فتاوى الحرم النبوي-20b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
تتمة شرح أثر الإمام مالك في الإستواء
الشيخ : ... الله، من؟
الطالب : الصحابة.
الشيخ : الصحابة، الصحابة رضي الله عنهم، هل لما نزلت الآية (( الرحمن على العرش استوى )) قالوا يا رسول الله كيف استوى؟ أيش؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، إذن كل سؤال يتعلق بصفات الله، هذه قاعدة مهمّة، " كل سؤال يتعلق بصفات الله لم يسأل عنه الصحابة فالسؤال عنه بدعة ".
( ينزل ربنا إلى السماء الدنيا ) كيف ينزل؟ ماذا تقولون في هذا الكلام؟ بدعة ولا سنة؟
الطالب : بدعة.
الشيخ : بدعة؟ ليش؟ لأن الصحابة ما سألوا عنه.
يأتي للقضاء بين عباده (( وجاء ربك والملك صفا صفا )) كيف يجي؟ واحد يسأل يقول كيف يجي؟ وش تقولون؟ السؤال عنه بدعة، ما سأل عنه السابقون الصّحابة رضي الله عنهم وهم أحرص منا على العلم وأتقى منّا لله، هذه واحدة، السؤال عنه بدعة.
أيضا السؤال عنه بدعة، لأنه ديدن أهل البدع، ديدن أهل البدع، أهل البدع دائما يسألون عن كيفية الصفات من أجل أن يحرجوا أهل السّنّة الذين يثبتونها.
فصار قوله بدعة له وجهان، الوجه الأول: أنه مبتدع لم يسأل عنه الصحابة، والثاني: أنه ديدن أهل البدع، هم الذين يسألون عن كيفية صفات الله.
ولهذا قال بعض السّلف من علماء هذه الأمة: إذا قال لك الجهمي، والجهمية معطّلة ينكرون الصفات، إذا قال لك الجهمي إن الله ينزل إلى السماء الدنيا، فكيف ينزل؟ فقل له: كيف هو بذاته؟ كيف هو بذاته؟ الجهمي ما يستطيع يكيّف، سيقول لا علم لي بكيفية ذاته، قل له أنا لا علم لي بكيفية صفاته لأن العلم بكيفية الصفات فرع عن العلم بأيش؟ بكيفية الذات، فإذا كنا لا نعلم كيفية ذاته فلا يمكن أن نعلم كيفية صفاته.
وقال آخر من علماء أهل السّنّة، علماء السلف: إذا قال لك الجهمي إن الله ينزل إلى السماء، فكيف ينزل؟ فقل له: إن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أخبرنا أنّه ينزل ولم يخبرنا كيف ينزل.
كلمات يسيرة من السلف فيها خير وبركة، الأول استدل عليه استدلالا عقليا، والثاني استدلالا سمعيا، تعرفون الفرق بين السمع والعقل؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، الأول الذي قال اسأله كيف هو بذاته استدل إيش؟ على نفي العلم بالكيفية استدلالا عقليا، قال: الذي لا تعلم كيفية ذاته، لا يمكن أن تعلم كيفية صفاته عقلا.
الثاني استدل أيش؟ استدلالا سمعيا بالنص، قال: أخبرنا أنه ينزل ولم يخبرنا كيف ينزل، فعدم إخباره بكيفية النزول يعني أنّه غير معلوم غير معقول لنا، " السؤال عنه بدعة وما أراك إلا مبتدعا فأمر به فأخرج ".
الطالب : الصحابة.
الشيخ : الصحابة، الصحابة رضي الله عنهم، هل لما نزلت الآية (( الرحمن على العرش استوى )) قالوا يا رسول الله كيف استوى؟ أيش؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، إذن كل سؤال يتعلق بصفات الله، هذه قاعدة مهمّة، " كل سؤال يتعلق بصفات الله لم يسأل عنه الصحابة فالسؤال عنه بدعة ".
( ينزل ربنا إلى السماء الدنيا ) كيف ينزل؟ ماذا تقولون في هذا الكلام؟ بدعة ولا سنة؟
الطالب : بدعة.
الشيخ : بدعة؟ ليش؟ لأن الصحابة ما سألوا عنه.
يأتي للقضاء بين عباده (( وجاء ربك والملك صفا صفا )) كيف يجي؟ واحد يسأل يقول كيف يجي؟ وش تقولون؟ السؤال عنه بدعة، ما سأل عنه السابقون الصّحابة رضي الله عنهم وهم أحرص منا على العلم وأتقى منّا لله، هذه واحدة، السؤال عنه بدعة.
أيضا السؤال عنه بدعة، لأنه ديدن أهل البدع، ديدن أهل البدع، أهل البدع دائما يسألون عن كيفية الصفات من أجل أن يحرجوا أهل السّنّة الذين يثبتونها.
فصار قوله بدعة له وجهان، الوجه الأول: أنه مبتدع لم يسأل عنه الصحابة، والثاني: أنه ديدن أهل البدع، هم الذين يسألون عن كيفية صفات الله.
ولهذا قال بعض السّلف من علماء هذه الأمة: إذا قال لك الجهمي، والجهمية معطّلة ينكرون الصفات، إذا قال لك الجهمي إن الله ينزل إلى السماء الدنيا، فكيف ينزل؟ فقل له: كيف هو بذاته؟ كيف هو بذاته؟ الجهمي ما يستطيع يكيّف، سيقول لا علم لي بكيفية ذاته، قل له أنا لا علم لي بكيفية صفاته لأن العلم بكيفية الصفات فرع عن العلم بأيش؟ بكيفية الذات، فإذا كنا لا نعلم كيفية ذاته فلا يمكن أن نعلم كيفية صفاته.
وقال آخر من علماء أهل السّنّة، علماء السلف: إذا قال لك الجهمي إن الله ينزل إلى السماء، فكيف ينزل؟ فقل له: إن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أخبرنا أنّه ينزل ولم يخبرنا كيف ينزل.
كلمات يسيرة من السلف فيها خير وبركة، الأول استدل عليه استدلالا عقليا، والثاني استدلالا سمعيا، تعرفون الفرق بين السمع والعقل؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، الأول الذي قال اسأله كيف هو بذاته استدل إيش؟ على نفي العلم بالكيفية استدلالا عقليا، قال: الذي لا تعلم كيفية ذاته، لا يمكن أن تعلم كيفية صفاته عقلا.
الثاني استدل أيش؟ استدلالا سمعيا بالنص، قال: أخبرنا أنه ينزل ولم يخبرنا كيف ينزل، فعدم إخباره بكيفية النزول يعني أنّه غير معلوم غير معقول لنا، " السؤال عنه بدعة وما أراك إلا مبتدعا فأمر به فأخرج ".
التحذير من التنطع في الدين وقصة أصحاب البقرة
الشيخ : فيه أيضا نقطة ثانية نضيفها إلى ما قاله الإمام مالك رحمه الله.
السؤال عن كيفية الاستواء مع كونه بدعة من التنطّع في دين الله، التنطّع يعني التعمّق في الدين، التعمّق في الدين والسؤال عما لم تخبر عنه، هذا هلاك، لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: ( هلك المتنطّعون، هلك المتنطّعون، هلك المتنطّعون ) هلك، وهذا يحتمل أن يكون خبرا وأن يكون دعاء، وعلى كل حال فهو تحذير من التنطّع في دين الله اجعل الأمور على ظاهرها.
يذكر أن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه مرّ بحوض إبل فأصاب صاحبا له، معه رجل يمشي، فأصابه من ماء الحوض، فقال الرجل الذي أصابه الماء: يا صاحب الحوض هل الماء نجس؟ فقال عمر: " يا صاحب الحوض لا تخبرنا، يا صاحب الحوض لا تخبرنا "، لماذا؟ لأن السؤال عن ماء الحوض تنطّع والمتنطّع هالك، والهالك لا جواب له.
وعلى هذا إذا أصابك ماء لا تقل هذا ماء مجاري، قد يكون ماء ماسورة منكسرة، فلا تشكك ولا تسأل ولا تبحث، أصابك ماء ميزاب من فوق، يحتمل أن أحدا الصبيان بال في الميزاب وخرّ، ويحتمل أن السطح غسل فخرّ، ويحتمل أن هناك ضباب تكثّف فخرّ، كل هذا محتمل، هل تسأل إذا أصابك ماء الميزاب تقول: يا فلان تطرق على صاحب البيت يا فلان أصابني ماء من ميزابك فهل هو نجس ولا لا؟ لا، إذن لا تنطّع في دين الله، لا في الأمور الخبرية ولا في الأمور الحكمية، سلّم واستسلم ولا تستفصل.
