فتاوى الحرم النبوي-30b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
تتمة ذكر الأمثلة في قاعدةالمنهيات
الشيخ : لكنه قرع عليه الباب واحد يستأذن سمع الباب وقال : تفضل. يقول للذي قرع الباب لكنه ناس أنه في صلاة ماذا يكون عليه ؟ تبطل صلاته ولا ما تبطل ؟ لا تبطل، لماذا ؟ لأنه ناس غافل .
رجل آخر يحب الخير ويحب أن يقوم بالواجبات فعطس إلى جنبه مصلي وهو معه يصلي فقال الذي عطس قال : الحمد لله وهذا جائز ولا غير جائز ؟ جائز ومشروع أيضا إذا عطست وأنت تصلي قل : الحمد لله الثاني زميله إلى جنبه قال : يرحمك الله متأولا لأن يرحمك الله دعاء وهو يتصور أن الدعاء في الصلاة لا يبطل الصلاة ولو كان بكاف الخطاب قال : يرحمك الله انتهت الصلاة فقال له بعض الحاضرين : أعد الصلاة لأنك تكلمت بكلام آدميين تخاطب صاحبك تقول : يرحمك الله فماذا نقول له بناء على القاعدة التي ذكرها الله في الآية ؟ ماذا نقول ؟ نقول : لا شيء عليك والذي قال : إن صلاتك باطلة ليس على صواب لأن السنة تحكم بين الناس والسنة وقعت بمثل هذه الصورة ولم يأمر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم من تكلم بإعادة الصلاة : ( معاوية بن الحكم رضي الله عنه دخل يصلي فعطس رجلٌ من القوم فقال : الحمد لله، فقال له معاوية : يرحمك الله، فرماه الناس بأبصارهم، رموه بأبصارهم ) يعني : نظروا إليه نظر إنكار لأن الإنسان إذا نظر إليك نظر رضا ما يقال رماك ببصره لكن نظر إنكار يقال: رموه بأبصارهم مستنكرين قوله فقال : ( وا ثكل أمياه ) يعني تكلم مرة ثانية فجعلوا يضربون أفخاذهم يسكتونه فسكت، فلما انتهت الصلاة، دعاه من بالمؤمنين رؤوف رحيم صلى الله عليه وسلم بعدما انتهت الصلاة دعاه قال معاوية : ( فبأبي هو وأمي! والله ما كهرني ولا نهرني ) لا أنكر عليه بالوجه ولا باللسان، ما كهره ولا نهره وإنما قال : ( إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيءٌ من كلام الناس، إنما هي التسبيح والتكبير وقراءة القرآن ) أو كما قال ولم يأمره بالإعادة وهذا دليل على إيش ؟ على أن من فعل محذورا جاهلا فليس عليه شيء وفي حديث أبي هريرة الثابت في الصحيح : ( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه ) هذا إنسان نسي أنه صائم فمر على البراد فشرب لأنه عطشان ونسي أن يكون صائما ماذا نقول له ؟ لا شيء عليه طيب .
رجل آخر معه عنقود عنب فجعل يأكل من العنقود ناسيا أنه صائم فلما بقي حبة واحدة ذكر أنه صائم فقال : سآكل هذه الحبة إن كان العنقود الأول لا يفطرني فالحبة هذه ما تفطرني وإن كان يفطرني فقد انتهى الموضوع ماذا تقولون في هذا ؟ أفطر بالأول ؟
الطالب : ... .
الشيخ : بالحبة الأخيرة لأنه كان الواجب عليه أن يتوقف ويسأل ربما يقول قائل : هذا أكل الحبة جاهلا لكن نقول : هو مفرط الواجب عليه أن يسأل لأنه الان هو جاهل أن النسيان يفطر لكن يسأل ويتوقف طيب .
رجل احتجم وهو صائم يظن أن الحجامة لا تفطر أيفسد صومه ؟ لا لأنه جاهل .
