فتاوى الحرم النبوي-17a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
هل يجوز الحكم على المعين بالكفر أو الفسق؟
الشيخ : حكمنا بكفره عينا، حكمنا بكفره عينا ولا نبالي، لأننا لو رفعنا الحكم على المعيّن ما بقي أحد كافرًا كما قلت، فإذا وجدنا رجلا يدعو الموتى وقلنا له هذا شرك، هذا شرك وكفر وأتينا بالآيات أو الأحاديث، ولكنه أصرّ على ما كان عليه حكمنا بكفره عينا أو بشركه عينا، ونحن لا نملك أن نحكم على أحد بكفر أو فسق أو شرك إلاّ بمقتضى الكتاب والسّنّة، كما أنّنا لا نملك أن نحرّم ولا أن نحلّل إلا بالكتاب والسّنّة، الكفر والإسلام والإيمان والشّرك والإخلاص مرجعه إلى من؟ إلى الله ورسوله إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، لسنا الذين نكفّر الناس أو نجعلهم مشركين أو نفسّقهم يُرجع للكتاب والسّنّة، فإذا ثبت في الكتاب والسّنّة بأن هذا العمل كفر أو هذا العمل شرك أو هذا العمل فسق، ثم أقمنا الحجّة على فاعله حينئذ أيش؟ نحكم بكفره عينا.
وهذا القول الذي قلته هو القول الوسط، ليس متطرفا من هؤلاء ولا متطرفا من هؤلاء، وهذا هو القول الوسط ولابد منه وهذا الذي تقتضيه الأدلة، ولهذا كان الصحابة رضي الله عنهم يكفرّون من ارتدّ ويقتلونه ولا يقولون إنّ النّصوص عامّة ولا نطبّقها على كل شخص بعينه، لا، إذا قامت الحجة لكن الكلام على قيام الحجّة، متى قامت الحجّة وجب الحكم بمقتضى الدليل على الشخص بعينه، نعم.
القارئ : جزاكم الله خيرا.
وهذا القول الذي قلته هو القول الوسط، ليس متطرفا من هؤلاء ولا متطرفا من هؤلاء، وهذا هو القول الوسط ولابد منه وهذا الذي تقتضيه الأدلة، ولهذا كان الصحابة رضي الله عنهم يكفرّون من ارتدّ ويقتلونه ولا يقولون إنّ النّصوص عامّة ولا نطبّقها على كل شخص بعينه، لا، إذا قامت الحجة لكن الكلام على قيام الحجّة، متى قامت الحجّة وجب الحكم بمقتضى الدليل على الشخص بعينه، نعم.
القارئ : جزاكم الله خيرا.
أيهما أفضل لطالب العلم وجوده في مجتمع يكثر فيه البدع والضلالة أو الفرار بدينه.؟
السائل : يقول السائل وجود طالب العلم في مجتمع ينتشر فيه البدع والمنكرات أفضل أو خروجه من ذلك المجتمع، وجزاكم الله خيرا؟
الشيخ : نعم، هذا سؤال مهم، وجود طالب العلم في مجتمع تكثر فيه البدع والضلالات هل هو أفضل أو أن يفر بدينه؟
والجواب: إذا كان بقاؤه فيه مصلحة بالنهي عن البدع وعن الضّلالات فبقاؤه واجب، بقاؤه واجب، لأن هذا مقام الرسل في الدعوة إلى الله
أما إذا لم يكن فيه مصلحة ولا منفعة ولا يستفيدون منه وهو يخشى على دينه إن بقي فالفرار أولى، فالمسألة هذه تحتاج إلى هذا التفصيل، نعم.
الشيخ : نعم، هذا سؤال مهم، وجود طالب العلم في مجتمع تكثر فيه البدع والضلالات هل هو أفضل أو أن يفر بدينه؟
والجواب: إذا كان بقاؤه فيه مصلحة بالنهي عن البدع وعن الضّلالات فبقاؤه واجب، بقاؤه واجب، لأن هذا مقام الرسل في الدعوة إلى الله
أما إذا لم يكن فيه مصلحة ولا منفعة ولا يستفيدون منه وهو يخشى على دينه إن بقي فالفرار أولى، فالمسألة هذه تحتاج إلى هذا التفصيل، نعم.
ما حكم الشرك الأصغر وهل هو داخل تحت المشيئة؟
السائل : يقول السائل فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد: ما حكم الشرك الأصغر وهل هو داخل تحت المشيئة ... الشرك الأكبر وجزاكم الله خيرا؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الشرك الأصغر أكبر من كبائر الذنوب، قال ابن مسعود رضي الله عنه: " لأن أحلف بالله كاذبا أحب إلي من أن أحلف بغيره صادقا " وهذا يدل على أن سيّئة الشرك أعظم من سيّئة الكبيرة، وهو كذلك. وأما كونه داخلا تحت المشيئة أو لا؟ فهو محل نظر، فمن الناس من يقول: إنه لا يدخل تحت المشيئة، وأنه لابد من المجازاة عليه، لكنه لا يخلّد صاحبه في النار، لأن الله قال (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ))، وأن يشرك هذه مؤولة بمصدر، تقديره: إن الله لا يغفر شركا به، وإذا تحوّلت إلى المصدر صارت نكرة في سياق أيش؟ ما عندنا طلب علم! نكرة في سياق؟ لا يغفر، في سياق النفي فتكون للعموم.
ومن العلماء من يقول إنه داخل تحت المشيئة، وأن الذي لا يغفر هو الشرك الأكبر، فعلى هذا يكون من أتى شركا أصغر على خطر.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الشرك الأصغر أكبر من كبائر الذنوب، قال ابن مسعود رضي الله عنه: " لأن أحلف بالله كاذبا أحب إلي من أن أحلف بغيره صادقا " وهذا يدل على أن سيّئة الشرك أعظم من سيّئة الكبيرة، وهو كذلك. وأما كونه داخلا تحت المشيئة أو لا؟ فهو محل نظر، فمن الناس من يقول: إنه لا يدخل تحت المشيئة، وأنه لابد من المجازاة عليه، لكنه لا يخلّد صاحبه في النار، لأن الله قال (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ))، وأن يشرك هذه مؤولة بمصدر، تقديره: إن الله لا يغفر شركا به، وإذا تحوّلت إلى المصدر صارت نكرة في سياق أيش؟ ما عندنا طلب علم! نكرة في سياق؟ لا يغفر، في سياق النفي فتكون للعموم.
ومن العلماء من يقول إنه داخل تحت المشيئة، وأن الذي لا يغفر هو الشرك الأكبر، فعلى هذا يكون من أتى شركا أصغر على خطر.
ما ضابط الخوف من الله والخوف الطبيعي؟
السائل : يقول السائل فضيلة الشيخ رحمكم الله وغفر لنا ولكم ، لقد استشكل علي حديث قرأته لقصور فهمي، وهو قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( لا يخاف إلا الله والذئب على غنمه ) والواو في اللغة تفيد المساواة فما هو الجواب؟
الشيخ : نعم، الجواب على هذا أن نقول: الخوف من الله غير الخوف من الذّئب، الخوف من الله غير الخوف من الذئب، لأن الخوف من الله خوف عبادة وإنابة ولجوء، والخوف من الذئب خوف طبيعي، ولهذا الخائف من الذئب إذا كان معه سلاح ماذا يعمل؟ يقتل الذئب، لكن الخائف من الله لا يزيده خوفه إلا لجوء إلى الله وإنابة إليه ورجوعا إليه، ففرق بين الخوفين، وإن اشتركا في الإعراب والعطف فبينهما فرق عظيم. لا أعتقد أن أحدا إذا رأى الذئب وخاف منه يقول يا ذئب أرجوك ما تأكل غنمي ولا لا؟ توافقونني على هذا أو لا توافقونني؟
الطالب : ما نوافق.
