فتاوى الحرم النبوي-51a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
تفسير سورة الدخان وهل البسملة آية من كل سورة وهل هي آية من الفاتحة
الشيخ : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المتقين وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
أما بعد: فإننا نتكلم قليلا على ما سمعناه في صلاة إمامنا لهذا الصباح فقد قرأ أكثر سورة الدخان ابتدأ الله تعالى هذه السورة بقوله تعالى : (( حم والكتاب المبين )) وإنما قلنا إن الله ابتدأ هذه السورة بذلك لأن البسملة ليست آية منها بل ولا من الفاتحة أيضا على القول الراجح البسملة آية من كتاب الله لا شك في هذا يؤتى بها في ابتداء كل سورة إلا سورة واحدة وهي التوبة فإنها لم يفصل بينها وبين الأنفال بالبسملة ومن ذلك أي من كون البسملة ليست آية من السورة سورة الفاتحة كما قلت بدليل ما ثبت في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين فإذا قال : الحمد لله رب العالمين قال الله تعالى : حمدني عبدي ) استمع ( إذا قال الإنسان (( الحمد لله رب العالمين )) قال الله : حمدني عبدي وإذا قال : (( الرحمن الرحيم )) قال : أثنى علي عبدي وإذا قال : (( مالك يوم الدين )) قال : مجدني عبدي وإذا قال : (( إياك نعبد وإياك نستعين )) قال : هذا بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل فإذا قال : (( اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين )) قال الله تعالى : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ) هل أنت يا أخي حين تقرأ هذه السورة تشعر بأنك تناجي الله كلما قلت آية أجابك الله أجب أجيبوا يا جماعة هكذا ؟
الطالب : نعم
الشيخ : إن شاء الله تعالى هذا ما نؤمله في إخواننا المسلمين ونسأل الله تعالى أن يعيننا عليه في أنفسنا أن تشعر بأنك كلما تلوت آية فالله عز وجل يناجيك ويرد عليك.
أما بعد: فإننا نتكلم قليلا على ما سمعناه في صلاة إمامنا لهذا الصباح فقد قرأ أكثر سورة الدخان ابتدأ الله تعالى هذه السورة بقوله تعالى : (( حم والكتاب المبين )) وإنما قلنا إن الله ابتدأ هذه السورة بذلك لأن البسملة ليست آية منها بل ولا من الفاتحة أيضا على القول الراجح البسملة آية من كتاب الله لا شك في هذا يؤتى بها في ابتداء كل سورة إلا سورة واحدة وهي التوبة فإنها لم يفصل بينها وبين الأنفال بالبسملة ومن ذلك أي من كون البسملة ليست آية من السورة سورة الفاتحة كما قلت بدليل ما ثبت في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين فإذا قال : الحمد لله رب العالمين قال الله تعالى : حمدني عبدي ) استمع ( إذا قال الإنسان (( الحمد لله رب العالمين )) قال الله : حمدني عبدي وإذا قال : (( الرحمن الرحيم )) قال : أثنى علي عبدي وإذا قال : (( مالك يوم الدين )) قال : مجدني عبدي وإذا قال : (( إياك نعبد وإياك نستعين )) قال : هذا بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل فإذا قال : (( اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين )) قال الله تعالى : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ) هل أنت يا أخي حين تقرأ هذه السورة تشعر بأنك تناجي الله كلما قلت آية أجابك الله أجب أجيبوا يا جماعة هكذا ؟
الطالب : نعم
الشيخ : إن شاء الله تعالى هذا ما نؤمله في إخواننا المسلمين ونسأل الله تعالى أن يعيننا عليه في أنفسنا أن تشعر بأنك كلما تلوت آية فالله عز وجل يناجيك ويرد عليك.
معنى قوله تعالى:" ح م " وهل لهذه الحروف معنى والحكمة منها
الشيخ : يقول الله عز وجل : (( حم والكتاب المبين )) حم حرفان هجائيان يبتدئ الله بهذه الحروف أي بالحروف الهجائية عددا من السور فهل لهذه الحروف معنى أو ليس لها معنى ؟ الراجح - لا تعبث ... على شيء ودعه- الراجح أنه ليس لها معنى وليس ليس قولنا ليس لها معنى أن وجودها وعدمها سواء ولكن هي بذاتها لا معنى لها والدليل والدليل لذلك قوله تعالى : (( وإنه لتنزيل رب العالمين نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين )) ووجه الدلالة من الآية أن اللسان العربي في مثل هذه الحروف لا، أن اللسان العربي في مثل هذه الحروف لا يجعل لها معنى وحينئذ نقول حاء حرف هجائي ميم حرف هجائي ليس لها معنى في حد ذاتها ولكن لها حكمة عظيمة بالغة وهي أن الله عز وجل أتى بهذه الحروف ليقول لقريش الذين هم أمراء البلاغة والفصاحة ليقول لهم إن هذا القرآن الذي عجزتم أن تأتوا بمثله أو بعشر سور من مثله أو بسورة من مثله أو بحديث من مثله لم يكن غريبا على لسانكم فإنه من هذه الحروف التي تركبون منها كلامكم ومع ذلك أعجزكم.
معنى قوله تعالى:" والكتاب المبين ".
الشيخ : (( والكتاب المبين )) الواو هنا للقسم والمراد بالكتاب المبين القرآن الكريم وسمي كتابا لأنه مكتوب في اللوح المحفوظ ولأنه مكتوب في الصحف التي بأيدي الملائكة ولأنه مكتوب في الصحف التي بأيدينا ولهذا ففعال بمعنى مفعول واللغة العربية تأتي - ... على شيء معين وخلاص مرة طويل مرة قصير ما يصلح هذا- الكتاب هنا بمعنى مكتوب مثل غراس بمعنى مغروس وبناء بمعنى مبني وما أشبه ذلك (( الكتاب المبين )) هل المراد المبين في نفسه أو المبين لغيره أو المراد هذا وهذا ؟ الجواب المراد هذا وهذا بناء على قاعدة ذكرناها لكم في أول درس ذكرناها في أول درس ألقيناه هنا ما هي القاعدة في التفسير التي ذكرناها ؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : " وليس بينهما تضاد ولا مرجح لأحدهما على الآخر لا بد من هذا القيد بارك الله فيك " .
