فتاوى الحرم النبوي-31a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
ما حكم رفع اليدين للمأمومين حينما يدعو الإمام أثناء الخطبة و التأمين جهرا؟
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
نحدد الوقت لأنه الآن ثمانية ونصف إلى التسع ما يخالف إلى التسع نصف ساعة ثلاثين دقيقة يا أخي .
السائل : بسم الله يقول السائل : ما حكم رفع اليدين ؟
الشيخ : من المراقب ؟
الطالب : أنا يا شيخ.
الشيخ : أنت طيب.
السائل : ما حكم رفع اليدين للمأمومين حينما يدعو الإمام أثناء الخطبة والتأمين جهرا ؟
الشيخ : رفع اليدين عند الدعاء في الخطبة إنما يشرع في دعاء الاستسقاء فقط يعني مثلا في خطبة الجمعة دعا الإمام بالاستسقاء قال : اللهم اسقنا اللهم أغثنا هنا ترفع الأيدي يرفعها الخطيب والمستمعون كلهم هكذا في غير ذلك لا رفع لا للإمام الخطيب ولا للمأمومين ولهذا أنكر الصحابة رضي الله عنهم على بشر بن مروان حين رفع يديه في الدعاء في خطبة الجمعة وإنما يشير الإمام إشارة فقط عند الدعاء يشير هكذا إشارة إلى علو المدعو عز وجل وهو الله تبارك وتعالى.
أما التأمين جهرا فإن ذلك ينافي كمال الاستماع إلى الخطبة لكن إذا أراد أن يؤمن المأموم فليؤمن سرا ولا حرج عليه في ذلك.
نحدد الوقت لأنه الآن ثمانية ونصف إلى التسع ما يخالف إلى التسع نصف ساعة ثلاثين دقيقة يا أخي .
السائل : بسم الله يقول السائل : ما حكم رفع اليدين ؟
الشيخ : من المراقب ؟
الطالب : أنا يا شيخ.
الشيخ : أنت طيب.
السائل : ما حكم رفع اليدين للمأمومين حينما يدعو الإمام أثناء الخطبة والتأمين جهرا ؟
الشيخ : رفع اليدين عند الدعاء في الخطبة إنما يشرع في دعاء الاستسقاء فقط يعني مثلا في خطبة الجمعة دعا الإمام بالاستسقاء قال : اللهم اسقنا اللهم أغثنا هنا ترفع الأيدي يرفعها الخطيب والمستمعون كلهم هكذا في غير ذلك لا رفع لا للإمام الخطيب ولا للمأمومين ولهذا أنكر الصحابة رضي الله عنهم على بشر بن مروان حين رفع يديه في الدعاء في خطبة الجمعة وإنما يشير الإمام إشارة فقط عند الدعاء يشير هكذا إشارة إلى علو المدعو عز وجل وهو الله تبارك وتعالى.
أما التأمين جهرا فإن ذلك ينافي كمال الاستماع إلى الخطبة لكن إذا أراد أن يؤمن المأموم فليؤمن سرا ولا حرج عليه في ذلك.
هل يجوز ترك السلام إذا علم بعدم الرد؟
السائل : جزاك الله خيرا سائل يقول : إذا دخلت إلى المنزل وسلمت على أهلي ولم يرد عليَّ منهم أحد فهل أترك السلام ؟
الشيخ : لا تترك السلام إذا سلمت على إنسان ولم يرد عليك فذكره قل : يا أخي لماذا لم ترد ؟ وأرشده إلى وجوب الرد .
ولكن إذا علمت أن هذا الرجل لا يرد السلام فهل تسلم أو تقول : لا أسلم لئلا أعرضه للإثم ؟
اشتبه على بعض الناس فقال : إذا علمت أن المسَلَّم عليه لا يرد السلام فلا تسلم لأنك إذا سلمت ولم يرد إيش ؟ كان آثما فتكون أنت السبب له .
فنقول : هذا خطأ هذه نظرية خاطئة لأنه إذا قصر هو في الواجب عليه فلا ينبغي لي أن أقصر فيما أمر به النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حين قال : ( أفشوا السلام بينكم ) فأنت سلم وإذا لم يرد فانصحه وقل : يا أخي أنت يجب عليك إذا سلم عليك أخوك المسلم أن ترد عليه السلام.
الشيخ : لا تترك السلام إذا سلمت على إنسان ولم يرد عليك فذكره قل : يا أخي لماذا لم ترد ؟ وأرشده إلى وجوب الرد .
ولكن إذا علمت أن هذا الرجل لا يرد السلام فهل تسلم أو تقول : لا أسلم لئلا أعرضه للإثم ؟
اشتبه على بعض الناس فقال : إذا علمت أن المسَلَّم عليه لا يرد السلام فلا تسلم لأنك إذا سلمت ولم يرد إيش ؟ كان آثما فتكون أنت السبب له .
فنقول : هذا خطأ هذه نظرية خاطئة لأنه إذا قصر هو في الواجب عليه فلا ينبغي لي أن أقصر فيما أمر به النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حين قال : ( أفشوا السلام بينكم ) فأنت سلم وإذا لم يرد فانصحه وقل : يا أخي أنت يجب عليك إذا سلم عليك أخوك المسلم أن ترد عليه السلام.
ما حكم الجمع بين غسل الجنابة وغسل الجمعة.؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : ما حكم الجمع بين غسل الجنابة وغسل الجمعة ؟
الشيخ : إيش قلت ؟
السائل : ما حكم الجمع بين غسل الجنابة وغسل الجمعة ؟
الشيخ : لا بأس بذلك يعني مثلا إذا كان الإنسان جنبا واغتسل ونوى بذلك رفع الجنابة والاغتسال للجمعة فلا حرج في هذا كما لو أن الإنسان دخل المسجد وصلى ركعتين ينوي بهما الراتبة وتحية المسجد فلا بأس .
