فتاوى الحرم النبوي-52b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
معنى قوله تعالى:" قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي إنه لا يفلح الظالمون ".
الشيخ : إلا الله عز وجل غلقت الباب وقال هيت لك يلا افعل قال قال : (( معاذ الله )) (( معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي )) يعني إن الله ربي أحسن مثواي ويسر لي هذا المثوى العظيم فكيف أقابل هذه النعمة بكفرها؟ (( إنه ربي أحسن مثواي إنه لا يفلح الظالمون )) وقيل إنه أراد بقوله : (( إنه ربي )) العزيز يعني ان العزيز ملك مصر ربه أي سيده أحسن مثواه ولا يمكن أن أخونه في أهله لكن المعنى الأول أصح أنه قال : إن ربي أحسن مثواي وأنعم علي ولا يمكن أن أكفر به بنعمته.
معنى قوله تعالى:" ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين ".
الشيخ : (( ولقد همت به وهم بها )) لأنه شاب والمكان خالي ولكن الله سبحانه وتعالى عصمه من فعل هذه الفاحشة لأن الأنبياء معصومون من الفواحش عصمه ولهذا قال : (( لولا أن رأى برهان ربه كذلك )) أي مثل هذا الصرف (( لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين )) اللهم اجعلنا من عبادك المخلصين (( إنه من عبادنا المخلصين )) .
2 - معنى قوله تعالى:" ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين ". أستمع حفظ
شرح حديث السبعة الذين يظلهم الله في ظله
الشيخ : واستمع إلى قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ) يوم القيامة ما في ظل ما في بناء ما في جدار ما في مغارات كهوف في الجبال ما في شيء الأرض يذرها الله تعالى قاعا إيش ؟ صفصفا لا ترى فيه عوجا ولا أمتا تمد الأرض مد الأديم أي مد الجلد وتكون سطحا واحدا ولهذا أخبر النبي عليه الصلاة والسلام أن الناس في هذا الموقف يسمعهم الداعي وينفذهم البصر يعني الإنسان يرى أبعد ما يكون ويسمع أبعد ما يكون لأن الأرض الآن التي نحن عليها الآن كروية في منعرجها ما يسمع اللي وراء لكن يوم القيامة تكون إيش ؟ ممدودة مستوية ما في ظل والشمس أين مداها من الناس ؟ فوق الرؤوس بقدر ميل والأمر شديد عظيم هؤلاء السبعة يظلهم في ظله يوم لا ظل إلا ظله اللهم إنا نسألك بأسمائك وصفاتك ونحن في انتظار فريضة من فرائضك أن تظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك وأن تجعل ذلك لأمهاتنا وآبائنا وإخواننا ومشائخنا ومن أحبنا فيك ومن أحببناه فيك يا رب العالمين اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد.
معنى قوله صلى الله عليه وسلم:" إمام عادل ".
