فتاوى الحرم النبوي-49b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
معنى قوله تعالى:" فإن تولوا فقل حسبي الله ".
الشيخ : واحد اثنين اقرأوا النحو بارك الله فيكم تفضل .
الطالب : فعل مضارع ... من الأفعال الخمسة ... .
الشيخ : لا أي الحكم ليس بصحيح والتعليل عليل استرح طيب
الطالب : ...
الشيخ : فعل ماضي ماذا تجيب عن قوله أنه حذفت منه النون ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لأن الأخ اسمه إبراهيم يقول حذفت حذفت منه النون في آخره .
الطالب : ... .
الشيخ : نقول الفعل الماضي لا يحتاج إلى نون أصلا تقول : صلوا زكوا قاموا قعدوا ما يحتاج إلى نون استرح إذن تولوا هي في ظاهرها تحتمل أن تكون فعلا مضارعا حذفت منه إحدى التائين والأصل فإن تتولوا لكن آخر الآية يدل على أنها فعل ماض وأنه لا حذف فيها وهذا هو الصحيح إن تولوا يعني أعرضوا (( فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت )) يعني فوض أمرك الى الله وقل حسبي الله معنى حسبي أي كافي كما قال عز وجل : (( ومن يتوكل على الله فهو حسبه )) (( حسبي الله لا إله إلا هو )) أي لا معبود حق إلا هو عز وجل فإن قال قائل هذه الآية تدل على أن الحسب هو الله وحده حسبي الله وإنما دلت على ذلك لأن المبتدأ فيها معرفة والخبر معرفة وإذا كان المبتدأ معرفة والخبر معرفة دل ذلك على الحصر أي حسبي الله وحده لا غير.
الطالب : فعل مضارع ... من الأفعال الخمسة ... .
الشيخ : لا أي الحكم ليس بصحيح والتعليل عليل استرح طيب
الطالب : ...
الشيخ : فعل ماضي ماذا تجيب عن قوله أنه حذفت منه النون ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لأن الأخ اسمه إبراهيم يقول حذفت حذفت منه النون في آخره .
الطالب : ... .
الشيخ : نقول الفعل الماضي لا يحتاج إلى نون أصلا تقول : صلوا زكوا قاموا قعدوا ما يحتاج إلى نون استرح إذن تولوا هي في ظاهرها تحتمل أن تكون فعلا مضارعا حذفت منه إحدى التائين والأصل فإن تتولوا لكن آخر الآية يدل على أنها فعل ماض وأنه لا حذف فيها وهذا هو الصحيح إن تولوا يعني أعرضوا (( فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت )) يعني فوض أمرك الى الله وقل حسبي الله معنى حسبي أي كافي كما قال عز وجل : (( ومن يتوكل على الله فهو حسبه )) (( حسبي الله لا إله إلا هو )) أي لا معبود حق إلا هو عز وجل فإن قال قائل هذه الآية تدل على أن الحسب هو الله وحده حسبي الله وإنما دلت على ذلك لأن المبتدأ فيها معرفة والخبر معرفة وإذا كان المبتدأ معرفة والخبر معرفة دل ذلك على الحصر أي حسبي الله وحده لا غير.
الجمع بين هذه الآية وبين قوله تعالى:" يا أيها النبي حسبك الله ومن تبعك من المؤمنين "
الشيخ : إذا قررنا هذا فما الجمع بينه وبين قول الله تعالى : (( يا أيها النبي حسبك الله ومن تبعك من المؤمنين )) ؟ الجواب : أن قوله (( حسبك الله )) ان قوله (( ومن اتبعك من المؤمنين )) ليس معطوفا على لفظ الجلالة يعني ليس المعنى حسبك الله وحسبك من اتبعك من المؤمنين وإنما هو معطوف على الكاف في قوله : (( حسبك الله )) أي حسبك الله وحسب من اتبعك من المؤمنين يتعين هذا لأن الحسب وهو الكافي لا يكون إلا لله وحده عز وجل (( فقل حسبي الله )).
