فتاوى الحرم النبوي-44a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
الكلام على فضل القرآن الكريم ومعنى قوله تعالى:" كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب ".
الشيخ : ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا. من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وخليله وأمينه على وحيه أرسله الله تعالى بالهدى ودين الحق فبلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده فصلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
أسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلني وإياكم من أتباعه ظاهرا وباطنا وأن يحشرنا في زمرته وأن يسقينا من حوضه وأن يدخلنا في شفاعته و أن يجمعنا به في جنات النعيم مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين إنه على كل شيء قدير.
أيها الإخوة في هذه الليلة ليلة الجمعة الثالث والعشرين من شهر ربيع الثاني عام 1417 يسرنا أن نلتقي بإخواننا هنا في المسجد النبوي الشريف ونسأل الله تعالى أن يجعله لقاء نافعا لنا ولكم وكما هي عادتنا في مثل هذه اللقاءات المباركة هنا وفي المسجد الحرام أن نتكلم أولا على ما قرأه إمامنا في صلاة المغرب حيث ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب و ذلك لأن تفسير القرآن علمه أمر مهم فإن الله تعالى يقول في كتابه : (( كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب )) فوصف الله القرآن بأنه مبارك ولا شك أنه كذلك فهو مبارك في تلاوته مبارك في أثره مبارك في تأثيره فآثار هذا القرآن الكريم حين كانت الأمة الإسلامية متمسكة به أثار عظيمة بالغة ملكت به الأمة الإسلامية مشارق الأرض ومغاربها ودكت به عروش ملوك الفرس والروم حتى صارت أكثر بقاع الأرض تابعة لهذا الدين الإسلامي. لهذا كان القرآن مباركا قال الله تعالى : (( فلا تطع الكافرين وجاهدهم به )) به أي بالقرآن جهادا كبيرا فهو مبارك بكل أنواع البركة ومن كل وجه ولكن ما الحكمة من إنزاله؟ هل الحكمة أن نقرؤه تعبدا لله تعالى بقرائته ورجاء لحصول الثواب أو أن الأمر وراء ذلك؟
الجواب : الأمر وراء ذلك. لا شك أن تلاوته ورجاء ثوابه ورجاء الثواب بذلك لا شك أنه أمر مقصود مهم والإنسان إذا قرأ القرآن فله في كل حرف كم؟
الطالب : مائة حسنة.
الشيخ : لا عشر حسنات لا قال ابن مسعود رضي الله عنه : ( لا أقول ألم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف ) لكن المقصود أمر وراء ذلك وهو ليدبروا آياته ومعنى التدبر : التأمل والتفكر في المعنى حتى نصل إليه ونعرفه ثم بعد ذلك تأتي النتيجة والثمرة (( وليتذكر أولو الألباب )) ليتذكر أي يتعظ بما فيه من المواعظ والحكم والأسرارا أولو الألباب أي أصحاب العقول. فكل من كان أعقل فهو لهذا القرآن أتبع وأشد تمسكا إذن الفائدة من إنزال هذا القرآن شيئان الأخ ائت بهما.
الطالب : ... .
الشيخ : هذان الشيئان أو شيء واحد؟ استرح. من يعرف؟ تفضل.
الطالب : (( ليدبروا آياته ويتذكر أولو الألباب )).
الشيخ : طيب استرح ما معنى تدبر الآيات أجيبوا يا جماعة تفضل قم
الطالب : التأمل
الشيخ : نعم.
الطالب : التأمل.
الشيخ : التأمل والتفكر في المعنى. طيب الفائدة الثانية الفائدة تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : يتذكر أولو الألباب ما معنى التذكر ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الاتعاظ بالقرآن والإيمان بخبره والامتثال لأمره واجتناب نهيه بارك الله فيك.
انتبه يا أخي إذا كان من الحكمة إنزال القرآن أن يتدبر الناس كتاب الله فهذا يعني أنه فرض علينا أن نتفهم معاني كلام الله عز وجل وإنك لو تأملت لوجدت أكثر المسلمين اليوم لا يعرفون من القرآن إلا رسمه إلا رسمه ولفظه فقط ولا يعرفون المعنى إلا قليلا ولهذا لو سألت أي واحد حتى لو كان طالب علم ما المراد بكذا وكذا وجدت يتشكك ويتردد.
أسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلني وإياكم من أتباعه ظاهرا وباطنا وأن يحشرنا في زمرته وأن يسقينا من حوضه وأن يدخلنا في شفاعته و أن يجمعنا به في جنات النعيم مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين إنه على كل شيء قدير.
أيها الإخوة في هذه الليلة ليلة الجمعة الثالث والعشرين من شهر ربيع الثاني عام 1417 يسرنا أن نلتقي بإخواننا هنا في المسجد النبوي الشريف ونسأل الله تعالى أن يجعله لقاء نافعا لنا ولكم وكما هي عادتنا في مثل هذه اللقاءات المباركة هنا وفي المسجد الحرام أن نتكلم أولا على ما قرأه إمامنا في صلاة المغرب حيث ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب و ذلك لأن تفسير القرآن علمه أمر مهم فإن الله تعالى يقول في كتابه : (( كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب )) فوصف الله القرآن بأنه مبارك ولا شك أنه كذلك فهو مبارك في تلاوته مبارك في أثره مبارك في تأثيره فآثار هذا القرآن الكريم حين كانت الأمة الإسلامية متمسكة به أثار عظيمة بالغة ملكت به الأمة الإسلامية مشارق الأرض ومغاربها ودكت به عروش ملوك الفرس والروم حتى صارت أكثر بقاع الأرض تابعة لهذا الدين الإسلامي. لهذا كان القرآن مباركا قال الله تعالى : (( فلا تطع الكافرين وجاهدهم به )) به أي بالقرآن جهادا كبيرا فهو مبارك بكل أنواع البركة ومن كل وجه ولكن ما الحكمة من إنزاله؟ هل الحكمة أن نقرؤه تعبدا لله تعالى بقرائته ورجاء لحصول الثواب أو أن الأمر وراء ذلك؟
الجواب : الأمر وراء ذلك. لا شك أن تلاوته ورجاء ثوابه ورجاء الثواب بذلك لا شك أنه أمر مقصود مهم والإنسان إذا قرأ القرآن فله في كل حرف كم؟
الطالب : مائة حسنة.
الشيخ : لا عشر حسنات لا قال ابن مسعود رضي الله عنه : ( لا أقول ألم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف ) لكن المقصود أمر وراء ذلك وهو ليدبروا آياته ومعنى التدبر : التأمل والتفكر في المعنى حتى نصل إليه ونعرفه ثم بعد ذلك تأتي النتيجة والثمرة (( وليتذكر أولو الألباب )) ليتذكر أي يتعظ بما فيه من المواعظ والحكم والأسرارا أولو الألباب أي أصحاب العقول. فكل من كان أعقل فهو لهذا القرآن أتبع وأشد تمسكا إذن الفائدة من إنزال هذا القرآن شيئان الأخ ائت بهما.
