فتاوى الحرم النبوي-38a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
هل يحصل لمستمع أشرطة المشايخ أجر حلق العلم؟
السائل : بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على خير الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه.
الشيخ : صل وسلم استريح.
السائل : يقول السائل : في هذا المسجد المسؤولين جزاهم الله خيرا يقومون بتشغيل أشرطة المشايخ في أماكن حلقاتهم صباحا، والسؤال هل يحصل للمستمع أجرَ حلق الذكر ؟
الشيخ : خطأ لحنت أعد أعد.
السائل : والسؤال هل يحصل للمستمع أجرُ حلق الذكر ؟
الشيخ : صح أنت قلت أجرَ .
على كل حال لا شك أن المسجل بالأشرطة فيه فائدة وهذه من نعمة الله عز وجل أن يسر مثل هذه الأشرطة التي يحفظ فيها الكلام ولكن ينبغي أن يكون التسجيل جيدا لأن بعض التسجيلات يكون رديئا تخفى فيه بعض الكلمات ويحصل تشويش وتقطيع فإذا كان التسجيل جيدا فلا شك أن فيه فائدة عظيمة صحيح أن الحاضر أو المستمع يفقد التفاهم يعني ما فيه إنسان يسأله مثلا أو يطلب منه حل إشكال أو ما أشبه ذلك لكن لا شك أنها مفيدة نعم.
الشيخ : صل وسلم استريح.
السائل : يقول السائل : في هذا المسجد المسؤولين جزاهم الله خيرا يقومون بتشغيل أشرطة المشايخ في أماكن حلقاتهم صباحا، والسؤال هل يحصل للمستمع أجرَ حلق الذكر ؟
الشيخ : خطأ لحنت أعد أعد.
السائل : والسؤال هل يحصل للمستمع أجرُ حلق الذكر ؟
الشيخ : صح أنت قلت أجرَ .
على كل حال لا شك أن المسجل بالأشرطة فيه فائدة وهذه من نعمة الله عز وجل أن يسر مثل هذه الأشرطة التي يحفظ فيها الكلام ولكن ينبغي أن يكون التسجيل جيدا لأن بعض التسجيلات يكون رديئا تخفى فيه بعض الكلمات ويحصل تشويش وتقطيع فإذا كان التسجيل جيدا فلا شك أن فيه فائدة عظيمة صحيح أن الحاضر أو المستمع يفقد التفاهم يعني ما فيه إنسان يسأله مثلا أو يطلب منه حل إشكال أو ما أشبه ذلك لكن لا شك أنها مفيدة نعم.
هل مضاعفة الصلاة في مكة خاص بمسجد الكعبة أو عام لجميع مساجد مكة؟
السائل : نعم جزاكم الله خيرا هذا سائل يقول : هناك رأيين يا شيخ في الصلاة في مكة منهم من يقول أن الصلاة في أي بقعة من مكة المكرمة كالصلاة في مسجد الكعبة وما دليل كل من الرأيين ؟
الشيخ : نعم الراجح عندي أن الصلاة المفضلة بمئة ألف صلاة هي الصلاة في مسجد الكعبة لأنه ثبت بهذا النص في * صحيح مسلم * وخير من يفسر كلام الرسول صلى الله عليه وسلم هو الرسول فهو أعلم بمراده فقال : ( صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما عداه إلا مسجد الكعبة ) وهذا نص صريح والمساجد الأخرى في مكة ليست مساجد الكعبة لكن الصلاة في الحرم أفضل من الصلاة في الحل والدليل على هذا أن صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما كان نازلا في الحديبية والحديبية بعضها من الحل وبعضها من الحرم كان نازلا في الحل لكنه يصلي في الحرم وهذا يدل على أن الصلاة في الحرم أفضل من الصلاة في الحل لكن الأجر الخاص خاص في مسجد الكعبة ويدل لهذا قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ) ومن المعلوم أنها لا تشد الرحال إلى مسجد في العزيزية أو في الجدرية أو في ما أشبه ذلك او غيرها من أحياء مكة فالراجح أن التفضيل الخاص إنما هو في المسجد الذي فيه الكعبة فقط نعم.
