فتاوى الحرم النبوي-46a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
تتمة حديث الشفاعة العظمى
الشيخ : المهم أن نوحا عليه الصلاة والسلام يعتذر بايش؟ يعتذر عن الشفاعة بماذا يا إخوان؟ يأنه سأل الله ما ليس له به علم. يأتون إلى إبراهيم يعتذر يعتذر بشيء ليس ذنبا ليس ذنبا لكنه لقوة تعظيمه لله عز وجل خاف أن يكون ذنبا يعتذر بثلاث كذبات كذبها وليس كذبا في الواقع. قال إبراهيم عليه الصلاة والسلام فيما قال : (( لما جن عليه الليل رأى كوكبا قال هذا ربي )) وليس قصده أنه يعتقد أن الكوكب رب لأنه إمام الحنفاء لكن يريد أن يتحدى هؤلاء الذين يعبدون ايش؟ الكواكب. وكذلك في القمر وكذلك في الشمس. ولما حطم الأصنام ورجع قومه إليها قال : (( بل فعله كبيرهم هذا )) أيضا تحدي قال ذلك تحديا لقومه كأنه يقول : كبير الأصنام لا يرضى أن يشاركه أحد في العبادة ولذلك كسر الأصنام. والواقع أن هذا الصنم هل كسر الأصنام؟ لا لكن يريد أن يبين لهم أن الله لايرضى أن يشرك به أحد.
وهذا الذي ذكرناه يطابق قول الله عز وجل : (( ضرب لكم مثلا من أنفسكم )) استمع يا إخوان ضرب المثل (( ضرب لكم مثلا من أنفسكم هل لكم مما ملكت أيمانكم من شركاء مما رزقناكم فأنتم فيه سواء )) أتعرفون معنى الآية؟ يقول الآن أنت لك عبد تملكه هل هذا العبد يشاركك في مالك؟ أجب يا أخي. لا (( هل لكم مما ملكت أيمانكم من شركاء في ما رزقناكم فأنتم فيه سواء؟ )) لا إذا كان كذلك فكيف تجعلون لله شريكا في ما خلق؟ على كل حال نرجع إلى إبراهيم عليه الصلاة والسلام.
الكذبة الثالثة أنه قال للملك الذي أراد أن يسطو على امرأته قال : هذه ايش؟ أختي. وليس أخته من النسب ولكنها أخته في دين الله عز وجل. طيب.
على كل حال هذه إذا تأملتها وجدتها ليس كذبا لكنها تورية لكن مقام الأنبياء مقام عال لا يريدون أن تنخدش أعمالهم بأي شيء يأتون إلى من بعد ذلك؟ إلى موسى وهو ... فيعتذر بأنه قتل نفسا لم يأمر بقتلها ما هي؟ ما هي النفس التي قتلها؟ خرج يوما من الأيام فوجد إسرائيليا أي من بني إسرائيل وقبطيا من آل فرعون وجدهما يختصمان (( فاستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوه فوكزه موسى )). كيف الوكز يا أبا عبد العزيز؟ وكزه كذا (( فوكزه موسى فقضى عليه )) أي هلك مات لأن موسى عليه الصلاة والسلام من أشد الأنبياء قوي جدا ولهذا لما رجع إلى بعد ميقات ربه لما رجع ووجد قومه يعبددون العجل ماذا فعل؟ ألقى الألواح الي كتبت فيها التوراة ألقى الألواح قال بعض المفسرين حتى تكسرت وأخذ برأس أخيه يجره إليه يقول كيف تفعل؟ قال : (( يا ابن أم لا تـأخذ بلحيتي ولا برأسي )) لأن هارون وعظهم لكن قالوا (( لن نبرح عليه عاكفين )) ايش؟ (( حتى يرجع إلينا موسى )). المهم أن موسى اعتذر. من بقي؟ عيسى. يأتون الناس إلى عيسي كل هذا يوم القيامة نسأل الله أن ينجينا وإياكم من أهواله. يأتون إلى عيسى. عيسى لا يتعلل بشيء لكن يريد أن يعطي الفضل لأهله. لا يذكر عن نفسه شيئا لكن يقول اذهبوا إلى محمد صلوات الله وسلامه عليه وأسال الله أن لا يحرمنا وإياكم من شفاعته اذهبوا إلى محمد عبد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر. فيأتون إلى محمد عليه الصلاة والسلام فيقول : ( أنا لها ) ثم يسجد تحت العرش ويؤذن له بالشفاعة هذا أيضا مما أعطاه الله عز وجل ولم يعطه أحدا من الناس. وفي هذا يقول الله عز وجل : (( ومن الليل فتهجد به نافلة لك )) ايش؟ (( عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا )) هذا المقام يحمده فيه الأولون والآخرون من أمته ومن غيرها.
ثم قال عز وجل مذكرا نبيه بنعمه عليه حتى يقيس ما يستقبل على ما مضى. ماذا قال : (( ولسوف يعطيك ربك فترضى ))؟ قرر الله عز وجل نعمه عليه الماضية من أجل أن يقيس ما يأتي على ايش؟ على ما مضى.