ما عاقبة التنطّع؟ استمع إلى قصّة بني إسرائيل، قتلوا نفسا بغير حق، قبيلة قتلت رجلا من قبيلة، فادارؤوا فيها فجاؤوا إلى موسى، فقال: اذبحوا بقرة، اذبحوا بقرة، واضربوا القتيل ببعض البقرة وسيتبين لكم من هو القتيل، سبحان الله! أرأيتم لو أنهم ذبحوا بقرة أي بقرة كانت وضربوا القتيل ببعضها أيحصل المقصود أو لا يحصل؟
الطالب : يحصل.
الشيخ : يحصل، لكن تعمقوا فهلكوا، تشدّدوا فشدّد الله عليهم (( قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما هي )) كبيرة؟ صغيرة؟ إيش هي؟
الطالب : صفراء ...
الشيخ : لا يا جماعة اصبروا علي (( قال إنه يقول إنها بقرة لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك فافعلوا ما تؤمرون )) هل فعلوا؟ ما فعلوا.
جاء سؤال آخر: (( قالوا ادع لنا ربّك يبين لنا ما لونها )) الآن عرفنا السّنّ أنها بين الفارض والبكر، لكن نريد اللون، طيب اذبحوا بقرة لون أسود أبيض ما عليكم، قالوا لا لازم نعين اللون (( ادع لنا ربك يبين لنا ما لونها قال إنه يقول إنها بقرة صفراء فاقع لونها تسرّ الناظرين )) ثلاثة أوصاف، ما قال بقرة صفراء وبسّ، (( صفراء فاقع لونها )) شديد الصفار ولا هي قبيحة (( تسرّ الناظرين )) تشديد، لو قيل لهم إنها بقرة صفراء او سوداء أو بيضاء أجيبوا ولا ما أجيبوا؟
الطالب : ...
الشيخ : ما أسرع ما تنهزمون يا جماعة! لو قيل لهم بقرة صفراء فقط أجيبوا ولا لا؟
الطالب : ...
الشيخ : أجيبوا لأن هذا لون، هم قالوا ما لونها فقط، لو قيل صفراء انتهى الموضوع لكن شدّد عليهم (( صفراء فاقع لونها تسر الناظرين )) بقي، بقي سؤال ما هو؟ ادع لنا ربك ما هي؟ وش عملها؟ حلوب ولود أيش هي؟ (( ادع لنا ربك يبين لنا ما هي إن البقر تشابه علينا )) ما تشابه عليهم لكن هم كذبة (( إن البقر تشابه علينا وإنا إن شاء الله لمهتدون )) المسألة فيها إشكال (( إن شاء الله لمهتدون )) قال (( قال إنه يقول إنها بقرة لا ذلول تثير الأرض ولا تسقي الحرث مسلّمة لا شية فيها )) (( مسلمة )) من كل عيب، (( لا شية فيها )) ما فيها أي عيب، وبعد ذلك شوف الحكم بالعقل (( الآن جئت بالحق )) وقبل؟ قبل ذلك؟ ما جاء بالحق أعوذ بالله! (( الآن جئت بالحق )) كأنهم هم الذين حكموا (( الآن جئت بالحق فذبحوها )) بانقياد وانشراح وانبساط ومسارعة، شوفوا الكلام صحيح ولا غير صحيح؟
الطالب : غير صحيح.
الشيخ : ذبحوها بانقياد وانشراح وانبساط وفرح وسرور وايش؟
الطالب : وضيق صدر.
الشيخ : لا، بالعكس، عكس ما أقول (( وما كادوا يفعلون )) ما فعلوا إلا بعد التي والتيّا، هذا كله نتيجة أيه؟
الطالب : التنطّع.
الشيخ : التنطّع والتشديد، ولهذا إذا تنطّع الإنسان حتّى في الوضوء لو تنطّع في الوضوء وقام يفرك زاد عليه الشر انفتح عليه باب أيش؟ باب الوساوس، ثم صار يغسل العضو ثلاث مرات ويقول ما بعد تمّ غسله، ويكرر ويقول: ما تمّ غسله لأنه إذا شدّد الإنسان شدّد الله عليه، سواء كان التشديد شرعيا أم قدريا متى شدّدت على نفسك، فإن الله سيشدّد عليك فخذ بالأسهل والأيسر، ولهذا كان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لا يخير بين شيئين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثما، فإن كان إثما كان أبعد الناس عنه.
فأقول: إن الذي يسأل عن كيفية صفات الله متنطّع، والواجب في هذه الأمور الخبرية الغيبية التسليم التام وأن لا نسأل عما سوى ذلك.
بعض الشباب قال: إن الله ينزل إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر.
أرجو أن أرجع، إذن نثبت أن معنى قوله تعالى (( الرحمن على العرش استوى )) أي: علا وارتفع بدون تمثيل وبدون تكييف، نحن نشهد أن علو الله على عرشه ليس كعلو الإنسان على البعير، لأن الله يقول (( ليس كمثله شيء )) ونحن نقف فلا نكيّف في صفات الله، لأننا لم نعلم عن كيفية صفاته، ثم إن أي كيفية تقدّرها في ذهنك أو تنطق بها بلسانك فأنت كاذب لأنه ما عندك علم.
السؤال عن كيفية الاستواء مع كونه بدعة من التنطّع في دين الله، التنطّع يعني التعمّق في الدين، التعمّق في الدين والسؤال عما لم تخبر عنه، هذا هلاك، لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: ( هلك المتنطّعون، هلك المتنطّعون، هلك المتنطّعون ) هلك، وهذا يحتمل أن يكون خبرا وأن يكون دعاء، وعلى كل حال فهو تحذير من التنطّع في دين الله اجعل الأمور على ظاهرها.
يذكر أن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه مرّ بحوض إبل فأصاب صاحبا له، معه رجل يمشي، فأصابه من ماء الحوض، فقال الرجل الذي أصابه الماء: يا صاحب الحوض هل الماء نجس؟ فقال عمر: " يا صاحب الحوض لا تخبرنا، يا صاحب الحوض لا تخبرنا "، لماذا؟ لأن السؤال عن ماء الحوض تنطّع والمتنطّع هالك، والهالك لا جواب له.
وعلى هذا إذا أصابك ماء لا تقل هذا ماء مجاري، قد يكون ماء ماسورة منكسرة، فلا تشكك ولا تسأل ولا تبحث، أصابك ماء ميزاب من فوق، يحتمل أن أحدا الصبيان بال في الميزاب وخرّ، ويحتمل أن السطح غسل فخرّ، ويحتمل أن هناك ضباب تكثّف فخرّ، كل هذا محتمل، هل تسأل إذا أصابك ماء الميزاب تقول: يا فلان تطرق على صاحب البيت يا فلان أصابني ماء من ميزابك فهل هو نجس ولا لا؟ لا، إذن لا تنطّع في دين الله، لا في الأمور الخبرية ولا في الأمور الحكمية، سلّم واستسلم ولا تستفصل.
ما عاقبة التنطّع؟ استمع إلى قصّة بني إسرائيل، قتلوا نفسا بغير حق، قبيلة قتلت رجلا من قبيلة، فادارؤوا فيها فجاؤوا إلى موسى، فقال: اذبحوا بقرة، اذبحوا بقرة، واضربوا القتيل ببعض البقرة وسيتبين لكم من هو القتيل، سبحان الله! أرأيتم لو أنهم ذبحوا بقرة أي بقرة كانت وضربوا القتيل ببعضها أيحصل المقصود أو لا يحصل؟
الطالب : يحصل.
الشيخ : يحصل، لكن تعمقوا فهلكوا، تشدّدوا فشدّد الله عليهم (( قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما هي )) كبيرة؟ صغيرة؟ إيش هي؟
الطالب : صفراء ...
الشيخ : لا يا جماعة اصبروا علي (( قال إنه يقول إنها بقرة لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك فافعلوا ما تؤمرون )) هل فعلوا؟ ما فعلوا.
جاء سؤال آخر: (( قالوا ادع لنا ربّك يبين لنا ما لونها )) الآن عرفنا السّنّ أنها بين الفارض والبكر، لكن نريد اللون، طيب اذبحوا بقرة لون أسود أبيض ما عليكم، قالوا لا لازم نعين اللون (( ادع لنا ربك يبين لنا ما لونها قال إنه يقول إنها بقرة صفراء فاقع لونها تسرّ الناظرين )) ثلاثة أوصاف، ما قال بقرة صفراء وبسّ، (( صفراء فاقع لونها )) شديد الصفار ولا هي قبيحة (( تسرّ الناظرين )) تشديد، لو قيل لهم إنها بقرة صفراء او سوداء أو بيضاء أجيبوا ولا ما أجيبوا؟
الطالب : ...
