طاهرتين .
الشيخ : يدخلهما على طهارة يلبسهما على طهارة .
الطالب : أن تكون في الحدث الأصغر .
الشيخ : في الحدث الأصغر .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت ثلاثة شروط أن يلبسهما على طهارة والثاني أن يكون في الحدث الأصغر والثالث أن تكون في المدة المحددة طيب نحتاج إلى دليل على هذا أولا ما هو الدليل على اشتراط أن يكون لبسهما على طهارة تفضل ؟ لا ترفعوا أيديكم الله يهديكم سبحان الله نعم أنت أخذت أظن تفضل .
الطالب : الدليل حديث المغيرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( فإني أدخلتهما طاهرتين ).
الشيخ : ( فإني أدخلتهما طاهرتين ) وهذا علة للحكم طيب تمام استرح ما الدليل على أنه لا بد أن يكون في الحدث الأصغر ؟ يلا يا جماعة تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا يا أخي الدليل على أنه لا يمسح على الجوارب إلا في الحدث الأصغر ؟
الطالب : حديث صفوان بن عسال أنه قال : ( أمرنا أن لا ننزع خفافنا في سفر من ثلاثة أيام إلا من جنابة لكن من ) .
الشيخ : ( من غائط وبول ونوم ) تمام استرح إذا صار على الإنسان جنابة وعليه جوارب فماذا يصنع ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يخلعهما ويغسل قدميه لأن الطهارة الكبرى التي عن الجنابة ليس فيها مسح إلا على الجبيرة ربما نتعرض لذكرها إن شاء الله تعالى ما هو الدليل على أن تكون في المدة المحددة ؟ يعني ألا تكون زائدة على المدة المحددة ما نقبل إلا اللي ما أخذ تفضل يا .
الطالب : ... .
الشيخ : جعل للمقيم .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب الحديث من رواه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : علي بن أبي طالب رضي الله عنه جعل في المسح على الخفين ثلاثة أيام للمسافر ويوم وليلة لمقيم متى تبتدأ المدة ؟ تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : من اللبس خطأ استرح نعم تفضل أنت .
الطالب : من أول المسح .
الشيخ : من أول مسح بعد الحدث زين .
لو لبسهما لصلاة الفجر وبقي على طهارته إلى الليل ولم يمسح إلا لصلاة الفجر من اليوم الثاني متى تبتدأ المدة ؟
الطالب : تبتدأ المدة من حين دخول صلاة الفجر الثاني .
الشيخ : من عند لبوسه هو لابس من الفجر الأول كيف من عند لبوسه ولا من عند مسحه في الفجر الثاني تمام من يصور لي أن المقيم يصلي خمس عشرة صلاة وعليه الجوارب خمسة عشر صلاة يصلي وعليه الجوارب هل يمكن هذا ؟ العامة يقولون خمس صلوات فقط نحن نقول خمسة عشر صلاة تفضل قم بارك الله فيك .
الطالب : ... .
الشيخ : إذا نزع غسل استرح نعم تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا هذا مقيم في بلده مسح خمس عشرة صلاة استرح أخذت يلا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : هه نعم هو يمكن أن يكون لكن هذا يحدث .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب كيف يتصور خمسة عشرة صلاة خمسة عشرة ثلاثة أيام ؟ وهو مقيم ما هو مسافر طيب أنا أصورها يمكن لا يضيع علينا الوقت خلاص .
المثال الذي ذكرنا قبل قليل لبسها فجر يوم أظن يوم الاثنين فجر يوم الأحد وأول مرة مسح لصلاة الفجر يوم الاثنين الساعة الخامسة اضبط الساعة الخامسة كذا ولا لا وصار يمسح مسح فجر الاثنين وظهر الاثنين وعصر الاثنين والمغرب والعشاء في يوم الثلاثاء مسح في الساعة الخامسة إلا ربعا المسح صحيح ولا غير صحيح ؟
الطالب : ... .
