فتاوى الحرم النبوي-32b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
ما حكم الجمع والقصر في السفر؟
الشيخ : حتى ترتفع الشمس قيد رمح كذا الآن كم لها طلعت طلعت 14 دقيقة إذا ارتفعت قيد رمح طيب نأخذ ربع ساعة .
الطالب : قليل.
الشيخ : نشوف نشوف طيب تفضل.
السائل : بسم الله والحمد الله والصلاة والسلام على خير خلق الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه يقول السائل : فضيلة الشيخ : تكلمتم في اللقاء الماضي جزاكم الله خيرا عن الجمع والقصر في السفر، وسؤالي : إنني كنت مسافرا راجعا.
الشيخ : أنني لأنه خبر مبتدأ.
السائل : أنني كنت مسافرا راجعا من مكة إلى المدينة وقمت بتأخير صلاة الظهر إلى صلاة العصر وعند وصولنا إلى المدينة قمنا وصلينا الظهر والعصر جمعا وقصرا في وقت العصر فهل هذا صحيح ؟
الشيخ : نعم ننظر هل هذا الرجل الذي قدم من مكة إلى المدينة قدم إلى بلده فإن كان كذلك فعليه الآن أن يعيد صلاة الظهر أربعا وصلاة العصر أربعا لأنه لما وصل إلى البلد انتهى السبب الذي يبيح الجمع ويطلب فيه القصر .
أما إذا كان ليس من أهل المدينة ولكنه مر بها مسافرا فعمله صحيح حين صلى الظهر ركعتين والعصر ركعتين مجموعتين.
الطالب : قليل.
الشيخ : نشوف نشوف طيب تفضل.
السائل : بسم الله والحمد الله والصلاة والسلام على خير خلق الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه يقول السائل : فضيلة الشيخ : تكلمتم في اللقاء الماضي جزاكم الله خيرا عن الجمع والقصر في السفر، وسؤالي : إنني كنت مسافرا راجعا.
الشيخ : أنني لأنه خبر مبتدأ.
السائل : أنني كنت مسافرا راجعا من مكة إلى المدينة وقمت بتأخير صلاة الظهر إلى صلاة العصر وعند وصولنا إلى المدينة قمنا وصلينا الظهر والعصر جمعا وقصرا في وقت العصر فهل هذا صحيح ؟
الشيخ : نعم ننظر هل هذا الرجل الذي قدم من مكة إلى المدينة قدم إلى بلده فإن كان كذلك فعليه الآن أن يعيد صلاة الظهر أربعا وصلاة العصر أربعا لأنه لما وصل إلى البلد انتهى السبب الذي يبيح الجمع ويطلب فيه القصر .
أما إذا كان ليس من أهل المدينة ولكنه مر بها مسافرا فعمله صحيح حين صلى الظهر ركعتين والعصر ركعتين مجموعتين.
هل يجوز تعاطي حبوب منع الحمل؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : هل له أن يعطي زوجته حبوب منع الحمل وذلك لأنها تتأذى من الحمل ؟
الشيخ : أولا : ننصح الرجال والنساء ألا يستعملوا هذه الحبوب لأن هذه الحبوب تبين أنها ضارة بكلام الأطباء وبالواقع فإنها تفسد الدورة العادية وتوجب انحطاط قوة المرأة وربما تؤثر على الرحم وربما تؤثر على الجنين إن قدر أن تحمل هذه واحدة.
ثانيا : لا تستعمل الحبوب لأن المطلوب من هذه الأمة تكثير النسل لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( تزوجوا الودود الولود ) الولود يعني كثيرة الولادة وإذا كان هذا مرغوب النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فلا ينبغي أن نعدل عما يرغبه الرسول عليه الصلاة والسلام وأما كون المرأة تتأذى بالحمل فهذا أمر الأخ أجب ؟
الطالب : ... .
الشيخ : اها ؟ كيف ؟ ماذا يقول ويش اللي لا يصح لا يصح أن تتأذى المرأة بالحمل استرح ماذا تقول ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إي طيب استرح تأذي المرأة بالحمل أمر طبيعي يقول الله عز وجل : (( وَوَصَّيْنَا الْأِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ )) وقال تعالى في الآية الثانية : (( حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً )) هذا أمر لا بد منه هل يمكن أن يكون في بطن المرأة ولد يكبر وينمو بدون أن تتعب ؟ هذا شيء مستحيل خلاف الفطرة فلا بد من الوهن من الضعف من الكره ولكن نبشر المرأة أنه لا يصيبها من هذا الحمل تعب أو كسل أو خمول أو ضعف إلا أثيبت عليه كما أخبر النبي عليه الصلاة والسلام أن الرجل يكفر الله عنه حتى بالشوكة إذا أصابته فنقول لهذه المرأة : أبشري بالخير إن الأذى الذي ينالك من الحمل إنه كفارة لما حصل من الذنوب ثم إن احتسبت الأجر صار كفارة وثوابا لهذا لا نشير باستعمال هذه الحبوب.
أما بالنسبة للزوج فلا يحل له أن يكره زوجته على أكل الحبوب كما يفعله بعض السفهاء من الشباب المتزوجين يقول : أعطيها حبوباً حتى تبقى سنة أو سنتين ولم تحمل هذا غلط، ولا يحل له أن يكرهها عليه على أخذ الحبوب ولا يلزمها أن تطيعه أيضا لو قال : كلي الحبوب قالت : لا، فلها ذلك لأن لها حق في الولادة ولهذا حرم العلماء على الرجل أن يعزل عن زوجته إلا برضاها أتعرفون العزل ؟ غير المتزوج لا يعرف العزل الظاهر والمتزوج يعرفه، وهو أن الرجل إذا جامع زوجته ثم قرب إنزاله نزع من الجماع حتى يكون الماء خارج المكان لئلا تحمل، قال أهل العلم : " يحرم على الزوج أن يعزل عن زوجته إلا برضاها " وعللوا ذلك بأن لها حقا في إيش ؟ حقا في الولد ولذلك كان القول الصحيح : أنه إذا تبين الرجل عقيما فإن للزوجة أن تفسخ النكاح إذا شاءت ليش ؟ لأن لها حقا في الولد بعض النساء لا تتزوج إلا من أجل الولد إذا استفدنا الجواب حتى لا نبتعد لا يجوز للزوج أن يكره زوجته على أكل حبوب منع الحمل ولا يلزمها أن تطيعه هذه واحدة.
ثانيا : لا نشير على الزوج ولا على الزوجة بتناول هذه الحبوب لما فيها من الإضرار وأما التأذي بالحمل فهذا أمر ليس علة صحيحة كل امرأة تتأذى من الحمل.
الشيخ : أولا : ننصح الرجال والنساء ألا يستعملوا هذه الحبوب لأن هذه الحبوب تبين أنها ضارة بكلام الأطباء وبالواقع فإنها تفسد الدورة العادية وتوجب انحطاط قوة المرأة وربما تؤثر على الرحم وربما تؤثر على الجنين إن قدر أن تحمل هذه واحدة.
