فتاوى الحرم النبوي-45b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
هل هناك فضل في تغيير المكان في صلاة السنة بعد الفريضة؟
السائل : يقول هل هناك فضل في تغيير المكان في السنة بعد الصلاة؟
الشيخ : نعم قال معاوية رضي الله عنه : ( إن النبي صلى الله عليه وسلم أمرنا أن لا نصل صلاة بصلاة حتى نخرج أو نتكلم ). فالفصل بين الفرض والسنة إما بكلام أو انتقال من موضعه هذا أمر مطلوب.
الشيخ : نعم قال معاوية رضي الله عنه : ( إن النبي صلى الله عليه وسلم أمرنا أن لا نصل صلاة بصلاة حتى نخرج أو نتكلم ). فالفصل بين الفرض والسنة إما بكلام أو انتقال من موضعه هذا أمر مطلوب.
ما معنى قوله تعالى:" ومن يشرك بالله فكأنما خر من السماء فتخطفه الطير أو تهوي به الريح في مكان سحيق ".؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يسأل عن قول الله تعالى : (( فكأنما خر من السماء فتخطفه الطير أو تهوي به الريح في مكان سحيق )).
الشيخ : نعم هذا في ما أشرك في الله (( ومن يشرك بالله فكأنما خر من السماء )) لأن الشرك نزول وسفول وخذلان وذل كأنما خر من السماء أي من عالي من كان عال إذا خر من مكان عال فتخطفته الطير هذا واحد أو تهوي به الريح في مكان سحيق. فله وصل إلى الأرض والمكان الذي يريد ولكنه وصل إلى إما أن تتخطفه الطير وتأكله وإما أن تهوي بها الريح في مكان سحيق نعم
الشيخ : نعم هذا في ما أشرك في الله (( ومن يشرك بالله فكأنما خر من السماء )) لأن الشرك نزول وسفول وخذلان وذل كأنما خر من السماء أي من عالي من كان عال إذا خر من مكان عال فتخطفته الطير هذا واحد أو تهوي به الريح في مكان سحيق. فله وصل إلى الأرض والمكان الذي يريد ولكنه وصل إلى إما أن تتخطفه الطير وتأكله وإما أن تهوي بها الريح في مكان سحيق نعم
2 - ما معنى قوله تعالى:" ومن يشرك بالله فكأنما خر من السماء فتخطفه الطير أو تهوي به الريح في مكان سحيق ".؟ أستمع حفظ
ما معنى التأصيل في طلب العلم وما هي نصيحتكم له في بداية طلبه والكتب في ذلك؟
السائل : ما معنى التأصيل في طلب العلم وما هي الطريقة التي تنصحون بها طالب العلم في بداية طلبه و الكتب التي تكون أولية في طلب العلم بالنسبة له؟
الشيخ : التأصيل في طلب العلم أن يحرص الانسان على الأصول و القواعد لأن هذا هو العلم حقيقة. أما العلم بالمسائل فقط فهذا ناقص لا شك لكن إذا كان الانسان عنده أصول و قواعد يبني عليها المسائل الجزئية ، كان هذا هو العالم حقيقة و الراسخ في العلم ، أما ماذا يبدأ ؟ فإننا نعلم أن البداءة بالكتب القصيرة أفضل ، حتى تصعد من درجة الى أخرى. أما بالنسبة للفنون ما الذي يبدأ به؟ فليبدأ بالتفسير لأن أهم شيء أن يعرف الانسان معنى كلام الله عز وجل ثم بما صح عن الني صلى الله عليه و سلم من السنة ثم بكتب العقائد و التوحيد ثم بكتب الفقه. و على كل حال أنا أشير على من أراد طلب العلم أن يلتزم شخصا يكون طلبه للعلم على يده حتى يوجهه لما فيه خير ان شاء الله.
