فتاوى الحرم النبوي-25b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
تتمة الجواب على حديث " توسلوا بجاهي ......"
الشيخ : فمحمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم أفضل منهما ووجاهته عظيمة لكن ما الذي ينفعني من جاهه إذا لم ينفعني الإيمان به ما الذي ينفعني من جاهه إذا لم ينفعني الإيمان به جاهه لا ينتفع به إلا هو لكن الإيمان به ينتفع به كل من آمن به فأنت يا أخي بدل ما تقول : اللهم إني أسألك بجاه نبيك قل اللهم إني أسألك بالإيمان بنبيك أو بمتابعة نبيك أو أسألك بحب نبيك لأن حب النبي من دين الله نعم .
هل يصح تبليغ النبي صلى الله عليه وسلم السلام لمن وصاه بذلك في بلده؟
السائل : جزاكم الله خيرا جاري يسأل ويقول : هل يصح تبليغ النبي صلى الله عليه وسلم السلام كأن أوصاه أخوه أن يقول له سلم على الرسول صلى الله عليه وسلم ?
الشيخ : غريب هذا أحد يفعل ذلك ?
السائل : إيه نعم كثير من الهواة .
الشيخ : كثير يجيب بورقة .
السائل : ... .
الشيخ : إيه والرسول يكتب جواب ولا إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : بارك الله فيكم بارك الله فيكم إذا سلمت على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في أي مكان من الأرض فإن تسليمك يبلغه تحمله الملائكة إلى الرسول عليه الصلاة والسلام وحمل الملائكة خير من حمل البشر لا شك ثم هذه بدعة أين الصحابة عن هذا العمل هل كان الصحابة يوصي بعضهم بعصا يقول إذا وصلت المدينة سلم لي على الرسول ؟ نعم ما أحد يفعل هذا لأنهم أعقل من أن يفعلوا ذلك ما دام الرسول عليه الصلاة والسلام يقول : ( سلموا علي فإن تسليمكم يبلغني أين كنتم ) ليش يوصي هذا الرجل ؟ لكن إن كان يريد أن يبلغ هذا السلام إلى الرسول عليه الصلاة والسلام ووجده جالسا في المسجد يحدث الصحابة فليحمله وهذا يمكن ولا ما يمكن ؟
الطالب : ما يمكن .
الشيخ : يمكن يجد الرسول الآن جالس يحدث الصحابة ؟ ما يمكن فنقل السلام بواسطة الحي إنما يكون للحي أما كلام الرسول عليه الصلاة والسلام أما السلام على الرسول بعد موته فإنه تبلغه الملائكة نعم .
الشيخ : غريب هذا أحد يفعل ذلك ?
السائل : إيه نعم كثير من الهواة .
الشيخ : كثير يجيب بورقة .
السائل : ... .
الشيخ : إيه والرسول يكتب جواب ولا إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : بارك الله فيكم بارك الله فيكم إذا سلمت على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في أي مكان من الأرض فإن تسليمك يبلغه تحمله الملائكة إلى الرسول عليه الصلاة والسلام وحمل الملائكة خير من حمل البشر لا شك ثم هذه بدعة أين الصحابة عن هذا العمل هل كان الصحابة يوصي بعضهم بعصا يقول إذا وصلت المدينة سلم لي على الرسول ؟ نعم ما أحد يفعل هذا لأنهم أعقل من أن يفعلوا ذلك ما دام الرسول عليه الصلاة والسلام يقول : ( سلموا علي فإن تسليمكم يبلغني أين كنتم ) ليش يوصي هذا الرجل ؟ لكن إن كان يريد أن يبلغ هذا السلام إلى الرسول عليه الصلاة والسلام ووجده جالسا في المسجد يحدث الصحابة فليحمله وهذا يمكن ولا ما يمكن ؟
الطالب : ما يمكن .
الشيخ : يمكن يجد الرسول الآن جالس يحدث الصحابة ؟ ما يمكن فنقل السلام بواسطة الحي إنما يكون للحي أما كلام الرسول عليه الصلاة والسلام أما السلام على الرسول بعد موته فإنه تبلغه الملائكة نعم .
