فتاوى الحرم النبوي-26a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
تفسير سورة الطارق قوله تعالى:" والسماء والطارق ".
الطالب : والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد فهذا الدرس من المسجد النبوي الشريف لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين وذلك ليوم الأربعاء الموافق 18 ليلة 19 من شهر ربيع الآخر لعام 1416 للهجرة والدرس بعد صلاة المغرب.
الشيخ : ما شاء الله كيف حالكم ؟ طيب الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيين زد الصوت وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
الطالب : ارفع الصوت .
الشيخ : أما بعد ضعيف الصوت يا أخي زود الصوت ارفع الصوت .
الطالب : يرفعه يا شيخ .
الشيخ : أما بعد ففي هذه الليلة ليلة الخميس التاسع عشر من شهر ربيع الثاني نجتمع بإخوتنا في المسجد النبوي بعد صلاة المغرب وعلى كرسي أخينا الشيخ أبي بكر الجزائري والمؤمن للمؤمن كالنبيان يشد بعضه بعضا .
نتكلم الآن بما يسر الله عز وجل من تفسير السورة التي استمعنا إليها في قراءة إمامنا في صلاة المغرب ألا وهي قول الله تعالى : (( والسماء والطارق وما أدراك ما الطارق النجم الثاقب إن كل نفس لما عليها حافظ )) يقسم الله تعالى بالسماء والسماء هنا يحتمل أن يراد به كل ما علاك كل ما علاك فهو سماء ويحتمل أن يراد بالسماء السماوات السبع فيكون مفردا أريد به الجنس فيعم كل السماوات وأيا كان فإن الله تعالى لم يقسم بشيء إلا وهو دليل على آية من آياته عز وجل فهذه السماوات الواسعة الأرجاء العالية البناء القوية بناها الله عز وجل كما قال تعالى : (( والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون )) وقال تعالى : (( والسماء وما بناها )) وإياك يا أخي أن تعتقد أن قوله : (( والسماء بنيناها بأيد )) أن الله بنى السماء بيده كلا فقد قال الله عز وجل : (( ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين )) فالله تعالى خلق السماوات بالكلمة وليس بيده جل وعلا ولهذا يخطئ من يظن أن قوله : (( بأيد )) جمع يد وإنما هي مصدر آد يئيد والمصدر المصدر إيه ؟ أيد كباع يبيع والمصدر بيع ولهذا لم يضفها الله إلى نفسه كما أضافها في قول الله تعالى : (( أولم يروا أنا خلقنا لهم مما عملت أيدينا أنعاما )) وعلى هذا فلا يجوز أن نعتقد بأن الله خلق السماء بيده أو بأيديه أبدا بل أيد مصدر الأخ قم مصدر إيش ؟ تفضل استرح .
الطالب : ... .
الشيخ : هاه أيد مصدر إيش ؟ ماهو الفعل ؟ استرح الظاهر أنكم ما درستم النحو .
الطالب : آد يئيد .
الشيخ : مصدر آد يئيد والمصدر أيد مثل .
الطالب : باع يبيع بيعا .
الشيخ : مثل باع يبيع بيعا كال يكيل انتظر يا أخي كال يكيل .
الطالب : كيل .
الشيخ : كال يكيل كيل طيب استرح إذا هذه السماوات العظيمة جديرة بأن يقسم الله بها حيث قال : (( والسماء )) فالواو هنا حرف قسم (( والطارق )) معطوفة على السماء والمعطوف له حكم المعطوف عليه وعلى هذا فيكون الله تعالى أقسم بالطارق وما هو الطارق ؟
أما بعد فهذا الدرس من المسجد النبوي الشريف لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين وذلك ليوم الأربعاء الموافق 18 ليلة 19 من شهر ربيع الآخر لعام 1416 للهجرة والدرس بعد صلاة المغرب.
الشيخ : ما شاء الله كيف حالكم ؟ طيب الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيين زد الصوت وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
الطالب : ارفع الصوت .
الشيخ : أما بعد ضعيف الصوت يا أخي زود الصوت ارفع الصوت .
الطالب : يرفعه يا شيخ .
الشيخ : أما بعد ففي هذه الليلة ليلة الخميس التاسع عشر من شهر ربيع الثاني نجتمع بإخوتنا في المسجد النبوي بعد صلاة المغرب وعلى كرسي أخينا الشيخ أبي بكر الجزائري والمؤمن للمؤمن كالنبيان يشد بعضه بعضا .
نتكلم الآن بما يسر الله عز وجل من تفسير السورة التي استمعنا إليها في قراءة إمامنا في صلاة المغرب ألا وهي قول الله تعالى : (( والسماء والطارق وما أدراك ما الطارق النجم الثاقب إن كل نفس لما عليها حافظ )) يقسم الله تعالى بالسماء والسماء هنا يحتمل أن يراد به كل ما علاك كل ما علاك فهو سماء ويحتمل أن يراد بالسماء السماوات السبع فيكون مفردا أريد به الجنس فيعم كل السماوات وأيا كان فإن الله تعالى لم يقسم بشيء إلا وهو دليل على آية من آياته عز وجل فهذه السماوات الواسعة الأرجاء العالية البناء القوية بناها الله عز وجل كما قال تعالى : (( والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون )) وقال تعالى : (( والسماء وما بناها )) وإياك يا أخي أن تعتقد أن قوله : (( والسماء بنيناها بأيد )) أن الله بنى السماء بيده كلا فقد قال الله عز وجل : (( ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين )) فالله تعالى خلق السماوات بالكلمة وليس بيده جل وعلا ولهذا يخطئ من يظن أن قوله : (( بأيد )) جمع يد وإنما هي مصدر آد يئيد والمصدر المصدر إيه ؟ أيد كباع يبيع والمصدر بيع ولهذا لم يضفها الله إلى نفسه كما أضافها في قول الله تعالى : (( أولم يروا أنا خلقنا لهم مما عملت أيدينا أنعاما )) وعلى هذا فلا يجوز أن نعتقد بأن الله خلق السماء بيده أو بأيديه أبدا بل أيد مصدر الأخ قم مصدر إيش ؟ تفضل استرح .
الطالب : ... .
الشيخ : هاه أيد مصدر إيش ؟ ماهو الفعل ؟ استرح الظاهر أنكم ما درستم النحو .
الطالب : آد يئيد .
الشيخ : مصدر آد يئيد والمصدر أيد مثل .