الطالب : ... .
الشيخ : هذان الشيئان أو شيء واحد؟ استرح. من يعرف؟ تفضل.
الطالب : (( ليدبروا آياته ويتذكر أولو الألباب )).
الشيخ : طيب استرح ما معنى تدبر الآيات أجيبوا يا جماعة تفضل قم
الطالب : التأمل
الشيخ : نعم.
الطالب : التأمل.
الشيخ : التأمل والتفكر في المعنى. طيب الفائدة الثانية الفائدة تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : يتذكر أولو الألباب ما معنى التذكر ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الاتعاظ بالقرآن والإيمان بخبره والامتثال لأمره واجتناب نهيه بارك الله فيك.
انتبه يا أخي إذا كان من الحكمة إنزال القرآن أن يتدبر الناس كتاب الله فهذا يعني أنه فرض علينا أن نتفهم معاني كلام الله عز وجل وإنك لو تأملت لوجدت أكثر المسلمين اليوم لا يعرفون من القرآن إلا رسمه إلا رسمه ولفظه فقط ولا يعرفون المعنى إلا قليلا ولهذا لو سألت أي واحد حتى لو كان طالب علم ما المراد بكذا وكذا وجدت يتشكك ويتردد.
1 - الكلام على فضل القرآن الكريم ومعنى قوله تعالى:" كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب ". أستمع حفظ
كيفية تدبر وتفسير القرآن الكريم
الشيخ : لهذا أحثكم بارك الله فيكم على تفهم معاني القرآن.
فإن قال قائل : بم نعرف هذه المعاني؟
قلنا : الطريق إلى ذلك شيئان :
الشيء الأول : تلقي المعاني من أفواه العلماء لكن العلماء الموثوق بهم وليس كل من قال إنه عالم يتلقى قوله لأن من العلماء من ليسوا بعلماء أو من العلماء من ليسوا بأمناء لكن العالم حقيقة هو الذي لديه العلم والأمانة (( إن خير من استئجرت )) من؟ (( القوي الأمين ))
الطريق الثاني : أن نقرأ ما كتب في تفسير القرآن ولكن أي كتاب نقرؤه؟ هل كل ما فسر به القرآن نقرؤه ؟ لا.
فإن قال قائل : بم نعرف هذه المعاني؟
قلنا : الطريق إلى ذلك شيئان :
الشيء الأول : تلقي المعاني من أفواه العلماء لكن العلماء الموثوق بهم وليس كل من قال إنه عالم يتلقى قوله لأن من العلماء من ليسوا بعلماء أو من العلماء من ليسوا بأمناء لكن العالم حقيقة هو الذي لديه العلم والأمانة (( إن خير من استئجرت )) من؟ (( القوي الأمين ))
الطريق الثاني : أن نقرأ ما كتب في تفسير القرآن ولكن أي كتاب نقرؤه؟ هل كل ما فسر به القرآن نقرؤه ؟ لا.
أفضل كتب التفسير والحث على تدبر القرآن واستخراج معانيه ثم النظر في كتب التفسير
الشيخ : لأن المفسرين رحمهم الله على أنحاء شتى متفرقة لا بد أن يطالع كتب التفسير من مؤلفين موثوقين في علمهم وأمانتهم مثل : تفسير ابن كثير رحمه الله تفسير ابن سعدي تفسير صاحب هذا الكرسي أبي بكر الجزائري وغيرهم ممن يوثق بعلمهم وأمانتهم.
ثم هناك شيئا آخر أوصي به طلبة العلم خاصة وهو أن يتأمل الإنسان كلام الله بنفسه أولا فإذا تولد عنده شيء من المعنى فليرجع إلى كتب التفسير حتى لا يضل وإنما قلت ذلك من أجل أن يتمرن هو بنفسه على معرفة ايش؟ معاني كتاب الله. ولا يكون إمعة يقرأ فقط ويحفظ بل لا بد أن يفهم لذلك أحث طلبة العلم بالذات على أن يتأمل الإنسان معنى الآية أولا ثم بعد ذلك إذا تكون عنده معنى يرجع إلى كلام العلماء حتى لا يضل ، لأن الإنسان ربما يضل ربما يفهم الآية على غير معناها لا سيما من ليس عنده مران و متابعة لمعاني القرآن.
لهذا اخترت أن أبدأ جلساتي هذه بتفسير ما قرأه إمامنا في صلاة في الصلاة التي يتلوها هذا اللقاء و كنت أريد أن أتكلم على السورة الأولى السماء والطارق لكن قال لي بعض الإخوة إننا قد تكلمنا عنها سابقا وحينئذ نكتفي بما سبق نكتفي بما سبق.
ثم هناك شيئا آخر أوصي به طلبة العلم خاصة وهو أن يتأمل الإنسان كلام الله بنفسه أولا فإذا تولد عنده شيء من المعنى فليرجع إلى كتب التفسير حتى لا يضل وإنما قلت ذلك من أجل أن يتمرن هو بنفسه على معرفة ايش؟ معاني كتاب الله. ولا يكون إمعة يقرأ فقط ويحفظ بل لا بد أن يفهم لذلك أحث طلبة العلم بالذات على أن يتأمل الإنسان معنى الآية أولا ثم بعد ذلك إذا تكون عنده معنى يرجع إلى كلام العلماء حتى لا يضل ، لأن الإنسان ربما يضل ربما يفهم الآية على غير معناها لا سيما من ليس عنده مران و متابعة لمعاني القرآن.
لهذا اخترت أن أبدأ جلساتي هذه بتفسير ما قرأه إمامنا في صلاة في الصلاة التي يتلوها هذا اللقاء و كنت أريد أن أتكلم على السورة الأولى السماء والطارق لكن قال لي بعض الإخوة إننا قد تكلمنا عنها سابقا وحينئذ نكتفي بما سبق نكتفي بما سبق.
المناقشة حول تفسير سورة الطارق: معنى قوله تعالى:" والسماء والطارق ".
الشيخ : ولكن نناقش في ما قلنا أولا لأن كوننا قرأنا ذلك ولا ندري هل بقيت في أفهام الناس أو لا؟ لا يكفي. الآن نناقش فيما سبق أولا والسماء والطارق هذه الصيفة ايش هي؟ الأخ
الطالب : قسم
الشيخ : صيغة قسم أقسم الله بايش؟
الطالب : بالسماء والطارق
الشيخ : والسماء والطارق أقسم بشيئين وإلا واحد؟
الطالب : بشيئين
الشيخ : بشيئين بارك الله فيك سؤال السماء مخلوقة والطارق مخلوق فكيف جاز القسم بالمخلوق؟ تفضل
الطالب : للخالق أن يقسم بما شاء من خلقه
الشيخ : نعم أحسنت بارك الله فيك للخالق أن يقسم بما شاء من خلقه أو من آياته أو من أسماءه أو من صفاته أما نحن فليس لنا أن نقسم إلا بالله عز وجل قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ). طيب.