ثانيا : لا تستعمل الحبوب لأن المطلوب من هذه الأمة تكثير النسل لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( تزوجوا الودود الولود ) الولود يعني كثيرة الولادة وإذا كان هذا مرغوب النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فلا ينبغي أن نعدل عما يرغبه الرسول عليه الصلاة والسلام وأما كون المرأة تتأذى بالحمل فهذا أمر الأخ أجب ؟
الطالب : ... .
الشيخ : اها ؟ كيف ؟ ماذا يقول ويش اللي لا يصح لا يصح أن تتأذى المرأة بالحمل استرح ماذا تقول ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إي طيب استرح تأذي المرأة بالحمل أمر طبيعي يقول الله عز وجل : (( وَوَصَّيْنَا الْأِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ )) وقال تعالى في الآية الثانية : (( حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً )) هذا أمر لا بد منه هل يمكن أن يكون في بطن المرأة ولد يكبر وينمو بدون أن تتعب ؟ هذا شيء مستحيل خلاف الفطرة فلا بد من الوهن من الضعف من الكره ولكن نبشر المرأة أنه لا يصيبها من هذا الحمل تعب أو كسل أو خمول أو ضعف إلا أثيبت عليه كما أخبر النبي عليه الصلاة والسلام أن الرجل يكفر الله عنه حتى بالشوكة إذا أصابته فنقول لهذه المرأة : أبشري بالخير إن الأذى الذي ينالك من الحمل إنه كفارة لما حصل من الذنوب ثم إن احتسبت الأجر صار كفارة وثوابا لهذا لا نشير باستعمال هذه الحبوب.
أما بالنسبة للزوج فلا يحل له أن يكره زوجته على أكل الحبوب كما يفعله بعض السفهاء من الشباب المتزوجين يقول : أعطيها حبوباً حتى تبقى سنة أو سنتين ولم تحمل هذا غلط، ولا يحل له أن يكرهها عليه على أخذ الحبوب ولا يلزمها أن تطيعه أيضا لو قال : كلي الحبوب قالت : لا، فلها ذلك لأن لها حق في الولادة ولهذا حرم العلماء على الرجل أن يعزل عن زوجته إلا برضاها أتعرفون العزل ؟ غير المتزوج لا يعرف العزل الظاهر والمتزوج يعرفه، وهو أن الرجل إذا جامع زوجته ثم قرب إنزاله نزع من الجماع حتى يكون الماء خارج المكان لئلا تحمل، قال أهل العلم : " يحرم على الزوج أن يعزل عن زوجته إلا برضاها " وعللوا ذلك بأن لها حقا في إيش ؟ حقا في الولد ولذلك كان القول الصحيح : أنه إذا تبين الرجل عقيما فإن للزوجة أن تفسخ النكاح إذا شاءت ليش ؟ لأن لها حقا في الولد بعض النساء لا تتزوج إلا من أجل الولد إذا استفدنا الجواب حتى لا نبتعد لا يجوز للزوج أن يكره زوجته على أكل حبوب منع الحمل ولا يلزمها أن تطيعه هذه واحدة.
ثانيا : لا نشير على الزوج ولا على الزوجة بتناول هذه الحبوب لما فيها من الإضرار وأما التأذي بالحمل فهذا أمر ليس علة صحيحة كل امرأة تتأذى من الحمل.
ما حكم لبس المرأة للبنطلون أمام محارمها وزوجها؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : لقد ذكرتم في فتوى سابقة أن حكم لبس المرأة للبنطلون حرام فهل لبسه حرام إذا كان أمام محارمها أو للتزين لزوجها ؟
الشيخ : البنطلون الذي يشبه بنطلون الرجال حرام لما في ذلك من إيش ؟ من التشبه وأما ما لا يشبه بنطلون الرجال فإنه وسيلة قريبة إلى هتك حرمة العورة لأن البنطلون كما تعلمون يصف حجم الفخذين والعجيزة والساق وربما كان اليوم واسعا فضفاضا لا يصف كثيرا وبعد أيام قليلة تستعمل النساء ما كان ضيقا وربما تستعمل ما كان لونه كلون الجلد فتبقى وكأنها عارية.
يقول بعض الناس : إذا لبست هذا عند زوجها وليس في البيت أحد أو في غرفة النوم ؟
الجواب : إذا كان هذا يشبه بنطلون الرجل فهو إيش ؟ حرام، إذا كان لا يشبهه فلماذا تلبسه عند زوجها ؟ إيش الفائدة ؟ أليس يجوز أن تتعرى أمام زوجها ؟ يجوز وكونها متعرية أدعى للشهوة إذا كانت تريد هذا ولذلك من وحي الشيطان أن يزين للنساء لبس البنطلون فالمرأة مأمورة بالتستر والحشمة والبعد عن مواضع الفتنة.
الشيخ : البنطلون الذي يشبه بنطلون الرجال حرام لما في ذلك من إيش ؟ من التشبه وأما ما لا يشبه بنطلون الرجال فإنه وسيلة قريبة إلى هتك حرمة العورة لأن البنطلون كما تعلمون يصف حجم الفخذين والعجيزة والساق وربما كان اليوم واسعا فضفاضا لا يصف كثيرا وبعد أيام قليلة تستعمل النساء ما كان ضيقا وربما تستعمل ما كان لونه كلون الجلد فتبقى وكأنها عارية.
يقول بعض الناس : إذا لبست هذا عند زوجها وليس في البيت أحد أو في غرفة النوم ؟
الجواب : إذا كان هذا يشبه بنطلون الرجل فهو إيش ؟ حرام، إذا كان لا يشبهه فلماذا تلبسه عند زوجها ؟ إيش الفائدة ؟ أليس يجوز أن تتعرى أمام زوجها ؟ يجوز وكونها متعرية أدعى للشهوة إذا كانت تريد هذا ولذلك من وحي الشيطان أن يزين للنساء لبس البنطلون فالمرأة مأمورة بالتستر والحشمة والبعد عن مواضع الفتنة.
ما حكم زيارة النساء لقبر الرسول صلى الله عليه وسلم؟
السائل : جزاكم الله خيرا وسائل يقول : ما حكم زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم للنساء ؟
الشيخ : يرى بعض العلماء أن زيارة النساء لقبر النبي صلى الله عليه وسلم جائزة ويقول : إنها ليست زيارة في الواقع لأن بين المرأة إذا وقفت وبين الرسول صلى الله عليه وسلم حواجز، جدران متعددة فهي في الواقع لم تزره وإن سمت ذلك زيارة ولهذا أباحوا أن تزور المرأة قبر النبي صلى الله عليه وسلم.
ويقول بعض العلماء : إنها لا تزور قبر النبي لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن زائرات القبور وهذه زيارة عرفا، وإن لم تكن زيارة حقيقة فهي عرفا زيارة .
