فتاوى الحرم النبوي-42a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
قصة نبي الله موسى عليه السلام مع فرعون وقومه
الشيخ : الحمد لله رب العالمين نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا
أما بعد: فإننا في هذه الليلة ليلة الثلثاء السابع عشر من شهر رمضان عام 1416
نكمل لقاءاتنا مع إخواننا في المسجد النبوي وسيكون هذا اللقاء مشتملا على الكلام على بعض الآيات التي استمعناها في صلاة القيام وعلى ما يتعلق بالعشر الأواخر.
أما مايتعلق بالآيات فإننا استمعنا إلى قصة موسى مع فرعون وما كان عاقبة موسى وعاقبة فرعون. عاقبة موسى وقومه أن الله تعالى أورثهم ديار آل فرعون وعاقبة آل فرعون أن الله أخرجهم من جنات وعيون وزروع ومقام كريم ونعمة كانوا فيها فاكهين وأغرقهم عن آخرهم وبهذا نعرف أن جند الله تعالى هم المنصورون وأنه لا بد أن تكون العاقبة لهم مهما نالهم من الأذى ومهما نالهم من الظلم فإن العاقبة لهم لأولياء الله عز وجل.
قال الله تعالى : (( إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة ولهم سوء الدار )).
نهاية فرعون الذي كان متكبرا على بني إسرائيل والذي كان يقتل أبناءهم ويستحيي نساءهم والذي قال لقومه : (( أم أنا خير من هذا الذي هو مهين ولا يكاد يبين )). والذي قال لهم : (( يا قوم إن لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي أفلا تبصرون )) هذا الرجل المعاند المستكبر الجبار كان عاقبة أمره أن قال : (( آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين )) وصل إلى هذا الذل لم يقل آمنت بالله قال آمنت بالذي آمنت به بنو إسرائيل )) ومن هو الذي آمنت به بنو إسرئيل؟ الله لكنه أعلن بهذه الصيغة أنه تبع لبني إسرائيل.
آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل إذن فهو الآن ايش؟ تبع لبني إسرائيل وهذا غاية الذل بينما كان يقتلهم يذبح أبناءهم ويستحيي نسائهم على كلمة الإخلاص والتوحيد صار الآن تابعا لهم ولكنه قيل له : (( آالآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين )) آالآن يعني آالآن تؤمن أنه لا إله الذي آمنت بنو اسرائيل (( وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين )) فلم ينفعه الإيمان لأنه لم يؤمن إلا حين حضره أجله.
أما بعد: فإننا في هذه الليلة ليلة الثلثاء السابع عشر من شهر رمضان عام 1416
نكمل لقاءاتنا مع إخواننا في المسجد النبوي وسيكون هذا اللقاء مشتملا على الكلام على بعض الآيات التي استمعناها في صلاة القيام وعلى ما يتعلق بالعشر الأواخر.
أما مايتعلق بالآيات فإننا استمعنا إلى قصة موسى مع فرعون وما كان عاقبة موسى وعاقبة فرعون. عاقبة موسى وقومه أن الله تعالى أورثهم ديار آل فرعون وعاقبة آل فرعون أن الله أخرجهم من جنات وعيون وزروع ومقام كريم ونعمة كانوا فيها فاكهين وأغرقهم عن آخرهم وبهذا نعرف أن جند الله تعالى هم المنصورون وأنه لا بد أن تكون العاقبة لهم مهما نالهم من الأذى ومهما نالهم من الظلم فإن العاقبة لهم لأولياء الله عز وجل.
قال الله تعالى : (( إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة ولهم سوء الدار )).
نهاية فرعون الذي كان متكبرا على بني إسرائيل والذي كان يقتل أبناءهم ويستحيي نساءهم والذي قال لقومه : (( أم أنا خير من هذا الذي هو مهين ولا يكاد يبين )). والذي قال لهم : (( يا قوم إن لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي أفلا تبصرون )) هذا الرجل المعاند المستكبر الجبار كان عاقبة أمره أن قال : (( آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين )) وصل إلى هذا الذل لم يقل آمنت بالله قال آمنت بالذي آمنت به بنو إسرائيل )) ومن هو الذي آمنت به بنو إسرئيل؟ الله لكنه أعلن بهذه الصيغة أنه تبع لبني إسرائيل.
آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل إذن فهو الآن ايش؟ تبع لبني إسرائيل وهذا غاية الذل بينما كان يقتلهم يذبح أبناءهم ويستحيي نسائهم على كلمة الإخلاص والتوحيد صار الآن تابعا لهم ولكنه قيل له : (( آالآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين )) آالآن يعني آالآن تؤمن أنه لا إله الذي آمنت بنو اسرائيل (( وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين )) فلم ينفعه الإيمان لأنه لم يؤمن إلا حين حضره أجله.
معنى قوله تعالى:" فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية ".
الشيخ : إذن ما معنى قوله : (( فاليوم ننجيك ببدنك )) معناه أن الله تعالى أخفى جثث آل فرعون الذين أغرقوا في اليم أما فرعون نفسه فأنجاه الله عز وجل أنجاه ببدنه لتكون يقول الله عز وجل : (( لتكون لمن خلفك آية )) أي لتكون لبني إسرائيل آية أنك هلكت لأن بني إسرائيل لشدة ما أصابهم والإرهاب من فرعون قد لا يصدقون بأنه مات ولا يطمئنون حتى يروا ايش؟ بدنه حتى يروا بدنه بأعينهم فأنجى الله تعالى بدنه حتى يعلم بنو إسرائيل أنه قد هلك تماما.
معنى قوله تعالى:" فلما تراء الجمعان قال أصحاب موسى إنا لمدركون. قال كلا إن معي ربي سيهدين. فأوحينا إلى موسى أن اضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم ".
الشيخ : وفي القصة أيضا أنه لما التقى الجمعان جمع موسى وجمع فرعون قال أصحاب موسى إنا لمدركون يعني هلكنا على كل حال لأن البحر أمامهم وهو البحر الأحمر الذي بين آسيا وإفريقيا و العدو خلفهم. أين يفرون؟ إن فروا من البحر وقعوا ايش؟ في العدو. وإن هربوا من العدو وقعوا في البحر. لكن ماذا كان جواب موسى الموقن بالله عز وجل . قال : ((كلا )) لسنا بمدركين (( إن معي ربي سيهدين )). وهذه المعية معية خاصة تستلزم النصر والتأييد (( إن معي ربي سيهدين )) فهداه الله هداه الله كيف ينجو من هذا المهلكة ماذا قال قال اضرب بعصاك البحر استمع يا أخي اضرب بعصاك البحر فضربه فانفلق البحر سبحان الله العظيم ! عصى يهش بها على غنمه ويتكأ عليها وله مآرب أخرى ضرب بها البحر العظيم فانفلق حالا فكان كل فرق كالطود العظيم كل فريق من هذا البحر صار مثل الطود الطود هو الجبل العظيم لأنه صار اثني عشر طريقا لأن أسباط بني اسرئيل كم؟ اثنتا نعم اثنتا عشرة أسباطا. فصار اثنتا صار البحر اثني عشر طريقا.
