فتاوى الحرم النبوي-34a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
ما معنى الساعات الواردة في يوم الجمعة.؟
الشيخ : الوقتية والساعة التي جاءت في الحديث وإذا قدرنا أنها أقل اختلف الحكم وإذا قدرنا أنها أكثر اختلف الحكم أيضا واضح يا جماعة.
أقول يعني اقسم ما بين طلوع الشمس إلى مجيء الإمام إلى خمسة أقسام كل قسم هو الأول الأولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة.
أقول يعني اقسم ما بين طلوع الشمس إلى مجيء الإمام إلى خمسة أقسام كل قسم هو الأول الأولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة.
ما حكم الأكل والشرب قائما
السائل : جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ : كيف نربط بين قوله صلى الله عليه وسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( كنا نأكل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نمشي، ونشرب ونحن قيام ) رواه الترمذي وقال : " حديث حسن صحيح " وقول أنسٍ رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( أنه نهى أن يشرب الرجل قائما قال قتادة : فقلنا لأنس : فالأكل ؟ قال : ذلك أشر أو أخبث ) رواه مسلم ؟
الشيخ : الجمع بينهما سهل لأن النهي عن الشرب قائما ليس للتحريم بل هو من باب الأدب ألا يشرب الإنسان قائما فهو مكروه والمكروه قال أهل العلم : إنه تبيحه الحاجة يعني ليس من شرطه الضرورة ولهذا شرب النبي صلى الله عليه وسلم من شن معلق وهو قائم أخبرني عن الشن ؟ قم ما هو الششن ؟ ما تعرف الشن ؟ نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت القربة البالية القديمة القربة القديمة تسمى شنا والغالب أن القربة القديمة تكون أبرد من القربة الجديدة شرب منها وهو قائم عليه الصلاة والسلام وشرب من ماء زمزم وهو قائم مع أن هذا ليس ضرورة بإمكانه أن يجلس .
فيكون ما رواه الترمذي من كونهم يأكلون ويشربون وهم يمشون لحاجة يخشون إذا جلسوا مثلا وهم جماعة ماشين لغرض أن يفوت غرضهم فيكون هذا جائزا.
الشيخ : الجمع بينهما سهل لأن النهي عن الشرب قائما ليس للتحريم بل هو من باب الأدب ألا يشرب الإنسان قائما فهو مكروه والمكروه قال أهل العلم : إنه تبيحه الحاجة يعني ليس من شرطه الضرورة ولهذا شرب النبي صلى الله عليه وسلم من شن معلق وهو قائم أخبرني عن الشن ؟ قم ما هو الششن ؟ ما تعرف الشن ؟ نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت القربة البالية القديمة القربة القديمة تسمى شنا والغالب أن القربة القديمة تكون أبرد من القربة الجديدة شرب منها وهو قائم عليه الصلاة والسلام وشرب من ماء زمزم وهو قائم مع أن هذا ليس ضرورة بإمكانه أن يجلس .
فيكون ما رواه الترمذي من كونهم يأكلون ويشربون وهم يمشون لحاجة يخشون إذا جلسوا مثلا وهم جماعة ماشين لغرض أن يفوت غرضهم فيكون هذا جائزا.
هل يجوز الجمع والعصر إذا انتهى المسافر إلى بلده
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : ما حكم الجمع والقصر في حالة المسافر إذا وصل إلى المدينة ؟
الشيخ : نعم أما إذا وصل المسافر إلى بلده فإنه ينتهي القصر والجمع لأن القصر والجمع مربوط بسبب وهو السفر فإذا وصل إلى بلده انقطع السفر ولهذا لو أنه دخل عليه وقت الظهر وهو في البر لم يصل البلد ثم وصل البلد كم يصلي ؟ أربعا تمام وهل يجمع الظهر مع العصر في هذا المثال ؟ لا لأنه انتهى السفر طيب ولو دخل عليه وقت الظهر وهو في بلده ثم سافر قبل أن يصلي فكم يصلي ؟ ركعتين يصلي ركعتين ليش أربعا ؟ أنتم فاهمين السؤال زين ؟ أذن الظهر وهو في بلده ثم خرج قبل أن يصلي وصلى الظهر في البر في سفره كم يصلي ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ركعتين لماذا قلت أولا أربعا ثم قلت ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إي طيب خرج بعد دخول الوقت تفضل دخل الوقت وهو مقيم في بلده ثم سافر وصلى في البر بعد أن خرج من البلد كم يصلي ؟ يتم الصلاة ؟ لا لا يتم الصلاة يصلي ركعتين لقول الله تبارك وتعالى : (( وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاةِ )) وهذا ضرب في الأرض وصلى وهو ضارب في الأرض فيصلي ركعتين والعكس كما قلت لكم في المثال الأول : لو أدركته الصلاة وهو في البر ثم وصل إلى بلده فإنه يصلي أربعا لأنه انتهى الضرب في الأرض.
ولكن إذا كان الإنسان في بلد غير بلده فإنه يجيب المؤذن ويصلي مع المسلمين ويصلي أربعا لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما جعل الإمام ليؤتم به ) ولقوله : ( ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ) ولقول ابن عباس رضي الله عنهما حينما سئل : ( ما بال الرجل يصلي ركعتين ومع الإمام يصلي أربعا ؟ فقال : تلك هي السنة ) وهذه المسألة تشتبه على بعض الناس تقول له : صل أذن قال : أنا مسافر كأنه يقول : المسافر ليس عليه جماعة وهذا غلط فهم غلط المسافر عليه صلاة جماعة ولعلكم تذكرون أن الله تعالى قال في القرآن : (( وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ )) في حال الخوف (( فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ )) فأمر بالصلاة جماعة في حال الخوف ومعلوم أن الخوف الذي كان فيه الرسول كان في أسفار ففي حال الأمن من باب أولى، فنقول للمسافر : هل سمعت النداء ؟ إذا قال : نعم ماذا نقول له ؟ نقول : أجب، كما أن المسافر أيضا إذا نزل في بلد وحان وقت صلاة الجمعة وهو في نفس البلد وقال : أنا مسافر ما أروح للجمعة ماذا نقول له ؟ نقول : ألست مؤمناً ؟ سيقول : بلى، نقول : اسمع إلى قول الله تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسَعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ )) أما إذا كان الإنسان في السفر فهذا لا جمعة عليه ولا تصح منه جمعة أيضا لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يقيم الجمعة في أسفاره وقد قال : ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) وقال : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ).
الشيخ : نعم أما إذا وصل المسافر إلى بلده فإنه ينتهي القصر والجمع لأن القصر والجمع مربوط بسبب وهو السفر فإذا وصل إلى بلده انقطع السفر ولهذا لو أنه دخل عليه وقت الظهر وهو في البر لم يصل البلد ثم وصل البلد كم يصلي ؟ أربعا تمام وهل يجمع الظهر مع العصر في هذا المثال ؟ لا لأنه انتهى السفر طيب ولو دخل عليه وقت الظهر وهو في بلده ثم سافر قبل أن يصلي فكم يصلي ؟ ركعتين يصلي ركعتين ليش أربعا ؟ أنتم فاهمين السؤال زين ؟ أذن الظهر وهو في بلده ثم خرج قبل أن يصلي وصلى الظهر في البر في سفره كم يصلي ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ركعتين لماذا قلت أولا أربعا ثم قلت ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إي طيب خرج بعد دخول الوقت تفضل دخل الوقت وهو مقيم في بلده ثم سافر وصلى في البر بعد أن خرج من البلد كم يصلي ؟ يتم الصلاة ؟ لا لا يتم الصلاة يصلي ركعتين لقول الله تبارك وتعالى : (( وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاةِ )) وهذا ضرب في الأرض وصلى وهو ضارب في الأرض فيصلي ركعتين والعكس كما قلت لكم في المثال الأول : لو أدركته الصلاة وهو في البر ثم وصل إلى بلده فإنه يصلي أربعا لأنه انتهى الضرب في الأرض.