ثم إنا نقول : الأمر فيه شبهة وما دام فيه شبهة فإن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ).
ثم نقول للمرأة : أبشري أنت إذا سلمت على الرسول صلى الله عليه وسلم ولو في أقصى المسجد ولو في أقصى مكان في الأرض فإن تسليمك عليه يبلغه ولا حاجة أن تقف على القبر ونقول أيضا كل مؤمن يسلم على الرسول عليه الصلاة والسلام في كل يوم خمس مرات على الأقل أو أكثر ؟ أكثر لأن بعض الصلوات فيها تشهدان فيكون الظهر والعصر والمغرب والعشاء كل واحدة فيها تشهدان إذا خمسة وأربعة تسع مرات يسلم على النبي عليه الصلاة والسلام كل يوم فرضا فلا حاجة إلى أن تتكلف المرأة حتى تقف على قبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم مع الشبهة.
الشيخ : يرى بعض العلماء أن زيارة النساء لقبر النبي صلى الله عليه وسلم جائزة ويقول : إنها ليست زيارة في الواقع لأن بين المرأة إذا وقفت وبين الرسول صلى الله عليه وسلم حواجز، جدران متعددة فهي في الواقع لم تزره وإن سمت ذلك زيارة ولهذا أباحوا أن تزور المرأة قبر النبي صلى الله عليه وسلم.
ويقول بعض العلماء : إنها لا تزور قبر النبي لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن زائرات القبور وهذه زيارة عرفا، وإن لم تكن زيارة حقيقة فهي عرفا زيارة .
ثم إنا نقول : الأمر فيه شبهة وما دام فيه شبهة فإن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ).
ثم نقول للمرأة : أبشري أنت إذا سلمت على الرسول صلى الله عليه وسلم ولو في أقصى المسجد ولو في أقصى مكان في الأرض فإن تسليمك عليه يبلغه ولا حاجة أن تقف على القبر ونقول أيضا كل مؤمن يسلم على الرسول عليه الصلاة والسلام في كل يوم خمس مرات على الأقل أو أكثر ؟ أكثر لأن بعض الصلوات فيها تشهدان فيكون الظهر والعصر والمغرب والعشاء كل واحدة فيها تشهدان إذا خمسة وأربعة تسع مرات يسلم على النبي عليه الصلاة والسلام كل يوم فرضا فلا حاجة إلى أن تتكلف المرأة حتى تقف على قبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم مع الشبهة.
فائدة في تشهد الصلاة
الشيخ : وهل يقول المسلم إذا سلم على الرسول : السلام عليك أيها النبي أو السلام على النبي ؟ جاء في * صحيح البخاري * عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : ( كنا نقول في عهد النبي صلى الله عليه وسلم: السلام عليك أيها النبي وبعد موته نقول: السلام على النبي ) لكن هذا اجتهاد من عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وليس كل مجتهد مصيبا والدليل على هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم علم أمته قال : (قولوا : السلام عليك أيها النبي ) إلى يوم القيامة ولم يقل : قولوا ذلك ما دمت حيا .
ثم إن الصحابة في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام إذا قالوا : السلام عليك هل يريدون أن يسمع الرسول ويكون خطاباً مباشرا ؟
الجواب : لا لأنهم يعلمون أن الذي في طرف الصف لا يسمعه الرسول والذين في مكة وفي غيرها من البلاد لا يسمعه الرسول حتى في حياته إذا ليس خطابا مباشرا لكن قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " إنه جاء بصورة الخطاب لقوة استحضار المرء في السلام على الرسول عليه الصلاة والسلام " كأنه أمامه يقول : السلام عليك .
وصح عن عمر في * موطأ مالك * أنه قال على المنبر وهو يتلو التشهد : ( السلام عليك أيها النبي ورحمة الله ) ولا شك أن عمر أعلم من عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ولا سيما وأنه أعلنه على الملأ ولم يقل أحد من الناس إنه ليس كذلك وعلى هذا فيكون قول ابن مسعود رضي الله عنه رأيا رآه ولكنه ليس مصيبا في ذلك لأن المجتهد يخطئ ويصيب وابن مسعود رضي الله عنه مع علمه وفقهه ليس معصوما ولا أحد معصوم يتكلم في الشريعة من الخطأ أبدا إلا الرسول عليه الصلاة والسلام ابن مسعود رضي الله عنه جاءه رجل استفتى أبا موسى الأشعري رضي الله عنه في مسألة فرضية ونقولها لكم الآن ونسألكم عنها لنعلم هل تفتون بقول أبي موسى أو بقول ابن مسعود توفي رجل توفي بنت وبنت ابن وأخت شقيقة ؟ من يقسمها لنا ؟ اصبر، من يقسمها ؟ واحد ما فيه إلا واحد يا جماعة من الجمع الكثير قم ؟
الطالب : للبنت الصنف ولبنت الابن السدس تكملة الثلثين والباقي .
الشيخ : والأخت الشقيقة ويش نسوي فيها ؟ استرح نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : لها الباقي تعصيبا بارك الله فيك هذا قضاء عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أبو موسى الأشعري قال : ( للبنت النصف وما بقي فللأخت ) لكنه رضي الله عنه قال : ( وأتِ ابن مسعود فسيوافقني على ذلك ) فذهب الرجل إلى ابن مسعود وقال له : إنه استفتى أبا موسى الأشعري في هذه المسألة وقال : للبنت النصف وما بقي فللأخت وأت ابن مسعود فسيوافقني على ذلك، فقال عبد الله بن مسعود : ( لقد ضللت إذا وما أنا من المهتدين ) يعني لو وافقته لكنت ضالا وما أنا من المهتدين ( لأقضين فيها بقضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم للبنت النصف ولبنت الابن السدس تكملة الثلثين وما بقي فللأخت ) أعرفتم أبو موسى قاله عن اجتهاد وفق للصواب أو لا ؟ أجيبوا يا جماعة ؟
الطلبة : لم يوفق .
الشيخ : لم يوفق وفضل الله يؤتيه من يشاء ابن مسعود رضي الله عنه وفق للصواب مستدلا بقضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يعني أن ابن مسعود رضي الله عنه إذا أخطأ في مسألة يعني كل قضاياه خطأ أبدا ابن مسعود من أفقه الصحابة وأكثرهم فتوى رضي الله عنه.
ثم إن الصحابة في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام إذا قالوا : السلام عليك هل يريدون أن يسمع الرسول ويكون خطاباً مباشرا ؟
الجواب : لا لأنهم يعلمون أن الذي في طرف الصف لا يسمعه الرسول والذين في مكة وفي غيرها من البلاد لا يسمعه الرسول حتى في حياته إذا ليس خطابا مباشرا لكن قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " إنه جاء بصورة الخطاب لقوة استحضار المرء في السلام على الرسول عليه الصلاة والسلام " كأنه أمامه يقول : السلام عليك .