وهذا الذي ذكرناه يطابق قول الله عز وجل : (( ضرب لكم مثلا من أنفسكم )) استمع يا إخوان ضرب المثل (( ضرب لكم مثلا من أنفسكم هل لكم مما ملكت أيمانكم من شركاء مما رزقناكم فأنتم فيه سواء )) أتعرفون معنى الآية؟ يقول الآن أنت لك عبد تملكه هل هذا العبد يشاركك في مالك؟ أجب يا أخي. لا (( هل لكم مما ملكت أيمانكم من شركاء في ما رزقناكم فأنتم فيه سواء؟ )) لا إذا كان كذلك فكيف تجعلون لله شريكا في ما خلق؟ على كل حال نرجع إلى إبراهيم عليه الصلاة والسلام.
الكذبة الثالثة أنه قال للملك الذي أراد أن يسطو على امرأته قال : هذه ايش؟ أختي. وليس أخته من النسب ولكنها أخته في دين الله عز وجل. طيب.
على كل حال هذه إذا تأملتها وجدتها ليس كذبا لكنها تورية لكن مقام الأنبياء مقام عال لا يريدون أن تنخدش أعمالهم بأي شيء يأتون إلى من بعد ذلك؟ إلى موسى وهو ... فيعتذر بأنه قتل نفسا لم يأمر بقتلها ما هي؟ ما هي النفس التي قتلها؟ خرج يوما من الأيام فوجد إسرائيليا أي من بني إسرائيل وقبطيا من آل فرعون وجدهما يختصمان (( فاستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوه فوكزه موسى )). كيف الوكز يا أبا عبد العزيز؟ وكزه كذا (( فوكزه موسى فقضى عليه )) أي هلك مات لأن موسى عليه الصلاة والسلام من أشد الأنبياء قوي جدا ولهذا لما رجع إلى بعد ميقات ربه لما رجع ووجد قومه يعبددون العجل ماذا فعل؟ ألقى الألواح الي كتبت فيها التوراة ألقى الألواح قال بعض المفسرين حتى تكسرت وأخذ برأس أخيه يجره إليه يقول كيف تفعل؟ قال : (( يا ابن أم لا تـأخذ بلحيتي ولا برأسي )) لأن هارون وعظهم لكن قالوا (( لن نبرح عليه عاكفين )) ايش؟ (( حتى يرجع إلينا موسى )). المهم أن موسى اعتذر. من بقي؟ عيسى. يأتون الناس إلى عيسي كل هذا يوم القيامة نسأل الله أن ينجينا وإياكم من أهواله. يأتون إلى عيسى. عيسى لا يتعلل بشيء لكن يريد أن يعطي الفضل لأهله. لا يذكر عن نفسه شيئا لكن يقول اذهبوا إلى محمد صلوات الله وسلامه عليه وأسال الله أن لا يحرمنا وإياكم من شفاعته اذهبوا إلى محمد عبد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر. فيأتون إلى محمد عليه الصلاة والسلام فيقول : ( أنا لها ) ثم يسجد تحت العرش ويؤذن له بالشفاعة هذا أيضا مما أعطاه الله عز وجل ولم يعطه أحدا من الناس. وفي هذا يقول الله عز وجل : (( ومن الليل فتهجد به نافلة لك )) ايش؟ (( عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا )) هذا المقام يحمده فيه الأولون والآخرون من أمته ومن غيرها.
ثم قال عز وجل مذكرا نبيه بنعمه عليه حتى يقيس ما يستقبل على ما مضى. ماذا قال : (( ولسوف يعطيك ربك فترضى ))؟ قرر الله عز وجل نعمه عليه الماضية من أجل أن يقيس ما يأتي على ايش؟ على ما مضى.
معنى قوله تعالى:" ألم يجدك يتيما فآوى " وبيان قاعدة في النحو
الشيخ : قال : (( ألم يجدك يتيما فآوى )) لأن قد وجدك. انتبه للقاعدة المهمة في العربية إذا أتى اسم الاستفهام مقترنا بالنفي فهو للتحقيق. فإذا قال : (( ألم يجدك )) يعني قد وجدك. (( ألم نشرح لك صدرك )) يعني قد شرحنا لك صدرك. (( ألم يجدك يتيما فآوى )) أجيبوا نعم يقول الأخ نعم الصواب بلى يا أخي الصواب بلى. (( ألم يجدك يتيما فآوى )) قل بلى. كان النبي عليه الصلاة والسلام يتيم الأب والأم. والعاجة أن اليتيم إذا لم يكن أحد يؤويه يضيع ولهذا أوصى الله تعالى باليتامى في عدة مواضع من القرآن. (( ألم يجدك يتيما )) أي لا أم له ولا أب (( فآوى )) فآواك آواه أولا بمن؟ بجده عبد المطلب ثم لما مات وله ثمان سنوات عليه الصلاة والسلام كفله من؟ عمه أبو طالب. (( ألم يجدك تيما فآوى )) آوى أين المفعول؟ لأن آوى تتعدى إلى مفعول. والسؤال الآن لأهل العربية والنحو أين المفعول؟ تفضل. ويش التقدير؟
الطالب : ... .
