فتاوى الحرم النبوي-13a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
بيان أهمية دعاء الله تعالى
الشيخ : قال : الموتى أن يدفعوا الشدائد أو يرفعوا الشدائد سفه في العقل وضلال في الدين إذن من نسأل ؟ الله. ومن نستعين ؟ ومن نستغيث به ؟ الله كل شيء أمره إلى الله (( وأفوض أمري إلى الله )) وأنت لو دعوت الله عز وجل بصدق فإنك سوف تحصل على إحدى ثلاث فوائد ولا بد إذا دعوت الله بصدق فستحصل على ثلاث فوائد ولا بد : إما أن يستجيب الله لك فيعطيك ما دعوت . وإما أن يصرف عنك من السوء ما هو أعظم يمكن هناك سوء قد انعقدت أسبابه بالنسبة لك فيدفعه الله عنك . وإما أن يدخرها لك يوم القيامة .
إذن متى سألت الله بصدق فلن تخيب أبدا هذا مع أن الدعاء نفسه دعاء الله عبادة كما قال تعالى : (( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين )) .
إذن متى سألت الله بصدق فلن تخيب أبدا هذا مع أن الدعاء نفسه دعاء الله عبادة كما قال تعالى : (( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين )) .
واجب الأموات على الأحياء؟
الشيخ : فإذا قال قائل : ما واجب أهل القبور نحونا أهل القبور إخواننا أهل القبور علماؤنا أهل القبور عبادنا فما واجبهم علينا ؟ ما واجبهم علينا ؟ واجبهم علينا ما ذكره الله في قوله : (( لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئكَ هُمُ الصَّادِقُونَ * وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )) اتل الآية الثالثة .
(( وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ ))
هذا واجبهم نحونا واجب الأموات علينا أن ندعو الله لهم ونقول : (( رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيم )).
وعلمنا الرسول صلى الله عليه وسلم ماذا نقول إذا زرنا المقابر ؟ قال : ( قولوا السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون يرحم الله المستقدمين منا ومنكم والمستأخرين نسأل الله لنا ولكم العافية ). هكذا قال.
الأخ اقرأ علي ما قلت. قم بارك الله فيك. لا هذا الأخ لأنه يمكن سرح ... في بالو مرة ... مو أنت أنت فاهم. اللي وراك يلا يا أخي .
الطالب : ... .
الشيخ : ماذا قلت قل لا أعلم خلاص. ماذا قلت من يعرف ؟ تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : أنا ما سمعت. ها سمعتم شيئا ؟ أعد بصوت مرتفع .
الطالب : ... .
الشيخ : إلى الآن ما سمعت أي أحسنت تمام .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب استرح هذا المثال أحسن من مثالك الأول. طيب الآن يا إخواني نقول إن الرسول صلى الله عليه وسلم علم أمته ماذا يقولون إذا زاروا القبور : ( السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون يرحم الله المستقدمين منكم والمستأخرين نسأل الله لنا ولكم العافية ). إذن زيارتنا لهم لنفعهم وإلا للانتفاع بهم ؟ لنفعهم يعني نحن ننفعهم إذا ذهبنا ودعونا الله لهم هذا نفع لهم لا لننتفع بهم صحيح أننا ننتفع بالزيارة من حيث أنها قربة قربة لا من حيث هؤلاء المقبورين سوف ينفعوننا أو يضروننا لكن من حيث إنها قربة قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة ). هكذا قال عليه الصلاة والسلام . موعظة أن ترى هذا الرجل الذي كان بالأمس معك يمشي مشيك ويأكل أكلك ويلبس لباسك والآن هو في قبره مرتهن بعمله نسأل الله أن يحسن لنا ولكم الخاتمة وأن يجعل قبورنا روضة من رياض الجنة هكذا يا إخواني أما أن ننتفع بهم بمعنى أنهم ينفعوننا أو يضروننا فإنهم لن ينفعوننا ولن يضرونا إنما الذي ينفعنا ويضرنا هو الله عز وجل .
(( وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ ))
هذا واجبهم نحونا واجب الأموات علينا أن ندعو الله لهم ونقول : (( رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيم )).
وعلمنا الرسول صلى الله عليه وسلم ماذا نقول إذا زرنا المقابر ؟ قال : ( قولوا السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون يرحم الله المستقدمين منا ومنكم والمستأخرين نسأل الله لنا ولكم العافية ). هكذا قال.
الأخ اقرأ علي ما قلت. قم بارك الله فيك. لا هذا الأخ لأنه يمكن سرح ... في بالو مرة ... مو أنت أنت فاهم. اللي وراك يلا يا أخي .
الطالب : ... .
الشيخ : ماذا قلت قل لا أعلم خلاص. ماذا قلت من يعرف ؟ تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : أنا ما سمعت. ها سمعتم شيئا ؟ أعد بصوت مرتفع .
الطالب : ... .
الشيخ : إلى الآن ما سمعت أي أحسنت تمام .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب استرح هذا المثال أحسن من مثالك الأول. طيب الآن يا إخواني نقول إن الرسول صلى الله عليه وسلم علم أمته ماذا يقولون إذا زاروا القبور : ( السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون يرحم الله المستقدمين منكم والمستأخرين نسأل الله لنا ولكم العافية ). إذن زيارتنا لهم لنفعهم وإلا للانتفاع بهم ؟ لنفعهم يعني نحن ننفعهم إذا ذهبنا ودعونا الله لهم هذا نفع لهم لا لننتفع بهم صحيح أننا ننتفع بالزيارة من حيث أنها قربة قربة لا من حيث هؤلاء المقبورين سوف ينفعوننا أو يضروننا لكن من حيث إنها قربة قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة ). هكذا قال عليه الصلاة والسلام . موعظة أن ترى هذا الرجل الذي كان بالأمس معك يمشي مشيك ويأكل أكلك ويلبس لباسك والآن هو في قبره مرتهن بعمله نسأل الله أن يحسن لنا ولكم الخاتمة وأن يجعل قبورنا روضة من رياض الجنة هكذا يا إخواني أما أن ننتفع بهم بمعنى أنهم ينفعوننا أو يضروننا فإنهم لن ينفعوننا ولن يضرونا إنما الذي ينفعنا ويضرنا هو الله عز وجل .
