فتاوى الحرم النبوي-44b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
الحكمة من زيارة القبور
الشيخ : ربما لا يكون بينك وبينه إلا مسافة قليلة فهي تذكر الآخرة كما قال النبي عليه الصلاة والسلام وزيارتنا للقبور للدعاء لأصحاب القبور وليس لدعاء أصحاب القبور زيارتنا لهم لايش؟ للدعاء لأصحاب القبور وليس لدعاء أصحاب القبور ولهذا نقول : ( السلام عليك دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون يرحم الله المستقدمين منكم والمستأخرين نسأل الله لنا ولكم العافية ). هم محتاجون للعافية محتاجون للمغفرة ولهذا كان النبي عليه الصلاة والسلام إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال : ( استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل ) الله أكبر! من حين ما يتم دفن الميت قد سلم الآن إلى الآخرة انتهى من الدنيا نهائيا كأن لم يكن موجودا في الدنيا فكما أن الإنسان أتى عليه شيء من الدهر (( هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكروا )) هو الآن خلاص لم يكن شيئا موجودا أصبح خبرا من الأخبار انتهى على عمله ختم على العمل ( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ). طيب إذن نحن ندعو لهم تقف عند القبر إذا تم الدفن تقول : اللهم اغفر له ، اللهم اغفر له ، اللهم اغفر له. واخترنا الثلاث لأن النبي عليه الصلاة والسلام كان إذا دعا دعا ثلاثا. ونقول اللهم ثبته اللهم ثبته اللهم ثبته. بايش؟ بالقول الثابت لأن الإنسان من حين ينتهي تسليمه يأتيه ملكان يسألانه عن ربه ودينه ونبيه أسأل الله أن يثبتني وإياكم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة.
حكم دعاء الأموات وسؤالهم
الشيخ : وأما زيارة القبور لدعاء القبور فهو سفه في العقل وضلال في الدين سفه في العقل ليش؟ لأن هذا الميت ما ينفع نفسه فكيف ينفعك أنت؟! كيف تأتي إلى جثة هامدة ربما تكون الأرض أكلتها إلا ما شاء الله ثم تدعوها؟! وهل يمكن لهذا الميت أن ينقذك من شيء؟! أجب يا أخي. لا والله أبدا هو نفسه محتاج إلى الدعاء فكيف تدعوه؟ هذا سفه أظن الإنسان إذا جاء إلى شخص حي لكنه أشل وقال يا فلان أدعوك أن تحمل متاعي معي إلى السيارة وتحمل معي. ماذا يعد الناس هذا؟ عاقلا أم سفيها؟ أين الجواب الحي يا جماعة أحيونا بجوابكم عاقل وإلا سفيه؟ رجل جاء إلى شخص أشل ما يتحرك مشلول مشلول معاق التي تبون فقال يا فلان أعني احمل معي متاعي إلى السيارة أبحملو ايش تقولون هذا الرجل؟ سفيه وإلا عاقل؟ سفيه الميت أبلغ من هذا؟ كيف تقول للميت يا فلان أعطني كذا ارزقني مالا زوجني سبحان االله! امرأتي ما تحمل خليها تحمل. سفه سفه جدا في العقل . ضلال في الدين لماذا؟ لأن الله تعالى يقول : (( ومن أضل ))استمع للاستفهام من أضل هذا الاستفعهام بمعنى النفي (( من أضل ممن يدعو من دون الله من من لا يستجيب به إلى يوم القيامة )) لو بقيت تدعو هذا إلى يوم القيامة. ما استجاب لك (( إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم )). هنا يقول : (( ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون )) لا يفهمون ولا يسمعون وبعد ذلك (( وإذا حشر الناس )) ايش؟ ((كانوا لهم أعداء وكانوا بعبادته كافرين )) كما قال عز وجل : (( إذ تبرأ الذين اتبعوا )) من ايش؟ (( من الذين اتبعوا ورأوا العذاب وتقطعت بهم الأسباب وقال الذين اتبعوا لو أن لنا كرة )) يعني ليت لنا كرة فنتبرأ منكم كما كنا في الأول نواليكم (( فنتبرأ منهم كما تبرؤوا منا )) قال الله عزوجل : (( كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم وما هم بخارجين من النار )). أجارنا الله وإياكم من ذلك.
إذن يا أخي أهل القبور لا ينفعونك ولايحل لكم أن تدعو لهم.
إذن يا أخي أهل القبور لا ينفعونك ولايحل لكم أن تدعو لهم.
