فتاوى الحرم النبوي-28b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
كيف الجواب على من يحتج بجواز طلب الشفاعة من النبي صلى الله عليه وسلم وهو ميت بأن الأنبياء أحياء في قبورهم؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : يحتج بعض من يطلب الشفاعة من رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ميت بقولهم أن الأنبياء أحياء في قبورهم وأن موسى قد رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن موته صلى الله عليه وسلم ليس كموت جميع الناس كيف الرد عليهم ؟
الشيخ : الرد عليهم سهل الرد عليهم بأن النبي صلى الله عليه وسلم ميت بلا شك لقول الله تعالى : (( إنك ميت وإنهم ميتون )) ولقوله تعالى : (( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل )) انتبه انتبه (( أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم )) وبأن الصحابة أجمعوا على أنه ميت وغسلوه وكفنوه ودفنوه وهل يمكن أن يجمع الصحابة على دفن نبيهم وهو حي سبحان الله هذا لا يمكن ولا المجانين يفعلون هذا إذا هو ميت بلا شك ولكن هناك حياة أخرى حياة برزخية تثبت للشهداء والأنبياء من باب أولى قال الله تبارك وتعالى : (( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم )) حياة عند الله عز وجل ماهي الحياة الدنيا (( يرزقون فرحين بما آتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم )) إلى آخر الآيات فهذه حياة برزخية علمها عند الله لا ندري كيفيتها ولهذا لا يحتاج فيها الميت إلى هواء ولا إلى ماء ولا إلى طعام ولا إلى غير ذلك فهذا هو جوابنا على هؤلاء الذين يقولون إن الرسول صلى الله عليه وسلم حي في قبره نحن نقول نعم هو حي لكن ليست كحياة الدنيا التي يمكن الإنسان فيها أن يعمل وأن يطيع وأن يركع ويسجد إلى آخره أما رؤية النبي صلى الله عليه وسلم لموسى فهي أيضا من الرؤيا التي لا نعلم كيفيتها رآه يصلي في قبره لكن لا ندري كيفية ذلك ونحن الآن نشاهد في رؤيا المنام نشاهد بعض الأموات وهم يتطوعون لله عز وجل ربما تشاهد أباك أو أخاك أو أحد من أقاربك في المنام يصلي وهو ميت فهذه المسائل أمور غيبية لا يحكم لها بحكم الأحياء ومن المعلوم أنه في حديث المعراج أن الأنبياء جمعوا للرسول عليه الصلاة والسلام وصلى بهم إماما فهل نقول إنهم في تلك الحال كحالهم في الدنيا قبل أن يموتوا لا هذه أمور غيبية ليس لنا أن نقول أو نعتقد إلا ما جاء به الشرع فقط .
الشيخ : الرد عليهم سهل الرد عليهم بأن النبي صلى الله عليه وسلم ميت بلا شك لقول الله تعالى : (( إنك ميت وإنهم ميتون )) ولقوله تعالى : (( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل )) انتبه انتبه (( أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم )) وبأن الصحابة أجمعوا على أنه ميت وغسلوه وكفنوه ودفنوه وهل يمكن أن يجمع الصحابة على دفن نبيهم وهو حي سبحان الله هذا لا يمكن ولا المجانين يفعلون هذا إذا هو ميت بلا شك ولكن هناك حياة أخرى حياة برزخية تثبت للشهداء والأنبياء من باب أولى قال الله تبارك وتعالى : (( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم )) حياة عند الله عز وجل ماهي الحياة الدنيا (( يرزقون فرحين بما آتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم )) إلى آخر الآيات فهذه حياة برزخية علمها عند الله لا ندري كيفيتها ولهذا لا يحتاج فيها الميت إلى هواء ولا إلى ماء ولا إلى طعام ولا إلى غير ذلك فهذا هو جوابنا على هؤلاء الذين يقولون إن الرسول صلى الله عليه وسلم حي في قبره نحن نقول نعم هو حي لكن ليست كحياة الدنيا التي يمكن الإنسان فيها أن يعمل وأن يطيع وأن يركع ويسجد إلى آخره أما رؤية النبي صلى الله عليه وسلم لموسى فهي أيضا من الرؤيا التي لا نعلم كيفيتها رآه يصلي في قبره لكن لا ندري كيفية ذلك ونحن الآن نشاهد في رؤيا المنام نشاهد بعض الأموات وهم يتطوعون لله عز وجل ربما تشاهد أباك أو أخاك أو أحد من أقاربك في المنام يصلي وهو ميت فهذه المسائل أمور غيبية لا يحكم لها بحكم الأحياء ومن المعلوم أنه في حديث المعراج أن الأنبياء جمعوا للرسول عليه الصلاة والسلام وصلى بهم إماما فهل نقول إنهم في تلك الحال كحالهم في الدنيا قبل أن يموتوا لا هذه أمور غيبية ليس لنا أن نقول أو نعتقد إلا ما جاء به الشرع فقط .