وهنا نقول : المسألة لا تخلو من أقسام ثلاثة : أن ينوي غسل الجنابة فقط أن ينوي غسل الجنابة والجمعة أن ينوي غسل الجمعة فقط فالأقسام.
الطالب : ثلاثة.
الشيخ : بقي قسم رابع لكن لا يمكن أن يرد وهو : ألا ينويهما هذا غير وارد.
فإذا نوى غسل الجنابة أجزأ عن غسل الجمعة إذا كان بعد طلوع الشمس وإذا نواهما جميعا أجزأ ونال الأجر لهما جميعا وإذا نوى غسل الجمعة لم يكفه عن غسل الجنابة لماذا ؟ لأن غسل الجمعة واجب عن غير حدث وغسل الجنابة واجب عن حدث فلا بد من نية ترفع هذا الحدث نعم.
السائل : ... .
الشيخ : يجمع بينهما أتريد هذا يغتسل مرتين ؟ لا، لا يغتسل مرتين وإن كان بعض العلماء قال بالغسل مرتين لكنه لا وجه له لأن في السنة جاءت : ( من غسل واغتسل وبكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام ولم يلغ ) فقوله : ( غسل واغتسل ) بعض العلماء يقول : غسل الأذى ونظف بدنه واغتسل اغتسال الجنابة المعروف وبعضهم يقول : من غسل : أي من جامع زوجته لأن جماعه إياها يستلزم أن تغتسل وهذا يدل على أن الغسل الواحد يكفي.
الشيخ : إيش قلت ؟
السائل : ما حكم الجمع بين غسل الجنابة وغسل الجمعة ؟
الشيخ : لا بأس بذلك يعني مثلا إذا كان الإنسان جنبا واغتسل ونوى بذلك رفع الجنابة والاغتسال للجمعة فلا حرج في هذا كما لو أن الإنسان دخل المسجد وصلى ركعتين ينوي بهما الراتبة وتحية المسجد فلا بأس .
وهنا نقول : المسألة لا تخلو من أقسام ثلاثة : أن ينوي غسل الجنابة فقط أن ينوي غسل الجنابة والجمعة أن ينوي غسل الجمعة فقط فالأقسام.
الطالب : ثلاثة.
الشيخ : بقي قسم رابع لكن لا يمكن أن يرد وهو : ألا ينويهما هذا غير وارد.
فإذا نوى غسل الجنابة أجزأ عن غسل الجمعة إذا كان بعد طلوع الشمس وإذا نواهما جميعا أجزأ ونال الأجر لهما جميعا وإذا نوى غسل الجمعة لم يكفه عن غسل الجنابة لماذا ؟ لأن غسل الجمعة واجب عن غير حدث وغسل الجنابة واجب عن حدث فلا بد من نية ترفع هذا الحدث نعم.
السائل : ... .
الشيخ : يجمع بينهما أتريد هذا يغتسل مرتين ؟ لا، لا يغتسل مرتين وإن كان بعض العلماء قال بالغسل مرتين لكنه لا وجه له لأن في السنة جاءت : ( من غسل واغتسل وبكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام ولم يلغ ) فقوله : ( غسل واغتسل ) بعض العلماء يقول : غسل الأذى ونظف بدنه واغتسل اغتسال الجنابة المعروف وبعضهم يقول : من غسل : أي من جامع زوجته لأن جماعه إياها يستلزم أن تغتسل وهذا يدل على أن الغسل الواحد يكفي.
ما حكم صيام يوم السبت؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يريد دليل على صيام يوم قبل يوم السبت أو بعده؟
الشيخ : الدليل على أنه لا يفرد يوم السبت بصوم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ولو أن يمضغ أحدكم غصن عنبٍ ) أو كما قال عليه الصلاة والسلام وهذا الحديث اختلف فيه العلماء ـ لا تسوك يا أخي ... ـ وهذا الحديث بعض العلماء قال : إنه شاذ فيكون ضعيفا لأنه يخالف الحديث الثابت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على إحدى نسائه وهي صائمة يوم الجمعة أو دخلت عليه فقال لها : ( أصمتِ أمس؟ قالت : لا. قال: أتصومين غداً ؟ قالت : لا، قال : فأفطري )، وفي قوله : ( أتصومين غداً ؟ ) دليل على جواز صوم السبت في غير الفريضة فيكون هذا الحديث شاذا ومن شرط صحة الحديث أن يكون إيش ؟ أين أصحاب المصطلح ؟ ألا يكون معللا ولا شاذا .
ومن العلماء من قال : إنه منسوخ.
ومنهم من قال : إنه يحمل على صومه منفردا وهذا ما ذهب إليه الإمام أحمد رحمه الله.
الشيخ : الدليل على أنه لا يفرد يوم السبت بصوم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ولو أن يمضغ أحدكم غصن عنبٍ ) أو كما قال عليه الصلاة والسلام وهذا الحديث اختلف فيه العلماء ـ لا تسوك يا أخي ... ـ وهذا الحديث بعض العلماء قال : إنه شاذ فيكون ضعيفا لأنه يخالف الحديث الثابت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على إحدى نسائه وهي صائمة يوم الجمعة أو دخلت عليه فقال لها : ( أصمتِ أمس؟ قالت : لا. قال: أتصومين غداً ؟ قالت : لا، قال : فأفطري )، وفي قوله : ( أتصومين غداً ؟ ) دليل على جواز صوم السبت في غير الفريضة فيكون هذا الحديث شاذا ومن شرط صحة الحديث أن يكون إيش ؟ أين أصحاب المصطلح ؟ ألا يكون معللا ولا شاذا .
