فتاوى الحرم النبوي-30a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
تفسير الآيات الأخيرة من سورة البقرة قال تعالى:" لله ما في السماوات وما في الأرض ".
الشيخ : الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيين، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين - ارفع شوي -
أما بعد:
فإننا استمعنا إلى ما قرأه إمامنا في هذه الليلة في صلاة المغرب، وهي ليلة السبت الحادي عشر من شهر ربيع الثاني عام ستة عشر وأربعمائة وألف في المسجد النبوي .
قرأ في الركعة الأولى آخر سورة البقرة، وفي الركعة الثانية آخر سورة النحل، وكل الآيات مهمة جدا ولكن نبدأ بالأول فالأول نتكلم على الآيات التي قرأها من آخر سورة البقرة فنقول :
قال الله عز وجل : (( لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ )) ما: اسم ـ معنا ـ اسم إيش ؟
اسم موصول يعم كل ما في السماوات والأرض فهو لله، لا يشركه فيه أحد، كما قال الله تبارك وتعالى في سورة فاطر : (( وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِنْ شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مِنْ ظَهِيرٍ )) نعم (( لا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الْأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِنْ شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مِنْ ظَهِيرٍ وَلا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَه )) وفي الآية حصر أي : حصر ملك السماوات والأرض لله وحده والحصر تخصيص شيء بشيء، فما هو طريق الحصر في هذه الآية ؟ تفضل قم ؟
الطالب : تقديم ما حقه التأخير .
الشيخ : أين التقديم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : وحقه .
الطالب : التأخير .
الشيخ : لأنه .
الطالب : خبر .
الشيخ : لأنه خبر بارك الله فيك (( لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ )) لو أردنا أن نعربها لقلنا : ما مبتدأ ولله خبره فقدم الخبر وتقديم الخبر يفيد الحصر والاختصاص فملك السماوات والأرض لله وحده أما ملكنا نحن لما نملكه كملك الإنسان لقلمه أو لساعته أو لثوبه فهذا ملك قاصر ولهذا لا يحل لنا أن نتصرف في هذا الملك إلا حسب ما أذن الله لنا فيه أرأيتم لو أن إنسانا أراد أن يحرق ماله أيملك هذا ؟ أجيبوا يا جماعة لا لأن الله تعالى يقول : (( وَلا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَاماً )) يعني فيفسدوها ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن إضاعة المال.
أما بعد:
فإننا استمعنا إلى ما قرأه إمامنا في هذه الليلة في صلاة المغرب، وهي ليلة السبت الحادي عشر من شهر ربيع الثاني عام ستة عشر وأربعمائة وألف في المسجد النبوي .
قرأ في الركعة الأولى آخر سورة البقرة، وفي الركعة الثانية آخر سورة النحل، وكل الآيات مهمة جدا ولكن نبدأ بالأول فالأول نتكلم على الآيات التي قرأها من آخر سورة البقرة فنقول :
قال الله عز وجل : (( لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ )) ما: اسم ـ معنا ـ اسم إيش ؟
اسم موصول يعم كل ما في السماوات والأرض فهو لله، لا يشركه فيه أحد، كما قال الله تبارك وتعالى في سورة فاطر : (( وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِنْ شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مِنْ ظَهِيرٍ )) نعم (( لا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الْأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِنْ شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مِنْ ظَهِيرٍ وَلا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَه )) وفي الآية حصر أي : حصر ملك السماوات والأرض لله وحده والحصر تخصيص شيء بشيء، فما هو طريق الحصر في هذه الآية ؟ تفضل قم ؟
الطالب : تقديم ما حقه التأخير .
الشيخ : أين التقديم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : وحقه .
الطالب : التأخير .
الشيخ : لأنه .
الطالب : خبر .
الشيخ : لأنه خبر بارك الله فيك (( لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ )) لو أردنا أن نعربها لقلنا : ما مبتدأ ولله خبره فقدم الخبر وتقديم الخبر يفيد الحصر والاختصاص فملك السماوات والأرض لله وحده أما ملكنا نحن لما نملكه كملك الإنسان لقلمه أو لساعته أو لثوبه فهذا ملك قاصر ولهذا لا يحل لنا أن نتصرف في هذا الملك إلا حسب ما أذن الله لنا فيه أرأيتم لو أن إنسانا أراد أن يحرق ماله أيملك هذا ؟ أجيبوا يا جماعة لا لأن الله تعالى يقول : (( وَلا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَاماً )) يعني فيفسدوها ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن إضاعة المال.
تفسير قوله تعالى:" وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله " والكلام على حديث النفس وكيف العلاج منها
الشيخ : (( لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَو تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ )) انتبه للآية هذه الجملة (( وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَو تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ )) هذه الجملة شديدة على الإنسان أن الإنسان إذا أضمر في نفسه شيئا حاسبه الله سواء أبداه أو أخفاه هذا صعب جدا ولهذا نزلت الآية بعدها، وهي قول الله تعالى: (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )) فالحمد لله رب العالمين، ما لا يمكنك مما تحدثك به نفسك فإنه لا يضرك شيئا ولو كان أعظم عظيم لقوله تعالى : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )) ولقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم ) اللهم لك الحمد نعمة حديث النفس لا منتهى له النفس تحدث الإنسان بأشياء ربما تكون فظيعة ربما تكون كفرا وشركا وإلحادا تحدثه ولكن هل يؤاخذ على هذا ؟ لا لا يؤاخذ إنما يجب عليه أن يفعل ما يطرد به هذا الحديث الذي حدث به النفس وهو أي ما يطرد هذا الحديث شيئان وصفهما لنا طبيب الأمة محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم حيث قال : ( فليستعذ بالله ولينته ) كلمتان إحداهما تستطيعها وباختيارك وهي الانتهاء والثانية بإذن الله عز وجل تستعيذ بالله. ومعنى الاستعاذة بالله يا أخ ؟
الطالب : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
الشيخ : لا هذه هي الاستعاذة لكن ما معنى أعوذ بالله ؟
الطالب : ... .
الشيخ : تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : لا خطأ الاستعاذة غير الاستعانة يا أخي نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت استرح الالتجاء والاعتصام أعوذ بالله يعني ألتجئ إلى الله وأعتصم به منين ؟ من الشيطان لأن الذي يلقي هذه الوساوس في القلوب هو الشيطان.
الطالب : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
الشيخ : لا هذه هي الاستعاذة لكن ما معنى أعوذ بالله ؟
الطالب : ... .
الشيخ : تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : لا خطأ الاستعاذة غير الاستعانة يا أخي نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت استرح الالتجاء والاعتصام أعوذ بالله يعني ألتجئ إلى الله وأعتصم به منين ؟ من الشيطان لأن الذي يلقي هذه الوساوس في القلوب هو الشيطان.