الشيخ : نعم الراجح عندي أن الصلاة المفضلة بمئة ألف صلاة هي الصلاة في مسجد الكعبة لأنه ثبت بهذا النص في * صحيح مسلم * وخير من يفسر كلام الرسول صلى الله عليه وسلم هو الرسول فهو أعلم بمراده فقال : ( صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما عداه إلا مسجد الكعبة ) وهذا نص صريح والمساجد الأخرى في مكة ليست مساجد الكعبة لكن الصلاة في الحرم أفضل من الصلاة في الحل والدليل على هذا أن صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما كان نازلا في الحديبية والحديبية بعضها من الحل وبعضها من الحرم كان نازلا في الحل لكنه يصلي في الحرم وهذا يدل على أن الصلاة في الحرم أفضل من الصلاة في الحل لكن الأجر الخاص خاص في مسجد الكعبة ويدل لهذا قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ) ومن المعلوم أنها لا تشد الرحال إلى مسجد في العزيزية أو في الجدرية أو في ما أشبه ذلك او غيرها من أحياء مكة فالراجح أن التفضيل الخاص إنما هو في المسجد الذي فيه الكعبة فقط نعم.
ما حكم الدم والرعاف وهل ينقض الوضوء وهل هو نجس؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : فضيلة الشيخ نرجو منكم أن توضحوا لنا حكم الدم أو الرعاف هل هو نجس أم لا ؟
الشيخ : وهل ينقض الوضوء أم لا ؟ طيب جميع الخارج من البدن لا ينقض الوضوء إلا ما خرج من السبيلين القبل أو الدبر فأما الرعاف والقيء ودك الجروح فهذا كله لا ينقض الوضوء وذلك لأنه لا دليل على هذا لا دليل على أن الخارج من غير السبيلين ينقض الوضوء وما دام ليس هناك دليل صحيح فإن الواجب إبقاء الوضوء على ما هو عليه لأنه ثبت بدليل شرعي فإذا كان ثابتا بدليل شرعي فإنه لا يرفع إلا بدليل شرعي نعم .
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : ويش عندك أيها الأمين ؟ نعم.
السائل : ... .
الشيخ : لا الخارج من السبيلين هو الذي ينقض الوضوء وما عدا ذلك لا ينقض الوضوء نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : أما مسألة النجاسة فإنه يعفى عن اليسير منه دم الرعاف دم الجروح ماء الجروح أيضا هذا يعفى عن اليسير منه ومن العلماء من يقول إنه لا دليل على نجاسة الدم الخارج من بني آدم لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( المؤمن لا ينجس ) ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما قطع من البهيمة وهي حية فهو ميت ) والعلماء قالوا : " ما أبين من حي فهو كميتته " ومن المعلوم أن ميتة الادمي طاهرة وإذا كان لو قطعت يده أي الإنسان فاليد طاهرة مع أنها جزء منه وعضو كامل فالدم من باب أولى ولكن لا شك أن الاحتياط أن يتنزه الإنسان من الدم وأن يغسله أما الشيء اليسير فلا بأس به نعم.
الشيخ : وهل ينقض الوضوء أم لا ؟ طيب جميع الخارج من البدن لا ينقض الوضوء إلا ما خرج من السبيلين القبل أو الدبر فأما الرعاف والقيء ودك الجروح فهذا كله لا ينقض الوضوء وذلك لأنه لا دليل على هذا لا دليل على أن الخارج من غير السبيلين ينقض الوضوء وما دام ليس هناك دليل صحيح فإن الواجب إبقاء الوضوء على ما هو عليه لأنه ثبت بدليل شرعي فإذا كان ثابتا بدليل شرعي فإنه لا يرفع إلا بدليل شرعي نعم .