الطالب : باع يبيع بيعا .
الشيخ : مثل باع يبيع بيعا كال يكيل انتظر يا أخي كال يكيل .
الطالب : كيل .
الشيخ : كال يكيل كيل طيب استرح إذا هذه السماوات العظيمة جديرة بأن يقسم الله بها حيث قال : (( والسماء )) فالواو هنا حرف قسم (( والطارق )) معطوفة على السماء والمعطوف له حكم المعطوف عليه وعلى هذا فيكون الله تعالى أقسم بالطارق وما هو الطارق ؟
معنى قوله تعالى:" وما أدراك ما الطارق. النجم الثاقب ".
الشيخ : قال الله عز وجل تفخيما له : (( وما أدراك ما الطارق )) يعني أي شيء أعلمك عن هذا الطارق الذي كان جديرا أن يقسم الله به فسره الله بقوله من يعرف ؟ (( النجم الثاقب )) هذا الطارق وسمي طارقا لأنه يبرز ليلا والطارق في اللغة العربية هو القادم إلى أهله ليلا أو الوافد ليلا وعلى هذا فالطارق هو النجم الثاقب يثقب إيه ؟ يثقب ظلام الليل بضيائه ولهذا لو خرجت إلى محل ليس فيه كهرباء لوجدت أنوار النجوم ظاهرة بينة فهو يثقب الظلام بضيائه ويثقب الشيطان بشهابه يثقب الشيطان بشهابه إيش ؟ الشيطان الشياطين تتراكب حتى تصل إلى السماء لتسترق السمع ولهذه الشياطين كهان في الأرض يتولونهم ويتلقونهم فيأتيه الشيطان بخبر السماء ثم يشيعها الكاهن بين الناس ويكون أعني الكاهن حكما بين الناس يحكم بينهم ولهذا كانوا في الجاهلية يأتون إلى الكهان يتحاكمون إليهم لكن الإسلام أبطل ذلك وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد ) صلى الله عليه وسلم إذا النجم الثاقب يثقب إيش ؟ يثقب يثقب الظلام بضيائه هذا واحد ويثقب .
الطالب : بشهابه .
الشيخ : بشهابه بارك الله فيك هذا التفسير تفسير من النجم الثاقب تفسير من ؟ تفسير الله عز وجل ولا أحد يفسر القرآن بمثل ما يفسره من تكلم بالقرآن وهو الله .
الطالب : بشهابه .
الشيخ : بشهابه بارك الله فيك هذا التفسير تفسير من النجم الثاقب تفسير من ؟ تفسير الله عز وجل ولا أحد يفسر القرآن بمثل ما يفسره من تكلم بالقرآن وهو الله .
أقسام تفسير القرآن وأمثلته
الشيخ : ولهذا يقول العلماء : يرجع في تفسير القرآن أولا : إلى تفسير الله عز وجل ثانيا : إلى تفسير النبي صلى الله عليه وسلم ولا تفسير يعارض ذلك أبدا ثم إلى تفسير الصحابة ولاسيما الفقهاء منهم المعتنون بالتفسير كعبدالله بن عباس ثم إلى أكابر علماء التابعين الذين تلقوا تفسير القرآن عن الصحابة رضي الله عنهم مثل مجاهد بن جبر فهذه كم مرتبة كم مرتبة يا ولد يرجع في تفسير القرآن إلى إيش ؟ ما انتبهت .
الطالب : ... .
الشيخ : لا استرح تفضل أربع مراتب : أولا : تفسير الله ثانيا : تفسير الرسول صلى الله عليه وسلم ثالثا .
الطالب : ثم علماء الصحابة .
الشيخ : نعم طيب رابعا .
الطالب : إلى أئمة التابعين .
الشيخ : أئمة التابعين الذين تلقوا التفسير عن الصحابة بارك الله فيك استرح تفسير الله له أمثلة كثيرة في القرآن (( وما أدراك ما يوم الدين ثم ما أدراك ما يوم الدين )) ما يوم الدين ؟ (( يوم لا تملك نفس لنفس شيئا والأمر يومئذ لله )) (( القارعة ما القارعة وما أدراك ما القارعة )) ماهي (( يوم يكون الناس كالفراش المبثوث )) والأمثلة كثيرة في هذا تفسير النبي عليه الصلاة والسلام أيضا له أمثلة منها قول الله تعالى : (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) الحسنى مبتدأ مؤخر وللذين إذا قلنا الحسنى مبتدأ مؤخر صارت للذين خبر مقدم وزيادة فما هي الحسنى ؟ وما هي الزيادة ؟ فسرها النبي صلى الله عليه وسلم ( بأن الحسنى هي الجنة وأن الزيادة هي النظر إلى وجه الله الكريم ) أسأل الله تعالى أن يوفقني وإياكم لذلك وأن يجعلنا ممن يراه ربه وهو راض عنه ويرى ربه وهو راضٍ عنه فسرها النبي عليه الصلاة والسلام بأنها النظر إلى وجه الله لو أن أحدا قال بالزيادة بغير قال في الزيادة بغير ما قال الرسول عليه الصلاة والسلام هل نقبله ؟ أجيبوا أبدا لا نقبله مهما كان .
الطالب : ... .
الشيخ : لا استرح تفضل أربع مراتب : أولا : تفسير الله ثانيا : تفسير الرسول صلى الله عليه وسلم ثالثا .
الطالب : ثم علماء الصحابة .
الشيخ : نعم طيب رابعا .
الطالب : إلى أئمة التابعين .
الشيخ : أئمة التابعين الذين تلقوا التفسير عن الصحابة بارك الله فيك استرح تفسير الله له أمثلة كثيرة في القرآن (( وما أدراك ما يوم الدين ثم ما أدراك ما يوم الدين )) ما يوم الدين ؟ (( يوم لا تملك نفس لنفس شيئا والأمر يومئذ لله )) (( القارعة ما القارعة وما أدراك ما القارعة )) ماهي (( يوم يكون الناس كالفراش المبثوث )) والأمثلة كثيرة في هذا تفسير النبي عليه الصلاة والسلام أيضا له أمثلة منها قول الله تعالى : (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) الحسنى مبتدأ مؤخر وللذين إذا قلنا الحسنى مبتدأ مؤخر صارت للذين خبر مقدم وزيادة فما هي الحسنى ؟ وما هي الزيادة ؟ فسرها النبي صلى الله عليه وسلم ( بأن الحسنى هي الجنة وأن الزيادة هي النظر إلى وجه الله الكريم ) أسأل الله تعالى أن يوفقني وإياكم لذلك وأن يجعلنا ممن يراه ربه وهو راض عنه ويرى ربه وهو راضٍ عنه فسرها النبي عليه الصلاة والسلام بأنها النظر إلى وجه الله لو أن أحدا قال بالزيادة بغير قال في الزيادة بغير ما قال الرسول عليه الصلاة والسلام هل نقبله ؟ أجيبوا أبدا لا نقبله مهما كان .