الشيخ : استرح فيه قاعدة بارك الله فيكم أيضا في النحو إذا حذف المفعول دل على العموم إذا حذف المفعول دل على العموم فعلى هذا يكون آوى يعني آواك وآوى بك آواك وآوى بك وكم من أناس آووا إلى الرسول عليه الصلاة والسلام وآواهم فإذن حذف المفعول ايش؟ للعموم يعني ليس آواك وحدك بل آواك وآوى بك أيضا.
الطالب : ... .
الشيخ : استرح فيه قاعدة بارك الله فيكم أيضا في النحو إذا حذف المفعول دل على العموم إذا حذف المفعول دل على العموم فعلى هذا يكون آوى يعني آواك وآوى بك آواك وآوى بك وكم من أناس آووا إلى الرسول عليه الصلاة والسلام وآواهم فإذن حذف المفعول ايش؟ للعموم يعني ليس آواك وحدك بل آواك وآوى بك أيضا.
معنى قوله تعالى:" ووجدك ضالا فهدى " وبيان أقسام الهداية
الشيخ : (( ألم يجدك يتيما فآوى ووجدك ضالا فهدى )) الله أكبر نعمة الله على الرسول عليه الصلاة والسلام كان بالأول ضالا لا يعرف شيئا لا يعرف شيئا إطلاقا. يقول الله عز وجل : (( وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك )). ويقول عز وجل : (( وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا )) ايش؟ (( ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان )) لأنه عليه الصلاة والسلام لم يوحي إليه. وإنما ذكره الله تعالى بحاله قبل الوحي ليتبين بذلك قدر نعمة الله عليه بالوحي ولهذا يقال : بضدها ايش؟ تتبين الأشياء. إذن اذكر نعمة الله عليك حيث كنت لا تعلم شيئا ضالا يعني ليس عندك علم فهدى. هدى ايش؟ هدى هداية الدلالة وإلا هداية الدلالة والتوفيق؟ الظاهر أنه لا علم لكم بالهدايتين؟ نعم هداية الدلالة أن تدل أحدا على خير هداية التوفيق أن يفعل هذا الخير.
هداية الدلالة مثلا تجي إنسان تقول يا أخي الصلاة واجبة مع الجماعة و يجب عليك أن تتبع الإمام وأن لا تسبق الإمام هذه هداية دلالة. لكن كونه يصلي مع الجماعة ويتابع الإمام هذه هداية توفيق. هداية التوفيق ليست إلا لله وحده. اللهم اهدنا. هداية الدلالة لله عز وجل وللرسل ولورثة الرسل من العلماء كلهم يهدون الناس استمع قال الله تعالى لنبيه محمد عليه الصلاة والسلام : (( وإنك لتهدي )) ايش؟ (( إلى صراط مستقيم )) يعني تدل الناس عليه. وقال الله عز وجل في آية أخرى : (( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء )) هذه الهداية التي نفى الله عنها هي هداية التوفيق ما حد يقدر يهدي أحدا أي يوفقه فيعمل أبدا أحيانا تأتي بأولادك تنصحهم وتبين لهم الحق ولكن لا يوافقون لأن الهداية بيد من؟ هداية التوفبق بيد من ؟؟ بيد الله إذن (( وجدك ضالا فهدى )) أي الهدايتين هي؟ الهدايتان جميعا.
قال الله تعالى : (( وعلمك ما لم تكن تعلم )) هذه هداية الدلالة هداية التوفيق أهدى الناس في عبادة الله هو الرسول عليه الصلاة والسلام. طيب كلمة هدى تحتاج إلى مفعول. أين مفعولها؟ نريد غيرك أنت جزاك الله خير تفضل.
الطالب : التقدير
الشيخ : التقدير
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك تمام بالقياس على ما سبق أنت أجبت قياسا على ما سبق صح (( ووجدك ضالا فهدى )) هداك أنت أو هداك وهدى بك؟ هداك وهدى بك.
فكم من أناس ضالين هداهم الله يرحمك الله هداهم الله على يد الرسول عليه الصلاة والسلام بل قال الرسول عليه الصلاة والسلام لعلي بن أبي طالب حين أرسله إلى خيبر قال : ( انفذ على رسلك فوالذي نفسي بيده لأن يهدي الله بك رجلا واحد خير لك من حمر النعم ) أي الإبل.
هداية الدلالة مثلا تجي إنسان تقول يا أخي الصلاة واجبة مع الجماعة و يجب عليك أن تتبع الإمام وأن لا تسبق الإمام هذه هداية دلالة. لكن كونه يصلي مع الجماعة ويتابع الإمام هذه هداية توفيق. هداية التوفيق ليست إلا لله وحده. اللهم اهدنا. هداية الدلالة لله عز وجل وللرسل ولورثة الرسل من العلماء كلهم يهدون الناس استمع قال الله تعالى لنبيه محمد عليه الصلاة والسلام : (( وإنك لتهدي )) ايش؟ (( إلى صراط مستقيم )) يعني تدل الناس عليه. وقال الله عز وجل في آية أخرى : (( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء )) هذه الهداية التي نفى الله عنها هي هداية التوفيق ما حد يقدر يهدي أحدا أي يوفقه فيعمل أبدا أحيانا تأتي بأولادك تنصحهم وتبين لهم الحق ولكن لا يوافقون لأن الهداية بيد من؟ هداية التوفبق بيد من ؟؟ بيد الله إذن (( وجدك ضالا فهدى )) أي الهدايتين هي؟ الهدايتان جميعا.