الشيخ : التأصيل في طلب العلم أن يحرص الانسان على الأصول و القواعد لأن هذا هو العلم حقيقة. أما العلم بالمسائل فقط فهذا ناقص لا شك لكن إذا كان الانسان عنده أصول و قواعد يبني عليها المسائل الجزئية ، كان هذا هو العالم حقيقة و الراسخ في العلم ، أما ماذا يبدأ ؟ فإننا نعلم أن البداءة بالكتب القصيرة أفضل ، حتى تصعد من درجة الى أخرى. أما بالنسبة للفنون ما الذي يبدأ به؟ فليبدأ بالتفسير لأن أهم شيء أن يعرف الانسان معنى كلام الله عز وجل ثم بما صح عن الني صلى الله عليه و سلم من السنة ثم بكتب العقائد و التوحيد ثم بكتب الفقه. و على كل حال أنا أشير على من أراد طلب العلم أن يلتزم شخصا يكون طلبه للعلم على يده حتى يوجهه لما فيه خير ان شاء الله.
إذا سلم غير المسلم فكيف يرد عليه؟
السائل : سائل يقول إذا سلم غير المسلم وقال السلام عليكم فبماذا أرد عليه؟
الشيخ : إذا سلم غير المسلم وقال السلام عليكم أقول عليكم السلام.
السائل : ورحمة الله وبركاته
الشيخ : لالا ما نعطيه رحمة الله وبركاته غير مسلم هو.
السائل : غير مسلم.
الشيخ : أي نعم. إذا سلم غير المسلم نقول قال السلام عليكم نقول عليكم السلام أما إذا أشكل علينا هل هو قال السام عليكم أو السلام عليكم فنقول وعليكم. طيب إذا كان قال السلام عليكم ما الذي عليه؟ عليه السلام ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن اليهود أو قال أهل الكتاب يقولون السام عليكم فقولوا وعليكم ) إن كانوا قال السلام فالذي عليهم ايش يا إخوان؟ عليهم السلام وإذا كانوا قالوا السلام عليهم السلام ثم انظر إلى الدين الإسلامي فيه العدل وفيه الأدب هم يقولون السام عليكم أنا ما أقول عليكم السلام أقول وعليكم. أحذف كلمة السلام كراهية لذكرها لأن المسلم عادل لا يريد التعنت ولهذا لما مر يهودي بالرسول عليه والصلاة وعنده عائشة رضي الله عنه قال السلام عليك يا محمد السام عليك يا محمد يعني الموت قالت عائشة : ( عليك السام واللعنة ) زادت. هذه نقول إذا حييتم بتحية سيئة هل نقول حيوا بأسوأ منها؟ لا ما نقول هذا إذا حييتم بتحية فحيوا بايش؟ بأحسن منها فنهاها الرسول عليه الصلاة والسلام عن ذلك وقال : ( إن الله يحب الرفق في الأمر كله إذا سلم عليكم أهل الكتاب فقولوا وعليكم ). نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا
الشيخ : لكن هل نبتدئهم بالسلام الكافر نبدأهم بالسلام ما تقول السلام عليكم طيب إذا صار هذا المبتلى يعمل في شركة رئيسها نصراني مثلا ايش نعمل؟ يدخل عليه إن قال السلام على من اتبع الهدى عرف وربما يتحداه يقول صباح الخير وصباح الخير لكن لي أنا أنا القائل ما هو له أنا ليست أقول صباح الخير ليك أقول صباح الخير والخبر محذوف وإلا غير محذوف؟ محذوف يحتمل صباح الخير لي وإلا صباح الخير له وإلا صباح الخير للمسلمين. نعم.
الشيخ : إذا سلم غير المسلم وقال السلام عليكم أقول عليكم السلام.
السائل : ورحمة الله وبركاته
الشيخ : لالا ما نعطيه رحمة الله وبركاته غير مسلم هو.
السائل : غير مسلم.
