فتاوى الحرم النبوي-27a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
الكلام على التوسل إلي الله تعالى وبيان أقسامه
الطالب : والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد فهذا الدرس من المسجد النبوي الشريف لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين وذلك ليوم الأربعاء الموافق 18 ليلة 19 من شهر ربيع الآخر لعام 1416 للهجرة والدرس بعد صلاة العشاء .
الشيخ : نكمل الأسئلة .
الطالب : التوسل بجاه النبي يا شيخ .
الشيخ : إي نعم نحن ذكرنا التوسل هو يقول بجاه الرسول ولا بحق .
الطالب : بحق .
الشيخ : بحق الرسول ومحبته وهنا يحسن أن نتكلم على الوسيلة في الدعاء الوسيلة في الدعاء على أقسام القسم الأول : أن يتوسل إلى الله تبارك وتعالى بأسمائه وصفاته أن يتوسل بأسمائه وصفاته فنجعل الأسماء القسم الأول والصفات القسم الثاني .
الشيخ : نكمل الأسئلة .
الطالب : التوسل بجاه النبي يا شيخ .
الشيخ : إي نعم نحن ذكرنا التوسل هو يقول بجاه الرسول ولا بحق .
الطالب : بحق .
الشيخ : بحق الرسول ومحبته وهنا يحسن أن نتكلم على الوسيلة في الدعاء الوسيلة في الدعاء على أقسام القسم الأول : أن يتوسل إلى الله تبارك وتعالى بأسمائه وصفاته أن يتوسل بأسمائه وصفاته فنجعل الأسماء القسم الأول والصفات القسم الثاني .
أولا :التوسل إلى الله تعالى بأسمائه
الشيخ : دليل التوسل بالأسماء حديث ابن مسعود رضي الله عنه ( أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ) إلى آخره هذا توسل بإيش ؟ بالأسماء سواء على وجه العموم كهذا الحديث أو على وجه الخصوص مثل الدعاء الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم أبا بكر رضي الله عنه ( فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني ) أتموا ( إنك أنت الغفور الرحيم ) .
ثانيا : التوسل إلى الله تعالى بصفاته
الشيخ : القسم الثاني : التوسل بصفات الله عز وجل التوسل إلى الله تعالى بصفاته ومنه الحديث المشهور ( اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني إذا علمت الحياة خيرا لي وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي ) فأين الصفة ؟ اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق ومنه أيضا دعاء الاستخارة ( اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك ) إلى آخر الحديث .
ثالثا : التوسل إلى الله تعالى بأفعاله
الشيخ : القسم الثالث : التوسل إلى الله تعالى بأفعاله أنت معنا أنت معنا أو غافل نعم التوسل إلى الله بأفعاله ومنه قوله صلى الله عليه وسلم حين علم أمته كيف يصلون عليه ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ) فتوسل الداعي بصلاته على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وهي من فعله أن يصلي على محمد وعلى آله محمد التوسل إلى الله بفعله تبارك وتعالى .
رابعا: التوسل إلى الله تعالى بالإيمان به
الشيخ : القسم الرابع : التوسل إلى الله بالإيمان به وهذا كثير في القرآن (( ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار )) هذا توسل إلى الله بماذا ؟ بالإيمان به جل وعلا وكذلك الخامس أو السادس .
خامسا : التوسل إلى الله تعالى باتباع الرسول صلى الله علليه وسلم
الطالب : الخامس .
الشيخ : الخامس : التوسل إلى الله باتباع الرسول صلى الله عليه وسلم مثل قول الله تعالى : (( ربنا إننا آمنا )) واتبعنا الآية نسيت أولها (( واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين )) السابع .
الطالب : السادس .
الشيخ : الخامس : التوسل إلى الله باتباع الرسول صلى الله عليه وسلم مثل قول الله تعالى : (( ربنا إننا آمنا )) واتبعنا الآية نسيت أولها (( واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين )) السابع .
الطالب : السادس .
سادسا : التوسل إلى الله تعالى بالأعمال الصالحة
الشيخ : السادس : التوسل إلى الله تعالى بالأعمال الصالحة أن يتوسل الإنسان بالأعمال الصالحة ومن ذلك قصة أصحاب الغار ثلاثة أواهم المبيت فدخلوا في غار فلما دخلوا فيه أطبقت عليهم صخرة على باب الغار وعجزوا أن يتخلصوا منها فقال بعضهم لبعض توسلوا إلى الله تعالى بأعمالكم الصالحة فتوسلوا إلى الله تعالى بأعمالهم الصالحة أحدهم توسل إلى الله تعالى ببره بوالديه والثاني توسل إلى الله تعالى بعفته والثالث توسل إلى الله بأمانته فانفرجت الصخرة وخرجوا يمشون هذا التوسل إلى الله بماذا ؟ بالأعمال الصالحة الثامن .
الطالب : السابع .
الطالب : السابع .
سابعا : التوسل إلى الله تعالى بدعاء العبد الصالح
الشيخ : السابع السابع : التوسل إلى الله تبارك وتعالى بدعاء الصالحين يعني بأن تطلب من شخص صالح أن يتوسل إليك أن يدعو لك أن يدعو لك مثل توسل الصحابة بدعاء النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقد دخل رجل يوم الجمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب قال يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل من قلة المطر والنبات فادع الله يغيثنا فرفع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يديه وهو على المنبر وقال : ( اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا ) ثلاث مرات قال أنس وهو راوي الحديث : ( فوالله ما في السماء من سحاب ولا قزعة ) السحاب الغيم المنتشر والقزعة القطعة الصغيرة ( وما بيننا وبين سلع من بيت ولا دار ) سلع جبل معروف في المدينة تأتي من نحوه السحاب يقول : ( فخرجت من ورائه سحاب مثل الترس ) أتعرف الترس يا أخ قم ؟
الطالب : الدرع .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : الدرع .
الشيخ : الدرع لا خطأ استرح من يعرف الترس ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يتوقى به المقاتل السلاح يشبه الطشت أتعرف الطشت ما هو إيش ؟
الطالب : الإناء .
الشيخ : الإناء .
الطالب : ... .
الشيخ : الإناء الذي تغسل به الثياب .
الطالب : كبير .