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : ويش عندك أيها الأمين ؟ نعم.
السائل : ... .
الشيخ : لا الخارج من السبيلين هو الذي ينقض الوضوء وما عدا ذلك لا ينقض الوضوء نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : أما مسألة النجاسة فإنه يعفى عن اليسير منه دم الرعاف دم الجروح ماء الجروح أيضا هذا يعفى عن اليسير منه ومن العلماء من يقول إنه لا دليل على نجاسة الدم الخارج من بني آدم لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( المؤمن لا ينجس ) ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما قطع من البهيمة وهي حية فهو ميت ) والعلماء قالوا : " ما أبين من حي فهو كميتته " ومن المعلوم أن ميتة الادمي طاهرة وإذا كان لو قطعت يده أي الإنسان فاليد طاهرة مع أنها جزء منه وعضو كامل فالدم من باب أولى ولكن لا شك أن الاحتياط أن يتنزه الإنسان من الدم وأن يغسله أما الشيء اليسير فلا بأس به نعم.
زوجي يأمرني بأن أسلم على ابنه وأن أصافحه مع أنه فاسق ولا يصلي فما الحكم.؟
السائل : نعم جزاكم الله خيرا هذه سائلة تقول : زوجي يأمرني بأن أسلم على ابنه وأن أصافحه مع أنه فاسق ولا يصلي فهل أصافحه وأقابله وأسلم عليه مع العلم أن زوجي غاضب جدا ؟
الشيخ : بالنسبة لابن الزوج محرم لزوجة أبيه يجوز لها أن تكشف له وأن تسلم عليه وأن تصافحه اللهم إلا أن يكون هناك فتنة بحيث نعرف أن هذا الابن رجل لا يوثق به ويخشى أن تفتتن به المرأة أو يفتتن هو بها فحينئذ نمنع من هذا الشيء المباح لأن الشيء المباح إذا ترتب عليه مفسدة وجب منعه .
أما كون هذا الابن لا يصلي فإن الواجب على أبيه أن يأمره بالصلاة فإن امتثل فهذا المطلوب وإن لم يمتثل فالواجب طرده من البيت لأن من لا يصلي كافر مرتد عن الإسلام لا يجوز إقراره وإذا مات فإنه لا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه ولا يدفن مع المسلمين نعم.
الشيخ : بالنسبة لابن الزوج محرم لزوجة أبيه يجوز لها أن تكشف له وأن تسلم عليه وأن تصافحه اللهم إلا أن يكون هناك فتنة بحيث نعرف أن هذا الابن رجل لا يوثق به ويخشى أن تفتتن به المرأة أو يفتتن هو بها فحينئذ نمنع من هذا الشيء المباح لأن الشيء المباح إذا ترتب عليه مفسدة وجب منعه .
أما كون هذا الابن لا يصلي فإن الواجب على أبيه أن يأمره بالصلاة فإن امتثل فهذا المطلوب وإن لم يمتثل فالواجب طرده من البيت لأن من لا يصلي كافر مرتد عن الإسلام لا يجوز إقراره وإذا مات فإنه لا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه ولا يدفن مع المسلمين نعم.
ما حكم رفع اليدين عند كل تكبيرة في صلاة الجنازة؟
السائل : جزاك الله خيرا سائل يقول أو يسأل عن حكم رفع اليدين عند كل تكبيرة في صلاة الجنازة ؟
الشيخ : نعم رفع اليدين عند كل تكبيرة في صلاة الجنازة سنة من التكبيرة الأولى إلى الأخيرة نعم.
الشيخ : نعم رفع اليدين عند كل تكبيرة في صلاة الجنازة سنة من التكبيرة الأولى إلى الأخيرة نعم.
