فتاوى الحرم النبوي-47b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
هل يجوز الحلف بصفات الله الذاتية كالوجه والصفات الفعلية كالاستواء؟
الشيخ : لا تزوج بشخص رضيته في خلقه ودينه نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : هل يجوز الحلف بصفات الله عز وجل الذاتية كمثل صفة الوجه وكذلك الصفات الفعلية كمثل صفة النزول ؟
الشيخ : أما الصفات الذاتية كالوجه فالوجه يعبر الله به عن نفسه كما في قوله تعالى : (( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام )) وقال تعالى : (( كل شيء هالك إلا وجهه )) فلو قال إنسان أقسم بوجه الله فهو بمنزلة قوله أقسم بالله لا بأس به أما إذا قال أقسم بيد الله أو بعين الله أو ما أشبه ذلك فلا أرى جوازه
أما الصفات المعنوية كعلم الله وقدرة الله وسمع الله وبصر الله وكلام الله فلا بأس أن يقسم بها وكذلك النزول التي هي الصفة الفعلية لا بأس مثل أن يقول ونزول الله إلى السماء الدنيا لأفعلن كذا وكذا.
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : هل يجوز الحلف بصفات الله عز وجل الذاتية كمثل صفة الوجه وكذلك الصفات الفعلية كمثل صفة النزول ؟
الشيخ : أما الصفات الذاتية كالوجه فالوجه يعبر الله به عن نفسه كما في قوله تعالى : (( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام )) وقال تعالى : (( كل شيء هالك إلا وجهه )) فلو قال إنسان أقسم بوجه الله فهو بمنزلة قوله أقسم بالله لا بأس به أما إذا قال أقسم بيد الله أو بعين الله أو ما أشبه ذلك فلا أرى جوازه
أما الصفات المعنوية كعلم الله وقدرة الله وسمع الله وبصر الله وكلام الله فلا بأس أن يقسم بها وكذلك النزول التي هي الصفة الفعلية لا بأس مثل أن يقول ونزول الله إلى السماء الدنيا لأفعلن كذا وكذا.
ما تفسير قوله تعالى:" ثم استوى إلى السماء وهي دخان ".؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : أو يسأل عن تفسير قوله تعالى من سورة فصلت : (( ثم استوى إلى السماء وهي دخان )).
الشيخ : أول الآيات قال الله تعالى : (( قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ * وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ * ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ )) وكذلك مثل هذه الآية قوله تعالى : (( هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ )) وقد اختلف المفسرون رحمهم الله في معنى استوى إلى السماء هل المعنى علا إلى السماء أو المعنى قصد وأراد إلى السماء ؟ في هذا قولان للمفسرين من اهل السنة والمثبتين للصفات والذي يظهر لي أن معناها استوى إلى السماء أي قصد إليها وذلك لأن الحرف حرف الجر يعين المعنى ففرق بين أن تقول استوى إلى كذا أو استوى على كذا الأول يدل على القصد والاتجاه والثاني يدل على العلو واعلم أن هذه المادة أعني مادة استوى ترد في اللغة العربية على أربعة أوجه مطلقة مقيدة بالواو مقيدة بإلى مقيدة بعلى كم الأقسام ؟ أربعة مطلقة مقيدة بالواو مقيدة بإلى مقيدة بعلى مثال المطلقة هاتوا يلا .
السائل : قول الله عز وجل : (( ولما بلغ أشده واستوى )).
الشيخ : قوله تعالى : (( ولما بلغ أشده واستوى )) هي هنا بمعنى الكمال استوى بمعنى كمل خلقة مثالها مقرونة بالواو .
السائل : ... .