قال الله تعالى : (( وعلمك ما لم تكن تعلم )) هذه هداية الدلالة هداية التوفيق أهدى الناس في عبادة الله هو الرسول عليه الصلاة والسلام. طيب كلمة هدى تحتاج إلى مفعول. أين مفعولها؟ نريد غيرك أنت جزاك الله خير تفضل.
الطالب : التقدير
الشيخ : التقدير
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك تمام بالقياس على ما سبق أنت أجبت قياسا على ما سبق صح (( ووجدك ضالا فهدى )) هداك أنت أو هداك وهدى بك؟ هداك وهدى بك.
فكم من أناس ضالين هداهم الله يرحمك الله هداهم الله على يد الرسول عليه الصلاة والسلام بل قال الرسول عليه الصلاة والسلام لعلي بن أبي طالب حين أرسله إلى خيبر قال : ( انفذ على رسلك فوالذي نفسي بيده لأن يهدي الله بك رجلا واحد خير لك من حمر النعم ) أي الإبل.
معنى قوله تعالى:" ووجدك عائلا فأغنى "
الشيخ : (( ووجدك عائلا فأغنى )) عائلا أي فقيرا فأغنى أي وسع لك في المال أعطاك المال الكثير وهنا نقول أغنى تحتاج إلى مفعول. فأين مفعولها؟ القياس لا بأس به ما في مانع من يعرف؟ امشي يا جماعة أعطونا واحد يجيب تفضل
الطالب : المفعول محذوف و
الشيخ : التقدير
الطالب : ... .
الشيخ : أحنست بارك الله فيك فأغنى أي أغناك وأغنى به وكما سمعتم في أول الدرس أن الرسول عليه الصلاة والسلام لما فتح الله عليه بالمغانم الكثيرة صار يقضي الدين عن المدينين وكذلك الأمة اغتنت غنى عظيما بايش؟ بسبب اتباعها لرسول الله عليه الصلاة والسلام ألم تعلموا بارك الله فيكم أن تاج كسرى ملك الفرس جيء به من المدائن إلى المدينة النبوية هذه لم يفقد منه خرزة واحدة إلى أن جيء به؟ إلى عمر رضي الله عنه. جيء به محمولا على جملين كما يقول المؤرخون ما في سيارات في الأول ولا نقلات إبل ربط على جملين وصارت تسير به من المدائن إلى المدينة ووضع بين يدي عمر رضي الله عنه عمر الفاروق الذي فتح الله به الأمصار وأذل به أهل الكفر والنفاق وضع بين يديه تعجب لم يفقد منه خرزة واحدة فقال : ( إن قوما أدوا هذا لأمناء ). صحيح هذا وإلا غير صحيح؟ نعم أدوا هذا من محله البعيد على المدينة ولم يفقد منه خرزة وحدة أمناء لا شك قالوا : إنك سرت آمنا فساروا أمناء ولو رتعت لرتعوا. وهذا حق على كل حال فأغنى قلنا معنى أغنى ايش؟ أغناك وأغنى بك. ثم لما ذكره الله بهذه النعم العظيمة عطف على ذلك.
الطالب : المفعول محذوف و
الشيخ : التقدير
الطالب : ... .
الشيخ : أحنست بارك الله فيك فأغنى أي أغناك وأغنى به وكما سمعتم في أول الدرس أن الرسول عليه الصلاة والسلام لما فتح الله عليه بالمغانم الكثيرة صار يقضي الدين عن المدينين وكذلك الأمة اغتنت غنى عظيما بايش؟ بسبب اتباعها لرسول الله عليه الصلاة والسلام ألم تعلموا بارك الله فيكم أن تاج كسرى ملك الفرس جيء به من المدائن إلى المدينة النبوية هذه لم يفقد منه خرزة واحدة إلى أن جيء به؟ إلى عمر رضي الله عنه. جيء به محمولا على جملين كما يقول المؤرخون ما في سيارات في الأول ولا نقلات إبل ربط على جملين وصارت تسير به من المدائن إلى المدينة ووضع بين يدي عمر رضي الله عنه عمر الفاروق الذي فتح الله به الأمصار وأذل به أهل الكفر والنفاق وضع بين يديه تعجب لم يفقد منه خرزة واحدة فقال : ( إن قوما أدوا هذا لأمناء ). صحيح هذا وإلا غير صحيح؟ نعم أدوا هذا من محله البعيد على المدينة ولم يفقد منه خرزة وحدة أمناء لا شك قالوا : إنك سرت آمنا فساروا أمناء ولو رتعت لرتعوا. وهذا حق على كل حال فأغنى قلنا معنى أغنى ايش؟ أغناك وأغنى بك. ثم لما ذكره الله بهذه النعم العظيمة عطف على ذلك.