1 - كيف الجواب على من يحتج بجواز طلب الشفاعة من النبي صلى الله عليه وسلم وهو ميت بأن الأنبياء أحياء في قبورهم؟ أستمع حفظ
ما حكم من يدعو عند القبور ويستغيثون بالأموات ويذبحون لهم، وهل قامت عليهم الحجة وهل هم كفار؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : ما حكم الذين يدعون أمام القبور ويستغيثون بالأموات ؟
الشيخ : يدعون إيش ؟
السائل : أمام القبور ويستغيثون بالأموات ويذبحون لهم هل مثل هؤلاء قد قامت عليهم الحجة أم هم كفار ؟
الشيخ : أما الذين يدعون عند القبور يدعون الله عند القبور ماهو يدعون صاحب القبر فهؤلاء ليسوا مشركين لأنهم يدعون الله لكنهم مبتدعون حيث ظنوا أن الدعاء عند القبور له مزية لكن لا يكفرون وأما الذين يستغيثون بالأموات فيقول يا ولي الله أو ما أشبه ذلك أغثني أو ارزقني أو أعطني فهؤلاء مشركون مشركون شركا أكبر ينطبق عليهم قول الله عز وجل : (( إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار )) وإننا ننعى إلى هؤلاء عقولهم ننعى إليهم عقولهم كيف يدعون ميتا هادما لا يستطيع أن ينجي نفسه فيسألونه الغوث ولهذا لا يجوز الاستغاثة بالأموات مطلقا بل هي شرك أكبر ولا يجوز الاستغاثة بالأحياء فيما لا يقدرون عليه وأما الاستغاثة بالأحياء الحاضرين فيما يقدرون عليه فلا بأس به وقد قال الله عن موسى : (( فاستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوه )) كذلك الذين يذبحون للأموات تعظيما وتقربا إليهم هم مشركون أيضا شركا أكبر مخرجا عن الملة لقول الله تبارك وتعالى : (( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له )) فإذا كان محياك ومماتك لله لا أحد يحييك ولا أحد يميتك إلا الله عز وجل فكذلك عبادتك الصلاة والنسك لله عز وجل فكما أن هؤلاء المقبورين لا يحيونك ولا يميتونك فكذلك لا يجوز أن تجعل لهم من صلاتك شيئا أو من نسكك شيئا يعني لا يجوز أن تصلي لصاحب القبر ولا أن تذبح له فإن فعلت فإنك مشرك شركا أكبر مخرجا عن الملة ومن ثم نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة إلى القبر فقال فيما رواه مسلم عن أبي مرثد الغنوي : ( لا تصلوا إلى القبور ) يعني لا تجعلوها بينكم وبين القبلة ( ولا تجلسوا عليها ) والمراد هنا الصلاة ما هي للقبور الصلاة إلى القبور وهي لمن ؟ لله لكن جعل القبر بينه وبين القبلة أما الصلاة للقبور فهذه شرك وأما قول السائل هل هؤلاء يكفرون وقد قامت عليهم الحجة أو لا ؟ فهذه مسألة نسبية من الناس من تكون قد قامت عليه الحجة ومن الناس من لا تكون قامت عليه حجة لكن من قامت عليه الحجة حكمنا بشركه وكفره بعينه ومن لم تقم عليه الحجة حكمنا بأن هذا الفعل شرك وكفر ولكن لا ينطبق على كل إنسان لأن الله تعالى يقول : (( رسلا مبشرين ومنذرين )) إيش ؟ (( لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل )) فلا بد من بلوغ الرسالة على وجه مفهوم وحينئذ تقوم الحجة وإذا أشرك الإنسان بعد قيام الحجة عليه بأ، هذا شرك حكمنا بشركه وكفره ولهذا يتوهم بعض العامة أو بعض طلبة العلم أيضا أننا لا نحكم على شخص بعينه بكفر أو شرك بل نقول فعله شرك وفعله كفر وهذا غلط غلط عظيم لأنه يلزم من هذا أن جميع المشركين الذين قاتلهم الرسول لا نحكم بشركهم بأعيانهم بل نقول من انطبق عليه الوصف الذي جعله الشارع شركا أو كفرا فإنه نحكم بكفره بعينه نعم .
الشيخ : يدعون إيش ؟
السائل : أمام القبور ويستغيثون بالأموات ويذبحون لهم هل مثل هؤلاء قد قامت عليهم الحجة أم هم كفار ؟
الشيخ : أما الذين يدعون عند القبور يدعون الله عند القبور ماهو يدعون صاحب القبر فهؤلاء ليسوا مشركين لأنهم يدعون الله لكنهم مبتدعون حيث ظنوا أن الدعاء عند القبور له مزية لكن لا يكفرون وأما الذين يستغيثون بالأموات فيقول يا ولي الله أو ما أشبه ذلك أغثني أو ارزقني أو أعطني فهؤلاء مشركون مشركون شركا أكبر ينطبق عليهم قول الله عز وجل : (( إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار )) وإننا ننعى إلى هؤلاء عقولهم ننعى إليهم عقولهم كيف يدعون ميتا هادما لا يستطيع أن ينجي نفسه فيسألونه الغوث ولهذا لا يجوز الاستغاثة بالأموات مطلقا بل هي شرك أكبر ولا يجوز الاستغاثة بالأحياء فيما لا يقدرون عليه وأما الاستغاثة بالأحياء الحاضرين فيما يقدرون عليه فلا بأس به وقد قال الله عن موسى : (( فاستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوه )) كذلك الذين يذبحون للأموات تعظيما وتقربا إليهم هم مشركون أيضا شركا أكبر مخرجا عن الملة لقول الله تبارك وتعالى : (( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له )) فإذا كان محياك ومماتك لله لا أحد يحييك ولا أحد يميتك إلا الله عز وجل فكذلك عبادتك الصلاة والنسك لله عز وجل فكما أن هؤلاء المقبورين لا يحيونك ولا يميتونك فكذلك لا يجوز أن تجعل لهم من صلاتك شيئا أو من نسكك شيئا يعني لا يجوز أن تصلي لصاحب القبر ولا أن تذبح له فإن فعلت فإنك مشرك شركا أكبر مخرجا عن الملة ومن ثم نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة إلى القبر فقال فيما رواه مسلم عن أبي مرثد الغنوي : ( لا تصلوا إلى القبور ) يعني لا تجعلوها بينكم وبين القبلة ( ولا تجلسوا عليها ) والمراد هنا الصلاة ما هي للقبور الصلاة إلى القبور وهي لمن ؟ لله لكن جعل القبر بينه وبين القبلة أما الصلاة للقبور فهذه شرك وأما قول السائل هل هؤلاء يكفرون وقد قامت عليهم الحجة أو لا ؟ فهذه مسألة نسبية من الناس من تكون قد قامت عليه الحجة ومن الناس من لا تكون قامت عليه حجة لكن من قامت عليه الحجة حكمنا بشركه وكفره بعينه ومن لم تقم عليه الحجة حكمنا بأن هذا الفعل شرك وكفر ولكن لا ينطبق على كل إنسان لأن الله تعالى يقول : (( رسلا مبشرين ومنذرين )) إيش ؟ (( لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل )) فلا بد من بلوغ الرسالة على وجه مفهوم وحينئذ تقوم الحجة وإذا أشرك الإنسان بعد قيام الحجة عليه بأ، هذا شرك حكمنا بشركه وكفره ولهذا يتوهم بعض العامة أو بعض طلبة العلم أيضا أننا لا نحكم على شخص بعينه بكفر أو شرك بل نقول فعله شرك وفعله كفر وهذا غلط غلط عظيم لأنه يلزم من هذا أن جميع المشركين الذين قاتلهم الرسول لا نحكم بشركهم بأعيانهم بل نقول من انطبق عليه الوصف الذي جعله الشارع شركا أو كفرا فإنه نحكم بكفره بعينه نعم .