2 - تفسير قوله تعالى:" وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله " والكلام على حديث النفس وكيف العلاج منها أستمع حفظ
معنى قوله صلى الله عليه وسلم لأصحابه لما شكوا إليه حديث النفس" هذا صريح الإيمان"
الشيخ : الصحابة رضي الله عنهم شكوا إلى الرسول عليه الصلاة والسلام هذا، وقالوا : ( يا رسول الله ! إننا نجد في نفوسنا ما نحب أن نخر من السماء ولا نتكلم به ) وفي حديثٍ آخر : ( ما نحب أن يكون أحدنا حممة ـ أي : فحمة محترقة ـ ولا يتكلم به فقال عليه الصلاة والسلام : أوجدتم ذلك ؟ قالوا : نعم. قال : هذا صريح الإيمان ) ويش معنى صريح الإيمان ؟ الصريح من كل شيء خالصه وإنما كان هذا صريح الإيمان لأن الشيطان يحاول أن يكدر هذا الصريح ولو كان الصريح كدرا ما حاول ولهذا قيل لابن مسعود أو ابن عباس : ( إن اليهود يقولون: إننا لا نفكر في صلاتنا ولا نوسوس في صلاتنا ) يعني ونحن المسلمين نفكر ولا ما نفكر ؟ في الصلاة ؟ قولوا الحق ؟ نفكر كثيرا بأشياء لا فائدة منها فقال ابن مسعود أو ابن عباس : ( وما يفعل الشيطان بقلب خراب ) يعني ويش يفعل فيه قلب خربان خربان ما يقربه الشيطان لأنه خارب، إنما يأتي الشيطان للقلوب إيش ؟ القلوب الصحيحة ليمرضها والصالحة ليفسدها وقال النبي عليه الصلاة والسلام : ( لا يزال الناس يتساءلون: من خلق كذا؟ ) يعني : من خلق السماوات ؟ الجواب.
الطالب : الله.
الشيخ : من خلق الأرض؟
الطالب : الله.
الشيخ : من خلق الشمس؟
الطالب : الله.
الشيخ : من خلق القمر؟
الطالب : الله.
الشيخ : من خلق النجوم؟ الله، ثم يأتي الشيطان يقفز بهم ويقول : من خلق الله؟ أعوذ بالله من خلق الله ؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( فإذا وجد أحدكم ذلك فليستعذ بالله ولينته ) وهذه من نعمة الله فعليك أخي المسلم ألا يستولي عليك هذه الوساوس حتى تنخدع وتخضع لها بل اطردها اطردها بشيئين هما : الاستعاذة بالله، والإعراض عنها انته عنها صد عنها لا تهمك اشتغل بما بين يديك وانسها حتى تزول عنك بالكلية.
الطالب : الله.
الشيخ : من خلق الأرض؟
الطالب : الله.
الشيخ : من خلق الشمس؟
الطالب : الله.
الشيخ : من خلق القمر؟
الطالب : الله.
الشيخ : من خلق النجوم؟ الله، ثم يأتي الشيطان يقفز بهم ويقول : من خلق الله؟ أعوذ بالله من خلق الله ؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( فإذا وجد أحدكم ذلك فليستعذ بالله ولينته ) وهذه من نعمة الله فعليك أخي المسلم ألا يستولي عليك هذه الوساوس حتى تنخدع وتخضع لها بل اطردها اطردها بشيئين هما : الاستعاذة بالله، والإعراض عنها انته عنها صد عنها لا تهمك اشتغل بما بين يديك وانسها حتى تزول عنك بالكلية.
هل تطلق الزوجة بمجرد حديث النفس
الشيخ : وهل هذا يشمل الوساوس في العلاقات بين الزوجين ؟ بمعنى لو أن الشيطان حدثك في نفسك بأنك طلقت زوجتك أتطلق ؟ سبحان الله نعطيكم حديث الرسول ( إن الله تجاوز لي عن أمتي ما حدثت بها أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم ) هل تطلق زوجته ؟ إنسان يحدث نفسه يقول : هذه زوجة ليست صالحة هذه أتعبتني هذه فعلت ما فعلت ثم يقول في نفسه هي طالق دون أن ينطق به بلسانه تطلق أو لا ؟ لا تطلق ولهذا ليطمئن أولئك الذين يلقي الشيطان في قلوبهم أنهم طلقوا زوجاتهم دون أن يتكلموا بذلك ليطمئنوا أن زوجاتهم باقية وأنها لم تطلق وهذه من نعمة الله عز وجل .
طيب هم الإنسان أن يفعل معصية، هم أن يفعل معصية ولكن تذكر عظمة الله تذكر عقاب الله تذكر ما تحدثه المعاصي في القلوب لأن المعاصي سهام القلوب تخرق القلوب حتى تتلف لما تذكر هذا خاف الله وترك الهم بالمعصية ماذا يكون عليه ؟ يأثم أو لا يأثم ؟ لا يأثم بل يؤجر يكتبها الله تعالى حسنة كاملة ولله الحمد قال في الحديث : ( لأنه تركها من جرائي ) معنى من جرائي أي من أجلي فهذه من نعمة الله عز وجل أن حديث النفس لا أثر له ولكن اخش واحذر أن يتسلط عليك الشيطان حتى يكون هذا الحديث انفعالا وإرادة فتهلك.
طيب يكون قول الله تعالى : (( وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَو تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ )) يكون الله تعالى قد أعلمنا في الآية الثانية أنه إذا كان هذا الأمر ليس بوسعنا فإننا إيش ؟ غير مكلفين به ونبينا صلى الله عليه وعلى آله وسلم أخبرنا بأن الله تجاوز عنا ما حدثت به أنفسنا ما لم نعمل أو نتكلم.
طيب هم الإنسان أن يفعل معصية، هم أن يفعل معصية ولكن تذكر عظمة الله تذكر عقاب الله تذكر ما تحدثه المعاصي في القلوب لأن المعاصي سهام القلوب تخرق القلوب حتى تتلف لما تذكر هذا خاف الله وترك الهم بالمعصية ماذا يكون عليه ؟ يأثم أو لا يأثم ؟ لا يأثم بل يؤجر يكتبها الله تعالى حسنة كاملة ولله الحمد قال في الحديث : ( لأنه تركها من جرائي ) معنى من جرائي أي من أجلي فهذه من نعمة الله عز وجل أن حديث النفس لا أثر له ولكن اخش واحذر أن يتسلط عليك الشيطان حتى يكون هذا الحديث انفعالا وإرادة فتهلك.
طيب يكون قول الله تعالى : (( وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَو تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ )) يكون الله تعالى قد أعلمنا في الآية الثانية أنه إذا كان هذا الأمر ليس بوسعنا فإننا إيش ؟ غير مكلفين به ونبينا صلى الله عليه وعلى آله وسلم أخبرنا بأن الله تجاوز عنا ما حدثت به أنفسنا ما لم نعمل أو نتكلم.
تفسير قوله تعالى:" فيغفر لمن يشاء لله ويعذب من يشاء " والجمع بين هذه الآية وبين قوله تعالى:" إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ".