معنى قوله تعالى:" فأما اليتيم فلا تقهر. وأما السائل فلا تنهر " وبيان قاعدة في التفسير
الشيخ : قال : (( فأما اليتيم فلا تقهر )) مقابل قوله : (( ألم يجدك يتيما فآوى )) يعني ما دمنا آويناك فآو اليتامى لا تقهرهم وأما السائل فلا تنهر السائل المستجدي المال أو السائل عن العلم؟ أو هما؟ أيها الطلبة السائل فلا تنهر المراد السائل المستجدي المال الذي يقول أعطني درهما أو السائل طالب العلم والمستجدي المال؟ أيهما؟ كلاهما. وهنا نعطيكم بارك الله فيكم قاعدة في التفسير إذا كان الآية الكريمة تحتمل معنيين على السواء ولا منافاة بينهما وجب أن تحمل عليهما جميعا انتبه للقاعدة إذا كانت الآية تحتمل معنيين على السواء ولا منافاة بينهما ايش؟ فاحملها على المعنيين جميعا لأن الله تعالى يعلم ماذا يحتمل هذا اللفظ فإذا كان يحتمل معنيين فقد أراد الله ذلك احمله على المعنيين. أما إذا كان المعنيان أحدهما أظهر من الآخر فاحمله على ايش؟ ايش؟ على الآخر على الأظهر منها على الأظهر وإما إن كانت تحتمل معنيين على سواء ولكنهما يتنافيان لا يمكن أن يجتمعا فحينئذ اطلب المرجح اطلب المرجح لأحد المعنيين على الآخر فإن حصل فذاك وإن لم يحصل فتوقف. وقل (( سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا )) ايش القاعدة الآن من يعرفها فيأتي بها؟ واحد اثنين ثلاثة أربعة خمسة تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : على السواء.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك هذه قاعدة إذا كانت تحتمل معنيين على السواء ولا منافاة بينهما وجب حملها على المعنيين جميعا لأن الله تعالى أعلم بمراده يعلم أن هذا اللفظ يحتمل معنين ولم يخص أحد المعنيين فوجب أن تحمل عليهما جميعا إذا كانت في أحدهما أظهر ؟
الطالب : إذا كانت الآية تحتمل معنيين أحدهما أظهر من الآخر يحمل على الأظهر.
الشيخ : أحسنت. يجب أن تحمل على الأظهر بارك الله فيك أذاكانت تحتمل معنيين وليس أحدهما أظهر ولكن لا يمكن أن يجتمعا أي بينهما منافاة فماذا نصنع؟
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : نطلب المرجح.
الشيخ : أحسنت نطلب المرجج من خارج اللفظ إن وجد مرجح أخذنا به وأن لم يوجد ما موقفنا؟
ايش؟ موقفنا التوقف. نقول (( سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا )) يجب التوقف ولكن اعلموا أنه لا يمكن أن يوجد في كتاب الله شيء لا تعلمه الأمة لا بد أن تعلمه الأمة إما كلها وإما أولي العلم منها. أما أن يوجد في كتاب الله ما ليس له معنى فهذا مستحيل لا بد أن يكون مفهوما طيب.
وأما السائل فلاتنهر ايش قلنا؟ السائل تشمل ايش؟ سائل العلم وسائل المال أتاك فقيرا يسألك يقول : أعطني أنا محتاج ابن سبيل لا تنهره إما أن تقول قولا كريما والله يا أخي ما عندي شيء ما في يدي شيء وإما أن تعطيه. أما أن تنهره تقول مثلا انقلع اقلب وجهك ما عندي شيء. روح ما يصير هذا ربما يأتي يوم من الأيام تكون أنت ايش؟ سائلا بمنزلته. الدنيا ليست معلومة طيب. السائل أيضا سائل العلم يأتيك إنسان يسألك يريد أن تبين له حكم الله يجب أن تبينه ( ومن سئل عن علمه فكتمه ألجم بلجام من نار يوم القيامة ) نعوذ بالله من ذلك. ولكن إذا علمت أن السائل يريد التعنت أو يريد أن يضرب آراء العلماء بعضها ببعض فحينئذ انهره نكمل إن شاء الله.
- انقطاع للآذان -
اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد.
قلنا : إن سائل العلم ايش؟ يجب أن يجاب إلا إذا علمت أن هذا الرجل متعنت أو أنه يريد أن يضرب آراء العلماء بعضها ببعض. فلا تجبه. ولك أن تنهره ويدل لذلك عمل السلف الصالح.
الطالب : ... .
الشيخ : على السواء.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك هذه قاعدة إذا كانت تحتمل معنيين على السواء ولا منافاة بينهما وجب حملها على المعنيين جميعا لأن الله تعالى أعلم بمراده يعلم أن هذا اللفظ يحتمل معنين ولم يخص أحد المعنيين فوجب أن تحمل عليهما جميعا إذا كانت في أحدهما أظهر ؟
الطالب : إذا كانت الآية تحتمل معنيين أحدهما أظهر من الآخر يحمل على الأظهر.
الشيخ : أحسنت. يجب أن تحمل على الأظهر بارك الله فيك أذاكانت تحتمل معنيين وليس أحدهما أظهر ولكن لا يمكن أن يجتمعا أي بينهما منافاة فماذا نصنع؟
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : نطلب المرجح.
الشيخ : أحسنت نطلب المرجج من خارج اللفظ إن وجد مرجح أخذنا به وأن لم يوجد ما موقفنا؟
ايش؟ موقفنا التوقف. نقول (( سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا )) يجب التوقف ولكن اعلموا أنه لا يمكن أن يوجد في كتاب الله شيء لا تعلمه الأمة لا بد أن تعلمه الأمة إما كلها وإما أولي العلم منها. أما أن يوجد في كتاب الله ما ليس له معنى فهذا مستحيل لا بد أن يكون مفهوما طيب.