الشيخ : ( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله إمام عادل ) إمام عادل الإمام العادل يا إخواني من يخاف ؟ إيش ؟ يخاف الله لأنه إمام الأمر بيده جعله الله تعالى بيده فإذا عدل في الخلق فإنه لن يراعي مخلوقا وإنما يراعي من ؟ الله ومن الإمام العادل ؟ الإمام العادل هو الذي ينفذ شريعة الله في عباد الله هذا الضابط الإمام العادل هو الذي ينفذ شريعة الله في عباد الله إن حكم حكم بالشرع وإن عاقب عاقب بمقتضى الشرع لو أن ابنه سرق لقطع يده لو أن أباه سرق لقطع يده الله يقطع يد أبيه ؟ يقطع يد أبيه ؟ إمام عادل سرق أبوه يقطع يد أبيه ؟ والله كأن هذا شديد نعم يقطع يد أبيه لو سرق هذا عقوق هذا عقوق نعم يقطع يد أبيه لكن امتثالا لمن ؟ لله أليس إبراهيم عليه الصلاة والسلام أراد أن يذبح ابنه وأيهما أشد قطع يد والا قتل ذبح ؟ إي لا شك إبراهيم عليه الصلاة والسلام أمره الله أن يذبح ابنه فامتثل وقال له يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى وإنما قال له انظر ماذا ترى ليختبره وليس ليشاوره لأن إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام لا يمكن أن يشاور ابنه في تنفيذ أمر الله ولكن ليختبر الولد وماذا كان هذا الولد ؟ نعم غلام حليم انتبه يا أخي غلام حليم وفي القرآن موضعان (( غلام عليم )) لكن غلام عليم غير غلام حليم الغلام العليم إسحاق والغلام الحليم إسماعيل إسماعيل ولهذا تجد في سورة الصافات (( بغلام )) إيش ؟ (( فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ )) في غيرها بغلام عليم لأن الرجلان لأن الرجلين مختلفان طيب أقول بارك الله فيكم الإمام العادل هو الذي ينفذ شريعة الله في ايش في عباد الله
قصة المرأة المخزومية التي سرقت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ : لا يبالي بقريب أو بعيد أو شريف أو وضيع ولعل بعضكم سمع قصة أتلوها عليكم الآن ( كانت امرأة من بني مخزوم ) وبني مخزوم من أشرف قبائل العرب ( كانت تستعير المتاع وتجحده ) تنكر صورة المسألة تأتي لأهل البيت تقول أعطوني القدر أطبخ عليه فيعطونها القدر فإذا جاءوا يطلبونها قدرهم قالت ما عندي لكم شيء تنكر ( فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن تقطع يدها أمر أن تقطع يدها ) وهي امرأة من بني مخزوم من أشراف قريش ( فاهم قريشا هذا وقالوا كيف تقطع يد امرأة من قريش هذا صعب فقالوا من يشفع إلى الرسول عليه الصلاة والسلام فاختاروا أسامة بن زيد بن حارثة ) فما صلة أسامة بن زيد بن حارثة برسول الله من يعرف تفضل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما يكفي هذا حبه وابن حبه لكن ما يكفي ما صلته ؟ زيد بن حارثة مولى لرسول الله صلى الله عليه وسلم أعتقه النبي عليه الصلاة والسلام وابنه أسامة مولى لرسول الله لأن مولى الأب مولى للابن وكان الرسول عليه الصلاة والسلام يحبه ويحب أباه زيدا ( فقالوا يا أسامة اشفع لنا اشفع عند الرسول عليه الصلاة والسلام لا تقطع يد هذه المرأة ذهب الرجل وشفع إلى النبي عليه الصلاة والسلام أن هذه المرأة لا تقطع يدها ) أتدرون ماذا قال الرسول ؟ صلى الله عليه وسلم بأبي هو وأمي ماذا قال ؟ قال : ( أتشفع في حد من حدود الله ؟ ) ( أتشفع في حد من حدود الله ؟ ) والاستفهام هنا للإنكار والا للإقرار ؟ للإنكار أتشفع في حد من حدود الله يعني ما كان ينبغي أن تشفع في حد من حدود الله فريضة لا بد أن تنفذ على كل أحد ( ثم خطب الناس ) كعادته عليه الصلاة والسلام كلما حدث أمر خطب الناس ليبلغ شريعة الله إلى عباد الله خطب استمع ( وقال : إنما اهلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه ) لماذا يتركونه ؟ لشرفه ( وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ) ثم قال وهو الصادق البار بغير قسم عليه الصلاة والسلام قال : ( وايم الله ) ومعنى وايم الله أقسم بالله ( لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ) اللهم صل وسلم عليه أيهما أشرف دينا ونسبا هذه المرأة المخزومية أم فاطمة بنت محمد ؟ فاطمة بنت محمد رضي الله عنها سيدة نساء اهل الجنة ( لو أن فاطمة بنت محمد سرقت ) لايه ( لقطعت يدها ) وهل المعنى لأمرت من يقطع يدها كما أمر أن تقطع يد المخزومية أو المعنى لباشرت قطعها أنا بيدي ؟ المعنى لباشرت أنا وهذا أبلغ من أن يأمر غيره بقطع يدها يعني يقسم عليه الصلاة والسلام لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع يدها. هذا هو العدل هذا هو العدل إذن من الإمام العادل في الحديث من الإمام العادل ؟ هو الذي ينفذ شريعة الله في عباد الله.
