فتاوى الحرم النبوي-42b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
لا تتعين ليلة القدر بليلة السابع والعشرين
الشيخ : القدر لكن أرجاها الأوتار وأرجى الأوتار ليلة سبع وعشرين. الأوتار واحد وعشرين ثلاث وعشرين خمس وعشرين سبع وعشرين تسع وعشرين. خمس ليال وأرجى هذه الأوتار ليلة سبع وعشرين هي أرجاها. ولكن لا يتعين أن تكون كل عام في ليلة سبعة وعشرين قد تكون هذا العام في ليلة سبع وعشرين وقد تكون في العام الآخر في لية واحد وعشرين والنبي صلى الله عليه وسلم أري ليلة القدر ثم أنسيها أنساه الله إياها لكنه قال : ( رأيتني أسجد في صبيحتها في ماء وطين ). صبيحتها يعني صلاة الفجر يسجد في ماء وطين فمطرت السماء تلك الليلة وكان مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم كان على عريش يعني على خوص النحل إذا كان المطر خفيفا لم يصب بالصحابة وإذاكان ثقيلا نزل إلى الأرض وبل الأرض قال أنس رضي الله عنه : ( فأبصرت عيناي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى جبهته أثر الماء والطين من ليلة إحدى وعشرين ). إذن كانت في ذلك العام متى؟ ليلة واحد وعشرين. ورآها جماعة من الصحابة في سنة أخرى رأوها في السبع الأواخر فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر ). وهذا في ذلك العام. ولكن آكد الليل هي سبع وعشرين.
علامات ليلة القدر.
الشيخ : فإن قال قائل هل لليلة القدر؟ قلنا : قد يكون لها علامات وقد لا يكون. المهم أن نجتهد في كل ليالي العشر كل ليالي العشر يحتمل أن تكون ليلة القدر لكنها لها علامات :
أولا : انشراح صدر المؤمن واطمئنان قلبه فإن المؤمن قد يحس في بعض االليالي ليالي العشر انشراح صدره وطمأنينة قلبه ونور قلبه ومحبته للصلاة ومحبته للدعاء فيكون هذا علامة على ليلة القدر وهبه الله إياها.
ثانيا : الرؤية قد يرى الإنسان ليلة القدر أنها في الليلة الفلانية كما رآها النبي عليه الصلاة والسلام وكما رآها الصحابة رضي الله عنهم وهذا أيضا من إكرام الله للعبد.
ثالثا : أن العلماء ذكروا أن ليلتها تكون ليلة بيضاء كأنها مقمرة وهذه العلامة بالنسبة للمدن في وقتنا الحاضر معلوم وإلا غير معلوم ؟ ليش؟ لوجود الأنوار الليالي كلها سواء والحمد لله بواسطة الأنوار لكن من كان في البر يمكن أن يدرك هذا.
رابعا : أن الشمس تطلع في صبيحتها بلا شعاع جاء ذلك في صحيح مسلم : ( تخرج بيضاء كأنها قمر ليس لها شعاع ). لكن هذه العلامة لا تفيد الإنسان بالنسبة لاجتهاده في تلك الليلة ليش؟ لأنها انتهت ومضت لكن تفيده بزيادة الفرح يفرح إن كان تلك الليلة قد اجتهد وانشرح صدره فرح بأنها كانت ليلة القدر. ثم إن المؤمن ليس بلازم أن يرى هذه العلامات المهم أن يجتهد في العشر الأواخر كلها.
ومن خصائص العشر الأواخر أنه يسن إحياء الليل كله بالقراءة والذكر والتسبيح والصلاة.
أما غير ليالي العشر الأخ. قم من خصائص الليالي العشر ايش؟ آخر كلمة قلناها. وين رحت؟ أخبرني بالصدق نعم ايش؟ ما سمعت لأنه أخذك ويش الي أخذك؟ صحوت الآن؟ استرح.
طيب. الأخ ماذا قلنا آخر كلمة قلناها.
الطالب : إحياء الليل.
الشيخ : إحياء الليل أي نعم وقراءة القرآن والصلاة وغير ذلك أحسنت.
أما غير العشر الأواخر فلا يسن إحياؤها حتى إن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه لما قال : ( إني أقوم الليل ولا أنام ) نهاه النبي عليه الصلاة والسلام وقال : ( أفضل القيام قيام داوود كان ينام نصف الليل و يقوم ثلثه وينام سدسه ). ولما اجتمع النفر الذين أرادوا أن يتقرب إلى الله قال أحدهم أنا أصوم ولا أفطر وقال الثاني أنا أقوم ولا أنام وقال الثالث أنا لا أتزوج النساء. فقال النبي عليه الصلاة والسلام : ( أما أنا فأصوم وأفطر وأقوم وأنام وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني ). اللهم صل وسلم عليه وارزقنا اتباعه.
إذن إحياء الليل كله خاص بالعشر الأواخر من رمضان. فينبغي لنا أن نحييها بذكر الله وقراءة القرآن والصلاة وغير ذلك.
أولا : انشراح صدر المؤمن واطمئنان قلبه فإن المؤمن قد يحس في بعض االليالي ليالي العشر انشراح صدره وطمأنينة قلبه ونور قلبه ومحبته للصلاة ومحبته للدعاء فيكون هذا علامة على ليلة القدر وهبه الله إياها.
ثانيا : الرؤية قد يرى الإنسان ليلة القدر أنها في الليلة الفلانية كما رآها النبي عليه الصلاة والسلام وكما رآها الصحابة رضي الله عنهم وهذا أيضا من إكرام الله للعبد.
ثالثا : أن العلماء ذكروا أن ليلتها تكون ليلة بيضاء كأنها مقمرة وهذه العلامة بالنسبة للمدن في وقتنا الحاضر معلوم وإلا غير معلوم ؟ ليش؟ لوجود الأنوار الليالي كلها سواء والحمد لله بواسطة الأنوار لكن من كان في البر يمكن أن يدرك هذا.
رابعا : أن الشمس تطلع في صبيحتها بلا شعاع جاء ذلك في صحيح مسلم : ( تخرج بيضاء كأنها قمر ليس لها شعاع ). لكن هذه العلامة لا تفيد الإنسان بالنسبة لاجتهاده في تلك الليلة ليش؟ لأنها انتهت ومضت لكن تفيده بزيادة الفرح يفرح إن كان تلك الليلة قد اجتهد وانشرح صدره فرح بأنها كانت ليلة القدر. ثم إن المؤمن ليس بلازم أن يرى هذه العلامات المهم أن يجتهد في العشر الأواخر كلها.
ومن خصائص العشر الأواخر أنه يسن إحياء الليل كله بالقراءة والذكر والتسبيح والصلاة.
أما غير ليالي العشر الأخ. قم من خصائص الليالي العشر ايش؟ آخر كلمة قلناها. وين رحت؟ أخبرني بالصدق نعم ايش؟ ما سمعت لأنه أخذك ويش الي أخذك؟ صحوت الآن؟ استرح.