وأما السائل فلاتنهر ايش قلنا؟ السائل تشمل ايش؟ سائل العلم وسائل المال أتاك فقيرا يسألك يقول : أعطني أنا محتاج ابن سبيل لا تنهره إما أن تقول قولا كريما والله يا أخي ما عندي شيء ما في يدي شيء وإما أن تعطيه. أما أن تنهره تقول مثلا انقلع اقلب وجهك ما عندي شيء. روح ما يصير هذا ربما يأتي يوم من الأيام تكون أنت ايش؟ سائلا بمنزلته. الدنيا ليست معلومة طيب. السائل أيضا سائل العلم يأتيك إنسان يسألك يريد أن تبين له حكم الله يجب أن تبينه ( ومن سئل عن علمه فكتمه ألجم بلجام من نار يوم القيامة ) نعوذ بالله من ذلك. ولكن إذا علمت أن السائل يريد التعنت أو يريد أن يضرب آراء العلماء بعضها ببعض فحينئذ انهره نكمل إن شاء الله.
- انقطاع للآذان -
اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد.
قلنا : إن سائل العلم ايش؟ يجب أن يجاب إلا إذا علمت أن هذا الرجل متعنت أو أنه يريد أن يضرب آراء العلماء بعضها ببعض. فلا تجبه. ولك أن تنهره ويدل لذلك عمل السلف الصالح.
ذكر أثر الإمام مالك في الاستواء
الشيخ : فقد جاء رجل إلى إمام دار الهجرة مالك بن أنس رحمه الله فقال : يا أبا عبد الله (( الرحمان عى العرش استوى )) كيف استوى؟ استمع (( الرحمان على العرش استوى )) كيف استوى؟ لم يقل ما معنى استوى ؟ قال : كيف. فالسؤال إذن عن ايش؟ عن الكيفية لا عن المعنى. فأطرق مالك رحمه الله برأسه حتى علاه الرحضاء أي العرق يعني حتى صار يبش عرقا وذلك لعظم السؤال في قلبه ثم رفع رأسه وقال قولته المشهورة : " يا هذا الاستواء غير مجهول الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة وما أرتاك إلا مبتدعا ". ثم أمر به فأخرج من المسجد. هذا نهر وإلا غير نهر؟ أشد أخرج من المسجد لأنه سؤال مبتدع. أنت تسأل عن كيفية صفات الله من يسأل عن كيفية صفات الله؟ إلا رجل متعنت مبتدع. ولهذا نجد الصحابة رضي الله عنهم وهم والله خير منا وأشد منا تعظيما لله وأشد منا حرصا على معرفة الله بأسمائه وصفاته لا يسألون محمدا رسول الله الذي عنده من العلم ما ليس غيره من صفات الله لا يسألون عن الكيفية أبدا.
نصيحة لطلبة العلم في مجال العقيدة
الشيخ : وبهذه المناسبة أود أن أوجه نصيحة إلى إخواننا في من طلبة العلم الذين يريدون أن يحققوا في جانب العقيدة والتوحيد وهم يشركون على هذا لكنهم تجدهم ينقبون عن أشياء ما سأل عنها الصحابة رضي الله عنهم ولا بحثوا فيها يأتي مثلا الإنسان يقول إن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( أيها الناس لا تفعلوا من العمل ما لا تطيقون فإن الله لا يمل حتى تملوا ). ثم يتعبونك : هل يوصف الله بالملل أو لا؟
سبحان الله أنت أحرص من الصحابة؟ المسؤول أعلم من الرسول؟ الذي يوجه إليه السؤال في وقتنا هذا هل هو أعلم من الرسول أو لا؟ أجيبوا يا جماعة. إذن السبب موجود والمانع مفقود في عهد الصحابة. ومع ذلك لما قال الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الكلام ما قالوا يا رسول الله هل يوصف الله بالسآمة أو بالملل فليسعك ما وسعهم.
يبحث بعض الناس إن الله يجعل السماوات على أصبع والأرضين على إصبع إلى آخره. والذي علمنا في البخاري أنها خمس أصابع التي ذكرها الرسول لنا يجي يقول هل أكثر من خمسة؟ هل لله أكثر من خمسة أصابع يا ناس اتقوا الله. أنتم أحرص من الصحابة على معرفة الله؟ الجواب : لا. المسؤول الذي يوجه السؤال عنه الآن هل هو أعلم بالله من الرسول لا إذا كان العلم موجود في عهد الرسول من هو أعلم منا وموجود من هو أحرص منا على معرفة الله بأسمائه وصفاته ولم يسألوا. الواجب الكف الكف عن هذا. ولذلك أنصح إخواني طلاب العلم ولا سيما الذين يريدون أن يحقووا في باب العقيدة والتوحيد أنصحهم عن التعنت والتنطع وأقول : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( هلك المتنطعون هلك المتنطعون هلك المتنطعون ) ثلاث مرات. يا أخي سر على ما سار عليه السلف ولا تسأل على ما لم يسألوا عنه فهم خير منك.