الطالب : ... .
الشيخ : " وليس بينهما تضاد ولا مرجح لأحدهما على الآخر لا بد من هذا القيد بارك الله فيك " .
قاعدة في التفسير: كل آية تحتمل معنيين على السواء وليس بينهما منافاة ولا مرجح فتحمل على المعنيين جميعا.
الشيخ : " كل آية تحتمل معنيين على السواء ولا منافاة بينهما وليس لهما وليس بينهما مرجح فهي محمولة على المعنيين جميعا " إذن المبين الذي هو بين في نفسه ومبين لغيره والقرآن هكذا بين في نفسه مبين لغيره أما كونه بينا بنفسه فهذا ظاهر (( ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر )) يسرناه لفظا ويسرناه معنى لمن أراد أن يتذكر فهل مدكر.
4 - قاعدة في التفسير: كل آية تحتمل معنيين على السواء وليس بينهما منافاة ولا مرجح فتحمل على المعنيين جميعا. أستمع حفظ
معنى قوله تعالى:" إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين ".
الشيخ : (( والكتاب المبين إنا أنزلناه في ليلة مباركة )) أنزلناه أي ابتدأنا إنزاله في ليلة مباركة وهي الأخ .
الطالب : رمضان ... .
الشيخ : أي نعم أي ليلة ؟
الطالب : ليلة القدر.
الشيخ : أحسنت في ليلة مباركة هي ليلة القدر والدليل لذلك قوله تعالى : (( إنا أنزلناه في ليلة القدر )) طيب وسماها الله مباركة لما فيها من الخيرات الكثيرة حتى قال الله عز وجل : (( ليلة القدر خير من ألف شهر )) (( إنا كنا منذرين )) إنا جمع كنا كذلك منذرين كذلك أيضا جمع وهنا يتساءل الإنسان لماذا جيء بالجمع وهو واحد ؟ نقول جيء بالجمع وهو واحد من أجل التعظيم لأن ضمير الجمع يكون للمتعدد ويكون للواحد العظيم الذي يعظم نفسه وكلما جاء ضمير الجمع مضافا إلى الله عز وجل فالمراد به التعظيم لأنه لا يمكن أن يراد به التعدد كما قال الله تعالى : (( وإلهكم إله واحد لا إله إلا الله هو الرحمن الرحيم )) منذرين أي مخوفين فإن هذا القرآن فيه التخويف وفيه التبشير فهو قرآن نذير للكافرين مبشر للمؤمنين.
الطالب : رمضان ... .
الشيخ : أي نعم أي ليلة ؟
الطالب : ليلة القدر.
الشيخ : أحسنت في ليلة مباركة هي ليلة القدر والدليل لذلك قوله تعالى : (( إنا أنزلناه في ليلة القدر )) طيب وسماها الله مباركة لما فيها من الخيرات الكثيرة حتى قال الله عز وجل : (( ليلة القدر خير من ألف شهر )) (( إنا كنا منذرين )) إنا جمع كنا كذلك منذرين كذلك أيضا جمع وهنا يتساءل الإنسان لماذا جيء بالجمع وهو واحد ؟ نقول جيء بالجمع وهو واحد من أجل التعظيم لأن ضمير الجمع يكون للمتعدد ويكون للواحد العظيم الذي يعظم نفسه وكلما جاء ضمير الجمع مضافا إلى الله عز وجل فالمراد به التعظيم لأنه لا يمكن أن يراد به التعدد كما قال الله تعالى : (( وإلهكم إله واحد لا إله إلا الله هو الرحمن الرحيم )) منذرين أي مخوفين فإن هذا القرآن فيه التخويف وفيه التبشير فهو قرآن نذير للكافرين مبشر للمؤمنين.
معنى قوله تعالى:" فيها يفرق كل أمر حكيم " وبيان أنواع تقدير الله وكتابته
الشيخ : (( فيها )) أي في هذه الليلة (( يفرق )) أي يفصل (( كل أمر )) أي كل شأن (( حكيم )) أي مشتمل على الحكمة ولهذا كانت ليلة القدر يقدر فيها ما يكون في تلك السنة يقدر فيها ما يكون في تلك السنة
وأنواع التقدير أولا : التقدير العام السابق وذلك في اللوح المحفوظ ( فإن الله تعالى لما خلق القلم قال له اكتب قال رب وماذا أكتب ؟ قال : اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة ) فجرى في تلك الساعة بما هو كائن إلى يوم القيامة إذن كل ما يقع في الكون فإنه مكتوب في اللوح المحفوظ
الكتابة الثانية : كتابة عمرية وذلك ما يكتب على الجنين في بطن امه فإن الله سبحانه وتعالى عند خلق الجنين يخلقه أطوارا كما قال تعالى : (( وقد خلقكم أطوارا )) الطور الأول طور النطفة وهو أربعون يوما اربعون يوما والنطفة نطفة يعني قطرة من مني هذه النطفة تتكون شيئا فشيئا حتى إذا تم لها أربعون يوما فإذا هي علقة يعني قطعة من دم تبقى على هذا الطور أربعين يوما ثم تتحول إلى مضغة أي قطعة لحم بقدر ما يمضغه الإنسان الإنسان في فمه وتبقى في هذا الطور أربعين يوما فهذه كم من يوم ؟ أربعون وأربعون وأربعون مئة وعشرون يوما فإذا تم للجنين في بطن أمه مئة واربعون يوما وعشرون يوما بعث الله إليه الملك الموكل بالأرحام فنفخ فيه الروح وأمر بكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد هذا التقدير يسمى التقدير إيش ؟ العمري كل إنسان يقدر له ذلك هذه ثلاثة تقديرات هذه تقديران التقدير الثالث : التقدير الحولي وهو الذي يكون في ليلة القدر ولهذا قال تعالى : (( فيها يفرق كل أمر حكيم )).