ولكن إذا كان الإنسان في بلد غير بلده فإنه يجيب المؤذن ويصلي مع المسلمين ويصلي أربعا لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما جعل الإمام ليؤتم به ) ولقوله : ( ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ) ولقول ابن عباس رضي الله عنهما حينما سئل : ( ما بال الرجل يصلي ركعتين ومع الإمام يصلي أربعا ؟ فقال : تلك هي السنة ) وهذه المسألة تشتبه على بعض الناس تقول له : صل أذن قال : أنا مسافر كأنه يقول : المسافر ليس عليه جماعة وهذا غلط فهم غلط المسافر عليه صلاة جماعة ولعلكم تذكرون أن الله تعالى قال في القرآن : (( وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ )) في حال الخوف (( فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ )) فأمر بالصلاة جماعة في حال الخوف ومعلوم أن الخوف الذي كان فيه الرسول كان في أسفار ففي حال الأمن من باب أولى، فنقول للمسافر : هل سمعت النداء ؟ إذا قال : نعم ماذا نقول له ؟ نقول : أجب، كما أن المسافر أيضا إذا نزل في بلد وحان وقت صلاة الجمعة وهو في نفس البلد وقال : أنا مسافر ما أروح للجمعة ماذا نقول له ؟ نقول : ألست مؤمناً ؟ سيقول : بلى، نقول : اسمع إلى قول الله تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسَعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ )) أما إذا كان الإنسان في السفر فهذا لا جمعة عليه ولا تصح منه جمعة أيضا لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يقيم الجمعة في أسفاره وقد قال : ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) وقال : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ).
هل يجوز للمسافر أن يؤم أناسا مقيمين
السائل : جزاكم الله خيرا .
الطالب : ... .
الشيخ : هذا سؤال لا بأس به وجيه وإن كنت قد تسورت الجدار ما كتبت يقول : إذا أم المسافر أناسا مقيمين فماذا يصنع ؟
نقول : يصلي ركعتين ويعلمهم بأنه مسافر فإذا سلم أتموا.
الطالب : ... .
الشيخ : هذا سؤال لا بأس به وجيه وإن كنت قد تسورت الجدار ما كتبت يقول : إذا أم المسافر أناسا مقيمين فماذا يصنع ؟
نقول : يصلي ركعتين ويعلمهم بأنه مسافر فإذا سلم أتموا.
نصيحة للنساء التي يأتين للحرم ويشتغلن بأمور الدنيا ولا يتمن الصفوف
السائل : جزاك الله خيرا : هذا السائل يطلب من فضيلتكم إعطاء نصيحة للنساء اللاتي يأتين الحرم ويشتغلن بأمور الدنيا ولا يتممن الصفوف ؟
الشيخ : النصيحة لهن وللرجال أيضا المساجد بنيت لأي شيء ؟ للصلاة وقراءة القرآن وما أشبه ذلك ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( إذا رأيتم من يبيع أو يبتاع في المسجد فقولوا : لا أربح الله تجارتك - ادع عليه بأن الله لا يربحه - فإن المساجد لم تبن لهذا )، وقال : ( إذا سمعتم من ينشد ضالة - يقول : من عين الضالة - فقولوا : لا ردها الله عليك ) لأن المساجد لم تبن لهذا وقال للأعرابي الذي بال في جانب من المسجد وقصته مشهورة رجل أعرابي بدوي دخل مسجد النبي عليه الصلاة والسلام ووجد فيه فسحة واحتاج إلى البول ما خرج يطلب مكانا يبول فيه قال : هذا مكان فسيح فجعل يبول في مسجد الرسول عليه الصلاة والسلام وهذا منكر ولا معروف ؟ منكر ولهذا زجره الصحابة فنهاهم الرسول عليه الصلاة والسلام وقال : ( لا تزرموه ) أي لا تقطعوا عليه بوله، دعوه يكمل كمل الأعرابي البول ثم قال الرسول عليه الصلاة والسلام : ( أريقوا على بوله سجلا من ماء أو قال ذنوباً من ماء ) صبوا عليه ماء وإذا صبوا عليه الماء إيش يكون ؟ يطهر فزالت المفسدة أما الأعرابي فدعاه وقال له : ( إن هذه المساجد لا يصلح فيها شيءٌ من القذر والأذى، إنما هي للصلاة والتكبير وقراءة القرآن ) أو كما قال عليه الصلاة والسلام شوف الحكمة كلمه باللطف قال : ( اللهم ارحمني ومحمداً ولا ترحم معنا أحدا ) أعرابي تحجّر رحمة الله عز وجل، لأن محمداً صلوات الله وسلامه عليه خاطبه باللطف واللين وتركه حتى يقضي بوله والصحابة رضي الله عنهم زجروه فأراد أن تكون الرحمة له وللرسول نعم لو قال : ( اللهم ارحمني ومحمدا ) ما في بأس لكن ( ولا ترحم معنا أحدا ) يتحجر رحمة الله سبحان الله على كل حال الحكمة في بقائه وهذا من باب درء أعلى المفسدتين بإيش ؟ بأدناهما يعني إذا كان لا بد من ارتكاب مفسدتين إحداهما أخف ارتكب الأخف، بقاؤه يبول أخف :
أولا : لأجل أن ينحصر البول في مكان واحد .
ثانيا : لئلا يتضرر هذا الأعرابي بانقطاع بوله لأن البول إذا كان مستعدا للخروج ثم منعه الإنسان فيه ضرر عليه .
ولأن الأعرابي لو قام كاشفا ثوبه بدت عورته وصار البول يترشرش حول المكان ولو أسدل ثوبه لتنجس الثوب وكان فيه مفسدة فلهذا كان درء أعلى المفسدتين بأدناهما من الأمور المقررة شرعا وهذه أيضا من الأمور التي ينبغي للإنسان أن ينتبه لها في باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
أقول المساجد لم تبن إلا للصلاة والذكر والتحدث فيها بأمور الدنيا إذا كان من باب البيع والشراء وإنشاد الضالة أو كان يشوش على الآخرين فإنه يمنع وأما إذا كان ليس فيه بأس وإنما هو كلام مباح فهذا لا بأس به بشرط ألا يشوش ولهذا كان الصحابة ينشدون الأشعار في مسجد الرسول عليه الصلاة والسلام.