الشيخ : لا توافق؟ هاه، أقول لا أظن أحدا إذا رأى الذئب يقول: يا ذئب أرجوك أن لا تأكل غنمي، توافقونني على هذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : لا إله إلا الله! توافقون يا أخي!
الطالب : نعم.
الشيخ : أبدا، أنا ما سمعت أن أحدا رأى ذئبا وراح للذئب وقال يا ذئب من فضلك لا تأكل غنمي، بل إذا رأى ذئبا أخذ السلاح وقتله، لكن إذا خاف الإنسان ربّه ماذا يصنع؟ هل يتمرد على ربه أو يلجأ إليه؟
الطالب : يلجأ إليه.
الشيخ : يلجأ إليه، ففرق بين هذا الخوف وهذا الخوف.
الشيخ : نعم، الجواب على هذا أن نقول: الخوف من الله غير الخوف من الذّئب، الخوف من الله غير الخوف من الذئب، لأن الخوف من الله خوف عبادة وإنابة ولجوء، والخوف من الذئب خوف طبيعي، ولهذا الخائف من الذئب إذا كان معه سلاح ماذا يعمل؟ يقتل الذئب، لكن الخائف من الله لا يزيده خوفه إلا لجوء إلى الله وإنابة إليه ورجوعا إليه، ففرق بين الخوفين، وإن اشتركا في الإعراب والعطف فبينهما فرق عظيم. لا أعتقد أن أحدا إذا رأى الذئب وخاف منه يقول يا ذئب أرجوك ما تأكل غنمي ولا لا؟ توافقونني على هذا أو لا توافقونني؟
الطالب : ما نوافق.
الشيخ : لا توافق؟ هاه، أقول لا أظن أحدا إذا رأى الذئب يقول: يا ذئب أرجوك أن لا تأكل غنمي، توافقونني على هذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : لا إله إلا الله! توافقون يا أخي!
الطالب : نعم.
الشيخ : أبدا، أنا ما سمعت أن أحدا رأى ذئبا وراح للذئب وقال يا ذئب من فضلك لا تأكل غنمي، بل إذا رأى ذئبا أخذ السلاح وقتله، لكن إذا خاف الإنسان ربّه ماذا يصنع؟ هل يتمرد على ربه أو يلجأ إليه؟
الطالب : يلجأ إليه.
الشيخ : يلجأ إليه، ففرق بين هذا الخوف وهذا الخوف.
ما حكم إنشاد القصائد عند القبور؟
السائل : ما حكم الذين يأتون أمام بعض المقابر في البقيع ويتلون بعض القصائد متوسلين بآل البيت ... من الشفاعة وغيرها وقد رأيت هذا ... فنرجو التوضيح جزاكم الله خيرا؟
الشيخ : زيارة القبور كما أسلفنا في الدرس قبل الصلاة يقصد بها أمران وهما؟
الطالب : ...
الشيخ : تذكر الآخرة، والدعاء للميت، وهذه القصائد التي تتلى عند القبور ما هي إلا تجديد أحزان، ولهذا تجد الإنسان يبكي لا خوفا من العذاب، ولكن يبكي حزنا على هذا الميت. هذا إن سلمت القصائد من الشرك، وغالب القصائد هذه تتضمن الشرك، إما الأصغر وإما الأكبر، ولهذا نقول لإخواننا الذين يزورون البقيع خير الهدي هدي محمّد صلى الله عليه وسلم، اقتصروا على ما اقتصر عليه وعلّمه أمّته وفيه الكفاية، نعم.
السائل : أسئلة كثيرة تقول ما هي الصفة الصحيحة لزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم؟
الشيخ : سبق الكلام عليه قبل الصلاة.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : وأنا أحب أن أحدّد الوقت عشان إذا انتهى.
القارئ : ثمانية ونصف.
الشيخ : ثمانية ونصف، نعطيكم ربع ساعة.
القارئ : جزاك الله خيرا.
السائل : فضيلة الشيخ هناك شبهة، يقولون أننا في هذه البلاد بلاد التوحيد فإن تعلّم التوحيد وتعليمه لا فائدة منه وإنما الواجب ...
الشيخ : أيش؟ إنما الواجب أيش؟
السائل : الاستعانة بالرقائق وغيرها.
الشيخ : نعم، إذا كان هذا السائل يسلم أن هذا البلد بلد التوحيد، لزمه أن يكون هذا البلد أعلم الناس بالتوحيد، وهل يمكن أن يكون علم بالشيء دون تعلّمه؟ أبدا، ولهذا نرى أن الواجب على الأمة الإسلامية في هذا البلد وفي غيره أن يحققوا علم التوحيد ولا سيما توحيد العبادة وتوحيد الأسماء والصفات، لأن توحيد الربوبية يقل من يخالف فيه، لكن توحيد العبادة وتوحيد الأسماء والصفات هذا يكثر فيه الخلل، أما توحيد العبادة فيكثر فيه الخلل من عامة الناس، وأما توحيد الأسماء والصفات فيكثر فيه الخلل حتى من طلاب العلم، فيجب على أهل هذا البلد التي انبثق منها نور التوحيد ونور الرسالة أن يحقّقوا التوحيد علما وعقيدة ودعوة وعملا، علما وأيش؟
الطلاب : ...
الشيخ : وعقيدة ودعوة وعملا، نعم.
الشيخ : زيارة القبور كما أسلفنا في الدرس قبل الصلاة يقصد بها أمران وهما؟
الطالب : ...
الشيخ : تذكر الآخرة، والدعاء للميت، وهذه القصائد التي تتلى عند القبور ما هي إلا تجديد أحزان، ولهذا تجد الإنسان يبكي لا خوفا من العذاب، ولكن يبكي حزنا على هذا الميت. هذا إن سلمت القصائد من الشرك، وغالب القصائد هذه تتضمن الشرك، إما الأصغر وإما الأكبر، ولهذا نقول لإخواننا الذين يزورون البقيع خير الهدي هدي محمّد صلى الله عليه وسلم، اقتصروا على ما اقتصر عليه وعلّمه أمّته وفيه الكفاية، نعم.
السائل : أسئلة كثيرة تقول ما هي الصفة الصحيحة لزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم؟
الشيخ : سبق الكلام عليه قبل الصلاة.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : وأنا أحب أن أحدّد الوقت عشان إذا انتهى.
القارئ : ثمانية ونصف.
الشيخ : ثمانية ونصف، نعطيكم ربع ساعة.
القارئ : جزاك الله خيرا.
السائل : فضيلة الشيخ هناك شبهة، يقولون أننا في هذه البلاد بلاد التوحيد فإن تعلّم التوحيد وتعليمه لا فائدة منه وإنما الواجب ...
الشيخ : أيش؟ إنما الواجب أيش؟
السائل : الاستعانة بالرقائق وغيرها.
