فتاوى الحرم النبوي-41a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
ما حكم جمع صلاة العصر إلى صلاة الجمعة؟
الشيخ : هذا ما لا يجوز لأن هذا مخلوق نعم.
السائل : نعم أكثر من سائل يا شيخ يسألون عن حكم جمع قصر صلاة العصر مع صلاة الجمعة
الشيخ : جمع قصر؟
السائل : قصر.
الشيخ : صحح العبارة صحح العبارة قصر أيضا خطأ جمع قصر أهون من قصر
السائل : جمع صلاة العصر مع صلاة الجمعة.
الشيخ : تمام. جمع صلاة العصر إلى الجمعة لا يجوز ليش؟ لأن السنة إنما وردت في الجمع بين الظهر والعصر. وصلاة الجمعة ليست ظهرا بالاتفاق وتخالف الظهر في أكثر من عشرين مسألة تخالفها نعم.
فمثلا صلاة الجمعة كم؟ والظهر.
صلاة الجمعة يجهر فيها بالقراءة والظهر لا.
صلاة الجمعة لا بد أن يجتمع الناس في مكان واحد وصلاة الظهر كل قوم في أحيائهم.
صلاة الجمعة لا بد أن يغتسل الإنسان لها يجب على كل من أراد أن يحضر الجمعة وجوبا. والظهر لا يجب بل لو اغتسل للظهر لقلنا مبتدع أليس كذلك؟
طيب صلاة الظهر ليست لها خطبة. صلاة الجمعة لها خطبة.
صلاة الجمعة يدخل وقتها قبل الزوال. وصلاة الظهر لا يدخل إلا بعد الزوال.
صلاة الجمعة لا بد أن تكون في الوقت. وصلاة الظهر إذا فاتت الإنسان بنوم أو نسيان صلاها بعد ذلك لكن الجمعة ما تكون إلا في الوقت.
صلاة الظهر إذا فاتت الإنسان قضاها وصلاة الجمعة ايش؟ لا يقضيها إذا فاتت صلى ظهرا.
صلاة الجمعة لا بد لها من عدد معين إما ثلاثة أو إثنا عشر أو أربعون أو غير ذلك من العدد. وصلاة الظهر لا يشترك لها العدد.
المهم أنها تختلف عن الظهر بأشياء كثيرة. وعلى هذا فإنه لا يصح أن تجمع إليها العصر ومن جمع العصر إليها فهل يعيد أو لا يعيد؟ أرى أن الاحتياط لدينه أن يعيد صلاته ولو كان ذلك سابقا يعيد صلاته إن كان مقيما كالذين جمعوا العصر إلى الجمعة في أيام المطر فإنه يعيدها أربعا. وإن كان مسافرا فإنه يعيدها ركعتين لأنه يوجد بعض المسافرين مثلا يصلي في مكة الجمعة وهو يريد أن يسافر ويصلي معها العصر أو في المسجد النبوي يصلي الجمعة ويصليها مع العصر لأنه مسافر هذا غلط نقول إذا صلي جمعة وصل العصر إذا دخل وقتها في مسيرك. وهذه مسألة يعني يجب الرجوع في هذا إلى العلماء مو كل واحد على كيفو يقيس على كيفو ويصلي على كيفو يجب يرجع إلى العلماء وينظر إلى النصوص ومدلولاتها. ونقتصر على هذا لأن في الناس.
السائل : نعم أكثر من سائل يا شيخ يسألون عن حكم جمع قصر صلاة العصر مع صلاة الجمعة
الشيخ : جمع قصر؟
السائل : قصر.
الشيخ : صحح العبارة صحح العبارة قصر أيضا خطأ جمع قصر أهون من قصر
السائل : جمع صلاة العصر مع صلاة الجمعة.
الشيخ : تمام. جمع صلاة العصر إلى الجمعة لا يجوز ليش؟ لأن السنة إنما وردت في الجمع بين الظهر والعصر. وصلاة الجمعة ليست ظهرا بالاتفاق وتخالف الظهر في أكثر من عشرين مسألة تخالفها نعم.
فمثلا صلاة الجمعة كم؟ والظهر.
صلاة الجمعة يجهر فيها بالقراءة والظهر لا.
صلاة الجمعة لا بد أن يجتمع الناس في مكان واحد وصلاة الظهر كل قوم في أحيائهم.