هل صحيح أنكم قلتم: أنه لا يجمع بين صلاة العصر وصلاة الجمعة؟
السائل : سائل يقول : نقل عنك يا شيخ أنه لا يجوز الجمع بين العصر وصلاة الجمعة فهل هذا صحيح ؟
الشيخ : نعم صحيح أنه لا يجوز الجمع بين العصر وصلاة الجمعة والعلماء ذكروا ذلك كل المذاهب الأربعة تقول لا يجوز أن يجمع بين العصر والجمعة لأن السنة إنما وردت في الجمع بين الظهر والعصر والجمعة صلاة مستقلة ذات كيان منفرد الجمعة مثلا بينها وبين الظهر أكثر من عشرين فرقا فلا يمكن أن تلحق بالظهر فإذا كنت مسافرا وصليت الجمعة في بلد وأنت على سفر فصل الجمعة ولا تجمع إليها العصر ثم إذا خرجت وجاء وقت العصر فصل العصر لكن بعض الناس قال سأكون فقيها متحيلا كيف ؟ قال : أنوي الجمعة ظهرا أنوي الجمعة ظهرا وأنا مسافر كم عدد ركعات الظهر للمسافر كم ؟ ركعتان فيقول : أنويها ظهرا من أجل أن أجمع إليها العصر نقول نعم هذه حيلة ولا بأس بها ولكنها تدل على قلة الفهم أيما أفضل صلاة الجمعة أو صلاة الظهر ؟ صلاة الجمعة فأنت إذا نويت صلاة الظهر فوت على نفسك أجر الجمعة الذي أضل الله عنه اليهود والنصارى وادخره لهذه الأمة انوِ صلاة الجمعة وإذا خرجت وجاء وقت العصر صل العصر الأمر والحمد لله واسع نعم .
الشيخ : نعم صحيح أنه لا يجوز الجمع بين العصر وصلاة الجمعة والعلماء ذكروا ذلك كل المذاهب الأربعة تقول لا يجوز أن يجمع بين العصر والجمعة لأن السنة إنما وردت في الجمع بين الظهر والعصر والجمعة صلاة مستقلة ذات كيان منفرد الجمعة مثلا بينها وبين الظهر أكثر من عشرين فرقا فلا يمكن أن تلحق بالظهر فإذا كنت مسافرا وصليت الجمعة في بلد وأنت على سفر فصل الجمعة ولا تجمع إليها العصر ثم إذا خرجت وجاء وقت العصر فصل العصر لكن بعض الناس قال سأكون فقيها متحيلا كيف ؟ قال : أنوي الجمعة ظهرا أنوي الجمعة ظهرا وأنا مسافر كم عدد ركعات الظهر للمسافر كم ؟ ركعتان فيقول : أنويها ظهرا من أجل أن أجمع إليها العصر نقول نعم هذه حيلة ولا بأس بها ولكنها تدل على قلة الفهم أيما أفضل صلاة الجمعة أو صلاة الظهر ؟ صلاة الجمعة فأنت إذا نويت صلاة الظهر فوت على نفسك أجر الجمعة الذي أضل الله عنه اليهود والنصارى وادخره لهذه الأمة انوِ صلاة الجمعة وإذا خرجت وجاء وقت العصر صل العصر الأمر والحمد لله واسع نعم .
طلب أهل المدينة من الشيخ إلقاء دروس في شهر رمضان
السائل : جزاكم الله خيرا أهل هذا البلد الطيب يا شيخ لهم مطلب عندك وهو أن تجعل لهم دروسا في رمضان كما تجعل للحرم المكي .
الشيخ : نعم لا بأس بذلك ولكن بشرط أن يعطونا زمانا يتسع بمعنى أن يزيد في رمضان عشرة أيام ولا بأس ليس هذا هو ليس بممكن ؟
السائل : في غير رمضان .
الشيخ : وهم إن شاء الله أهل هذا البلد إن شاء الله تعالى من أهل العدل ولو سألتهم أيما أولى أن أتحدث إلى قوم كثيرين وإلى قوم دونهم في الكثرة لقالوا لقالوا إيش ؟
السائل : كثيرين .
الشيخ : أو بالأقل بالأكثر وهذا هو العدل على أنه أيضا أنا أقول لكم ليس العبرة بالكمية قد يكون عندك ألف نفر لا يستفيد منهم إلا عشرة والباقين أعناقهم خاضعة نومى وقد يكون عندك عشرة أنفار منتبهين ينتفعون كثيرا لكن نحن ليس لنا إلا الظاهر إذا كان الجمع أكثر فهو في نظري أحق وأظنكم توافقونني على هذا ولا لا قل الحق يا شيخ قل نعم .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : طيب إيه أشكل هذا معنى كلامي .