الشيخ : نعم، إذا كان هذا السائل يسلم أن هذا البلد بلد التوحيد، لزمه أن يكون هذا البلد أعلم الناس بالتوحيد، وهل يمكن أن يكون علم بالشيء دون تعلّمه؟ أبدا، ولهذا نرى أن الواجب على الأمة الإسلامية في هذا البلد وفي غيره أن يحققوا علم التوحيد ولا سيما توحيد العبادة وتوحيد الأسماء والصفات، لأن توحيد الربوبية يقل من يخالف فيه، لكن توحيد العبادة وتوحيد الأسماء والصفات هذا يكثر فيه الخلل، أما توحيد العبادة فيكثر فيه الخلل من عامة الناس، وأما توحيد الأسماء والصفات فيكثر فيه الخلل حتى من طلاب العلم، فيجب على أهل هذا البلد التي انبثق منها نور التوحيد ونور الرسالة أن يحقّقوا التوحيد علما وعقيدة ودعوة وعملا، علما وأيش؟
الطلاب : ...
الشيخ : وعقيدة ودعوة وعملا، نعم.
ما حكم الانتساب للنبي صلى الله عليه وسلم كذبا ويطلق عليه اسم الشريف، وما حكم من يصح نسبه للنبي صلى الله عليه وسلم وينكره؟
السائل : فضيلة الشيخ ما حكم من انتسب بنسب النبي صلى الله عليه وسلم ليطلق عليه لقب السيّد، وما حكم ... للنبي صلّى الله عليه وسلّم ...؟
الشيخ : الانتساب إلى الرسول صلّى الله عليه وسلّم النافع هو الانتساب إلى شرعه، هذا هو الانتساب النافع.
أما الانتساب إلى قرابته عليه الصلاة والسلام فهذا إن وفّق الإنسان إلى الإيمان والعمل الصالح فلا شك أنه أفضل من غيره لقرابته من النبي عليه الصلاة والسلام، وإن كان الأمر بالعكس فاقرأ قول الله تعالى (( تبّت يدا أبي لهب وتبّ ما أغنى عنه ماله وما كسب سيصلى نارا ذات لهب وامرأته حمالة الحطب في جيدها حبل من مسد )) وأبو لهب ما صلته بالرسول؟
الطالب : عمّه.
الشيخ : عمّه ولم ينتفع به، فالذي ينتسب إلى الرسول عليه الصلاة والسلام وليس كذلك يكون كاذبا ويكون كلابس ثوبي زور لأنه تشبّع بما لم يعط، ولا يزيده هذا الإنتساب المبني على الكذب إلا بعدا من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكما قلت آنفا الإنتساب إلى الرسول عليه الصلاة والسلام خبر، والخبر لابد له من نقل صحيح، وإلا فليس بشيء، وكذلك الذين يصح نسبهم إلى الرسول عليه الصلاة والسلام ثمّ ينكرون ذلك هؤلاء في الحقيقة أنهم نبذوا نعمة وفضلا، ولا أظن أن أحدا يصح نسبه إلى الرسول عليه الصلاة والسلام ثم يقول لست من آله، لا أظن أحدا يقول هذا، نعم.
السائل : ما حكم من يقومون عند المقابر وعند قبر النبي صلى الله عليه وسلم بأدعية وهل هذه الأدعية واردة عن النبي صلى الله عليه وسلم؟
الشيخ : تكلمنا على هذا، هذا مكرّر.
الشيخ : الانتساب إلى الرسول صلّى الله عليه وسلّم النافع هو الانتساب إلى شرعه، هذا هو الانتساب النافع.
أما الانتساب إلى قرابته عليه الصلاة والسلام فهذا إن وفّق الإنسان إلى الإيمان والعمل الصالح فلا شك أنه أفضل من غيره لقرابته من النبي عليه الصلاة والسلام، وإن كان الأمر بالعكس فاقرأ قول الله تعالى (( تبّت يدا أبي لهب وتبّ ما أغنى عنه ماله وما كسب سيصلى نارا ذات لهب وامرأته حمالة الحطب في جيدها حبل من مسد )) وأبو لهب ما صلته بالرسول؟
الطالب : عمّه.
الشيخ : عمّه ولم ينتفع به، فالذي ينتسب إلى الرسول عليه الصلاة والسلام وليس كذلك يكون كاذبا ويكون كلابس ثوبي زور لأنه تشبّع بما لم يعط، ولا يزيده هذا الإنتساب المبني على الكذب إلا بعدا من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكما قلت آنفا الإنتساب إلى الرسول عليه الصلاة والسلام خبر، والخبر لابد له من نقل صحيح، وإلا فليس بشيء، وكذلك الذين يصح نسبهم إلى الرسول عليه الصلاة والسلام ثمّ ينكرون ذلك هؤلاء في الحقيقة أنهم نبذوا نعمة وفضلا، ولا أظن أن أحدا يصح نسبه إلى الرسول عليه الصلاة والسلام ثم يقول لست من آله، لا أظن أحدا يقول هذا، نعم.
السائل : ما حكم من يقومون عند المقابر وعند قبر النبي صلى الله عليه وسلم بأدعية وهل هذه الأدعية واردة عن النبي صلى الله عليه وسلم؟
الشيخ : تكلمنا على هذا، هذا مكرّر.
6 - ما حكم الانتساب للنبي صلى الله عليه وسلم كذبا ويطلق عليه اسم الشريف، وما حكم من يصح نسبه للنبي صلى الله عليه وسلم وينكره؟ أستمع حفظ
إذا سلم المصلي في الصلاة فعلى من ينوي السلام؟
السائل : انتهت أسئلة العقيدة، الآن أسئلة الفقه.
يقول السائل إذا سلم المصلي في الصلاة فعلى من ينوي السلام؟
الشيخ : نعم، إذا سلّم المصلي في صلاته ينوي السلام على من معه إذا كان في جماعة، وإذا لم يكن في جماعة نوى السلام على الملائكة، لأنه ما من شخص إلا وعنده ملكان عن اليمين وعن الشمال قعيد، نعم.
يقول السائل إذا سلم المصلي في الصلاة فعلى من ينوي السلام؟
الشيخ : نعم، إذا سلّم المصلي في صلاته ينوي السلام على من معه إذا كان في جماعة، وإذا لم يكن في جماعة نوى السلام على الملائكة، لأنه ما من شخص إلا وعنده ملكان عن اليمين وعن الشمال قعيد، نعم.
كيف يفعل المسبوق في صلاة الجنازة؟
السائل : يقول السائل إذا فاتت الإنسان تكبيرتين في صلاة الجنازة فماذا يفعل هل يبدأ بها في أول الصلاة أو يدخل مع الإمام في التكبيرة الثالثة؟
الشيخ : إذا فات المأموم تكبيرتان من تكبيرة الجنازة وأدركهم في الثالثة فليدع للميت، لأن أهم شيء في صلاة الميت هو الدعاء له، فليدع للميت ثم إذا سلم الإمام، فإن تمكّن من أن يكبر ويقضي ما فاته فعل، وإن لم يتمكّن فله أن يتابع التكبير ويسلّم، وله أن يسلم مع الإمام بدون متابعة التكبير، هكذا قال الفقهاء، ولست أعلم في هذا سنّة عن النبي عليه الصلاة والسلام، إلا أن ندخلها في عموم قوله: ( ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ).
الشيخ : إذا فات المأموم تكبيرتان من تكبيرة الجنازة وأدركهم في الثالثة فليدع للميت، لأن أهم شيء في صلاة الميت هو الدعاء له، فليدع للميت ثم إذا سلم الإمام، فإن تمكّن من أن يكبر ويقضي ما فاته فعل، وإن لم يتمكّن فله أن يتابع التكبير ويسلّم، وله أن يسلم مع الإمام بدون متابعة التكبير، هكذا قال الفقهاء، ولست أعلم في هذا سنّة عن النبي عليه الصلاة والسلام، إلا أن ندخلها في عموم قوله: ( ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ).