هل يجوز اتخاذ الأموات الصالحين وسيلة إلى الله تعالى ؟
الشيخ : فإذا قال قائل : أنا أتخذهم وسيلة قلنا : طيب ماذا تقول حتى نعرف هل هي وسيلة أو غاية ؟ نجد بعض الناس يقول يا فلان يا فلان أنقذني يا فلان أغثني مرأة تقول يا فلان أحبلني إيش معنى أحبلني ؟ يعني اجعلني أحبل يعني أحمل سمعنا أن بعض النساء تأتي إلى بعض القبور أحيانا تتمرغ على القبر وأحيانا تسأل القبر نسأل الله العافية. هل هذا اتخذ هؤلاء القبور هذه القبور وسيلة أو غاية ؟ غاية دعاهم مباشرة إيش وين الوسيلة ؟ ثم إن الوسيلة إن كان هؤلاء من الصالحين فالوسيلة أن تتوسل أن تتوسل بحبهم إلى الله لأن حب الصالحين قربة إلى الله عز وجل وأنت هل يلزم من حبك إياهم أن تأتي إلى قبورهم أو يمكن أن تحبهم وأنت بعيد ؟ يمكن أن تحبهم وأنت بعيد ولكن مع الأسف أن هؤلاء الذين يدّعون أنهم يتخذون القبور التي يدعونها من دون الله وسيلة لا يجعلونها وسيلة. وإنما يجعلونها غاية يدعونها من دون الله ويعتقدون أنها هي التي تنفع وسبحان الله العظيم صدهم الشيطان عن الحق لأن الذي ينفع ويعطيك ما تريد نعم من هو ؟ الله عز وجل. (( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم )) (( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون )). ولهذا أنا أجزم جزما لا شك عندي فيه أن هؤلاء الذين تعلقت قلوبهم بأصحاب القبور قد أعرضت قلوبهم عن الله لأن القلب لا يمكن أن يكون له اتجاهان اتجاه واحد فإذا كان هذا الرجل إذا أصابته الضراء نادى يا فلان يا فلان فهذا يقتضي ولا بد أن يكون معرضا عن الله لماذا لا يقول بدل يا فلان يا فلان لماذا لا يقول إيش يا الله يا رب يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام .
اسم الله الأعظم هو الحي القيوم، وبيان فضله وذكر شروط الدعاء؟
الشيخ : يدعو باسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى اسم الله الأعظم ذكر في القرآن في ثلاثة مواضع .
من يحصيها لنا ؟ لا. من يحصيها لنا وهو قائم حتى يسمع الناس في ثلاث مواضع .
الطالب : في موضع واحد سورة الإخلاص .
الشيخ : لا. طيب تفضل. اسم الله الأعظم ذكر في ثلاثة مواضع من القرآن .
الطالب : أول واحدة في قوله تعالى : (( الله لا إله إلا هو الحي القيوم )) .
الشيخ : في أي سورة ؟
الطالب : في سورة اليقرة .
الشيخ : هذا واحد .
الطالب : الثانية في سورة آل عمران (( الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم )) .
الشيخ : نعم .
الطالب : الثالث في سورة طه (( وعنت الوجوه للحي القيوم )) .
الشيخ : أحسنت تمام. اسم الله الأعظم هو الحي القيوم الحي القيوم وهذا ذكر في القرآن في ثلاثة مواضع. في أي سورة ؟ نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : كم بينك واحد اثنين ثلاثة ما بينك وبينه ثلاثة رجال ليس بينك وبين الذي أجاب إلا ثلاثة رجال ما سمعته ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : إي طيب تفضل .
الطالب : الأول في سورة آل عمران .
الشيخ : طيب .
الطالب : الموضع الثاني سورة طه .
الشيخ : نعم والثالث .
الطالب : في سورة البقرة .
الشيخ : طيب استرح. اسمعوا يا إخوان الحي القيوم ذكر في القرآن في ثلاثة مواضع وهو اسم الله الأعظم في آية الكرسي في قوله تعالى : (( الله لا إله إلا هو الحي القيوم )) وما أدراكم ما آية الكرسي آية الكرسي ( إذا قرأها الإنسان في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح ) آية الكرسي (( اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ )) اقرأها في ليلة لا يقربك شيطان ولا يزال عليك من الله حافظ حتى تصبح.
الموضع الثاني : في أول سورة آل عمران (( الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم نزل عليك الكتاب بالحق )). الموضع الثالث : في سورة طه في قوله تعالى : (( وعنت الوجوه )) يعني ذلت وخضعت. (( وعنت الوجوه للحي القيوم وقد خاب من حمل ظلما )).
هذا الاسم الأعظم إذا توسلت به إلى الله في دعائك فقلت : يا حي يا قيوم كان هذا من أسباب إجابة الدعاء وإجابة الدعاء أسرع بكثير من كل شيء إذا أجاب الله الدعاء لأن أمره إذا أراد شيئا إيش ؟ أن يقول له كن فيكون فيكون بدون تأخير. الفاء للترتيب والتعقيب وبدون تكرار (( وما أمرنا إلا واحدة كلمح بالبصر )). سليمان عليه الصلاة والسلام طلب ممن حوله أن يأتوا بعرش بلقيس من اليمن إلى الشام مسيرة شهر (( فقَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ * قَالَ عِفْرِيتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ )). عفريت من الجن العفريت القوي المارد أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك منين ؟ من اليمن إلى الشام. (( وإني عليه لقوي أمين )). لماذا قال ؟ (( وإني عليه لقوي أمين )) من أجل أن يشجع سليمان على أن يقول هاته (( قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُك )) أيهما أسرع الثاني وإلا الأول ؟ الأول ويش قال ؟ أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك والثاني قال : أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك أنت انظر بعيد انقل هكذا لحظة أيهما أسرع ؟ الثاني. الثاني. قال العلماء : " لأن الذي عنده علم من الكتاب دعا باسم الله الأعظم فحملته الملائكة وجاءت به ". قوة الملائكة أقوى من قوة الجن. الجن عندهم قوة يصعدون إلى السماء ويتخذون منها مقاعد للسمع .
وأما الملائكة فهم أسرع وأعظم جبريل عليه الصلاة والسلام عرج بمحمد صلى الله عليه وسلم إلى السماوت السبع في كم من يوم ؟ ها في ليلة واحدة ونزل به وجاء إلى مكة في ليلة واحدة لأن قوة الملائكة ليس مثلها قوة من الجن أقوى من الجن فجاء به (( فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ )). الشاهد أن العلماء رحمهم الله قالوا : إن هذا الذي عنده علم من الكتاب كان دعا الله باسم الله الأعظم.
لا بد أيضا في الدعاء من أن تدعو الله وأنت موقن بالإجابة لا تدع الله وأنت في شك هل يجيب أو لا يجيب ادع الله واجزم بالدعاء ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( لا يقل أحدكم : اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت ).
بعض الناس الآن يقول الله يرحمه إن شاء الله الله يغفر له إن شاء الله والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا لا تقل اللهم اغفر لي اللهم ارحمني إن شئت فإن الله لا مكره له ولكن أعظم الرغبة واعزم في المسألة ). قل : اللهم اغفر لي بس. فيستجيب الله لك. لا بد أن توقن بالإجابة من قبل الله عز وجل. بعض الناس يقول : أنا بدعو وأجرب هل يستجاب لي أو لا ؟ هذا لا يجوز ادع الله وأنت موقن بالإجابة .
من يحصيها لنا ؟ لا. من يحصيها لنا وهو قائم حتى يسمع الناس في ثلاث مواضع .
الطالب : في موضع واحد سورة الإخلاص .
الشيخ : لا. طيب تفضل. اسم الله الأعظم ذكر في ثلاثة مواضع من القرآن .
الطالب : أول واحدة في قوله تعالى : (( الله لا إله إلا هو الحي القيوم )) .
الشيخ : في أي سورة ؟
الطالب : في سورة اليقرة .
الشيخ : هذا واحد .
الطالب : الثانية في سورة آل عمران (( الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم )) .
الشيخ : نعم .
الطالب : الثالث في سورة طه (( وعنت الوجوه للحي القيوم )) .