الشيخ : ما أسرع ما تنهزمون يا جماعة! لو قيل لهم بقرة صفراء فقط أجيبوا ولا لا؟
الطالب : ...
الشيخ : أجيبوا لأن هذا لون، هم قالوا ما لونها فقط، لو قيل صفراء انتهى الموضوع لكن شدّد عليهم (( صفراء فاقع لونها تسر الناظرين )) بقي، بقي سؤال ما هو؟ ادع لنا ربك ما هي؟ وش عملها؟ حلوب ولود أيش هي؟ (( ادع لنا ربك يبين لنا ما هي إن البقر تشابه علينا )) ما تشابه عليهم لكن هم كذبة (( إن البقر تشابه علينا وإنا إن شاء الله لمهتدون )) المسألة فيها إشكال (( إن شاء الله لمهتدون )) قال (( قال إنه يقول إنها بقرة لا ذلول تثير الأرض ولا تسقي الحرث مسلّمة لا شية فيها )) (( مسلمة )) من كل عيب، (( لا شية فيها )) ما فيها أي عيب، وبعد ذلك شوف الحكم بالعقل (( الآن جئت بالحق )) وقبل؟ قبل ذلك؟ ما جاء بالحق أعوذ بالله! (( الآن جئت بالحق )) كأنهم هم الذين حكموا (( الآن جئت بالحق فذبحوها )) بانقياد وانشراح وانبساط ومسارعة، شوفوا الكلام صحيح ولا غير صحيح؟
الطالب : غير صحيح.
الشيخ : ذبحوها بانقياد وانشراح وانبساط وفرح وسرور وايش؟
الطالب : وضيق صدر.
الشيخ : لا، بالعكس، عكس ما أقول (( وما كادوا يفعلون )) ما فعلوا إلا بعد التي والتيّا، هذا كله نتيجة أيه؟
الطالب : التنطّع.
الشيخ : التنطّع والتشديد، ولهذا إذا تنطّع الإنسان حتّى في الوضوء لو تنطّع في الوضوء وقام يفرك زاد عليه الشر انفتح عليه باب أيش؟ باب الوساوس، ثم صار يغسل العضو ثلاث مرات ويقول ما بعد تمّ غسله، ويكرر ويقول: ما تمّ غسله لأنه إذا شدّد الإنسان شدّد الله عليه، سواء كان التشديد شرعيا أم قدريا متى شدّدت على نفسك، فإن الله سيشدّد عليك فخذ بالأسهل والأيسر، ولهذا كان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لا يخير بين شيئين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثما، فإن كان إثما كان أبعد الناس عنه.
فأقول: إن الذي يسأل عن كيفية صفات الله متنطّع، والواجب في هذه الأمور الخبرية الغيبية التسليم التام وأن لا نسأل عما سوى ذلك.
بعض الشباب قال: إن الله ينزل إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر.
أرجو أن أرجع، إذن نثبت أن معنى قوله تعالى (( الرحمن على العرش استوى )) أي: علا وارتفع بدون تمثيل وبدون تكييف، نحن نشهد أن علو الله على عرشه ليس كعلو الإنسان على البعير، لأن الله يقول (( ليس كمثله شيء )) ونحن نقف فلا نكيّف في صفات الله، لأننا لم نعلم عن كيفية صفاته، ثم إن أي كيفية تقدّرها في ذهنك أو تنطق بها بلسانك فأنت كاذب لأنه ما عندك علم.
من التنطع في الدين السؤال عن نزول الله إلى سماء الدنيا في ثلث الليل الآخر مع اختلاف الزمان من مكان لآخر وموقف المسلم من ذلك
الشيخ : طيب، من التنطّع أن بعض الناس حين آمن وصدّق وسلم بأن الله ينزل إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، كما ثبت ذلك بالأحاديث العديدة التي عدّها بعض العلماء من المتواتر ( ينزل عزّ وجلّ إلى السماء الدّنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له ).
قم يا أخي في ثلث الليل الآخر، ادع الله ولا سيما في السجود، فإن أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد.
قال بعض الناس: طيب ينزل ثلث الليل هنا في المملكة عندنا ثلث الليل، في أفريقيا ولا سيما غربي أفريقيا هل هم في ثلث الليل؟ لا، يطلع الفجر عندنا وما جاءهم ثلث الليل، إذن إذا طلع الفجر عندنا انتهى وقت النزول الإلهي لكن بقي أهل المغرب كيف يكون نازلا عندهم؟
فجوابنا على هذا أن نقول: اترك هذا التقدير إن الله ليس كمثله شيء، هل نزول الله إلى السماء الدنيا كنزولنا نحن إلى الدور الثاني؟!
" الأذان "
الشيخ : الله أكبر الله أكبر، إجابة المؤذن سنّة، أن تقول مثل ما يقول المؤذّن إلا في كلمتين حي على الصلاة حي على الفلاح، فتقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، حتى في أذان الفجر إذا قال الصلاة خير من النوم تقول الصلاة خير من النوم، ثم بعد ذلك تصلي على النبي صلى الله عليه وآله وسلم وتقول: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمّدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد، ثم تدعو الله بما شئت، فإنه قد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن الدّعاء بين الأذان والإقامة لا يرد.
نحن نتكلم عن التعمق والتنطّع، فإذا قال قائل: إن الله ينزل إلى السماء الدنيا في ثلث الليل الآخر، وثلث الليل الآخر يتنقل من قارة إلى أخرى، فكيف تكون الحال؟
نقول: أولا سؤالك هذا أيش هو؟ بدعة، بدعة وتنطّع، كل من سأل عن كيفية من صفات الله فهو مبتدع ومتنطّع.
ثانيا: أن الله ليس كمثله شيء، ليس نزول الله عز وجل إلى السماء الدنيا كنزول الإنسان إلى الدور الثاني من السطح، بل هو نزول يليق بجلاله وعظمته، ولا نكيّفه ولا نمثّله، لأن الله يقول: (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ))، ويقول عزّ وجلّ: (( ولا يحيطون به علما ))، ويقول: (( ولا تقف ما ليس لك به علم ))، ويقول (( قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزّل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون )).
إذن ما واجبنا نحو آيات الصفات وأحاديث الصفات؟ انتبهوا لهذا السؤال، ما واجبنا؟ واجبنا أن نسلك ما سلكه أسلافنا من الصحابة والتابعين لهم بإحسان، فنمرها كما جاءت بلا، كيف كما تواترت هذه الكلمة عن السلف، نمرها كما جاءت يعني بلا معنى أو بمعنى؟ نعم؟
الطالب : بمعنى.
الشيخ : بمعنى ولا بغير معنى؟
الطالب : بمعنى.
الشيخ : بمعنى، بلا كيف يعني لا نكيّف، وبلا تمثيل؟ ولا نمثّل؟
الطالب : لا نمثل.
الشيخ : لا نمثّل، لا نمثّل لأن الله يقول (( ليس كمثله شيء )) فنحن نمرها على أنها ألفاظ ذات مدلول معنوي ونؤمن بما دلت عليه من المعنى، لكن يجب أن نتبرّأ من التمثيل، وأن تبرّأ من التكييف، وبهذا نسلم.
لو قلنا في قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: ( إن الله ينزل إلى السماء الدنيا ) يعني ينزل أمره فإن الله سيسألنا عن ذلك يوم القيامة، يقول كيف تقول ينزل أمره ونبيي ورسولي إليك يقول ( ينزل ربنا ) أيش تقول؟ تقدر تجيب ولا ما تقدر؟
الطالب : ...
الشيخ : ما تقدر (( ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين )) (( ماذا أجبتم المرسلين )) ما قال ماذا أجبتم فلانا وفلانا (( ماذا أجبتم المرسلين )) فلا تستطيع أن تقول: إن المراد نزول أمره عند الله عزّ وجلّ، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام بلّغ البلاغ المبين، وقال: ( ينزل ربنا إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول من يدعوني فأستجيب له )، هل الأمر يقول من يدعوني فأستجيب له؟! أجيبوا يا جماعة!
الطالب : لا لا.
الشيخ : الأمر يقول من يدعوني فأستجيب له؟! لا، وهل الأمر ينزل إلى السماء الدنيا أو يدبر الأمر من السماء إلى الأرض؟ يقول عزّ وجلّ (( يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه )).