رجل أفطر يظن أن الشمس قد غربت ثم تبين أنها لم تغرب فهل يفسد صومه ؟ لا طيب .
رجل أكل بعد طلوع الفجر يظن أن قوله تعالى : (( حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ )) أن المراد بالخيوط الحبال وجعل يأكل ويشرب حتى تبين الحبل الأسود من الحبل الأبيض أيفسد صومه ؟ الجواب : هش شوي لا يفسد لأنه كان جاهلا وقد وقعت هاتان القصتان في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام :
أما الأولى : فعن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت : ( أفطرنا في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في يوم غيمٍ ثم طلعت الشمس ) ولم يأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بالقضاء ولو كان القضاء واجبا إيش ؟ لأمرهم به لوجوب الإبلاغ عليهم، فلما لم يأمر به علم بأنه ليس بواجب وهو داخل في القاعدة (( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )) طيب .
أما الثاني : فعدي بن حاتم رضي الله عنه كان يريد أن يصوم وفي الآية : (( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ )) فجعل تحت وسادته عقالين أنا أخطأت في النحو فجعل تحت وسادته عقالين أحدهما أسود والثاني أبيض وجعل يأكل وينظر إلى العقالين فلما تبين الأبيض من الأسود توقف فأخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم ولم يأمره ما أمره بالإعادة لماذا ؟ لأنه كان جاهلا متأولا يظن أن هذا هو معنى الآية فلهذا عفا عنه النبي عليه الصلاة والسلام .
طيب رجل محرم بالحج وفي ليلة العيد وهي ليلة مزدلفة بعد أن رجع من عرفة كانت معه زوجته فجامعها جامع الزوجة يظن أن الحج قد انتهى مستدلا بقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( الحج عرفة ) فقال عرفة انتهينا منها والحمد لله إذا يجوز أن يجامع زوجته فجامعها وهذا الجماع وقع ليلة العيد قبل التحلل الأول ولا بعده ؟
الطالب : ... .
الشيخ : بعد التحلل الأول فبله ولا بعده ؟
الطالب : قبل التحلل الأول.
الشيخ : قبله في لية العيد .
الطالب : في ليلة العيد قبل.
الشيخ : قبل التحلل الأول متأكد طيب استرح الجماع قبل التحلل الأول يفسد النسك يعني معناه الحج فسد لأن الجماع قبل التحلل الأول مع العلم والذكر يترتب عليه خمسة أمور : الإثم وفساد النسك والمضي فيه والقضاء من العام القادم وفدية وهي بدنة لكن هذا الرجل جاهل فجاء يسألنا ماذا نقول له إيش ؟ نقول : الحج صحيح ولا شيء عليك لأنك جاهل والرب عز وجل لما دع المؤمنون : (( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )) ( قال الله : قد فعلت ). المهم يا إخواني خذوا هذه القاعدة معكم في الأوامر الأخ قم إي نعم أنت ؟
الطالب : في الأوامر ... .
الشيخ : لا تفسر أعطنا الآية.
الطالب : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )).
الشيخ : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )) أحسنت استرح وفي النواهي ؟
الطالب : (( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )) .
الشيخ : (( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )) فقال الله تعالى : ( قد فعلت ) استرح وعرفتم أمثلة واقعية منين ؟ من السنة في أن الإنسان المخطئ لا يؤاخذ والناسي لا يؤاخذ ولكن لاحظوا أنه متى زال العذر وجب التوقف عن المحظور يعني متى علم الإنسان بأنه الآن في محظور وجب عليه أن يتوقف. متى ذكر أنه في محظور وجب عليه أن يتوقف.