ومن العلماء من قال : إنه منسوخ.
ومنهم من قال : إنه يحمل على صومه منفردا وهذا ما ذهب إليه الإمام أحمد رحمه الله.
متى يشير المصلي بأصبعه في التشهد؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : متى يشير المصلي بإصبعه في التشهد؟
الشيخ : يشير بإصبعه في التشهد كلما دعا عند الدعاء كما جاء في الحديث وإن كان في صحته نظر ( يحركها يدعو بها ) فمثلاً: إذا قلت : (التحيات لله والصلوات الطيبات ) فهل تشير تشير إذا قلت : (التحيات لله والصلوات الطيبات ) تشير ؟
الطالب : ... .
الشيخ : استرح لا تشير لأنه ليس فيها دعاء هذه ثناء على الله ( السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ) أتشير؟
الطالب : تشير.
الشيخ : لأنه دعاء بارك الله فيك. ( السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين )
الطالب : ... .
الشيخ : تشير لأنه دعاء. ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد )
الطالب : ... .
الشيخ : تشير لأنه دعاء أحسنت. ( اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد ) تشير لأنه دعاء.
( أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ) تشير لأنه دعاء أحسنت.
الشيخ : يشير بإصبعه في التشهد كلما دعا عند الدعاء كما جاء في الحديث وإن كان في صحته نظر ( يحركها يدعو بها ) فمثلاً: إذا قلت : (التحيات لله والصلوات الطيبات ) فهل تشير تشير إذا قلت : (التحيات لله والصلوات الطيبات ) تشير ؟
الطالب : ... .
الشيخ : استرح لا تشير لأنه ليس فيها دعاء هذه ثناء على الله ( السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ) أتشير؟
الطالب : تشير.
الشيخ : لأنه دعاء بارك الله فيك. ( السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين )
الطالب : ... .
الشيخ : تشير لأنه دعاء. ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد )
الطالب : ... .
الشيخ : تشير لأنه دعاء أحسنت. ( اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد ) تشير لأنه دعاء.
( أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ) تشير لأنه دعاء أحسنت.
ما حكم صيام النفل للعامل الذي يخل بالعمل لأجل صومه؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : أحيانا أصوم الإثنين والخميس وأعقد النية على الصيام في الليل وفي الصباح أذهب إلى عملي ولكن في بعض الأيام أشعر بالتعب والنعاس مما يضطرني إلى الإفطار فهل لي ذلك ؟
الشيخ : أولا نقول للإنسان الذي له عمل رسمي إذا كان صومه يخل بالعمل فإن صومه حرام سواء الإثنين أو الخميس أو الأيام البيض لماذا ؟ لأن القيام بعمل الوظيفة واجب وصوم التطوع ليس بواجب ولا يمكن أن يضيع الإنسان الواجب من أجل فعل المستحب وهذه نقطة يخطئ فيها كثير من الناس يتهاونون في أداء الواجب ويفعلون السنة، فهم كالذين يبنون قصرا ويهدمون مصرا وهذا غلط .
أما إذا كان الإنسان عنده قوة على تحمل العطش والجوع والهلع أو كان في أيام الشتاء نهار قصير وجو بارد ولا يؤثر على عمله فليصم وجواب السؤال نحن ذكرنا الآن قاعدة عامة لكن جواب السؤال : أن هذا الرجل الذي وجد من نفسه كسلا وضعفا عن أداء الواجب نقول : أفطر وجوبا يجب عليك أن تفطر وتقوم بالعمل الواجب نعم.
الشيخ : أولا نقول للإنسان الذي له عمل رسمي إذا كان صومه يخل بالعمل فإن صومه حرام سواء الإثنين أو الخميس أو الأيام البيض لماذا ؟ لأن القيام بعمل الوظيفة واجب وصوم التطوع ليس بواجب ولا يمكن أن يضيع الإنسان الواجب من أجل فعل المستحب وهذه نقطة يخطئ فيها كثير من الناس يتهاونون في أداء الواجب ويفعلون السنة، فهم كالذين يبنون قصرا ويهدمون مصرا وهذا غلط .
أما إذا كان الإنسان عنده قوة على تحمل العطش والجوع والهلع أو كان في أيام الشتاء نهار قصير وجو بارد ولا يؤثر على عمله فليصم وجواب السؤال نحن ذكرنا الآن قاعدة عامة لكن جواب السؤال : أن هذا الرجل الذي وجد من نفسه كسلا وضعفا عن أداء الواجب نقول : أفطر وجوبا يجب عليك أن تفطر وتقوم بالعمل الواجب نعم.
هل الثوب الذي يلبس إلى أنصاف الساقين يعتبر ثوب شهرة في هذه الأيام.؟
السائل : جزاك الله خيرا سائل يقول : هل الثوب الذي يلبس إلى أنصاف الساقين يعتبر ثوب شهرة في هذه الأيام ؟
الشيخ : هو عند الناس يشيرون إليه بالأصابع إذا رأوا رجلا من قوم يعتادون أن يكون اللباس نازلا أما إذا كان من قوم يعتادون رفع الثياب لأن في بعض البلاد تجد ثيابهم قصيرة من أصل، وتجدها إلى نصف الساق والباقي في السروال فهذا يعتبر لباس شهرة.