طيب البحر أسفله طين يتزحلقون ماذا كان قاع البحر ؟ (( فاضرب لهم طريقا في البحر يبسا )) يبس في الحال وتفرق الماء في الحال وقيل إنه كان هناك فرج في هذه الأطواف العظيمة من الماء ينظر بنو إسرائيل بعضهم إلى بعض لئلا يظن بعضهم أن الآخرين غرقوا وهلكوا وهذا ليس ببعيد على قدرة الله فانظر إلى ثبات موسى في هذا الموضع الضنك وفي هذا المقام الهالك كيف قال : (( إن معي ربي يسهدين )) وإنك إذا قرأت هذه الآية عرفت أن من كان أقوى إيمانا كان أقوى توكلا في مقام الضنك والضيق والشدة.
طيب البحر أسفله طين يتزحلقون ماذا كان قاع البحر ؟ (( فاضرب لهم طريقا في البحر يبسا )) يبس في الحال وتفرق الماء في الحال وقيل إنه كان هناك فرج في هذه الأطواف العظيمة من الماء ينظر بنو إسرائيل بعضهم إلى بعض لئلا يظن بعضهم أن الآخرين غرقوا وهلكوا وهذا ليس ببعيد على قدرة الله فانظر إلى ثبات موسى في هذا الموضع الضنك وفي هذا المقام الهالك كيف قال : (( إن معي ربي يسهدين )) وإنك إذا قرأت هذه الآية عرفت أن من كان أقوى إيمانا كان أقوى توكلا في مقام الضنك والضيق والشدة.
3 - معنى قوله تعالى:" فلما تراء الجمعان قال أصحاب موسى إنا لمدركون. قال كلا إن معي ربي سيهدين. فأوحينا إلى موسى أن اضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم ". أستمع حفظ
ثبات أبي بكر الصديق في صلح الحديبية وما وقع فيها من فوائد وحوادث
الشيخ : ولأمثلة يسيرة في الخليفة الأول على هذه الأمة بعد نبيها وهو أبو بكر رضي الله عنه أبو بكر رضي الله عنه له مقامات عظيمة في الشدة لم يقمها أحد من الصحابة. في صلح الحديبية تعرفون أن الرسول عليه الصلاة والسلام قدم إلى مكة معتمرا ومع الهدي إبل أهداها للحرم ولكن حمية قريش الحمية الجاهلية أوجبت أن يمنعوا رسول الله عليه الصلاة والسلام من دخول مكة. شوف والعياذ بالله. ومن أحق الناس ببيت الله؟ من؟ الرسول وأصحابه (( وما كانوا أولياءه )) يعني قريش قريشا (( إن أولياؤه إلا المتقون )). المهم منعت قريش رسول الله عليه الصلاة والسلام من أين يدخل مكة وقالوا ما يمكن لا يمكن أن تدخل مكة هذا العام إطلاقا لأن العرب سيقولون إن قريشا أخذوا ضغطة يعني غصبا. جرى الصلح بينهم أتدرون ماذا جرى الصلح ؟ لما بعد بعد المراجعات والمناقشات اتفقوا على كتاب صلح فقال النبي عليه الصلاة والسلام للكاتب : ( اكتب بسم الله الرحمان الرحيم اكتب بسم الله الرحمان الرحيم )كما هي عادة الرسل في كتابة الرسائل سليمان كتب إلى بلقيس كتابا : (( إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمان الرحيم )). قال : ( اكتب بسم الله الرحمان الرحيم ) قال مندوب قريش ما نكتب الرحمان ما نعرف الرحمان يعني ما كنا نعهد أن يكتب باسم الله الرحمان الرحيم اكتب بسمك اللهم. شوف الحمية والعياذ بالله اكتب بسمك اللهم قال طيب. اكتب بسمك اللهم. هذا تنازل أو لا؟ تنازل لكنه تنازل لمصلحة أعظم وهي الصلح الذي احتقنت به الدماء وحصل به الخير الكثير وسماه الله تعالى فتحا.
طيب ( اكتب هذا ما قضى عليه محمد رسول الله سهيلً بن عمرو )إلى آخره. قال ما ما تكتب محمد رسول الله لو كنا نعلم أنك رسول الله ما صددناك. لكن لست برسول لكن اكتب محمد بن عبد الله.
- ويش في؟ في أحد يلعب؟ ها؟ ايه -
لا تكتب محمد رسول الله اكتب هذا ما قضى عليه محمد بن عبد الله. هذا فيه قال : ( اكتب محمد بن عبد الله والله إني رسول الله وإن كذبتموني ). أقسم وهو البار الصادق بلا قسم أنه رسول الله وقال وإن كذبتموني اكتب محمد بن عبد الله ما يضر إذا أنكروا أن يكون رسول الله هل لا يكون؟ نعم؟ لا يكون رسول الله ولو أنكروه كتب.
هذا أيضا تنازل وإلا غير تنازل؟ تنازل. كم تنازل؟ اثنين. طيب. تأتي الشروط. الشروط أن لا يدخل مكة الآن في هذه السنة وإذا دخل في العام القادم يدخل بغير سلاح وإذا دخل في العام القادم لا يبقى إلا ثلاثة أيام شروط ثقيلة. يأتي شرط أثقل وأن من جاء من المسلمين إلى الكفار لا يردونه إلى المسلمين ومن جاء من الكفار إلى المسلمين ردوه إلى الكفار ولو جاءهم مسلما.
شوف يا إخواني هذا شرط ثقيل وإلا خفيف؟ ثقيل جدا ثقيل وربما لو يأتي مثل هذا الشرط في زماننا هذا لثار الشبان ما نقبل ما نقبل ايش هذا؟ نعطي الدنية في ديننا ما يصير.