الشيخ : كبير طيب استرح ( فخرجت من ورائه سحابة مثل الترس فلما توسطت السماء انتشرت ورعدت وبرقت ) في الحال قال : ( فما نزل النبي صلى الله عليه وسلم عن منبره إلا والمطر يتحادر من لحيته ) سبحان الله سبحان القادر على كل شيء وهذا من آيات الله وآيات رسول الله من آيات الله هذه القدرة العظيمة أنشأ الله هذه السحابة ورعدت وبرقت وأمطرت من آيات الرسول حيث إن الله تعالى أجاب دعوته بهذه السرعة لو كان كذابا ما أجاب الله دعوته بقي المطر أسبوعا كاملا لم يروا الشمس مطر فدخل رجل أو الرجل الأول من الجمعة الثانية والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب قال : ( يا رسول الله غرق المال وتهدم البناء فادع الله يمسكها ) فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( اللهم حوالينا ولا علينا ) ويشير إلى النواحي فما أشار إلى ناحية إلا انفرجت السحاب فخرجوا يمشون في الشمس هذا توسل إلى الله بماذا ؟ بدعاء الصالحين أي بأن تطلب من الرجل الصالح أن يدعو لك ولما أصيب الناس بالقحط في سنة من سنوات عمر بن الخطاب قال : ( اللهم إنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فأسقنا ثم طلب من العباس أن يقوم فيدعو الله فدعا ولكن هل هذا من المستحسن أن تطلب من رجل أن يدعو الله لك ؟ الجواب : لا ليس من المستحسن ادع الله أنت بنفسك لقول ربك جل وعلا : (( ادعوني أستجب لكم )) لكن إذا كان لمصلحة الناس كما لو طلبت من رجل تتوسم فيه الخير أن يدعو الله تعالى بإنزال المطر أو أن يشفي المريض الفلاني يعني ليس لنفسك هذا لا بأس به لأنه إحسان للغير أما لنفسك فلا تفعل لأن هذا السؤال فيه محذوران : المحذور الأول : أنه نوع من الذل إنسان يسأل كأنما يقول أعطني ريالا والثاني : أن فيه غرورا للمسؤول كيف غرور للمسؤال أن المسؤول يعجب بنفسه وينتفخ يقول أنا ولي من أولياء الله الناس يسألونني أدعو الله لهم فيحصل في ذلك ضرر لكن قال بعض العلماء : لو سألت من أخيك أن يدعو الله لك من أجل الإحسان إليه ماهو لأجل أن يحسن لك أن تحسن أنت إليه كيف أحسن إليه ؟ تنوي أن يثاب على دعائه لك لأنه إحسان وتنوي أيضا أن يقول الملك له إذا دعا لك بالغيبة آمين ولك مثله أما كون الإنسان كل ما رأى رجلا يتوسم فيه الخير والصلاح يا فلان ادع الله لي أو أسألك الدعاء فهذا ليس بحسن نعم .
الطالب : جزاكم الله خير .
الشيخ : طيب كم ذكرنا الآن ؟
الطالب : سبعة .
الشيخ : سبعة أنواع من التوسل يبقى عندنا الجواب على سؤال الأخ .
الطالب : الدرع .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : الدرع .
الشيخ : الدرع لا خطأ استرح من يعرف الترس ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يتوقى به المقاتل السلاح يشبه الطشت أتعرف الطشت ما هو إيش ؟
الطالب : الإناء .
الشيخ : الإناء .
الطالب : ... .
الشيخ : الإناء الذي تغسل به الثياب .
الطالب : كبير .
الشيخ : كبير طيب استرح ( فخرجت من ورائه سحابة مثل الترس فلما توسطت السماء انتشرت ورعدت وبرقت ) في الحال قال : ( فما نزل النبي صلى الله عليه وسلم عن منبره إلا والمطر يتحادر من لحيته ) سبحان الله سبحان القادر على كل شيء وهذا من آيات الله وآيات رسول الله من آيات الله هذه القدرة العظيمة أنشأ الله هذه السحابة ورعدت وبرقت وأمطرت من آيات الرسول حيث إن الله تعالى أجاب دعوته بهذه السرعة لو كان كذابا ما أجاب الله دعوته بقي المطر أسبوعا كاملا لم يروا الشمس مطر فدخل رجل أو الرجل الأول من الجمعة الثانية والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب قال : ( يا رسول الله غرق المال وتهدم البناء فادع الله يمسكها ) فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( اللهم حوالينا ولا علينا ) ويشير إلى النواحي فما أشار إلى ناحية إلا انفرجت السحاب فخرجوا يمشون في الشمس هذا توسل إلى الله بماذا ؟ بدعاء الصالحين أي بأن تطلب من الرجل الصالح أن يدعو لك ولما أصيب الناس بالقحط في سنة من سنوات عمر بن الخطاب قال : ( اللهم إنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فأسقنا ثم طلب من العباس أن يقوم فيدعو الله فدعا ولكن هل هذا من المستحسن أن تطلب من رجل أن يدعو الله لك ؟ الجواب : لا ليس من المستحسن ادع الله أنت بنفسك لقول ربك جل وعلا : (( ادعوني أستجب لكم )) لكن إذا كان لمصلحة الناس كما لو طلبت من رجل تتوسم فيه الخير أن يدعو الله تعالى بإنزال المطر أو أن يشفي المريض الفلاني يعني ليس لنفسك هذا لا بأس به لأنه إحسان للغير أما لنفسك فلا تفعل لأن هذا السؤال فيه محذوران : المحذور الأول : أنه نوع من الذل إنسان يسأل كأنما يقول أعطني ريالا والثاني : أن فيه غرورا للمسؤول كيف غرور للمسؤال أن المسؤول يعجب بنفسه وينتفخ يقول أنا ولي من أولياء الله الناس يسألونني أدعو الله لهم فيحصل في ذلك ضرر لكن قال بعض العلماء : لو سألت من أخيك أن يدعو الله لك من أجل الإحسان إليه ماهو لأجل أن يحسن لك أن تحسن أنت إليه كيف أحسن إليه ؟ تنوي أن يثاب على دعائه لك لأنه إحسان وتنوي أيضا أن يقول الملك له إذا دعا لك بالغيبة آمين ولك مثله أما كون الإنسان كل ما رأى رجلا يتوسم فيه الخير والصلاح يا فلان ادع الله لي أو أسألك الدعاء فهذا ليس بحسن نعم .
الطالب : جزاكم الله خير .
الشيخ : طيب كم ذكرنا الآن ؟
الطالب : سبعة .
الشيخ : سبعة أنواع من التوسل يبقى عندنا الجواب على سؤال الأخ .
التوسل بمحبة النبي صلى الله عليه وسلم ، وبحقه عليه الصلاة و السلام
الشيخ : إذا توسل الإنسان بمحبته للرسول عليه الصلاة والسلام قال : اللهم إني أسألك بحبي لنبيك أن ترزقني كذا وكذا فهذا جائز لأن حب النبي صلى الله عليه وسلم عبادة يتقرب الإنسان بها إلى ربه عز وجل ويجب عليك أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إليك من نفسك وولدك ووالدك والناس أجمعين وجوبا وانظروا يا إخواني التحيات لله أول ما نقدم فيها الأخ لا اللي وراك استرح أول ما نقدم في التحيات حق الله عز وجل ( التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ) ثم بعد ذلك حق من ؟ الرسول صلى الله عليه وسلم ( السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ) ثم بعد ذلك حق نفسك ( السلام علينا ) ثم بعد ذلك حق إخوانك المسلمين ( وعلى عباد الله الصالحين ) مما يدل على أن أعظم الحقوق وأولاها بالتقديم هو حق من ؟ حق رب العالمين ثم حق رسوله الأمين عليه الصلاة والسلام ثم حق النفس ثم حق الصالحين في صلاة الجنازة التكبيرة الأولى قل قم .
الطالب : الفاتحة .
