فتاوى الحرم النبوي-43a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
تتمة السؤال: رجل متزوج بامرأة متدينة لابسة للحجاب الشرعي ولكن أمه ترفضها فهل يجب عليه طاعة أمه (ما حكم الحجاب وما هي صورته حتى يكون شرعيا).؟
الشيخ : الحجاب الشرعي أول ما يدخل فيه حجب ايش؟ حجب الوجه فإذا كان أخوك قد فهم الحجاب الشرعي ما فهمه بعض الناس من أنه تغطية جميع الجسم حتى الشعر إلا الوجه فهذا ليس بصحيح.
الحجاب الشرعي أول ما يدخل فيه تغطية الوجه.
بقينا في مشكلة عند الرجل يقول إن أمه ترفض هذه المرأة يعني كما تقول طلقها لكنه راغب فيها لأنها ملتزمة راغب في المرأة لأنها ملتزمة فهل يحقق رغبته أو رغبة أمه؟
الجواب : يحقق رغبته ولو عصى أمه حتى لو دعت عليه ما يهمه. ما دامت المرأة ملتزمة وليس فيها إخلال في دين وهي متحجبة الحجاب الشرعي لكن أمه كرهتها فلا عبرة بكراهة الأم ، لأن بعض الأمهات مع الأسف إذا رأت أن الزوج يحب زوجته جعلت الزوجة كأنها ضرة كأنها امرأة ثانية وكرهتها وقال لها الشيطان إن ولدك يفضل زوجته عليك.
فتمتلأ غضبا وتقول أنا وإلا هي.
إذا قالت أنا وإلا هي ويش يقول؟ قولوا. نعم هي وإلا أمه؟ أمه ظالمة في هذا الحال لا شك أنها ظالمة حتى لو قالت سأدعو الله عليك ودعت الله فإن الله لا يستجيب لها لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يستجاب لأحدكم ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ). وهذا إثم لا شك أنه إثم. الولد ما هو ظالم الولد أحب زوجته لأنها ملتزمة وإذا كان الأم لا ترغب ، لا ترغب. ولهذا جاء رجل إلى أبي عبد الله الامام أحمد بن حنبل وقال يا أبا عبد الله إن أبي أمرني أن أطلق زوجتي إن أبي أمرني أن أطلق زوجتي وأنا راغب فيها. قال : " لا تطلقها لا تطلقها ". فقال الرجل : يا أبا عبد الله أليس النبي صلى الله عليه وسلم قال لابن عمر : ( طلق امرأتك ) لأن عمر أمره أن يطلقها يعني عمر قال لابنه عبد الله طلق أمرأتك فطلقها فأمر النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله ابن عمر أن يطلق زوجته لأن أباه أمره قال : " بلى ". يقول الإمام أحمد : " لكن هل أبوك عمر؟ ". جواب سديد عمر لا شك أنه إنما أراد من ابنه أن يطلقها لأنه رأى بقاءها عنده فيه مفسدة له. لا شك وإلا ليس عمر هو الذي يفرق بين المرء وزوجه. لكن أبى هذا الرجل ربما إنه ربما يكون كره امرأته لأن إبنه ايش؟ يحبها فيقول له الشيطان إن ابنك يقدم زوجته عليك. فيتضايق ويقول طلقها. والحاصل أنه إذا أمرك أبوك أو أمك بأن تطلق زوجتك وهي ملتزمة وأنت راغب فيها فلا تطعهما لأن هذا ضرر عليك ربما لا تجد امرأة على هذا المستوى وهما لا ضرر عليهما في بقائها عندك نعم.
الحجاب الشرعي أول ما يدخل فيه تغطية الوجه.
بقينا في مشكلة عند الرجل يقول إن أمه ترفض هذه المرأة يعني كما تقول طلقها لكنه راغب فيها لأنها ملتزمة راغب في المرأة لأنها ملتزمة فهل يحقق رغبته أو رغبة أمه؟
الجواب : يحقق رغبته ولو عصى أمه حتى لو دعت عليه ما يهمه. ما دامت المرأة ملتزمة وليس فيها إخلال في دين وهي متحجبة الحجاب الشرعي لكن أمه كرهتها فلا عبرة بكراهة الأم ، لأن بعض الأمهات مع الأسف إذا رأت أن الزوج يحب زوجته جعلت الزوجة كأنها ضرة كأنها امرأة ثانية وكرهتها وقال لها الشيطان إن ولدك يفضل زوجته عليك.
