فتاوى الحرم النبوي-50a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
من عقيدة أهل السنة ترك السؤال عن كيفية صفات الله
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
آخر ما قلنا أن أهل السنة والجماعة جعلنا الله وإياكم منهم يقولون إذا قال لهم الجهمي أو المعتزلي أو أي معطل في كيفية صفة من صفات الله يقولون إذا قال كيف ينزل كيف وجهه ؟ كيف يده ؟ فقل له كيف هو بذاته سوف يقول : لا أحيط بهذا علما نقول إذا كنت لا تحيط بذاته علما فلن تحيط بصفاته علما لأن القول في الصفات فرع عن القول في الذات وهذا والحمد لله أمر واضح وأنت اذا أثبت لله ما أثبته لنفسه من الصفات مع استشعارك لقوله تعالى : (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) علمت أن لله تعالى كل صفة وصف الله بها نفسه لكن بدون بدون ايش؟ بدون تمثيل نعم. الآن إلى الأسئلة. ولنحدد المدة الان تسع ونصف تأخرت شوي
الطالب : تسع ونصف
الشيخ : نعم إيش ؟
الطالب : تسع ونصف
الشيخ : أقول تأخرت شوي تسع ونصف نعم
الطالب : خذ راحتك
الشيخ : أنا راحتي براحتكم لكن الكلام على ان عامة الحاضرين يقولون تأخرت
الطالب : ...
الشيخ : ما في تأخر ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير الساعة الآن تسعة إلا ثلث نعم نعم توكل على الله.
آخر ما قلنا أن أهل السنة والجماعة جعلنا الله وإياكم منهم يقولون إذا قال لهم الجهمي أو المعتزلي أو أي معطل في كيفية صفة من صفات الله يقولون إذا قال كيف ينزل كيف وجهه ؟ كيف يده ؟ فقل له كيف هو بذاته سوف يقول : لا أحيط بهذا علما نقول إذا كنت لا تحيط بذاته علما فلن تحيط بصفاته علما لأن القول في الصفات فرع عن القول في الذات وهذا والحمد لله أمر واضح وأنت اذا أثبت لله ما أثبته لنفسه من الصفات مع استشعارك لقوله تعالى : (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) علمت أن لله تعالى كل صفة وصف الله بها نفسه لكن بدون بدون ايش؟ بدون تمثيل نعم. الآن إلى الأسئلة. ولنحدد المدة الان تسع ونصف تأخرت شوي
الطالب : تسع ونصف
الشيخ : نعم إيش ؟
الطالب : تسع ونصف
الشيخ : أقول تأخرت شوي تسع ونصف نعم
الطالب : خذ راحتك
الشيخ : أنا راحتي براحتكم لكن الكلام على ان عامة الحاضرين يقولون تأخرت
الطالب : ...
الشيخ : ما في تأخر ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير الساعة الآن تسعة إلا ثلث نعم نعم توكل على الله.
ما حكم ترك التسمية عند ذبح الشاة وهل يجوز الأكل منها؟
السائل : بسم الله والحمد لله فضيلة الشيخ : ما حكم من ذبح الذبيحة ونسي أن يسمي عليها هل قوله تعالى : (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) دليل على هذه المسألة ؟
الشيخ : نعم حكم من ذبح الذبيحة ولم يسم عليها إن كان متعمدا فالذبيحة حرام وإن كان ناسيا نعم إن كان متعمدا فالذبيحة حرام وفعله حرام فالذبيحة لا تؤكل وهو آثم ودليل ذلك قوله تعالى : (( فكلوا مما ذكر اسم الله عليه )) وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من لم يذبح فليذبح على اسم الله ) وقال النبي صلى الله عليه وسلم :( ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه فكلوا إلا السن والظفر ) فإذا كان الذابح ترك التسمية عمدا فهو آثم وذبيحته حرام وإن ترك ذلك سهوا فهو غير آثم لقوله : (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) ولكن الذبيحة حرام لقوله تعالى : (( ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه )) فنهى سبحانه وتعالى أن نأكل مما لم يذكر اسم الله عليه فلو أكلنا نسيانا فليس علينا إثم ولو أكلنا جاهلين فليس علينا إثم لأن هناك ذبحا وأكلا الذابح إذا نسي التسمية فهو إيش ؟ غير آثم الآكل هل يأكل مما لم يذكر اسم الله عليه ؟ نقول لا لأن الله نهاك قال : (( ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه )) وهذه الذبيحة لم يذكر اسم الله عليها لكن لو أكل الآكل ناسيا الآكل ناسيا ايش؟ فلا شيء عليه أو جاهلا فلا شيء عليه ولذلك ثبت في صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها ( ان قوما أتوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا يا رسول الله إن قوما يأتوننا باللحم لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا ؟ قال : سموا أنتم وكلوا سموا أنتم وكلوا ) وهذا يدل على أن التسمية لا بد منها لكن إذا كنا نجهل هل سمى أو لا فإننا نأكل لكن نسمي الله على أكلنا الآن لو أسألكم هل أنتم تجزمون بأن جميع الذبائح التي بين أيدينا قد ذكر اسم الله عليها ؟ الجواب لا لكن الحمد لله يسر الله علينا أن ما جهلنا أذكر اسم الله عليه أم لا فإننا نأكل ونسمي فعلنا هو الأكل نسمي عليه وأما الذبح فهو فعل غيرنا ولا ولسنا ملزومين بأن نسأل عنه نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول هذه يرجعنا على مسألة النساء ...
الشيخ : إيش ؟
السائل : النساء ... الأبواب ...
الشيخ : هات سؤال
السائل : طيب يقول السائل :
الشيخ : نعم
الشيخ : نعم حكم من ذبح الذبيحة ولم يسم عليها إن كان متعمدا فالذبيحة حرام وإن كان ناسيا نعم إن كان متعمدا فالذبيحة حرام وفعله حرام فالذبيحة لا تؤكل وهو آثم ودليل ذلك قوله تعالى : (( فكلوا مما ذكر اسم الله عليه )) وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من لم يذبح فليذبح على اسم الله ) وقال النبي صلى الله عليه وسلم :( ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه فكلوا إلا السن والظفر ) فإذا كان الذابح ترك التسمية عمدا فهو آثم وذبيحته حرام وإن ترك ذلك سهوا فهو غير آثم لقوله : (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) ولكن الذبيحة حرام لقوله تعالى : (( ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه )) فنهى سبحانه وتعالى أن نأكل مما لم يذكر اسم الله عليه فلو أكلنا نسيانا فليس علينا إثم ولو أكلنا جاهلين فليس علينا إثم لأن هناك ذبحا وأكلا الذابح إذا نسي التسمية فهو إيش ؟ غير آثم الآكل هل يأكل مما لم يذكر اسم الله عليه ؟ نقول لا لأن الله نهاك قال : (( ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه )) وهذه الذبيحة لم يذكر اسم الله عليها لكن لو أكل الآكل ناسيا الآكل ناسيا ايش؟ فلا شيء عليه أو جاهلا فلا شيء عليه ولذلك ثبت في صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها ( ان قوما أتوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا يا رسول الله إن قوما يأتوننا باللحم لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا ؟ قال : سموا أنتم وكلوا سموا أنتم وكلوا ) وهذا يدل على أن التسمية لا بد منها لكن إذا كنا نجهل هل سمى أو لا فإننا نأكل لكن نسمي الله على أكلنا الآن لو أسألكم هل أنتم تجزمون بأن جميع الذبائح التي بين أيدينا قد ذكر اسم الله عليها ؟ الجواب لا لكن الحمد لله يسر الله علينا أن ما جهلنا أذكر اسم الله عليه أم لا فإننا نأكل ونسمي فعلنا هو الأكل نسمي عليه وأما الذبح فهو فعل غيرنا ولا ولسنا ملزومين بأن نسأل عنه نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول هذه يرجعنا على مسألة النساء ...
