فتاوى الحرم النبوي-08b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
الكلام على سجود السهو وأسبابه ثلاثة زيادة ونقص وشك
الشيخ : التطوع في الصلاة
أحب أن أعرج إلى الكلام على سجود السهو. سجود السهو الذي يخطئ فيه كثير من الناس لا أقول العامة فقط بل العامة والخاصة حتى بعض أئمة المساجد لا يدركون أحكام هذا الباب باب سجود السهو.
سجود السهو سببه السهو. ولهذا أضفناه إلى السهو فقلنا سجود السهو أي السجود الذي يجب أو يشرع بسبب السهو.
طيب أسباب سجود السهو ثلاثة زيادة ونقص وشك اضبطوها زيادة ونقص وشك. والزيادة إما قولية وإما فعلية.
الزيادة القولية إن كانت مما تبطل به الصلاة كالسلام مثلا فإن الإنسان إذا سلم قبل تمام صلاته وجب عليه إتمامها ثم سجود السهو.
فإذا سلم الإنسان هذه مسألة خلوها نأخذها مسألة مسألة يمكن التقسيم هذا يشوش عليكم شوي .
أحب أن أعرج إلى الكلام على سجود السهو. سجود السهو الذي يخطئ فيه كثير من الناس لا أقول العامة فقط بل العامة والخاصة حتى بعض أئمة المساجد لا يدركون أحكام هذا الباب باب سجود السهو.
سجود السهو سببه السهو. ولهذا أضفناه إلى السهو فقلنا سجود السهو أي السجود الذي يجب أو يشرع بسبب السهو.
طيب أسباب سجود السهو ثلاثة زيادة ونقص وشك اضبطوها زيادة ونقص وشك. والزيادة إما قولية وإما فعلية.
الزيادة القولية إن كانت مما تبطل به الصلاة كالسلام مثلا فإن الإنسان إذا سلم قبل تمام صلاته وجب عليه إتمامها ثم سجود السهو.
فإذا سلم الإنسان هذه مسألة خلوها نأخذها مسألة مسألة يمكن التقسيم هذا يشوش عليكم شوي .
إذا ترك ركنا في الصلاة، وشرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه في قصة ذي اليدين
الشيخ : أولا إذا سلم الإنسان قبل تمام صلاته. إن كان متعمدا بطلت الصلاة وإن كان ناسيا ثم ذكر وجب عليه أن يتمها ثم يسجد للسهو.
مثاله : صلى الإنسان الظهر ولما قرأ التشهد الأول استمر وأتم التشهد ثم سلم ويش باقي عليه من الصلاة ركعتان ذكر نقول : ائت بالركعتان بالركعتين قام فصلى الركعتين كالعادة ثم سلم ثم سجد للسهو سجدتين وسلم. أفهمتم الآن ؟ طيب الدليل الدليل حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى إحدى العشي إما الظهر وإما العصر فسلم من ركعتين ثم تقدم إلى خشبة معروضة في المسجد فاتكأ عليها وشبك بين أصابعه كأنه غضبان )كأنه غضبان يعني لم ينبسط. لم ينبسط ولم ينشرح صدره لماذا ؟ لأنه لم يتم الصلاة. وهذه من نعمة الله على الإنسان أنه إذا حصل منه خلل في عبادته لم يعلم به أنه يجد نفسه منقبضا حتى يمن عليه بإكماله بخلاف الإنسان الذي لا يبالي. الإنسان الذي يحرص على إتقان عمله لو فرض أنه سهى فسييسر الله له ما يجعله يتقنه. المهم لما رآه الصحابة على هذه الحال وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ألقيت المهابة المهابة العظيمة هاب الناس أن يكلموه حتى أخص الناس به أبو بكر وعمر هابا أن يكلماه وكان في القوم رجل يداعبه النبي عليه الصلاة والسلام يسميه ذا اليدين ذا اليدين يعني صاحب اليدين لأن يديه طويلتان فكان الرسول يداعبه فتقدم الرجل لكنه تكلم بكلام عجيب كلام لو رأيت الفلاسفة أو المناطقة يتكلمون عليه لوجدت الواحد يحمر ويصفر قبل أن يقوله. قال : ( يا رسول الله أنسيت أم قصرت الصلاة ؟ ) سبحان الله ما قال : نسيت ولا قال : قصرت الصلاة قال : أنسيت أم قصرت الصلاة ؟ فيه قسم ثالث لا يمكن أن يقع من الرسول وهو أن تعمدت السلام قبل أن تتمها هذا من حيث القسمة العقلية ممكن لكنه غير وارد باعتبار حال إيش ؟ الرسول صلى الله عليه وسلم.
الآن لو أنني أنا سلمت قبل تمام الصلاة يحتمل أنني نسيت يحتمل قصر الصلاة وإلا ما يحتمل ؟ بالنسبة لي أنا ما يحتمل طيب يحتمل أني خرجت متعمدا وإلا لا ؟ يحتمل . أنا غير معصوم أن أرتكب الخطأ. الرسول عليه الصلاة والسلام لا يحتمل في حقه إلا شيئان وهما أنسيت أم قصرت الصلاة. فماذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ قال : ( لم أنس ولم تقصر ). سبحان الله. الرسول يقول : ( لم أنس ولم تقصر ) والناس كلهم يعلمون أنه ما صلى إلا ركعتين. هل يقع الكذب في كلام الرسول ؟ لا والله حاش وكلا. لكن قال ذلك بناء على غلبة ظنه. ولهذا نقول من قال بغلبة ظنه فظهر الأمر خلاف ما يقول فليس بكاذب حتى لو حلفت وظهر الأمر على خلاف ما تقول فليس عليك شيء لأنك لست بحانث لو قلت مثلا بناء على ظنك : والله ليقدمن زيد غدا فاهمين المثال. والله ليقدمن زيد غدا يعني إيش ؟ يقدمن زيد غدا يعني يجي بكرة ولكنه لم يأت هل عليك كفارة ؟ ما عليك كفارة يمين لماذا ؟ لأنك حلفت على ما في نفسك وظنك أنه يقدم ولم يقدم فليس عليك شيء. ولهذا أقر النبي صلى الله عليه وسلم الرجل الذي قال : ( والله ما بين لابتيها أهل بيت أفقر مني ) أقره مع أن الرجل ما فتش كل البيوت ولا نظر. على كل حال نرجع إلى قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لم أنس ولم تقصر ). فنفى نسيانا يعتري البشرية ونفى القصر وهو حكم شرعي لا يمكن فيه الخطأ فقال الرجل رضي الله عنه : ( بلى قد نسيت بلى قد نسيت ). اجتمع الآن ظن الرسول صلى الله عليه وسلم واعتراف هذا الرجل يحتاج إلى حاكم بينهما وإلا ما يحتاج ؟ ها يحتاج. ولهذا قال للناس : ( أحق ما يقول ذي اليدين؟ ) ما أخذ بنفسه ولا أخذ بقول الرجل يحتمل أنه هو المخطئ أو الرجل المخطئ فقال الصحابة : ( أحق ما يقول ذو اليدين ؟ نعم يا رسول الله فتقدم إلى مكانه فصلى ما ترك صلى ركعتين ثم سلم ثم سجد سجدتين ثم سلم ).
انتبه واضحة المسألة الآن ؟ طيب.
صلى الفجر وسلم في أول ركعة ثم ذكر ماذا يصنع ؟ صلى الفجر وسلم في أول الركعة ثم ذكر ماذا يصنع؟ يأتي بركعة ويسلم ثم يسجد سجدتين ويسلم.
وعلى هذا سر طيب .
