فتاوى الحرم النبوي-06b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
بيان فضل الصلاة وعلو مكانتها
الشيخ : وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت وهذا يدل على أهميتها وأنها أهم أعمال البدن بعد الإخلاص والشهادة بالرسالة .
ويدل لأهميتها أن الله سبحانه وتعالى فرضها على رسوله محمدا صلى الله عليه وسلم من الله إلى الرسول بدون واسطة وكان فرضها في أشرف زمان للرسول صلى الله عليه وسلم وأعلى مكان يصل إليه البشر في أشرف زمان لأنه في الليلة التي عرج فيها برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السماء حتى علا فوق السماء السابعة حتى وصل إلى مكان سمع فيه صريف الأقلام أقلام القضاء والقدر التي أشار الله إليها بقوله : (( يسأله من في السماء والأرض كل يوم هو في شأن )) كل يوم هو في شأن يغني فقيرا ويفقر غنيا ويمرض صحيحا ويصح مريضا ويميت حيا ويحي ميتا إلى غير ذلك من شؤونه التي لا يحصيها إلا الله عز وجل (( قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا )) المداد معناه ما يكتب به يعني الحبر وقال عز وجل : (( ولو أن ما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله )) الله أكبر لو أن ما في الأرض من شجرة كل الأشجار لو جعلت أقلاما وجعل البحر مدادا ومن بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله إن الله عزيز حكيم وذلك لكثرة أفعاله عز وجل وشؤونه التي لا يحصيها إلا الله والله سبحانه وتعالى يقول : (( إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون )) فمن يحصي مخلوقات الله كل مخلوق يقول الله له كن فمن يحصي هذه المخلوقات ولهذا كانت كلمات الله لا تنفد أبدا .
فرضت الصلاة وهو أيضا دليل على أهميتها فرضت على العباد خمسين صلاة في اليوم والليلة وهذا يدل على أهميتها ومحبة الله لها وأنها جديرة بأن يفني الإنسان أكثر وقته فيها لأنه لو صلى خمسين صلاة وكل صلاة تستوعب ربع ساعة كما قررناه في الليلة الماضية فكم ساعة يمضي في الصلاة ؟ ساعة وربع في الخمس اضربها في عشرة ها 12 ساعة ونص ولا لا يعني معناه أكثر وقت تشغله في الصلاة وهذا دليل على أنها جديرة بأن يشغل الإنسان أكثر وقته فيها ولكن الله عز وجل بلطفه ورحمته خفف علينا وله الحمد والمنة خف علينا هذه الخمسين وجعلها خمسا بالفعل وخمسين في الميزان كم حسنة ؟ خمسا في الفعل وخمسين في الميزان كم حسنة ؟ خمسمئة حسنة يعني الصلوات هذه الخمس خمسمائة لماذا ؟ لأنها خمس وجعلت الوحدة عشر الواحدة عن عشر ليس هذا من باب الحسنة بعشر أمثالها لأن الحسنة بعشر أمثالها جميع الحسنات هكذا لكن هذه حسنة واحدة تعد إذا فعلت واحدة تعد كأنها فعلت كم ؟ خمس مرات لا عشر مرات خمس في الفعل وخمسون في الميزان وكان ذلك بسبب موسى عليه الصلاة والسلام لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما فرض الله عليه خمسين استسلم ورضي ونزل مستسلما لهذا الأمر راضيا بفرض الله له وهو قائد هذه الأمة والتزامه بذلك التزام للأمة كلها مر على موسى وقال ماذا فرض ربك على أمتك ؟ قال : ( خمسين صلاة في اليوم والليلة قال : إن أمتك لا تطيق ذلك فارجع إلى ربك فاسأله التخفيف فرجع إلى الله وسأله التخفيف وما زال يسأل الله التخفيف حتى صارت خمسا ) ونادى منادي إني أن قد أمضيت فريضتي وخففت عن عبادي فنزل الرسول عليه الصلاة والسلام راضيا منشرحا بهذا صدره فصارت ولله الحمد خمسا في الفعل وخمسين في الميزان إذا هذه أربعة أوجه أو خمسة اوجه تدل على أهمية الصلاة ها أربعة طيب.
ويدل لأهميتها أن الله سبحانه وتعالى فرضها على رسوله محمدا صلى الله عليه وسلم من الله إلى الرسول بدون واسطة وكان فرضها في أشرف زمان للرسول صلى الله عليه وسلم وأعلى مكان يصل إليه البشر في أشرف زمان لأنه في الليلة التي عرج فيها برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السماء حتى علا فوق السماء السابعة حتى وصل إلى مكان سمع فيه صريف الأقلام أقلام القضاء والقدر التي أشار الله إليها بقوله : (( يسأله من في السماء والأرض كل يوم هو في شأن )) كل يوم هو في شأن يغني فقيرا ويفقر غنيا ويمرض صحيحا ويصح مريضا ويميت حيا ويحي ميتا إلى غير ذلك من شؤونه التي لا يحصيها إلا الله عز وجل (( قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا )) المداد معناه ما يكتب به يعني الحبر وقال عز وجل : (( ولو أن ما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله )) الله أكبر لو أن ما في الأرض من شجرة كل الأشجار لو جعلت أقلاما وجعل البحر مدادا ومن بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله إن الله عزيز حكيم وذلك لكثرة أفعاله عز وجل وشؤونه التي لا يحصيها إلا الله والله سبحانه وتعالى يقول : (( إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون )) فمن يحصي مخلوقات الله كل مخلوق يقول الله له كن فمن يحصي هذه المخلوقات ولهذا كانت كلمات الله لا تنفد أبدا .