الطالب : ... .
الشيخ : ما يكفي هذا حبه وابن حبه لكن ما يكفي ما صلته ؟ زيد بن حارثة مولى لرسول الله صلى الله عليه وسلم أعتقه النبي عليه الصلاة والسلام وابنه أسامة مولى لرسول الله لأن مولى الأب مولى للابن وكان الرسول عليه الصلاة والسلام يحبه ويحب أباه زيدا ( فقالوا يا أسامة اشفع لنا اشفع عند الرسول عليه الصلاة والسلام لا تقطع يد هذه المرأة ذهب الرجل وشفع إلى النبي عليه الصلاة والسلام أن هذه المرأة لا تقطع يدها ) أتدرون ماذا قال الرسول ؟ صلى الله عليه وسلم بأبي هو وأمي ماذا قال ؟ قال : ( أتشفع في حد من حدود الله ؟ ) ( أتشفع في حد من حدود الله ؟ ) والاستفهام هنا للإنكار والا للإقرار ؟ للإنكار أتشفع في حد من حدود الله يعني ما كان ينبغي أن تشفع في حد من حدود الله فريضة لا بد أن تنفذ على كل أحد ( ثم خطب الناس ) كعادته عليه الصلاة والسلام كلما حدث أمر خطب الناس ليبلغ شريعة الله إلى عباد الله خطب استمع ( وقال : إنما اهلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه ) لماذا يتركونه ؟ لشرفه ( وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ) ثم قال وهو الصادق البار بغير قسم عليه الصلاة والسلام قال : ( وايم الله ) ومعنى وايم الله أقسم بالله ( لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ) اللهم صل وسلم عليه أيهما أشرف دينا ونسبا هذه المرأة المخزومية أم فاطمة بنت محمد ؟ فاطمة بنت محمد رضي الله عنها سيدة نساء اهل الجنة ( لو أن فاطمة بنت محمد سرقت ) لايه ( لقطعت يدها ) وهل المعنى لأمرت من يقطع يدها كما أمر أن تقطع يد المخزومية أو المعنى لباشرت قطعها أنا بيدي ؟ المعنى لباشرت أنا وهذا أبلغ من أن يأمر غيره بقطع يدها يعني يقسم عليه الصلاة والسلام لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع يدها. هذا هو العدل هذا هو العدل إذن من الإمام العادل في الحديث من الإمام العادل ؟ هو الذي ينفذ شريعة الله في عباد الله.
معنى قوله صلى الله عليه وسلم:" وشاب نشأ في طاعة الله ورجل قلبه معلق بالمساجد ".
الشيخ : الثاني ( شاب نشأ في طاعة ) الله شاب والشباب كما تعرفون عندهم نزوة وعندهم سفه ولهذا جاء في الحديث ( يعجب ربك للشاب ليست له صبوة ) طيب شاب نشأ في طاعة الله
الثالث : ( رجل قلبه معلق بالمساجد ) قلبه معلق بالمساجد يألف المساجد يحب المساجد يأتي إلى المساجد يصلي فيها يقرأ القرآن يتعلم العلم يصلي مع الجماعة يصلي مع الجماعة فإذا خرج من المسجد إلى بيته أين يكون قلبه ؟ ها معلق بالمسجد كأن حاديا يحدوه أن يرجع إلى المسجد قلبه معلق بالمساجد .
الثالث : ( رجل قلبه معلق بالمساجد ) قلبه معلق بالمساجد يألف المساجد يحب المساجد يأتي إلى المساجد يصلي فيها يقرأ القرآن يتعلم العلم يصلي مع الجماعة يصلي مع الجماعة فإذا خرج من المسجد إلى بيته أين يكون قلبه ؟ ها معلق بالمسجد كأن حاديا يحدوه أن يرجع إلى المسجد قلبه معلق بالمساجد .
معنى قوله صلى الله عليه وسلم:" ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وافترقا عليه ".