معنى قوله تعالى:" لا إله إلا هو " وبيان خطأ تقدير لا إله موجود.
الشيخ : (( لا إله إلا هو )) (( لا إله إلا هو )) أي لا معبود حق إلا هو أرجو الانتباه هذه كلمة التوحيد ( من كانت آخر كلامه من الدنيا ) إيش مآله ؟ ( دخل الجنة ) ( دخل الجنة ) فما معنى هذه الكلمة العظيمة ؟ لا إله إلا هو معنى الكلمة العظيمة لا معبود حق إلا هو وعلى هذا فالجواب، فخبر لا محذوف خبر لا محذوف تقديره : حق ويكون إلا أداة استثناء وهو بدل من الخبر المحذوف انتبه يا أخي قال بعض العلماء : " لا إله إلا هو التقدير لا إله موجود إلا هو " فما رأي أهل الإعراب منكم في هذا التقدير ؟ أيصح أم لا ؟ ممكن انت ممكن لا يمكن أقول قال بعض العلماء : " المعنى لا إله موجود إلا هو أي إلا الله " فهل هذا التقرير والتقدير صحيح أو لا ؟ الجواب لا ليس بصحيح لأنك لو قلت لا إله موجود إلا الله كذبك الواقع فيه آلهة تعبد من دون الله ولهذا قال الكفار للرسول في حق الرسول (( أجعل الآلهة ألها واحدا )) وقال الله تعالى : (( ولا تدع مع الله إلها آخر )) ولو قلنا لا إله موجود إلا الله لكانت كل هذه الأصنام هي الله وهذا لا شك أنه خطأ ولذلك الذين قدروا أن الخبر موجود هؤلاء لو تأملوا ماذا يترتب على هذا التقدير لفروا منه فراره من الأسد إذن ما هو التقدير الصحيح ؟ لا إله حق إلا الله وما عدا ذلك وما عدا الله عز وجل فهو باطل واستمع إلى قول الله تعالى : (( ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل )) واعلم أن الإله يا أخي الإله هو المعبود حبا له وتعظيما له فأنت تعبد الله محبة فيه عز وجل وخوفا منه وتعظيما له وبتعظيمك إياه تترك محارمه وبمحبتك إياه تفعله أوامره والشرع كله أوامر وإيش ؟ ونواهي فالأوامر مبناها على المحبة أصلي لأنال محبة الله أزكي لأنال محبة الله رجل يترك الزنا خوفا من الله وتعظيما له ولهذا كان مبنى العبادة على هذين الأمرين الحب وإيش والتعظيم فبالحب يكون فعل الأوامر وبالتعظيم يكون ترك النواهي أرجو الانتباه مرة ثانية لا إله إلا هو أي لا معبود كمل حق إلا هو ومن أبطل الباطل أن يقدر الخبر بكلمة موجود
معنى قوله تعالى:" عليه توكلت " ومن التوكل الأخذ بالأسباب، والفرق بين التوكل والتواكل.
الشيخ : (( لا إله إلا هو عليه توكلت )) في هذه الجملة في هذه الجملة حصر يعني تخصيص الحكم بشيء معين لا يتعداه إلى غيره فما طريق الحصر هنا ؟ تفضل إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : تقديم إيش ؟
الطالب : الخبر
الشيخ : وين الخبر يا أخي ما هو خبر هذا أين المبتدأ ؟ استرح طريق الحصر يا إخوان والله احتاج ندرسكم البلاغة أشهرا تفضل إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما أسمع.
