فتاوى الحرم النبوي-39b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
هل يشترط في المؤلفة قلوبهم أن يكون رأسا في قومه أم لا.
الشيخ : أن يكون المؤلف سيدا في قومه أو لا يشترط؟ إن قلنا إنه شرط فإننا لا نعطي الأفراد ولو رجونا إسلامهم ولو رجونا قوة إيمانهم والفرق بين الشركاء والأفراد أن الشريك إذا أسلم إيش تبعه قومه إذا قوي إيمانه تقوى إيمان قومه. لكن الصحيح أنه يعطى ولو كان فردا. لكن المؤلف الشريف يعطى بقدر شرفه يعني يعطى عطاء كثيرا والفرد يعطى شيئا قليلا. فيكون العطية من الزكاة بحسب شرف الإنسان.
الرابع. لا قبله قبله.
الرابع. لا قبله قبله.
5 - في الرقاب وهم ثلاثة: الرقيق، والمكاتب، والأسير
الشيخ : وفي الرقاب. وفي الرقاب. ما معنى الرقاب؟ قالوا الرقاب ثلاثة: عبد تشتريه وتعتقه من الزكاة عبد عند إنسان تشتريه وتعتقه من الزكاة لا بأس. هذا فك رقبة. أليس كذلك؟
الثاني : مكاتب. والمكاتب هو العبد الذي اشترى نفسه من سيده قال الله تعالى : (( والذين يبتغون الكتاب مما ملكت أيمانكم )) إيش؟ (( فكاتبوهم إن علمتم فيهم خيرا )) . فهذا عبد اشترى نفسه من سيده ويحتاج إلى فلوس. يعطى علشان يفك نسفه.
الثالث : مسلم اختطفه الكفار اختفوه وأسروه وقالوا : ما نفكه إلا بفدية يفتدى من الزكاة أو لا؟ أجيبوا يا جماعة. أقدموا بارك الله فيكم يفتدى من الزكاة لأن هذا فك رقبة كما يفك الرقيق من العتق يفك هذا من الكفار فهذا داخل في قوله : (( وفي الرقاب )). نعم
الثاني : مكاتب. والمكاتب هو العبد الذي اشترى نفسه من سيده قال الله تعالى : (( والذين يبتغون الكتاب مما ملكت أيمانكم )) إيش؟ (( فكاتبوهم إن علمتم فيهم خيرا )) . فهذا عبد اشترى نفسه من سيده ويحتاج إلى فلوس. يعطى علشان يفك نسفه.
الثالث : مسلم اختطفه الكفار اختفوه وأسروه وقالوا : ما نفكه إلا بفدية يفتدى من الزكاة أو لا؟ أجيبوا يا جماعة. أقدموا بارك الله فيكم يفتدى من الزكاة لأن هذا فك رقبة كما يفك الرقيق من العتق يفك هذا من الكفار فهذا داخل في قوله : (( وفي الرقاب )). نعم
6 - الغارم (المدين).
الشيخ : (( والغارمين )) الغارم هو المدين الذي في ذمته للناس دين سواء كان ثمن بيت أو أجرة بيت أو أي شيء يكون.