الشيخ : إيش ؟
السائل : النساء ... الأبواب ...
الشيخ : هات سؤال
السائل : طيب يقول السائل :
الشيخ : نعم
هل يعذر الإنسان بالنسيان في صلاة صلاها بدون وضوء؟
السائل : هل يعذر الإنسان بالنسيان فلا يقضي صلاة صلاها بغير وضوء ؟
الشيخ : نعم هذا السؤال مهم يعني لو أن الإنسان صلى ولم يتوضأ ناسيا أتصح صلاته ؟ الجواب صلاته ليس بآثم فيها لا يأثم إذا صلى بغير وضوء ناسيا فلا إثم عليه وإن كان متعمدا إيش ؟ آثم والا غير آثم ؟ آثم حتى قال بعض العلماء إنه يكفر إذا صلى بغير وضوء متعمدا لأنه مستهزئ بآيات الله عز وجل لكن لو صلى ناسيا فلا إثم عليه لكن عليه أن يقضي عليه أن يقضي الصلاة الدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من نام عن صلاة أو نسيها ) أتموا يا إخوان ( فليصلها إذا ذكرها ) والفرق بين فعل المحظور وترك المأمور ظاهر الصلاة بغير وضوء من باب ترك إيش ؟ المأمور والصلاة في ثوب فيه نجاسة ناسيا صحيحة لأنه من باب ترك المحظور وهذا فرق دقيق يعرفه أهل العلم ما كان من باب فعل المحظور إذا فعله الإنسان ناسيا أو جاهلا فلا إثم عليه ولا قضاء وما كان من باب ترك المأمور فعليه إيش ؟ عليه القضاء أرأيتم لو سلم الإنسان قبل تمام صلاته ناسيا أيلزمه أن يأتي بالباقي ؟ واحد سلم من صلاة العشاء في الركعة الثالثة ناسيا غير متعمد أيلزمه أن يأتي بالرابعة ؟
الطالب : نعم
الشيخ : والله ... يلزمه ؟ طيب مع أنه ناسي ليش ؟ لأنه نقص المأمور ولذلك لما صلى النبي عليه الصلاة والسلام وانتبه لهذه القصة الغريبة ( صلى النبي صلى الله عليه وسلم إحدى صلاتي العشي إما الظهر وإما العصر صلى ركعتين وسلم سلم من ركعتين الناس الذين يخرجون من الصلاة سراعا خرجوا وقالوا قصرت الصلاة ) يعني جعلت ركعتين لأنه في زمن التشريع ممكن تقصر قصرت الصلاة ( ولكن بقية الصحابة بقوا وكان في القوم ) رجلان هما أعز رجال على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهما ( أبو بكر وعمر رضي الله عنهما لكنهما هابا أن يكلماه ) لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم له هيبة عظيمة لكن من رآه يعني في أول وهلة يهابه ومن خالطه معاشرة أحبه وألفه طيب ( هابا أن يكلماه ) للهيبة العظيمة التي جعلها الله عز وجل في قلوب الناس من رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أنه أحسن الناس خلقا لكن هذه هيبة نعمة من الله عز وجل أن يكون ان يعطي الله الناس هيبة من الشخص حتى يكون محترما بينهم ( لكن في القوم رجل يداه طويلتان يمزح عليه الرسول عليه الصلاة والسلام يسميه ذا اليدين يسميه ذا اليدين ) وتعرفون أن الإنسان إذا كان يمازح مع شخص ربما يتجرأ عليه ( فقال : يا رسول الله أنسيت أم قصرت الصلاة ؟ ) والله سؤال لا يمكن أن يسأله الفلاسفة من قوم لم يدرسوا علم الفلسفة ولا المنطق ( انسيت أم قصرت الصلاة ؟ ) فيه قسم ثالث وهو أو تعمدت السلام قبل تمامها لكن هذا الأخير ممكن والا غير ممكن ؟
الطالب : غير ممكن.
الشيخ : الله المستعان إما أن يكون ناسيا أو الصلاة مقصورة أو متعمدا الثالث : إيش ؟ ممتنع غير ممكنو لهذا ما سأل عنه الصحابي لأنه يعلم أنه لن يقع من رسول الله قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لم أنس ولم تقصر ) وهنا إشكال كيف يقول لم أنس وهو ناس هنا شيئان انتبه ( لم أنس ولم تقصر ) أما قوله : لم تقصر فهو نفي لحكم شرعي لا يمكن الخطأ فيه وأما قوله ( لم أنس ) فهذا بناء على اعتقاده أنه لم ينس ولولا أنه يعتقد أنه لم ينس لما سلم ( فقال له ذو اليدين : بلى قد نسيت ) اجتمع الآن قول ذي اليدين إنه نسي وفعل الرسول عليه الصلاة والسلام أنه لم ينس تحتاج المسألة إلى إيش ؟ إلى حكم إلى حكم بينهما فقال النبي عليه الصلاة والسلام : ( أحق ما يقول ذو اليدين ؟ قالوا : نعم حق فتقدم وصلى ما ترك ثم سلم ثم سجد سجدتين ثم سلم ) لم يقل إني نسيت ويسقط عني بقية الصلاة بالنسيان لأن فعل المأمور لا بد منه نعم.
السائل : بخصوص أبواب النساء ...
الشيخ : إيش ؟
السائل : بخصوص أبواب النساء اخبرهم الأخ عبد الله
الشيخ : ايش؟
السائل : بخصوص أبواب النساء الإخوان يقولون أقفلوا أبواب النساء الآن فأخبرهم عبد الله ...
الشيخ : انتهى الحمد لله نعم.
الشيخ : نعم هذا السؤال مهم يعني لو أن الإنسان صلى ولم يتوضأ ناسيا أتصح صلاته ؟ الجواب صلاته ليس بآثم فيها لا يأثم إذا صلى بغير وضوء ناسيا فلا إثم عليه وإن كان متعمدا إيش ؟ آثم والا غير آثم ؟ آثم حتى قال بعض العلماء إنه يكفر إذا صلى بغير وضوء متعمدا لأنه مستهزئ بآيات الله عز وجل لكن لو صلى ناسيا فلا إثم عليه لكن عليه أن يقضي عليه أن يقضي الصلاة الدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من نام عن صلاة أو نسيها ) أتموا يا إخوان ( فليصلها إذا ذكرها ) والفرق بين فعل المحظور وترك المأمور ظاهر الصلاة بغير وضوء من باب ترك إيش ؟ المأمور والصلاة في ثوب فيه نجاسة ناسيا صحيحة لأنه من باب ترك المحظور وهذا فرق دقيق يعرفه أهل العلم ما كان من باب فعل المحظور إذا فعله الإنسان ناسيا أو جاهلا فلا إثم عليه ولا قضاء وما كان من باب ترك المأمور فعليه إيش ؟ عليه القضاء أرأيتم لو سلم الإنسان قبل تمام صلاته ناسيا أيلزمه أن يأتي بالباقي ؟ واحد سلم من صلاة العشاء في الركعة الثالثة ناسيا غير متعمد أيلزمه أن يأتي بالرابعة ؟
الطالب : نعم
الشيخ : والله ... يلزمه ؟ طيب مع أنه ناسي ليش ؟ لأنه نقص المأمور ولذلك لما صلى النبي عليه الصلاة والسلام وانتبه لهذه القصة الغريبة ( صلى النبي صلى الله عليه وسلم إحدى صلاتي العشي إما الظهر وإما العصر صلى ركعتين وسلم سلم من ركعتين الناس الذين يخرجون من الصلاة سراعا خرجوا وقالوا قصرت الصلاة ) يعني جعلت ركعتين لأنه في زمن التشريع ممكن تقصر قصرت الصلاة ( ولكن بقية الصحابة بقوا وكان في القوم ) رجلان هما أعز رجال على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهما ( أبو بكر وعمر رضي الله عنهما لكنهما هابا أن يكلماه ) لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم له هيبة عظيمة لكن من رآه يعني في أول وهلة يهابه ومن خالطه معاشرة أحبه وألفه طيب ( هابا أن يكلماه ) للهيبة العظيمة التي جعلها الله عز وجل في قلوب الناس من رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أنه أحسن الناس خلقا لكن هذه هيبة نعمة من الله عز وجل أن يكون ان يعطي الله الناس هيبة من الشخص حتى يكون محترما بينهم ( لكن في القوم رجل يداه طويلتان يمزح عليه الرسول عليه الصلاة والسلام يسميه ذا اليدين يسميه ذا اليدين ) وتعرفون أن الإنسان إذا كان يمازح مع شخص ربما يتجرأ عليه ( فقال : يا رسول الله أنسيت أم قصرت الصلاة ؟ ) والله سؤال لا يمكن أن يسأله الفلاسفة من قوم لم يدرسوا علم الفلسفة ولا المنطق ( انسيت أم قصرت الصلاة ؟ ) فيه قسم ثالث وهو أو تعمدت السلام قبل تمامها لكن هذا الأخير ممكن والا غير ممكن ؟
الطالب : غير ممكن.