الشيخ : لا يا أخي مقرونة بالواو
السائل : استوى الماء والخشبة
الشيخ : نعم من أمثلة النحويين استوى الماء والخشبةَ قالوا الواو هنا للمعية ومعنى استوى هنا تساوى الماء والخشبة إيش الخشبة هذه ؟ الخشبة تعرفون البركة بركة الماء واحد وضع خشبة في البركة على أنه إذا وصل الماء على هذا انتهى انتهت السواني استوى الماء والخشبة يعني تساوى الماء والخشبة الثالث معداة بعلى مقرونة بعلا مثاله
السائل : (( الرحمن على العرش استوى ))
الشيخ : (( الرحمن على العرش استوى )) تكون بمعنى العلو علوا خاصا بالعرش لا يقال لغير العرش يقال استوى على العرش ولا يقال استوى على السماء ولا يقال استوى على الخلق يقال استوى على العرش وعلا على السماء وعلى الخلق وهنا يجب أن نعرف الفرق بين العلو الخاص والعلو المطلق العلو المطلق ربنا عز وجل فوق كل شيء العلو الخاص في إيش ؟ على العرش الرابع أن تتعدى بإلى وهذا هو ومثل هذا ومثال ذلك قوله تعالى : (( ثم استوى إلى السماء )) والأصح ان هنا ان استوى هنا بمعنى القصد نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا هذه سائلة تقول : أنا امرأة مغتربة
الشيخ : أنا ايش؟
السائل : أنا امرأة مغتربة وليس معي أحد من أقاربي سوى زوجي وأطلب منه خروجي الى المسجد النبوي أو الخروج لزيارة جاراتي فيقول لي زوجي : لا أريد أن تكوني خراجة ولاجة فهل ..
الشيخ : خراجة ولاجة
السائل : نعم فهل يجوز له أن يمنعني ؟
الشيخ : أعد اعد السؤال ما ادري ...
الشيخ : أول الآيات قال الله تعالى : (( قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ * وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ * ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ )) وكذلك مثل هذه الآية قوله تعالى : (( هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ )) وقد اختلف المفسرون رحمهم الله في معنى استوى إلى السماء هل المعنى علا إلى السماء أو المعنى قصد وأراد إلى السماء ؟ في هذا قولان للمفسرين من اهل السنة والمثبتين للصفات والذي يظهر لي أن معناها استوى إلى السماء أي قصد إليها وذلك لأن الحرف حرف الجر يعين المعنى ففرق بين أن تقول استوى إلى كذا أو استوى على كذا الأول يدل على القصد والاتجاه والثاني يدل على العلو واعلم أن هذه المادة أعني مادة استوى ترد في اللغة العربية على أربعة أوجه مطلقة مقيدة بالواو مقيدة بإلى مقيدة بعلى كم الأقسام ؟ أربعة مطلقة مقيدة بالواو مقيدة بإلى مقيدة بعلى مثال المطلقة هاتوا يلا .
السائل : قول الله عز وجل : (( ولما بلغ أشده واستوى )).
الشيخ : قوله تعالى : (( ولما بلغ أشده واستوى )) هي هنا بمعنى الكمال استوى بمعنى كمل خلقة مثالها مقرونة بالواو .
السائل : ... .
الشيخ : لا يا أخي مقرونة بالواو
السائل : استوى الماء والخشبة
الشيخ : نعم من أمثلة النحويين استوى الماء والخشبةَ قالوا الواو هنا للمعية ومعنى استوى هنا تساوى الماء والخشبة إيش الخشبة هذه ؟ الخشبة تعرفون البركة بركة الماء واحد وضع خشبة في البركة على أنه إذا وصل الماء على هذا انتهى انتهت السواني استوى الماء والخشبة يعني تساوى الماء والخشبة الثالث معداة بعلى مقرونة بعلا مثاله
السائل : (( الرحمن على العرش استوى ))
الشيخ : (( الرحمن على العرش استوى )) تكون بمعنى العلو علوا خاصا بالعرش لا يقال لغير العرش يقال استوى على العرش ولا يقال استوى على السماء ولا يقال استوى على الخلق يقال استوى على العرش وعلا على السماء وعلى الخلق وهنا يجب أن نعرف الفرق بين العلو الخاص والعلو المطلق العلو المطلق ربنا عز وجل فوق كل شيء العلو الخاص في إيش ؟ على العرش الرابع أن تتعدى بإلى وهذا هو ومثل هذا ومثال ذلك قوله تعالى : (( ثم استوى إلى السماء )) والأصح ان هنا ان استوى هنا بمعنى القصد نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا هذه سائلة تقول : أنا امرأة مغتربة
الشيخ : أنا ايش؟
السائل : أنا امرأة مغتربة وليس معي أحد من أقاربي سوى زوجي وأطلب منه خروجي الى المسجد النبوي أو الخروج لزيارة جاراتي فيقول لي زوجي : لا أريد أن تكوني خراجة ولاجة فهل ..