ثم إنني أقول : ينبغي ألا نتشدد في هذا الأمر أي في رفع الثوب لأن الأمر كله واسع والصحابة منهم من يكون ثوبه إلى أسفل من نصف الساق وعلى رأسهم أبو بكر الصديق رضي الله عنه ثوبه نازل وأقره النبي عليه الصلاة والسلام والدليل على أن ثوبه نازل أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما ذكر عقوبة من يجر ثوبه خيلاء قال : ( يا رسول الله! إن أحد شقي إزاري يسترخي عليَّ إلا أن أتعاهده فقال : إنك لست ممن يصنع ذلك خيلاء ) ومن لازم كونه يسترخي عليه أن يكون أنزل من نصف الساق لأنه لو كان إلى نصف الساق هو نزل حتى وصل إلى ما تحت الكعبين تبدو عورته من فوق ضرورة يعني لو كان إزار يصل إلى نصف الساق والأزرة كما تعرفون في الغالب إلى السرة إذا استرخى ونزل ينكشف ما فوق وهذا دليل واضح على أن الأمر والحمد لله في هذا واسع ولا ينبغي أن يعلق الإنسان الولاء والبراء على تقصير الثوب أو تطويله لكن من رأى أخاه قد نزل ثوبه أسفل من الكعبين فلينصحه وليحذره فإن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( ما أسفل من الكعبين ففي النار ) لكن لا ينتقده إذا رآه قد وصل إلى قريب الكعب ويقول : خالفت السنة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من رغب عن سنتي فليس مني ) فجعله بذلك فاعلا لكبيرة هذا غلط بل ينبغي للإنسان أن ينظر الأدلة من جميع الجوانب، أما أن ينظر إلى الأدلة من جانب واحد فهو كما قال بعض العلماء : كالناظر بعيني أعور والأعور لا يبصر إيش ؟ إلا بعين واحدة من جانب واحد، لو يكون واحد يأشر عليه المسدس من عند عينه العوراء هل يشاهده ؟ ما يشاهده لذلك ينبغي للإنسان أن يتأنى في الحكم على الشيء وفي الولاء والبراء لأن المسألة ما هي هينة إذا انزرعت في القلوب العداوة والبغضاء والكراهية حصل الخلل في الأمة وأعداء الإسلام سواء من المنافقين والملحدين والمعلنين بكفرهم أعداء الإسلام يتمنون أن تتفرق الأمة الإسلامية شيعا وهذا أطيب ما يكون لقلوبهم لأن تفرق الأمة والعداوة بينها يفتتها ولا يكون لها قوة نعم.
الشيخ : هو عند الناس يشيرون إليه بالأصابع إذا رأوا رجلا من قوم يعتادون أن يكون اللباس نازلا أما إذا كان من قوم يعتادون رفع الثياب لأن في بعض البلاد تجد ثيابهم قصيرة من أصل، وتجدها إلى نصف الساق والباقي في السروال فهذا يعتبر لباس شهرة.
ثم إنني أقول : ينبغي ألا نتشدد في هذا الأمر أي في رفع الثوب لأن الأمر كله واسع والصحابة منهم من يكون ثوبه إلى أسفل من نصف الساق وعلى رأسهم أبو بكر الصديق رضي الله عنه ثوبه نازل وأقره النبي عليه الصلاة والسلام والدليل على أن ثوبه نازل أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما ذكر عقوبة من يجر ثوبه خيلاء قال : ( يا رسول الله! إن أحد شقي إزاري يسترخي عليَّ إلا أن أتعاهده فقال : إنك لست ممن يصنع ذلك خيلاء ) ومن لازم كونه يسترخي عليه أن يكون أنزل من نصف الساق لأنه لو كان إلى نصف الساق هو نزل حتى وصل إلى ما تحت الكعبين تبدو عورته من فوق ضرورة يعني لو كان إزار يصل إلى نصف الساق والأزرة كما تعرفون في الغالب إلى السرة إذا استرخى ونزل ينكشف ما فوق وهذا دليل واضح على أن الأمر والحمد لله في هذا واسع ولا ينبغي أن يعلق الإنسان الولاء والبراء على تقصير الثوب أو تطويله لكن من رأى أخاه قد نزل ثوبه أسفل من الكعبين فلينصحه وليحذره فإن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( ما أسفل من الكعبين ففي النار ) لكن لا ينتقده إذا رآه قد وصل إلى قريب الكعب ويقول : خالفت السنة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من رغب عن سنتي فليس مني ) فجعله بذلك فاعلا لكبيرة هذا غلط بل ينبغي للإنسان أن ينظر الأدلة من جميع الجوانب، أما أن ينظر إلى الأدلة من جانب واحد فهو كما قال بعض العلماء : كالناظر بعيني أعور والأعور لا يبصر إيش ؟ إلا بعين واحدة من جانب واحد، لو يكون واحد يأشر عليه المسدس من عند عينه العوراء هل يشاهده ؟ ما يشاهده لذلك ينبغي للإنسان أن يتأنى في الحكم على الشيء وفي الولاء والبراء لأن المسألة ما هي هينة إذا انزرعت في القلوب العداوة والبغضاء والكراهية حصل الخلل في الأمة وأعداء الإسلام سواء من المنافقين والملحدين والمعلنين بكفرهم أعداء الإسلام يتمنون أن تتفرق الأمة الإسلامية شيعا وهذا أطيب ما يكون لقلوبهم لأن تفرق الأمة والعداوة بينها يفتتها ولا يكون لها قوة نعم.
ما حكم مشاهدة التلفاز؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : عندي تلفاز في البيت ولا أشاهد فيه المحرمات ولكن أولادي يشاهدون فيه أفلام الكرتون فقط ؟
الشيخ : نعم نصيحتي لكل مسلم أن يتجنب التلفاز وإدخاله بيته لا سيما مع وجود الدشوش التي هي كالسرطان في الأمة ولا يقتصر شرها على صاحب البيت بل تنتشر إلى ما حوله، فنصيحتي لكل مسلم نصيحة أخوية أن يتجنب إدخال التلفزيون في بيته لأنه يسلم ويسلم أهله وهو لا يدري فلعله اليوم يمكنه أن يسيطر على نفسه وعلى أهله ولكنه غدا لا يتمكن يُغلب أو يموت فيرثه أهله من بعده ويكون كل مرأى محرما رأوه يكون إثمه أو يكون له نصيب من إثمه لأنه هو الذي تسبب في جلبه إلى البيت.