الشيخ : (( فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ )) يعني إذا حاسبنا الله عز وجل على ما في قلوبنا فإن المشيئة التامة له إن شاء غفر وإن شاء عذب.
وفي الآية إثبات مشيئة الله عز وجل وأنه يفعل ما يشاء لا معقب لحكمه ولا راد لقضائه ولا يسأل عما يفعل لأنه عز وجل لا يفعل شيئا إلا لحكمة سواء علمناها أم لم نعلمها في آية أخرى : (( إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ )) هذه الآية أوجبت للعصاة الذين يعصون الله بغير الشرك أوجبت لهم أن يتهاونوا وإذا نهيته عن معصية ارتكبها يقول ويش يقول لك الله غفور رحيم (( إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ )) كيف الشيطان يوسوس لهم يجعلهم يعملون بالمتشابه من القرآن ويتركون المحكم. طيب هل أنت على ثقة من أن تكون ممن شاء الله أن يغفر لهم ؟ أجيبوا يا جماعة ؟ لا لأنه ما قال : (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك )) ولم يقيده قيده قال إيش ؟ (( لمن يشاء )) فهل أنت على ثقة أنك ممن شاء الله أن يغفر له ؟ لست على ثقة ثم إن المعاصي يجر بعضها بعضا ولذلك حرم النظر للمرأة التي ليست بينك وبينها محرمية ليش ؟ نظرة فقط ليش حرام ؟ لأنه يجر إلى الزنا فالمعاصي في الواقع مشترك بعضها ببعض إذا تهاونت بمعصية هون عليك الشيطان ما هو أعظم منها ثم ما هو أعظم حتى يوصلك إلى الشرك، واستمع إلى الذين غمرت قلوبهم المعصية ماذا قال الله فيهم أو ماذا قالوا عن آيات الله ؟ (( إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ )) يعني هذه سواليف ما هي شيء، قال الله عز وجل : (( كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ )) شوف المعاصي تجعل الإنسان يتصور أن آيات الله أتموا أن آيات الله أساطير الأولين، لأنه لا يصل معناها إلى قلبه والعياذ بالله قلبه مغلف فلا يصل الإيمان بهذه الآيات إلى قلبه ولا تفيد قلبه شيئا لأنه قد ران على قلبه ما كان يكسب فالمعاصي يا أخي احذرها لا تتهاون بها.
وفي الآية إثبات مشيئة الله عز وجل وأنه يفعل ما يشاء لا معقب لحكمه ولا راد لقضائه ولا يسأل عما يفعل لأنه عز وجل لا يفعل شيئا إلا لحكمة سواء علمناها أم لم نعلمها في آية أخرى : (( إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ )) هذه الآية أوجبت للعصاة الذين يعصون الله بغير الشرك أوجبت لهم أن يتهاونوا وإذا نهيته عن معصية ارتكبها يقول ويش يقول لك الله غفور رحيم (( إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ )) كيف الشيطان يوسوس لهم يجعلهم يعملون بالمتشابه من القرآن ويتركون المحكم. طيب هل أنت على ثقة من أن تكون ممن شاء الله أن يغفر لهم ؟ أجيبوا يا جماعة ؟ لا لأنه ما قال : (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك )) ولم يقيده قيده قال إيش ؟ (( لمن يشاء )) فهل أنت على ثقة أنك ممن شاء الله أن يغفر له ؟ لست على ثقة ثم إن المعاصي يجر بعضها بعضا ولذلك حرم النظر للمرأة التي ليست بينك وبينها محرمية ليش ؟ نظرة فقط ليش حرام ؟ لأنه يجر إلى الزنا فالمعاصي في الواقع مشترك بعضها ببعض إذا تهاونت بمعصية هون عليك الشيطان ما هو أعظم منها ثم ما هو أعظم حتى يوصلك إلى الشرك، واستمع إلى الذين غمرت قلوبهم المعصية ماذا قال الله فيهم أو ماذا قالوا عن آيات الله ؟ (( إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ )) يعني هذه سواليف ما هي شيء، قال الله عز وجل : (( كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ )) شوف المعاصي تجعل الإنسان يتصور أن آيات الله أتموا أن آيات الله أساطير الأولين، لأنه لا يصل معناها إلى قلبه والعياذ بالله قلبه مغلف فلا يصل الإيمان بهذه الآيات إلى قلبه ولا تفيد قلبه شيئا لأنه قد ران على قلبه ما كان يكسب فالمعاصي يا أخي احذرها لا تتهاون بها.
5 - تفسير قوله تعالى:" فيغفر لمن يشاء لله ويعذب من يشاء " والجمع بين هذه الآية وبين قوله تعالى:" إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ". أستمع حفظ
تفسير قوله تعالى:" والله على كل شيء قدير " والفرق بين القوة والقدرة.
الشيخ : (( فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )) (( والله على كل شيء قدير )) كل شيء وهذه الكلمة فيها عموم أو لا ؟ ... ليس عليهم من حرج ولا على ؟ ـ أنت ما تستطيع أن تقوم ـ أجب وأنت قاعد يسقط عنك ما تعجز عنه ويلزمك ما تقدر عليه (( على كل شيء قدير )) كل شيء هذه عامة ولا خاصة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : عامة ؟ كل شيء كل شيء نعم هو على كل شيء قدير كل شيء موجود فهو قادر على إعدامه بلحظة كل شيء معدوم فهو قادر على إيجاده بلحظة (( إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ )) والله على كل شيء قدير فما هي القدرة ؟ القدرة هي : فعل الفاعل بلا عجز يعني أن يفعل الفاعل الشيء بلا عجز .
وما هي القوة ؟ أن يفعل الشيء بلا ضعف .
انتبه للفرق كثير من الناس لا يفرق بين القدرة والقوة والواقع أن بينهما فرقا : القوة ضدها الضعف، والقدرة ضدها العجز واستمع للفرق بين هذا وهذا من القرآن: (( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً )) هذه تدل على أن ضد القوة الضعف ضد القدرة العجز استمع : (( وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِنْ شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ عَلِيماً قَدِيراً )) ولم يقل : قويا لأن ضد العجز القدرة .
طيب أضرب لكم مثلا حسيا يبين لكم الفرق بين القدرة والعجز والقوة هذا رجل قلنا له احمل هذا الحجر فأراد أن يقله من الأرض فعجز نقول هذا غير قادر ولا نقول غير قوي ؟ حجر كبير قلنا احمله أراد أن يحمله عجز أن يقله نقول هذا غير قادر .
رجل آخر قلنا احمل هذا الحجر فحمله لكن بشدة نقول هذا إيش ؟ غير قوي ولا غير قادر ؟ غير قوي لأنه زحزح بمشقة .
