فتاوى الحرم النبوي-53b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
هل يحكم بالشهادة لمن قتل في سبيل الله والفرق بين التعميم والتخصيص في إصدار الأحكام ؟
الشيخ : ... منها أولى فالشهادة للمعين غير الشهادة للعموم انتبهوا لهذا طيب ألم تعلموا أن من قتل في سبيل الله فهو شهيد هكذا إذن نقول كل من قتل في سبيل الله فهو شهيد لكن إذا رأينا رجلا قد انغمس في القتال وقتل ونعرف أنه رجل يختار الجهاد في سبيل الله هل يجوز أن نشهد بأنه شهيد أجيبوا يا جماعة ؟ لا ما يجوز لكن نقول : من قتل في سبيل الله فهو شهيد أما هذا بعينه ما يمكن أن نقول نحن نؤمن بأن كل من آمن وعمل صالحا فهو خير البرية وجزاؤه الجنة أليس كذلك لكن لو رأينا رجلا مستقيما على الدين عاملا عملا صالحا هل نشهد له بعينه ؟ لا انتبهوا يا إخواننا للفرق بين التعميم والتعيين حتى تفهموا أن لا إشكال في الموضوع ترجم الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه " باب : لا يقال فلان شهيد " ثم استدل بالحديث ( ما من مكلوم يكلم في سبيل الله والله أعلم بمن يكلم في سبيله ) يكلم بمعنى إيه ؟ يجرح لكن الرسول احترز قال ( والله أعلم بمن يكلم في سبيله إلا كان يوم القيامة جاء وجرحه يثعب دما اللون لون الدم والريح ريح المسك ) وخطب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال : ( إنكم تقولون فلانا شهيد ولعله قد فعل كذا وكذا ولكن قولوا : من قتل في سبيل الله أو مات فهو شهيد ) ففرق بين التعميم وبين التعيين على كل حال نحن لما رأينا أن العوام لا يفهمون ولا يفرقون كتبنا أن من ترك الدش لأهله أو مكنهم منه فإنه يخشى أن يحق عليه هذا الوعيد نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا هذه سائلة تقول : توجد مجلات ..
الشيخ : إذا جاء الوقت علمنا.
السائل : أبشر الساعة كم ؟
الشيخ : عادتكم
السائل : عشر
الشيخ : العادة عشر
الطالب : عشرة إلا ربع
الشيخ : عشرة إلا ربع القول ما قاله أبو عبد العزيز .
السائل : جزاكم الله خيرا هذه سائلة تقول : توجد مجلات ..
الشيخ : إذا جاء الوقت علمنا.
السائل : أبشر الساعة كم ؟
الشيخ : عادتكم
السائل : عشر
الشيخ : العادة عشر
الطالب : عشرة إلا ربع
الشيخ : عشرة إلا ربع القول ما قاله أبو عبد العزيز .
ما حكم اختيار النساء للملابس من المجلات التي فيها الصور؟
السائل : يقول: توجد مجلات أجنبية أو تقول السائلة: توجد مجلات أجنبية وبها صور النساء والرجال والهدف من هذه المجلات أن نختار لباسا معينا .
الشيخ : نعم أعد أعد.
السائل : تقول السائلة : توجد مجلات أجنبية وبها صور للنساء والرجال والهدف من هذه المجلات أن نختار لباسا معينا ترتديه المرأة أو الرجل وبعد أن نختار هذا اللباس نبعث لهم المبلغ المطلوب فيرسلونه لنا فهل يجوز اختيار الملابس من هذه المجلات ؟
الشيخ : الملابس التي من غير اللباس المعتاد عندنا تنقسم إلى قسمين : ملابس محرمة إما لضيقها وإما لقصرها وإمام لكونها شفافة لا تستر هذه لا تجوز سواء اختاروها من هذه المجلات أم لم يختاروها كل لباس قصير للمرأة فهو حرام كل لباس خفيف يرى من وراءه الجلد فهو حرام كل لباس ضيق يتبين به مقاطع الجسم فهو حرام الدليل اسمع قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ) وهؤلاء هم الشرط الظلمة ( ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ) قال العلماء معنى قوله ( كاسيات عاريات ) أن عليهن كسوة لكنها لا تسترهن إما لقصرها أو ضيقها أو خفتها
وإني بهذه المناسبة أوجه نصيحة إلى أخواتنا وأمهاتنا وبناتنا ألا يتبعن كل ناعق ألا يتبعن كل ناعق كل ما رأينا موضة جديدة اتخذنها وتركن اللباس الأول الذي ربما يكون أحسن وأكمل فتضيع الأموال بهذا سواء كان المال منها أو من وليها عليها أن تبقى على لباس الحشمة وألا تضيع المال لو أنك فتشت في بعض البيوت لوجدت عند المرأة كم صنفا ويش تقدرون ؟
الطالب : عشرات
الشيخ : عشرات يعني مئات على كل حال تجد عندها عشرة أنواع منها واحد هو الأخير يستعمل وتسعة ما تستعمل هذا إسراف والله تعالى يقول : (( كلوا واشربوا ولا تسرفوا )) نعم.