هذا الغارم يعطى لكن بشرط أن يكون غارما حقا ولا يكون غارما إلا إذا كان عاجزا عن سداد الدين. أنتم معي؟ إذا كان غنيا هل يقال غارم؟ لا ليش؟ الغني يأخذ من الدرج ويعطي صاحبه ما هو غارم. الغارم لا بد أن يكون عاجزا عن سداد الدين. لكن عاجزا عن سداد الدين. كم دينك؟ قال دينه خمسين ألف. نعطيه خمسين ألف؟ بس كثير خمسين ألف. الدين خمسين ألف نعطيه خمسين ألف؟ أما ما أبغيه هذا الجواب اللين السهل هل نعطيه و إلا لا؟ نعطيه يفك دينه ولو كان خمسين ألف لأنه لا يمكن أن يزول عنه وصف الغرم إلا إذا استوفى إلا إذا وفى جميع دينه نعطيه جميع الدين ولكن هل نعطيها الدين ونقول خذ أوف صاحبك وإلا نذهب إلى صاحبه ونوفيه؟
لا. فيه تفصيل : إذا كان الغارم الذي عليه الدين رجلا أمينا يريد وفاء ذمته ولا يحب أن يبقى عليه قرش واحد إلا أوفاه. فهذا نعطيه نقول خذ أنت أوف. ليش؟ لأنه أرفق به وأجبر لقلبه وأبعد عن المنة عليه. لكن تروح تفضحه بين الناس تقول يا فلان أنت تطلب من فلان الفلوس هذا فيه ضرارة عليه أما إذا كان الغريم إذا كان الغارم سفيها لو أعطيناه الشيء يقول هذا اقض دينك ذهب يفسده كان عنده سيارة ... وأعطيناه خمسين ألف يوفي بها اشتري كابس بخمسين ألف والدين بعدين. نعطيه وإلا ما نعطيه؟ ليش؟ لأنه لو أعطيناه ما أوفى الدين بيلعب. فهذا ما نعطيه. نعطيه صاحبه ونقول يا فلان هذه صاحب ألف أنت تطلب فلان خمسين ألف هذه خمسين ألف وتبرأ الذمة وإلا لا؟ تبرأ لأن الله تعالى قال : (( وفي الرقاب والغارمين )). في الرقاب والغارمين في للظرفية والفقراء ويش قال فيها للفقراء واللام للتمليك. فتبين بهذا أن الغارم لا يشترط تمليكه وأننا لو قضينا غرمه وأزلنا عنه هذا الوصف كفى. طيب.
هذا الغارم يعطى لكن بشرط أن يكون غارما حقا ولا يكون غارما إلا إذا كان عاجزا عن سداد الدين. أنتم معي؟ إذا كان غنيا هل يقال غارم؟ لا ليش؟ الغني يأخذ من الدرج ويعطي صاحبه ما هو غارم. الغارم لا بد أن يكون عاجزا عن سداد الدين. لكن عاجزا عن سداد الدين. كم دينك؟ قال دينه خمسين ألف. نعطيه خمسين ألف؟ بس كثير خمسين ألف. الدين خمسين ألف نعطيه خمسين ألف؟ أما ما أبغيه هذا الجواب اللين السهل هل نعطيه و إلا لا؟ نعطيه يفك دينه ولو كان خمسين ألف لأنه لا يمكن أن يزول عنه وصف الغرم إلا إذا استوفى إلا إذا وفى جميع دينه نعطيه جميع الدين ولكن هل نعطيها الدين ونقول خذ أوف صاحبك وإلا نذهب إلى صاحبه ونوفيه؟
لا. فيه تفصيل : إذا كان الغارم الذي عليه الدين رجلا أمينا يريد وفاء ذمته ولا يحب أن يبقى عليه قرش واحد إلا أوفاه. فهذا نعطيه نقول خذ أنت أوف. ليش؟ لأنه أرفق به وأجبر لقلبه وأبعد عن المنة عليه. لكن تروح تفضحه بين الناس تقول يا فلان أنت تطلب من فلان الفلوس هذا فيه ضرارة عليه أما إذا كان الغريم إذا كان الغارم سفيها لو أعطيناه الشيء يقول هذا اقض دينك ذهب يفسده كان عنده سيارة ... وأعطيناه خمسين ألف يوفي بها اشتري كابس بخمسين ألف والدين بعدين. نعطيه وإلا ما نعطيه؟ ليش؟ لأنه لو أعطيناه ما أوفى الدين بيلعب. فهذا ما نعطيه. نعطيه صاحبه ونقول يا فلان هذه صاحب ألف أنت تطلب فلان خمسين ألف هذه خمسين ألف وتبرأ الذمة وإلا لا؟ تبرأ لأن الله تعالى قال : (( وفي الرقاب والغارمين )). في الرقاب والغارمين في للظرفية والفقراء ويش قال فيها للفقراء واللام للتمليك. فتبين بهذا أن الغارم لا يشترط تمليكه وأننا لو قضينا غرمه وأزلنا عنه هذا الوصف كفى. طيب.