فتمتلأ غضبا وتقول أنا وإلا هي.
إذا قالت أنا وإلا هي ويش يقول؟ قولوا. نعم هي وإلا أمه؟ أمه ظالمة في هذا الحال لا شك أنها ظالمة حتى لو قالت سأدعو الله عليك ودعت الله فإن الله لا يستجيب لها لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يستجاب لأحدكم ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ). وهذا إثم لا شك أنه إثم. الولد ما هو ظالم الولد أحب زوجته لأنها ملتزمة وإذا كان الأم لا ترغب ، لا ترغب. ولهذا جاء رجل إلى أبي عبد الله الامام أحمد بن حنبل وقال يا أبا عبد الله إن أبي أمرني أن أطلق زوجتي إن أبي أمرني أن أطلق زوجتي وأنا راغب فيها. قال : " لا تطلقها لا تطلقها ". فقال الرجل : يا أبا عبد الله أليس النبي صلى الله عليه وسلم قال لابن عمر : ( طلق امرأتك ) لأن عمر أمره أن يطلقها يعني عمر قال لابنه عبد الله طلق أمرأتك فطلقها فأمر النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله ابن عمر أن يطلق زوجته لأن أباه أمره قال : " بلى ". يقول الإمام أحمد : " لكن هل أبوك عمر؟ ". جواب سديد عمر لا شك أنه إنما أراد من ابنه أن يطلقها لأنه رأى بقاءها عنده فيه مفسدة له. لا شك وإلا ليس عمر هو الذي يفرق بين المرء وزوجه. لكن أبى هذا الرجل ربما إنه ربما يكون كره امرأته لأن إبنه ايش؟ يحبها فيقول له الشيطان إن ابنك يقدم زوجته عليك. فيتضايق ويقول طلقها. والحاصل أنه إذا أمرك أبوك أو أمك بأن تطلق زوجتك وهي ملتزمة وأنت راغب فيها فلا تطعهما لأن هذا ضرر عليك ربما لا تجد امرأة على هذا المستوى وهما لا ضرر عليهما في بقائها عندك نعم.
1 - تتمة السؤال: رجل متزوج بامرأة متدينة لابسة للحجاب الشرعي ولكن أمه ترفضها فهل يجب عليه طاعة أمه (ما حكم الحجاب وما هي صورته حتى يكون شرعيا).؟ أستمع حفظ
هل يلزم على المسلم اتخاذ مذهب من المذاهب الأربعة أم يختار قول جمهور العلماء؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : هل يلزم على الإنسان المسلم أن يتخذ له مذهبا من المذاهب الأربعة أو يتخذ منها ما ذهب عليه جمهور العلماء؟
الشيخ : نعم العامي في الواقع نرى أن يتبع علماء بلده أن يتبع علماء بلده الذين عرفوا بالأمانة والعلم ولا يمكن أن نقول للعامي اتبع ماشئت لو قلنا هذا لكان فيه مفسدة عظيمة مثلا لو قال إنسان إنه لمس امرأة لشهوة وهو متوضئ. وأكل لحم إبل وهو متوضئ وقام يصلي قلناله الآن. تصلي بلا وضوء لأنك إن اتبعت الإمام أحمد فقد أكلت لحم إبل وهو ينقض الوضوء وإن تبعت الآخرين الذين قالوا بأنه لا ينقض لكن ينقض مس المرأة لشهوة فقد صليت بغير وضوء. فقال أنا بالخيار اتبع الإمام أحمد في أن مس المرأة لا ينقض الوضوء وأتبع الآخرين في أن لحم الإبل لا ينقض الوضوء. إذن صلى صلاة باطلة على كلا القولين يصير تلاعب في هذا. فلذلك نرى أن العامي يتبع علماء بلده إذا كانوا معروفين بالعلم والأمانة. ولا ينظر إلى أحد. أما طالب العلم الذي يمكنه أن يجتهد ويراجع الأدلة وينظر فيها فهذا يتبع من يرى أنه أقرب إلى إلى الصواب. أي نعم.