وأنواع التقدير أولا : التقدير العام السابق وذلك في اللوح المحفوظ ( فإن الله تعالى لما خلق القلم قال له اكتب قال رب وماذا أكتب ؟ قال : اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة ) فجرى في تلك الساعة بما هو كائن إلى يوم القيامة إذن كل ما يقع في الكون فإنه مكتوب في اللوح المحفوظ
الكتابة الثانية : كتابة عمرية وذلك ما يكتب على الجنين في بطن امه فإن الله سبحانه وتعالى عند خلق الجنين يخلقه أطوارا كما قال تعالى : (( وقد خلقكم أطوارا )) الطور الأول طور النطفة وهو أربعون يوما اربعون يوما والنطفة نطفة يعني قطرة من مني هذه النطفة تتكون شيئا فشيئا حتى إذا تم لها أربعون يوما فإذا هي علقة يعني قطعة من دم تبقى على هذا الطور أربعين يوما ثم تتحول إلى مضغة أي قطعة لحم بقدر ما يمضغه الإنسان الإنسان في فمه وتبقى في هذا الطور أربعين يوما فهذه كم من يوم ؟ أربعون وأربعون وأربعون مئة وعشرون يوما فإذا تم للجنين في بطن أمه مئة واربعون يوما وعشرون يوما بعث الله إليه الملك الموكل بالأرحام فنفخ فيه الروح وأمر بكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد هذا التقدير يسمى التقدير إيش ؟ العمري كل إنسان يقدر له ذلك هذه ثلاثة تقديرات هذه تقديران التقدير الثالث : التقدير الحولي وهو الذي يكون في ليلة القدر ولهذا قال تعالى : (( فيها يفرق كل أمر حكيم )).
معنى قوله تعالى:" أمرا من عندنا إنا كنا مرسلين ".
الشيخ : (( أمرا من عندنا إنا كنا مرسلين )) يعني هذا الأمر العظيم يعني هذا الأمر الحكيم الذي يفرق هو من عند الله عز وجل
(( إنا كنا مرسلين )) يعني نحن الذي نرسل بالآيات ونرسل الرسل ونرسل الرياح فالمرسلون هنا شاملة لكل ما يرسله الله عز وجل والله تعالى يرسل الرياح الدليل أجب نعم آية من القرآن تدل على أن الله يرسل الرياح
الطالب : ...
الشيخ : (( وأرسلنا الرياح لواقح )) بارك الله فيك (( وهو الذي يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته )) كذلك يرسل الرسل الدليل .
الطالب : (( لقد أرسلنا رسلنا بالبينات )).
الشيخ : (( لقد أرسلنا رسلنا بالبينات )) بارك الله فيك كذلك يرسل الأوامر يرسل الأوامر فإن الله تعالى يقول : (( يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون ذلك عالم الغيب والشهادة العزيز الرحيم )).
(( إنا كنا مرسلين )) يعني نحن الذي نرسل بالآيات ونرسل الرسل ونرسل الرياح فالمرسلون هنا شاملة لكل ما يرسله الله عز وجل والله تعالى يرسل الرياح الدليل أجب نعم آية من القرآن تدل على أن الله يرسل الرياح
الطالب : ...
الشيخ : (( وأرسلنا الرياح لواقح )) بارك الله فيك (( وهو الذي يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته )) كذلك يرسل الرسل الدليل .
الطالب : (( لقد أرسلنا رسلنا بالبينات )).
الشيخ : (( لقد أرسلنا رسلنا بالبينات )) بارك الله فيك كذلك يرسل الأوامر يرسل الأوامر فإن الله تعالى يقول : (( يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون ذلك عالم الغيب والشهادة العزيز الرحيم )).
معنى قوله تعالى:" رحمة من ربك إنه هو السميع العليم " والكلام على اسم الله السميع
الشيخ : (( رحمة من ربك إنه هو السميع العليم )) يعني أن الله عز وجل يرسل الرسل وغيرها مما يرسله رحمة بالعباد وقال : (( من ربك )) والله تعالى رب كل شيء اعتناء برسول صلى الله عليه وسلم وأن تعالى رباه تربية خاصة (( إنه هو السميع العليم )) هذان اسمان من أسماء الله الأول السميع وله معنيان
المعنى الأول : المجيب والمعنى الثاني : السامع
أما الأول أي أن السميع بمعنى المجيب فدليله قول الله تعالى : (( إن ربي لسميع الدعاء )) أي لمجيب الدعاء ومن ذلك أيضا قول المصلي : ( سمع الله لمن حمده ) أي استجاب وأما الثاني من معنى السامع فمنه .
المعنى الأول : المجيب والمعنى الثاني : السامع
أما الأول أي أن السميع بمعنى المجيب فدليله قول الله تعالى : (( إن ربي لسميع الدعاء )) أي لمجيب الدعاء ومن ذلك أيضا قول المصلي : ( سمع الله لمن حمده ) أي استجاب وأما الثاني من معنى السامع فمنه .
قصة المرأة المجادلة التي ظاهرها زوجها، وبيان أحكام الظهار.