(( وأما بنعمة ربك )) آخر السورة.
سبحان الله أنت أحرص من الصحابة؟ المسؤول أعلم من الرسول؟ الذي يوجه إليه السؤال في وقتنا هذا هل هو أعلم من الرسول أو لا؟ أجيبوا يا جماعة. إذن السبب موجود والمانع مفقود في عهد الصحابة. ومع ذلك لما قال الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الكلام ما قالوا يا رسول الله هل يوصف الله بالسآمة أو بالملل فليسعك ما وسعهم.
يبحث بعض الناس إن الله يجعل السماوات على أصبع والأرضين على إصبع إلى آخره. والذي علمنا في البخاري أنها خمس أصابع التي ذكرها الرسول لنا يجي يقول هل أكثر من خمسة؟ هل لله أكثر من خمسة أصابع يا ناس اتقوا الله. أنتم أحرص من الصحابة على معرفة الله؟ الجواب : لا. المسؤول الذي يوجه السؤال عنه الآن هل هو أعلم بالله من الرسول لا إذا كان العلم موجود في عهد الرسول من هو أعلم منا وموجود من هو أحرص منا على معرفة الله بأسمائه وصفاته ولم يسألوا. الواجب الكف الكف عن هذا. ولذلك أنصح إخواني طلاب العلم ولا سيما الذين يريدون أن يحقووا في باب العقيدة والتوحيد أنصحهم عن التعنت والتنطع وأقول : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( هلك المتنطعون هلك المتنطعون هلك المتنطعون ) ثلاث مرات. يا أخي سر على ما سار عليه السلف ولا تسأل على ما لم يسألوا عنه فهم خير منك.
(( وأما بنعمة ربك )) آخر السورة.
معنى قوله تعالى:" وأما بنعمة ربك فحدث ".
الشيخ : (( وأما بنعمة ربك فحدث )) حدث الناس بنعمة الله لا افتخارا عليهم ولكن إظهارا لنعمة الله. والتحدث بنعمة الله ينقسم إلى قسمين : تحدث باللسان بأن تقول أنا أنعم الله علي بولد أنعم علي بزوجة أنعم الله علي بمال أنعم الله علي بعلم وما أشبه ذلك.
والثاني : تحدث بالفعل بأن ترى أثر النعمة عليك إذا كنت غنيا تلبس ما يلبس الأغنياء تركب ما يركب الأغنياء تطعم ما يطعم الأغنياء. أما أنت تلبس لباس الفقراء وأنت قد أغناك الله فهذه شماتة يشمت الناس بك وليس تحدثا بنعمة الله فالتحدث بنعمة الله. إذن يكون بايش؟ بالقول وبالفعل بالقول إظهارا لنعمة الله عليك وليس افتخارا على عباد الله وبالفعل أن ترى أن يرى أثر نعمة الله عليك.
فإن قال قائل : رجل كان مسرفا على نفسه كان منحرفا في عقيدته في أخلاقه في عبادته في معاملته هل له أن يقول كنت كذا فهداني الله ؟ على سبيل التفصيل لا لاتقل لأني أخشى أن يكون هذا من المجاهرين الذين يفعلون المنكر يستره الله عليهم ثم يتحدثون به لكن على سبيل الإجمال لا بأس أن تقول والله كنت ضالا ضائعا تائها فمن الله علي بالهداية وبالاستقامة لا بأس. أما على سبيل التفصيل فهذا أخشى أن يكون من المجاهرة التي قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم : (كل أمتى معافى إلا المجاهرون ).
والثاني : تحدث بالفعل بأن ترى أثر النعمة عليك إذا كنت غنيا تلبس ما يلبس الأغنياء تركب ما يركب الأغنياء تطعم ما يطعم الأغنياء. أما أنت تلبس لباس الفقراء وأنت قد أغناك الله فهذه شماتة يشمت الناس بك وليس تحدثا بنعمة الله فالتحدث بنعمة الله. إذن يكون بايش؟ بالقول وبالفعل بالقول إظهارا لنعمة الله عليك وليس افتخارا على عباد الله وبالفعل أن ترى أن يرى أثر نعمة الله عليك.
فإن قال قائل : رجل كان مسرفا على نفسه كان منحرفا في عقيدته في أخلاقه في عبادته في معاملته هل له أن يقول كنت كذا فهداني الله ؟ على سبيل التفصيل لا لاتقل لأني أخشى أن يكون هذا من المجاهرين الذين يفعلون المنكر يستره الله عليهم ثم يتحدثون به لكن على سبيل الإجمال لا بأس أن تقول والله كنت ضالا ضائعا تائها فمن الله علي بالهداية وبالاستقامة لا بأس. أما على سبيل التفصيل فهذا أخشى أن يكون من المجاهرة التي قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم : (كل أمتى معافى إلا المجاهرون ).
تفسير سورة الانشراح قال تعالى:" ألم نشرح لك صدرك. ووضعنا عنك وزرك. الذي أنقض ظهرك. ورفعنا لك ذكرك ".