الشيخ : صحيح لأنه مازال في المدة وبقي على طهارته إلى صلاة العشاء ليلة الأربعاء كم مسح الآن ؟ يعني صلى خمسة عشرة صلاة وهو يمسح وهو مقيم صح ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعني بعد اللبس صحيح لكن بعد اللبس من اللبس إلى أن انتهى خمسة عشرة صلاة طيب على كل حال هذه المسألة يمكن لطالب العلم أن يسأل عنها إخوانه من باب شحذ الذهن .
نستمر الآن في الآية الكريمة قال الله تعالى : (( وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ )) هذه يستفاد منها جواز التيمم للمريض ولعادم الماء المريض ولو كان الماء عنده إذا خاف من التضرر من الماء فليتيمم إذا اشتد البرد وليس عندك ما تسخن به الماء وخشيت على نفسك وعليك جنابة مثلا جاز لك أن تتيمم لأن عمرو بن العاص رضي الله عنه بعثه النبي صلى الله عليه وسلم في سرية فأجنب فتيمم وصلى بهم لأنه خاف البرد فلما قدموا على الرسول صلى الله عليه وسلم وأخبروه بذلك قال : ( يا رسول الله ذكرت قول الله تعالى : (( ولا تقتلوا أنفسكم )) فتيممت ـ رضي الله عنه ـ فتيممت ) فأقره النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك فأخذ العلماء من هذا : أن الرجل إذا كان في برية وحصل عليه جنابة وليس عنده ما يسخن به الماء فله أن يتيمم ولكن إذا وجد الماء أو وجد ما يسخن به الماء وجب عليه أن يغتسل .
في الآية الكريمة إشارة إلى نوعي الحدث والحدث أصغر وأكبر .
ذكر نواقض الوضوء: أولا: ما خرج من السبيلين
الشيخ : انتبه معي لأن أنا أحب أن نأخذ الأحكام من القرآن بقدر المستطاع (( أو جاء أحد منكم من الغائط )) إشارة إلى أي الحدثين ؟ الأصغر والغائط في الأصل المكان المنخفض من الأرض هذا في الأصل وما زال الناس على هذا يقول الإنسان إني سبحت في ماء غائط أو غويط يعني بعيد في الأرض فالغائط في الأصل المكان المنخفض ولماذا سمي الخارج من البدن الخارج المستقذر لماذا سمي غائطا ؟ لأنهم كانوا في الأول إذا أرادوا هذا خرجوا إلى خارج البلد في الأماكن المنخفضة ليقضوا حاجتهم بذلك نعم فكانوا ينتابون هذه الأمكنة المنخفضة لقضاء الحاجة فكنوا بها عن الحدث نفسه كراهة لذكره باسمه أفهمتم الآن طيب .
ما هي نواقض الوضوء : ـ الغائط ينقض الوضوء ـ كل ما خرج من السبيل القبل أو الدبر فهو ناقض للوضوء خذ هذه القاعدة كل ما خرج من السبيل حتى الطاهر منه حتى الذي لا جرم له فهو ناقض للوضوء ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام حين شكي إليه الرجل يخيل إليه أنه أحدث في صلاته قال : ( لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا ) وهذه الريح التي تخرج من الدبر ليس لها جرم ومع ذلك تنقض الوضوء .
ما هي نواقض الوضوء : ـ الغائط ينقض الوضوء ـ كل ما خرج من السبيل القبل أو الدبر فهو ناقض للوضوء خذ هذه القاعدة كل ما خرج من السبيل حتى الطاهر منه حتى الذي لا جرم له فهو ناقض للوضوء ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام حين شكي إليه الرجل يخيل إليه أنه أحدث في صلاته قال : ( لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا ) وهذه الريح التي تخرج من الدبر ليس لها جرم ومع ذلك تنقض الوضوء .