مثاله : صلى الإنسان الظهر ولما قرأ التشهد الأول استمر وأتم التشهد ثم سلم ويش باقي عليه من الصلاة ركعتان ذكر نقول : ائت بالركعتان بالركعتين قام فصلى الركعتين كالعادة ثم سلم ثم سجد للسهو سجدتين وسلم. أفهمتم الآن ؟ طيب الدليل الدليل حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى إحدى العشي إما الظهر وإما العصر فسلم من ركعتين ثم تقدم إلى خشبة معروضة في المسجد فاتكأ عليها وشبك بين أصابعه كأنه غضبان )كأنه غضبان يعني لم ينبسط. لم ينبسط ولم ينشرح صدره لماذا ؟ لأنه لم يتم الصلاة. وهذه من نعمة الله على الإنسان أنه إذا حصل منه خلل في عبادته لم يعلم به أنه يجد نفسه منقبضا حتى يمن عليه بإكماله بخلاف الإنسان الذي لا يبالي. الإنسان الذي يحرص على إتقان عمله لو فرض أنه سهى فسييسر الله له ما يجعله يتقنه. المهم لما رآه الصحابة على هذه الحال وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ألقيت المهابة المهابة العظيمة هاب الناس أن يكلموه حتى أخص الناس به أبو بكر وعمر هابا أن يكلماه وكان في القوم رجل يداعبه النبي عليه الصلاة والسلام يسميه ذا اليدين ذا اليدين يعني صاحب اليدين لأن يديه طويلتان فكان الرسول يداعبه فتقدم الرجل لكنه تكلم بكلام عجيب كلام لو رأيت الفلاسفة أو المناطقة يتكلمون عليه لوجدت الواحد يحمر ويصفر قبل أن يقوله. قال : ( يا رسول الله أنسيت أم قصرت الصلاة ؟ ) سبحان الله ما قال : نسيت ولا قال : قصرت الصلاة قال : أنسيت أم قصرت الصلاة ؟ فيه قسم ثالث لا يمكن أن يقع من الرسول وهو أن تعمدت السلام قبل أن تتمها هذا من حيث القسمة العقلية ممكن لكنه غير وارد باعتبار حال إيش ؟ الرسول صلى الله عليه وسلم.
الآن لو أنني أنا سلمت قبل تمام الصلاة يحتمل أنني نسيت يحتمل قصر الصلاة وإلا ما يحتمل ؟ بالنسبة لي أنا ما يحتمل طيب يحتمل أني خرجت متعمدا وإلا لا ؟ يحتمل . أنا غير معصوم أن أرتكب الخطأ. الرسول عليه الصلاة والسلام لا يحتمل في حقه إلا شيئان وهما أنسيت أم قصرت الصلاة. فماذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ قال : ( لم أنس ولم تقصر ). سبحان الله. الرسول يقول : ( لم أنس ولم تقصر ) والناس كلهم يعلمون أنه ما صلى إلا ركعتين. هل يقع الكذب في كلام الرسول ؟ لا والله حاش وكلا. لكن قال ذلك بناء على غلبة ظنه. ولهذا نقول من قال بغلبة ظنه فظهر الأمر خلاف ما يقول فليس بكاذب حتى لو حلفت وظهر الأمر على خلاف ما تقول فليس عليك شيء لأنك لست بحانث لو قلت مثلا بناء على ظنك : والله ليقدمن زيد غدا فاهمين المثال. والله ليقدمن زيد غدا يعني إيش ؟ يقدمن زيد غدا يعني يجي بكرة ولكنه لم يأت هل عليك كفارة ؟ ما عليك كفارة يمين لماذا ؟ لأنك حلفت على ما في نفسك وظنك أنه يقدم ولم يقدم فليس عليك شيء. ولهذا أقر النبي صلى الله عليه وسلم الرجل الذي قال : ( والله ما بين لابتيها أهل بيت أفقر مني ) أقره مع أن الرجل ما فتش كل البيوت ولا نظر. على كل حال نرجع إلى قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لم أنس ولم تقصر ). فنفى نسيانا يعتري البشرية ونفى القصر وهو حكم شرعي لا يمكن فيه الخطأ فقال الرجل رضي الله عنه : ( بلى قد نسيت بلى قد نسيت ). اجتمع الآن ظن الرسول صلى الله عليه وسلم واعتراف هذا الرجل يحتاج إلى حاكم بينهما وإلا ما يحتاج ؟ ها يحتاج. ولهذا قال للناس : ( أحق ما يقول ذي اليدين؟ ) ما أخذ بنفسه ولا أخذ بقول الرجل يحتمل أنه هو المخطئ أو الرجل المخطئ فقال الصحابة : ( أحق ما يقول ذو اليدين ؟ نعم يا رسول الله فتقدم إلى مكانه فصلى ما ترك صلى ركعتين ثم سلم ثم سجد سجدتين ثم سلم ).
انتبه واضحة المسألة الآن ؟ طيب.
صلى الفجر وسلم في أول ركعة ثم ذكر ماذا يصنع ؟ صلى الفجر وسلم في أول الركعة ثم ذكر ماذا يصنع؟ يأتي بركعة ويسلم ثم يسجد سجدتين ويسلم.
وعلى هذا سر طيب .
إذا زاد ركنا في الصلاة
الشيخ : مسألة ثانية : زاد الإنسان في صلاته ركعة أو ركعتين أو سجودا أو سجودين أو قياما. ماذا يصنع ؟ إن كان عامدا بطلت صلاته لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ). إن كان غير عالم ناسيا فإنه لا تبطل صلاته. ولكن ماذا يصنع ؟ إذا ذكر في أثناء الزيادة وجب عليه الرجوع إذا ذكر في أثناء الزيادة وجب عليه الرجوع والتشهد ثم يسلم ثم يسجد ويسلم.
هذا الكلام واضح وإلا لا ؟ ها طيب ذكر في أثناء الزيادة نقول : يرجع ويجلس ويتشهد ويسلم ثم يسجد سجدتين ويسلم.
مثاله : قام إلى خامسة في صلاة الظهر ويش ؟ هذه ؟ زيادة لما ركع وقال : سمع الله لمن حمده ذكر أن هذه الخامسة. هل نقول كمل الركعة ؟ لا ما يكمل الركعة لو كمل الركعة بطلت صلاته. إذن يجلس يجلس يجلس فيقرأ التحيات ويكملها ويسلم ثم يسجد سجدتين ويسلم. معلوم هذا وإلا لا ؟ يغلط بعض الإخوان في هذه المسألة يقول : إذا شرع في قراءة الزائدة لم يرجع هذا خطأ يعني سمعنا عن أئمة يقول : إذا شرع في قراءة الزائدة أي الخامسة في مثالنا لم يرجع نقول : هذا خطأ الزيادة لا يجوز الاستمرار فيها متى ذكرت وجب عليك إنهاء الزيادة وأن تجلس ثم تقرأ التشهد ثم تسلم ثم تسجد سجدتين وتسلم. الدليل ؟ الدليل حديث ابن مسعود رضي الله عنه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بهم الظهر خمسا خمس ركعات فلما سلم قالوا : يا رسول الله أزيد في الصلاة ؟ قال : لا لو حدث شيء لأنبأتكم به ) صلوات الله وسلامه عليه ما يمكن يحدث شيء إلا علمنا قبل أن نفعل ( لو حدث شيء لأنبأتكم به ولكني بشر أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكروني ). ثم سجد صلى الله عليه وسلم سجدتين بعد أن ذكروه سجدتين وسلم. إذن إذا زدت في الصلاة وذكرت في أثناء الزيادة فاجلس وكمل واسجد سجدتين وسلم. إذا لم تذكر الزيادة إلا بعد الفراغ منها فماذا تصنع ؟ انتهت الزيادة الآن لم تذكر أنك صليت خمسا إلا في التشهد لما جلست للتشهد الأخير ذكرت أنك صليت خمسا نقول استمر في التشهد وسلم واسجد سجدتين بعد السلام. اسجد سجدتين بعد السلام أفهمتم يا جماعة ؟ طيب.