حكم دعاء النبي صلى الله عليه وسلم وطلب الشفاعة منه
الشيخ : حتى لو أتيت لرسول عليه الصلاة والسلام الشافع المشفع الشفيع للأمة لو أتيت إليه الآن وقلت يا رسول الله اشفع لي فهو حرام عليك لا يملك هذا. إن النبي صلى الله عليه وسلم لا يملك الشفاعة إلا باذن من؟ باذن الله. (( من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذن الله )). إن الناس يوم القيامة يصيبه من الغم والكرب ما لا يطيقون الزمن كم؟ خمسين ألف سنة الوقت صيف وإلا شتاء؟ حار الشمس تدنو من مقدار ميل العرق يبلغ من الإنسان بحسب عمله من هم من يبلغ العرق إلى كعبيه وإلى ركبتيه وحقويه ومنهم من يلجمه العرق. كرب عظيم ما يمكن أن تتصوره فيقول الناس بعضهم لبعض اطلبوا من يشفع لنا يأتون إلى آدم يعتذر إلى نوح يعتذر إلى إبراهيم يعتذر إلى موسى يعتذر إلى عيسى عيسى لا يقدم عذرا لكنه يحيل على من هو أفضل منه يقول ائتوا محمدا عبد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر. فهل رسول الله جعله الله لنا ولكم شفيعا هل رسول الله يقوم ويشفع على طول؟ لا. يسجد تحت العرش ويفتح الله عليه من المحامد ما لا يفتحه ما لم يكن فتحه من قبل ويسجد سجودا طويلا حتى يؤذن له ويقال له : ( ارفع رأسك وقل يسمع واشفع تشفع ). هذا هو الرسول صلى الله عليه وسلم ما يتسطيع أن يشفع إلا بإذن الله أبدا. إذن يا إخواني لا يجوز أبدا أن نسأل من أي ميت كان شيئا من حاجاتنا نسأل من؟ نسأل الله قال النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عباس : ( إذا سألت فاسأل الله إذا استعن فاستعن بالله ) أسأل الله يا أخي ليس بينك وبين الله واسطة والرب عز وجل فتح بابه يقول لك (( ادعوني أستجب لكم )) أتريد الكرم أكثر من هذا هو نفسه عز وجل يفتح الباب (( ادعوني استجب لكم )) ويقول لنبيه : (( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان )) نسأل الله أن يجيبنا وإياكم.
إذن ليش تسأل مخلوق مثلك ومخلوق لا يمكن أن ينفعك ولو بشربة ماء. إذن دعاء الأموات ايش؟ سفه في العقل ايش؟ وضلال في الدين. وضلال في الدين.
إذن ليش تسأل مخلوق مثلك ومخلوق لا يمكن أن ينفعك ولو بشربة ماء. إذن دعاء الأموات ايش؟ سفه في العقل ايش؟ وضلال في الدين. وضلال في الدين.
الجواب عن شبهة القبوريين وهي حصول إجابة الدعاء عند قبر الولي
الشيخ : ولكن لو قال قائل : إنه ذهب إلى قبر السيد افللاني أو الولي الفلاني ودعاه وأجيب. لنقل إنه مريض فذهب إلى صاحب القبر وقال يا سيدي يا ولي الله يا كذا يا كذا إنه مريض فاشفه فشفي. ايش نعمل ؟
نقول نشهد أن هذا لم يشفك ونحلف على هذا أنه لم يشفك لأن ربنا يقول عز وجل : (( إن تدعوهم )) أجيبوا يا جماعة اقرؤوا الآية (( إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم ولا ينبؤك مثل خبير )). هل أحد أخبر من الله ؟ لا . (( لا ينبؤك مثل خبير )) يعني مثل االله عز وجل (( إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم )) لا. طيب ما هو الرجل هذا دعا صاحب القبر وشفي. نقول الي شفاك هو الله عز وجل لكن جعل شفاءك على هذا السبب المحرم فتنة لك. قد يفتن الإنسان تهيأ له أسباب المعصية.
نقول نشهد أن هذا لم يشفك ونحلف على هذا أنه لم يشفك لأن ربنا يقول عز وجل : (( إن تدعوهم )) أجيبوا يا جماعة اقرؤوا الآية (( إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم ولا ينبؤك مثل خبير )). هل أحد أخبر من الله ؟ لا . (( لا ينبؤك مثل خبير )) يعني مثل االله عز وجل (( إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم )) لا. طيب ما هو الرجل هذا دعا صاحب القبر وشفي. نقول الي شفاك هو الله عز وجل لكن جعل شفاءك على هذا السبب المحرم فتنة لك. قد يفتن الإنسان تهيأ له أسباب المعصية.
