فتاوى الحرم النبوي-36a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
أبيات قالها أحد المحبين في الشيخ ابن عثيمين وطلب من الشيخ كثرة الزيارات إلى المدينة وإلقاء الدروس
الشيخ : يرقون حتى يصلوا إلى منزلته ولهذا قال : (( وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ )).
أما من انفصل من الأولاد وكان له زوج أو ذرية هذا منزلته في مكانه ولكنه لو أنه أراد أن يزور أباه أو أحدا من أقاربه فلا مانع من ذلك فيما يظهر من نصوص الكتاب والسنة.
السائل : جزاكم الله خيرا يقول يا شيخ هذا المحب :
" تحييك طيبة والشمال المورج *** وتشكو إليك الهجر والهجر محرج
قلوب أحبتكم وأرض تودكم *** بهم الأزد أزد الله أوس وخزرج "
يا فضيلة الشيخ نحتج عليك احتجاجا شديد اللهجة حيث أنكم لا تأتون المدينة إلا مرة في العام وفي ذلك تقصير في حقنا.
الطالب : ... .
الشيخ : صدق سبحان الله على كل حال أنا أشكر الجميع وإني مسرور بهذه الزيارة لأني وجدت والحمد لله إقبالا على العلم وحرصا عليه وجدت من لا يغضي بطرفه عن النظر إلى المعلم، وجدت من يقيد ويكتب، امتحنت بعضكم في مراجعة ما سبق فوجدته قد أدرك، كل هذا يسرني كثيرا ولكن يقول الشاعر :
" ما كل ما يتمنى المرء يدركه *** تجري الرياح بما لا يشتهي السفن "
ونشكو إلى الله عز وجل قلة الفراغ لكن إن شاء الله تعالى ما دام الأمر كما شاهدت الآن من الحرص سوف يكون لنا زيارات إن شاء الله في المستقبل وعن قريب إن شاء الله.
أما الأبيات فلا أستطيع الآن أن أرد عليها لأني لست بشاعر لكن لعلي بعد شهر أحصل كل يوم أكتب بيتا ويسهل الله إن شاء الله.
أما من انفصل من الأولاد وكان له زوج أو ذرية هذا منزلته في مكانه ولكنه لو أنه أراد أن يزور أباه أو أحدا من أقاربه فلا مانع من ذلك فيما يظهر من نصوص الكتاب والسنة.
السائل : جزاكم الله خيرا يقول يا شيخ هذا المحب :
" تحييك طيبة والشمال المورج *** وتشكو إليك الهجر والهجر محرج
قلوب أحبتكم وأرض تودكم *** بهم الأزد أزد الله أوس وخزرج "
يا فضيلة الشيخ نحتج عليك احتجاجا شديد اللهجة حيث أنكم لا تأتون المدينة إلا مرة في العام وفي ذلك تقصير في حقنا.
الطالب : ... .
الشيخ : صدق سبحان الله على كل حال أنا أشكر الجميع وإني مسرور بهذه الزيارة لأني وجدت والحمد لله إقبالا على العلم وحرصا عليه وجدت من لا يغضي بطرفه عن النظر إلى المعلم، وجدت من يقيد ويكتب، امتحنت بعضكم في مراجعة ما سبق فوجدته قد أدرك، كل هذا يسرني كثيرا ولكن يقول الشاعر :
" ما كل ما يتمنى المرء يدركه *** تجري الرياح بما لا يشتهي السفن "
ونشكو إلى الله عز وجل قلة الفراغ لكن إن شاء الله تعالى ما دام الأمر كما شاهدت الآن من الحرص سوف يكون لنا زيارات إن شاء الله في المستقبل وعن قريب إن شاء الله.
أما الأبيات فلا أستطيع الآن أن أرد عليها لأني لست بشاعر لكن لعلي بعد شهر أحصل كل يوم أكتب بيتا ويسهل الله إن شاء الله.
1 - أبيات قالها أحد المحبين في الشيخ ابن عثيمين وطلب من الشيخ كثرة الزيارات إلى المدينة وإلقاء الدروس أستمع حفظ
ما هو أول ما يبدؤ به طالب العلم المبتدئ؟
السائل : جزاكم الله خيرا يقول السائل : ما نصيحة فضيلتكم لمن بدأ بطلب العلم بِم يبدأ من الأهم فالأهم ؟
الشيخ : أنا عندي أن أهم شيء في طلب العلم أن يتعلم الإنسان تفسير كلام الله عز وجل لأن كلام الله هو العلم كله قال الله تعالى : (( وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ )) وكان الصحابة لا يتجاوزون عشر آيات حتى يتعلموها وما فيها من العلم والعمل فتعلموا القرآن والعلم والعمل جميعا هذا أهم شيء عندي وعلى هذا يبدأ الشاب ولا سيما الصغار من الشباب بحفظ القرآن، والآن حفظ القرآن ولله الحمد متيسر في المساجد حلقات يحفظون القرآن وعليهم أمناء من القراء يحفظونهم القرآن ثم إنه بهذه المناسبة أود من إخواني الأغنياء أن يولوا أهتماما في هذه الحلقات في تشجيعهم ماديا ومعنويا وليعلموا أنهم إذا أعانوا في تعليم القرآن فإن لهم مثل أجر المعلم لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من جهز غازيا فقد غزا ) ولأن الله قال : (( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى )) ولم يأمرنا بالتعاون إلا لننال أجرا لذلك أحث إخواني الأغنياء على دعم هذه الحلقات بالمال سواء كان مالا يعني نقدا أو كان عقارات توقف لهذه الحلقات تنفعه بعد موته .
وأحث أيضا القائمين على حلقات القرآن أحثهم على أن يهتموا بإنشاء ما يدر على هذه الحلقات في المستقبل لأن التبرع المقطوع ينتهي لكن إذا حرصوا على أن يؤسسوا منشأة من عمارات يؤجرونها أو دكاكين أو ما أشبه ذلك كان هذا حماية لهذه الحلقات من التوقف في المستقبل نعم .
دقيقة بعد ذلك السنة النبوية لأنها أي السنة هي مصدر التشريع الثاني لا أقول الثاني بالترتيب المعنوي ولكن بالترتيب الذكري، وإلا فما ثبت في السنة كالذي ثبت في القرآن سواء بسواء لأن الله يقول : (( وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ )) فليحفظ السنة.
ومن الكتب المختصرة في السنة * عمدة الأحكام * مختصرة وهي أيضا موثوقة لأن جامعها رحمه الله جمع فيها ما اتفق البخاري ومسلم على إخراجه ولم يشذ عن هذا القيد الذي تقيد به رحمه الله إلا أحاديث يسيرة وإذا ترقى الإنسان شيئا ما فليحفظ * بلوغ المرام * بلوغ المرام من أحسن ما ألف في الحديث لأنه يذكر الحديث ويذكر مرتبته فيعطي الإنسان قوة وقدرة على معرفة مرتبة الحديث وذلك لأن الحديث ليس كالقرآن الكريم القرآن الكريم لا نحتاج إلى البحث في سنده لماذا يا أخ ؟ نعم أنت ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا القرآن الكريم لا يحتاج إلى ابحث في سنده ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لأنه ثابت ما فيه إشكال استرح متواتر أما السنة فلا يتم الاستدلال بها إلا بأمرين :
الأول : صحة الحديث.