طيب. الأخ ماذا قلنا آخر كلمة قلناها.
الطالب : إحياء الليل.
الشيخ : إحياء الليل أي نعم وقراءة القرآن والصلاة وغير ذلك أحسنت.
أما غير العشر الأواخر فلا يسن إحياؤها حتى إن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه لما قال : ( إني أقوم الليل ولا أنام ) نهاه النبي عليه الصلاة والسلام وقال : ( أفضل القيام قيام داوود كان ينام نصف الليل و يقوم ثلثه وينام سدسه ). ولما اجتمع النفر الذين أرادوا أن يتقرب إلى الله قال أحدهم أنا أصوم ولا أفطر وقال الثاني أنا أقوم ولا أنام وقال الثالث أنا لا أتزوج النساء. فقال النبي عليه الصلاة والسلام : ( أما أنا فأصوم وأفطر وأقوم وأنام وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني ). اللهم صل وسلم عليه وارزقنا اتباعه.
إذن إحياء الليل كله خاص بالعشر الأواخر من رمضان. فينبغي لنا أن نحييها بذكر الله وقراءة القرآن والصلاة وغير ذلك.
الكلام على الإعتكاف في العشر الأواخر من رمضان: تعريفه ووقته بداية ونهاية ومكانه. شروط الإعتكاف
الشيخ : ومن خصائص هذه العشر عشر من رمضان أن يسن فيها الاعتكاف والاعتكاف استمع لتعريفه هو : " التعبد لله تعالى بلزوم المساجد تقربا إلى الله وتفرغا لطاعته ". هذا هو الاعتكاف أن يلزم الإنسان المساجد يتقرب إلى الله تعالى بالصلاة والذكر والقرآن والتسبيح والتفكير في آيات الله عز وجل. ولهذا قال العلماء : لا ينبغي للمعتكف أن يختلط بالناس كثيرا لأن اللاختلاط بالناس يوجب ايش؟ انشغاله معهم بالحديث الذي لا فائدة منه. لكن لا بأس أن يزوره أصحابه وإخوانه ويتحدثوا إليه كما زارت صفية بنت حيي رضي الله عنها وهي أم المؤمنين نبي الله عليه الصلاة والسلام.
طيب. هذا هو الاعتكاف أن يلزم الإنسان مسجدا طيلة الأيام العشر تقربا إلى الله عز وجل.
ويكون الاعتكاف في كل مسجد الآن. بيّنا الزمن زمن الاعتكاف متى؟ العشر الأواخر من رمضان.
أما مكانه فهو المساجد لقول الله تعالى : (( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد )) أي مسجد يكون تقام فيه الجماعة فهو محل للاعتكاف سواء المسجد الحرام أو المسجد النبوي أو المسجد الأقصى أو المسجد في أي بلد لعموم قول الله تبارك وتعالى : (( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد )). وأما ما رواه حذيفة عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال : ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ). فهذا إن صح فالمراد به الاعتكاف الكامل وليس مطلق الاعتكاف والدليل على هذا أن حذيفة رضي الله عنه حدث عبد الله بن مسعود وقال : ( إن قوما عكوف بين دارك ودار أبي موسى يعني وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ) قال له عبد الله بن مسعود : ( لعلهم ذكروا ونسيت أو أصابوا وأخطأت ). فعلل روايته عللها بأمرين : خطأ في الرواية أو خطأ في الفهم. الخطأ في الرواية في قوله لعلهم ذكروا ونسيت. والخطأ في الفهم أصابوا وأخطأت. ولا شك أن عبد الله بن مسعود أفقه من حذيفة وأعلم بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام ولا يصح أن نقول إنه لا يعتكف إلا في المسجد الثلاثة مع قول الله تعالى : (( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد )) المساجد عامة فكيف نحمل هذا العموم الشامل لمساجد الدنيا كلها على ثلاثة من المساجد. هذا بعيد جدا. ف(أل) هنا للعموم وليست للعهد حتى يقال إن المراد بها المساجد الثلاثة. فالاعتكاف يصح في كل مسجد تقام فيه الجماعة. طيب.
خروج المعتكف من معتكفنه ودخوله متى يكون؟ نقول يدخل إذا غابت الشمس ليلة عشرين من رمضان متى؟ يدخل إذا غابت الشمس ليلة عشرين من رمضان ويخرج إذا غابت الشمس آخر يوم من رمضان لأن العشر الأواخر تنتهي بغروب الشمس آخر يوم من رمضان.
طيب. هذا هو الاعتكاف أن يلزم الإنسان مسجدا طيلة الأيام العشر تقربا إلى الله عز وجل.
ويكون الاعتكاف في كل مسجد الآن. بيّنا الزمن زمن الاعتكاف متى؟ العشر الأواخر من رمضان.
أما مكانه فهو المساجد لقول الله تعالى : (( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد )) أي مسجد يكون تقام فيه الجماعة فهو محل للاعتكاف سواء المسجد الحرام أو المسجد النبوي أو المسجد الأقصى أو المسجد في أي بلد لعموم قول الله تبارك وتعالى : (( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد )). وأما ما رواه حذيفة عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال : ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ). فهذا إن صح فالمراد به الاعتكاف الكامل وليس مطلق الاعتكاف والدليل على هذا أن حذيفة رضي الله عنه حدث عبد الله بن مسعود وقال : ( إن قوما عكوف بين دارك ودار أبي موسى يعني وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ) قال له عبد الله بن مسعود : ( لعلهم ذكروا ونسيت أو أصابوا وأخطأت ). فعلل روايته عللها بأمرين : خطأ في الرواية أو خطأ في الفهم. الخطأ في الرواية في قوله لعلهم ذكروا ونسيت. والخطأ في الفهم أصابوا وأخطأت. ولا شك أن عبد الله بن مسعود أفقه من حذيفة وأعلم بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام ولا يصح أن نقول إنه لا يعتكف إلا في المسجد الثلاثة مع قول الله تعالى : (( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد )) المساجد عامة فكيف نحمل هذا العموم الشامل لمساجد الدنيا كلها على ثلاثة من المساجد. هذا بعيد جدا. ف(أل) هنا للعموم وليست للعهد حتى يقال إن المراد بها المساجد الثلاثة. فالاعتكاف يصح في كل مسجد تقام فيه الجماعة. طيب.
خروج المعتكف من معتكفنه ودخوله متى يكون؟ نقول يدخل إذا غابت الشمس ليلة عشرين من رمضان متى؟ يدخل إذا غابت الشمس ليلة عشرين من رمضان ويخرج إذا غابت الشمس آخر يوم من رمضان لأن العشر الأواخر تنتهي بغروب الشمس آخر يوم من رمضان.
3 - الكلام على الإعتكاف في العشر الأواخر من رمضان: تعريفه ووقته بداية ونهاية ومكانه. شروط الإعتكاف أستمع حفظ
لا يجوز خروج المعتكف من معتكفه إلا ما لابد منه شرعا وحسا وحاجة
الشيخ : ثم إن المعتكف يلزم المسجد لا يخرج إلا لشيء لا بد منه إما شرعا وإما حسا وعادة.