رجل آخر يحب الخير ويحب أن يقوم بالواجبات فعطس إلى جنبه مصلي وهو معه يصلي فقال الذي عطس قال : الحمد لله وهذا جائز ولا غير جائز ؟ جائز ومشروع أيضا إذا عطست وأنت تصلي قل : الحمد لله الثاني زميله إلى جنبه قال : يرحمك الله متأولا لأن يرحمك الله دعاء وهو يتصور أن الدعاء في الصلاة لا يبطل الصلاة ولو كان بكاف الخطاب قال : يرحمك الله انتهت الصلاة فقال له بعض الحاضرين : أعد الصلاة لأنك تكلمت بكلام آدميين تخاطب صاحبك تقول : يرحمك الله فماذا نقول له بناء على القاعدة التي ذكرها الله في الآية ؟ ماذا نقول ؟ نقول : لا شيء عليك والذي قال : إن صلاتك باطلة ليس على صواب لأن السنة تحكم بين الناس والسنة وقعت بمثل هذه الصورة ولم يأمر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم من تكلم بإعادة الصلاة : ( معاوية بن الحكم رضي الله عنه دخل يصلي فعطس رجلٌ من القوم فقال : الحمد لله، فقال له معاوية : يرحمك الله، فرماه الناس بأبصارهم، رموه بأبصارهم ) يعني : نظروا إليه نظر إنكار لأن الإنسان إذا نظر إليك نظر رضا ما يقال رماك ببصره لكن نظر إنكار يقال: رموه بأبصارهم مستنكرين قوله فقال : ( وا ثكل أمياه ) يعني تكلم مرة ثانية فجعلوا يضربون أفخاذهم يسكتونه فسكت، فلما انتهت الصلاة، دعاه من بالمؤمنين رؤوف رحيم صلى الله عليه وسلم بعدما انتهت الصلاة دعاه قال معاوية : ( فبأبي هو وأمي! والله ما كهرني ولا نهرني ) لا أنكر عليه بالوجه ولا باللسان، ما كهره ولا نهره وإنما قال : ( إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيءٌ من كلام الناس، إنما هي التسبيح والتكبير وقراءة القرآن ) أو كما قال ولم يأمره بالإعادة وهذا دليل على إيش ؟ على أن من فعل محذورا جاهلا فليس عليه شيء وفي حديث أبي هريرة الثابت في الصحيح : ( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه ) هذا إنسان نسي أنه صائم فمر على البراد فشرب لأنه عطشان ونسي أن يكون صائما ماذا نقول له ؟ لا شيء عليه طيب .
رجل آخر معه عنقود عنب فجعل يأكل من العنقود ناسيا أنه صائم فلما بقي حبة واحدة ذكر أنه صائم فقال : سآكل هذه الحبة إن كان العنقود الأول لا يفطرني فالحبة هذه ما تفطرني وإن كان يفطرني فقد انتهى الموضوع ماذا تقولون في هذا ؟ أفطر بالأول ؟
الطالب : ... .
الشيخ : بالحبة الأخيرة لأنه كان الواجب عليه أن يتوقف ويسأل ربما يقول قائل : هذا أكل الحبة جاهلا لكن نقول : هو مفرط الواجب عليه أن يسأل لأنه الان هو جاهل أن النسيان يفطر لكن يسأل ويتوقف طيب .
رجل احتجم وهو صائم يظن أن الحجامة لا تفطر أيفسد صومه ؟ لا لأنه جاهل .
رجل أفطر يظن أن الشمس قد غربت ثم تبين أنها لم تغرب فهل يفسد صومه ؟ لا طيب .
رجل أكل بعد طلوع الفجر يظن أن قوله تعالى : (( حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ )) أن المراد بالخيوط الحبال وجعل يأكل ويشرب حتى تبين الحبل الأسود من الحبل الأبيض أيفسد صومه ؟ الجواب : هش شوي لا يفسد لأنه كان جاهلا وقد وقعت هاتان القصتان في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام :
أما الأولى : فعن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت : ( أفطرنا في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في يوم غيمٍ ثم طلعت الشمس ) ولم يأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بالقضاء ولو كان القضاء واجبا إيش ؟ لأمرهم به لوجوب الإبلاغ عليهم، فلما لم يأمر به علم بأنه ليس بواجب وهو داخل في القاعدة (( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )) طيب .