طيب. كتبت الشروط فجاء عمر رضي الله عنه وكان عمر هو أحب أصحاب الرسول عليه الصلاة والسلام إليه بعهد أبي بكر وكان هو الخليفة الثاني كما هو معروف وكان شديدا في دين الله. فجاء يراجع النبي عليه الصلاة والسلام كيف نعطي هذا الشرط؟ أولا قال له إنك صالحتهم على أن ترجع هذا العام قد قلت لنا إننا سنأتي البيت ونطوف به وكيف نرجع ما طفنا. فقال النبي عليه الصلاة والسلام : ( أقلت لك إنك آتيه هذا العام حتى تورد علي هذا الإشكال؟ ) قال لا قال إني آتيه ومطوف به. الله أكبر ! لأن الرسول وعدهم لكن ما قال هذه السنة قال إنك آتيه ومطوف به. طيب قال يا رسول الله ! كيف نرد من جاء منهم مسلما إليهم ولا يردون من ذهب منا إليهم؟
ألسنا أعطينا الدنية في ديننا؟ قال : ( إني رسول الله ولم أعصيه وهو ناصري ) شوف الثبات ثبات عظيم. وقال : (أما من جاء منهم إلينا مسلما ورددناه إليه فسيجعل الله له فرجا ومخرجا وأما من ذهب منا إليهم يعني فلا رده الله ) لأنه ارتد. طيب.
عمر رضي الله عنه ما صبر ذهب إلى أبي بكر وهو يعلم أن أحب الرجال إلى الرسول من؟ أبو بكر وأنه لو كان متخذا خليلا لاتخذ أبا بكر.
وذهب إلى أبي بكر يراجعه في الموضوع لعله يكون معه في مراجعة الرسول عليه الصلاة والسلام. أتدرون ماذا كان جواب أبي بكر؟ كان جواب أبي بكر كجواب الرسول عليه الصلاة والسلام سواء بسواء كأنما سمع الرسول عليه الصلاة والسلام. وهذا من كرامات الله عز وجل لأبي بكر أن يوفق في هذا المأزق الحرج الضنك للصواب الذي أجاب به الرسول عليه الصلاة والسلام. ولكنه ختم ما قال لعمر بقوله : (استمسك بغرزه فإنه على الحق ). خاف على عمر قال : ( استسمك بغرزه فإنه على الحق ). فتجدون أن أبا بكر ثبت في هذا المقام الضنك العظيم الذي لا يستطيع الإنسان أن يتحمله لولا طاعة الله ورسوله.
النتيجة والعاقبة لمن كانت؟ للرسول عليه الصلاة والسلام وأصحابه.
صار في هذا الصلح فتح عظيم بدأ المشركون يأتون للمدينة والمسلمون أيضا يذهبون إلى مكة ولا في شيء يعني تداخل الناس فيما بينهم وعرض الإسلام على الكفار من أفراد الناس وأمن الناس بعضهم من بعض وحصل بهذا خير كثير خير كثير حتى سماه الله تعالى فتحا في قوله : (( لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل )) والمراد بالفتح صلح الحديبية (( أولئك الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا )) نعم (( أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلا وعد الله الحسنى )). صار العاقبة أيضا أن الرسول عليه الصلاة والسلام قضى العمرة في السنة الثانية صارت العاقبة أيضا حميدة أن الني عليه الصلاة والسلام رد من جاء منهم مسلما إليهم وكان العاقبة أن أسقطوا الشرط هم أعني الكفار أسقطوا الشرط.
قدم أبو بصير رضي الله عنه إلى المدينة مسلما فرد واحد - انتبه يا أخ - قدم إلى المدينة مسلما هل كفار قريش تغاضوا عن هذا وقالوا واحد لا يضر خلي يروح؟ لا أرسلوا بطلبه أرسلوا بطلبه رجلين أرسلوا في طلبه رجلين حتى وصل الرجلان على المدينة وقال هذا أبو بصير وسلمه الرسول إليهم سلم مسلما إلى الكفار وفاء بايش؟ وفاء بالشرط والعهد الذي جرى لأن الوفاء بالعهد من سمات المؤمنين وهو واجب حتى مع الكفار يجب إذا كان بيننا وبينهم عهد أن نفي لهم بعهدهم ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة ). نسأل الله العافية.
طيب. قد أبا بصير قال للرجل هذا الرجل أخذاه وذهبا به إلى أين؟ إلى مكة. في أثناء الطريق وهم نازلون أخذ سيف أحدهم أخذه أبو بصير واستله من جرابه وقال : ما أحسن هذا السيف ! وصار يمدح في السيف فقال صاحب السيف نعم وكم من رأس قطعناه به أو كلمة نحوها يفتخر أيضا. فقام أبو بصير وجب رأسه رأس صاحب السيف هرب الثاني إلى أين؟ إلى المدينة. رجع إلى الرسول عليه الصلاة والسلام وقال إن صاحبك قتل صاحبي. ولو وقف الثاني والله أعلم لقتله نعم فجاء أبو بصير والرجل المشرك فقال النبي عليه الصلاة والسلام وهو يريد أن يسلمه مرة ثانية قال : ( ويل أمه ) يعني أبا بصير ( مسعر حرب لو يجد من ينصره ). لما قال الكلمة هذه وقعت في أبي بصير موقعا عظيما عرف أنه سوف يسلمه مرة ثانية فهرب أبو بصير و صار على سيف البحر سيف البحر قريب من المدينة لكنه على طريق التجار من الشام إلى مكة وصار كل ماجاءت عير لقريش ايش؟ هجم عليها وأخذها فسمعه المسلمون الذين في مكة فخرجوا إليه واجتمعوا وصاروا عصابة كلما جاءت عير لقريش أخذوها فأرسلت قريش إلى رسول الله عليه الصلاة والسلام وقالوا يا محمد كف عنا هؤلاء والشرط الذي بيننا وبينك قد ألغيناه. الله أكبر ! سبحان الله ! صار هؤلاء الذين اشترطوا على أنفسهم ما اشترطوا هم الذين ايش؟ ألغوا الشرط إذن الله ينصر من يشاء. ثم إن العهد الذي بينه وبين الرسول عليه الصلاة والسلام هم الذين نقضوه العهد أن يوضع الحرب بينهم وبين الرسول عشر سنوات. وكان هذا الصلح في السنة الأخ. قم ما بعد جاءك النوم قم متى كان صلح الحديبية؟ السادسة استرح. في السنة السادسة من الهجرة. لم يمض سنتان على هذا العهد إلا وقد نقضت قريش هذا العهد حيث ساعدت حلفاءها على حلفاء النبي عليه الصلاة والسلام. وهذا نقض للعهد. فغزاهم النبي عليه الصلاة والسلام غزوة الفتح في رمضان وفتح مكة والحمد لله دخلها في رمضان بعد ثمان سنوات من هجرته منها ظافرا منصورا حكم قريش تحت يده والحمد لله رب العالمين دخلها في عشرين من شهر رمضان يوم الجمعة و قال للناس : ( من دخل بيته فهو آمن ومن دخل دار أبي سفيان ) ثم كما جاء في التاريخ صعد على باب الكعبة وقريش تحته ينظرون ماذا يقول ؟ فقال : ( يا قريش يا معشر قريش ما تروني أني فاعل بكم ؟ ) قالوا : أخ كريم وابن أخ كريم. تفعل بنا خيرا فقال : ( لاتثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم اذهبوا فأنتم الطلقاء ) فعفا عنهم مع قدرته على أن ينتقم منهم. لكن عفا عنهم عليه الصلاة والسلام إذن صارت العاقبة الحميدة لمن؟ للنبي عليه الصلاة والسلام وأصحابه كما كانت العاقبة الحميدة لموسى وأصحابه وهكذا كل من قام لله وبالله وفي الله كانت العاقبة له. الأخ بين لي ما هي هذه الجملة كل من قام لله - اصبر - وبالله وفي الله فالعاقبة له.