2 - ما حكم من يدعو عند القبور ويستغيثون بالأموات ويذبحون لهم، وهل قامت عليهم الحجة وهل هم كفار؟ أستمع حفظ
هل صحيح أنكم قلتم إنه لا يجوز للمرأة الذهاب إلى الطبيب الرجل ولو اضطرت للذهاب إلى طبيبة كافرة؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : هل صدرت يا فضيلة الشيخ منكم فتوى بأنه لا يجوز للمرأة المسلمة أن تذهب إلى الطبيب وإن كان مسلما حتى وإن اضطرت للذهاب لطبيبة كافرة ؟
الشيخ : لم تصدر منا هذه الفتوى وذهاب المرأة للطبيب عند الحاجة لا بأس به لكن بشرط أن يكون معها محرمها بحيث لا يخلو بها الطبيب وإلا فإنه لا شك أن المرأة إذا احتاجت إلى أن يعالجها الرجل فإنه لا نقول إن هذا حرام وما أكثر ما ينسب إلينا فنسأل الله أن يعين العلماء على الجهال نعم .
الشيخ : لم تصدر منا هذه الفتوى وذهاب المرأة للطبيب عند الحاجة لا بأس به لكن بشرط أن يكون معها محرمها بحيث لا يخلو بها الطبيب وإلا فإنه لا شك أن المرأة إذا احتاجت إلى أن يعالجها الرجل فإنه لا نقول إن هذا حرام وما أكثر ما ينسب إلينا فنسأل الله أن يعين العلماء على الجهال نعم .
3 - هل صحيح أنكم قلتم إنه لا يجوز للمرأة الذهاب إلى الطبيب الرجل ولو اضطرت للذهاب إلى طبيبة كافرة؟ أستمع حفظ
هل يجوز للمرأة المكث في المسجد وهي حائض لطلب العلم؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : هل يجوز للمرأة الجلوس في المسجد وهي حائض أو نفساء من أجل طلب العلم ؟
الشيخ : لا يحل للمرأة أن تمكث في المسجد وهي حائض ودليل ذلك حديث أم عطية أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمر النساء أن يخرجن لصلاة العيد حتى العواتق وذوات الخدور واللاتي لم يكن من عادتهن الخروج أمرهن أن يخرجن لكن تقول ( وأمر الحيض أن يعتزلن المصلى ) يعني مصلى العيد وهذا يدل على أن الحائض لا يجوز أن تمكث في المسجد ولو للدعاء ولو لطلب العلم ثم إننا في وقتنا الآن يمكن للمرأة الحائض أن تكون خارج المسجد وتسمع وتسمع الكلام بواسطة مكبر الصوت نعم لو اضطرت إلى دخول المسجد فلا بأس مثل أن تكون امرأة حائضا وأهلها يريدون الدخول للطواف بالكعبة والسعي ولو ولو مكثت تنتظرهم في المسعى لضاعت عنهم وتريد أن تدخل معهم من أجل ألا تضيع فهذا ضرورة ولا بأس به نعم .
الشيخ : لا يحل للمرأة أن تمكث في المسجد وهي حائض ودليل ذلك حديث أم عطية أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمر النساء أن يخرجن لصلاة العيد حتى العواتق وذوات الخدور واللاتي لم يكن من عادتهن الخروج أمرهن أن يخرجن لكن تقول ( وأمر الحيض أن يعتزلن المصلى ) يعني مصلى العيد وهذا يدل على أن الحائض لا يجوز أن تمكث في المسجد ولو للدعاء ولو لطلب العلم ثم إننا في وقتنا الآن يمكن للمرأة الحائض أن تكون خارج المسجد وتسمع وتسمع الكلام بواسطة مكبر الصوت نعم لو اضطرت إلى دخول المسجد فلا بأس مثل أن تكون امرأة حائضا وأهلها يريدون الدخول للطواف بالكعبة والسعي ولو ولو مكثت تنتظرهم في المسعى لضاعت عنهم وتريد أن تدخل معهم من أجل ألا تضيع فهذا ضرورة ولا بأس به نعم .
ما حكم زيارة النساء لقبر النبي صلى الله عليه وسلم وإلى الروضة.؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يسأل عن زيارة النساء لقبر الرسول صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : نعم ماذا تقول فيها السؤال موجه لك الآن أنت ؟
السائل : لا قول لي في حضرتك .
الشيخ : نعم .
السائل : لا قول لي في حضرتك .
الشيخ : لا أنا طلبت منك أن تقول نعم هذا السؤال غير مقصود يقصد به طرد النوم عنك استرح أقول في هذا الجواب ولعل أحدكم يجيب تفضل .
الطالب : أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم منع من زيارة القبور عموما ثم أجازها للرجال ومنعها من النساء بقوله صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله زوارات القبور ) .
