فتاوى الحرم النبوي-08a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
تتمة صفة الصلاة مع المناقشة حول التشهد والسلام والأذكار بعد الصلاة
الشيخ : نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أرسله الله تعالى بالهدى ودين الحق فبلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده وترك أمته على محجة بيضاء لا يزيغ عنها إلا هالك وعلم أمته كل شيء حتى الخراءة علم أمته كيف يأكل الإنسان وكيف يشرب وكيف ينام وكيف يقوم وكيف يتخلى وكيف يتطهر وكيف يصلي علم أمته كل ما تحتاج إليه فصلوات الله وسلامه عليه وجزاه عن أمته أفضل ما جزى نبيا عن أمته وصلى الله على آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد. فقد تكلمنا في الليلة الماضية على بقية صفة الصلاة إلى أن وصلنا إلى ذكر التشهد وما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالاستعاذة منه وهي أربع. تفضل.
الطالب : يستعيذ من عذاب جهنم وعذاب القبر ويستعيذ من فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال.
الشيخ : نعم أمر النبي صلى الله عليه وسلم الإنسان في التشهد الأخير أن يستعيذ بالله من أربع : من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال. وذلك لعظم هذه الأمور الأربع فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يتعوذ الإنسان منها في آخر صلاته. هل هذا الأمر على سبيل الوجوب أو على سبيل الاستحباب ؟ تفضل اللي وراك. أنت. اللي جنبك.
الطالب : ... .
الشيخ : طيب من يعرف ؟ تفضل .
الطالب : على سبيل الاستحباب .
الشيخ : على سبيل الاستحباب. من الذي صرف الأمر عن الوجوب والرسول عليه الصلاة والسلام قال : ( إذا تشهد أحدكم فليقل )
الطالب : ... .
الشيخ : إذن طيب. نعم .
الطالب : اختلف أهل العلم في ذلك على وجهين .
الشيخ : على قولين .
الطالب : على قولين منهم من يقول بالاستحباب ومنهم يقول بالوجوب .
الشيخ : نعم أحسنت استرح. نقول : اختلف العلماء هل هو على الوجوب أو للاستحباب على قولين وجمهور العلماء على أنه للاستحباب والقول بالوجوب قول قوي لأمر النبي صلى الله عليه وسلم به ولأن هذه الأمور عظيمة إذا لم يعصم الإنسان منها كان على خطر. عذاب القبر هل هو دائم أو منقطع ؟ وهل يكون للمؤمنين وللكافرين هذان سؤالان. نعم .
الطالب : قد يكون دائما وقد يكون منقطعا.
الشيخ : مطلقا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : على كل حال يعني ؟
الطالب : لا منهم من يعذب يعني المشركين مثلا يعذبون في قبورهم عذابا دائما .
الشيخ : نعم .
الطالب : وبعص الفسقة عصاة المؤمنين يعذبون بما شاء الله أن يعذبهم .
الشيخ : بقدر ذنوبهم .
الطالب : بقدر ذنوبهم .
الشيخ : قد يستمر وقد لا يستمر إذن هو شامل للمؤمن والكافر أو لعصاة المؤمنين وللكافرين وهو إما دائم وإما منقطع. ماهو الدليل على أن العصاة من المؤمنين قد يعذبون في قبورهم ؟ نعم تفضل .
الطالب : الرسول صلى الله عليه وسلم مر على قبرين فغرز على فشق جريدة فغرز .
الشيخ : ما أتيت بالشاهد .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : أما الأول فكان لا يستبرئ من البول وأما الآخر كان يمشي بالنميمة .
الشيخ : طيب. ماهو وجه ذلك ؟
الطالب : أنهما يعذبان وما يعذبان في كبير .
الشيخ : طيب استرح وهذان قبران مسلمان لأن الرسول لم يبين أنهما يعذبان إلا في أمر لا يخرج من الملة أحدهما لا يستبرئ من البول والثاني يمشي بالنميمة. طيب الرسول عليه الصلاة والسلام أخذ جريدة رطبة فشقها نصفين فغرز في كل قبر واحدة فهل يشرع لنا نحن أن نفعل ذلك ؟ نعم .
الطالب : لا .
الشيخ : لا يشرع . لماذا ؟
الطالب : لأن لو فعلنا هذا .
الشيخ : دقيقة .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم. لأن هذا بالنسبة إلينا لا يمكن إذ أن الرسول كشف له عن عذاب القبر ونحن لم يكشف لنا هذا واحد. ثانيا استرح .
الطالب : لأن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يفعلها على كل قبر.
الشيخ : لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ما فعل ذلك في كل قبر ولو كان من الأمور المشروعة لفعله على كل قبر. طيب فيه محذور أيضا .
الطالب : ولأننا إذا فعلناه كأننا نتهم صاحب القبر أنه عاص .
الشيخ : صح ولأن فعلنا هذا إساءة ظن بصاحب القبر وأنه إيش ؟ وأنه يعذب .
الطالب : في بعض الأحيان يكون أبوك يكون والدك .
الشيخ : نعم إساءة ظن بصاحب القبر أنه يعذب وإذا كان صاحب القبر أبا أو أما كان ذلك من العقوق وإن كان قريبا كان ذلك من قطع الرحم. واضح ؟ طيب. من جملة هذه الأمور الأربعة أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر أن نتعوذ من المسيح الدجال. فما هذا المسيح الدجال ومتى يكون ؟ وما فتنته؟ تفضل. نعم
الطالب : المسيح الدجال هذا رجل كذاب.
الشيخ : نعم .
الطالب : أخبرنا عنه النبي صلى الله عليه وسلم بأنه يأتي .
الشيخ : في .
الطالب : آخر الزمان .
الشيخ : نعم .
الطالب : ويفتن الناس وتكون له جنة ويكون له نار ... يـأمر السحاب أن تمطر ويراه جميع المؤمنين بين عينيه كفر بحروف مفرقة .
الشيخ : نعم .
الطالب : ولا يرى هذه الحروف إلا المؤمن القارئ منهم وغير القارئ. أما غير المؤمنين أو الفساق الذين الله عز وجل لم يوفقهم حتى لو كانوا يرونه .
الشيخ : إذن فتنته عظيمة طيب. لو قال قائل : أفلا تدخل في فتنة المحيا ؟ لأن الإنسان يفتنون به في حياتهم نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب إذن لماذا نص عليها ؟
الطالب : لأن مصيبته فتنته أعظم .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك إذن ذكر الله فتنة الدجال ذكر النبي صلى الله عليه وسلم فتنة الدجال وإن كانت من جملة فتنة المحيا لأن فتنته أعظم. فنص عليها فيكون عطفها على فتنة المحيا من باب عطف الخاص على العام. طيب. ثم ذكرنا أنه يسلم عن يمينه السلام عليكم ورحمة الله وعن يساره كذلك. ثم يقول ما وردت به السنة من الأذكار وذكرنا أن التسبيحات والتحميدات والتكبيرات والتهليلات وردت على أربعة أوجه نعم الذي أخذ لا نعم تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : كيف يقول ؟ لكن يقول في هذا التسبيح يعني يقول سبحان الله لحالها وحدها .
الطالب : لا .
الشيخ : جميعا سبحان الله والحمد لله والله أكبر ثلاثا وثلاثين مرة ويقول تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له أو يقول .
الطالب : ... .
الشيخ : هذا واحد الثاني .
الطالب : ... .
الشيخ : أحنا قلنا أربعة أوجه. الوجه الثاني. نعم تفضل استرح .
الطالب : يقول سبحان الله سبحان الله .
الشيخ : قف قف .
الطالب : يقول سبحان الله سبحان الله ثلاثا وثلاثين مرة .