الشيخ : أحسنت تمام. اسم الله الأعظم هو الحي القيوم الحي القيوم وهذا ذكر في القرآن في ثلاثة مواضع. في أي سورة ؟ نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : كم بينك واحد اثنين ثلاثة ما بينك وبينه ثلاثة رجال ليس بينك وبين الذي أجاب إلا ثلاثة رجال ما سمعته ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : إي طيب تفضل .
الطالب : الأول في سورة آل عمران .
الشيخ : طيب .
الطالب : الموضع الثاني سورة طه .
الشيخ : نعم والثالث .
الطالب : في سورة البقرة .
الشيخ : طيب استرح. اسمعوا يا إخوان الحي القيوم ذكر في القرآن في ثلاثة مواضع وهو اسم الله الأعظم في آية الكرسي في قوله تعالى : (( الله لا إله إلا هو الحي القيوم )) وما أدراكم ما آية الكرسي آية الكرسي ( إذا قرأها الإنسان في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح ) آية الكرسي (( اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ )) اقرأها في ليلة لا يقربك شيطان ولا يزال عليك من الله حافظ حتى تصبح.
الموضع الثاني : في أول سورة آل عمران (( الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم نزل عليك الكتاب بالحق )). الموضع الثالث : في سورة طه في قوله تعالى : (( وعنت الوجوه )) يعني ذلت وخضعت. (( وعنت الوجوه للحي القيوم وقد خاب من حمل ظلما )).
هذا الاسم الأعظم إذا توسلت به إلى الله في دعائك فقلت : يا حي يا قيوم كان هذا من أسباب إجابة الدعاء وإجابة الدعاء أسرع بكثير من كل شيء إذا أجاب الله الدعاء لأن أمره إذا أراد شيئا إيش ؟ أن يقول له كن فيكون فيكون بدون تأخير. الفاء للترتيب والتعقيب وبدون تكرار (( وما أمرنا إلا واحدة كلمح بالبصر )). سليمان عليه الصلاة والسلام طلب ممن حوله أن يأتوا بعرش بلقيس من اليمن إلى الشام مسيرة شهر (( فقَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ * قَالَ عِفْرِيتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ )). عفريت من الجن العفريت القوي المارد أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك منين ؟ من اليمن إلى الشام. (( وإني عليه لقوي أمين )). لماذا قال ؟ (( وإني عليه لقوي أمين )) من أجل أن يشجع سليمان على أن يقول هاته (( قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُك )) أيهما أسرع الثاني وإلا الأول ؟ الأول ويش قال ؟ أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك والثاني قال : أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك أنت انظر بعيد انقل هكذا لحظة أيهما أسرع ؟ الثاني. الثاني. قال العلماء : " لأن الذي عنده علم من الكتاب دعا باسم الله الأعظم فحملته الملائكة وجاءت به ". قوة الملائكة أقوى من قوة الجن. الجن عندهم قوة يصعدون إلى السماء ويتخذون منها مقاعد للسمع .
وأما الملائكة فهم أسرع وأعظم جبريل عليه الصلاة والسلام عرج بمحمد صلى الله عليه وسلم إلى السماوت السبع في كم من يوم ؟ ها في ليلة واحدة ونزل به وجاء إلى مكة في ليلة واحدة لأن قوة الملائكة ليس مثلها قوة من الجن أقوى من الجن فجاء به (( فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ )). الشاهد أن العلماء رحمهم الله قالوا : إن هذا الذي عنده علم من الكتاب كان دعا الله باسم الله الأعظم.
لا بد أيضا في الدعاء من أن تدعو الله وأنت موقن بالإجابة لا تدع الله وأنت في شك هل يجيب أو لا يجيب ادع الله واجزم بالدعاء ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( لا يقل أحدكم : اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت ).
بعض الناس الآن يقول الله يرحمه إن شاء الله الله يغفر له إن شاء الله والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا لا تقل اللهم اغفر لي اللهم ارحمني إن شئت فإن الله لا مكره له ولكن أعظم الرغبة واعزم في المسألة ). قل : اللهم اغفر لي بس. فيستجيب الله لك. لا بد أن توقن بالإجابة من قبل الله عز وجل. بعض الناس يقول : أنا بدعو وأجرب هل يستجاب لي أو لا ؟ هذا لا يجوز ادع الله وأنت موقن بالإجابة .
هل يجوز الدعاء بهذا اللفظ: اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه؟
الشيخ : وسمعت بعض الناس يقول كلمة أنكرها يقول : اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه. هذا خطأ خطأ هذا خطأ كيف تقول لا أسألك رد القضاء ( لا يرد القضاء إلا الدعاء ). ادع الله فربما يرتفع عنك ما قضى الله به عليك بسبب دعائك كما أن بر الوالدين يزيد في العمر كذلك الدعاء يرد القضاء قد يقدر الله عليك بشيء فإذا دعوت الله رفعه عنك. أليس النبي عليه الصلاة والسلام لما تحدث عن خسوف الشمس والقمر خسوف القمر وكسوف الشمس ماذا قال ؟ قال : ( إذا رأيتم ذلك فادعوا الله ) مع أن الكسوف إنذار من الله عز وجل إذا رأيتم ذلك فادعوا الله ليرفع عنكم حتى ينكشف ما بكم لا تقل : اللهم لا أسألك رد القضاء قل : اللهم إني أسألك أن تمنع عني سوء القضاء أن تمنع عني سوء القضاء وأن تدع الله بما شئت. أما لا أسألك رد القضاء وإنما أسألك اللطف فيه معناه عاقبني بما شئت ولا يهمني هذا غير صحيح اللي يقول هكذا أخطأ.
أولا : لأن هذه الصيغة لم ترد والثاني : أن الدعاء قد يرد القضاء لأن الله قد يقضي بالشيء ويدعو الإنسان فيرفع عنه الشيء أو يدفع عنه الشيء. لذلك يجب التنبه لهذه الكلمة الخاطئة وأن يعزم الإنسان المسألة ولا يدعو بمثل هذا الدعاء.
إذن يا إخواننا .
أولا : لأن هذه الصيغة لم ترد والثاني : أن الدعاء قد يرد القضاء لأن الله قد يقضي بالشيء ويدعو الإنسان فيرفع عنه الشيء أو يدفع عنه الشيء. لذلك يجب التنبه لهذه الكلمة الخاطئة وأن يعزم الإنسان المسألة ولا يدعو بمثل هذا الدعاء.
إذن يا إخواننا .
صرف الدعاء لغير الله شرك بالله تعالى
الشيخ : اللجوء إلى من عند الشدائد ؟ إلى الله هذا أهم شيء فالذي يلجا عند الشدائد إلى فلان وفلان أو إلى ملك أو إلى أي أحد سوى الله ليس له صيام ولا صلاة ولا حج ولا صدقة ولا ينفعه شيء من الأعمال الصالحة لماذا ؟ لأنه مشرك بالله عز وجل فإن من دعا غير الله فقد أشرك بالله (( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين )).
فجعل الله الدعاء إيش ؟ عبادة والعبادة لا تصرف لغير الله .
ويا أخي ما الذي يضرك إذا قلت : يا رب بدل من أن تقول يا فلان إيش يضرك ؟ هل يضرك شيئا ؟ أبدا بل إنك إذا قلت يا فلان وعلقت قلبك بفلان أعرضت عن الله عز وجل.