إثبات رؤية المؤمنين ربهم يوم القيامة والرد على المخالف
الشيخ : وعلى هذا فيستفاد من هذه الآية الكريمة (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) أن أهل الجنة يرون الله عز وجل يرونه رؤية قلبية أو رؤية عينية الأول ولا الثاني ؟
الطالب : الثاني .
الشيخ : أهل الجنة يرون الله عز وجل رؤية قلبية أو رؤية عينية رؤية عينية يرونه بأبصارهم كما قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر لا تضامون في رؤيته ) وقال في حديث آخر : ( كما ترون الشمس صحوا ليس دونها سحاب ) وفي حديث ( أسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة ) ولا ألذ ولا أنعم ولا أطيب من رؤية المؤمنين لله عز وجل في الجنة أسأل الله تعالى أن يوفقني وإياكم لذلك وحينئذ نؤمن إيمانا عقديا جازما بأن المؤمنين يرون الله عز وجل يوم القيامة في الجنة بأبصارهم كما يرون القمر ليلة البدر لا يضامون في رؤيته فإن قال قائل : أليس الله تعالى قال لموسى حين قال : (( رب أرني أنظر إليك قال لن تراني ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني )) ؟ فالجواب من يعرفه ؟ اصبر أنا ما أسألك توجيها أليس الله قال لموسى حين قال ربي أرني أنظر إليك قال لن تراني نعم خطأ .
الطالب : بلى .
الشيخ : إيه نعم بلى طيب بلى قال ذلك استرح لكن موسى سأل الله الرؤية في الدنيا والرؤية في الدنيا لا يمكن لأحد أن يرى الله عز وجل أبدا لأن الأبصار لا تتحمل ذلك ولهذا ضرب الله له مثلا فقال انظر إلى الجبل الجبل كما نعلم جميعا أصم أحجار غليظة متينة فإن استقر مكانه وبقي على حاله فسوف تراني فلما تجلى ربه للجبل ماذا كان الجبل ؟ جعله دكا انهد وحينئذ خرّ موسى صعقا أغمي عليه لأنه رأى أمرا هائلا لم تتحمله نفسه فلما أفاق قال سبحانك أي تنزيها أن يحيط بك أحد وأنت أعظم من كل شيء تبت إليك وأنا أول المؤمنين تبت إليك من أي شيء ؟ وهل أذنب موسى حتى يقول تبت إليك ؟ أجيبوا يا جماعة تفضل .
الطالب : طلب الرؤية .
الشيخ : لا .
الطالب : لأنه طلب الرؤية يا شيخ .
الشيخ : استرح هو سأل ما ليس له به علم سأل ما ليس له به علم ولهذا لما قال نوح : (( رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين )) ماذا قال الله له ؟ (( قال يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح فلا تسألن ما ليس لك به علم إني أعظك أن تكون من الجاهلين )) ولهذا تاب موسى من هذا السؤال الله المستعان .
الطالب : الثاني .
الشيخ : أهل الجنة يرون الله عز وجل رؤية قلبية أو رؤية عينية رؤية عينية يرونه بأبصارهم كما قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر لا تضامون في رؤيته ) وقال في حديث آخر : ( كما ترون الشمس صحوا ليس دونها سحاب ) وفي حديث ( أسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة ) ولا ألذ ولا أنعم ولا أطيب من رؤية المؤمنين لله عز وجل في الجنة أسأل الله تعالى أن يوفقني وإياكم لذلك وحينئذ نؤمن إيمانا عقديا جازما بأن المؤمنين يرون الله عز وجل يوم القيامة في الجنة بأبصارهم كما يرون القمر ليلة البدر لا يضامون في رؤيته فإن قال قائل : أليس الله تعالى قال لموسى حين قال : (( رب أرني أنظر إليك قال لن تراني ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني )) ؟ فالجواب من يعرفه ؟ اصبر أنا ما أسألك توجيها أليس الله قال لموسى حين قال ربي أرني أنظر إليك قال لن تراني نعم خطأ .
الطالب : بلى .
الشيخ : إيه نعم بلى طيب بلى قال ذلك استرح لكن موسى سأل الله الرؤية في الدنيا والرؤية في الدنيا لا يمكن لأحد أن يرى الله عز وجل أبدا لأن الأبصار لا تتحمل ذلك ولهذا ضرب الله له مثلا فقال انظر إلى الجبل الجبل كما نعلم جميعا أصم أحجار غليظة متينة فإن استقر مكانه وبقي على حاله فسوف تراني فلما تجلى ربه للجبل ماذا كان الجبل ؟ جعله دكا انهد وحينئذ خرّ موسى صعقا أغمي عليه لأنه رأى أمرا هائلا لم تتحمله نفسه فلما أفاق قال سبحانك أي تنزيها أن يحيط بك أحد وأنت أعظم من كل شيء تبت إليك وأنا أول المؤمنين تبت إليك من أي شيء ؟ وهل أذنب موسى حتى يقول تبت إليك ؟ أجيبوا يا جماعة تفضل .
الطالب : طلب الرؤية .
الشيخ : لا .
الطالب : لأنه طلب الرؤية يا شيخ .
الشيخ : استرح هو سأل ما ليس له به علم سأل ما ليس له به علم ولهذا لما قال نوح : (( رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين )) ماذا قال الله له ؟ (( قال يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح فلا تسألن ما ليس لك به علم إني أعظك أن تكون من الجاهلين )) ولهذا تاب موسى من هذا السؤال الله المستعان .