وصح عن عمر في * موطأ مالك * أنه قال على المنبر وهو يتلو التشهد : ( السلام عليك أيها النبي ورحمة الله ) ولا شك أن عمر أعلم من عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ولا سيما وأنه أعلنه على الملأ ولم يقل أحد من الناس إنه ليس كذلك وعلى هذا فيكون قول ابن مسعود رضي الله عنه رأيا رآه ولكنه ليس مصيبا في ذلك لأن المجتهد يخطئ ويصيب وابن مسعود رضي الله عنه مع علمه وفقهه ليس معصوما ولا أحد معصوم يتكلم في الشريعة من الخطأ أبدا إلا الرسول عليه الصلاة والسلام ابن مسعود رضي الله عنه جاءه رجل استفتى أبا موسى الأشعري رضي الله عنه في مسألة فرضية ونقولها لكم الآن ونسألكم عنها لنعلم هل تفتون بقول أبي موسى أو بقول ابن مسعود توفي رجل توفي بنت وبنت ابن وأخت شقيقة ؟ من يقسمها لنا ؟ اصبر، من يقسمها ؟ واحد ما فيه إلا واحد يا جماعة من الجمع الكثير قم ؟
الطالب : للبنت الصنف ولبنت الابن السدس تكملة الثلثين والباقي .
الشيخ : والأخت الشقيقة ويش نسوي فيها ؟ استرح نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : لها الباقي تعصيبا بارك الله فيك هذا قضاء عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أبو موسى الأشعري قال : ( للبنت النصف وما بقي فللأخت ) لكنه رضي الله عنه قال : ( وأتِ ابن مسعود فسيوافقني على ذلك ) فذهب الرجل إلى ابن مسعود وقال له : إنه استفتى أبا موسى الأشعري في هذه المسألة وقال : للبنت النصف وما بقي فللأخت وأت ابن مسعود فسيوافقني على ذلك، فقال عبد الله بن مسعود : ( لقد ضللت إذا وما أنا من المهتدين ) يعني لو وافقته لكنت ضالا وما أنا من المهتدين ( لأقضين فيها بقضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم للبنت النصف ولبنت الابن السدس تكملة الثلثين وما بقي فللأخت ) أعرفتم أبو موسى قاله عن اجتهاد وفق للصواب أو لا ؟ أجيبوا يا جماعة ؟
الطلبة : لم يوفق .
الشيخ : لم يوفق وفضل الله يؤتيه من يشاء ابن مسعود رضي الله عنه وفق للصواب مستدلا بقضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يعني أن ابن مسعود رضي الله عنه إذا أخطأ في مسألة يعني كل قضاياه خطأ أبدا ابن مسعود من أفقه الصحابة وأكثرهم فتوى رضي الله عنه.
ما حكم زكاة المال من الشقق المؤجرة على شكل دفعات من الشخص المستأجر ؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : أفتونا مأجورين في زكاة المال العائد للشخص من الشقق المؤجرة بحيث أن المبلغ للشقة الواحدة لا يملكه الشخص دفعة واحدة بل يكون على دفعات المرتين أو الثلاث ؟
الشيخ : كل الأجور التي يستلمها الإنسان شيئا فشيئا إن أنفقها من حين استلامها فلا زكاة فيها ما لم يكن قد تم الحول على العقد مثال ذلك : رجل أجر هذه الشقة بعشرة آلاف تمت السنة فقبض عشرة آلاف هنا يزكيها لماذا ؟ لأنه تم عليها الحول ورجل آخر أجر شقة بعشرة آلاف مقدمة يعني يسلمها المستأجر عند العقد فأخذ العشرة آلاف أعني صاحب الشقة ثم أنفقها على أهله أو على تعمير الشقة أو غير ذلك هل فيها زكاة العشرة ؟ لا، لماذا ؟ لأنه لم يحل عليها الحول ومن شرط وجوب الزكاة أن يتم الحول عليها. أما الشقة نفسها فليس فيها زكاة لأن كل شيء أعد للأجرة لا زكاة فيه من عقار أو سيارات أو معدات أو غير ذلك إلا الحلي من الذهب أو الفضة ففيه الزكاة على كل حال إذا بلغ النصاب.
الشيخ : كل الأجور التي يستلمها الإنسان شيئا فشيئا إن أنفقها من حين استلامها فلا زكاة فيها ما لم يكن قد تم الحول على العقد مثال ذلك : رجل أجر هذه الشقة بعشرة آلاف تمت السنة فقبض عشرة آلاف هنا يزكيها لماذا ؟ لأنه تم عليها الحول ورجل آخر أجر شقة بعشرة آلاف مقدمة يعني يسلمها المستأجر عند العقد فأخذ العشرة آلاف أعني صاحب الشقة ثم أنفقها على أهله أو على تعمير الشقة أو غير ذلك هل فيها زكاة العشرة ؟ لا، لماذا ؟ لأنه لم يحل عليها الحول ومن شرط وجوب الزكاة أن يتم الحول عليها. أما الشقة نفسها فليس فيها زكاة لأن كل شيء أعد للأجرة لا زكاة فيه من عقار أو سيارات أو معدات أو غير ذلك إلا الحلي من الذهب أو الفضة ففيه الزكاة على كل حال إذا بلغ النصاب.
ما حكم صرف الجنيه السوداني بالريال السعودي مؤجلا؟
السائل : جزاكم الله خيرا هذا سائل يقول : نريد قولا فصلا في مسألة الصرف نحن في السودان نبيع الريال السعودي بالجنيه السوداني ويكون تسليم الريال في هذه البلاد والجنيه بعد حين وفي السودان فهل هذا جائز ؟
الشيخ : القول الفصل فيما نراه في هذه المسألة أن الأوراق النقدية يجري فيها ربا النسيئة دون ربا الفضل لأن الربا نوعان :
ربا نسيئة وهو ما تأخر فيه القبض بين الصنفين الربويين.
وربا فضل وهو ما زاد فيه على الجانب الآخر.
وأضرب لكم مثلا بعت درهما بدرهمين نقدا يدا بيد هذا ربا فضل ليش ؟ لأن الفضل هو الزيادة طيب بعت دينارا ذهبا بدينارين نقدا يدا بيد هذا ربا فضل طيب بعت دينارا بدينار ولم تقبض هذا نسيئة بعت دينارا بدينارين ولم تقبض لا خطأ بعت دينارا بدينارين ولم تقبض
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت فيه الاثنان الفضل والنسيئة الفضل للزيادة والنسيئة للتأخير هذه الأوراق النقدية نرى أن الذي يجري فيها هو ربا النسيئة وعلى هذا فإذا قدرنا أن الجنيه السوداني يساوي ثلاثة ريالات مثلا وأنا لا أعرف السعر لا يقول السوداني أنت وهنت نقدنا يعني أيهم أغلى الريال طيب عشرة ريالات سعودية بخمسين جنيها كذا هذا سعرها في السوق فجاء إنسان محتاج إلى جنيهات سودانية وقال أعطني بالعشرة أربعين لا خمسين يجوز أو لا يجوز ؟ يجوز لأن ربا الفضل لا يكون في باب النقود هذه لكن أعطني خمسين بعشرة ولكن مع تأخير القبض هذا لا يجوز لأن ربا النسيئة يجري في هذه النقود الدليل أنه لا يجوز قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا اختلفت هذه الأجناس فبيعوا كيف شئتم - بشرط - إذا كان يدا بيد ) على هذا نقول للأخ الذي باع نقودا سعودية بنقود سودانية لا بد من التقابض.