الشيخ : أي نعم. إذا سلم غير المسلم نقول قال السلام عليكم نقول عليكم السلام أما إذا أشكل علينا هل هو قال السام عليكم أو السلام عليكم فنقول وعليكم. طيب إذا كان قال السلام عليكم ما الذي عليه؟ عليه السلام ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن اليهود أو قال أهل الكتاب يقولون السام عليكم فقولوا وعليكم ) إن كانوا قال السلام فالذي عليهم ايش يا إخوان؟ عليهم السلام وإذا كانوا قالوا السلام عليهم السلام ثم انظر إلى الدين الإسلامي فيه العدل وفيه الأدب هم يقولون السام عليكم أنا ما أقول عليكم السلام أقول وعليكم. أحذف كلمة السلام كراهية لذكرها لأن المسلم عادل لا يريد التعنت ولهذا لما مر يهودي بالرسول عليه والصلاة وعنده عائشة رضي الله عنه قال السلام عليك يا محمد السام عليك يا محمد يعني الموت قالت عائشة : ( عليك السام واللعنة ) زادت. هذه نقول إذا حييتم بتحية سيئة هل نقول حيوا بأسوأ منها؟ لا ما نقول هذا إذا حييتم بتحية فحيوا بايش؟ بأحسن منها فنهاها الرسول عليه الصلاة والسلام عن ذلك وقال : ( إن الله يحب الرفق في الأمر كله إذا سلم عليكم أهل الكتاب فقولوا وعليكم ). نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا
الشيخ : لكن هل نبتدئهم بالسلام الكافر نبدأهم بالسلام ما تقول السلام عليكم طيب إذا صار هذا المبتلى يعمل في شركة رئيسها نصراني مثلا ايش نعمل؟ يدخل عليه إن قال السلام على من اتبع الهدى عرف وربما يتحداه يقول صباح الخير وصباح الخير لكن لي أنا أنا القائل ما هو له أنا ليست أقول صباح الخير ليك أقول صباح الخير والخبر محذوف وإلا غير محذوف؟ محذوف يحتمل صباح الخير لي وإلا صباح الخير له وإلا صباح الخير للمسلمين. نعم.
هناك رجل صاحب مال متزوج من أربع نساء ويريد طلاق واحدة من الأربع للزواج من امرأة أخرى دون سبب؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : سؤالي هو أن هناك رجلٌ صاحب مال وثراء.
الشيخ : خطأ أيها المعرب. سؤالي.
السائل : سؤالي هو.
الشيخ : نعم.
السائل : أن هناك رجلا.
الشيخ : صح. تمام
السائل : صاحب مال وثراء.
الشيخ : فتح الله عليك.
السائل : وهو متزوج من أربع نساء ويريد طلاق واحدة من الأربع حتى يتزوج امرأة أخرى دون سبب؟
الشيخ : ما شاء الله وإذا أراد السادسة يطلق بالتسلسل وإلا شلون؟ على كل حال الإنسان مقيد بأربعة ما يمكن يتزوج أكثر من أربعة لأنه بشر ولا يمكن أن يقوم بالواجب فيما زاد على الأربعة لكن لو فرض أنه أراد يتزوج الخامسة وقال أنا أريد أن أطلق من هؤلاء النساء من هي أقل عندي رغبة من غيرها فلا بأس هو حر إلا أننا لا نرى له ذلك ونقول إنك إذا فتحت على نفسك هذا الباب فسوف تطلق الأربعة كلها الأولى وتأخذ أربعة جديدة. اترك هذا لا تطمع ولهذا نعتبر هذا من جنس الله يعافينا وإياكم من جنس الذين يبتلون بالسؤال سؤال الناس تجد المبتلى بالسؤال لو كان عنده آلاف الآلاف يسأل هكذا الإنسان المبتلى بهذا أي بأن يكون ذواقا كما يقولون ليس له هم إلى أن يتزوج يتزوج فسوف يتعب ثم إني ما شاء الله هذا الرجل كيف يدرك المهر؟ أو هو غني؟
الساءل : غني صاحب مال
الشيخ : غني نعم طيب.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : ايش؟
السائل : ... .
الشيخ : إذا طلق الرابعة سواء الأولى منهن أو الثانية أو الثالثة أو الرابعة فإنه يجب أن ينتظر حتى تنتهي العدة نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : لكن ما رأيكم أنه طلق إحدى نسائه بناء على أنه سيتزوج هذه الجديدة ثم لما طلقها وانتهت العدة وذهب يخطب قالوا لا ويش يكون؟ خسر. طيب فإذا قال : أنا أخطبها قبل أن أطلق قلنا لا يجوز ما يمكن تخطب واحدة وعندك أربعة حتى تطلقها حتى لو فرض أنه تجرأ على الإثم وقال أخطبها وخطبها وطلق وانتهت العدة وجاء إلى أهلها وقتلوا ما نزوجك يمكن وإلا ما يمكن؟ يمكن لأنه إذا لم يتم العقد فالزوج بالخيار والزوجة بالخيار نعم.
السائل : هذا آخر سؤال.