الشيخ : نعم زيارة المرأة للمقبرة محرمة لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لعن زائرات القبور واللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله ولا لعن على فعل إلا من كبائر الذنوب ولهذا قال العلماء : " كل ذنب كانت عقوبته اللعنة فهو من كبائر الذنوب " يبقى علينا زيارة النساء لقبر الرسول صلى الله عليه وسلم يرى بعض العلماء أنه لا بأس أن تزور المرأة قبر الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأن زيارتها لقبره ليست زيارة حقيقة كيف ذلك ؟ القبر محاط بجدران منفصل حتى لو وقفت عنده تريد الزيارة فهي لم تزر القبر بينها وبين القبر كما قال ابن القيم :" أحاطه بثلاثة جدران " بينه وبينها جدر وليست كالتي تقف على القبر بدون أن يحول بينها وبينه شيء ولهذا استثنى بعض العلماء هذه الزيارة وقال إنها حقيقة ليست زيارة لأن المرأة لا تباشر القبر ولكن لا شك أن الاحتياط والأولى ألا تزور ونقول للمرأة هوني عليك إذا قلت : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته فهناك أمناء ينقلون هذا السلام إلى من ؟ إلى الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( إن تسليمكم يبلغني أينما كنتم ) فهي وإن كانت في أبعد ما يكون عن القبر إذا سلمت عن الرسول صلى الله عليه وسلم فإن السلام يبلغه فلتهون على نفسها ولتعلم أنها والحمد لله لم تحرم الخير نعم .
السائل : الروضة .
الشيخ : نعم .
السائل : الروضة زيارة .
الشيخ : إيش
السائل : الروضة الشريفة .
الشيخ : الروضة الروضة ما فيها زيارة الروضة قال فيها الرسول عليه الصلاة والسلام : ( ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ) وهذا عام للرجال والنساء نعم .
الشيخ : نعم ماذا تقول فيها السؤال موجه لك الآن أنت ؟
السائل : لا قول لي في حضرتك .
الشيخ : نعم .
السائل : لا قول لي في حضرتك .
الشيخ : لا أنا طلبت منك أن تقول نعم هذا السؤال غير مقصود يقصد به طرد النوم عنك استرح أقول في هذا الجواب ولعل أحدكم يجيب تفضل .
الطالب : أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم منع من زيارة القبور عموما ثم أجازها للرجال ومنعها من النساء بقوله صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله زوارات القبور ) .
الشيخ : نعم زيارة المرأة للمقبرة محرمة لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لعن زائرات القبور واللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله ولا لعن على فعل إلا من كبائر الذنوب ولهذا قال العلماء : " كل ذنب كانت عقوبته اللعنة فهو من كبائر الذنوب " يبقى علينا زيارة النساء لقبر الرسول صلى الله عليه وسلم يرى بعض العلماء أنه لا بأس أن تزور المرأة قبر الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأن زيارتها لقبره ليست زيارة حقيقة كيف ذلك ؟ القبر محاط بجدران منفصل حتى لو وقفت عنده تريد الزيارة فهي لم تزر القبر بينها وبين القبر كما قال ابن القيم :" أحاطه بثلاثة جدران " بينه وبينها جدر وليست كالتي تقف على القبر بدون أن يحول بينها وبينه شيء ولهذا استثنى بعض العلماء هذه الزيارة وقال إنها حقيقة ليست زيارة لأن المرأة لا تباشر القبر ولكن لا شك أن الاحتياط والأولى ألا تزور ونقول للمرأة هوني عليك إذا قلت : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته فهناك أمناء ينقلون هذا السلام إلى من ؟ إلى الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( إن تسليمكم يبلغني أينما كنتم ) فهي وإن كانت في أبعد ما يكون عن القبر إذا سلمت عن الرسول صلى الله عليه وسلم فإن السلام يبلغه فلتهون على نفسها ولتعلم أنها والحمد لله لم تحرم الخير نعم .
السائل : الروضة .
الشيخ : نعم .
السائل : الروضة زيارة .
الشيخ : إيش
السائل : الروضة الشريفة .
الشيخ : الروضة الروضة ما فيها زيارة الروضة قال فيها الرسول عليه الصلاة والسلام : ( ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ) وهذا عام للرجال والنساء نعم .
هل يجوز استقبال قبر النبي صلى الله عليه وسلم من أي جهة في المسجد.؟
السائل : جزاكم الله خيرا ويقول هذا السائل : نرى بعض الناس في هذا المسجد يقفُ يقفَ يقفُ مستقبلا ؟
الشيخ : انتبه .
السائل : مستقبلا قبر النبي صلى الله عليه وسلم من أي مكان في المسجد فهل هذه الصفة مشروعة ؟
الشيخ : لكن لماذا يقف مستقبلا القبر يعني للدعاء ؟
السائل : يسلم على الرسول .
الشيخ : إيه نعم إذا كان يريد بذلك أن يسلم على الرسول صلى الله عليه وسلم نقول ادن من القبر فإن زيارة القبر لا بد فيها من الدنو وإذا كنت تريد أن تدعو فهو على قسمين الأول : أن توجه الدعاء للرسول عليه الصلاة والسلام فهذا إيش ؟ شرك أكبر يخرجك من ملة الرسول عليه الصلاة والسلام أو أن تدعو الله متوجها إلى القبر فهذا بدعة ووسيلة إلى الشرك ويا سبحان الله هل من المعقول أن تنصرف عن بيت الله عز وجل إلى قبر الرسول أجيبوا أيهما أفضل بيت الله الذي يجب على كل مسلم أن يتجه إليه في صلاته أو قبر الرسول ؟ لا شك أن بيت الله أفضل بقعة على وجه الأرض هو بيت الله عز وجل الكعبة فكيف يليق بك وأنت تدعي أنك تعبد الله أن تتوجه بدعائك إلى قبر الرسول عليه الصلاة والسلام دون أن تتوجه إلى بيت الله هذا من السفه وهذا من إضلال الشيطان لبني آدم وإغوائه إياهم وإلا فمبجرد أن يفكر الإنسان بقطع النظر عن الدليل الشرعي يعلم أن هذا ضلال وسفه حينئذ نقول الواقف على هذا الوجه يريد التسليم على الرسول صلى الله عليه وسلم ماذا نقول له ؟ نقول اندفع قف على القبر الواقف على هذا الوجه يدعو الله عز وجل متوجها القبر نقول هذا بدعة ووسيلة للشرك وخطأ وضلال ضلال في الدين وسفه في العقل لأن توجهك إلى بيت الله أولى من توجهك إلى قبر الرسول عليه الصلاة والسلام ثالثا إذا كان يتوجه هذا التوجه ليدعو الرسول فهو مشرك شركا أكبر يخرجه عن ملة الرسول عليه الصلاة والسلام نعم فالأقسام إذا كم كم الأقسام يا جماعة ؟ تفضل .