ابتلاء الله للصحابة في حالة إحرامهم بتسهيل الصيد لهم
الشيخ : أقول لكم باركم الله فيك كان الصحابة محرمين مع الرسول صلى الله عليه وسلم ابتلاهم الله. المحرم هل يجوز أن يصيد الصيد؟ لا إله إلا الله الصيد مباح يا جماعة. رأى أرنبا رأى غزالا وهو محرم أيجوز أن يصيدها؟ ماهي بحلال؟ الغزال حلال وإلاحرام؟ الأرنب؟ طيب المحرم لا يجوز أن يصيد هذا الصيد ابتلاهم الله عزو جل ابتلى الصحابة بعث الله عز وجل الصيد فقال تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا ليبلونكم الله بشيء من الصيد تناله أيديكم )) تمسكوا مسك (( ورماحكم )) والرمح الطائر بالرمح وعادة لا يكون إلا بالسهم الزاحف يكون بالرمح والآن يؤخذ بايش؟ باليد. تسهيل وإلا غير تسهيل ؟ تسيهل لكن اختبار سهلت لهم المعصية لينظر عز وجل أيخاف من الله أو لا ؟ (( ليبلونكم الله بشيء من الصيد تناله أيديكم ورماحكم )) ؟ أتم. (( ليعلم الله من يخافه بالغيب )). شوف هذه الأمة والحمد لله أمة مؤمنة موقنة.
قصة أصحاب السبت
الشيخ : اليهود حرم عليهم صيد الحوت يوم السبت قال لا تصيدوا الحوت يوم السبت فابتلاهم الله فصار الحيتان يوم السبت تأتي شرعا على وجه الماء وغير يوم السبت لا يرونها (( ويوم لا يسبتون لاتأتيهم )) واليهود كما تعلمون لا يريدون إلا ملء بطون وشهوة الفروج ناس دنيويون بمعنى الكلمة. طيب طال عليهم الأمد قال لا بد من حيلة لا بد من حيلة ايش الحيلة؟ قال ضعوا شباكا يوم الجمعة وتأتي الحيتان يوم السبت تدخل في الشباك ولا تستطيع الخروج وإذا كان يوم الأحد ايش؟ خذوها وتكونون لم تصيدوا يوم السبت شوف كيف زين لهم الشيطان أعمالهم ففعلوا فبماذا ابتلوا؟ اسمع. (( واسألهم عن القرية التي كانت حاضرة البحر إذ يعدون في السبت إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعا ويوم لا يسبتون لا تأتيهم كذلك نبلوهم بما كانوا يفسقون )) ثم انقسموا في هذا على قسمين بل ثلاثة. قسم نهوا هؤلاء قالوا لا تأخذوا الصيد لا تحتالوا عليه (( وإذ قالت أمة منهم لم تعظون قوما الله مهلكهم أو معذبهم عذابا شديدا قال معذرة إلى ربكم ولعلهم يتقون )) فصاروا ثلاثة أقسام قسم تحيلوا وقسم سكتوا ما أنكروا وقسم أنكروا بل الذين سكتوا ولم ينكروا أنكروا على من أنكر وقال لهم : (( لم تعظون قوما الله مهلكهم )) هذا هلكوا ولا حاجة تعظونهم أجابوا (( معذرة إلى ربكم ولعلهم يتقون )) لاتسأل ربما يتقي. فماذا فعل الله بهم استمع إلى قوله في سورة البقرة : (( ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت ايش؟ فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين )) الأمر كونوا قدرة هنا أمر كوني وإلا شرعي؟
الطالب : كوني.
طالب آخر : شرعي.
الشيخ : أنت مأمور تكون قرد هل يمكن أن يأمرك الله أن تكون قردا؟ أنت منهي عن التشبه بالقرود الأمر كونوا قردة أمر كوني وإلا شرعي؟ أمر كوني فكانوا قردة خاسئين قردة ذليلة ما تعد على أحد. ذليلة أصابهم الله بالذل الظاهر والباطن لكن هذه القرودة المعروفة الآن ما هي القرود ليست الأمة التي ابتليت بذلك لأنها هلكت.
أقول بارك الله فيكم. نعود إلى تفسير الآية : (( ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر )). و معنى زرتم : أي متم فدفنتم في المقابر وليس المراد زيارى القبور ثم تعرضنا إلى زيارة القبور المشروعة ولأن أهل القبور محتاجون إلى ايش؟ إلى الدعاء لهم ولا يجوز أن ندعوهم.