الشيخ : الفاتحة ثناء على الله الثانية صلاة على الرسول الثالثة دعاء عام للمسلمين الرابعة دعاء خاص للميت استرح لماذا قدمنا حقنا في السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ثم العباد الصالحين ؟ لأن حق النفس مقدم على غيرها لكن في الدعاء للميت ستدعو لغيرك والعموم أولى من من الخصوص تأملوا هذه المعاني العظيمة والأسرار البالغة في الشريعة يتبين لك أنها من لدن حكيم خبير إذا التوسل إلى الله بمحبة الرسول جائز ولا غير جائز ؟ جائز لأنك تثاب على ذلك وبالمناسبة نسمع كثيرا من الناس يقولون : إبراهيم خليل الله ومحمد حبيب الله هل هذا صواب ولا خطأ ؟ تفضل قم .
الطالب : خطأ .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه ... .
الشيخ : تمام هذا خطأ لأن إبراهيم خليل الله ومحمد خليل الله أيضا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الله اتخذني خليلا كما اتخذ إبراهيم خليلا ) وأيما أعلى المحبة أو الخلة أيهما أعلى ؟ الخلة أعلى ولهذا لا نعلم أحدا من المخلوقين اتخذه الله خليلا إلا إبراهيم ومحمدا عليهما الصلاة والسلام لكننا نعلم أن الله يحب عالما يحب المؤمنين يحب المتقين يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا لكن هل يمكن تقول إن الله خليل الذين يقاتلون في سبيله صفا ؟ لا ما تقول هل يمكن أن تقول إن الله خليل المؤمنين ؟ لا إذا قل إن إبراهيم خليل الله ومحمد خليل الله أيضا واضح يا إخواني لكن بعض تجي أدعية في الحقيقة لم تركز على علم يكون الذي صاغها عنده شيء من الجهل فيقول : إبراهيم خليل الله ومحمد حبيب الله هذا التوسل بمحبة الرسول إذا جائز التوسل بحق الرسول هذا غير جائز بحق الرسول غير جائز لأن حق الرسول من الذي ينتفع به ؟ الرسول صلى الله عليه وسلم إلا إذا قصد القائل بحق الرسول عليّ وهو الإيمان به واتباعه صار هذا من باب التوسل بالأعمال الصالحة وكذلك التوسل بجاه الرسول الصواب أنه لا يجوز ونقول يا أخي المسلم بدل ما تتوسل بأشياء مشتبهة وأشياء مختلف فيها توسل إلى الله بشيء واضح لا إشكال فيه عندك أنواع التوسل الجائز كم عددنا سبعة أنواع نعم ؟
الطالب : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : اكتب اكتب السؤال .
الطالب : في نفس الموضوع .
الشيخ : اكتب السؤال في نفس الموضوع أو غيره .
الطالب : الفاتحة .
الشيخ : الفاتحة ثناء على الله الثانية صلاة على الرسول الثالثة دعاء عام للمسلمين الرابعة دعاء خاص للميت استرح لماذا قدمنا حقنا في السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ثم العباد الصالحين ؟ لأن حق النفس مقدم على غيرها لكن في الدعاء للميت ستدعو لغيرك والعموم أولى من من الخصوص تأملوا هذه المعاني العظيمة والأسرار البالغة في الشريعة يتبين لك أنها من لدن حكيم خبير إذا التوسل إلى الله بمحبة الرسول جائز ولا غير جائز ؟ جائز لأنك تثاب على ذلك وبالمناسبة نسمع كثيرا من الناس يقولون : إبراهيم خليل الله ومحمد حبيب الله هل هذا صواب ولا خطأ ؟ تفضل قم .
الطالب : خطأ .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه ... .
الشيخ : تمام هذا خطأ لأن إبراهيم خليل الله ومحمد خليل الله أيضا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الله اتخذني خليلا كما اتخذ إبراهيم خليلا ) وأيما أعلى المحبة أو الخلة أيهما أعلى ؟ الخلة أعلى ولهذا لا نعلم أحدا من المخلوقين اتخذه الله خليلا إلا إبراهيم ومحمدا عليهما الصلاة والسلام لكننا نعلم أن الله يحب عالما يحب المؤمنين يحب المتقين يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا لكن هل يمكن تقول إن الله خليل الذين يقاتلون في سبيله صفا ؟ لا ما تقول هل يمكن أن تقول إن الله خليل المؤمنين ؟ لا إذا قل إن إبراهيم خليل الله ومحمد خليل الله أيضا واضح يا إخواني لكن بعض تجي أدعية في الحقيقة لم تركز على علم يكون الذي صاغها عنده شيء من الجهل فيقول : إبراهيم خليل الله ومحمد حبيب الله هذا التوسل بمحبة الرسول إذا جائز التوسل بحق الرسول هذا غير جائز بحق الرسول غير جائز لأن حق الرسول من الذي ينتفع به ؟ الرسول صلى الله عليه وسلم إلا إذا قصد القائل بحق الرسول عليّ وهو الإيمان به واتباعه صار هذا من باب التوسل بالأعمال الصالحة وكذلك التوسل بجاه الرسول الصواب أنه لا يجوز ونقول يا أخي المسلم بدل ما تتوسل بأشياء مشتبهة وأشياء مختلف فيها توسل إلى الله بشيء واضح لا إشكال فيه عندك أنواع التوسل الجائز كم عددنا سبعة أنواع نعم ؟
الطالب : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : اكتب اكتب السؤال .
الطالب : في نفس الموضوع .
الشيخ : اكتب السؤال في نفس الموضوع أو غيره .
ما هو الأفضل رفع اليدين في صلاة الجنازة أم عدم رفعهما.؟
السائل : سائل يقول : ما هو الأفضل رفع اليدين أو عدم رفعهما في صلاة الجنازة ؟
الشيخ : الصواب أن رفع اليدين في تكبيرات الجنازة سنة في كل التكبيرات كما جاء ذلك صريحا عن ابن عمر ومثل هذا من الأمور التوقيفية التي لا تكون إلا عن نص بل جاء عن النبي عليه الصلاة والسلام ( أنه كان يرفع يديه في كل تكبيرة ) .
السائل : يا شيخ ما هو دليلهم الذين لا يرون عدم الرفع ؟
الشيخ : ليس عندهم دليل إلا حديث ابن مسعود أظن ولكن إذا وجد مثبت ونافي فالمقدم المثبت نعم .
الشيخ : الصواب أن رفع اليدين في تكبيرات الجنازة سنة في كل التكبيرات كما جاء ذلك صريحا عن ابن عمر ومثل هذا من الأمور التوقيفية التي لا تكون إلا عن نص بل جاء عن النبي عليه الصلاة والسلام ( أنه كان يرفع يديه في كل تكبيرة ) .
السائل : يا شيخ ما هو دليلهم الذين لا يرون عدم الرفع ؟
الشيخ : ليس عندهم دليل إلا حديث ابن مسعود أظن ولكن إذا وجد مثبت ونافي فالمقدم المثبت نعم .
ما الدليل على الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم بعد الآذان.؟
السائل : يقول السائل : الدليل على الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم بعد الأذان كما فعلت من قبل .
الشيخ : نعم اللهم رب هذا الدعوة التامة اللهم صل على محمد قبل لأن الرسول ذكر هذا قال : ( ثم صلوا عليّ ) فإنما كلام نسيته فإنها تحل له الشفاعة يعني من قال : ( مثل ما يقول ثم صلى عليه حلت له شفاعتي ) فتصلي عليه وتقول اللهم رب هذا الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمد الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته إنك لا تخف الميعاد .