فالذي لا بد منه شرعا أن يخرج للوضوء أو يخرج للاغتسال من الجنابة أو يخرج للاغتسال يوم الجمعة لأن الاغتسال يوم الجمعة واجب والذي لا بد منه حسا وعادة أن يخرج للأكل والشرب إذا لم يكن له من يأتي بهما أو لقضاء الحاجة من بول وغائط أو يكون هاج به الدم واحتاج إلى الخروج للمستشفى أو ما أشبه ذلك طيب.
وهل يخرج ليعود مريض من أقاربه يعني لو قدر أن له مريضا من الأقارب واعتكف فهل يخرج؟ يقول العلماء لا يخرج إلا إذا اشترط عند دخول الاعتكاف أنه يعود مريضه أو يشيع جنازته لو مات. وهل يصح أن يقول : عند اعتكافه ولي أن أخرج إلى دكاني لأبيع وأشتري في أول الليل.
استمع يا ولد له ذلك أو لا؟ هو اشترط أن يخرج إلى دكانه ليبيع ويشتري في أول الليل فقط له ذلك؟ لا. لأن هذا ينافي الاعتكاف هذا عمل دنيوي محض ينافي الاعتكاف فلا يصح شرطه. طيب لو كان حديث عهد بعرس شاب تو متزوج اعتكف واشترط أـن يخرج كل ليلة للاستمتاع بأهله يصح وإلا ما يصح؟ الرجل شاب وزواجه حديث ومحتاج إلى أهله. واشترط قال : لي على أن أذهب إلى أهلي كل ليلة للاستمتاع بها.
الجواب : يصلح هذا الشرط وإلا لا يصلح؟ لا يصلح لأنه ينافي الاعتكاف. لكن لو سألنا هذا الرجل قال إنه رجل شاب وذو شهوة وحديث عهد بعرس هل الأفضل أن يبقى مع أهله أو الأفضل أن يعتكف؟ الأول أفضل أن يبقى مع أهله أفضل من أن يعتكف لأن النكاح مع الشهوة أفضل من نوافل العبادة وهذه من نعمة الله عز وجل. ولهذا لما حدث الرسول قال : ( في بعض أحدكم صدقة قال : يا رسول الله كيف يكون صدقة وهو أتى شهوته ؟ قال : أرأيتم لو وضعها في الحرام أكان عليه وزر؟ فكذلك لو وضعها في الحلال كان له أجر ).
فالذي لا بد منه شرعا أن يخرج للوضوء أو يخرج للاغتسال من الجنابة أو يخرج للاغتسال يوم الجمعة لأن الاغتسال يوم الجمعة واجب والذي لا بد منه حسا وعادة أن يخرج للأكل والشرب إذا لم يكن له من يأتي بهما أو لقضاء الحاجة من بول وغائط أو يكون هاج به الدم واحتاج إلى الخروج للمستشفى أو ما أشبه ذلك طيب.
وهل يخرج ليعود مريض من أقاربه يعني لو قدر أن له مريضا من الأقارب واعتكف فهل يخرج؟ يقول العلماء لا يخرج إلا إذا اشترط عند دخول الاعتكاف أنه يعود مريضه أو يشيع جنازته لو مات. وهل يصح أن يقول : عند اعتكافه ولي أن أخرج إلى دكاني لأبيع وأشتري في أول الليل.
استمع يا ولد له ذلك أو لا؟ هو اشترط أن يخرج إلى دكانه ليبيع ويشتري في أول الليل فقط له ذلك؟ لا. لأن هذا ينافي الاعتكاف هذا عمل دنيوي محض ينافي الاعتكاف فلا يصح شرطه. طيب لو كان حديث عهد بعرس شاب تو متزوج اعتكف واشترط أـن يخرج كل ليلة للاستمتاع بأهله يصح وإلا ما يصح؟ الرجل شاب وزواجه حديث ومحتاج إلى أهله. واشترط قال : لي على أن أذهب إلى أهلي كل ليلة للاستمتاع بها.
الجواب : يصلح هذا الشرط وإلا لا يصلح؟ لا يصلح لأنه ينافي الاعتكاف. لكن لو سألنا هذا الرجل قال إنه رجل شاب وذو شهوة وحديث عهد بعرس هل الأفضل أن يبقى مع أهله أو الأفضل أن يعتكف؟ الأول أفضل أن يبقى مع أهله أفضل من أن يعتكف لأن النكاح مع الشهوة أفضل من نوافل العبادة وهذه من نعمة الله عز وجل. ولهذا لما حدث الرسول قال : ( في بعض أحدكم صدقة قال : يا رسول الله كيف يكون صدقة وهو أتى شهوته ؟ قال : أرأيتم لو وضعها في الحرام أكان عليه وزر؟ فكذلك لو وضعها في الحلال كان له أجر ).
الكلام على زكاة الفطر: فضلها ومقدارها
الشيخ : من خصائص هذه العشر الأواخر أنه يخرج عند ختامها زكاة الفطر وهي صاع من طعام من بر أو شعير لا الشعير الآن ليس بطعام للآدميين من بر أو تمر أو رز أو ما أشبه ذلك يخرجها الإنسان قبل الذهاب إلى صلاة العيد يوم العيد فإن شق عليه ذلك وأخرجها قبل العيد بيوم أو يومين فلا بأس بذلك وهي كما في حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنه طهرة للصائم من اللغو الرفث وطعمة للمساكين وفيها فائدتان أنها تطهر الصيام من اللغو والرفث وأنها طعمة للمساكين حتى يشاركوا الأغنياء في يوم العيد بالطعام والشراب.
الكلام على التكبير عند نهاية شهر رمضان
الشيخ : ومن الخصائص أيضا أنه عند ختام الشهر ينبغي للمسلمين أن يكبروا الله رجالا ونساء. الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله. الله أكبر الله أكبر ولله الحمد لقوله تعالى : (( ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداهم ولعلكم تشكرون )).
نسأل الله تعالى أن يتمم لنا ولكم شهرنا بمغفرة الذنوب والآثام وتكفير السيئات ورفعة الدرجات وأن يعيدنا علينا وعليكم أعوام عديدة وسنين مديدة ونحن رافلون بنعمة الله وبالأمن والإيمان والعمل الصالح إنه جواد كريم.
أما الآن فإلى الأسئلة لأن الفجر ليس فيه قراءة ليس فيه مقابلة.
الطالب : ما في درس يا شيخ.
الشيخ : نعم؟
الطالب : ما في درس في الصباح؟
الشيخ : ما في درس الصباح. نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم هذه تأتي في الأسئلة. هذا يسأل يقول هل يجوز إخراج زكاة الفطر دراهم سيأتي إن شاء الله في الأسئلة.