رجل ثالث قلنا احمل هذا الحجر قال هذا الحجر؟ قلنا نعم قال بسم الله شاله بقوة هذا نقول إيش ؟ قوي واضح الآن طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : عامة ؟ كل شيء كل شيء نعم هو على كل شيء قدير كل شيء موجود فهو قادر على إعدامه بلحظة كل شيء معدوم فهو قادر على إيجاده بلحظة (( إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ )) والله على كل شيء قدير فما هي القدرة ؟ القدرة هي : فعل الفاعل بلا عجز يعني أن يفعل الفاعل الشيء بلا عجز .
وما هي القوة ؟ أن يفعل الشيء بلا ضعف .
انتبه للفرق كثير من الناس لا يفرق بين القدرة والقوة والواقع أن بينهما فرقا : القوة ضدها الضعف، والقدرة ضدها العجز واستمع للفرق بين هذا وهذا من القرآن: (( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً )) هذه تدل على أن ضد القوة الضعف ضد القدرة العجز استمع : (( وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِنْ شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ عَلِيماً قَدِيراً )) ولم يقل : قويا لأن ضد العجز القدرة .
طيب أضرب لكم مثلا حسيا يبين لكم الفرق بين القدرة والعجز والقوة هذا رجل قلنا له احمل هذا الحجر فأراد أن يقله من الأرض فعجز نقول هذا غير قادر ولا نقول غير قوي ؟ حجر كبير قلنا احمله أراد أن يحمله عجز أن يقله نقول هذا غير قادر .
رجل آخر قلنا احمل هذا الحجر فحمله لكن بشدة نقول هذا إيش ؟ غير قوي ولا غير قادر ؟ غير قوي لأنه زحزح بمشقة .
رجل ثالث قلنا احمل هذا الحجر قال هذا الحجر؟ قلنا نعم قال بسم الله شاله بقوة هذا نقول إيش ؟ قوي واضح الآن طيب .
تفسير قوله تعالى:" آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر " ،الإيمان بالله
الشيخ : قال الله تعالى : (( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ )) ((آمن الرسول )) من الرسول ؟ محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم (( بما أنزل إليه من ربه )) وهو ما ذكره الله في قوله : (( وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ )) فالرسول عليه الصلاة والسلام آمن بالكتاب والسنة ولهذا كان هو يشهد بأنه رسول الله يشهد لنفسه بأنه رسول الله ولا بد أن يكون كذلك لا بد أن يؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله.
الإيمان بالله ذكرنا على هذا الكرسي فيما سبق أن الإيمان بالله يتضمن، من يذكر ؟
الطالب : أن الإيمان بالله يتضمن ثلاثة أركان هي توحيد الربوبية والألوهية والأسماء والصفات.
الشيخ : نعم ناقص الجواب ناقص استرح الجواب ناقص الإيمان بالله يتضمن أربعة أمور : الإيمان بوجوده الإيمان بربوبيته والإيمان بألوهيته والإيمان بأسمائه وصفاته ولا حاجة أن نطيل الكلام فيها لأنها سبقت والمفروض أن مثل هذا لا ينسى لأنه عقيدة.
الإيمان بالله ذكرنا على هذا الكرسي فيما سبق أن الإيمان بالله يتضمن، من يذكر ؟
الطالب : أن الإيمان بالله يتضمن ثلاثة أركان هي توحيد الربوبية والألوهية والأسماء والصفات.
الشيخ : نعم ناقص الجواب ناقص استرح الجواب ناقص الإيمان بالله يتضمن أربعة أمور : الإيمان بوجوده الإيمان بربوبيته والإيمان بألوهيته والإيمان بأسمائه وصفاته ولا حاجة أن نطيل الكلام فيها لأنها سبقت والمفروض أن مثل هذا لا ينسى لأنه عقيدة.
7 - تفسير قوله تعالى:" آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر " ،الإيمان بالله أستمع حفظ
الإيمان بالملائكة.
الشيخ : (( كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ )) الملائكة : هم عباد خلقهم الله عز وجل ليقوموا بطاعته وهم كما قال الله عز وجل : (( جَاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ )) فنؤمن بالملائكة عموما ونؤمن بمن عرفنا أسماءهم خصوصا من يعرف من عرفنا أسماءهم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : واحد جبريل تمام جبريل وهو أفضل الملائكة وهو موكل بالوحي.
الطالب : ... .
الشيخ : والثاني إسرافيل : موكل بنفخ الصور بارك الله فيك .
الطالب : ... .
الشيخ : والثالث : ميكائيل : موكل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم نعم استرح .
الطالب : المطر.
الشيخ : نضيف جوابك إلى جواب الأخ فيكون موكل بالقطر والنبات.
هل جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين هؤلاء الثلاثة في حديث واحد ؟ نعم.
الطالب : ( اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من شاء إلى صراطٍ مستقيم ).
الشيخ : أحسنت استرح جمع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم هؤلاء الثلاثة في استفتاح صلاة الليل يقول في استفتاح صلاة الليل : ( اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى ضراط مستقيم ) الله أكبر! الرسول يقول : (اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك ) فكيف بنا نحن المعرضين للخطأ والخطأ ! أكثر الناس إذا قال قولا يقول هذا هو الصواب وما عداه فهو خطأ سبحان الله ! ما تدري هل هديت إلى ما اختلف فيه من الحق بإذن الله؟! لا تدري لست معصوما قد تخطئ وقد تصيب وإذا كان النبي عليه الصلاة والسلام يسأل ربه هذا السؤال فجدير بنا نحن أن نسأل الله هذا السؤال ولا سيما عندما يورد علينا استفتاء فإن الإنسان ينبغي له أن يلجأ إلى الله عز وجل بقلبه ولسانه وحاله أن يوفقه للصواب لأن المفتي يا إخواني معبر عمن ؟ عن الله معبر عن الله فليست المسألة هينة ومع الأسف أن من الناس الآن من يتسابقون إلى الفتيا أيهم يفتي وليس عندهم من العلم ما يجعله أهلا للفتيا. السلف الصالح يتسابقون في الفتيا ولا يتدافعونها ؟ يتدافعونها كل واحد يقول روح للثاني لأن الإنسان يخشى والله نخشى من الفتيا ولولا أن الإنسان يخشى من كتمان العلم أو أن السائل يذهب إلى إنسان جاهل ويفتيه لكان الإنسان يتوقف عن الفتيا ليسلم لكن من استفتي وعنده علم فإن عدم إقدامه على الفتيا ليس بسلامة بل هو عطب .
طيب هؤلاء الثلاثة كان الرسول عليه الصلاة والسلام يذكرهم في استفتاح صلاة الليل.
الطالب : ... .
الشيخ : واحد جبريل تمام جبريل وهو أفضل الملائكة وهو موكل بالوحي.
الطالب : ... .
الشيخ : والثاني إسرافيل : موكل بنفخ الصور بارك الله فيك .
الطالب : ... .
الشيخ : والثالث : ميكائيل : موكل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم نعم استرح .
الطالب : المطر.