الطالب : ... .
الشيخ : بعد الصلاة إن شاء الله سيكون بقية الدرس والإجابة على الأسئلة. الآن الذي يريد أن يتسنن بين الأذان والإقامة .
فجعل الله الدعاء إيش ؟ عبادة والعبادة لا تصرف لغير الله .
ويا أخي ما الذي يضرك إذا قلت : يا رب بدل من أن تقول يا فلان إيش يضرك ؟ هل يضرك شيئا ؟ أبدا بل إنك إذا قلت يا فلان وعلقت قلبك بفلان أعرضت عن الله عز وجل.
الطالب : ... .
الشيخ : بعد الصلاة إن شاء الله سيكون بقية الدرس والإجابة على الأسئلة. الآن الذي يريد أن يتسنن بين الأذان والإقامة .
هل صحيح أن أكثر هذه الأمة على المذهب الأشعري
الشيخ : الأشاعرة وانتشارهم في العالم الإسلامي فما هي العقيدة الصحيحة ؟
والجواب على ذلك : أن الأمر كما سمع فإن مذهب الأشاعرة مشهور بين الأمة وهم الذين ينتسبون إلى أبي الحسن الأشعري رحمه الله . وكان أبو الحسن الأشعري على ثلاث مراحل في حياته. المرحلة الأولى : مرحلة الاعتزال فقد كان معتزليا ينتمي إلى المعتزلة حتى بلغ أربعين سنة ثم اتصل بعبد الله بن سعيد بن كلاب فانتفع باتصاله به وعدل عن مذهب المعتزلة وبين بطلانه وصار رحمه الله يعلن ذلك على الملأ ثم ارتقى إلى المرحلة الأخيرة التي كانت ثمرة لبحثه وطلبه الحق وهي أنه كان على مذهب إمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله فتلقى عن أبي الحسن الأشعري أصحاب من أصحابه في المرحلة الوسطى من مراحل انتقالاته وانتشر المذهب من هذه المرحلة الوسطى.
وأما المذهب الذي كان أخيرا لأبي الحسن رحمه الله فهو مذهب أهل السنة والجماعة ومذهب أهل السنة والجماعة في باب أسماء الله وصفاته أنهم يثبتون لله كل ما أثبته لنفسه من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل. فمثلا يقولون : إن الله استوى على العرش استواء حقيقيا والاستواء يعني العلو لكنه علو يليق بجلاله وعظمته لا يماثل استواء الإنسان على السرير أو على الفلك أو على الأنعام. ويقولون : إن الله سبحانه وتعالى له وجه وجه موصوف بالجلال والإكرام كما قال تعالى : (( ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام )) ولكنه وجه لا يماثل أحدا من المخلوقين لأن الله يقول : (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )). وعلى هذا الأصل الأساس بنى أهل السنة مذهبهم فيما يتعلق بأسماء الله وصفاته أي أنهم يثبتون لله ما أثبته لنفسه وما أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل.
كذلك أيضا أهل السنة والجماعة بالنسبة للقدر يؤمنون بأن الله سبحانه تعالى علم كل شيء سيكون وكتب مقادير ذلك في اللوح المحفوظ وأن كل شيء يحدث فهو بمشيئته تبارك وتعالى وأن كل موجود فهو مخلوق لله عز وجل ومع ذلك يثبتون للعبد إرادة وقدرة واختيارا كما هو الواقع المحسوس. نعم .
والجواب على ذلك : أن الأمر كما سمع فإن مذهب الأشاعرة مشهور بين الأمة وهم الذين ينتسبون إلى أبي الحسن الأشعري رحمه الله . وكان أبو الحسن الأشعري على ثلاث مراحل في حياته. المرحلة الأولى : مرحلة الاعتزال فقد كان معتزليا ينتمي إلى المعتزلة حتى بلغ أربعين سنة ثم اتصل بعبد الله بن سعيد بن كلاب فانتفع باتصاله به وعدل عن مذهب المعتزلة وبين بطلانه وصار رحمه الله يعلن ذلك على الملأ ثم ارتقى إلى المرحلة الأخيرة التي كانت ثمرة لبحثه وطلبه الحق وهي أنه كان على مذهب إمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله فتلقى عن أبي الحسن الأشعري أصحاب من أصحابه في المرحلة الوسطى من مراحل انتقالاته وانتشر المذهب من هذه المرحلة الوسطى.
وأما المذهب الذي كان أخيرا لأبي الحسن رحمه الله فهو مذهب أهل السنة والجماعة ومذهب أهل السنة والجماعة في باب أسماء الله وصفاته أنهم يثبتون لله كل ما أثبته لنفسه من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل. فمثلا يقولون : إن الله استوى على العرش استواء حقيقيا والاستواء يعني العلو لكنه علو يليق بجلاله وعظمته لا يماثل استواء الإنسان على السرير أو على الفلك أو على الأنعام. ويقولون : إن الله سبحانه وتعالى له وجه وجه موصوف بالجلال والإكرام كما قال تعالى : (( ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام )) ولكنه وجه لا يماثل أحدا من المخلوقين لأن الله يقول : (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )). وعلى هذا الأصل الأساس بنى أهل السنة مذهبهم فيما يتعلق بأسماء الله وصفاته أي أنهم يثبتون لله ما أثبته لنفسه وما أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل.
كذلك أيضا أهل السنة والجماعة بالنسبة للقدر يؤمنون بأن الله سبحانه تعالى علم كل شيء سيكون وكتب مقادير ذلك في اللوح المحفوظ وأن كل شيء يحدث فهو بمشيئته تبارك وتعالى وأن كل موجود فهو مخلوق لله عز وجل ومع ذلك يثبتون للعبد إرادة وقدرة واختيارا كما هو الواقع المحسوس. نعم .
ما حكم الدعوة إلى الله تعالى وما رأيكم في التحزب؟
السائل : يقول : فضيلة الشيخ هل الدعوة إلى الله واجبة ؟
الشيخ : الدعوة إلى الله .
السائل : هل الدعوة إلى الله واجبة ؟ وماهو الأفضل الدعوة الجماعية أم الدعوة الفردية ؟
الشيخ : الدعوة إلى الله واجبة وهي فرض كفاية لقول الله تعالى : (( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة )). وإذا لم يتم القيام بها إلا بجماعة صارت واجبة على الجماعة جميعا. أما إذا أمكن القيام بها من فرد فإنها تكون واجبة عليه ولا حاجة إلى الاجتماع وكأن السائل يشير إلى التحزب والتعصب ونحن ضد ذلك. لا نرى أبدا أن يتحزب المسلمون أحزابا بل نرى أن الواجب أن يكونوا حزبا واحدا قائمين بأمر الله متبعين لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يضر الأمة شيء كضرر هذا التحزب حتى إن بعضهم تجده يضلل البعض الآخر مع أنه مسلم فيصفه أحيانا بالفسوق وأحيانا بالفجور وأحيانا بالكفر مع أنه مسلم يجتهد كما يجتهد. نعم الاجتهاد المخالف للكتاب والسنة أو لما كان عليه الصحابة هذا اجتهاد مرفوض لا يقبل من صاحبه ولا يعذر صاحبه بالمخالفة. على كل حال الدعوة فرض كفاية إن قام الفرد بها وحده فذاك وإن لم يقم إلا بجماعة يعينونه على ذلك صار فرضا على الجميع. نعم .