والثاني : دلالة الحديث على الحكم المطلوب.
ولهذا إذا قال لك إنسان : هذا حرام الدليل قال: لقول النبي صلى الله عليه وسلم كذا وكذا تستسلم ولا تقول أثبت الدليل ؟ نعم أطالبك بصحة النقل هات دليل على أن هذا ثابت عن الرسول لأنه فيه أحاديث ضعيفة وفيه أحاديث مكذوبة على الرسول عليه الصلاة والسلام ( حب الوطن من الإيمان ) هذا حديث مشهور عند العامة والخاصة ويقولون : هذا حديث صحيح ( حب الوطن من الإيمان ) وليس بصحيح هذا موضوع، ما قاله الرسول عليه الصلاة والسلام.
( خير الأسماء ما حمد وعبد ) يقول هذا حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم سم ابنك حمد ولا محمد ولا حمود ولا محمود نعم سم عبد الله عبد الرحمن عبد العزيز عبد الوهاب يقول هذا الكلام ثم يقول ما الدليل ؟ يقول : لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( خير الأسماء ما حمد وعبد ) وهذا ليس بحديث ولا يصح عن النبي عليه الصلاة والسلام ولا يجوز أن ينسب للرسول لكن الثابت : ( أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن ) المهم أن السنة يحتاج المستدل بها إلى أمرين الأمر الأول الأخ وين أنت ؟ نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : أنا أردت هذا إذا تنازل فلا بأس طيب تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك تمام استرح
الأول : نطالب المستدل بصحة الحديث.
ثانيا : هل هذا الحديث الذي ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم يدل على الحكم أو لا ؟
في القرآن نطالب المستدل بالآية على إثباتها الأخ كيف ؟ لأن القرآن ثابت بالنقل المتواتر استرح تواترا لفظيا يأخذه الصغير عن الكبير.
بعد ذلك ذكرنا أولا : نعتني بالقرآن حفظا وتفسيرا. ثانيا : بالسنة ولكن السنة لا بد أن نتثبت من صحة الحديث إلا أنني أرشدتكم إلى كتابين أحدهما * عمدة الأحكام * والثاني : * بلوغ المرام * .
بعد ذلك في الفقه الفقه استشر فيه المعلم المباشر لأنك قد تتفقه على المذهب الشافعي مثلا فهنا نأخذ بما ألفه الشافعية تتفقه على مذهب الحنابلة فخذ بما كتبه الحنابلة وقد تتفقه على مذهب أبي حنيفة وعلى مذهب مالك خذ من الكتب في هذه المذاهب ما يرشده إليك المعلم المباشر ولكن لاحظوا أنك إذا تفقهت على مذهب من المذاهب فلا تتعصب لهذا المذهب وتأخذ برخصه وعزائمه سواء وافقت الدليل أم خالفته هذا حرام لا يجوز لأن من أوجب الأخذ بقول أحد غير الرسول عليه الصلاة والسلام فقد ضاد الرسول إنما لا حرج أن يتفقه الإنسان على مذهب معين ولكن تتفجر الينابيع أمامه فإذا ارتفع في العلم يأخذ بما دل عليه الدليل ولا يتعصب لمذهبه.
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : قال النبي .
الشيخ : بقي علينا في النحو الذي يستطيع أن يحفظ * ألفية ابن مالك * فليحفظها لأنها خلاصة كما قال رحمه الله في آخرها : " أحصى من الكافية الخلاصة " خلاصة النحو ومن لم يستطع فما دون ذلك.
أما العقيدة فهناك كتب كثيرة في العقيدة أحسن ما رأيت من المتون المختصرة في العقيدة * العقيدة الواسطية * لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أولها كله في إثبات الصفات بالآيات ما هو بكلام فلان وفلان، ثم في سنة الرسول عليه الصلاة والسلام ثم ذكر كلاما كثيرا في مسائل كثيرة في العقيدة في كتاب التوحيد كتب التوحيد كثيرة ولله الحمد لكن من أحسنها كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله فإنه من أحسن ما كتب في هذا الموضوع.
الشيخ : أنا عندي أن أهم شيء في طلب العلم أن يتعلم الإنسان تفسير كلام الله عز وجل لأن كلام الله هو العلم كله قال الله تعالى : (( وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ )) وكان الصحابة لا يتجاوزون عشر آيات حتى يتعلموها وما فيها من العلم والعمل فتعلموا القرآن والعلم والعمل جميعا هذا أهم شيء عندي وعلى هذا يبدأ الشاب ولا سيما الصغار من الشباب بحفظ القرآن، والآن حفظ القرآن ولله الحمد متيسر في المساجد حلقات يحفظون القرآن وعليهم أمناء من القراء يحفظونهم القرآن ثم إنه بهذه المناسبة أود من إخواني الأغنياء أن يولوا أهتماما في هذه الحلقات في تشجيعهم ماديا ومعنويا وليعلموا أنهم إذا أعانوا في تعليم القرآن فإن لهم مثل أجر المعلم لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من جهز غازيا فقد غزا ) ولأن الله قال : (( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى )) ولم يأمرنا بالتعاون إلا لننال أجرا لذلك أحث إخواني الأغنياء على دعم هذه الحلقات بالمال سواء كان مالا يعني نقدا أو كان عقارات توقف لهذه الحلقات تنفعه بعد موته .
وأحث أيضا القائمين على حلقات القرآن أحثهم على أن يهتموا بإنشاء ما يدر على هذه الحلقات في المستقبل لأن التبرع المقطوع ينتهي لكن إذا حرصوا على أن يؤسسوا منشأة من عمارات يؤجرونها أو دكاكين أو ما أشبه ذلك كان هذا حماية لهذه الحلقات من التوقف في المستقبل نعم .
دقيقة بعد ذلك السنة النبوية لأنها أي السنة هي مصدر التشريع الثاني لا أقول الثاني بالترتيب المعنوي ولكن بالترتيب الذكري، وإلا فما ثبت في السنة كالذي ثبت في القرآن سواء بسواء لأن الله يقول : (( وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ )) فليحفظ السنة.