الشيخ : ( ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ) أي رجلان بينهما محبة لا لمال ولا لقرابة ولا لشرف ولا لجاه ولا لغير ذلك وإنما تحابا لإيش ؟ لله تحابا في الله رآه صاحب طاعة صاحب عبادة صاحب إحسان فأحبه لله هؤلاء هذان الرجلان يظلهما الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله.
معنى قوله صلى الله عليه وسلم:" ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله ".
الشيخ : ( ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله ) هذا الشاهد دعته امرأة ذات منصب وجمال يعني امرأة جميلة امرأة حسيبة ما هي من سقط النساء بل شريفة ذات منصب وجمال فقال إيش ؟: إني أخاف الله هذه الكلمة إني أخاف الله تدل على أن هذه المرأة دعته في مكان ليس عندهما أحد والا لا أنت معنا يا أخي قم قم يجيك السؤال هذا سبحان الله أجيبوا المؤذن أجيبوا المؤذن الله أكبر الله أكبر لا إله الله إلا الله اللهم صل على محمد اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد اللهم اغفر لي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب أقول إن قوله : إني أخاف الله يدل على أن هذا الرجل يحب النساء لأنه لو كان ليس له رغبة لقال إيش ؟ أقول قوله : إني أخاف الله يدل على أنه يرغب النساء لأنه لو كان ليس له رغبة لقال إني لا أرغب قال إني أخاف الله يدل أيضا على أنه كان في مكان خالي لأنه لو كان عندهما أحد لقال : أخاف أن يطلع الناس فهذا لم يمنعه من فعل الفاحشة إلا شيء واحد وهو خوف الله عز وجل فانظر كمال العفة مع أنه سهلت سهل له الأمر المكان خالي والرجل فيه شهوة والمرأة ذات منصب وجمال ولكنه ترك ذلك لأنه يخاف الله وإنما أتيت بهذا الحديث للدلالة على أن الله تعالى إذا سهل عليك أسباب المعصية فاحذر احذر لأنه قد يكون ذلك إيش ؟ امتحانا وابتلاء لأن الإنسان قد يترك المعصية إذا صعبت عليه أسبابها لا خوفا من الله ولكنه تعب ومل لكن إذا سهلت الأسباب وترك ذلك لله فهذا هو الذي عبد الله حقا.
الجواب عن شبهة القبوريين وهو حصول إجابة الدعاء عند قبر الولي
الشيخ : إذن نقول إن الله تعالى قد يبتلي الإنسان بالمعصية أي بسهولة أسبابها امتحانا فهؤلاء الذين يعبدون القبور ويقولون إننا ندعوهم ندعوهم فيستجاب لنا ماذا نقول لهم ؟ نقول هذا ليس هو الذي استجاب بل الذي استجاب من ؟ الله عز وجل لأن الله يقول: (( إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم )) ويقول عز وجل : (( ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون وإذا حشر الناس كانوا لهم أعداء )) العجب أن هؤلاء الذين يوالون أصحاب القبور إذا كان يوم القيامة يكونون أعداء كل واحد عدو للآخر يتبرأ منه فنقول يا أخي وهي وصية مني لكم معشر المسلمين إذا رأيتم أن الله قد سهل أسباب المعصية فاعلموا أن هذا امتحان وابتلاء فاحذروا احذروا المعصية فصار الآن هذه الأمة لما ابتلاها الله بالصيد حال الإحرام وصار يسهل عليهم جدا أن يأخذوه هل تحيلوا عليه أو فعلوا أو صادوه أو لا ؟ أبدا وهذا يدل على كرم هذه الأمة والحمد لله وأنها أبعد الأمم عن التحيل على محارم الله.
معنى قوله تعالى:" قل إني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا. قل إني لن يجيرني من الله أحد. ولن أجد من دونه ملتحدا. إلا بلاغا من الله ورسالاته ".
الشيخ : إذن اعبد الله وحده توكل على الله وحده لا تدع غير الله لا ملكا مقربا ولا نبيا مرسلا أبدا مهما كان فإذا كان النبي عليه الصلاة والسلام يقول بأمر الله حيث قال الله له : (( قل إني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا )) اقرأ الآية يا أخ. (( قل إني لا أملك )).