الطالب : لله ...
الشيخ : نعم
الطالب : وبالله ...
الشيخ : تمام
الطالب : وفي الله أي ... .
الشيخ : لا. استرح هو فهم شئين كل من قام لله يعني الإخلاص وبالله يعني الاستعانة والتوكل وفي الله نعم
الطالب : في سبيل الله.
الشيخ : أي في شرع الله. تمام أي في شرع الله لم يتعد حدود الله لأن الإنسان قد يكون مؤمنا قد يكون مستعينا متوكلا مخلصا لكن على غير الشريعة ما تقبل لا بد أن يكون في شريعة الله كمل من قام على هذه الأمور الثلاثة لله وبالله وفي الله فالعاقبة له إما في الدنيا وإما في الآخرة والعاقبة ليس معناها أن الإنسان شخصيا ينتصر المهم أن يكون المبدأ الذي بنى عليه دعوته يكون أساسا لغيره. ولهذا نقول من لم يأخذ الإنسان بقوله وينتفع بكتبه إلا بعد موته فقد نصره الله. شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله لم ينتفع الناس بكتبه إلا بعد أزمنة متطاولة من موته يعني كثر انتفاع الناس به حتى يومنا الآن إلى يومنا هذا. إذا رأيت المناقشة بين طلاب العلم يقول القائل منهم : قال شيخ الإسلام ابن تيمية كذا وكذا فصار قوله رحمه الله قولا معتبرا في أوساط المسلمين.
طيب ( اكتب هذا ما قضى عليه محمد رسول الله سهيلً بن عمرو )إلى آخره. قال ما ما تكتب محمد رسول الله لو كنا نعلم أنك رسول الله ما صددناك. لكن لست برسول لكن اكتب محمد بن عبد الله.
- ويش في؟ في أحد يلعب؟ ها؟ ايه -
لا تكتب محمد رسول الله اكتب هذا ما قضى عليه محمد بن عبد الله. هذا فيه قال : ( اكتب محمد بن عبد الله والله إني رسول الله وإن كذبتموني ). أقسم وهو البار الصادق بلا قسم أنه رسول الله وقال وإن كذبتموني اكتب محمد بن عبد الله ما يضر إذا أنكروا أن يكون رسول الله هل لا يكون؟ نعم؟ لا يكون رسول الله ولو أنكروه كتب.
هذا أيضا تنازل وإلا غير تنازل؟ تنازل. كم تنازل؟ اثنين. طيب. تأتي الشروط. الشروط أن لا يدخل مكة الآن في هذه السنة وإذا دخل في العام القادم يدخل بغير سلاح وإذا دخل في العام القادم لا يبقى إلا ثلاثة أيام شروط ثقيلة. يأتي شرط أثقل وأن من جاء من المسلمين إلى الكفار لا يردونه إلى المسلمين ومن جاء من الكفار إلى المسلمين ردوه إلى الكفار ولو جاءهم مسلما.
شوف يا إخواني هذا شرط ثقيل وإلا خفيف؟ ثقيل جدا ثقيل وربما لو يأتي مثل هذا الشرط في زماننا هذا لثار الشبان ما نقبل ما نقبل ايش هذا؟ نعطي الدنية في ديننا ما يصير.
طيب. كتبت الشروط فجاء عمر رضي الله عنه وكان عمر هو أحب أصحاب الرسول عليه الصلاة والسلام إليه بعهد أبي بكر وكان هو الخليفة الثاني كما هو معروف وكان شديدا في دين الله. فجاء يراجع النبي عليه الصلاة والسلام كيف نعطي هذا الشرط؟ أولا قال له إنك صالحتهم على أن ترجع هذا العام قد قلت لنا إننا سنأتي البيت ونطوف به وكيف نرجع ما طفنا. فقال النبي عليه الصلاة والسلام : ( أقلت لك إنك آتيه هذا العام حتى تورد علي هذا الإشكال؟ ) قال لا قال إني آتيه ومطوف به. الله أكبر ! لأن الرسول وعدهم لكن ما قال هذه السنة قال إنك آتيه ومطوف به. طيب قال يا رسول الله ! كيف نرد من جاء منهم مسلما إليهم ولا يردون من ذهب منا إليهم؟
ألسنا أعطينا الدنية في ديننا؟ قال : ( إني رسول الله ولم أعصيه وهو ناصري ) شوف الثبات ثبات عظيم. وقال : (أما من جاء منهم إلينا مسلما ورددناه إليه فسيجعل الله له فرجا ومخرجا وأما من ذهب منا إليهم يعني فلا رده الله ) لأنه ارتد. طيب.
عمر رضي الله عنه ما صبر ذهب إلى أبي بكر وهو يعلم أن أحب الرجال إلى الرسول من؟ أبو بكر وأنه لو كان متخذا خليلا لاتخذ أبا بكر.