هل يجوز قضاء دين الميت من الزكاة
الشيخ : هل يجوز أن نقضي دين الميت من الزكاة؟ إنسان مات وعليه عشرة آلاف ريال ولم يخلف درهما واحدا. ما خلف شيء. هل نقضي عنه؟ لا. لا نقضي عنه. مات الرجل عندنا أحياء محتاجون للزكاة غارم حي وجهه منكسر نعم قلبه منكسر ووجهه خجل من الذين يطلبون لكن ميت مات انتهى ما يلحقه خجل ولا شيء. ولا يمكن نقضي عنه. الدليل إذا قال قائل : ألستم تقولون إنه لا يشترك تمليك الغارم قلنا لا ما نقول نعم نقول بلى. لا الفرق بين بلى وبين نعم : يذكر عن ابن عباس رضي الله عنه في قوله تعالى : (( ألستم بربكم قال بلى )) قال ابن عباس : " لو قالوا نعم كفروا ". شوف الفرق ألستم بربكم لو قالوا نعم كفروا لأن معنى نعم يعني لست بربنا لكن بلى يعني أنت ربنا.
طيب الآن نقول لكم : الميت قلنا لا يقضى دينه من الزكاة. ألسنا قلنا إنه لا يشترط تمليك الغارم؟ بلى. طيب. إذا كان كذلك لماذا لا نقضي على الميت نقول عندنا دليل من السنة. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قدم له ميت وعليه دين لا وفاء له لم يصل عليه. قال : ( صلوا على صاحبكم ). لا يصلي عليه الرسول عليه الصلاة والسلام لأنه مدين عليه دين لا وفاء له. ولم يقض دين أحد من الزكاة أبدا. لكن لما فتح الله عليه فتوحات وكثر عنده الفيء صار إذا مات أحد عليه دين قال : ( أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم ) صلى الله عليه وسلم ( أنا أولى بالمؤمين من أنفسهم من ترك مالا فلورثته ومن ترك دينا فإلي وعلي ) يقضيه بنفسه ولو كان قضاء الدين من الزكاة جائزا قضاء الدين للميت من الزكاة جائؤا لقضاه الرسول عليه الصلاة والسلام وصلى على المدينين. واضح؟
وقد حكى بعض العلماء إجماع العلماء على أن قضاء دين الميت لا يجزئ من الزكاة. لكن نقل الإجماع فيه نظر لكن فيه خلاف لا شك لكن الخلاف ضعيف. ثم نقول : هذا الميت الذي مات وعليه دين ليبشر بالخير. إذا كان أخذ أموال الناس يريد أداءها ايش؟ أدى الله عنه. كما قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله إليه ). إما في الدنيا وإما في الآخرة وهذه بشرى للمؤمن إذا أحسن النية في التعامل مع الناس واستدان من الناس بنية الوفاء ثم قدر أن خسر ولم يوف فإن الله تعالى يؤد عنه. ( من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله ).