الشيخ : نعم .
الطالب : لا إله إلا الله كذلك .
الشيخ : لا الحمد لله.
الطالب : الحمد لله ثلاثا وثلاثين والله أكبر الله أكبر ثلاثا وثلاثين .
الشيخ : لا أربعا وثلاثين.
الطالب : أربع وثلاثين .
الشيخ : أي نعم بس لا يقول لا إله إلا الله .
الطالب : ... .
الشيخ : لأنها تكون مائة أربع وثلاثون وست وستون هذه مائة طيب. تفضل .
الطالب : تقول سبحان الله والحمد لله والله أكبر ولا إله إلا الله خمس وعشرين مرة .
الشيخ : أحسنت تقول الجميع .
الطالب : مائة .
الشيخ : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تكون الجميع مائة. تمام كل واحد أخذت اصبر أخذت ما أخذت ؟ طيب .
الطالب : يقول : سبحان الله والحمد لله مرة والله أكبر مرة ويختمها بلا إله إلا الله كل واحد ثلاث وثلاثين ويختمها .
الشيخ : خلاصنا منها نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم أنت .
الطالب : يقول : سبحان الله عشر مرات .
الشيخ : سبحان الله عشر مرات والحمد لله عشر مرات والله أكبر عشر مرات طيب. استرح .
الطالب : يستعيذ من عذاب جهنم وعذاب القبر ويستعيذ من فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال.
الشيخ : نعم أمر النبي صلى الله عليه وسلم الإنسان في التشهد الأخير أن يستعيذ بالله من أربع : من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال. وذلك لعظم هذه الأمور الأربع فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يتعوذ الإنسان منها في آخر صلاته. هل هذا الأمر على سبيل الوجوب أو على سبيل الاستحباب ؟ تفضل اللي وراك. أنت. اللي جنبك.
الطالب : ... .
الشيخ : طيب من يعرف ؟ تفضل .
الطالب : على سبيل الاستحباب .
الشيخ : على سبيل الاستحباب. من الذي صرف الأمر عن الوجوب والرسول عليه الصلاة والسلام قال : ( إذا تشهد أحدكم فليقل )
الطالب : ... .
الشيخ : إذن طيب. نعم .
الطالب : اختلف أهل العلم في ذلك على وجهين .
الشيخ : على قولين .
الطالب : على قولين منهم من يقول بالاستحباب ومنهم يقول بالوجوب .
الشيخ : نعم أحسنت استرح. نقول : اختلف العلماء هل هو على الوجوب أو للاستحباب على قولين وجمهور العلماء على أنه للاستحباب والقول بالوجوب قول قوي لأمر النبي صلى الله عليه وسلم به ولأن هذه الأمور عظيمة إذا لم يعصم الإنسان منها كان على خطر. عذاب القبر هل هو دائم أو منقطع ؟ وهل يكون للمؤمنين وللكافرين هذان سؤالان. نعم .
الطالب : قد يكون دائما وقد يكون منقطعا.
الشيخ : مطلقا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : على كل حال يعني ؟
الطالب : لا منهم من يعذب يعني المشركين مثلا يعذبون في قبورهم عذابا دائما .
الشيخ : نعم .
الطالب : وبعص الفسقة عصاة المؤمنين يعذبون بما شاء الله أن يعذبهم .
الشيخ : بقدر ذنوبهم .
الطالب : بقدر ذنوبهم .
الشيخ : قد يستمر وقد لا يستمر إذن هو شامل للمؤمن والكافر أو لعصاة المؤمنين وللكافرين وهو إما دائم وإما منقطع. ماهو الدليل على أن العصاة من المؤمنين قد يعذبون في قبورهم ؟ نعم تفضل .
الطالب : الرسول صلى الله عليه وسلم مر على قبرين فغرز على فشق جريدة فغرز .
الشيخ : ما أتيت بالشاهد .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : أما الأول فكان لا يستبرئ من البول وأما الآخر كان يمشي بالنميمة .
الشيخ : طيب. ماهو وجه ذلك ؟
الطالب : أنهما يعذبان وما يعذبان في كبير .
الشيخ : طيب استرح وهذان قبران مسلمان لأن الرسول لم يبين أنهما يعذبان إلا في أمر لا يخرج من الملة أحدهما لا يستبرئ من البول والثاني يمشي بالنميمة. طيب الرسول عليه الصلاة والسلام أخذ جريدة رطبة فشقها نصفين فغرز في كل قبر واحدة فهل يشرع لنا نحن أن نفعل ذلك ؟ نعم .
الطالب : لا .
الشيخ : لا يشرع . لماذا ؟
الطالب : لأن لو فعلنا هذا .
الشيخ : دقيقة .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم. لأن هذا بالنسبة إلينا لا يمكن إذ أن الرسول كشف له عن عذاب القبر ونحن لم يكشف لنا هذا واحد. ثانيا استرح .
الطالب : لأن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يفعلها على كل قبر.
الشيخ : لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ما فعل ذلك في كل قبر ولو كان من الأمور المشروعة لفعله على كل قبر. طيب فيه محذور أيضا .
الطالب : ولأننا إذا فعلناه كأننا نتهم صاحب القبر أنه عاص .
الشيخ : صح ولأن فعلنا هذا إساءة ظن بصاحب القبر وأنه إيش ؟ وأنه يعذب .
الطالب : في بعض الأحيان يكون أبوك يكون والدك .
الشيخ : نعم إساءة ظن بصاحب القبر أنه يعذب وإذا كان صاحب القبر أبا أو أما كان ذلك من العقوق وإن كان قريبا كان ذلك من قطع الرحم. واضح ؟ طيب. من جملة هذه الأمور الأربعة أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر أن نتعوذ من المسيح الدجال. فما هذا المسيح الدجال ومتى يكون ؟ وما فتنته؟ تفضل. نعم
الطالب : المسيح الدجال هذا رجل كذاب.
الشيخ : نعم .
الطالب : أخبرنا عنه النبي صلى الله عليه وسلم بأنه يأتي .
الشيخ : في .
الطالب : آخر الزمان .
الشيخ : نعم .
الطالب : ويفتن الناس وتكون له جنة ويكون له نار ... يـأمر السحاب أن تمطر ويراه جميع المؤمنين بين عينيه كفر بحروف مفرقة .
الشيخ : نعم .
الطالب : ولا يرى هذه الحروف إلا المؤمن القارئ منهم وغير القارئ. أما غير المؤمنين أو الفساق الذين الله عز وجل لم يوفقهم حتى لو كانوا يرونه .
الشيخ : إذن فتنته عظيمة طيب. لو قال قائل : أفلا تدخل في فتنة المحيا ؟ لأن الإنسان يفتنون به في حياتهم نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب إذن لماذا نص عليها ؟
الطالب : لأن مصيبته فتنته أعظم .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك إذن ذكر الله فتنة الدجال ذكر النبي صلى الله عليه وسلم فتنة الدجال وإن كانت من جملة فتنة المحيا لأن فتنته أعظم. فنص عليها فيكون عطفها على فتنة المحيا من باب عطف الخاص على العام. طيب. ثم ذكرنا أنه يسلم عن يمينه السلام عليكم ورحمة الله وعن يساره كذلك. ثم يقول ما وردت به السنة من الأذكار وذكرنا أن التسبيحات والتحميدات والتكبيرات والتهليلات وردت على أربعة أوجه نعم الذي أخذ لا نعم تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : كيف يقول ؟ لكن يقول في هذا التسبيح يعني يقول سبحان الله لحالها وحدها .
الطالب : لا .
الشيخ : جميعا سبحان الله والحمد لله والله أكبر ثلاثا وثلاثين مرة ويقول تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له أو يقول .
الطالب : ... .