فنصيحتي لإخواني ألا يقتنوا هذا والحمد لله الأخبار موجودة في غير التلفاز موجودة في الراديو والأحاديث النبوية والمواعظ والقرآن أيضا موجود في غير التلفزون لكن لو فرض أنك زرت صديقا لك ووجدته قد فتح التلفزيون على الأخبار فهل يحرم عليك مشاهدتها ؟ الجواب : لا، لا يحرم لأن مشاهدة الأخبار المجردة ليست فيها شيء، كأنك تطل على هؤلاء من فرجة فلا بأس به لكن الكلام على الاقتناء والاقتناء شيء إيش ؟ والمشاهدة شيء آخر، الاقتناء نصيحتي لكل مسلم ألا يقتنيه أما المشاهدة فعلى حسب ما يعرض فيه من خير أو شر.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : إذا كان مغلوبا على أمره يكسره وينتهي منه (( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ )) إذا كان البيت لأبيه وأبوه هو الذي جاء بذلك ولا يستطيع هو أن يفعل شيئا فقد قال الله تعالى : (( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ )) وإذا فتح التلفزيون على مشاهدات محرمة فليقم نعم .
الشيخ : نعم نصيحتي لكل مسلم أن يتجنب التلفاز وإدخاله بيته لا سيما مع وجود الدشوش التي هي كالسرطان في الأمة ولا يقتصر شرها على صاحب البيت بل تنتشر إلى ما حوله، فنصيحتي لكل مسلم نصيحة أخوية أن يتجنب إدخال التلفزيون في بيته لأنه يسلم ويسلم أهله وهو لا يدري فلعله اليوم يمكنه أن يسيطر على نفسه وعلى أهله ولكنه غدا لا يتمكن يُغلب أو يموت فيرثه أهله من بعده ويكون كل مرأى محرما رأوه يكون إثمه أو يكون له نصيب من إثمه لأنه هو الذي تسبب في جلبه إلى البيت.
فنصيحتي لإخواني ألا يقتنوا هذا والحمد لله الأخبار موجودة في غير التلفاز موجودة في الراديو والأحاديث النبوية والمواعظ والقرآن أيضا موجود في غير التلفزون لكن لو فرض أنك زرت صديقا لك ووجدته قد فتح التلفزيون على الأخبار فهل يحرم عليك مشاهدتها ؟ الجواب : لا، لا يحرم لأن مشاهدة الأخبار المجردة ليست فيها شيء، كأنك تطل على هؤلاء من فرجة فلا بأس به لكن الكلام على الاقتناء والاقتناء شيء إيش ؟ والمشاهدة شيء آخر، الاقتناء نصيحتي لكل مسلم ألا يقتنيه أما المشاهدة فعلى حسب ما يعرض فيه من خير أو شر.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : إذا كان مغلوبا على أمره يكسره وينتهي منه (( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ )) إذا كان البيت لأبيه وأبوه هو الذي جاء بذلك ولا يستطيع هو أن يفعل شيئا فقد قال الله تعالى : (( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ )) وإذا فتح التلفزيون على مشاهدات محرمة فليقم نعم .
ما حكم شراء العرائس والدمى لطفل الصغير علما أنها على هيئة الإنسان تماما؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : إني أحبك في الله، ما حكم شراء العرائس أو الدمى للطفل الصغير مع أنها على هيئة الإنسان تماما ؟
الشيخ : إي نعم الاحتياط ألا يشتري هذا للصغار هذه الدمى التي تكون على صورة الإنسان بالضبط الاحتياط له ألا يشتريها وهناك بدل عنها وجدت الآن دمى ليست على نفس الصورة تماما فيستغنى بهذه عن هذه ويرخص للصغار ما لا يرخص للكبار لأن الصغار تعتقد البنت أن هذه العروسة بنتها تجدها تحامي عليها تضعها أمام المكيف وتفتح المكيف عليها من أجل أن تبردها في الصيف ويدفيها في الشتاء وتعتقد أنها بنتها وتنطق البنت الصغيرة هذه إذا جاءت تقابل صورتان عروستان تجي تنطق تقول : ويش شلونكم ؟ شلون الزواج ؟ وشلون كذا ؟ وشلون كذا ؟ يعني تعتقد كأنها أمر صحيح وهذا يعلمها ما هو في مستقبل أمرها ولهذا يرخص للصغار في هذا الأمر ما لا يرخص للكبار .
لكن كما قلت لكم أولا ينبغي أن نستغني عن هذه الصور التي تحكي هيئة الإنسان تماما بالصور الأخرى التي من العهن القطن والصوف وفيه كفاية.
الشيخ : إي نعم الاحتياط ألا يشتري هذا للصغار هذه الدمى التي تكون على صورة الإنسان بالضبط الاحتياط له ألا يشتريها وهناك بدل عنها وجدت الآن دمى ليست على نفس الصورة تماما فيستغنى بهذه عن هذه ويرخص للصغار ما لا يرخص للكبار لأن الصغار تعتقد البنت أن هذه العروسة بنتها تجدها تحامي عليها تضعها أمام المكيف وتفتح المكيف عليها من أجل أن تبردها في الصيف ويدفيها في الشتاء وتعتقد أنها بنتها وتنطق البنت الصغيرة هذه إذا جاءت تقابل صورتان عروستان تجي تنطق تقول : ويش شلونكم ؟ شلون الزواج ؟ وشلون كذا ؟ وشلون كذا ؟ يعني تعتقد كأنها أمر صحيح وهذا يعلمها ما هو في مستقبل أمرها ولهذا يرخص للصغار في هذا الأمر ما لا يرخص للكبار .