ما حكم استقدام الخادمة بغير محرم.؟
السائل : يقول السائل هناك من يقول بأن من يستقدم الخادمة بلا محرم ليس عليه إثم وإنما الإثم على الخادمة نفسها وعلى أهلها، فهل هذا القول صحيح؟
الشيخ : قدوم الخادمة بدون محرم داخل في نهي الرسول عليه الصلاة والسلام عن ذلك في قوله ( لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم ) ومن أعانها على ذلك فقد أعان على الإثم، والله تعالى يقول (( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) فهو مشارك لها في الإثم، لأنه هو الذي شجّعها على المجيء وفتح الباب لها، نعم.
الشيخ : قدوم الخادمة بدون محرم داخل في نهي الرسول عليه الصلاة والسلام عن ذلك في قوله ( لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم ) ومن أعانها على ذلك فقد أعان على الإثم، والله تعالى يقول (( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) فهو مشارك لها في الإثم، لأنه هو الذي شجّعها على المجيء وفتح الباب لها، نعم.
هل صحيح أن بعض الصحابة أكلوا من جبن المجوس؟
السائل : يقول السائل هل صحيح ما نقل أن الصحابة رضوان الله عليهم أكلوا من أجبان المجوس مع العلم أن ذبيحة المجوسي لا تحل؟
الشيخ : نعم، لا تحل، هذا مشهور عند أهل العلم أن الصحابة لما فتحوا الأمصار صاروا يأكلون من جبن المجوس، والجبن مخلوط بالإنفحّة، والإنفحّة من المذكّاة من غير من تحل ذكاته كإنفحّة الميّتة، والعلماء مختلفون في إنفحّة الميّتة هل هي طاهرة أو نجسة؟ فمن رأى أنها طاهرة لم يشكل عليه هذا الأمر، ومن رآى أنها نجسة فيمكن أن يقال إن الجبن الذي خلط بالإنفحّة أكثر من الأنفحّة بكثير وأن الأنفحّة تضاءلت فيه حتّى لم يبق لها أثر، والشيء المحرم إذا تضاءل في الشيء المباح ولم يبق له أثر فهو مباح، نعم.
الشيخ : نعم، لا تحل، هذا مشهور عند أهل العلم أن الصحابة لما فتحوا الأمصار صاروا يأكلون من جبن المجوس، والجبن مخلوط بالإنفحّة، والإنفحّة من المذكّاة من غير من تحل ذكاته كإنفحّة الميّتة، والعلماء مختلفون في إنفحّة الميّتة هل هي طاهرة أو نجسة؟ فمن رأى أنها طاهرة لم يشكل عليه هذا الأمر، ومن رآى أنها نجسة فيمكن أن يقال إن الجبن الذي خلط بالإنفحّة أكثر من الأنفحّة بكثير وأن الأنفحّة تضاءلت فيه حتّى لم يبق لها أثر، والشيء المحرم إذا تضاءل في الشيء المباح ولم يبق له أثر فهو مباح، نعم.
ما حكم استعمال الطيب الذي فيه الكحول؟وماهو الدليل؟
السائل : ما حكم استعمال الطيب الذي فيه الكحول؟ وما هي أدلة المانعين والمجيزين لاستعماله؟ وجزاكم الله خيرا.
الشيخ : الطيب الذي فيه الكحول أولا ليس بنجس حتى لو أصاب الثياب فإنها لا تنجس، لأن القول الراجح أن الخمر ليس بنجس نجاسة حسيّة، ودليل ذلك قوله تعالى (( يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان )) فجعله رجسا عمليا وقرنه بالميسر والأنصاب والأزلام، وهذه الثلاثة ليست نجسة بالإتفاق.
دليل آخر من السنة أنه لما حرّمت الخمر لم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم بغسل الأواني منها، ولم يتحاش الصحابة رضي الله عنهم أن يريقوها في الأسواق، بل أراقوها في الأسواق، والنجس لا يجوز أن يراق في السوق.
دليل ثالث من السّنّة أيضا: أن رجلا قدم إلى النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن حرّمت الخمر، وكان معه راوية خمر، أتدرون ما الراوية؟ قربة كبيرة فيها خمر، فأهداها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم يقبلها الرسول صلى الله عليه وسلم، وقال ( إنها حرّمت )، ثم سارّه رجل يعني تكلم رجل من الصحابة مع الرجل الذي أهدى الراوية، قال له: بعها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم للرجل ( بم ساررته؟ قال: قلت بعها يا رسول الله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله إذا حرّم شيئا حرّم ثمنه )، ثم فتح الرجل فم الراوية وأراقها، ولم يأمره النبي عليه الصلاة والسلام بغسل الراوية بعد هذا الخمر ولم ينهه عن إراقتها في هذا المكان، وهذا يدل على أن الخمر غير نجسة.
دليل رابع: وهو أن الأصل الطهارة حتى يقوم دليل على النجاسة، وليس كل محرّم نجسا، صحيح؟ ليس كل محرم نجسا، وكل نجس محرّم، صحيح؟
ليس كل محرم نجسا انتهت الجملة، وكل نجس محرم؟ هاه؟ صحيح يا إخوان؟ نعم، ليس كل محرم نجسا، السّمّ محرم وهو نجس؟
الطالب : لا.
الشيخ : لا، ليس بنجس، الحرير على الرجال؟ لباسه؟
الطالب : محرم.
الشيخ : حرام وهو ليس بنجس، الذهب على الرجال؟ محرم وليس بنجس، طيب الدخان؟
الطالب : محرم.
الشيخ : محرّم وليس بنجس، إذن ليس كل محرّم نجسا هذه قاعدة.
وكل نجس محرم؟ هاه صحيح؟ كل نجس فهو محرّم، ودليل ذلك قوله تعالى (( قل لا أجد فيما أوحي إلي محرّما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير فإنه رجس )) فعلل الله التحريم بماذا؟ بالنجاسة، أخذنا من هذا أن كل نجس فهو محرّم.
إذن نقول: الخمر ثبت تحريمه بالكتاب والسّنّة وإجماع المسلمين ولهذا .. وهو عائش بين المسلمين .. لكن هل قام الدليل على أنه نجس؟ أبدا ما فيه دليل على أنه نجس، إذن الأصل فيه الطهارة مع التحريم حتى يقوم دليل على النجاسة.
وهنا قاعدتان مهمّتان: " الأصل في الأشياء الحل، والأصل في الأشياء الطهارة ما لم يرد التحريم في المسألة الأولى وما لم ترد النجاسة في المسألة الثانية " ..
وبناء على ذلك نقول: هذه الأطياب التي فيها شيء من الكحول ليست بنجسة، ولكن هل نقول يجوز استعمالها؟ نقول أما شربها فلا شك أنها حرام لأنها تسكر، وأما استعمالها في التطيب فهو محل نظر، لأننا إذا نظرنا إلى عموم قوله تعالى (( فاجتنبوه )) قلنا يجب اجتناب الخمر وما فيه خمر مطلقا، وإذا نظرنا إلى تعليل الأمر بالاجتناب ما هو التعليل؟ (( إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدّكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون )) وهذا لا يحصل فيما إذا تطيب به الإنسان قلنا إن هذا جائز.