الشيخ : قول الله تعالى : (( قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير )) هذه المرأة جاءت تشتكي إلى الرسول صلى الله عليه وسلم بأن زوجها ظاهر منها أي قال لها أنت علي كظهر أمي وهذا القول كما وصفه الله منكر وزور منكر لأنه حرام وزور لأنه كذب فالزوجة ليست على الزوج كظهر أمه بل ظهر أمه من أشد ما يكون تحريما والزوجة من أشد ما يكون تحليلا فهو كذب وزور
سميع بمعنى سامع فهو جل وعلا يسمع كل صوت وإن خفي وانظر إلى هذه المرأة التي ( جاءت تشتكي جاءت تشتكي والنبي عليه الصلاة والسلام في الحجرة حجرة عائشة رضي الله عنها قالت عائشة : الحمد لله الذي وسع سمعه الأصوات لقد جاءت المرأة تجادل النبي صلى الله عليه وسلم وإنه ليخفى علي بعض حديثها ) وهي في الحجرة والرب عز وجل فوق سماواته على عرشه يسمع قال تعالى : (( والله يسمع تحاوركما ان الله سميع بصير )) وهنا استطرادا نسأل ما هو الظهار ؟ الظهار أن يشبه الرجل زوجته بأمه أو بغيرها من النساء اللاتي يحرمن عليه تحريما مؤبدا مثل أن يقول : أنت علي كظهر أمي أنت علي كظهر بنتي أنت علي كظهر أختي أنت علي كظهر عمتي أنت علي كظهر خالتي كل هذا ظهار وحكمه انه إذا وقع من الإنسان وجب عليه أن يتجنب زوجته حتى يكفر والكفارة ثلاثة أنواع على الترتيب الأول : عتق رقبة والثاني : إذا لم يجد يصوم شهرين متتابعين والثالث : إذا لم يستطع الصوم يطعم ستين مسكينا.
سميع بمعنى سامع فهو جل وعلا يسمع كل صوت وإن خفي وانظر إلى هذه المرأة التي ( جاءت تشتكي جاءت تشتكي والنبي عليه الصلاة والسلام في الحجرة حجرة عائشة رضي الله عنها قالت عائشة : الحمد لله الذي وسع سمعه الأصوات لقد جاءت المرأة تجادل النبي صلى الله عليه وسلم وإنه ليخفى علي بعض حديثها ) وهي في الحجرة والرب عز وجل فوق سماواته على عرشه يسمع قال تعالى : (( والله يسمع تحاوركما ان الله سميع بصير )) وهنا استطرادا نسأل ما هو الظهار ؟ الظهار أن يشبه الرجل زوجته بأمه أو بغيرها من النساء اللاتي يحرمن عليه تحريما مؤبدا مثل أن يقول : أنت علي كظهر أمي أنت علي كظهر بنتي أنت علي كظهر أختي أنت علي كظهر عمتي أنت علي كظهر خالتي كل هذا ظهار وحكمه انه إذا وقع من الإنسان وجب عليه أن يتجنب زوجته حتى يكفر والكفارة ثلاثة أنواع على الترتيب الأول : عتق رقبة والثاني : إذا لم يجد يصوم شهرين متتابعين والثالث : إذا لم يستطع الصوم يطعم ستين مسكينا.
الكلام على اسم الله العليم
الشيخ : يقول عز وجل : (( إنه هو السميع العليم )) العليم أي ذو العلم الواسع الشامل لما في السماوات وما في الأرض وقد ذكر الله تعالى علمه مرة إجمالا ومرة تفصيلا فمن الإجمال مثل هذه الآية (( إنه هو السميع العليم )) ومن التفصيل مثل قوله تعالى : (( وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم )) أكمل نعم لم تحفظ القرآن استرح تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : كمل.
الطالب : ... (( ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين ))
الشيخ : نعم أحسنت (( وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها )) ورقة منين ؟ من الشجر أي ورقة تسقط من الشجرة فالله يعلمها وإذا كان يعلم الأوراق المتساقطة فإنه يعلم الأوراق المتلاحقة المخلوقة من باب أولى (( ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين )) فعلم الله عز وجل واسع شامل لكل شيء.
الطالب : ... .
الشيخ : كمل.
الطالب : ... (( ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين ))
الشيخ : نعم أحسنت (( وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها )) ورقة منين ؟ من الشجر أي ورقة تسقط من الشجرة فالله يعلمها وإذا كان يعلم الأوراق المتساقطة فإنه يعلم الأوراق المتلاحقة المخلوقة من باب أولى (( ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين )) فعلم الله عز وجل واسع شامل لكل شيء.
معنى قوله تعالى:" رب السماوات والأرض وما بينهما إن كنتم موقنين. لا إله إلا هو يحيي ويميت ربكم ورب آباءكم الأولين " قصة مجادلة إبراهيم عليه السلام مع الملك الكافر
الشيخ : ثم قال : (( رب السماوات والأرض وما بينهما إن كنتم موقنين لا إله إلا هو يحيي ويميت ربكم ورب آبائكم الأولين )) قوله : (( رب السماوات والأرض )) أي خالقهما مالكهما مدبرهما وما فيهما أيضا وما بينهما (( إن كنتم موقنين )) يعني إن كنتم ذوي إيقان فأيقنوا بأن الله رب السماوات والأرض وما بينهما (( لا إله إلا هو )) أي لا معبود حق إلا هو وسبق في أول هذه الليلة سبق الكلام على هذه الكلمة العظيمة وبيان أن خبرها إيش ؟ محذوف وأن تقديره حق (( يحي ويميت )) أي هو الذي يحي الخلق ويميت الخلق (( ربكم ورب آبائكم الأولين )) حاج إبراهيم عليه الصلاة والسلام رجل متمرد قال له إبراهيم ... نعم : (( رب الذي يحي ويميت )) ماذا قال المحاج (( قال أنا أحي وأميت )) فلم يشأ إبراهيم أن ينازعه في هذه الكلمة ولكنه أتى بأمر لا يتمكن من الخروج منه قال له إبراهيم : (( فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب )) هل يمكن أن يرد على هذا ؟ لا ولهذا قال عز وجل : (( فبهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين )) ولنقتصر على هذا القدر مما سمعناه في تلاوة إمامنا في صلاة الفجر.