لكن كما قلت لكم أولا ينبغي أن نستغني عن هذه الصور التي تحكي هيئة الإنسان تماما بالصور الأخرى التي من العهن القطن والصوف وفيه كفاية.
هل يجوز للرجل أن يؤجر نفسه لبيع المحرمات وما حكم الأجرة التي يأخذها؟
السائل : سائل يقول : أنا مكفول وكفيلي يبيع المحرمات مثل الدخان وغيره فهل المال الذي آخذه حلال ؟
الشيخ : هذا يعني أجير مستأجر ؟ طيب لا يجوز للإنسان أن يؤجر نفسه لشخصٍ يستعمله في الحرام يعني مثلا لو جاء إنسان وقال : أريد أن تكون عندي دلالا في بيع شيء محرم فإن هذا حرام، لقول الله تبارك وتعالى : (( وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ )) نعم.
الشيخ : هذا يعني أجير مستأجر ؟ طيب لا يجوز للإنسان أن يؤجر نفسه لشخصٍ يستعمله في الحرام يعني مثلا لو جاء إنسان وقال : أريد أن تكون عندي دلالا في بيع شيء محرم فإن هذا حرام، لقول الله تبارك وتعالى : (( وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ )) نعم.
ما حكم أكل الدجاج المستورد المذبوح في بلاد الكفار.؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : ما رأيكم في الدجاج المستورد من الدول الغير مسلمة ومكتوب عليها : مذبوحٌ على الطريقة الإسلامية ؟
الشيخ : أنا رأيي أن الدجاج الموجود عندنا أنه حلال لأنه يرد من بلاد يحل ذبح أهلها وهي بلاد النصارى أو اليهود وقد تحرى أهل العلم عندنا عن هذا الموضوع واتصلوا بالمسئولين عن الاستيرادات وقالوا : إنه لا يرد إلا شيء قد ضمنا أنه ذبح ذبحا شرعيا فأرى أنه لا بأس أن يأكله الإنسان ولكن ليسم الله عند الأكل وفي * صحيح البخاري * عن عائشة رضي الله عنها: ( أن قوما أتوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا : إن قوما يأتوننا باللحم لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا ؟ قال : سمُّوا أنتم وكلوا. قالت : وكانوا حديثي عهدٍ بكفر ) وحدثاء العهد بالكفر قد يخفى عليهم وجوب التسمية بالذبح فأذن لهم الرسول صلى الله عليه وسلم أن يأكلوا مع الشك في أنهم سموا أو لا وقال : ( سموا أنتم وكلوا ) ولهذا أخذ العلماء من هذا الحديث قاعدة مفيدة وهي : " أن الفعل إذا صدر من أهله فالأصل فيه الصحة والسلامة " واضحة القاعدة مش واضحة " إذا صدر الفعل من أهله فالأصل فيه الصحة والسلامة " هذا الذبح ذبح ذبحه مسلم أو يهودي أو نصراني هل الذابح أهل للذكاة ؟ أهل للذكاة لأن أهل الذكاة ثلاثة أصناف : المسلمون واليهود والنصارى فإذا ذبحه مسلم فالأصل الحل إذا ذبحه يهودي فالأصل الحل إذا ذبحه نصراني فالأصل الحل كل فعل صدر من أهله فالأصل فيه الصحة والسلامة ولولا ذلك للحق الأمة مشقة عظيمة لولا ذلك لقلنا : إذا باع عليّ إنسان قلما الظاهر أنه ملكه أليس كذلك ؟ أجيبوا يا جماعة باع علي قلما في مخباته طلع القلم من مخباته في غير المسجد وقال : اشتري هذا ؟ فاشتريته بعشرة ريالات الأصل أن القلم إيش جماعة ؟ قلمه وأن البيع صحيح لكن ألم يكن هناك احتمال أن يكون سرقه ؟ فيه احتمال، هل نقول : لا يصلح البيع حتى نعلم من أين جاءه هذا القلم ؟ نعم أبدا لا نقول هكذا لأننا لو قلنا هذا وسألناه لقال : والله اشتريته من فلان جبنا فلان تعال : من أين جاءك القلم ؟ اشتريته من فلان تعال يا فلان من أين جاءك القلم ؟ حتى نصل إلى مصانع في أمريكا ولا في بلد آخر وهذا لا يمكن أن يقول به أحد الأصل أن كل فعلٍ صدر من أهله إيش ؟ فهو صحيح وسليم.