- استمع بارك الله فيك حتى نكمل - كم مثال ذكرنا الآن ؟ ها ؟
الطالب : إثنان
الشيخ : الظاهر إنكم ما دمنا نبحث في النسيان نسيتم كم ذكرنا الآن ؟
الطالب : اثنان
الشيخ : اثنين ذكرنا اثنين سلم قبل التمام أو زاد طيب .
هذا الكلام واضح وإلا لا ؟ ها طيب ذكر في أثناء الزيادة نقول : يرجع ويجلس ويتشهد ويسلم ثم يسجد سجدتين ويسلم.
مثاله : قام إلى خامسة في صلاة الظهر ويش ؟ هذه ؟ زيادة لما ركع وقال : سمع الله لمن حمده ذكر أن هذه الخامسة. هل نقول كمل الركعة ؟ لا ما يكمل الركعة لو كمل الركعة بطلت صلاته. إذن يجلس يجلس يجلس فيقرأ التحيات ويكملها ويسلم ثم يسجد سجدتين ويسلم. معلوم هذا وإلا لا ؟ يغلط بعض الإخوان في هذه المسألة يقول : إذا شرع في قراءة الزائدة لم يرجع هذا خطأ يعني سمعنا عن أئمة يقول : إذا شرع في قراءة الزائدة أي الخامسة في مثالنا لم يرجع نقول : هذا خطأ الزيادة لا يجوز الاستمرار فيها متى ذكرت وجب عليك إنهاء الزيادة وأن تجلس ثم تقرأ التشهد ثم تسلم ثم تسجد سجدتين وتسلم. الدليل ؟ الدليل حديث ابن مسعود رضي الله عنه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بهم الظهر خمسا خمس ركعات فلما سلم قالوا : يا رسول الله أزيد في الصلاة ؟ قال : لا لو حدث شيء لأنبأتكم به ) صلوات الله وسلامه عليه ما يمكن يحدث شيء إلا علمنا قبل أن نفعل ( لو حدث شيء لأنبأتكم به ولكني بشر أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكروني ). ثم سجد صلى الله عليه وسلم سجدتين بعد أن ذكروه سجدتين وسلم. إذن إذا زدت في الصلاة وذكرت في أثناء الزيادة فاجلس وكمل واسجد سجدتين وسلم. إذا لم تذكر الزيادة إلا بعد الفراغ منها فماذا تصنع ؟ انتهت الزيادة الآن لم تذكر أنك صليت خمسا إلا في التشهد لما جلست للتشهد الأخير ذكرت أنك صليت خمسا نقول استمر في التشهد وسلم واسجد سجدتين بعد السلام. اسجد سجدتين بعد السلام أفهمتم يا جماعة ؟ طيب.
- استمع بارك الله فيك حتى نكمل - كم مثال ذكرنا الآن ؟ ها ؟
الطالب : إثنان
الشيخ : الظاهر إنكم ما دمنا نبحث في النسيان نسيتم كم ذكرنا الآن ؟
الطالب : اثنان
الشيخ : اثنين ذكرنا اثنين سلم قبل التمام أو زاد طيب .
إذا ترك واجبا في الصلاة مثاله: من نسي التشهد الأول
الشيخ : طيب. مثال في النقص رجل يصلي الظهر مثلا فقام عن التشهد الأول التشهد الأول الذي يكون بعد الركعة الثانية قام ولم يجلس فنقول : إن ذكرت قبل أن تقوم فارجع. وإن ذكرت بعد أن قمت فلا ترجع سواء شرعت في قراءة الفاتحة أم لم تشرع. تصورتموها الآن ؟ طيب هذا رجل قام عن التشهد الأول نقول له إن ذكرت قبل أن تستتم قائما ارجع وتشهد واستمر في صلاتك إن ذكرت بعد أن قمت لا ترجع استمر في صلاتك. في هذه الحال الثانية يعني إذا لم تذكر إلا بعد أن قمت نقول : لا ترجع وكمل الصلاة واسجد سجدتين قبل السلام واسجد سجدتين قبل السلام.
الآن ما قلت حديث عبد الله بن بحينة رضي الله عنه ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى بهم صلاة الظهر فقام من الركعتين فلم يجلس فلما قضى الصلاة وانتظر الناس تسليمه كبر فسجد سجدتين ثم سلم ) وهذه هي نفس المسألة. قال أهل العلم : " وهكذا كل واجب يتركه الإنسان سهوا فإنه لا يرجع إليه إذا فارق محله ويسجد للسهو قبل السلام ". مثاله : نسي أن يقول في الركوع سبحان ربي العظيم. ولما قال : سمع الله لمن حمده ذكر أنه نسي أن يقول : سبحان ربي العظيم هل يركع ليقول سبحان الله العظيم ؟ لا يركع لأنه فارق محله ولكن يسجد للسهو قبل أن يسلم.
إذن القاعدة الآن إذا ترك واجبا ناسيا حتى فارق محله فإنه لا يرجع إليه. ولكن يسجد للسهو سجدتين قبل السلام ودليله حديث عبد الله بن بحينة رضي الله عنه. كم هذه ؟ ثلاثة .
الآن ما قلت حديث عبد الله بن بحينة رضي الله عنه ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى بهم صلاة الظهر فقام من الركعتين فلم يجلس فلما قضى الصلاة وانتظر الناس تسليمه كبر فسجد سجدتين ثم سلم ) وهذه هي نفس المسألة. قال أهل العلم : " وهكذا كل واجب يتركه الإنسان سهوا فإنه لا يرجع إليه إذا فارق محله ويسجد للسهو قبل السلام ". مثاله : نسي أن يقول في الركوع سبحان ربي العظيم. ولما قال : سمع الله لمن حمده ذكر أنه نسي أن يقول : سبحان ربي العظيم هل يركع ليقول سبحان الله العظيم ؟ لا يركع لأنه فارق محله ولكن يسجد للسهو قبل أن يسلم.
إذن القاعدة الآن إذا ترك واجبا ناسيا حتى فارق محله فإنه لا يرجع إليه. ولكن يسجد للسهو سجدتين قبل السلام ودليله حديث عبد الله بن بحينة رضي الله عنه. كم هذه ؟ ثلاثة .
إذا شك في الصلاة ، مع ذكر أحوال الشك
الشيخ : رابعا : رجل شك وما أكثر الشك شك كم صلى في الظهر أثلاثا أم أربعا. لأنه ما يدري الآن هو في الثالثة وإلا في الرابعة وهذا كثير وإلا قليل ؟ كثير لا يدري هل هو في الثالثة أو في الرابعة ؟ نقول له : ابن على ما يترجح عندك. ابن على ما ترجح سواء الثلاثة أو الأربعة فكمل عليه واسجد سجدتين بعد السلام. أرجو الانتباه هنا لأنه الشك فيه حالين. أقول : رجل شك في صلاة الظهر هل هو في الثالثة أو في الرابعة ماذا نقول له ؟ ابن على ما ترجح عندك أول قبل أن نقول ابني على اليقين ابن على ما ترجح قال: ترجح عندي أن هذه هي الرابعة نقول له هي الرابعة كمل وسلم واسجد للسهو بعد السلام. أعرفتم الآن طيب قال : ترجح عندي أن هذه هي الثالثة نقول : اجعلها الثالثة وائت بالرابعة وسلم واسجد للسهو بعد السلام. دليل ذلك حديث ابن مسعود أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال فيمن شك عن صلاته أصلى ثلاثا أم أربعا قال : ( فليتحر الصواب ثم ليبن عليه ). يتحرى الصواب المتحري مترجح مرجح ( فليتحر الصواب ثم ليبن عليه ثم ليسجد سجدتين بعد أن يسلم ). عرفنا هذا وإلا لا ؟ طيب
رابعا أقول رابعا وإلا خامسا ؟
خامسا : رجل شك وهو يصلي الظهر أهذه الثالثة أو الرابعة قلنا له هل يترجح عندك شيء ؟ قال : لا ما يترجح عندي شيء كله سواء عندي هل هي الثالثة أو الرابعة نقول اجعلها الثالثة يعني ابن على اليقين واليقين هو الأقل فإذا شك هو في الثالثة أو الرابعة نقول : اجعلها الثالثة وائت بالرابعة واسجد سجدتين قبل أن تسلم. شوف سبحان الله الشك يختلف الشك اللي في الترجيح يكون سجود السهو واللي ما فيه ترجيح يكون قبل السلام الشك اللي فيه الترجيح يبني على إيش ؟ الراجح كذا اللي ما فيه ترجيح يبني على الأقل وهو اليقين يبني على اليقين وهو الأقل. واضح يا جماعة طيب.