فرضت الصلاة وهو أيضا دليل على أهميتها فرضت على العباد خمسين صلاة في اليوم والليلة وهذا يدل على أهميتها ومحبة الله لها وأنها جديرة بأن يفني الإنسان أكثر وقته فيها لأنه لو صلى خمسين صلاة وكل صلاة تستوعب ربع ساعة كما قررناه في الليلة الماضية فكم ساعة يمضي في الصلاة ؟ ساعة وربع في الخمس اضربها في عشرة ها 12 ساعة ونص ولا لا يعني معناه أكثر وقت تشغله في الصلاة وهذا دليل على أنها جديرة بأن يشغل الإنسان أكثر وقته فيها ولكن الله عز وجل بلطفه ورحمته خفف علينا وله الحمد والمنة خف علينا هذه الخمسين وجعلها خمسا بالفعل وخمسين في الميزان كم حسنة ؟ خمسا في الفعل وخمسين في الميزان كم حسنة ؟ خمسمئة حسنة يعني الصلوات هذه الخمس خمسمائة لماذا ؟ لأنها خمس وجعلت الوحدة عشر الواحدة عن عشر ليس هذا من باب الحسنة بعشر أمثالها لأن الحسنة بعشر أمثالها جميع الحسنات هكذا لكن هذه حسنة واحدة تعد إذا فعلت واحدة تعد كأنها فعلت كم ؟ خمس مرات لا عشر مرات خمس في الفعل وخمسون في الميزان وكان ذلك بسبب موسى عليه الصلاة والسلام لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما فرض الله عليه خمسين استسلم ورضي ونزل مستسلما لهذا الأمر راضيا بفرض الله له وهو قائد هذه الأمة والتزامه بذلك التزام للأمة كلها مر على موسى وقال ماذا فرض ربك على أمتك ؟ قال : ( خمسين صلاة في اليوم والليلة قال : إن أمتك لا تطيق ذلك فارجع إلى ربك فاسأله التخفيف فرجع إلى الله وسأله التخفيف وما زال يسأل الله التخفيف حتى صارت خمسا ) ونادى منادي إني أن قد أمضيت فريضتي وخففت عن عبادي فنزل الرسول عليه الصلاة والسلام راضيا منشرحا بهذا صدره فصارت ولله الحمد خمسا في الفعل وخمسين في الميزان إذا هذه أربعة أوجه أو خمسة اوجه تدل على أهمية الصلاة ها أربعة طيب.
الحكمة في اختلاف أوقات الصلاة
الشيخ : طيب هذه الصلوات الخمس جعلت في أوقات متفرقة ليست في وقت واحد لفائدتين :
الفائدة الأولى : ألا يحصل الملل والتعب للإنسان لأنه لو صلى سبع عشرة ركعة في وقت واحد ربما يتعب ويمل ويأتي بها على غير الوجه المطلوب ففرقت في أوقات خمسة انتبه .
الفائدة الثانية : ليكون هذا التفريق كسقي الشجرة كلما غفل الإنسان عن ذكر الله رجع إلى ذكره ولهذا قال الله تعالى : (( وأقم الصلاة )) لأي شيء (( لذكري )) فالصلاة ذكر لله عز وجل فلو جعلت مثلا في وقت واحد أداها الإنسان ثم بعد هذا الوقت غفل فلم يحصل المطلوب لكونها تحي القلب وتقربه إلى الله عز وجل هاتان فائدتان في كونها إيش ؟ وزعت في أوقات متفرقة ثم ما الحكمة في أنها جعلت في هذه الأوقات تجد بعض الأحيان بين الصلاتين مدة طويلة وبعض الأحيان بين الصلاتين مدة قصيرة من الفجر إلى الظهر ها ؟ طويلة من العشاء إلى الفجر طويلة من الظهر إلى العصر وسط من الفجر إلى طلوع الشمس لا من المغرب إلى العشاء قصيرة الحكمة في ذلك والله أعلم بحكمته أنها ربطت بتغير الأفق تغيرا ظاهرا بينا فمثلا بينما الناس في ظلام دامس إذا بالأفق استنار هذا تغير ولا غير تغير ؟ ها تغير من يستطيع أن يأتي بهذا النور بعد أن كان الأفق مظلما ظلاما دامسا أحد يستطيع إلا الله عز وجل إذا فهذه آية من آيات الله من أجل ذلك شرعت صلاة الفجر ثم قطعت الصلاة عند طلوع الشمس ليكون هذا وقت فراغ للناس وطلب للمعاش .
صلاة الظهر تعلمون أنها تكون إذا زالت الشمس وانتقال الشمس من الأفق الشرقي إلى الأفق الغربي من آيات الله عز وجل تغير بينما الظل ينقص إذا به يزيد بعد الزوال فمن الذي يستطيع أن غير هذا التغيير الله عز وجل لا أحد يستطيع إلا الله سبحانه وتعالى إذا نقول هذا من آيات الله فصار سببا للصلاة أما العصر فلا أعلم لذلك حكمة والعلم عند الله عز وجل المغرب نقول فيها كما قلنا في صلاة الفجر وكذلك العشاء لما غاب الشفق الأحمر صار فيه تغير في الجو لأن الشفق الأحمر دليل على قرب شعاع الشمس فإذا اختفى دل على بعده.
الفائدة الأولى : ألا يحصل الملل والتعب للإنسان لأنه لو صلى سبع عشرة ركعة في وقت واحد ربما يتعب ويمل ويأتي بها على غير الوجه المطلوب ففرقت في أوقات خمسة انتبه .
الفائدة الثانية : ليكون هذا التفريق كسقي الشجرة كلما غفل الإنسان عن ذكر الله رجع إلى ذكره ولهذا قال الله تعالى : (( وأقم الصلاة )) لأي شيء (( لذكري )) فالصلاة ذكر لله عز وجل فلو جعلت مثلا في وقت واحد أداها الإنسان ثم بعد هذا الوقت غفل فلم يحصل المطلوب لكونها تحي القلب وتقربه إلى الله عز وجل هاتان فائدتان في كونها إيش ؟ وزعت في أوقات متفرقة ثم ما الحكمة في أنها جعلت في هذه الأوقات تجد بعض الأحيان بين الصلاتين مدة طويلة وبعض الأحيان بين الصلاتين مدة قصيرة من الفجر إلى الظهر ها ؟ طويلة من العشاء إلى الفجر طويلة من الظهر إلى العصر وسط من الفجر إلى طلوع الشمس لا من المغرب إلى العشاء قصيرة الحكمة في ذلك والله أعلم بحكمته أنها ربطت بتغير الأفق تغيرا ظاهرا بينا فمثلا بينما الناس في ظلام دامس إذا بالأفق استنار هذا تغير ولا غير تغير ؟ ها تغير من يستطيع أن يأتي بهذا النور بعد أن كان الأفق مظلما ظلاما دامسا أحد يستطيع إلا الله عز وجل إذا فهذه آية من آيات الله من أجل ذلك شرعت صلاة الفجر ثم قطعت الصلاة عند طلوع الشمس ليكون هذا وقت فراغ للناس وطلب للمعاش .
صلاة الظهر تعلمون أنها تكون إذا زالت الشمس وانتقال الشمس من الأفق الشرقي إلى الأفق الغربي من آيات الله عز وجل تغير بينما الظل ينقص إذا به يزيد بعد الزوال فمن الذي يستطيع أن غير هذا التغيير الله عز وجل لا أحد يستطيع إلا الله سبحانه وتعالى إذا نقول هذا من آيات الله فصار سببا للصلاة أما العصر فلا أعلم لذلك حكمة والعلم عند الله عز وجل المغرب نقول فيها كما قلنا في صلاة الفجر وكذلك العشاء لما غاب الشفق الأحمر صار فيه تغير في الجو لأن الشفق الأحمر دليل على قرب شعاع الشمس فإذا اختفى دل على بعده.