الشيخ : طيب
الشيخ : خطأ أيها المعرب. سؤالي.
السائل : سؤالي هو.
الشيخ : نعم.
السائل : أن هناك رجلا.
الشيخ : صح. تمام
السائل : صاحب مال وثراء.
الشيخ : فتح الله عليك.
السائل : وهو متزوج من أربع نساء ويريد طلاق واحدة من الأربع حتى يتزوج امرأة أخرى دون سبب؟
الشيخ : ما شاء الله وإذا أراد السادسة يطلق بالتسلسل وإلا شلون؟ على كل حال الإنسان مقيد بأربعة ما يمكن يتزوج أكثر من أربعة لأنه بشر ولا يمكن أن يقوم بالواجب فيما زاد على الأربعة لكن لو فرض أنه أراد يتزوج الخامسة وقال أنا أريد أن أطلق من هؤلاء النساء من هي أقل عندي رغبة من غيرها فلا بأس هو حر إلا أننا لا نرى له ذلك ونقول إنك إذا فتحت على نفسك هذا الباب فسوف تطلق الأربعة كلها الأولى وتأخذ أربعة جديدة. اترك هذا لا تطمع ولهذا نعتبر هذا من جنس الله يعافينا وإياكم من جنس الذين يبتلون بالسؤال سؤال الناس تجد المبتلى بالسؤال لو كان عنده آلاف الآلاف يسأل هكذا الإنسان المبتلى بهذا أي بأن يكون ذواقا كما يقولون ليس له هم إلى أن يتزوج يتزوج فسوف يتعب ثم إني ما شاء الله هذا الرجل كيف يدرك المهر؟ أو هو غني؟
الساءل : غني صاحب مال
الشيخ : غني نعم طيب.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : ايش؟
السائل : ... .
الشيخ : إذا طلق الرابعة سواء الأولى منهن أو الثانية أو الثالثة أو الرابعة فإنه يجب أن ينتظر حتى تنتهي العدة نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : لكن ما رأيكم أنه طلق إحدى نسائه بناء على أنه سيتزوج هذه الجديدة ثم لما طلقها وانتهت العدة وذهب يخطب قالوا لا ويش يكون؟ خسر. طيب فإذا قال : أنا أخطبها قبل أن أطلق قلنا لا يجوز ما يمكن تخطب واحدة وعندك أربعة حتى تطلقها حتى لو فرض أنه تجرأ على الإثم وقال أخطبها وخطبها وطلق وانتهت العدة وجاء إلى أهلها وقتلوا ما نزوجك يمكن وإلا ما يمكن؟ يمكن لأنه إذا لم يتم العقد فالزوج بالخيار والزوجة بالخيار نعم.
السائل : هذا آخر سؤال.
الشيخ : طيب
5 - هناك رجل صاحب مال متزوج من أربع نساء ويريد طلاق واحدة من الأربع للزواج من امرأة أخرى دون سبب؟ أستمع حفظ
هل صحيح أن أولاد المسلمين الذين ماتوا وهم صغار يأخذون بأيدي والديهم على الصراط حتى يمروا عليه ثم يسقونهم من حوض الكوثر؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : هل صحيح أن أطفال المسلمين الذين ماتوا وهم صغار يأخذوا بأيدي والديهم على الصراط حتى يتجاوزوه أي يمروا على الصراط ثم يسقونهم من حوض الكوثر؟
الشيخ : لا أعلم عن هذا شيئا الله أعلم لكن من مات له ثلاثة من الولد أو اثنان كان له سترا من النار وحجابا من النار والأخ.
السائل : عدنان
الشيخ : عدنان يقول هذا آخر سؤال وغدا الصباح ما في درس لأنه يوم جمعة لك إن شاء الله. إلى اللقاء بعد المغرب غدا إن شاء الله.والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
الشيخ : لا أعلم عن هذا شيئا الله أعلم لكن من مات له ثلاثة من الولد أو اثنان كان له سترا من النار وحجابا من النار والأخ.
السائل : عدنان
الشيخ : عدنان يقول هذا آخر سؤال وغدا الصباح ما في درس لأنه يوم جمعة لك إن شاء الله. إلى اللقاء بعد المغرب غدا إن شاء الله.والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
اضيفت في - 2006-04-10