رابعا أقول رابعا وإلا خامسا ؟
خامسا : رجل شك وهو يصلي الظهر أهذه الثالثة أو الرابعة قلنا له هل يترجح عندك شيء ؟ قال : لا ما يترجح عندي شيء كله سواء عندي هل هي الثالثة أو الرابعة نقول اجعلها الثالثة يعني ابن على اليقين واليقين هو الأقل فإذا شك هو في الثالثة أو الرابعة نقول : اجعلها الثالثة وائت بالرابعة واسجد سجدتين قبل أن تسلم. شوف سبحان الله الشك يختلف الشك اللي في الترجيح يكون سجود السهو واللي ما فيه ترجيح يكون قبل السلام الشك اللي فيه الترجيح يبني على إيش ؟ الراجح كذا اللي ما فيه ترجيح يبني على الأقل وهو اليقين يبني على اليقين وهو الأقل. واضح يا جماعة طيب.
خلاصة في سجود السهو والحث على تعليم الناس مسائل سجود السهو
الشيخ : من هذا كله عرفنا أن سجود السهو تارة يكون قبل السلام وتارة يكون بعد السلام يكون قبل السلام إذا زاد
الطالب : ...
الشيخ : أنا ويش أقول يكون قبل السلام إذا زاد إذا أخطأت قوموني
الطالب : إذا أنقصت
الشيخ : إذا نقصت ؟ أي لأن ذكرنا قبل السلام إذا ترك التشهد الأول الواجب طيب. يكون قبل السلام إذا نقص يكون بعد السلام إذا زاد. وفي الشك يكون قبل السلام إذا لم يرجح ويكون بعد السلام إذا رجح. الحمد لله بارك الله فيكم .
سمعت أخا يقول : إن الأئمة يسجدون قبل السلام. ونقول نعم ونحن سمعنا أن الأئمة يسجدون للسهو قبل السلام على كل حال وهذا لا يخلو من أحد أمرين : إما الجهل وإما الاجتهاد.
إما الجهل لأن بعضهم لا يدري ما الذي قبل السلام والذي بعده.
وإما الاجتهاد لأن بعض الأئمة يقول : لو أخرت سجود السهو إلى ما بعد السلام لشوشت على المصلين انتبه نقول لهذا الذي إجتهد : هذا اجتهاد خاطئ لأن الاجتهاد الذي يستلزم إبطال السنة اجتهاد فاسد وخاطئ. نقول : إفعل السنة حتى يعتادها الناس ثم لا ينكرونها أما إذا بقيت دائما لا تتبع السنة فإن الناس يستنكرون السنة لكن افعل السنة حتى يعرفها الناس ثم لا ينكرونها بعد ذلك.
والذي يفعل السنة السجود بعد السلام في موضعه داخل في قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ).
فنقول : افعل السنة وثق بأن الناس سوف يعتادون هذا الأمر.
في واحد يقول : أنا أول ما سلمت وأنا ساهي فسجدت سجود السهو بعد السلام لما سلمت لج الناس علي ويش يقولون ؟ سبحان الله سبحان الله سبحان الله ليش يقولوا سبحان الله ؟ لأنه ما تعودوا ولا اعتادوا ولكن يقول بعد أن اعتادوا وصار كلما سجد للسهو تكلم مع الناس وقال يا جماعة أنا سجدت للسهو بعد السلام لكذا وكذا أو يقول : سجدت قبل السلام لكذا وكذا لما اعتاد الناس وعرفوا صاروا إذا سجد بعد السلام لا يستنكرونه. إذا سجد قبل السلام لا يستنكرونه بل لو سجد قبل السلام في موضع يكون فيه السجود بعد السلام لاستنكروا قالوا ليش أنت سجدت بعد السلام وأنت زائد في الصلاة مثلا مثلا.
إذن ينبغي بل يجب على طلبة العلم أن يبينوا السنة إما بالقول وإما بالفعل وأيهما أبلغ الفعل وإلا القول ؟ الفعل. ولهذا لو جعل الإمام يذكر المصلين دائما بسجود السهو ويعلمهم بأحكامه ثم يجي بعد يومين يسألهم. الجواب والله ما أدري أرشدني جزاك الله خيرا. نعم لكن لو سجد مرة واحدة بعد السلام وقرت في نفوسهم وصاروا يذكرونها سجد إمامنا بعد السلام لماذا ؟
ثم يسألون السبب فإذا عرفوا السبب بطل العجب وعرفوا أن سجود السهو يكون قبل السلام أحيانا وبعد السلام أحيانا واضح ؟
الطالب : ...
الشيخ : أنا ويش أقول يكون قبل السلام إذا زاد إذا أخطأت قوموني
الطالب : إذا أنقصت
الشيخ : إذا نقصت ؟ أي لأن ذكرنا قبل السلام إذا ترك التشهد الأول الواجب طيب. يكون قبل السلام إذا نقص يكون بعد السلام إذا زاد. وفي الشك يكون قبل السلام إذا لم يرجح ويكون بعد السلام إذا رجح. الحمد لله بارك الله فيكم .
سمعت أخا يقول : إن الأئمة يسجدون قبل السلام. ونقول نعم ونحن سمعنا أن الأئمة يسجدون للسهو قبل السلام على كل حال وهذا لا يخلو من أحد أمرين : إما الجهل وإما الاجتهاد.
إما الجهل لأن بعضهم لا يدري ما الذي قبل السلام والذي بعده.
وإما الاجتهاد لأن بعض الأئمة يقول : لو أخرت سجود السهو إلى ما بعد السلام لشوشت على المصلين انتبه نقول لهذا الذي إجتهد : هذا اجتهاد خاطئ لأن الاجتهاد الذي يستلزم إبطال السنة اجتهاد فاسد وخاطئ. نقول : إفعل السنة حتى يعتادها الناس ثم لا ينكرونها أما إذا بقيت دائما لا تتبع السنة فإن الناس يستنكرون السنة لكن افعل السنة حتى يعرفها الناس ثم لا ينكرونها بعد ذلك.
والذي يفعل السنة السجود بعد السلام في موضعه داخل في قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ).
فنقول : افعل السنة وثق بأن الناس سوف يعتادون هذا الأمر.
في واحد يقول : أنا أول ما سلمت وأنا ساهي فسجدت سجود السهو بعد السلام لما سلمت لج الناس علي ويش يقولون ؟ سبحان الله سبحان الله سبحان الله ليش يقولوا سبحان الله ؟ لأنه ما تعودوا ولا اعتادوا ولكن يقول بعد أن اعتادوا وصار كلما سجد للسهو تكلم مع الناس وقال يا جماعة أنا سجدت للسهو بعد السلام لكذا وكذا أو يقول : سجدت قبل السلام لكذا وكذا لما اعتاد الناس وعرفوا صاروا إذا سجد بعد السلام لا يستنكرونه. إذا سجد قبل السلام لا يستنكرونه بل لو سجد قبل السلام في موضع يكون فيه السجود بعد السلام لاستنكروا قالوا ليش أنت سجدت بعد السلام وأنت زائد في الصلاة مثلا مثلا.