أما الثاني : فعدي بن حاتم رضي الله عنه كان يريد أن يصوم وفي الآية : (( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ )) فجعل تحت وسادته عقالين أنا أخطأت في النحو فجعل تحت وسادته عقالين أحدهما أسود والثاني أبيض وجعل يأكل وينظر إلى العقالين فلما تبين الأبيض من الأسود توقف فأخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم ولم يأمره ما أمره بالإعادة لماذا ؟ لأنه كان جاهلا متأولا يظن أن هذا هو معنى الآية فلهذا عفا عنه النبي عليه الصلاة والسلام .
طيب رجل محرم بالحج وفي ليلة العيد وهي ليلة مزدلفة بعد أن رجع من عرفة كانت معه زوجته فجامعها جامع الزوجة يظن أن الحج قد انتهى مستدلا بقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( الحج عرفة ) فقال عرفة انتهينا منها والحمد لله إذا يجوز أن يجامع زوجته فجامعها وهذا الجماع وقع ليلة العيد قبل التحلل الأول ولا بعده ؟
الطالب : ... .
الشيخ : بعد التحلل الأول فبله ولا بعده ؟
الطالب : قبل التحلل الأول.
الشيخ : قبله في لية العيد .
الطالب : في ليلة العيد قبل.
الشيخ : قبل التحلل الأول متأكد طيب استرح الجماع قبل التحلل الأول يفسد النسك يعني معناه الحج فسد لأن الجماع قبل التحلل الأول مع العلم والذكر يترتب عليه خمسة أمور : الإثم وفساد النسك والمضي فيه والقضاء من العام القادم وفدية وهي بدنة لكن هذا الرجل جاهل فجاء يسألنا ماذا نقول له إيش ؟ نقول : الحج صحيح ولا شيء عليك لأنك جاهل والرب عز وجل لما دع المؤمنون : (( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )) ( قال الله : قد فعلت ). المهم يا إخواني خذوا هذه القاعدة معكم في الأوامر الأخ قم إي نعم أنت ؟
الطالب : في الأوامر ... .
الشيخ : لا تفسر أعطنا الآية.
الطالب : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )).
الشيخ : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )) أحسنت استرح وفي النواهي ؟
الطالب : (( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )) .
الشيخ : (( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )) فقال الله تعالى : ( قد فعلت ) استرح وعرفتم أمثلة واقعية منين ؟ من السنة في أن الإنسان المخطئ لا يؤاخذ والناسي لا يؤاخذ ولكن لاحظوا أنه متى زال العذر وجب التوقف عن المحظور يعني متى علم الإنسان بأنه الآن في محظور وجب عليه أن يتوقف. متى ذكر أنه في محظور وجب عليه أن يتوقف.
تفسير قوله تعالى:" ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ".
الشيخ : (( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا )) الإصر يعني الثقل والأغلال فالمؤمنون من هذه الأمة يسألون الله عز وجل ألا يحمل عليهم إصرا كما حمله على الذين من قبلهم فقال الله : قد فعلت بقوله تعالى في وصف الرسول عليه الصلاة والسلام : (( وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ )) فالله تعالى وضع الإصر والأغلال التي كانت على من سبقنا بهذا الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه. ونضرب لكم مثلا : بنو إسرائيل لما عبدوا العجل ماذا ألزموا به لتصح توبتهم ؟ تجيب أنت ؟ من يجيب ؟ تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت قيل لهم : لا توبة لكم إلا أن تقتلوا أنفسكم وهذا إصر وغل ولا لأ ؟ إصر عظيم توبتنا نحن ولله الحمد بيننا وبين الله إذا تاب الإنسان إلى ربه وتمت شروط التوبة الخمسة والتي أمليناها عليكم سابقا فإنها تقبل.