أوردنا سؤالا وأجبنا عنه السؤال أن بعض الناس يفتن فيدعو صاحب القبر فيشفى ماذا نقول؟ هل شفاه صاحب القبر؟ لا ما الدليل على أن صاحب القبر لم يشف؟ من القرآن (( ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب إلى يوم القيامة )) وقال تعالى : (( والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم ولا ينبؤك مثل خبير )). إياك يا أخي أن تتعلق إلا بالله عز وجل اسأل الله لا واسطة بينك وبينه اسأل الله (( إذا سألت فاسأل الله إذا استعنت فاستعن بالله )).
أقول : هذا الذي شفي فإنما شفاه الله عز وجل وليس هذا المدفون ولكن الله تعالى قد يبتلي بعض العباد بتسهيل المعصية عليه حتى يختبره عز وجل.
الطالب : كوني.
طالب آخر : شرعي.
الشيخ : أنت مأمور تكون قرد هل يمكن أن يأمرك الله أن تكون قردا؟ أنت منهي عن التشبه بالقرود الأمر كونوا قردة أمر كوني وإلا شرعي؟ أمر كوني فكانوا قردة خاسئين قردة ذليلة ما تعد على أحد. ذليلة أصابهم الله بالذل الظاهر والباطن لكن هذه القرودة المعروفة الآن ما هي القرود ليست الأمة التي ابتليت بذلك لأنها هلكت.
أقول بارك الله فيكم. نعود إلى تفسير الآية : (( ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر )). و معنى زرتم : أي متم فدفنتم في المقابر وليس المراد زيارى القبور ثم تعرضنا إلى زيارة القبور المشروعة ولأن أهل القبور محتاجون إلى ايش؟ إلى الدعاء لهم ولا يجوز أن ندعوهم.
أوردنا سؤالا وأجبنا عنه السؤال أن بعض الناس يفتن فيدعو صاحب القبر فيشفى ماذا نقول؟ هل شفاه صاحب القبر؟ لا ما الدليل على أن صاحب القبر لم يشف؟ من القرآن (( ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب إلى يوم القيامة )) وقال تعالى : (( والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم ولا ينبؤك مثل خبير )). إياك يا أخي أن تتعلق إلا بالله عز وجل اسأل الله لا واسطة بينك وبينه اسأل الله (( إذا سألت فاسأل الله إذا استعنت فاستعن بالله )).
أقول : هذا الذي شفي فإنما شفاه الله عز وجل وليس هذا المدفون ولكن الله تعالى قد يبتلي بعض العباد بتسهيل المعصية عليه حتى يختبره عز وجل.
حكم التكاثر في الأموال
الشيخ : (( ألهاكم التكاثر )) لو قال قائل : هل التكاثر في الأموال هل هو حرام وإلا حلال وإلا مستحب وإلا ايش؟
نقول : أما إذا ألهى عن طاعة الله فهو حرام إن ألهى عن واجب ومذموم إن ألهى عن مستحب. وأما إذا لم يله بل كان عونا على طاعة الله والإنسان يكاثر في ماله ويتاجر في ماله ليستفيد ويفيد إخوانه فهذا لا بأس به إطلاقا.
نقول : أما إذا ألهى عن طاعة الله فهو حرام إن ألهى عن واجب ومذموم إن ألهى عن مستحب. وأما إذا لم يله بل كان عونا على طاعة الله والإنسان يكاثر في ماله ويتاجر في ماله ليستفيد ويفيد إخوانه فهذا لا بأس به إطلاقا.
حكم دفن الميت سواء في البر أو في البحر وكيفية دفنه في البحر
الشيخ : (( حتى زرتم المقابر )) وفي هذا إشارة إلى أنه لا بد أن يدفن الإنسان. ولهذا قال العلماء إن دفن الميت فرض ايش؟ إن دفن الميت فرض ايش؟ فرض كفاية فرض كفاية. طيب وإذا كان الإنسان في البحر ولا نستطيع أن نحمله إلى الساحل قال العلماء يغسل ويكفن ويصلى عليه ويدفن في البحر يعني يغمس في البحر ويجعل في رجله ثقّالة تثقّله حتى لا يطفو على سطح الماء لأنه إذا مات وانتفخ لا بد أن يطفو على ظهر الماء فيجعل في رجله حجر كبير ينزل به إلى الأرض. طيب تأكله الحيتان ما في مانع كما أن الأرض تأكله إذا كان في البر.
معنى قوله تعالى:" كلا سوف تعلمون. ثم كلا سوف تعلمون ".