هل الرعاف والقيء ينقض الوضوء؟
الشيخ : فما رأيكم في الخارج من غير السبيلين كالخارج من الأنف كالرعاف أو الخارج من الجرح أو التقيؤ هل ينقض الوضوء أو لا ينقض الوضوء ؟
نقول اختلف في هذا أهل العلم رحمهم الله : فمنهم من قال إنه ينقض الوضوء ومنهم من قال إنه لا ينقض الوضوء والصحيح أنه لا ينقض الوضوء يعني لو خرج من الإنسان دم كثير من غير السبيلين أو تقيأ وخرج منه قيء كثير أو انجرحت يده أو رجله وخرج منه دم كثير وهو على وضوء فإن وضوءه لا ينتقض بذلك ولو كثر .
لو قال قائل ما دليلك على أنه لا ينتقض ؟ انتبه ولينتبه بالذات طلبة العلم، إذا قال لي ما دليلك على أنه لا ينتقض ؟ أقول ما دليلك على أنه ينتقض أنا الذي أطالب بالدليل أطالب بمن قال أنه ينتقض اطالبه بالدليل لماذا ؟ لأنني قد اتفقت أنا وإياه على أن هذا الرجل كان على طهارة صحيحة شرعية قبل أن يحصل هذا الحادث أنتم معنا اتفقت أنا وإياه على أن هذا الرجل على طهارة صحيحة شرعية فليأت بدليل يدل على أن هذه الطهارة التي اتفقنا عليها قد فسدت فإذا لم يأت بالدليل فالأصل بقاء الطهارة ولهذا قلنا فيما سبق كل ما ثبت بمقتضى دليل شرعي فلا يمكن أن يرتفع إلا بدليل شرعي لأن الأصل بقاء الشيء على ما كان عليه طيب فيه شيء من نواقض الوضوء غير هذا النوم النوم .
نقول اختلف في هذا أهل العلم رحمهم الله : فمنهم من قال إنه ينقض الوضوء ومنهم من قال إنه لا ينقض الوضوء والصحيح أنه لا ينقض الوضوء يعني لو خرج من الإنسان دم كثير من غير السبيلين أو تقيأ وخرج منه قيء كثير أو انجرحت يده أو رجله وخرج منه دم كثير وهو على وضوء فإن وضوءه لا ينتقض بذلك ولو كثر .
لو قال قائل ما دليلك على أنه لا ينتقض ؟ انتبه ولينتبه بالذات طلبة العلم، إذا قال لي ما دليلك على أنه لا ينتقض ؟ أقول ما دليلك على أنه ينتقض أنا الذي أطالب بالدليل أطالب بمن قال أنه ينتقض اطالبه بالدليل لماذا ؟ لأنني قد اتفقت أنا وإياه على أن هذا الرجل كان على طهارة صحيحة شرعية قبل أن يحصل هذا الحادث أنتم معنا اتفقت أنا وإياه على أن هذا الرجل على طهارة صحيحة شرعية فليأت بدليل يدل على أن هذه الطهارة التي اتفقنا عليها قد فسدت فإذا لم يأت بالدليل فالأصل بقاء الطهارة ولهذا قلنا فيما سبق كل ما ثبت بمقتضى دليل شرعي فلا يمكن أن يرتفع إلا بدليل شرعي لأن الأصل بقاء الشيء على ما كان عليه طيب فيه شيء من نواقض الوضوء غير هذا النوم النوم .
ثانيا: النوم ينقض الوضوء وكذا الإغماء
الشيخ : النوم النوم لحديث صفوان بن عسال اللي توا ذكرنا ولكن ( من غائط وبول ونوم ) والنوم ينقض الوضوء وانتبه لكملة النوم يعني دون النعاس، النعاس لا ينقض الوضوء، لأن هناك فرقا بين النوم والنعاس قال الله تعالى : (( لا تأخذه سنة ولا نوم )) قال العلماء في السنة : معناها النعاس فهناك فرق .