الشيخ : الله المستعان إما أن يكون ناسيا أو الصلاة مقصورة أو متعمدا الثالث : إيش ؟ ممتنع غير ممكنو لهذا ما سأل عنه الصحابي لأنه يعلم أنه لن يقع من رسول الله قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لم أنس ولم تقصر ) وهنا إشكال كيف يقول لم أنس وهو ناس هنا شيئان انتبه ( لم أنس ولم تقصر ) أما قوله : لم تقصر فهو نفي لحكم شرعي لا يمكن الخطأ فيه وأما قوله ( لم أنس ) فهذا بناء على اعتقاده أنه لم ينس ولولا أنه يعتقد أنه لم ينس لما سلم ( فقال له ذو اليدين : بلى قد نسيت ) اجتمع الآن قول ذي اليدين إنه نسي وفعل الرسول عليه الصلاة والسلام أنه لم ينس تحتاج المسألة إلى إيش ؟ إلى حكم إلى حكم بينهما فقال النبي عليه الصلاة والسلام : ( أحق ما يقول ذو اليدين ؟ قالوا : نعم حق فتقدم وصلى ما ترك ثم سلم ثم سجد سجدتين ثم سلم ) لم يقل إني نسيت ويسقط عني بقية الصلاة بالنسيان لأن فعل المأمور لا بد منه نعم.
السائل : بخصوص أبواب النساء ...
الشيخ : إيش ؟
السائل : بخصوص أبواب النساء اخبرهم الأخ عبد الله
الشيخ : ايش؟
السائل : بخصوص أبواب النساء الإخوان يقولون أقفلوا أبواب النساء الآن فأخبرهم عبد الله ...
الشيخ : انتهى الحمد لله نعم.
ما حكم زيارة النساء للقبور؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : فضيلة الشيخ هل زيارة القبور للناس جائز أم لا
الشيخ : ايش؟
السائل : أم لا للنساء هل زيارة القبور جائزة للنساء أم لا ؟
الشيخ : نعم الصحيح أن زيارة القبور أن زيارة النساء للقبور حرام ولا تحل لأن النبي صلى الله عليه وسلم ( لعن زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج ) وهذا من الحكمة البالغة لأنه لو أذن للنساء أن تزور القبور لرأيت المقبرة مملوءة من النساء دائما وأبدا لأن المرأة ما تصبر تجد كل امرأة تروح أول النهار لبنتها و... النهار لأختها وأول الليل لأمها وتالي الليل لجدتها المرأة ما تصبر لهذا كان من الحكمة أن النساء لا يزرن القبور فإن قال قائل ماذا تقول في زيارة المرأة لقبر الرسول عليه الصلاة والسلام ؟ نقول : إن الله تعالى قد أغناها عن الزيارة هي تقول السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته في أي مكان من الأرض تقول ذلك فإن سلامها سوف يصل إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وحينئذ لا حاجة إلى أن تذهب إلى القبر وتسلم. نعم
السائل : جزاكم الله خيرا
الشيخ : ايش؟
السائل : أم لا للنساء هل زيارة القبور جائزة للنساء أم لا ؟
الشيخ : نعم الصحيح أن زيارة القبور أن زيارة النساء للقبور حرام ولا تحل لأن النبي صلى الله عليه وسلم ( لعن زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج ) وهذا من الحكمة البالغة لأنه لو أذن للنساء أن تزور القبور لرأيت المقبرة مملوءة من النساء دائما وأبدا لأن المرأة ما تصبر تجد كل امرأة تروح أول النهار لبنتها و... النهار لأختها وأول الليل لأمها وتالي الليل لجدتها المرأة ما تصبر لهذا كان من الحكمة أن النساء لا يزرن القبور فإن قال قائل ماذا تقول في زيارة المرأة لقبر الرسول عليه الصلاة والسلام ؟ نقول : إن الله تعالى قد أغناها عن الزيارة هي تقول السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته في أي مكان من الأرض تقول ذلك فإن سلامها سوف يصل إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وحينئذ لا حاجة إلى أن تذهب إلى القبر وتسلم. نعم
السائل : جزاكم الله خيرا
ما حكم من صلى منفردا خلف الصف جاهلاً بهذا الحكم؟
السائل : سائل يقول : لقد ذكرتم في جواب لكم عن سؤال حول صلاة المنفرد خلف الصف ان صلاته باطلة فهل يكون من جهل بهذا الحكم الذي دل عليه حديث ( لا صلاة لمنفرد خلف الصف ) ينطبق عليه نفس الحكم أي أن صلاته باطلة ؟
الشيخ : نعم إذا صلى الإنسان خلف الصف منفردا بدون عذر يعني الصف ما تم وجاء وصف خلف الصف بدون عذر فصلاته باطلة لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لا صلاة لمنفرد خلف الصف ) لكن لو كان جاهلا لا يدري أنه حرام فهل تصح صلاته ؟ ذهب بعض العلماء إلى أن صلاته صحيحة لعموم قوله تعالى : (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) وذهب بعض العلماء إلى أن صلاته باطلة ( لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال للذي رآه يصلي خلف الصلاة : اعد الصلاة ) ومعلوم أن الصحابي لا يمكن ان يتعمد الصلاة خلف الصف وهو يعلم أنه حرام فدل ذلك على أن من صلى خلف الصف ولو كان جاهلا فإنه يؤمر بالإعادة وهذا هو الصحيح وهو أيضا منطبق على القاعدة لأن ترك المصافة من باب فعل المحظور أو من باب ترك المأمور ؟ من باب ترك المأمور فهي منطبقة على القاعدة تماما ولكن لو قال هذا الرجل إنه صلى خلف الصف لأن علماءه يقولون لا بأس أنتم تعلمون المسألة هذه خلافية مذهب الشافعي ومالك وأبي حنيفة رحمهم الله ورواية عن الإمام أحمد أن صلاة المنفرد خلف الصف صحيحة وأن النفي نفي الكمال وليس نفي الصحة فإذا قال انا والله أنا قلدت علمائي علمائي يقولون لا بأس أن تصلي خلف الصف فهل نلزمه بالإعادة ؟ لا لأن مسائل الاجتهاد لا يمكن أن نفرض رأينا فيها على أحد ما دام هذا رأي علمائه وهو عامي مقلد نقول لا شيء عليك ولكن يا أخي الأدلة تدل على أنه لا بد أن تكون في الصف نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا سائلة
الشيخ : نعم