السائل : ما هو السؤال .
الشيخ : نعم. ما في ميكروفون ؟
السائل : يقول السائل ما حكم القسم بالصيغة الآتية والنبي أعمل كذا وكذا. ثانيا علي الطلاق إن لم أفعل كذا ثالثا وحياتك أو حياة السيدة فلانة وجزاكم الله خيرا .
الشيخ : الخبز واللحم نافع بطريق الحس وقد نعرف أن الشيء نافع أو فيه شفاء بطريق الشرع كما قال الله تعالى في النحل : (( يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس )). وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام ). نعم
الشيخ : الدعوة إلى الله .
السائل : هل الدعوة إلى الله واجبة ؟ وماهو الأفضل الدعوة الجماعية أم الدعوة الفردية ؟
الشيخ : الدعوة إلى الله واجبة وهي فرض كفاية لقول الله تعالى : (( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة )). وإذا لم يتم القيام بها إلا بجماعة صارت واجبة على الجماعة جميعا. أما إذا أمكن القيام بها من فرد فإنها تكون واجبة عليه ولا حاجة إلى الاجتماع وكأن السائل يشير إلى التحزب والتعصب ونحن ضد ذلك. لا نرى أبدا أن يتحزب المسلمون أحزابا بل نرى أن الواجب أن يكونوا حزبا واحدا قائمين بأمر الله متبعين لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يضر الأمة شيء كضرر هذا التحزب حتى إن بعضهم تجده يضلل البعض الآخر مع أنه مسلم فيصفه أحيانا بالفسوق وأحيانا بالفجور وأحيانا بالكفر مع أنه مسلم يجتهد كما يجتهد. نعم الاجتهاد المخالف للكتاب والسنة أو لما كان عليه الصحابة هذا اجتهاد مرفوض لا يقبل من صاحبه ولا يعذر صاحبه بالمخالفة. على كل حال الدعوة فرض كفاية إن قام الفرد بها وحده فذاك وإن لم يقم إلا بجماعة يعينونه على ذلك صار فرضا على الجميع. نعم .
السائل : ما هو السؤال .
الشيخ : نعم. ما في ميكروفون ؟
السائل : يقول السائل ما حكم القسم بالصيغة الآتية والنبي أعمل كذا وكذا. ثانيا علي الطلاق إن لم أفعل كذا ثالثا وحياتك أو حياة السيدة فلانة وجزاكم الله خيرا .
الشيخ : الخبز واللحم نافع بطريق الحس وقد نعرف أن الشيء نافع أو فيه شفاء بطريق الشرع كما قال الله تعالى في النحل : (( يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس )). وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام ). نعم
الآن الأمة الإسلامية كلها غارقة في الشرك فهل كل هذه الأمة على الضلال.؟
السائل : يقول السائل : فضيلة الشيخ الآن الأمة الإسلامية كلها إلا من رحم الله غارقة في الإشراك فهل كل هذه الأمة على ضلال ؟ نرجو التوضيح .
الشيخ : فهل ؟
السائل : فهل هذه الأمة على ضلال ؟ نرجو التوضيح .
الشيخ : الأمة الإسلامية لا يمكن أن تكون جميعها على ضلال بل لا بد أن يكون فيها أمة قائمة بأمر الله كما قال ذلك النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله ). فلا يمكن أن تخلو الأمة الإسلامية من طائفة منصورة على الحق. أما أن تكون الأمة كلها على حسب ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم فإن هذا خلاف الواقع بل قد قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( ستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة قالوا : من هي يارسول الله ؟ قال : من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي ) .
الشيخ : فهل ؟
السائل : فهل هذه الأمة على ضلال ؟ نرجو التوضيح .
الشيخ : الأمة الإسلامية لا يمكن أن تكون جميعها على ضلال بل لا بد أن يكون فيها أمة قائمة بأمر الله كما قال ذلك النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله ). فلا يمكن أن تخلو الأمة الإسلامية من طائفة منصورة على الحق. أما أن تكون الأمة كلها على حسب ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم فإن هذا خلاف الواقع بل قد قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( ستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة قالوا : من هي يارسول الله ؟ قال : من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي ) .
ما حكم الاستغاثة بالقبور جهلا وهل يعذر بجهله؟
السائل : يسأل عن حكم من يستغيث بالقبور ويطوف بها جهلا هل يعذر أم لا ؟
الشيخ : نعم الذي يستغيث بالقبور بمعنى أنه إذا أصابته الشدة استغاث بصاحب القبر مشرك شركا أكبر والعياذ بالله. ولكن قد لا نحكم بالشرك على هذا الشخص المعين لأنه لا بد من الحكم بالشرك على شخص معين بشروط منها : أن تبلغه الحجة فقد يكون هذا الذي يستغيث بالقبور قد يكون جاهلا لا يدري عن شيء أبدا. يرى الناس فيفعل مثل ما يفعل الناس وقد يكون عنده علماء ضلال يضلونه عن سبيل الله ويقولوا : استغث بالقبر الفلاني بالقبر الفلاني حتى يستجاب لك فهذا لا نحكم بكفره لأنه جاهل معذور بالجهل. لكن من بلغه أن هذا شرك ولكنه أصر على ما هو عليه وقال : هذا ما عليه آباؤنا هذا ما عليه علماؤنا فإنه لا يعذر بذلك لأنه قد بُيِّن له الحق وما قوله هذا تجاه الحق إلا كقول من قالوا : (( إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون )). فالواجب على المسلم أن يكون عالما بأمر الله حتى يعبد الله على بصيرة. أما من طاف بالقبور ولكنه لم يعتقد أن صاحب القبر ينفع أو يضر فإن هذا لا يصل إلى الشرك ولكنه بدعة منكرة ينهى عنها وينكر على من فعله . نعم
الشيخ : نعم الذي يستغيث بالقبور بمعنى أنه إذا أصابته الشدة استغاث بصاحب القبر مشرك شركا أكبر والعياذ بالله. ولكن قد لا نحكم بالشرك على هذا الشخص المعين لأنه لا بد من الحكم بالشرك على شخص معين بشروط منها : أن تبلغه الحجة فقد يكون هذا الذي يستغيث بالقبور قد يكون جاهلا لا يدري عن شيء أبدا. يرى الناس فيفعل مثل ما يفعل الناس وقد يكون عنده علماء ضلال يضلونه عن سبيل الله ويقولوا : استغث بالقبر الفلاني بالقبر الفلاني حتى يستجاب لك فهذا لا نحكم بكفره لأنه جاهل معذور بالجهل. لكن من بلغه أن هذا شرك ولكنه أصر على ما هو عليه وقال : هذا ما عليه آباؤنا هذا ما عليه علماؤنا فإنه لا يعذر بذلك لأنه قد بُيِّن له الحق وما قوله هذا تجاه الحق إلا كقول من قالوا : (( إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون )). فالواجب على المسلم أن يكون عالما بأمر الله حتى يعبد الله على بصيرة. أما من طاف بالقبور ولكنه لم يعتقد أن صاحب القبر ينفع أو يضر فإن هذا لا يصل إلى الشرك ولكنه بدعة منكرة ينهى عنها وينكر على من فعله . نعم
ما حكم من ترك طواف الوداع؟
السائل : يقول : خرج من مكة ولم يطف طواف الوداع بعد مناسك الحج فهل عليه شيء ؟
الشيخ : إذا خرج الحاج من مكة ولم يطف للوداع فإنه آثم لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر من خرج من مكة أن يكون آخر عهده بالبيت وعليه عند أكثر العلماء عليه فدية تذبح في مكة وتفرق على المساكين لأنه دم جبران ولا يجوز أن يأكل منها شيئا .