الشيخ : نضيف جوابك إلى جواب الأخ فيكون موكل بالقطر والنبات.
هل جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين هؤلاء الثلاثة في حديث واحد ؟ نعم.
الطالب : ( اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من شاء إلى صراطٍ مستقيم ).
الشيخ : أحسنت استرح جمع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم هؤلاء الثلاثة في استفتاح صلاة الليل يقول في استفتاح صلاة الليل : ( اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى ضراط مستقيم ) الله أكبر! الرسول يقول : (اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك ) فكيف بنا نحن المعرضين للخطأ والخطأ ! أكثر الناس إذا قال قولا يقول هذا هو الصواب وما عداه فهو خطأ سبحان الله ! ما تدري هل هديت إلى ما اختلف فيه من الحق بإذن الله؟! لا تدري لست معصوما قد تخطئ وقد تصيب وإذا كان النبي عليه الصلاة والسلام يسأل ربه هذا السؤال فجدير بنا نحن أن نسأل الله هذا السؤال ولا سيما عندما يورد علينا استفتاء فإن الإنسان ينبغي له أن يلجأ إلى الله عز وجل بقلبه ولسانه وحاله أن يوفقه للصواب لأن المفتي يا إخواني معبر عمن ؟ عن الله معبر عن الله فليست المسألة هينة ومع الأسف أن من الناس الآن من يتسابقون إلى الفتيا أيهم يفتي وليس عندهم من العلم ما يجعله أهلا للفتيا. السلف الصالح يتسابقون في الفتيا ولا يتدافعونها ؟ يتدافعونها كل واحد يقول روح للثاني لأن الإنسان يخشى والله نخشى من الفتيا ولولا أن الإنسان يخشى من كتمان العلم أو أن السائل يذهب إلى إنسان جاهل ويفتيه لكان الإنسان يتوقف عن الفتيا ليسلم لكن من استفتي وعنده علم فإن عدم إقدامه على الفتيا ليس بسلامة بل هو عطب .
طيب هؤلاء الثلاثة كان الرسول عليه الصلاة والسلام يذكرهم في استفتاح صلاة الليل.
الإيمان بالكتب
الشيخ : (( وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ )) نعرف من الكتب أشياء ويخفى علينا أكثر الكتب فنؤمن بالكتب إجمالا وأن كل رسول أرسله الله أنزل معه كتابا حقا ولكن نعرف من الكتب ؟ أنت ؟
الطالب : صحف إبراهيم وصحف موسى والتوارة والإنجيل.
الشيخ : والقرآن يا أخي طيب استرح أول ما يدخل في الكتب القرآن لا شك كتاب الله.
التوراة منزلة على من ؟ على موسى، الإنجيل على عيسى الزبور على داود صحف إبراهيم وموسى أما صحف إبراهيم فلا نعرف لها إلا هذا الاسم وأما صحف موسى فقيل إنها التوراة وقيل غيرها والله أعلم.
الطالب : صحف إبراهيم وصحف موسى والتوارة والإنجيل.
الشيخ : والقرآن يا أخي طيب استرح أول ما يدخل في الكتب القرآن لا شك كتاب الله.
التوراة منزلة على من ؟ على موسى، الإنجيل على عيسى الزبور على داود صحف إبراهيم وموسى أما صحف إبراهيم فلا نعرف لها إلا هذا الاسم وأما صحف موسى فقيل إنها التوراة وقيل غيرها والله أعلم.
تفسير قوله تعالى:" لا نفرق بين أحد من رسله ".
الشيخ : (( لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ )) لا نفرق بين نوح أول الرسل ومحمد صلى الله عليه وسلم آخر الرسل بإيش لا نفرق ؟
بالتصديق والإيمان نؤمن بأنهم رسل من عند الله حق ونؤمن بما صح عنهم من الأخبار وأما الأحكام فإن شريعتنا ناسخة لجميع الشرائع كما قال تعالى : (( وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ )) السيطرة له السيطرة على جميع الكتب لو جاء في التوراة أو الإنجيل وصح صحة لا ريب فيها حكم يخالف ما في القرآن فالعبرة بما في القرآن، هذا بالنسبة للأحكام، أما الأخبار فإنها لا تنسخ وكل ما صح من الأخبار عن الكتب السابقة فهو حق لكن تعلمون أن الكتب السابقة لم يتكفل الله تعالى بحفظها بل قال : (( بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ )) فجعل حفظها لمن أنزل عليهم ولكنهم لم يقوموا بالحفظ بل حرفوا وبدلوا وغيروا إذا الكتب أولها القرآن، الرسل أولهم: نوح وآخرهم محمد صلى الله عليهم وسلم أجمعين.
بالتصديق والإيمان نؤمن بأنهم رسل من عند الله حق ونؤمن بما صح عنهم من الأخبار وأما الأحكام فإن شريعتنا ناسخة لجميع الشرائع كما قال تعالى : (( وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ )) السيطرة له السيطرة على جميع الكتب لو جاء في التوراة أو الإنجيل وصح صحة لا ريب فيها حكم يخالف ما في القرآن فالعبرة بما في القرآن، هذا بالنسبة للأحكام، أما الأخبار فإنها لا تنسخ وكل ما صح من الأخبار عن الكتب السابقة فهو حق لكن تعلمون أن الكتب السابقة لم يتكفل الله تعالى بحفظها بل قال : (( بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ )) فجعل حفظها لمن أنزل عليهم ولكنهم لم يقوموا بالحفظ بل حرفوا وبدلوا وغيروا إذا الكتب أولها القرآن، الرسل أولهم: نوح وآخرهم محمد صلى الله عليهم وسلم أجمعين.
تفسير قوله تعالى:" وقالوا سمعنا وأطعنا ".
الشيخ : (( كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا )) الضمير يعود على من ؟
الطالب : ... .
الشيخ : وغيره يعود على الرسول والمؤمنين لأنه قال : آمن الرسول والمؤمنون (( وقالوا )) أي : الرسول ومن آمن به : (( سمعنا وأطعنا )) ليسوا يقولون : سمعنا وعصينا ولكن يقولون : (( سمعنا وأطعنا )) أي : امتثلنا ما أمرنا به وتركنا ما نهينا عنه ومن الطاعة تصديق الخبر ولهذا لو قال قائل : لماذا لم يقولوا : سمعنا وصدقنا ؟ لأن الكتب فيها أوامر ونواه وفيها أخبار الطاعة لإيش ؟ للأوامر والنواهي والتصديق للأخبار نقول ومن الطاعة أن نصدق بالأخبار لأنه يجب علينا أن نصدق بكل خبر جاء في هذه الكتب إذا صح به النقل .