الشيخ : نعم إذا صلى الإنسان خلف الصف منفردا بدون عذر يعني الصف ما تم وجاء وصف خلف الصف بدون عذر فصلاته باطلة لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لا صلاة لمنفرد خلف الصف ) لكن لو كان جاهلا لا يدري أنه حرام فهل تصح صلاته ؟ ذهب بعض العلماء إلى أن صلاته صحيحة لعموم قوله تعالى : (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) وذهب بعض العلماء إلى أن صلاته باطلة ( لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال للذي رآه يصلي خلف الصلاة : اعد الصلاة ) ومعلوم أن الصحابي لا يمكن ان يتعمد الصلاة خلف الصف وهو يعلم أنه حرام فدل ذلك على أن من صلى خلف الصف ولو كان جاهلا فإنه يؤمر بالإعادة وهذا هو الصحيح وهو أيضا منطبق على القاعدة لأن ترك المصافة من باب فعل المحظور أو من باب ترك المأمور ؟ من باب ترك المأمور فهي منطبقة على القاعدة تماما ولكن لو قال هذا الرجل إنه صلى خلف الصف لأن علماءه يقولون لا بأس أنتم تعلمون المسألة هذه خلافية مذهب الشافعي ومالك وأبي حنيفة رحمهم الله ورواية عن الإمام أحمد أن صلاة المنفرد خلف الصف صحيحة وأن النفي نفي الكمال وليس نفي الصحة فإذا قال انا والله أنا قلدت علمائي علمائي يقولون لا بأس أن تصلي خلف الصف فهل نلزمه بالإعادة ؟ لا لأن مسائل الاجتهاد لا يمكن أن نفرض رأينا فيها على أحد ما دام هذا رأي علمائه وهو عامي مقلد نقول لا شيء عليك ولكن يا أخي الأدلة تدل على أنه لا بد أن تكون في الصف نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا سائلة
الشيخ : نعم
إذا أراد الرجل الزواج خارج البلد ولم يستطع السفر فوكل رجلا في إتمام الزواج فهل يكفي حضور الوكيل وولي الزوجة والشاهدين؟
السائل : تقول : إذا أراد الإنسان الزواج من امرأة خارج البلد ولم يستطع السفر فاتصل بمن يوكله عنه في اتمام الزواج المذكور فهل يكفي حضور الوكيل المذكور وولي المرأة والشهود لإتمام العقد ؟
الشيخ : نعم أولا أرى أن الإنسان لا يتزوج من خارج بلده إلا للضرورة القصوى لأنه ليس لأنه ليس من المصلحة الاجتماعية أن ندع نساءنا وأن نذهب نأتي بنساء من الخارج بل نصبر ونتزوج من نسائنا والذي لا يقدر له الزواج هذا العام يتزوج العام الثاني والحمد لله أما أن نذهب إلى الخارج مع ما يحصل فيه من المشاكل أحيانا يحصل مشاكل كثيرة إذا ذهبت إلى الخارج تقول يلا أعطني هدية لأمي لأبي نعم اذهب بي كل نصف سنة وما أشبه ذلك من المشاكل التي نحن علمناها بحسب ما نسمع من الناس أو ما يلقى إلينا من الفتاوي نقول اصبر يا أخي تزوج من نساء البلد ولكن المشكلة ولكن المشكلة أن نساء البلد أصبحن سلعا أصبحن سلعا ويش معنى سلعا ؟ يعني أن الأب يتحكم فيها يجيها الرجل الطيب المرضي المرضي في دينه وخلقه يقول زوجني طيب كم تعطيني ؟ قال أعطيك عشرين ألف أو أجهزها آتي بغرفة النوم وبالحلي وبكذا وكذا وهذا اللي أعطيك قال لا أنا أبي عشرين ألف لي وعشرة آلاف لأمها وخمسة آلاف لخالتها وأربعة آلاف لإيش ؟ وأريد أيضا سيارة للغنم ونعم وأريد أيضا وايت يأتي بالماء سبحان الله صارت قرية عظيمة هذا لا يجوز إطلاقا أبدا المرأة مهرها لها فقط قال الله عز وجل : (( وآتوا النساء صدقاتهن نحلة )) يعني بدون منة (( فإن طبن لكم عن شيء منه نفسا )) إن طبن هن ما، ليس آباءهن ولا إخوانهن ولا أولياءهن (( إن طبن لكم عن شيء منه نفسه فكلوه هنيئا مريئا )) وقال عز وجل : (( وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم إلا )) ايش؟ (( أن يعفون أو يعفو الذي بيده عقدة النكاح )) وهو الزوج إن عفون عاد المهر إلى الزوج كله وإن عفا الزوج عاد المهر إلى الزوجة كله على كل حال أنا أشير ألا يتزوج الإنسان من الخارج إلا للضرورة إذا كان هناك ضرورة فلا بأس فإذا كان يستطيع أن يذهب هو بنفسه وإلا فليوكل من يثق به ليعقد النكاح له ولكن كيف يقول عند العقد ؟ يقول ولي المرأة : زوجت موكلك فلانا فلانة بنتي فلانة ويقول الوكيل : قبلت هذا النكاح لموكلي فلان لكن ما تقولون لو أنه وكله يتزوج له امرأة ولما حضر العقد كأن الوكيل رغب فقال : زوجت موكلك فلانا فلانة قال : قبلته لنفسي أيصح أم لا ؟ هذا لا يصح العقد ليش ؟ لأن الآن الولي أطلق العقد لمن ؟ للموكل وهذا قبله لنفسه وهو الوكيل لكن لو قال زوجتك بنتي فقال قبلت تكون الزوجة لمن ؟ للوكيل إي نعم. نعم تفضل
السائل : جزاكم الله خيرا
الشيخ : نعم أولا أرى أن الإنسان لا يتزوج من خارج بلده إلا للضرورة القصوى لأنه ليس لأنه ليس من المصلحة الاجتماعية أن ندع نساءنا وأن نذهب نأتي بنساء من الخارج بل نصبر ونتزوج من نسائنا والذي لا يقدر له الزواج هذا العام يتزوج العام الثاني والحمد لله أما أن نذهب إلى الخارج مع ما يحصل فيه من المشاكل أحيانا يحصل مشاكل كثيرة إذا ذهبت إلى الخارج تقول يلا أعطني هدية لأمي لأبي نعم اذهب بي كل نصف سنة وما أشبه ذلك من المشاكل التي نحن علمناها بحسب ما نسمع من الناس أو ما يلقى إلينا من الفتاوي نقول اصبر يا أخي تزوج من نساء البلد ولكن المشكلة ولكن المشكلة أن نساء البلد أصبحن سلعا أصبحن سلعا ويش معنى سلعا ؟ يعني أن الأب يتحكم فيها يجيها الرجل الطيب المرضي المرضي في دينه وخلقه يقول زوجني طيب كم تعطيني ؟ قال أعطيك عشرين ألف أو أجهزها آتي بغرفة النوم وبالحلي وبكذا وكذا وهذا اللي أعطيك قال لا أنا أبي عشرين ألف لي وعشرة آلاف لأمها وخمسة آلاف لخالتها وأربعة آلاف لإيش ؟ وأريد أيضا سيارة للغنم ونعم وأريد أيضا وايت يأتي بالماء سبحان الله صارت قرية عظيمة هذا لا يجوز إطلاقا أبدا المرأة مهرها لها فقط قال الله عز وجل : (( وآتوا النساء صدقاتهن نحلة )) يعني بدون منة (( فإن طبن لكم عن شيء منه نفسا )) إن طبن هن ما، ليس آباءهن ولا إخوانهن ولا أولياءهن (( إن طبن لكم عن شيء منه نفسه فكلوه هنيئا مريئا )) وقال عز وجل : (( وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم إلا )) ايش؟ (( أن يعفون أو يعفو الذي بيده عقدة النكاح )) وهو الزوج إن عفون عاد المهر إلى الزوج كله وإن عفا الزوج عاد المهر إلى الزوجة كله على كل حال أنا أشير ألا يتزوج الإنسان من الخارج إلا للضرورة إذا كان هناك ضرورة فلا بأس فإذا كان يستطيع أن يذهب هو بنفسه وإلا فليوكل من يثق به ليعقد النكاح له ولكن كيف يقول عند العقد ؟ يقول ولي المرأة : زوجت موكلك فلانا فلانة بنتي فلانة ويقول الوكيل : قبلت هذا النكاح لموكلي فلان لكن ما تقولون لو أنه وكله يتزوج له امرأة ولما حضر العقد كأن الوكيل رغب فقال : زوجت موكلك فلانا فلانة قال : قبلته لنفسي أيصح أم لا ؟ هذا لا يصح العقد ليش ؟ لأن الآن الولي أطلق العقد لمن ؟ للموكل وهذا قبله لنفسه وهو الوكيل لكن لو قال زوجتك بنتي فقال قبلت تكون الزوجة لمن ؟ للوكيل إي نعم. نعم تفضل