الشيخ : إذا خرج الحاج من مكة ولم يطف للوداع فإنه آثم لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر من خرج من مكة أن يكون آخر عهده بالبيت وعليه عند أكثر العلماء عليه فدية تذبح في مكة وتفرق على المساكين لأنه دم جبران ولا يجوز أن يأكل منها شيئا .
ما حكم من ترك سعي الحج إذا كان متمتعا ؟
السائل : يقول : حججت متمتعا وطفت وسعيت للعمرة وتحللت ويوم العيد طفت طواف الإفاضة ولم أسع للحج جهلا فهل علي شيء ؟
الشيخ : نعم الإنسان المتمتع يجب عليه طوافان وسعيان طواف وسعي للعمرة وطواف وسعي للحج كما جاء ذلك في * صحيح البخاري * من حديث عبد الله بن عباس وعائشة رضي الله عنهم. وبناء على ذلك نقول لهذا الأخ السائل الذي لم يسع للحج نقول : يجب عليك الآن أن تذهب إلى مكة معتمرا أي تحرم من الميقات وتقول : لبيك عمرة فإذا وصلت إلى مكة تطوف وتسعى وتقصر ثم تسعى للحج وإذا كان لديه لديه أي لدى السائل زوجة فإنه لا يجوز أن يتمتع بها حتى ينهي هذه الأعمال التي ذكرناها أي حتى يرجع إلى مكة محرما بعمرة ويتحلل منها ثم يأتي بسعي الحج لأنه لم يحل التحلل الثاني. نعم .
الشيخ : نعم الإنسان المتمتع يجب عليه طوافان وسعيان طواف وسعي للعمرة وطواف وسعي للحج كما جاء ذلك في * صحيح البخاري * من حديث عبد الله بن عباس وعائشة رضي الله عنهم. وبناء على ذلك نقول لهذا الأخ السائل الذي لم يسع للحج نقول : يجب عليك الآن أن تذهب إلى مكة معتمرا أي تحرم من الميقات وتقول : لبيك عمرة فإذا وصلت إلى مكة تطوف وتسعى وتقصر ثم تسعى للحج وإذا كان لديه لديه أي لدى السائل زوجة فإنه لا يجوز أن يتمتع بها حتى ينهي هذه الأعمال التي ذكرناها أي حتى يرجع إلى مكة محرما بعمرة ويتحلل منها ثم يأتي بسعي الحج لأنه لم يحل التحلل الثاني. نعم .
ما الحكم في امرأة حجت ولم تنو أي نسك وسعت ولم تذبح الهدي ولم تصم جهلا؟
السائل : يقول : امرأة حجت ولم تنو أي نسك وسعت ولم تذبح الهدي ولم تصم لجهلها فما الحكم ؟
الشيخ : لا أدري إذا كانت لم تنو شيئا أبدا فإن إحرامها يكون حجا مفردا وليس عليها فدية لأن الظاهر أنها فعلت أفعال الحج. وإذا لم تنو العمرة على وجه التمتع أو على وجه القران فإن الإحرام يكون للحج فلا يكون عليها هدي نعم .
الشيخ : لا أدري إذا كانت لم تنو شيئا أبدا فإن إحرامها يكون حجا مفردا وليس عليها فدية لأن الظاهر أنها فعلت أفعال الحج. وإذا لم تنو العمرة على وجه التمتع أو على وجه القران فإن الإحرام يكون للحج فلا يكون عليها هدي نعم .
جماعة لم تصل إلى مزدلفة إلا الساعة الثانية عشر ونصف ليلا وقال المرشد لهم ادفعوا إلى منى للرمي فما الحكم، وجماعة لم يصلوا إلى مزدلفة حتى طلعت الشمس.؟
السائل : يقول : السائل ما حكم من لم يبت في مزدلفة إلى حد الساعة الثانية عشر والنصف ؟
الشيخ : السائل موجود ؟ ها.
السائل : نزلنا من عرفة إلى مزدلفة الساعة الثاني عشر ونصف .
الشيخ : من الليل .
السائل : نزلنا من عرفة .
الشيخ : أقول اثنا عشر ونصف من الليل ؟
السائل : من الليل ... وصلنا إلى منى ورمينا الجمرة فما حكم ذلك ؟
الشيخ : طيب هذا يسأل يقول : نحن لم نصل مزدلفة إلا الساعة الثانية عشر ليلا الساعة عشرة اثنا عشر ونصف ليلا وأن المرشد قال لنا : ادفعوا إلى منى وارموا الجمرات فنقول : هذا قول قاله بعض العلماء قال : إنه يجوز إذا انتصف الليل أن يدفع الإنسان من مزدلفة إلى منى ويرمي الجمرات وإذا كان المرشد هو الذي قال لكم ذلك فليس عليكم شيء لأنه ليس عندكم علم يضاد ما قاله. والصحيح أن الإنسان لا يدفع من مزدلفة إلا في آخر الليل وكانت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما ترقب غروب القمر فإذا غرب القمر انصرفت. وغروب القمر في ليلة العاشر لا يكون إلا من ثلثي الليل فما فوق وعلى هذا فلا يدفع الإنسان من مزدلفة إلا إذا غاب القمر يدفع ثم إن كان من الذين لا يستطيعون أن يزاحموا الناس فإنهم يرمون إذا وصلوا منى وإن كانوا يستطيعون يعني بحيث يكونوا شبابا فالأولى أن لا يرموا الجمرة حتى تطلع الشمس كما أن الأولى لهؤلاء الأقوياء أن لا يدفعوا من مزدلفة إلا بعد صلاة الفجر المهم أنت ليس عليك شيء ما عليك شيء .
السائل : ... .
الشيخ : أما الذين وصلوا إلى مزدلفة بعد يعني بعد صلاة الفجر فهؤلاء عليهم فدية يذبحونها في مكة ويوزعونها على الفقراء لأن الله يقول : (( وأتموا الحج والعمرة لله )) ومن المعلوم أن المبيت بمزدلفة من إتمام الحج (( فإن أحصرتم )) يعني منعتم عن ذلك (( فما استيسر من الهدي )) فمن كان موسرا فليفعل وليهد ومن لم يكن موسرا فلا شيء عليه على أن بعض العلماء أفتى بأنه لا شيء عليه مطلقا لأن هذا بغير اختيارهم ولكن الاحتياط أن يذبحوا فدية لظاهر الآية الكريمة التي ذكرتها لك نعم .
الشيخ : السائل موجود ؟ ها.
السائل : نزلنا من عرفة إلى مزدلفة الساعة الثاني عشر ونصف .