إذا لو بقي الإنسان ينعس من صلاة المغرب إلى أن أذن العشاء وهو ينعس لكن بشرط في غير الدرس لا تنعسون علينا الآن طيب بقي ينعس إلى أن أذن العشاء فهل ينتقض وضوؤه ؟ لا لكن لو نام ينتقض هل هناك ضابط للنوم الذي ينقض ؟ الجواب : نعم هناك ضابط إذا كان الإنسان يحس بنفسه بحيث لو أحدث لعلم بذلك فإنه لا ينتقض وضوؤه لأن إحساسه معه أما إذا فقد الإحساس بحيث لو أحدث لم يحس فحينئذ ينتقض وضوؤه سواء أحدث أو لم يحدث يعني سواء كان الواقع أحدث أو لم يحدث هذا الضابط في النوم الذي ينقض الوضوء ولهذا قال أنس بن مالك : ( كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينتظرون صلاة العشاء حتى تخفق رؤوسهم ثم يصلون ولا يتوضؤون ) .
طيب الإغماء لو أغمي على الإنسان أصيب مثلا بحادث أجارني الله وإياكم ثم أغمي عليه هل يبنتقض وضوؤه ؟ نعم لن الإغماء يزول به الإحساس فينتقض وضوؤه لو بنج الإنسان لعملية تبنيجا كليا وهو على وضوء فإن وضوءه ينتقض طيب هذان اثنان هل هناك شيء ثالث ؟ نعم .
إذا لو بقي الإنسان ينعس من صلاة المغرب إلى أن أذن العشاء وهو ينعس لكن بشرط في غير الدرس لا تنعسون علينا الآن طيب بقي ينعس إلى أن أذن العشاء فهل ينتقض وضوؤه ؟ لا لكن لو نام ينتقض هل هناك ضابط للنوم الذي ينقض ؟ الجواب : نعم هناك ضابط إذا كان الإنسان يحس بنفسه بحيث لو أحدث لعلم بذلك فإنه لا ينتقض وضوؤه لأن إحساسه معه أما إذا فقد الإحساس بحيث لو أحدث لم يحس فحينئذ ينتقض وضوؤه سواء أحدث أو لم يحدث يعني سواء كان الواقع أحدث أو لم يحدث هذا الضابط في النوم الذي ينقض الوضوء ولهذا قال أنس بن مالك : ( كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينتظرون صلاة العشاء حتى تخفق رؤوسهم ثم يصلون ولا يتوضؤون ) .
طيب الإغماء لو أغمي على الإنسان أصيب مثلا بحادث أجارني الله وإياكم ثم أغمي عليه هل يبنتقض وضوؤه ؟ نعم لن الإغماء يزول به الإحساس فينتقض وضوؤه لو بنج الإنسان لعملية تبنيجا كليا وهو على وضوء فإن وضوءه ينتقض طيب هذان اثنان هل هناك شيء ثالث ؟ نعم .
ثالثا: أكل لحم الإبل ينقض الوضوء، وذكر الحكمة من ذلك
الشيخ : الثالث : أكل لحم الإبل سواء أكله نيا أو مطبوخا لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( توضؤوا من لحوم الإبل ) ولأن النبي صلى الله عليه وسلم ( سئل أنتوضأ من لحوم الإبل ؟ قال : نعم قال أتوضأ من لحوم الغنم ؟ قال : إن شئت ) وجه الدلالة على أن لحم الإبل ينقض لأنه لما جعل لحم الغنم راجعا إلى المشيئة دل على أن لحم الإبل ليس راجعا إلى المشيئة وهذا يعني أنه يلزم الإنسان بالوضوء منه واضح .