نسأل الله تعالى أن يتمم لنا ولكم شهرنا بمغفرة الذنوب والآثام وتكفير السيئات ورفعة الدرجات وأن يعيدنا علينا وعليكم أعوام عديدة وسنين مديدة ونحن رافلون بنعمة الله وبالأمن والإيمان والعمل الصالح إنه جواد كريم.
أما الآن فإلى الأسئلة لأن الفجر ليس فيه قراءة ليس فيه مقابلة.
الطالب : ما في درس يا شيخ.
الشيخ : نعم؟
الطالب : ما في درس في الصباح؟
الشيخ : ما في درس الصباح. نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم هذه تأتي في الأسئلة. هذا يسأل يقول هل يجوز إخراج زكاة الفطر دراهم سيأتي إن شاء الله في الأسئلة.
ترحيب أهل المدينة بالشيخ
السائل : جزاكم الله خيرا في الحقيقة فضيلة الشيخ كثيرا من طلاب العلم يرحبون بكم ويتمنون أن تبقوا وقتا أطول في المدينة فما هو ردكم؟
الشيخ : نعم ردي على هذا أنني أيضا أرحب بلقائكم كما يرحبون بلقاءتنا. وأنا الحمد لله مسرور مما رأيت من حرص الناس على العلم وحضور حلقات العلم سواء في حلقاتنا أو في حلقات غيرنا وهذا من نعمة الله عز وجل. إقبال الناس على العلم الشرعي أمر يسر كل مؤمن. ولكن يجب على كل طالب علم إذا علم مسألة في شرع الله أن أن يعمل بها لا أن يتعلم علما نظريا لا يؤثر على جينه وعلى أخلاقه وعلى معاملاته. وهذا هو المهم من العلم أن يكون وسيلة لإصلاح العمل والعبادة. قال الله تعالى : (( كتاب أنزلناه إليكم مبارك ليتدبروا آياته و ليتذكر أولو الألباب )).
أما الإكثار من الإتيان إلى المدينة فأنا أوافقهم على هذا وأحب أن أكثر من الإتيان إلى المدينة أولا : لأني رأيت من أهلها والحمد لله إقبالا شديدا على العلم.
والثاني : أنها طيبة مهاجر الرسول عليه الصلاة والسلام. لما أقبل النبي عليه الصلاة والسلام إلى المدينة قال : ( يقولون يثرب وهي طيبة أو قال وهي طابة تنفي الخبث ) وهذا يدل على أن الرسول كره أن تسمى المدينة بيثرب لأنها من التثريب وهو اللوم. وأما قوله تعالى : (( يا أهل يثرب لا مقام لكم )) هذا قول المنافقين : (( وإذ قالت طائفة منهم يا أهل يثرب لا مقام لكم )). وهي طيبة وطابة والمدينة النبوية وما أشبه ذلك من الكلمات التي تليق بهذا البلد. فأنا أحب هذا لكن أشغالنا كثيرة لا تجعلنا نتمكن من أن نعطي أنفسنا ما ترضاها.
السائل : أعانكم الله يا شيخ وجزاكم الله عنا خيرا.
الشيخ : نعم ردي على هذا أنني أيضا أرحب بلقائكم كما يرحبون بلقاءتنا. وأنا الحمد لله مسرور مما رأيت من حرص الناس على العلم وحضور حلقات العلم سواء في حلقاتنا أو في حلقات غيرنا وهذا من نعمة الله عز وجل. إقبال الناس على العلم الشرعي أمر يسر كل مؤمن. ولكن يجب على كل طالب علم إذا علم مسألة في شرع الله أن أن يعمل بها لا أن يتعلم علما نظريا لا يؤثر على جينه وعلى أخلاقه وعلى معاملاته. وهذا هو المهم من العلم أن يكون وسيلة لإصلاح العمل والعبادة. قال الله تعالى : (( كتاب أنزلناه إليكم مبارك ليتدبروا آياته و ليتذكر أولو الألباب )).
أما الإكثار من الإتيان إلى المدينة فأنا أوافقهم على هذا وأحب أن أكثر من الإتيان إلى المدينة أولا : لأني رأيت من أهلها والحمد لله إقبالا شديدا على العلم.
والثاني : أنها طيبة مهاجر الرسول عليه الصلاة والسلام. لما أقبل النبي عليه الصلاة والسلام إلى المدينة قال : ( يقولون يثرب وهي طيبة أو قال وهي طابة تنفي الخبث ) وهذا يدل على أن الرسول كره أن تسمى المدينة بيثرب لأنها من التثريب وهو اللوم. وأما قوله تعالى : (( يا أهل يثرب لا مقام لكم )) هذا قول المنافقين : (( وإذ قالت طائفة منهم يا أهل يثرب لا مقام لكم )). وهي طيبة وطابة والمدينة النبوية وما أشبه ذلك من الكلمات التي تليق بهذا البلد. فأنا أحب هذا لكن أشغالنا كثيرة لا تجعلنا نتمكن من أن نعطي أنفسنا ما ترضاها.
السائل : أعانكم الله يا شيخ وجزاكم الله عنا خيرا.
ما حكم قدوم بعض الناس من بلاد مختلفة إلى قبور الشهداء في يومي السابع عشر والثامن عشر من رمضان احتفالا بغزوة بدر؟
السائل : هذا سؤال مهم في هذه الأيام فضيلة الشيخ وهو من عضو الدعوة والإرشاد في المدينة المنورة يقول تتكرر ظاهرة في ليلتي السابع عشر والثامن عشر من رمضان عند شهداء بدر بحيث يقدم الناس هداهم الله من مناطق ومدن مختلفة بعائلاتهم عند قبور الشهداء يقرؤون الغزوة من الكتاب ويطعمون ويشربون ويحتفلون بذكرى غزوة بدر وإني فضيلة الشيخ لأهتبل فرصة وجودكم هذه الليلة وأطلب منكم توجيه كلمة لهم علها تبلغهم عن حكم هذا السفر والاحتفال عند قبور الشهداء. وما المنهج الشرعي للاحتفال بغزوة بدر والاستفادة من ذكرى هذه المناسبة المتكررة؟ وهل يؤجرون على عملهم هذا؟ وفقكم الله وسددكم ولا عدمنا إياكم.
الشيخ : نعم لا شك أن غزوة بدر كانت في رمضان والمشهور أنها كانت في اليوم السابع عشر منها.
وهل الرسول عليه الصلاة والسلام وأصحابه يعلمون ذلك أو لا؟ أجيبوا يا جماعة. لا يعلمون كيف ما يعلمون هم الذين غزوا كيف ما يعملون؟ يعلمون أنها في السابع عشر من رمضان.
وهل الرسول وأصحابه يعلمون أنهم انتصروا فيها؟ يعلمون.
وهل الرسول وأصحابه يعلمون أن الله سمى يوم بدر يوم الفرقان؟ نعم يعلمون هذا.
وهل يعلمون أن الملائكة قاتلت مع المسلمين؟ يعلمون هذا.
كل ما في غزوة بدر من الخير معلوم للرسول وأصحابه.