لماذا حملنا المسافة في الحديث:" وإن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها " إلى الأجل لا إلى العمل؟
السائل : جزاكم الله خيرا وهذا سائل يقول : لماذا حملنا المسافة في الحديث إلى الأجل لا إلى العمل مع أن نص الحديث في العمل أن الرجل ليعمل .
الشيخ : نعم ليعمل حتى ما يكون وحملنا ذلك على دنو الأجل لما قررناه في شرح الحديث.
الشيخ : نعم ليعمل حتى ما يكون وحملنا ذلك على دنو الأجل لما قررناه في شرح الحديث.
6 - لماذا حملنا المسافة في الحديث:" وإن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها " إلى الأجل لا إلى العمل؟ أستمع حفظ
هل يجوز اصطحاب الخادمة المسلمة لأداء الحج والعمرة مع أسرة الكفيل؟
السائل : يقول السائل : هل يجوز اصطحاب الخادمة المسلمة لأداء فريضة الحج أو العمرة مع أسرة الكفيل ؟
الشيخ : أولا نحن نرى أنه لا يجلب الخادمة إلا مع محرم لها لما نسمع من الفتنة والشر إذا جاءت الخادم بدون محرم فلا بد من محرم لكن لو فرض إن هذا قد أتى بها ولا يمكن إعادتها إلى أهلها وحجوا أو اعتمروا ولم يبق في البيت أحد مأمون تجلس عنده فلا حرج أن تصاحبهم في هذه الحال لأن صحبتهم أقل فتنة مما لو بقيت في البيت وحدها أو مع قوم لا يؤمنون نعم.
الشيخ : أولا نحن نرى أنه لا يجلب الخادمة إلا مع محرم لها لما نسمع من الفتنة والشر إذا جاءت الخادم بدون محرم فلا بد من محرم لكن لو فرض إن هذا قد أتى بها ولا يمكن إعادتها إلى أهلها وحجوا أو اعتمروا ولم يبق في البيت أحد مأمون تجلس عنده فلا حرج أن تصاحبهم في هذه الحال لأن صحبتهم أقل فتنة مما لو بقيت في البيت وحدها أو مع قوم لا يؤمنون نعم.
ما حكم لبس الرجل للثوب الذي فيه نسبة من الحرير؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يسأل عن حكم لبس الثوب الذي يكون في قماشه نسبة من الحرير كأن يكون مثلا ثلاثين في المئة من الحرير أو غير ذلك ؟
الشيخ : وهو رجل ولا امرأة ؟
السائل : رجل.
الشيخ : الرجل لا يجوز له لبس الحرير لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حرم ذلك على ذكور أمته إلا موضع أصبعين أو ثلاثة أو أربعة يعني لو كان الثوب فيه خطوط مثلا قدر أربعة أصابع فلا بأس لأن النبي صلى الله عليه وسلم رخص في ذلك أما إذا كان الحرير لحمة يعني مختلطا بما معه من الصوف أو القطن فينظر أيهما أغلب إن كان الأغلب الحرير فهو حرام وإن كان الأغلب غير الحرير فليس بحرام وإن تساويا فمن العلماء من حرم ومنع ومن العلماء من أباح ولكن ينبغي للرجال أن يتجنبوا لبس الحرير مطلقا لأن الرجل كامل بنفسه ليس محتاجا إلى أن يكمل نفسه باللباس أو بالحلي أو ما أشبه ذلك النساء هن اللاتي يحتجن إلى تكميل أنفسهن باللباس أو بالحلي ولهذا قال تعالى : (( أومن ينشأ في الحلية )) أتموا (( وهو في الخصام غير مبين )) من يعني بذلك ؟ المرأة هي التي تنشأ في الحلية وتربى عليها أما الرجل فينبغي أن يكون رجلا بمعنى الكلمة ويبتعد عن مثل هذه الأمور وكذلك الذهب لا يلبسه الرجل مطلقا نعم.
الشيخ : وهو رجل ولا امرأة ؟
السائل : رجل.