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا استرح الآن على حرف جر وتعلمون أن حرف الجر لا بد له من عامل يتعلق به تسمعون في الإعراب الجار والمجرور متعلق بكذا على حرف جر وعامله توكلت قدم المعمول هنا على إيش ؟ على العامل وتقديم المعمول على العامل يفيد الحصر انظر إلى قوله تعالى : (( إياك نعبد )) معناها لا نعبد إلا إياك (( إياك نستعين )) معناها لا نستعين إلا إياك إذن عليه توكلت لا أتوكل إلا على الله التوكل ما هو ؟ قال العلماء : " التوكل صدق الاعتماد على الله في جلب المنافع ودفع المضار مع الثقة بالله عز وجل " وبعضهم قال : " التوكل تفويض الأمر إلى الله تفويضا مطلقا " وهذا أجمع وأخصر أن تفوض أمرك إلى الله كما قال مؤمن آل فرعون قال : (( فستذكرون ما أقول لكم )) وايش؟ (( وأفوض أمري إلى الله )) فالتوكل أن تفوض أمرك إلى الله في كل شيء توكل على الله في كل شيء حتى في أكلك وشربك لولا أن الله عز وجل يسر لك ما حصلت هذا في لباسك في زواجك في تحصيلك العلم فوض أمرك إلى الله ولكن هل يلزم من التوكل ألا نفعل الأسباب ؟ الجواب : لا توكل وافعل الأسباب لكن لا تعتمد على السبب لأن السبب قد يتخلف قد يتخلف المسبب لأن الله هو الخالق عز وجل لكن توكل على الله وافعل الأسباب أسألكم من سيد المتوكلين ؟ من ؟
الطالب : ... صلى الله عليه وسلم
الشيخ : والله جواب يموت الحيل هذا من سيد المتوكلين يا جماعة ؟
الطالب : ...
الشيخ : الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هذا لا إشكال فيه طيب هل كان يفعل الأسباب الواقية للضرر ؟ نعم كان إذا غزا لبس الدرع والدرع قميص من حديد لئلا تصل السهام إليه صلوات الله وسلامه عليه ولما كان احد كانت غزوة أحد ظاهر بين درعين يعني لبس درعين كل هذا تقوية للسبب المانع من وصول السهام إليه ولهذا لو قال قائل : والله انا ... أبى أجلس في البيت وإن كان الله يرزقني يأتيني الرزق لا يبيع ولا يشري ولا يعمل ولا شيء أبد قال بجلس إن كان الله يجيب لي رزق بيجيني أيكون هذا متوكلا على الله ؟ لا هذا متواكل وليس متكلا على الله نقول افعل السبب الله عز وجل يقول : (( هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا )) ايش (( فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور )) طيب رجل آخر قال والله أنا أحب الذرية وإن كان الله يبي قدر لي ذرية فسيأتون قيل له تزوج قال لا ما أتزوج ليش أتزوج إن كان الله بيعطيني ذرية بيجون منين يجون ؟ ينبتون في السطح لا لا بد أن تفعل الأسباب كل إنسان لا بد أن يفعل السبب وإلا فإنه غير صادق في توكله لأن الله تعالى حكيم جعل للمسببات إيش ؟ أسبابا من أجل أن ترتبط الأشياء بأسبابها من حكمة الله عز وجل أما إذا وصل الأمر إلى العجز فحينئذ لم يبق عليك إلا التوكل يعني إذا عجزت عن الأسباب حينئذ ما بقي إلا التفويض المطلق وهو الاعتماد على الله تعالى اعتمادا مطلقا وسيسر الله لك الخير يقال إن رجلا كان في برية كان في برية وكان نازلا وحوله بئر بئر يعني ما فيها ماء كل يوم يرى حية تخرج من البئر وتنصب ظهرها كأنها عود كأنها عود فيأتي الطائر وإيش ؟ يقع عليها يظنها عود ثم تبلعه فنظر إلى هذه الحية وإذا هي عمياء الله أكبر لما كانت عمياء ما تستطيع أن تأتي بالرزق بنفسها قدر الله لها أن ياتيها رزقها في مكانها.
الطالب : ... .
الشيخ : تقديم إيش ؟
الطالب : الخبر
الشيخ : وين الخبر يا أخي ما هو خبر هذا أين المبتدأ ؟ استرح طريق الحصر يا إخوان والله احتاج ندرسكم البلاغة أشهرا تفضل إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما أسمع.