موقف أهل السنة من صفات الله، وذكر أثر الإمام مالك في الاستواء
الشيخ : ومنا الآن طلاب علم إذا مروا بصفة من صفات الله جعلوا يمزقونها ليس ينكرونها لكن يتنطعون ويتعمقون فيها حتى أصبحوا ممثلين للرب عز وجل بالخلق يبحث معك يقول إن لله أصابع حق لله أصابع إيش الأصابع ؟ يقولك كم الأصابع له أظفار له فواصل وما أشبه ذلك هذا حرام مسائل الصفات أؤمن بها على ما جاءت ولا تسأل إن سألت هلكت وانظروا إلى الأئمة رحمهم الله قال رجل للإمام مالك : " يا أبا عبد الله الرحمن على العرش استوى كيف استوى ؟ " سائل يسأل وشلون استوائه كيف هو هو ما سأل عن المعنى لو قال : ما معنى استوى ؟ أجيب لكن قال كيف استوى وهل أنت مطالب بأن تسأل عن الكيفية أبدا أطرق مالك رحمه الله وهو في مسجد الرسول عليه الصلاة والسلام أطرق برأسه حتى قام يتصبب عرقا ليش يتصبب عرق ؟ من ثقل السؤال على نفسه يتصبب عرق ثم رفع رأسه وقال : " يا هذا الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة " كلمات من نور ما شاء الله يوفق الله من يشاء ويتفضل عليه بالكلمات التي تكون نبراسا للمسلمين يرويه بعض العلماء أي يروي هذا الكلام فيقول الاستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة لكن لفظه ما سقناه أولا الاستواء غير مجهول وغير المجهول يعني الأخ .
الطالب : يعني معلوم .
الشيخ : يعني معلوم يعني معلوما أحسنت والكيف غير معقول يعني أننا لا ندركه بعقولنا وكيف ندرك كيفية صفة من صفات الله بالعقل والله عز وجل يقول في الحس : (( لا تدركه الأبصار )) والإدراك بالحس سهل كل يدرك بالحس حتى أبلد العالم يدرك بالحس فالذي لا يدرك بالحس بمعنى لا تدركه الأبصار لا تحيط به لا يدرك بالعقل بمعنى أننا لا نعلم كيفيات صفاته أبدا والإيمان به واجب الإيمان بإيش ؟ بالاستواء واجب لأن الله تعالى أثبته لنفسه وما أثبه لنفسه وجب علينا أن نسلم به وأن نثبته والسؤال عنه بدعة السؤال عن إيش ؟ عن الكيفية ما هو عن المعنى لأن المعنى يقول غير مجهول معروف لكن تسأل عن الكيفية هذا بدعة ولماذا كان بدعة ؟ نقول : كان بدعة لوجهين الوجه الأول : أن الصحابة لم يسألوا عنه الرسول صلى الله عليه وسلم ونحن نعلم أن الصحابة أحرص منا على معرفة الله عز وجل ويجيبهم من ؟ الرسول عليه الصلاة والسلام الذي هو أعلم الخلق بالله فالسبب موجود المقتضي موجود انتفاء المانع موجود ومع ذلك ما سألوا الرسول لأنهم يعلمون أن عقولنا أقصر وأحقر من أن تدرك كيفية صفة الله آمنوا بالاستواء ولا سألوا عنه وسبحان الله الصحابة رضي الله عنهم لا يسألون عنه وأنت تأتي في آخر الزمان تسأل عنه أأنت أعلم بالله منهم أأنت أشد تعظيما لله منهم أأنت أشد حبا لله منهم كلا فهو بدعة لماذا ؟ يا أخ .
الطالب : لسببان : السبب الأول : أن الصحابة لم يسألوا عنه النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك السبب الثاني : أن السؤال عن كيفية صفات الله من سمات أهل البدع وش معنى من سماتهم ؟ يعني من علاماتهم أهل البدع هم الذين يسألون عن الكيفيات ليحرجوا المثبتين تعرفون أن في الصدر الأول من هذه الأمة ولا زال خلاف في صفات الله انقسم الناس فيها إلى ستة أقسام ذكرها شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في آخر * الفتوى الحموية * من شاء أن يرجع إليها فليرجع لكن أهل البدع يجون لأهل الإثبات يقول : (( الرحمن على العرش استوى )) كيف استوى ؟ (( بل يداه مبسوطتان )) كيف اليدين كيف البسط ؟ علشان إيش يتوقف الإنسان لأنه ما يعرف هذا فإذا توقف قال إذا ما عندك علم ما عندك علم لست كفؤا لأن تسأل عن صفات الله إحراج ولكن ذكر بعض أهل السنة ذكروا كلاما جيدا جدا مفحما قال : " إذا قال لك الجهمي إن الله ينزل إلى السماء الدنيا فكيف ينزل ؟ فقل له إن الله أخبرنا أنه ينزل ولم يخبرنا كيف ينزل " سبحان الله كلام مضبوط واضح أخبرنا أنه ينزل ولم يخبرنا كيف ينزل أخبرنا أن له يدين ولم يخبرنا إيش كيف اليدين ؟ أخبرنا أنه خلق آدم بيديه كما قال تعالى لإبليس : (( ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي )) ولكن لو جاء إنسان يسأل كيف خلقه بيديه وش ينقال ؟ يجب علينا أن نقول الخلق معلوم نعم إن الله أخبرنا أنه خلقه بيده ولم يخبرنا كيف خلقه ولا كيف يده وهذه أمور غيبية يجب علينا أن نقتصر فيها على ما جاء به النص ولهذا أسلم طريقة فيما يتعلق بأسماء الله وصفاته هي طريقة السلف الصالح الذين هم أهل السنة والجماعة أما غيرها من الطرق فإنها كلها فاسدة لما يلزم فيها من اللوازم الباطلة لو لم يكن فيها إلا مخالفة ظاهر الكتاب والسنة ومخالفة الصحابة رضي الله عنهم لأن الصحابة يا جماعة مجمعون على الإثبات على إثبات النصوص كما هي فإذا قال قائل ما دليلك على أنهم مجمعون على النصوص كما هي ؟ قلنا لأن القرآن نزل بلغة من بلغة من ؟
الطالب : العرب .
الشيخ : وأعرب العرب الصحابة نزل القرآن بلغتهم ولم يأت حرف واحد منهم يفسر القرآن بخلاف ظاهره فيما يتعلق بصفات الله إذا فهم مجمعون عليها ولا يحتاج أن نقول هات النقل طيب لعلنا توسعنا شوي لكن ما في مانع إذا نقول إن الله سبحانه وتعالى إذا فسر القرآن بشيء أخذنا به إذا فسره الرسول بشيء أخذنا به إذا فسره علماء الصحابة بشيء أخذنا به إذا فسره أئمة التابعين الذين تلقوا علم التفسير عن الصحابة أخذنا به وما عدا ذلك فليس بحجة .