الشيخ : نعم العامي في الواقع نرى أن يتبع علماء بلده أن يتبع علماء بلده الذين عرفوا بالأمانة والعلم ولا يمكن أن نقول للعامي اتبع ماشئت لو قلنا هذا لكان فيه مفسدة عظيمة مثلا لو قال إنسان إنه لمس امرأة لشهوة وهو متوضئ. وأكل لحم إبل وهو متوضئ وقام يصلي قلناله الآن. تصلي بلا وضوء لأنك إن اتبعت الإمام أحمد فقد أكلت لحم إبل وهو ينقض الوضوء وإن تبعت الآخرين الذين قالوا بأنه لا ينقض لكن ينقض مس المرأة لشهوة فقد صليت بغير وضوء. فقال أنا بالخيار اتبع الإمام أحمد في أن مس المرأة لا ينقض الوضوء وأتبع الآخرين في أن لحم الإبل لا ينقض الوضوء. إذن صلى صلاة باطلة على كلا القولين يصير تلاعب في هذا. فلذلك نرى أن العامي يتبع علماء بلده إذا كانوا معروفين بالعلم والأمانة. ولا ينظر إلى أحد. أما طالب العلم الذي يمكنه أن يجتهد ويراجع الأدلة وينظر فيها فهذا يتبع من يرى أنه أقرب إلى إلى الصواب. أي نعم.
ما رأيكم في الموعظة في المقبرة؟
السائل : جزاكم الله خيرا يقول السائل هل يجوز تذكير الناس في المقبرة أحيانا؟
الشيخ : هل؟
السائل : هل يجوز تذكير الناس
الشيخ : تذكير؟
السائل : نعم في المقبرة أحيانا إذا رأى الناس قد أصابتهم الغفلة والإعراض عن الله وأراد أن يعلمهم بعض أحكام الجنائز مع ذكر خطبة الحاجة بين يدي الموعظة أحيانا.
الشيخ : أنا لا أرى هذا وأرى أن مكان المواعظ هو المساجد. وأما المقابر فليست محلا للمواعظ. اللهم إلا نادرا لسبب لكن بشرط أن لا يكون كالخطبة يقوم ويخطب. وذلك أنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو أحرص الناس على سبل الخير والنصيحة أنه خطب الناس في المقبرة أبدا. غاية ما ورد فيما نعلم أنه كان على شفير قبر وأظنه إحدى بناته تدفن فقال صلى الله عليه وسلم : ( ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة ومقعده من النار ). كل إنسان له مقعد إما في الجنة وإما في النار نسأل الله أن يجعل مقاعدنا ومقاعدكم في الجنة آمين.
( قالوا : يا رسول الله أفلا ندع العمل ونتكل - يعني على ما كتب - قال : لا اعملوا ، فكل ميسر لما خلق له ). هذه موعظة لا شك لكن ما هي يعني أنه قام وخطب خطبة الحاجة وأطال الكلام.
ثانيا : مر يوم من الأيام وهم في مقبرة البقيع ينتظرون تلحيد القبر في جنازة رجل من الأنصار. فجلس وجلس الناس حوله كعادتهم رضي الله عنهم. وكان في يده مسطرة يعني عود ينكت له الأرض فجعل يحدثهم حديثا عاديا بما يجري للإنسان حين موته وبعد دفنه حتى يلحد القبر. لكنه كان عليه الصلاة والسلام إذا دفن الميت وقف عليه وقال : ( استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل ). ولهذا ينبغي للإنسان إذا حضر جنازة وتم دفن الميت أن يقول : اللهم اغفر له اللهم اغفر له اللهم اغفر له. اللهم ثبته اللهم ثبته اللهم ثبته لأنه الآن يسأل.
يسأل الإنسان في قبره من حين ما يدفن عن ثلاثة أشياء عن ربه ودينه ونبيه فنسأل الله تعالى أن يثبتنا وإياكم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة. نعم
الخلاصة أنه ليس من السنة إقامة الخطب و المواعظ في المقابر إلا على حسب ماورد عن النبي صلى الله عليه وسلم نعم
الشيخ : هل؟
السائل : هل يجوز تذكير الناس
الشيخ : تذكير؟
السائل : نعم في المقبرة أحيانا إذا رأى الناس قد أصابتهم الغفلة والإعراض عن الله وأراد أن يعلمهم بعض أحكام الجنائز مع ذكر خطبة الحاجة بين يدي الموعظة أحيانا.