الشيخ : هذا واحد الثاني .
الطالب : ... .
الشيخ : أحنا قلنا أربعة أوجه. الوجه الثاني. نعم تفضل استرح .
الطالب : يقول سبحان الله سبحان الله .
الشيخ : قف قف .
الطالب : يقول سبحان الله سبحان الله ثلاثا وثلاثين مرة .
الشيخ : نعم .
الطالب : لا إله إلا الله كذلك .
الشيخ : لا الحمد لله.
الطالب : الحمد لله ثلاثا وثلاثين والله أكبر الله أكبر ثلاثا وثلاثين .
الشيخ : لا أربعا وثلاثين.
الطالب : أربع وثلاثين .
الشيخ : أي نعم بس لا يقول لا إله إلا الله .
الطالب : ... .
الشيخ : لأنها تكون مائة أربع وثلاثون وست وستون هذه مائة طيب. تفضل .
الطالب : تقول سبحان الله والحمد لله والله أكبر ولا إله إلا الله خمس وعشرين مرة .
الشيخ : أحسنت تقول الجميع .
الطالب : مائة .
الشيخ : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تكون الجميع مائة. تمام كل واحد أخذت اصبر أخذت ما أخذت ؟ طيب .
الطالب : يقول : سبحان الله والحمد لله مرة والله أكبر مرة ويختمها بلا إله إلا الله كل واحد ثلاث وثلاثين ويختمها .
الشيخ : خلاصنا منها نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم أنت .
الطالب : يقول : سبحان الله عشر مرات .
الشيخ : سبحان الله عشر مرات والحمد لله عشر مرات والله أكبر عشر مرات طيب. استرح .
الحكمة من تنوع الأذكار الواردة بعد الصلاة
الشيخ : ذكرنا قاعدة تتصل بهذا الكلام أو بهذا النوع : " وهي أن العبادات الواردة على وجوه متنوعة الأفضل ها أن يفعلها الإنسان مرة كذا ومرة كذا ". لماذا كان هذا هو الأفضل ؟ لأنه لو اقتصر على نوع منها لهجر البقية ولم يعمل بالسنة ولأن النبي صلى الله عليه وسلم فعلها هكذا مرة يفعلها على هذا الوجه ومرة يفعلها على هذا الوجه. فإن قلت ما هي الحكمة في أن مثل هذه العبادات ترد على وجوه متنوعة هل هناك حكمة ؟ قلنا نعم. فيها حكمة الحكمة الأولى أن ذلك أدعى إلى حضور القلب. لماذا ؟ لأن الإنسان إذا اعتاد على شيء معين صار يفعله تلقائيا كما يقول الناس أوتوماتيكيا تجده يسبح ويهلل ويكمل وهو ما يدري ماذا قال لكن بناء على إيش ؟ على العادة ولهذا إذا ما حط باله ما يدري إلا هو ماشي على النوع اللي كان يعتاده كثيرا فمن أجل أن يكون أحضر للقلب نوعت هذه العبادات لأجل أن يأتيها الإنسان عن قصد.
ثانيا : ولأن هذه العبادات إذا جاءت على وجوه متنوعة فإنه يذهب عن الإنسان الملل في ملازمة شيء واحد من الذكر.
ثالثا : أن بعضها قد يكون أهون من بعض ويقوم عن الثاني الذي هو أشق منه مثلا سبحان الله عشر مرات والحمد لله عشر مرات والله أكبر عشر مرات أهون من ؟ من ثلاث وثلاثين والإنسان قد يكون في شغل مثلا. قد يكون في شغل ويحب أن يأتي بالذكر المشروع ويطول عليه لو قال : سبحان والحمد لله والله أكبر ثلاث وثلاثين ويسهل عليه أن يقول سبحان الله عشر مرات والحمد لله عشر مرات والله أكبر عشر مرات فيكون في هذا التنويع شيء من التيسير والتسهيل على العباد ونحن نعلم أنه ما من شيء شرعه الله عز وجل سواء في أصله أو في صفته إلا وله حكمة لأن الله تعالى قال : (( ذلكم حكم الله يحكم بينكم )). ويش بعدها ؟ (( والله عليم حكيم )) وهذا يدل على أن كل حكم يحكم الله بيننا فيه فهو مبني على العلم والحكمة. وقال سبحانه وتعالى في آية الفرائض : (( آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا فريضة من الله )). ويش بعدها ؟ (( إن الله كان عليما حكيما )) .
ثانيا : ولأن هذه العبادات إذا جاءت على وجوه متنوعة فإنه يذهب عن الإنسان الملل في ملازمة شيء واحد من الذكر.
ثالثا : أن بعضها قد يكون أهون من بعض ويقوم عن الثاني الذي هو أشق منه مثلا سبحان الله عشر مرات والحمد لله عشر مرات والله أكبر عشر مرات أهون من ؟ من ثلاث وثلاثين والإنسان قد يكون في شغل مثلا. قد يكون في شغل ويحب أن يأتي بالذكر المشروع ويطول عليه لو قال : سبحان والحمد لله والله أكبر ثلاث وثلاثين ويسهل عليه أن يقول سبحان الله عشر مرات والحمد لله عشر مرات والله أكبر عشر مرات فيكون في هذا التنويع شيء من التيسير والتسهيل على العباد ونحن نعلم أنه ما من شيء شرعه الله عز وجل سواء في أصله أو في صفته إلا وله حكمة لأن الله تعالى قال : (( ذلكم حكم الله يحكم بينكم )). ويش بعدها ؟ (( والله عليم حكيم )) وهذا يدل على أن كل حكم يحكم الله بيننا فيه فهو مبني على العلم والحكمة. وقال سبحانه وتعالى في آية الفرائض : (( آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا فريضة من الله )). ويش بعدها ؟ (( إن الله كان عليما حكيما )) .
موقف المسلم من العبادات التي لا تدرك حكمتها بالعقل
الشيخ : فيجب أن نؤمن بأن الله سبحانه وتعالى لم يشرع أي شرع إلا لحكمة. ولكننا نحن قد نعقل هذه الحكمة وقد تعجز عقولنا عن إدراكها. والحكمة التي تعجز عقولنا عن إدراكها يقول العلماء في الحكم الذي عجزت عقولنا عن إدراك حكمته يقولون : إنه تعبدي أي أن موقفنا منه أن نتعبد لله به سواء علمنا أم لم نعلم.
وهكذا نقول في الأمور الكونية أن كل شيء خلقه الله أو كل شيء أعدمه الله فله حكمة قد نعلمها وقد تعجز عقولنا عن علمها. ولهذا لو سألنا سائل هل الله عز وجل يشاء الأشياء ويريد الأشياء مشيئة مجردة بدون سبب ماذا نقول ؟ لو قال لنا قائل : هل الله يريد الأشياء أو يشاء الأشياء مشيئة مجردة بدون سبب وبدون حكمة ؟ نقول : لا. لا يمكن هذا. لأننا لو جوزنا ذلك لجوزنا أن تكون أفعال الله سفها. والله عز وجل يقول : (( وما خلقنا السماوات والأرض بينهما لاعبين ما خلقناهما إلا بالحق )). ويدل على ذلك أي على أنه لا توجد مشيئة بدون سبب إلا يعني لا توجد مشيئة إلا لسبب قد نعلمه وقد لا نعلمه قوله تبارك وتعالى : (( وما تشاؤون إلا أن يشاء الله )). اقرأ ما بعدها (( إن الله كان عليما حكيما )). فمشيئته مبنية على علم وحكمة ولكن نظرا لقصور عقولنا وأفهامنا قد لا ندرك هذه الحكمة ولا نفهمها وقد لا تدرك في زمن من الأزمان وتدرك فيما يأتي من الزمان وقد لا تدرك عند قوم ويدركها قوم آخرون إنما يجب عليك أن تؤمن الآن بهذين الأمرين : كل ما شرعه الله فهو مبني على حكمة. كل ما شاءه الله فهو مبني على الحكمة لأن من أسماء الله الحكيم فلا يمكن أن يفعل شيئا أو أن يشرع شيئا إلا لحكمة. هذا عقيدة يجب على الإنسان أن يؤمن بها لكن من الحِكم ما نعلمه ومن الحِكم ما لا نعلمه ومن الحِكم ما يعلم بعد زمن ومن الحِكم ما يكون ظاهرا لبعض الناس خفيا على بعض الناس .