السائل : ... .
الشيخ : أشكل إيه نعم .
السائل : والمدينة ما لها قسم .
الشيخ : إلا لها قسم كيف ما لها قسم لا لها قسم .
السائل : ... .
الشيخ : إن شاء الله تعالى هو أبو عبد العزيز رجل صريح ما فيها .
الشيخ : نعم لا بأس بذلك ولكن بشرط أن يعطونا زمانا يتسع بمعنى أن يزيد في رمضان عشرة أيام ولا بأس ليس هذا هو ليس بممكن ؟
السائل : في غير رمضان .
الشيخ : وهم إن شاء الله أهل هذا البلد إن شاء الله تعالى من أهل العدل ولو سألتهم أيما أولى أن أتحدث إلى قوم كثيرين وإلى قوم دونهم في الكثرة لقالوا لقالوا إيش ؟
السائل : كثيرين .
الشيخ : أو بالأقل بالأكثر وهذا هو العدل على أنه أيضا أنا أقول لكم ليس العبرة بالكمية قد يكون عندك ألف نفر لا يستفيد منهم إلا عشرة والباقين أعناقهم خاضعة نومى وقد يكون عندك عشرة أنفار منتبهين ينتفعون كثيرا لكن نحن ليس لنا إلا الظاهر إذا كان الجمع أكثر فهو في نظري أحق وأظنكم توافقونني على هذا ولا لا قل الحق يا شيخ قل نعم .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : طيب إيه أشكل هذا معنى كلامي .
السائل : ... .
الشيخ : أشكل إيه نعم .
السائل : والمدينة ما لها قسم .
الشيخ : إلا لها قسم كيف ما لها قسم لا لها قسم .
السائل : ... .
الشيخ : إن شاء الله تعالى هو أبو عبد العزيز رجل صريح ما فيها .
ما حكم الصيام بعد نصف شعبان.؟
السائل : السائل يسأل عن الصيام بعد نصف شعبان يا شيخ .
الشيخ : هذا يسأل يقول عن الصيام بعد نصف شعبان قد أخرج أهل السنن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا انتصف شعبان فلا تصوموا ) لكن الإمام أحمد رحمه الله إمام أهل السنة قال هذا الحديث شاذ هذا الحديث شاذ لا يعمل به أولا : لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم أكثر شعبان وثانيا : أنه قال : ( لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين ) وهذا يدل على جواز تقدمه بإيش ؟ بأكثر من يوم أو يومين والصحيح أنه لا نهي عن ذلك أي عن الصيام بعد النصف من شعبان إنما النهي عن تقدم رمضان بصوم يوم أو يومين ولكن بقي أن نسأل هل صوم الخامس عشر من شعبان وحده هل هو من السنة ؟ نقول : وردت فيه أحاديث ورد أحاديث في فضل ليلة النصف من شعبان وفي فضل في فضل القيام ليلة النصف من شعبان وفي فضل صوم يوم النصف من شعبان لكنها أحاديث ضعفها أكثر أهل العلم وأنتم تعلمون أن العبادة دين إذا لم تثبت بدليل شرعي يلقى به الإنسان ربه يوم القيامة فإنها لا يعمل بها وما دامت الأحاديث في هذا ضعيفة فإنه لا عمل عليها ولكن من صام أيام البيض في شعبان كما يصوم أيام البيض في غيره فهذا لا بأس عليه ولا حرج عليه وكذلك أيضا من أكثر الصوم في شعبان أكثر من غيره فلا بأس لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يكثر من الصيام في شعبان أكثر من غيره نعم .
السائل : جزاكم الله خيرا السائل يقول : يا شيخ إذا وافق .