تفسير قوله تعالى:" أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا " وذكر بداية ونهاية وقت كل صلاة
الشيخ : على كل حال هذه الأوقات التي وقت الله الصلاة فيها خمسة أربعة منها متوالية وواحد منفرد لا يتصل به شيء قبله ولا شيء بعده ما الدليل ؟
الدليل من كتاب الله ومن سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ففي كتاب الله يقول الله تعالى : (( أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل )) دلوك الشمس أي زوالها واللام للتوقيت يعني وقت الدلوك كقوله تعالى : (( فطلقوهن لعدتهن )) أي وقت عدتهن أي الوقت الذي تستقبل فيه المرأة عدتها (( لدلوك الشمس إلى غسق الليل )) متى غسق الليل ؟ غاية ظلمته وأشد ما يكون الليل ظلمة عند منتصف الليل لأن أبعد ما تكون الشمس عن المنطقة التي أنت فيها هو وقت انتصاب الليل فهو أشد الليل ظلمة وهذا غسق الليل من زوال الشمس إلى غسق الليل جعله الله وقتا واحدا أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل )) لأنها أوقات متوالية ثم قال : (( وقرآن الفجر )) قرآن الفجر ما المراد به ؟ المراد به صلاة الفجر وأطلق الله عليها اسم القرآن لأن القراءة تطول فيها فسماها الله تعالى قرآنا المهم أنه فصل الفجر عما قبله ولهذا جاءت السنة كما في حديث عبد الله بن عمرو بن العاص وغيره مبينة ذلك تماما فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر وقت العصر ووقت العصر ما لم تصفر الشمس ووقت صلاة المغرب إلى مغيب الشفق ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل ووقت صلاة الفجر ما لم تطلع الشمس ) انتبه أفهمتم الحديث الآن وقت الظهر متى ؟ إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر وقت العصر يعني إلى أن يحضر وقت العصر وقت العصر ما لم تصفر الشمس وقت المغرب ما لم يغب الشفق وقت العشاء إلى نصف الليل أفلا تحسون أن هناك فاصلا بين العصر والمغرب ؟ فيه فاصل بين العصر والمغرب أين هو ؟ لأنه قال : ( ما لم تصفر الشمس ) ثم قال : ( وقت المغرب ما لم يغب الشفق ) بين اصفرار الشمس وغروب الشمس وقت فاصل ولكن هذا الوقت الفاصل من وقت العصر دليله قوله صلى الله عليه وسلم : ( من أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر ) إذا فصار للعصر وقتان وقت اختياري إلى اصفرار الشمس ووقت ضروري إلى غروب الشمس .
ثم نرجع مرة ثانية لنعرف كيف نعلم الزوال ؟ قال العلماء : تعلم الزوال بأن تنصب شيئا شاخصا كالعصا وتتبع ظله الظل كلما ارتفعت الشمس نقص كلما ارتفعت نقص فإذا انتهى وبدأ يزيد فإنه من بداية زيادته يكون زوال الشمس احسب من بداية زيادته إلى أن يصير الظل طول العصا فإذا صار الظل طول العصا بعد ابتداء الزيادة فهذا يعني أن وقت الظهر خرج ودخل وقت العصر إلى أن تصفر الشمس أي تكون صفراء وهذا يختلف في الشتاء والصيف قد تصفر قبل الغروب بساعة أو قبل الغروب بأقل حسب الأوقات .
طيب وقت المغرب ما لم يغب الشفق والمراد بالشفق هنا الشفق الأحمر لا الشفق الأبيض وهذا لا يعرف إلا إذا طلع الإنسان برا خارج البلد ونظر إلى المغرب فإذا زالت الحمرة فقد خرج وقت المغرب ودخل وقت العشاء وهذا يتراوح بين ساعة ونصف في مناطقنا هذه إلى ساعة وربع يعني أحيانا يكون الفرق بين الغروب ومغيب الشفق ساعة وربع وأحيانا يكون الفرق ساعة ونصف ساعة .
وقت العشاء من مغيب الشفق إلى نصف الليل لكن كيف أعلم نصف الليل اقسم ما بين الغروب إلى طلوع الفجر نصفين اقسمه نصفين فالنصف هو منتصف الليل فإذا قدر أن الشمس تغرب الساعة الثاني عشرة ويطلع الفجر الساعة الثاني عشرة كم يكون نصف الليل الساعة السادسة وهذا يختلف باختلاف الصيف والشتاء في الصيف يكون الليل قصيرا وفي الشتاء يكون طويلا المهم أن تنصف بين الغروب وطلوع الفجر وهذا هو وقت صلاة العشاء بعد منتصف الليل هل هو وقت لصلاة العشاء ؟
لا القول الراجح من أقوال أهل العلم أن ما بعد نصف الليل ليس وقتا للعشاء بل هو وقت تطوع وتهجد لأن الرسول صلى الله عليه وسلم حدده في قوله : ( وقت العشاء إلى نصف الليل ) وليس هناك دليل يدل على أن الوقت يمتد إلى طلوع الفجر طيب .
وقت الفجر من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس وهو ما بين ساعة وربع من يعني الفرق بين طلوع الفجر وطلوع الشمس يتراوح بين ساعة وربع أو ساعة ونصف حسب اختلاف الفصول أرجو الانتباه الآن الأوقات كم صارت ؟ خمسة أوقات.