الشيخ : خراجة ولاجة
السائل : نعم فهل يجوز له أن يمنعني ؟
الشيخ : أعد اعد السؤال ما ادري ...
هل يجوز للزوج أن يمنع زوجته من الخروج إلى المسجد وزيارة بعض صديقاتها؟
السائل : تقول: أنا امرأة مغتربة وليس معي أحد من أقاربي سوى زوجي وأطلب منه خروجي الى المسجد النبوي أو الخروج لزيارة جاراتي فيقول زوجي : لا أريد أن تكوني خراجة ولاجة فهل يجوز له أن يمنعني ؟
الشيخ : نعم الزوج بالنسبة لزوجته سيد سيد دليل ذلك قول الله تعالى : (( وألفيا سيدها لدى الباب )) والمراد به زوجها وهي بالنسبة إليه أسيرة اسيرة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الله في النساء فإنهن عوان عندكم ) وعوان جمع عانية والعانية مؤنث العاني والعاني هو الأسير ولهذا من حق المسلم على أخيه أن يفك العاني أي الأسير فإذا ضممت الآية إلى الحديث تبين لك أن حكم المرأة راجع إلى من ؟ إلى زوجها فإذا رأى من المصلحة أن يكفها عن الخروج فله ذلك ولكن إذا لم ير مصلحة في كفها عن الخروج فينبغي له ألا يشدد عليها ولا يطلقها إطلاقا كاملا يكون بين هذا وهذا فحبسها مطلقا فيه مشقة وإطلاق العنان لها أيضا فيه تهاون وليكن مع زوجته معاشرا لها بالمعروف فإن الله تعالى قال : (( عاشروهن بالمعروف )) وقال عز وجل : (( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف )) ولكن للرجال عليهن درجة نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا هذا السائل يقول اعلم ..
الشيخ : الخلاصة يا إخواني إذا كان الزوج موجود الآن أقول لا تمنع زوجتك من الخروج مطلقا بل ائذن لها وسع لها ونقول للزوجة إذا منعك الزوج فالحق له اصبري واحتسبي واسأليه لماذا وبيني له أنك تخرجين بسلام وترجعين بسلام نعم.
الشيخ : نعم الزوج بالنسبة لزوجته سيد سيد دليل ذلك قول الله تعالى : (( وألفيا سيدها لدى الباب )) والمراد به زوجها وهي بالنسبة إليه أسيرة اسيرة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الله في النساء فإنهن عوان عندكم ) وعوان جمع عانية والعانية مؤنث العاني والعاني هو الأسير ولهذا من حق المسلم على أخيه أن يفك العاني أي الأسير فإذا ضممت الآية إلى الحديث تبين لك أن حكم المرأة راجع إلى من ؟ إلى زوجها فإذا رأى من المصلحة أن يكفها عن الخروج فله ذلك ولكن إذا لم ير مصلحة في كفها عن الخروج فينبغي له ألا يشدد عليها ولا يطلقها إطلاقا كاملا يكون بين هذا وهذا فحبسها مطلقا فيه مشقة وإطلاق العنان لها أيضا فيه تهاون وليكن مع زوجته معاشرا لها بالمعروف فإن الله تعالى قال : (( عاشروهن بالمعروف )) وقال عز وجل : (( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف )) ولكن للرجال عليهن درجة نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا هذا السائل يقول اعلم ..
الشيخ : الخلاصة يا إخواني إذا كان الزوج موجود الآن أقول لا تمنع زوجتك من الخروج مطلقا بل ائذن لها وسع لها ونقول للزوجة إذا منعك الزوج فالحق له اصبري واحتسبي واسأليه لماذا وبيني له أنك تخرجين بسلام وترجعين بسلام نعم.
ورد أن المدينة المنورة تنفي خبثها ولكن نجد الخبث فيها فما الجواب { تنبيه الشيخ على أن اللفظ الصحيح هو المدينة النبوية}؟
السائل : يقول السائل أقرأ الأسئلة يا شيخ على عجرها وبجرها .