الشيخ : نعم أعد أعد.
السائل : تقول السائلة : توجد مجلات أجنبية وبها صور للنساء والرجال والهدف من هذه المجلات أن نختار لباسا معينا ترتديه المرأة أو الرجل وبعد أن نختار هذا اللباس نبعث لهم المبلغ المطلوب فيرسلونه لنا فهل يجوز اختيار الملابس من هذه المجلات ؟
الشيخ : الملابس التي من غير اللباس المعتاد عندنا تنقسم إلى قسمين : ملابس محرمة إما لضيقها وإما لقصرها وإمام لكونها شفافة لا تستر هذه لا تجوز سواء اختاروها من هذه المجلات أم لم يختاروها كل لباس قصير للمرأة فهو حرام كل لباس خفيف يرى من وراءه الجلد فهو حرام كل لباس ضيق يتبين به مقاطع الجسم فهو حرام الدليل اسمع قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ) وهؤلاء هم الشرط الظلمة ( ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ) قال العلماء معنى قوله ( كاسيات عاريات ) أن عليهن كسوة لكنها لا تسترهن إما لقصرها أو ضيقها أو خفتها
وإني بهذه المناسبة أوجه نصيحة إلى أخواتنا وأمهاتنا وبناتنا ألا يتبعن كل ناعق ألا يتبعن كل ناعق كل ما رأينا موضة جديدة اتخذنها وتركن اللباس الأول الذي ربما يكون أحسن وأكمل فتضيع الأموال بهذا سواء كان المال منها أو من وليها عليها أن تبقى على لباس الحشمة وألا تضيع المال لو أنك فتشت في بعض البيوت لوجدت عند المرأة كم صنفا ويش تقدرون ؟
الطالب : عشرات
الشيخ : عشرات يعني مئات على كل حال تجد عندها عشرة أنواع منها واحد هو الأخير يستعمل وتسعة ما تستعمل هذا إسراف والله تعالى يقول : (( كلوا واشربوا ولا تسرفوا )) نعم.
ما حكم شراء الشخص كفنا لنفسه ووضعه في خزانة الملابس؟
السائل : جزاكم الله خيرا يقول السائل : هل شراء الشخص كفنا ..
الشيخ : هل هل
السائل : هل شراء الشخص كفنا لنفسه ووضعه في خزانة الملابس عمل مقبول أم مبتدع مع العلم أن الغرض حتى يتذكر الموت وإذا فاجأه يكون مستعدا له .
سائل آخر : اعد السؤال أعد السؤال لو سمحت.
الشيخ : أعد.
سائل آخر : اعد السؤال
السائل : يقول السائل : هل شراء الشخص كفنا لنفسه ووضعه في خزانة الملابس عمل مقبول أم مبتدع ؟
الشيخ : نعم هذا عمل مبتدع ولا علمت أحدا ادخر كفنه لنفسه إلا صاحب البردة ( فإن النبي صلى الله عليه وسلم أهدي إليه بردة فقام رجل من الصحابة وطلبها من الرسول عليه الصلاة والسلام فأنكروا عليه قالوا كيف تطلبها من الرسول عليه الصلاة والسلام وهو صلى الله عليه وسلم لا يرد سائلا قال : إني ما طلبتها لألبسها ولكن لتكون كفني ) وهذا خاص بالرسول عليه الصلاة والسلام لأنه هو الذي يتبرك بثيابه أما ادخار الكفن للإنسان فلا بدعة كذلك سمعنا ان بعض الناس يخرج إلى المقابر ويضطجع في اللحد يذكر نفسه وهذا غلط أيضا الموعظة الحقيقية موعظة القرآن فمن لم يتعظ القرآن فلا واعظ له القرآن هو الموعظة قال الله تعالى : (( يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين )) الموعظة أيضا بمواعظ الرسول عليه الصلاة والسلام فإنه عليه الصلاة والسلام كان يعظ أصحابه أحيانا مواعظ مؤثرة تذرف منها العيون وتوجل منها القلوب نعم.