السائل : جزاكم الله خيرا
6 - إذا أراد الرجل الزواج خارج البلد ولم يستطع السفر فوكل رجلا في إتمام الزواج فهل يكفي حضور الوكيل وولي الزوجة والشاهدين؟ أستمع حفظ
ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم:" من اكتوى أو استرقى فقد برء من التوكل ".؟
السائل : سائل يقول : ما هو معنى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
الشيخ : اللهم صل وسلم عليه
السائل : ( من اكتوى أو استرقى فقد برئ من التوكل ) ؟
الشيخ : ايش ( من اكتوى )؟
السائل : ( من اكتوى أو استرقى فقد برئ من التوكل )
الشيخ : هذا لا أظنه يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم لكن ورد ( أن في هذه الأمة سبعين ألفا يدخلون الجنة بلا حساب ولا عذاب وهم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون ) أي لا يطلبون من أحد أن يفعل بهم ذلك لكن لو فعل بهم بدون طلب فلا منافاة يعني لو أن أحدا دخل على مريض فقرأ عليه بدون طلب من المريض هذا لا يخرج من السبعين ألفا إذا كان من أهلها كذلك أيضا لو أنهم كووه إنسان مثلا مريض ولا عنده شعور ما يشعر فكواه أهله ما ينافي لأن اكتوى بمعنى ايش ؟ طلب من يكويه استرقى طلب من يرقيه نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا
الشيخ : اللهم صل وسلم عليه
السائل : ( من اكتوى أو استرقى فقد برئ من التوكل ) ؟
الشيخ : ايش ( من اكتوى )؟
السائل : ( من اكتوى أو استرقى فقد برئ من التوكل )
الشيخ : هذا لا أظنه يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم لكن ورد ( أن في هذه الأمة سبعين ألفا يدخلون الجنة بلا حساب ولا عذاب وهم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون ) أي لا يطلبون من أحد أن يفعل بهم ذلك لكن لو فعل بهم بدون طلب فلا منافاة يعني لو أن أحدا دخل على مريض فقرأ عليه بدون طلب من المريض هذا لا يخرج من السبعين ألفا إذا كان من أهلها كذلك أيضا لو أنهم كووه إنسان مثلا مريض ولا عنده شعور ما يشعر فكواه أهله ما ينافي لأن اكتوى بمعنى ايش ؟ طلب من يكويه استرقى طلب من يرقيه نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا
هل كتاب دليل الطالب لنيل المطالب يعتبر شرحا لكتاب منار السبيل؟
السائل : سائل يقول : هل كتاب دليل الطالب لنيل المطالب ..
الشيخ : وين السائلة اعدل اعدل.
السائل : الآن عرضنا حق السائلة وهذا سائل وباقي سائل آخر.
الشيخ : اثنين للرجال وواحد للنساء نعم.
السائل : نعم على القاعدة يقول : هل كتاب دليل الطالب لنيل المطالب يعتبر شرحا لمنار السبيل ؟
الشيخ : الدليل هو المتن وأما منار السبيل فهو الشرح نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا
الشيخ : وين السائلة اعدل اعدل.
السائل : الآن عرضنا حق السائلة وهذا سائل وباقي سائل آخر.
الشيخ : اثنين للرجال وواحد للنساء نعم.
السائل : نعم على القاعدة يقول : هل كتاب دليل الطالب لنيل المطالب يعتبر شرحا لمنار السبيل ؟
الشيخ : الدليل هو المتن وأما منار السبيل فهو الشرح نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا
ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم:" كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت ".؟
السائل : يقول السائل : هل لكم يا شيخ أن تبينوا قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( كفى بالمرء إثما أن يضِيع ) ..
الشيخ : ( أن يضيَّع )
السائل : ( أن يضيَّع من يعول ) ؟
الشيخ : الحديث فيما أعلمه من يقوت ( كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت ) يعني ان من الإثم العظيم أن يضيع الإنسان من يقوت سواء من البشر أو من الحيوان الآخر واستمعوا إلى قول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( عذبت امراة في هرة حبستها لا هي أطعمتها حين حبستها ولا هي أرسلتها تأكل من خشاش الأرض ) كل إنسان يضيع من يلزمه قوته من إنسان أو حيوان فإنه آثم والواجب أن يقوم بقوته نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : هناك طرق للتخسيس ..
الشيخ : اصبر يا أخي كم ذكرنا سائلة.
السائل : سائلة تقول ..
الشيخ : ... على عدل حق النساء هنا وحق الرجال هنا
السائل : هذا حق النساء
الشيخ : اجل انتبه
الشيخ : ( أن يضيَّع )
السائل : ( أن يضيَّع من يعول ) ؟
الشيخ : الحديث فيما أعلمه من يقوت ( كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت ) يعني ان من الإثم العظيم أن يضيع الإنسان من يقوت سواء من البشر أو من الحيوان الآخر واستمعوا إلى قول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( عذبت امراة في هرة حبستها لا هي أطعمتها حين حبستها ولا هي أرسلتها تأكل من خشاش الأرض ) كل إنسان يضيع من يلزمه قوته من إنسان أو حيوان فإنه آثم والواجب أن يقوم بقوته نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : هناك طرق للتخسيس ..
الشيخ : اصبر يا أخي كم ذكرنا سائلة.
السائل : سائلة تقول ..
الشيخ : ... على عدل حق النساء هنا وحق الرجال هنا
السائل : هذا حق النساء
الشيخ : اجل انتبه
من تزوج بكتابية فهل يلزمها بلبس الحجاب؟
السائل : طيب سائلة تقول إذا تزوج مسلم بكتابية فهل يجب عليه أن يلزمها بالحجاب وما الذي يجب عليه أن يلزمها به ؟
الشيخ : إذا تزوج كتابية فمن المعلوم أنه لا يلزمها لا يلزمها أن تدخل الدين الإسلامي بل تبقى على دينها لكن ما يتعلق بمصلحته له أن يلزمها به مثال ذلك : له أن يلزمها بأخذ الأظفار والشعور التي يطلب إزالتها وله أن يلزمها بغسل الجنابة وبالاغتسال من الحيض وله أن يلزمها بستر وجهها لأنه يقول أنا لا أريد أن تكشف زوجتي وجهها عند الناس تتعلق رغباتهم بها فكل ما يتعلق به فله أن يلزمها به وإن كان ليس واجبا عليها من جهة الشرع حتى تسلم نعم.