الطالب : قسم
الشيخ : صيغة قسم أقسم الله بايش؟
الطالب : بالسماء والطارق
الشيخ : والسماء والطارق أقسم بشيئين وإلا واحد؟
الطالب : بشيئين
الشيخ : بشيئين بارك الله فيك سؤال السماء مخلوقة والطارق مخلوق فكيف جاز القسم بالمخلوق؟ تفضل
الطالب : للخالق أن يقسم بما شاء من خلقه
الشيخ : نعم أحسنت بارك الله فيك للخالق أن يقسم بما شاء من خلقه أو من آياته أو من أسماءه أو من صفاته أما نحن فليس لنا أن نقسم إلا بالله عز وجل قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ). طيب.
قاعدة تفسيرية: المرجع في التفسير أولا تفسير القرآن بالقرآن ثم تفسيره بالسنة ثم تفسير الصحابة ثم التابعين مع المثال
الشيخ : طيب في هذه الآية أو في هذه السورة قاعدة من قواعد التفسير وهي أنه يرجع في التفسير أولا إلى كلام الله بمعنى أن نفسر القرآن أولا بالقرآن من أين يؤخذ؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : ثم بينه بقوله : (( النجم الثاقب )) بارك الله فيك. إذن أول ما نفسر القرآن بماذا؟ بالقرآن لأن القرآن يفسر بعضه بعضا حيث إن المتكلم به واحد ثم بعد ذلك نفسره بما فسرت به السنة لأن أعلم الخلق بكتاب الله من؟ رسول الله لا منازعة في ذلك. طيب ونريد أن نأتي بمثال لتفسير القرآن بالسنة. من منكم يأتي بمثال يا جماعة؟ تفسير القرآن بالسنة. واحد ، واحد من كم؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : لا. استرح. قم يا أخي.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم أحسنت من أمثلة ذلك قول الله تعالى : (( الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن )) قال الصحابة رضي الله عنهم أينا لم يظلم نفسه؟ قال : ( إن المراد بالظلم هنا الشرك ألم تسمعوا إلى قول الرجل الصالح (( إن الشرك لظلم عظيم )) ). ومن ذلك أيضا قول النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى : (( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة )) قال : ( ألا إن القوة الرمي ). ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى : (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) قال : ( الزيادة هي النظر إلى وجه الله الكريم ).
طيب بعد ذلك نرجع إلى تفسير من يا إخوان؟ الصحابة رضي الله عنهم لأن الصحابة أعلم الناس بعد الرسول عليه الصلاة والسلام بمعاني كتاب الله لأنه تنزل بلغتهم وفي عصرهم و في الحالات التي ينزلون عنها معنى القرآن لأن القرآن قد يخصص بحال من الأحوال التي ينزل فيها ثم بعد ذلك كبار التابعين ولا سيما الذين أخذوا عن الصحابة كمجاهد بن جبر رحمه الله وغيرهم من التابعين.
الطالب : ... .
الشيخ : ثم بينه بقوله : (( النجم الثاقب )) بارك الله فيك. إذن أول ما نفسر القرآن بماذا؟ بالقرآن لأن القرآن يفسر بعضه بعضا حيث إن المتكلم به واحد ثم بعد ذلك نفسره بما فسرت به السنة لأن أعلم الخلق بكتاب الله من؟ رسول الله لا منازعة في ذلك. طيب ونريد أن نأتي بمثال لتفسير القرآن بالسنة. من منكم يأتي بمثال يا جماعة؟ تفسير القرآن بالسنة. واحد ، واحد من كم؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : لا. استرح. قم يا أخي.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم أحسنت من أمثلة ذلك قول الله تعالى : (( الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن )) قال الصحابة رضي الله عنهم أينا لم يظلم نفسه؟ قال : ( إن المراد بالظلم هنا الشرك ألم تسمعوا إلى قول الرجل الصالح (( إن الشرك لظلم عظيم )) ). ومن ذلك أيضا قول النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى : (( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة )) قال : ( ألا إن القوة الرمي ). ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى : (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) قال : ( الزيادة هي النظر إلى وجه الله الكريم ).
طيب بعد ذلك نرجع إلى تفسير من يا إخوان؟ الصحابة رضي الله عنهم لأن الصحابة أعلم الناس بعد الرسول عليه الصلاة والسلام بمعاني كتاب الله لأنه تنزل بلغتهم وفي عصرهم و في الحالات التي ينزلون عنها معنى القرآن لأن القرآن قد يخصص بحال من الأحوال التي ينزل فيها ثم بعد ذلك كبار التابعين ولا سيما الذين أخذوا عن الصحابة كمجاهد بن جبر رحمه الله وغيرهم من التابعين.
5 - قاعدة تفسيرية: المرجع في التفسير أولا تفسير القرآن بالقرآن ثم تفسيره بالسنة ثم تفسير الصحابة ثم التابعين مع المثال أستمع حفظ
المناقشة حول قوله تعالى:" يوم تبلى السرائر " والعناية بتطهير القلب
الشيخ : طيب قوله تعالى : (( يوم تبلى السرائر ما معنى تبلى؟ معنى تبلى؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : شيقول؟
الطالب : تكشف
الشيخ : تكشف بس اللفظ لا. يأبى ذلك. هذا الذي ذكرته هو من لازمه لكنه ليس المعنى المطابق.
الطالب : تختبر
الشيخ : نعم تبلى تختبر ومنه قوله تعالى : (( ونبلوكم )) بايش؟ (( بالشر والخير فتنة )) طيب السرائر يعني القلوب.
وهنا نأخذ قاعدة يا إخواني : " الحساب يوم القيامة على ما في الصدور الحساب في الدنيا على ما في الجوارح ".
في الدنيا يحاسب الإنسان ويًقَوَّمً الإنسان على حسب عمله الظاهر وتًوكل السرائر إلى الله. في الآخرة لا مفر العبرة على ما في القلب نسأل الله أن يصبح قلوبنا وقلوبكم. العبرة على ما في القلب.
ولهذا يجب علينا يا إخواني أن نعتني بقلوبنا أكثر من جوارحنا. كم من إنسان صلى إلى جنبه إنسان آخر وبينهما في الفضل والثواب والدرجة عند الله كما بين السماء والأرض! اعتبارا بايش؟ بما في القلوب. ولهذا طهروا قلوبكم طهروا قلوبكم من الشرك ، من الشك ، من النفاق ، من الحقد والغل على المسلمين إلى غير ذلك مما يجب أن يطهر القلب منه لأن المدار يوم القيامة على ما في القلوب.