11 - معنى قوله تعالى:" رب السماوات والأرض وما بينهما إن كنتم موقنين. لا إله إلا هو يحيي ويميت ربكم ورب آباءكم الأولين " قصة مجادلة إبراهيم عليه السلام مع الملك الكافر أستمع حفظ
الكلام حول الغيبة وخطورتها وتعريفها
الشيخ : ولنتكلم على مسألة وهي مسألة الغيبة الغيبة التي فشت في كثير من الناس اليوم حتى أصبحت في بعض المجالس هي فاكهة المجلس لا يتلذذ الجالسون إلا بالغيبة والعياذ بالله والغيبة من كبائر الذنوب كما قال ابن عبد القوي رحمه الله يقول :
" وقد قيل كبرى وقد قيل صغرى غيبة ونميمة *** وكلتاهما كبرى على نص أحمد "
أي من كبائر الذنوب فما هي الغيبة ؟ نقول إننا لا نحدها بحد أوضح ولا أبين ولا أخصر ولا أفصح مما حده مما حدها به النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقال الأخ إي نعم قم ما هي الغيبة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت استرح ( ذكرك أخاك بما يكره ) سواء ذكرته في خلقه أو في خلقته أو في عمله أو في أي شيء يكرهه إذا ذكر هذه الغيبة فإذا قلت فلان فاسق فهذه غيبة فلان كذاب هذه غيبة فلان غضوب هذه غيبة تعتبر من كبائر الذنوب فلان قصير فلان ضخم هذه غيبة كل ما يكرهه إذا ذكرته في غيبته فهذه غيبة وهي من كبائر الذنوب من كبائر الذنوب التي لا تغفر إلا بتوبة إلا أن يشاء الله فإن ذكرت أخاك بما يكره في حضوره فليست غيبة بل هي سب وشتم وقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( سباب المسلم فسوق وقتله كفر ) وهي أي أعني السباب هي أيضا محرمة ولا يحل لإنسان أن يسب أخاه ويذكره بعيب ولو كان حاضرا.
" وقد قيل كبرى وقد قيل صغرى غيبة ونميمة *** وكلتاهما كبرى على نص أحمد "
أي من كبائر الذنوب فما هي الغيبة ؟ نقول إننا لا نحدها بحد أوضح ولا أبين ولا أخصر ولا أفصح مما حده مما حدها به النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقال الأخ إي نعم قم ما هي الغيبة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت استرح ( ذكرك أخاك بما يكره ) سواء ذكرته في خلقه أو في خلقته أو في عمله أو في أي شيء يكرهه إذا ذكر هذه الغيبة فإذا قلت فلان فاسق فهذه غيبة فلان كذاب هذه غيبة فلان غضوب هذه غيبة تعتبر من كبائر الذنوب فلان قصير فلان ضخم هذه غيبة كل ما يكرهه إذا ذكرته في غيبته فهذه غيبة وهي من كبائر الذنوب من كبائر الذنوب التي لا تغفر إلا بتوبة إلا أن يشاء الله فإن ذكرت أخاك بما يكره في حضوره فليست غيبة بل هي سب وشتم وقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( سباب المسلم فسوق وقتله كفر ) وهي أي أعني السباب هي أيضا محرمة ولا يحل لإنسان أن يسب أخاه ويذكره بعيب ولو كان حاضرا.
إذا قصد بالطعن في الإنسان النصيحة فليست بغيبة مع ذكر حديث فاطمة بنت قيس
الشيخ : لكن إذا قصد الإنسان بالغيبة النصيحة فلا بأس بها ودليل ذلك حديث ( فاطمة بنت قيس رضي الله عنها أنه خطبها ثلاثة رجال معاوية بن أبي سفيان وأبو جهم وأسامة بن زيد ثلاثة خطبوها فجاءت تستشير النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم تقول : ( إنه خطبها معاوية وأبو جهم وأسامة فقال لها : أما معاوية فصعلوك لا مال له ) يعني فقيرا والفقير قد يقصر على المرأة بالنفقة وقد تضيق به الدنيا لقلة ماله فيغضب على المرأة ولا يعاشرها المعاشرة الطيبة ( وأما أبو جهم فضراب للنساء ) يعني كثير الضرب للنساء ومعلوم أن المرأة لا تريد رجلا يكثر ضربها ( انكحي أسامة بن زيد ) وأسامة بن زيد مولى من الموالي لأن أباه زيد بن حارثة كان عبدا لخديجة رضي الله عنها فوهبته للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فأعتقه فكان أسامة مولى من الموالي قدمه النبي صلى الله عليه وسلم على رجال قريش لأن العبرة بالخلق والدين فتزوجت أسامة وحصلت منه على خير كثير.
بيان أن الغيبة تتفاوت بحسب الأشخاص وخطر غيبة العلماء والأمراء
الشيخ : واعلم أن الغيبة لا تتساوى بل هي تتفاضل في الشدة فغيبة القريب أشد من غيبة البعيد يعني إذا اغتاب الرجل أباه أو أخاه أو عمه أو خاله أو ابنه أشد مما إذا اغتاب غيرهم غيبة العالم أشد من غيبة الجاهل العامي غيبة الأمير أشد من غيبة غيره لانها لأن الغيبة تتفاضل في الشدة والقبح بحسب آثارها ونتائجها غيبة القريب تتضمن الغيبة والقطيعة أليس كذلك يا جماعة؟ طيب غيبة العالم تتضمن الغيبة واحتقار العالم وإذا احتقر العالم لم يقبل ما جاء به من الحق فيكون اغتياب العلماء ليس قدحا في العلماء بل هو قدح في العلماء وفي ما يحملونه من شريعة الله وحينئذ تبقى الشريعة لا يوثق بحامليها وأهلها غيبة الأمراء ليست غيبة لهم في أنفسهم بل هي غيبة وإفساد في الأرض لأن الناس إذا تمردوا على الأمراء حصلت الفوضى وصار كل إنسان يركب رأسه ولا يبالي بمخالفة ولي الأمر لأنه قد اغتيب عنده ونزل قدره في عينه فغيبة العلماء وغيبة الأمراء وغيبة الأقارب أشد من غيبة غيرهم لما يترتب عليها من من المفاسد والأضرار .