السائل : الزيادة يا شيخ إنك لا تخلف الميعاد .
الشيخ : الزيادة هذه صحيحه صححها شيخنا عبدالعزيز بن باز وهي أيضا زيادة من ثقة مقبولة وهي أيضا من صفة دعاء المؤمنين الذين (( ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد )) .
الشيخ : نعم اللهم رب هذا الدعوة التامة اللهم صل على محمد قبل لأن الرسول ذكر هذا قال : ( ثم صلوا عليّ ) فإنما كلام نسيته فإنها تحل له الشفاعة يعني من قال : ( مثل ما يقول ثم صلى عليه حلت له شفاعتي ) فتصلي عليه وتقول اللهم رب هذا الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمد الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته إنك لا تخف الميعاد .
السائل : الزيادة يا شيخ إنك لا تخلف الميعاد .
الشيخ : الزيادة هذه صحيحه صححها شيخنا عبدالعزيز بن باز وهي أيضا زيادة من ثقة مقبولة وهي أيضا من صفة دعاء المؤمنين الذين (( ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد )) .
هل يجوز شراء جواري من أحد البلاد لتصبح ملك اليمين بدل الخادمة؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : فضيلةُ الشيخ .
الشيخ : إيش إيش أعد.
السائل : فضيلة الشيخ .
الشيخ : تمام طيب .
السائل : انتشرت الخادمات في مجتمعنا الإسلامي وللأسف فهل يجوز أن نشتري جواري من أحد البلاد لتصبح ملك يمين بدل الخادمة ؟
الشيخ : نعم لا بأس شراء الخادم إذا كانت رقيقة حقا يعني بمعنى أنها تملكت بطريق شرعي لا بمجرد أنها رقيقة أو يبيعها أهلها مثلا لا إذا اشتراها وهي رقيقة بطريق شرعي فهذا حسن لكن كم يحل له إذا اشترى واحدة ولا أربع إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : كم كم ؟ ثمان بس بناء على أن الرقيق يعطى نصف الحر الحرائر أربع فتكون الإماء ثمانيا لا الإيماء ما لها حد لأن الله قال تعالى : (( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم )) ما لها حد لو تشتري عشرا فلا حرج أن تسراهم نعم .
الشيخ : إيش إيش أعد.
السائل : فضيلة الشيخ .
الشيخ : تمام طيب .
السائل : انتشرت الخادمات في مجتمعنا الإسلامي وللأسف فهل يجوز أن نشتري جواري من أحد البلاد لتصبح ملك يمين بدل الخادمة ؟
الشيخ : نعم لا بأس شراء الخادم إذا كانت رقيقة حقا يعني بمعنى أنها تملكت بطريق شرعي لا بمجرد أنها رقيقة أو يبيعها أهلها مثلا لا إذا اشتراها وهي رقيقة بطريق شرعي فهذا حسن لكن كم يحل له إذا اشترى واحدة ولا أربع إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : كم كم ؟ ثمان بس بناء على أن الرقيق يعطى نصف الحر الحرائر أربع فتكون الإماء ثمانيا لا الإيماء ما لها حد لأن الله قال تعالى : (( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم )) ما لها حد لو تشتري عشرا فلا حرج أن تسراهم نعم .
ما حكم سفر المرأة بدون محرم مع مجموعة من النساء إلى قرية من القرى من أجل التدريس.؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : هل يجوز للمرأة أن تسافر مع مجموعة من النساء للقيام بالتدريس في قرية من القرى بدون محرم ؟
الشيخ : أي بدون محرم إذا كانت القرية قريبة بحيث لا يعد الذهاب إليها سفرا وترجع في يومها والسواق مؤتمن فلا بأس نعم .
الشيخ : أي بدون محرم إذا كانت القرية قريبة بحيث لا يعد الذهاب إليها سفرا وترجع في يومها والسواق مؤتمن فلا بأس نعم .
ما حكم إلقاء السلام على المدخن؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : ما حكم إلقاء السلام على المدخن ؟
الشيخ : حال تدخينه ولا بعد أن ينتهي ؟
السائل : المدخن .
الشيخ : حال تدخينه .
السائل : أو إطلاقه .
الشيخ : طيب نحن نعطيكم قاعدة مفيدة :الأصل أن السلام واجب وأنه لا يحل لإنسان أن يهجر أخاه فوق ثلاث يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام إذا لا يجوز الهجر فوق ثلاث أما في ثلاث فلا بأس ويبقى المدخن هل هو أخ لنا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : أخ لنا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : حتى حال التدخين نعم حتى حال التدخين وعلى هذا فلا يجوز أن نهجره لكن يبقى النظر هل هجرنا إياه يكون سببا لتوبته من التدخين أو يكون سببا لاستمراره على التدخين وعناده ؟ إن كان الأول فنعم نهجره لأن هذا فيه مصلحة له وإن كان الثاني بمعنى أنه لا يبالي بنا سواء هجرناه أم ألقينا عليه السلام بل ربما لا يزداد إلا عنادا وكراهية وبغضا فإننا نلقي عليه السلام ولو كانت السيجارة بيده ولكن إذا سلمنا عليه قلنا باللطف واللين يا أخي هذا ترى لا يجوز هذا ضرر عليك وضرر على مالك وننصحه وثقوا بأنه إذا أتى الإنسان الأبواب البيوت من أبوابها واستعمل الحكمة فإن كلامه سيؤثر أما أن نأخذه بالعنف ولا نسلم عليه أو مثلا نأخذ السيجارة من يده ونقطعه هذا ما يصلح هذا ما هكذا دعوة الرسل قال الله تعالى لموسى وهارون وقد أرسلهما إلى فرعون إيش ؟ (( قولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى )) لكن لما لم يتذكر ولم يخش قال له موسى عليه الصلاة والسلام : (( لقد علمت ما أنزل هؤلاء إلا رب السماوات والأرض بصائر وإني لأظنك يا فرعون مثبورا )) نعم .
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : اختلف .
الشيخ : ترى ومثل هذا أيضا مثل المدخن حالق اللحية والمسبل ثوبه أسفل من الكعب كل هؤلاء ينظر المصلحة إذا كان من المصلحة أن نهجرهم بأن يكون ذلك سببا لاستقامتهم هجرناهم وإلا فلا هجر نعم .
الشيخ : حال تدخينه ولا بعد أن ينتهي ؟
السائل : المدخن .
الشيخ : حال تدخينه .
السائل : أو إطلاقه .