والخمسة يقول واحد منكم بالإيجاز بعد الأذان.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت قيل لهم : لا توبة لكم إلا أن تقتلوا أنفسكم وهذا إصر وغل ولا لأ ؟ إصر عظيم توبتنا نحن ولله الحمد بيننا وبين الله إذا تاب الإنسان إلى ربه وتمت شروط التوبة الخمسة والتي أمليناها عليكم سابقا فإنها تقبل.
والخمسة يقول واحد منكم بالإيجاز بعد الأذان.
بيان شروط قبول التوبة.
الشيخ : من يعطينا بإيجاز شروط التوبة الخمسة ؟
الطالب : الإقلاع عن الذنب.
الشيخ : ابدأ من الأول نعم استرح تفضل.
الطالب : النية على التوبة.
الشيخ : إيش النية على التوبة ؟ ويش معناها ربما أنك تريد الذي في قلبي لكن ويش معناها عندك ؟ استرح.
الطالب : الاستغفار.
الشيخ : استرح.
الطالب : الإخلاص.
الشيخ : الإخلاص أحسنت هذا واحد يعني بأن لا يحمل الإنسان على التوبة مراءاة الناس أو الرفعة عندهم أو الجاه أو ما أشبه ذلك. الثاني ؟
الطالب : ... .
الشيخ : بالترتيب ؟
الطالب : الإقلاع عن الذنب.
الشيخ : قبله شيء ؟
الطالب : الندم.
الشيخ : الندم على فعل المعصية طيب أحسنت الثالث ؟
الطالب : الإقلاع عن الذنب .
الشيخ : إيش الإقلاع عن الذنب بارك الله فيك .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟ العزم على ألا يعود مو عدم الرجوع مشكل لو قلنا : عدم الرجوع معناه : لو رجع اصبر يا أخي مناقشة لو رجع إليه مرة ثانية لبطلت الأولى أليس كذلك ؟ لكن إذا قلنا : العزم ألا يعود ، ولا نقول : ألا يعود بل نقول : العزم على ألا يعود لأنه إذا عزم ألا يعود ثم سولت له نفسه بعد ذلك أن يعود فالتوبة الأولى صحيحة.
استرح باقي واحد تفضل ؟
الطالب : رد المظالم.
الشيخ : لا يا أخي رد المظالم من الإقلاع تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : صحيح اصبر أن تكون في وقت التوبة، وما هو وقت التوبة بالنسبة لكل واحد على انفراد ؟ قبل حضور الأجل الدليل ؟ ما هو الدليل ما يخالف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : غيره من القرآن استرح نعم.
الطالب : قوله تعالى : (( وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ )).
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك قال الله تعالى : (( وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ )) ما ينفع فرعون لما أدركه الغرق ويش قال ؟ قال : (( آمَنْتُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرائيلَ )) انظروا يا إخواني الذل أعوذ بالله من الذل فرعون ما قال : آمنت أنه لا إله إلا الله قال : (( آمَنْتُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرائيلَ )) فجعل نفسه تبعا لمن ؟ لبني إسرائيل بينما كان بالأول يذبح أبناءهم ويستحيي نساءهم ذل نسأل الله العافية! لكن ماذا قيل له؟ (( آلآن )) يعني : آلآن تتوب وتؤمن بأنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل : (( آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ )) ويش معنى ننجيك ببدنك ؟ يعني نبقي بدنك ظاهرا أما روحك ففي النار ليش ؟ (( لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً )) والذين كانوا خلفه هم بنو إسرائيل أي : لتكون علامة على أنك هلكت.
يا إخواني بنو إسرائيل قد أفزعهم فرعون وآذاهم وإذا غرق فرعون وقومه فقد يكون عند بني إسرائيل احتمال أن فرعون لم يغرق، فأنجى الله بدنه حتى يكون علامة على أنه هلك فيطمئن بنو إسرائيل.