ثم إنه يجب أن نسمع ونطيع سواء علمنا الحكمة أم لم نعلم ومن كان لا يطيع إلا إذا علم الحكمة فإنه ليس بمؤمن انتبه لماذا ؟ لأنه اتبع هواه إذا قال الإنسان : أنا ما أصلي حتى أعرف ويش الحكمة من الصلاة! لا أتطهر حتى أعرف ويش الحكمة! قلنا : إذا لست بمؤمن المؤمن يقول : (( سمعنا وأطعنا )) صل الظهر أربعا قال واحد : طيب ليش الحكمة لماذا أربعا ؟ لماذا لم تكن ركعتين أو ستا ؟ يقول : لا يصلي هو، هل هذا مؤمن؟ لا. المؤمن يقول : (( سمعنا وأطعنا )) ولهذا قال الله تعالى في سورة الأحزاب : (( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً )) .
غفرانك نسأل النحويين لماذا نصبت غفرانك مع أنها في أول الجملة ؟ وكان فيما يبدو أن تكون بالرفع لأن الاسم إذا وقع في أول الجملة صار مبتدأ فلماذا كانت هنا غفرانك ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ها ... طيب استرح يقول المجيب إن هذه منصوبة بفعل محذوف أي نسألك غفرانك سبحان الله يقولون سمعنا وأطعنا ثم يقولون نسألك غفرانك لأن الإنسان وإن اطاع فقد يكون في عمله إيش ؟ نقص وقصور .
الطالب : ... .
الشيخ : وغيره يعود على الرسول والمؤمنين لأنه قال : آمن الرسول والمؤمنون (( وقالوا )) أي : الرسول ومن آمن به : (( سمعنا وأطعنا )) ليسوا يقولون : سمعنا وعصينا ولكن يقولون : (( سمعنا وأطعنا )) أي : امتثلنا ما أمرنا به وتركنا ما نهينا عنه ومن الطاعة تصديق الخبر ولهذا لو قال قائل : لماذا لم يقولوا : سمعنا وصدقنا ؟ لأن الكتب فيها أوامر ونواه وفيها أخبار الطاعة لإيش ؟ للأوامر والنواهي والتصديق للأخبار نقول ومن الطاعة أن نصدق بالأخبار لأنه يجب علينا أن نصدق بكل خبر جاء في هذه الكتب إذا صح به النقل .
ثم إنه يجب أن نسمع ونطيع سواء علمنا الحكمة أم لم نعلم ومن كان لا يطيع إلا إذا علم الحكمة فإنه ليس بمؤمن انتبه لماذا ؟ لأنه اتبع هواه إذا قال الإنسان : أنا ما أصلي حتى أعرف ويش الحكمة من الصلاة! لا أتطهر حتى أعرف ويش الحكمة! قلنا : إذا لست بمؤمن المؤمن يقول : (( سمعنا وأطعنا )) صل الظهر أربعا قال واحد : طيب ليش الحكمة لماذا أربعا ؟ لماذا لم تكن ركعتين أو ستا ؟ يقول : لا يصلي هو، هل هذا مؤمن؟ لا. المؤمن يقول : (( سمعنا وأطعنا )) ولهذا قال الله تعالى في سورة الأحزاب : (( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً )) .
غفرانك نسأل النحويين لماذا نصبت غفرانك مع أنها في أول الجملة ؟ وكان فيما يبدو أن تكون بالرفع لأن الاسم إذا وقع في أول الجملة صار مبتدأ فلماذا كانت هنا غفرانك ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ها ... طيب استرح يقول المجيب إن هذه منصوبة بفعل محذوف أي نسألك غفرانك سبحان الله يقولون سمعنا وأطعنا ثم يقولون نسألك غفرانك لأن الإنسان وإن اطاع فقد يكون في عمله إيش ؟ نقص وقصور .
تفسير قوله تعالى:" غفرانك ربنا وإليك المصير ".
الشيخ : ولهذا نصلي وأول ما نبدأ به بعد الصلاة أن نقول أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله لأن الإنسان لا يخلو من خلل وهنا قالوا : (( سمعنا وأطعنا )) ثم قالوا : (( غفرانك )) خشية أن يكون فيما أطاعوا الله فيه شيء من ؟ من النقص، قال الله تعالى : (( وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ )) بعدما يصلون ويتهجدون يتفرغون للاستغفار سبحان الله وهم قد ...
وهذه ملاحظة ينبغي للإنسان أن ينتبه لها لا تقل : أنا صليت وبرئت الذمة وحصلت القربة من الله لا لا تقل هكذا لعله يكون فيها نقص .
طيب يقول : (( غُفْرَانَكَ رَبَّنَا )) نسأل فيها في النحو ولا نمشي ؟ (( غُفْرَانَكَ رَبَّنَا )) قد يقول المبتدي في النحو : لماذا لم تكن ربِنا صفة للكاف التي محلها الجر؟ أنا ما أظن أن أحدا لا يعرف إعراب ربَنا ممن شم رائحة النحو
الطالب : ... .
الشيخ : إذا منادى حذفت منه ياء النداء نعم أحسنت ياء النداء بارك الله فيك ربنا يعني يا ربنا ! نسألك غفرانك ونعم الرب ربنا جل وعلا وما أقربه من الداعي : ( وينزل ربنا عز وجل كل ليلة إلى سماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول : من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له ) اللهم اجعلنا ممن يتعرضون لهذا النداء يا رب العالمين.
يقول : (( رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ )) إليك المصير هل المراد إليك المصير في عبادتنا فلا نشرع إلا ما شرعت إليك المصير في تدبير أمورنا فأنت تدبر أمورنا إليك المصير يوم القيامة هل يشمل هذه الثلاثة وغيرها مما مصيره إلى الله ؟ أو خاص بيوم القيامة ؟
الجواب : يشمل .
وهذه ملاحظة ينبغي للإنسان أن ينتبه لها لا تقل : أنا صليت وبرئت الذمة وحصلت القربة من الله لا لا تقل هكذا لعله يكون فيها نقص .
طيب يقول : (( غُفْرَانَكَ رَبَّنَا )) نسأل فيها في النحو ولا نمشي ؟ (( غُفْرَانَكَ رَبَّنَا )) قد يقول المبتدي في النحو : لماذا لم تكن ربِنا صفة للكاف التي محلها الجر؟ أنا ما أظن أن أحدا لا يعرف إعراب ربَنا ممن شم رائحة النحو
الطالب : ... .
الشيخ : إذا منادى حذفت منه ياء النداء نعم أحسنت ياء النداء بارك الله فيك ربنا يعني يا ربنا ! نسألك غفرانك ونعم الرب ربنا جل وعلا وما أقربه من الداعي : ( وينزل ربنا عز وجل كل ليلة إلى سماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول : من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له ) اللهم اجعلنا ممن يتعرضون لهذا النداء يا رب العالمين.
يقول : (( رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ )) إليك المصير هل المراد إليك المصير في عبادتنا فلا نشرع إلا ما شرعت إليك المصير في تدبير أمورنا فأنت تدبر أمورنا إليك المصير يوم القيامة هل يشمل هذه الثلاثة وغيرها مما مصيره إلى الله ؟ أو خاص بيوم القيامة ؟
الجواب : يشمل .