والذي أرى لما صارت الأدلة محتملة أن لا يستعمل الإنسان هذا الطيب إلا للحاجة، مثل: أن يريد أن يعقّم جرحا، أو ما أشبه ذلك، أو يكون مثلا فيه رائحة كريهة وليس عنده طيب سواه، فيريد أن يتطيب لزوال الرائحة الكريهة، فهذه حاجة ولا بأس بها إن شاء الله.
القارئ : أحسن الله إليكم.
الشيخ : الطيب الذي فيه الكحول أولا ليس بنجس حتى لو أصاب الثياب فإنها لا تنجس، لأن القول الراجح أن الخمر ليس بنجس نجاسة حسيّة، ودليل ذلك قوله تعالى (( يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان )) فجعله رجسا عمليا وقرنه بالميسر والأنصاب والأزلام، وهذه الثلاثة ليست نجسة بالإتفاق.
دليل آخر من السنة أنه لما حرّمت الخمر لم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم بغسل الأواني منها، ولم يتحاش الصحابة رضي الله عنهم أن يريقوها في الأسواق، بل أراقوها في الأسواق، والنجس لا يجوز أن يراق في السوق.
دليل ثالث من السّنّة أيضا: أن رجلا قدم إلى النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن حرّمت الخمر، وكان معه راوية خمر، أتدرون ما الراوية؟ قربة كبيرة فيها خمر، فأهداها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم يقبلها الرسول صلى الله عليه وسلم، وقال ( إنها حرّمت )، ثم سارّه رجل يعني تكلم رجل من الصحابة مع الرجل الذي أهدى الراوية، قال له: بعها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم للرجل ( بم ساررته؟ قال: قلت بعها يا رسول الله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله إذا حرّم شيئا حرّم ثمنه )، ثم فتح الرجل فم الراوية وأراقها، ولم يأمره النبي عليه الصلاة والسلام بغسل الراوية بعد هذا الخمر ولم ينهه عن إراقتها في هذا المكان، وهذا يدل على أن الخمر غير نجسة.
دليل رابع: وهو أن الأصل الطهارة حتى يقوم دليل على النجاسة، وليس كل محرّم نجسا، صحيح؟ ليس كل محرم نجسا، وكل نجس محرّم، صحيح؟
ليس كل محرم نجسا انتهت الجملة، وكل نجس محرم؟ هاه؟ صحيح يا إخوان؟ نعم، ليس كل محرم نجسا، السّمّ محرم وهو نجس؟
الطالب : لا.
الشيخ : لا، ليس بنجس، الحرير على الرجال؟ لباسه؟
الطالب : محرم.
الشيخ : حرام وهو ليس بنجس، الذهب على الرجال؟ محرم وليس بنجس، طيب الدخان؟
الطالب : محرم.
الشيخ : محرّم وليس بنجس، إذن ليس كل محرّم نجسا هذه قاعدة.
وكل نجس محرم؟ هاه صحيح؟ كل نجس فهو محرّم، ودليل ذلك قوله تعالى (( قل لا أجد فيما أوحي إلي محرّما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير فإنه رجس )) فعلل الله التحريم بماذا؟ بالنجاسة، أخذنا من هذا أن كل نجس فهو محرّم.
إذن نقول: الخمر ثبت تحريمه بالكتاب والسّنّة وإجماع المسلمين ولهذا .. وهو عائش بين المسلمين .. لكن هل قام الدليل على أنه نجس؟ أبدا ما فيه دليل على أنه نجس، إذن الأصل فيه الطهارة مع التحريم حتى يقوم دليل على النجاسة.
وهنا قاعدتان مهمّتان: " الأصل في الأشياء الحل، والأصل في الأشياء الطهارة ما لم يرد التحريم في المسألة الأولى وما لم ترد النجاسة في المسألة الثانية " ..
وبناء على ذلك نقول: هذه الأطياب التي فيها شيء من الكحول ليست بنجسة، ولكن هل نقول يجوز استعمالها؟ نقول أما شربها فلا شك أنها حرام لأنها تسكر، وأما استعمالها في التطيب فهو محل نظر، لأننا إذا نظرنا إلى عموم قوله تعالى (( فاجتنبوه )) قلنا يجب اجتناب الخمر وما فيه خمر مطلقا، وإذا نظرنا إلى تعليل الأمر بالاجتناب ما هو التعليل؟ (( إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدّكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون )) وهذا لا يحصل فيما إذا تطيب به الإنسان قلنا إن هذا جائز.
والذي أرى لما صارت الأدلة محتملة أن لا يستعمل الإنسان هذا الطيب إلا للحاجة، مثل: أن يريد أن يعقّم جرحا، أو ما أشبه ذلك، أو يكون مثلا فيه رائحة كريهة وليس عنده طيب سواه، فيريد أن يتطيب لزوال الرائحة الكريهة، فهذه حاجة ولا بأس بها إن شاء الله.
القارئ : أحسن الله إليكم.
ما حكم المساهمة بالأسهم في البنوك والشركات؟
السائل : يقول السائل سمعت قولكم في الأسهم، أسهم الشركات والبنوك فهلا بينتم الحكم في هذه الليلة وهذا الجمع الطيب؟
الشيخ : أي نعم، أما المساهمة في البنوك فهي حرام بدون تفصيل، لأن أصل البنوك قائمة على الربا، فهي في الحقيقة مكاسب ربوية أسست على هذا الأساس، فالمساهمة فيها حرام بدون تفصيل.
وأما الشركات الأخرى التي تستغل ربحها من غير الربا، فالأصل الجواز، الأصل أن المشاركة فيها جائزة، فإذا تيقنا أنها تتعامل بالربا بحيث تودع الفائض من أموالها في البنوك وتأخذ عليه الفائدة فحينئذ نقول: الاحتياط أن لا يساهم فيها الإنسان، فإن كان قد ساهم فليبق على مساهمته، ثم إذا جاءته الأرباح التي تصرف كل سنة، فإن علم مقدار الربا بأن كان عشرين في المائة أخرجه تخلصا منه لا تعبّدا به وتقرّبا إلى الله به، لأنه لا يقبل منه، لأنه لو أراد التقرب إلى الله لا يقبل منه، لكن يصرفه في صدقة أو في بناء مسجد أو في مصالح عامة تخلّصا منه، وإذا كان لا يعلم نسبة الربا من هذا الربح فإنه يتخلّص من نصفه، من نصف الربح، والنصف الباقي يكون حلالا، لأن هذا أقرب إلى العدل لا يَظلم ولا يُظلم، نعم.
الشيخ : أي نعم، أما المساهمة في البنوك فهي حرام بدون تفصيل، لأن أصل البنوك قائمة على الربا، فهي في الحقيقة مكاسب ربوية أسست على هذا الأساس، فالمساهمة فيها حرام بدون تفصيل.
وأما الشركات الأخرى التي تستغل ربحها من غير الربا، فالأصل الجواز، الأصل أن المشاركة فيها جائزة، فإذا تيقنا أنها تتعامل بالربا بحيث تودع الفائض من أموالها في البنوك وتأخذ عليه الفائدة فحينئذ نقول: الاحتياط أن لا يساهم فيها الإنسان، فإن كان قد ساهم فليبق على مساهمته، ثم إذا جاءته الأرباح التي تصرف كل سنة، فإن علم مقدار الربا بأن كان عشرين في المائة أخرجه تخلصا منه لا تعبّدا به وتقرّبا إلى الله به، لأنه لا يقبل منه، لأنه لو أراد التقرب إلى الله لا يقبل منه، لكن يصرفه في صدقة أو في بناء مسجد أو في مصالح عامة تخلّصا منه، وإذا كان لا يعلم نسبة الربا من هذا الربح فإنه يتخلّص من نصفه، من نصف الربح، والنصف الباقي يكون حلالا، لأن هذا أقرب إلى العدل لا يَظلم ولا يُظلم، نعم.