الشيخ : النصيحة لهن وللرجال أيضا المساجد بنيت لأي شيء ؟ للصلاة وقراءة القرآن وما أشبه ذلك ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( إذا رأيتم من يبيع أو يبتاع في المسجد فقولوا : لا أربح الله تجارتك - ادع عليه بأن الله لا يربحه - فإن المساجد لم تبن لهذا )، وقال : ( إذا سمعتم من ينشد ضالة - يقول : من عين الضالة - فقولوا : لا ردها الله عليك ) لأن المساجد لم تبن لهذا وقال للأعرابي الذي بال في جانب من المسجد وقصته مشهورة رجل أعرابي بدوي دخل مسجد النبي عليه الصلاة والسلام ووجد فيه فسحة واحتاج إلى البول ما خرج يطلب مكانا يبول فيه قال : هذا مكان فسيح فجعل يبول في مسجد الرسول عليه الصلاة والسلام وهذا منكر ولا معروف ؟ منكر ولهذا زجره الصحابة فنهاهم الرسول عليه الصلاة والسلام وقال : ( لا تزرموه ) أي لا تقطعوا عليه بوله، دعوه يكمل كمل الأعرابي البول ثم قال الرسول عليه الصلاة والسلام : ( أريقوا على بوله سجلا من ماء أو قال ذنوباً من ماء ) صبوا عليه ماء وإذا صبوا عليه الماء إيش يكون ؟ يطهر فزالت المفسدة أما الأعرابي فدعاه وقال له : ( إن هذه المساجد لا يصلح فيها شيءٌ من القذر والأذى، إنما هي للصلاة والتكبير وقراءة القرآن ) أو كما قال عليه الصلاة والسلام شوف الحكمة كلمه باللطف قال : ( اللهم ارحمني ومحمداً ولا ترحم معنا أحدا ) أعرابي تحجّر رحمة الله عز وجل، لأن محمداً صلوات الله وسلامه عليه خاطبه باللطف واللين وتركه حتى يقضي بوله والصحابة رضي الله عنهم زجروه فأراد أن تكون الرحمة له وللرسول نعم لو قال : ( اللهم ارحمني ومحمدا ) ما في بأس لكن ( ولا ترحم معنا أحدا ) يتحجر رحمة الله سبحان الله على كل حال الحكمة في بقائه وهذا من باب درء أعلى المفسدتين بإيش ؟ بأدناهما يعني إذا كان لا بد من ارتكاب مفسدتين إحداهما أخف ارتكب الأخف، بقاؤه يبول أخف :
أولا : لأجل أن ينحصر البول في مكان واحد .
ثانيا : لئلا يتضرر هذا الأعرابي بانقطاع بوله لأن البول إذا كان مستعدا للخروج ثم منعه الإنسان فيه ضرر عليه .
ولأن الأعرابي لو قام كاشفا ثوبه بدت عورته وصار البول يترشرش حول المكان ولو أسدل ثوبه لتنجس الثوب وكان فيه مفسدة فلهذا كان درء أعلى المفسدتين بأدناهما من الأمور المقررة شرعا وهذه أيضا من الأمور التي ينبغي للإنسان أن ينتبه لها في باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
أقول المساجد لم تبن إلا للصلاة والذكر والتحدث فيها بأمور الدنيا إذا كان من باب البيع والشراء وإنشاد الضالة أو كان يشوش على الآخرين فإنه يمنع وأما إذا كان ليس فيه بأس وإنما هو كلام مباح فهذا لا بأس به بشرط ألا يشوش ولهذا كان الصحابة ينشدون الأشعار في مسجد الرسول عليه الصلاة والسلام.
ما حكم الصبغة وقص الشعر بالنسبة للمرأة
السائل : جزاكم الله خيرا سائلة تقول : ما هي صبغة الشعر الجائزة للمرأة ؟ وما حكم قص الشعر أسفل من شحمة الأذن ؟
الشيخ : الأصباغ مما خلق الله لنا في الأرض توافقوا على هذا ؟ ما الذي قلت ؟
الطالب : أوافق .
الشيخ : توافق .
الطالب : ... .
الشيخ : ما الذي قلت ؟
الطالب : الأصباغ مما خلقه لنا عز وجل.
الشيخ : نعم أحسنت بارك الله فيك وما خلقه الله في الأرض فهو حلال كل ما في الأرض حلال لنا لأن الله امتن علينا بذلك (( هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً )) إن كان حيوانا فهو حلال إلا ما قام الدليل على تحريمه أفهمتم ولهذا لو وجدت طيرا فصدته فقال لك زميلك هذا حرام لا تأكله وقلت أنت هذا حلال سآكله من المطالب بالدليل ؟ الذي حلل ولا الذي حرم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الذي حرم فالأصل الحل، كذلك الأصباغ الأصباغ مما خلق الله لنا في الأرض فالأصل فيها الحل لكن يمنع من صبغ يحاد به الصابغ سنة الله عز وجل وذلك صبغ الشيب بالسواد فإن هذا حرام لا يجوز للإنسان أن يصبغ الشيب بالسواد لأن هذا مضاد لسنة الله عز وجل سنة الله أن الإنسان إذا كبر يبيض شعره كما قال زكرياء : (( رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً )) هذا أمر لا بد منه فإذا جاء إنسان يبي يموه على أنه شاب قام بصبغ اللحية بالسواد لأجل أن من رآني يقول : هذا شاب عمره خمس وثلاثون سنة وربما يكون له سبعون سنة يجوز هذا ولا لأ ؟ لا يجوز :
أولا : أن النبي عليه الصلاة والسلام قال : ( غيروا هذا الشيب وجنبوه السواد ).
وثانيا : ورد وعيد شديد على من صبغ بالسواد - والعياذ بالله - فهو حرام وقد قال بعض الشعراء :
" يسود أعلاها وتأبى أصولها *** ولا خير في فرعٍ إذا خانه الأصل "
صحيح هذا ولا لأ ؟ كيف أصوله ؟ أصوله بيضاء، لا بد بعد يومين أن يظهر البياض من الأصول، فأعلاها المسود ولكن خانه الأسفل. نعم .
" يسود أعلاها وتأبى أصولها *** ولا خير في فرعٍ إذا خانه الأصل "
أنت على كل حال العبرة بالقوة والجلد وكم من إنسان كبير السن شيخ ولكن همته وعمله عمل الشاب وكم من إنسان بالعكس إذا ما الذي يحرم من الأصباغ ؟ الأسود الذي يغير به الشيب فإن خلط الأسود بأحمر بأن خلط الكتم بالحناء يجوز أو لا يجوز ؟ يجوز لأنه ليس أسودا خالصا طيب غير الأسود من الألوان ؟ ينظر إذا كان هذا اللون لا يصبغ به إلا نساء الكافرين صار حراما ليش ؟ تشبه بالكفار إذا كان هذا الصبغ لا يصبغ به إلا نساء الكافرين صار حراما من أجل التشبه لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من تشبه بقومٍ فهو منهم ) أتدرون ماذا علق على هذا الحديث شيخ الإسلام ابن تيمية ؟ قال : " أقل أحوال هذا الحديث التحريم وإن كان ظاهره يقتضي كفر المتشبه بهم " لأنه قال : ( فهو منهم ) فأقل أحواله أن يكون التشبه حراما.
أما مسألة قص الرأس : فقص الرأس أيضا يفصل فيه إذا كان قصا يعني عميقا بحيث يكون هذا الرأس للمرأة كرأس الرجل فهذا حرام إيش الدليل ؟ ( لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال ) وإذا كان ليس كقص الرجل لاحظنا أمرا آخر هل هذا القص يكون على صفة قص نساء الكافرين ؟ فهو يكون حراما لأنه تشبه بنساء الكافرين : ( ومن تشبه بقومٍ فهو منهم ) أما إذا لم يكن مشابها لقص الرجال ولا لقض النساء فقد اختلف العلماء في ذلك على ثلاثة أقوال :
قول : إنه محرم.
والقول الثاني : إنه مكروه.
والقول الثالث : إنه مباح .
أعرفتم. هذه أقوال ثلاثة ذكرها أهل العلم في هذه المسألة.
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول ذكرتم أن غسل الجمعة واجب .
الشيخ : كم الساعة ؟ لا الحق أحق أن يتبع باقي الآن دقيقتين.
السائل : اليوم ما حددنا الوقت.
الشيخ : يلا هات.