لحم الإبل ينقض الوضوء ؟ نعم لأن الرسول قال هكذا فإذا قال قائل ما هي الحكمة في أن لحم الإبل ينقض الوضوء ؟
الجواب : أن نقول الحكمة لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به وهو رسول الله صلوات الله وسلامه عليه فما شرعه فهو شرع الله وقد قال الله تعالى : (( ومن أحسن من الله حكما )) وقال : (( أليس الله بأحكم الحاكمين )) إذا الحكمة هي أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر به كل مؤمن إذا قلت هذه الحكمة يقتنع ولا ما يقتنع ؟ يقتنع الدليل قوله تعالى : (( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم )) ما يكون لهم الخيرة أو اختيار شيء آخر يستسلمون ويقبلون وسئلت عائشة رضي الله عنه ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة ؟ قالت : ( كان يصيبنا ذلك فكنا نؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة ) انتهى ما دام هذا أمر الله ورسوله ليس لنا الخيرة في ذلك هذا هو الجواب المقنع لكل مؤمن لكن لو قال نعم انا أومن بذلك ومقتنع وسأتوضأ ولكن أعطوني حكمة ليزداد إيماني إيمانا لأن المؤمن إذا سأل عن الحكمة ليزداد إيمانه لا لأجل أن يرد الحكم إذا لم يعرف الحكمة فإنه لا حرج عليه إذا سأل عن الحكمة نعم ولهذا لما قالوا يا رسول الله هل يجوز بيع الرطب بالتمر ؟ قال لهم : ( أينقص غذا جف ؟ قالوا نعم فنهى عن ذلك ) يستطيع الرسول عليه الصلاة والسلام من أول الأمر لا، لا يجوز بيع الرطب بالتمر ولكن أراد أن يبين لهم الحكمة من أجل أن تزداد طمأنينتهم وقال عز وجل : (( قل لا أجد فيما أوحي إلي محرما إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير )) أتم (( فإنه رجس )) يكفي أن نعرف أن الله حرمه ولكن قال فإنه رجس ليزداد طمأنينة فلو سأل سائل ما الحكمة في أن لحم الإبل ينقض الوضوء ؟ قلنا الحكمة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر به فإذا قال هل هناك معنى نعرفه فما الجواب ؟ معنى نعرفه ليش ينقض الوضوء ما هو ؟ نعم
الطالب : ... .
الشيخ : إي طيب استرح أسمعتم يقول لأن في الإبل قوة شيطانية كما قال الرسول : ( إنها خلقت من الشياطين ) جاء هكذا عن الرسول عليه الصلاة والسلام في حديث فيه مقال هكذا علل بعض أهل العلم ولهذا ينهى الأطباء المعاصرون أن يأكل الإنسان العصبي شيئا من لحم الإبل أو يكثر منه لأنه يثير الأعصاب والوضوء يهدأ الأعصاب ويردها على طبيعتها ولهذا أمر الإنسان إذا غضب أمر أن يتوضأ طيب هذه ثلاثة ولا اثنين النواقض ؟ ثلاثة طيب في شيء أيضا ها ؟ الردة تحبط الأعمال كلها ما هي خاصة بالوضوء .