الشيخ : من الليل .
السائل : نزلنا من عرفة .
الشيخ : أقول اثنا عشر ونصف من الليل ؟
السائل : من الليل ... وصلنا إلى منى ورمينا الجمرة فما حكم ذلك ؟
الشيخ : طيب هذا يسأل يقول : نحن لم نصل مزدلفة إلا الساعة الثانية عشر ليلا الساعة عشرة اثنا عشر ونصف ليلا وأن المرشد قال لنا : ادفعوا إلى منى وارموا الجمرات فنقول : هذا قول قاله بعض العلماء قال : إنه يجوز إذا انتصف الليل أن يدفع الإنسان من مزدلفة إلى منى ويرمي الجمرات وإذا كان المرشد هو الذي قال لكم ذلك فليس عليكم شيء لأنه ليس عندكم علم يضاد ما قاله. والصحيح أن الإنسان لا يدفع من مزدلفة إلا في آخر الليل وكانت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما ترقب غروب القمر فإذا غرب القمر انصرفت. وغروب القمر في ليلة العاشر لا يكون إلا من ثلثي الليل فما فوق وعلى هذا فلا يدفع الإنسان من مزدلفة إلا إذا غاب القمر يدفع ثم إن كان من الذين لا يستطيعون أن يزاحموا الناس فإنهم يرمون إذا وصلوا منى وإن كانوا يستطيعون يعني بحيث يكونوا شبابا فالأولى أن لا يرموا الجمرة حتى تطلع الشمس كما أن الأولى لهؤلاء الأقوياء أن لا يدفعوا من مزدلفة إلا بعد صلاة الفجر المهم أنت ليس عليك شيء ما عليك شيء .
السائل : ... .
الشيخ : أما الذين وصلوا إلى مزدلفة بعد يعني بعد صلاة الفجر فهؤلاء عليهم فدية يذبحونها في مكة ويوزعونها على الفقراء لأن الله يقول : (( وأتموا الحج والعمرة لله )) ومن المعلوم أن المبيت بمزدلفة من إتمام الحج (( فإن أحصرتم )) يعني منعتم عن ذلك (( فما استيسر من الهدي )) فمن كان موسرا فليفعل وليهد ومن لم يكن موسرا فلا شيء عليه على أن بعض العلماء أفتى بأنه لا شيء عليه مطلقا لأن هذا بغير اختيارهم ولكن الاحتياط أن يذبحوا فدية لظاهر الآية الكريمة التي ذكرتها لك نعم .
14 - جماعة لم تصل إلى مزدلفة إلا الساعة الثانية عشر ونصف ليلا وقال المرشد لهم ادفعوا إلى منى للرمي فما الحكم، وجماعة لم يصلوا إلى مزدلفة حتى طلعت الشمس.؟ أستمع حفظ
خرجت من مكة لمهمة دون طواف الوداع وسأعود إليها في آخر هذا الأسبوع وأريد الدخول بالعمرة فما الحكم؟
السائل : يقول السائل : فضيلة الشيخ خرجت من مكة في مهمة دون طواف الوداع وسأعود إليها في آخر هذا الأسبوع وأريد الدخول بالعمرة فما حكم ذلك وجزاكم الله خيرا ؟
الشيخ : السائل موجود ؟ السائل. أنت أتيت بحج وإلا لا ؟ أتيت بحج ؟ أنت حاج ؟
السائل : بتمتع .
الشيخ : بتمتع .
السائل : ... .
الشيخ : بعد ما أنهيت الحج ؟ بعد ما أنهيت الحج رجعت إلى المدينة .
السائل : رجعت إلى المدينة .
الشيخ : بدون طواف وداع .
السائل : بدون .
الشيخ : لماذا ؟
السائل : لأني سأعود إلى مكة .
الشيخ : وستعود إلى مكة قريبا وإلا لا ؟
السائل : في آخر الشهر .
الشيخ : وأنت طبعا لست من غير أهل المدينة. لست من أهل المدينة .
السائل : أنا من أهل المغرب.
الشيخ : وجاي حاج .
السائل : نعم.
الشيخ : طيب
السائل : للحج وللعمل في نفس الوقت
الشيخ : في نفس الوقت .
السائل : للحج والعمل .
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : ومغادرتكم ستكون من مكة ؟
السائل : نعم.
الشيخ : لا شيء عليك ما في شيء .
الشيخ : السائل موجود ؟ السائل. أنت أتيت بحج وإلا لا ؟ أتيت بحج ؟ أنت حاج ؟
السائل : بتمتع .
الشيخ : بتمتع .
السائل : ... .
الشيخ : بعد ما أنهيت الحج ؟ بعد ما أنهيت الحج رجعت إلى المدينة .
السائل : رجعت إلى المدينة .
الشيخ : بدون طواف وداع .
السائل : بدون .
الشيخ : لماذا ؟
السائل : لأني سأعود إلى مكة .
الشيخ : وستعود إلى مكة قريبا وإلا لا ؟
السائل : في آخر الشهر .
الشيخ : وأنت طبعا لست من غير أهل المدينة. لست من أهل المدينة .
السائل : أنا من أهل المغرب.
الشيخ : وجاي حاج .
السائل : نعم.
الشيخ : طيب
السائل : للحج وللعمل في نفس الوقت
الشيخ : في نفس الوقت .
السائل : للحج والعمل .
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : ومغادرتكم ستكون من مكة ؟
السائل : نعم.
الشيخ : لا شيء عليك ما في شيء .
15 - خرجت من مكة لمهمة دون طواف الوداع وسأعود إليها في آخر هذا الأسبوع وأريد الدخول بالعمرة فما الحكم؟ أستمع حفظ
ما حكم الاستشهاد بآيات القرآن على الواقع؟
السائل : يقول : فضيلة الشيخ ما حكم استعمال آيات القرآن في الحوادث التي تقع للإنسان ويطبقها عليها كأن تقع للإنسان ويقول أليس الصبح بقريب ؟
الشيخ : نعم استعمال آيات القرآن. بل الاستشهاد بآيات القرآن على الواقع إذا كان صحيحا فلا بأس به مثل لو انشغل الإنسان بأولاده وأمواله عن شيء واجب وقال : صدق الله (( إنما أموالكم وأولادكم فتنة )) فهذا لا بأس به وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه استشهد بذلك .
وأما إذا كان يريد أن يطبق الآيات على الواقعات اليومية في معنى لا يناسب فإن ذلك لا يجوز لأن تطبيق القرآن على غير ما أراده الله من باب تحريف الكلم عن مواضعه .
الشيخ : نعم استعمال آيات القرآن. بل الاستشهاد بآيات القرآن على الواقع إذا كان صحيحا فلا بأس به مثل لو انشغل الإنسان بأولاده وأمواله عن شيء واجب وقال : صدق الله (( إنما أموالكم وأولادكم فتنة )) فهذا لا بأس به وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه استشهد بذلك .
وأما إذا كان يريد أن يطبق الآيات على الواقعات اليومية في معنى لا يناسب فإن ذلك لا يجوز لأن تطبيق القرآن على غير ما أراده الله من باب تحريف الكلم عن مواضعه .