وهكذا نقول في الأمور الكونية أن كل شيء خلقه الله أو كل شيء أعدمه الله فله حكمة قد نعلمها وقد تعجز عقولنا عن علمها. ولهذا لو سألنا سائل هل الله عز وجل يشاء الأشياء ويريد الأشياء مشيئة مجردة بدون سبب ماذا نقول ؟ لو قال لنا قائل : هل الله يريد الأشياء أو يشاء الأشياء مشيئة مجردة بدون سبب وبدون حكمة ؟ نقول : لا. لا يمكن هذا. لأننا لو جوزنا ذلك لجوزنا أن تكون أفعال الله سفها. والله عز وجل يقول : (( وما خلقنا السماوات والأرض بينهما لاعبين ما خلقناهما إلا بالحق )). ويدل على ذلك أي على أنه لا توجد مشيئة بدون سبب إلا يعني لا توجد مشيئة إلا لسبب قد نعلمه وقد لا نعلمه قوله تبارك وتعالى : (( وما تشاؤون إلا أن يشاء الله )). اقرأ ما بعدها (( إن الله كان عليما حكيما )). فمشيئته مبنية على علم وحكمة ولكن نظرا لقصور عقولنا وأفهامنا قد لا ندرك هذه الحكمة ولا نفهمها وقد لا تدرك في زمن من الأزمان وتدرك فيما يأتي من الزمان وقد لا تدرك عند قوم ويدركها قوم آخرون إنما يجب عليك أن تؤمن الآن بهذين الأمرين : كل ما شرعه الله فهو مبني على حكمة. كل ما شاءه الله فهو مبني على الحكمة لأن من أسماء الله الحكيم فلا يمكن أن يفعل شيئا أو أن يشرع شيئا إلا لحكمة. هذا عقيدة يجب على الإنسان أن يؤمن بها لكن من الحِكم ما نعلمه ومن الحِكم ما لا نعلمه ومن الحِكم ما يعلم بعد زمن ومن الحِكم ما يكون ظاهرا لبعض الناس خفيا على بعض الناس .
الكلام على النوافل والرواتب وبيان فضلها وعددها
الشيخ : ننتقل الآن إلى حكمة من الله عز وجل في الفرائض الله تعالى فرض الفرائض على العباد الصلاة الزكاة الصوم الحج. فهل الإنسان يفعلها كلها على سبيل الكمال أو قد يعتريها النقص ؟ نعم قد يعتريها النقص. وما أكثر النقص ! فما هو الطريق إلى جبر هذا النقص ؟ الطريق إلى جبر هذا النقص النوافل التطوع. فإن النوافل تقرب إلى الله وتجبر النقص الذي في الفرائض. ولهذا لا تجد عبادة مفروضة من الأصول الخمسة إلا وجدت لها تطوعا من جنسها. الصلاة لها تطوع. الزكاة لها تطوع. الصوم له تطوع. الحج له تطوع.
من أجل أن تكمل الفريضة الفرائض التابعة التطوع التابع للصلوات المكتوبات اثنتا عشرة ركعة وانظر الآن إلى أصغركم سنا يبين لي هذه الرواتب تفضل .
الطالب : قبل الظهر أربع ركعات .
الشيخ : نعم .
الطالب : بعد الظهر ركعتين .
الشيخ : نعم .
الطالب : بعد المغرب ركعتين .
الشيخ : نعم .
الطالب : قبل العشاء ركعتين .
الشيخ : قبل العشاء ؟
الطالب : بعد العشاء .
الشيخ : نعم .
الطالب : قبل الفجر ركعتين .
الشيخ : أحسنت صح. أربع قبل الظهر وركعتان بعدها وركعتان بعد المغرب. أما العصر فلا راتبة له وركعتان بعد العشاء وركعتان قبل الفجر. هذه اثنتا عشر ركعة .
من صلاها بنى الله له بيتا في الجنة. الله أكبر الإنسان منا يبقى سنتين أو أكثر لا يبني بيتا وإذا بنى البيت فهو معرض للخطأ للخطأ ومعرض للخطر وللانهدام والاحتراق ثم النهاية إذا كمل الزوال. يزول الإنسان عنه لكن البيت في الجنة أسأل الله أن يجعلني وإياكم ممن يبنى له بيتا وقصورا لا تبيد ولا فيها خلل ولا نقص وصاحبها لا يموت ولا يمرض ولا يبغي عنها حولا. الله أكبر كل واحد من أهل الجنة وإن كان فوقه من فوقه لا يريد تحولا عن منزله. في الدنيا في الدنيا مهما حسن قصرك ترى قصرا أحسن منه تقول يا ريت هذا القصر وإن كنت غنيا قلت يلا اهدم قصري وابنوا لي مثل هذا القصر. لكن في الآخرة وإن كانت درجتك دون غيرك فإنك لا تريد تحولا عن درجتك لأن صاحب الجنة لا يرى أحدا أنعم منه كل واحد منهم لا يرى أحدا أنعم منه لأنه لو رأى أن أحدا أنعم منه لكان ذلك تنغيصا في نعيمه والجنة ليس فيها تنغيص ... . إذن نقول : إذا صليت اثنتا عشر ركعة هذه الرواتب التابعة للمكتوبات فإن الله يبني لك قصرا في الجنة. حافظ عليها يا أخي وإذا فاتتك التي قبل الصلاة فصلها بعد الصلاة لأنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قضى الرواتب.
من أجل أن تكمل الفريضة الفرائض التابعة التطوع التابع للصلوات المكتوبات اثنتا عشرة ركعة وانظر الآن إلى أصغركم سنا يبين لي هذه الرواتب تفضل .
الطالب : قبل الظهر أربع ركعات .
الشيخ : نعم .
الطالب : بعد الظهر ركعتين .
الشيخ : نعم .
الطالب : بعد المغرب ركعتين .
الشيخ : نعم .
الطالب : قبل العشاء ركعتين .
الشيخ : قبل العشاء ؟
الطالب : بعد العشاء .
الشيخ : نعم .
الطالب : قبل الفجر ركعتين .
الشيخ : أحسنت صح. أربع قبل الظهر وركعتان بعدها وركعتان بعد المغرب. أما العصر فلا راتبة له وركعتان بعد العشاء وركعتان قبل الفجر. هذه اثنتا عشر ركعة .