إذن ينبغي بل يجب على طلبة العلم أن يبينوا السنة إما بالقول وإما بالفعل وأيهما أبلغ الفعل وإلا القول ؟ الفعل. ولهذا لو جعل الإمام يذكر المصلين دائما بسجود السهو ويعلمهم بأحكامه ثم يجي بعد يومين يسألهم. الجواب والله ما أدري أرشدني جزاك الله خيرا. نعم لكن لو سجد مرة واحدة بعد السلام وقرت في نفوسهم وصاروا يذكرونها سجد إمامنا بعد السلام لماذا ؟
ثم يسألون السبب فإذا عرفوا السبب بطل العجب وعرفوا أن سجود السهو يكون قبل السلام أحيانا وبعد السلام أحيانا واضح ؟
المناقشة حول سجود السهو
الشيخ : لو أن الأخ ذكر لنا متى صورة يكون فيها السجود بعد السلام وأنت قائم .
الطالب : السجود بعد السلام إذا شك وبنى على اليقين .
الشيخ : لا إذا شك وبنى على اليقين يكون بعد السلام ؟
الطالب : قبل السلام .
الشيخ : أين قلبك ؟
الطالب : ... ترجح عندي .
الشيخ : إذا شك .
الطالب : أيوا نعم .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : يبني على اليقين .
الشيخ : ...
الطالب : يرجح ماعنده.
الشيخ : إذا شك وصار عنده شيء راجح يبني على الراجح ويسجد .
الطالب : قبل السلام .
الشيخ : لا تلقنون يا جماعة وأنت لقنته خطأ أيضا.
الطالب : إذا شك وقلنا له .
الشيخ : أين الراجح عندك ؟
الطالب : ... .
الشيخ : قال الراجح كذا إن قال لا أدري طيب هذا يبني على إيش ؟
الطالب : يبني على الأقل .
الشيخ : الأقل ويسجد .
الطالب : بعد السلام .
الشيخ : قبل السلام يسجد قبل السلام.
الطالب : ... في المعهد لأنه يأخذ 55 بالمائة منها ويبقى 45 بالمائة منها .
الشيخ : ... اكتب عليها تليفونك. تليفونك عليها اكتب عليها تليفونك واصبر.
الطالب : ... .
الشيخ : المهم ما يجوز ما يجوز. ما دامك ممنوع من الدروس الإضافية لا تدرس. نعم.
بسم الله الرحمن الرحيم
الآن يأتي دور الأسئلة لأني أظن أنكم أدركتم إن شاء الله مسائل سجود السهو. وقد وردني سؤال يقول : ليتك تكتب شيئا في هذا. وهو مكتوب في كتيب صغير نعم كتب فيه أحكام سجود السهو وأدلته. إيه طيب. نعم .
الطالب : السجود بعد السلام إذا شك وبنى على اليقين .
الشيخ : لا إذا شك وبنى على اليقين يكون بعد السلام ؟
الطالب : قبل السلام .
الشيخ : أين قلبك ؟
الطالب : ... ترجح عندي .
الشيخ : إذا شك .
الطالب : أيوا نعم .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : يبني على اليقين .
الشيخ : ...
الطالب : يرجح ماعنده.
الشيخ : إذا شك وصار عنده شيء راجح يبني على الراجح ويسجد .
الطالب : قبل السلام .
الشيخ : لا تلقنون يا جماعة وأنت لقنته خطأ أيضا.
الطالب : إذا شك وقلنا له .
الشيخ : أين الراجح عندك ؟
الطالب : ... .
الشيخ : قال الراجح كذا إن قال لا أدري طيب هذا يبني على إيش ؟
الطالب : يبني على الأقل .
الشيخ : الأقل ويسجد .
الطالب : بعد السلام .
الشيخ : قبل السلام يسجد قبل السلام.
الطالب : ... في المعهد لأنه يأخذ 55 بالمائة منها ويبقى 45 بالمائة منها .
الشيخ : ... اكتب عليها تليفونك. تليفونك عليها اكتب عليها تليفونك واصبر.
الطالب : ... .
الشيخ : المهم ما يجوز ما يجوز. ما دامك ممنوع من الدروس الإضافية لا تدرس. نعم.
بسم الله الرحمن الرحيم
الآن يأتي دور الأسئلة لأني أظن أنكم أدركتم إن شاء الله مسائل سجود السهو. وقد وردني سؤال يقول : ليتك تكتب شيئا في هذا. وهو مكتوب في كتيب صغير نعم كتب فيه أحكام سجود السهو وأدلته. إيه طيب. نعم .
ما كيفية العمرة على الصبي، وما حكم الألفاظ الآتية: ما صدقت على الله، لا سمح الله، لا قدر الله.
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم
سائل يقول فضيلة الشيخ : السلام عليكم ورحمة لله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : ما كيفية العمرة على الصبي ؟ وما حكم الألفاظ التالية : ما صدقت على الله، لا سمح الله، لا قدر الله ؟
الشيخ : طيب العمرة بالنسبة للصبي إذا كان الصبي مميزا يقال له افعل كذا إني الإحرام بالعمرة لب طف إسع وإن كان غير مميز فإن وليه يقوم مقامه في النية وعند الطواف يوكل من يطوف به معه أو يسعى وكذلك السعي أو يطوف أولا لنفسه ثم يطوف بصبيه ويسعى أولا لنفسه ثم يسعى بصبيه.
وأما قول القائل : ما صدقت على الله فليس معناها ما صدقت الله المعنى : ما ظننت أن هذا يقع من الله عز وجل. هذا هو معناها ولا أحد يشك في أن هذا هو المعنى وهذا المعنى جائز.
وقوله : لا سمح الله لا قدر الله. أما لا قدر الله فهذه لا بأس بها وهي ليست نفيا لتقدير الله ولكنها نفي بمعنى الدعاء أي : أسأل الله أن لا يقدر ذلك
وأما لو سمح الله فهي من حيث المعنى لا قدر الله من حيث الصيغة مثل لا قدر الله لكنها لكن في نفسي من جوازها شيء لأن كلمة لا سمح قد يشم منها رائحة أن الله يكره على الفعل فيسمح أو لا يسمح والله عز وجل لا مكره له. فتجنب لا سمح الله هو الأولى والأبرأ للذمة. أما لا قدر الله بمعنى أنني أسأل الله أن لا يقدر ذلك فهذا لا بأس به .
سائل يقول فضيلة الشيخ : السلام عليكم ورحمة لله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : ما كيفية العمرة على الصبي ؟ وما حكم الألفاظ التالية : ما صدقت على الله، لا سمح الله، لا قدر الله ؟
الشيخ : طيب العمرة بالنسبة للصبي إذا كان الصبي مميزا يقال له افعل كذا إني الإحرام بالعمرة لب طف إسع وإن كان غير مميز فإن وليه يقوم مقامه في النية وعند الطواف يوكل من يطوف به معه أو يسعى وكذلك السعي أو يطوف أولا لنفسه ثم يطوف بصبيه ويسعى أولا لنفسه ثم يسعى بصبيه.
وأما قول القائل : ما صدقت على الله فليس معناها ما صدقت الله المعنى : ما ظننت أن هذا يقع من الله عز وجل. هذا هو معناها ولا أحد يشك في أن هذا هو المعنى وهذا المعنى جائز.