الشيخ : هذا يسأل يقول عن الصيام بعد نصف شعبان قد أخرج أهل السنن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا انتصف شعبان فلا تصوموا ) لكن الإمام أحمد رحمه الله إمام أهل السنة قال هذا الحديث شاذ هذا الحديث شاذ لا يعمل به أولا : لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم أكثر شعبان وثانيا : أنه قال : ( لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين ) وهذا يدل على جواز تقدمه بإيش ؟ بأكثر من يوم أو يومين والصحيح أنه لا نهي عن ذلك أي عن الصيام بعد النصف من شعبان إنما النهي عن تقدم رمضان بصوم يوم أو يومين ولكن بقي أن نسأل هل صوم الخامس عشر من شعبان وحده هل هو من السنة ؟ نقول : وردت فيه أحاديث ورد أحاديث في فضل ليلة النصف من شعبان وفي فضل في فضل القيام ليلة النصف من شعبان وفي فضل صوم يوم النصف من شعبان لكنها أحاديث ضعفها أكثر أهل العلم وأنتم تعلمون أن العبادة دين إذا لم تثبت بدليل شرعي يلقى به الإنسان ربه يوم القيامة فإنها لا يعمل بها وما دامت الأحاديث في هذا ضعيفة فإنه لا عمل عليها ولكن من صام أيام البيض في شعبان كما يصوم أيام البيض في غيره فهذا لا بأس عليه ولا حرج عليه وكذلك أيضا من أكثر الصوم في شعبان أكثر من غيره فلا بأس لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يكثر من الصيام في شعبان أكثر من غيره نعم .
السائل : جزاكم الله خيرا السائل يقول : يا شيخ إذا وافق .
إذا وافق يوم عرفة يوم الجمعة فكيف يجمع إليه صلاة العصر.؟
الشيخ : نعم .
السائل : إذا وافق يوم عرفة يوم الجمعة فكيف نجمع إليه العصر ؟
الشيخ : يقول : إذا وافق يوم عرفة يوم الجمعة فكيف نجمع إليه العصر ؟ أسأل هل هذا السائل حاج أو غير حاج ؟ إن كان حاجا فالحاج مسافر ولا يصلي الجمعة يصلي ظهرا ولهذا ثبت في * صحيح مسلم * في حديث جابر الطويل أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الظهر والعصر وكان وقفته صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة ولكنه ما صلى الجمعة صلى الظهر والعصر ومعلوم أن جمع العصر إلى الظهر صحيح نعم .
السائل : إذا وافق يوم عرفة يوم الجمعة فكيف نجمع إليه العصر ؟
الشيخ : يقول : إذا وافق يوم عرفة يوم الجمعة فكيف نجمع إليه العصر ؟ أسأل هل هذا السائل حاج أو غير حاج ؟ إن كان حاجا فالحاج مسافر ولا يصلي الجمعة يصلي ظهرا ولهذا ثبت في * صحيح مسلم * في حديث جابر الطويل أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الظهر والعصر وكان وقفته صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة ولكنه ما صلى الجمعة صلى الظهر والعصر ومعلوم أن جمع العصر إلى الظهر صحيح نعم .
ما حكم نظر المرأة الأجنبية للرجل الأجنبي؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : ما حكم نظر المرأة الأجنبية إلى الرجل الذي لا يراها كالتلفاز مثلا ؟
الشيخ : نعم نظر المرأة إلى الرجل بغير شهوة وبغير تمتع لا بأس به ودليل ذلك أن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها كانت تنظر إلى الحبشة وهم يلعبون في المسجد والنبي صلى الله عليه وسلم مقرها على ذلك وساتر لها عنهم هو نفسه يسترها عنهم وهي تنظر إليهم وهم يلعبون في المسجد ثانيا : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة بنت قيس : ( اعتدي في بيت ابن أم مكتوم فإنه رجل أعمى تضعين ثيابك عنده ) وهذا واضح ولأن النساء يمشين في الأسواق والرجال كاشفي الوجوه أليس كذلك والرجال كاشفو الوجوه ولو قلنا إن المرأة يحرم عليها أن تنظر إلى الرجل لوجب على الرجل أن يستر وجهه عن المرأة كما أوجبنا على المرأة أن تستر وجهها عن الرجل وعلى هذا فالنص والقياس يدل على أنه لا يحرم على المرأة أن تنظر إلى الرجل ولكن إذا كانت تتمتع بالنظر إليه يعني ينشرح صدرها بدون شهوة فهذا حرام أو كانت تنظر إليه نظر تلذذ شهوة بحيث تتحرك شهوتها فهذا أيضا حرام ولكن لو أن امرأة أحدت النظر في رجل وأدامت النظر إليه وقالت : إني لا أنظر إليه لشهوة ولا لتمتع فماذا نقول لها ؟ نقول : هي كاذبة ما الداعي إلى أنها تحد النظر وتديم النظر إليه ومثل ذلك ما يبتلى به بعض الناس من النظر إلى المردان فتجده يحد النظر في الأمرد ويديم النظر إليه ويقول : أنا لا أنظر إليه لشهوة ولا تمتع نقول إذا وش لأي شيء تديم النظر وتحد النظر لولا أن عندك رغبة وتمتع وشهوة ما أدمت النظر إليه فهذه يكذبها إيش ؟ القرائن ولا يكذب دعواه أنه لا ينظر لشهوة ولا تمتع القرائن نعم .