ومن الكتب المختصرة في السنة * عمدة الأحكام * مختصرة وهي أيضا موثوقة لأن جامعها رحمه الله جمع فيها ما اتفق البخاري ومسلم على إخراجه ولم يشذ عن هذا القيد الذي تقيد به رحمه الله إلا أحاديث يسيرة وإذا ترقى الإنسان شيئا ما فليحفظ * بلوغ المرام * بلوغ المرام من أحسن ما ألف في الحديث لأنه يذكر الحديث ويذكر مرتبته فيعطي الإنسان قوة وقدرة على معرفة مرتبة الحديث وذلك لأن الحديث ليس كالقرآن الكريم القرآن الكريم لا نحتاج إلى البحث في سنده لماذا يا أخ ؟ نعم أنت ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا القرآن الكريم لا يحتاج إلى ابحث في سنده ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لأنه ثابت ما فيه إشكال استرح متواتر أما السنة فلا يتم الاستدلال بها إلا بأمرين :
الأول : صحة الحديث.
والثاني : دلالة الحديث على الحكم المطلوب.
ولهذا إذا قال لك إنسان : هذا حرام الدليل قال: لقول النبي صلى الله عليه وسلم كذا وكذا تستسلم ولا تقول أثبت الدليل ؟ نعم أطالبك بصحة النقل هات دليل على أن هذا ثابت عن الرسول لأنه فيه أحاديث ضعيفة وفيه أحاديث مكذوبة على الرسول عليه الصلاة والسلام ( حب الوطن من الإيمان ) هذا حديث مشهور عند العامة والخاصة ويقولون : هذا حديث صحيح ( حب الوطن من الإيمان ) وليس بصحيح هذا موضوع، ما قاله الرسول عليه الصلاة والسلام.
( خير الأسماء ما حمد وعبد ) يقول هذا حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم سم ابنك حمد ولا محمد ولا حمود ولا محمود نعم سم عبد الله عبد الرحمن عبد العزيز عبد الوهاب يقول هذا الكلام ثم يقول ما الدليل ؟ يقول : لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( خير الأسماء ما حمد وعبد ) وهذا ليس بحديث ولا يصح عن النبي عليه الصلاة والسلام ولا يجوز أن ينسب للرسول لكن الثابت : ( أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن ) المهم أن السنة يحتاج المستدل بها إلى أمرين الأمر الأول الأخ وين أنت ؟ نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : أنا أردت هذا إذا تنازل فلا بأس طيب تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك تمام استرح
الأول : نطالب المستدل بصحة الحديث.
ثانيا : هل هذا الحديث الذي ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم يدل على الحكم أو لا ؟
في القرآن نطالب المستدل بالآية على إثباتها الأخ كيف ؟ لأن القرآن ثابت بالنقل المتواتر استرح تواترا لفظيا يأخذه الصغير عن الكبير.
بعد ذلك ذكرنا أولا : نعتني بالقرآن حفظا وتفسيرا. ثانيا : بالسنة ولكن السنة لا بد أن نتثبت من صحة الحديث إلا أنني أرشدتكم إلى كتابين أحدهما * عمدة الأحكام * والثاني : * بلوغ المرام * .
بعد ذلك في الفقه الفقه استشر فيه المعلم المباشر لأنك قد تتفقه على المذهب الشافعي مثلا فهنا نأخذ بما ألفه الشافعية تتفقه على مذهب الحنابلة فخذ بما كتبه الحنابلة وقد تتفقه على مذهب أبي حنيفة وعلى مذهب مالك خذ من الكتب في هذه المذاهب ما يرشده إليك المعلم المباشر ولكن لاحظوا أنك إذا تفقهت على مذهب من المذاهب فلا تتعصب لهذا المذهب وتأخذ برخصه وعزائمه سواء وافقت الدليل أم خالفته هذا حرام لا يجوز لأن من أوجب الأخذ بقول أحد غير الرسول عليه الصلاة والسلام فقد ضاد الرسول إنما لا حرج أن يتفقه الإنسان على مذهب معين ولكن تتفجر الينابيع أمامه فإذا ارتفع في العلم يأخذ بما دل عليه الدليل ولا يتعصب لمذهبه.
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : قال النبي .
الشيخ : بقي علينا في النحو الذي يستطيع أن يحفظ * ألفية ابن مالك * فليحفظها لأنها خلاصة كما قال رحمه الله في آخرها : " أحصى من الكافية الخلاصة " خلاصة النحو ومن لم يستطع فما دون ذلك.
أما العقيدة فهناك كتب كثيرة في العقيدة أحسن ما رأيت من المتون المختصرة في العقيدة * العقيدة الواسطية * لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أولها كله في إثبات الصفات بالآيات ما هو بكلام فلان وفلان، ثم في سنة الرسول عليه الصلاة والسلام ثم ذكر كلاما كثيرا في مسائل كثيرة في العقيدة في كتاب التوحيد كتب التوحيد كثيرة ولله الحمد لكن من أحسنها كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله فإنه من أحسن ما كتب في هذا الموضوع.
ما صحة حديث:" من صلى علي عند قبري سمعته ومن صلى علي نائيا وكل بها ملك يبلغني وكفي أمر دنياه وآخرته وكنت له شهيدا أو شفيعا ". ؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من صلى عليَّ عند قبري سمعته ومن صلى عليَّ نائياً وكل بها ملكٌ يبلغني وكفي أمر دنياه وآخرته وكنت له شهيداً أو شفيعاً ) رواه البيهقي والخطيب عن أبي هريرة رضي الله عنه السؤال : هل هذا الحديث صحيح ؟
الشيخ : نطالب مورده بإيش ؟ بصحة النقل إذا صح عنده الحديث فليأت به أما المعروف فهو أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلي عليه أو سلم عليه في أي مكان فإنه يبلغه قال عليه الصلاة والسلام : ( إن تسليمكم يبلغني حيث كنتم ).
الشيخ : نطالب مورده بإيش ؟ بصحة النقل إذا صح عنده الحديث فليأت به أما المعروف فهو أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلي عليه أو سلم عليه في أي مكان فإنه يبلغه قال عليه الصلاة والسلام : ( إن تسليمكم يبلغني حيث كنتم ).
3 - ما صحة حديث:" من صلى علي عند قبري سمعته ومن صلى علي نائيا وكل بها ملك يبلغني وكفي أمر دنياه وآخرته وكنت له شهيدا أو شفيعا ". ؟ أستمع حفظ
ما حكم اللعب بالورق؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : ما حكم اللعب بالورِق بالورَق.
الشيخ : لعلها بالورِق ؟
السائل : لا لا بالورَق يا شيخ .
الشيخ : مفتوحة .
السائل : ما هي مشكولة ولكن الظاهر الورَق الورِق كيف ؟
الشيخ : كل امرئ له ما نوى السائل موجود.
السائل : البلوت يا شيخ البلوت .
الشيخ : مكتوب البلوت.