وذهب إلى أبي بكر يراجعه في الموضوع لعله يكون معه في مراجعة الرسول عليه الصلاة والسلام. أتدرون ماذا كان جواب أبي بكر؟ كان جواب أبي بكر كجواب الرسول عليه الصلاة والسلام سواء بسواء كأنما سمع الرسول عليه الصلاة والسلام. وهذا من كرامات الله عز وجل لأبي بكر أن يوفق في هذا المأزق الحرج الضنك للصواب الذي أجاب به الرسول عليه الصلاة والسلام. ولكنه ختم ما قال لعمر بقوله : (استمسك بغرزه فإنه على الحق ). خاف على عمر قال : ( استسمك بغرزه فإنه على الحق ). فتجدون أن أبا بكر ثبت في هذا المقام الضنك العظيم الذي لا يستطيع الإنسان أن يتحمله لولا طاعة الله ورسوله.
النتيجة والعاقبة لمن كانت؟ للرسول عليه الصلاة والسلام وأصحابه.
صار في هذا الصلح فتح عظيم بدأ المشركون يأتون للمدينة والمسلمون أيضا يذهبون إلى مكة ولا في شيء يعني تداخل الناس فيما بينهم وعرض الإسلام على الكفار من أفراد الناس وأمن الناس بعضهم من بعض وحصل بهذا خير كثير خير كثير حتى سماه الله تعالى فتحا في قوله : (( لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل )) والمراد بالفتح صلح الحديبية (( أولئك الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا )) نعم (( أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلا وعد الله الحسنى )). صار العاقبة أيضا أن الرسول عليه الصلاة والسلام قضى العمرة في السنة الثانية صارت العاقبة أيضا حميدة أن الني عليه الصلاة والسلام رد من جاء منهم مسلما إليهم وكان العاقبة أن أسقطوا الشرط هم أعني الكفار أسقطوا الشرط.
قدم أبو بصير رضي الله عنه إلى المدينة مسلما فرد واحد - انتبه يا أخ - قدم إلى المدينة مسلما هل كفار قريش تغاضوا عن هذا وقالوا واحد لا يضر خلي يروح؟ لا أرسلوا بطلبه أرسلوا بطلبه رجلين أرسلوا في طلبه رجلين حتى وصل الرجلان على المدينة وقال هذا أبو بصير وسلمه الرسول إليهم سلم مسلما إلى الكفار وفاء بايش؟ وفاء بالشرط والعهد الذي جرى لأن الوفاء بالعهد من سمات المؤمنين وهو واجب حتى مع الكفار يجب إذا كان بيننا وبينهم عهد أن نفي لهم بعهدهم ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة ). نسأل الله العافية.
طيب. قد أبا بصير قال للرجل هذا الرجل أخذاه وذهبا به إلى أين؟ إلى مكة. في أثناء الطريق وهم نازلون أخذ سيف أحدهم أخذه أبو بصير واستله من جرابه وقال : ما أحسن هذا السيف ! وصار يمدح في السيف فقال صاحب السيف نعم وكم من رأس قطعناه به أو كلمة نحوها يفتخر أيضا. فقام أبو بصير وجب رأسه رأس صاحب السيف هرب الثاني إلى أين؟ إلى المدينة. رجع إلى الرسول عليه الصلاة والسلام وقال إن صاحبك قتل صاحبي. ولو وقف الثاني والله أعلم لقتله نعم فجاء أبو بصير والرجل المشرك فقال النبي عليه الصلاة والسلام وهو يريد أن يسلمه مرة ثانية قال : ( ويل أمه ) يعني أبا بصير ( مسعر حرب لو يجد من ينصره ). لما قال الكلمة هذه وقعت في أبي بصير موقعا عظيما عرف أنه سوف يسلمه مرة ثانية فهرب أبو بصير و صار على سيف البحر سيف البحر قريب من المدينة لكنه على طريق التجار من الشام إلى مكة وصار كل ماجاءت عير لقريش ايش؟ هجم عليها وأخذها فسمعه المسلمون الذين في مكة فخرجوا إليه واجتمعوا وصاروا عصابة كلما جاءت عير لقريش أخذوها فأرسلت قريش إلى رسول الله عليه الصلاة والسلام وقالوا يا محمد كف عنا هؤلاء والشرط الذي بيننا وبينك قد ألغيناه. الله أكبر ! سبحان الله ! صار هؤلاء الذين اشترطوا على أنفسهم ما اشترطوا هم الذين ايش؟ ألغوا الشرط إذن الله ينصر من يشاء. ثم إن العهد الذي بينه وبين الرسول عليه الصلاة والسلام هم الذين نقضوه العهد أن يوضع الحرب بينهم وبين الرسول عشر سنوات. وكان هذا الصلح في السنة الأخ. قم ما بعد جاءك النوم قم متى كان صلح الحديبية؟ السادسة استرح. في السنة السادسة من الهجرة. لم يمض سنتان على هذا العهد إلا وقد نقضت قريش هذا العهد حيث ساعدت حلفاءها على حلفاء النبي عليه الصلاة والسلام. وهذا نقض للعهد. فغزاهم النبي عليه الصلاة والسلام غزوة الفتح في رمضان وفتح مكة والحمد لله دخلها في رمضان بعد ثمان سنوات من هجرته منها ظافرا منصورا حكم قريش تحت يده والحمد لله رب العالمين دخلها في عشرين من شهر رمضان يوم الجمعة و قال للناس : ( من دخل بيته فهو آمن ومن دخل دار أبي سفيان ) ثم كما جاء في التاريخ صعد على باب الكعبة وقريش تحته ينظرون ماذا يقول ؟ فقال : ( يا قريش يا معشر قريش ما تروني أني فاعل بكم ؟ ) قالوا : أخ كريم وابن أخ كريم. تفعل بنا خيرا فقال : ( لاتثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم اذهبوا فأنتم الطلقاء ) فعفا عنهم مع قدرته على أن ينتقم منهم. لكن عفا عنهم عليه الصلاة والسلام إذن صارت العاقبة الحميدة لمن؟ للنبي عليه الصلاة والسلام وأصحابه كما كانت العاقبة الحميدة لموسى وأصحابه وهكذا كل من قام لله وبالله وفي الله كانت العاقبة له. الأخ بين لي ما هي هذه الجملة كل من قام لله - اصبر - وبالله وفي الله فالعاقبة له.
الطالب : لله ...
الشيخ : نعم
الطالب : وبالله ...
الشيخ : تمام
الطالب : وفي الله أي ... .
الشيخ : لا. استرح هو فهم شئين كل من قام لله يعني الإخلاص وبالله يعني الاستعانة والتوكل وفي الله نعم
الطالب : في سبيل الله.