الطالب : (( قل إني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا )).
الشيخ : نعم كمل . (( قل إني )) كمل . من يكملها ؟
الطالب : ...
الشيخ : استرح.(( قل إني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا )) يعني ما أنفعكم (( قل إني لن يجيرني من الله أحد )) حتى لو أراد الله به سوء ما أجاره أحد (( قل إني لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملتحدا )) يعني لا أجد من دون الله أحدا يمنعني مما أراد الله بي وهذا وهو من من هو ؟ من هو يا جماعة المسلمين ؟ الرسول عليه الصلاة والسلام أمره الله أن يعلن (( إني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا )) (( إني لن يجيرني من الله أحد. ولن أجد من دونه ملتحدا )) طيب لما أنزل الله تعالى على نبيه (( وأنذر عشيرتك الأقربين )) دعا النبي صلى الله عليه وسلم عشيرته وجعل يخاطبهم حتى قال : ( يا صفية بنت عبد المطلب لا أغني عنك من الله شيء ) صفية ويش صلتها بالرسول ؟ يا صفية بنت عبد المطلب عمته يقول : ( لا أغني عنك من الله شيئا يا فاطمة بنت محمد سليني من مالي ما شئت ) يعني اطلبي ما تشاءين من مالي ( لا أغني عنك من الله شيئا ) هذا وهو الرسول عليه الصلاة والسلام فكيف بغيره يا إخوان لا تبطلوا أعمالكم بدعاء غير الله طيب .
الطالب : (( قل إني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا )).
الشيخ : نعم كمل . (( قل إني )) كمل . من يكملها ؟
الطالب : ...
الشيخ : استرح.(( قل إني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا )) يعني ما أنفعكم (( قل إني لن يجيرني من الله أحد )) حتى لو أراد الله به سوء ما أجاره أحد (( قل إني لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملتحدا )) يعني لا أجد من دون الله أحدا يمنعني مما أراد الله بي وهذا وهو من من هو ؟ من هو يا جماعة المسلمين ؟ الرسول عليه الصلاة والسلام أمره الله أن يعلن (( إني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا )) (( إني لن يجيرني من الله أحد. ولن أجد من دونه ملتحدا )) طيب لما أنزل الله تعالى على نبيه (( وأنذر عشيرتك الأقربين )) دعا النبي صلى الله عليه وسلم عشيرته وجعل يخاطبهم حتى قال : ( يا صفية بنت عبد المطلب لا أغني عنك من الله شيء ) صفية ويش صلتها بالرسول ؟ يا صفية بنت عبد المطلب عمته يقول : ( لا أغني عنك من الله شيئا يا فاطمة بنت محمد سليني من مالي ما شئت ) يعني اطلبي ما تشاءين من مالي ( لا أغني عنك من الله شيئا ) هذا وهو الرسول عليه الصلاة والسلام فكيف بغيره يا إخوان لا تبطلوا أعمالكم بدعاء غير الله طيب .