الطالب : يعني معلوم .
الشيخ : يعني معلوم يعني معلوما أحسنت والكيف غير معقول يعني أننا لا ندركه بعقولنا وكيف ندرك كيفية صفة من صفات الله بالعقل والله عز وجل يقول في الحس : (( لا تدركه الأبصار )) والإدراك بالحس سهل كل يدرك بالحس حتى أبلد العالم يدرك بالحس فالذي لا يدرك بالحس بمعنى لا تدركه الأبصار لا تحيط به لا يدرك بالعقل بمعنى أننا لا نعلم كيفيات صفاته أبدا والإيمان به واجب الإيمان بإيش ؟ بالاستواء واجب لأن الله تعالى أثبته لنفسه وما أثبه لنفسه وجب علينا أن نسلم به وأن نثبته والسؤال عنه بدعة السؤال عن إيش ؟ عن الكيفية ما هو عن المعنى لأن المعنى يقول غير مجهول معروف لكن تسأل عن الكيفية هذا بدعة ولماذا كان بدعة ؟ نقول : كان بدعة لوجهين الوجه الأول : أن الصحابة لم يسألوا عنه الرسول صلى الله عليه وسلم ونحن نعلم أن الصحابة أحرص منا على معرفة الله عز وجل ويجيبهم من ؟ الرسول عليه الصلاة والسلام الذي هو أعلم الخلق بالله فالسبب موجود المقتضي موجود انتفاء المانع موجود ومع ذلك ما سألوا الرسول لأنهم يعلمون أن عقولنا أقصر وأحقر من أن تدرك كيفية صفة الله آمنوا بالاستواء ولا سألوا عنه وسبحان الله الصحابة رضي الله عنهم لا يسألون عنه وأنت تأتي في آخر الزمان تسأل عنه أأنت أعلم بالله منهم أأنت أشد تعظيما لله منهم أأنت أشد حبا لله منهم كلا فهو بدعة لماذا ؟ يا أخ .
الطالب : لسببان : السبب الأول : أن الصحابة لم يسألوا عنه النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك السبب الثاني : أن السؤال عن كيفية صفات الله من سمات أهل البدع وش معنى من سماتهم ؟ يعني من علاماتهم أهل البدع هم الذين يسألون عن الكيفيات ليحرجوا المثبتين تعرفون أن في الصدر الأول من هذه الأمة ولا زال خلاف في صفات الله انقسم الناس فيها إلى ستة أقسام ذكرها شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في آخر * الفتوى الحموية * من شاء أن يرجع إليها فليرجع لكن أهل البدع يجون لأهل الإثبات يقول : (( الرحمن على العرش استوى )) كيف استوى ؟ (( بل يداه مبسوطتان )) كيف اليدين كيف البسط ؟ علشان إيش يتوقف الإنسان لأنه ما يعرف هذا فإذا توقف قال إذا ما عندك علم ما عندك علم لست كفؤا لأن تسأل عن صفات الله إحراج ولكن ذكر بعض أهل السنة ذكروا كلاما جيدا جدا مفحما قال : " إذا قال لك الجهمي إن الله ينزل إلى السماء الدنيا فكيف ينزل ؟ فقل له إن الله أخبرنا أنه ينزل ولم يخبرنا كيف ينزل " سبحان الله كلام مضبوط واضح أخبرنا أنه ينزل ولم يخبرنا كيف ينزل أخبرنا أن له يدين ولم يخبرنا إيش كيف اليدين ؟ أخبرنا أنه خلق آدم بيديه كما قال تعالى لإبليس : (( ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي )) ولكن لو جاء إنسان يسأل كيف خلقه بيديه وش ينقال ؟ يجب علينا أن نقول الخلق معلوم نعم إن الله أخبرنا أنه خلقه بيده ولم يخبرنا كيف خلقه ولا كيف يده وهذه أمور غيبية يجب علينا أن نقتصر فيها على ما جاء به النص ولهذا أسلم طريقة فيما يتعلق بأسماء الله وصفاته هي طريقة السلف الصالح الذين هم أهل السنة والجماعة أما غيرها من الطرق فإنها كلها فاسدة لما يلزم فيها من اللوازم الباطلة لو لم يكن فيها إلا مخالفة ظاهر الكتاب والسنة ومخالفة الصحابة رضي الله عنهم لأن الصحابة يا جماعة مجمعون على الإثبات على إثبات النصوص كما هي فإذا قال قائل ما دليلك على أنهم مجمعون على النصوص كما هي ؟ قلنا لأن القرآن نزل بلغة من بلغة من ؟
الطالب : العرب .
الشيخ : وأعرب العرب الصحابة نزل القرآن بلغتهم ولم يأت حرف واحد منهم يفسر القرآن بخلاف ظاهره فيما يتعلق بصفات الله إذا فهم مجمعون عليها ولا يحتاج أن نقول هات النقل طيب لعلنا توسعنا شوي لكن ما في مانع إذا نقول إن الله سبحانه وتعالى إذا فسر القرآن بشيء أخذنا به إذا فسره الرسول بشيء أخذنا به إذا فسره علماء الصحابة بشيء أخذنا به إذا فسره أئمة التابعين الذين تلقوا علم التفسير عن الصحابة أخذنا به وما عدا ذلك فليس بحجة .
معنى قوله تعالى:" إن كل نفس لما عليها حافظ " وإعرابها
الشيخ : نرجع إلى السورة (( إن كل نفس لما عليها حافظ )) أنا أسأل المعربين النحويين منكم إعراب هذه الجملة اللهم وفق نعم (( إن كل نفس لما عليها حافظ )) إن بمعنى ما ولما بمعنى إلا فيكون تقدير الآية ما كل نفس إلا عليها حافظ لأن إن إذا جاءت بعدها إلا فهي للنفي كقوله تعالى : (( إن هذا إلا سحر مبين )) (( إن أنتم إلا مبطلون )) وما أشبه ذلك من الآيات الكثيرة فإذا أتى بعد إن إلا فهي إيش ؟ نافية طيب ولما بمعنى إلا يعني ما كل نفس إلا عليها حافظ حافظ إيش ؟ يحفظها منين ؟ يحفظها ويحفظ عنها أما يحفظها فدليله قوله تعالى : (( له معقبات من بين يديه ومن خلفه )) إيش ؟ (( يحفظونه من أمر الله )) هذه من القرآن من السنة ( من قرأ آية الكرسي في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح ) هذا حفظ النفس لحظ النفس حفظ النفس للمحاسبة يعني أن الله جعل على كل نفس واحد منا ملائكة يحفظون أعماله كما قال تعالى : (( كلا بل تكذبون بالدين وإن عليكم لحافظين )) هؤلاء الحافظون غير قوله تعالى : (( يحفظونه من أمر الله )) من أمر الله فكل إنسان عليه حافظ يحفظه من أمر الله ويحفظ عليه أعماله ومتى يكون الحساب عليها متى يكون الحساب عليها ؟ قف مزكوم طيب إذا ليس عليك حرج من يعرف متى يكون الحساب على الأعمال ؟
الطالب : يوم القيامة .