الشيخ : اقرأها على عجرها وبجرها.
السائل : يقول أعلم جيدا أن المدينة المنورة تطرد الخبيث ومع ذلك أعلم جيدا أن بعض الناس الذي تفعل الخبائث موجودون جزاكم الله خيرا ؟
الشيخ : أولا المدينة المنورة شاع هذا الوصف بين الناس رسميا واجتماعيا ولكنني لم أر هذا في كتب الأقدمين وإنما توصف المدينة بالنبوية وهذا هو أخص وصف لها النبوية لأنها مهاجر النبي صلى الله عليه وسلم ولأنها ولأنه دفن فيها صلوات الله وسلامه عليه المنورة كل مدينة دخلها الإسلام فقد دخلها النور فهي منورة وأيهما أولى أن نصف المدينة بما لا يوصف به غيرها أو بوصف عام ؟
الطالب : الأول
الشيخ : الأول أصفها بما لا يوصف به غيرها وكون الشيء يشيع بين الناس ليس يعني أنه أحسن الاوصاف فما دمنا معنا عقول ونعرف مدلولات الألفاظ اللغوية فنقول المدينة النبوية المدينة المنورة نحن نعلم أنه لو كانت المدينة في أقصى العراق أو أقصى الشام أو أقصى اليمن أو أقصى المغرب ودخلها الإسلام فهي ايش؟ منورة لا شك (( يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا إليكم نورا مبينا )) فمتى وجد الإسلام في مكان فهو منور لكن المدينة النبوية حتى مكة لا تشاركها في هذا مكة وإن كانت الرسول بعث فيها وهي مبعثه عليه الصلاة والسلام لكن مقره الأخير هو إيش ؟ في المدينة
فإذن نقول في تصحيح سؤال السائل المدينة النبوية وهذا من العجر والبجر كما قال الأخ
لكن الثاني يقول إنها تنفي الخبث وتنفي النفاق لكن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يبين متى كان متى يكون هذا النفي وقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أن الدجال لا يدخل المدينة وأنه يكون في إحدى سباخها ثم ترجف ثلاث مرات فيخرج منها من كان منافقا أو ما أشبه ذلك نسيت لفظ الحديث نعم.
الشيخ : اقرأها على عجرها وبجرها.
السائل : يقول أعلم جيدا أن المدينة المنورة تطرد الخبيث ومع ذلك أعلم جيدا أن بعض الناس الذي تفعل الخبائث موجودون جزاكم الله خيرا ؟
الشيخ : أولا المدينة المنورة شاع هذا الوصف بين الناس رسميا واجتماعيا ولكنني لم أر هذا في كتب الأقدمين وإنما توصف المدينة بالنبوية وهذا هو أخص وصف لها النبوية لأنها مهاجر النبي صلى الله عليه وسلم ولأنها ولأنه دفن فيها صلوات الله وسلامه عليه المنورة كل مدينة دخلها الإسلام فقد دخلها النور فهي منورة وأيهما أولى أن نصف المدينة بما لا يوصف به غيرها أو بوصف عام ؟
الطالب : الأول
الشيخ : الأول أصفها بما لا يوصف به غيرها وكون الشيء يشيع بين الناس ليس يعني أنه أحسن الاوصاف فما دمنا معنا عقول ونعرف مدلولات الألفاظ اللغوية فنقول المدينة النبوية المدينة المنورة نحن نعلم أنه لو كانت المدينة في أقصى العراق أو أقصى الشام أو أقصى اليمن أو أقصى المغرب ودخلها الإسلام فهي ايش؟ منورة لا شك (( يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا إليكم نورا مبينا )) فمتى وجد الإسلام في مكان فهو منور لكن المدينة النبوية حتى مكة لا تشاركها في هذا مكة وإن كانت الرسول بعث فيها وهي مبعثه عليه الصلاة والسلام لكن مقره الأخير هو إيش ؟ في المدينة
فإذن نقول في تصحيح سؤال السائل المدينة النبوية وهذا من العجر والبجر كما قال الأخ
لكن الثاني يقول إنها تنفي الخبث وتنفي النفاق لكن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يبين متى كان متى يكون هذا النفي وقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أن الدجال لا يدخل المدينة وأنه يكون في إحدى سباخها ثم ترجف ثلاث مرات فيخرج منها من كان منافقا أو ما أشبه ذلك نسيت لفظ الحديث نعم.