إذن نحن نقول ينزل ربنا عزّ وجلّ ولكن لا نكيف هذا النزول، لا نقول كنزولنا من السطح إلى الدور الثاني مثلا، ولا نمثله فنقول كنزولنا من السطح إلى الدور الثاني، ولا نكيّفه فنقدّر له كيفية معيّنة لا بعقولنا ولا بألسنتنا، لأن الله يقول: (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ))، ثم أي كيفية تقدّرها أي كيفية تقدّرها أيش تقدّر؟ ما تستطيع، أي شيء تقدّره في ذهنك أو تنطق به بلسانك فهو كذب في كيفية صفات الله.
قم يا أخي في ثلث الليل الآخر، ادع الله ولا سيما في السجود، فإن أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد.
قال بعض الناس: طيب ينزل ثلث الليل هنا في المملكة عندنا ثلث الليل، في أفريقيا ولا سيما غربي أفريقيا هل هم في ثلث الليل؟ لا، يطلع الفجر عندنا وما جاءهم ثلث الليل، إذن إذا طلع الفجر عندنا انتهى وقت النزول الإلهي لكن بقي أهل المغرب كيف يكون نازلا عندهم؟
فجوابنا على هذا أن نقول: اترك هذا التقدير إن الله ليس كمثله شيء، هل نزول الله إلى السماء الدنيا كنزولنا نحن إلى الدور الثاني؟!
" الأذان "
الشيخ : الله أكبر الله أكبر، إجابة المؤذن سنّة، أن تقول مثل ما يقول المؤذّن إلا في كلمتين حي على الصلاة حي على الفلاح، فتقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، حتى في أذان الفجر إذا قال الصلاة خير من النوم تقول الصلاة خير من النوم، ثم بعد ذلك تصلي على النبي صلى الله عليه وآله وسلم وتقول: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمّدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد، ثم تدعو الله بما شئت، فإنه قد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن الدّعاء بين الأذان والإقامة لا يرد.
نحن نتكلم عن التعمق والتنطّع، فإذا قال قائل: إن الله ينزل إلى السماء الدنيا في ثلث الليل الآخر، وثلث الليل الآخر يتنقل من قارة إلى أخرى، فكيف تكون الحال؟
نقول: أولا سؤالك هذا أيش هو؟ بدعة، بدعة وتنطّع، كل من سأل عن كيفية من صفات الله فهو مبتدع ومتنطّع.
ثانيا: أن الله ليس كمثله شيء، ليس نزول الله عز وجل إلى السماء الدنيا كنزول الإنسان إلى الدور الثاني من السطح، بل هو نزول يليق بجلاله وعظمته، ولا نكيّفه ولا نمثّله، لأن الله يقول: (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ))، ويقول عزّ وجلّ: (( ولا يحيطون به علما ))، ويقول: (( ولا تقف ما ليس لك به علم ))، ويقول (( قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزّل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون )).
إذن ما واجبنا نحو آيات الصفات وأحاديث الصفات؟ انتبهوا لهذا السؤال، ما واجبنا؟ واجبنا أن نسلك ما سلكه أسلافنا من الصحابة والتابعين لهم بإحسان، فنمرها كما جاءت بلا، كيف كما تواترت هذه الكلمة عن السلف، نمرها كما جاءت يعني بلا معنى أو بمعنى؟ نعم؟
الطالب : بمعنى.
الشيخ : بمعنى ولا بغير معنى؟
الطالب : بمعنى.
الشيخ : بمعنى، بلا كيف يعني لا نكيّف، وبلا تمثيل؟ ولا نمثّل؟
الطالب : لا نمثل.
الشيخ : لا نمثّل، لا نمثّل لأن الله يقول (( ليس كمثله شيء )) فنحن نمرها على أنها ألفاظ ذات مدلول معنوي ونؤمن بما دلت عليه من المعنى، لكن يجب أن نتبرّأ من التمثيل، وأن تبرّأ من التكييف، وبهذا نسلم.
لو قلنا في قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: ( إن الله ينزل إلى السماء الدنيا ) يعني ينزل أمره فإن الله سيسألنا عن ذلك يوم القيامة، يقول كيف تقول ينزل أمره ونبيي ورسولي إليك يقول ( ينزل ربنا ) أيش تقول؟ تقدر تجيب ولا ما تقدر؟
الطالب : ...
الشيخ : ما تقدر (( ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين )) (( ماذا أجبتم المرسلين )) ما قال ماذا أجبتم فلانا وفلانا (( ماذا أجبتم المرسلين )) فلا تستطيع أن تقول: إن المراد نزول أمره عند الله عزّ وجلّ، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام بلّغ البلاغ المبين، وقال: ( ينزل ربنا إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول من يدعوني فأستجيب له )، هل الأمر يقول من يدعوني فأستجيب له؟! أجيبوا يا جماعة!
الطالب : لا لا.
الشيخ : الأمر يقول من يدعوني فأستجيب له؟! لا، وهل الأمر ينزل إلى السماء الدنيا أو يدبر الأمر من السماء إلى الأرض؟ يقول عزّ وجلّ (( يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه )).
إذن نحن نقول ينزل ربنا عزّ وجلّ ولكن لا نكيف هذا النزول، لا نقول كنزولنا من السطح إلى الدور الثاني مثلا، ولا نمثله فنقول كنزولنا من السطح إلى الدور الثاني، ولا نكيّفه فنقدّر له كيفية معيّنة لا بعقولنا ولا بألسنتنا، لأن الله يقول: (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ))، ثم أي كيفية تقدّرها أي كيفية تقدّرها أيش تقدّر؟ ما تستطيع، أي شيء تقدّره في ذهنك أو تنطق به بلسانك فهو كذب في كيفية صفات الله.
3 - من التنطع في الدين السؤال عن نزول الله إلى سماء الدنيا في ثلث الليل الآخر مع اختلاف الزمان من مكان لآخر وموقف المسلم من ذلك أستمع حفظ
ما الفرق بين الأمر الكوني والأمر الشرعي وبيان موقف المسلم من صفات الله تعالى .
الشيخ : سألني سائل أو قدّم لي ورقة قال: ما الفرق بين الكون والشرع؟ يعني بين الأمر الكوني والأمر الشرعي.
الأمر الكوني ما يقدّره الله عزّ وجلّ ويخلقه، والأمر الشرعي ما جاء عن طريق الوحي، ما جاء عن طريق الوحي، فبنو إسرائيل في قصة البقرة شدّد عليهم تشديدا أيش؟ شرعيا ولا كونيا؟
الطالب : ...
الشيخ : شرعيّا بطريق الوحي، والمبتلى بالوسواس الذي يزيد على ثلاث مرات ثم يبتلى فيغسل أربع مرات وخمس مرات ويقول ما طهرت هذا أيش؟ كوني ولا شرعي؟ كوني، لأن الله قدّر عليه الوسواس لما كان هو لم يمتثل حدود الله عزّ وجلّ. إذن يجب علينا أيها الإخوة أن نقف مع النصوص وأن نؤمن بها على مراد الله ورسوله وأن لا نكيّف في صفات الله ولا نمثل ولا نسأل عن الكيفية أيضا، سؤالنا عن الكيفية بدعة كما قاله الإمام مالك رحمه الله وجرى على ذلك جميع السلف، جميع العلماء بعده، كل العلماء بعده جروا على هذا، وقالوا ينبغي أن يكون كلام مالك ميزانا لجميع الصفات، ينبغي أن يكون ميزانا لجميع الصفات، فنقول فيها هي معلومة المعنى، أيش؟
الطالب : مجهولة الكيفية.
الشيخ : مجهولة الكيفية، اجر على هذا تحصل لك السلامة من سؤال الله يوم القيامة، لأن الله سوف يسألك (( ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين )).
ولا يمكن أن تحكّم عقلك في أمور غيبية لا تحيط بها، لأن صفات الله لا تقاس بصفات المخلوقين.
ولهذا قال العلماء: إن الشيء لا يمكن أن تعرف كيفيّته إلا بواحد من أمور ثلاثة، كل شيء لا تمكن معرفة كيفيته إلا بأمور ثلاثة: مشاهدته، أو مشاهدة نظيره المساوي له، والثالث أو الخبر الصادق عنه.