الشيخ : أي في شرع الله. تمام أي في شرع الله لم يتعد حدود الله لأن الإنسان قد يكون مؤمنا قد يكون مستعينا متوكلا مخلصا لكن على غير الشريعة ما تقبل لا بد أن يكون في شريعة الله كمل من قام على هذه الأمور الثلاثة لله وبالله وفي الله فالعاقبة له إما في الدنيا وإما في الآخرة والعاقبة ليس معناها أن الإنسان شخصيا ينتصر المهم أن يكون المبدأ الذي بنى عليه دعوته يكون أساسا لغيره. ولهذا نقول من لم يأخذ الإنسان بقوله وينتفع بكتبه إلا بعد موته فقد نصره الله. شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله لم ينتفع الناس بكتبه إلا بعد أزمنة متطاولة من موته يعني كثر انتفاع الناس به حتى يومنا الآن إلى يومنا هذا. إذا رأيت المناقشة بين طلاب العلم يقول القائل منهم : قال شيخ الإسلام ابن تيمية كذا وكذا فصار قوله رحمه الله قولا معتبرا في أوساط المسلمين.
قصة نبي الله سليمان عليه السلام مع الهدهد وتفسير قوله تعالى:" وتفقد الطير فقال ما لي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين لأعذبنه عذابا شديدا أو لأذبحنه أو ليأتيني بسلطان مبين. فمكث غير بعيد فقال أحطت بما لم تحط به وجئت من سبأ بنبأ يقين " وبيان الأسلوب الحسن في الكلام
الشيخ : أما المسألة الثانية مما أريد أن أتكلم فيه فهو سليمان عليه الصلاة والسلام تفقد الطير تفقد الطير فقال : (( مالي لا أرى الهدهد )) وهذا يدل على تمام إدارته لملكه لأن سليمان أعطي ملكا عظيما لا ينبغي لأحد من بعده يتفقد حتى الطيور يتفقدها وين راح الطير الفلاني نعم. نحن الآن يذهب أولادنا إلى الأسواق ما نتفقدهم أولادنا أفلاذ أكبادنا لا ندري أين هم لا نتفقدهم سليمان يتفقد ايش؟ مملكته حتى الطير. قال : (( مالي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين )) يعني إني أنا غفلت عنه أو أنه غائب وأم هنا بمعنى بل فهي للإضراب أي بل كان غائبا ثم توعد لأعذبنه عذابا شديدا أو لأذبحنه أو ليأتيني بسلطان مبين فإن أتاه بسلطان مبين يعذبه ويذبحه وإلا لا؟ لا مكث غير بعيد أي زمنا غير بعيد فجاء الهدهد. وإذا الهدهد قد سافر إلى اليمن من الشام. جاء الهدهد فقال له : (( أحطت بما لم تحط به )) يقول لسليمان هذا الكلام الجاف لأنه ايش؟ لأنه هدهد طير أحطت بما لم تحط به يعني كأنه يقول علمت بما أنت جاهل به نعم (( وجئتك من سبأ بنبأ يقين )) ثم قص القصة.
تأمل هذا القول من الهدهد وقول إبراهيم لأبيه : (( يا أبت إني قد جائني من العلم ما لم يأتك )) هل بين العبارتين فرق؟ أيكم الذكي الي يعرف الفرق بين العباريتن ؟ الهدهد قال لسليمان : (( أحط بما لا تحط )) وإبراهيم قال لأبيه : (( يا أبت إني قد جاءني بالعلم ما لم يأتك )). تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : أيهما أشد وأغلظ؟
الطالب : قول الهدهد
تالشيخ : قول الهدهد (( أحطت بما لم تحط به )) لا شك لأن إبراهيم لم يقل لابيه أنت جاهل (( قد جاءني من العلم ما لم يأتك )) وهذا أسلوب حسن رقيق ولهذا ينبغي للإنسان إذا كان يخاطب من فوقه أن يخاطبه بكلام رقيق يؤدي إلى المعنى المقصود ولا شك أن قول القائل : عندي من العلم ما ليس عندك أهون من قوله إنك جاهل لا شك في هذا. فالأسلوب له أثر في قبول السامع.
ذكروا أن ملكا من الملوك رأى في المنام رؤيا أفزعته رأى أن أسنانه قد سقطت أن أسنانه سقطت ففزع فزعا عظيما فأتى بالذين يعبرون الرؤيا يسألهم فقال أحدهم : تموت عائلتك انزعج أكثر قال اضربوه ليش يقول اضربوه لأنه ؟ أزعجه إزعاجا عظيما الرجل منزعج من قبل وهذا زاده بلاء قال اضربوه. هاتوا غيره وأتوا بآخر و عرض عليه الرؤيا فقال يكون الملك أطول أهله عمرا قال بارك الله فيك أو كلمة نحوها. يكون الملك أطول أهله عمرا .طيب الكلمة هذه تؤدي الأول المعنى الأول وإلا لا؟ لأنه إذا مات أهله قبله صار هو أطولهم عمرا فانظر كيف كان الكلام الواحد يختلف باختلاف الأسلوب. ولهذا ينبغي للإنسان أن يكون لبقا في مخاطبات يتكلم بالكلام الذي يحصل به المقصود بدون تأثير على السامع. إذا كان يريد أن يقبل قوله ولا سيما في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فإن اللين والرفق أمر مهم.
تأمل هذا القول من الهدهد وقول إبراهيم لأبيه : (( يا أبت إني قد جائني من العلم ما لم يأتك )) هل بين العبارتين فرق؟ أيكم الذكي الي يعرف الفرق بين العباريتن ؟ الهدهد قال لسليمان : (( أحط بما لا تحط )) وإبراهيم قال لأبيه : (( يا أبت إني قد جاءني بالعلم ما لم يأتك )). تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : أيهما أشد وأغلظ؟
الطالب : قول الهدهد
تالشيخ : قول الهدهد (( أحطت بما لم تحط به )) لا شك لأن إبراهيم لم يقل لابيه أنت جاهل (( قد جاءني من العلم ما لم يأتك )) وهذا أسلوب حسن رقيق ولهذا ينبغي للإنسان إذا كان يخاطب من فوقه أن يخاطبه بكلام رقيق يؤدي إلى المعنى المقصود ولا شك أن قول القائل : عندي من العلم ما ليس عندك أهون من قوله إنك جاهل لا شك في هذا. فالأسلوب له أثر في قبول السامع.