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا استرح الآن على حرف جر وتعلمون أن حرف الجر لا بد له من عامل يتعلق به تسمعون في الإعراب الجار والمجرور متعلق بكذا على حرف جر وعامله توكلت قدم المعمول هنا على إيش ؟ على العامل وتقديم المعمول على العامل يفيد الحصر انظر إلى قوله تعالى : (( إياك نعبد )) معناها لا نعبد إلا إياك (( إياك نستعين )) معناها لا نستعين إلا إياك إذن عليه توكلت لا أتوكل إلا على الله التوكل ما هو ؟ قال العلماء : " التوكل صدق الاعتماد على الله في جلب المنافع ودفع المضار مع الثقة بالله عز وجل " وبعضهم قال : " التوكل تفويض الأمر إلى الله تفويضا مطلقا " وهذا أجمع وأخصر أن تفوض أمرك إلى الله كما قال مؤمن آل فرعون قال : (( فستذكرون ما أقول لكم )) وايش؟ (( وأفوض أمري إلى الله )) فالتوكل أن تفوض أمرك إلى الله في كل شيء توكل على الله في كل شيء حتى في أكلك وشربك لولا أن الله عز وجل يسر لك ما حصلت هذا في لباسك في زواجك في تحصيلك العلم فوض أمرك إلى الله ولكن هل يلزم من التوكل ألا نفعل الأسباب ؟ الجواب : لا توكل وافعل الأسباب لكن لا تعتمد على السبب لأن السبب قد يتخلف قد يتخلف المسبب لأن الله هو الخالق عز وجل لكن توكل على الله وافعل الأسباب أسألكم من سيد المتوكلين ؟ من ؟
الطالب : ... صلى الله عليه وسلم
الشيخ : والله جواب يموت الحيل هذا من سيد المتوكلين يا جماعة ؟
الطالب : ...
الشيخ : الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هذا لا إشكال فيه طيب هل كان يفعل الأسباب الواقية للضرر ؟ نعم كان إذا غزا لبس الدرع والدرع قميص من حديد لئلا تصل السهام إليه صلوات الله وسلامه عليه ولما كان احد كانت غزوة أحد ظاهر بين درعين يعني لبس درعين كل هذا تقوية للسبب المانع من وصول السهام إليه ولهذا لو قال قائل : والله انا ... أبى أجلس في البيت وإن كان الله يرزقني يأتيني الرزق لا يبيع ولا يشري ولا يعمل ولا شيء أبد قال بجلس إن كان الله يجيب لي رزق بيجيني أيكون هذا متوكلا على الله ؟ لا هذا متواكل وليس متكلا على الله نقول افعل السبب الله عز وجل يقول : (( هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا )) ايش (( فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور )) طيب رجل آخر قال والله أنا أحب الذرية وإن كان الله يبي قدر لي ذرية فسيأتون قيل له تزوج قال لا ما أتزوج ليش أتزوج إن كان الله بيعطيني ذرية بيجون منين يجون ؟ ينبتون في السطح لا لا بد أن تفعل الأسباب كل إنسان لا بد أن يفعل السبب وإلا فإنه غير صادق في توكله لأن الله تعالى حكيم جعل للمسببات إيش ؟ أسبابا من أجل أن ترتبط الأشياء بأسبابها من حكمة الله عز وجل أما إذا وصل الأمر إلى العجز فحينئذ لم يبق عليك إلا التوكل يعني إذا عجزت عن الأسباب حينئذ ما بقي إلا التفويض المطلق وهو الاعتماد على الله تعالى اعتمادا مطلقا وسيسر الله لك الخير يقال إن رجلا كان في برية كان في برية وكان نازلا وحوله بئر بئر يعني ما فيها ماء كل يوم يرى حية تخرج من البئر وتنصب ظهرها كأنها عود كأنها عود فيأتي الطائر وإيش ؟ يقع عليها يظنها عود ثم تبلعه فنظر إلى هذه الحية وإذا هي عمياء الله أكبر لما كانت عمياء ما تستطيع أن تأتي بالرزق بنفسها قدر الله لها أن ياتيها رزقها في مكانها.
شرح حديث:" لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا ".