من صلاها بنى الله له بيتا في الجنة. الله أكبر الإنسان منا يبقى سنتين أو أكثر لا يبني بيتا وإذا بنى البيت فهو معرض للخطأ للخطأ ومعرض للخطر وللانهدام والاحتراق ثم النهاية إذا كمل الزوال. يزول الإنسان عنه لكن البيت في الجنة أسأل الله أن يجعلني وإياكم ممن يبنى له بيتا وقصورا لا تبيد ولا فيها خلل ولا نقص وصاحبها لا يموت ولا يمرض ولا يبغي عنها حولا. الله أكبر كل واحد من أهل الجنة وإن كان فوقه من فوقه لا يريد تحولا عن منزله. في الدنيا في الدنيا مهما حسن قصرك ترى قصرا أحسن منه تقول يا ريت هذا القصر وإن كنت غنيا قلت يلا اهدم قصري وابنوا لي مثل هذا القصر. لكن في الآخرة وإن كانت درجتك دون غيرك فإنك لا تريد تحولا عن درجتك لأن صاحب الجنة لا يرى أحدا أنعم منه كل واحد منهم لا يرى أحدا أنعم منه لأنه لو رأى أن أحدا أنعم منه لكان ذلك تنغيصا في نعيمه والجنة ليس فيها تنغيص ... . إذن نقول : إذا صليت اثنتا عشر ركعة هذه الرواتب التابعة للمكتوبات فإن الله يبني لك قصرا في الجنة. حافظ عليها يا أخي وإذا فاتتك التي قبل الصلاة فصلها بعد الصلاة لأنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قضى الرواتب.
الكلام على راتبة الفجر
الشيخ : آكد هذه الرواتب راتبة الفجر فإن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحافظ عليها حضرا وسفرا. أما راتبة الظهر والمغرب والعشاء فكان لا يصليها في السفر كان لا يصليها في السفر لا يحافظ إلا على راتبة الفجر.
تختص راتبة الفجر بأن الرسول صلى الله عليه وسلم يحافظ عليها هذا واحد. حضرا وسفرا. تختص بأنها أعظم أجرا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها ). الله أكبر يعني لو قال لك إنسان أنا بعطيك بيت مو الدنيا وما فيها بيت مكمل ألا تفرح بذلك ؟ نعم تفرح بذلك لكن ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها أي دنيا هي ؟ ليست دنياك التي أنت فيها الآن بل هي الدنيا من أولها إلى آخرها لأن الدنيا كلها فانية كلها فانية لا تبقى. فركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها.
ثالثا : اختصت ركعتا الفجر بأنها تخفف تخفف لا تثقل. كيف ؟ يعني يحسن للإنسان إذا صلى راتبة الفجر أن لا يطيل. ولهذا لو قال قائل : هل تستحبون لي إذا صليت سنة الفجر أن أطيل في التسبيح وفي الدعاء وفي القراءة ؟ قلنا : لا الذي يخفف أفضل من الذي يثقل. وأنا أشاهد أناسا من الإخوة الذين يحبون الخير فأجدهم يثقلون في سنة المغرب. ولا شك أنهم يريدون زيادة الخير ولكن الخير متابعة السنة وإن قلت. - انتبه يا أخ -. فهذه ثلاثة خصائص.
الخصيصة الرابعة : أنه يسن أن يقرأ فيها شيئا معينا من القرآن إما (( قل يا أيها الكافرون )) و(( قل هو الله أحد )). (( قل يا أيها الكافرون )) في الأولى. و(( قل هو الله أحد )) في الثانية. وإما (( قولوا آمنا بالله وما أنزل على إبراهيم )) الآية التي في البقرة في الركعة الأولى وفي الثانية : (( قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله )) إلى آخره. هل الأولى أن نقتصر على (( قل يا أيها الكافرون )) و(( قل هو الله أحد )) أو على (( قولوا آمنا بالله )) و(( قل يا أهل الكتاب تعالوا )) أو الأفضل مرة ومرة ؟ الأفضل مرة ومرة. بناء على القاعدة التي أشرنا إليها كثيرا " وهي أن العبادات المتنوعة ينبغي أن يفعلها الإنسان على جميع الوجوه الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم " .
طيب الخصيصة الخامسة : أن كثيرا من أهل العلم قال : " ينبغي إذا صلى سنة الفجر أن يضطجع يسيرا على جنب الأيمن " أن يضطجع يسيرا على جنبه الأيمن لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك. وهذا الاضطجاع فيه خلاف بين أهل العلم منهم من قال : إنه سنة مطلقة ومنهم من قال : إنه ليس بسنة ولكنه استراحة والإنسان الذي لا يحتاج إليه لا يفعله ومنهم من قال : إنه ومنهم من فصل فقال : إن كان الانسان ممن يتهجد في الليل ويحتاج إلى الراحة سن له أن يستريح فيضطجع على الجنب الأيمن وإلا فليس بسنة. وهذا التفصيل أقرب الأقوال في هذه المسألة ولكن أنا أخشى أنه اذا اضطجع على الجنب الأيمن نعم ينام إلى متى ؟ ينام ويترك صلاة الفجر إلى طلعت الشمس فإذا كان يخشى من ذلك فلا يفعل سنة تكون سببا لترك واجب. أليس كذلك ؟ طيب. كم خصيصة لسنة الفجر ؟ خمس خصائص نعم. طيب .
تختص راتبة الفجر بأن الرسول صلى الله عليه وسلم يحافظ عليها هذا واحد. حضرا وسفرا. تختص بأنها أعظم أجرا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها ). الله أكبر يعني لو قال لك إنسان أنا بعطيك بيت مو الدنيا وما فيها بيت مكمل ألا تفرح بذلك ؟ نعم تفرح بذلك لكن ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها أي دنيا هي ؟ ليست دنياك التي أنت فيها الآن بل هي الدنيا من أولها إلى آخرها لأن الدنيا كلها فانية كلها فانية لا تبقى. فركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها.
ثالثا : اختصت ركعتا الفجر بأنها تخفف تخفف لا تثقل. كيف ؟ يعني يحسن للإنسان إذا صلى راتبة الفجر أن لا يطيل. ولهذا لو قال قائل : هل تستحبون لي إذا صليت سنة الفجر أن أطيل في التسبيح وفي الدعاء وفي القراءة ؟ قلنا : لا الذي يخفف أفضل من الذي يثقل. وأنا أشاهد أناسا من الإخوة الذين يحبون الخير فأجدهم يثقلون في سنة المغرب. ولا شك أنهم يريدون زيادة الخير ولكن الخير متابعة السنة وإن قلت. - انتبه يا أخ -. فهذه ثلاثة خصائص.
الخصيصة الرابعة : أنه يسن أن يقرأ فيها شيئا معينا من القرآن إما (( قل يا أيها الكافرون )) و(( قل هو الله أحد )). (( قل يا أيها الكافرون )) في الأولى. و(( قل هو الله أحد )) في الثانية. وإما (( قولوا آمنا بالله وما أنزل على إبراهيم )) الآية التي في البقرة في الركعة الأولى وفي الثانية : (( قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله )) إلى آخره. هل الأولى أن نقتصر على (( قل يا أيها الكافرون )) و(( قل هو الله أحد )) أو على (( قولوا آمنا بالله )) و(( قل يا أهل الكتاب تعالوا )) أو الأفضل مرة ومرة ؟ الأفضل مرة ومرة. بناء على القاعدة التي أشرنا إليها كثيرا " وهي أن العبادات المتنوعة ينبغي أن يفعلها الإنسان على جميع الوجوه الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم " .
طيب الخصيصة الخامسة : أن كثيرا من أهل العلم قال : " ينبغي إذا صلى سنة الفجر أن يضطجع يسيرا على جنب الأيمن " أن يضطجع يسيرا على جنبه الأيمن لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك. وهذا الاضطجاع فيه خلاف بين أهل العلم منهم من قال : إنه سنة مطلقة ومنهم من قال : إنه ليس بسنة ولكنه استراحة والإنسان الذي لا يحتاج إليه لا يفعله ومنهم من قال : إنه ومنهم من فصل فقال : إن كان الانسان ممن يتهجد في الليل ويحتاج إلى الراحة سن له أن يستريح فيضطجع على الجنب الأيمن وإلا فليس بسنة. وهذا التفصيل أقرب الأقوال في هذه المسألة ولكن أنا أخشى أنه اذا اضطجع على الجنب الأيمن نعم ينام إلى متى ؟ ينام ويترك صلاة الفجر إلى طلعت الشمس فإذا كان يخشى من ذلك فلا يفعل سنة تكون سببا لترك واجب. أليس كذلك ؟ طيب. كم خصيصة لسنة الفجر ؟ خمس خصائص نعم. طيب .