وقوله : لا سمح الله لا قدر الله. أما لا قدر الله فهذه لا بأس بها وهي ليست نفيا لتقدير الله ولكنها نفي بمعنى الدعاء أي : أسأل الله أن لا يقدر ذلك
وأما لو سمح الله فهي من حيث المعنى لا قدر الله من حيث الصيغة مثل لا قدر الله لكنها لكن في نفسي من جوازها شيء لأن كلمة لا سمح قد يشم منها رائحة أن الله يكره على الفعل فيسمح أو لا يسمح والله عز وجل لا مكره له. فتجنب لا سمح الله هو الأولى والأبرأ للذمة. أما لا قدر الله بمعنى أنني أسأل الله أن لا يقدر ذلك فهذا لا بأس به .
8 - ما كيفية العمرة على الصبي، وما حكم الألفاظ الآتية: ما صدقت على الله، لا سمح الله، لا قدر الله. أستمع حفظ
ما حكم الصلاة في ثوب معطر بعطر فيه كحول؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم
فضيلةُ الشيخ
الشيخ : لا فضيلةَ الشيخ بالنصب.
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ. فضيلة الشيخ جزاك الله عن المسلمين خيرا. بعض العطور أو العطور كثرت هذه الأيام ولعل أكثرها لا يخلو من الكحول فما حكم لو تعطر بأحدها رجل أو امرأة وأدى الصلاة والحالة ما ذكرت خاصة وأن العود غالي الثمن لا يستطيعه كثير من الناس ؟
الشيخ : الصلاة أعني صلاة من يتطيب بهذه العطور صحيحة على كل حال وليس فيها إشكال وذلك لأن هذه العطور ليست بنجسة لأن الكحول الخالصة ليست بنجسة لأن الخمر ليس بنجس نجاسة حسية يجب التطهر منها وأظن أننا أجبنا على هذا السؤال إجابة مبسوطة مدعمة بالأدلة من الكتاب والسنة. أدلة الإثبات وأدلة النفي أدلة إثبات طهارته وأدلة نفي نجاسته بناء على البراءة الأصلية وأنه لا دليل على نجاسته فإذا أراد السائل البسط في هذا وأدلته فليراجع الأشرطة المسجلة .
فضيلةُ الشيخ
الشيخ : لا فضيلةَ الشيخ بالنصب.
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ. فضيلة الشيخ جزاك الله عن المسلمين خيرا. بعض العطور أو العطور كثرت هذه الأيام ولعل أكثرها لا يخلو من الكحول فما حكم لو تعطر بأحدها رجل أو امرأة وأدى الصلاة والحالة ما ذكرت خاصة وأن العود غالي الثمن لا يستطيعه كثير من الناس ؟
الشيخ : الصلاة أعني صلاة من يتطيب بهذه العطور صحيحة على كل حال وليس فيها إشكال وذلك لأن هذه العطور ليست بنجسة لأن الكحول الخالصة ليست بنجسة لأن الخمر ليس بنجس نجاسة حسية يجب التطهر منها وأظن أننا أجبنا على هذا السؤال إجابة مبسوطة مدعمة بالأدلة من الكتاب والسنة. أدلة الإثبات وأدلة النفي أدلة إثبات طهارته وأدلة نفي نجاسته بناء على البراءة الأصلية وأنه لا دليل على نجاسته فإذا أراد السائل البسط في هذا وأدلته فليراجع الأشرطة المسجلة .
هل يجوز للمرأة أن تكشف أمام زوج أم زوجها؟
السائل : هل يجوز أن تكشف زوجتي عند زوج والدتي ؟
الشيخ : ينبغي أن نعلم قاعدة تحريم المصاهرة الذي يحرم بالمصاهرة أربع : أم الزوجة وبنت الزوجة وأم الزوج وابن الزوج. ماهي ؟
الطالب : أم الزوجة أبو الزوجة أم الزوجة وبنت الزوحة وأبو الزوج وابن الزوج .
الشيخ : نعم. طيب أحسنت. هذه أربعة ثلاث منها تحرم بمجرد العقد. وواحدة لا تحرم إلا بالجماع .
قال الله تعالى : (( ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء )) فإذا تزوج إنسان من امرأة حرمت على ابنه وإن نزل على ابنه وابن بنته وإن نزل لقوله : (( ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء )). وقال تعالى في الآية التي بعدها : (( وأمهات نساؤكم )). فإذا تزوجت امرأة رجلا حرم عليه أمهاتها وجداتها وإن علون. وقال : (( وحلائل أبناؤكم الذين من أصلابكم )). قبله (( وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم الآتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم )) ربائبكم من هم ؟ بنات الزوجة. فإذا تزوج الإنسان امرأة حرم عليه بناتها وإن نزلن بناتها وبنات بناتها وبنات أبنائها وإن نزلن. لكن الله قيد ذلك بقيدين انتبهوا لهما القيد الأول : (( ربائبكم اللاتي في حجوركم )). هذا قيد (( من نسائكم اللاتي دخلتم بهن )). هذا القيد الثاني.
إذن بنت الزوجة لا تحرم على الزوج إلا بشرطين : أن تكون بحجره وأن يدخل بأمها أي يجامع الزوجة. أما القيد الثاني فقد قال الله تعالى فيه : (( فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم )). وأما القيد الأول (( اللاتي في حجوركم )) فسكت الله عن مفهومه ولهذا لم يعتبره أكثر أهل العلم وقالوا إن هذا القيد قيد أغلبي لا مفهوم له. فليس له مفهوم يخالفه. فبنت الزوجة التي دخلت بها حرام سواء كانت في حجرك أم لم تكن. وعللوا ما ذهبوا إليه بأن الله تعالى ذكر مفهوم المخالفة في قوله : (( اللاتي دخلتم بهن )). وسكت عن مفهوم المخالفة في قوله : (( اللاتي في حجوركم )). وهذا دليل على أن القيد في قوله : (( اللاتي في حجوركم )) ليس بمعتبر. المهم أن ثلاثة أو أن ثلاثا من هؤلاء يحرمن لمجرد العقد أمهات النساء وزوجات الآباء وزوجات الأبناء. أما بنات الزوجة فلا يحرمن إلا إذا كان قد دخل بأمهن. ولهذا لو عقد الإنسان على امرأة. الآن نضرب مثلا عقد زيد على امرأة تسمى زينب ولها أم تسمى عائشة وبنت تسمى فاطمة كم النساء ؟ ثلاث. زينب هي الزوجة عائشة هي أم الزوجة فاطمة بنت الزوجة .
ثم طلق زينب قبل أن يدخل عليها وجاءنا يسأل هل يجوز أن أتزوج فاطمة أم زينب ؟ ها لا لا يجوز .
الطالب : فاطمة البنت .
الشيخ : هل يجوز صح هل يجوز أن أتزوج عائشة أم زينب ؟ لا يجوز ؟ يا إخواني ما دخل على أمها. المثال مرة ثانية. تزوج رجل امرأة اسمها زينب لها أم اسمها عائشة وبنت اسمها فاطمة.
ثم طلق زوجته زينب قبل أن يدخل عليها يعني بعد ما مضى شهر وما جاءها وما دخل عليها طلقها فجاء يسأل هل أتزوج أمها عائشة ؟ اه.
الطالب : لا يتزوج
الشيخ : لا يتزوج ؟ لماذا ؟
الطالب : لأنها أم الزوجة
الشيخ : لأنها أم زوجة وأم الزوجة تحرم بمجرد العقد طيب. سألنا هل يجوز أن أتزوج فاطمة بنت زينب ؟
الطالب : نعم
الشيخ : نعم. نعم يجوز ليش ؟ لأنه ما دخل بأمها
طيب سأل هل يجوز أن أتزوج زينب
الطالب : ما تت
الشيخ : ما ماتت يا أخي كيف ماتت ؟ موتها غصب عليه. طيب هل يجوز أن يتزوج زينب ؟
الطالب : قبل العدة
الشي : يا إخواني. طلقها طلق زينب وراحت عنه والطلاق قبل الدخول كما تعرفون ما في عدة بمجرد الطلاق راحت. فجاء يسأل الآن يقول هل يجوز أن أتزوج عائشة ؟ قلتم : لا يجوز. يجوز أن يتزوج فاطمة ؟ قلتم نعم. يجوز أن يتزوج زينب ؟ يجوز بارك الله فيك يجوز يا إخواني أقول يجوز يجوز ويش اللي حرمها عليه ؟ ماهي زوجته ؟ طلقها وأراد أن يتزوجها لا بد من عقد جديد لأنه ما في عدة بانت منه بمجرد الطلاق. إذن يجوز يجوز يتزوج زينب
الطالب : نعم
الشيخ : وعائشة ؟
الطالب : لا
الشيخ : لا. فاطمة ؟
الطالب : نعم
الشيخ : أحسنتم بارك الله فيكم.