الطالب : ثلاثة .
الشيخ : ثلاثة .
الطالب : الأول إن قصد دعاء النبي صلى الله عليه وسلم فهو شرك .
الشيخ : إن قصد دعاء النبي صلى الله عليه وسلم فهو شرك أكبر يخرجه من الملة نعم .
الطالب : لو قصد دعاء الله عز وجل فهو بدعة لأن التوجه إلى بيت الله أولى .
الشيخ : نعم .
الطالب : وإن قصد السلام على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قلنا له أدن من القبر .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك نعم .
الشيخ : انتبه .
السائل : مستقبلا قبر النبي صلى الله عليه وسلم من أي مكان في المسجد فهل هذه الصفة مشروعة ؟
الشيخ : لكن لماذا يقف مستقبلا القبر يعني للدعاء ؟
السائل : يسلم على الرسول .
الشيخ : إيه نعم إذا كان يريد بذلك أن يسلم على الرسول صلى الله عليه وسلم نقول ادن من القبر فإن زيارة القبر لا بد فيها من الدنو وإذا كنت تريد أن تدعو فهو على قسمين الأول : أن توجه الدعاء للرسول عليه الصلاة والسلام فهذا إيش ؟ شرك أكبر يخرجك من ملة الرسول عليه الصلاة والسلام أو أن تدعو الله متوجها إلى القبر فهذا بدعة ووسيلة إلى الشرك ويا سبحان الله هل من المعقول أن تنصرف عن بيت الله عز وجل إلى قبر الرسول أجيبوا أيهما أفضل بيت الله الذي يجب على كل مسلم أن يتجه إليه في صلاته أو قبر الرسول ؟ لا شك أن بيت الله أفضل بقعة على وجه الأرض هو بيت الله عز وجل الكعبة فكيف يليق بك وأنت تدعي أنك تعبد الله أن تتوجه بدعائك إلى قبر الرسول عليه الصلاة والسلام دون أن تتوجه إلى بيت الله هذا من السفه وهذا من إضلال الشيطان لبني آدم وإغوائه إياهم وإلا فمبجرد أن يفكر الإنسان بقطع النظر عن الدليل الشرعي يعلم أن هذا ضلال وسفه حينئذ نقول الواقف على هذا الوجه يريد التسليم على الرسول صلى الله عليه وسلم ماذا نقول له ؟ نقول اندفع قف على القبر الواقف على هذا الوجه يدعو الله عز وجل متوجها القبر نقول هذا بدعة ووسيلة للشرك وخطأ وضلال ضلال في الدين وسفه في العقل لأن توجهك إلى بيت الله أولى من توجهك إلى قبر الرسول عليه الصلاة والسلام ثالثا إذا كان يتوجه هذا التوجه ليدعو الرسول فهو مشرك شركا أكبر يخرجه عن ملة الرسول عليه الصلاة والسلام نعم فالأقسام إذا كم كم الأقسام يا جماعة ؟ تفضل .
الطالب : ثلاثة .
الشيخ : ثلاثة .
الطالب : الأول إن قصد دعاء النبي صلى الله عليه وسلم فهو شرك .
الشيخ : إن قصد دعاء النبي صلى الله عليه وسلم فهو شرك أكبر يخرجه من الملة نعم .
الطالب : لو قصد دعاء الله عز وجل فهو بدعة لأن التوجه إلى بيت الله أولى .
الشيخ : نعم .
الطالب : وإن قصد السلام على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قلنا له أدن من القبر .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك نعم .
ما بالنا نتخذ من قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم مسجدا؟
السائل : جزاكم الله خيرا هذا سائل يقول : ما بالنا نتخذ من قبر الرسول مسجدا ؟
الشيخ : ما بالنا نتخذ من قبر الرسول مسجدا هل اتخذنا مسجدا من قبر الرسول ؟ هذا سؤال تلبيس وتشبيه على الناس يريد هؤلاء القوم الذي يبنون المساجد على قبورهم أو يدفنون موتاهم في مساجدهم يريدون أن يلبس على العامة إن قبر الرسول عليه الصلاة والسلام منفرد في حجرة منفصلة فالمسجد لم يبن على قبر الرسول لا شك توافقون على هذا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : مسجد الرسول لم يبن على قبره لأن المسجد سابق إيش ؟ على القبر الرسول صلى في المسجد والرسول صلى الله عليه وسلم لم يدفن في المسجد أليس كذلك طيب إذا انتفت الشبهة المسجد لم يبن على القبر والرسول صلى الله عليه وسلم لم يدفن في المسجد وإنما دفن في حجرة عائشة رضي الله عنها ثم لما زيد في المسجد في عام أربعة وتسعين هجرية أدخلوا الحجرة ولعل هذا من نعمة الله عز وجل لأن وجودها في المسجد أحمى لها مما لو كانت خارج المسجد وأحمى للأمة من الشرك مما لو كانت خارج المسجد ولهذا تقول عائشة لما ذكرت بناء الأمم السابقة على قبور أنبيائهم قالت : ( ولولا ذلك لأبرز قبره غير أنه خشي أن يتخذ مسجدا )وعلى هذا فلا شبهة في ذلك إطلاقا لا شبهة في ذلك والأمر واضح لله الحمد ولهذا نرى المسلمين منذ أدخلت الحجرة في المسجد إلى اليوم نراهم أقروا ذلك إيه نعم .