ذكروا أن ملكا من الملوك رأى في المنام رؤيا أفزعته رأى أن أسنانه قد سقطت أن أسنانه سقطت ففزع فزعا عظيما فأتى بالذين يعبرون الرؤيا يسألهم فقال أحدهم : تموت عائلتك انزعج أكثر قال اضربوه ليش يقول اضربوه لأنه ؟ أزعجه إزعاجا عظيما الرجل منزعج من قبل وهذا زاده بلاء قال اضربوه. هاتوا غيره وأتوا بآخر و عرض عليه الرؤيا فقال يكون الملك أطول أهله عمرا قال بارك الله فيك أو كلمة نحوها. يكون الملك أطول أهله عمرا .طيب الكلمة هذه تؤدي الأول المعنى الأول وإلا لا؟ لأنه إذا مات أهله قبله صار هو أطولهم عمرا فانظر كيف كان الكلام الواحد يختلف باختلاف الأسلوب. ولهذا ينبغي للإنسان أن يكون لبقا في مخاطبات يتكلم بالكلام الذي يحصل به المقصود بدون تأثير على السامع. إذا كان يريد أن يقبل قوله ولا سيما في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فإن اللين والرفق أمر مهم.
5 - قصة نبي الله سليمان عليه السلام مع الهدهد وتفسير قوله تعالى:" وتفقد الطير فقال ما لي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين لأعذبنه عذابا شديدا أو لأذبحنه أو ليأتيني بسلطان مبين. فمكث غير بعيد فقال أحطت بما لم تحط به وجئت من سبأ بنبأ يقين " وبيان الأسلوب الحسن في الكلام أستمع حفظ
بيان أهمية الرفق والحكمة في الدعوة
الشيخ : ألم تسمعوا أن رجلا من اليهود جاء مر بالنبي عليه الصلاة والسلام وعندها عائشة رضي الله عنه فقال السام عليك يا محمد السام عليك ما يبينون تماما يدغمون اللام ويقول السام عليك ومعنى السام ايش؟ الموت فقالت رضي الله عنها لمحبتها للرسول عليه الصلاة والسلام وغيرتها قالت لليهودي : ( عليك السام واللعنة ) زادته السام يعني
الطالب : الموت.
الشيخ : والزيادة اللعنة واليهود مستحقون للعنة طيب لكن الرسول نهاها قال : ( إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله ) ثم أرشد عليه الصلاة والسلام أمته إذا سلم عليهم أهل الكتاب أن يقولوا : وعليكم فالرفق مهم لا سيما في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
الآن لو كنا نشاهد واحد متجها إلى قبر النبي عليه الصلاة والسلام يدعو الرسول. هل من الحكمة أن يمسك بيده نقول نزل يديك هذا شرك أنت مشرك لا تقرب المسجد الحرام أو أن نقول ندعوه خلي يدعوا حتى ينتهي ما عنده إذا خلص أتينا به بسهولة قلنا ماذا قلت؟ هل أنت تدعو للرسول وإلا تدعو الرسول؟ إن قال أنا أدعو للرسول ماذا نقول له؟ صح وإلا خطأ؟ صح. لكن لا تستعمل هذه الطريقة لئلا يظن الظان أنك تدعو الرسول طيب إذا قال إنه يدعو الرسول يقول يا رسول الله أعطني كذا ارزقني كذا نخاطبه برفق نقول إنك إذا دعوت الرسول فإنه لا يستجاب لك لأن الله تعالى قال للرسول عليه الصلاة والسلام : (( قل إني لا أملك لكم )) ايش؟ (( ضرا ولا رشدا )) هذا وهو في حياته كيف بعد موته؟ ولهذا لما نزل الجدب والقحط بالصحابة في زمن عمر رضي الله عنه وهو مشهور العام الذي يسمى عام الرمادة لم يستسقوا بالرسول عليه الصلاة والسلام مع أنه عندهم في قبره. بل قال : ( إننا نستسقي يا ربنا إنا نستسقي إليك بنبينا وإنا نستسقي إليك بالعباس بعم نبينا ) ثم أمر العباس أن يدعو الله وأمن على دعائه.
نقول يا أخي الرسول عليه الصلاة والسلام لا يملك ولو دعوته لم يستجب لك ادع الله ادع الله. أيما أحب إليك الله أو الرسول؟ نسأله قد يقول الرسول أحب إلي فنقول هذا غلط. محبة الله هي الأصل ومحبة الرسول تابعة لمحبة الله لأننا لم نحبه إلا لأنه ايش؟ رسول الله عز وجل. فقدم محبة الله على محبة الرسول ومحبة الرسول على كل أحد بعد محبة الله طيب. إذا كنت تحب الله أكثر من محبة الرسول هل الله أقدر على أن يعطيك ما تسأل أو الرسول؟ نعم؟ الله لا شك إذن اتجه إلى من؟ إلى الله ونتكلم معه برفق ونقنعه بالأدلة الشرعية أو بالأدبة العقلية حتى يرجع. أما ما يفعله بعض الناس يشدد من حين ما يرى هذا الجاهل المسكين الذي لا يعرفه يشدد عليه بالإنكار هذا غلط و لعلكم أو أكثركم يذكر أن رجلا جاء دخل المسجد والنبي عليه الصلاة والسلام يخطب يخطب يوم الجمعة فجلس الجلوس قبل أن يصلي الإنسان ركعتين تحية المسجد خطأ منهي عنه. لكن هل الرسول خطأه وإلا سأله أولا قال : هل صليت؟ الجواب : الثاني سأله قال هل صليت قال لا قال : ( قم فصل ركعتين وتجوز فيهما ) فالتسرع والتشدد في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هذا خلاف الحكمة فالذي ينبغي لنا أن نستعمل الحكمة مع الناس حتى يكون لنا تأثير بإذن الله عز وجل.
الطالب : الموت.