الشيخ : الرجل لا يجوز له لبس الحرير لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حرم ذلك على ذكور أمته إلا موضع أصبعين أو ثلاثة أو أربعة يعني لو كان الثوب فيه خطوط مثلا قدر أربعة أصابع فلا بأس لأن النبي صلى الله عليه وسلم رخص في ذلك أما إذا كان الحرير لحمة يعني مختلطا بما معه من الصوف أو القطن فينظر أيهما أغلب إن كان الأغلب الحرير فهو حرام وإن كان الأغلب غير الحرير فليس بحرام وإن تساويا فمن العلماء من حرم ومنع ومن العلماء من أباح ولكن ينبغي للرجال أن يتجنبوا لبس الحرير مطلقا لأن الرجل كامل بنفسه ليس محتاجا إلى أن يكمل نفسه باللباس أو بالحلي أو ما أشبه ذلك النساء هن اللاتي يحتجن إلى تكميل أنفسهن باللباس أو بالحلي ولهذا قال تعالى : (( أومن ينشأ في الحلية )) أتموا (( وهو في الخصام غير مبين )) من يعني بذلك ؟ المرأة هي التي تنشأ في الحلية وتربى عليها أما الرجل فينبغي أن يكون رجلا بمعنى الكلمة ويبتعد عن مثل هذه الأمور وكذلك الذهب لا يلبسه الرجل مطلقا نعم.
ما حكم ترتيل المرأة للقرآن أمام المدرس الأعمى؟
السائل : جزاكم الله خيرا هذه سائلة والظاهر أنها طالبة في مدرسة تسأل عن الترتيل أمام الشيخ الذي يدرسهم وهو أعمى ضرير تقول إذا لم نرتل نحاسب عليها في الدرجات فما رأي فضيلتكم ؟
الشيخ : إذا كانت ملزمة بالترتيل وأنها إن لم ترتل نقص درجاتها فلا بأس لكن لا يكن الترتيل بصوت رخيم فاتن لأن الله قال لنساء النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : (( ولا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض )) وأنا أنصح هذا المعلم أنصحه فأقول لا يحرص على أن تترنم المرأة بالقرآن عنده لأن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ومحل الإدراك عند الأعمى ما هو ؟ السمع فيفتتن بالصوت كما يفتتن المبصر بالرؤيا فأنا أحذر إخواني الذين تولوا التدريس للبنات من أن يحملوا البنات على أن يكون أداؤهن للقراءة على وجه تحصل به الفتنة لأن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم والإنسان قد يظن أنه لا يغلبه الشيطان فيغلبه ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من سمع بالدجال فلينأ عنه ) الدجال يأتي في آخر الزمان يفتن الناس يقول : ( فلينأ عنه ) أي فليبتعد عنه ( فإن الإنسان يأتي إليه وهو يظن أنه يعني ينجو منه فيتبعه لما يلقي في قلبه من الشبهات ) نعم .
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول ما حكم حلق اللحية بقصد تزيين الوجه ؟
الشيخ : خلاص ربع ساعة خلاص بارك الله فيك لا لا لا .
السائل : المسلمون على شروطهم.
الشيخ : الحق أحق أن يتبع نعم نحن ائتمنا هذا الرجل هل تم نعم لا لا ساعتي أنا الآن ساعتي ثمان إلا سبع دقائق طيب نعطيكم دقيقتان .