الشيخ : (( كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون )) هذا هذه الجملة تفيد الوعيد والتهديد يعني كلا أيها المتكاثرون الذين ألهاكم التكاثر سوف تعلمون أي سوف تعلمون ماذا كانت نتيجة تكاثركم في الأموال والأولاد وإعراضكم عن دين الله عز وجل متى يكون هذا العلم؟ يكون عند الموت وفي القبر وفي يوم
القيامة. استمع (( حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب - كمل -.
الطالب : (( حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب راجعون لعلي أعمل صالحا فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون )).
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك إذا جاءه الأجل قال رب ارجعون إلى أين؟ إلى الدنيا ولكن هل يقول ارجعون إلى الدنيا لأعمر القصور وأتزوج النساء وأركب السيارات الفخمة وتخدمني الأحرار أم ماذا؟ (( لعلي أعمل صالحا في ما تركت )) في المال الذي تركته لعلي أعمل صالحا فيه فيقول الله عز جل : (( كلا إنها كلمة هو قائلها )).كلا يعني لن تعود (( إذا جاء أجلهم فلا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون )). (( كلا )) ثم أكد أن هذه لا بكلمة لا بد أن تقال فقال : (( إنها كلمة هو قائلها ومن وراءهم برزخ )) أي حاجز (( إلى يوم يبعثون )) ما هذا البرزخ؟ لا ما بين الحياتين حياة الدنيا وحياة الآخرة قد يكون القبر وقد يكون يموت الإنسان في فلاة من الأرض ليس حوله أحد فتأكله الطيور والسباع وقد يكون في البحر وأو غير ذلك المهم البرزخ هو الحاجز بين حياة الدنيا وحياة الآخرة (( إلى يوم يبعثون )) فهذا الرجل ما تمنى أن يرجع إلى الدنيا ليكمل التكاثر إنما تمنى أن يرجع إلى الدنيا ليفني التكاثر في طاعة الله (( لعلي أعمل صالحا فيما تركت )) قال الله تعالى : (( كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون )).
(( كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون )) كرر ذلك لايش؟ للتوكيد يا إخواني. نجيب المؤذن إن شاء الله.
الله أكبر الله أكبر.
- انقطاع في الصوت -
الحمد لله. هنأكم الله نعم.
(( كل سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون )) توكيد توكيد للتهديد.
القيامة. استمع (( حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب - كمل -.
الطالب : (( حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب راجعون لعلي أعمل صالحا فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون )).
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك إذا جاءه الأجل قال رب ارجعون إلى أين؟ إلى الدنيا ولكن هل يقول ارجعون إلى الدنيا لأعمر القصور وأتزوج النساء وأركب السيارات الفخمة وتخدمني الأحرار أم ماذا؟ (( لعلي أعمل صالحا في ما تركت )) في المال الذي تركته لعلي أعمل صالحا فيه فيقول الله عز جل : (( كلا إنها كلمة هو قائلها )).كلا يعني لن تعود (( إذا جاء أجلهم فلا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون )). (( كلا )) ثم أكد أن هذه لا بكلمة لا بد أن تقال فقال : (( إنها كلمة هو قائلها ومن وراءهم برزخ )) أي حاجز (( إلى يوم يبعثون )) ما هذا البرزخ؟ لا ما بين الحياتين حياة الدنيا وحياة الآخرة قد يكون القبر وقد يكون يموت الإنسان في فلاة من الأرض ليس حوله أحد فتأكله الطيور والسباع وقد يكون في البحر وأو غير ذلك المهم البرزخ هو الحاجز بين حياة الدنيا وحياة الآخرة (( إلى يوم يبعثون )) فهذا الرجل ما تمنى أن يرجع إلى الدنيا ليكمل التكاثر إنما تمنى أن يرجع إلى الدنيا ليفني التكاثر في طاعة الله (( لعلي أعمل صالحا فيما تركت )) قال الله تعالى : (( كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون )).
(( كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون )) كرر ذلك لايش؟ للتوكيد يا إخواني. نجيب المؤذن إن شاء الله.
الله أكبر الله أكبر.
- انقطاع في الصوت -
الحمد لله. هنأكم الله نعم.
(( كل سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون )) توكيد توكيد للتهديد.
معنى قوله تعالى:" كلا لو تعلمون علم اليقين. لترون الجحيم ".