خطر غيبة العلماء بعضهم في بعض وما الواجب اتجاه العالم إذا نقل إليه خطأ عالم آخر
الشيخ : ومع الأسف أن من الناس من وقع في غيبة العلماء تجدهم علماء هذا عالم وهذا عالم هذا فاضل وهذا فاضل ثم كل واحد يغتاب الآخر لماذا ؟ لماذا يسلط الإنسان نفسه على شريكه في دين الله وعلى شريكه في حمل شريعة الله قد يقول : لأن هذا الرجل أخطأ في قول من الأقوال نقول وهل أحد معصوم ؟ أجيبوا يا جماعة لا لا أحد معصوم فإذا ذكر لك عن شخص من الناس من أهل العلم إذا ذكر لك قول ينسب إليه وترى أنه خطأ فالواجب اتباع المراحل التالية
المرحلة الأولى أن تتثبت أن تتثبت وكم من قول نسب إلى بعض العلماء الفضلاء فإذا بحثت عنه لم تجد له أصلا فالواجب أولا أن إيش ؟ أن أتثبت وهل ثبت عنه أو لا
ثانيا : إذا ثبت ما نقل عنه من الخطأ بطريق صحيح أقتنع به وأوقن به فالواجب أن نتأمل نتفكر لأن الشيء قد يظن أنه خطأ في بادي الأمر وعند التأمل يتبين أنه صواب وهذا أنت بنفسك تفعل الشيء في بادي الأمر ترى أنه مصلحة ثم يتبين لك أنه ليس بمصلحة كذلك أيضا ما ينقل عن العلماء لا ترده في أول الأمر لاسيما إذا نسب إلى عالم موثوق بعلمه وأمانته لا ترده من أول الأمر فكر ابحث هل قال به أحد من العلماء السابقين هل له حظ من النظر فإذا كان له حظ من النظر فأقنع هذا الذي نقل إليك هذا القول مخطئا قائله قل يا أخي هذا صحيح هذا الذي نقلت عن فلان هو قول صحيح وأقنعه وبهذا انتهت القضية فإن تبين لك أن الخطا الذي نقل عنه خطأ حقيقة فالواجب عليك ألا تشيع هذا الخطأ بين الناس لأن هذا غيبة الواجب أن تتصل بهذا العالم أولا فتسأله تقول بلغني كذا وكذا ثم عند مناقشة هذا العالم لا تناقشه مناقشة الند للند لأنك أنت طالب علم مثلا أو عامي وذلك طالب، عالم كبير تكلم معه بهدوء قل بلغني كذا وكذا فهل هذا صحيح ؟ إذا قال نعم صحيح قل أخبرني ما وجهه حتى اقتنع وأقنع غيري فإن ذكر وجها صحيحا وجب عليك الأخذ به والمدافعة عنه وإن ذكر وجها ترى أنه خطأ فلا بأس من المناقشة لا بأس من المناقشة لأن المناقشة هي مفتاح العلم ناقشه قل كيف تقول لا تقول كيف تقول قل كيف يكون الحكم هكذا والدليل يخالفه ؟ حينئذ إما أن يتبين أنه أخطأ فيجب عليه الرجوع وإما أن يتبين أنه على صواب فيجب قبول قوله والدفاع عنه أما كون أعراض بعضنا لبعض تؤكل وتهدر ويحصل بذلك الشر والتعصب والتفرق فهذا أمر لا يقره شرع ولا يقره عقل سليم ولقد كان الناس كان الناس على احترام لأخوانهم لا يغتابونهم لكن نزغ الشيطان بينهم فألقى بينهم العداوة بسبب هذه الأشياء التي يمكن حلها والحمد لله.
المرحلة الأولى أن تتثبت أن تتثبت وكم من قول نسب إلى بعض العلماء الفضلاء فإذا بحثت عنه لم تجد له أصلا فالواجب أولا أن إيش ؟ أن أتثبت وهل ثبت عنه أو لا
ثانيا : إذا ثبت ما نقل عنه من الخطأ بطريق صحيح أقتنع به وأوقن به فالواجب أن نتأمل نتفكر لأن الشيء قد يظن أنه خطأ في بادي الأمر وعند التأمل يتبين أنه صواب وهذا أنت بنفسك تفعل الشيء في بادي الأمر ترى أنه مصلحة ثم يتبين لك أنه ليس بمصلحة كذلك أيضا ما ينقل عن العلماء لا ترده في أول الأمر لاسيما إذا نسب إلى عالم موثوق بعلمه وأمانته لا ترده من أول الأمر فكر ابحث هل قال به أحد من العلماء السابقين هل له حظ من النظر فإذا كان له حظ من النظر فأقنع هذا الذي نقل إليك هذا القول مخطئا قائله قل يا أخي هذا صحيح هذا الذي نقلت عن فلان هو قول صحيح وأقنعه وبهذا انتهت القضية فإن تبين لك أن الخطا الذي نقل عنه خطأ حقيقة فالواجب عليك ألا تشيع هذا الخطأ بين الناس لأن هذا غيبة الواجب أن تتصل بهذا العالم أولا فتسأله تقول بلغني كذا وكذا ثم عند مناقشة هذا العالم لا تناقشه مناقشة الند للند لأنك أنت طالب علم مثلا أو عامي وذلك طالب، عالم كبير تكلم معه بهدوء قل بلغني كذا وكذا فهل هذا صحيح ؟ إذا قال نعم صحيح قل أخبرني ما وجهه حتى اقتنع وأقنع غيري فإن ذكر وجها صحيحا وجب عليك الأخذ به والمدافعة عنه وإن ذكر وجها ترى أنه خطأ فلا بأس من المناقشة لا بأس من المناقشة لأن المناقشة هي مفتاح العلم ناقشه قل كيف تقول لا تقول كيف تقول قل كيف يكون الحكم هكذا والدليل يخالفه ؟ حينئذ إما أن يتبين أنه أخطأ فيجب عليه الرجوع وإما أن يتبين أنه على صواب فيجب قبول قوله والدفاع عنه أما كون أعراض بعضنا لبعض تؤكل وتهدر ويحصل بذلك الشر والتعصب والتفرق فهذا أمر لا يقره شرع ولا يقره عقل سليم ولقد كان الناس كان الناس على احترام لأخوانهم لا يغتابونهم لكن نزغ الشيطان بينهم فألقى بينهم العداوة بسبب هذه الأشياء التي يمكن حلها والحمد لله.