الشيخ : إذا تزوج كتابية فمن المعلوم أنه لا يلزمها لا يلزمها أن تدخل الدين الإسلامي بل تبقى على دينها لكن ما يتعلق بمصلحته له أن يلزمها به مثال ذلك : له أن يلزمها بأخذ الأظفار والشعور التي يطلب إزالتها وله أن يلزمها بغسل الجنابة وبالاغتسال من الحيض وله أن يلزمها بستر وجهها لأنه يقول أنا لا أريد أن تكشف زوجتي وجهها عند الناس تتعلق رغباتهم بها فكل ما يتعلق به فله أن يلزمها به وإن كان ليس واجبا عليها من جهة الشرع حتى تسلم نعم.
هل يجوز إجراء عملية لتخفيف الوزن؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : هناك طرق للتخسيس وهي عملية إزالة الدهون من أحد الأعضاء سواء البطن او الفخذين أو الصدر عن طريق العملية فهل هذا يجوز ؟
الشيخ : ويش ... تخسيس ؟
السائل : تخسيس يشيل الدهون الزائدة في البطن.
الشيخ : ويش ويش الكلام هناك طرق لإيش ؟
السائل : للتخسيس
الشيخ : للتخصيص ؟
السائل : تخسيس
الشيخ : تخسيس الخصي ما هي بزينة يا شيخ أو للتخفيف أو ممكن لعلها للتخفيف شوف السؤال
السائل : ...
الشيخ : للتخفيف يعني طيب يعني هناك طريق لايش؟ لتخفيف الشحم فيه شيء يسموه الرجيم اظن هذه من الطرق الرجيم بمعنى أن يتوقى الأطعمة التي توجب السمنة والثاني يقول عملية العملية إذا كان ذلك يؤذيه ويتأذى به وقرر الأطباء أنه لا ضرر عليه في العملية فلا بأس أما إذا كان بغير إيذاء ولكن يحب الخفة فلا وكذلك لو قال الأطباء إنك لو أجريت العملية لكان هذا خطرا على صحتك وحياتك فلا يجوز نعم.
الشيخ : ويش ... تخسيس ؟
السائل : تخسيس يشيل الدهون الزائدة في البطن.
الشيخ : ويش ويش الكلام هناك طرق لإيش ؟
السائل : للتخسيس
الشيخ : للتخصيص ؟
السائل : تخسيس
الشيخ : تخسيس الخصي ما هي بزينة يا شيخ أو للتخفيف أو ممكن لعلها للتخفيف شوف السؤال
السائل : ...
الشيخ : للتخفيف يعني طيب يعني هناك طريق لايش؟ لتخفيف الشحم فيه شيء يسموه الرجيم اظن هذه من الطرق الرجيم بمعنى أن يتوقى الأطعمة التي توجب السمنة والثاني يقول عملية العملية إذا كان ذلك يؤذيه ويتأذى به وقرر الأطباء أنه لا ضرر عليه في العملية فلا بأس أما إذا كان بغير إيذاء ولكن يحب الخفة فلا وكذلك لو قال الأطباء إنك لو أجريت العملية لكان هذا خطرا على صحتك وحياتك فلا يجوز نعم.
ما رأيكم في الحجامة للنساء وهل يجوز للرجل أن يحجم المرأة الأجنبية؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : ما حكم الحجامة للمرأة وما حكمها إذا قام الرجل بحجامة المرأة لعدم وجود امرأة تحجم ؟
الشيخ : نعم الحجامة عند الحاجة إليها للرجال والنساء وإذا قدر انه أن المرأة احتاجت إلى الحجامة ولم يوجد إلا ذكر فلا بأس بذلك لكن بشرط ألا يخلو بها وأن يكون عندها محرم كسائر كسائر المعالجات المرأة إذا لم يوجد من يعالجها إلا رجل فلا بأس أن يعالجها الرجل لكن بشرط ألا يخلو بها وأن يكون عندها محرم
السائل : جزاكم الله خيرا
الشيخ : نعم الحجامة عند الحاجة إليها للرجال والنساء وإذا قدر انه أن المرأة احتاجت إلى الحجامة ولم يوجد إلا ذكر فلا بأس بذلك لكن بشرط ألا يخلو بها وأن يكون عندها محرم كسائر كسائر المعالجات المرأة إذا لم يوجد من يعالجها إلا رجل فلا بأس أن يعالجها الرجل لكن بشرط ألا يخلو بها وأن يكون عندها محرم
السائل : جزاكم الله خيرا
هل يجوز للنساء سماع الأناشيد الإسلامية بالدف في غير مناسبات الزواج؟
السائل : سائلة تقول : يباع في محلات التسجيل أشرطة أناشيد للنساء وقد استعمل فيها الدف
الشيخ : أسئلة أسئلة اشرطة
السائل : أشرطة ... للنساء
الشيخ : اقرأ حتى نشوف النحو
السائل : وقد استعمل فيها الدف فهل ..
الشيخ : أعد أعد جزاك الله خيرا.
السائل : تقول : يباع في محلات التسجيلات الاسلامية أشرطة اناشيد.
الشيخ : حرك التاء .
السائل : أشرطةُ
الشيخ : ها كمل
السائل : أناشيدَ للنساء وقد استعمل فيها الدف فهل يجوز للنساء سماع هذه الأناشيد في غير مناسبات الزواج ؟
الشيخ : نعم أخونا عدنان جزاك الله خير كان قبل سنتين أو ثلاث يعني يلحن كثيرا لكن ما شاء الله الآن تمام انضبط بالنسبة للسؤال أقول الأناشيد التي فيها الطبول لا تجوز لا في الزواج ولا في غيره والتي فيها الدف تجوز بمناسبة الزواج أو بمناسبة قدوم من له جاه وشرف ولهذا ( جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقالت : يا رسول الله إني نذرت إن ردك الله سالما أن أضرب بالدف بين يديك فأذن لها قال : أوف بنذرك فجعلت تدف بين يدي الرسول عليه الصلاة والسلام ) فإذا كان هناك مناسبات فلا بأس بالدف أما بغير مناسبة فلا.نعم
السائل : جزاكم الله خيرا
الشيخ : أسئلة أسئلة اشرطة
السائل : أشرطة ... للنساء
الشيخ : اقرأ حتى نشوف النحو
السائل : وقد استعمل فيها الدف فهل ..
الشيخ : أعد أعد جزاك الله خيرا.
السائل : تقول : يباع في محلات التسجيلات الاسلامية أشرطة اناشيد.
الشيخ : حرك التاء .