الشيخ : (( كلا لو تعلمون علم اليقين )) لو هذه شرطية تحتاج إلى فعل الشرط وجواب الشرط ففعل الشرط لو تعلمون تعلمون فعل الشرط أين جواب الشرط؟ محذوف وليس هو قوله : (( لترون الجحيم )) بل هو محذوف. والتقدير : لو تعلمون علم اليقين ما ألهاكم التكاثر عن طاعة الله عز وجل لكن إنما استولى عليكم الشيطان و أوقعكم في الشك أو في التردد أو ما أشبه ذلك. وأما قوله : (( لترون الجحيم فهي جملة لا علاقة بما قبلها ولهذا ينبغي للقارئ إذا قرأ أن يقف على قوله : (( لو تعلمون علم اليقين )) وأن لا يصل قوله : (( لترون الجحيم )) بما قبلها لأنه لو وصلها بما قبلها لظن الظان أنها جواب لو. وهذا يخل بالمعنى إخلال عظيما إذن أقرأ (( كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم ثم لترونها عين اليقين )) ولا أصل قوله : (( لترون الجحيم )) بما قبلها.
أي لترون الجحيم أي والله لترون ولهذا يقول علماء العربية إن هذه الجملة مؤكة بثلاث مؤكدات : القسم المقدر واللام ونون التوكيد.
والتقدير : والله لترون الجحيم أي النار وذلك حينما تعرض يوم القيامة فيراها الناس كلهم بل إن من كان من أهلها يساق إليها والعياذ بالله. (( إلى جهنم وردا )). وأما من كان من أهل الجنة فإنه يصعد مع الصراط الموضوع على متن جهنم نسأل الله أن يجيرنا وإياكم.
أي لترون الجحيم أي والله لترون ولهذا يقول علماء العربية إن هذه الجملة مؤكة بثلاث مؤكدات : القسم المقدر واللام ونون التوكيد.
والتقدير : والله لترون الجحيم أي النار وذلك حينما تعرض يوم القيامة فيراها الناس كلهم بل إن من كان من أهلها يساق إليها والعياذ بالله. (( إلى جهنم وردا )). وأما من كان من أهل الجنة فإنه يصعد مع الصراط الموضوع على متن جهنم نسأل الله أن يجيرنا وإياكم.
معنى قوله تعالى:" ثم لتسألن يومئذ عن النعيم ".
الشيخ : يقول عز وجل : (( ثم لتسألن يومئذ عن النعيم )) يعني يوم القيامة سيسأل الإنسان عن النعيم أي عن كل ما تنعم به في الدنيا نسأل الله أن يرزقنا وإياكم جوابا صوابا يسأل من أين جاءك هذا؟ وفيما أنفقته ولذلك نهى الله عز وجل عن الإسراف في المآكل والمشارب فقال : (( كلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين )). وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( حسبك ابن آدم لقيمات يقمن صلبه ) ، أي يمسكن حياته ( فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه ) ولهذا كان من أصول الطب أن يأكل الإنسان ما يقوم به جسمه ولا يكثر. ثم إذا جاء بعد ذلك يأكل يعني مو لازم ما نأكل ثلاث مرات نأكل قليلا ثم إذا جعنا أكلنا وهلما جرا.
(( ثم لتسألن يومئذ عن النعيم )) وإلى هنا ينتهي ما أراد الله عز وجل أن نتكلم به على هذه السورة ولها معان أكثر مما ذكرنا والله عز وجل لا نحيط به علما.
إلى الأسئلة الآن.
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم.
الشيخ : شوف الميكروفون.
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من بعثه الله رحمة للعالمين
الشيخ : اللهم صل وسلم عليه.
السائل : وعلى صحابته وأهل بيته الطيبين الطاهرين. فضيلة الشيخ نيابة عن أهل طيبة وعن طلاب العلم فيها نحييكم ونرحب بكم سائلين الله جل وعلا أن يطيل عمركم في طاعته
الشيخ : وإياكم.
السائل : وأن يكتب خطاكم وأن لا يحجعل هذا اللقاء آخر العهد بكم وأن يحيينا وإياكم حياة رغيدة وأن يختم لنا جميعا بالخاتمة السعيدة.
الشيخ : آمين.
(( ثم لتسألن يومئذ عن النعيم )) وإلى هنا ينتهي ما أراد الله عز وجل أن نتكلم به على هذه السورة ولها معان أكثر مما ذكرنا والله عز وجل لا نحيط به علما.
إلى الأسئلة الآن.
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم.
الشيخ : شوف الميكروفون.
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من بعثه الله رحمة للعالمين
الشيخ : اللهم صل وسلم عليه.