صلاة الجمعة لا بد أن يغتسل الإنسان لها يجب على كل من أراد أن يحضر الجمعة وجوبا. والظهر لا يجب بل لو اغتسل للظهر لقلنا مبتدع أليس كذلك؟
طيب صلاة الظهر ليست لها خطبة. صلاة الجمعة لها خطبة.
صلاة الجمعة يدخل وقتها قبل الزوال. وصلاة الظهر لا يدخل إلا بعد الزوال.
صلاة الجمعة لا بد أن تكون في الوقت. وصلاة الظهر إذا فاتت الإنسان بنوم أو نسيان صلاها بعد ذلك لكن الجمعة ما تكون إلا في الوقت.
صلاة الظهر إذا فاتت الإنسان قضاها وصلاة الجمعة ايش؟ لا يقضيها إذا فاتت صلى ظهرا.
صلاة الجمعة لا بد لها من عدد معين إما ثلاثة أو إثنا عشر أو أربعون أو غير ذلك من العدد. وصلاة الظهر لا يشترك لها العدد.
المهم أنها تختلف عن الظهر بأشياء كثيرة. وعلى هذا فإنه لا يصح أن تجمع إليها العصر ومن جمع العصر إليها فهل يعيد أو لا يعيد؟ أرى أن الاحتياط لدينه أن يعيد صلاته ولو كان ذلك سابقا يعيد صلاته إن كان مقيما كالذين جمعوا العصر إلى الجمعة في أيام المطر فإنه يعيدها أربعا. وإن كان مسافرا فإنه يعيدها ركعتين لأنه يوجد بعض المسافرين مثلا يصلي في مكة الجمعة وهو يريد أن يسافر ويصلي معها العصر أو في المسجد النبوي يصلي الجمعة ويصليها مع العصر لأنه مسافر هذا غلط نقول إذا صلي جمعة وصل العصر إذا دخل وقتها في مسيرك. وهذه مسألة يعني يجب الرجوع في هذا إلى العلماء مو كل واحد على كيفو يقيس على كيفو ويصلي على كيفو يجب يرجع إلى العلماء وينظر إلى النصوص ومدلولاتها. ونقتصر على هذا لأن في الناس.
ما حكم لبس السراويل والبنطلون بالنسبة للمرأة وتنبيه الشيخ على عدم تقليد الكفار ؟
السائل : بالنسبة للسراويل للمرأة.
الشيخ : ايش؟
السائل : السراويل
الشيخ : السراويل للنساء لا بأس بها.
السائل : الطويلة والقصيرة.
الشيخ : أبدا الطويلة والقصيرة لكن البنطلون لا تلبسه المرأة.
السائل : ... .
الشيخ : أنت تقول السراويل يا جماعة شوف الكلام هذا ثم بكرة يروح للناس يقول قال ابن عثيمين السراويل حرام. أعوذ بالله البنطلون لا تلبسه المرأة لأنه تشبه بالرجال. هذا من خصائص لباس الرجال حتى عند الزوج. ونحن لو فتحنا البنطلون الآن بعض النساء تقول أبدا أنا ألبس بنطلون واسع وفضفاض وما أدري ايش. نقول هذا طيب. لكن أيام يسيرة ثم يكون البنطلون ضيق أيام يسيرة يكون البنطلون من جنس الجلد لأنه فيه الآن قماش نعم مثل الجلد تماما في الآن شراب يباع بالسوق مثل الجلد تماما ثم تأتي المرأة بعدين في بنطلون لونه لون الجلد وضيق وتمشي بين النساء وكأنها عارية تماما. فإذن نقول المسألة منبية على التشبه بالرجال. وعلى أمر آخر وهو سد الذرائع لأن سد الذرائع أمره مطلوب للشرع. ثم إن الإنسان يعني يتكدر ويضيق صدره إذا رأى الناس يتلقفون كل وارد من الغير. الناس الآن بدؤوا يتلقفون كل وارد تلقى بعض النساء كل امرأة أخذت جميع البردات عارفين البردات؟ بردة البردة عبارة عن مجلة أزياء مجلة أزياء كل امرأة تجيب هالمجلات من لأجل أن تتخذ من نفسها أن تتخذ لنفسها من هذه الألبسة لباسا هذا غلط. يجب أن نبقى على ديننا عقيدة و عبادة وتخلقا.