فأنا مثلا إذا شاهدت هذا المسجّل عرفت كيفيّته بأي طريق؟ بالمشاهدة، إذا لم أشاهده لكن شاهدت نظيرا له في يد واحد إنسان آخر، فهذه مشاهدة نظير، إذا وصفه لي رجل صادق فهذا بالخبر الصادق، هل صفات الله عزّ وجلّ حصل فيها واحد من هذه الثلاثة؟ أجيبوا يا جماعة!
الطالب : لا.
الشيخ : لا، لا شوهدت، ولا شوهد لها نظير، ولا خبر صادق إن الرسول صلى الله عليه وسلم أخبرنا بكذا ولم يخبرنا بكذا فالأمر ولله الحمد واضح.
والخلاصة : أنه ينبغي للإنسان فيما يتعلق بآيات الرب عزّ وجلّ أن يكون معظّما لله فإنه سبحانه وتعالى ذو الجلال والإكرام، فتكون معظّما لربك، قائما بعبادته، مصدّقا بأخباره، مؤمنا بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشرّه.
ثم إني أطلب من الإخوان أن يسمحوا لنا غدا والليلة القادمة، غدا في الصباح وكذلك في الليلة القادمة، وإذا سامحوني فأرجو الله لي ولهم السماح والعفو، وإن شاء الله تعالى الأيام مقبلة، الآن نبدأ بالأسئلة.
الأمر الكوني ما يقدّره الله عزّ وجلّ ويخلقه، والأمر الشرعي ما جاء عن طريق الوحي، ما جاء عن طريق الوحي، فبنو إسرائيل في قصة البقرة شدّد عليهم تشديدا أيش؟ شرعيا ولا كونيا؟
الطالب : ...
الشيخ : شرعيّا بطريق الوحي، والمبتلى بالوسواس الذي يزيد على ثلاث مرات ثم يبتلى فيغسل أربع مرات وخمس مرات ويقول ما طهرت هذا أيش؟ كوني ولا شرعي؟ كوني، لأن الله قدّر عليه الوسواس لما كان هو لم يمتثل حدود الله عزّ وجلّ. إذن يجب علينا أيها الإخوة أن نقف مع النصوص وأن نؤمن بها على مراد الله ورسوله وأن لا نكيّف في صفات الله ولا نمثل ولا نسأل عن الكيفية أيضا، سؤالنا عن الكيفية بدعة كما قاله الإمام مالك رحمه الله وجرى على ذلك جميع السلف، جميع العلماء بعده، كل العلماء بعده جروا على هذا، وقالوا ينبغي أن يكون كلام مالك ميزانا لجميع الصفات، ينبغي أن يكون ميزانا لجميع الصفات، فنقول فيها هي معلومة المعنى، أيش؟
الطالب : مجهولة الكيفية.
الشيخ : مجهولة الكيفية، اجر على هذا تحصل لك السلامة من سؤال الله يوم القيامة، لأن الله سوف يسألك (( ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين )).
ولا يمكن أن تحكّم عقلك في أمور غيبية لا تحيط بها، لأن صفات الله لا تقاس بصفات المخلوقين.
ولهذا قال العلماء: إن الشيء لا يمكن أن تعرف كيفيّته إلا بواحد من أمور ثلاثة، كل شيء لا تمكن معرفة كيفيته إلا بأمور ثلاثة: مشاهدته، أو مشاهدة نظيره المساوي له، والثالث أو الخبر الصادق عنه.
فأنا مثلا إذا شاهدت هذا المسجّل عرفت كيفيّته بأي طريق؟ بالمشاهدة، إذا لم أشاهده لكن شاهدت نظيرا له في يد واحد إنسان آخر، فهذه مشاهدة نظير، إذا وصفه لي رجل صادق فهذا بالخبر الصادق، هل صفات الله عزّ وجلّ حصل فيها واحد من هذه الثلاثة؟ أجيبوا يا جماعة!
الطالب : لا.
الشيخ : لا، لا شوهدت، ولا شوهد لها نظير، ولا خبر صادق إن الرسول صلى الله عليه وسلم أخبرنا بكذا ولم يخبرنا بكذا فالأمر ولله الحمد واضح.
والخلاصة : أنه ينبغي للإنسان فيما يتعلق بآيات الرب عزّ وجلّ أن يكون معظّما لله فإنه سبحانه وتعالى ذو الجلال والإكرام، فتكون معظّما لربك، قائما بعبادته، مصدّقا بأخباره، مؤمنا بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشرّه.
ثم إني أطلب من الإخوان أن يسمحوا لنا غدا والليلة القادمة، غدا في الصباح وكذلك في الليلة القادمة، وإذا سامحوني فأرجو الله لي ولهم السماح والعفو، وإن شاء الله تعالى الأيام مقبلة، الآن نبدأ بالأسئلة.
امرأة وضعت مولودا وبعد ثلاثة أيام توفي زوجها فهل تعتد وما هي عدتها؟
السائل : يقول السائل : توفي الزوج بعد أن وضعت زوجته بثلاثة أيام فقط، فهل تعتدّ، وكم مدّة العدّة؟
الشيخ : كيف؟ يقول توفي الزوج بعد أن وضعت زوجته، مقلوب السؤال.
السائل : ...
الشيخ : السائل موجود؟ هو يريد أن الزوج توفي بعد وضع امرأته أو أن الزوجة وضعت بعد موت زوجها؟
السائل : ...
الشيخ : وضعت ثم مات الزوج بعد ثلاثة أيام، الزوج ما عليه عدّة!
الشيخ : يقول وضعت ثم مات الزوج.
السائل : يقول يا شيخ توفي الزوج بعد أن وضعت زوجته بثلاثة أيام فقط فهل تعتد وكم مدّة العدة؟ عدّة الوفاة يا شيخ.
الشيخ : يعني أنها وضعت ثم مات زوجها بعد وضعها بثلاثة أيام طيب صح.
يجب أن تعتد بأربعة أشهر وعشرة أيام، يجب أن تعتدّ بأربعة أشهر وعشرة أيام.
ولكني عندي سؤالان، السؤال الأول: لو طلقها بعد أن وضعت بثلاثة أيام ولم تأتها الحيضة إلا بعد سنة كم تعتدّ؟ تعتد ثلاث حيض، تعتد بثلاث حيض، تنتظر حتى يأتي الحيض فتعتد بثلاث حيض، لأن العادة أن المرأة إذا وضعت وصارت ترضع ما تحيض، هذه العادة، فنقول: إذا طلقها بعد أن وضعت ولم يأتها الحيض نظرا لكونها ترضع تنتظر حتى يأتيها الحيض، ثم تعتد بثلاث حيض، فصارت عدة الطلاق أكثر من عدّة الوفاة، كم عدّة الوفاة؟ أربعة أشهر وعشرة أيام، هذه مسألة.
المسألة الثانية: رجل مات وزوجته في الطلق تطلق، ثم وضعت قبل أن يغسّل، فهل تعتدّ بعد ذلك، أو تنتهي عدّتها بوضع الحمل؟ تنتهي عدّتها بوضع الحمل، فتكون هذه المرأة الآن انتهت عدّتها من زوجها قبل أن يدفن، لقوله تعالى (( وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن )).
طيب، مسألة ثالثة: عقد رجل على امرأة وأعطاها مائة ألف مهرا .. عليها عدّة يجب أن تعتدّ بأربعة أشهر وعشرا، ولها المهر كاملا مائة ألف تؤخذ من التركة قبل كل شيء، ولها الميراث، صار الآن تعتد ولها المهر كاملا ولها الميراث كاملا، فإذا كان زوجها ليس له أولاد كم ترث؟ الربع، فجاءها ربع التركة والصداق كاملا وألزمناها بالعدّة مع أنه ما دخل عليها، ولو طلقها قبل أن يدخل ويخلو بها فليس عليها عدّة، سبحان الله الوفاة عليها عدة والطلاق ما عليها عدة! نعم (( يا أيها الذين آمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن فما لكم عليهن من عدّة تعتدونها )) وبالوفاة (( والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربّصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا )) وفي الميراث: (( ولهن الربع مما تركتم )) للزوجات ولا ذكر الدخول، فهذا هو الفرق، هذا كتاب الله عزّ وجلّ.
الشيخ : كيف؟ يقول توفي الزوج بعد أن وضعت زوجته، مقلوب السؤال.
السائل : ...
الشيخ : السائل موجود؟ هو يريد أن الزوج توفي بعد وضع امرأته أو أن الزوجة وضعت بعد موت زوجها؟
السائل : ...
الشيخ : وضعت ثم مات الزوج بعد ثلاثة أيام، الزوج ما عليه عدّة!
الشيخ : يقول وضعت ثم مات الزوج.