طيب إذا كانت الدولة تمنع من خروج ذلك فهل يمكن مثلا أن يعطيه الآن ريالات سعودية ويحيلها على بنك هناك وعند وصول الحوالة إلى المستحق يتفق مع البنك على شراء الجنيه السوداني بما يساويه هناك يقول بعض الناس أنا لا أدري يقول هذا أيضا لا يمكن فإذا كان لا يمكن فمن أجل الضرورة نقول : لا بأس أن تسلم دراهم سعودية وتأخذ عوضها هناك جنيهات سودانية للضرورة.
الشيخ : القول الفصل فيما نراه في هذه المسألة أن الأوراق النقدية يجري فيها ربا النسيئة دون ربا الفضل لأن الربا نوعان :
ربا نسيئة وهو ما تأخر فيه القبض بين الصنفين الربويين.
وربا فضل وهو ما زاد فيه على الجانب الآخر.
وأضرب لكم مثلا بعت درهما بدرهمين نقدا يدا بيد هذا ربا فضل ليش ؟ لأن الفضل هو الزيادة طيب بعت دينارا ذهبا بدينارين نقدا يدا بيد هذا ربا فضل طيب بعت دينارا بدينار ولم تقبض هذا نسيئة بعت دينارا بدينارين ولم تقبض لا خطأ بعت دينارا بدينارين ولم تقبض
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت فيه الاثنان الفضل والنسيئة الفضل للزيادة والنسيئة للتأخير هذه الأوراق النقدية نرى أن الذي يجري فيها هو ربا النسيئة وعلى هذا فإذا قدرنا أن الجنيه السوداني يساوي ثلاثة ريالات مثلا وأنا لا أعرف السعر لا يقول السوداني أنت وهنت نقدنا يعني أيهم أغلى الريال طيب عشرة ريالات سعودية بخمسين جنيها كذا هذا سعرها في السوق فجاء إنسان محتاج إلى جنيهات سودانية وقال أعطني بالعشرة أربعين لا خمسين يجوز أو لا يجوز ؟ يجوز لأن ربا الفضل لا يكون في باب النقود هذه لكن أعطني خمسين بعشرة ولكن مع تأخير القبض هذا لا يجوز لأن ربا النسيئة يجري في هذه النقود الدليل أنه لا يجوز قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا اختلفت هذه الأجناس فبيعوا كيف شئتم - بشرط - إذا كان يدا بيد ) على هذا نقول للأخ الذي باع نقودا سعودية بنقود سودانية لا بد من التقابض.
طيب إذا كانت الدولة تمنع من خروج ذلك فهل يمكن مثلا أن يعطيه الآن ريالات سعودية ويحيلها على بنك هناك وعند وصول الحوالة إلى المستحق يتفق مع البنك على شراء الجنيه السوداني بما يساويه هناك يقول بعض الناس أنا لا أدري يقول هذا أيضا لا يمكن فإذا كان لا يمكن فمن أجل الضرورة نقول : لا بأس أن تسلم دراهم سعودية وتأخذ عوضها هناك جنيهات سودانية للضرورة.
ما حكم التحاكم إلى القوانين الوضعية؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : هل كل من بدل الشرع وتحاكم إلى القوانين الوضعية هل هو كافر ؟
الشيخ : الواقع أن هذه المسألة دقيقة ولا يمكن أن نفتي بها فتوى عامة في مثل هذا المجلس لأنه ربما يفهمها بعض الناس على غير الصواب ثم يذهب يكفر كل إنسان حتى وإن لم يكن كافرا وحينئذ تقوم الفتن بين الناس ويكون التكفير سهلا على المرء حتى لو أن القاضي مع التزامه بحكم الشرع حكم في مسألة ما بخلاف الشرع قال خلاص هذا حكم بغير ما أنزل الله فهو كافر مباح الدم والمال ما يصير هذا هذه المسألة لا يمكن الفتوى فيها على سبيل العموم في مثل هذا المجلس لأن الناس أحيانا يفهمون الجواب خطأ فنستميح السائل العذر في عدم الفتوى فيها نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : من مراقب الوقت ؟ لا تدلس كم ؟
الطالب : على السابعة 13 دقيقة
الشيخ : نحن اتفقنا على السابعة ولا نصف ساعة ؟ هذا من التمويه جزاك الله خيرا تفضل.
الشيخ : الواقع أن هذه المسألة دقيقة ولا يمكن أن نفتي بها فتوى عامة في مثل هذا المجلس لأنه ربما يفهمها بعض الناس على غير الصواب ثم يذهب يكفر كل إنسان حتى وإن لم يكن كافرا وحينئذ تقوم الفتن بين الناس ويكون التكفير سهلا على المرء حتى لو أن القاضي مع التزامه بحكم الشرع حكم في مسألة ما بخلاف الشرع قال خلاص هذا حكم بغير ما أنزل الله فهو كافر مباح الدم والمال ما يصير هذا هذه المسألة لا يمكن الفتوى فيها على سبيل العموم في مثل هذا المجلس لأن الناس أحيانا يفهمون الجواب خطأ فنستميح السائل العذر في عدم الفتوى فيها نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : من مراقب الوقت ؟ لا تدلس كم ؟
الطالب : على السابعة 13 دقيقة
الشيخ : نحن اتفقنا على السابعة ولا نصف ساعة ؟ هذا من التمويه جزاك الله خيرا تفضل.
ما حكم من رمى جمرة العقبة الأولى خارج الحوض فهل يعيده؟
السائل : شخص رمى الجمرة الأولى في الحج وكان الزحام شديدا فلم تسقط في الحوض، فهل يعيد الرمي الآن ؟
الشيخ : يعني الآن يعيده ما يصير إذا رمى الإنسان الجمرة فله خمس حالات : وأرجو الانتباه
الحال الأولى : أن يعلم سقوطها في الحوض.
الحال الثانية : أن يعلم أنها لم تسقط في الحوض.
الحال الثالثة : أن يغلب على ظنه أنها سقطت في الحوض.
الرابعة : أن يغلب على ظنه أنها لم تسقط في الحوض.
الخامسة : أن يترددما في ترجيح.
هذه خمس حالات ولا تخرج الحالة عن هذه الخمس فإذا علم أنها لم تسقط في الحوض فما الحكم قم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعيدها تمام استرح .