هل أحد منهم أحيى ذكرى هذه الليلة؟ أجيبوا. لا أبدا ما أحيوها فمن أحياها فقد ابتدع في دين الله ما ليس منه وهو إلى الإثم والعقوبة أقرب منه إلى السلامة. ليس أقرب إلى الأجر والمثوبة ما له أجر ولا مثوبة لكن إما عقوبة. والعقوبة ليس معناها أن يفقد الأولاد أو المال لا قد تكون العقوبة في مرض القلب ومحبة البدع وأن يشرع في دين الله ما ليس منه وهذه والله أعظم عقوبة قد تكون العقوبة بكراهة العمل الصالح. اسمع إلى قول الله تعالى : (( فإن تولوا فاعلم أنما يريد الله )) ايش؟ (( أن يصيبهم ببعض ذنوبهم )) تولي الإنسان عن شريعة الله هذه لا شك أنها مصيبة ببعض الذنوب فمحبة القلب للبدع وإشراب القلب البدع يعني محبتها لا شك أنها عقوبة. فهؤلاء الذين يأتون كما قال السائل من جهات متعددة ليقيموا احتفالا في بدر في هذه المناسبة هم خاسرون دنيا وبدنا ووقتا ودينا.
دنيا لأنهم لا يأتون إلا بايش؟ ببذل المال ببذل المال سيارات بنزين ماء ... غير ذلك. هم خاسرون أيضا وقتا لأنهم أضاعوا وقتهم في غير في غير طاعة الله بل في بدعة وصفها النبي عليه الصلاة والسلام بأنها ضلالة. ( كل بدعة ضلالة ). هم خاسرون أيضا في أبدانهم لأنهم يتعبون بالتحميل والتنزيل والسفر والإقامة إلى غير ذلك هم خاسرون في دينهم لأنهم في هذه البدعة ضلال لقول النبي عليه الصلاة والسلام : ( كل بدعة ضلالة ). وقد كنت أريد أن أتكلم على غزوة بدر هذه الليلة لكن خفت أن يتشبث المبتدعون وأشباههم بذلك ويقولون إن هذا إحياء لذكرى هذه الليلة فعدلت هنا.
وعلى هذا فإننا نقول لإخواننا انظر إلى محمد
عليه الصلاة والسلام رسول الله هل أقام لها احتفالا؟ لا. أبو بكر عمر عثمان علي بقية الصحابة هل أقاموا لها احتفالا؟ أبدا هل أنتم خير منهم وأحب للانتصار في دين الله من هؤلاء؟ أبدا والله بل إن هؤلاء ربما لو بحثت عن أحوالهم لوجدت عندهم إضاعة لأمور كثيرة في دينه .
كذلك أيضا أضيف أنا إلى ما يفعله بعض الناس ليلة سبع وعشرين من الاعتمار كثير من الناس يعتمرون ليلة سبع وعشرين يعتقدون أن العمرة في ليلة سبع وعشرين أفضل من العمرة في غيرها وهذا خطأ. ليلة سبع وعشرين تخصيص ليلة سبع وعشرين بعمرة من البدع و ( كل بدعة ضلالة ). بماذا تخصص ليلة سبع وعشرين؟ بالقيام لأن الرسول قال : ( من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا ) ولم يقل من أتى بعمرة ليلة القدر فهل الرسول نسي هذا الخير في العمرة ليلة القدر أو علمه وكتمه ؟ كلا والله. لكن المشكل أن الناس يجر بعضهم بعضا دون أن يرجعوا إلى العلماء الموثوقين في علمهم وأمانتهم لذلك نقول : لا فرق في العمرة بين أول ليلة من رمضان وآخر ليلة منه وبين ليلة سبع وعشرين وخمس وعشرين وخمسة عشر وسبعة عشر.
فمن أتى في رمضان بعمرة كأنما أتى بحجة. وإن كانت الأعمال تتفاضل بالزمان والمكان لا شك أن العمل في بعض الأيام أفضل من بعض. ألم يقل الرسول عليه الصلاة والسلام : ( ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر ) يعني بذلك عشر ذي الحجة ما هي عشر رمضان عشر ذي الحجة فصلاة ركعتين في يوم من عشر ذي حجة أفضل من صلاة ركعتين في يوم من عشر من رمضان. شوف الناس لا يفهمون كثير منهم. يعني لو سألنا سائل : قال إنه صلى ركعتين في يوم من عشر ذي الحجة الأولى وركعتين في عشر رمضان أيهما أحب إلى الله؟ الأول أو الثاني؟ الأول أكثر الناس لا يعلمون هذا ولهذا تمر أيام عشر ذي الحجة ولا يحدث الناس فيها عملا صالحا إطلاقا ولا يحسون بهذا الفضل وأن أحب الأعمال إلى الله في الأيام هو العمل في عشر ذي الحجة.
( قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجلا خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء ) المهم أنني أدعو إخواني المسلمين إلى أن يعبدوا الله على بصيرة وأن لا يبتدعوا في دين الله ما ليس منه و أن يعلم أن البدع ظلمة القلوب وفساد القلوب وما من إنسان اشتغل ببدعة إلا اشتغل عن سنة وأضاع وقته في غير فائدة والحمد لله الدين كامل ما يحتاج إلى ابتداع. ولهذا أقول ما من صاحب بدعة إلا ومضمون بدعته القدح في الدين. أنتم معي؟ ما من صاحب بدعة إلا ومضمون بدعته القدح في الدين لأن الله قال في سورة المائدة : (( اليوم أكملت لكم دينكم )) فإذا ابتدع الإنسان بدعة وصار يتعبد لله بما لم يشرعه فمضمون ذلك أن الدين لم يكمل وأن الإنسان كمله بهذه البدعة ولهذا كانت البدعة أثرها على القلوب عظيم وخطرها جسيم فنسأل الله لنا ولكم السلامة نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا وبارك فيكم.
الشيخ : نعم لا شك أن غزوة بدر كانت في رمضان والمشهور أنها كانت في اليوم السابع عشر منها.
وهل الرسول عليه الصلاة والسلام وأصحابه يعلمون ذلك أو لا؟ أجيبوا يا جماعة. لا يعلمون كيف ما يعلمون هم الذين غزوا كيف ما يعملون؟ يعلمون أنها في السابع عشر من رمضان.
وهل الرسول وأصحابه يعلمون أنهم انتصروا فيها؟ يعلمون.
وهل الرسول وأصحابه يعلمون أن الله سمى يوم بدر يوم الفرقان؟ نعم يعلمون هذا.
وهل يعلمون أن الملائكة قاتلت مع المسلمين؟ يعلمون هذا.
كل ما في غزوة بدر من الخير معلوم للرسول وأصحابه.