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : شيقول؟
الطالب : تكشف
الشيخ : تكشف بس اللفظ لا. يأبى ذلك. هذا الذي ذكرته هو من لازمه لكنه ليس المعنى المطابق.
الطالب : تختبر
الشيخ : نعم تبلى تختبر ومنه قوله تعالى : (( ونبلوكم )) بايش؟ (( بالشر والخير فتنة )) طيب السرائر يعني القلوب.
وهنا نأخذ قاعدة يا إخواني : " الحساب يوم القيامة على ما في الصدور الحساب في الدنيا على ما في الجوارح ".
في الدنيا يحاسب الإنسان ويًقَوَّمً الإنسان على حسب عمله الظاهر وتًوكل السرائر إلى الله. في الآخرة لا مفر العبرة على ما في القلب نسأل الله أن يصبح قلوبنا وقلوبكم. العبرة على ما في القلب.
ولهذا يجب علينا يا إخواني أن نعتني بقلوبنا أكثر من جوارحنا. كم من إنسان صلى إلى جنبه إنسان آخر وبينهما في الفضل والثواب والدرجة عند الله كما بين السماء والأرض! اعتبارا بايش؟ بما في القلوب. ولهذا طهروا قلوبكم طهروا قلوبكم من الشرك ، من الشك ، من النفاق ، من الحقد والغل على المسلمين إلى غير ذلك مما يجب أن يطهر القلب منه لأن المدار يوم القيامة على ما في القلوب.
معنى قوله صلى الله عليه وسلم:" ما من مكلوم يكلم في سبيل الله والله أعلم بمن يكلم في سبيله إلا جاء يوم القيامة اللون لون الدم والريح ريح المسك " ولا يقال فيمن قتل في المعركة شهيد
الشيخ : واستمع إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما من مكلوم يكلم في سبيل الله )
مكلوم يعني مجروح يجرح في سبيل الله ( والله أعلم بمن يكلم في سبيله إلا إذا كان يوم القيامة جاء وجرحه يثعب دمه واللون لون الدم والريح ريح المسك ).
الشاهد قوله : ( والله أعلم بمن يكلم في سبيله )انتبه لهذا القيد ولهذا قال البخاري رحمه الله في صحيحه على هذا الحديث قال : " لا يقال فلان شهيد ". لا يقال فلان شهيد حتى لو قتل في المعركة بين المسلمين والكفار لا تقل شهيد ايش يقول؟ أقول فلان يرجى أن يكون شهيدا. أما أن أقول شهيد والرسول يقول : ( والله أعلم بمن يكلم في سبيله ) فهذا ليس بجائز. وكيف نقول هكذا والرسول تبرأ من أن يطلق الشهيد على ما حاله. قال : ( الله أعلم بمن يكلم في سبيله ). ثم اعتبروا بقصة التي جاءت أيضا في صحيح البخاري كان رجل مع المسلمين كان رجل مع المسلمين شجاعا قويا مقداما لا يدع للعدو شاذة ولا فاذة إلا قضى عليها فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( هذا من أهل النار ) والرسول عليه الصلاة والسلام لا ينطق عن الهوى قال : ( هذا من أهل النار ) فعظم ذلك على الصحابة وشق عليهم كيف يكون هذا الرجل الشجاع المقدام من أهل النار؟! فقال أحدهم أي أحد الصحابة والله لألزمنه أي يتابعه أشوف وين النتيجة؟ فأصيب هذا الرحل بسهم من العدو فجزع وكأنه يقول والله أعلم كيف يصيبني السهم وأنا ذلك الرجل الشجاع المقدام؟ فجزع فسل سيفه و اتكأ عليه من عند الصدر حتى طلع من ظهره ايش النتيجة؟ قتل نفسه. والعياذ بالله. فجاء الرجل الذي كان ملازما له وقال للنبي صلى الله عليه وسلم أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله. قال بم؟ ايش السبب؟ هذا قال إن الرجل الذي قفلت فيه إنه من أهل النار فعل كيت وكيت. ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الرجل ) - انتبه يأ أخ - ( إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وهو من أهل النار ) أجارنا الله وإياكم من ذلك. اللهم أصلح قلوبنا
المسألة الصعبة القلوب لا بد من تطهيرها قبل كل شيء ثم إذا صلح القلب وطهر فالجوارح ايش؟ تبع له. لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ) ألا وهي القلب اللهم أصلح قلوبنا طيب.
مكلوم يعني مجروح يجرح في سبيل الله ( والله أعلم بمن يكلم في سبيله إلا إذا كان يوم القيامة جاء وجرحه يثعب دمه واللون لون الدم والريح ريح المسك ).
الشاهد قوله : ( والله أعلم بمن يكلم في سبيله )انتبه لهذا القيد ولهذا قال البخاري رحمه الله في صحيحه على هذا الحديث قال : " لا يقال فلان شهيد ". لا يقال فلان شهيد حتى لو قتل في المعركة بين المسلمين والكفار لا تقل شهيد ايش يقول؟ أقول فلان يرجى أن يكون شهيدا. أما أن أقول شهيد والرسول يقول : ( والله أعلم بمن يكلم في سبيله ) فهذا ليس بجائز. وكيف نقول هكذا والرسول تبرأ من أن يطلق الشهيد على ما حاله. قال : ( الله أعلم بمن يكلم في سبيله ). ثم اعتبروا بقصة التي جاءت أيضا في صحيح البخاري كان رجل مع المسلمين كان رجل مع المسلمين شجاعا قويا مقداما لا يدع للعدو شاذة ولا فاذة إلا قضى عليها فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( هذا من أهل النار ) والرسول عليه الصلاة والسلام لا ينطق عن الهوى قال : ( هذا من أهل النار ) فعظم ذلك على الصحابة وشق عليهم كيف يكون هذا الرجل الشجاع المقدام من أهل النار؟! فقال أحدهم أي أحد الصحابة والله لألزمنه أي يتابعه أشوف وين النتيجة؟ فأصيب هذا الرحل بسهم من العدو فجزع وكأنه يقول والله أعلم كيف يصيبني السهم وأنا ذلك الرجل الشجاع المقدام؟ فجزع فسل سيفه و اتكأ عليه من عند الصدر حتى طلع من ظهره ايش النتيجة؟ قتل نفسه. والعياذ بالله. فجاء الرجل الذي كان ملازما له وقال للنبي صلى الله عليه وسلم أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله. قال بم؟ ايش السبب؟ هذا قال إن الرجل الذي قفلت فيه إنه من أهل النار فعل كيت وكيت. ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الرجل ) - انتبه يأ أخ - ( إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وهو من أهل النار ) أجارنا الله وإياكم من ذلك. اللهم أصلح قلوبنا
المسألة الصعبة القلوب لا بد من تطهيرها قبل كل شيء ثم إذا صلح القلب وطهر فالجوارح ايش؟ تبع له. لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ) ألا وهي القلب اللهم أصلح قلوبنا طيب.