إذا شروط التوبة كم ؟ خمسة كلها سهلة يستطيع الإنسان أن يقوم بها بدون كلافة لكن بنو إسرائيل عليهم آصار وأغلال ومن الآصار والأغلال أن الإنسان إذا قتل أحدا وجب عليه أي على أولياء المقتول أن يقتلوا القاتل وجوبا ليش؟ لأنه هكذا قال : (( وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ )) إلى قوله : (( فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ )) لكن هذه الأمة قال الله لهم لما ذكر : (( فمن عفي له من أخيه شيء )) لما قال : (( كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى )) قال : (( فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ )) فالمهم أن الله تعالى رفع عنا والحمد لله الآصار التي كانت على من قبلنا.
الطالب : الإقلاع عن الذنب.
الشيخ : ابدأ من الأول نعم استرح تفضل.
الطالب : النية على التوبة.
الشيخ : إيش النية على التوبة ؟ ويش معناها ربما أنك تريد الذي في قلبي لكن ويش معناها عندك ؟ استرح.
الطالب : الاستغفار.
الشيخ : استرح.
الطالب : الإخلاص.
الشيخ : الإخلاص أحسنت هذا واحد يعني بأن لا يحمل الإنسان على التوبة مراءاة الناس أو الرفعة عندهم أو الجاه أو ما أشبه ذلك. الثاني ؟
الطالب : ... .
الشيخ : بالترتيب ؟
الطالب : الإقلاع عن الذنب.
الشيخ : قبله شيء ؟
الطالب : الندم.
الشيخ : الندم على فعل المعصية طيب أحسنت الثالث ؟
الطالب : الإقلاع عن الذنب .
الشيخ : إيش الإقلاع عن الذنب بارك الله فيك .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟ العزم على ألا يعود مو عدم الرجوع مشكل لو قلنا : عدم الرجوع معناه : لو رجع اصبر يا أخي مناقشة لو رجع إليه مرة ثانية لبطلت الأولى أليس كذلك ؟ لكن إذا قلنا : العزم ألا يعود ، ولا نقول : ألا يعود بل نقول : العزم على ألا يعود لأنه إذا عزم ألا يعود ثم سولت له نفسه بعد ذلك أن يعود فالتوبة الأولى صحيحة.
استرح باقي واحد تفضل ؟
الطالب : رد المظالم.
الشيخ : لا يا أخي رد المظالم من الإقلاع تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : صحيح اصبر أن تكون في وقت التوبة، وما هو وقت التوبة بالنسبة لكل واحد على انفراد ؟ قبل حضور الأجل الدليل ؟ ما هو الدليل ما يخالف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : غيره من القرآن استرح نعم.
الطالب : قوله تعالى : (( وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ )).
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك قال الله تعالى : (( وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ )) ما ينفع فرعون لما أدركه الغرق ويش قال ؟ قال : (( آمَنْتُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرائيلَ )) انظروا يا إخواني الذل أعوذ بالله من الذل فرعون ما قال : آمنت أنه لا إله إلا الله قال : (( آمَنْتُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرائيلَ )) فجعل نفسه تبعا لمن ؟ لبني إسرائيل بينما كان بالأول يذبح أبناءهم ويستحيي نساءهم ذل نسأل الله العافية! لكن ماذا قيل له؟ (( آلآن )) يعني : آلآن تتوب وتؤمن بأنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل : (( آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ )) ويش معنى ننجيك ببدنك ؟ يعني نبقي بدنك ظاهرا أما روحك ففي النار ليش ؟ (( لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً )) والذين كانوا خلفه هم بنو إسرائيل أي : لتكون علامة على أنك هلكت.
يا إخواني بنو إسرائيل قد أفزعهم فرعون وآذاهم وإذا غرق فرعون وقومه فقد يكون عند بني إسرائيل احتمال أن فرعون لم يغرق، فأنجى الله بدنه حتى يكون علامة على أنه هلك فيطمئن بنو إسرائيل.