ما حكم رفع اليدين بالدعاء في الخطبة؟
السائل : يقول السائل شيخنا الفاضل جزاكم الله خيرا
ما حكم رفع اليدين في الدعاء في خطبة الجمعة للمصلّين، وما وجه من يرى السنية وأن الأصل في الدعاء رفع اليدين؟
الشيخ : نعم، رفع اليدين في الدعاء حال خطبة الجمعة مسنون ومشروع إذا كان الدعاء في استسقاء أو استصحاء، تعرفون الاستسقاء؟
الطالب : نعم.
الشيخ : أن يقول اللهم أغثنا اللهم اسقنا الغيث، فهنا يشرع للخطيب وللمأمومين أن يرفعوا أيديهم كما ثبت ذلك في صحيح البخاري.
أو استصحاء، معنى استصحاء؟ يعني طلب الصحو، إذا كثرت المياه الأمطار رفع يديه في الخطبة، وقال: اللهم حوالينا ولا علينا كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.
الطالب : صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : وهنا يناسب أن نذكر هذه الحادثة العظيمة فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخطب الناس يوم الجمعة، فدخل رجل واستقبله، وقال ( يا رسول الله، هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يغيثنا ) هل قال فادع الله يغيثنا أو قال فأغثنا؟
الطالب : ...
الشيخ : تأكّدوا.
الطالب : فادع الله.
الشيخ : فادع الله يغيثنا ولم يقل فأغثنا ولم يقل أزل شدّتنا قال ( فادع الله يغيثنا، فرفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه، وقال: اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا ) ثلاث مرات، قال أنس: ( فوالله ما في السماء من سحاب ولا قزعة ) القزعة هي القطعة من السحاب ( وما بيننا وبين سلع من بيت ولا دار ) سلع ما هو؟
الطالب : جبل.
الشيخ : جبل، أين يقع؟
الطالب : ...
الشيخ : غرب المدينة قريبا، تأتي السحاب من جهته، يقول: ( ما بيننا وبين هذا الجبل من شيء وما في السماء من سحاب، فخرجت من وراءه سحابة ) يعني: جاءت من جهته، ( مثل الترس )، أتعرفون ما هو الترس؟
الطالب : ...
الشيخ : وقاية للحرب، مثل الصاج يتّقي بها المقاتل السهام، ( فلما توسّطت السماء ) يعني ارتفعت السحابة، ( فلما توسّطت السماء انتشرت ورعدت وبرقت وأمطرت فما نزل النبي صلى الله عليه وسلم من المنبر إلا والمطر يتحادر من لحيته ) الله أكبر! آية من آيات الله وآية من آيات الرسول صلى الله عليه وسلم، آية من آيات الله هذه القدرة العظيمة في هذه المدّة اليسيرة كن فيكون.
آية للرسول عليه الصلاة والسلام حيث استجاب الله دعوته بهذه السرعة وبقي المطر يا إخواني ينزل أسبوعا كاملا، فدخل رجل أو الرجل الأول في الجمعة الثانية وقال ( يا رسول الله، تهدّم البناء وغرق المال، فادع الله يمسكها عنّا ) السؤال: ادع الله يمسكها، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم لم يدع الله أن يمسكها، لأن المطر خير، ولكن دعا الله بما يرتفع به الضرر ماذا قال؟ ( اللهم حوالينا ولا علينا اللهم على الأكام والضراب وبطون الأودية ومنابت الشجر وجعل يقول حوالينا يشير بيده فما يشير إلى ناحية إلا انفرجت ) بقدرة الله أو بقدرة الرسول؟
الطالب : بقدرة الله.
الشيخ : بقدرة الله، وإلا هو يسأل يقول: اللهم حوالينا ولا علينا، فكما أن الريح تحمل سليمان عليه الصلاة والسلام غدوّها شهر ورواحها شهر، فكذلك النبي صلى الله عليه وسلم بأمر الله قال حوالينا ويشير ولا علينا، فخرج الصحابة يمشون في الشمس، سبحان الله العظيم! إذن يرفع الخطيب يديه في الخطبة حال الاستسقاء كمّل؟
الطالب : والاستصحاء.
الشيخ : وحال الاستصحاء.
أما إذا دعا للمسلمين قال اللهم اغفر للمسلمين وما أشبه ذلك فلا يرفع يديه، وقد أنكر الصحابة رضي الله عنهم على بشر بن مروان حين رفع يديه في الخطبة وقالوا: ( قطع الله هاتين اليدين كان النبي عليه الصلاة والسلام إذا دعا يشير فقط )، يشير هكذا إلى علو الله ولا يرفع يديه، فلا يسن لا للخطيب ولا للمأمومين الذين يستمعون خطبته إذا دعا يوم الجمعة في الخطبة لا يسن لهم أن يرفعوا أيديهم ولا يسن للخطيب أن يرفع يديه، أما الخطيب فقد عرفتم الدليل، وأما المأمومون فإنهم تبع له فإذا لم يرفع يده لم يرفعوا أيديهم، نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا وأحسن إليك، السؤال الأخير يقول فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : تراك دلّست، دلّس؟! إلا ربع؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب يلاّ موش مشكل.
ما حكم رفع اليدين في الدعاء في خطبة الجمعة للمصلّين، وما وجه من يرى السنية وأن الأصل في الدعاء رفع اليدين؟
الشيخ : نعم، رفع اليدين في الدعاء حال خطبة الجمعة مسنون ومشروع إذا كان الدعاء في استسقاء أو استصحاء، تعرفون الاستسقاء؟
الطالب : نعم.
الشيخ : أن يقول اللهم أغثنا اللهم اسقنا الغيث، فهنا يشرع للخطيب وللمأمومين أن يرفعوا أيديهم كما ثبت ذلك في صحيح البخاري.
أو استصحاء، معنى استصحاء؟ يعني طلب الصحو، إذا كثرت المياه الأمطار رفع يديه في الخطبة، وقال: اللهم حوالينا ولا علينا كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.
الطالب : صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : وهنا يناسب أن نذكر هذه الحادثة العظيمة فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخطب الناس يوم الجمعة، فدخل رجل واستقبله، وقال ( يا رسول الله، هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يغيثنا ) هل قال فادع الله يغيثنا أو قال فأغثنا؟
الطالب : ...
الشيخ : تأكّدوا.
الطالب : فادع الله.
الشيخ : فادع الله يغيثنا ولم يقل فأغثنا ولم يقل أزل شدّتنا قال ( فادع الله يغيثنا، فرفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه، وقال: اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا ) ثلاث مرات، قال أنس: ( فوالله ما في السماء من سحاب ولا قزعة ) القزعة هي القطعة من السحاب ( وما بيننا وبين سلع من بيت ولا دار ) سلع ما هو؟
الطالب : جبل.
الشيخ : جبل، أين يقع؟
الطالب : ...
الشيخ : غرب المدينة قريبا، تأتي السحاب من جهته، يقول: ( ما بيننا وبين هذا الجبل من شيء وما في السماء من سحاب، فخرجت من وراءه سحابة ) يعني: جاءت من جهته، ( مثل الترس )، أتعرفون ما هو الترس؟
الطالب : ...