الشيخ : طيب نحن نعطيكم قاعدة مفيدة :الأصل أن السلام واجب وأنه لا يحل لإنسان أن يهجر أخاه فوق ثلاث يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام إذا لا يجوز الهجر فوق ثلاث أما في ثلاث فلا بأس ويبقى المدخن هل هو أخ لنا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : أخ لنا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : حتى حال التدخين نعم حتى حال التدخين وعلى هذا فلا يجوز أن نهجره لكن يبقى النظر هل هجرنا إياه يكون سببا لتوبته من التدخين أو يكون سببا لاستمراره على التدخين وعناده ؟ إن كان الأول فنعم نهجره لأن هذا فيه مصلحة له وإن كان الثاني بمعنى أنه لا يبالي بنا سواء هجرناه أم ألقينا عليه السلام بل ربما لا يزداد إلا عنادا وكراهية وبغضا فإننا نلقي عليه السلام ولو كانت السيجارة بيده ولكن إذا سلمنا عليه قلنا باللطف واللين يا أخي هذا ترى لا يجوز هذا ضرر عليك وضرر على مالك وننصحه وثقوا بأنه إذا أتى الإنسان الأبواب البيوت من أبوابها واستعمل الحكمة فإن كلامه سيؤثر أما أن نأخذه بالعنف ولا نسلم عليه أو مثلا نأخذ السيجارة من يده ونقطعه هذا ما يصلح هذا ما هكذا دعوة الرسل قال الله تعالى لموسى وهارون وقد أرسلهما إلى فرعون إيش ؟ (( قولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى )) لكن لما لم يتذكر ولم يخش قال له موسى عليه الصلاة والسلام : (( لقد علمت ما أنزل هؤلاء إلا رب السماوات والأرض بصائر وإني لأظنك يا فرعون مثبورا )) نعم .
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : اختلف .
الشيخ : ترى ومثل هذا أيضا مثل المدخن حالق اللحية والمسبل ثوبه أسفل من الكعب كل هؤلاء ينظر المصلحة إذا كان من المصلحة أن نهجرهم بأن يكون ذلك سببا لاستقامتهم هجرناهم وإلا فلا هجر نعم .
ما حكم المسبحة؟.
السائل : سائل يقول : اختلف النقل عنكم حفظكم الله في أمر المسبحة هل التسبيح فيها بدعة ؟
الشيخ : نعم أو أو سنة أنا لا أذكر أني ذكرت فيها إلا قولا واحدا أن التسبيح بها جائز لكن الأفضل بإيش ؟ بالأصابع لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اعقدن بالأنامل فإنهن مستنطقات ) ولأن المسبحة قد يكون فيها شيء من الرياء خصوصا إذا عقد الإنسان على رقبته مسبحة فيها ألف حبة كأنه يقول للناس : انظروا إليّ فإني أسبح ألف مرة وأيضا الغالب على الذين يسبحون بالمسبحة أنك تراه معك مسبحة ما معكم شيء الغالب أنه يقول : سبحان الله والحمد لله ولا إله الله والله أكبر يعني يسبح ويتلفت هل هذا حاضر القلب ؟ غير حاضر القلب ولذلك خذ هذه ولا تسبح بها نعم .
الشيخ : نعم أو أو سنة أنا لا أذكر أني ذكرت فيها إلا قولا واحدا أن التسبيح بها جائز لكن الأفضل بإيش ؟ بالأصابع لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اعقدن بالأنامل فإنهن مستنطقات ) ولأن المسبحة قد يكون فيها شيء من الرياء خصوصا إذا عقد الإنسان على رقبته مسبحة فيها ألف حبة كأنه يقول للناس : انظروا إليّ فإني أسبح ألف مرة وأيضا الغالب على الذين يسبحون بالمسبحة أنك تراه معك مسبحة ما معكم شيء الغالب أنه يقول : سبحان الله والحمد لله ولا إله الله والله أكبر يعني يسبح ويتلفت هل هذا حاضر القلب ؟ غير حاضر القلب ولذلك خذ هذه ولا تسبح بها نعم .
ما حكم الصورة الفوتوغرافية؟
السائل : جزاكم الله خيرا وسائل آخر يقول أيضا : نقل عنكم يا شيخ جواز الصورة الفوتغرافية .
الشيخ : نعم النقل خطأ إنما ينقل عنا التصوير الفوتغرافي التصوير الفوتغرافي يعني إنسان مثلا يلقي الآلة ويوجهها إلى شيء وتصور هذا ليس بتصوير في الواقع لأن الإنسان ما خطط ولا خطط العيون ولا الأنف ولا الفم ولا شيء هذه الآلة وجهها إلى أي شيء توجهها إليه تلتقطه ماهو بعملك والحديث ( أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون الذين يضاهئون بخلق الله ) ولهذا ذهب كثير من السلف إلى أن المحرم هي الصورة المجسمة التي يصنعها الإنسان بيده وتكون جسما وقال لأن هذا هو الذي يكون فيه المضاهاة أما هذا فهو مجرد لون ولهذا جاء في حديث زيد بن خالد ( إلا رقما في ثوب ) لكني أنا أرى أن التصوير باليد سواء رقما في ثوب أو في عجينة تصنعها على شكل حيوان نرى أنه حرام أما التقاط الصورة بالآلة الفوتغرافية فلا ليس تصويرا أصلا الدليل اكتب لي كتابا بقلمك ثم ادخله أنا بالآلة المصورة هل أكون أنا الذي كتبت الحروف هذه ولا لا ؟ أجيبوا ولا ما فهمتم المثال أعطاني شخصا أرسل لي كتابا بقلمه ثم أدخلته في الآلة التي تصور وخرجت الصورة لو عرضته على أي واحد منكم يعرف كتابة الأول هل ينسبه لي ولا له ؟ ينسبه له لا شك وليس لي ولذلك تجد الإنسان الأعمى الأعمى يصور ولا لا ؟ لو واحد أعطيناه صورة وقلنا خذ صور اللي أمامك وأمامه رجل وهو أعمى ووجهها إليه وضغط الزر ونزلت الصورة يمكن ولا ما يمكن ؟ يمكن وهو أعمى وكذلك الكتاب لكن يبقى النظر إذا صور لغرض ما هذا الغرض ؟ إذا كان غرضا صحيحا مثل رخصة تابعية جواز إثبات شيء هذا لا بأس به أما إذا كان لمجرد الذكرى وأن يكون الإنسان كلما حن إلى صديقه ذهب ينظر إلى هذه الصورة فهذا لا يجوز لأن هذا مما يجدد تعلق القلب بغير الله عز وجل ولاسيما إذا مات وصار يرجع إلى هذه الصور يتذكرها فإنه سوف يزداد حزنا إلى حزنه نعم .
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول .
الشيخ : حدد الوقت عاد ما كم الساعة ؟
السائل : الآن التاسعة .
الشيخ : التاسعة طيب نعطيك ثلاث دقائق .
السائل : قليلة يا شيخ .
الشيخ : ثلاث دقائق .
السائل : ربع ساعة .
السائل : ربع .
الشيخ : الآن .
السائل : الآن التاسعة .
الشيخ : إيه نعم صحيح طيب ثلاث دقائق فيها خير .
السائل : ربع ساعة خير إن شاء الله .
الشيخ : يلا .