خطر غيبة الأمراء ونشر أخطائهم وبيان وجوب طاعة الأمراء.
الشيخ : كذلك الأمراء إذا نشرت معايب الأمراء دون أن تناقش فإنه لا شك أن نظام الأمن سوف ينفرط وسوف يختل النظام أعني نظام الأمن لأنه إذا امتهنت كرامة الأمراء لم يبق لهم قدر في النفوس ولا تنفيذ لما يوجهونه ونحن نعلم أن طاعة ولاة الأمور من طاعة من ؟ من طاعة من؟ الله ورسوله يجب علينا أن نطيعهم لأن الله أمرنا بذلك فقال تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم )) وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( اسمعوا واطيعوا وإن تأمر عليكم عبد ) وقال صلى الله وقال عبادة بن الصامت : ( بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة في عسرنا ويسرنا ومنشطنا ومكرهنا وأثرة علينا ) فلذلك أحذر إخواني العلماء وطلبة العلم من هذا السبيل المعوج المنحرف ألا وهو أن يقع بعضنا في أعراض بعض وكما قلت لكم الإنسان غير معصوم .
المناقشة حول ما الواجب اتجاه ما ينقل إلى الشخص من خطأ العالم.
الشيخ : ولكن إذا نسب لك أو إذا نقل لك خطأ من عالم فعليك باتباع المراحل التالية أولا الأخ.
الطالب : أولا التاكيد تأكد أن ... .
الشيخ : التأكد بارك الله فيك يعني التثبت لا تتعجل في صحة ما نقل عنه
الطالب : ما نقل عن ...
الشيخ : عن العالم أو طالب العلم بارك الله فيك المرحلة الثانية تفضل .
الطالب : النظر في ... .
الشيخ : نعم النظر فيما نقل عنه هل هو صحيح أو غير صحيح إذا كان صحيحا فما موقفك ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعني إذا كان القول صحيحا ما فيه خطأ
الطالب : يقبل قوله
الشيخ : يقبل وأيضا أدافع عنه إذا أحد من الناس تكلم به على ما قيل عنه ادافع أقول هذا حق ولا أبالي بارك الله فيك المرحلة الثالثة إي نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : فماذا افعل أتثبت ورأيت أنه واقع تأملت ورأيت أنه خطأ. يعني أذهب إلى العالم باحترام وأدب وأناقشه في ذلك واضح إن كان ان تبين الخطأ عليه وجب عليه أن يرجع ولا حرج عليه أن يرجع عن قوله وان تبين الصواب معه وجب علي أنا أن آخذ بالصواب وأن أدافع عنه بارك الله فيك لو أننا سلكنا هذا المسلك لم يحصل هذا الذي يحصل من بعض الناس من التكلم في أعراض إخوانهم والقدح فيهم أسأل الله سبحانه وتعالى أن يجمع قلوبنا على التقوى وأن يرزقنا المحبة فيما بيننا وأن يجعلنا من المتحابين في جلاله وعظمته إنه على كل شيء قدير والآن إلى الأسئلة.
السائل : أشرقت
الشيخ : نعم
السائل : أشرقت
الشيخ : ايش؟
السائل : أقول أشرقت.
الشيخ : اشرقت لا يا أخي أنا لا أرى الشمس فوقي أشرقت الشمس الآن
السائل : حسب الساعة
الشيخ : نأخذ أسئلة ما في مانع.
الطالب : أولا التاكيد تأكد أن ... .
الشيخ : التأكد بارك الله فيك يعني التثبت لا تتعجل في صحة ما نقل عنه
الطالب : ما نقل عن ...
الشيخ : عن العالم أو طالب العلم بارك الله فيك المرحلة الثانية تفضل .
الطالب : النظر في ... .
الشيخ : نعم النظر فيما نقل عنه هل هو صحيح أو غير صحيح إذا كان صحيحا فما موقفك ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعني إذا كان القول صحيحا ما فيه خطأ
الطالب : يقبل قوله
الشيخ : يقبل وأيضا أدافع عنه إذا أحد من الناس تكلم به على ما قيل عنه ادافع أقول هذا حق ولا أبالي بارك الله فيك المرحلة الثالثة إي نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : فماذا افعل أتثبت ورأيت أنه واقع تأملت ورأيت أنه خطأ. يعني أذهب إلى العالم باحترام وأدب وأناقشه في ذلك واضح إن كان ان تبين الخطأ عليه وجب عليه أن يرجع ولا حرج عليه أن يرجع عن قوله وان تبين الصواب معه وجب علي أنا أن آخذ بالصواب وأن أدافع عنه بارك الله فيك لو أننا سلكنا هذا المسلك لم يحصل هذا الذي يحصل من بعض الناس من التكلم في أعراض إخوانهم والقدح فيهم أسأل الله سبحانه وتعالى أن يجمع قلوبنا على التقوى وأن يرزقنا المحبة فيما بيننا وأن يجعلنا من المتحابين في جلاله وعظمته إنه على كل شيء قدير والآن إلى الأسئلة.
السائل : أشرقت
الشيخ : نعم
السائل : أشرقت
الشيخ : ايش؟
السائل : أقول أشرقت.
الشيخ : اشرقت لا يا أخي أنا لا أرى الشمس فوقي أشرقت الشمس الآن
السائل : حسب الساعة
الشيخ : نأخذ أسئلة ما في مانع.