لحم الإبل ينقض الوضوء ؟ نعم لأن الرسول قال هكذا فإذا قال قائل ما هي الحكمة في أن لحم الإبل ينقض الوضوء ؟
الجواب : أن نقول الحكمة لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به وهو رسول الله صلوات الله وسلامه عليه فما شرعه فهو شرع الله وقد قال الله تعالى : (( ومن أحسن من الله حكما )) وقال : (( أليس الله بأحكم الحاكمين )) إذا الحكمة هي أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر به كل مؤمن إذا قلت هذه الحكمة يقتنع ولا ما يقتنع ؟ يقتنع الدليل قوله تعالى : (( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم )) ما يكون لهم الخيرة أو اختيار شيء آخر يستسلمون ويقبلون وسئلت عائشة رضي الله عنه ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة ؟ قالت : ( كان يصيبنا ذلك فكنا نؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة ) انتهى ما دام هذا أمر الله ورسوله ليس لنا الخيرة في ذلك هذا هو الجواب المقنع لكل مؤمن لكن لو قال نعم انا أومن بذلك ومقتنع وسأتوضأ ولكن أعطوني حكمة ليزداد إيماني إيمانا لأن المؤمن إذا سأل عن الحكمة ليزداد إيمانه لا لأجل أن يرد الحكم إذا لم يعرف الحكمة فإنه لا حرج عليه إذا سأل عن الحكمة نعم ولهذا لما قالوا يا رسول الله هل يجوز بيع الرطب بالتمر ؟ قال لهم : ( أينقص غذا جف ؟ قالوا نعم فنهى عن ذلك ) يستطيع الرسول عليه الصلاة والسلام من أول الأمر لا، لا يجوز بيع الرطب بالتمر ولكن أراد أن يبين لهم الحكمة من أجل أن تزداد طمأنينتهم وقال عز وجل : (( قل لا أجد فيما أوحي إلي محرما إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير )) أتم (( فإنه رجس )) يكفي أن نعرف أن الله حرمه ولكن قال فإنه رجس ليزداد طمأنينة فلو سأل سائل ما الحكمة في أن لحم الإبل ينقض الوضوء ؟ قلنا الحكمة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر به فإذا قال هل هناك معنى نعرفه فما الجواب ؟ معنى نعرفه ليش ينقض الوضوء ما هو ؟ نعم
الطالب : ... .
الشيخ : إي طيب استرح أسمعتم يقول لأن في الإبل قوة شيطانية كما قال الرسول : ( إنها خلقت من الشياطين ) جاء هكذا عن الرسول عليه الصلاة والسلام في حديث فيه مقال هكذا علل بعض أهل العلم ولهذا ينهى الأطباء المعاصرون أن يأكل الإنسان العصبي شيئا من لحم الإبل أو يكثر منه لأنه يثير الأعصاب والوضوء يهدأ الأعصاب ويردها على طبيعتها ولهذا أمر الإنسان إذا غضب أمر أن يتوضأ طيب هذه ثلاثة ولا اثنين النواقض ؟ ثلاثة طيب في شيء أيضا ها ؟ الردة تحبط الأعمال كلها ما هي خاصة بالوضوء .
رابعا: مس الفرج بشهوة ينقض الوضوء
الشيخ : طيب نشوف مس الفرج ومس الفرج فيه خلاف كما أن لحم الإبل فيه خلاف والنوم فيه خلاف لكن مع ذلك مس الفرج يقول بعض العلماء إنه ناقض للوضوء إذا مس الإنسان فرجه أو فرج غيره انتقض وضوؤه .
الطالب : ... .
الشيخ : هل هناك مس مع حائل ؟ ما في مس مع حائل فإذا مسست ثوب الإنسان ما يقال مسست يقال مسست ثوبه إذا ما حاجة يقول يمس بلا حائل ما في مس إلا بدون حائل طيب مس الفرج سواء كان قبلا أو دبرا من الإنسان أو من غيره ما الدليل ؟ الدليل قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( من مس ذكره فليتوضأ ) وفي حديث أبي هريرة : ( من مس فرجه فليتوضأ ) والأصل في الأمر الوجوب إلا بقرينة تمنع الوجوب .
وقال بعض العلماء : لا ينتقض الوضوء إذا مس الإنسان فرجه لحديث طلق بن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن الرجل يمس ذكره في الصلاة أعليه الوضوء ؟ قال : ( لا إنما هو بضعة منك ) معنى بضعة يعني جزءا فهنا حكم وتعليل الحكم الأخ ما هو الحكم ؟ وين رحت ؟ طيب ما هو الحكم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نفي وجوب الوضوء التعليل إنما هو بضعة منك هل يمكن أن تزول هذه العلة ولا ما يمكن ؟ ها لا يمكن هو دائما بضعة دائما عضو من الإنسان إذا علل الحكم بعلة لا يمكن أن تزول فمعنى ذلك أن الحكم لا يمكن أن يزول لأنه ربط بعلة لا تزول فإذا لا يزول الحكم الحكم يدور مع علته وجودا وعدما قالوا وهذا دليل على أنه لا ينتقض الوضوء لأن الرسول عليه الصلاة والسلام علل بعلة لا يمكن أن تزول إذا لا يمكن أن يزول الحكم وفصل بعض العلماء فقال : إن مسه لشهوة انتقض وضوؤه وإن مسه لغير شهوة لم ينتقض الوضوء .