السائل : في أوقات الصلاة؟
الشيخ : طيب انتهى السؤال أولا لتعلم يا أخي المسلم أنك إنما خلقت لعبادة الله وأن كل ساعة ولحظة تمضي عليك بدون عبادة الله فهي خسارة، ضياع وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ) فالفعل من باب أولى افعل خيرا وإلا فاترك ونحن حسب ما سمعنا عن لاعبي الورق البلوت أنها تأكل الوقت أكلا كالنار في الهشيم وأن الوقت يضيع ساعات كثيرة وكأنها دقائق وهذا يعني أن الإنسان أضاع وقته الثمين بهذا اللعب واستمع إلى قول الله تعالى : (( حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ )) ما قال : لعلي أبني فيما تركت قصورا وأشتري سيارات لا (( لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ )) فلا يليق بالمؤمن أن يضيع أوقاته في مثل هذا اللعب وقد صرح من أهل العلم من صرح بأن لعبها حرام وممن صرح بذلك شيخنا عبد الرحمن بن السعدي رحمه الله.
الشيخ : لعلها بالورِق ؟
السائل : لا لا بالورَق يا شيخ .
الشيخ : مفتوحة .
السائل : ما هي مشكولة ولكن الظاهر الورَق الورِق كيف ؟
الشيخ : كل امرئ له ما نوى السائل موجود.
السائل : البلوت يا شيخ البلوت .
الشيخ : مكتوب البلوت.
السائل : في أوقات الصلاة؟
الشيخ : طيب انتهى السؤال أولا لتعلم يا أخي المسلم أنك إنما خلقت لعبادة الله وأن كل ساعة ولحظة تمضي عليك بدون عبادة الله فهي خسارة، ضياع وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ) فالفعل من باب أولى افعل خيرا وإلا فاترك ونحن حسب ما سمعنا عن لاعبي الورق البلوت أنها تأكل الوقت أكلا كالنار في الهشيم وأن الوقت يضيع ساعات كثيرة وكأنها دقائق وهذا يعني أن الإنسان أضاع وقته الثمين بهذا اللعب واستمع إلى قول الله تعالى : (( حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ )) ما قال : لعلي أبني فيما تركت قصورا وأشتري سيارات لا (( لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ )) فلا يليق بالمؤمن أن يضيع أوقاته في مثل هذا اللعب وقد صرح من أهل العلم من صرح بأن لعبها حرام وممن صرح بذلك شيخنا عبد الرحمن بن السعدي رحمه الله.
ما صحة حديث أنه قال لزوجاته في حجة الوداع:" هذه ثم ظهور الحصر ".؟
السائل : جزاكم الله خيرا يقول السائل : هل يصح حديث أبي داود و سعيد بن منصور : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأزواجه في حجة الوداع : ( إنما هي هذه ثم ظهور الحصر ) ؟
الجواب: ثم ظهورُ الحصر أو ثم ظهورَ ويش إعرابها عندك ظهور ؟
السائل : غير مشكلة ومنكم نستفيد.
الشيخ : غير مشكولة طيب ثم ظهورَ الحصر يعني ثم الزمن ظهور الحصر الحصر جمع حصير المعنى هذه ثم بعد ذلك الزمن البيوت وهذا إشارة من النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن أزواجه ينبغي ألا يحججن وكذلك كان لكن في آخر خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه خاف من التبعة فأذن لهن أن يحججن فحج من أراد منهن الحج في آخر خلافة عمر بن الخطاب لأنه خاف من منعهن .
ومن ثم نقول في هذا الزمان الذي كثر فيه الحجاج كثيرا جدا ويحصل في الحج من المشقة والتعب والاختلاط بالرجال ومزاحمة الرجال ما يحصل نقول : لو أن المرأة اكتفت بفرضها وإذا كان عندها فضل مال تعين به من يريد أن يحج فرضا فإنها إذا أعانت من يريد أن يحج فرضا صار لها مثل أجره خير من كونها تذهب وتزاحم وتتعب وربما تهلك وكذلك أيضا لو جاءنا رجل يقول : أنا أريد أن أحج تطوعا أو أبذل ما أحج به في مساعدة إخواننا المسلمين في البوسنة والهرسك ؟ ماذا نقول له الثاني أو الأول ؟ الثاني : ساعد هؤلاء المجاهدين في سبيل الله الذين يدافعون عن أوطانهم ويدافعون عن دينهم ويدافعون عن أعراضهم وعن صبيانهم أفضل من أن تجعل هذا في الحج أو العمرة.
الجواب: ثم ظهورُ الحصر أو ثم ظهورَ ويش إعرابها عندك ظهور ؟
السائل : غير مشكلة ومنكم نستفيد.
الشيخ : غير مشكولة طيب ثم ظهورَ الحصر يعني ثم الزمن ظهور الحصر الحصر جمع حصير المعنى هذه ثم بعد ذلك الزمن البيوت وهذا إشارة من النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن أزواجه ينبغي ألا يحججن وكذلك كان لكن في آخر خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه خاف من التبعة فأذن لهن أن يحججن فحج من أراد منهن الحج في آخر خلافة عمر بن الخطاب لأنه خاف من منعهن .
ومن ثم نقول في هذا الزمان الذي كثر فيه الحجاج كثيرا جدا ويحصل في الحج من المشقة والتعب والاختلاط بالرجال ومزاحمة الرجال ما يحصل نقول : لو أن المرأة اكتفت بفرضها وإذا كان عندها فضل مال تعين به من يريد أن يحج فرضا فإنها إذا أعانت من يريد أن يحج فرضا صار لها مثل أجره خير من كونها تذهب وتزاحم وتتعب وربما تهلك وكذلك أيضا لو جاءنا رجل يقول : أنا أريد أن أحج تطوعا أو أبذل ما أحج به في مساعدة إخواننا المسلمين في البوسنة والهرسك ؟ ماذا نقول له الثاني أو الأول ؟ الثاني : ساعد هؤلاء المجاهدين في سبيل الله الذين يدافعون عن أوطانهم ويدافعون عن دينهم ويدافعون عن أعراضهم وعن صبيانهم أفضل من أن تجعل هذا في الحج أو العمرة.
ما حكم من يصلي الفجر متأخرا يوميا من غير عمد؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : ما حكم الذي يصلي الفجر متأخرا عن وقته يوميا ومن غير تعمد ؟
الشيخ : من غير تعمد ويش اللي يمنعه ؟ ما الذي يمنعه ؟ هذا يسأل يقول إنسان لا يصلي الفجر إلا بعد خروج الوقت يوميا ومن غير تعمد نقول : ما الذي يمنعه ؟ النوم ما دواء هذا النوم ؟ له دواءان الدواء الأول سابق والدواء الثاني لاحق.
أما السابق : فأن يقلل من السهر قلل من السهر ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يكره الحديث بعد العشاء لئلا ينام الإنسان عن التهجد أو عن صلاة الفجر نقول : بدل أن تبقى حتى تكون الساعة الثانية عشرة نم إذا كانت الساعة عشرة يأتيك كم ساعة ؟ ساعتان وأظن بعض الناس يتأخر إلى ما بعد الثانية عشرة تعلمون هذا ؟ ما السبب ؟ نم مبكرا كي تصحو مبكرا هذا علاج سابق.