الدليل من كتاب الله ومن سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ففي كتاب الله يقول الله تعالى : (( أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل )) دلوك الشمس أي زوالها واللام للتوقيت يعني وقت الدلوك كقوله تعالى : (( فطلقوهن لعدتهن )) أي وقت عدتهن أي الوقت الذي تستقبل فيه المرأة عدتها (( لدلوك الشمس إلى غسق الليل )) متى غسق الليل ؟ غاية ظلمته وأشد ما يكون الليل ظلمة عند منتصف الليل لأن أبعد ما تكون الشمس عن المنطقة التي أنت فيها هو وقت انتصاب الليل فهو أشد الليل ظلمة وهذا غسق الليل من زوال الشمس إلى غسق الليل جعله الله وقتا واحدا أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل )) لأنها أوقات متوالية ثم قال : (( وقرآن الفجر )) قرآن الفجر ما المراد به ؟ المراد به صلاة الفجر وأطلق الله عليها اسم القرآن لأن القراءة تطول فيها فسماها الله تعالى قرآنا المهم أنه فصل الفجر عما قبله ولهذا جاءت السنة كما في حديث عبد الله بن عمرو بن العاص وغيره مبينة ذلك تماما فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر وقت العصر ووقت العصر ما لم تصفر الشمس ووقت صلاة المغرب إلى مغيب الشفق ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل ووقت صلاة الفجر ما لم تطلع الشمس ) انتبه أفهمتم الحديث الآن وقت الظهر متى ؟ إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر وقت العصر يعني إلى أن يحضر وقت العصر وقت العصر ما لم تصفر الشمس وقت المغرب ما لم يغب الشفق وقت العشاء إلى نصف الليل أفلا تحسون أن هناك فاصلا بين العصر والمغرب ؟ فيه فاصل بين العصر والمغرب أين هو ؟ لأنه قال : ( ما لم تصفر الشمس ) ثم قال : ( وقت المغرب ما لم يغب الشفق ) بين اصفرار الشمس وغروب الشمس وقت فاصل ولكن هذا الوقت الفاصل من وقت العصر دليله قوله صلى الله عليه وسلم : ( من أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر ) إذا فصار للعصر وقتان وقت اختياري إلى اصفرار الشمس ووقت ضروري إلى غروب الشمس .
ثم نرجع مرة ثانية لنعرف كيف نعلم الزوال ؟ قال العلماء : تعلم الزوال بأن تنصب شيئا شاخصا كالعصا وتتبع ظله الظل كلما ارتفعت الشمس نقص كلما ارتفعت نقص فإذا انتهى وبدأ يزيد فإنه من بداية زيادته يكون زوال الشمس احسب من بداية زيادته إلى أن يصير الظل طول العصا فإذا صار الظل طول العصا بعد ابتداء الزيادة فهذا يعني أن وقت الظهر خرج ودخل وقت العصر إلى أن تصفر الشمس أي تكون صفراء وهذا يختلف في الشتاء والصيف قد تصفر قبل الغروب بساعة أو قبل الغروب بأقل حسب الأوقات .
طيب وقت المغرب ما لم يغب الشفق والمراد بالشفق هنا الشفق الأحمر لا الشفق الأبيض وهذا لا يعرف إلا إذا طلع الإنسان برا خارج البلد ونظر إلى المغرب فإذا زالت الحمرة فقد خرج وقت المغرب ودخل وقت العشاء وهذا يتراوح بين ساعة ونصف في مناطقنا هذه إلى ساعة وربع يعني أحيانا يكون الفرق بين الغروب ومغيب الشفق ساعة وربع وأحيانا يكون الفرق ساعة ونصف ساعة .
وقت العشاء من مغيب الشفق إلى نصف الليل لكن كيف أعلم نصف الليل اقسم ما بين الغروب إلى طلوع الفجر نصفين اقسمه نصفين فالنصف هو منتصف الليل فإذا قدر أن الشمس تغرب الساعة الثاني عشرة ويطلع الفجر الساعة الثاني عشرة كم يكون نصف الليل الساعة السادسة وهذا يختلف باختلاف الصيف والشتاء في الصيف يكون الليل قصيرا وفي الشتاء يكون طويلا المهم أن تنصف بين الغروب وطلوع الفجر وهذا هو وقت صلاة العشاء بعد منتصف الليل هل هو وقت لصلاة العشاء ؟
لا القول الراجح من أقوال أهل العلم أن ما بعد نصف الليل ليس وقتا للعشاء بل هو وقت تطوع وتهجد لأن الرسول صلى الله عليه وسلم حدده في قوله : ( وقت العشاء إلى نصف الليل ) وليس هناك دليل يدل على أن الوقت يمتد إلى طلوع الفجر طيب .
وقت الفجر من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس وهو ما بين ساعة وربع من يعني الفرق بين طلوع الفجر وطلوع الشمس يتراوح بين ساعة وربع أو ساعة ونصف حسب اختلاف الفصول أرجو الانتباه الآن الأوقات كم صارت ؟ خمسة أوقات.
3 - تفسير قوله تعالى:" أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا " وذكر بداية ونهاية وقت كل صلاة أستمع حفظ
أحكام تتعلق بدخول وخروج وقت الصلاة
الشيخ : فائدة هذا التحديد أن الإنسان إذا كان أهلا لوجوب الصلاة قبل أن يطلع الوقت لزمته الصلاة وإذا زالت أهليته للصلاة قبل أن يدخل الوقت واستمر زوال الأهلية إلى طلوع الوقت أو إلى خروج الوقت لم تجب عليه الصلاة مثال ذلك لنفرض أن رجلا أصيب بمرض فأغمي عليه قبل أن تزول الشمس ولم يفق إلا بعد غروب الشمس هل عليه صلاة الظهر والعصر ؟
لا ليس عليه صلاة الظهر والعصر لأنه زال عقله قبل دخول الوقت ولم يعد عقله إلا بعد خروج الوقت فلا صلاة عليه .
طيب امرأة طهرت من الحيض بعد غروب الشمس فهل عليها صلاة الظهر والعصر ؟ بعد أن غربت الشمس طهرت من الحيض فهل عليها صلاة الظهر والعصر ؟ لا لماذا ؟ لأن الوقت قد خرج .
طيب امرأة حاضت قبل زوال الشمس بربع ساعة فهل يلزمها قضاء صلاة الظهر إذا طهرت ؟
الجواب : لا يلزمها لأنه زالت أهليتها قبل أن يدخل الوقت .
امرأة طهرت من الحيض بعد منتصف الليل هل عليها صلاة العشاء ؟ لا لماذا ؟ لأنه خرج الوقت وعلى هذا فقس .
هذا من شروط الصلاة دخول الوقت ودليله كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فمن القرآن الدليل الأخ ؟
الطالب : (( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا )) .
الشيخ : الدليل على الأوقات مو على أنها مؤقتة هذا الذي تقول دليل على أنها موقتة لكن الدليل على الأوقات .
الطالب : (( أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا )).
الشيخ : أحسنت طيب دليل من السنة ؟ تفضل.
الطالب : قول النبي صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : حديث عبد الله بن عمرو بن العاص وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر وقت العصر. .
الطالب : ووقت العصر ما لم تصفر الشمس ووقت المغرب ما لم يغب الشفق الأحمر ووقت العشاء إلى نصف الليل ووقت الفجر.
الشيخ : ما لم تطلع .