طيب الآن نقول لكم : الميت قلنا لا يقضى دينه من الزكاة. ألسنا قلنا إنه لا يشترط تمليك الغارم؟ بلى. طيب. إذا كان كذلك لماذا لا نقضي على الميت نقول عندنا دليل من السنة. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قدم له ميت وعليه دين لا وفاء له لم يصل عليه. قال : ( صلوا على صاحبكم ). لا يصلي عليه الرسول عليه الصلاة والسلام لأنه مدين عليه دين لا وفاء له. ولم يقض دين أحد من الزكاة أبدا. لكن لما فتح الله عليه فتوحات وكثر عنده الفيء صار إذا مات أحد عليه دين قال : ( أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم ) صلى الله عليه وسلم ( أنا أولى بالمؤمين من أنفسهم من ترك مالا فلورثته ومن ترك دينا فإلي وعلي ) يقضيه بنفسه ولو كان قضاء الدين من الزكاة جائزا قضاء الدين للميت من الزكاة جائؤا لقضاه الرسول عليه الصلاة والسلام وصلى على المدينين. واضح؟
وقد حكى بعض العلماء إجماع العلماء على أن قضاء دين الميت لا يجزئ من الزكاة. لكن نقل الإجماع فيه نظر لكن فيه خلاف لا شك لكن الخلاف ضعيف. ثم نقول : هذا الميت الذي مات وعليه دين ليبشر بالخير. إذا كان أخذ أموال الناس يريد أداءها ايش؟ أدى الله عنه. كما قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله إليه ). إما في الدنيا وإما في الآخرة وهذه بشرى للمؤمن إذا أحسن النية في التعامل مع الناس واستدان من الناس بنية الوفاء ثم قدر أن خسر ولم يوف فإن الله تعالى يؤد عنه. ( من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله ).
التحذير من التهاون في أمر الدين
الشيخ : وإني بهذه المناسبة أحذر إخواني المسلمين الحاضر منهم والسامع من التهاون في أمر الدين. كثير من الناس الآن يتهاون بأمر الدين تهاونا بالغا ولا يهمه تجده يستدين ليشتري سيارة تشبه سيارة الأغنياء. سبحان الله ! قال النبي عليه الصلاة : ( المتشبه بما لم يعط ) ايش؟ ( كلابس ثوبي زور ) أنت فقير تريد أن تنزل منزلة الأغنياء مو صحيح مد رجلك على قدر لحافك أو فراشك. وهذا مثل عامي طيب. كذلك بعض الناس يعمر عمارة يكفيه نصف المؤونة إذا عمر ما يليق به وبحاله لكن يريد أن يبني قصرا كقصر الأغنياء من قال هذا؟ خطأ هذا. ما عنده شيء يروح يتدين يشتري كأس يساوي عشر باثنا عشر أو طنا حديد الذي يساوي كذا بأكثر عرفتم يا جماعة؟ هذا غلط. إلى حد أنه بلغني شيء عجيب. واحد فقير بنى بيتا وكل البناء كله دين عليه. بقي عليه فرش الدرج فرش الدرج. قال باقي علي. ويش الباقي؟ كل شيء مفروش الآن كل شيء زين بقي الدرج ما فرش الدرج أمام الناس حتى تفرش وإلا محل القدم وهو ماضي عابر. أيهما هل الدرج محل القدم العابر أو محل الفراش والنوم؟ الدرج. قدم عابر. ما يحتاج إلى فراش لو كنت غنيا وكان الناس يقولون يقولون إذا لم تفرش الدرج هذا بخيل لا بأس. أما وأنت فقير لا تفرش الدرج ولا تشتري سيارة وعندك ما يكفيك تريد أن ... مثل الأغنياء غلط وسفه في العقل. فاحذر الدين احذر الدين. لو لم تأكل في اليوم واللية إلا وجبة واحدة فهو خير لك من الدين لأن الدين مهم الدين كما علمتك قبل قليل أن الرسول كان لا يصلي على من مات وعليه دين ليس له وفاء.
وسأله سائل عن الشهادة في سبيل الله هل تكفر الدين؟ هل تكفر السيئات؟ قال : نعم الشهادة في سبيل الله يقتل الإنسان في سبيل الله الشهادة تكفر كل شيء. فقال : ( نعم ). لما انصرف الرجل دعاه قال : ( إلا الدين أخبرني بذلك جبريل آنفا ) الله أكبر! الدين ما تكفره الشهادة لأنه حق آدمي لا بد أن يأخذ. فاحذر يا أخي المسلم احذر الدين ما استطعت. لو لم تأكل إلا وجبة واجدة أو كسرة خبز ... الماء فلا تستدن.
(( الغارمين )).