الشيخ : نعم النقل خطأ إنما ينقل عنا التصوير الفوتغرافي التصوير الفوتغرافي يعني إنسان مثلا يلقي الآلة ويوجهها إلى شيء وتصور هذا ليس بتصوير في الواقع لأن الإنسان ما خطط ولا خطط العيون ولا الأنف ولا الفم ولا شيء هذه الآلة وجهها إلى أي شيء توجهها إليه تلتقطه ماهو بعملك والحديث ( أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون الذين يضاهئون بخلق الله ) ولهذا ذهب كثير من السلف إلى أن المحرم هي الصورة المجسمة التي يصنعها الإنسان بيده وتكون جسما وقال لأن هذا هو الذي يكون فيه المضاهاة أما هذا فهو مجرد لون ولهذا جاء في حديث زيد بن خالد ( إلا رقما في ثوب ) لكني أنا أرى أن التصوير باليد سواء رقما في ثوب أو في عجينة تصنعها على شكل حيوان نرى أنه حرام أما التقاط الصورة بالآلة الفوتغرافية فلا ليس تصويرا أصلا الدليل اكتب لي كتابا بقلمك ثم ادخله أنا بالآلة المصورة هل أكون أنا الذي كتبت الحروف هذه ولا لا ؟ أجيبوا ولا ما فهمتم المثال أعطاني شخصا أرسل لي كتابا بقلمه ثم أدخلته في الآلة التي تصور وخرجت الصورة لو عرضته على أي واحد منكم يعرف كتابة الأول هل ينسبه لي ولا له ؟ ينسبه له لا شك وليس لي ولذلك تجد الإنسان الأعمى الأعمى يصور ولا لا ؟ لو واحد أعطيناه صورة وقلنا خذ صور اللي أمامك وأمامه رجل وهو أعمى ووجهها إليه وضغط الزر ونزلت الصورة يمكن ولا ما يمكن ؟ يمكن وهو أعمى وكذلك الكتاب لكن يبقى النظر إذا صور لغرض ما هذا الغرض ؟ إذا كان غرضا صحيحا مثل رخصة تابعية جواز إثبات شيء هذا لا بأس به أما إذا كان لمجرد الذكرى وأن يكون الإنسان كلما حن إلى صديقه ذهب ينظر إلى هذه الصورة فهذا لا يجوز لأن هذا مما يجدد تعلق القلب بغير الله عز وجل ولاسيما إذا مات وصار يرجع إلى هذه الصور يتذكرها فإنه سوف يزداد حزنا إلى حزنه نعم .
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول .
الشيخ : حدد الوقت عاد ما كم الساعة ؟
السائل : الآن التاسعة .
الشيخ : التاسعة طيب نعطيك ثلاث دقائق .
السائل : قليلة يا شيخ .
الشيخ : ثلاث دقائق .
السائل : ربع ساعة .
السائل : ربع .
الشيخ : الآن .
السائل : الآن التاسعة .
الشيخ : إيه نعم صحيح طيب ثلاث دقائق فيها خير .
السائل : ربع ساعة خير إن شاء الله .
الشيخ : يلا .
ما هي الآلات الموسيقية التي يجوز أن تستخدم في حفلات الزواج عند النساء؟.
السائل : سائل يقول : يا شيخ ما هي الآلات الموسيقية التي يجوز أن تستخدم في حفلات الزواج عند النساء ؟
الشيخ : الذي ورد به السنة هو الدف الدف هو عبارة عن آلة له لها وجه واحد فإن كان لها وجهان فهي الطبل وأما العود والرباب والربابة والكمنجي وما أشبه ذلك هذه لا تحل لأن الأصل في المعازف التحريم كما دل عليه حديث أبي مالك الأشعري الذي رواه البخاري في * صحيحه * ( ليكونن أقواما من أمتي يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ) ثم استثني الدف في النكاح فيقتصر على ما جاء به النص فقط والباقي حرام لكن يبقى النظر هل أحضر لو دعيت إلى حفل عرس فيه هذه الآلات ؟ نقول أما إذاكنت قادرا على التغيير وجب عليك الحضور من وجهيين من جهة : إجابة الدعوة ومن جهة : تغيير المنكر أما إذا كنت لا تستطيع فإنه لا يجوز أن تحضر حتى ولو كان أقرب قريب إليك لأن الله تعالى قال : (( وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزئ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا )) يعني إن حضرتم (( مثلهم )) نعم .
الشيخ : الذي ورد به السنة هو الدف الدف هو عبارة عن آلة له لها وجه واحد فإن كان لها وجهان فهي الطبل وأما العود والرباب والربابة والكمنجي وما أشبه ذلك هذه لا تحل لأن الأصل في المعازف التحريم كما دل عليه حديث أبي مالك الأشعري الذي رواه البخاري في * صحيحه * ( ليكونن أقواما من أمتي يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ) ثم استثني الدف في النكاح فيقتصر على ما جاء به النص فقط والباقي حرام لكن يبقى النظر هل أحضر لو دعيت إلى حفل عرس فيه هذه الآلات ؟ نقول أما إذاكنت قادرا على التغيير وجب عليك الحضور من وجهيين من جهة : إجابة الدعوة ومن جهة : تغيير المنكر أما إذا كنت لا تستطيع فإنه لا يجوز أن تحضر حتى ولو كان أقرب قريب إليك لأن الله تعالى قال : (( وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزئ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا )) يعني إن حضرتم (( مثلهم )) نعم .
هل يجوز إلقاء المصحف وأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الزبالة؟
السائل : طيب يا شيخ ما حكم من يرمي أسماء الله والآيات والأحاديث في الزبالة ؟
الشيخ : أعوذ بالله .
السائل : يرميها ولا يلقي لها بال ويرمي .
الشيخ : تعرف تكتب .
السائل : نعم ما أعرف أكتب .
الشيخ : طيب هل نجيبه يا إخوان ووإن خرجنا على القياس ؟
السائل : نجيبه .
الشيخ : طيب القرآن محترم وأحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام محترمة ولا يجوز للإنسان أن يلقي القرآن في محل الزبل أو الأحاديث لأن ذلك امتهان للقرآن ولو قصد الامتهان لكان كافرا لكن غالب الناس لا يقصدون الامتهان لكن نقول هذا لا يجوز إذا انتهيت من القرآن وصار المصحف غير صالح للقراءة فأحرقه أحرقه ثم ادفنه أو دقه بشيء حتى يتفتت ولا يضر أن تحرق المصحف لأن الصحابة رضي الله عنهم حين جمع عثمان بن عفان المصاحف على مصحف واحد حرقوا الباقي نعم .
الشيخ : أعوذ بالله .
السائل : يرميها ولا يلقي لها بال ويرمي .
الشيخ : تعرف تكتب .
السائل : نعم ما أعرف أكتب .
الشيخ : طيب هل نجيبه يا إخوان ووإن خرجنا على القياس ؟
السائل : نجيبه .
الشيخ : طيب القرآن محترم وأحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام محترمة ولا يجوز للإنسان أن يلقي القرآن في محل الزبل أو الأحاديث لأن ذلك امتهان للقرآن ولو قصد الامتهان لكان كافرا لكن غالب الناس لا يقصدون الامتهان لكن نقول هذا لا يجوز إذا انتهيت من القرآن وصار المصحف غير صالح للقراءة فأحرقه أحرقه ثم ادفنه أو دقه بشيء حتى يتفتت ولا يضر أن تحرق المصحف لأن الصحابة رضي الله عنهم حين جمع عثمان بن عفان المصاحف على مصحف واحد حرقوا الباقي نعم .