طيب. هل يجوز أن يعقد على فاطمة قبل أن يطلق عائشة وهو ما دخل على عائشة. أنا قصدي نعم. هل يجوز أن يتزوج فاطمة قبل أن يطلق زينب وهو ما دخل عليها ؟
الطالب : لا يجوز
الشيخ : لا يجوز ؟ لأنه لا يجوز الجمع بين المرأة وأمها كما لا يجوز الجمع بين الأختين قال الله تعالى : (( وأن تجمعوا بين الأختين )). أرجو أن تنتبهوا لهذه القواعد .
المحرمات بالمصاهرة أربعة : ثلاث يحرمن بمجرد العقد وواحدة لا تحرم إلا بالدخول الذي هو الجماع طيب .
الشيخ : ينبغي أن نعلم قاعدة تحريم المصاهرة الذي يحرم بالمصاهرة أربع : أم الزوجة وبنت الزوجة وأم الزوج وابن الزوج. ماهي ؟
الطالب : أم الزوجة أبو الزوجة أم الزوجة وبنت الزوحة وأبو الزوج وابن الزوج .
الشيخ : نعم. طيب أحسنت. هذه أربعة ثلاث منها تحرم بمجرد العقد. وواحدة لا تحرم إلا بالجماع .
قال الله تعالى : (( ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء )) فإذا تزوج إنسان من امرأة حرمت على ابنه وإن نزل على ابنه وابن بنته وإن نزل لقوله : (( ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء )). وقال تعالى في الآية التي بعدها : (( وأمهات نساؤكم )). فإذا تزوجت امرأة رجلا حرم عليه أمهاتها وجداتها وإن علون. وقال : (( وحلائل أبناؤكم الذين من أصلابكم )). قبله (( وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم الآتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم )) ربائبكم من هم ؟ بنات الزوجة. فإذا تزوج الإنسان امرأة حرم عليه بناتها وإن نزلن بناتها وبنات بناتها وبنات أبنائها وإن نزلن. لكن الله قيد ذلك بقيدين انتبهوا لهما القيد الأول : (( ربائبكم اللاتي في حجوركم )). هذا قيد (( من نسائكم اللاتي دخلتم بهن )). هذا القيد الثاني.
إذن بنت الزوجة لا تحرم على الزوج إلا بشرطين : أن تكون بحجره وأن يدخل بأمها أي يجامع الزوجة. أما القيد الثاني فقد قال الله تعالى فيه : (( فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم )). وأما القيد الأول (( اللاتي في حجوركم )) فسكت الله عن مفهومه ولهذا لم يعتبره أكثر أهل العلم وقالوا إن هذا القيد قيد أغلبي لا مفهوم له. فليس له مفهوم يخالفه. فبنت الزوجة التي دخلت بها حرام سواء كانت في حجرك أم لم تكن. وعللوا ما ذهبوا إليه بأن الله تعالى ذكر مفهوم المخالفة في قوله : (( اللاتي دخلتم بهن )). وسكت عن مفهوم المخالفة في قوله : (( اللاتي في حجوركم )). وهذا دليل على أن القيد في قوله : (( اللاتي في حجوركم )) ليس بمعتبر. المهم أن ثلاثة أو أن ثلاثا من هؤلاء يحرمن لمجرد العقد أمهات النساء وزوجات الآباء وزوجات الأبناء. أما بنات الزوجة فلا يحرمن إلا إذا كان قد دخل بأمهن. ولهذا لو عقد الإنسان على امرأة. الآن نضرب مثلا عقد زيد على امرأة تسمى زينب ولها أم تسمى عائشة وبنت تسمى فاطمة كم النساء ؟ ثلاث. زينب هي الزوجة عائشة هي أم الزوجة فاطمة بنت الزوجة .
ثم طلق زينب قبل أن يدخل عليها وجاءنا يسأل هل يجوز أن أتزوج فاطمة أم زينب ؟ ها لا لا يجوز .
الطالب : فاطمة البنت .
الشيخ : هل يجوز صح هل يجوز أن أتزوج عائشة أم زينب ؟ لا يجوز ؟ يا إخواني ما دخل على أمها. المثال مرة ثانية. تزوج رجل امرأة اسمها زينب لها أم اسمها عائشة وبنت اسمها فاطمة.
ثم طلق زوجته زينب قبل أن يدخل عليها يعني بعد ما مضى شهر وما جاءها وما دخل عليها طلقها فجاء يسأل هل أتزوج أمها عائشة ؟ اه.
الطالب : لا يتزوج
الشيخ : لا يتزوج ؟ لماذا ؟
الطالب : لأنها أم الزوجة
الشيخ : لأنها أم زوجة وأم الزوجة تحرم بمجرد العقد طيب. سألنا هل يجوز أن أتزوج فاطمة بنت زينب ؟
الطالب : نعم
الشيخ : نعم. نعم يجوز ليش ؟ لأنه ما دخل بأمها
طيب سأل هل يجوز أن أتزوج زينب
الطالب : ما تت
الشيخ : ما ماتت يا أخي كيف ماتت ؟ موتها غصب عليه. طيب هل يجوز أن يتزوج زينب ؟
الطالب : قبل العدة
الشي : يا إخواني. طلقها طلق زينب وراحت عنه والطلاق قبل الدخول كما تعرفون ما في عدة بمجرد الطلاق راحت. فجاء يسأل الآن يقول هل يجوز أن أتزوج عائشة ؟ قلتم : لا يجوز. يجوز أن يتزوج فاطمة ؟ قلتم نعم. يجوز أن يتزوج زينب ؟ يجوز بارك الله فيك يجوز يا إخواني أقول يجوز يجوز ويش اللي حرمها عليه ؟ ماهي زوجته ؟ طلقها وأراد أن يتزوجها لا بد من عقد جديد لأنه ما في عدة بانت منه بمجرد الطلاق. إذن يجوز يجوز يتزوج زينب
الطالب : نعم
الشيخ : وعائشة ؟
الطالب : لا
الشيخ : لا. فاطمة ؟
الطالب : نعم
الشيخ : أحسنتم بارك الله فيكم.
طيب. هل يجوز أن يعقد على فاطمة قبل أن يطلق عائشة وهو ما دخل على عائشة. أنا قصدي نعم. هل يجوز أن يتزوج فاطمة قبل أن يطلق زينب وهو ما دخل عليها ؟
الطالب : لا يجوز
الشيخ : لا يجوز ؟ لأنه لا يجوز الجمع بين المرأة وأمها كما لا يجوز الجمع بين الأختين قال الله تعالى : (( وأن تجمعوا بين الأختين )). أرجو أن تنتبهوا لهذه القواعد .
المحرمات بالمصاهرة أربعة : ثلاث يحرمن بمجرد العقد وواحدة لا تحرم إلا بالدخول الذي هو الجماع طيب .
هل الكافر يعذب في قبره وكيف الجواب عن قوله تعالى:" يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا "؟.
السائل : فضيلة الشيخ أنت قلت : في الدرس السابق أن الكافر يعذب عذابا أبديا إذن ما قولك في قول الله عز وجل : (( قالوا يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون )) ؟ أرجو التوضيح .