وسأله سائل عن الشهادة في سبيل الله هل تكفر الدين؟ هل تكفر السيئات؟ قال : نعم الشهادة في سبيل الله يقتل الإنسان في سبيل الله الشهادة تكفر كل شيء. فقال : ( نعم ). لما انصرف الرجل دعاه قال : ( إلا الدين أخبرني بذلك جبريل آنفا ) الله أكبر! الدين ما تكفره الشهادة لأنه حق آدمي لا بد أن يأخذ. فاحذر يا أخي المسلم احذر الدين ما استطعت. لو لم تأكل إلا وجبة واجدة أو كسرة خبز ... الماء فلا تستدن.
(( الغارمين )).
7 - في سبيل الله وهم المجاهدون في سبيل الله
الشيخ : (( وفي سبيل الله )) في سبيل الله هم الغزاة الذين يغزون في سبيل الله يعطون ما يتقوون به على الغزو أو يشترى لهم أسلحة يقاتلون فيها العدو. ولكن ما معنى في سبيل الله؟ الأخ. قم يلا. ندور غيرك؟ المقاتل في سبيل الله هو الذي قاتل لتكون كلمة الله هي العليا. هكذا ميزان الرسول عليه الصلاة والسلام أعطانا إياه لأنه سئل عن رجل يقاتل شجاعة ويقاتل حمية ويقاتل رياء ليرى مكانه. أي ذلك في سبيل الله؟ قال عليه الصلاة والسلام : ( من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ) هذا ميزان تمام لا يطيش ولا ينزل. ( من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ). فإذا سئل المقاتل ليش قاتلت؟ قال لأني عربي أقاتل يهودي هل هذا في سبيل الله؟ أجيبوا يا جماعة لا آخر. قال أقاتل لتكون كلمة الله هي العليا لأن اليهود يريدون خلاف ذلك فهذا في سبيل الله. طيب يقاتل الثاني الثالث قال أنا أقاتل دفاعا عن بلدي لأجل أن يكون فيها حكم الله ورسوله في سبيل الله وإلا لا؟ في سبيل الله لأن هذا قاتل لأجل أن يحرر البلد من حكم غير الله ورسوله أن يحمي البلد أن يدخلها من يريد أن يحكم فيها بغير الله ورسوله.
خطأ من قال المراد في سبيل الله كل ما قصد به وجه الله
الشيخ : وأما قول بعض المتأخرين إن في سبيل الله كل ما قصد به وجه الله فهذا ضعيف لأننا لو قلنا إن المراد في سبيل إن المراد بسبيل الله كل ما قصد به وجه الله كالمساجد وطبع الكتب والمدارس وغير ذلك لم يكن للحصر فائدة. ما كان له فائدة. والحصر كما قلنا قبل قليل والأخ يعيدها علينا قم. الحصر.
الطالب : ... .
الشيخ : لا. قل ما ذكرته لك أن تقول بغير هذا قلت هذا كلام قبل.
الطالب : ... .
الشيخ : إثبات الحكم في المذكور ونفيه عما سواه - أوقف يا رجال -. إثبات الحكم في المذكور
الطالب : إثبات الحكم في المذكور ...
الشيخ : إثبات الحكم في المذكور ونفيه عن ما سواه أحسنت.
لو قلنا في سبيل الله أنها عامة في كل شيء من طرق الخير فات الحصر وصار لغوا لا فائدة منه.
الطالب : ... .
الشيخ : لا. قل ما ذكرته لك أن تقول بغير هذا قلت هذا كلام قبل.
الطالب : ... .
الشيخ : إثبات الحكم في المذكور ونفيه عما سواه - أوقف يا رجال -. إثبات الحكم في المذكور
الطالب : إثبات الحكم في المذكور ...
الشيخ : إثبات الحكم في المذكور ونفيه عن ما سواه أحسنت.
لو قلنا في سبيل الله أنها عامة في كل شيء من طرق الخير فات الحصر وصار لغوا لا فائدة منه.