الشيخ : نعم نظر المرأة إلى الرجل بغير شهوة وبغير تمتع لا بأس به ودليل ذلك أن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها كانت تنظر إلى الحبشة وهم يلعبون في المسجد والنبي صلى الله عليه وسلم مقرها على ذلك وساتر لها عنهم هو نفسه يسترها عنهم وهي تنظر إليهم وهم يلعبون في المسجد ثانيا : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة بنت قيس : ( اعتدي في بيت ابن أم مكتوم فإنه رجل أعمى تضعين ثيابك عنده ) وهذا واضح ولأن النساء يمشين في الأسواق والرجال كاشفي الوجوه أليس كذلك والرجال كاشفو الوجوه ولو قلنا إن المرأة يحرم عليها أن تنظر إلى الرجل لوجب على الرجل أن يستر وجهه عن المرأة كما أوجبنا على المرأة أن تستر وجهها عن الرجل وعلى هذا فالنص والقياس يدل على أنه لا يحرم على المرأة أن تنظر إلى الرجل ولكن إذا كانت تتمتع بالنظر إليه يعني ينشرح صدرها بدون شهوة فهذا حرام أو كانت تنظر إليه نظر تلذذ شهوة بحيث تتحرك شهوتها فهذا أيضا حرام ولكن لو أن امرأة أحدت النظر في رجل وأدامت النظر إليه وقالت : إني لا أنظر إليه لشهوة ولا لتمتع فماذا نقول لها ؟ نقول : هي كاذبة ما الداعي إلى أنها تحد النظر وتديم النظر إليه ومثل ذلك ما يبتلى به بعض الناس من النظر إلى المردان فتجده يحد النظر في الأمرد ويديم النظر إليه ويقول : أنا لا أنظر إليه لشهوة ولا تمتع نقول إذا وش لأي شيء تديم النظر وتحد النظر لولا أن عندك رغبة وتمتع وشهوة ما أدمت النظر إليه فهذه يكذبها إيش ؟ القرائن ولا يكذب دعواه أنه لا ينظر لشهوة ولا تمتع القرائن نعم .
هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم الدعاء في السجود بقوله:" اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على ديني ".؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : هل ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم الدعاء في السجود بقوله : ( اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ) ؟
الشيخ : ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال ذلك حينما قال : ( ما من قلب من قلوب بني آدم إلا وهو بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبه كيف يشاء ) ثم قال : ( اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على طاعتك ) هذا الذي ثبت ولكن مع ذلك لو دعا به الإنسان في السجود فلا بأس لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ألا وإني نهيت أن أقرأ القرآن راكعا أو ساجدا أما الركوع فعظموا فيه الرب وأما السجود فأكثروا من الدعاء فقمن أن يستجاب لكم ) ولم يخصص دعاء من دعاء تدعو بما شئت في حال سجودك وكذلك أيضا بعد التشهد الأول ولكن هنا سؤال يسأل بعض الناس يقول : هل يجوز أن أدعو في السجود أو بعد التشهد بشيء من أمور الدنيا مثل أن يقول : اللهم إني اسألك أن ترزقني سيارة جديدة أو امرأة جميلة أو بيتا واسعا هل يجوز أو لا يجوز ؟ نقول : يجوز إذا سألت فاسأل الله والرسول عليه الصلاة والسلام قال : ( ثم ليتخير من الدعاء ما شاء ) والدعاء عبادة حتى في أمور الدنيا حتى لو دعوت بأمور الدنيا فهو عبادة ما لم تدع بإثم أو قطيعة رحم نعم .