7 - معنى قوله صلى الله عليه وسلم:" ما من مكلوم يكلم في سبيل الله والله أعلم بمن يكلم في سبيله إلا جاء يوم القيامة اللون لون الدم والريح ريح المسك " ولا يقال فيمن قتل في المعركة شهيد أستمع حفظ
المناقشة حول قوله تعالى:" والسماء ذات الرجع والأرض ذات الصدع ".
الشيخ : (( والسماء ذات الرجع والأرض ذات الصدع )) من يفرقلي بين الرجع والصدع؟ ما شاء الله. واحد ، الآن لا أرى إلا واحد والثاني نصف نصف. تفضل
الطالب : الرجع المطر
الشيخ : نعم
الطالب : الصدع تشقق
الشيخ : تشقق؟
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك تمام الرجع يعني المطر والصدع التشقق إذا أمطرت السماء على الأرض و نبتت. عندما يكون أولا نبات ايش يكون؟ تنشق الأرض عن النبات فأقسم الله بالرجع بالسماء ذات الرجع وبالأرض ذات الصدع لأن كل أحد ينظر إلى الأرض الميتة ليس فيها خضراء تمطرها السماء فتشقق بالنبات يحيي الله الأرض بعد موتها أيضا الإنسان سوف يموت ويدفن وتأكله الأرض إلا من شاء الله ثم يخرج منها فالقادر على إخراح هذه الحبة اليابسة من باطن الأرض قادر على أن يحيي الإنسان بعد وقت قال الله عز وجل : (( من آياته أنك ترى الأرض خاشعة )) يعني هامدة ليس بها خضراء (( فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت إن الذي أحياها لمحيي الموتى إنه على كل شيء قدير )) والله إن لنا لموعدا نحشر فيه إلى الله عز وجل حفاة عراة غرلا لا مال ولا ولد ولا زوجة ولا قريب ولا نسيب. بل الواحد منا يفر من أخيه وأمه وأبيه و صاحبته وبنيه لكل امرئ يومئذ شأن يغنيه.
أسأل الله أن يجعلني وإياكم في ذلك اليوم من السعداء إنه على كل شيء قدير. طيب.
الطالب : الرجع المطر
الشيخ : نعم
الطالب : الصدع تشقق
الشيخ : تشقق؟
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك تمام الرجع يعني المطر والصدع التشقق إذا أمطرت السماء على الأرض و نبتت. عندما يكون أولا نبات ايش يكون؟ تنشق الأرض عن النبات فأقسم الله بالرجع بالسماء ذات الرجع وبالأرض ذات الصدع لأن كل أحد ينظر إلى الأرض الميتة ليس فيها خضراء تمطرها السماء فتشقق بالنبات يحيي الله الأرض بعد موتها أيضا الإنسان سوف يموت ويدفن وتأكله الأرض إلا من شاء الله ثم يخرج منها فالقادر على إخراح هذه الحبة اليابسة من باطن الأرض قادر على أن يحيي الإنسان بعد وقت قال الله عز وجل : (( من آياته أنك ترى الأرض خاشعة )) يعني هامدة ليس بها خضراء (( فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت إن الذي أحياها لمحيي الموتى إنه على كل شيء قدير )) والله إن لنا لموعدا نحشر فيه إلى الله عز وجل حفاة عراة غرلا لا مال ولا ولد ولا زوجة ولا قريب ولا نسيب. بل الواحد منا يفر من أخيه وأمه وأبيه و صاحبته وبنيه لكل امرئ يومئذ شأن يغنيه.
أسأل الله أن يجعلني وإياكم في ذلك اليوم من السعداء إنه على كل شيء قدير. طيب.
المناقشة حول قوله تعالى:" إنهم يكيدون كيدا وأكيد كيدا "
الشيخ : (( إنهم يكيدون كيدا وأكيد كيدا )) من الذي يكيد ولمن يكيدون؟ إنهم يكيدون كيدا نعم
الطالب : الكفار.
الشيخ : الكفار يكيدون لمن؟ للرسول عليه الصلاة والسلام اذكر لي مسألة من كيدهم؟
الطالب : ... .
الشيخ : من القرآن يا أخي من القرآن (( وإذ يمكر
الطالب : (( وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين )).
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك. (( وأكيد كيدا )) كيدا يعني أعظم من كيدهم كما قال تعالى : (( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين )) (( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين )) وما أكثر مكر الله بمن يمكر به؟
الطالب : الكفار.
الشيخ : الكفار يكيدون لمن؟ للرسول عليه الصلاة والسلام اذكر لي مسألة من كيدهم؟
الطالب : ... .
الشيخ : من القرآن يا أخي من القرآن (( وإذ يمكر
الطالب : (( وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين )).
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك. (( وأكيد كيدا )) كيدا يعني أعظم من كيدهم كما قال تعالى : (( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين )) (( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين )) وما أكثر مكر الله بمن يمكر به؟
ذكر قصة موسى عليه السلام مع فرعون وكيده ببني إسرائيل وكيف كاد الله له وقصة إبراهيم عليه السلام لما ألقي في النار
الشيخ : مكر بفرعون حين حشر المدائن يريد بذلك القضاء على من؟ على موسى وقومه فأتبعوهم الشقي (( فلما ترائى الجمعان قال أصحاب موسى إنا لمدركون )) يعني على كل حال هالكون لأن البحر أمامهم وفرعون عدوهم خلفهم. أين يذهبون؟ البحر الأحمر بحر عظيم واسع ماذا يصنعون؟
قال موسى عليه الصلاة والسلام مقال الآمن المؤمن المطمئن : (( قال كلا )) يعني لسنا بمدركين (( إن معي ربي سيهدين )) الله أكبر (( إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون )) (( إن معي ربي سيهدين )) فأوحى الله إليه أن اضرب بعصاك البحر عصى من خشب يتكأ عليها ويهش بها على غنمه ضرب البحر فماذا كان في لحظة أبلغ من طرفة العين انفلق البحر لا إله إلا الله انفلق البحر وكان اثني عشر طريقا ما هو طريق واحد ويبس في الحال بلحظة سبحان الله العظيم وإنما كان اثني عشر طريقا لأن بني إسرائيل كانوا اثني عشر أسباطا. وجعل الماء السيال بينهم كالجبال كالجبال وهو بصفته يعني ليس معنى أنه صار ثلجا لا جمد وهو على سخونته لأنه لم يذكر في القرآن أنه تحول إلى ثلج ولو تحول إلى ثلج ومر الناس مع هذه الطريق لايش؟ لجمدوا لكنه بإذن الله وقف هذا الماء كالطود العظيم كان كل فرق ايش؟ كالطود العظيم ماهو الطود؟ الجبل وقيل إنه كان في هذه الأطواد ثقوب ثقوب يعني فًرجا ينظر الناس بعضهم إلى بعض حتى يطمئنوا على نجاة إخوانه والله على كل شيء قدير.