نرجو توجيه نصيحة لأصحاب الدشوش في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم.؟
السائل : جزاك الله خيرا سائل يقول : يا شيخ لقد كثرت الصحون الهوائية أو ما يسمى بالدشوش وذلك في مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم فهل من توجيه لأمثال هؤلاء ؟
الشيخ : والله أنا أوجه للذين في المدينة النبوية أو في مكة المعظمة أو في أي بلد من بلاد المسلمين أوجه نصيحة التي أسأل الله أن ينفع بها إلى هؤلاء الذين ابتلوا بالدشوش بأن هذه الدشوش مفسدة للأخلاق وتدمير للعقائد وتعويد للناس على الشر والفساد وإذا أردت أن تعرف ذلك فمن أين مصدرها من أولياء للمؤمنين ولا أعداء للمؤمنين ؟ أعداء للمؤمنين وهل تظن أن عدوك يرسل إليك شيئا ينفعك في دينك ودنياك ؟ أبدا ولهذا أرى أن اقتناءها حرام وأن الإنسان الذي يقتنيها سوف يبوء بإثمها بعد مماته لأن هذا الرجل لا يدري متى يموت إذا مات من سيستعملها ذريته وأهله وكل لحظة ينظرون إلى هذا الشيء المحرم فعليه إثمها لأنه هو السبب فانظر لعدواة الإنسان لنفسه يكون شيئا يأثم به بعد موته والعياذ بالله وسيتمنى أنه لم يفعل ذلك لكن أنى لهم التناوش من مكان بعيد فأرى أن من عنده شيء أن من عنده شيء من ذلك أن يكسرها وجوبا ولا يبعها أيضا ولا يبيعها لأنه إذا باعها سيبيعها على من ؟ على من يستعملها في الحرام فيكون ذلك داخلا في قول الله تعالى : (( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) هذه نصيحتي ومن أراد أن يعرف مدى ضررها فلينظر إلى الصبيان كيف تلقوا منها وماذا تلقوا منها ؟ كل شر كل بلاء لذا أكرر النصيحة في هذا المسجد المبارك لإخواننا الذين ابتلوا بها أن يتوبوا إلى الله وأن يكسروها وليعلموا أنهم إذا فعلوا ذلك لله فسيجدون لذة في قلوبهم من الإيمان بالله عز وجل وطاعته أسأل الله لنا ولكم الحماية مما يسوء نعم .
الشيخ : والله أنا أوجه للذين في المدينة النبوية أو في مكة المعظمة أو في أي بلد من بلاد المسلمين أوجه نصيحة التي أسأل الله أن ينفع بها إلى هؤلاء الذين ابتلوا بالدشوش بأن هذه الدشوش مفسدة للأخلاق وتدمير للعقائد وتعويد للناس على الشر والفساد وإذا أردت أن تعرف ذلك فمن أين مصدرها من أولياء للمؤمنين ولا أعداء للمؤمنين ؟ أعداء للمؤمنين وهل تظن أن عدوك يرسل إليك شيئا ينفعك في دينك ودنياك ؟ أبدا ولهذا أرى أن اقتناءها حرام وأن الإنسان الذي يقتنيها سوف يبوء بإثمها بعد مماته لأن هذا الرجل لا يدري متى يموت إذا مات من سيستعملها ذريته وأهله وكل لحظة ينظرون إلى هذا الشيء المحرم فعليه إثمها لأنه هو السبب فانظر لعدواة الإنسان لنفسه يكون شيئا يأثم به بعد موته والعياذ بالله وسيتمنى أنه لم يفعل ذلك لكن أنى لهم التناوش من مكان بعيد فأرى أن من عنده شيء أن من عنده شيء من ذلك أن يكسرها وجوبا ولا يبعها أيضا ولا يبيعها لأنه إذا باعها سيبيعها على من ؟ على من يستعملها في الحرام فيكون ذلك داخلا في قول الله تعالى : (( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) هذه نصيحتي ومن أراد أن يعرف مدى ضررها فلينظر إلى الصبيان كيف تلقوا منها وماذا تلقوا منها ؟ كل شر كل بلاء لذا أكرر النصيحة في هذا المسجد المبارك لإخواننا الذين ابتلوا بها أن يتوبوا إلى الله وأن يكسروها وليعلموا أنهم إذا فعلوا ذلك لله فسيجدون لذة في قلوبهم من الإيمان بالله عز وجل وطاعته أسأل الله لنا ولكم الحماية مما يسوء نعم .
هل يجوز تصنيف الناس هذا من جماعة كذا وهذا من جماعة كذا؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : هل يجوز تصنيف الناس بأن هذا من جماعة كذا وهذا من جماعة كذا ؟
الشيخ : يجوز أن يصنف الناس فيقال هذا مؤمن وهذا كافر فاليهودي يهودي كافر والنصراني نصراني كافر والشيوعي كافر ملحد أما المسلمون فهم أمة واحدة لقول الله تبارك وتعالى : (( وأن هذه أمتكم أمة واحدة )) ولا يجوز أبدا أن يتفرق المسلمون فيكون هذا تبليغي وهذا سلفي وهذا إخواني وإيش بعد نعم .
السائل : ... .
الشيخ : نعم إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : جهادي هذا جهادي وهذا جماعة إسلامية هذا يدخل في قول الله تبارك وتعالى : (( إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء )) شف الله برأ الرسول منهم لست منهم في شيء كلهم (( إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون )) ويكون ارتكابا لقول الله تبارك وتعالى : (( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا )) هؤلاء لم يعتصموا بحبل الله جميعا وتفرقوا عكس ما أمر الله به وارتكاب لما نهى عنه فنصيحتي لهؤلاء أن يتقوا الله عز وجل في أنفسهم وفي أمتهم وأن يكونوا أمة واحدة قلبا واحدا أنا أعتقد لو أنك سألت أي واحد منهم هل أنت على حق هل أنت تريد الحق ؟ الجواب بالإيجاب أو بالنفي الجواب بالإيجاب يقول نعم أنا أعتقد أني على حق وأريد الحق قلنا طيب هل الحق ما تهواه أنت أو ما جاء بالكتاب والسنة ؟ نعم ما جاء في الكتاب والسنة إذا قال ما أهواه أنا خلاص سلم عليه ما فيه خير إذا قال ما جاء في الكتاب والسنة نقول تفضل القرآن مملوء من الأمر بالائتلاف وإزالة الخلاف وبيان أنه يجب أن نكون أمة واحدة كذلك أيضا أنت تقول إني أريد الحق طيب تفضل تعال مع الآخر الذي رميته بأنه مبتدع بأنه ضال تعال على مائدة البحث والمناقشة والبحث والمناقشة مع حسن النية لا بد أن يصل الناس فيه إلى نتيجة إلى نتيجة طيبة إذا كان النزاع بين الزوجين وإقامة الحكمين إذا أرادا إصلاحا ماذا يكون ؟ يوفق الله بينهما كذلك النزاع في الدين أشد وأشد فما دمنا نريد الحق كلنا الواجب أن نجلس على طاولة المناقشة طبعا ربما يقولون أنا لا أرضى أن يناقشني لأنه خصمي نقول اختصموا إلى من تثقون به من أهل العلم لأنه لا بد أن يوجد أناس ليسوا من هؤلاء ولا هؤلاء يقولون نحن أمة مسلمة أمة واحدة ولا يجوز أن نتفرق ولا يجوز أن نعادي بعضنا بعضا وهذا هو الواجب وإني أقول إن التفرق باللسان اليوم ربما يكون تفرقا بالسنان غدا نسأل الله العافية لأنه ربما يتطور هذا الخلاف ويتوسع حتى يكون قتال مثل ما وجد فيما سبق وفيما حضر فالواجب طرح هذا الشيء وأن نكون أنفسنا من جديد وألا نذهب طاقاتنا بعضنا على بعض وما أحسن ما كنا نسر به قبل بضع سنوات من اتجاه الشباب إلى وجهة واحدة لكن مع الأسف أنه كان فيه تفرق الآن تفرق ينشأ من بعض الكبار قد يكون الصغار يعني ليس في قلوبهم شيء لكن يوغر الصدور بعض الكبار والعياذ بالله ثم يصبح الناس فوضى فنصيحتي وأرجو الله سبحانه وتعالى أن ينفع بها أن نزيل ذلك إطلاقا نقول كلنا أمة مسلمة (( ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة )) وش الفائدة من أنك أنت تأتي تحيك الشر والبلاء والكيد لأخيك والله الأعداء أعتقد أنهم يفرحون بهذا كثيرا يفرحون يقول الحمد لله بأسهم إيش ؟ بينهم نحن يكفينا نبقى متفرجين مضت ثلاث دقائق .