الشيخ : وفي الحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام : ( لو أنكم توكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا ) معنى تعدو تغدو أي تذهب في الغداة في الصباح خماصا خالية البطون وتروح تأتي في الرواح في آخر النهار بطانا أي ممتلئة البطون لأن الطيور ما تبقى في أوكارها وتقول الرزق يأتيني تطير في الجو في الأرض تبتغي الرزق فيرزقها الله عز وجل.
5 - شرح حديث:" لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا ". أستمع حفظ
أقسام الأسباب إلى شرعية وقدرية ومثاله العلاج بالأدوية.
الشيخ : فعليك يا أخي أن تعتمد في أمورك كلها على الله مع إيش ؟ فعل الأسباب التي أمرت بها شرعا أو علمتها قدرا لأن الأسباب إما أن تعلم بالشرع وإما أن تعلم بالقدر مثلا الأدوية من أسباب الشفاء الأدوية من أسباب الشفاء أليس كذلك ؟ من الأدوية ما علمناه بطريق الشرع ومن الأدوية ما علمناه بطريق القدر أي بالتجاربالتجارب نعرف أن هذا دواء لهذا المرض فمن الأشياء الأخ من الأدوية التي عرفت بالشرع نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : فيه أدوية مذكورة في القرآن أو في السنة إيش ؟ السموم يا أخي ما هي دواء تأملها شوي تأملها حتى يؤذن الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله اللهم صل على محمد اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد هات الجواب ها السؤال ما هي الأدوية المذكورة في القرآن ؟
الطالب : العسل
الشيخ : أحسنت العسل اتل الآية . (( واوحى ربك )) نعم
الطالب : (( وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ))
الشيخ : نعم
الطالب : (( ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه ))
الشيخ : نعم
الطالب : (( فيه شفاء للناس )) .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك بارك الله فيك العسل مذكور في القرآن الكمأة مذكورة في السنة قال النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم : ( الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين ) نعم كيف ؟
الطالب : ...
الشيخ : للعين للعين تداوى بها العين ومن ذلك أيضا الحجامة ومن ذلك الكي هذه مذكورة في القرآن والسنة في أشياء من الأدوية ما ذكرت في القرآن والسنة لكن علمت بايش؟ بالتجارب أكثر الأدوية التي بين أيدي الناس الآن كلها علمت بالتجارب تولاها أناس وكذلك حتى فهموها وعلموها الكمأة هي المذكورة في قول الشاعر :
" ولقد جنيتك أكمأ وعساقل *** ولقد نهيتك عن بنات الأوبر "
ثلاثة أقسام عرفتها .
الطالب : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : فيه أدوية مذكورة في القرآن أو في السنة إيش ؟ السموم يا أخي ما هي دواء تأملها شوي تأملها حتى يؤذن الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله اللهم صل على محمد اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد هات الجواب ها السؤال ما هي الأدوية المذكورة في القرآن ؟
الطالب : العسل
الشيخ : أحسنت العسل اتل الآية . (( واوحى ربك )) نعم
الطالب : (( وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ))
الشيخ : نعم
الطالب : (( ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه ))
الشيخ : نعم
الطالب : (( فيه شفاء للناس )) .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك بارك الله فيك العسل مذكور في القرآن الكمأة مذكورة في السنة قال النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم : ( الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين ) نعم كيف ؟
الطالب : ...
الشيخ : للعين للعين تداوى بها العين ومن ذلك أيضا الحجامة ومن ذلك الكي هذه مذكورة في القرآن والسنة في أشياء من الأدوية ما ذكرت في القرآن والسنة لكن علمت بايش؟ بالتجارب أكثر الأدوية التي بين أيدي الناس الآن كلها علمت بالتجارب تولاها أناس وكذلك حتى فهموها وعلموها الكمأة هي المذكورة في قول الشاعر :
" ولقد جنيتك أكمأ وعساقل *** ولقد نهيتك عن بنات الأوبر "
ثلاثة أقسام عرفتها .
الطالب : ... .