قالوا : وجه ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم علل عدم وجوب الوضوء بأن الذكر بضعة من الإنسان فإذا مسه كما يمس سائر جسده فلا وضوء عليه ومعلوم أن الإنسان إذا مس سائر جسده لا يتلذذ وإن مسه على وجه يتلذذ به فقد خالف مسه مس بقية الأعضاء لأنه مسه بشهوة فحينئذ يجب الوضوء لأنه خالف بقية الأعضاء والرسول عليه الصلاة والسلام علل عدم وجوب الوضوء بأنه بضعة من الإنسان فإذا مسسته كما تمس البضعة من جسمك مثل أن تغسله أو تحكه أو ما أشبه ذلك فإن ذلك لا ينتقض الوضوء وإن مسسته لشهوة انتقض الوضوء وهذا القول جيد جدا فيقال إن مسه لشهوة إيش ؟ انتقض الوضوء ولغير شهوة لا يجب ومع ذلك نحب له أن يتوضأ خروجا من الخلاف نعم .
طيب ويش بقي بعد هذه أربعة إي نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : هل هناك مس مع حائل ؟ ما في مس مع حائل فإذا مسست ثوب الإنسان ما يقال مسست يقال مسست ثوبه إذا ما حاجة يقول يمس بلا حائل ما في مس إلا بدون حائل طيب مس الفرج سواء كان قبلا أو دبرا من الإنسان أو من غيره ما الدليل ؟ الدليل قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( من مس ذكره فليتوضأ ) وفي حديث أبي هريرة : ( من مس فرجه فليتوضأ ) والأصل في الأمر الوجوب إلا بقرينة تمنع الوجوب .
وقال بعض العلماء : لا ينتقض الوضوء إذا مس الإنسان فرجه لحديث طلق بن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن الرجل يمس ذكره في الصلاة أعليه الوضوء ؟ قال : ( لا إنما هو بضعة منك ) معنى بضعة يعني جزءا فهنا حكم وتعليل الحكم الأخ ما هو الحكم ؟ وين رحت ؟ طيب ما هو الحكم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نفي وجوب الوضوء التعليل إنما هو بضعة منك هل يمكن أن تزول هذه العلة ولا ما يمكن ؟ ها لا يمكن هو دائما بضعة دائما عضو من الإنسان إذا علل الحكم بعلة لا يمكن أن تزول فمعنى ذلك أن الحكم لا يمكن أن يزول لأنه ربط بعلة لا تزول فإذا لا يزول الحكم الحكم يدور مع علته وجودا وعدما قالوا وهذا دليل على أنه لا ينتقض الوضوء لأن الرسول عليه الصلاة والسلام علل بعلة لا يمكن أن تزول إذا لا يمكن أن يزول الحكم وفصل بعض العلماء فقال : إن مسه لشهوة انتقض وضوؤه وإن مسه لغير شهوة لم ينتقض الوضوء .
قالوا : وجه ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم علل عدم وجوب الوضوء بأن الذكر بضعة من الإنسان فإذا مسه كما يمس سائر جسده فلا وضوء عليه ومعلوم أن الإنسان إذا مس سائر جسده لا يتلذذ وإن مسه على وجه يتلذذ به فقد خالف مسه مس بقية الأعضاء لأنه مسه بشهوة فحينئذ يجب الوضوء لأنه خالف بقية الأعضاء والرسول عليه الصلاة والسلام علل عدم وجوب الوضوء بأنه بضعة من الإنسان فإذا مسسته كما تمس البضعة من جسمك مثل أن تغسله أو تحكه أو ما أشبه ذلك فإن ذلك لا ينتقض الوضوء وإن مسسته لشهوة انتقض الوضوء وهذا القول جيد جدا فيقال إن مسه لشهوة إيش ؟ انتقض الوضوء ولغير شهوة لا يجب ومع ذلك نحب له أن يتوضأ خروجا من الخلاف نعم .