السائل : يقول يا شيخ توفي الزوج بعد أن وضعت زوجته بثلاثة أيام فقط فهل تعتد وكم مدّة العدة؟ عدّة الوفاة يا شيخ.
الشيخ : يعني أنها وضعت ثم مات زوجها بعد وضعها بثلاثة أيام طيب صح.
يجب أن تعتد بأربعة أشهر وعشرة أيام، يجب أن تعتدّ بأربعة أشهر وعشرة أيام.
ولكني عندي سؤالان، السؤال الأول: لو طلقها بعد أن وضعت بثلاثة أيام ولم تأتها الحيضة إلا بعد سنة كم تعتدّ؟ تعتد ثلاث حيض، تعتد بثلاث حيض، تنتظر حتى يأتي الحيض فتعتد بثلاث حيض، لأن العادة أن المرأة إذا وضعت وصارت ترضع ما تحيض، هذه العادة، فنقول: إذا طلقها بعد أن وضعت ولم يأتها الحيض نظرا لكونها ترضع تنتظر حتى يأتيها الحيض، ثم تعتد بثلاث حيض، فصارت عدة الطلاق أكثر من عدّة الوفاة، كم عدّة الوفاة؟ أربعة أشهر وعشرة أيام، هذه مسألة.
المسألة الثانية: رجل مات وزوجته في الطلق تطلق، ثم وضعت قبل أن يغسّل، فهل تعتدّ بعد ذلك، أو تنتهي عدّتها بوضع الحمل؟ تنتهي عدّتها بوضع الحمل، فتكون هذه المرأة الآن انتهت عدّتها من زوجها قبل أن يدفن، لقوله تعالى (( وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن )).
طيب، مسألة ثالثة: عقد رجل على امرأة وأعطاها مائة ألف مهرا .. عليها عدّة يجب أن تعتدّ بأربعة أشهر وعشرا، ولها المهر كاملا مائة ألف تؤخذ من التركة قبل كل شيء، ولها الميراث، صار الآن تعتد ولها المهر كاملا ولها الميراث كاملا، فإذا كان زوجها ليس له أولاد كم ترث؟ الربع، فجاءها ربع التركة والصداق كاملا وألزمناها بالعدّة مع أنه ما دخل عليها، ولو طلقها قبل أن يدخل ويخلو بها فليس عليها عدّة، سبحان الله الوفاة عليها عدة والطلاق ما عليها عدة! نعم (( يا أيها الذين آمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن فما لكم عليهن من عدّة تعتدونها )) وبالوفاة (( والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربّصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا )) وفي الميراث: (( ولهن الربع مما تركتم )) للزوجات ولا ذكر الدخول، فهذا هو الفرق، هذا كتاب الله عزّ وجلّ.
هل يجوز أن يجمع صلاة العصر مع صلاة الجمعة؟
السائل : فضيلة الشيخ هل يجوز أن يجمع العصر إلى الجمعة؟
الشيخ : أيش؟
السائل : الجمعة، الجمعة.
الشيخ : هل يجوز أن يجمع العصر إلى الجمعة أو؟
السائل : الجمعة إلى العصر.
الشيخ : الجمعة إلى العصر ولا العصر إلى الجمعة؟
الطالب : ...
الشيخ : ما يخالف، لا يجوز أن يجمع العصر إلى الجمعة ولا الجمعة إلى العصر ولو كان مسافرا، لماذا؟ لأن الجمع إنما يكون بين الظهر والعصر، والجمعة ليست ظهرا، بل بينها وبين الظهر أكثر من عشرين فرقا، بين الجمعة وبين الظهر أكثر من عشرين فرقا، والأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الجمع إنما هي بين أيش؟ الظهر والعصر أو المغرب والعشاء، فلا يجوز أن يجمع بين العصر والجمعة لا جمع تقديم ولا جمع تأخير، ولو كان مسافرا.
طيب، لو قال قائل متفقّه: إذا نوى المسافر الظهر خلف الإمام الذي يصلي الجمعة هل يجمع إليها العصر؟ قلنا: نعم يجمع إليها العصر لكنّه مسكين، فاته أجر الجمعة وأجر الجمعة يعادل أجر الجمع، بل هو أكثر منه بكثير، لأن الجمعة لها أجر عظيم، ضلّ عنها اليهود والنصارى، وهديت إليها هذه الأمة ولله الحمد، اليهود لهم السبت جمعتهم السبت، والنصارى جمعتهم الأحد، وهو خلاف الأصل، ولكن الله تعالى هدى هذه الأمة ولله الحمد فصارت جمعتها هي يوم الجمعة.
الشيخ : أيش؟
السائل : الجمعة، الجمعة.
الشيخ : هل يجوز أن يجمع العصر إلى الجمعة أو؟
السائل : الجمعة إلى العصر.
الشيخ : الجمعة إلى العصر ولا العصر إلى الجمعة؟
الطالب : ...
الشيخ : ما يخالف، لا يجوز أن يجمع العصر إلى الجمعة ولا الجمعة إلى العصر ولو كان مسافرا، لماذا؟ لأن الجمع إنما يكون بين الظهر والعصر، والجمعة ليست ظهرا، بل بينها وبين الظهر أكثر من عشرين فرقا، بين الجمعة وبين الظهر أكثر من عشرين فرقا، والأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الجمع إنما هي بين أيش؟ الظهر والعصر أو المغرب والعشاء، فلا يجوز أن يجمع بين العصر والجمعة لا جمع تقديم ولا جمع تأخير، ولو كان مسافرا.
طيب، لو قال قائل متفقّه: إذا نوى المسافر الظهر خلف الإمام الذي يصلي الجمعة هل يجمع إليها العصر؟ قلنا: نعم يجمع إليها العصر لكنّه مسكين، فاته أجر الجمعة وأجر الجمعة يعادل أجر الجمع، بل هو أكثر منه بكثير، لأن الجمعة لها أجر عظيم، ضلّ عنها اليهود والنصارى، وهديت إليها هذه الأمة ولله الحمد، اليهود لهم السبت جمعتهم السبت، والنصارى جمعتهم الأحد، وهو خلاف الأصل، ولكن الله تعالى هدى هذه الأمة ولله الحمد فصارت جمعتها هي يوم الجمعة.
ما حكم شرب مانع الدورة الشهرية في شهر رمضان من أجل الصيام؟
السائل : فضيلة الشيخ ما حكم شرب حبوب منع الدورة الشهرية للنساء في شهر رمضان من أجل الصيام؟
الشيخ : الذي أرى أن المرأة لا تشرب دواء ولا تأكل حبوبا لمنع الحمل من أجل الصيام، لأنه ثبت عندنا من الناحية الطبية أن هذه الحبوب والشراب له أثر سيء على المرأة في رحمها وفي دمها وفي عصبها وفي أولادها في المستقبل.
ثم ما الذي يضرها إذا أفطرت في رمضان امتثالا لأمر الله ورسوله ثم قضت بعد ذلك، لا يضرها شيئا.
ثم إن من المعلوم في قواعد الطب أن الأمور الطبيعية إذا حاول الإنسان منعها فإن نتيجة ذلك تكون سيئة، دع الجسد وطبيعته اجعل كل شيء خلقه الله على ما كان فإن ذلك أصح وأحسن.
الشيخ : الذي أرى أن المرأة لا تشرب دواء ولا تأكل حبوبا لمنع الحمل من أجل الصيام، لأنه ثبت عندنا من الناحية الطبية أن هذه الحبوب والشراب له أثر سيء على المرأة في رحمها وفي دمها وفي عصبها وفي أولادها في المستقبل.
ثم ما الذي يضرها إذا أفطرت في رمضان امتثالا لأمر الله ورسوله ثم قضت بعد ذلك، لا يضرها شيئا.
ثم إن من المعلوم في قواعد الطب أن الأمور الطبيعية إذا حاول الإنسان منعها فإن نتيجة ذلك تكون سيئة، دع الجسد وطبيعته اجعل كل شيء خلقه الله على ما كان فإن ذلك أصح وأحسن.
ما حكم صبغ شعر الشاب بالسواد؟
السائل : فضيلة الشيخ لقد استخدمت نوعا من الحناء أو الخضاب ذات اللون الأسود في رأسي نظرا لانتشار الشعر الأبيض علما بأني شاب لم أتزوّج بعد، فما الحكم؟
الشيخ : إن شاء الله يسهل الله لك زوجة ولو شعرك أبيض. صبغ الشعر بالسواد حرام، لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى عنه، وقد ورد حديث في الوعيد عليه، ولكن بدلا من أن تصبغه بالأسود الخالص اصبغه بالحناء والكتم، الكتم أسود والحناء أحمر اخلطهما جميعا حتى يكون من اللون لون بين الحمرة والسواد، وفي ذلك تحصل على السنة وتبتعد عن هذا الإثم.