الشيخ : ما بالنا نتخذ من قبر الرسول مسجدا هل اتخذنا مسجدا من قبر الرسول ؟ هذا سؤال تلبيس وتشبيه على الناس يريد هؤلاء القوم الذي يبنون المساجد على قبورهم أو يدفنون موتاهم في مساجدهم يريدون أن يلبس على العامة إن قبر الرسول عليه الصلاة والسلام منفرد في حجرة منفصلة فالمسجد لم يبن على قبر الرسول لا شك توافقون على هذا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : مسجد الرسول لم يبن على قبره لأن المسجد سابق إيش ؟ على القبر الرسول صلى في المسجد والرسول صلى الله عليه وسلم لم يدفن في المسجد أليس كذلك طيب إذا انتفت الشبهة المسجد لم يبن على القبر والرسول صلى الله عليه وسلم لم يدفن في المسجد وإنما دفن في حجرة عائشة رضي الله عنها ثم لما زيد في المسجد في عام أربعة وتسعين هجرية أدخلوا الحجرة ولعل هذا من نعمة الله عز وجل لأن وجودها في المسجد أحمى لها مما لو كانت خارج المسجد وأحمى للأمة من الشرك مما لو كانت خارج المسجد ولهذا تقول عائشة لما ذكرت بناء الأمم السابقة على قبور أنبيائهم قالت : ( ولولا ذلك لأبرز قبره غير أنه خشي أن يتخذ مسجدا )وعلى هذا فلا شبهة في ذلك إطلاقا لا شبهة في ذلك والأمر واضح لله الحمد ولهذا نرى المسلمين منذ أدخلت الحجرة في المسجد إلى اليوم نراهم أقروا ذلك إيه نعم .
إذا جلس المصلي في مجلسه يذكر الله حتى تطلع الشمس فهل إذا غير مكانه يدرك الأجر الوارد في ذلك؟.
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : الذي يريد أن يجلس بعد الفجر .
الشيخ : الذي إيش ؟
السائل : الذي يريد أن يجلس بعد صلاة الفجر يذكر الله جل وعلا حتى تشرق الشمس إذا تحرك من مكانه هل عليه حرج ؟
الشيخ : نعم أولا الحديث أنه إذا جلس في مصلاه يذكر الله فإذا طلعت الشمس صلى ركعتين فكانت كعدل عمرة وحجة في نفسي منه شيء هل هو صحيح أو غير صحيح لكن ثبت في * صحيح مسلم * أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجلس حتى تطلع الشمس حسنا يعني حتى ترتفع ويزول عنها الصفرة وعلى كل حال إذا قدرنا أن الحديث صحيح فإنه يقول في مصلاه هل المراد مصلاه الذي هو جالس فيه أو مصلاه مكان الصلاة وأعم من ذلك لا شك أن بقاءه في مصلاه الذي هو صلى الذي صلى فيه الفجر أولى إلا إذا كان هناك حلقة علم يقوم إليها يستمع العلم فإن طلب العلم أفضل من صلاة التطوع قال الإمام أحمد رحمه الله : " العلم لا يعدله شيء " وقال : " تذاكر ليلة أحب إليّ من إحيائها " لكن المراد العلم الذي يقصد به الإنسان رفع الجهل عن نفسه وعن أمته وحماية الشريعة والعمل بها والدعوة إليها .
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : والخلاصة الآن في الجواب أن نقول بقاؤه في مكانه أولى لكن لو قام منه من أجل استماع علم أو قام منه ليتمشى خوفا من استيلاء النعاس عليه فإننا نرجو أن يكون له الحظ في ذلك نعم .
الشيخ : الذي إيش ؟
السائل : الذي يريد أن يجلس بعد صلاة الفجر يذكر الله جل وعلا حتى تشرق الشمس إذا تحرك من مكانه هل عليه حرج ؟
الشيخ : نعم أولا الحديث أنه إذا جلس في مصلاه يذكر الله فإذا طلعت الشمس صلى ركعتين فكانت كعدل عمرة وحجة في نفسي منه شيء هل هو صحيح أو غير صحيح لكن ثبت في * صحيح مسلم * أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجلس حتى تطلع الشمس حسنا يعني حتى ترتفع ويزول عنها الصفرة وعلى كل حال إذا قدرنا أن الحديث صحيح فإنه يقول في مصلاه هل المراد مصلاه الذي هو جالس فيه أو مصلاه مكان الصلاة وأعم من ذلك لا شك أن بقاءه في مصلاه الذي هو صلى الذي صلى فيه الفجر أولى إلا إذا كان هناك حلقة علم يقوم إليها يستمع العلم فإن طلب العلم أفضل من صلاة التطوع قال الإمام أحمد رحمه الله : " العلم لا يعدله شيء " وقال : " تذاكر ليلة أحب إليّ من إحيائها " لكن المراد العلم الذي يقصد به الإنسان رفع الجهل عن نفسه وعن أمته وحماية الشريعة والعمل بها والدعوة إليها .
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : والخلاصة الآن في الجواب أن نقول بقاؤه في مكانه أولى لكن لو قام منه من أجل استماع علم أو قام منه ليتمشى خوفا من استيلاء النعاس عليه فإننا نرجو أن يكون له الحظ في ذلك نعم .
8 - إذا جلس المصلي في مجلسه يذكر الله حتى تطلع الشمس فهل إذا غير مكانه يدرك الأجر الوارد في ذلك؟. أستمع حفظ
قلتم بجواز شراء الإماء إذا كان بسبب شرعي فما هو هذا السبب؟
السائل : جزاكم الله خير سائل يقول : قد ذكرتم بالأمس يا شيخ جواز شراء الجواري إذا كان ذلك بسبب مشروع ولم تذكروا هذا السبب .
الشيخ : إيش ؟
السائل : ذكرتم البارحة يقول جواز شراء الجواري الإيماء إذا كان ذلك لسبب مشروع .
الشيخ : نعم .
السائل : البارحة عندما قال .