4 - ورد أن المدينة المنورة تنفي خبثها ولكن نجد الخبث فيها فما الجواب { تنبيه الشيخ على أن اللفظ الصحيح هو المدينة النبوية}؟ أستمع حفظ
زوجت ابنتي برجل مستقيم ولكن بعد الزواج صار يدخن وأدخل التلفاز ويتهاون في الصلاة فماذا أفعل?
السائل : جزاكم الله خيرا هذا سائل يقول : زوجت ابنتي لشاب ملتزم ولكن بعد الزواج تغير وبدأ التدخين وأدخل التلفاز كما بدأ التهاون في حضور الجماعة في المسجد
الشيخ : لا حول ولا قوة الا بالله.
السائل : فماذا علي أن افعل معه ؟
الشيخ : المعاصي معاصي الزوج لا توجب أن يفسخ نكاحه فما دام الرجل لم يصل إلى حد الكفر فإنها تبقى عنده ولكن يناصح ويبين له أن هذا حرام ويبين له فائدة التقوى والتوبة إلى الله عز وجل فلعله يتوب
أما إذا كان لا يصلي أبدا كان في الأول ملتزما ثم صار لا يصلي فهنا يجب أن يفرق بينهما ولا يجوز أن تبقى معه طرفة عين لأنه بتركه الصلاة صار إيش ؟ كافرا مرتدا كفرا أكبر مخرجا عن الملة فيجب أن يفرق بينه وبين زوجته فإذا فرق بينهما قيل لك قيل لك الآن الخيار ما دامت في العدة فإن رجعت إلى الإسلام وصليت رددناها عليك وإن بقيت على كفرك فلا نردها عليك إلا إذا شاب الغراب إلا إذا شاب الغراب نعم الغراب يشيب ولا ما يشيب ؟ نعم
الطالب : لا يشيب
الشيخ : طيب على كل حال الأمر واسع يعني بعض الناس يقول أنتم إذا قلتم بأن هذا الذي لا يصلي تفسخ منه زوجته معناه أنكم أبقيتم كثير من الناس بلا زوجة نقول من قال هذا ؟ نحن نقول تفسخ من أجل إيش ؟ أن يصلي هذا مما يحمله على أن يصلي إذا علم أنه إذا ترك الصلاة فسخ فرق بينه وبين زوجته فسوف يصلي ونحن نرحب به إذا عاد إلى الإسلام نعم.
الشيخ : لا حول ولا قوة الا بالله.
السائل : فماذا علي أن افعل معه ؟
الشيخ : المعاصي معاصي الزوج لا توجب أن يفسخ نكاحه فما دام الرجل لم يصل إلى حد الكفر فإنها تبقى عنده ولكن يناصح ويبين له أن هذا حرام ويبين له فائدة التقوى والتوبة إلى الله عز وجل فلعله يتوب
أما إذا كان لا يصلي أبدا كان في الأول ملتزما ثم صار لا يصلي فهنا يجب أن يفرق بينهما ولا يجوز أن تبقى معه طرفة عين لأنه بتركه الصلاة صار إيش ؟ كافرا مرتدا كفرا أكبر مخرجا عن الملة فيجب أن يفرق بينه وبين زوجته فإذا فرق بينهما قيل لك قيل لك الآن الخيار ما دامت في العدة فإن رجعت إلى الإسلام وصليت رددناها عليك وإن بقيت على كفرك فلا نردها عليك إلا إذا شاب الغراب إلا إذا شاب الغراب نعم الغراب يشيب ولا ما يشيب ؟ نعم
الطالب : لا يشيب
الشيخ : طيب على كل حال الأمر واسع يعني بعض الناس يقول أنتم إذا قلتم بأن هذا الذي لا يصلي تفسخ منه زوجته معناه أنكم أبقيتم كثير من الناس بلا زوجة نقول من قال هذا ؟ نحن نقول تفسخ من أجل إيش ؟ أن يصلي هذا مما يحمله على أن يصلي إذا علم أنه إذا ترك الصلاة فسخ فرق بينه وبين زوجته فسوف يصلي ونحن نرحب به إذا عاد إلى الإسلام نعم.