معنى قوله تعالى:" وهو رب العرش العظيم " وإثبات استواء الله على العرش
الشيخ : طيب (( عليه توكلت وهو رب العرش العظيم )) هو الله عز وجل هو رب العرش العظيم العرش هنا ال فيه للعهد أي العهود ؟ الذهني كل مؤمن يتلو القرآن إذا قيل العرش عرف أنه عرش الله عز وجل الذي استوى عليه وقوله (( رب العرش )) أضاف الربوبية إلى العرش لعظمة العرش لأن العرش أعظم المخلوقات التي نعلمها السماوات والأرض أعظم من الأنسان (( لخلق السماوات والأرض )) أتم (( أكبر من خلق الناس )) العرش أكبر بكثير من السماوات والأرض ولهذا جاء في الحديث ( ما السماوات السبع والأرضون السبع في الكرسي في الكرسي إلا كحلقة ألقيت في فلاة من الأرض ) الله أكبر حلقة درع ألقيت في فلاة من الأرض فلاة واسعة ماذا تكون نسبة هذه الحلقة للفلاة أجيبوا يا أخي لا شيء ( وإن فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على هذه الحلقة ) الله أكبر كفضل الفلاة على هذه الحلقة يعني أنه أعظم بكثير من الكرسي وهذا يدل على عظمة الخالق لأن عظمة المخلوق تدل على إيش ؟ على عظمة الخالق بقي أن يقال هذا العرش محيط بالمخلوقات محيط بالمخلوقات وعليه استوى الرحمن عز وجل كما قال تبارك وتعالى : (( الرحمن على العرش استوى )) أي علا على العرش جل وعلا علوا يليق بجلاله ولا يجوز أن نسأل كيف استوى على العرش يحرم علينا أن نسأل هذا كيف استوى علينا أن نؤمن بأنه استوى بمعنى علا على العرش لكن ليس لنا أن نقول إيش كيف استوى ؟
شرح أثر الإمام مالك في الاستواء
الشيخ : كان مالك بن أنس رحمه الله إمام امام دار الهجرة أي إمام المدينة وله مذهب مشهور هو أحد المذاهب الأربعة " كان جالسا مع أصحابه فقال له رجل : يا أبا عبد الله ! الرحمن على العرش استوى كيف استوى ؟ " يسأل عن إيش ؟ عن الكيفية والا عن المعنى ؟ عن الكيفية
الطالب : الكيفية
الشيخ : " فأطرق مالك رحمه الله برأسه حتى علاه الرحضاء " قال العلماء : " الرحضاء يعني العرق الشديد " وذلك لشدة ما ورد على قلبه من هذا السؤال نسأل الله أن يعاملنا بعفوه انظر إلى من عرف الله عز وجل حق المعرفة كيف تأثر من هذا السؤال وكثير من الناس الآن يسأل مثل هذا السؤال أو ما هو أشد وكأنه يشرب ماء باردا لا يبالي نسأل الله العافية " فرفع رأسه وقال له : يا هذا الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة وما أراك إلا مبتدعا ثم أمر به فأخرج من المسجد " رضي الله عن مالك وإخوانه من الأئمة الذين يقدرون الله حق قدره قال : " الاستواء غير مجهول " وضد المجهول ما هو ؟ المعلوم يعني الاستواء معلوم كل يعرف معنى استوى على كذا أي إيش ؟ اي علا عليه قال الله تعالى : (( وجعل لكم من الفلك والأنعام ما تركبون )) أكمل (( لتستووا على ظهوره ثم تذكروا نعمة ربكم إذا استويتم عليه )) ما معنى تستووا على ظهوره اي تعلوا عليها وقال تعالى لنوح : (( فإذا استويت أنت ومعك على الفلك فقل الحمد لله الذي نجانا من القوم الظالمين )) إذن استوى على العرش يعني علا عليه هذا معناه هذا معناه في اللغة العربية التي نزل بها القران الكريم كما قال الله عز وجل : (( نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين )) بإيش ؟ بلسان عربي مبين واللغة العربية لا يمكن أن يكون فيها أن يكون معنى استوى على كذا بمعنى استولى عليه لكن من تلطخت قلوبهم بالتعطيل قالوا استوى على العرش أي استولى عليه نسأل الله العافية لوكان استوى على العرش بمعنى استولى عليه لكان الله مستويا على الأرض لكان الله مستويا على الأرض لأنه مستول عليها ولا أحد يمكن أن يتفوه بقوله أن الله استوى على الأرض لو كان معنى استوى على العرش استولى عليه لكان العرش قبل استواء الله عليه ملكا لمن ؟ لغير الله وهل أحد يقول بهذا لكن نتم كلام مالك رحمه الله قال " والكيف غير معقول " معنى غير معقول أي لا يمكن أن ندركه بعقولنا عقولنا أقصر من أن تدرك كيفية صفات الله وإذا كان البصر وهو عضو من الحواس لا يدرك الله عز وجل فكيف بالعقل الكيف غير معقول يعني لا يمكن لإنسان أن يدرك بعقله كيف استوى الله على العرش أبدا والإيمان به إيش ؟ واجب الإيمان بالاستواء واجب لأن الله ذكره في القرآن وكل ما ذكره الله في القرآن فإنه واجب التصديق به والإيمان به والسؤال عنه بدعة وهذا محط الفائدة بالنسبة لما سأقول أن السؤال عن كيفية صفات الله من البدع لماذا ؟ لسببين :
السبب الأول أن الصحابة لم يسألوا عنه الرسول عليه الصلاة والسلام وهم أحرص الناس على معرفة صفات الله عز وجل وما سألوا عن ذلك ما قالوا يا رسول الله كيف استوى ثم إنهم لو قالوا كيف استوى ؟ يوجهون السؤال إلى من ؟ إلى رسول الله الذي هو أعلم الخلق بصفات الله ومع وجود هذا المقتضي لم يسألوا عن الكيفية هذا أحد الوجهين في قوله : السؤال عنه بدعة
وجه آخر السؤال عن كيفيته من ديدن أهل البدع لأن أهل البدع ياتون لأهل السنة المثبتين للصفات يقول أنت تثبت لله يد كيف اليد علشان يحرج يحرج السني يقول استوى على العرش كيف استوى ؟ علشان إيش ؟ أجيبوا يا جماعة الإحراج يعني أن أهل البدع يأتون إلى أهل السنة المثبتين يقولون كيف هذه الصفة ليحرجوهم لكن الحمد لله جواب أهل السنة سهل قال بعض العلماء : " إذا قال لك الجهمي إن الله ينزل إلى السماء الدنيا حين يبقى الثلث الآخر فكيف ينزل فقل له : إن الله اخبرنا ان رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرنا أنه ينزل ولم يخبرنا كيف ينزل " الجواب هنا مسكت والا غير مسكت ؟ خلاص مسكت إن الله اخبرنا إن الرسول أخبرنا أنه ينزل ولم يخبرنا كيف ينزل إذن ما نتكلم بهذا وقال آخرون : " إذا قال لك المعطل كيف صفته فقل له كيف ذاته كيف ذاته ؟ " هو لا يستطيع أن يكيف الذات والصفات فرع عن الذات وبعد الصلاة إن شاء الله الإجابة على الأسئلة.