الطالب : الشمس.
الشيخ : طيب أحسنت.
لا ليس عليه صلاة الظهر والعصر لأنه زال عقله قبل دخول الوقت ولم يعد عقله إلا بعد خروج الوقت فلا صلاة عليه .
طيب امرأة طهرت من الحيض بعد غروب الشمس فهل عليها صلاة الظهر والعصر ؟ بعد أن غربت الشمس طهرت من الحيض فهل عليها صلاة الظهر والعصر ؟ لا لماذا ؟ لأن الوقت قد خرج .
طيب امرأة حاضت قبل زوال الشمس بربع ساعة فهل يلزمها قضاء صلاة الظهر إذا طهرت ؟
الجواب : لا يلزمها لأنه زالت أهليتها قبل أن يدخل الوقت .
امرأة طهرت من الحيض بعد منتصف الليل هل عليها صلاة العشاء ؟ لا لماذا ؟ لأنه خرج الوقت وعلى هذا فقس .
هذا من شروط الصلاة دخول الوقت ودليله كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فمن القرآن الدليل الأخ ؟
الطالب : (( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا )) .
الشيخ : الدليل على الأوقات مو على أنها مؤقتة هذا الذي تقول دليل على أنها موقتة لكن الدليل على الأوقات .
الطالب : (( أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا )).
الشيخ : أحسنت طيب دليل من السنة ؟ تفضل.
الطالب : قول النبي صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : حديث عبد الله بن عمرو بن العاص وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر وقت العصر. .
الطالب : ووقت العصر ما لم تصفر الشمس ووقت المغرب ما لم يغب الشفق الأحمر ووقت العشاء إلى نصف الليل ووقت الفجر.
الشيخ : ما لم تطلع .
الطالب : الشمس.
الشيخ : طيب أحسنت.
بيان أفضلية الصلاة في أول وقتها إلا ما استثني
الشيخ : هل الأفضل تقديم الصلاة أو تأخيرها ؟ الأفضل في جميع الصلوات الخمس التقديم إلا العشاء فالأفضل فيها التأخير ما لم يشق وبناء على ذلك فإذا كان جماعة في رحلة أو في سفر وقالوا أيما أحسن أن نؤخر الصلاة صلاة العشاء أو أن نعجل ؟ قلنا الأفضل التأخير وكذلك النساء في البيوت الأفضل لهن أن يؤخرن صلاة العشاء إلا إذا شق عليهن .
طيب لو قال قائل : هل الأفضل أن أصلي مع الجماعة في أول صلاة العشاء أو أن أؤخرها إلى آخر الوقت ؟ قلنا تصلي مع الجماعة لأن صلاة الجماعة واجبة وتأخير صلاة العشاء إلى آخر وقتها سنة ولا معارضة بين الواجب والسنة لأن الواجب أهم فيجب تقديمه .
طيب غير صلاة العشاء الأفضل فيها التقديم. لكن لو قال قائل : إن قدمت الصلاة صليت وحدي وإن أخرتها صليت مع الجماعة لأن فيه جماعة يؤخرون فهل أقدم أو أؤخر ؟ أؤخر لماذا ؟ لأن الجماعة واجبة والتقديم سنة ولا تعارض بين الواجب والسنة .
طيب بارك الله فيكم يستثنى من ذلك أيضا صلاة الظهر إذا اشتد الحر لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم ) وقد اختلف العلماء هل الإبراد سنة أو رخصة ؟ فمنهم من قال : إنه سنة وعلى هذا فيشرع الإبراد بكل حال .
ومنهم من قال : إنه رخصة وعلى هذا فإذا كان الأرفق بالناس عدم الإبراد فلا إبراد، عمل الناس اليوم على أنه رخصة أو سنة ؟ عمل الناس اليوم على أنه رخصة أو سنة ؟
الطالب : ... .
الشيخ :كيف لا هذا ولا هذا الناس الآن لا يبردون بصلاة الظهر يصلون صلاة الظهر في أول وقتها صيفا وشتاء وهذا بناء على أنه رخصة وأن المقصود بالإبراد الرفق بالناس والناس الآن يقولون إن الرفق بنا أن نقدم صلاة الظهر لأن لو أخرناها وجاء الطلاب من مدارسهم وتغدوا لناموا عن صلاة الظهر وكذلك الموظفون لو أبردنا فجاؤوا من وظائفهم فتغدوا ناموا عن صلاة الظهر إذا هل تقدم صلاة الظهر حتى يصلوها ثم بعد ذلك يكون الغداء والنوم إلى العصر مثلا .
طيب كيفية الصلاة ونتكلم إن شاء الله عن شروطها فيما بعد.
طيب لو قال قائل : هل الأفضل أن أصلي مع الجماعة في أول صلاة العشاء أو أن أؤخرها إلى آخر الوقت ؟ قلنا تصلي مع الجماعة لأن صلاة الجماعة واجبة وتأخير صلاة العشاء إلى آخر وقتها سنة ولا معارضة بين الواجب والسنة لأن الواجب أهم فيجب تقديمه .
طيب غير صلاة العشاء الأفضل فيها التقديم. لكن لو قال قائل : إن قدمت الصلاة صليت وحدي وإن أخرتها صليت مع الجماعة لأن فيه جماعة يؤخرون فهل أقدم أو أؤخر ؟ أؤخر لماذا ؟ لأن الجماعة واجبة والتقديم سنة ولا تعارض بين الواجب والسنة .
طيب بارك الله فيكم يستثنى من ذلك أيضا صلاة الظهر إذا اشتد الحر لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم ) وقد اختلف العلماء هل الإبراد سنة أو رخصة ؟ فمنهم من قال : إنه سنة وعلى هذا فيشرع الإبراد بكل حال .
ومنهم من قال : إنه رخصة وعلى هذا فإذا كان الأرفق بالناس عدم الإبراد فلا إبراد، عمل الناس اليوم على أنه رخصة أو سنة ؟ عمل الناس اليوم على أنه رخصة أو سنة ؟
الطالب : ... .
الشيخ :كيف لا هذا ولا هذا الناس الآن لا يبردون بصلاة الظهر يصلون صلاة الظهر في أول وقتها صيفا وشتاء وهذا بناء على أنه رخصة وأن المقصود بالإبراد الرفق بالناس والناس الآن يقولون إن الرفق بنا أن نقدم صلاة الظهر لأن لو أخرناها وجاء الطلاب من مدارسهم وتغدوا لناموا عن صلاة الظهر وكذلك الموظفون لو أبردنا فجاؤوا من وظائفهم فتغدوا ناموا عن صلاة الظهر إذا هل تقدم صلاة الظهر حتى يصلوها ثم بعد ذلك يكون الغداء والنوم إلى العصر مثلا .