العلاج اللاحق : اجعل عندك منبها ساعة وإذا كان نومك ثقيلا فاشتر ساعة صوتها قوي وإذا خفت إذا جعلتها عند الوسادة وسمعتها تسكها وأنت بين النوم واليقظة فأبعدها عنك وإذا خفت إذا أبعدتها ألا تسمع صوتها فاجعلها في تنكة لكي يكون الصوت قويا وكل إنسان يمكن إذا كان مجتهدا أن يصل إلى مراده لكن أكثر الناس عنده يتهاون نسأل الله لنا ولهم الهداية ولكني أخبركم بارك الله فيكم أن أي إنسان يؤخر الصلاة عن وقتها بلا عذر شرعي فصلاته باطلة ولو صلى ألف مرة مردودة عليه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) ومعلوم أن تأخير الصلاة عن وقتها بلا عذر عمل ليس عليه أمر الله ورسوله فيكون مردودا .
الطالب : ... .
الشيخ : الأعذار بارك الله فيك أن ينام ولا يجد موقظا له لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من نام عن صلاةٍ أو نسيها، فليصلها إذا ذكرها ) هذا عذر كذلك لو نسي إنسان مثلا كثير النسيان أو تشاغل بشغل شد فكره فنسي هذا عذر أيضا أو إنسان مضى عليه الوقت بسرعة فما شعر إلا وقد خرج الوقت هذا عذر نعم.
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : بقي أن يقال : هل من العذر إذا كان الإنسان مريضا وثيابه ملطخة بالنجاسة ولا يستطيع أن يتوضأ ولا أن يتيمم هل من العذر أن يؤخرها عن وقتها ؟
الجواب : لا نقول صلِّ على حسب ما تقدر عليه لقول الله تعالى : (( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ )).
الشيخ : من غير تعمد ويش اللي يمنعه ؟ ما الذي يمنعه ؟ هذا يسأل يقول إنسان لا يصلي الفجر إلا بعد خروج الوقت يوميا ومن غير تعمد نقول : ما الذي يمنعه ؟ النوم ما دواء هذا النوم ؟ له دواءان الدواء الأول سابق والدواء الثاني لاحق.
أما السابق : فأن يقلل من السهر قلل من السهر ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يكره الحديث بعد العشاء لئلا ينام الإنسان عن التهجد أو عن صلاة الفجر نقول : بدل أن تبقى حتى تكون الساعة الثانية عشرة نم إذا كانت الساعة عشرة يأتيك كم ساعة ؟ ساعتان وأظن بعض الناس يتأخر إلى ما بعد الثانية عشرة تعلمون هذا ؟ ما السبب ؟ نم مبكرا كي تصحو مبكرا هذا علاج سابق.
العلاج اللاحق : اجعل عندك منبها ساعة وإذا كان نومك ثقيلا فاشتر ساعة صوتها قوي وإذا خفت إذا جعلتها عند الوسادة وسمعتها تسكها وأنت بين النوم واليقظة فأبعدها عنك وإذا خفت إذا أبعدتها ألا تسمع صوتها فاجعلها في تنكة لكي يكون الصوت قويا وكل إنسان يمكن إذا كان مجتهدا أن يصل إلى مراده لكن أكثر الناس عنده يتهاون نسأل الله لنا ولهم الهداية ولكني أخبركم بارك الله فيكم أن أي إنسان يؤخر الصلاة عن وقتها بلا عذر شرعي فصلاته باطلة ولو صلى ألف مرة مردودة عليه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) ومعلوم أن تأخير الصلاة عن وقتها بلا عذر عمل ليس عليه أمر الله ورسوله فيكون مردودا .
الطالب : ... .
الشيخ : الأعذار بارك الله فيك أن ينام ولا يجد موقظا له لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من نام عن صلاةٍ أو نسيها، فليصلها إذا ذكرها ) هذا عذر كذلك لو نسي إنسان مثلا كثير النسيان أو تشاغل بشغل شد فكره فنسي هذا عذر أيضا أو إنسان مضى عليه الوقت بسرعة فما شعر إلا وقد خرج الوقت هذا عذر نعم.
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : بقي أن يقال : هل من العذر إذا كان الإنسان مريضا وثيابه ملطخة بالنجاسة ولا يستطيع أن يتوضأ ولا أن يتيمم هل من العذر أن يؤخرها عن وقتها ؟
الجواب : لا نقول صلِّ على حسب ما تقدر عليه لقول الله تعالى : (( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ )).
ما حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم وما ردكم على من يقول إن الصحابة احتفلوا به؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : فضيلة الشيخ بماذا تردون على من يقول : أن الموالد فعلها الصحابة .
الشيخ : إن ؟ الموالد جمع مولد .
السائل : فعلها الصحابة وأنها ليست بدعة ؟
الشيخ : يسير أن نقول أثبت هذا ومثل هذا لو فعل لكان مما تتوافرت الدواعي على نقله ولا يهمله المسلمون أربعة قرون القرن الأول والثاني والثالث لما مضى خير القرون حدثت هذه البدعة .
ثم نقول : رويدك أنت الآن تريد أن تتقرب إلى الله بهذا ؟ إذا قال : نعم نقول : تقرب إلى الله بما هو معلوم ولذلك تجد بعض الذين يحضرون هذه الموالد والصواب المولد لأن المولد واحد ما هي موالد تجدهم فاترين في سنن أهم إن صح أن نقول هذا سنة فاترين في الصلاة مع الجماعة بعضهم حليق بعضهم مسبل بعضهم يرابي بعضهم يؤخر الصلاة حتى عن وقتها، فهل إنسان يكون على هذه الحال ثم يقيم مولدا بدعيا للرسول عليه الصلاة والسلام لا دليل عليه لا من الكتاب ولا من السنة ولا من عمل الصحابة نقول يا أخي رويدك اترك ما فيه الشك إلى أمر لا شك فيه.
الشيخ : إن ؟ الموالد جمع مولد .
السائل : فعلها الصحابة وأنها ليست بدعة ؟
الشيخ : يسير أن نقول أثبت هذا ومثل هذا لو فعل لكان مما تتوافرت الدواعي على نقله ولا يهمله المسلمون أربعة قرون القرن الأول والثاني والثالث لما مضى خير القرون حدثت هذه البدعة .
ثم نقول : رويدك أنت الآن تريد أن تتقرب إلى الله بهذا ؟ إذا قال : نعم نقول : تقرب إلى الله بما هو معلوم ولذلك تجد بعض الذين يحضرون هذه الموالد والصواب المولد لأن المولد واحد ما هي موالد تجدهم فاترين في سنن أهم إن صح أن نقول هذا سنة فاترين في الصلاة مع الجماعة بعضهم حليق بعضهم مسبل بعضهم يرابي بعضهم يؤخر الصلاة حتى عن وقتها، فهل إنسان يكون على هذه الحال ثم يقيم مولدا بدعيا للرسول عليه الصلاة والسلام لا دليل عليه لا من الكتاب ولا من السنة ولا من عمل الصحابة نقول يا أخي رويدك اترك ما فيه الشك إلى أمر لا شك فيه.