ولعل الله عزّ وجلّ أن ييسر لك هذا النوع من الخضاب فتخضب به رأسك حتى ييسر الله لك أمرك بزوجة صالحة، لأن الله يقول (( ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا )).
وأنا أشكر الأخ على هذا السؤال لأنه ما سأل إلا يريد أن يتجنب ما لا يكون جائزا، فنقول: اخلط الحنة بالكتم واصبغ به الرأس وسيكون بين الحمرة والسواد.
ومن العجب يا جماعة، من العجب العجيب الذي لا ينقضي منه العجب أني سمعت أن بعض النساء تصبغ رأسها الأسود بالأشهل! فيه موضة جديدة يسمّونها " الميش " الميش وما أدراك ما الميش! تصبغ الشعر الأسود بلون أشهل يعني يميل للبياض، سبحان الله العجائز يحببن يصبغن البياض بالسواد وأنت شابة تصبغين السواد بالبياض!
الشيخ : إن شاء الله يسهل الله لك زوجة ولو شعرك أبيض. صبغ الشعر بالسواد حرام، لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى عنه، وقد ورد حديث في الوعيد عليه، ولكن بدلا من أن تصبغه بالأسود الخالص اصبغه بالحناء والكتم، الكتم أسود والحناء أحمر اخلطهما جميعا حتى يكون من اللون لون بين الحمرة والسواد، وفي ذلك تحصل على السنة وتبتعد عن هذا الإثم.
ولعل الله عزّ وجلّ أن ييسر لك هذا النوع من الخضاب فتخضب به رأسك حتى ييسر الله لك أمرك بزوجة صالحة، لأن الله يقول (( ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا )).
وأنا أشكر الأخ على هذا السؤال لأنه ما سأل إلا يريد أن يتجنب ما لا يكون جائزا، فنقول: اخلط الحنة بالكتم واصبغ به الرأس وسيكون بين الحمرة والسواد.
ومن العجب يا جماعة، من العجب العجيب الذي لا ينقضي منه العجب أني سمعت أن بعض النساء تصبغ رأسها الأسود بالأشهل! فيه موضة جديدة يسمّونها " الميش " الميش وما أدراك ما الميش! تصبغ الشعر الأسود بلون أشهل يعني يميل للبياض، سبحان الله العجائز يحببن يصبغن البياض بالسواد وأنت شابة تصبغين السواد بالبياض!
هل يشرع للإمام أن يتوسط الصف؟
السائل : فضيلة الشيخ هل يشترط أن يتوسّط الإمام الصف؟
الشيخ : أيش؟
السائل : يتوسط الإمام الصف.
الشيخ : نعم، السنة للإمام أن يتوسّط الصف، يعني يكون بعضهم عن اليمين وبعضهم عن اليسار، ولا يمتاز أحد الجانبين عن الآخر بميزة كبيرة، والدليل على هذا أن المصافة كانت في أول الأمر يصف الرجلان مع الإمام الثالث بينهما، انتبه! كانت المصافة في الأول الثلاثة يصفون جميعا ويكون الإمام في الوسط، أحدهما عن اليمين والثاني عن الشمال، ولو كان الأيمن أفضل مطلقا لصار الرجلان عن اليمين، ولكن لا بد أن يكون الإمام بالوسط أو مقاربا للوسط إلا أن هذه الصفة نسخت فصارت ثلاثة يتقدّمهم إمامهم ويكون الرجلان خلفه. على كل حال السنة أن يكون الإمام في الوسط، وقد ورد في هذا حديث، ولكنه ضعيف ( وسطوا الإمام ) إلا أن كثيرا من العلماء ضعّفه.
الشيخ : أيش؟
السائل : يتوسط الإمام الصف.
الشيخ : نعم، السنة للإمام أن يتوسّط الصف، يعني يكون بعضهم عن اليمين وبعضهم عن اليسار، ولا يمتاز أحد الجانبين عن الآخر بميزة كبيرة، والدليل على هذا أن المصافة كانت في أول الأمر يصف الرجلان مع الإمام الثالث بينهما، انتبه! كانت المصافة في الأول الثلاثة يصفون جميعا ويكون الإمام في الوسط، أحدهما عن اليمين والثاني عن الشمال، ولو كان الأيمن أفضل مطلقا لصار الرجلان عن اليمين، ولكن لا بد أن يكون الإمام بالوسط أو مقاربا للوسط إلا أن هذه الصفة نسخت فصارت ثلاثة يتقدّمهم إمامهم ويكون الرجلان خلفه. على كل حال السنة أن يكون الإمام في الوسط، وقد ورد في هذا حديث، ولكنه ضعيف ( وسطوا الإمام ) إلا أن كثيرا من العلماء ضعّفه.
هل صحيح أن الإمام ابن الجوزي يؤول بعض الصفات؟
السائل : فضيلة الشيخ يقال أن ابن الجوزي رحمه الله كان يؤوّل بعض الصفات، فهل هذا صحيح؟
الشيخ : نعم، هو يؤوّل بعض الصفات، وقرأت له كتابا في ذلك في تأويل آيات الصفات، وهو كغيره من كثير من العلماء الذين ابتلوا بذلك أي بتأويل الصفات ولم يسلكوا فيها مسلك السلف الصالح، نعم.
السائل : فضيلة الشيخ كثيرا ما نسمع عن فتوى فضيلتكم.
الشيخ : ونحن بهذه المناسبة نودّ أن نقول إن الإنسان إذا حصل له عثرة فإنه ليس من العدل أن نهدر جميع حسناته، العدل أن نقوم لله بالقسط فمن أساء أخذناه بإسائته ومن أحسن أخذناه بإحسانه فابن الجوزي رحمه الله له كتب نافعة في الوعظ والتفسير وغير ذلك وفي الحديث أيضا، وله كتب زلّ فيها كما زل غيره، فالواجب على المرء أن يكون قائما لله بالقسط (( يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنّكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى )) (( لا يجرمنّكم )) يعني لا يحملنّكم (( شنئان )) يعني بغض، بغض قوم (( على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى )).
الشيخ : نعم، هو يؤوّل بعض الصفات، وقرأت له كتابا في ذلك في تأويل آيات الصفات، وهو كغيره من كثير من العلماء الذين ابتلوا بذلك أي بتأويل الصفات ولم يسلكوا فيها مسلك السلف الصالح، نعم.
السائل : فضيلة الشيخ كثيرا ما نسمع عن فتوى فضيلتكم.
الشيخ : ونحن بهذه المناسبة نودّ أن نقول إن الإنسان إذا حصل له عثرة فإنه ليس من العدل أن نهدر جميع حسناته، العدل أن نقوم لله بالقسط فمن أساء أخذناه بإسائته ومن أحسن أخذناه بإحسانه فابن الجوزي رحمه الله له كتب نافعة في الوعظ والتفسير وغير ذلك وفي الحديث أيضا، وله كتب زلّ فيها كما زل غيره، فالواجب على المرء أن يكون قائما لله بالقسط (( يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنّكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى )) (( لا يجرمنّكم )) يعني لا يحملنّكم (( شنئان )) يعني بغض، بغض قوم (( على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى )).
ذكر قصة أبي هريرة مع الشيطان في صدقة الفطر ، وقصة النبي صلى الله عليه وسلم مع حبر اليهود لما أخبره أنهم يجدون في التوراة أن الله يجعل السموات على إصبع ... الحديث
الشيخ : ولقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل الحق ويثبّـته ويقرّره ولو كان من أكفر مخلوقات الله.
هنا قصّتان أقولهما لكم، كان أبو هريرة رضي الله عنه وكيلا في حفظ فطرة رمضان، وفي ذات ليلة جاء الشيطان بصورة إنسان أخذ من التمر، فأمسكه أبو هريرة، وقال: " لأرفعنّك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم "، فقال له الشيطان إنه فقير وذو عائلة وطلب أن يعفو عنه وقال لن أعود، قال لن أعود، فلما أصبح أبو هريرة وغدى إلى الرسول عليه الصلاة والسلام قال له: ( ما فعل أسيرك البارحة؟ ) أخبره الله بذلك ( قال يا رسول الله شكى إلي حاله وادّعى أنه ذو عيال، فقال: إنه كذبك وسيعود ) ( كذبك ) يعني أيه ؟ كذب عليك أخبره بالكذب، قال أبو هريرة ( فعلمت أنه سيعود لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم إنه سيعود فعاد، فأمسكه فشكى إليه الحال فأطلقه، فلما غدى إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: ما فعل أسيرك؟ قال: شكى حاله وادعى العيال فأطلقته، قال: إنه كذبك وسيعود ) العود هذا هو الثاني ولا الثالث؟
الطالب : الثاني.