الشيخ : يوم القيامة ولهذا سماه الله يوم الحساب استرح هذا الذي يكتب على الإنسان يحاسب عليه يوم القيامة وكيف يحاسب ؟ قال الله تعالى : (( ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا )) مفتوحا (( اقرأ كتابك )) اقرأ كتابك (( كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا )) قال بعض السلف : والله لقد أنصفك من جعلك حسيبا على نفسك إي والله هذا الإنصاف ما في واحد يدعي عليك ويقول هات البينة وإلا قولك مردود هذا كتاب موجود اقرأه كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا وما الذي يكتب في هذا استمع إلى قول الله تعالى : (( ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد إذا يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد )) واحد عن اليمين وواحد عن الشمال (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) رقيب يعني مراقب عتيد يعني حاضر لا يغيب كلمة من قول يقول العلماء : " إنها نص في العموم " لأن النكرة في سياق النفي للعموم لكن قد يقترن بها ما يجعلها نصا في العموم لا تحتمل شيئا آخر فما هو الذي جعلها نصا في العموم ؟ تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : هاه لا ما في ما موصولة هنا ما يلفظ ما نافية إيش من هذه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لماذا كانت جعلتها نصا في العموم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا من من الأسماء الموصولة لو كان عندنا واحد من علماء النحو لفعل بك ما يفعل استرح ما في نحو عندكم الظاهر ما يلفظ يقول من قول من حرف جر زائد وإذا دخل حرف الجر الزائد على كلمة كان مؤكدا لمدلولها يعني لمدلول السياق ما يلفظ من قول نقول من حرف جر زائد إعرابا وليس زائدا معنى لأن معناه التوكيد توكيد النفي (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) أي قول ؟ كل الأقوال ما دام قلنا قول للنفي المؤكد بمن معناه كل القول من خير أو شر أو لغو لأن كلام الإنسان ثلاثة أقسام : خير وشر ولغو ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا ) الذي هو واحد من الأقسام الثلاثة إذا لا يقول اللغو ولا يقول الشر واستمع إلى أوصاف عباد الرحمن (( والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما )) سالمين منه بعيدين عنه وما أكثر اللغو في كلامنا بل أتموا بل أتموا بل ما أكثر الزور والزور هنا ليس شهادة الزور كل قول محرم فهو زور فما أكثره (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) دخل رجل على الإمام أحمد بن حنبل وهو مريض وكان رحمه الله يئن من المرض تعرفون الأنين يئن من المرض فقال يا أبا عبد الله إن فلانا وذكر اسمه من التابعين يقول : " إن الملك يكتب حتى أنين المريض " حتى أنين المريض فأمسك عن الأنين رحمه الله أمسك عن الأنين يتصبر ويتحمل المرض ولا يئن خوفا من إيش ؟ من أن يكتب خوفا من أن يكتب إذا لما عليها حافظ نرجع للآية (( إن كل نفس )) أي ما كل نفس إلا عليها حافظ .
الطالب : يوم القيامة .
الشيخ : يوم القيامة ولهذا سماه الله يوم الحساب استرح هذا الذي يكتب على الإنسان يحاسب عليه يوم القيامة وكيف يحاسب ؟ قال الله تعالى : (( ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا )) مفتوحا (( اقرأ كتابك )) اقرأ كتابك (( كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا )) قال بعض السلف : والله لقد أنصفك من جعلك حسيبا على نفسك إي والله هذا الإنصاف ما في واحد يدعي عليك ويقول هات البينة وإلا قولك مردود هذا كتاب موجود اقرأه كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا وما الذي يكتب في هذا استمع إلى قول الله تعالى : (( ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد إذا يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد )) واحد عن اليمين وواحد عن الشمال (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) رقيب يعني مراقب عتيد يعني حاضر لا يغيب كلمة من قول يقول العلماء : " إنها نص في العموم " لأن النكرة في سياق النفي للعموم لكن قد يقترن بها ما يجعلها نصا في العموم لا تحتمل شيئا آخر فما هو الذي جعلها نصا في العموم ؟ تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : هاه لا ما في ما موصولة هنا ما يلفظ ما نافية إيش من هذه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لماذا كانت جعلتها نصا في العموم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا من من الأسماء الموصولة لو كان عندنا واحد من علماء النحو لفعل بك ما يفعل استرح ما في نحو عندكم الظاهر ما يلفظ يقول من قول من حرف جر زائد وإذا دخل حرف الجر الزائد على كلمة كان مؤكدا لمدلولها يعني لمدلول السياق ما يلفظ من قول نقول من حرف جر زائد إعرابا وليس زائدا معنى لأن معناه التوكيد توكيد النفي (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) أي قول ؟ كل الأقوال ما دام قلنا قول للنفي المؤكد بمن معناه كل القول من خير أو شر أو لغو لأن كلام الإنسان ثلاثة أقسام : خير وشر ولغو ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا ) الذي هو واحد من الأقسام الثلاثة إذا لا يقول اللغو ولا يقول الشر واستمع إلى أوصاف عباد الرحمن (( والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما )) سالمين منه بعيدين عنه وما أكثر اللغو في كلامنا بل أتموا بل أتموا بل ما أكثر الزور والزور هنا ليس شهادة الزور كل قول محرم فهو زور فما أكثره (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) دخل رجل على الإمام أحمد بن حنبل وهو مريض وكان رحمه الله يئن من المرض تعرفون الأنين يئن من المرض فقال يا أبا عبد الله إن فلانا وذكر اسمه من التابعين يقول : " إن الملك يكتب حتى أنين المريض " حتى أنين المريض فأمسك عن الأنين رحمه الله أمسك عن الأنين يتصبر ويتحمل المرض ولا يئن خوفا من إيش ؟ من أن يكتب خوفا من أن يكتب إذا لما عليها حافظ نرجع للآية (( إن كل نفس )) أي ما كل نفس إلا عليها حافظ .