الطالب : الكيفية
الشيخ : " فأطرق مالك رحمه الله برأسه حتى علاه الرحضاء " قال العلماء : " الرحضاء يعني العرق الشديد " وذلك لشدة ما ورد على قلبه من هذا السؤال نسأل الله أن يعاملنا بعفوه انظر إلى من عرف الله عز وجل حق المعرفة كيف تأثر من هذا السؤال وكثير من الناس الآن يسأل مثل هذا السؤال أو ما هو أشد وكأنه يشرب ماء باردا لا يبالي نسأل الله العافية " فرفع رأسه وقال له : يا هذا الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة وما أراك إلا مبتدعا ثم أمر به فأخرج من المسجد " رضي الله عن مالك وإخوانه من الأئمة الذين يقدرون الله حق قدره قال : " الاستواء غير مجهول " وضد المجهول ما هو ؟ المعلوم يعني الاستواء معلوم كل يعرف معنى استوى على كذا أي إيش ؟ اي علا عليه قال الله تعالى : (( وجعل لكم من الفلك والأنعام ما تركبون )) أكمل (( لتستووا على ظهوره ثم تذكروا نعمة ربكم إذا استويتم عليه )) ما معنى تستووا على ظهوره اي تعلوا عليها وقال تعالى لنوح : (( فإذا استويت أنت ومعك على الفلك فقل الحمد لله الذي نجانا من القوم الظالمين )) إذن استوى على العرش يعني علا عليه هذا معناه هذا معناه في اللغة العربية التي نزل بها القران الكريم كما قال الله عز وجل : (( نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين )) بإيش ؟ بلسان عربي مبين واللغة العربية لا يمكن أن يكون فيها أن يكون معنى استوى على كذا بمعنى استولى عليه لكن من تلطخت قلوبهم بالتعطيل قالوا استوى على العرش أي استولى عليه نسأل الله العافية لوكان استوى على العرش بمعنى استولى عليه لكان الله مستويا على الأرض لكان الله مستويا على الأرض لأنه مستول عليها ولا أحد يمكن أن يتفوه بقوله أن الله استوى على الأرض لو كان معنى استوى على العرش استولى عليه لكان العرش قبل استواء الله عليه ملكا لمن ؟ لغير الله وهل أحد يقول بهذا لكن نتم كلام مالك رحمه الله قال " والكيف غير معقول " معنى غير معقول أي لا يمكن أن ندركه بعقولنا عقولنا أقصر من أن تدرك كيفية صفات الله وإذا كان البصر وهو عضو من الحواس لا يدرك الله عز وجل فكيف بالعقل الكيف غير معقول يعني لا يمكن لإنسان أن يدرك بعقله كيف استوى الله على العرش أبدا والإيمان به إيش ؟ واجب الإيمان بالاستواء واجب لأن الله ذكره في القرآن وكل ما ذكره الله في القرآن فإنه واجب التصديق به والإيمان به والسؤال عنه بدعة وهذا محط الفائدة بالنسبة لما سأقول أن السؤال عن كيفية صفات الله من البدع لماذا ؟ لسببين :
السبب الأول أن الصحابة لم يسألوا عنه الرسول عليه الصلاة والسلام وهم أحرص الناس على معرفة صفات الله عز وجل وما سألوا عن ذلك ما قالوا يا رسول الله كيف استوى ثم إنهم لو قالوا كيف استوى ؟ يوجهون السؤال إلى من ؟ إلى رسول الله الذي هو أعلم الخلق بصفات الله ومع وجود هذا المقتضي لم يسألوا عن الكيفية هذا أحد الوجهين في قوله : السؤال عنه بدعة
وجه آخر السؤال عن كيفيته من ديدن أهل البدع لأن أهل البدع ياتون لأهل السنة المثبتين للصفات يقول أنت تثبت لله يد كيف اليد علشان يحرج يحرج السني يقول استوى على العرش كيف استوى ؟ علشان إيش ؟ أجيبوا يا جماعة الإحراج يعني أن أهل البدع يأتون إلى أهل السنة المثبتين يقولون كيف هذه الصفة ليحرجوهم لكن الحمد لله جواب أهل السنة سهل قال بعض العلماء : " إذا قال لك الجهمي إن الله ينزل إلى السماء الدنيا حين يبقى الثلث الآخر فكيف ينزل فقل له : إن الله اخبرنا ان رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرنا أنه ينزل ولم يخبرنا كيف ينزل " الجواب هنا مسكت والا غير مسكت ؟ خلاص مسكت إن الله اخبرنا إن الرسول أخبرنا أنه ينزل ولم يخبرنا كيف ينزل إذن ما نتكلم بهذا وقال آخرون : " إذا قال لك المعطل كيف صفته فقل له كيف ذاته كيف ذاته ؟ " هو لا يستطيع أن يكيف الذات والصفات فرع عن الذات وبعد الصلاة إن شاء الله الإجابة على الأسئلة.
اضيفت في - 2006-04-10