الشيخ : نعم هذه الآية اختلف فيها أهل العلم هل المراد من مرقدنا أي من نومنا. فقيل أنهم ينامون بين النفختين يعني يستريحون من العذاب وقيل إنهم لا ينامون ولا يستريحون ولكن المراد بالمرقد الرقود لأنهم سوف ينتقلون من عذاب القبر إلى عذاب القيامة وعذاب القيامة أشد وأعظم فيقولون : يا ويلنا من بعثنا من هذا المرقد الذي نحن فيه بالأول وهي القبور. فالمسألة خلافية هل هو رقود بمعنى نوم أو رقود بمعنى المكث في هذا المكان كالنائم .
الشيخ : نعم هذه الآية اختلف فيها أهل العلم هل المراد من مرقدنا أي من نومنا. فقيل أنهم ينامون بين النفختين يعني يستريحون من العذاب وقيل إنهم لا ينامون ولا يستريحون ولكن المراد بالمرقد الرقود لأنهم سوف ينتقلون من عذاب القبر إلى عذاب القيامة وعذاب القيامة أشد وأعظم فيقولون : يا ويلنا من بعثنا من هذا المرقد الذي نحن فيه بالأول وهي القبور. فالمسألة خلافية هل هو رقود بمعنى نوم أو رقود بمعنى المكث في هذا المكان كالنائم .
هل من حق الزوجة على زوجها إحضار خادمة لها، وما حكم الشرع إذا كانت الخادمة في البيت مع الأطفال والزوج علما أن الزوجة غير موجودة؟
السائل : فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة لله وبركاته .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة لله وبركاته.
السائل : يا شيخ انتشر استقدام الخادمات من خارح البلاد وأنا أجد صعوبة كبيرة في إقناع زوجتي في الاستغناء عنها. ولكن جميع أخواتي وأخواتها كل منهم عندهم خادمة أو أكثر أسألك أن توضح المسائل التالية :
هل من حق الزوجة على الزوج إحضار أن يحضر لها زوجها خادمة تساعدها ؟
وما حكم الشرع في بعض الأحيان أن الخادمة تكون في البيت مع الأطفال وزوجته غير موجودة وهو معها مع الخادمة والأطفال. فهل الزوج يخرج من المنزل أم ماذا يفعل ؟
الشيخ : أما الجواب على السؤال الأول فإنه لا يلزم الزوج أن يأتي بخادم لزوجته. بل على المرأة أن تخدم زوجها بما جرى به العرف والعادة تخدمه في غسيل الثياب وفي غسيل الأواني وفي تنظيف البيت وفي طبخ الطعام وفي إصلاح الشاي والقهوة وما أشبه ذلك لأن هذا كله مما جرى به العرف. ولا يلزمه أن يأتي لها بخادم
والإتيان بالخدم الواقع أنه أحدث مشاكل كثيرة وما أكثر ما نسأل عن هنات عظيمة جدا وأمور فظيعة كبيرة تحدث بين الخادم وبين الأبناء أحيانا وبين الخادم وبين مستقدم الخادم أحيانا. أحيانا والعياذ بالله يفجر الرجل بهذه الخادم يدع زوجته التي أحل الله له ويفجر بهذه التي حرمها الله عليه. فخطرهن عظيم
ثم يا سبحان الله كيف يرضى عاقل أن يتولى تأديب أولاده امرأة لا تعرف. قد لا تعرف دينها ولا تعرف العادات ولا التقاليد وتذهب الأم إلى العمل في المدرسة أو في الدراسة أو تكبر وسادتها وتنام في البيت وتدع هذه الخادم مع هؤلاء الأولاد قد يصلحون وقد لا يصلحون. فيُفقد الحنان والعطف من الأم على الأولاد ويفقد الأولاد أن يتعلقوا بأمهم ويألفوها ويحبوها. حتى إن الطفل لو خيرته بين أمه وبين الخادم لاختار الخادم لأنه لا يعرف إلا إياها. بل إني سمعت أن رجلا ذهب بطفلة له إلى المستشفى ومعه امرأته والخادم فجعل الطبيب يسأل الرجل ويش اللي في البنت ويش استنكرت فيها ؟ قال والله ما أدري اسأل الأم ويش اللي في البنت يا أم . قالت : والله ما أدري أسأل الخادم. هذا الشيء واقع يعني تدري امرأة الناس عن أمراض أطفالك وأنت وزوجتك أمهم لا تدرون عن أمراضهم أليس هذا من أكبر الأسباب لانفصام عرى الأسرة والتباعد بينهم أنا لا أدري أين العقل منا قبل الإيمان أين الإيمان وأين العقل ؟
الشيخ : عليكم السلام ورحمة لله وبركاته.
السائل : يا شيخ انتشر استقدام الخادمات من خارح البلاد وأنا أجد صعوبة كبيرة في إقناع زوجتي في الاستغناء عنها. ولكن جميع أخواتي وأخواتها كل منهم عندهم خادمة أو أكثر أسألك أن توضح المسائل التالية :
هل من حق الزوجة على الزوج إحضار أن يحضر لها زوجها خادمة تساعدها ؟
وما حكم الشرع في بعض الأحيان أن الخادمة تكون في البيت مع الأطفال وزوجته غير موجودة وهو معها مع الخادمة والأطفال. فهل الزوج يخرج من المنزل أم ماذا يفعل ؟
الشيخ : أما الجواب على السؤال الأول فإنه لا يلزم الزوج أن يأتي بخادم لزوجته. بل على المرأة أن تخدم زوجها بما جرى به العرف والعادة تخدمه في غسيل الثياب وفي غسيل الأواني وفي تنظيف البيت وفي طبخ الطعام وفي إصلاح الشاي والقهوة وما أشبه ذلك لأن هذا كله مما جرى به العرف. ولا يلزمه أن يأتي لها بخادم
والإتيان بالخدم الواقع أنه أحدث مشاكل كثيرة وما أكثر ما نسأل عن هنات عظيمة جدا وأمور فظيعة كبيرة تحدث بين الخادم وبين الأبناء أحيانا وبين الخادم وبين مستقدم الخادم أحيانا. أحيانا والعياذ بالله يفجر الرجل بهذه الخادم يدع زوجته التي أحل الله له ويفجر بهذه التي حرمها الله عليه. فخطرهن عظيم
ثم يا سبحان الله كيف يرضى عاقل أن يتولى تأديب أولاده امرأة لا تعرف. قد لا تعرف دينها ولا تعرف العادات ولا التقاليد وتذهب الأم إلى العمل في المدرسة أو في الدراسة أو تكبر وسادتها وتنام في البيت وتدع هذه الخادم مع هؤلاء الأولاد قد يصلحون وقد لا يصلحون. فيُفقد الحنان والعطف من الأم على الأولاد ويفقد الأولاد أن يتعلقوا بأمهم ويألفوها ويحبوها. حتى إن الطفل لو خيرته بين أمه وبين الخادم لاختار الخادم لأنه لا يعرف إلا إياها. بل إني سمعت أن رجلا ذهب بطفلة له إلى المستشفى ومعه امرأته والخادم فجعل الطبيب يسأل الرجل ويش اللي في البنت ويش استنكرت فيها ؟ قال والله ما أدري اسأل الأم ويش اللي في البنت يا أم . قالت : والله ما أدري أسأل الخادم. هذا الشيء واقع يعني تدري امرأة الناس عن أمراض أطفالك وأنت وزوجتك أمهم لا تدرون عن أمراضهم أليس هذا من أكبر الأسباب لانفصام عرى الأسرة والتباعد بينهم أنا لا أدري أين العقل منا قبل الإيمان أين الإيمان وأين العقل ؟
اضيفت في - 2006-04-10