طيب ويش بقي بعد هذه أربعة إي نعم .
هل مس المرأة ينقض الوضوء؟
الشيخ : فيه مس المرأة مس المرأة هل ينقض الوضوء أم لا ؟
قال بعض العلماء : انتبهوا يا إخوان قال بعض العلماء : إنه ينقض مطلقا وقال آخرون لا ينقض مطلقا وفصل آخرون من أهل العلم بأنه ينقض لشهوة ولا ينقض لغير شهوة يعني بعض العلماء يقول إذا مسست المرأة لأي سبب وجب عليك أن تتوضأ لو مسكت بيد امرأة عجوز تهديها إلى الطريق قلنا انتقض وضوؤك اذهب فتوضأ لو مسست يد امرأتك لأي سبب تتناول منها فنجال الشاي فوقع أصبعك على أصبعها انتقض الوضوء وقال بعض العلماء لا ينتقض الوضوء ولو مسها لشهوة ما لم يخرج منه خارج وهذا القول هو الصحيح أنه لا نقض بمس المرأة مطلقا ولو لشهوة فإذا مس الإنسان زوجته لشهوة أو قبلها وهو على وضوء فإن وضوءه باق لأن الأصل بقاء الوضوء إلا إذا خرج منه خارج كمذي أو شبهه .
طيب فإذا قال قائل أليس الله يقول : (( أو لامستم النساء )) نقول بلى إذا كيف تقول إن مس المرأة لا ينقض أقول المراد بالملامسة هنا الجماع كما صح ذلك عن ترجمان القرآن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن المراد بالملامسة الجماع وهذا كما أنه الصحيح أثرا فهو الصحيح نظرا وسياقا كيف ؟ الغائط قلنا إشارة إلى أي شيء ؟ إلى الحدث الأصغر، لامستم النساء إشارة إلى الحدث الكبر فيكون في الآية .
قال بعض العلماء : انتبهوا يا إخوان قال بعض العلماء : إنه ينقض مطلقا وقال آخرون لا ينقض مطلقا وفصل آخرون من أهل العلم بأنه ينقض لشهوة ولا ينقض لغير شهوة يعني بعض العلماء يقول إذا مسست المرأة لأي سبب وجب عليك أن تتوضأ لو مسكت بيد امرأة عجوز تهديها إلى الطريق قلنا انتقض وضوؤك اذهب فتوضأ لو مسست يد امرأتك لأي سبب تتناول منها فنجال الشاي فوقع أصبعك على أصبعها انتقض الوضوء وقال بعض العلماء لا ينتقض الوضوء ولو مسها لشهوة ما لم يخرج منه خارج وهذا القول هو الصحيح أنه لا نقض بمس المرأة مطلقا ولو لشهوة فإذا مس الإنسان زوجته لشهوة أو قبلها وهو على وضوء فإن وضوءه باق لأن الأصل بقاء الوضوء إلا إذا خرج منه خارج كمذي أو شبهه .
طيب فإذا قال قائل أليس الله يقول : (( أو لامستم النساء )) نقول بلى إذا كيف تقول إن مس المرأة لا ينقض أقول المراد بالملامسة هنا الجماع كما صح ذلك عن ترجمان القرآن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن المراد بالملامسة الجماع وهذا كما أنه الصحيح أثرا فهو الصحيح نظرا وسياقا كيف ؟ الغائط قلنا إشارة إلى أي شيء ؟ إلى الحدث الأصغر، لامستم النساء إشارة إلى الحدث الكبر فيكون في الآية .
اضيفت في - 2006-04-10