إذا شروط التوبة كم ؟ خمسة كلها سهلة يستطيع الإنسان أن يقوم بها بدون كلافة لكن بنو إسرائيل عليهم آصار وأغلال ومن الآصار والأغلال أن الإنسان إذا قتل أحدا وجب عليه أي على أولياء المقتول أن يقتلوا القاتل وجوبا ليش؟ لأنه هكذا قال : (( وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ )) إلى قوله : (( فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ )) لكن هذه الأمة قال الله لهم لما ذكر : (( فمن عفي له من أخيه شيء )) لما قال : (( كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى )) قال : (( فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ )) فالمهم أن الله تعالى رفع عنا والحمد لله الآصار التي كانت على من قبلنا.
تفسير قوله تعالى:" ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به وعفوا عنا واغفر لنا وارحمنا ".
الشيخ : (( رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ )) يسأل المؤمنون ربهم ألا يحملهم ما لا يطيقون ولو شاء لحملهم ما لا يطيقون ولكنه لرأفته ورحمته قال : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )) .
(( وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا )) هذه ثلاث جمل هل معناها واحد ؟ من يعرف سبحان الله تقرؤون هذه الآية صبحا ومساء ولا تدرون إيش معناها ؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : طيب العفو في مقابل التفريط في الواجبات، والمغفرة في مقابل المعاصي وانتهاك المحرمات، والرحمة هي إزالة أثر هذه الذنوب، أو الإخلال بالواجبات أفهمتم العفو في مقابل إيش ؟ التقصير في الواجب، المغفرة في مقابل فعل المعصية، الرحمة إزالة الأثر بحيث يكون الإنسان كأنه لم يكن منه تفريط في واجب ولا انتهاك لمحرم والأصل يا إخواني الأصل في الكلمات التباين في المعنى أو الترادف ؟ ويش الأصل يا جماعة ؟ التباين ولهذا قيل : العطف يقتضي المغايرة فإذا وجدتَ كلمتين وظننت أن معناهما واحد فلا تظن هكذا نعم يأتي أحيانا عطف المرادف على مرادفه مثل قول الشاعر :
" فألفى قولها كذبا ومينا "
المين : هو الكذب .
(( وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا )).
(( وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا )) هذه ثلاث جمل هل معناها واحد ؟ من يعرف سبحان الله تقرؤون هذه الآية صبحا ومساء ولا تدرون إيش معناها ؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : طيب العفو في مقابل التفريط في الواجبات، والمغفرة في مقابل المعاصي وانتهاك المحرمات، والرحمة هي إزالة أثر هذه الذنوب، أو الإخلال بالواجبات أفهمتم العفو في مقابل إيش ؟ التقصير في الواجب، المغفرة في مقابل فعل المعصية، الرحمة إزالة الأثر بحيث يكون الإنسان كأنه لم يكن منه تفريط في واجب ولا انتهاك لمحرم والأصل يا إخواني الأصل في الكلمات التباين في المعنى أو الترادف ؟ ويش الأصل يا جماعة ؟ التباين ولهذا قيل : العطف يقتضي المغايرة فإذا وجدتَ كلمتين وظننت أن معناهما واحد فلا تظن هكذا نعم يأتي أحيانا عطف المرادف على مرادفه مثل قول الشاعر :
" فألفى قولها كذبا ومينا "
المين : هو الكذب .
(( وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا )).
تفسير قوله تعالى:" أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين ".
الشيخ : (( أنت مولانا )) أي: ولي أمرنا ومدبرنا وناصرنا : (( فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ )) هذا من باب التوسل بأي شيء ؟ بالصفة لأن الله مولى المؤمنين كما قال تعالى : (( فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَوْلاكُمْ نِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ )) نتوسل إلى الله تعالى بكونه مولانا أن ينصرنا على القوم الكافرين.