معنى قوله تعالى:" فلينظر الإنسان مما خلق ".
الشيخ : (( فلينظر الإنسان مم خلق )) اللام لام إنا لله وإنا إليه راجعون لام إيش ؟ لام الأمر ولهذا سكنت بعد الفاء ولام الأمر تسكن بعد الفاء وبعد الواو وبعد ثم قال الله تعالى : (( ثم ليقضوا تفثهم )) اقرأ ما بعدها (( وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق )) ولهذا يخطئ بعض القراء فيقول : (( هذا بلاغ للناس ولينذروا به )) هذا خطأ وهذا لحن يحيل المعنى وأكثر الناس ما يحس بهذا الشيء (( هذا بلاغ للناس ولينذروا به )) صواب ولا خطأ ؟
الطالب : خطأ ولينذروا .
الشيخ : ليش ؟ لأنك إذا سكنتها بعد الواو صارت لام أمر فيختلف المعنى ولهذا الصواب أن يقال (( هذا بلاغ للناس ولِينذروا به )) تكسرها ولِيعلموا ولا ولْيعلموا إذا قرأ إنسان ولْيعلموا خطأ ولا لا يحيل المعنى ولا ما يحيل المعنى ؟ يحيل المعنى لأنه يجعل اللام لام أمر وهي لام تعليل وليعلموا أنما هو إله واحد ولْيذكر ردوا عليّ أنا غلطت ولْيذكر أنا علمتكم الآن قريبا يا جماعة ولِيذكر لازم ولِيذكر لأنك لو سكنتها اختلف المعنى فعليه نأخذ قاعدة لام التعليل مكسورة دائما واضح القاعدة لام التعليل مكسورة دائما لام الأمر مكسورة إلا إذا دخل عليها واو العطف أو فاء العطف أو ثم وعرفتم الأمثلة طيب فلينظر هذه لام الأمر ولا لام التعليل ؟ الأخ .
الطالب : هذه لام الأمر .
الشيخ : لام الأمر الدليل .
الطالب : الدليل أنها سكنت بعد الفاء
الشيخ : أحسنت سكنت بعد الفاء أحسنت هذا دليل لفظي الدليل المعنوي أن الله أمرنا أمر الإنسان أن ينظر مم خلق .
الطالب : خطأ ولينذروا .
الشيخ : ليش ؟ لأنك إذا سكنتها بعد الواو صارت لام أمر فيختلف المعنى ولهذا الصواب أن يقال (( هذا بلاغ للناس ولِينذروا به )) تكسرها ولِيعلموا ولا ولْيعلموا إذا قرأ إنسان ولْيعلموا خطأ ولا لا يحيل المعنى ولا ما يحيل المعنى ؟ يحيل المعنى لأنه يجعل اللام لام أمر وهي لام تعليل وليعلموا أنما هو إله واحد ولْيذكر ردوا عليّ أنا غلطت ولْيذكر أنا علمتكم الآن قريبا يا جماعة ولِيذكر لازم ولِيذكر لأنك لو سكنتها اختلف المعنى فعليه نأخذ قاعدة لام التعليل مكسورة دائما واضح القاعدة لام التعليل مكسورة دائما لام الأمر مكسورة إلا إذا دخل عليها واو العطف أو فاء العطف أو ثم وعرفتم الأمثلة طيب فلينظر هذه لام الأمر ولا لام التعليل ؟ الأخ .
الطالب : هذه لام الأمر .
الشيخ : لام الأمر الدليل .
الطالب : الدليل أنها سكنت بعد الفاء
الشيخ : أحسنت سكنت بعد الفاء أحسنت هذا دليل لفظي الدليل المعنوي أن الله أمرنا أمر الإنسان أن ينظر مم خلق .
معنى قوله تعالى:" خلق من ماء دافق. يخرج من بين الصلب والترائب ".
الشيخ : (( خلق من ماء دافق )) ماء الرجل (( يخرج من بين الصلب والترائب )) الترائب الصدر والصلب الظهر خلق من هذا الماء المهين وأصله الأول خلق من إيش ؟ من تراب من طين من حمئ مسنون هذا أصل الإنسان وما تولد منه من ماء دافق يخرج من بين الصلب والترائب .
معنى قوله تعالى:" إنه على رجعه لقادر ".
الشيخ : (( إنه على رجعه لقادر )) إن الله عز وجل إنه الضمير يعود على الله وإن لم يتقدم ما يعود إليه الضمير لكن السياق يدل عليه إنه على رجعه أي رجع من الإنسان لقادر متى ؟ يوم القيامة كما قال تعالى : (( وهو وعلى جمعهم إذا يشاء قدير )) إنه على رجعه لقادر وهذا واضح استدل الله عز وجل بالأشد على الأسهل هل الأشد الابتداء أو الإعادة أيهم أشد الابتداء أشد الإعادة أهون ويقول الأخ الدليل على أن الإعادة أهون .
الطالب : ... .
الشيخ : السؤال إذا كان لخاص ما يتكلم الباقي تفضل .
الطالب : (( وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه )) .
الشيخ : أحسنت (( وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو )) أي إعادته (( أهون عليه )) وهذا واضح أن الإعادة أهون من الابتداء فيقول إنه على رجعه لقادر فالذي خلقه من ماء دافق قادر على أن يرجعه يوم القيامة .
الطالب : ... .
الشيخ : السؤال إذا كان لخاص ما يتكلم الباقي تفضل .
الطالب : (( وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه )) .
الشيخ : أحسنت (( وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو )) أي إعادته (( أهون عليه )) وهذا واضح أن الإعادة أهون من الابتداء فيقول إنه على رجعه لقادر فالذي خلقه من ماء دافق قادر على أن يرجعه يوم القيامة .
معنى قوله تعالى:" يوم تبلى السرائر ".