الشيخ : أنا رأيي أن الدجاج الموجود عندنا أنه حلال لأنه يرد من بلاد يحل ذبح أهلها وهي بلاد النصارى أو اليهود وقد تحرى أهل العلم عندنا عن هذا الموضوع واتصلوا بالمسئولين عن الاستيرادات وقالوا : إنه لا يرد إلا شيء قد ضمنا أنه ذبح ذبحا شرعيا فأرى أنه لا بأس أن يأكله الإنسان ولكن ليسم الله عند الأكل وفي * صحيح البخاري * عن عائشة رضي الله عنها: ( أن قوما أتوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا : إن قوما يأتوننا باللحم لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا ؟ قال : سمُّوا أنتم وكلوا. قالت : وكانوا حديثي عهدٍ بكفر ) وحدثاء العهد بالكفر قد يخفى عليهم وجوب التسمية بالذبح فأذن لهم الرسول صلى الله عليه وسلم أن يأكلوا مع الشك في أنهم سموا أو لا وقال : ( سموا أنتم وكلوا ) ولهذا أخذ العلماء من هذا الحديث قاعدة مفيدة وهي : " أن الفعل إذا صدر من أهله فالأصل فيه الصحة والسلامة " واضحة القاعدة مش واضحة " إذا صدر الفعل من أهله فالأصل فيه الصحة والسلامة " هذا الذبح ذبح ذبحه مسلم أو يهودي أو نصراني هل الذابح أهل للذكاة ؟ أهل للذكاة لأن أهل الذكاة ثلاثة أصناف : المسلمون واليهود والنصارى فإذا ذبحه مسلم فالأصل الحل إذا ذبحه يهودي فالأصل الحل إذا ذبحه نصراني فالأصل الحل كل فعل صدر من أهله فالأصل فيه الصحة والسلامة ولولا ذلك للحق الأمة مشقة عظيمة لولا ذلك لقلنا : إذا باع عليّ إنسان قلما الظاهر أنه ملكه أليس كذلك ؟ أجيبوا يا جماعة باع علي قلما في مخباته طلع القلم من مخباته في غير المسجد وقال : اشتري هذا ؟ فاشتريته بعشرة ريالات الأصل أن القلم إيش جماعة ؟ قلمه وأن البيع صحيح لكن ألم يكن هناك احتمال أن يكون سرقه ؟ فيه احتمال، هل نقول : لا يصلح البيع حتى نعلم من أين جاءه هذا القلم ؟ نعم أبدا لا نقول هكذا لأننا لو قلنا هذا وسألناه لقال : والله اشتريته من فلان جبنا فلان تعال : من أين جاءك القلم ؟ اشتريته من فلان تعال يا فلان من أين جاءك القلم ؟ حتى نصل إلى مصانع في أمريكا ولا في بلد آخر وهذا لا يمكن أن يقول به أحد الأصل أن كل فعلٍ صدر من أهله إيش ؟ فهو صحيح وسليم.
ما حكم السفر إلى بلاد الكفر للدراسة.؟
السائل : جزاك الله خيرا سائل يقول : هل يجوز للشخص أن يذهب إلى بلاد الكفر لتعلم اللغة أو بعض العلوم الأخرى؟
الشيخ : أنا أرى أنه لا يجوز للإنسان أن يذهب إلى بلد الكفر إلا بثلاثة شروط انتبهوا لها :
الشرط الأول : أن يكون عنده علم يدفع به الشبهات لأن بلاد الكفر فيها من يورد الشبهات من الكافرين أنفسهم ومن أهل البدع الذين هناك في بلاد الكفر أمم على بدع مضلة فإذا لم يكن عند الإنسان علم يدفع به الشبهات التي تورد عليه فلا يذهب حماية الدين أولى من كل شيء.
الشرط الثاني : أن يكون عنده دين يحميه عن الشهوات.
بلاد الكفر فيها شهوات فيها والعياذ بالله الزنا وشرب الخمر آفات وآفات إذا لم يكن عند الإنسان دين يحميه عن الشهوات فربما يقع فريسة لشهوات نفسه.
الشرط الثالث : الحاجة إلى ذلك فإن لم يكن حاجة فلا ولهذا نرى من الخطأ أولئك القوم الذين يذهبون بعوائلهم إلى بلاد الكفر في الإجازة للتنزه لما في ذلك من إضاعة المال لأنهم ينفقون أموالا كثيرة وإضاعة الوقت والغيبوبة عن بلاد الإسلام التي يسمعون فيها في كل وقت صلاة الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله حي على الصلاة حي على الفلاح هذا لا يوجد في بلاد الكفر كيف يغيب الإنسان عن هذا أما يخشى أن يموت هناك وهو لم يسمع أذانا ! ثم ما يحصل للأولاد والصغار كما تعلمون رؤوسهم كالمسجل إذا شاهدوا شيئا انطبع في رؤوسهم ولم يتغير وهذا خطر عظيم فنرى أن هؤلاء الذين أنعم الله عليهم بالنعم يجب عليهم أن يشكروها وأن يبذلوها فيما ينفع دنيا أو أخرى وإلا أضاعوا أموالهم ووقعوا فيما نهى الله عنه فيما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله حيث نهى عن إضاعة المال.
غلقت باقي عندي دقيقة ونصف لها ثلاثة أسئلة.
الشيخ : أنا أرى أنه لا يجوز للإنسان أن يذهب إلى بلد الكفر إلا بثلاثة شروط انتبهوا لها :
الشرط الأول : أن يكون عنده علم يدفع به الشبهات لأن بلاد الكفر فيها من يورد الشبهات من الكافرين أنفسهم ومن أهل البدع الذين هناك في بلاد الكفر أمم على بدع مضلة فإذا لم يكن عند الإنسان علم يدفع به الشبهات التي تورد عليه فلا يذهب حماية الدين أولى من كل شيء.
الشرط الثاني : أن يكون عنده دين يحميه عن الشهوات.
بلاد الكفر فيها شهوات فيها والعياذ بالله الزنا وشرب الخمر آفات وآفات إذا لم يكن عند الإنسان دين يحميه عن الشهوات فربما يقع فريسة لشهوات نفسه.
الشرط الثالث : الحاجة إلى ذلك فإن لم يكن حاجة فلا ولهذا نرى من الخطأ أولئك القوم الذين يذهبون بعوائلهم إلى بلاد الكفر في الإجازة للتنزه لما في ذلك من إضاعة المال لأنهم ينفقون أموالا كثيرة وإضاعة الوقت والغيبوبة عن بلاد الإسلام التي يسمعون فيها في كل وقت صلاة الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله حي على الصلاة حي على الفلاح هذا لا يوجد في بلاد الكفر كيف يغيب الإنسان عن هذا أما يخشى أن يموت هناك وهو لم يسمع أذانا ! ثم ما يحصل للأولاد والصغار كما تعلمون رؤوسهم كالمسجل إذا شاهدوا شيئا انطبع في رؤوسهم ولم يتغير وهذا خطر عظيم فنرى أن هؤلاء الذين أنعم الله عليهم بالنعم يجب عليهم أن يشكروها وأن يبذلوها فيما ينفع دنيا أو أخرى وإلا أضاعوا أموالهم ووقعوا فيما نهى الله عنه فيما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله حيث نهى عن إضاعة المال.