الشيخ : الأصباغ مما خلق الله لنا في الأرض توافقوا على هذا ؟ ما الذي قلت ؟
الطالب : أوافق .
الشيخ : توافق .
الطالب : ... .
الشيخ : ما الذي قلت ؟
الطالب : الأصباغ مما خلقه لنا عز وجل.
الشيخ : نعم أحسنت بارك الله فيك وما خلقه الله في الأرض فهو حلال كل ما في الأرض حلال لنا لأن الله امتن علينا بذلك (( هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً )) إن كان حيوانا فهو حلال إلا ما قام الدليل على تحريمه أفهمتم ولهذا لو وجدت طيرا فصدته فقال لك زميلك هذا حرام لا تأكله وقلت أنت هذا حلال سآكله من المطالب بالدليل ؟ الذي حلل ولا الذي حرم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الذي حرم فالأصل الحل، كذلك الأصباغ الأصباغ مما خلق الله لنا في الأرض فالأصل فيها الحل لكن يمنع من صبغ يحاد به الصابغ سنة الله عز وجل وذلك صبغ الشيب بالسواد فإن هذا حرام لا يجوز للإنسان أن يصبغ الشيب بالسواد لأن هذا مضاد لسنة الله عز وجل سنة الله أن الإنسان إذا كبر يبيض شعره كما قال زكرياء : (( رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً )) هذا أمر لا بد منه فإذا جاء إنسان يبي يموه على أنه شاب قام بصبغ اللحية بالسواد لأجل أن من رآني يقول : هذا شاب عمره خمس وثلاثون سنة وربما يكون له سبعون سنة يجوز هذا ولا لأ ؟ لا يجوز :
أولا : أن النبي عليه الصلاة والسلام قال : ( غيروا هذا الشيب وجنبوه السواد ).
وثانيا : ورد وعيد شديد على من صبغ بالسواد - والعياذ بالله - فهو حرام وقد قال بعض الشعراء :
" يسود أعلاها وتأبى أصولها *** ولا خير في فرعٍ إذا خانه الأصل "
صحيح هذا ولا لأ ؟ كيف أصوله ؟ أصوله بيضاء، لا بد بعد يومين أن يظهر البياض من الأصول، فأعلاها المسود ولكن خانه الأسفل. نعم .
" يسود أعلاها وتأبى أصولها *** ولا خير في فرعٍ إذا خانه الأصل "
أنت على كل حال العبرة بالقوة والجلد وكم من إنسان كبير السن شيخ ولكن همته وعمله عمل الشاب وكم من إنسان بالعكس إذا ما الذي يحرم من الأصباغ ؟ الأسود الذي يغير به الشيب فإن خلط الأسود بأحمر بأن خلط الكتم بالحناء يجوز أو لا يجوز ؟ يجوز لأنه ليس أسودا خالصا طيب غير الأسود من الألوان ؟ ينظر إذا كان هذا اللون لا يصبغ به إلا نساء الكافرين صار حراما ليش ؟ تشبه بالكفار إذا كان هذا الصبغ لا يصبغ به إلا نساء الكافرين صار حراما من أجل التشبه لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من تشبه بقومٍ فهو منهم ) أتدرون ماذا علق على هذا الحديث شيخ الإسلام ابن تيمية ؟ قال : " أقل أحوال هذا الحديث التحريم وإن كان ظاهره يقتضي كفر المتشبه بهم " لأنه قال : ( فهو منهم ) فأقل أحواله أن يكون التشبه حراما.
أما مسألة قص الرأس : فقص الرأس أيضا يفصل فيه إذا كان قصا يعني عميقا بحيث يكون هذا الرأس للمرأة كرأس الرجل فهذا حرام إيش الدليل ؟ ( لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال ) وإذا كان ليس كقص الرجل لاحظنا أمرا آخر هل هذا القص يكون على صفة قص نساء الكافرين ؟ فهو يكون حراما لأنه تشبه بنساء الكافرين : ( ومن تشبه بقومٍ فهو منهم ) أما إذا لم يكن مشابها لقص الرجال ولا لقض النساء فقد اختلف العلماء في ذلك على ثلاثة أقوال :
قول : إنه محرم.
والقول الثاني : إنه مكروه.
والقول الثالث : إنه مباح .
أعرفتم. هذه أقوال ثلاثة ذكرها أهل العلم في هذه المسألة.
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول ذكرتم أن غسل الجمعة واجب .
الشيخ : كم الساعة ؟ لا الحق أحق أن يتبع باقي الآن دقيقتين.
السائل : اليوم ما حددنا الوقت.
الشيخ : يلا هات.
هل حديث:" من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ومن اغتسل فالغسل أفضل " يصرف وجوب غسل الجمعة إلى الاستحباب
السائل : يقول : ذكرتم أن غسل الجمعة واجب وجاء في حديث : ( من توضأ فبها ونعمت، ومن اغتسل فالغسل أفضل ) ألا يصرف هذا الأول من الوجوب إلى الاستحباب ؟
الشيخ : يقول الشاعر :
" كناطحٍ صخرة يوماً ليوهنها *** فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل "
الوعل ينطح الصخرة علشان يفتتها وما الذي تكسر ؟ قرن الوعل فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل .
هذا الحديث بارك الله فيكم حديث مرسل وفي صحته إلى الرسول نظر ثم إن أسلوبه ليس عليه الطلاوة طلاوة الكلام النبوي : ( من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ومن اغتسل فالغسل أفضل ) يعني أنت إذا سمعت كلام الرسول عليه الصلاة والسلام ولا سيما إذا كنت تكثر من قراءة الأحاديث النبوية تجد له رونقا وطلاوة ليس كهذا الكلام فالحديث هذا ضعيف ولا يمكن أن يقاوم حديث أبي سعيد الذي أخرجه الأئمة السبعة بلفظ صريحٍ واضح : ( غسل الجمعة واجب على كل محتلم ) وعلى هذا فلا تعارض بين الحديثين لعدم مقاومة الحديث حديث سمرة الذي أشرت إليه لحديث أبي سعيد .
الشيخ : يقول الشاعر :
" كناطحٍ صخرة يوماً ليوهنها *** فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل "
الوعل ينطح الصخرة علشان يفتتها وما الذي تكسر ؟ قرن الوعل فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل .
هذا الحديث بارك الله فيكم حديث مرسل وفي صحته إلى الرسول نظر ثم إن أسلوبه ليس عليه الطلاوة طلاوة الكلام النبوي : ( من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ومن اغتسل فالغسل أفضل ) يعني أنت إذا سمعت كلام الرسول عليه الصلاة والسلام ولا سيما إذا كنت تكثر من قراءة الأحاديث النبوية تجد له رونقا وطلاوة ليس كهذا الكلام فالحديث هذا ضعيف ولا يمكن أن يقاوم حديث أبي سعيد الذي أخرجه الأئمة السبعة بلفظ صريحٍ واضح : ( غسل الجمعة واجب على كل محتلم ) وعلى هذا فلا تعارض بين الحديثين لعدم مقاومة الحديث حديث سمرة الذي أشرت إليه لحديث أبي سعيد .
7 - هل حديث:" من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ومن اغتسل فالغسل أفضل " يصرف وجوب غسل الجمعة إلى الاستحباب أستمع حفظ
ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم:" إن الله خلق آدم على صورته ".