5 - زوجت ابنتي برجل مستقيم ولكن بعد الزواج صار يدخن وأدخل التلفاز ويتهاون في الصلاة فماذا أفعل? أستمع حفظ
هل يجوز تقبيل المصحف ووضعه على الرأس?
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : هل يجوز تقبيل المصحف
الشيخ : ايش؟
السائل : هل يجوز تقبيل المصحف ووضعه في الرأس ؟
الشيخ : نعم إني أقول لكم قاعدة بارك الله فيكم أول أسألكم هل نحن أشد تعظيما لكلام الله من أصحاب رسول الله لا والا نعم ؟
الطالب : ...
الشيخ : هل ورد عنهم أنهم يقبلون المصاحف عند الانتهاء من الصلاة من القراءة ؟ لا هل ورد عنهم أنهم يسجدون عليها يعني يضعونها على جباههم لا إذا كان كذلك فليسعنا ما يسعهم أصحاب الرسول عليه الصلاة والسلام عظموا القرآن بما لا نعظمه نحن مع وجوب تعظيمنا إياه عظموه بماذا ؟ بتصديق اخباره وامتثال أوامره واجتناب نواهيه والدفاع دونه وبيان معناه للأمة هل هذا التعظيم موجود عندنا الآن ؟
الطالب : لا
الشيخ : لا لا تقول لا ولا نعم هو الحمد لله موجود في كثير من المسلمين لكن فيه نقص وأما الأمور الشكلية هذه كتقبيل المصحف والسجود عليه بوضعه على الجبهة فهذا لم يرد عن الصحابة إذن يسعنا إيش ؟ ما وسع الصحابة رضي الله عنهم اسمع قول الله عز وجل : (( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار )) بعده (( والذين اتبعوهم بإحسان )) يعني اتباعا تاما المتابعة باحسان يعني اتباعا تاما (( رضي الله عنهم ورضوا عنه ))
اللهم إنا نسألك أن ترزقنا اتباع آثار السلف الصالح عقيدة وعبادة وأخلاقا ومعاملة إنك على كل شيء قدير
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
الشيخ : ايش؟
السائل : هل يجوز تقبيل المصحف ووضعه في الرأس ؟
الشيخ : نعم إني أقول لكم قاعدة بارك الله فيكم أول أسألكم هل نحن أشد تعظيما لكلام الله من أصحاب رسول الله لا والا نعم ؟
الطالب : ...
الشيخ : هل ورد عنهم أنهم يقبلون المصاحف عند الانتهاء من الصلاة من القراءة ؟ لا هل ورد عنهم أنهم يسجدون عليها يعني يضعونها على جباههم لا إذا كان كذلك فليسعنا ما يسعهم أصحاب الرسول عليه الصلاة والسلام عظموا القرآن بما لا نعظمه نحن مع وجوب تعظيمنا إياه عظموه بماذا ؟ بتصديق اخباره وامتثال أوامره واجتناب نواهيه والدفاع دونه وبيان معناه للأمة هل هذا التعظيم موجود عندنا الآن ؟
الطالب : لا
الشيخ : لا لا تقول لا ولا نعم هو الحمد لله موجود في كثير من المسلمين لكن فيه نقص وأما الأمور الشكلية هذه كتقبيل المصحف والسجود عليه بوضعه على الجبهة فهذا لم يرد عن الصحابة إذن يسعنا إيش ؟ ما وسع الصحابة رضي الله عنهم اسمع قول الله عز وجل : (( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار )) بعده (( والذين اتبعوهم بإحسان )) يعني اتباعا تاما المتابعة باحسان يعني اتباعا تاما (( رضي الله عنهم ورضوا عنه ))
اللهم إنا نسألك أن ترزقنا اتباع آثار السلف الصالح عقيدة وعبادة وأخلاقا ومعاملة إنك على كل شيء قدير
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
اضيفت في - 2006-04-10