الشيخ : وقاية للحرب، مثل الصاج يتّقي بها المقاتل السهام، ( فلما توسّطت السماء ) يعني ارتفعت السحابة، ( فلما توسّطت السماء انتشرت ورعدت وبرقت وأمطرت فما نزل النبي صلى الله عليه وسلم من المنبر إلا والمطر يتحادر من لحيته ) الله أكبر! آية من آيات الله وآية من آيات الرسول صلى الله عليه وسلم، آية من آيات الله هذه القدرة العظيمة في هذه المدّة اليسيرة كن فيكون.
آية للرسول عليه الصلاة والسلام حيث استجاب الله دعوته بهذه السرعة وبقي المطر يا إخواني ينزل أسبوعا كاملا، فدخل رجل أو الرجل الأول في الجمعة الثانية وقال ( يا رسول الله، تهدّم البناء وغرق المال، فادع الله يمسكها عنّا ) السؤال: ادع الله يمسكها، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم لم يدع الله أن يمسكها، لأن المطر خير، ولكن دعا الله بما يرتفع به الضرر ماذا قال؟ ( اللهم حوالينا ولا علينا اللهم على الأكام والضراب وبطون الأودية ومنابت الشجر وجعل يقول حوالينا يشير بيده فما يشير إلى ناحية إلا انفرجت ) بقدرة الله أو بقدرة الرسول؟
الطالب : بقدرة الله.
الشيخ : بقدرة الله، وإلا هو يسأل يقول: اللهم حوالينا ولا علينا، فكما أن الريح تحمل سليمان عليه الصلاة والسلام غدوّها شهر ورواحها شهر، فكذلك النبي صلى الله عليه وسلم بأمر الله قال حوالينا ويشير ولا علينا، فخرج الصحابة يمشون في الشمس، سبحان الله العظيم! إذن يرفع الخطيب يديه في الخطبة حال الاستسقاء كمّل؟
الطالب : والاستصحاء.
الشيخ : وحال الاستصحاء.
أما إذا دعا للمسلمين قال اللهم اغفر للمسلمين وما أشبه ذلك فلا يرفع يديه، وقد أنكر الصحابة رضي الله عنهم على بشر بن مروان حين رفع يديه في الخطبة وقالوا: ( قطع الله هاتين اليدين كان النبي عليه الصلاة والسلام إذا دعا يشير فقط )، يشير هكذا إلى علو الله ولا يرفع يديه، فلا يسن لا للخطيب ولا للمأمومين الذين يستمعون خطبته إذا دعا يوم الجمعة في الخطبة لا يسن لهم أن يرفعوا أيديهم ولا يسن للخطيب أن يرفع يديه، أما الخطيب فقد عرفتم الدليل، وأما المأمومون فإنهم تبع له فإذا لم يرفع يده لم يرفعوا أيديهم، نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا وأحسن إليك، السؤال الأخير يقول فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : تراك دلّست، دلّس؟! إلا ربع؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب يلاّ موش مشكل.
نرجو توجيه نصيحة للشباب حول بيان فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز على تفرق الدعاة حول مسألة اجتهادية.
السائل : السؤال الأخير يقول يا شيخ إنّي أحبّكم في الله، ونرجو منكم يا شيخ توجيه نصيحة للشباب حول بيان فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز حفظه الله
الشيخ : حول أيش؟
السائل : بيان فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز حفظه الله لأننا سمعنا كل فريق يؤوّله لصالحه وينشر الأشرطة لذلك وجزاكم الله خيرا.
الشيخ : سبحان الله! يقول أريد بيانا لبيان الشيخ، إذا كان بيانا لا يحتاج إلى بيان، البيان لا يحتاج إلى بيان، فإن كان في هذا البيان إجمال فليسأل الشيخ حتى يبيّن، واضح يا جماعة؟ البيان لا يحتاج إلى بيان، والإجمال يبيّنه من أجمله، صاحب الكلام.
الطالب : يقول الشيخ هو بيَّن كلامه
الشيخ : الحمد لله، إذن انقل لهم العبارة التي قال.
أما أنا فأقول إن ما قاله الشيخ صحيح، ولا شكّ أن اختلاف الإخوان طلبة العلم لا شكّ أنه لا يخدم الإسلام، بل هو ضرر على الإسلام، ولا شكّ أنه يخدم أعداء الإسلام، لأن أعداء الإسلام يحبون أن يتفرّق حملة الشرع، يحبون أن يتفرّقوا بأقوالهم وأفعالهم، وإذا تأمّل الإنسان طريق الصحابة والسلف الصالح وجد أنهم يختلفون في الأقوال، لكن لا تختلف قلوبهم، لا يسب بعضهم بعضا، ولا يتّهم بعضهم بعضا، وكل إنسان معرّض للخطأ، وإذا كنت تقدّر أن صاحبك قد أخطأ فإن صاحبك يقدّر أنّك أيضا أخطأت، إذن لا حجّة لأحد على أحد بقوله، الحجّة فيما قاله الله ورسوله.
وكون الإخوان يتفرّقون من أجل اختلاف وجهة النظر في أمر لا يمس الدين أو العقيدة هو في الحقيقة والله من نزغات الشيطان ومن خدمة أهل الباطل، أهل الباطل لما رأوا إقبال الناس والحمد لله على الإسلام ولا سيما الشباب، أتظنّون أنهم يسكتون، والله لن يسكتوا لأن هذا يغيظهم سيدبّرون بكل حيلة للقضاء على هذه الصحوة والنهضة، لكنّهم يدبّرون بصمت وإحكام، أما نحن لسلامة قلوبنا فنحن إذا دبرنا بنينا من الحبّة قبّة، كبّرنا المسائل وجعلنا الناس يختلفون ويتفرّقون فيحصل الشّرّ والبلاء، ولهذا يجب أن نمشي أولا بهدي الشرع، وثانيا بحكمة العقل، لأننا إذا غلّبنا العاطفة يا جماعة صارت عاصفة، عصفت بنا وأفسدت بيننا، وأهل الشر يحبون أن يكون الواقع هكذا، يحبون يقوم فلان يسب فلانا ويضلل فلانا فنصيحتي لإخواني الذين صار منهم بعض الشيء أن يراجعوا الأمر وأن يحلل بعضهم بعضا وأن يصدر منهم كلمة موقّعة من الجميع بأننا متّفقون في الأساسيات والأهداف وإن اختلفت وجهات النظر فإن هذا قد سبقنا سلفنا الذين هم خير منا، اختلف الصحابة في أمر من أركان الإسلام اختلاف اجتهاد ولم يعنّف بعضهم على بعض ولم يضلّل بعضهم بعضا، في قصة خروجهم لبني قريظة، فإن النبي صلى الله عليه وسلم لما رجع من غزوة الأحزاب جاءه جبريل وأمره أن يخرج إلى بني قريظة فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه: ( لا يصلين أحد منكم العصر إلا في بني قريظة ) فخرجوا من المدينة لبني قريظة، أدركتهم صلاة العصر فقال بعضهم " لا نصلي العصر إلا في بني قريظة ولو بعد المغرب" وأخروا الصلاة إلا ما بعد المغرب وصلوها في بني قريظة، بناء على أيش؟ على ظاهر اللفظ ( لا يصلين أحد منكم العصر إلا في بني قريظة ) وقال آخرون: بل نصلي العصر في وقتها، لأن من فاتته صلاة العصر حبط عمله ولأن غرض النبي صلى الله عليه وسلم من هذا الكلام المبادرة بالخروج والوصول إلى بني قريظة، اختلفوا هذا الاختلاف الذي هو في ركن من أركان الإسلام، ومع ذلك لم يعنّف بعضهم بعضا، والنبي عليه الصلاة والسلام لما بلغه الخبر لم يعنّف واحدا منهم، وإن كنا نرى أن المصيب هم الذين صلوا في الوقت.