7 - ما حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم وما ردكم على من يقول إن الصحابة احتفلوا به؟ أستمع حفظ
امرأة طهرت من نفاسها قبل الأربعين فجامعها زوجها وبعد يومين أتاها الدم فما الحكم؟
السائل : جزاكم الله خيرا يقول السائل : رجل ولدت زوجته وفي أيام النفاس طهرت وانقطع الدم عنها في اليوم العشرين فتطهرت ثم جامعها ثم بعد يومين جاءها الدم مرة أخرى .
الشيخ : بعد الجماع لا حرج عليك في هذا، لأن المرأة إذا طهرت من نفاسها قبل تمام الأربعين فإنها تصلي وتصوم ويأتيها زوجها ومن حلت صلاتها حل جماعها والصلاة أعظم من الجماع فعلى هذا متى طهرت المرأة النفساء ولو بعد خمسة أيام من نفاسها فإنه يلزمها أن تغتسل وأن تصلي وأن تصوم إن كان ذلك في رمضان ويجوز لزوجها أن يجامعها ويجوز أيضا أن تقرأ القرآن وكل ما يحل للطاهرات يحل لها إذا عاد ينظر : هل هو دم نفاس أو دم حدث من حمل ثقيل أو من جراحة أو ما أشبه ذلك حسب الحال.
الشيخ : بعد الجماع لا حرج عليك في هذا، لأن المرأة إذا طهرت من نفاسها قبل تمام الأربعين فإنها تصلي وتصوم ويأتيها زوجها ومن حلت صلاتها حل جماعها والصلاة أعظم من الجماع فعلى هذا متى طهرت المرأة النفساء ولو بعد خمسة أيام من نفاسها فإنه يلزمها أن تغتسل وأن تصلي وأن تصوم إن كان ذلك في رمضان ويجوز لزوجها أن يجامعها ويجوز أيضا أن تقرأ القرآن وكل ما يحل للطاهرات يحل لها إذا عاد ينظر : هل هو دم نفاس أو دم حدث من حمل ثقيل أو من جراحة أو ما أشبه ذلك حسب الحال.
ما حكم استعمال العطور المختلطة بالكحول؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : ما حكم استعمال العطور المختلطة بالكحول ؟
الشيخ : إذا كان الخلط يسيرا لا يؤثر فيها فلا بأس بذلك وإذا كان الخلط كثيرا يؤثر فيها فإن الأولى اجتنابها وألا يتطيب الإنسان بها ولكن لا بأس أن يستعملها للحاجة كما لو احتاج إلى تعقيم جرح أو ما أشبه ذلك ومع هذا فليست بنجسة لو أصابت الثياب أو الجسم فإنه لا يجب أن تغسل لأنها ليست بنجسة إذ لا دليل على نجاسة الخمر بل إن الدليل يدل على طهارة الخمر يعني طهارة حسية لأنك إذا تأملت الآية : (( إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ )) تبين لك أن المراد بالرجس هنا الرجس العملي لقوله : ( رجس من عمل ) ولأن الله ذكر معه - أي مع الخمر - الميسر والأنصاب والأزلام وهذه ليست نجسة نجاسة حسية بالاتفاق .
ويدل أيضا لهذا : أن الصحابة رضي الله عنهم لما نزل تحريم الخمر أراقوها في الأسواق في الشوارع ولو كانت نجسة ما حل أن تراق في الأسواق إذ لا يجوز أن تلوث أسواق المسلمين بالنجاسات ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمرهم بغسلها كما أمرهم بغسل الأواني حين حرمت الحمر يوم خيبر .
ثم إن هناك دليلا واضحا جدا وهو ( أن رجلا أتى إلى الرسول عليه الصلاة والسلام ومعه راوية خمر ) أتعرف الراوية ؟ قربة كبيرة ( راوية كبيرة فأهداها إلى الرسول عليه الصلاة والسلام بعد أن حرمت الخمر فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إنها حرمت ) ولا يجوز للإنسان أن يقبل هدية محرمة ؟ فتكلم رجل مع صاحب الراوية بكلام سر فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( بما سررته ؟ قال : قلت بعها قال : لا إن الله إذا حرم شيئا حرم ثمنه ففتح الرجل فم الراوية وأراق الخمر في حضرة النبي عليه الصلاة والسلام ) ولم يقل له : اغسل الراوية ولو كان الخمر نجسا لقال له : اغسلها.
فعندنا الآن دليلان : الدليل الأول : عدم الدليل الدليل الأول يعني على طهارة الخمر طهارة حسية عدم الدليل كيف الدليل عدم الدليل ؟ الدليل عدم الدليل إيش كلام متناقض تفضل قم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إذا الدليل على طهارتها عدم الدليل على نجاستها كذا طيب استرح والأصل في الأشياء الطهارة.
الدليل الثاني : هذه الأدلة التي سقتها لكم نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول .
الشيخ : أنت المراقب ولا هذا ؟ إن منكم مدلسين هذا آخر سؤال.
السائل : فضيلة الشيخ حفظكم الله أولا إنني أحبكم في الله وكثير من الأسئلة يا شيخ يبدؤون .
الشيخ : على كل حال نحن نحب من أحبنا في الله ونسأل الله تعالى أن يحبه كما أحبنا فيه.
الشيخ : إذا كان الخلط يسيرا لا يؤثر فيها فلا بأس بذلك وإذا كان الخلط كثيرا يؤثر فيها فإن الأولى اجتنابها وألا يتطيب الإنسان بها ولكن لا بأس أن يستعملها للحاجة كما لو احتاج إلى تعقيم جرح أو ما أشبه ذلك ومع هذا فليست بنجسة لو أصابت الثياب أو الجسم فإنه لا يجب أن تغسل لأنها ليست بنجسة إذ لا دليل على نجاسة الخمر بل إن الدليل يدل على طهارة الخمر يعني طهارة حسية لأنك إذا تأملت الآية : (( إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ )) تبين لك أن المراد بالرجس هنا الرجس العملي لقوله : ( رجس من عمل ) ولأن الله ذكر معه - أي مع الخمر - الميسر والأنصاب والأزلام وهذه ليست نجسة نجاسة حسية بالاتفاق .
ويدل أيضا لهذا : أن الصحابة رضي الله عنهم لما نزل تحريم الخمر أراقوها في الأسواق في الشوارع ولو كانت نجسة ما حل أن تراق في الأسواق إذ لا يجوز أن تلوث أسواق المسلمين بالنجاسات ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمرهم بغسلها كما أمرهم بغسل الأواني حين حرمت الحمر يوم خيبر .