السائل : وعلى صحابته وأهل بيته الطيبين الطاهرين. فضيلة الشيخ نيابة عن أهل طيبة وعن طلاب العلم فيها نحييكم ونرحب بكم سائلين الله جل وعلا أن يطيل عمركم في طاعته
الشيخ : وإياكم.
السائل : وأن يكتب خطاكم وأن لا يحجعل هذا اللقاء آخر العهد بكم وأن يحيينا وإياكم حياة رغيدة وأن يختم لنا جميعا بالخاتمة السعيدة.
الشيخ : آمين.
ما حكم الشرب قائما؟
السائل : سائل يقول فضيلة الشيخ وردت أحاديث كثيرة تشدد في النهي عن الشر قائما فما الراجح في هذه المسألة حفظكم الله؟
الشيخ : الراجح أن الشرب قائما منهي عنه لكنه ليس حراما بل هو مكروه وإذا دعت الحاجة إلى الشرب قائما فلا بأس ولهذا ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قام إلى شن معلق فشرب منه قائما. والحرام لا يستباح بمثل هذا لأن هذا الحرام لا يجوز لأن الضرورة كما قال تعالى : (( وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه )) فالصحيح أنه مكروه وأنه إذا دعت الحاجة إلى ذلك فلا بأس به. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : الراجح أن الشرب قائما منهي عنه لكنه ليس حراما بل هو مكروه وإذا دعت الحاجة إلى الشرب قائما فلا بأس ولهذا ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قام إلى شن معلق فشرب منه قائما. والحرام لا يستباح بمثل هذا لأن هذا الحرام لا يجوز لأن الضرورة كما قال تعالى : (( وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه )) فالصحيح أنه مكروه وأنه إذا دعت الحاجة إلى ذلك فلا بأس به. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم:" قتيل المعركة شهيد والغريق شهيد والمبطون شهيد ".؟
السائل : هذا سائل فضيلة الشيخ يقول : كيف نفهم حديث النبي صلى الله عليه وسلم من قوله : ( قتيل المعركة شهيد والغريق شهيد والمبطون شهيد ) إلى آخر الحديث؟
الشيخ : نفهمه بأن من مات بهذه الأشياء فهو شهيد لكن هذا على سبيل العموم. أما أن نخص شخصا بعينه فلا. أرأيتم أننا نقول : كل مؤمن في الجنة. أليس كذلك؟ لكن هل نقول فلان معين في الجنة إلا إذا شهد له الرسول. لا حتى لو رأينا يعتاد المساجد ويصلي ويتصدق ويصوم ويعتمر ويحج لا نقول إنه في الجنة بل نقول كل مؤمن في الجنة ولهذا خطب عمر رضي الله عنه فقال : ( إنكم تقولون فلان شهيد وفلان شهيد ولعله فعل كذا وكذا ) ، يعني غلّ. ولكن قولوا من مات في سبيل الله أو قتل فهو شهيد والشهادة بالعموم غير الشهادة بالخصوص نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : نفهمه بأن من مات بهذه الأشياء فهو شهيد لكن هذا على سبيل العموم. أما أن نخص شخصا بعينه فلا. أرأيتم أننا نقول : كل مؤمن في الجنة. أليس كذلك؟ لكن هل نقول فلان معين في الجنة إلا إذا شهد له الرسول. لا حتى لو رأينا يعتاد المساجد ويصلي ويتصدق ويصوم ويعتمر ويحج لا نقول إنه في الجنة بل نقول كل مؤمن في الجنة ولهذا خطب عمر رضي الله عنه فقال : ( إنكم تقولون فلان شهيد وفلان شهيد ولعله فعل كذا وكذا ) ، يعني غلّ. ولكن قولوا من مات في سبيل الله أو قتل فهو شهيد والشهادة بالعموم غير الشهادة بالخصوص نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
هل الدهر من أسماء الله وكيف توجيه الحديث:" يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر "؟
السائل : فضيلة الشيخ سائل يقول جاء في الحديث القدسي : ( لا تسبوا الدهر فإني أنا االدهر ) يقول السائل : هل الدهر من أسماء الله؟ وما معنى هذا الحديث؟
الشيخ : الحديث : ( يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار ) وهذا واقع من بني آدم إذا حصل عليهم شدة أو ضيق جعلوا يسبون الدهر هذه سنة فيها كذا وهذه سنة فيها كذا أو ربما والعياذ بالله يشتمون السنة لعن الله هذه السنة ما رأينا خير ولا رأينا مطر ولا رأينا ربيعا وما أشبه ذلك.