الشيخ : ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال ذلك حينما قال : ( ما من قلب من قلوب بني آدم إلا وهو بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبه كيف يشاء ) ثم قال : ( اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على طاعتك ) هذا الذي ثبت ولكن مع ذلك لو دعا به الإنسان في السجود فلا بأس لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ألا وإني نهيت أن أقرأ القرآن راكعا أو ساجدا أما الركوع فعظموا فيه الرب وأما السجود فأكثروا من الدعاء فقمن أن يستجاب لكم ) ولم يخصص دعاء من دعاء تدعو بما شئت في حال سجودك وكذلك أيضا بعد التشهد الأول ولكن هنا سؤال يسأل بعض الناس يقول : هل يجوز أن أدعو في السجود أو بعد التشهد بشيء من أمور الدنيا مثل أن يقول : اللهم إني اسألك أن ترزقني سيارة جديدة أو امرأة جميلة أو بيتا واسعا هل يجوز أو لا يجوز ؟ نقول : يجوز إذا سألت فاسأل الله والرسول عليه الصلاة والسلام قال : ( ثم ليتخير من الدعاء ما شاء ) والدعاء عبادة حتى في أمور الدنيا حتى لو دعوت بأمور الدنيا فهو عبادة ما لم تدع بإثم أو قطيعة رحم نعم .
8 - هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم الدعاء في السجود بقوله:" اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على ديني ".؟ أستمع حفظ
هل يجوز للخادمة النصرانية أن توضئ امرأة مسلمة عجوز؟
السائل : السؤال الأخير يا شيخ يقول السائل : في بيت من بيوت المسلمين خادمة نصرانية وفي هذا البيت امرأة طاعنة في السن فهل يجوز لهذه المرأة أي الخادمة أن توضأ هذه المرأة الكبيرة وأن تغسّلها ؟
الشيخ : نعم أولا : أننا ننصح إخواننا من اتباع هذه الموضة التي صار الناس يتباهون بها ويتفاخرون فيها في جلب الخادمات فتجد هؤلاء القوم ليسوا بحاجة للخادمات لكن يقولون جيراننا عندهم خادم فلان عنده خادم فيأتون بالخدم وهذا لمسنا منه بعض الشر فإن بعض الخادمات تأتي بلا محرم وتبقى في البيت ويكون في البيت شباب وربما تكون شابة هي أيضا فيحصل الشر يحصل الشر والفتنة يجب اتقاؤها والبعد عنها ولا أرى الآن حسب ما أسمع من كلام الناس وحسب ما يرد عليّ من أسئلة أن الإنسان يأتي خادم إلا بثلاث شروط : الشرط الأول : الحاجة الملحة . والشرط الثاني : أن يكون معها محرم . والثالث : أن تكون مسلمة لأن كثرة غير المسلمين في الجزيرة العربية خطر على الجزيرة العربية إذا كثر غير المسلمين في الجزيرة العربية سوف يطالبون غدا ببناء الكنائس وإيجاد المدارس وربما يتولد منهم مفاسد يلقون على أولادنا الشبهات لأنهم يعتقدون أنهم على دين حتى إنه قيل لي والعهدة على القائل ولكن ما أدري يصح يقال إن بعض الناس عنده خادم خادم عندها نصح ناصحة تقول للصبيان الصغار وهي تهويهم تقول : تلقنهم أشهد أن عيسى ابن الله تقول للصبيان تعلمهم أشهد أن عيسى ابن الله لأنها هي تعتقد أن عيسى ابن الله وتعتقد أن هذا نصيحة فهم على خطر يعني أن وجود الكفار بيننا على خطر عظيم وأخشى أن يكون الإنسان خصما لرسول الله صلى الله عليه وسلم يوم القيامة حيث قال : ( أخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب ) وقال : ( أخرجوا المشركين من جزيرة العرب ) وقال : ( لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب حتى لا أدع إلا مسلما ) فالله الله يا أيها الإخوة بالاستغناء عن الخدم ما استطعتم فإن اضطررتم إلى ذلك فالأمر والحمد لله واسع لكن احرصوا على أن تكون مسلمة معها محرمها وأنتم في حاجة إلى ذلك ثم إذا تمت الشروط ووجدتم فتنة فتلافوا هذه الفتنة اصرفوها عنكم إما بترحيلها إلى بلادها أو إعطائها لمن تثقون به بحسب الحاجة .