الشيخ : إيه نعم إذا كان الرق ثبت بسبب شرعي بطريق شرعي وذلك لأنه يوجد أناس يبيعون بناتهم يوجد أناس يبيعون بناتهم فهل إذا باعوهن يكن أرقاء لا يوجد أناس يسرقون البنات ويبيعونهن هل يكون هذا طريقا شرعيا ؟ لا فالطريق الشرعي أصله هو أن المسلمين إذا قتلوا الكفار وغلبوا عليهم واستولوا على أهليهم صار النساء سبيا وكن أرقاء بهذا السبي إيه نعم .
الشيخ : إيش ؟
السائل : ذكرتم البارحة يقول جواز شراء الجواري الإيماء إذا كان ذلك لسبب مشروع .
الشيخ : نعم .
السائل : البارحة عندما قال .
الشيخ : إيه نعم إذا كان الرق ثبت بسبب شرعي بطريق شرعي وذلك لأنه يوجد أناس يبيعون بناتهم يوجد أناس يبيعون بناتهم فهل إذا باعوهن يكن أرقاء لا يوجد أناس يسرقون البنات ويبيعونهن هل يكون هذا طريقا شرعيا ؟ لا فالطريق الشرعي أصله هو أن المسلمين إذا قتلوا الكفار وغلبوا عليهم واستولوا على أهليهم صار النساء سبيا وكن أرقاء بهذا السبي إيه نعم .
ما صحة أثر ابن عباس في نزول القرآن جملة إلى السماء الدنيا ثم نزوله بعد ذلك مفرقا؟
السائل : يقول السائل : هل يصح أثر ابن عباس في نزول القرآن إلى السماء الدنيا جملة واحدة ثم نزوله بعد ذلك مفرقا ؟
الشيخ : الله أعلم إنما الذي دل عليه القرآن أن الله سبحانه وتعالى يتكلم بالقرآن ويتلقاه جبريل منه ثم ينزل به على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولهذا نجد في القرآن التعبير بصيغة الماضي عن أمر وقع مثل (( قد سمع الله قول التي تجادلك )) لو كان الله تكلم بهذه الكلمة قبل أن يحدث ما حدث لكان هذا إخبار عن شيء مستقبل بلفظ يدل على المضي فقد سمع تدل على أن هذا المسموع قد وقع وأن الله تكلم في ذلك بعد وقوعه (( قد نرى تقلب وجهك في السماء )) (( وإذ غدوت من أهلك تبوء المؤمنين مقاعد للقتال )) وآيات كثيرة كلها تدل على أن الله تكلم بالقرآن حين إنزاله لأن الله يتحدث عن أمور وقعت سابقة على إنزال القرآن وهذا يدل على أن الله يتكلم به إذا أراد أن ينزله على محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم .
الشيخ : الله أعلم إنما الذي دل عليه القرآن أن الله سبحانه وتعالى يتكلم بالقرآن ويتلقاه جبريل منه ثم ينزل به على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولهذا نجد في القرآن التعبير بصيغة الماضي عن أمر وقع مثل (( قد سمع الله قول التي تجادلك )) لو كان الله تكلم بهذه الكلمة قبل أن يحدث ما حدث لكان هذا إخبار عن شيء مستقبل بلفظ يدل على المضي فقد سمع تدل على أن هذا المسموع قد وقع وأن الله تكلم في ذلك بعد وقوعه (( قد نرى تقلب وجهك في السماء )) (( وإذ غدوت من أهلك تبوء المؤمنين مقاعد للقتال )) وآيات كثيرة كلها تدل على أن الله تكلم بالقرآن حين إنزاله لأن الله يتحدث عن أمور وقعت سابقة على إنزال القرآن وهذا يدل على أن الله يتكلم به إذا أراد أن ينزله على محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم .
ما هو الضابط في خروج المسلم من أهل السنة والجماعة؟
السائل : سائل يقول : يا شيخ ما هو الضابط في خروج المسلم من دائرة أهل السنة والجماعة ؟
الشيخ : ماهو الضابط في خروج الإنسان من البيت إنسان في بيت فما هو الضابط في خروجه السؤال عندك إنسان في البيت ما هو الضابط في خروجه من البيت ؟
السائل : الذهاب لشغله .
الشيخ : لا هذا هو السبب يخرج لشغل لا بأس هذا سبب الضابط أن يخرج من الباب ولا لا إذا خرج من الباب قيل خرج من البيت استرح فالضابط إذا في الخروج عن أهل السنة والجماعة أن يخرج عن طريقهم هذا الضابط في أسماء الله وصفاته في القدر في كل شيء يخالفهم في العقيدة فمثلا إذا قال أنا لا أثبت من صفات الله إلا ما أثبته عقلي والذي يثبته عقلي من الصفات هي سبع أو عشر أو عشرين أو ثلاثين هل خرج عن طريق أهل السنة أجيبوا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : لماذا لأن أهل السنة يثبتون كل ما أثبته الله لنفسه من الصفات طيب لو قال في القدر إن الله سبحانه وتعالى لم يخلق أفعال العباد ما خلقها إنما يخلق أفعال نفسه فهو خلق السماوات والأرض والشمس والقمر والنجوم لكن لا يخلق ركوع الإنسان وسجوده خرج عن دائرة أهل السنة ولا لا ؟ خرج لا شك لأن أفعلنا مخلوقة لله عز وجل قال الله تعالى : (( والله خلقكم وما تعملون )) وقال تعالى : (( وخلق كل شيء فقدره تقديرا )) وأفعالنا من صفاتنا وإذا كانت ذواتنا مخلوقة لله كانت صفاتنا كذلك مخلوقة لله أظن جاء وقت الصلاة الإشراق يكون هذا آخر سؤال .
الشيخ : ماهو الضابط في خروج الإنسان من البيت إنسان في بيت فما هو الضابط في خروجه السؤال عندك إنسان في البيت ما هو الضابط في خروجه من البيت ؟
السائل : الذهاب لشغله .