فالمهم أنا أريد أن نكون نحن على طريق السلف الصالح لا نكفّر ولا نضلّل ولا نبدّع، إنما إذا اختلفنا في أمر اجتهادي لا يعلم من المصيب عند الله، فإن الواجب أن نتّحد، ويا حبّذا لو أنه صدر بيان من الجميع يشرحون به أنهم متّفقون في الهدف الأساسي مختلفون في وجهات النظر في بعض الأمور، وهذا أمر قد سلف إليه من سبقنا، ولا يضرّنا شيء، لو حصل هذا لكان طيبا، وسيحصل إن شاء الله إما عاد يحصل فعلا أو يحصل بالقوة بالكف أن يكف بعضهم عن بعض وأن يكونوا إخوة ويعرف كل واحد منهم قدر مسؤوليّته في هذه الأمة، ونسأل الله لنا ولهم الهداية وأن يجمعنا جميعا على الهدى والتقى.
السائل : هم مختلفون في المنهج ... فما الرد عليهم؟
الشيخ : لا يضرّ لا يضرّ، الاختلاف في المنهج لا يضرّ ما دام لم يخرجوا عن حدود الشرع لا يضرّ، والله أعلم.
الشيخ : حول أيش؟
السائل : بيان فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز حفظه الله لأننا سمعنا كل فريق يؤوّله لصالحه وينشر الأشرطة لذلك وجزاكم الله خيرا.
الشيخ : سبحان الله! يقول أريد بيانا لبيان الشيخ، إذا كان بيانا لا يحتاج إلى بيان، البيان لا يحتاج إلى بيان، فإن كان في هذا البيان إجمال فليسأل الشيخ حتى يبيّن، واضح يا جماعة؟ البيان لا يحتاج إلى بيان، والإجمال يبيّنه من أجمله، صاحب الكلام.
الطالب : يقول الشيخ هو بيَّن كلامه
الشيخ : الحمد لله، إذن انقل لهم العبارة التي قال.
أما أنا فأقول إن ما قاله الشيخ صحيح، ولا شكّ أن اختلاف الإخوان طلبة العلم لا شكّ أنه لا يخدم الإسلام، بل هو ضرر على الإسلام، ولا شكّ أنه يخدم أعداء الإسلام، لأن أعداء الإسلام يحبون أن يتفرّق حملة الشرع، يحبون أن يتفرّقوا بأقوالهم وأفعالهم، وإذا تأمّل الإنسان طريق الصحابة والسلف الصالح وجد أنهم يختلفون في الأقوال، لكن لا تختلف قلوبهم، لا يسب بعضهم بعضا، ولا يتّهم بعضهم بعضا، وكل إنسان معرّض للخطأ، وإذا كنت تقدّر أن صاحبك قد أخطأ فإن صاحبك يقدّر أنّك أيضا أخطأت، إذن لا حجّة لأحد على أحد بقوله، الحجّة فيما قاله الله ورسوله.
وكون الإخوان يتفرّقون من أجل اختلاف وجهة النظر في أمر لا يمس الدين أو العقيدة هو في الحقيقة والله من نزغات الشيطان ومن خدمة أهل الباطل، أهل الباطل لما رأوا إقبال الناس والحمد لله على الإسلام ولا سيما الشباب، أتظنّون أنهم يسكتون، والله لن يسكتوا لأن هذا يغيظهم سيدبّرون بكل حيلة للقضاء على هذه الصحوة والنهضة، لكنّهم يدبّرون بصمت وإحكام، أما نحن لسلامة قلوبنا فنحن إذا دبرنا بنينا من الحبّة قبّة، كبّرنا المسائل وجعلنا الناس يختلفون ويتفرّقون فيحصل الشّرّ والبلاء، ولهذا يجب أن نمشي أولا بهدي الشرع، وثانيا بحكمة العقل، لأننا إذا غلّبنا العاطفة يا جماعة صارت عاصفة، عصفت بنا وأفسدت بيننا، وأهل الشر يحبون أن يكون الواقع هكذا، يحبون يقوم فلان يسب فلانا ويضلل فلانا فنصيحتي لإخواني الذين صار منهم بعض الشيء أن يراجعوا الأمر وأن يحلل بعضهم بعضا وأن يصدر منهم كلمة موقّعة من الجميع بأننا متّفقون في الأساسيات والأهداف وإن اختلفت وجهات النظر فإن هذا قد سبقنا سلفنا الذين هم خير منا، اختلف الصحابة في أمر من أركان الإسلام اختلاف اجتهاد ولم يعنّف بعضهم على بعض ولم يضلّل بعضهم بعضا، في قصة خروجهم لبني قريظة، فإن النبي صلى الله عليه وسلم لما رجع من غزوة الأحزاب جاءه جبريل وأمره أن يخرج إلى بني قريظة فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه: ( لا يصلين أحد منكم العصر إلا في بني قريظة ) فخرجوا من المدينة لبني قريظة، أدركتهم صلاة العصر فقال بعضهم " لا نصلي العصر إلا في بني قريظة ولو بعد المغرب" وأخروا الصلاة إلا ما بعد المغرب وصلوها في بني قريظة، بناء على أيش؟ على ظاهر اللفظ ( لا يصلين أحد منكم العصر إلا في بني قريظة ) وقال آخرون: بل نصلي العصر في وقتها، لأن من فاتته صلاة العصر حبط عمله ولأن غرض النبي صلى الله عليه وسلم من هذا الكلام المبادرة بالخروج والوصول إلى بني قريظة، اختلفوا هذا الاختلاف الذي هو في ركن من أركان الإسلام، ومع ذلك لم يعنّف بعضهم بعضا، والنبي عليه الصلاة والسلام لما بلغه الخبر لم يعنّف واحدا منهم، وإن كنا نرى أن المصيب هم الذين صلوا في الوقت.
فالمهم أنا أريد أن نكون نحن على طريق السلف الصالح لا نكفّر ولا نضلّل ولا نبدّع، إنما إذا اختلفنا في أمر اجتهادي لا يعلم من المصيب عند الله، فإن الواجب أن نتّحد، ويا حبّذا لو أنه صدر بيان من الجميع يشرحون به أنهم متّفقون في الهدف الأساسي مختلفون في وجهات النظر في بعض الأمور، وهذا أمر قد سلف إليه من سبقنا، ولا يضرّنا شيء، لو حصل هذا لكان طيبا، وسيحصل إن شاء الله إما عاد يحصل فعلا أو يحصل بالقوة بالكف أن يكف بعضهم عن بعض وأن يكونوا إخوة ويعرف كل واحد منهم قدر مسؤوليّته في هذه الأمة، ونسأل الله لنا ولهم الهداية وأن يجمعنا جميعا على الهدى والتقى.
السائل : هم مختلفون في المنهج ... فما الرد عليهم؟
الشيخ : لا يضرّ لا يضرّ، الاختلاف في المنهج لا يضرّ ما دام لم يخرجوا عن حدود الشرع لا يضرّ، والله أعلم.
اضيفت في - 2006-04-10