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول أو يسأل عن معنى الحديث : ( إن الله خلق آدم على صورته ) ؟
الشيخ : يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( إن الله خلق آدم على صورته، ونهى أن يقبح الوجه أو يضرب ) وقد اختلف العلماء في معنى هذا الحديث بعد أن صححوه أما من أنكر صحته فهذا له باب وجواب لكن من أثبته اختلفوا فيه على وجهين :
الوجه الأول : خلق آدم على صورته أي على الصورة التي اختارها الله عز وجل فتكون من باب إضافة المخلوق إلى خالقه مثل : ناقة الله وبيت الله وما أشبه ذلك.
ومنهم من قال : خلق الله آدم على صورة الرب عز وجل ولكن لا يلزم أن يكون مماثلا له لأن الله تعالى قال في كتابه : (( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ )) .
فإذا قال قائل : كيف يكون غير مماثل وقد قال على صورته ؟ قلنا : لا يلزم من الصورة التماثل ألم يكن قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في أهل الجنة : ( أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ) هل يلزم أن يكونوا مماثلين للقمر ؟ لا يلزم أن يكونوا مماثلين له فلا يلزم من كون الشيء على صورة الشيء أن يكون مماثلا للشيء قل العبارة هذه نشوف أنك جيد في التعبير.
الطالب : لا يلزم أن يكون ... .
الشيخ : لا لا، أريد العبارة اللي قلت استرح من حفطها ؟
الطالب : لا يلزم ... .
الشيخ : طيب لا نحن قلنا لا يلزم من كون الشيء على صورة الشيء أن يكون مماثلا للشيء نعم وهذا واضح وقد ضربنا لكم مثالا في أهل الجنة أنهم يدخلون الجنة أول زمرة على صورة القمر ولا يلزم التماثل.
الشيخ : يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( إن الله خلق آدم على صورته، ونهى أن يقبح الوجه أو يضرب ) وقد اختلف العلماء في معنى هذا الحديث بعد أن صححوه أما من أنكر صحته فهذا له باب وجواب لكن من أثبته اختلفوا فيه على وجهين :
الوجه الأول : خلق آدم على صورته أي على الصورة التي اختارها الله عز وجل فتكون من باب إضافة المخلوق إلى خالقه مثل : ناقة الله وبيت الله وما أشبه ذلك.
ومنهم من قال : خلق الله آدم على صورة الرب عز وجل ولكن لا يلزم أن يكون مماثلا له لأن الله تعالى قال في كتابه : (( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ )) .
فإذا قال قائل : كيف يكون غير مماثل وقد قال على صورته ؟ قلنا : لا يلزم من الصورة التماثل ألم يكن قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في أهل الجنة : ( أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ) هل يلزم أن يكونوا مماثلين للقمر ؟ لا يلزم أن يكونوا مماثلين له فلا يلزم من كون الشيء على صورة الشيء أن يكون مماثلا للشيء قل العبارة هذه نشوف أنك جيد في التعبير.
الطالب : لا يلزم أن يكون ... .
الشيخ : لا لا، أريد العبارة اللي قلت استرح من حفطها ؟
الطالب : لا يلزم ... .
الشيخ : طيب لا نحن قلنا لا يلزم من كون الشيء على صورة الشيء أن يكون مماثلا للشيء نعم وهذا واضح وقد ضربنا لكم مثالا في أهل الجنة أنهم يدخلون الجنة أول زمرة على صورة القمر ولا يلزم التماثل.
هل يجوز شد الرحال إلى قبر الرسول صلى الله عليه وسلم
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : هل يجوز شد الرحال إلى قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
الشيخ : لماذا تشد الرحال إلى قبر الرسول ؟ نسأل يقول : لأسلم عليه نقول : إن الله قد كفاك أي إنسان يسلم على الرسول في أي مكان فإن تسليمه يبلغه ليش تشد الرحال ؟ تكلف الناقة وتكلف نفسك ولا تسلم أجرة تذكرة وغير ذلك ؟ فلا يجوز أن يشد الإنسان الرحل إلى زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم لأن أقل ما فيه أنه إضاعة مال وإضاعة المال محرمة لكن لو شد الرحال للمسجد النبوي يجوز أو لا ؟ يجوز لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى ) وإذا وصلت إلى المسجد قم بزيارة قبر الرسول عليه الصلاة والسلام زر قبر الرسول وصاحبيه أبي بكر وعمر رضي الله عنهما وقم بزيارة أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه في البقيع وبزيارة أهل البقيع كلهم لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يزور البقيع ولكن تزور البقيع لأي شيء ؟ ما الحكمة في ذلك الأخ ؟ لا قومنا واحد.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك زيارة القبور ليس لأجل أن تدعو الله عندها ولا أن تستغيث بهم أي بأهل القبور قال النبي صلى الله عليه وسلم وهو المشرع للأمة المبين لحكم الشريعة : ( زوروا القبور فإنها تذكركم الموت ) وفي لفظ : ( تذكركم الآخرة ) هذا المقصود هؤلاء القوم هم الآن في بطن الأرض لا يملكون زيادة حسنة ولا نقص سيئة من أعمالهم وأنت الآن على ظهر الأرض تستطيع أن تزيد حسنة في حسناتك أو أن تستغفر من سيئة فتذكر تذكر الموت تذكر الآخرة وهي دار الجزاء هذا هو المقصود وهل عندك عهد من الله أنك ستبقى مدة بعد هذه الزيارة ؟ أجيبوا ؟ لا إذا يا أخي ما تدري لعلك تزور هؤلاء الموتى صباحا ويزورك أقاربك في هذه القبور مساء فاستعد للموت تب إلى الله عز وجل مما فرطت في حق الله وفرطت في حق عباد الله هذا هو المقصود من زيارة القبور .
أما الدعاء عندها فلا إذا أردت أن تدعو الله فادع الله في بيوته وهي المساجد أما أن تخرج هناك لتدعو فهذا غلط طيب.
وأقبح من ذلك أن يخرج ليدعو أهل القبور يقول : يا ولي الله يا سيدي يا فلان افعل لي كذا وكذا ارزقني هذا ماذا نعتبره ؟ نعتبره شركا أكبر ولا أصغر أكبر يستحق فاعله ما ذكره الله في قوله : (( إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ )) نسأل الله تعالى أن يختم لنا ولكم بالتوحيد والإخلاص والسنة إنه على كل شيء قدير. وآخر سؤال.
الشيخ : لماذا تشد الرحال إلى قبر الرسول ؟ نسأل يقول : لأسلم عليه نقول : إن الله قد كفاك أي إنسان يسلم على الرسول في أي مكان فإن تسليمه يبلغه ليش تشد الرحال ؟ تكلف الناقة وتكلف نفسك ولا تسلم أجرة تذكرة وغير ذلك ؟ فلا يجوز أن يشد الإنسان الرحل إلى زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم لأن أقل ما فيه أنه إضاعة مال وإضاعة المال محرمة لكن لو شد الرحال للمسجد النبوي يجوز أو لا ؟ يجوز لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى ) وإذا وصلت إلى المسجد قم بزيارة قبر الرسول عليه الصلاة والسلام زر قبر الرسول وصاحبيه أبي بكر وعمر رضي الله عنهما وقم بزيارة أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه في البقيع وبزيارة أهل البقيع كلهم لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يزور البقيع ولكن تزور البقيع لأي شيء ؟ ما الحكمة في ذلك الأخ ؟ لا قومنا واحد.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك زيارة القبور ليس لأجل أن تدعو الله عندها ولا أن تستغيث بهم أي بأهل القبور قال النبي صلى الله عليه وسلم وهو المشرع للأمة المبين لحكم الشريعة : ( زوروا القبور فإنها تذكركم الموت ) وفي لفظ : ( تذكركم الآخرة ) هذا المقصود هؤلاء القوم هم الآن في بطن الأرض لا يملكون زيادة حسنة ولا نقص سيئة من أعمالهم وأنت الآن على ظهر الأرض تستطيع أن تزيد حسنة في حسناتك أو أن تستغفر من سيئة فتذكر تذكر الموت تذكر الآخرة وهي دار الجزاء هذا هو المقصود وهل عندك عهد من الله أنك ستبقى مدة بعد هذه الزيارة ؟ أجيبوا ؟ لا إذا يا أخي ما تدري لعلك تزور هؤلاء الموتى صباحا ويزورك أقاربك في هذه القبور مساء فاستعد للموت تب إلى الله عز وجل مما فرطت في حق الله وفرطت في حق عباد الله هذا هو المقصود من زيارة القبور .