الكلام على الوتر: حكمه، عدده، كيفيته، وقته، وهل تقضى
الشيخ : هناك سنن أخرى غير الرواتب آكدها الوتر. الوتر : وهو ختم صلاة الليل بركعة أو ثلاث أو خمس أو سبع أو تسع هذا الوتر. وأكثره إحدى عشر. هذ الوتر سنة مؤكدة حتى قال بعض أهل العلم : " إنه واجب ". وقال الإمام أحمد رحمه الله : " من ترك الوتر فهو رجل سوء لا ينبغي أن تقبل له شهادة ". فالوتر سنة مؤكدة. ولكن ليس الوتر هو القنوت أي الدعاء بقولك : ( اللهم اهدني فيمن هديت ) لا الوتر أن تختم صلاة الليل بركعة سواء قلت : اللهم اهدني فيمن هديت أو ما قلت بل القنوت ليس بسنة دائما طيب.
الوتر يوتر بركعة مثلا لو أنه صلى العشاء الآخرة وصلى راتبتها ركعتين وأوتر بواحدة يجوز وإلا لا ؟ يجوز ولا مانع ويجوز أن يوتر بثلاث. وكيفية الإيتار بالثلاث أن يصلي ركعتين ويسلم ثم يأتي بالثالثة أو يصلي ثلاثا بتشهد واحد ويسلم.
الإيتار بالخمس يصلي الخمس جميعا بتشهد واحد. الإيتار بالسبع يصلي السبع جميعا بتشهد واحد.
الإيتار بالتسع يصلي التسع جميعا لكن بتشهدين وسلام واحد. إذا صلى ثمانيا جلس وتشهد ثم قام وأتى بالتاسعة وتشهد وسلم فصار الخمس والسبع صفتهما واحدة. التسع تنفرد بصفتها كيف تنفرد ؟ لأنه يصلي ثمانيا ويجلس ثم يقوم فيصلي التاسعة فيجلس فيتشهد ثم يقوم يصلي التاسعة ويتشهد ويسلم. الثلاث لها وجهان صفتان إما ركعتان ويسلم ثم يأتي بالثالثة أو ثلاث ركعات بتشهد واحد. أما الإحدى عشر فيصلي ركعتين ركعتين ويختم بواحدة.
طيب هذا هو الوتر. فمتى يكون وقته ؟ من صلاة العشاء إلى طلوع الفجر حتى لو جمع الإنسان جمع تقديم في السفر أو في الحضر. فإن الوتر يدخل وقته ولو قبل آذان العشاء لأن العبرة بماذا ؟ العبرة بصلاة العشاء. ولهذا قلنا في تعريف الوتر ماهو ؟ إيش ؟ هي ما الوتر هي ركعة يختم بها صلاة الليل أو ثلاث أو خمس على حسب ما علمتم الآن طيب فإن كان الإنسان يسأل هل أوتر قبل أن أنام أو أوتر في آخر الليل ؟ قلنا : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الحكم وأن من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله. ومن طمع أن يقوم من آخره فليوتر آخر الليل قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل ).
أفهمنا هذا ؟ لو سألنا سائل : أيهما أفضل أوتر قبل أن أنام أو بعد ؟ نعم قلنا : على حسب حالك. إن كنت تطمع أن تقوم آخر الليل فالوتر آخر الليل وإن كنت تخاف أن لا تقوم فالوتر قبل أن تنام أفضل. طيب لو أنه كان طمع أن يقوم من آخر الليل وأخر الوتر إلى آخر الليل. لكن ما قام ماذا يصنع ؟ نقول : يقضي لكن لا يقضيه وترا يقضيه شفعا فإذا كان من عادته أن يوتر بثلاث صلى أربعا. يوتر بخمس ستا. يوتر بسبع ثمانيا. يوتر بتسع عشر. يوتر بإحدى عشرة يصلي اثنتي عشرة ، لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ( أنه كان إذا غلبه نوم أو وجع صلى من النهار اثنتي عشرة ركعة ). فيه أيضا سنن غير هذا ؟ ويش فيه ؟
الوتر يوتر بركعة مثلا لو أنه صلى العشاء الآخرة وصلى راتبتها ركعتين وأوتر بواحدة يجوز وإلا لا ؟ يجوز ولا مانع ويجوز أن يوتر بثلاث. وكيفية الإيتار بالثلاث أن يصلي ركعتين ويسلم ثم يأتي بالثالثة أو يصلي ثلاثا بتشهد واحد ويسلم.
الإيتار بالخمس يصلي الخمس جميعا بتشهد واحد. الإيتار بالسبع يصلي السبع جميعا بتشهد واحد.
الإيتار بالتسع يصلي التسع جميعا لكن بتشهدين وسلام واحد. إذا صلى ثمانيا جلس وتشهد ثم قام وأتى بالتاسعة وتشهد وسلم فصار الخمس والسبع صفتهما واحدة. التسع تنفرد بصفتها كيف تنفرد ؟ لأنه يصلي ثمانيا ويجلس ثم يقوم فيصلي التاسعة فيجلس فيتشهد ثم يقوم يصلي التاسعة ويتشهد ويسلم. الثلاث لها وجهان صفتان إما ركعتان ويسلم ثم يأتي بالثالثة أو ثلاث ركعات بتشهد واحد. أما الإحدى عشر فيصلي ركعتين ركعتين ويختم بواحدة.
طيب هذا هو الوتر. فمتى يكون وقته ؟ من صلاة العشاء إلى طلوع الفجر حتى لو جمع الإنسان جمع تقديم في السفر أو في الحضر. فإن الوتر يدخل وقته ولو قبل آذان العشاء لأن العبرة بماذا ؟ العبرة بصلاة العشاء. ولهذا قلنا في تعريف الوتر ماهو ؟ إيش ؟ هي ما الوتر هي ركعة يختم بها صلاة الليل أو ثلاث أو خمس على حسب ما علمتم الآن طيب فإن كان الإنسان يسأل هل أوتر قبل أن أنام أو أوتر في آخر الليل ؟ قلنا : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الحكم وأن من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله. ومن طمع أن يقوم من آخره فليوتر آخر الليل قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل ).
أفهمنا هذا ؟ لو سألنا سائل : أيهما أفضل أوتر قبل أن أنام أو بعد ؟ نعم قلنا : على حسب حالك. إن كنت تطمع أن تقوم آخر الليل فالوتر آخر الليل وإن كنت تخاف أن لا تقوم فالوتر قبل أن تنام أفضل. طيب لو أنه كان طمع أن يقوم من آخر الليل وأخر الوتر إلى آخر الليل. لكن ما قام ماذا يصنع ؟ نقول : يقضي لكن لا يقضيه وترا يقضيه شفعا فإذا كان من عادته أن يوتر بثلاث صلى أربعا. يوتر بخمس ستا. يوتر بسبع ثمانيا. يوتر بتسع عشر. يوتر بإحدى عشرة يصلي اثنتي عشرة ، لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ( أنه كان إذا غلبه نوم أو وجع صلى من النهار اثنتي عشرة ركعة ). فيه أيضا سنن غير هذا ؟ ويش فيه ؟
الكلام على صلاة الضحى: حكمها، عددها، فضلها، وقتها
الشيخ : صلاة الضحى صلاة الضحى ركعتان أو أربع أو ست أو ثمان أو عشر أو اثنا عشر أو ما شئت. لكن أقلها ركعتان. ووقتها من ارتفاع الشمس قدر رمح إلى قبيل الزوال كل هذا وقت لصلاة الضحى. ومن فوائدها ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : ( على كل سلامى من الناس صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس ). السلامى العظام والمفاصل. كل مفصل عليه صدقة عليك كل يوم تطلع فيه الشمس. قال : ( والسلامى ثلاثمائة وستون ). فكم صدقة عليك ؟ كل يوم ثلاثمائة وستون لازم تتصدق ثلاثمائة وستون صدقة كل يوم. - انتبه يا أخ - قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ويجزئ عن ذلك ركعتان يركعهما من الضحى ) هذه فائدة عظيمة بدل أنني أنظر هل أتيت بثلاثمائة وستين صدقة أصلي ركعتين فتغني عن ثلاثمائة وستين صدقة. اللهم لك الحمد ولكن هل الصدقة هذه ؟ صدقة مال أم ماذا ؟ لا كل عمل يقرب إلى الله فهو صدقة. كل تكبيرة صدقة وكل تهلليلة صدقة وكل تحميدة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة وإماطة الأذى عن الطريق صدقة وإعانة الرجل صدقة وكل شيء يقرب إلى الله من قول أو فعل فهو صدقة.