الشيخ : (( يوم تبلى السرائر )) انتبه يا أخي لهذه الجملة نسأل الله أن يقوينا وإياكم على إخلاصها (( يوم تبلى السرائر )) يوم القيامة تختبر السرائر ماهي الظواهر والسرائر القلب كما قال تعالى : (( أفلا يعلم إذا بعثر ما في القبور وحصل ما في الصدور )) يوم القيامة ما يحاسب الإنسان على أعماله الظاهرة وإلا لنجح المنافقون لأن المنافقون يأتون بإيش ؟ بالأعمال الصالحة ظاهرها الصحة لكن على قلوب خاربة إذا كان يوم القيامة خانتهم قلوبهم تبلى السرائر فلا يوجد عند أحد منجاة إلا من كانت سريرته طيبة نسأل الله أن يطيب سريرتنا طيب (( يوم تبلى السرائر )) تختبر الحساب في الدنيا على الظواهر وفي الآخرة على السرائر وانظر إلى المنافقين في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام يعلنون الإسلام يأتون للصلاة يتصدقون ويقولون للرسول عليه الصلاة والسلام نشهد إنك لرسول الله ويذكرون الله لكن قليلا (( إذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراؤون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا )) ومع والرسول يعلم بعضهم (( ولو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم في لحن القول )) يعلم ذلك وحتى إنه أسر إلى حذيفة بن اليمان أسماء رجال عينهم ومع ذلك لم يقتلهم لماذا ؟ تفضل .
الطالب : حتى لا يقال إن الرسول صلى الله عليه وسلم يقتل أصحابه .
الشيخ : نعم لئلا يقال إن محمدا يقتل أصحابه فإذا قال قائل : هؤلاء ليسوا أصحابا له لأنهم أعداء له كما قال تعالى : (( هم العدو )) إيش ؟ (( فاحذرهم )) إذا نقول هم أصحابه ظاهرا والحكم في الدنيا على إيش ؟ على الظاهر لكن في الآخرة على البواطن ولهذا أصلح سريرتك يا أخي أصلح سريرتك انظر إلى قلبك هل فيه إيمان هل هو متعلق بالله لا يرجو إلا الله ولا يخاف إلا الله ولا يستسلم إلا بالله فاحمد الله وازدد من هذا خيرا هو فيه بلاء فاحذره ولعل بعضكم سمع قصة كان رجل من أصحاب الرسول عليه الصلاة والسلام في غزوة رواها البخاري في * صحيحه * وكان لا يترك للعدو شاذة ولا فاذة شجاع مقدام مصيب رامي فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنه من أهل النار ) إنه من أهل النار فعظم ذلك على الصحابة كيف يكون هذا المجاهد البطل المغوار كيف يكون من أهل النار عظم ذلك عليهم فقال أحد الصحابة والله لألزمنه حتى أرى ما غايته فلزمه صار معه يصاحبه يمشي معه فأصيب هذا الرجل الشجاع بسهم من العدو فجزع كيف يصاب وهو الرجل الشجاع البطل فسل سيفه ووضعه في صدره واتكأ عليه حتى خرج من ظهره وهلك مات فجاء الرجل للرسول صلى الله عليه وسلم قال : يا رسول الله أشهد أنك رسول الله اللهم صل وسلم عليه قال : ( بم ؟ ) قال الرجل الذي ذكرت أنه من أهل النار حصل له كيت وكيت فقال عليه الصلاة والسلام : ( إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وهو من أهل النار ) نعوذ بالله من ذلك اللهم أعذنا من هذا اللهم أعذنا من هذا اللهم أعذنا من هذا ( إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وهو من أهل النار ) لأن قلبه فيه شيء فيه سريرة خبيثة أودت إلى سوء الخاتمة نسأل الله العافية ولهذا أحث نفسي وإياكم يا إخواني على إصلاح الباطن على تفقد القلب كلنا يتوضأ ويطهر ظاهره كلنا يغتسل من الجنابة ويطهر جسمه كله لكن القلب هل منا من يغسله كل يوم قل من يغسله .
الطالب : حتى لا يقال إن الرسول صلى الله عليه وسلم يقتل أصحابه .
الشيخ : نعم لئلا يقال إن محمدا يقتل أصحابه فإذا قال قائل : هؤلاء ليسوا أصحابا له لأنهم أعداء له كما قال تعالى : (( هم العدو )) إيش ؟ (( فاحذرهم )) إذا نقول هم أصحابه ظاهرا والحكم في الدنيا على إيش ؟ على الظاهر لكن في الآخرة على البواطن ولهذا أصلح سريرتك يا أخي أصلح سريرتك انظر إلى قلبك هل فيه إيمان هل هو متعلق بالله لا يرجو إلا الله ولا يخاف إلا الله ولا يستسلم إلا بالله فاحمد الله وازدد من هذا خيرا هو فيه بلاء فاحذره ولعل بعضكم سمع قصة كان رجل من أصحاب الرسول عليه الصلاة والسلام في غزوة رواها البخاري في * صحيحه * وكان لا يترك للعدو شاذة ولا فاذة شجاع مقدام مصيب رامي فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنه من أهل النار ) إنه من أهل النار فعظم ذلك على الصحابة كيف يكون هذا المجاهد البطل المغوار كيف يكون من أهل النار عظم ذلك عليهم فقال أحد الصحابة والله لألزمنه حتى أرى ما غايته فلزمه صار معه يصاحبه يمشي معه فأصيب هذا الرجل الشجاع بسهم من العدو فجزع كيف يصاب وهو الرجل الشجاع البطل فسل سيفه ووضعه في صدره واتكأ عليه حتى خرج من ظهره وهلك مات فجاء الرجل للرسول صلى الله عليه وسلم قال : يا رسول الله أشهد أنك رسول الله اللهم صل وسلم عليه قال : ( بم ؟ ) قال الرجل الذي ذكرت أنه من أهل النار حصل له كيت وكيت فقال عليه الصلاة والسلام : ( إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وهو من أهل النار ) نعوذ بالله من ذلك اللهم أعذنا من هذا اللهم أعذنا من هذا اللهم أعذنا من هذا ( إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وهو من أهل النار ) لأن قلبه فيه شيء فيه سريرة خبيثة أودت إلى سوء الخاتمة نسأل الله العافية ولهذا أحث نفسي وإياكم يا إخواني على إصلاح الباطن على تفقد القلب كلنا يتوضأ ويطهر ظاهره كلنا يغتسل من الجنابة ويطهر جسمه كله لكن القلب هل منا من يغسله كل يوم قل من يغسله .
اضيفت في - 2006-04-10