8 - ابن السبيل وهو المسافر الذي انقطعت به السبل
الشيخ : (( وابن السبيل )) الثامن ابن السبيل وهو المسافر الذي انقضت نفقته فليس بيده ما يوصله إلى بلده لكنه في بلده غني. فهذا يعطى ما يوصله إلى بلده يعطى من الزكاة ما يوصله إلى بلده فقط. هؤلاء هم أصناف الزكاة لو أعطاها الإنسان لغيرهم فإن إعطاءه وعدمه سواء لا يجزئه. طيب.
هل يجوز إعطاء الرجل زكاته لأخيه الفقير
الشيخ : لنسأل رجل له أخ شقيق فقير هو وعائلته وهذا الرجل غني هل يعطي زكاته أخاه؟ نعم؟
الطالب : نعم يعطي ... .
الشيخ : يعطي زكاته أخاه ولا تفصيل في ذلك ما دام الأخ فقيرا هو وعائلته أبنائه بناته يعطيه ما يكفيه ويكفي عائلته والصدقة على القريب صدقة وصلة. كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ( صدقة وصلة ). فليعط أخاه ما يكفيه ويكفي عائلته.
طيب إذا قال قائل أخوه شقيق من أمه وأبيه قلنا ولو كان لأن أخاه ما دام له أبناء فإنه لا يرثه لو مات هذا الأخ الفقير هل يرثه الأخ الغني؟ له أبناء يا إخوان لا يرثه أخوه لأن أبناءه يحجبون أخاه وحينئذ إذا أعطاه من الزكاة لم يوفر شيئا من ماله لأن نفقة أخيه في هذه الحال غير واجبة عليه. طيب
الطالب : نعم يعطي ... .
الشيخ : يعطي زكاته أخاه ولا تفصيل في ذلك ما دام الأخ فقيرا هو وعائلته أبنائه بناته يعطيه ما يكفيه ويكفي عائلته والصدقة على القريب صدقة وصلة. كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ( صدقة وصلة ). فليعط أخاه ما يكفيه ويكفي عائلته.
طيب إذا قال قائل أخوه شقيق من أمه وأبيه قلنا ولو كان لأن أخاه ما دام له أبناء فإنه لا يرثه لو مات هذا الأخ الفقير هل يرثه الأخ الغني؟ له أبناء يا إخوان لا يرثه أخوه لأن أبناءه يحجبون أخاه وحينئذ إذا أعطاه من الزكاة لم يوفر شيئا من ماله لأن نفقة أخيه في هذه الحال غير واجبة عليه. طيب
هل يجوز إعطاء الرجل زكاته لابنه الغارم
الشيخ : مثال آخر : إنسان صار على ابنه حادث غير قتل ماهو قتل. القتل تحتمله العاقلة لكن صار عليه حادث فسدت سيارة المقابل وقومت بستة آلاف ريال. فاهمين المثال؟ فاهمين؟ إنسان له ابن وصار على الإبن حادث من الإبن على سيارة شخص آخر قومت السيارة بستة آلاف ريال فاهمين المثال الآن؟ طيب. الإبن ما عنده شيء ما عنده ولا قرش هل يجوز لأبيه أن يسلم صاحب السيارة ستة آلاف من الزكاة يجوز أن أخالفكم يجوز يجوز أن يسلم هذا الغرم لصاحب السيارة لأن نسأل الآن هل الإبن الآن من الغارمين أم لا؟ الإبن ما عنده شيء يا جماعة والحادث حصل غصب عليه ما راح متعمد هل هو من الغارمين أو من غير الغارمين؟ متأكدين؟ ها. غارم. طيب. هل في الآية الكريمة والغارمين إلا الأصول والفروع؟ يعني إلا الأبناء والأجداد والآباء. ما فيها إذن الغارم ابني غارم وكوني أنا أعطيه من مالي صدقة زكاة أحسن من كون غيري يعطيه من الزكاة أنا أبوه والصدقة على القريب صدقة وصلة. إذن ما في مانع. طيب.