الشيخ : أنا لا أرى هذا وأرى أن مكان المواعظ هو المساجد. وأما المقابر فليست محلا للمواعظ. اللهم إلا نادرا لسبب لكن بشرط أن لا يكون كالخطبة يقوم ويخطب. وذلك أنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو أحرص الناس على سبل الخير والنصيحة أنه خطب الناس في المقبرة أبدا. غاية ما ورد فيما نعلم أنه كان على شفير قبر وأظنه إحدى بناته تدفن فقال صلى الله عليه وسلم : ( ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة ومقعده من النار ). كل إنسان له مقعد إما في الجنة وإما في النار نسأل الله أن يجعل مقاعدنا ومقاعدكم في الجنة آمين.
( قالوا : يا رسول الله أفلا ندع العمل ونتكل - يعني على ما كتب - قال : لا اعملوا ، فكل ميسر لما خلق له ). هذه موعظة لا شك لكن ما هي يعني أنه قام وخطب خطبة الحاجة وأطال الكلام.
ثانيا : مر يوم من الأيام وهم في مقبرة البقيع ينتظرون تلحيد القبر في جنازة رجل من الأنصار. فجلس وجلس الناس حوله كعادتهم رضي الله عنهم. وكان في يده مسطرة يعني عود ينكت له الأرض فجعل يحدثهم حديثا عاديا بما يجري للإنسان حين موته وبعد دفنه حتى يلحد القبر. لكنه كان عليه الصلاة والسلام إذا دفن الميت وقف عليه وقال : ( استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل ). ولهذا ينبغي للإنسان إذا حضر جنازة وتم دفن الميت أن يقول : اللهم اغفر له اللهم اغفر له اللهم اغفر له. اللهم ثبته اللهم ثبته اللهم ثبته لأنه الآن يسأل.
يسأل الإنسان في قبره من حين ما يدفن عن ثلاثة أشياء عن ربه ودينه ونبيه فنسأل الله تعالى أن يثبتنا وإياكم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة. نعم
الخلاصة أنه ليس من السنة إقامة الخطب و المواعظ في المقابر إلا على حسب ماورد عن النبي صلى الله عليه وسلم نعم
هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم تحديد نصاب الذهب في الزكاة؟
السائل : جزاكم الله خيرا يقول السائل قوله صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب : ( في كل عشرين دينار ) أو كما قال. يقول ابن عبد البر : " أنه لم يثبت في تحديد نصاب الذهب شيء إلا عن طريق الحسن بن عمارة وأجمعوا على أنه متروك " ؟
الشيخ : نعم يقال هذا صحيح أنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء في تقدير نصاب الذهب لكنّ ما ذكر يقارب لأن الدية كانت اثنا عشر ألف درهم وألف مثقال ذهبا وهذا مقارن. وفقهاء الحنابلة رحمهم الله أخذوا بهذا التقدير فما دون عشرين مثقالا من الذهب ليس فيه زكاة. وما كان منها فأكثر ففيه الزكاة وهي في الجرام خمسة وثمانون جراما. نعم.
الشيخ : نعم يقال هذا صحيح أنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء في تقدير نصاب الذهب لكنّ ما ذكر يقارب لأن الدية كانت اثنا عشر ألف درهم وألف مثقال ذهبا وهذا مقارن. وفقهاء الحنابلة رحمهم الله أخذوا بهذا التقدير فما دون عشرين مثقالا من الذهب ليس فيه زكاة. وما كان منها فأكثر ففيه الزكاة وهي في الجرام خمسة وثمانون جراما. نعم.
ما حكم صبغ شعر المرأة بالأسود؟
السائل : جزاكم الله خيرا هذه تقول امرأة صغيرة لم يبد عليها الشيب بعد تريد أن تصبغ شعرها بالأسود وقد كانت صبغته بالأحمر فهي تريد أن تعيده إلى حالته الأصلية والصبغة السابقة لاتزول إلا بعد فترة طويلة. هل يجوز لها أن تصبغه بالأسود وما الدليل على هذا ؟
الشيخ : نقول يجوز أن تصبغه بلون ليس أسود خالصا بل ممزوج بالحمرة. وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الشيب : ( غيروه وجنبوه السواد ). وورد أيضا وعيد شديد في تغيير الشيب بالسواد. فنقول لا بأس أن تصبغه بشيء وسط بين السواد والحمرة حتى يزول عنها هذا البياض الذي في رأسها. نعم.
الشيخ : نقول يجوز أن تصبغه بلون ليس أسود خالصا بل ممزوج بالحمرة. وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الشيب : ( غيروه وجنبوه السواد ). وورد أيضا وعيد شديد في تغيير الشيب بالسواد. فنقول لا بأس أن تصبغه بشيء وسط بين السواد والحمرة حتى يزول عنها هذا البياض الذي في رأسها. نعم.