ثم إن هناك دليلا واضحا جدا وهو ( أن رجلا أتى إلى الرسول عليه الصلاة والسلام ومعه راوية خمر ) أتعرف الراوية ؟ قربة كبيرة ( راوية كبيرة فأهداها إلى الرسول عليه الصلاة والسلام بعد أن حرمت الخمر فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إنها حرمت ) ولا يجوز للإنسان أن يقبل هدية محرمة ؟ فتكلم رجل مع صاحب الراوية بكلام سر فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( بما سررته ؟ قال : قلت بعها قال : لا إن الله إذا حرم شيئا حرم ثمنه ففتح الرجل فم الراوية وأراق الخمر في حضرة النبي عليه الصلاة والسلام ) ولم يقل له : اغسل الراوية ولو كان الخمر نجسا لقال له : اغسلها.
فعندنا الآن دليلان : الدليل الأول : عدم الدليل الدليل الأول يعني على طهارة الخمر طهارة حسية عدم الدليل كيف الدليل عدم الدليل ؟ الدليل عدم الدليل إيش كلام متناقض تفضل قم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إذا الدليل على طهارتها عدم الدليل على نجاستها كذا طيب استرح والأصل في الأشياء الطهارة.
الدليل الثاني : هذه الأدلة التي سقتها لكم نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول .
الشيخ : أنت المراقب ولا هذا ؟ إن منكم مدلسين هذا آخر سؤال.
السائل : فضيلة الشيخ حفظكم الله أولا إنني أحبكم في الله وكثير من الأسئلة يا شيخ يبدؤون .
الشيخ : على كل حال نحن نحب من أحبنا في الله ونسأل الله تعالى أن يحبه كما أحبنا فيه.
طلب العفو والصفح من الشيخ بسبب اغتيابه
السائل : يقول : أطلب من فضيلتكم السماح لي والدعاء بالمغفرة والتوفيق لأنني قد اغتبتك في عدة مجالس والآن أنا أتوب إلى الله فاسمح لي ؟
الشيخ : أما إن كان هذا الرجل أو غيره من الناس اغتابني تدينا بمعنى أنه رأى أني أخطأت في أمر واغتابني لذلك فهذا على كل حال معفو عنه .
وأما إذا كان اغتابني بدون تثبت فماذا أقول ؟
أقول : هذه محل نظر ولا أقول : عفا الله عنه وأرجو العفو من الله ؟
الثاني : إذا عفا الله عن كل من اغتابني وأسأل الله تعالى أن يعاملني وإياه بعفوه وهو مني في حل. نعم
السائل : آخر سؤال
الشيخ : آخر سؤال ، طيب لعل الله يجب سؤال آخر بعد
الشيخ : أما إن كان هذا الرجل أو غيره من الناس اغتابني تدينا بمعنى أنه رأى أني أخطأت في أمر واغتابني لذلك فهذا على كل حال معفو عنه .
وأما إذا كان اغتابني بدون تثبت فماذا أقول ؟
أقول : هذه محل نظر ولا أقول : عفا الله عنه وأرجو العفو من الله ؟
الثاني : إذا عفا الله عن كل من اغتابني وأسأل الله تعالى أن يعاملني وإياه بعفوه وهو مني في حل. نعم
السائل : آخر سؤال
الشيخ : آخر سؤال ، طيب لعل الله يجب سؤال آخر بعد
ما حكم ذهاب النساء إلى الكوافير؟
السائل : سائل يقول : ما حكم ذهاب النساء إلى الكوافير مع العلم أن بعضهن يشبهها بالماشطة التي كانت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
الشيخ : نعم أولا لا بد أن نعرف ما هي الكوافير ؟ هي الكوافير ولا الكوفير ولا إيش ؟ كوافير إي معربة ولكن.
السائل : معربة.
الشيخ : معربة وأصلها. الكوفير ولا إيش مين يعرف اللغة العربية ؟
الطالب : الكويفيرا
الشيخ : لا ما هي الكويفيرا
الطالب : المعروف عندنا الكوفيرا
الشيخ : إي لكن يقول معربة عن إيش ؟
الطالب : كوافير يعني زي الحلاقة.
الشيخ : أعوذ بالله تحلق النساء يعني ؟
الطالب : إي نعم تحلق الحواجب .
الشيخ : اللهم اهدنا في من هديت لا يا إخواني علموني ويش الكوافير هذه ؟ تمشط يعني ولا ؟
الطالب : ...
الشيخ : يعني تزيين يعني .
الطالب : ... .
الشيخ : أعوذ بالله طيب إذا كان الأمر كما قال فإذا كان التحسين تحسينا جائزا فلا بأس به وهذا هو المشط الذي كان على عهد الرسول عليه الصلاة والسلام وإن كان محرما فلا يجوز فمثلا إذا كان كما قال الأخ أنها تنقش بالمنقاش شعر الوجه فهذا حرام ومن كبائر الذنوب لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( لعن النامصة والمتنمصة ) والنمص نتف شعر الوجه وقيل عموما لكن نقول نتف شعر الوجه هذا أمر معروف أنه نمص، لكن أحيانا يظهر للمرأة في محل الشارب شعرات حتى يخضر شاربها في بعض الأحيان فمثل هذه لا بأس أن تزيله بالأدهان المعروفة التي تزيل الشعر.
أما بقية الجسم فإن أخذ شعره محل نظر فمن العلماء من قال لا يجوز لأن هذا داخل في قول الله تعالى عن الشيطان : (( وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ )) ومنهم من أباح ذلك.
الشيخ : نعم أولا لا بد أن نعرف ما هي الكوافير ؟ هي الكوافير ولا الكوفير ولا إيش ؟ كوافير إي معربة ولكن.
السائل : معربة.
الشيخ : معربة وأصلها. الكوفير ولا إيش مين يعرف اللغة العربية ؟
الطالب : الكويفيرا
الشيخ : لا ما هي الكويفيرا
الطالب : المعروف عندنا الكوفيرا
الشيخ : إي لكن يقول معربة عن إيش ؟
الطالب : كوافير يعني زي الحلاقة.
الشيخ : أعوذ بالله تحلق النساء يعني ؟
الطالب : إي نعم تحلق الحواجب .
الشيخ : اللهم اهدنا في من هديت لا يا إخواني علموني ويش الكوافير هذه ؟ تمشط يعني ولا ؟
الطالب : ...
الشيخ : يعني تزيين يعني .
الطالب : ... .
الشيخ : أعوذ بالله طيب إذا كان الأمر كما قال فإذا كان التحسين تحسينا جائزا فلا بأس به وهذا هو المشط الذي كان على عهد الرسول عليه الصلاة والسلام وإن كان محرما فلا يجوز فمثلا إذا كان كما قال الأخ أنها تنقش بالمنقاش شعر الوجه فهذا حرام ومن كبائر الذنوب لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( لعن النامصة والمتنمصة ) والنمص نتف شعر الوجه وقيل عموما لكن نقول نتف شعر الوجه هذا أمر معروف أنه نمص، لكن أحيانا يظهر للمرأة في محل الشارب شعرات حتى يخضر شاربها في بعض الأحيان فمثل هذه لا بأس أن تزيله بالأدهان المعروفة التي تزيل الشعر.