هل يجوز إعطاء الرجل زكاته لابنه الفقير
الشيخ : مثال آخر : ابني فقير وله عائلة فقيرة له عائلة فقيرة وأنا غني وكان يكفيه هو عائلته في السنة عشرة ألاف ريال هل يجوز أن أعطيه من زكاتي عشرة آلاف ريال؟ تدبروا يا إخواننا. نقول : لا فقير ما ... شيء. نقول : لا يجوز أن تعطيه من زكاتك شيئا لأنك غني وهو فقير. وإذا كان الأب غنيا والإبن فقيرا وجب على الأب أن يقوم بكفايته وكفاية عائلته ولو أعطاه من الزكاة لكان يوفر على نفسه وش يوفر على نفسه؟ النفقة. بدل ما يعطيه عشرة آلاف نفقة. يقول بأعطيك عشرة آلاف زكاة. نقول ما يمكن هذا لأنك الآن توفر على نفسك بخلاف الدين.
الفرق بين النفقة والزكاة لصلة الأرحام
الشيخ : لأن الأب لا يلزم لا يلزمه أن يقضي دين ابنه والإبن لا يلزمه أن يقضي دين أبيه ولهذا يجوز للإبن أن يقضي دين أبيه من زكاته ويجوز للأب أن يقضي دين ابنه من زكاته. وذلك لأن كل واحد منهما لا يلزمه أن يقضي عن الآخر دينه بخلاف النفقة النفقة لا يجوز أن تعطي شخصا يحتاج إلى النفقة ونفقته عليك لا يجوز أن تعطيه من زكاتك لأنك بإعطاءك توفر مالك نقول أنفق عليه من مالك الحر وهذه مسائل ينبغي الإنسان يتدبرها فهذا هم أهل الزكاة وصرفها في غيرهم ليس جائزا.
ولننظر الساعة الآن عشان ما نسهركم كثير. لا الساعة إحدى عشر ونصف. وهذا وقت طويل . نؤجل الأسئلة يا أخانا اسمك
الطالب : عدنان.
الشيخ : يا أخ عدنان إلى الصباح بعد صلاة الفجر لكن أشترط عليكم أن تحضروا وأن لا يكون الواحد رأسه على صدره من النعاس. إذا التزمتم بهذا فأنا أجي وإن كان الذي حاضر عندي أناس كل واحد ينعس رأسه على صدره فأنا ماني بحاضر. مستعدين إن شاء الله؟
الطالب : نعم
الشيخ : ولا نعاس ولا شيء
الطالب : إن شاء الله
الشيخ : إن شاء الله تعالى. نحن وإياكم إن شاء الله تعالى إلى الصباح والأخ يتكلف إن شاء الله تعالى.
الطالب : ... .
الشيخ : اه
الطالب : الشيخ بالنسبة للمجنون يا شيخ.
الشيخ : اصبر اصبر
الطالب : ... .
الشيخ : وين صاحب
ولننظر الساعة الآن عشان ما نسهركم كثير. لا الساعة إحدى عشر ونصف. وهذا وقت طويل . نؤجل الأسئلة يا أخانا اسمك
الطالب : عدنان.
الشيخ : يا أخ عدنان إلى الصباح بعد صلاة الفجر لكن أشترط عليكم أن تحضروا وأن لا يكون الواحد رأسه على صدره من النعاس. إذا التزمتم بهذا فأنا أجي وإن كان الذي حاضر عندي أناس كل واحد ينعس رأسه على صدره فأنا ماني بحاضر. مستعدين إن شاء الله؟
الطالب : نعم
الشيخ : ولا نعاس ولا شيء
الطالب : إن شاء الله
الشيخ : إن شاء الله تعالى. نحن وإياكم إن شاء الله تعالى إلى الصباح والأخ يتكلف إن شاء الله تعالى.
الطالب : ... .
الشيخ : اه
الطالب : الشيخ بالنسبة للمجنون يا شيخ.
الشيخ : اصبر اصبر
الطالب : ... .
الشيخ : وين صاحب
اضيفت في - 2006-04-10