الشيخ : والزيادة اللعنة واليهود مستحقون للعنة طيب لكن الرسول نهاها قال : ( إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله ) ثم أرشد عليه الصلاة والسلام أمته إذا سلم عليهم أهل الكتاب أن يقولوا : وعليكم فالرفق مهم لا سيما في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
الآن لو كنا نشاهد واحد متجها إلى قبر النبي عليه الصلاة والسلام يدعو الرسول. هل من الحكمة أن يمسك بيده نقول نزل يديك هذا شرك أنت مشرك لا تقرب المسجد الحرام أو أن نقول ندعوه خلي يدعوا حتى ينتهي ما عنده إذا خلص أتينا به بسهولة قلنا ماذا قلت؟ هل أنت تدعو للرسول وإلا تدعو الرسول؟ إن قال أنا أدعو للرسول ماذا نقول له؟ صح وإلا خطأ؟ صح. لكن لا تستعمل هذه الطريقة لئلا يظن الظان أنك تدعو الرسول طيب إذا قال إنه يدعو الرسول يقول يا رسول الله أعطني كذا ارزقني كذا نخاطبه برفق نقول إنك إذا دعوت الرسول فإنه لا يستجاب لك لأن الله تعالى قال للرسول عليه الصلاة والسلام : (( قل إني لا أملك لكم )) ايش؟ (( ضرا ولا رشدا )) هذا وهو في حياته كيف بعد موته؟ ولهذا لما نزل الجدب والقحط بالصحابة في زمن عمر رضي الله عنه وهو مشهور العام الذي يسمى عام الرمادة لم يستسقوا بالرسول عليه الصلاة والسلام مع أنه عندهم في قبره. بل قال : ( إننا نستسقي يا ربنا إنا نستسقي إليك بنبينا وإنا نستسقي إليك بالعباس بعم نبينا ) ثم أمر العباس أن يدعو الله وأمن على دعائه.
نقول يا أخي الرسول عليه الصلاة والسلام لا يملك ولو دعوته لم يستجب لك ادع الله ادع الله. أيما أحب إليك الله أو الرسول؟ نسأله قد يقول الرسول أحب إلي فنقول هذا غلط. محبة الله هي الأصل ومحبة الرسول تابعة لمحبة الله لأننا لم نحبه إلا لأنه ايش؟ رسول الله عز وجل. فقدم محبة الله على محبة الرسول ومحبة الرسول على كل أحد بعد محبة الله طيب. إذا كنت تحب الله أكثر من محبة الرسول هل الله أقدر على أن يعطيك ما تسأل أو الرسول؟ نعم؟ الله لا شك إذن اتجه إلى من؟ إلى الله ونتكلم معه برفق ونقنعه بالأدلة الشرعية أو بالأدبة العقلية حتى يرجع. أما ما يفعله بعض الناس يشدد من حين ما يرى هذا الجاهل المسكين الذي لا يعرفه يشدد عليه بالإنكار هذا غلط و لعلكم أو أكثركم يذكر أن رجلا جاء دخل المسجد والنبي عليه الصلاة والسلام يخطب يخطب يوم الجمعة فجلس الجلوس قبل أن يصلي الإنسان ركعتين تحية المسجد خطأ منهي عنه. لكن هل الرسول خطأه وإلا سأله أولا قال : هل صليت؟ الجواب : الثاني سأله قال هل صليت قال لا قال : ( قم فصل ركعتين وتجوز فيهما ) فالتسرع والتشدد في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هذا خلاف الحكمة فالذي ينبغي لنا أن نستعمل الحكمة مع الناس حتى يكون لنا تأثير بإذن الله عز وجل.
الكلام حول العشر الأواخر من رمضان وما خص فيها؟
الشيخ : أما ما أريد أن أتكلم فيه هذه الليلة فهو ما يتعلق بالعشر الأواخر من رمضان العشر الأواخر من رمضان هي أفضل أيام هي أفضل العشر من رمضان أفضل من الوسطى وأفضل من الأولى. وذلك لأن فيها ليلة القدر. فقد كان النبي عليه الصلاة والسلام يعتكف في العشر الأولى يتحرى ليلة القدر لأن ليلة القدر في رمضان بلا شك ثم اعتكف العشر الأوسط يتحرى ليلة القدر ثم قيل له إنها في العشر الأخيرة فاعتكف العشر الأواخر تحريا لايش؟ لليلة القدر.
فالعشر الأواخر خصت بأن فيها ليلة القدر دليل ذلك أن النبي عليه الصلاة والسلام اعتكف العشر الأولى ثم الوسطى ثم الأخيرة وفقال : ( من كان متحريها فليتحرها في العشر الأواخر ). هذه واحدة.
فالعشر الأواخر خصت بأن فيها ليلة القدر دليل ذلك أن النبي عليه الصلاة والسلام اعتكف العشر الأولى ثم الوسطى ثم الأخيرة وفقال : ( من كان متحريها فليتحرها في العشر الأواخر ). هذه واحدة.
لماذا سميت ليلة القدر بهذا الإسم.؟
الشيخ : ليلة القدر لماذا سميت بهذا الاسم؟ قال العلماء سميت بهذا الاسم لسببين :
السبب الأول الأخ قم تعلم. السبب الأول أنه يقدر فيها ما يكون في تلك السنة فيكون القدر هنا بمعنى التقدير لأنه يقدر فيها ما يكون في تك السنة يكتب الله عز وجل كل ما سيكون في تلك السنة من أفعاله وأفعال عباده.
الدليل : قول الله تعالى : (( إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين فيها )) ايش؟ (( يفرق كل أمر حكيم )).
السبب الثاني : أنه من الشرف القدر يعني الشرف كما تقول فلان ذو قدر عظيم عندي أي ذو شرف. أفهمت؟ طيب استرح.
السبب الأول الأخ قم تعلم. السبب الأول أنه يقدر فيها ما يكون في تلك السنة فيكون القدر هنا بمعنى التقدير لأنه يقدر فيها ما يكون في تك السنة يكتب الله عز وجل كل ما سيكون في تلك السنة من أفعاله وأفعال عباده.
الدليل : قول الله تعالى : (( إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين فيها )) ايش؟ (( يفرق كل أمر حكيم )).
السبب الثاني : أنه من الشرف القدر يعني الشرف كما تقول فلان ذو قدر عظيم عندي أي ذو شرف. أفهمت؟ طيب استرح.
ليلة القدر متنقلة في ليالي العشر؟
الشيخ : ليلة القدر هل هي خاصة بليلة معينة أم في جميع الليالي العشر؟
الجواب : الثاني. هي في كل ليالي العشر يعني ممكن تكون في ليلة إحدى وعشرين أو في ليلة ثلاث وعشرين أو في ليلة خمس وعشرين أو في ليلة سبع وعشرين أو في ليلة تسع وعشرين أو في ليلة الثلاثين أو ثمان وعشرين أو ست وعشرين أو أربع وعشرين أو اثنين وعشرين.
الجواب : الثاني. هي في كل ليالي العشر يعني ممكن تكون في ليلة إحدى وعشرين أو في ليلة ثلاث وعشرين أو في ليلة خمس وعشرين أو في ليلة سبع وعشرين أو في ليلة تسع وعشرين أو في ليلة الثلاثين أو ثمان وعشرين أو ست وعشرين أو أربع وعشرين أو اثنين وعشرين.
اضيفت في - 2006-04-10