أما الدعاء عندها فلا إذا أردت أن تدعو الله فادع الله في بيوته وهي المساجد أما أن تخرج هناك لتدعو فهذا غلط طيب.
وأقبح من ذلك أن يخرج ليدعو أهل القبور يقول : يا ولي الله يا سيدي يا فلان افعل لي كذا وكذا ارزقني هذا ماذا نعتبره ؟ نعتبره شركا أكبر ولا أصغر أكبر يستحق فاعله ما ذكره الله في قوله : (( إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ )) نسأل الله تعالى أن يختم لنا ولكم بالتوحيد والإخلاص والسنة إنه على كل شيء قدير. وآخر سؤال.
ما حكم الاستعانة بالسحرة وما كفارته
السائل : السؤال الأخير معظم الأسئلة يا شيخ يكللونها بحبهم لكم في الله وهذا السائل يقول : لقد استعنت بأحد السحرة في موضوع هام فهل عليّ إثم ؟ وما هي الكفارة ؟
الشيخ : الجواب على هذا السؤال يكون بيني وبين السائل فهو بعد أن فعل جاء يسأل الإنسان يجب عليه إذا أراد أن يقدم على شيء يجب عليه أن يسأل عنه أولا أرأيتم لو أن إنسانا أراد أن يسافر إلى مكة من المدينة هل يسأل عن الطريق أولا أو يذهب يتيه في البراري ثم يجيء يسأل ؟ يسأل أولا .
يا أخي طريق الآخرة كطريق الدنيا الطريق المعنوي كالطريق الحسي لا تسلك طريقا إلا بعد أن تعرفه أما بعد أن يفعل الشيء يأتي يسأل ؟ ولهذا نحن بهذه المناسبة نحث إخواننا الذين يذهبون إلى العمرة أو إلى الحج ألا يقدموا على ذلك حتى يعرفوا كيف يحرمون كيف يطوفون كيف يسعون كيف يقصرون أو يحلقون حتى يعبدوا الله على بصيرة.
السائل : حسب رغبة المسؤولين يا شيخ درس الفجر في مكان الشيخ عطية هناك في الحصوة.
الشيخ : إيش ؟
السائل : السماعات يقولون أقوى .
الشيخ : والله إذا وافقوا الإخوان ما عندي مانع.
نعم المهم هل توافقون على أن يكون اللقاء غدا في الصباح في المكان الثاني ؟ خير إن شاء الله.
الشيخ : الجواب على هذا السؤال يكون بيني وبين السائل فهو بعد أن فعل جاء يسأل الإنسان يجب عليه إذا أراد أن يقدم على شيء يجب عليه أن يسأل عنه أولا أرأيتم لو أن إنسانا أراد أن يسافر إلى مكة من المدينة هل يسأل عن الطريق أولا أو يذهب يتيه في البراري ثم يجيء يسأل ؟ يسأل أولا .
يا أخي طريق الآخرة كطريق الدنيا الطريق المعنوي كالطريق الحسي لا تسلك طريقا إلا بعد أن تعرفه أما بعد أن يفعل الشيء يأتي يسأل ؟ ولهذا نحن بهذه المناسبة نحث إخواننا الذين يذهبون إلى العمرة أو إلى الحج ألا يقدموا على ذلك حتى يعرفوا كيف يحرمون كيف يطوفون كيف يسعون كيف يقصرون أو يحلقون حتى يعبدوا الله على بصيرة.
السائل : حسب رغبة المسؤولين يا شيخ درس الفجر في مكان الشيخ عطية هناك في الحصوة.
الشيخ : إيش ؟
السائل : السماعات يقولون أقوى .
الشيخ : والله إذا وافقوا الإخوان ما عندي مانع.
نعم المهم هل توافقون على أن يكون اللقاء غدا في الصباح في المكان الثاني ؟ خير إن شاء الله.
المناقشة حول الآيات الأخيرة من سورة البقرة
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد :
ففي الليلة الماضية قرأ إمامنا في صلاة المغرب آخر سورة البقرة وآخر سورة النحل وذكرنا أن موضوع الآيات التي ذكرها التي قرأها مهم جدا وتكلمنا على آخر سورة البقرة بما تيسر وذكرنا ما منّ الله به على عباده فيما يتعلق بالأوامر وفيما يتعلق بالنواهي فما هو الذي ذكره الله تعالى بما يتعلق بالأوامر ؟ تفضل.
الطالب : هو قوله تعالى : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )).
الشيخ : هو قوله تعالى : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )). هذه واحد فيما يتعلق بالنواهي ؟
الطالب : هو قوله تعالى : (( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )) .
الشيخ : هو قوله تعالى : (( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )) بارك الله فيك .
ذكرنا أنه يؤخذ من الجملة الأولى قاعدة مهمة فيما يتعلق بالواجبات فما هي ؟ أو ما حضرت ؟ من يعرف ؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : أن الواجبات تسقط عن العاجز فإن كان لها بدل أتى بالبدل وإن لم يكن لها بدل سقط بارك الله فيك طيب من الواجبات التي تسقط بالعجز ولها بدل ؟ نحتاج إلى مثال ؟ ما حضرت ؟ طيب.
الطالب : كفارة الظهار.
الشيخ : نعم كفارة الظهار يجب.
الطالب : فيها عتق رقبة.
الشيخ : فإن لم يجد.
الطالب : فصيام شهرين متتابعين.
الشيخ : فإن لم يستطع.
الطالب : فإطعام ستين مسكينا.
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك هل يصح أن نمثل بالطهارة ؟ يجب الماء فإن لم يجد فالتراب التيمم فإن لم يجد صلى ولو بلا وضوء ولا تيمم لأن الواجبات تسقط بالعجز وهذه قاعدة ليست من رأي فلان وفلان ولا من فكر فلان وفلان ولكنها من رب العالمين الذي قال في كتابه : (( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ )) فهذه عبادته يسقط الله عز وجل عن عباده ما لا يستطيعون.
أما في النواهي فالقاعدة فيها ؟ ما حضرت؟ من ؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم أن الجاهل والناسي يسقط عنه الإثم وما يترتب على الفعل من فدية أو كفارة فإنه يسقط عنه طيب.
ففي الليلة الماضية قرأ إمامنا في صلاة المغرب آخر سورة البقرة وآخر سورة النحل وذكرنا أن موضوع الآيات التي ذكرها التي قرأها مهم جدا وتكلمنا على آخر سورة البقرة بما تيسر وذكرنا ما منّ الله به على عباده فيما يتعلق بالأوامر وفيما يتعلق بالنواهي فما هو الذي ذكره الله تعالى بما يتعلق بالأوامر ؟ تفضل.
الطالب : هو قوله تعالى : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )).
الشيخ : هو قوله تعالى : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )). هذه واحد فيما يتعلق بالنواهي ؟
الطالب : هو قوله تعالى : (( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )) .