طيب كيفية الصلاة ونتكلم إن شاء الله عن شروطها فيما بعد.
بيان كيفية الصلاة.
الشيخ : كيفية الصلاة جاءت في القرآن الكريم مطلقة ولم تبين بيانا كاملا ولكن السنة بينت ذلك بيانا كاملا وبيان السنة من بيان القرآن لقول الله تعالى : (( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم )) السنة بينت كيف تؤدى الصلاة ونحن نذكرها إن شاء الله بقدر الإمكان على حسب ما علمناه من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم بعد أن تأتي بما يشترط للصلاة من الشروط كالطهارة ودخول الوقت واستقبال القبلة وغير ذلك من الشروط .
الكلام على التكبير في الصلاة وصيغته
الشيخ : تكبر التكبيرة الأولى وتسمى تكبيرة الإحرام وسميت بذلك لأنها يدخل الإنسان في حريم الصلاة كما يدخل المحرم بحج أو عمرة في حريم النسك ولهذا إذا قال الله أكبر حرم عليه كل ما يحرم على المصلي تكبيرة الإحرام يقول الله أكبر ولا بد من أن يقول الله أكبر فلو قال الله أجل لم يصح ولو قال الله أعظم لم يصح .
طيب لو قال آلله أكبر بمد الهمزة ؟ لم يصح لأنه إذا قال آلله صارت الجملة الخبرية استفهامية كقوله تعالى (( آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ )) وهل أنت تستفهم هل الله أكبر أو تخبر أن الله أكبر ؟ تخبر ومعلوم أن هذا لحن أي أنك إذا قلت آلله أكبر كان لحنا يحيل المعنى .
طيب لو قلت الله أكبار مددت الباء قال العلماء لا يصح ليش ؟ يقولون لأن أكبار جمع كَبر كأسباب جمع سبب وأبطال جمع بطل والكبر في اللغة العربية اسم للطبل الطبل الذي يدق به في الأغاني والأناشيد وهذا يفسد المعنى ويخل به فلا يصح التكبير حينئذ .
طيب لو قال الله وكبر يعني بعض الناس يقلب الهمزة واوا فيقول الله وكبر ؟ فالجواب : أن هذا صحيح لأن اللغة العربية تجيز قلب الهمزة واوا إذا سبقت بضم وعلى هذا فالمعنى لا يتغير بذلك إلا إن قصد الإنسان بالواو واو العطف فهنا لا شك أنه يفسد المعنى لكنه لا يقصد ذلك بلا شك إنما يقصد بقوله الله وأكبر يقصد الله أكبر.
طيب لو قال آلله أكبر بمد الهمزة ؟ لم يصح لأنه إذا قال آلله صارت الجملة الخبرية استفهامية كقوله تعالى (( آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ )) وهل أنت تستفهم هل الله أكبر أو تخبر أن الله أكبر ؟ تخبر ومعلوم أن هذا لحن أي أنك إذا قلت آلله أكبر كان لحنا يحيل المعنى .
طيب لو قلت الله أكبار مددت الباء قال العلماء لا يصح ليش ؟ يقولون لأن أكبار جمع كَبر كأسباب جمع سبب وأبطال جمع بطل والكبر في اللغة العربية اسم للطبل الطبل الذي يدق به في الأغاني والأناشيد وهذا يفسد المعنى ويخل به فلا يصح التكبير حينئذ .
طيب لو قال الله وكبر يعني بعض الناس يقلب الهمزة واوا فيقول الله وكبر ؟ فالجواب : أن هذا صحيح لأن اللغة العربية تجيز قلب الهمزة واوا إذا سبقت بضم وعلى هذا فالمعنى لا يتغير بذلك إلا إن قصد الإنسان بالواو واو العطف فهنا لا شك أنه يفسد المعنى لكنه لا يقصد ذلك بلا شك إنما يقصد بقوله الله وأكبر يقصد الله أكبر.
الكلام على الاستفتاح في الصلاة وصيغه ومعانيه
الشيخ : فإذا كبر استفتح ودعا بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من دعاء الاستفتاح وظني أنكم تعرفون هذا الذكر وله صفات متعددة منها ؟ :
الطالب : ( اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ونقني من خطاياي كما تنقي الثوب الأبيض من الدنس واغسلني ) .
الشيخ : اللهم اغسلني طيب استرح ( اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد ) شوف كيف الترتيب باعد بيني وبين خطاياي حتى لا أفعلها نقني التنقية قد لا يزول بها الأثر اغسلني يزول بذلك الأثر ولكن لعل الأخ يسأل يقول ليش قال بالماء والثلج والبرد ولم يقل بالماء الحار ؟ لأن الماء الحار يطهر أكثر من الماء البارد فكيف قال بالماء والثلج والبرد ؟
قال العلماء : لأنه يسأل الله أن يطهره من الذنوب والذنوب عقوبتها النار والنار حارة والذي يناسب مقابلة النار الحارة هو الثلج والبرد ولهذا قال بالماء والثلج والبرد طيب فيه صفة ثانية في الاستفتاح ؟ اللي وراء تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت ( سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك ) كل الناس يقولون هذا ولكن هل يفهمون معناها ؟ نعم لا يفهمون معناها إلا القليل .
سبحانك اللهم أي أسبحك والتسبيح تنزيه الله عز وجل عن كل ما لا يليق به والذي لا يليق بالله شيئان إما مماثلة المخلوقين وإما النقص في صفاته فكأنك تقول أنزهك يا رب عن مماثلة المخلوقين وعن نقص صفاتك .
أما قوله وبحمدك فالباء هنا للمصاحبة والجمع يعني وأضم إلى تسبيحك وتنزيهك أنني أحمدك بالصفات الكاملة لأن الله تعالى محمود على صفاته الكاملة وعلى فضله وإحسانه الشامل العام .
تبارك اسمك قال العلماء : معناه أن البركة تنال باسمك ولهذا إذا سمى الإنسان على الذبيحة حلت وإذا ذبحها ولم يسم حرمت لقول الله تعالى : (( ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه )) وقول النبي عليه الصلاة والسلام : ( ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه فكل ) شوف البركة هذه الشاة إذا ذبحتها ولم تسم صارت ميتة خبيثة حراما فإذا قلت باسم الله صارت مذكاة طاهرة حلالا هذا من البركة من البركة أيضا ما أشار إليه النبي عليه الصلاة والسلام في قوله : ( لو أن أحدكم أتى أهله قال بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا قال : فإنه إن يقدر بينهما ولد لا يضره الشيطان أبدا ) شوف بركة، ولهذا قال العلماء : ( تبارك اسمك ) يعني أن البركة تنال باسمك .