(( فاضرب بهم طريقا في البحر )) ايش؟ (( يبسا لا تخاف دركا ولا تخشى )). وسبحان الله العظيم أرض كلها طين مضى عليها ما لا يعلمه إلا الله من السنوات والماء فوقها ومع ذلك لفي لحظة صارت يبسا وفي لحظة تمزق هذا الماء وصار كل فرق كالطود العظيم مما يدل على ايش؟ على أن الأمر بيد الله عز وجل وأنه على كل شي قدير وأنه إذا أراد شيئا قال له كن فيكون أين علماء الطبيعة؟ هل يمكن للطبيعة أن تفعل هذا؟ لا والله.
وإبراهيم عليه الصلاة والسلام أوقد له المكذبون له أوقدوا له نارا عظيمة ثم ألقوه في الجحيم ويقال أنهم رموه بالمنجنيق على النار لأنها تحرق من قرب حولها لشدتها وكثرتها وعظمتها فرموه بالمجنيق على النار وماذا قال الله للنار قال الله عز وجل : (( يا نار كونوا برجا وسلاما على إبراهيم )) هذا النار المحرقة صارت بردا لكنه ليس البرد القارس الذي يقتل حيث قال : (( وسلاما )) قال العلماء لو قال بردا بدون أن يقول سلاما لكانت تهلكه. لكن الله قال جل وعلا : ((كوني بردا وسلاما على إبراهيم )). فكانت بردا وسلاما عيله أقول يا إخواني إن الله تعالى على كل شيء قدير قادر على قلب الأشياء وتغير طبائعها لأنه هو الخالق وحده سبحانه وتعالى.
طيب أقول فرعون كاد لموسى ورأى أنه قد ظفر به حيث وصل إلى نقطة الصفر إلى غاية لابد على حسب فهم موسى لا فهم فرعون لا بد أن يهلك حتى الذين آمنوا مع موسى ويش قالوا ؟ (( إنا لمدركون )) فظن الخبيث أنه تمكن من موسى وقومه. خرج موسى وقومه من البحر سالمين ودخل فرعون وقومه على أنهم سوف يدركون موسى فلما تكامل موسى وقومه خارجين وفرعون وقومه داخلين أمر الله البحر أن يعود على ما هو عليه فانطبق عليهم الله أكبر ! وماذا كان؟ كان في قعار البحار هلكوا عن آخرهم وفرعون الذي كان يفتخر بالماء أولا حيث قال لقومه
الطالب : ... .
الشيخ : قبل قال لقومه : (( أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي أفلا تبصرون )) افتخر بأن له ملك مصر ومن الذي خلفه عليه؟ من؟ بنو إسرائيل الذي كان بالأمس يذبح أبناءهم ويستحيي نساءهم. وافتخر بالأنهار التي تجري من تحته وما الذي هلك به ؟ الماء الذي كان يفتخر به بالأمس واستكبر على آل على قوم موسى وبالتالي صار تابعا لهم. لما أدركه الغرق قال : (( آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل )) سبحان الله كان بالأول يقتل بني إسرائيل على الإيمان أما الآن فأذعن وذل وقال آمنت بالذي آمنت به بنو إسرئيل لم يقل آمنت بالله ذلا والعياذ بالله وخزيا أن هؤلاء القوم الذي كان بالأمس يقتلهم ويذبحهم صار الآن ايش؟ تابعا لهم (( آمنت بالذي آمنت به بنو إسرائيل )) ماذا قيل له؟
آلآن تؤمن آلآن بما آمنت به بني إسرائيل الآن تكون من المسلمين وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين فاليوم ننجيك ببدنك بالبدن لا بالروح الروح رتحت مع الأرواح من الغرق إلى الحرق والعياذ بالله (( النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب )) لكن نجاه الله ببدنه ليش؟ ليكون آية وعلامة على أن فرعون الذي كان قد أرعب بني إسرائيل قد مات لأنكم تعلمون أنه بلغ من رعب بني إسرائيل من هذا الرجل الكافر العنيد مبلغا عظيما قد لا يصدقون بأنه غرق قد يقول الشيطان لهم إنه لم يغرق إنه نجا أنجته الأمواج إلى ساحل البحر مثلا. فإذا شاهدوه بأعينهم حينئذ ايش؟ يطمئنون يطمئنون ولهذا قال : (( لتكون لمن خلفك آية )) من بني إسرائيل آية أي علامة على أنك هلكت ولم يبق لك شيء.
على كل حال أنا جئت بهذا المثال على أن الله تعالى يكيد بأوليائه على من؟ على أعدائه وقد قال الله تعالى : (( كذلك كدنا ليوسف ما كان ليأخذ أخاه في دين الملك إلا أن يشاء الله )).
قال موسى عليه الصلاة والسلام مقال الآمن المؤمن المطمئن : (( قال كلا )) يعني لسنا بمدركين (( إن معي ربي سيهدين )) الله أكبر (( إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون )) (( إن معي ربي سيهدين )) فأوحى الله إليه أن اضرب بعصاك البحر عصى من خشب يتكأ عليها ويهش بها على غنمه ضرب البحر فماذا كان في لحظة أبلغ من طرفة العين انفلق البحر لا إله إلا الله انفلق البحر وكان اثني عشر طريقا ما هو طريق واحد ويبس في الحال بلحظة سبحان الله العظيم وإنما كان اثني عشر طريقا لأن بني إسرائيل كانوا اثني عشر أسباطا. وجعل الماء السيال بينهم كالجبال كالجبال وهو بصفته يعني ليس معنى أنه صار ثلجا لا جمد وهو على سخونته لأنه لم يذكر في القرآن أنه تحول إلى ثلج ولو تحول إلى ثلج ومر الناس مع هذه الطريق لايش؟ لجمدوا لكنه بإذن الله وقف هذا الماء كالطود العظيم كان كل فرق ايش؟ كالطود العظيم ماهو الطود؟ الجبل وقيل إنه كان في هذه الأطواد ثقوب ثقوب يعني فًرجا ينظر الناس بعضهم إلى بعض حتى يطمئنوا على نجاة إخوانه والله على كل شيء قدير.
(( فاضرب بهم طريقا في البحر )) ايش؟ (( يبسا لا تخاف دركا ولا تخشى )). وسبحان الله العظيم أرض كلها طين مضى عليها ما لا يعلمه إلا الله من السنوات والماء فوقها ومع ذلك لفي لحظة صارت يبسا وفي لحظة تمزق هذا الماء وصار كل فرق كالطود العظيم مما يدل على ايش؟ على أن الأمر بيد الله عز وجل وأنه على كل شي قدير وأنه إذا أراد شيئا قال له كن فيكون أين علماء الطبيعة؟ هل يمكن للطبيعة أن تفعل هذا؟ لا والله.