هذا إيذاء لله يؤذيني ابن آدم
وعند هذه النقطة نسأل : هل الله يتأذى بمعصية الإنسان؟ إن قلنا نعم صار إشكال وكيف يصح أن نقول نعم والله عز وجل يقول في الحديث القدسي: ( يا عبادي إنكم لا تبلغوا ضري فتضروني ). ويقول عز وجل : (( إنهم لن يضروا الله شيئا )) وما أشبه ذلك من النصوص القطعية الدالة على أنه لا يتضرر.
والجواب : أن الأذي غير الضرر قد يحصل الأذى بدون ضرر. أرأيت لو جلس إلى جنبك رجل رائحته كريهة تتأذى أولا؟ تتأذى هل تتضرر؟ لا. فلا يلزم من الأذية الضرر. قال الله تعالى : (( إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة )) فأثبت الأذية لكن الضرر شيء والأذية شيء آخر.
في الحديث القدسي : ( يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر بيدي الأمر ) يعني يقول إن ما يحصل للدهر فهو بيدي أنا ، وليس الله هو الدهر ، لأننا كلنا نعلم أن الدهر ليل وايش؟ ونهار. فهل الله هو الليل والنهار؟ أبدا لكن المعنى أنا المدبر للدهر ولهذا قال : ( بيدي الأمر أقلب الليل والنهار ).
والحديث لا يدل أن الدهر من أسماء الله ثم إن القاعدة في أسماء الله ذكرها الله عز وجل في قوله : (( ولله الأسماء الحسنى )) الحسنى يعني التي بلغت أكمل الحسن وأتمه و أبلغه الدهر ليس فيه معنى من المعاني حتى يقال إنه حسن. الدهر اسم جامد غير مشتق وأسماء الله كلها مشتقة وتدل على معاني عظيمة.
فليس الدهر من أسماء الله وإنما معنى قوله تبارك وتعالى في هذا الحديث القدسي : ( أنا الدهر ) يعني أن الدهر بيدي.
بعد الصلاة إن شاء الله قليلا.
الشيخ : الحديث : ( يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار ) وهذا واقع من بني آدم إذا حصل عليهم شدة أو ضيق جعلوا يسبون الدهر هذه سنة فيها كذا وهذه سنة فيها كذا أو ربما والعياذ بالله يشتمون السنة لعن الله هذه السنة ما رأينا خير ولا رأينا مطر ولا رأينا ربيعا وما أشبه ذلك.
هذا إيذاء لله يؤذيني ابن آدم
وعند هذه النقطة نسأل : هل الله يتأذى بمعصية الإنسان؟ إن قلنا نعم صار إشكال وكيف يصح أن نقول نعم والله عز وجل يقول في الحديث القدسي: ( يا عبادي إنكم لا تبلغوا ضري فتضروني ). ويقول عز وجل : (( إنهم لن يضروا الله شيئا )) وما أشبه ذلك من النصوص القطعية الدالة على أنه لا يتضرر.
والجواب : أن الأذي غير الضرر قد يحصل الأذى بدون ضرر. أرأيت لو جلس إلى جنبك رجل رائحته كريهة تتأذى أولا؟ تتأذى هل تتضرر؟ لا. فلا يلزم من الأذية الضرر. قال الله تعالى : (( إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة )) فأثبت الأذية لكن الضرر شيء والأذية شيء آخر.
في الحديث القدسي : ( يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر بيدي الأمر ) يعني يقول إن ما يحصل للدهر فهو بيدي أنا ، وليس الله هو الدهر ، لأننا كلنا نعلم أن الدهر ليل وايش؟ ونهار. فهل الله هو الليل والنهار؟ أبدا لكن المعنى أنا المدبر للدهر ولهذا قال : ( بيدي الأمر أقلب الليل والنهار ).
والحديث لا يدل أن الدهر من أسماء الله ثم إن القاعدة في أسماء الله ذكرها الله عز وجل في قوله : (( ولله الأسماء الحسنى )) الحسنى يعني التي بلغت أكمل الحسن وأتمه و أبلغه الدهر ليس فيه معنى من المعاني حتى يقال إنه حسن. الدهر اسم جامد غير مشتق وأسماء الله كلها مشتقة وتدل على معاني عظيمة.
فليس الدهر من أسماء الله وإنما معنى قوله تبارك وتعالى في هذا الحديث القدسي : ( أنا الدهر ) يعني أن الدهر بيدي.
بعد الصلاة إن شاء الله قليلا.
اضيفت في - 2006-04-10