ما حكم زيارة النساء لقبر النبي صلى الله عليه وسلم؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يسأل عن حكم زيارة النساء لقبر النبي صلى الله عليه وسلم علما أن أغلب النساء لا يأتون من أجل الصلاة في الروضة بل يأتون لزيارة القبر.
الشيخ : نعم. هذه المسألة فيها خلاف بين العلماء.
أولا : في زيارة المرأة للقبور مطلقا هل هي جائزة أو لا؟ و الصحيح أنها حرام وأنه لا يجوز للمرأة أن تزور القبور.
ثانيا : هل زيارة قبر الرسول عليه الصلاة والسلام زيارة لقبره أو لا؟ بناء على أن قبر النبي صلى الله عليه وسلم ليس بارزا خارجا بيننا وبينه ثلاث حوائط ثلاثة جدران. فزيارته ليست زيارة حقيقية لزيارة القبور لوجود الفاصل. وعلى كل حال نحن نرى أن الأحوط بالنسبة لزيارة المرأة لقبر النبي صلى الله عليه وسلم الأحوط أن لا تزوره. والسلامة خير من الوقوع في المشتبه والحمد لله إذا قالت المرأة السلام عليك أيها النبي ولو كانت في أقصى المشرق أو المغرب فإن الله وكل ملائكة يحملون هذا السلام إلى إلى من؟ إلى رسول لله صلى الله عليه وسلم ولا حاجة أن تأتي شيئا مشتبها في حكمه مع وجود أمر واضح.
الشيخ : نعم. هذه المسألة فيها خلاف بين العلماء.
أولا : في زيارة المرأة للقبور مطلقا هل هي جائزة أو لا؟ و الصحيح أنها حرام وأنه لا يجوز للمرأة أن تزور القبور.
ثانيا : هل زيارة قبر الرسول عليه الصلاة والسلام زيارة لقبره أو لا؟ بناء على أن قبر النبي صلى الله عليه وسلم ليس بارزا خارجا بيننا وبينه ثلاث حوائط ثلاثة جدران. فزيارته ليست زيارة حقيقية لزيارة القبور لوجود الفاصل. وعلى كل حال نحن نرى أن الأحوط بالنسبة لزيارة المرأة لقبر النبي صلى الله عليه وسلم الأحوط أن لا تزوره. والسلامة خير من الوقوع في المشتبه والحمد لله إذا قالت المرأة السلام عليك أيها النبي ولو كانت في أقصى المشرق أو المغرب فإن الله وكل ملائكة يحملون هذا السلام إلى إلى من؟ إلى رسول لله صلى الله عليه وسلم ولا حاجة أن تأتي شيئا مشتبها في حكمه مع وجود أمر واضح.
ما حكم رفع اليدين عند كل تكبيرة في صلاة الجنازة.؟
السائل : جزاكم الله خيرا
الشيخ : نعم.
السائل : سائل يسأل عن
الشيخ : أنت مدلس يا معرب مر أكثر من نصف ساعة على موقفنا الليلة الماضية
السائل : نعم يا شيخ.
الشيخ : طيب كمل لاثنا عشر
السائل : يسأل عن مشروعية رفع اليدين في صلاة الجنازة التكبير
الشيخ : نعم. الصحيح أنه يسن للإنسان أن يرفع يديه في كل تكبيرة من تكبيرات الجنائز في الأولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة كذا.
السائل : نعم.
الشيخ : الأولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة.
السائل : نعم
الشيخ : نعم؟
السائل : نعم.
الشيخ : لا. أربعة وخمسة أيضا ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كبر خمسا لكن أكثر ما يكبر عليه الصلاة والسلام أربعة. يرفع يديه في كل تكبيرة والحكمة من ذلك مع ورود السنة به أن صلاة الجنازة أقوال فقط فكان من المناسب أن يصحب هذه الأقوال ايش؟ أفعال يرفع يديه في كل تكبيرة نعم.
السائل : صلاة العيد كذلك يا شيخ؟
الشيخ : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : سائل يسأل عن
الشيخ : أنت مدلس يا معرب مر أكثر من نصف ساعة على موقفنا الليلة الماضية
السائل : نعم يا شيخ.