الشيخ : إذا كانت ملزمة بالترتيل وأنها إن لم ترتل نقص درجاتها فلا بأس لكن لا يكن الترتيل بصوت رخيم فاتن لأن الله قال لنساء النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : (( ولا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض )) وأنا أنصح هذا المعلم أنصحه فأقول لا يحرص على أن تترنم المرأة بالقرآن عنده لأن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ومحل الإدراك عند الأعمى ما هو ؟ السمع فيفتتن بالصوت كما يفتتن المبصر بالرؤيا فأنا أحذر إخواني الذين تولوا التدريس للبنات من أن يحملوا البنات على أن يكون أداؤهن للقراءة على وجه تحصل به الفتنة لأن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم والإنسان قد يظن أنه لا يغلبه الشيطان فيغلبه ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من سمع بالدجال فلينأ عنه ) الدجال يأتي في آخر الزمان يفتن الناس يقول : ( فلينأ عنه ) أي فليبتعد عنه ( فإن الإنسان يأتي إليه وهو يظن أنه يعني ينجو منه فيتبعه لما يلقي في قلبه من الشبهات ) نعم .
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول ما حكم حلق اللحية بقصد تزيين الوجه ؟
الشيخ : خلاص ربع ساعة خلاص بارك الله فيك لا لا لا .
السائل : المسلمون على شروطهم.
الشيخ : الحق أحق أن يتبع نعم نحن ائتمنا هذا الرجل هل تم نعم لا لا ساعتي أنا الآن ساعتي ثمان إلا سبع دقائق طيب نعطيكم دقيقتان .
ما حكم حلق اللحية لقصد التزين؟
السائل : يسأل عن حكم حلق اللحية بقصد تزيين الوجه ؟
الشيخ : حلق اللحية لا يجوز لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( خالفوا المجوس أعفوا اللحى وحفوا الشوارب ) وتحسين الوجه بإبقاء الجمال الذي جعله الله تعالى للرجل فإن اللحية علامة الرجولة ولهذا جعلها النبي عليه الصلاة والسلام من الفطرة كما ثبت ذلك في * صحيح مسلم * حيث قال : ( عشرة من الفطرة وذكر منها إعفاء اللحية ) فاللحية جمال للإنسان ولا يحل له أن يحلقها ولا شيئا منها بل تبقى على ما هي عليه ويقول بعض الشاب إنها إذا خرجت لحيته تخرج يعني متفرقة نقول اصبر عليها لأنها سوف تتم إن شاء الله إي نعم.
الطالب : لو حلقها بعد سماع الحكم هذا.
الشيخ : لو حلقها بعد سماع الحكم فقد قامت عليه الحجة وأمره إلى الله عز وجل.
السائل : تحديد يا شيخ.
الشيخ : امش يا شيخ ما في أسئلة شفوية.
السائل : طيب.
الشيخ : حلق اللحية لا يجوز لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( خالفوا المجوس أعفوا اللحى وحفوا الشوارب ) وتحسين الوجه بإبقاء الجمال الذي جعله الله تعالى للرجل فإن اللحية علامة الرجولة ولهذا جعلها النبي عليه الصلاة والسلام من الفطرة كما ثبت ذلك في * صحيح مسلم * حيث قال : ( عشرة من الفطرة وذكر منها إعفاء اللحية ) فاللحية جمال للإنسان ولا يحل له أن يحلقها ولا شيئا منها بل تبقى على ما هي عليه ويقول بعض الشاب إنها إذا خرجت لحيته تخرج يعني متفرقة نقول اصبر عليها لأنها سوف تتم إن شاء الله إي نعم.
الطالب : لو حلقها بعد سماع الحكم هذا.
الشيخ : لو حلقها بعد سماع الحكم فقد قامت عليه الحجة وأمره إلى الله عز وجل.
السائل : تحديد يا شيخ.
الشيخ : امش يا شيخ ما في أسئلة شفوية.
السائل : طيب.
ما هي الحالات التي يجوز فيها الكذب؟
السائل : يقول السائل : ما هي الحالات التي يجوز فيها الكذب ؟
الشيخ : الكذب أنا لا أعلم شيئا يجوز فيه الكذب الكذب كله حرام وذلك لأن الكذب ليس كما يقول العوام، العوام من فقههم العامي أن الكذب ينقسم إلى قسمين : القسم الأول : أبيض لا بأس به .
والقسم الثاني : أسود هو الحرام .