وأرجو أن لا نعجز عن مثل هذه الصدقات .
وأرجو أن لا نعجز عن مثل هذه الصدقات .
بيان آداب السلام وفضل إفشائه
الشيخ : السلام على أخيك صدقة ؟ ها نعم صدقة لك بها عشر حسنات إذا لقيت أخاك وقلت السلام عليك كان لك في ذلك عشر حسنات. ومع الأسف الشديد أننا نجد كثيرا من المسلمين اليوم يتلاقون ولا يسلم بعضهم على بعضهم وهم طلبة علم أحيانا يكون من الطلبة يلقى أخاه الطالب ولا يسلم عليه أو يلقى أي واحد من المسلمين ولا يسلم عليه. هذا خلاف هدي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه. كان الرسول عليه الصلاة والسلام يسلم حتى على الصبيان مع أن الحق علينا له عليه الصلاة والسلام. لكن هو الذي يبدأ بالسلام حتى قال عليه الصلاة والسلام : ( لا يحل للمؤمن أن يهجر أخاه فوق الثلاث يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا. وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ).
طيب لو أن رجلا كريما وقف على باب هذا المسجد وقال : كل إنسان يسلم على أخيه سأعطيه درهما درهما واحدا تتركون السلام ؟ نعم أبدا حتى لو نسيت أن تسلم رجعت وسلمت ما تترك السلام علشان إيش ؟ علشان هذا الدرهم هذا الدرهم الذي ربما يسقط منك ويضيع ربما يحترق ربما يتمزق. لكن الذي يسلم على أخيه يعطيه أكرم الأكرمين عشر حسنات مو درهم واحد عشر حسنات عشر حسنات باقية. يجدها الإنسان يوم القيامة أشد ما يكون حاجة إليها. الله أكبر ! ونحن نفرط في حسنات كثيرة. لما حدث ابن عمر رضي الله عنهما بقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قسراط ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان أصغرهما مثل أحد ). قال رضي الله عنه : ( لقد فرطنا في قراريط كثيرة ). ثم لم ير بعدها إلا متبعا لجنازة رضي الله عنه. هكذا الذين يغتنمون هذه الفضائل وهذه الأجور. وكيف تسلم على أخيك ؟ تقول : السلام عليك ويرد عليك السلام.
لو قلت مرحبا وأهلا بأبي فلان لم تكن سلمت لم تكن سلمت ولا تدخل في قول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( خيرهما الذي يبدأ بالسلام ) لأن الحديث ( خيرهما الذي يبدأ بالسلام ) ولم يقل الذي يبدأ بالتحية .
أهلا وسهلا ومرحبا وحياك الله كل هذه تحية لكنها ليست سلاما .
قل : السلام عليك ثم حييه بما شئت ولهذا في حديث المعراج كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا مر من يمر به من الأنبياء يسلم عليه وفي الحديث ( فرد عليه السلام وقال : مرحبا بالنبي الصالح والأخ الصالح أو الابن الصالح ). لما مر بآدم قال آدم : ( مرحبا بالابن الصالح والنبي الصالح ) ولما مر بإبراهيم قال : ( مرحبا بالابن الصالح والنبي الصالح ). ولما مر بغيرهما كانوا يقولون : ( مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح ). المهم أن الحديث فيه : ( فرد السلام وقال مرحبا ). فعلم من هذا أن كلمة مرحبا وأهلا وكيف حالك ليست ليست هي السلام.
ومن العجب أننا نسمع في الهاتف إذا قرع عليك الهاتف أو دق الهاتف رفعت السماعة ويش يقول ؟ ألو إيش هذه ألو ألو في الأنقليزية مرحبا أو فرنسي طيب إذن أخطأنا في ألو من وجهين : الوجه الأول : تركنا قول السلام عليكم والوجه الثاني أنه أتينا بلغة غير عربية. والإنسان الذي من الله عليه باللغة العربية لا ينبغي أن يتكلم بغيرها إلا لحاجة حتى كان عمر رضي الله عنه يضرب الذي يتكلم بغير العربية إلا لحاجة. إذن ماذا أقول إذا رفعت السماعة أقول : السلام عليكم. عشان أكسب عشر حسنات وأعود غيري على هذا العمل طيب في الرد ماذا أقول ؟ قلنا : إنك تقول عليك السلام. ويجوز أن تقول عليكم السلام بالجمع. فأما عليك السلام فالأمر فيها واضح لأن الذي سلم عليك واحد والكاف حرف خطاب لواحد.
ولكن إذا جمعت عليكم السلام فقال العلماء : إن وجه ذلك أن الإنسان يرد على المسلم ومن معه من الملائكة. طيب. لو قلت حين سلم عليك : أهلا ومرحبا و ومسهلا حياك الله يا أبا فلان وبياك الله لك عندنا أكرم ضيافة تفضل هذا الطعام والشراب والشاي والقهوة وكل شيء. هل رددت السلام ؟ انتبهوا يا جماعة حط عنده كل شيء وهلاه ورحب وانطلق وجهه له وسر بحضوره هل رد السلام ؟ لا ما يرد السلام حتى يقول عليك السلام. عليك السلام ولا يجب أن يقول بالواو وعليك مو لازم إذا قال عليك السلام كفى .
إذن نقول : إن الله سبحانه وتعالى جعل لعباده عبادات يتطوعون بها يكملون بها الفرائض. طيب .
طيب لو أن رجلا كريما وقف على باب هذا المسجد وقال : كل إنسان يسلم على أخيه سأعطيه درهما درهما واحدا تتركون السلام ؟ نعم أبدا حتى لو نسيت أن تسلم رجعت وسلمت ما تترك السلام علشان إيش ؟ علشان هذا الدرهم هذا الدرهم الذي ربما يسقط منك ويضيع ربما يحترق ربما يتمزق. لكن الذي يسلم على أخيه يعطيه أكرم الأكرمين عشر حسنات مو درهم واحد عشر حسنات عشر حسنات باقية. يجدها الإنسان يوم القيامة أشد ما يكون حاجة إليها. الله أكبر ! ونحن نفرط في حسنات كثيرة. لما حدث ابن عمر رضي الله عنهما بقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قسراط ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان أصغرهما مثل أحد ). قال رضي الله عنه : ( لقد فرطنا في قراريط كثيرة ). ثم لم ير بعدها إلا متبعا لجنازة رضي الله عنه. هكذا الذين يغتنمون هذه الفضائل وهذه الأجور. وكيف تسلم على أخيك ؟ تقول : السلام عليك ويرد عليك السلام.