تعالى جدك قال بعض العوام شلون تعالى جدك الله يقول : (( لم يلد ولم يولد )) كيف يقال تعالى جدك يحسب أن الجد أب الأب أو أب الأم ولكن هذا فهم خاطئ ما معنى جدك ؟ تعالى جدك ؟ أي عظمتك وجلالك وغناك تعالى أي ترفع عن أن ينال بنقص فجد الله يعني عظمته وغناه وجلاله فوق كل عظمة وفوق كل جلال ولهذا كل الملوك بالنسبة لله عز وجل ليسوا بشيء ولهذا ( يقبض الله السماوات يوم القيامة يمينا ثم يقول أنا الملك أين ملوك الدنيا ) ليسوا بشيء ملوك الدنيا يوم القيامة وأدنى واحد من خدمهم على حد سواء مهما بلغت ملكيتهم في الدنيا فإنه يوم القيامة تتلاشى ملكيتهم لمن الملك اليوم يقول عز وجل : (( لمن الملك اليوم )) أول الآية : (( يوم هم بارزون لا يخفى على الله منهم شيء لمن الملك اليوم لله الواحد القهار )) عز وجل إذا تعالى جدك أي عظمتك وجلالك وغناك .
ولا إله غيرك أي لا معبود حق سواك وبناء على هذا التفسير نقول إن ما نسمعه من بعض العامة لا إله غيرك ولا معبود سواك ليس بصحيح لأن لا إله غيرك تغني عن لا معبود سواك فقل لا إله غيرك ويكفي.
الطالب : ( اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ونقني من خطاياي كما تنقي الثوب الأبيض من الدنس واغسلني ) .
الشيخ : اللهم اغسلني طيب استرح ( اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد ) شوف كيف الترتيب باعد بيني وبين خطاياي حتى لا أفعلها نقني التنقية قد لا يزول بها الأثر اغسلني يزول بذلك الأثر ولكن لعل الأخ يسأل يقول ليش قال بالماء والثلج والبرد ولم يقل بالماء الحار ؟ لأن الماء الحار يطهر أكثر من الماء البارد فكيف قال بالماء والثلج والبرد ؟
قال العلماء : لأنه يسأل الله أن يطهره من الذنوب والذنوب عقوبتها النار والنار حارة والذي يناسب مقابلة النار الحارة هو الثلج والبرد ولهذا قال بالماء والثلج والبرد طيب فيه صفة ثانية في الاستفتاح ؟ اللي وراء تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت ( سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك ) كل الناس يقولون هذا ولكن هل يفهمون معناها ؟ نعم لا يفهمون معناها إلا القليل .
سبحانك اللهم أي أسبحك والتسبيح تنزيه الله عز وجل عن كل ما لا يليق به والذي لا يليق بالله شيئان إما مماثلة المخلوقين وإما النقص في صفاته فكأنك تقول أنزهك يا رب عن مماثلة المخلوقين وعن نقص صفاتك .
أما قوله وبحمدك فالباء هنا للمصاحبة والجمع يعني وأضم إلى تسبيحك وتنزيهك أنني أحمدك بالصفات الكاملة لأن الله تعالى محمود على صفاته الكاملة وعلى فضله وإحسانه الشامل العام .
تبارك اسمك قال العلماء : معناه أن البركة تنال باسمك ولهذا إذا سمى الإنسان على الذبيحة حلت وإذا ذبحها ولم يسم حرمت لقول الله تعالى : (( ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه )) وقول النبي عليه الصلاة والسلام : ( ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه فكل ) شوف البركة هذه الشاة إذا ذبحتها ولم تسم صارت ميتة خبيثة حراما فإذا قلت باسم الله صارت مذكاة طاهرة حلالا هذا من البركة من البركة أيضا ما أشار إليه النبي عليه الصلاة والسلام في قوله : ( لو أن أحدكم أتى أهله قال بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا قال : فإنه إن يقدر بينهما ولد لا يضره الشيطان أبدا ) شوف بركة، ولهذا قال العلماء : ( تبارك اسمك ) يعني أن البركة تنال باسمك .
تعالى جدك قال بعض العوام شلون تعالى جدك الله يقول : (( لم يلد ولم يولد )) كيف يقال تعالى جدك يحسب أن الجد أب الأب أو أب الأم ولكن هذا فهم خاطئ ما معنى جدك ؟ تعالى جدك ؟ أي عظمتك وجلالك وغناك تعالى أي ترفع عن أن ينال بنقص فجد الله يعني عظمته وغناه وجلاله فوق كل عظمة وفوق كل جلال ولهذا كل الملوك بالنسبة لله عز وجل ليسوا بشيء ولهذا ( يقبض الله السماوات يوم القيامة يمينا ثم يقول أنا الملك أين ملوك الدنيا ) ليسوا بشيء ملوك الدنيا يوم القيامة وأدنى واحد من خدمهم على حد سواء مهما بلغت ملكيتهم في الدنيا فإنه يوم القيامة تتلاشى ملكيتهم لمن الملك اليوم يقول عز وجل : (( لمن الملك اليوم )) أول الآية : (( يوم هم بارزون لا يخفى على الله منهم شيء لمن الملك اليوم لله الواحد القهار )) عز وجل إذا تعالى جدك أي عظمتك وجلالك وغناك .
ولا إله غيرك أي لا معبود حق سواك وبناء على هذا التفسير نقول إن ما نسمعه من بعض العامة لا إله غيرك ولا معبود سواك ليس بصحيح لأن لا إله غيرك تغني عن لا معبود سواك فقل لا إله غيرك ويكفي.
الكلام على قراءة سورة الفاتحة وبيان فضلها وعدد آياتها ومعانيها وهل البسملة آية منها
الشيخ : ثم تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ثم تقرأ فاتحة الكتب وهي أم القرآن وسميت أم القرآن لأن معاني القرآن كلها مجموعة فيها لكنها مجملة غير مفصلة لأن فيها التوحيد والأسماء والصفات والأعمال والتاريخ كل ما يتضمنه القرآن موجود في فاتحة الكتاب وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( قال الله تعالى : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين فإذا قال :الحمد لله رب العالمين قال الله حمدني عبدي ) انتبه للحديث لأنك ستسأل عنه ( إذا قال الحمد لله رب العالمين قال الله حمدني عبدي فإذا قال الرحمن الرحيم قال الله أثنى علي عبدي فإذا قال مالك يوم الدين قال الله مجدني عبدي فإذا قال إياك نعبد وإياك نستعين قال الله هذا بيني وبين عبدي نصفين فإذا قال اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين قال الله هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ) اللهم لك الحمد .