السائل : باقي ثلاث دقائق .
الشيخ : باقي خير إن شاء الله لا مانع أنتم تجعلون الدقيقة خمس دقائق وتقولون ربع تفضل لا هذا من شارطين عليك حسن الاختيار .
الشيخ : يجوز أن يصنف الناس فيقال هذا مؤمن وهذا كافر فاليهودي يهودي كافر والنصراني نصراني كافر والشيوعي كافر ملحد أما المسلمون فهم أمة واحدة لقول الله تبارك وتعالى : (( وأن هذه أمتكم أمة واحدة )) ولا يجوز أبدا أن يتفرق المسلمون فيكون هذا تبليغي وهذا سلفي وهذا إخواني وإيش بعد نعم .
السائل : ... .
الشيخ : نعم إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : جهادي هذا جهادي وهذا جماعة إسلامية هذا يدخل في قول الله تبارك وتعالى : (( إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء )) شف الله برأ الرسول منهم لست منهم في شيء كلهم (( إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون )) ويكون ارتكابا لقول الله تبارك وتعالى : (( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا )) هؤلاء لم يعتصموا بحبل الله جميعا وتفرقوا عكس ما أمر الله به وارتكاب لما نهى عنه فنصيحتي لهؤلاء أن يتقوا الله عز وجل في أنفسهم وفي أمتهم وأن يكونوا أمة واحدة قلبا واحدا أنا أعتقد لو أنك سألت أي واحد منهم هل أنت على حق هل أنت تريد الحق ؟ الجواب بالإيجاب أو بالنفي الجواب بالإيجاب يقول نعم أنا أعتقد أني على حق وأريد الحق قلنا طيب هل الحق ما تهواه أنت أو ما جاء بالكتاب والسنة ؟ نعم ما جاء في الكتاب والسنة إذا قال ما أهواه أنا خلاص سلم عليه ما فيه خير إذا قال ما جاء في الكتاب والسنة نقول تفضل القرآن مملوء من الأمر بالائتلاف وإزالة الخلاف وبيان أنه يجب أن نكون أمة واحدة كذلك أيضا أنت تقول إني أريد الحق طيب تفضل تعال مع الآخر الذي رميته بأنه مبتدع بأنه ضال تعال على مائدة البحث والمناقشة والبحث والمناقشة مع حسن النية لا بد أن يصل الناس فيه إلى نتيجة إلى نتيجة طيبة إذا كان النزاع بين الزوجين وإقامة الحكمين إذا أرادا إصلاحا ماذا يكون ؟ يوفق الله بينهما كذلك النزاع في الدين أشد وأشد فما دمنا نريد الحق كلنا الواجب أن نجلس على طاولة المناقشة طبعا ربما يقولون أنا لا أرضى أن يناقشني لأنه خصمي نقول اختصموا إلى من تثقون به من أهل العلم لأنه لا بد أن يوجد أناس ليسوا من هؤلاء ولا هؤلاء يقولون نحن أمة مسلمة أمة واحدة ولا يجوز أن نتفرق ولا يجوز أن نعادي بعضنا بعضا وهذا هو الواجب وإني أقول إن التفرق باللسان اليوم ربما يكون تفرقا بالسنان غدا نسأل الله العافية لأنه ربما يتطور هذا الخلاف ويتوسع حتى يكون قتال مثل ما وجد فيما سبق وفيما حضر فالواجب طرح هذا الشيء وأن نكون أنفسنا من جديد وألا نذهب طاقاتنا بعضنا على بعض وما أحسن ما كنا نسر به قبل بضع سنوات من اتجاه الشباب إلى وجهة واحدة لكن مع الأسف أنه كان فيه تفرق الآن تفرق ينشأ من بعض الكبار قد يكون الصغار يعني ليس في قلوبهم شيء لكن يوغر الصدور بعض الكبار والعياذ بالله ثم يصبح الناس فوضى فنصيحتي وأرجو الله سبحانه وتعالى أن ينفع بها أن نزيل ذلك إطلاقا نقول كلنا أمة مسلمة (( ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة )) وش الفائدة من أنك أنت تأتي تحيك الشر والبلاء والكيد لأخيك والله الأعداء أعتقد أنهم يفرحون بهذا كثيرا يفرحون يقول الحمد لله بأسهم إيش ؟ بينهم نحن يكفينا نبقى متفرجين مضت ثلاث دقائق .
السائل : باقي ثلاث دقائق .
الشيخ : باقي خير إن شاء الله لا مانع أنتم تجعلون الدقيقة خمس دقائق وتقولون ربع تفضل لا هذا من شارطين عليك حسن الاختيار .
هل يجوز الحلف بكتاب الله؟
السائل : يقول السائل : هل يجوز الحلف بكتاب الله ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : الحلف بكتاب الله .
الشيخ : نعم الحلف بكتاب الله جائز إذا قصد القرآن أما إذا قصد المصحف الذي هو أوراق مخلوقة مصنوعة فهذا لا يجوز لأن الحلف بغير الله شرك كما قال النبي عليه الصلاة والسلام من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك لكن إن أراد القرآن فلا بأس لماذا ؟ لأن القرآن كلام الله وكلام الله صفة من صفاته والحلف بصفات الله جائز نعم .
الشيخ : إيش ؟
السائل : الحلف بكتاب الله .
الشيخ : نعم الحلف بكتاب الله جائز إذا قصد القرآن أما إذا قصد المصحف الذي هو أوراق مخلوقة مصنوعة فهذا لا يجوز لأن الحلف بغير الله شرك كما قال النبي عليه الصلاة والسلام من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك لكن إن أراد القرآن فلا بأس لماذا ؟ لأن القرآن كلام الله وكلام الله صفة من صفاته والحلف بصفات الله جائز نعم .
اضيفت في - 2006-04-10