وإذا علم أنها سقطت في الحوض فما الحكم ؟ قم .
الطالب : ... .
الشيخ يعيدها ؟ آه أجزأت هل يمكن أن يعلم أنها سقطت في الحوض ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم يمكن يعني يمشي حتى يقف على الحوض فيتيقن ما في الحوض. تمام .
الحال الثالثة : غلب على ظنه أنها لم تسقط في الحوض يعني رمى الجمرات وغلب على ظنه أنها لم تسقط في الحوض ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعيدها بارك الله فيك استرح .
الرابعة : غلب على ظنه أنها سقطت في الحوض ؟
الطالب : ... .
الشيخ : تجزئه طيب صحيح .
الحال الخامسة : تردد قل يا أخي ؟ يعني لم يترجح عنده أنها سقطت في الحوض ولا أنها خارج الحوض ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعيدها تمام لأن الأصل عدم سقوطها في الحوض فصار يعيدها في أحوال ثلاث : إذا علم أنها لم تسقط في الحوض، وإذا غلب على ظنه أنها لم تسقط، وإذا تردد.
ولا يعيد في حالين : إذا علم أنها سقطت في الحوض وإذا غلب على ظنه أنها سقطت في الحوض طيب نقول لهذا الأخ إذا كان يغلب على ظنك وأنت واقف في المرمى أنها سقطت في الحوض فقد أجزأت ولكن لو طرأ عليك الشك بعد مفارقة المكان فلا عبرة بذلك أحيانا الإنسان يرمي الجمرات من بعد وحين وقوفه في المرمى يغلب على ظنه أنها وقعت فيه لكن بعد أن يفارق المكان يأتيه الشيطان يقول : ما سقطت في الحوض فلا تجزئك ثم يبقى معالجا لنفسه فهنا نقول لا يضرك الشك، الشك بعد فراغ العبادة لا يؤثر وهذه قاعدة مهمة جدا " الشك بعد فراغ العبادة لا يؤثر في العبادة " بعض الناس إذا انتهى من الصلاة وسلم جاءه الشيطان ما قرأت الفاتحة ما سجدت إلا مرة يطرح الشك هنا لأن الشك بعد فراغ العبادة إيش ؟ لا أثر له وفي ذلك بيت يقول فيه الناظم :
" والشك بعد الفعل لا يؤثر *** وهكذا إذا الشكوك تكثر " حفظتموه أو أعيده ؟
" والشك بعد الفعل لا يؤثر *** وهكذا إذا الشكوك تكثر " أعيده أو حفظتموه ؟ الثالثة
" والشك بعد الفعل لا يؤثر *** وهكذا إذا الشكوك تكثر " لا أزيد على هذا من حفظ ؟ تفضل.
الطالب : " والشك بعد الفعل لا يؤثر *** وهكذا إذا الشكوك تكثر ".
الشيخ : انكسر البيت وهكذا إذا الشكوك تكثر طيب وكثير من الناس كثير الشكوك لا يكاد يفعل عبادة إلا شك هذا أيضا يطرح الشك ولا يلتفت إليه لأن هذا وسواس.
الشيخ : يعني الآن يعيده ما يصير إذا رمى الإنسان الجمرة فله خمس حالات : وأرجو الانتباه
الحال الأولى : أن يعلم سقوطها في الحوض.
الحال الثانية : أن يعلم أنها لم تسقط في الحوض.
الحال الثالثة : أن يغلب على ظنه أنها سقطت في الحوض.
الرابعة : أن يغلب على ظنه أنها لم تسقط في الحوض.
الخامسة : أن يترددما في ترجيح.
هذه خمس حالات ولا تخرج الحالة عن هذه الخمس فإذا علم أنها لم تسقط في الحوض فما الحكم قم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعيدها تمام استرح .
وإذا علم أنها سقطت في الحوض فما الحكم ؟ قم .
الطالب : ... .
الشيخ يعيدها ؟ آه أجزأت هل يمكن أن يعلم أنها سقطت في الحوض ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم يمكن يعني يمشي حتى يقف على الحوض فيتيقن ما في الحوض. تمام .
الحال الثالثة : غلب على ظنه أنها لم تسقط في الحوض يعني رمى الجمرات وغلب على ظنه أنها لم تسقط في الحوض ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعيدها بارك الله فيك استرح .
الرابعة : غلب على ظنه أنها سقطت في الحوض ؟
الطالب : ... .
الشيخ : تجزئه طيب صحيح .
الحال الخامسة : تردد قل يا أخي ؟ يعني لم يترجح عنده أنها سقطت في الحوض ولا أنها خارج الحوض ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعيدها تمام لأن الأصل عدم سقوطها في الحوض فصار يعيدها في أحوال ثلاث : إذا علم أنها لم تسقط في الحوض، وإذا غلب على ظنه أنها لم تسقط، وإذا تردد.
ولا يعيد في حالين : إذا علم أنها سقطت في الحوض وإذا غلب على ظنه أنها سقطت في الحوض طيب نقول لهذا الأخ إذا كان يغلب على ظنك وأنت واقف في المرمى أنها سقطت في الحوض فقد أجزأت ولكن لو طرأ عليك الشك بعد مفارقة المكان فلا عبرة بذلك أحيانا الإنسان يرمي الجمرات من بعد وحين وقوفه في المرمى يغلب على ظنه أنها وقعت فيه لكن بعد أن يفارق المكان يأتيه الشيطان يقول : ما سقطت في الحوض فلا تجزئك ثم يبقى معالجا لنفسه فهنا نقول لا يضرك الشك، الشك بعد فراغ العبادة لا يؤثر وهذه قاعدة مهمة جدا " الشك بعد فراغ العبادة لا يؤثر في العبادة " بعض الناس إذا انتهى من الصلاة وسلم جاءه الشيطان ما قرأت الفاتحة ما سجدت إلا مرة يطرح الشك هنا لأن الشك بعد فراغ العبادة إيش ؟ لا أثر له وفي ذلك بيت يقول فيه الناظم :
" والشك بعد الفعل لا يؤثر *** وهكذا إذا الشكوك تكثر " حفظتموه أو أعيده ؟
" والشك بعد الفعل لا يؤثر *** وهكذا إذا الشكوك تكثر " أعيده أو حفظتموه ؟ الثالثة
" والشك بعد الفعل لا يؤثر *** وهكذا إذا الشكوك تكثر " لا أزيد على هذا من حفظ ؟ تفضل.
الطالب : " والشك بعد الفعل لا يؤثر *** وهكذا إذا الشكوك تكثر ".
الشيخ : انكسر البيت وهكذا إذا الشكوك تكثر طيب وكثير من الناس كثير الشكوك لا يكاد يفعل عبادة إلا شك هذا أيضا يطرح الشك ولا يلتفت إليه لأن هذا وسواس.