ذكرقاعدة في التفسير" إذا كانت الأية لها معان متعددة لا ينافي بعضها بعضا و ليس بعضها أولى من بعض فحملها على العموم" مع ذكر المثال
الشيخ : وسنعطيكم فائدة في التفسير : إذا رأيت الآية تشمل معاني متعددة لا ينافي بعضها بعضا وليس بعضها أولى من البعض فاحملها على إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : احملها على العموم وهذه فائدة تفيد طالب العلم انظروا إلى قول الله تعالى : (( وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ )) ماذا قال المفسرون في (( عسعس )) ؟ قالوا : أقبل وبعضهم قال : أدبر إن الله أقسم بالليل حين إقباله وبعضهم يقول : أقسم بالليل حين إدباره عرفتم الآية تشمل المعنيين إذا (( عسعس )) من أفعال الأضداد في اللغة العربية أفعال تكون للشيء وضده طيب على أيها تحمل الآية ؟ قم إيش ؟ على العموم يعني على المعنيين جميعا نقول : أقسم الله تعالى بالليل إذا أقبل والليل إذا أدبر لأن إقبال الليل وإدباره من أعظم آيات الله : (( قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَداً إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِضِيَاءٍ أَفَلا تَسْمَعُونَ قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَداً إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلا تُبْصِرُونَ وَمِنْ رَحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ )) طيب إذا قول الله تعالى : (( وإليه المصير )) يشمل إيش ؟ العموم، المصير في الآخرة المصير في الشرع المصير في القدر كل شيء المصير إلى الله عز وجل قال الله تعالى: (( وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى )) و(( إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى )).
الطالب : ... .
الشيخ : احملها على العموم وهذه فائدة تفيد طالب العلم انظروا إلى قول الله تعالى : (( وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ )) ماذا قال المفسرون في (( عسعس )) ؟ قالوا : أقبل وبعضهم قال : أدبر إن الله أقسم بالليل حين إقباله وبعضهم يقول : أقسم بالليل حين إدباره عرفتم الآية تشمل المعنيين إذا (( عسعس )) من أفعال الأضداد في اللغة العربية أفعال تكون للشيء وضده طيب على أيها تحمل الآية ؟ قم إيش ؟ على العموم يعني على المعنيين جميعا نقول : أقسم الله تعالى بالليل إذا أقبل والليل إذا أدبر لأن إقبال الليل وإدباره من أعظم آيات الله : (( قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَداً إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِضِيَاءٍ أَفَلا تَسْمَعُونَ قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَداً إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلا تُبْصِرُونَ وَمِنْ رَحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ )) طيب إذا قول الله تعالى : (( وإليه المصير )) يشمل إيش ؟ العموم، المصير في الآخرة المصير في الشرع المصير في القدر كل شيء المصير إلى الله عز وجل قال الله تعالى: (( وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى )) و(( إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى )).
13 - ذكرقاعدة في التفسير" إذا كانت الأية لها معان متعددة لا ينافي بعضها بعضا و ليس بعضها أولى من بعض فحملها على العموم" مع ذكر المثال أستمع حفظ
تفسير قوله تعالى:" لا يكلف الله نفسا إلا وسعها " وهذه قاعدة في المأمورات مع ذكر الأمثلة
الشيخ : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )) هذه نعمة، نعمة عظيمة تشبه قول الله تعالى : (( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ )) كل شيء لا يمكنك ولا تستطيعه فهو ساقط عنك وأنت غير مكلف به.
وهذه قاعدة يا إخواني قاعدة في المأمورات انتبهوا الليلة إن شاء الله قواعد والقواعد خير من الفروع (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )) هذه قاعدة في المأمورات، كل شيء لا تستطيعه من المأمورات يسقط عنك ليش ؟ لأن الله قال : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )) ثم إن كان لهذا الواجب بدل أتيت بالبدل وإن لم يكن له بدل سقط عنك نهائيا صح نجيب مثال إذا ظاهر الرجل من زوجته فقال لها والعياذ بالله : هي عليه كظهر أمه هذا منكر وكذب كما قال تعالى : (( وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَراً مِنَ الْقَوْلِ وَزُوراً )) ماذا علي ؟ عليه أولا أن يعتق رقبة هذا الواجب لم يجد رقبة إما لعدم المال عنده وإما لعدم وجود الرقاب ما وجد تسقط الرقبة يأتي دور : (( فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ )) يجب أن يصوم شهرين متتابعين لا يفطر بينهما إلا بعذر شرعي أو عذر قدري طيب ما يستطيع الرجل ضعيف ما يستطيع أن يصوم شهرين متتابعين لا في الشتاء ولا في الصيف يسقط الصيام أو لا ؟ أجيبوا ؟ يسقط إلى شيء ثالث : (( فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِيناً )) ما وجد، فقير لا يجد أن يطعم ستين مسكينا ماذا يكون ؟ إيش عشرة هذه من عندك سبحان الله يسقط خلاص انتهى ودليل هذا قوله تعالى : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )) أنا ما أستطيع يسقط عنك.
وقصة الرجل الذي جامع زوجته في نهار رمضان وهو صائم استمعوا لها وفيها فائدة أيضا جاء رجل إلى الرسول عليه الصلاة والسلام وقال : ( يا رسول الله! هلكت وأهلكت - هلك هو بنفسه وأهلك من ؟ زوجته - وقعت على امرأتي في رمضان وأنا صائم ) ماذا كان من الرسول عليه الصلاة والسلام أنهره ؟ ما نهره، ولا زجره، أمره بما يبرئ ذمته ( أمره أن يعتق رقبة قال : لا أجد قال : صم شهرين متتابعين ؟ قال : ما أستطيع، قال : أطعم ستين مسكينا ؟ قال: ما عندي -كل المراتب الثلاث لا يستطيعها- ثم جلس الرجل فجيء بتمر إلى الرسول عليه الصلاة والسلام فقال له الرسول عليه الصلاة والسلام : خذ هذا تصدق به، أطعم منه ستين مسكينا فقال الرجل : أعلى أفقر مني ؟ والله ما بين لابتيها أهل بيت أفقر مني ) سبحان الله الإنسان عنده طمع أعلى أفقر مني ؟ فضحك النبي عليه الصلاة والسلام اللهم صلّ وسلم عليه، هكذا يدع الناس إلى دين الله بالبشر والابتسامة والضحك والتيسير والتبشير ما هو بالعنف والغضب والغيظ ضحك النبي عليه الصلاة والسلام حتى بدت نواجذه ثم قال : ( أطعمه أهلك ) فرجع الرجل الذي خرج من زوجته وهو خائف رجع وهو غانم معه تمر لأهله، وهل قال : وإذا قَدرْتَ بعد ذلك فأطعم ؟ لا. إذا سقط عنه حتى الإطعام لأنه لا يستطيع والله عز وجل يقول : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )) .