هل القوم الكافرون منفصلون عنك أو متصلون بك ؟ يعني هل الكافر واحد آخر ثاني ولا شيء متصل بك ؟
طيب إذا قابلنا الكفار فإنا نسأل الله أن ينصرنا عليهم وهذا واضح لكن هناك كافر يجري منك مجرى الدم من ؟ الشيطان ( الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ) كما قال النبي عليه الصلاة والسلام ذلك والشيطان كافر فتسأل الله أن ينصرك عليه بحيث لا تنخدع بغروره الذي حذرك الله منه في قوله : (( فَلا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ )) أما كفار بني آدم فظاهرون.
هل القوم الكافرون منفصلون عنك أو متصلون بك ؟ يعني هل الكافر واحد آخر ثاني ولا شيء متصل بك ؟
طيب إذا قابلنا الكفار فإنا نسأل الله أن ينصرنا عليهم وهذا واضح لكن هناك كافر يجري منك مجرى الدم من ؟ الشيطان ( الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ) كما قال النبي عليه الصلاة والسلام ذلك والشيطان كافر فتسأل الله أن ينصرك عليه بحيث لا تنخدع بغروره الذي حذرك الله منه في قوله : (( فَلا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ )) أما كفار بني آدم فظاهرون.
دعاء الشيخ بالنصر للمسلمين في كل بلاد
الشيخ : وإننا بهذه المناسبة ندعو الله سبحانه وتعالى فنقول : اللهم إنا نسألك بأنا نشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم يا منان يا بديع السماوات والأرض نسألك اللهم أن تنصر إخواننا المسلمين في البوسنة والهرسك على أعدائك وأعدائهم من الصرب الكافرين .
ونسألك اللهم أن تنصر إخواننا في الشيشان على أعدائك وأعدائهم من الشيوعيين الملحدين .
ونسألك اللهم أن تنصر إخواننا في كشمير على أعدائهم الوثنيين .
ونسألك اللهم أن تنصر المسلمين في كل مكان على أعدائهم .
ونسألك اللهم أن تؤلف بين قلوب المسلمين وأن تجمع كلمتهم على الحق وأن تهيئ لهم ولاة صالحين يقودونهم بكتابك وسنة نبيك محمدٍ صلى الله عليه وسلم .
ونسألك اللهم أن تؤلف بين قلوب شعوبنا شبابها وشيوخها وكهولها وذكورها وإناثها حتى
لا تتمزق وتتفرق نسألك اللهم ذلك يا رب العالمين.
ونسألك اللهم أن تنصر إخواننا في الشيشان على أعدائك وأعدائهم من الشيوعيين الملحدين .
ونسألك اللهم أن تنصر إخواننا في كشمير على أعدائهم الوثنيين .
ونسألك اللهم أن تنصر المسلمين في كل مكان على أعدائهم .
ونسألك اللهم أن تؤلف بين قلوب المسلمين وأن تجمع كلمتهم على الحق وأن تهيئ لهم ولاة صالحين يقودونهم بكتابك وسنة نبيك محمدٍ صلى الله عليه وسلم .
ونسألك اللهم أن تؤلف بين قلوب شعوبنا شبابها وشيوخها وكهولها وذكورها وإناثها حتى
لا تتمزق وتتفرق نسألك اللهم ذلك يا رب العالمين.
فضل كلمتين سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
الشيخ : ونختم هذا اللقاء بهذه الدعوة : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم، فإن هاتين الكلمتين قال فيهما رسول الله صلى الله عليه وسلم : (كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم ) جدير بهاتين الكلمتين أن يقولهما الإنسان دائما ما لم تشغله عن واجب فلهذا أحث نفسي وإياكم على الإكثار من هاتين الكلمتين : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم هما على اللسان إيش ؟ خفيفتان جدا هما في الميزان ثقيلتان وحبيبتان إلى الرحمن .
اضيفت في - 2006-04-10