كيف تزكى الأرض الزراعية التي تسقى بالنضح؟
السائل : يقول : لي قطعة أرض زراعية وهذه الأرض نقوم بريها بمواطير فكيف تكون الزكاة فيها ؟
الشيخ : الزكاة في الأرض الزراعية إذا كانت تسقى بالمواطير نصف العشر لأن النبي صلى الله عليه وسلم جعل في الثمار التي تسقى بالسماء أو تشرب بعروقها جعل فيها العشر كاملا وجعل فيما يسقى بالنضح نصف العشر. والذي يسقى بالمواطير يسقى بالنضح ففيه نصف العشر فإذا قدرنا أن زرعه صار ألف كيلو كم يلزمه ؟ ألف كيلو يلزمه .
الطالب : خمسين .
الشيخ : خمسين كيلو وإذا كان يسقى بلا مؤونة أو يشرب بعروقه ففيه مائة .
الشيخ : الزكاة في الأرض الزراعية إذا كانت تسقى بالمواطير نصف العشر لأن النبي صلى الله عليه وسلم جعل في الثمار التي تسقى بالسماء أو تشرب بعروقها جعل فيها العشر كاملا وجعل فيما يسقى بالنضح نصف العشر. والذي يسقى بالمواطير يسقى بالنضح ففيه نصف العشر فإذا قدرنا أن زرعه صار ألف كيلو كم يلزمه ؟ ألف كيلو يلزمه .
الطالب : خمسين .
الشيخ : خمسين كيلو وإذا كان يسقى بلا مؤونة أو يشرب بعروقه ففيه مائة .
هل يجوز إسقاط الجنين قبل نفخ الروح فيه لتشوهه؟وهل يجوز إسقاطه قبل الأربعين؟
السائل : يقول : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة وبركاته .
السائل : امرأة تقول : تأخرت العادة الشهرية فأخذت حقنا لإنزالها لإزالتها فلم تزل وبالتحليل اتضح أنه حمل ومن مضاعفات هذه الحقن أن تشوه الجنين وفي نفس الوقت أصبت بالحصبة الأنمانية وهذه أيضا تصيب الجنين بالصمم أو التخلف العقلي والآن عمر الجنين شهران.
أولا : هل يجوز إسقاطه بعملية جراحية ؟
ثانيا : هل كان من الجائز إسقاطه قبل الأربعين كما يقول بعض العلماء ؟
الشيخ : إسقاط الجنين إذا لم تنفخ فيه الروح جائز إذا دعت الضرورة إليه مثل أن يقول الأطباء إن الجنين مشوه فإنه يجوز إسقاطه إذا كان قبل أن تُنفخ فيه الروح ومتى تنفخ فيه الروح إذا تم له أربعة أشهر لحديث ابن مسعود رضي الله عنه قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق فقال : ( إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يرسل إليه الملك فينفح فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد ) .
أما إذا كان بعد تمام أربعة أشهر أي بعد نفخ الروح فيه فإنه لا يجوز إسقاطه بحال من الأحوال حتى لو قال الأطباء : إنه إذا بقي هلكت أمه فإنه لا يجوز إسقاطه لأنه لا يجوز قتل نفس لإحياء نفس أخرى نعم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة وبركاته .
السائل : امرأة تقول : تأخرت العادة الشهرية فأخذت حقنا لإنزالها لإزالتها فلم تزل وبالتحليل اتضح أنه حمل ومن مضاعفات هذه الحقن أن تشوه الجنين وفي نفس الوقت أصبت بالحصبة الأنمانية وهذه أيضا تصيب الجنين بالصمم أو التخلف العقلي والآن عمر الجنين شهران.
أولا : هل يجوز إسقاطه بعملية جراحية ؟
ثانيا : هل كان من الجائز إسقاطه قبل الأربعين كما يقول بعض العلماء ؟
الشيخ : إسقاط الجنين إذا لم تنفخ فيه الروح جائز إذا دعت الضرورة إليه مثل أن يقول الأطباء إن الجنين مشوه فإنه يجوز إسقاطه إذا كان قبل أن تُنفخ فيه الروح ومتى تنفخ فيه الروح إذا تم له أربعة أشهر لحديث ابن مسعود رضي الله عنه قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق فقال : ( إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يرسل إليه الملك فينفح فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد ) .
أما إذا كان بعد تمام أربعة أشهر أي بعد نفخ الروح فيه فإنه لا يجوز إسقاطه بحال من الأحوال حتى لو قال الأطباء : إنه إذا بقي هلكت أمه فإنه لا يجوز إسقاطه لأنه لا يجوز قتل نفس لإحياء نفس أخرى نعم .
متى يصوم المتمتع ثلاثة أيام إذا عجز عن الهدي؟
السائل : يقول السائل : متى يصوم المتمتع الثلاثة أيام إن عجز عن الدم ؟
الشيخ : يصوم المتمتع الثلاثة أيام إذا عجز عن الدم من إحرامه بالعمرة إلى آخر أيام التشريق لقول الله تعالى : (( فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم )). والعمرة من الحج لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( دخلت العمرة في الحج ). وقوله صلى الله عليه وسلم : ( العمرة حج أصغر ) أو قال : ( الحج الأصغر ). وآخر الصيام الأيام الثلاثة التي بعد العيد لقول ابن عمر وعائشة رضي الله عنهما : ( لم يرخص في أيام التشريق أن يصمن إلا لمن لم يجد الهدي ). أما السبعة الباقية فيصومها إذا رجع إلى أهله .
الشيخ : يصوم المتمتع الثلاثة أيام إذا عجز عن الدم من إحرامه بالعمرة إلى آخر أيام التشريق لقول الله تعالى : (( فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم )). والعمرة من الحج لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( دخلت العمرة في الحج ). وقوله صلى الله عليه وسلم : ( العمرة حج أصغر ) أو قال : ( الحج الأصغر ). وآخر الصيام الأيام الثلاثة التي بعد العيد لقول ابن عمر وعائشة رضي الله عنهما : ( لم يرخص في أيام التشريق أن يصمن إلا لمن لم يجد الهدي ). أما السبعة الباقية فيصومها إذا رجع إلى أهله .
ما حكم من طاف للوداع ثم تأخر عن السفر مدة؟
السائل : يقول السائل : فضيلة الشيخ ما حكم من طاف طواف الوداع وتأخر عن السفر لظروف خارجة عن إرادته وصلى أربع أوقات ؟
الشيخ : إذا طاف طواف الوداع بعد انتهاء أعمال النسك ثم تأخر لظروف طارءة كانتظار الرفقة أو خراب السيارة أو ما أشبه ذلك ، فإنه لا يلزمه إعادة الطواف لا يلزمه إعادة الطواف ويكفيه الطواف الأول لأنه يصدق عليه أنه جعل آخر عهده بالبيت لكن تأخر بدون إرادة. نعم .
الشيخ : إذا طاف طواف الوداع بعد انتهاء أعمال النسك ثم تأخر لظروف طارءة كانتظار الرفقة أو خراب السيارة أو ما أشبه ذلك ، فإنه لا يلزمه إعادة الطواف لا يلزمه إعادة الطواف ويكفيه الطواف الأول لأنه يصدق عليه أنه جعل آخر عهده بالبيت لكن تأخر بدون إرادة. نعم .
اضيفت في - 2006-04-10