هل أحد منهم أحيى ذكرى هذه الليلة؟ أجيبوا. لا أبدا ما أحيوها فمن أحياها فقد ابتدع في دين الله ما ليس منه وهو إلى الإثم والعقوبة أقرب منه إلى السلامة. ليس أقرب إلى الأجر والمثوبة ما له أجر ولا مثوبة لكن إما عقوبة. والعقوبة ليس معناها أن يفقد الأولاد أو المال لا قد تكون العقوبة في مرض القلب ومحبة البدع وأن يشرع في دين الله ما ليس منه وهذه والله أعظم عقوبة قد تكون العقوبة بكراهة العمل الصالح. اسمع إلى قول الله تعالى : (( فإن تولوا فاعلم أنما يريد الله )) ايش؟ (( أن يصيبهم ببعض ذنوبهم )) تولي الإنسان عن شريعة الله هذه لا شك أنها مصيبة ببعض الذنوب فمحبة القلب للبدع وإشراب القلب البدع يعني محبتها لا شك أنها عقوبة. فهؤلاء الذين يأتون كما قال السائل من جهات متعددة ليقيموا احتفالا في بدر في هذه المناسبة هم خاسرون دنيا وبدنا ووقتا ودينا.
دنيا لأنهم لا يأتون إلا بايش؟ ببذل المال ببذل المال سيارات بنزين ماء ... غير ذلك. هم خاسرون أيضا وقتا لأنهم أضاعوا وقتهم في غير في غير طاعة الله بل في بدعة وصفها النبي عليه الصلاة والسلام بأنها ضلالة. ( كل بدعة ضلالة ). هم خاسرون أيضا في أبدانهم لأنهم يتعبون بالتحميل والتنزيل والسفر والإقامة إلى غير ذلك هم خاسرون في دينهم لأنهم في هذه البدعة ضلال لقول النبي عليه الصلاة والسلام : ( كل بدعة ضلالة ). وقد كنت أريد أن أتكلم على غزوة بدر هذه الليلة لكن خفت أن يتشبث المبتدعون وأشباههم بذلك ويقولون إن هذا إحياء لذكرى هذه الليلة فعدلت هنا.
وعلى هذا فإننا نقول لإخواننا انظر إلى محمد
عليه الصلاة والسلام رسول الله هل أقام لها احتفالا؟ لا. أبو بكر عمر عثمان علي بقية الصحابة هل أقاموا لها احتفالا؟ أبدا هل أنتم خير منهم وأحب للانتصار في دين الله من هؤلاء؟ أبدا والله بل إن هؤلاء ربما لو بحثت عن أحوالهم لوجدت عندهم إضاعة لأمور كثيرة في دينه .
كذلك أيضا أضيف أنا إلى ما يفعله بعض الناس ليلة سبع وعشرين من الاعتمار كثير من الناس يعتمرون ليلة سبع وعشرين يعتقدون أن العمرة في ليلة سبع وعشرين أفضل من العمرة في غيرها وهذا خطأ. ليلة سبع وعشرين تخصيص ليلة سبع وعشرين بعمرة من البدع و ( كل بدعة ضلالة ). بماذا تخصص ليلة سبع وعشرين؟ بالقيام لأن الرسول قال : ( من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا ) ولم يقل من أتى بعمرة ليلة القدر فهل الرسول نسي هذا الخير في العمرة ليلة القدر أو علمه وكتمه ؟ كلا والله. لكن المشكل أن الناس يجر بعضهم بعضا دون أن يرجعوا إلى العلماء الموثوقين في علمهم وأمانتهم لذلك نقول : لا فرق في العمرة بين أول ليلة من رمضان وآخر ليلة منه وبين ليلة سبع وعشرين وخمس وعشرين وخمسة عشر وسبعة عشر.
فمن أتى في رمضان بعمرة كأنما أتى بحجة. وإن كانت الأعمال تتفاضل بالزمان والمكان لا شك أن العمل في بعض الأيام أفضل من بعض. ألم يقل الرسول عليه الصلاة والسلام : ( ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر ) يعني بذلك عشر ذي الحجة ما هي عشر رمضان عشر ذي الحجة فصلاة ركعتين في يوم من عشر ذي حجة أفضل من صلاة ركعتين في يوم من عشر من رمضان. شوف الناس لا يفهمون كثير منهم. يعني لو سألنا سائل : قال إنه صلى ركعتين في يوم من عشر ذي الحجة الأولى وركعتين في عشر رمضان أيهما أحب إلى الله؟ الأول أو الثاني؟ الأول أكثر الناس لا يعلمون هذا ولهذا تمر أيام عشر ذي الحجة ولا يحدث الناس فيها عملا صالحا إطلاقا ولا يحسون بهذا الفضل وأن أحب الأعمال إلى الله في الأيام هو العمل في عشر ذي الحجة.
( قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجلا خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء ) المهم أنني أدعو إخواني المسلمين إلى أن يعبدوا الله على بصيرة وأن لا يبتدعوا في دين الله ما ليس منه و أن يعلم أن البدع ظلمة القلوب وفساد القلوب وما من إنسان اشتغل ببدعة إلا اشتغل عن سنة وأضاع وقته في غير فائدة والحمد لله الدين كامل ما يحتاج إلى ابتداع. ولهذا أقول ما من صاحب بدعة إلا ومضمون بدعته القدح في الدين. أنتم معي؟ ما من صاحب بدعة إلا ومضمون بدعته القدح في الدين لأن الله قال في سورة المائدة : (( اليوم أكملت لكم دينكم )) فإذا ابتدع الإنسان بدعة وصار يتعبد لله بما لم يشرعه فمضمون ذلك أن الدين لم يكمل وأن الإنسان كمله بهذه البدعة ولهذا كانت البدعة أثرها على القلوب عظيم وخطرها جسيم فنسأل الله لنا ولكم السلامة نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا وبارك فيكم.
8 - ما حكم قدوم بعض الناس من بلاد مختلفة إلى قبور الشهداء في يومي السابع عشر والثامن عشر من رمضان احتفالا بغزوة بدر؟ أستمع حفظ
هل أولاد المسلمين يدخلون الجنة على صورة آدم؟
السائل : سائل يقول هل أولاد المسلمين يدخلون الجنة على صورة أبيهم آدم؟
الشيخ : لا أعلم ما أدري عن هذا الرسول أخبر أن أهل الجنة يدخلون على صورة آدم وأنهم يختلفون فأول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر وليس عندي أكثر من هذا.
الشيخ : لا أعلم ما أدري عن هذا الرسول أخبر أن أهل الجنة يدخلون على صورة آدم وأنهم يختلفون فأول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر وليس عندي أكثر من هذا.
هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أوتر بتسع ركعات ومتى يتشهد؟
السائل : جزاكم الله خيرا. سائل يقول : هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى الوتر تسع ركعات بتسليمة واحدة ؟
الشيخ : نعم
السائل : وإن كان بنعم فهل كان يجلس للتشهد بعد كل ركعتين أو بعد كل أربع ركعات؟
الشيخ : نعم ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أوتر بتسع ركعات لكنه جلس في الثامنة فتشهد ولم يسلم ثم قام في التاسعة وسلم. فثبت عنه ذلك ولا إشكال فيه. لكن بعض الإخوة الذين يحبون أن يطبقوا السنة فعلوا ذلك في قيامهم في الناس يعني إمام كبر بعد أن صلى العشاء الآخرة كبر وسرد تسع ركعات وجلس في الثامنة حبس الناس وآذاهم و أيضا شوش عليهم لأن الناس إذا انتهوا من صلاة العشاء وقام الإمام يصلي ماذا ينون الوتر وإلا قيام الليل؟ ينون قيام الليل لأن الوتر جرت عادة الناس أنه في آخر القيام فتجده نوى قيام الليل والإمام الآن يوتر. فماذا يصنع الناس؟ وهذا من عدم الفقه في دين الله لأن العلم ليس القراءة والاطلاع العلم فقه ولهذا قال ابن مسعود رضي الله عنه : " كيف بكم إذا كثر قراؤكم وقل فقهاؤكم ؟ " هذا التطويل في الناس تسع ركعات سردا دون أن يشعروا بأنه وتر فهو غلط. هل إن الرسول صلى الله عليه وسلم لما قام بأصحابه ثلاث ليال هل قام بهم بهذا الوتر؟ أبدا ما قام بهذا الوتر ومن كان عنده علم بذلك فليتفضل بإعطائنا إياه. لكن الإمام يصلي لغيره ليس لنفسه ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا صلى أحدكم لنفسه فليطول ما شاء الله وإذا صلى للناس فليخفف ). ولا شك أن هذا يؤذي المصلين ويوقعهم في الشك وفي لبس. فنقول للأخ إذا قال أنا أريد بهذا نشر السنة نقول أولا نطالبك هل فعل الرسول هذا الفعل وهم إمام في الناس أو لا؟ إن قلنا نعم قلنا ايش؟ هات الدليل. إن قال : لا. قلنا إذن لماذا تفعله؟ تمام الاتباع أن تفعل ما فعله في انفراده وفي إمامته وإن قال لا أدري قلنا إذن عملت بلا علم. فصار له كم حالة؟ ثلاث حالات.
إما أن يدعي أن الرسول قام بالناس بهذا العدد فنقول : تفضل أعطنا إياه هات الدليل. وعلى العين والرأس ونحن أول من يدعو لهذا الفعل وإن قال لم يفعله ماذا نقول؟ قلنا إذن لم فعلت لم تتأس بالرسول صلى الله عليه وسلم وإن قال لا أدري قلنا له فعلت هذا بلا علم. والمهم أن شيئا لم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم تفعله أنت تعلمه الناس علم الناس بالقول. قل إن الرسول أوتر بتسع جلس في الثامنة وتشهد ولم يسلم ثم جلس صلى التاسعة وتشهد وسلم.
كذلك أيضا سئلت عائشة كيف كانت صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان فقالت : ( كان لا يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة يصليها أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي ثلاثا ). بعض الإخوان قال : إذن يسن أن نصلي بالناس أربع ركعات بتسيلمة واحدة وأربع ركعات بتسليمة واحدة وثلاث ركعات بتسليمة واحدة. وهذا نقص في العلم. لكن هذا أهون من الأول هذا نقص في العلم ليش؟ لأن الذي حكته عائشة جاء بلفظ آخر : ( يسلم من كل ركعتين ) فمجمل كلامها يحمل على المفصل ويزول الإشكال ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( صلاة الليل مثنى مثنى ). وإذا قلنا أن هذا الفعل الذي حكته عائشة يحتمل أن يكون مثنى مثنى أو أربعا أربعا قلنا هذا الاحتمال يحمل على ايش؟ على ما لا احتمال فيه. وهو قوله : ( صلاة الليل مثنى مثنى ). فأنا أدعو إخواني طلبة العلم أن لا ينظروا إلى الأدلة من وجه واحد بل يجمعوا الأدلة ويقارنوا بينها ويخصصوا عمومها بالمخصص ومجملها بالمبين نعم.
الشيخ : نعم
السائل : وإن كان بنعم فهل كان يجلس للتشهد بعد كل ركعتين أو بعد كل أربع ركعات؟
الشيخ : نعم ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أوتر بتسع ركعات لكنه جلس في الثامنة فتشهد ولم يسلم ثم قام في التاسعة وسلم. فثبت عنه ذلك ولا إشكال فيه. لكن بعض الإخوة الذين يحبون أن يطبقوا السنة فعلوا ذلك في قيامهم في الناس يعني إمام كبر بعد أن صلى العشاء الآخرة كبر وسرد تسع ركعات وجلس في الثامنة حبس الناس وآذاهم و أيضا شوش عليهم لأن الناس إذا انتهوا من صلاة العشاء وقام الإمام يصلي ماذا ينون الوتر وإلا قيام الليل؟ ينون قيام الليل لأن الوتر جرت عادة الناس أنه في آخر القيام فتجده نوى قيام الليل والإمام الآن يوتر. فماذا يصنع الناس؟ وهذا من عدم الفقه في دين الله لأن العلم ليس القراءة والاطلاع العلم فقه ولهذا قال ابن مسعود رضي الله عنه : " كيف بكم إذا كثر قراؤكم وقل فقهاؤكم ؟ " هذا التطويل في الناس تسع ركعات سردا دون أن يشعروا بأنه وتر فهو غلط. هل إن الرسول صلى الله عليه وسلم لما قام بأصحابه ثلاث ليال هل قام بهم بهذا الوتر؟ أبدا ما قام بهذا الوتر ومن كان عنده علم بذلك فليتفضل بإعطائنا إياه. لكن الإمام يصلي لغيره ليس لنفسه ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا صلى أحدكم لنفسه فليطول ما شاء الله وإذا صلى للناس فليخفف ). ولا شك أن هذا يؤذي المصلين ويوقعهم في الشك وفي لبس. فنقول للأخ إذا قال أنا أريد بهذا نشر السنة نقول أولا نطالبك هل فعل الرسول هذا الفعل وهم إمام في الناس أو لا؟ إن قلنا نعم قلنا ايش؟ هات الدليل. إن قال : لا. قلنا إذن لماذا تفعله؟ تمام الاتباع أن تفعل ما فعله في انفراده وفي إمامته وإن قال لا أدري قلنا إذن عملت بلا علم. فصار له كم حالة؟ ثلاث حالات.
إما أن يدعي أن الرسول قام بالناس بهذا العدد فنقول : تفضل أعطنا إياه هات الدليل. وعلى العين والرأس ونحن أول من يدعو لهذا الفعل وإن قال لم يفعله ماذا نقول؟ قلنا إذن لم فعلت لم تتأس بالرسول صلى الله عليه وسلم وإن قال لا أدري قلنا له فعلت هذا بلا علم. والمهم أن شيئا لم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم تفعله أنت تعلمه الناس علم الناس بالقول. قل إن الرسول أوتر بتسع جلس في الثامنة وتشهد ولم يسلم ثم جلس صلى التاسعة وتشهد وسلم.