رجل اشترط على آخر أن لا يعمل عند غيره فهل يجوز لهذا العامل أن يعمل خارج دوامه ؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : ما الحكم في رجل يعمل لدى رجل آخر واشترط عليه الثاني ألا يعمل عند غيره ودوامه ثمان ساعات فهل لو عمل في وقت فراغه يكون مقصرا في ذلك الشرط ؟
الشيخ : إذا التزم بهذا الشرط حين العقد وجب عليه الوفاء به لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( الشرط جائز بين المسلمين إلا شرطا أحل حراما أو حرم حلالا ) وهذا الشرط لا يحرم حلالا ولا يحل حراما فهو صحيح وإذا كان صحيحا وجب الوفاء به لقول الله تبارك وتعالى : (( وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً )) وقوله تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ )) .
فإذا قال قائل : كيف تمنعونه من العمل في وقت هو فيه فارغ ؟
قلنا : لم نمنعه بل هو الذي التزم بذلك لماذا لم يقل لمن استأجره أنا لا أقبل بهذا الشرط لأنه وقت الفراغ لا أقصر عليك بشيء فإذا كان هو الذي ارتضى لنفسه هذا الشرط والتزم به فإنه يجب عليه أن يوفي به.
الشيخ : إذا التزم بهذا الشرط حين العقد وجب عليه الوفاء به لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( الشرط جائز بين المسلمين إلا شرطا أحل حراما أو حرم حلالا ) وهذا الشرط لا يحرم حلالا ولا يحل حراما فهو صحيح وإذا كان صحيحا وجب الوفاء به لقول الله تبارك وتعالى : (( وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً )) وقوله تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ )) .
فإذا قال قائل : كيف تمنعونه من العمل في وقت هو فيه فارغ ؟
قلنا : لم نمنعه بل هو الذي التزم بذلك لماذا لم يقل لمن استأجره أنا لا أقبل بهذا الشرط لأنه وقت الفراغ لا أقصر عليك بشيء فإذا كان هو الذي ارتضى لنفسه هذا الشرط والتزم به فإنه يجب عليه أن يوفي به.
زوج قال لزوجته إن ذهبت إلى مكان كذا فأنت طالق فهل إذا ذهبت تطلق؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : أنا رجل قلت لزوجتي : لا تذهبي إلى ذلك البيت فذهبت فقلت : والله إن ذهبت فأنت طالق فهل يتم هذا الطلاق ؟
الشيخ : قال رجل لزوجته إن ذهبت إلى هذا البيت فأنت طالق فذهبت هل تطلق أو لا تطلق ؟
الجواب : أما على المذاهب الأربعة مذهب الشافعي ومالك وأبي حنيفة وأحمد فإن الزوجة تطلق حتى ولو أراد اليمين فإن الزوجة تطلق لأن هذا طلاق معلق على شرط فإذا وجد الشرط وقع المشروط.
واختار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : أنه إن أراد الطلاق طلقت وإن أراد تأكيد المنع وتهديد المرأة فإنها لا تطلق لكن عليه كفارة يمين وما اختاره الشيخ رحمه الله فهو الصواب إن شاء الله لكن مع ذلك ننصح جميع إخواننا المسلمين أن يبتعدوا عن هذا القول لأنكم كما ترون الآن أكثر الأمة وجميع الأئمة يرون أن الطلاق يقع ويكون جماع هذا الرجل لزوجته جماعا محرما لأنها طالق ما لم ينو الرجعة إذا كان له رجوع فالمسألة خطيرة وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ).
الشيخ : قال رجل لزوجته إن ذهبت إلى هذا البيت فأنت طالق فذهبت هل تطلق أو لا تطلق ؟
الجواب : أما على المذاهب الأربعة مذهب الشافعي ومالك وأبي حنيفة وأحمد فإن الزوجة تطلق حتى ولو أراد اليمين فإن الزوجة تطلق لأن هذا طلاق معلق على شرط فإذا وجد الشرط وقع المشروط.
واختار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : أنه إن أراد الطلاق طلقت وإن أراد تأكيد المنع وتهديد المرأة فإنها لا تطلق لكن عليه كفارة يمين وما اختاره الشيخ رحمه الله فهو الصواب إن شاء الله لكن مع ذلك ننصح جميع إخواننا المسلمين أن يبتعدوا عن هذا القول لأنكم كما ترون الآن أكثر الأمة وجميع الأئمة يرون أن الطلاق يقع ويكون جماع هذا الرجل لزوجته جماعا محرما لأنها طالق ما لم ينو الرجعة إذا كان له رجوع فالمسألة خطيرة وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ).
ما رأيكم فيما يقال عنها أفراح إسلامية؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : يوجد ما يسمى بالأفراح الإسلامية وفيها يتأخر النساء أو يرجعون إلى بيوتهن عند الساعة الرابعة فجرا فهل هذه أفراح إسلامية ؟
الشيخ : نعم هي أفراح إسلامية إذا لم يكن فيها محرم إذا كانت الأغاني نزيهة وكان الطرب بالدف فقط فلا بأس بذلك وهذه ليست مسألة دائمة حتى نقول : إن الإنسان يرهق نفسه وقد ( نهى النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله بن عمرو أن يبقى متهجدا كل الليل ) نقول هذه مسألة طارئة فلنعط النفوس حظها من الفرح بشرط ألا يتضمن ذلك وقوعا في محرم.
الشيخ : نعم هي أفراح إسلامية إذا لم يكن فيها محرم إذا كانت الأغاني نزيهة وكان الطرب بالدف فقط فلا بأس بذلك وهذه ليست مسألة دائمة حتى نقول : إن الإنسان يرهق نفسه وقد ( نهى النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله بن عمرو أن يبقى متهجدا كل الليل ) نقول هذه مسألة طارئة فلنعط النفوس حظها من الفرح بشرط ألا يتضمن ذلك وقوعا في محرم.
هل يجوز الدعاء بأطال الله عمرك وهل صحيح أن الله لا يستجيب مثل هذا الدعاء؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يسأل : عن الدعوة وهي " أطال الله عمرك " حيث أنه قال له بعض الناس أن هذا دعاء لا يستجاب ؟
الشيخ : أما كونه لا يستجاب فهذا عند الله عز وجل والله سبحانه وتعالى يقول : (( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ )) لكن لا ينبغي أن يدعو بطول البقاء إلا مقيدا فيقول : أطال الله بقاءك على طاعته. لأن طول البقاء قد يكون ضررا على الباقي فشر الناس من طال عمره ويش يا ولد ؟ استرح من طال عمره وساء عمله قد يكون طول بقاء الرجل شرا من موته لهذا ينبغي أن تقول أطال الله عمرك في طاعته.
الشيخ : أما كونه لا يستجاب فهذا عند الله عز وجل والله سبحانه وتعالى يقول : (( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ )) لكن لا ينبغي أن يدعو بطول البقاء إلا مقيدا فيقول : أطال الله بقاءك على طاعته. لأن طول البقاء قد يكون ضررا على الباقي فشر الناس من طال عمره ويش يا ولد ؟ استرح من طال عمره وساء عمله قد يكون طول بقاء الرجل شرا من موته لهذا ينبغي أن تقول أطال الله عمرك في طاعته.