أما بقية الجسم فإن أخذ شعره محل نظر فمن العلماء من قال لا يجوز لأن هذا داخل في قول الله تعالى عن الشيطان : (( وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ )) ومنهم من أباح ذلك.
الأخذ من شعور البدن ينقسم إلى ثلاثة أقسام
الشيخ : وذلك أن أخذ الشعور ينقسم إلى ثلاثة أقسام : قسم مأمور به، وقسم منهي عنه، وقسم مسكوت عنه.
كم الأقسام الآن
الطالب : ثلاثة
الشيخ : ثلاثة : قسم مأمور به مثل العانة والإبط والشارب هذا مأمور بإزالته ، لكن الشارب يقص قصا ولا يحلق حلقا لأن حلق الشارب تشويه حتى إن بعض العلماء قال : " ينبغي أن يؤدب فاعله " أما قصه وحفه فهذا من السنة الإبط يسن فيه النتف العانة يسن فيها الحلق هذه ثلاثة شعور يأمر بإزالتها أو تخفيفها بالنسبة للشارب.
قسم آخر منهي عنه وهو : اللحية اللحية منهي عنها يحرم على الإنسان أن يحلق لحيته والعجب الذي لا ينقضي أنك ترى كثيرا من المسلمين اليوم يحلقون لحاهم مع أن إعفاء اللحية هدي من ؟ هدي الرسل عليهم الصلاة والسلام فها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم له لحية كثة وها هو هارون قال لموسى : (( يَا ابْنَ أُمَّ لا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلا بِرَأْسِي )) وحلق اللحية هدي من ؟ هدي المجوس والمشركين فيا سبحان الله أنت مؤمن بالله ورسوله أتفضل هدي المجوس والمشركين على هدي سيد المرسلين ؟ لا والله ولهذا ننصح إخواننا عن هذا العمل الذي يعلن الإنسان فيه مخالفته لله ولرسوله لأن اللحية في الوجه كل إنسان يلاقيك وهو حالق لحيته يقول أشهدك أني قد خالفت الرسول أعوذ بالله وهذا خطير خطير جدا فحلق اللحية حرام.
ومن ذلك أيضا ما أشرنا إليه النمص وهو نتف شعر الوجه هذا من المحرم.
بقي علينا المسكوت عنه كشعر الذراع وشعر الصدر وشعر الساق هذا مسكوت عنه فمن العلماء من يقول إنه لا بأس بأخذه لأن ما سكت الله عنه ورسوله فهو عفو ومنهم من قال إنه يكره ومنهم من قال يحرم لأنه من تغيير خلق الله ولكني أرى أن الأولى ألا يأخذه إلا إذا كان مشوها لكن كثرة الشعر في الرجال رجولة في النساء ربما يكون مشوها للمرأة فالرجل لا يحب أن يرى امرأته وعليها شعر كثير في الساق والذراع فتخففه ولا بأس نعم.
السائل : الكوافيرة .
الشيخ : بقينا في الكوافيرة الآن إذا كانت تنمص فهذا حرام وإذا كان لا تنمص ينظر هل أجرتها بقدر عملها أو أكثر ؟
الطالب : كثير
الشيخ : أجرتها بقدر عملها أو أكثر ؟ طيب العمل يمكن تبقى ثلاث ساعات على هذا التزيين كل ساعة بمئة ريال صح أكثر من مئة ريال في الساعة أخشى أن يكون من الإسراف. نعم
الطالب : العروس ...
الشيخ : العروس ألقى الله المحبة بينها وبين زوجها فهي لا تحتاج إلى هذا وإن كانت الأخرى فهي لو تُجمل أجمل تجميل ما نفع نسأل الله أن يجمع بين العروسين بخير وأن يوفق الجميع لما فيه الخير والصلاح.
كم الأقسام الآن
الطالب : ثلاثة
الشيخ : ثلاثة : قسم مأمور به مثل العانة والإبط والشارب هذا مأمور بإزالته ، لكن الشارب يقص قصا ولا يحلق حلقا لأن حلق الشارب تشويه حتى إن بعض العلماء قال : " ينبغي أن يؤدب فاعله " أما قصه وحفه فهذا من السنة الإبط يسن فيه النتف العانة يسن فيها الحلق هذه ثلاثة شعور يأمر بإزالتها أو تخفيفها بالنسبة للشارب.
قسم آخر منهي عنه وهو : اللحية اللحية منهي عنها يحرم على الإنسان أن يحلق لحيته والعجب الذي لا ينقضي أنك ترى كثيرا من المسلمين اليوم يحلقون لحاهم مع أن إعفاء اللحية هدي من ؟ هدي الرسل عليهم الصلاة والسلام فها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم له لحية كثة وها هو هارون قال لموسى : (( يَا ابْنَ أُمَّ لا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلا بِرَأْسِي )) وحلق اللحية هدي من ؟ هدي المجوس والمشركين فيا سبحان الله أنت مؤمن بالله ورسوله أتفضل هدي المجوس والمشركين على هدي سيد المرسلين ؟ لا والله ولهذا ننصح إخواننا عن هذا العمل الذي يعلن الإنسان فيه مخالفته لله ولرسوله لأن اللحية في الوجه كل إنسان يلاقيك وهو حالق لحيته يقول أشهدك أني قد خالفت الرسول أعوذ بالله وهذا خطير خطير جدا فحلق اللحية حرام.
ومن ذلك أيضا ما أشرنا إليه النمص وهو نتف شعر الوجه هذا من المحرم.
بقي علينا المسكوت عنه كشعر الذراع وشعر الصدر وشعر الساق هذا مسكوت عنه فمن العلماء من يقول إنه لا بأس بأخذه لأن ما سكت الله عنه ورسوله فهو عفو ومنهم من قال إنه يكره ومنهم من قال يحرم لأنه من تغيير خلق الله ولكني أرى أن الأولى ألا يأخذه إلا إذا كان مشوها لكن كثرة الشعر في الرجال رجولة في النساء ربما يكون مشوها للمرأة فالرجل لا يحب أن يرى امرأته وعليها شعر كثير في الساق والذراع فتخففه ولا بأس نعم.
السائل : الكوافيرة .
الشيخ : بقينا في الكوافيرة الآن إذا كانت تنمص فهذا حرام وإذا كان لا تنمص ينظر هل أجرتها بقدر عملها أو أكثر ؟
الطالب : كثير
الشيخ : أجرتها بقدر عملها أو أكثر ؟ طيب العمل يمكن تبقى ثلاث ساعات على هذا التزيين كل ساعة بمئة ريال صح أكثر من مئة ريال في الساعة أخشى أن يكون من الإسراف. نعم
الطالب : العروس ...
الشيخ : العروس ألقى الله المحبة بينها وبين زوجها فهي لا تحتاج إلى هذا وإن كانت الأخرى فهي لو تُجمل أجمل تجميل ما نفع نسأل الله أن يجمع بين العروسين بخير وأن يوفق الجميع لما فيه الخير والصلاح.
اضيفت في - 2006-04-10