كيف نعشق كل وارد مو صحيح هذا. الآن بدؤوا حتى في الأسماء حتى الأسماء أسماء النساء خاصة ضاقت الدنيا بالأسماء بدؤوا يأتون بأي اسم كان اسم كفار اسم شيوعيين أي اسم هات بس. بس يخالف الأسماء القديمة مرحبا به وأهلا هذا غلط أيضا. أنا أرى أن الشعب المسلم يحافظ على عادته ما لم ترد عادة غير محرمة أنفع من عادته التي هو عليها. فحينئذ الإسلام يبيح المصالح. لكن ما دام المسألة سواء فبقاء الإنسان على عادته أضبط لنفسه وأحفظ لدينه و أعز لشخصيته لأن الإنسان إذا اقتدى بالغير يشعر بنفسه أنه ايش؟ أنه دونه والغير الآخر الذي اقتدى به يشعر لنفسه أنه فوقه وأعلى منه.
ونسأل الله أن يهدينا وإياكم صراط المستقيم ولنقتصر على هذا وإلى اللقاء إن شاء الله بعد صلاة القيام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
السائل : أهل التسجيلات يسألوا متى الدروس يا شيخ.
الشيخ : اصبر يا جماعة. سكر الميكروفون. سكر الميكروفون أنا.
الشيخ : ايش؟
السائل : السراويل
الشيخ : السراويل للنساء لا بأس بها.
السائل : الطويلة والقصيرة.
الشيخ : أبدا الطويلة والقصيرة لكن البنطلون لا تلبسه المرأة.
السائل : ... .
الشيخ : أنت تقول السراويل يا جماعة شوف الكلام هذا ثم بكرة يروح للناس يقول قال ابن عثيمين السراويل حرام. أعوذ بالله البنطلون لا تلبسه المرأة لأنه تشبه بالرجال. هذا من خصائص لباس الرجال حتى عند الزوج. ونحن لو فتحنا البنطلون الآن بعض النساء تقول أبدا أنا ألبس بنطلون واسع وفضفاض وما أدري ايش. نقول هذا طيب. لكن أيام يسيرة ثم يكون البنطلون ضيق أيام يسيرة يكون البنطلون من جنس الجلد لأنه فيه الآن قماش نعم مثل الجلد تماما في الآن شراب يباع بالسوق مثل الجلد تماما ثم تأتي المرأة بعدين في بنطلون لونه لون الجلد وضيق وتمشي بين النساء وكأنها عارية تماما. فإذن نقول المسألة منبية على التشبه بالرجال. وعلى أمر آخر وهو سد الذرائع لأن سد الذرائع أمره مطلوب للشرع. ثم إن الإنسان يعني يتكدر ويضيق صدره إذا رأى الناس يتلقفون كل وارد من الغير. الناس الآن بدؤوا يتلقفون كل وارد تلقى بعض النساء كل امرأة أخذت جميع البردات عارفين البردات؟ بردة البردة عبارة عن مجلة أزياء مجلة أزياء كل امرأة تجيب هالمجلات من لأجل أن تتخذ من نفسها أن تتخذ لنفسها من هذه الألبسة لباسا هذا غلط. يجب أن نبقى على ديننا عقيدة و عبادة وتخلقا.
كيف نعشق كل وارد مو صحيح هذا. الآن بدؤوا حتى في الأسماء حتى الأسماء أسماء النساء خاصة ضاقت الدنيا بالأسماء بدؤوا يأتون بأي اسم كان اسم كفار اسم شيوعيين أي اسم هات بس. بس يخالف الأسماء القديمة مرحبا به وأهلا هذا غلط أيضا. أنا أرى أن الشعب المسلم يحافظ على عادته ما لم ترد عادة غير محرمة أنفع من عادته التي هو عليها. فحينئذ الإسلام يبيح المصالح. لكن ما دام المسألة سواء فبقاء الإنسان على عادته أضبط لنفسه وأحفظ لدينه و أعز لشخصيته لأن الإنسان إذا اقتدى بالغير يشعر بنفسه أنه ايش؟ أنه دونه والغير الآخر الذي اقتدى به يشعر لنفسه أنه فوقه وأعلى منه.
ونسأل الله أن يهدينا وإياكم صراط المستقيم ولنقتصر على هذا وإلى اللقاء إن شاء الله بعد صلاة القيام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
السائل : أهل التسجيلات يسألوا متى الدروس يا شيخ.
الشيخ : اصبر يا جماعة. سكر الميكروفون. سكر الميكروفون أنا.
اضيفت في - 2006-04-10