ما حكم صلاة الفريضة مستقبلا حجرة النبي صلى الله عليه وسلم؟
السائل : جزاكم الله خيرا يسأل كثير من الإخوان عن حكم الصلاة .
الشيخ : نعم .
السائل : يسأل كثير من الإخوان.
الشيخ : كم بقي ؟
السائل : دقائق.
الشيخ : أقل الجمع ثلاثة اقرأ نعم .
السائل : يسأل كثير من الإخوان عن حكم صلاة الفريضة مستقبلا حجرة النبي صلى الله عليه وسلم؟
الشيخ : إذا صلى الفريضة أو النافلة مستقبلا لحجرة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم والقبلة عن يمينه أو عن يساره أو خلف ظهره فصلاته غير صحيحة فاهمين هذا ؟ تصورتموه ؟ إذا استقبل الحجرة في صلاته نافلة أو فريضة والقبلة عن يساره أو يمينه أو خلف ظهره فصلاته غير صحيحة صحيح هذا ؟ ليش ؟ لأنه لم يستقبل القبلة وإن استقبل الحجرة وهو مستقبل القبلة أي أن الحجرة كانت بينه وبين القبلة فصلاته صحيحة .
فإن قال قائل : أليس قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال : ( لا تصلوا إلى القبور ) قلنا إن قصد الرجل وتعمد أن يكون مصليا إلى قبر الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقد وقع فيما نهى عنه الرسول .
وأما إذا لم يقصد لكن صادف أن مكانه في الصف في هذا المكان الذي تكون الحجرة بينه وبين القبلة فهذا لا بأس به.
السائل : يسأل الإخوان لكم درس آخر ؟
الشيخ : نعم قوله معلنا.
السائل : يقول السائل : هل لكم درس آخر غير هذا الدرس ؟
الشيخ : نعم إن شاء الله لنا درس بعد المغرب والمكان في مكان الشيخ أبو بكر الجزائري إن شاء الله تعالى ولكن انتبهوا بارك الله فيكم أن تكون قلوبكم حاضرة كما حضرت أبدانكم وأن تراجعوا يعني ما ذكرنا من القواعد، المسائل الفردية ربما تروح لكن القواعد مهمة، وإذا لم يبن طالب العلم علمه على الأصول والقواعد فإنه يتناثر ويزول أنا أدعوكم إلى هذا سواء في مجلسنا أو في مجلس غيرنا احرصوا على القواعد القواعد هي المهمة معك ورقة ؟
السائل : لا والله ما معي.
الشيخ : نجيب على هذا ما في مانع بشرط ألا تحتجوا به مرة ثانية نعم.
الشيخ : نعم .
السائل : يسأل كثير من الإخوان.
الشيخ : كم بقي ؟
السائل : دقائق.
الشيخ : أقل الجمع ثلاثة اقرأ نعم .
السائل : يسأل كثير من الإخوان عن حكم صلاة الفريضة مستقبلا حجرة النبي صلى الله عليه وسلم؟
الشيخ : إذا صلى الفريضة أو النافلة مستقبلا لحجرة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم والقبلة عن يمينه أو عن يساره أو خلف ظهره فصلاته غير صحيحة فاهمين هذا ؟ تصورتموه ؟ إذا استقبل الحجرة في صلاته نافلة أو فريضة والقبلة عن يساره أو يمينه أو خلف ظهره فصلاته غير صحيحة صحيح هذا ؟ ليش ؟ لأنه لم يستقبل القبلة وإن استقبل الحجرة وهو مستقبل القبلة أي أن الحجرة كانت بينه وبين القبلة فصلاته صحيحة .
فإن قال قائل : أليس قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال : ( لا تصلوا إلى القبور ) قلنا إن قصد الرجل وتعمد أن يكون مصليا إلى قبر الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقد وقع فيما نهى عنه الرسول .
وأما إذا لم يقصد لكن صادف أن مكانه في الصف في هذا المكان الذي تكون الحجرة بينه وبين القبلة فهذا لا بأس به.
السائل : يسأل الإخوان لكم درس آخر ؟
الشيخ : نعم قوله معلنا.
السائل : يقول السائل : هل لكم درس آخر غير هذا الدرس ؟
الشيخ : نعم إن شاء الله لنا درس بعد المغرب والمكان في مكان الشيخ أبو بكر الجزائري إن شاء الله تعالى ولكن انتبهوا بارك الله فيكم أن تكون قلوبكم حاضرة كما حضرت أبدانكم وأن تراجعوا يعني ما ذكرنا من القواعد، المسائل الفردية ربما تروح لكن القواعد مهمة، وإذا لم يبن طالب العلم علمه على الأصول والقواعد فإنه يتناثر ويزول أنا أدعوكم إلى هذا سواء في مجلسنا أو في مجلس غيرنا احرصوا على القواعد القواعد هي المهمة معك ورقة ؟
السائل : لا والله ما معي.
الشيخ : نجيب على هذا ما في مانع بشرط ألا تحتجوا به مرة ثانية نعم.
ورد في الحديث أن أهل الجنة يدخلون الجنة على صورة يوسف بن يعقوب عليهما السلام وعمر عيسى بن مريم وطول آدم ستون ذراعا فهل طول الذراع المعهود أم ما كان في عهد آدم عليه السلام؟
السائل : ورد في الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أن أهل الجنة - نسأل الله أن يجعلنا منهم - أنهم يدخلون الجنة على صورة يوسف بن يعقوب وطول وعمر عيسى بن مريم وطول آدم ستين ذراعاً ) السؤال المقصود ذراع من، ذراع الرسول أو ذراع آدم أو ذراع الإنسان نفسه ؟
الشيخ : لا لا، الذراع المعهود في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وهو ما بين المرفق ورؤوس الأصابع هذا الذراع يعني مثلا الآن نبدأ من هنا إلى أطراف الأصابع فطولهم ستون ذراعا وهم على صورة واحدة أبناء ثلاث وثلاثين سنة ولا تزيد الأعمار بزيادة السنوات لأن في الجنة ما في موت هم دائما أبناء ثلاث وثلاثين سنة إلى ما لا نهاية له اللهم اجعلنا منهم اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل والحمد لله رب العالمين.
الشيخ : لا لا، الذراع المعهود في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وهو ما بين المرفق ورؤوس الأصابع هذا الذراع يعني مثلا الآن نبدأ من هنا إلى أطراف الأصابع فطولهم ستون ذراعا وهم على صورة واحدة أبناء ثلاث وثلاثين سنة ولا تزيد الأعمار بزيادة السنوات لأن في الجنة ما في موت هم دائما أبناء ثلاث وثلاثين سنة إلى ما لا نهاية له اللهم اجعلنا منهم اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل والحمد لله رب العالمين.
اضيفت في - 2006-04-10