الشيخ : الليلة الثالثة، ( فعاد فأمسكه، قال أن حاله رديئة وأن له عيال، قال ما أطلقك هذه المرة حتى أسلمك الرسول عليه الصلاة والسلام ) ومعلوم أن الشيطان لا يمكن أن يقاد للرسول، إذا كان عمر بن الخطاب إذا سلك طريقا سلك الشيطان طريقا آخر فما بالك بالرسول عليه الصلاة والسلام؟ ( قال ألا أدلك على شيء يمنعك مني؟ قال طيب، قال: آية الكرسي، آية الكرسي إذا قرأتها في ليلة لم يزل عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح )، سبحان الله (( الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيّه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم )) هي أعظم آية في كتاب الله، سأل النبي صلى الله عليه وسلم أبي بن كعب قال له ( أي آية أعظم في كتاب الله؟ قال: آية الكرسي، فضرب على صدره وقال: ليهنك العلم يا أبا المنذر ).
طيب، أبو هريرة لما غدى إلى الرسول عليه الصلاة والسلام في المرة الثالثة قال ( ما فعلك أسيرك البارحة؟ قال يا رسول الله قال -كذا وكذا- قال آية في كتاب الله إذا قرأتها لم يزل عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح ) ماذا قال الرسول؟ قال ( صدقك وهو كذوب ) يمكن تجي صدقا من إنسان كذوب، قال ( صدقك وهو كذوب ) إذن أقر النبي صلى الله عليه وسلم الحق وقد جاء منين؟
الطالب : من الشيطان.
الشخ : من الشيطان، جاء من الشيطان، هذه واحدة.
وجاء حبر من اليهود، وحبر اليهود يعني عالم من اليهود إلى الرسول عليه الصلاة والسلام، فقال: ( إنا نجد أن الله يجعل السماوات على إصبع والأرضين على إصبع ) وذكر بقية الحديث ( فضحك النبي صلى الله عليه وآله وسلم -تقريرا لقوله حتى بدت نواجذه- ثم قرأ: (( وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عمّا يشركون )) ) إذن الرسول عليه الصلاة والسلام أقر الحق الذي قاله اليهودي ولا لا؟ أقرّه، إذن إذا جاءك الحق من أي إنسان فاقبله لأن هذا هو العدل، وإذا جاء الخطأ والباطل من إنسان فردّه مهما كان الإنسان.
وعلى هذا فكون ابن الجوزي يؤول في آيات الصفات ويقع في هذه الغلطة كما وقع فيها كثير من العلماء لا ينسينا ذلك ما له من فضل بالنسبة لمؤلفاته الأخرى التي انتفع الناس بها، نعم.
هنا قصّتان أقولهما لكم، كان أبو هريرة رضي الله عنه وكيلا في حفظ فطرة رمضان، وفي ذات ليلة جاء الشيطان بصورة إنسان أخذ من التمر، فأمسكه أبو هريرة، وقال: " لأرفعنّك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم "، فقال له الشيطان إنه فقير وذو عائلة وطلب أن يعفو عنه وقال لن أعود، قال لن أعود، فلما أصبح أبو هريرة وغدى إلى الرسول عليه الصلاة والسلام قال له: ( ما فعل أسيرك البارحة؟ ) أخبره الله بذلك ( قال يا رسول الله شكى إلي حاله وادّعى أنه ذو عيال، فقال: إنه كذبك وسيعود ) ( كذبك ) يعني أيه ؟ كذب عليك أخبره بالكذب، قال أبو هريرة ( فعلمت أنه سيعود لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم إنه سيعود فعاد، فأمسكه فشكى إليه الحال فأطلقه، فلما غدى إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: ما فعل أسيرك؟ قال: شكى حاله وادعى العيال فأطلقته، قال: إنه كذبك وسيعود ) العود هذا هو الثاني ولا الثالث؟
الطالب : الثاني.
الشيخ : الليلة الثالثة، ( فعاد فأمسكه، قال أن حاله رديئة وأن له عيال، قال ما أطلقك هذه المرة حتى أسلمك الرسول عليه الصلاة والسلام ) ومعلوم أن الشيطان لا يمكن أن يقاد للرسول، إذا كان عمر بن الخطاب إذا سلك طريقا سلك الشيطان طريقا آخر فما بالك بالرسول عليه الصلاة والسلام؟ ( قال ألا أدلك على شيء يمنعك مني؟ قال طيب، قال: آية الكرسي، آية الكرسي إذا قرأتها في ليلة لم يزل عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح )، سبحان الله (( الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيّه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم )) هي أعظم آية في كتاب الله، سأل النبي صلى الله عليه وسلم أبي بن كعب قال له ( أي آية أعظم في كتاب الله؟ قال: آية الكرسي، فضرب على صدره وقال: ليهنك العلم يا أبا المنذر ).
طيب، أبو هريرة لما غدى إلى الرسول عليه الصلاة والسلام في المرة الثالثة قال ( ما فعلك أسيرك البارحة؟ قال يا رسول الله قال -كذا وكذا- قال آية في كتاب الله إذا قرأتها لم يزل عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح ) ماذا قال الرسول؟ قال ( صدقك وهو كذوب ) يمكن تجي صدقا من إنسان كذوب، قال ( صدقك وهو كذوب ) إذن أقر النبي صلى الله عليه وسلم الحق وقد جاء منين؟
الطالب : من الشيطان.
الشخ : من الشيطان، جاء من الشيطان، هذه واحدة.
وجاء حبر من اليهود، وحبر اليهود يعني عالم من اليهود إلى الرسول عليه الصلاة والسلام، فقال: ( إنا نجد أن الله يجعل السماوات على إصبع والأرضين على إصبع ) وذكر بقية الحديث ( فضحك النبي صلى الله عليه وآله وسلم -تقريرا لقوله حتى بدت نواجذه- ثم قرأ: (( وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عمّا يشركون )) ) إذن الرسول عليه الصلاة والسلام أقر الحق الذي قاله اليهودي ولا لا؟ أقرّه، إذن إذا جاءك الحق من أي إنسان فاقبله لأن هذا هو العدل، وإذا جاء الخطأ والباطل من إنسان فردّه مهما كان الإنسان.
وعلى هذا فكون ابن الجوزي يؤول في آيات الصفات ويقع في هذه الغلطة كما وقع فيها كثير من العلماء لا ينسينا ذلك ما له من فضل بالنسبة لمؤلفاته الأخرى التي انتفع الناس بها، نعم.
11 - ذكر قصة أبي هريرة مع الشيطان في صدقة الفطر ، وقصة النبي صلى الله عليه وسلم مع حبر اليهود لما أخبره أنهم يجدون في التوراة أن الله يجعل السموات على إصبع ... الحديث أستمع حفظ
ما حكم صبغ شعر الشاب بالسواد؟
السائل : يقول السائل فضيلة الشيخ لقد استخدمت نوعا من الحناء أو الخضاب ذات اللون الأسود في رأسي نظرا لانتشار الشعر الأبيض علما بأني شاب لم أتزوّج بعد، فما الحكم؟
الشيخ : إن شاء الله يسهل الله لك زوجة ولو شعرك أبيض. صبغ الشعر بالسواد حرام، لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى عنه، وقد ورد حديث في الوعيد عليه، ولكن بدلا من أن تصبغه بالأسود الخالص اصبغه بالحناء والكتم، الكتم أسود والحناء أحمر اخلطهما جميعا حتى يكون من اللون لون بين الحمرة والسواد، وفي ذلك تحصل على السنة وتبتعد عن هذا الإثم.
الشيخ : إن شاء الله يسهل الله لك زوجة ولو شعرك أبيض. صبغ الشعر بالسواد حرام، لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى عنه، وقد ورد حديث في الوعيد عليه، ولكن بدلا من أن تصبغه بالأسود الخالص اصبغه بالحناء والكتم، الكتم أسود والحناء أحمر اخلطهما جميعا حتى يكون من اللون لون بين الحمرة والسواد، وفي ذلك تحصل على السنة وتبتعد عن هذا الإثم.
اضيفت في - 2006-04-10