مثال آخر : رجل قتل نفسا خطأ فقلنا له أعتق رقبة قال : ما عندي، قلنا : صم شهرين متتابعين قال : ما أستطيع إيش نقول ؟ يا جماعة في القرآن قاعدة .
هذا الرجل قتل نفسا خطأ قلنا له أعتق رقبة قال ما عندي قلنا صم شهرين متتابعين قال : ما أقدر إيش نقول يا إخوان ؟ ما عليك شيء ليش ما عليه شيء ؟ لأن الله ذكر خصلتين في كفارة القتل وهما إيش ؟ تحرير رقبة أو صيام شهرين متتابعين ولا ذكر الإطعام إذن إذا قال هذا الذي وجبت عليه كفارة القتل إذا قال : لا أجد الرقبة قلنا : صم، قال : لا أستطيع الصيام قلنا: خلاص ليس عليك شيء ما فيه إطعام من أين نأخذ هذا الحكم ؟ يا جماعة منين ؟ من قوله : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )) هذه في الأوامر.
وهذه قاعدة يا إخواني قاعدة في المأمورات انتبهوا الليلة إن شاء الله قواعد والقواعد خير من الفروع (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )) هذه قاعدة في المأمورات، كل شيء لا تستطيعه من المأمورات يسقط عنك ليش ؟ لأن الله قال : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )) ثم إن كان لهذا الواجب بدل أتيت بالبدل وإن لم يكن له بدل سقط عنك نهائيا صح نجيب مثال إذا ظاهر الرجل من زوجته فقال لها والعياذ بالله : هي عليه كظهر أمه هذا منكر وكذب كما قال تعالى : (( وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَراً مِنَ الْقَوْلِ وَزُوراً )) ماذا علي ؟ عليه أولا أن يعتق رقبة هذا الواجب لم يجد رقبة إما لعدم المال عنده وإما لعدم وجود الرقاب ما وجد تسقط الرقبة يأتي دور : (( فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ )) يجب أن يصوم شهرين متتابعين لا يفطر بينهما إلا بعذر شرعي أو عذر قدري طيب ما يستطيع الرجل ضعيف ما يستطيع أن يصوم شهرين متتابعين لا في الشتاء ولا في الصيف يسقط الصيام أو لا ؟ أجيبوا ؟ يسقط إلى شيء ثالث : (( فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِيناً )) ما وجد، فقير لا يجد أن يطعم ستين مسكينا ماذا يكون ؟ إيش عشرة هذه من عندك سبحان الله يسقط خلاص انتهى ودليل هذا قوله تعالى : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )) أنا ما أستطيع يسقط عنك.
وقصة الرجل الذي جامع زوجته في نهار رمضان وهو صائم استمعوا لها وفيها فائدة أيضا جاء رجل إلى الرسول عليه الصلاة والسلام وقال : ( يا رسول الله! هلكت وأهلكت - هلك هو بنفسه وأهلك من ؟ زوجته - وقعت على امرأتي في رمضان وأنا صائم ) ماذا كان من الرسول عليه الصلاة والسلام أنهره ؟ ما نهره، ولا زجره، أمره بما يبرئ ذمته ( أمره أن يعتق رقبة قال : لا أجد قال : صم شهرين متتابعين ؟ قال : ما أستطيع، قال : أطعم ستين مسكينا ؟ قال: ما عندي -كل المراتب الثلاث لا يستطيعها- ثم جلس الرجل فجيء بتمر إلى الرسول عليه الصلاة والسلام فقال له الرسول عليه الصلاة والسلام : خذ هذا تصدق به، أطعم منه ستين مسكينا فقال الرجل : أعلى أفقر مني ؟ والله ما بين لابتيها أهل بيت أفقر مني ) سبحان الله الإنسان عنده طمع أعلى أفقر مني ؟ فضحك النبي عليه الصلاة والسلام اللهم صلّ وسلم عليه، هكذا يدع الناس إلى دين الله بالبشر والابتسامة والضحك والتيسير والتبشير ما هو بالعنف والغضب والغيظ ضحك النبي عليه الصلاة والسلام حتى بدت نواجذه ثم قال : ( أطعمه أهلك ) فرجع الرجل الذي خرج من زوجته وهو خائف رجع وهو غانم معه تمر لأهله، وهل قال : وإذا قَدرْتَ بعد ذلك فأطعم ؟ لا. إذا سقط عنه حتى الإطعام لأنه لا يستطيع والله عز وجل يقول : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )) .
مثال آخر : رجل قتل نفسا خطأ فقلنا له أعتق رقبة قال : ما عندي، قلنا : صم شهرين متتابعين قال : ما أستطيع إيش نقول ؟ يا جماعة في القرآن قاعدة .
هذا الرجل قتل نفسا خطأ قلنا له أعتق رقبة قال ما عندي قلنا صم شهرين متتابعين قال : ما أقدر إيش نقول يا إخوان ؟ ما عليك شيء ليش ما عليه شيء ؟ لأن الله ذكر خصلتين في كفارة القتل وهما إيش ؟ تحرير رقبة أو صيام شهرين متتابعين ولا ذكر الإطعام إذن إذا قال هذا الذي وجبت عليه كفارة القتل إذا قال : لا أجد الرقبة قلنا : صم، قال : لا أستطيع الصيام قلنا: خلاص ليس عليك شيء ما فيه إطعام من أين نأخذ هذا الحكم ؟ يا جماعة منين ؟ من قوله : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )) هذه في الأوامر.
14 - تفسير قوله تعالى:" لا يكلف الله نفسا إلا وسعها " وهذه قاعدة في المأمورات مع ذكر الأمثلة أستمع حفظ
تفسير قوله تعالى:" ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا " وهذه قاعدة في المنهيات مع ذكر الأمثلة.
الشيخ : تأتي النواهي (( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )) ماذا قال ربنا جل وعلا ؟ ( قال الله : قد فعلت ) يعني لا أؤاخذكم إذا نسيتم أو أخطأتم وهذا في النواهي هذه الجملة الثانية في النواهي فإذا فعل الإنسان معصية ناسيا أو فعل معصية مخطئا لا يعلم أنها حرام فلا شيء عليه وكأنه لم يفعلها .
- انتبه يا ولد يا صاحب ... - طيب نضرب أمثلة لهذا : رجل يصلي والذي يصلي يتكلم ولا ما يتكلم ؟ ما يتكلم أبدا إلا مع الله لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا صلى أحدكم فإنه يناجي ربه ) تقول : (( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )) فيقول الله : حمدني عبدي .
- انتبه يا ولد يا صاحب ... - طيب نضرب أمثلة لهذا : رجل يصلي والذي يصلي يتكلم ولا ما يتكلم ؟ ما يتكلم أبدا إلا مع الله لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا صلى أحدكم فإنه يناجي ربه ) تقول : (( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )) فيقول الله : حمدني عبدي .
اضيفت في - 2006-04-10