الشيخ : لا هذا هو السبب يخرج لشغل لا بأس هذا سبب الضابط أن يخرج من الباب ولا لا إذا خرج من الباب قيل خرج من البيت استرح فالضابط إذا في الخروج عن أهل السنة والجماعة أن يخرج عن طريقهم هذا الضابط في أسماء الله وصفاته في القدر في كل شيء يخالفهم في العقيدة فمثلا إذا قال أنا لا أثبت من صفات الله إلا ما أثبته عقلي والذي يثبته عقلي من الصفات هي سبع أو عشر أو عشرين أو ثلاثين هل خرج عن طريق أهل السنة أجيبوا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : لماذا لأن أهل السنة يثبتون كل ما أثبته الله لنفسه من الصفات طيب لو قال في القدر إن الله سبحانه وتعالى لم يخلق أفعال العباد ما خلقها إنما يخلق أفعال نفسه فهو خلق السماوات والأرض والشمس والقمر والنجوم لكن لا يخلق ركوع الإنسان وسجوده خرج عن دائرة أهل السنة ولا لا ؟ خرج لا شك لأن أفعلنا مخلوقة لله عز وجل قال الله تعالى : (( والله خلقكم وما تعملون )) وقال تعالى : (( وخلق كل شيء فقدره تقديرا )) وأفعالنا من صفاتنا وإذا كانت ذواتنا مخلوقة لله كانت صفاتنا كذلك مخلوقة لله أظن جاء وقت الصلاة الإشراق يكون هذا آخر سؤال .
هل يصح قولنا: يا ساتر وهل الساتر صفة أو اسم لله عز وجل.؟
السائل : سائل يقول : هل يصح قولنا يا ساتر وهل الساتر صفة أو اسم من أسماء الله ؟
الشيخ : الساتر صفة من صفات الله صفة من صفات الله ولا أعلم بأسا فيما إذا قال يا ساتر استر علي لأن الساتر على الإطلاق هو الله عز وجل لكن بدل من ذلك يقول يا رحمن استر علي لأن الرحمة عامة شاملة لكل ما يحصل به المطلوب ويزول به المرهوب .
السائل : ... .
الشيخ : لو تقرأه .
الشيخ : الساتر صفة من صفات الله صفة من صفات الله ولا أعلم بأسا فيما إذا قال يا ساتر استر علي لأن الساتر على الإطلاق هو الله عز وجل لكن بدل من ذلك يقول يا رحمن استر علي لأن الرحمة عامة شاملة لكل ما يحصل به المطلوب ويزول به المرهوب .
السائل : ... .
الشيخ : لو تقرأه .
رجل توفي عن امرأة وهي حامل ببنت ثم تزوجت برجل آخر وكان الزوج الأول قد قدم معروضا للدولة يطلب عادة فهل يجوز لها طلب العادة من الدولة؟.
السائل : يقول : رجل توفي عن امرأة وهي حامل وأنجبت بعده بنت وبعد مدة تزوجت المرأة برجل آخر وكان الزوج الأول مقدم معروضا يطلب فيه عادة وبعد مدة طويلة من موت الرجل الأول وزواج المرأة أتت العادة والسؤال هل المرأة ترث من هذه النقود المذكورة أم لا ؟
الشيخ : سأجيب عما يتعلق بي من هذا السؤال وهو طلب العادة هل يجوز للإنسان أن يرفع إلى الحكومة طلب عادة أو لا يجوز ؟ الجواب لا يجوز إلا إذا كان محتاجا لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب : ( ما جاءك من هذا المال وأنت غير مشرف ولا سائل فخذه ) وهذا يدل على أنه لا يجوز السؤال فلا يجوز للإنسان أن يقدم طلبا من الحكومة أن تصرف له شيئا عادة أو غير عادة إلا إذا كان محتاجا وإلا فليتنزه عن ذلك أما هل يكون للبنت التي مات أبوها وهي حامل أو لا يكون ؟ فهذا يرجع إلى القضاء وليس إلى الفتوى وإلى اللقاء إن شاء الله تعالى بعد صلاة المغرب في هذا المكان .
السائل : أنا ما فهمت .
الشيخ : أعطيك الفهم هذا بارك الله فيك للقضاء اذهبوا إلى محكمة اذهبوا إلى المحكمة واللي تقضي به إن شاء الله خير .
السائل : ... لكن هل حينه حصلت الله يجزاك خير .
الشيخ : إيه لكن بس أنا .
السائل : ما أدري هل هي المرة الثالث بالعادة هذه والله ما تعرف .
الشيخ : ما للقضاء القاضي المحكمة .
الشيخ : سأجيب عما يتعلق بي من هذا السؤال وهو طلب العادة هل يجوز للإنسان أن يرفع إلى الحكومة طلب عادة أو لا يجوز ؟ الجواب لا يجوز إلا إذا كان محتاجا لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب : ( ما جاءك من هذا المال وأنت غير مشرف ولا سائل فخذه ) وهذا يدل على أنه لا يجوز السؤال فلا يجوز للإنسان أن يقدم طلبا من الحكومة أن تصرف له شيئا عادة أو غير عادة إلا إذا كان محتاجا وإلا فليتنزه عن ذلك أما هل يكون للبنت التي مات أبوها وهي حامل أو لا يكون ؟ فهذا يرجع إلى القضاء وليس إلى الفتوى وإلى اللقاء إن شاء الله تعالى بعد صلاة المغرب في هذا المكان .
السائل : أنا ما فهمت .
الشيخ : أعطيك الفهم هذا بارك الله فيك للقضاء اذهبوا إلى محكمة اذهبوا إلى المحكمة واللي تقضي به إن شاء الله خير .
السائل : ... لكن هل حينه حصلت الله يجزاك خير .
الشيخ : إيه لكن بس أنا .
السائل : ما أدري هل هي المرة الثالث بالعادة هذه والله ما تعرف .
الشيخ : ما للقضاء القاضي المحكمة .
اضيفت في - 2006-04-10