منين هذا التقسيم ؟ نعم لكن الكذب كله حرام ولكن ورد في الحديث أنه ( ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فيقول خيرا أو ينمي خيرا ) قصده الإصلاح اختلف العلماء رحمهم الله في معنى هذا الكلام : هل المراد به التورية والتورية تسمى كذبا كما قال إبراهيم حين اعتذر عن الشفاعة للخلق إنه كذب ثلاث كذبات مع أنه ما كذب لكنه ورى فقال بعض العلماء إن المراد بالكذب في الحديث هو إيش ؟ التورية وكذلك حديث الرجل زوجته وحديث المرأة زوجها ورد فيه أنه يجوز فيه الكذب والمراد بذلك التورية ، وأيضا أنصح الإخوان أن لا يكثروا التورية على الزوجات لا يكثروا التورية لأنهم إذا أكثروا التورية ثم عرفت أنه ما في شيء لا تصدقه أبدا وكذلك هو إذا حدثته وورت وعرف أن المسألة تورية ليس وراءها شيء لن يصدقها ففرق بين الشيء الذي يجوز على الإطلاق والشيء الذي يجوز بالتقييد
على كل حال الكذب حرام هذا هو الأصل وإذا تضمن أكلا للمال بالباطل أو تحيلا على نظام الدولة صار أشد وإذا اقترن به يمين صار أعظم واعظم فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من حلف على يمين هو فيها فاجر ليقتطع بها مال امرئ مسلم لقي الله وهو عليه غضبان ) نسأل الله العافية
اللهم ارض عنا بمنك وكرمك واجعل عملنا في رضاك وأعذنا من شرور أنفسنا وسيئات اعمالنا وإلى لقاء آخر إن شاء الله تعالى والسلام عليكم.
الشيخ : الكذب أنا لا أعلم شيئا يجوز فيه الكذب الكذب كله حرام وذلك لأن الكذب ليس كما يقول العوام، العوام من فقههم العامي أن الكذب ينقسم إلى قسمين : القسم الأول : أبيض لا بأس به .
والقسم الثاني : أسود هو الحرام .
منين هذا التقسيم ؟ نعم لكن الكذب كله حرام ولكن ورد في الحديث أنه ( ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فيقول خيرا أو ينمي خيرا ) قصده الإصلاح اختلف العلماء رحمهم الله في معنى هذا الكلام : هل المراد به التورية والتورية تسمى كذبا كما قال إبراهيم حين اعتذر عن الشفاعة للخلق إنه كذب ثلاث كذبات مع أنه ما كذب لكنه ورى فقال بعض العلماء إن المراد بالكذب في الحديث هو إيش ؟ التورية وكذلك حديث الرجل زوجته وحديث المرأة زوجها ورد فيه أنه يجوز فيه الكذب والمراد بذلك التورية ، وأيضا أنصح الإخوان أن لا يكثروا التورية على الزوجات لا يكثروا التورية لأنهم إذا أكثروا التورية ثم عرفت أنه ما في شيء لا تصدقه أبدا وكذلك هو إذا حدثته وورت وعرف أن المسألة تورية ليس وراءها شيء لن يصدقها ففرق بين الشيء الذي يجوز على الإطلاق والشيء الذي يجوز بالتقييد
على كل حال الكذب حرام هذا هو الأصل وإذا تضمن أكلا للمال بالباطل أو تحيلا على نظام الدولة صار أشد وإذا اقترن به يمين صار أعظم واعظم فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من حلف على يمين هو فيها فاجر ليقتطع بها مال امرئ مسلم لقي الله وهو عليه غضبان ) نسأل الله العافية
اللهم ارض عنا بمنك وكرمك واجعل عملنا في رضاك وأعذنا من شرور أنفسنا وسيئات اعمالنا وإلى لقاء آخر إن شاء الله تعالى والسلام عليكم.
اضيفت في - 2006-04-10