وإبراهيم عليه الصلاة والسلام أوقد له المكذبون له أوقدوا له نارا عظيمة ثم ألقوه في الجحيم ويقال أنهم رموه بالمنجنيق على النار لأنها تحرق من قرب حولها لشدتها وكثرتها وعظمتها فرموه بالمجنيق على النار وماذا قال الله للنار قال الله عز وجل : (( يا نار كونوا برجا وسلاما على إبراهيم )) هذا النار المحرقة صارت بردا لكنه ليس البرد القارس الذي يقتل حيث قال : (( وسلاما )) قال العلماء لو قال بردا بدون أن يقول سلاما لكانت تهلكه. لكن الله قال جل وعلا : ((كوني بردا وسلاما على إبراهيم )). فكانت بردا وسلاما عيله أقول يا إخواني إن الله تعالى على كل شيء قدير قادر على قلب الأشياء وتغير طبائعها لأنه هو الخالق وحده سبحانه وتعالى.
طيب أقول فرعون كاد لموسى ورأى أنه قد ظفر به حيث وصل إلى نقطة الصفر إلى غاية لابد على حسب فهم موسى لا فهم فرعون لا بد أن يهلك حتى الذين آمنوا مع موسى ويش قالوا ؟ (( إنا لمدركون )) فظن الخبيث أنه تمكن من موسى وقومه. خرج موسى وقومه من البحر سالمين ودخل فرعون وقومه على أنهم سوف يدركون موسى فلما تكامل موسى وقومه خارجين وفرعون وقومه داخلين أمر الله البحر أن يعود على ما هو عليه فانطبق عليهم الله أكبر ! وماذا كان؟ كان في قعار البحار هلكوا عن آخرهم وفرعون الذي كان يفتخر بالماء أولا حيث قال لقومه
الطالب : ... .
الشيخ : قبل قال لقومه : (( أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي أفلا تبصرون )) افتخر بأن له ملك مصر ومن الذي خلفه عليه؟ من؟ بنو إسرائيل الذي كان بالأمس يذبح أبناءهم ويستحيي نساءهم. وافتخر بالأنهار التي تجري من تحته وما الذي هلك به ؟ الماء الذي كان يفتخر به بالأمس واستكبر على آل على قوم موسى وبالتالي صار تابعا لهم. لما أدركه الغرق قال : (( آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل )) سبحان الله كان بالأول يقتل بني إسرائيل على الإيمان أما الآن فأذعن وذل وقال آمنت بالذي آمنت به بنو إسرئيل لم يقل آمنت بالله ذلا والعياذ بالله وخزيا أن هؤلاء القوم الذي كان بالأمس يقتلهم ويذبحهم صار الآن ايش؟ تابعا لهم (( آمنت بالذي آمنت به بنو إسرائيل )) ماذا قيل له؟
آلآن تؤمن آلآن بما آمنت به بني إسرائيل الآن تكون من المسلمين وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين فاليوم ننجيك ببدنك بالبدن لا بالروح الروح رتحت مع الأرواح من الغرق إلى الحرق والعياذ بالله (( النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب )) لكن نجاه الله ببدنه ليش؟ ليكون آية وعلامة على أن فرعون الذي كان قد أرعب بني إسرائيل قد مات لأنكم تعلمون أنه بلغ من رعب بني إسرائيل من هذا الرجل الكافر العنيد مبلغا عظيما قد لا يصدقون بأنه غرق قد يقول الشيطان لهم إنه لم يغرق إنه نجا أنجته الأمواج إلى ساحل البحر مثلا. فإذا شاهدوه بأعينهم حينئذ ايش؟ يطمئنون يطمئنون ولهذا قال : (( لتكون لمن خلفك آية )) من بني إسرائيل آية أي علامة على أنك هلكت ولم يبق لك شيء.
على كل حال أنا جئت بهذا المثال على أن الله تعالى يكيد بأوليائه على من؟ على أعدائه وقد قال الله تعالى : (( كذلك كدنا ليوسف ما كان ليأخذ أخاه في دين الملك إلا أن يشاء الله )).
10 - ذكر قصة موسى عليه السلام مع فرعون وكيده ببني إسرائيل وكيف كاد الله له وقصة إبراهيم عليه السلام لما ألقي في النار أستمع حفظ
معنى قوله تعالى:" فمهل الكافرين أمهلهم رويدا "
الشيخ : (( مهل الكافرين أمهلهم رويدا )) مهلهم يعني تأخر و دعهم يأمنون مكر الله ويستدرجهم الله (( أمهلهم رويدا )) أي قليلا وسوف يجدون جزاءهم هذا ما في هذه السورة من غرر المواضيع ولا حاجة إلى التفصيل لأنكم قلتم إننا فصلنا من قبل.
تفسير سورة ألهاكم التكاثر قال تعالى:" ألهاكم التكاثر ".
الشيخ : بقي (( ألهاكم التكاثر )) وأظن أنا فصلناها بعد. لا؟ طيب
يقول الله عز وجل : (( ألهاكم االتكاثر حتى زرتم المقابر )) ألهاكم الخطاب لمن؟ للبشر التكاثر يعني في الأموال والأولاد كما قال الله عز وجل : (( إنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم )) وايش؟ (( وتكاثر في الأموال والأولاد )). التكاثر يلهي ولا شك كما قال الله تعالى : (( إنما أموالكم وأولادكم فتنة والله عنده أجر عظيم )). وكم من إنسان كان مستقيما ملتزما متجها إلى الله فإذا كثر ماله والعياذ بالله ألهاه المال ألهاه المال وإذا كثر ولده ألهاه الولد قال الله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا لا تهلكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله )).
يقول الله عز وجل : (( ألهاكم االتكاثر حتى زرتم المقابر )) ألهاكم الخطاب لمن؟ للبشر التكاثر يعني في الأموال والأولاد كما قال الله عز وجل : (( إنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم )) وايش؟ (( وتكاثر في الأموال والأولاد )). التكاثر يلهي ولا شك كما قال الله تعالى : (( إنما أموالكم وأولادكم فتنة والله عنده أجر عظيم )). وكم من إنسان كان مستقيما ملتزما متجها إلى الله فإذا كثر ماله والعياذ بالله ألهاه المال ألهاه المال وإذا كثر ولده ألهاه الولد قال الله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا لا تهلكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله )).
معنى قوله تعالى:" حتى زرتم المقابر ".
الشيخ : (( ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر )) حتى هنا غائية أو تعليلية؟ والسؤال لمن عنده علم في النحو؟ غائية أو تعليلية؟ ما عندي أحد. آمنت بالله. هذه
الطالب : غائية.
الشيخ : تقول عن علم؟
الطالب : غائية.
الشيخ : تقولها عن علم؟
الطالب : إن شاء الله
الشيخ : طيب ما الفرق؟
الطالب : ... .
الشيخ : ولو كانت تعليلية؟
الطالب : ... .