غلقت باقي عندي دقيقة ونصف لها ثلاثة أسئلة.
كيف يفعل الرجل الذي سرق أشرطة غناء ثم تاب؟
السائل : شخص سرق أشرطة أغاني ثم تاب من استماع الأغاني فهل عليه أن يرجعها إلى صاحبها علما أنها غير موجودة لديه الآن؟
الشيخ : نعم الواجب عليه حين تاب أن يمسح هذه الأشرطة وجوبا وينبغي أن يملأها بأشياء نافعة وأما أن يردها إلى صاحبها والأغاني باقية فيها فلا يجوز لأن هذا إقرار على منكر. نعم
الشيخ : نعم الواجب عليه حين تاب أن يمسح هذه الأشرطة وجوبا وينبغي أن يملأها بأشياء نافعة وأما أن يردها إلى صاحبها والأغاني باقية فيها فلا يجوز لأن هذا إقرار على منكر. نعم
ما حكم الألعاب الشعبية للرجال كالزير والعرضة وغيرها( لم يجب عليه)
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : ما حكم الألعاب الشعبية للرجال كالزير والعرضة وغيرها ؟
الشيخ : هذه ليس لنا جواب عليها.
الشيخ : هذه ليس لنا جواب عليها.
ما حكم استئجار النساء لضرب الدف في الأعراس؟
السائل : وآخر يقول : ما حكم استئجارِ النساء لضرب الدف ؟
الشيخ : ماحكم
السائل : ما حكم استئجار النساء
الشيخ : ما حكم يله إنطق ، لا يا أخي لا تلقنه ما لك حق نعم
السائل : ما حكم استئجار النساء لضرب الدف
الشيخ : ما حكم
الشيخ : طيب هو ما بقي عندك إلا هذه الحركة فقط الضم خطأ والفتح خطأ بقي الكسر اقرأ.
السائل : ما حكم استئجارْ النساء.
الشيخ : سكنت.
السائل : ما حكم استئجار النساء لضرب الدف ؟
الشيخ : خير إن شاء الله نصبر إمشي نعم .
استئجار النساء للدف في ليلة العرس لا بأس به لماذا ؟ لأنه استئجار على عمل مباح بل هو مسنون أيضا وما كان عوضا عن حلال فهو حلال ولكن أسمع أن في استئجارهن إسرافا لأن المرأة تستأجر بمائة ريال أو لا ؟
الطالب : خمس آلاف
الشيخ : ها ؟
الطالب : ثمنية آلاف
الشيخ : تعمل ساعة واحدة بمئة ريال لكن الأخ يقول : أنها بخمسة آلاف ريال وإذا كان كذلك صار إضاعة للمال، خمسة آلاف ريال تعطى امرأة لتضرب بالدف لمدة ساعة أو ساعتين إضاعة للمال.
الطالب : ... .
الشيخ : لا شك أنكم سمعتم ما قال الأخ أن بعض النساء أيضا المغنيات الضاربات بالدف يلقين هذا بمكبرات الصوت فيحصل بذلك فتنة لأنه ربما تكون المرأة صوتها رخيم يثير الفتنة ويحصل بذلك أذية على الجيران لكن مرجع هذه إلى المسؤولين في البلد يجب عليهم أن يمنعوا ما يكون فيه أذى أو فتنة.
هذا آخر سؤال طيب وإلى اللقاء غدا بعد صلاة المغرب إن شاء الله والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
الشيخ : ماحكم
السائل : ما حكم استئجار النساء
الشيخ : ما حكم يله إنطق ، لا يا أخي لا تلقنه ما لك حق نعم
السائل : ما حكم استئجار النساء لضرب الدف
الشيخ : ما حكم
الشيخ : طيب هو ما بقي عندك إلا هذه الحركة فقط الضم خطأ والفتح خطأ بقي الكسر اقرأ.
السائل : ما حكم استئجارْ النساء.
الشيخ : سكنت.
السائل : ما حكم استئجار النساء لضرب الدف ؟
الشيخ : خير إن شاء الله نصبر إمشي نعم .
استئجار النساء للدف في ليلة العرس لا بأس به لماذا ؟ لأنه استئجار على عمل مباح بل هو مسنون أيضا وما كان عوضا عن حلال فهو حلال ولكن أسمع أن في استئجارهن إسرافا لأن المرأة تستأجر بمائة ريال أو لا ؟
الطالب : خمس آلاف
الشيخ : ها ؟
الطالب : ثمنية آلاف
الشيخ : تعمل ساعة واحدة بمئة ريال لكن الأخ يقول : أنها بخمسة آلاف ريال وإذا كان كذلك صار إضاعة للمال، خمسة آلاف ريال تعطى امرأة لتضرب بالدف لمدة ساعة أو ساعتين إضاعة للمال.
الطالب : ... .
الشيخ : لا شك أنكم سمعتم ما قال الأخ أن بعض النساء أيضا المغنيات الضاربات بالدف يلقين هذا بمكبرات الصوت فيحصل بذلك فتنة لأنه ربما تكون المرأة صوتها رخيم يثير الفتنة ويحصل بذلك أذية على الجيران لكن مرجع هذه إلى المسؤولين في البلد يجب عليهم أن يمنعوا ما يكون فيه أذى أو فتنة.
هذا آخر سؤال طيب وإلى اللقاء غدا بعد صلاة المغرب إن شاء الله والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
اضيفت في - 2006-04-10