هل يعذر الإنسان بالجهل؟
السائل : بسم الله والحمد لله سائل يقول : إذا كان الإنسان لا يؤاخذ بالخطأ فهل لازمه أنه يعذر بجهله عموما ؟
الشيخ : فهل
السائل : فهل لازمه أنه يعذر بجهله عموما ؟
الشيخ : نعم لازم ذلك أن الإنسان يعذر بالجهل ولا إشكال في أنه يعذر بالجهل لكن إن فرط في التعلم وهذا هو الذي يقع كثيرا من الأسف إن فرط في التعلم لم يعذر لأن الواجب عليه أن يتعلم فمثلا نجد بعض الناس يكون حج عام عشرة الف واربعمائة وعشرة واخطأ في حجه متى يأتي يسأل يسأل اليوم بعد مضي كم ؟ سبع سنوات هذا تفريط الواجب على الإنسان إذا شك في الأمر أن يسأل عنه فورا وألا يتأخر فإن تأخر في السؤال فهنا قد لا نعذره بجهله لأنه إيش ؟ لأنه مفرط الواجب أن يسأل ويبحث وكذلك أيضا نجد بعض الناس ينبه على أن هذا الشيء حرام يقال هذا حرام ثم يتلو آية فينزلها على غير ما أراد الله بها يقول : (( يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم )) إذا قال له أخوه هذا حرام قال اسكت اسكت اسكت لا تكلم اسأل قال لا ما أسأل لأن الله يقول : (( لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم )) هذا أيضا غير معذور بالجهل لأن الواجب إذا ألقي اليه شبهة أن إيش ؟ يسأل ويتحرى لكن إذا كان الإنسان لم يطرأ على باله هذا الشيء إطلاقا ولا نبه عليه فإنه معذور ودليل ذلك في القرآن كثير منها قوله تعالى : (( وما كان ربك مهلك القرى حتى يبعث في أمها رسولا يتلو عليهم آياتنا وما كنا مهلكي القرى إلا وأهلها ظالمون )) وكقوله تبارك وتعالى : (( وما كان الله ليصل قوما بعد إذ هداهم حتى يبين لهم ما يتقون )) وكقوله تعالى : (( رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل )) والنصوص في هذا كثيرة ولكن الشأن كل الشأن هل الإنسان معذور بهذا الجهل أو لا قد يكون غير معذور لكونه إيش ؟ فرط في السؤال نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا
الشيخ : فهل
السائل : فهل لازمه أنه يعذر بجهله عموما ؟
الشيخ : نعم لازم ذلك أن الإنسان يعذر بالجهل ولا إشكال في أنه يعذر بالجهل لكن إن فرط في التعلم وهذا هو الذي يقع كثيرا من الأسف إن فرط في التعلم لم يعذر لأن الواجب عليه أن يتعلم فمثلا نجد بعض الناس يكون حج عام عشرة الف واربعمائة وعشرة واخطأ في حجه متى يأتي يسأل يسأل اليوم بعد مضي كم ؟ سبع سنوات هذا تفريط الواجب على الإنسان إذا شك في الأمر أن يسأل عنه فورا وألا يتأخر فإن تأخر في السؤال فهنا قد لا نعذره بجهله لأنه إيش ؟ لأنه مفرط الواجب أن يسأل ويبحث وكذلك أيضا نجد بعض الناس ينبه على أن هذا الشيء حرام يقال هذا حرام ثم يتلو آية فينزلها على غير ما أراد الله بها يقول : (( يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم )) إذا قال له أخوه هذا حرام قال اسكت اسكت اسكت لا تكلم اسأل قال لا ما أسأل لأن الله يقول : (( لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم )) هذا أيضا غير معذور بالجهل لأن الواجب إذا ألقي اليه شبهة أن إيش ؟ يسأل ويتحرى لكن إذا كان الإنسان لم يطرأ على باله هذا الشيء إطلاقا ولا نبه عليه فإنه معذور ودليل ذلك في القرآن كثير منها قوله تعالى : (( وما كان ربك مهلك القرى حتى يبعث في أمها رسولا يتلو عليهم آياتنا وما كنا مهلكي القرى إلا وأهلها ظالمون )) وكقوله تبارك وتعالى : (( وما كان الله ليصل قوما بعد إذ هداهم حتى يبين لهم ما يتقون )) وكقوله تعالى : (( رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل )) والنصوص في هذا كثيرة ولكن الشأن كل الشأن هل الإنسان معذور بهذا الجهل أو لا قد يكون غير معذور لكونه إيش ؟ فرط في السؤال نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا
هل يعتبر قول الزوج لزوجته أنت مثل أختي ظهاراً؟
السائل : سائل يقول : إذا قال الرجل لزوجته أنت مثل أختي فهل هذا يعتبر ظهارا ؟
الشيخ : نعم إذا قال أنت مثل أختي يريد بذلك تحريمها فهو ظهار
أما إذا قال أنت مثل أختي في المحبة والكرامة فهذا لا بأس به وعلى هذا فتخضع هذه الجملة لقرائن الأحوال إذا قال والله مثلا يا حبيبتي أنا أحبك أنت مثل أختي يكون ظهار هذا ولا غير ظهار ؟ أجيبوا يا إخوان
الطالب : غير ظهار
الشيخ : غير ظهار لأنه معروف انها مثل أخته في المنزلة والمودة وما أشبه ذلك أما إذا قالها يريد تحريمها فهذا ظهار نعم.
الشيخ : نعم إذا قال أنت مثل أختي يريد بذلك تحريمها فهو ظهار
أما إذا قال أنت مثل أختي في المحبة والكرامة فهذا لا بأس به وعلى هذا فتخضع هذه الجملة لقرائن الأحوال إذا قال والله مثلا يا حبيبتي أنا أحبك أنت مثل أختي يكون ظهار هذا ولا غير ظهار ؟ أجيبوا يا إخوان
الطالب : غير ظهار
الشيخ : غير ظهار لأنه معروف انها مثل أخته في المنزلة والمودة وما أشبه ذلك أما إذا قالها يريد تحريمها فهذا ظهار نعم.
اضيفت في - 2006-04-10