السائل : أشرطةُ
الشيخ : ها كمل
السائل : أناشيدَ للنساء وقد استعمل فيها الدف فهل يجوز للنساء سماع هذه الأناشيد في غير مناسبات الزواج ؟
الشيخ : نعم أخونا عدنان جزاك الله خير كان قبل سنتين أو ثلاث يعني يلحن كثيرا لكن ما شاء الله الآن تمام انضبط بالنسبة للسؤال أقول الأناشيد التي فيها الطبول لا تجوز لا في الزواج ولا في غيره والتي فيها الدف تجوز بمناسبة الزواج أو بمناسبة قدوم من له جاه وشرف ولهذا ( جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقالت : يا رسول الله إني نذرت إن ردك الله سالما أن أضرب بالدف بين يديك فأذن لها قال : أوف بنذرك فجعلت تدف بين يدي الرسول عليه الصلاة والسلام ) فإذا كان هناك مناسبات فلا بأس بالدف أما بغير مناسبة فلا.نعم
السائل : جزاكم الله خيرا
هل يجوز للزوجة أن تطالب زوجها بالنفقة عليها إذا كانت غنية، وهل يجوز للزوج الأخذ من راتب زوجته إذا كانت موظفة؟
السائل : هذا سائل يشتكي زوجته يقول : لدي زوجتان إحداهما معلمة وتستلم راتب وتبذره وتسرف في الإنفاق فيه وتطالبني بالنفقة الخاصة عليها مثل الملابس مساواة بالزوجة الثانية التي ليس لها مرتب فهل لها الحق في ذلك وهل يجوز لي الأخذ الأخذ من مرتبها ؟
الشيخ : نعم للزوجة أن تطالب أن تطالب زوجها بالإنفاق عليها ولو كانت غنية ولو كانت موظفة ولو كان لها راتب ولو كانت تبذر راتبها لكن مسألة التبذير نتكلم عليها إن شاء الله لها أن تطالبه بالنفقة حتى وإن لم يكن له زوجة أخرى لأن الإنفاق على الزوجة ليس من باب دفع الحاجة ولكنه من باب مقابلة العوض بالعوض فكما أنه يستمتع منها وبها فكذلك يجب عليه الإنفاق عليها وأما أخذ شيء من راتبها فلا يجوز لأن المال مالها وهي حرة أن يكون عند العقد لم يشترط عليه أن تدرس مثلا ثم أرادت أن تدرس واتفقت معه على أن يأذن لها في التدريس بشرط أن تجعل له نصيبا من راتبها فلا بأس
نعود إلى مسألة الإسراف نقول لا يحل لأي إنسان أن يسرف في إنفاقه لا في الأكل ولا في الشرب ولا في اللباس ولا في غيره وأشد من ذلك وأخطر ما يفعله بعض الناس من الاستدانة لأمر كمالي ليس بواجب أتدرون أن بعض الناس فقراء يستدين من أجل أن يضع ديكور في المجلس نسأل الله العافية إذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام لم يوجه الرجل الذي لم يجد شيئا يتزوج به لم يوجهه الى أن يستدين فكيف يستدين الإنسان لشيء ليس بضروري ثم يتحمل دينا وإذا حل الدين ولم يوفه ماذا يصنع ؟ يستدين مرة ثانية ويزاد عليه وإذا حل الثاني ولم يوف استدان ثالثة وهكذا حتى تتاركم عليه الديون أليس هذا موجودا ؟ طيب بارك الله فيك استرح وأمر الدين عظيم ألم تعلموا ( أن الرسول عليه الصلاة والسلام سأله رجل عن الشهادة في سبيل الله هل تكفر الذنب ؟ قال : نعم أدبر الرجل مقتنعا بالجواب ثم دعاه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقال له : إلا الدين أخبرني بذلك جبريل آنفا ) يعني الشهادة في سبيل الله لا تكفر الدين وهي شهادة في سبيل الله ( وكان عليه الصلاة والسلام إذا قدم إليه الميت سأل أعليه دين ؟ إذا قالوا نعم وليس له وفاء ترك الصلاة عليه وقال : صلوا على صاحبكم )
( قدم إليه ذات يوم رجل من الأنصار فخطا خطوات ليصلي عليه ثم قال : هل عليه دين ؟ قالوا : نعم له وفاء ؟ قالوا : لا قال : إذن صلوا على صاحبكم ) ترك الصلاة عليه ( فقال أبو قتادة : يا رسول الله الدينارن علي قال النبي صلى الله عليه وسلم : حق الغريم وبرئ منهما الميت ؟ قال : نعم فتقدم وصلى ) فإياك أيها الشاب أن تغتر وتتساهل يوجد الآن شركات تقول للشباب تعال تبي سيارة نعم أي سيارة تبي ؟ تبي إيش تقول كابريس تبي كاديلاك تبي إيش ؟ تبي شبح نعم طبعا الشاب ... يقول أريد شبحا الشبح بكم ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا لا ما مليون ما هو صحيح بمئة ألف مثلا نعم نخليه الشبح اللي ما يطير كثير بمئة ألف نعطيك شبح بمئة ألف كيف يوفيه ؟ قال : كل شهر تعطينا مائتين وخمسين سهل مائتين وخمسين عند الشاب يقول هات لا يعلم المسكين أن المائتين وخمسين تجعله عبدا لهذا الذي أعطاه السيارة عبدا ذليلا ربما كلما زادت المدة يتناقص ويتضرر والسيارة كلما كدها إيش ؟ تنقص لذلك أحذر الشباب من أن يغتروا بالسم المدسوس في الدسم لا تغتروا بهذا يقول العامة مثلا عجيبا جيدا ممتازا يقول : " مد رجلك على إيش ؟ مد رجلك على إيش ؟ على قدر لحافك " الإنسان اللي لحافه قصير يمد رجله إن مد رجله طلعت من اللحاف وإن قرفص شمله اللحاف نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا
الشيخ : نعم للزوجة أن تطالب أن تطالب زوجها بالإنفاق عليها ولو كانت غنية ولو كانت موظفة ولو كان لها راتب ولو كانت تبذر راتبها لكن مسألة التبذير نتكلم عليها إن شاء الله لها أن تطالبه بالنفقة حتى وإن لم يكن له زوجة أخرى لأن الإنفاق على الزوجة ليس من باب دفع الحاجة ولكنه من باب مقابلة العوض بالعوض فكما أنه يستمتع منها وبها فكذلك يجب عليه الإنفاق عليها وأما أخذ شيء من راتبها فلا يجوز لأن المال مالها وهي حرة أن يكون عند العقد لم يشترط عليه أن تدرس مثلا ثم أرادت أن تدرس واتفقت معه على أن يأذن لها في التدريس بشرط أن تجعل له نصيبا من راتبها فلا بأس
نعود إلى مسألة الإسراف نقول لا يحل لأي إنسان أن يسرف في إنفاقه لا في الأكل ولا في الشرب ولا في اللباس ولا في غيره وأشد من ذلك وأخطر ما يفعله بعض الناس من الاستدانة لأمر كمالي ليس بواجب أتدرون أن بعض الناس فقراء يستدين من أجل أن يضع ديكور في المجلس نسأل الله العافية إذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام لم يوجه الرجل الذي لم يجد شيئا يتزوج به لم يوجهه الى أن يستدين فكيف يستدين الإنسان لشيء ليس بضروري ثم يتحمل دينا وإذا حل الدين ولم يوفه ماذا يصنع ؟ يستدين مرة ثانية ويزاد عليه وإذا حل الثاني ولم يوف استدان ثالثة وهكذا حتى تتاركم عليه الديون أليس هذا موجودا ؟ طيب بارك الله فيك استرح وأمر الدين عظيم ألم تعلموا ( أن الرسول عليه الصلاة والسلام سأله رجل عن الشهادة في سبيل الله هل تكفر الذنب ؟ قال : نعم أدبر الرجل مقتنعا بالجواب ثم دعاه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقال له : إلا الدين أخبرني بذلك جبريل آنفا ) يعني الشهادة في سبيل الله لا تكفر الدين وهي شهادة في سبيل الله ( وكان عليه الصلاة والسلام إذا قدم إليه الميت سأل أعليه دين ؟ إذا قالوا نعم وليس له وفاء ترك الصلاة عليه وقال : صلوا على صاحبكم )
( قدم إليه ذات يوم رجل من الأنصار فخطا خطوات ليصلي عليه ثم قال : هل عليه دين ؟ قالوا : نعم له وفاء ؟ قالوا : لا قال : إذن صلوا على صاحبكم ) ترك الصلاة عليه ( فقال أبو قتادة : يا رسول الله الدينارن علي قال النبي صلى الله عليه وسلم : حق الغريم وبرئ منهما الميت ؟ قال : نعم فتقدم وصلى ) فإياك أيها الشاب أن تغتر وتتساهل يوجد الآن شركات تقول للشباب تعال تبي سيارة نعم أي سيارة تبي ؟ تبي إيش تقول كابريس تبي كاديلاك تبي إيش ؟ تبي شبح نعم طبعا الشاب ... يقول أريد شبحا الشبح بكم ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا لا ما مليون ما هو صحيح بمئة ألف مثلا نعم نخليه الشبح اللي ما يطير كثير بمئة ألف نعطيك شبح بمئة ألف كيف يوفيه ؟ قال : كل شهر تعطينا مائتين وخمسين سهل مائتين وخمسين عند الشاب يقول هات لا يعلم المسكين أن المائتين وخمسين تجعله عبدا لهذا الذي أعطاه السيارة عبدا ذليلا ربما كلما زادت المدة يتناقص ويتضرر والسيارة كلما كدها إيش ؟ تنقص لذلك أحذر الشباب من أن يغتروا بالسم المدسوس في الدسم لا تغتروا بهذا يقول العامة مثلا عجيبا جيدا ممتازا يقول : " مد رجلك على إيش ؟ مد رجلك على إيش ؟ على قدر لحافك " الإنسان اللي لحافه قصير يمد رجله إن مد رجله طلعت من اللحاف وإن قرفص شمله اللحاف نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا
14 - هل يجوز للزوجة أن تطالب زوجها بالنفقة عليها إذا كانت غنية، وهل يجوز للزوج الأخذ من راتب زوجته إذا كانت موظفة؟ أستمع حفظ
ما رأيكم في إجراء عملية أطفال الأنابيب؟
السائل : سائل يقول : إنني متزوج منذ ثلاث سنوات ولم أرزق بطفل حتى الآن وبعد الفحوصات تبين لي بأني لا أقدر على الإنجاب إلا عن طريق أطفال الأنابيب يسأل.