الشيخ : أما الانشراح فإن الله يقول لرسوله صلى الله عليه وسلم : (( ألم نشرح لك صدرك )) يعني للإسلام (( ورفعنا لك ذكرك )) يعني أنك تذكر على وجه الرفعة وعلو المنزلة ومتى يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم في أي شيء؟ أنا أقول إن الرسول يذكر في كل العبادات الرسول صلى الله عليه وسلم يذكر في كل العبادات لأن العبادة مبينة على أمرين : الإخلاص لله. والثاني : المتابعة. فأنا عندما أصلي أو أتوضأ أو أصوم أو أتصدق أشعر بأني بذلك مخلص لله ومتبع لرسول الله. إذن كل عبادة فالرسول صلى الله عليه وسلم مذكور بها إذا فتح الله على القلب وأحيا القلب بحيث يشعر الإنسان أنه في عبادته مخلص لله متبع لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
9 - تفسير سورة الانشراح قال تعالى:" ألم نشرح لك صدرك. ووضعنا عنك وزرك. الذي أنقض ظهرك. ورفعنا لك ذكرك ". أستمع حفظ
معنى قوله تعالى:" فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا ".
الشيخ : (( فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا )) نعمة يقول ابن عباس رضي الله عنهما فيما يروى عنه : ( لن يغلب عسر يسرين ).( لن يغلب عسر يسرين ) أين العسر وأين اليسران؟
أيها البلاغيون والنحويون. ما في؟
(( إن مع العسر يسرا )) العسر هنا معرفة وإلا نكرة؟ العسر معرفة وإلا نكرة؟
الطالب : معرفة
الشيخ : لأنه محلى بأل يسرا نكرة. (( فإن مع العسر )) معرفة (( يسرا )) نكرة. والاسم إذا تكرر منكرا صار الثاني غير الأول وإذا تكرر معرفا صار الثاني هو الأول. فكم يكون العسر حينئذ؟ واحد واليسر اثنين. يكون اليسر اثنين ولهذا قال : ( لن يغلب عسر يسرين ). فأنت يا أخي إذا قدر الله عليك في أمر من الأمور أن تعسرت أمورك فاذكر اليسر السابق واذكر اليسر الذي توعد به وهو اليسر اللاحق كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( واعلم أن النصر مع ) ايش؟ ( مع الصبر وأن مع الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسرا ).
أيها البلاغيون والنحويون. ما في؟
(( إن مع العسر يسرا )) العسر هنا معرفة وإلا نكرة؟ العسر معرفة وإلا نكرة؟
الطالب : معرفة
الشيخ : لأنه محلى بأل يسرا نكرة. (( فإن مع العسر )) معرفة (( يسرا )) نكرة. والاسم إذا تكرر منكرا صار الثاني غير الأول وإذا تكرر معرفا صار الثاني هو الأول. فكم يكون العسر حينئذ؟ واحد واليسر اثنين. يكون اليسر اثنين ولهذا قال : ( لن يغلب عسر يسرين ). فأنت يا أخي إذا قدر الله عليك في أمر من الأمور أن تعسرت أمورك فاذكر اليسر السابق واذكر اليسر الذي توعد به وهو اليسر اللاحق كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( واعلم أن النصر مع ) ايش؟ ( مع الصبر وأن مع الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسرا ).
معنى قوله تعالى:" فإذا فرغت فانصب. وإلى ربك فارغب ".
الشيخ : (( فإذا فرغت فانصب وإلى ربك فارغب )) يعني إذا فرغت مما يلهيك عن الطاعة فانصب للعبادة. مثلا إنسان قدم العشاء بين يديه وأقيمت الصلاة ماذا يقدم؟ العشاء حتى يأتي الصلاة وقلبه فارغ ويصلي. طيب الناس يصلون الآن أسمع الإمام يصلي وأنا آكل؟ أجب. سبحان الله أنا أقر عليكم والآن تتوقفون؟ نعم آكل ولو كان الإمام يقرأ وكان ابن عمر رضي الله عنه عنهما وهو من أشد الناس عبادة كان يأكل يتعشى والإمام يصلي يسمع قراءته لكن ليس معنى ذلك أنك تجعل كل يوم عشاك وقت الصلاة. لا لا لكن إذا صادفت المسألة وقدم العشاء لك فكل. حتى تأتي الصلاة وأنت فارغ القلب. (( فإذا رغبت فانصب وإلى ربك فارغب )) نعم المولى ونعم النصير لا ترغب إلا إلى الله عز وجل فهو ملجؤك وملاذك وهو معاذك وهو المستعان وعليه التكلان. ارغب إلى الله عز وجل في جميع أمورك واسأله كل شيء تحتاجه فإنه عز وجل يعطيك ما تسأله (( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان )).
أسال الله تعالى في هذه الساعة لي ولكم الهداية والتوفيق لما يحبه ويرضى وأن يحسن لنا العاقبة ويحسن لنا الخاتمة ويجعل مستقبلنا خيرا من ماضينا إنه على كل شيء قدير. والأسئلة بعد الصلاة إن شاء الله.
أسال الله تعالى في هذه الساعة لي ولكم الهداية والتوفيق لما يحبه ويرضى وأن يحسن لنا العاقبة ويحسن لنا الخاتمة ويجعل مستقبلنا خيرا من ماضينا إنه على كل شيء قدير. والأسئلة بعد الصلاة إن شاء الله.
اضيفت في - 2006-04-10