الشيخ : طيب كمل لاثنا عشر
السائل : يسأل عن مشروعية رفع اليدين في صلاة الجنازة التكبير
الشيخ : نعم. الصحيح أنه يسن للإنسان أن يرفع يديه في كل تكبيرة من تكبيرات الجنائز في الأولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة كذا.
السائل : نعم.
الشيخ : الأولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة.
السائل : نعم
الشيخ : نعم؟
السائل : نعم.
الشيخ : لا. أربعة وخمسة أيضا ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كبر خمسا لكن أكثر ما يكبر عليه الصلاة والسلام أربعة. يرفع يديه في كل تكبيرة والحكمة من ذلك مع ورود السنة به أن صلاة الجنازة أقوال فقط فكان من المناسب أن يصحب هذه الأقوال ايش؟ أفعال يرفع يديه في كل تكبيرة نعم.
السائل : صلاة العيد كذلك يا شيخ؟
الشيخ : نعم.
نرجو التوضيح حول من هم بحسنة ولم يعملها مع اتخاذ السبب فإنه يكتب له أجر العمل كاملا، ومن هم بها ولم يعمل أسبابها فإنه يكتب له أجر النية فقط.
السائل : جزاكم الله خيرا يقول شيخ ذكرتم حفظكم الله في شرحكم للعقيدة الواسطية عن حديث عن نشر الدواوين أن الذي ينوي عملا ولم يعمله كتب له أجر النية كاملة. وفي الحديث أن رجلا له مال وينفق منه وآخر ليس لديه فقال لو أن لي مثل فلان لفعلت مثل فعل فقال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : ( فهما في الأجر سواء ). أما في العمل فلا يتساويان في أجره استدلالا بحديث : ( ذهب أهل الدثور بالأجور ).
الشيخ : نعم.
السائل : هل لكم أن توضحوا لنا هذا؟
الشيخ : طيب نحن نقول أن الإنسان إذا هم بحسنة. هم أن يصلي ركعتين وسعى في ذلك ولكن حيل بينه وبينها بعذر لا مدفع له فهذا يكتب له ايش؟ أجر العمل كاملا لقول النبي صلى الله عليه وسلم لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الرجل ليس عنده مال قال ما هذه. لقوله تعالى : (( ومن يخرج من بيته مهاجرا إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على الله )). وأما من هم بالحسنة ولكنه لم يعمل أسبابها إلا أنه عاجز عنها فهذا يكتب له أجر النية فقط. الدليل : أن الفقراء الذين شكوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل لهم أنتم والأغنياء سواء بل قال لهم : ( ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء ). وأما إذا تركها ليس عجزا فهذه تكتب حسنة فقط ولا يشارك العامل في أجره لا في النية ولا في العمل.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : انتهى.
السائل : انتهى العهد الذي بيننا.
الشيخ : كم الساعة الحين؟
السائل : الثاني عشر.
الشيخ : الثاني عشر؟ بارك الله فيكم وإلى لقاء آخر إن شاء الله تعالى والسلام عليكم.
الله صلى الله عليه وسلم : ( فهما في الأجر سواء ). أما في العمل فلا يتساويان في أجره استدلالا بحديث : ( ذهب أهل الدثور بالأجور ).
الشيخ : نعم.
السائل : هل لكم أن توضحوا لنا هذا؟
الشيخ : طيب نحن نقول أن الإنسان إذا هم بحسنة. هم أن يصلي ركعتين وسعى في ذلك ولكن حيل بينه وبينها بعذر لا مدفع له فهذا يكتب له ايش؟ أجر العمل كاملا لقول النبي صلى الله عليه وسلم لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الرجل ليس عنده مال قال ما هذه. لقوله تعالى : (( ومن يخرج من بيته مهاجرا إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على الله )). وأما من هم بالحسنة ولكنه لم يعمل أسبابها إلا أنه عاجز عنها فهذا يكتب له أجر النية فقط. الدليل : أن الفقراء الذين شكوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل لهم أنتم والأغنياء سواء بل قال لهم : ( ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء ). وأما إذا تركها ليس عجزا فهذه تكتب حسنة فقط ولا يشارك العامل في أجره لا في النية ولا في العمل.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : انتهى.
السائل : انتهى العهد الذي بيننا.
الشيخ : كم الساعة الحين؟
السائل : الثاني عشر.
الشيخ : الثاني عشر؟ بارك الله فيكم وإلى لقاء آخر إن شاء الله تعالى والسلام عليكم.
اضيفت في - 2006-04-10