الشيخ : أطفال الأنابيب أنا لا أفتي فيها لكن من العلماء المعاصرين من يفتي فيها أما أنا فلا أفتي فيها. نعم
السائل : جزاكم الله خيرا
الشيخ : أطفال الأنابيب أنا لا أفتي فيها لكن من العلماء المعاصرين من يفتي فيها أما أنا فلا أفتي فيها. نعم
السائل : جزاكم الله خيرا
هل للنفاس مدة معينة، وإذا زادت على الأربعين ولم ينقطع الدم فكيف تفعل؟
السائل : سائلة تقول : أنها لم تر القصة البيضاء إلا بعد مضي 47 يوما عن الولادة ولذلك لم تصل طوال هذه المدة بناء على فتوى لشيخ الإسلام ابن تيمية كانت قد قرأتها وفهمت منها أن الراجح عنده عدم تحديد مدة للنفاس فهل ما فعلته صحيح أفتونا مأجورين ؟
الشيخ : نعم هو مدة النفاس لا حد لأقلها يعني لو أن المرأة ولدت وبعد يومين اثنين طهرت تطهر تصوم وتصلي ويأتيها زوجها ولا بأس بذلك لأنها طهرت ولكن لو زادت على أربعين فهل تغتسل أو ماذا تفعل ؟ نقول : إذا زادت على أربعين فإن صادفت أيام العادة فهي حيض وإن لم تصادف أيام العادة فهي دم فساد تغتسل وتصلي ويأتيها نعم يأتيها زوجها
وقال بعض العلماء " يمتد النفاس إلى ستين يوما فما دام الدم على طبيعته لم يتغير فإنها تبقى الى ستين يوما " وما زاد على الستين إن وافق العادة فهو حيض وإن لم يوافق العادة فهو دم فساد لا يمنعها من الصلاة ولا غيرها مما يمنعه النفاس نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا هذا سائل.
الشيخ : بقي هذه المرأة الآن رأت الصفرة بعد تمام الأربعين فالاحتياط ان تقضي الأيام السبعة التي تركت الصلاة فيها نعم.
السائل : هي بعد سبع وأربعين.
الشيخ : ايش ؟ سبع وأربعين لكن بعد الأربعين رأت الصفرة تقول نعم.
الشيخ : نعم هو مدة النفاس لا حد لأقلها يعني لو أن المرأة ولدت وبعد يومين اثنين طهرت تطهر تصوم وتصلي ويأتيها زوجها ولا بأس بذلك لأنها طهرت ولكن لو زادت على أربعين فهل تغتسل أو ماذا تفعل ؟ نقول : إذا زادت على أربعين فإن صادفت أيام العادة فهي حيض وإن لم تصادف أيام العادة فهي دم فساد تغتسل وتصلي ويأتيها نعم يأتيها زوجها
وقال بعض العلماء " يمتد النفاس إلى ستين يوما فما دام الدم على طبيعته لم يتغير فإنها تبقى الى ستين يوما " وما زاد على الستين إن وافق العادة فهو حيض وإن لم يوافق العادة فهو دم فساد لا يمنعها من الصلاة ولا غيرها مما يمنعه النفاس نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا هذا سائل.
الشيخ : بقي هذه المرأة الآن رأت الصفرة بعد تمام الأربعين فالاحتياط ان تقضي الأيام السبعة التي تركت الصلاة فيها نعم.
السائل : هي بعد سبع وأربعين.
الشيخ : ايش ؟ سبع وأربعين لكن بعد الأربعين رأت الصفرة تقول نعم.
هل يجوز هجر الأخ لأخيه الذي أدخل الدش في بيته ولم يقبل النصيحة.؟
السائل : هذا سائل يقول : أخي عنده دش في البيت
الشيخ : ايش؟
السائل : دش
الشيخ : نعم
السائل : صحن هوائي قال ونصحت له كثيرا هل يجوز لي مقاطعته أفيدوني ؟
الشيخ : أخوك يجب عليك صلته ومن صلته المناصحة أن تناصحه وتكرر عليه وتبين له خطر هذا الدش على الأخلاق والعقيدة والسلوك فإن اهتدى فهذا المطلوب وإلا فصله ولكن إذا فتح هذا الدش على شيء محرم فقم قم من المكان وقاطعه قاطعه في هذه الحال أما دائما فلا تقاطعه لأنه أخوك وهو باستعمال هذا الدش لا يكون كافرا بل هو من الفساق والفساق يوصلون ولو كانوا فساقا إلا إذا كنت لو هجرته لتاب من ذلك فاهجره نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا هذا سائل يقول.
الشيخ : سائلة.
الشيخ : ايش؟
السائل : دش
الشيخ : نعم
السائل : صحن هوائي قال ونصحت له كثيرا هل يجوز لي مقاطعته أفيدوني ؟
الشيخ : أخوك يجب عليك صلته ومن صلته المناصحة أن تناصحه وتكرر عليه وتبين له خطر هذا الدش على الأخلاق والعقيدة والسلوك فإن اهتدى فهذا المطلوب وإلا فصله ولكن إذا فتح هذا الدش على شيء محرم فقم قم من المكان وقاطعه قاطعه في هذه الحال أما دائما فلا تقاطعه لأنه أخوك وهو باستعمال هذا الدش لا يكون كافرا بل هو من الفساق والفساق يوصلون ولو كانوا فساقا إلا إذا كنت لو هجرته لتاب من ذلك فاهجره نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا هذا سائل يقول.
الشيخ : سائلة.
اضيفت في - 2006-04-10