لو قلت مرحبا وأهلا بأبي فلان لم تكن سلمت لم تكن سلمت ولا تدخل في قول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( خيرهما الذي يبدأ بالسلام ) لأن الحديث ( خيرهما الذي يبدأ بالسلام ) ولم يقل الذي يبدأ بالتحية .
أهلا وسهلا ومرحبا وحياك الله كل هذه تحية لكنها ليست سلاما .
قل : السلام عليك ثم حييه بما شئت ولهذا في حديث المعراج كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا مر من يمر به من الأنبياء يسلم عليه وفي الحديث ( فرد عليه السلام وقال : مرحبا بالنبي الصالح والأخ الصالح أو الابن الصالح ). لما مر بآدم قال آدم : ( مرحبا بالابن الصالح والنبي الصالح ) ولما مر بإبراهيم قال : ( مرحبا بالابن الصالح والنبي الصالح ). ولما مر بغيرهما كانوا يقولون : ( مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح ). المهم أن الحديث فيه : ( فرد السلام وقال مرحبا ). فعلم من هذا أن كلمة مرحبا وأهلا وكيف حالك ليست ليست هي السلام.
ومن العجب أننا نسمع في الهاتف إذا قرع عليك الهاتف أو دق الهاتف رفعت السماعة ويش يقول ؟ ألو إيش هذه ألو ألو في الأنقليزية مرحبا أو فرنسي طيب إذن أخطأنا في ألو من وجهين : الوجه الأول : تركنا قول السلام عليكم والوجه الثاني أنه أتينا بلغة غير عربية. والإنسان الذي من الله عليه باللغة العربية لا ينبغي أن يتكلم بغيرها إلا لحاجة حتى كان عمر رضي الله عنه يضرب الذي يتكلم بغير العربية إلا لحاجة. إذن ماذا أقول إذا رفعت السماعة أقول : السلام عليكم. عشان أكسب عشر حسنات وأعود غيري على هذا العمل طيب في الرد ماذا أقول ؟ قلنا : إنك تقول عليك السلام. ويجوز أن تقول عليكم السلام بالجمع. فأما عليك السلام فالأمر فيها واضح لأن الذي سلم عليك واحد والكاف حرف خطاب لواحد.
ولكن إذا جمعت عليكم السلام فقال العلماء : إن وجه ذلك أن الإنسان يرد على المسلم ومن معه من الملائكة. طيب. لو قلت حين سلم عليك : أهلا ومرحبا و ومسهلا حياك الله يا أبا فلان وبياك الله لك عندنا أكرم ضيافة تفضل هذا الطعام والشراب والشاي والقهوة وكل شيء. هل رددت السلام ؟ انتبهوا يا جماعة حط عنده كل شيء وهلاه ورحب وانطلق وجهه له وسر بحضوره هل رد السلام ؟ لا ما يرد السلام حتى يقول عليك السلام. عليك السلام ولا يجب أن يقول بالواو وعليك مو لازم إذا قال عليك السلام كفى .
إذن نقول : إن الله سبحانه وتعالى جعل لعباده عبادات يتطوعون بها يكملون بها الفرائض. طيب .
الكلام على الصدقة وفضلها
الشيخ : طيب في الزكاة فيه التطوع فيه التطوع - اصبر يا أخي - فيه التطوع تكمل به الزكاة ؟ أي نعم الصدقة. الصدقة التي يتطوع بها الإنسان تقربا إلى الله عز وجل.
ومن العجائب أن بعض الناس يكثر من صدقة التطوع ويبخل بالزكاة الواجبة. الزكاة الواجبة تثقل عليه ويبخل بها والتطوع تجده مدرارا هذا من الشيطان لأن الواجب أهم من التطوع. الواجب أهم من التطوع والصدقة فضلها عظيم. كل امرئ يوم القيامة في ظل صدقته وفي الحديث الصحيح : ( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله : إمام عادل وشاب نشأ في طاعة الله و رجل قلبه معلق في المساجد ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال : إني أخاف الله ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه ). فالصدقة إذا كانت سرا فهي أفضل. لكن قد تكون جهرا أفضل وعلانية إذا كان في ذلك مصلحة كما لو كان الإنسان إذا تصدق على شخص عرف الناس حاجة هذا الشخص وتصدقوا عليه. وإلا فالأفضل الإسرار بها .
ومن العجائب أن بعض الناس يكثر من صدقة التطوع ويبخل بالزكاة الواجبة. الزكاة الواجبة تثقل عليه ويبخل بها والتطوع تجده مدرارا هذا من الشيطان لأن الواجب أهم من التطوع. الواجب أهم من التطوع والصدقة فضلها عظيم. كل امرئ يوم القيامة في ظل صدقته وفي الحديث الصحيح : ( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله : إمام عادل وشاب نشأ في طاعة الله و رجل قلبه معلق في المساجد ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال : إني أخاف الله ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه ). فالصدقة إذا كانت سرا فهي أفضل. لكن قد تكون جهرا أفضل وعلانية إذا كان في ذلك مصلحة كما لو كان الإنسان إذا تصدق على شخص عرف الناس حاجة هذا الشخص وتصدقوا عليه. وإلا فالأفضل الإسرار بها .
الكلام على الصيام التطوع وفضل صيام ثلاثة أيام من كل شهر
الشيخ : في الصوم فيه تطوع ؟ فيه. ومنه : صيام ثلاثة أيام من كل شهر التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثة من أصحابه أوصى بها أبا هريرة وأبا ذر وأبا الدرداء رضي الله عنهم أن يصوموا ثلاثة أيام من كل شهر وقال فيها النبي عليه الصلاة والسلام : ( صيام ثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر كله ). قالت عائشة : ( وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم ثلاثة أيام من كل شهر لا يبالي أصامها في أول الشهر أم في وسطه أم في آخره ). وهو كذلك. لو صمت اليوم ثلاثة في العشر الأول صح في العشر الأوسط صح في العشر الأخير صح. لكن الأفضل أن تكون في الأيام البيض وهي اليوم الرابع عشر وهي اليوم الثالث عشر واليوم الرابع عشر واليوم الخامس عشر. هذا أفضل من أن تكون في بقية الأيام ولكن السنة تحصل ولو في غير هذه الأيام مثلما لو قدمت الصلاة في أول وقتها كان أفضل ولو صليتها فيما بعد ذلك كانت صلاة في الوقت هذه الأيام الثلاثة بالنسبة للشهر الشهر كله وقت لها لكن الأفضل أن تكون في هذه الأيام المخصوصة. فإذا قدر أن الإنسان ترك هذه الأيام المخصوصة لمصلحة شرعية كإكرام ضيف نزل به مثلا كان تركه إياها ويصومها في يوم آخر في أيام آخر أفضل من صومها في هذه الأيام الثلاثة.
وذلك من أجل مراعاة المصالح في العبادات .
وذلك من أجل مراعاة المصالح في العبادات .
الكلام على الحج التطوع وفضله
الشيخ : الحج له تطوع ؟ نعم قال النبي صلى الله عليه وسلم ( حين سأل أيجب الحج في كل عام ؟ قال : الحج مرة فما زاد فهو تطوع ) حتى لو فرض أن الإنسان أدى ما عليه من الحج والعمرة ثم سافر إلى مكة بعد ذلك فإنه لا يلزمه أن يحرم إن شاء تطوع وأحرم وإن شاء لم يتطوع بأن لو أدى الإنسان الحح في عام 1400 وذهب إلى مكة لشغل في عام 1409 هل يلزمه أن يحرم أو لا ؟ القول الراجح أنه لا يلزمه أن يحرم لأن الرسول .
اضيفت في - 2006-04-10