الشيخ : هو قوله تعالى : (( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )) بارك الله فيك .
ذكرنا أنه يؤخذ من الجملة الأولى قاعدة مهمة فيما يتعلق بالواجبات فما هي ؟ أو ما حضرت ؟ من يعرف ؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : أن الواجبات تسقط عن العاجز فإن كان لها بدل أتى بالبدل وإن لم يكن لها بدل سقط بارك الله فيك طيب من الواجبات التي تسقط بالعجز ولها بدل ؟ نحتاج إلى مثال ؟ ما حضرت ؟ طيب.
الطالب : كفارة الظهار.
الشيخ : نعم كفارة الظهار يجب.
الطالب : فيها عتق رقبة.
الشيخ : فإن لم يجد.
الطالب : فصيام شهرين متتابعين.
الشيخ : فإن لم يستطع.
الطالب : فإطعام ستين مسكينا.
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك هل يصح أن نمثل بالطهارة ؟ يجب الماء فإن لم يجد فالتراب التيمم فإن لم يجد صلى ولو بلا وضوء ولا تيمم لأن الواجبات تسقط بالعجز وهذه قاعدة ليست من رأي فلان وفلان ولا من فكر فلان وفلان ولكنها من رب العالمين الذي قال في كتابه : (( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ )) فهذه عبادته يسقط الله عز وجل عن عباده ما لا يستطيعون.
أما في النواهي فالقاعدة فيها ؟ ما حضرت؟ من ؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم أن الجاهل والناسي يسقط عنه الإثم وما يترتب على الفعل من فدية أو كفارة فإنه يسقط عنه طيب.
أمثلة حول عدم المؤاخذة بالنسيان والجهل والإكراه
الشيخ : ولهذا أيضا أمثلة كثيرة : لو تكلم الإنسان في صلاته جاهلا بتحريم الكلام فما حكم صلاته ؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : صلاته صحيحة إن شاء الله ما الذي جاء بها ؟
الطالب : قول النبي صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : لا لا ما هو قصدي أريد ان أناقشك في كلمة إن شاء الله، لأن هذا يفيد أنك لم تجزم
الطالب : ... .
الشيخ : نحذف إن شاء الله طيب هل عندك دليل لهذا ؟
الطالب : قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الله تجاوز لي عن أمتي ).
الشيخ : لا يا أخي نريد دليلا خاصا في هذه المسألة .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك رجل دخل في الصلاة فسمع آخر حين عطس فقال : الحمد لله فقال له : يرحمك الله إلى أن قال النبي صلى الله عليه وسلم لهذا الرجل الذي تكلم : ( إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس، إنما هي التسبيح والتكبير وقراءة القرآن ) أو كما قال، ولم يأمره بالإعادة.
بقي علينا شيء لم تدل عليه الآية .
وربما يؤخذ من الآية كما سنبين وهو الإكراه : إذا أكره الإنسان على فعل محرم فهل يترتب على هذا الفعل إثم أو فدية أو كفارة ؟
الجواب : لا، لا يترتب دليل هذا قول الله تبارك وتعالى في القرآن الكريم : (( مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْأِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ )) فإذا كان الرجل لا يؤاخذ في الإكراه على الكفر وهو أعظم المعاصي فعدم مؤاخذته في الإكراه على ما دونه من باب أولى على أنه جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ، والنسيان، وما استكرهوا عليه ) وبناء على هذه القاعدة الثالثة وهي : سقوط الإثم والفدية والكفارة في الإكراه بناء على ذلك لو أن الرجل أكره زوجته وهي صائمة فجامعها فهل يفسد صومها ؟ الأخ قم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا يفسد وهل عليها كفارة ؟ أفصح بالجواب .
الطالب : ... .
الشيخ : ليس عليها كفارة طيب استرح ليس عليها كفارة لأنها مكرهة وهكذا أيضا لو أكرهها على ذلك وهي في حج أو عمرة فإنه ليس عليها فدية وليس عليها إثم للقاعدة التي ذكرناها والتي أخذناها من كلام الرب عز وجل، ربما يؤخذ هذا أي : سقوط الإثم والكفارة والفدية من قوله تعالى : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )) لأن المكره لا يستطيع أن يتخلص ولهذا لو أكرهه من يتمكن من دفع إكراهه فإنه يترتب عليه الحكم.
ما تقولون في رجل أجبرته زوجته على أن يطلقها وقالت : إما أن تطلق وإما أن تقتل نفسها وهي قادرة على أن تنفذ هذا السكين بيدها فطلق هل يقع الطلاق أو لا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا يقع الطلاق لأنه ؟ مكره، ليش إذا يقع الطلاق إذا لم يكن مكرها وقع الطلاق ما في مانع أسأل الآن هل يقع الطلاق ؟ قلت لا ثم أردنا أن نعلل هذا الحكم الصادر منك بأنه مكره قلت ليست مكرهة ... فما تقول الآن صار الحكم والعلة متناقضان أو متناقضين على الأصح .
الطالب : هو له قوامة عليها.
الشيخ : أنا ما أقول ليس له قوامة لكن الرجل الآن قالت له زوجته إن لم تطلقني قتلت نفسها وهي قادرة على أن تنفذ هذا السكين بيدها فطلق هل يقع الطلاق أو لا ؟
الطالب : يقع.
الشيخ : يقع استرح تفضل.
الطالب : لا يقع.
الشيخ : لا يقع لماذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لأنه مكره فلا يقع الطلاق بارك الله فيك كيف كان مكرها ؟ لأنها تريد أن تقتل نفسها وهي قادرة على أن تنفذ، وهذا من أشد ما يكون من الإكراه، لذلك نقول : لا يقع الطلاق وهكذا جميع الأحكام لا تترتب على المكره وذكرنا الدليل لهذا.
الطالب : ... .
الشيخ : صلاته صحيحة إن شاء الله ما الذي جاء بها ؟
الطالب : قول النبي صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : لا لا ما هو قصدي أريد ان أناقشك في كلمة إن شاء الله، لأن هذا يفيد أنك لم تجزم
الطالب : ... .
الشيخ : نحذف إن شاء الله طيب هل عندك دليل لهذا ؟
الطالب : قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الله تجاوز لي عن أمتي ).
الشيخ : لا يا أخي نريد دليلا خاصا في هذه المسألة .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك رجل دخل في الصلاة فسمع آخر حين عطس فقال : الحمد لله فقال له : يرحمك الله إلى أن قال النبي صلى الله عليه وسلم لهذا الرجل الذي تكلم : ( إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس، إنما هي التسبيح والتكبير وقراءة القرآن ) أو كما قال، ولم يأمره بالإعادة.
بقي علينا شيء لم تدل عليه الآية .
وربما يؤخذ من الآية كما سنبين وهو الإكراه : إذا أكره الإنسان على فعل محرم فهل يترتب على هذا الفعل إثم أو فدية أو كفارة ؟
الجواب : لا، لا يترتب دليل هذا قول الله تبارك وتعالى في القرآن الكريم : (( مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْأِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ )) فإذا كان الرجل لا يؤاخذ في الإكراه على الكفر وهو أعظم المعاصي فعدم مؤاخذته في الإكراه على ما دونه من باب أولى على أنه جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ، والنسيان، وما استكرهوا عليه ) وبناء على هذه القاعدة الثالثة وهي : سقوط الإثم والفدية والكفارة في الإكراه بناء على ذلك لو أن الرجل أكره زوجته وهي صائمة فجامعها فهل يفسد صومها ؟ الأخ قم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا يفسد وهل عليها كفارة ؟ أفصح بالجواب .