كذلك أيضا سئلت عائشة كيف كانت صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان فقالت : ( كان لا يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة يصليها أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي ثلاثا ). بعض الإخوان قال : إذن يسن أن نصلي بالناس أربع ركعات بتسيلمة واحدة وأربع ركعات بتسليمة واحدة وثلاث ركعات بتسليمة واحدة. وهذا نقص في العلم. لكن هذا أهون من الأول هذا نقص في العلم ليش؟ لأن الذي حكته عائشة جاء بلفظ آخر : ( يسلم من كل ركعتين ) فمجمل كلامها يحمل على المفصل ويزول الإشكال ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( صلاة الليل مثنى مثنى ). وإذا قلنا أن هذا الفعل الذي حكته عائشة يحتمل أن يكون مثنى مثنى أو أربعا أربعا قلنا هذا الاحتمال يحمل على ايش؟ على ما لا احتمال فيه. وهو قوله : ( صلاة الليل مثنى مثنى ). فأنا أدعو إخواني طلبة العلم أن لا ينظروا إلى الأدلة من وجه واحد بل يجمعوا الأدلة ويقارنوا بينها ويخصصوا عمومها بالمخصص ومجملها بالمبين نعم.
هل يجوز إبراء المدين واحتساب ذلك من الزكاة؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : إن له دين عند رجل وهذا الرجل محتاج أي فقير فهل يجعل هذا الدين زكاة؟
الشيخ : نعم. المسألة هذه هل يجوز إبراء المدين واحتساب ذلك من الزكاة؟ انتبه.
يعني شخص يطلب إنسانا فقيرا مائة ريال وعليه زكاة مائة ريال على هذا الطالب زكاة قدرها مائة ريال لو أسقطها عن الفقير هل يجزئ عن الزكاة التي عليه أو لا يجزئ؟
نقول : لا يجزئ. لا يجزئ إبراء المعسر واحتساب ذلك من الزكاة لماذا؟ لأن الأعيان التي في يده في يده يتصرف فيها كيف يشاء والدين التي في ذمة الناس في ذمة المعسر قد يأتي وقد لا يأتي. وزكاة المال من جنس المال فإذا كان المال الذي بيده أعيانا وجب أن تكون زكاته أعيانا لا دينا. وعلى هذا فمن أبرأ معسرا من دينه ونواه من الزكاة فليؤد الزكاة ويكون إبراؤه هذا صدقة لأن إبراء المعسر من الدين لا يجوز عن زكاة العين. وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية : " أنه لا يجزئ بلا نزاع " ، هكذا قال بلا نزاع. نعم
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : نعم. المسألة هذه هل يجوز إبراء المدين واحتساب ذلك من الزكاة؟ انتبه.
يعني شخص يطلب إنسانا فقيرا مائة ريال وعليه زكاة مائة ريال على هذا الطالب زكاة قدرها مائة ريال لو أسقطها عن الفقير هل يجزئ عن الزكاة التي عليه أو لا يجزئ؟
نقول : لا يجزئ. لا يجزئ إبراء المعسر واحتساب ذلك من الزكاة لماذا؟ لأن الأعيان التي في يده في يده يتصرف فيها كيف يشاء والدين التي في ذمة الناس في ذمة المعسر قد يأتي وقد لا يأتي. وزكاة المال من جنس المال فإذا كان المال الذي بيده أعيانا وجب أن تكون زكاته أعيانا لا دينا. وعلى هذا فمن أبرأ معسرا من دينه ونواه من الزكاة فليؤد الزكاة ويكون إبراؤه هذا صدقة لأن إبراء المعسر من الدين لا يجوز عن زكاة العين. وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية : " أنه لا يجزئ بلا نزاع " ، هكذا قال بلا نزاع. نعم
السائل : جزاكم الله خيرا.
رجل متزوج بامرأة متدينة لابسة للحجاب الشرعي ولكن أمه ترفضها فهل يجب عليه طاعة أمه (ما حكم الحجاب وما هي صورته حتى يكون شرعيا).؟
السائل : سائل يقول : يسر الله له تعالى زوجة صالحة ملتزمة بالحجاب الشرعي إلا أن والدته ترفضها.
الشيخ : إلا.
السائل : والدة الرجل هذا ترفض هذه الفتاة المتحجبة. يقول ماذا أفعل هل أطيعها؟
الشيخ : نعم أولا لابد أن نسأل ماهو الحجاب الشرعي؟ لأن بعض الناس يقول الحجاب الشرعي أن المرأة تغطي كل شيء إلا الوجه. هكذا الحجاب الشرعي عند بعض الناس ونحن نقول ليس هذا الحجاب الشرعي. أول ما يدخل في الحجاب الشرعي تغطية الوجه لأن الوجه هو مدار الرغبة في المرأة.
لو أن رجلا أراد أن يخطب امرأة قال للواسطة نعم يا فلانة ابحثي عن قدمها هل هو جميل أو غير جميل؟ ابحثي عن كفيها هل هي جميلة أو غير جميلة؟
أما الوجه لا تبحثي عنه جميل وإلا غير جميل ما يهم. هل يعقل هذا وإلا لا يعقل؟ ويش الي يقول؟ ابحثي عن وجهها لأن الوجه هو محط الرغبة وهو محل الفتنة فيا سبحان الله هل يمكن أن تأتي الشريعة الكاملة بوجوب تغطية القدم وجواز كشف الوجه؟! مستحيل هذا. ولذلك نقول : الحجاب الشرعي أول ما يدخل فيه حجب ايش؟
الشيخ : إلا.
السائل : والدة الرجل هذا ترفض هذه الفتاة المتحجبة. يقول ماذا أفعل هل أطيعها؟
الشيخ : نعم أولا لابد أن نسأل ماهو الحجاب الشرعي؟ لأن بعض الناس يقول الحجاب الشرعي أن المرأة تغطي كل شيء إلا الوجه. هكذا الحجاب الشرعي عند بعض الناس ونحن نقول ليس هذا الحجاب الشرعي. أول ما يدخل في الحجاب الشرعي تغطية الوجه لأن الوجه هو مدار الرغبة في المرأة.
لو أن رجلا أراد أن يخطب امرأة قال للواسطة نعم يا فلانة ابحثي عن قدمها هل هو جميل أو غير جميل؟ ابحثي عن كفيها هل هي جميلة أو غير جميلة؟
أما الوجه لا تبحثي عنه جميل وإلا غير جميل ما يهم. هل يعقل هذا وإلا لا يعقل؟ ويش الي يقول؟ ابحثي عن وجهها لأن الوجه هو محط الرغبة وهو محل الفتنة فيا سبحان الله هل يمكن أن تأتي الشريعة الكاملة بوجوب تغطية القدم وجواز كشف الوجه؟! مستحيل هذا. ولذلك نقول : الحجاب الشرعي أول ما يدخل فيه حجب ايش؟
اضيفت في - 2006-04-10