إذا قال الحمد لله رب العالمين ماذا يقول الله له ؟ يقول حمدني عبدي إذا قال الرحمن الرحيم يقول أثنى علي عبدي ويش معنى أثنى ؟ يعني كرر الحمد مرة ثانية لأن الحمد وصف المحمود بالكمال والإخبار فإذا قلت الرحمن الرحيم فقد أعدت وصفه بالكمال مرة ثانية ماذا يقول الله إذا قال مالك يوم الدين ؟ يقول مجدني عبدي والمجد العظمة وإنما قال في هذه الآية مجدني عبدي لأن يوم الدين تظهر فيه عظمة الرب عز وجل قال الله تعالى : (( وخشعت الأصوات للرحمن فلا تسمع إلا همسا )) في ذلك اليوم لا يتكلم أحد (( يوم يقوم الروح والملائكة صفا لا يتكلمون إلا من أذن له الرحمن وقال صوابا )) وقال عز وجل : (( وعنت الوجوه للحي القيوم وقد خاب من حمل ظلما )) ففي مالك يوم الدين تمجيد للرب عز وجل إياك نعبد وإياك نستعين ماذا يقول الله ؟ هذا بيني وبين عبدي نصفين لماذا ؟ لأن العبادة لله والاستعانة للعبد الاستعانة يتقوى بها الإنسان على العبادة فهي قوة له والعبادة لله وحده ولهذا يمكن أن أقول لشخص أعني ولكن لا يمكن أن أعبد شخصا لأن العون لي لكن العبادة لمن ؟ لله هل يجوز أن أقول فلان استعان بفلان ؟ وهو حي ساعده وأعانه يجوز لكن لا يمكن أن أقول فلان عبد فلانا لأن العبادة لله وحده طيب فإذا قال اهدنا الصراط المستقيم إلى آخره ماذا يقول الله ؟ يقول بيني وبين عبدي نصفين خطأ يقول هذا لعبدي ولعبدي ما سأل الحمد لله نعمة عظيمة وهنا سؤال يمكن بعض الناس يورده يقول إذا كان في هذا المسجد عشرة آلاف يصلون كلهم يقرؤون الفاتحة هل يكلم الله واحدا منهم أو الكل ؟ نعم نقول يكلم الكل وهو على كل شيء قدير والرب عز وجل ليس كأنا وأنت أو أحد من المخلوقين حتى نقول إذا شغل بواحد اشنغل عن الآخر الرب عز وجل لا يلهيه شيء عن شيء هو يكلم هذا ويناجيه ويكلم الثاني كذلك كما أنه يحاسب الخلائق كلهم كلهم يحاسبهم يوم القيامة في نصف نهار كما قال تعالى : (( أصحاب الجنة يومئذ خير مستقرا وأحسن مقيلا )) متى تكون القائلة ؟ في نصف النهار إذا لا تظن أيها المسلم أو أيها المؤمن أن صفات الله كصفات العباد أو كصفات الخلق يجب أن تؤمن بكل ما جاء في القرآن أو السنة من صفات الله وألا تقيسه بصفات المخلوقين سورة الفاتحة كم عدد آياتها ؟
إذا قال الحمد لله رب العالمين ماذا يقول الله له ؟ يقول حمدني عبدي إذا قال الرحمن الرحيم يقول أثنى علي عبدي ويش معنى أثنى ؟ يعني كرر الحمد مرة ثانية لأن الحمد وصف المحمود بالكمال والإخبار فإذا قلت الرحمن الرحيم فقد أعدت وصفه بالكمال مرة ثانية ماذا يقول الله إذا قال مالك يوم الدين ؟ يقول مجدني عبدي والمجد العظمة وإنما قال في هذه الآية مجدني عبدي لأن يوم الدين تظهر فيه عظمة الرب عز وجل قال الله تعالى : (( وخشعت الأصوات للرحمن فلا تسمع إلا همسا )) في ذلك اليوم لا يتكلم أحد (( يوم يقوم الروح والملائكة صفا لا يتكلمون إلا من أذن له الرحمن وقال صوابا )) وقال عز وجل : (( وعنت الوجوه للحي القيوم وقد خاب من حمل ظلما )) ففي مالك يوم الدين تمجيد للرب عز وجل إياك نعبد وإياك نستعين ماذا يقول الله ؟ هذا بيني وبين عبدي نصفين لماذا ؟ لأن العبادة لله والاستعانة للعبد الاستعانة يتقوى بها الإنسان على العبادة فهي قوة له والعبادة لله وحده ولهذا يمكن أن أقول لشخص أعني ولكن لا يمكن أن أعبد شخصا لأن العون لي لكن العبادة لمن ؟ لله هل يجوز أن أقول فلان استعان بفلان ؟ وهو حي ساعده وأعانه يجوز لكن لا يمكن أن أقول فلان عبد فلانا لأن العبادة لله وحده طيب فإذا قال اهدنا الصراط المستقيم إلى آخره ماذا يقول الله ؟ يقول بيني وبين عبدي نصفين خطأ يقول هذا لعبدي ولعبدي ما سأل الحمد لله نعمة عظيمة وهنا سؤال يمكن بعض الناس يورده يقول إذا كان في هذا المسجد عشرة آلاف يصلون كلهم يقرؤون الفاتحة هل يكلم الله واحدا منهم أو الكل ؟ نعم نقول يكلم الكل وهو على كل شيء قدير والرب عز وجل ليس كأنا وأنت أو أحد من المخلوقين حتى نقول إذا شغل بواحد اشنغل عن الآخر الرب عز وجل لا يلهيه شيء عن شيء هو يكلم هذا ويناجيه ويكلم الثاني كذلك كما أنه يحاسب الخلائق كلهم كلهم يحاسبهم يوم القيامة في نصف نهار كما قال تعالى : (( أصحاب الجنة يومئذ خير مستقرا وأحسن مقيلا )) متى تكون القائلة ؟ في نصف النهار إذا لا تظن أيها المسلم أو أيها المؤمن أن صفات الله كصفات العباد أو كصفات الخلق يجب أن تؤمن بكل ما جاء في القرآن أو السنة من صفات الله وألا تقيسه بصفات المخلوقين سورة الفاتحة كم عدد آياتها ؟
اضيفت في - 2006-04-10