الطالب : ... .
الشيخ : ليس عليها كفارة طيب استرح ليس عليها كفارة لأنها مكرهة وهكذا أيضا لو أكرهها على ذلك وهي في حج أو عمرة فإنه ليس عليها فدية وليس عليها إثم للقاعدة التي ذكرناها والتي أخذناها من كلام الرب عز وجل، ربما يؤخذ هذا أي : سقوط الإثم والكفارة والفدية من قوله تعالى : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )) لأن المكره لا يستطيع أن يتخلص ولهذا لو أكرهه من يتمكن من دفع إكراهه فإنه يترتب عليه الحكم.
ما تقولون في رجل أجبرته زوجته على أن يطلقها وقالت : إما أن تطلق وإما أن تقتل نفسها وهي قادرة على أن تنفذ هذا السكين بيدها فطلق هل يقع الطلاق أو لا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا يقع الطلاق لأنه ؟ مكره، ليش إذا يقع الطلاق إذا لم يكن مكرها وقع الطلاق ما في مانع أسأل الآن هل يقع الطلاق ؟ قلت لا ثم أردنا أن نعلل هذا الحكم الصادر منك بأنه مكره قلت ليست مكرهة ... فما تقول الآن صار الحكم والعلة متناقضان أو متناقضين على الأصح .
الطالب : هو له قوامة عليها.
الشيخ : أنا ما أقول ليس له قوامة لكن الرجل الآن قالت له زوجته إن لم تطلقني قتلت نفسها وهي قادرة على أن تنفذ هذا السكين بيدها فطلق هل يقع الطلاق أو لا ؟
الطالب : يقع.
الشيخ : يقع استرح تفضل.
الطالب : لا يقع.
الشيخ : لا يقع لماذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لأنه مكره فلا يقع الطلاق بارك الله فيك كيف كان مكرها ؟ لأنها تريد أن تقتل نفسها وهي قادرة على أن تنفذ، وهذا من أشد ما يكون من الإكراه، لذلك نقول : لا يقع الطلاق وهكذا جميع الأحكام لا تترتب على المكره وذكرنا الدليل لهذا.
تفسير قوله تعالى من سورة النحل:" ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن " وبيان أقسام الخطاب الموجه للنبي صلى الله عليه وسلم مع الأمثلة
الشيخ : أما آخر سورة النحل وهي موضوع درسنا الآن فهي قول الله تعالى : (( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ )) الخطاب في قوله : (( ادع )) لمن ؟ للرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وقيل : إن الخطاب لكل من يصح أن يتوجه إليه الخطاب النبي عليه الصلاة والسلام وغيره لأن القرآن نزل للأمة جميعا فإذا قال الله : (( ادع )) فالخطاب لكل مؤمن أن يدعو إلى الله واعلم أن الخطاب الموجه بمثل هذه الصيغة ينقسم إلى ثلاثة أقسام :
القسم الأول : أن يكون في السياق ما يدل على العموم.
والقسم الثاني : أن يكون هناك دليل على الخصوص.
والقسم الثالث : ألا يكون فيه دليل لهذا ولا لهذا. الأقسام كم ؟ الأخ .
الطالب : ثلاثة الأول : ... .
الشيخ : العموم نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك تمام مثال الأول : قول الله تعالى : (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ )) فهنا وجه الخطاب أولاً إلى الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم ثم قال : (( إذا طلقتم )) والخطاب هنا للعموم بدليل الجمع وعلى هذا فيكون الخطاب موجه للرسول عليه الصلاة والسلام له وللأمة بالنص: (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ )) .
الثاني : أن يكون هناك دليل على الخصوص فهنا يختص الحكم بالرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم مثاله يا أخ ؟ إي نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : (( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ )) ومثل قوله تعالى : (( أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ )) إلى آخر السورة فهذا يختص بالرسول عليه الصلاة والسلام.
القسم الثالث : ما يكون لا دليل فيه لهذا ولا لهذا مثل هذه الآية الكريمة: (( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ )) هل هو موجه الخطاب للرسول عليه الصلاة والسلام وحده أو لكل من يصح خطابه ؟ على قولين واعلم أن الخلاف شبيه باللفظي في هذه المسألة لأن الذين يقولون : إنه خاص بالرسول عليه الصلاة والسلام يقولون : إن أمته يشملها الحكم باعتبار الأسوة لقول الله تعالى : (( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ )) .
فإذا قال قائل : ما الأصل الخصوصية أم العموم ؟ من يعرف ؟ الأصل العموم ولهذا لما أراد الله عز وجل الخصوصية نص عليها فقال : (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا )) فما هو الدليل على الخصوص يا أخ ؟ ويش الدليل ؟ (( إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا )) يعني أباح الله له أن يتزوج بالهبة أكمل أكمل الآية عشان نعرف ؟ (( إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ )) بارك الله فيك .
إذا هذا يدل على أنه إذا لم يدل دليل على أن الحكم خاص بالرسول وجب التعميم وخذها قاعدة : " كل حكمٍ ثبت للرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم فهو ثابت للأمة إلا بدليل " طيب .
وعلى هذا فنقول : إن قوله تعالى : (( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ )) يشمل الرسول صلى الله عليه وسلم وغيره.
القسم الأول : أن يكون في السياق ما يدل على العموم.
والقسم الثاني : أن يكون هناك دليل على الخصوص.
والقسم الثالث : ألا يكون فيه دليل لهذا ولا لهذا. الأقسام كم ؟ الأخ .
الطالب : ثلاثة الأول : ... .
الشيخ : العموم نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك تمام مثال الأول : قول الله تعالى : (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ )) فهنا وجه الخطاب أولاً إلى الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم ثم قال : (( إذا طلقتم )) والخطاب هنا للعموم بدليل الجمع وعلى هذا فيكون الخطاب موجه للرسول عليه الصلاة والسلام له وللأمة بالنص: (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ )) .
الثاني : أن يكون هناك دليل على الخصوص فهنا يختص الحكم بالرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم مثاله يا أخ ؟ إي نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : (( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ )) ومثل قوله تعالى : (( أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ )) إلى آخر السورة فهذا يختص بالرسول عليه الصلاة والسلام.
القسم الثالث : ما يكون لا دليل فيه لهذا ولا لهذا مثل هذه الآية الكريمة: (( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ )) هل هو موجه الخطاب للرسول عليه الصلاة والسلام وحده أو لكل من يصح خطابه ؟ على قولين واعلم أن الخلاف شبيه باللفظي في هذه المسألة لأن الذين يقولون : إنه خاص بالرسول عليه الصلاة والسلام يقولون : إن أمته يشملها الحكم باعتبار الأسوة لقول الله تعالى : (( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ )) .
فإذا قال قائل : ما الأصل الخصوصية أم العموم ؟ من يعرف ؟ الأصل العموم ولهذا لما أراد الله عز وجل الخصوصية نص عليها فقال : (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا )) فما هو الدليل على الخصوص يا أخ ؟ ويش الدليل ؟ (( إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا )) يعني أباح الله له أن يتزوج بالهبة أكمل أكمل الآية عشان نعرف ؟ (( إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ )) بارك الله فيك .
إذا هذا يدل على أنه إذا لم يدل دليل على أن الحكم خاص بالرسول وجب التعميم وخذها قاعدة : " كل حكمٍ ثبت للرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم فهو ثابت للأمة إلا بدليل " طيب .
وعلى هذا فنقول : إن قوله تعالى : (( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ )) يشمل الرسول صلى الله عليه وسلم وغيره.
اضيفت في - 2006-04-10