10 - معنى قوله تعالى:" قل إني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا. قل إني لن يجيرني من الله أحد. ولن أجد من دونه ملتحدا. إلا بلاغا من الله ورسالاته ". أستمع حفظ
توحيد متابعة النبي صلى الله عليه وسلم أمر واجب والتحذير من التقليد
الشيخ : طيب من شرط العبادة اتباع من ؟ اتباع الرسول عليه الصلاة والسلام فلا يجوز لأحد بإجماع المسلمين تبينت له سنة الرسول عليه الصلاة والسلام أن يدعها لقول أحد كائنا من كان انتبه يا أخي إذا تبينت للإنسان سنة الرسول عليه الصلاة والسلام فإنه لا يجوز لها له أن يدعها لقول أحد كائنا من كان لأنه لو ترك سنة الرسول لقول فلان و فلان لم يحقق شهادة أن محمدا رسول الله لجعل شريكا للرسول في الرسالة طيب لو قدرنا أن أحدا من الصحابة قال قولا يخالف قول الرسول عليه الصلاة والسلام أنأخذ بقول هذا الصحابي أم بقول الرسول ؟ أجيبوا يا جماعة بقول الرسول وإذا قال لنا قائل هذا قول فلان وفلان من الصحابة نقول هؤلاء يجوز عليهم الخطأ وليسوا معصومين لكن الرسول عليه الصلاة والسلام معصوم من الخطأ في تبليغ رسالة الله أي إنسان يقول في شيء قاله الرسول عليه الصلاة والسلام إن فلانا قال كذا يعارض به قول الرسول أبدا هذا لا يحل توحيد الاتباع للرسول عليه الصلاة والسلام أمر واجب طيب لو أن إنسان قال قال النبي صلى الله عليه وسلم كذا وكذا فقال الشافعي يقول كذا أحمد بن حنبل يقول كذا مالك يقول كذا أبو حنيفة يقول كذا إسحاق يقول كذا سفيان الثوري يقول كذا الأوزاعي يقول كذا ثم أتى بالأئمة هل يجوز أن يدع قول الرسول لقول هؤلاء الأئمة لا والله لا يجوز حتى الأئمة أنفسهم رحمهم الله وجزاهم الله خيرا يتبرأون من أحد يقدم قولهم على قول رسول الله حتى قال الشافعي : " إذا رأيتم قولي يخالف قول الرسول فاضربوا به عرض الحائط " رضي الله عنه وأحمد بن حنبل يقول : " لا تقلد دينك الرجال " يعني لا تقلد الرجال وتدع قول الرسول عليه الصلاة والسلام قول الرسول هو المتبوع اسمع (( ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين )) هل قال ماذا أجبتم فلانا وفلانا ؟ أجيبوا لا فليس قول أحد مهما كان حجة على العباد إلا الرسل عليهم الصلاة والسلام كل الأقوال مهما عظم قائلوها في نفوس اتباعهم فإنها ليست مما يحتج به ولكنها مما يحتج لها.
قاعدة. أقوال الأئمة يستدل لها ولا يستدل بها
الشيخ : انتبه للقاعدة هذه قاعدة مفيدة " أقوال العلماء لا يحتج بها ولكن يحتج لها " ولهذا إذا قال قائل قال فلان كذا وكذا نقول أين دليله أين دليله حتى نبني عبادتنا على هدي الرسول عليه الصلاة والسلام اجعل هذه عندك أيها الأخ أيها الأخ الكريم الذي قصدت بيت الله ومسجد نبيه صلى الله عليه وسلم اجعل هذه على بالك ليس أحد من الخلق سوى رسول الله يكون قوله إيش ؟ امشوا حجة على عباد الله أبدا مهما كانت منزلته مهما كانت منزلته عند قومه ليس حجة الحجة في إيش ؟ في قول الله وقول رسوله واستمع (( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى )) من ؟ (( إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر )) فكل إنسان يريد يكون المرجع غير الرسول كل إنسان يريد يكون المرجع غير الكتاب والسنة فإنه لم يؤمن بالله واليوم الآخر لأن الله قال : (( إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا )) ذلك خير الآن وأحسن تأويلا أي مآلا في العاقبة في الآخرة وما اختلفتم في شيء فحكمه إلى من ؟ إلى الله والله تعالى قد بين لنا قال : (( ردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر )) ويوم القيامة لا يسألك الله ماذا أجبت فلانا اوفلانا يقول (( ماذا أجبتم )) ايش (( المرسلين )) شوف هذا الرسالة في التوحيد (( ويوم يناديهم فيقول أين شركائي الذين كنتم تزعمون )) فيسألون يوم القيامة عن شيئين عن التوحيد وعن الرسالات (( ويوم يناديهم فيقول أين شركائي الذين كنتم تزعمون )) (( ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين )) حقق هذا يا أخي حقق شهادة أن لا إلا الله وأن محمدا رسول الله بعد الصلاة يكون السؤال إن شاء الله.
اضيفت في - 2006-04-10