السائل : المرأة هذه تغسلها وتوضئها .
الشيخ : أما بالنسبة للتغسيل والتوضئة فإن الواجب على الإنسان أن يستر عورته إلا الزوج مع زوجته والزوجة مع زوجها لقول الله تعالى : (( والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون )) لكن عند الضرورة لا بأس أن تنجيها بالماء وأما الوضوء فلا بأس أيضا أن تصب عليها والذي يباشر الدلك والغسل المرأة التي تتوضأ .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : اصبروا يا جماعة خلاص ولا وإلى هنا ينتهي هذا المجلس وهذا اللقاء وأسأل الله تعالى أن يجعله لقاء مباركا وأن ينفعنا وإياكم بما علمنا إنه جواد كريم .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : جزاك الله خير .
الشيخ : نعم أولا : أننا ننصح إخواننا من اتباع هذه الموضة التي صار الناس يتباهون بها ويتفاخرون فيها في جلب الخادمات فتجد هؤلاء القوم ليسوا بحاجة للخادمات لكن يقولون جيراننا عندهم خادم فلان عنده خادم فيأتون بالخدم وهذا لمسنا منه بعض الشر فإن بعض الخادمات تأتي بلا محرم وتبقى في البيت ويكون في البيت شباب وربما تكون شابة هي أيضا فيحصل الشر يحصل الشر والفتنة يجب اتقاؤها والبعد عنها ولا أرى الآن حسب ما أسمع من كلام الناس وحسب ما يرد عليّ من أسئلة أن الإنسان يأتي خادم إلا بثلاث شروط : الشرط الأول : الحاجة الملحة . والشرط الثاني : أن يكون معها محرم . والثالث : أن تكون مسلمة لأن كثرة غير المسلمين في الجزيرة العربية خطر على الجزيرة العربية إذا كثر غير المسلمين في الجزيرة العربية سوف يطالبون غدا ببناء الكنائس وإيجاد المدارس وربما يتولد منهم مفاسد يلقون على أولادنا الشبهات لأنهم يعتقدون أنهم على دين حتى إنه قيل لي والعهدة على القائل ولكن ما أدري يصح يقال إن بعض الناس عنده خادم خادم عندها نصح ناصحة تقول للصبيان الصغار وهي تهويهم تقول : تلقنهم أشهد أن عيسى ابن الله تقول للصبيان تعلمهم أشهد أن عيسى ابن الله لأنها هي تعتقد أن عيسى ابن الله وتعتقد أن هذا نصيحة فهم على خطر يعني أن وجود الكفار بيننا على خطر عظيم وأخشى أن يكون الإنسان خصما لرسول الله صلى الله عليه وسلم يوم القيامة حيث قال : ( أخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب ) وقال : ( أخرجوا المشركين من جزيرة العرب ) وقال : ( لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب حتى لا أدع إلا مسلما ) فالله الله يا أيها الإخوة بالاستغناء عن الخدم ما استطعتم فإن اضطررتم إلى ذلك فالأمر والحمد لله واسع لكن احرصوا على أن تكون مسلمة معها محرمها وأنتم في حاجة إلى ذلك ثم إذا تمت الشروط ووجدتم فتنة فتلافوا هذه الفتنة اصرفوها عنكم إما بترحيلها إلى بلادها أو إعطائها لمن تثقون به بحسب الحاجة .
السائل : المرأة هذه تغسلها وتوضئها .
الشيخ : أما بالنسبة للتغسيل والتوضئة فإن الواجب على الإنسان أن يستر عورته إلا الزوج مع زوجته والزوجة مع زوجها لقول الله تعالى : (( والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون )) لكن عند الضرورة لا بأس أن تنجيها بالماء وأما الوضوء فلا بأس أيضا أن تصب عليها والذي يباشر الدلك والغسل المرأة التي تتوضأ .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : اصبروا يا جماعة خلاص ولا وإلى هنا ينتهي هذا المجلس وهذا اللقاء وأسأل الله تعالى أن يجعله لقاء مباركا وأن ينفعنا وإياكم بما علمنا إنه جواد كريم .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : جزاك الله خير .
اضيفت في - 2006-04-10