الشيخ : هي على كل حال غائية غائية والمعنى أنه ألهاكم التكاثر حتى متم حتى مت يعني فهي بمعنى إلى التعليلية هي التي بمعنى من أجل مثالها : قول المنافقين : (( لا تنفقوا على من عند رسول الله )) ايش؟ (( حتى ينفضوا )) المعنى من أجل أن ينفضوا عنه وليس المعنى إلى أن ينفضوا فإذا انفضوا فأنفقوا لا.
فهنا حتى تعليلية إذن نفهم أن حتى في اللغة العربي تأتي لايش؟ للتعليل وللغاية وهذا أكثر ما يدور في الكلام وتأتي لمعان أخرى ليس هذا موضع بسطها نرجو أن نمسك المعنين هذين. طيب
إذن حتى زرتم يعني إلى أن زرتم المقابر والمراد بالزيارة ليست زيارة الحي أن يذهب إلى المقبرة ويسلم على أهل القبور المراد زرتم المقابر أي متم فدفنتم في المقابر انتبه يا أخ.
سمع أعرابي رجلا يقرأ الآية هذه (( ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر )) ماذا قال؟ قال والله ليس الزائر بمقيم ولا بد من غاية فوق المقابر. والله ذكا الأعرابي ذكا لأن الزائر يأتي لصاحب البيت يزوره ويمشي فيقول لأنتم في المقابر لستم مقيمين أبد الآبدين بل هي زيارة ماشية إلى أين؟ إلى البعث إلى البعث فاستدل الأعرابي بفهمه العربي على أن الآية تدل على ثبوت البعث و ووجه ذلك ما سمعتم.
الزائر مقيم وإلا غير مقيم؟ يا جماعة جواب بين يا جماعة وإلا الزائر مقيم وإلا لا؟ غير مقيم.
الذي يدفن في المقبرة إذن غير مقيم.
الطالب : غائية.
الشيخ : تقول عن علم؟
الطالب : غائية.
الشيخ : تقولها عن علم؟
الطالب : إن شاء الله
الشيخ : طيب ما الفرق؟
الطالب : ... .
الشيخ : ولو كانت تعليلية؟
الطالب : ... .
الشيخ : هي على كل حال غائية غائية والمعنى أنه ألهاكم التكاثر حتى متم حتى مت يعني فهي بمعنى إلى التعليلية هي التي بمعنى من أجل مثالها : قول المنافقين : (( لا تنفقوا على من عند رسول الله )) ايش؟ (( حتى ينفضوا )) المعنى من أجل أن ينفضوا عنه وليس المعنى إلى أن ينفضوا فإذا انفضوا فأنفقوا لا.
فهنا حتى تعليلية إذن نفهم أن حتى في اللغة العربي تأتي لايش؟ للتعليل وللغاية وهذا أكثر ما يدور في الكلام وتأتي لمعان أخرى ليس هذا موضع بسطها نرجو أن نمسك المعنين هذين. طيب
إذن حتى زرتم يعني إلى أن زرتم المقابر والمراد بالزيارة ليست زيارة الحي أن يذهب إلى المقبرة ويسلم على أهل القبور المراد زرتم المقابر أي متم فدفنتم في المقابر انتبه يا أخ.
سمع أعرابي رجلا يقرأ الآية هذه (( ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر )) ماذا قال؟ قال والله ليس الزائر بمقيم ولا بد من غاية فوق المقابر. والله ذكا الأعرابي ذكا لأن الزائر يأتي لصاحب البيت يزوره ويمشي فيقول لأنتم في المقابر لستم مقيمين أبد الآبدين بل هي زيارة ماشية إلى أين؟ إلى البعث إلى البعث فاستدل الأعرابي بفهمه العربي على أن الآية تدل على ثبوت البعث و ووجه ذلك ما سمعتم.
الزائر مقيم وإلا غير مقيم؟ يا جماعة جواب بين يا جماعة وإلا الزائر مقيم وإلا لا؟ غير مقيم.
الذي يدفن في المقبرة إذن غير مقيم.
بيان خطأ كلمة: فلان نقل إلى مثواه الأخير لمن مات
الشيخ : ولهذا كان من الخطأ الفاحش ما نسمعه أحيانا ما نقرأه أحيانا في الصحف يقول فلان مات إلى مثواه الأخير أو نقل إلى مثواه الأخير. هذه كلمة منكرة غاية الإنكار ولو أن الإنسان اعتقدها لكفر. لكن أكثر الناس يقولها تقليدا سمعوا من واحد وقلدوه ولا يعرفون المعنى لو قلنا إن القبر هو المثوى الأخير لزم من ذلك ايش؟ أن لا يكون بعث أن لا يكون بعث. ولهذا يجب أن تنكر على من قال هذا. وتقول أتعتقد أن القبر هو المثوى الأخير ؟
إن قال : نعم فقد أنكر البعث وإنكار البعث كفر.
وإن قال : لا . قلنا : ليش تقول هذا الكلام؟ لا تقل مثوى أخير المثوى الأخير هو إما الجنة وإما النار فبئس مثوى المتكبرين هذا النار طيب.
على كل حال الآية تدل على ايش؟ على إثبات البعث حيث جعل القبور زيارة.
إن قال : نعم فقد أنكر البعث وإنكار البعث كفر.
وإن قال : لا . قلنا : ليش تقول هذا الكلام؟ لا تقل مثوى أخير المثوى الأخير هو إما الجنة وإما النار فبئس مثوى المتكبرين هذا النار طيب.
على كل حال الآية تدل على ايش؟ على إثبات البعث حيث جعل القبور زيارة.
حكم زيارة القبور.
الشيخ : وهنا ينبغي أن نتكلم على زيارة القبور زيارة القبور سنة سنها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله وفعله.
أما فعله : فقد كان يزور البقيع عليه الصلاة والسلام وزار شهداء أحد ودعا لهم.
وأما قوله : فقد أمر عليه الصلاة والسلام بذلك فقال : ( كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكر الآخرة ). وفي لفظ : ( تذكر الموت ). وصدق نبينا صلوات الله وسلامه عليه.
أخوك الذي كان بالأمس معك يأكل كما تأكل ويشرب كما تشرب ويلبس كما تلبس ويتمتع بدنياه أصبح الآن رهين عمله في هذا القبر.
أما فعله : فقد كان يزور البقيع عليه الصلاة والسلام وزار شهداء أحد ودعا لهم.
وأما قوله : فقد أمر عليه الصلاة والسلام بذلك فقال : ( كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكر الآخرة ). وفي لفظ : ( تذكر الموت ). وصدق نبينا صلوات الله وسلامه عليه.
أخوك الذي كان بالأمس معك يأكل كما تأكل ويشرب كما تشرب ويلبس كما تلبس ويتمتع بدنياه أصبح الآن رهين عمله في هذا القبر.
اضيفت في - 2006-04-10