الشيخ : هل هل
السائل : هل شراء الشخص كفنا لنفسه ووضعه في خزانة الملابس عمل مقبول أم مبتدع مع العلم أن الغرض حتى يتذكر الموت وإذا فاجأه يكون مستعدا له .
سائل آخر : اعد السؤال أعد السؤال لو سمحت.
الشيخ : أعد.
سائل آخر : اعد السؤال
السائل : يقول السائل : هل شراء الشخص كفنا لنفسه ووضعه في خزانة الملابس عمل مقبول أم مبتدع ؟
الشيخ : نعم هذا عمل مبتدع ولا علمت أحدا ادخر كفنه لنفسه إلا صاحب البردة ( فإن النبي صلى الله عليه وسلم أهدي إليه بردة فقام رجل من الصحابة وطلبها من الرسول عليه الصلاة والسلام فأنكروا عليه قالوا كيف تطلبها من الرسول عليه الصلاة والسلام وهو صلى الله عليه وسلم لا يرد سائلا قال : إني ما طلبتها لألبسها ولكن لتكون كفني ) وهذا خاص بالرسول عليه الصلاة والسلام لأنه هو الذي يتبرك بثيابه أما ادخار الكفن للإنسان فلا بدعة كذلك سمعنا ان بعض الناس يخرج إلى المقابر ويضطجع في اللحد يذكر نفسه وهذا غلط أيضا الموعظة الحقيقية موعظة القرآن فمن لم يتعظ القرآن فلا واعظ له القرآن هو الموعظة قال الله تعالى : (( يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين )) الموعظة أيضا بمواعظ الرسول عليه الصلاة والسلام فإنه عليه الصلاة والسلام كان يعظ أصحابه أحيانا مواعظ مؤثرة تذرف منها العيون وتوجل منها القلوب نعم.
هل يجوز الذهاب لعزاء أهل الميت في بيتهم وكيف تكون التعزية الصحيحة ؟
السائل : جزاكم الله خيرا يقول السائل : فضيلة الشيخ يشكل علينا أمر العزاء أو أمر في العزاء وهو كيف نجمع بين أن أجر الذي يعزي اخاه المصاب أجر عظيم وبين أن الذهاب إلى العزاء من الأمور غير المشروعة ؟
الشيخ : نعم إنه ينبغي لطالب العلم أن يعلم أن إطلاقات الشرع تقيد بالعمل فهل كان الرسول عليه الصلاة والسلام يذهب إلى المصاب ويعزيه أبدا بل ( إن إحدى بناته لما كان عندها صبي في سياق الموت أرسلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم للرسول : مرها فلتصبر ولتحتسب فإن لله ما أخذ وله ما أبقى وكل شيء عنده بأجل مسمى ) ولم يذهب ولكنها لزمت عليه وحضر عليه الصلاة والسلام ولا أعلم إلى ساعتي هذه أن الصحابة كانوا يجلسون في بيوتهم ليتلقوا العزاء بل قال جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه : ( كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنع الطعام من النياحة ) والحقيقة أن هذا كما هو غير موافق للشرع فهو غير موافق للعقل أيضا أنت إذا جلست في بيتك وفتحت الباب للناس أو أصلحت مهرجانا كأنك تقول للناس أيها الناس إني مصاب فعزوني هل هذا لائق بالعقل ؟ لكن إذا علمت أن صاحبك حقيقة مصاب وذهبت إلى بيته لكونه قريبا لك أو صديقا لك تصبره على المصيبة فهذا خير ولا يقال إنه بدعة لكن الجلوس للعزاء وإتيان الناس زرافات زرافات ووحدانا هذا هو الذي ينكر نعم
الشيخ : نعم إنه ينبغي لطالب العلم أن يعلم أن إطلاقات الشرع تقيد بالعمل فهل كان الرسول عليه الصلاة والسلام يذهب إلى المصاب ويعزيه أبدا بل ( إن إحدى بناته لما كان عندها صبي في سياق الموت أرسلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم للرسول : مرها فلتصبر ولتحتسب فإن لله ما أخذ وله ما أبقى وكل شيء عنده بأجل مسمى ) ولم يذهب ولكنها لزمت عليه وحضر عليه الصلاة والسلام ولا أعلم إلى ساعتي هذه أن الصحابة كانوا يجلسون في بيوتهم ليتلقوا العزاء بل قال جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه : ( كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنع الطعام من النياحة ) والحقيقة أن هذا كما هو غير موافق للشرع فهو غير موافق للعقل أيضا أنت إذا جلست في بيتك وفتحت الباب للناس أو أصلحت مهرجانا كأنك تقول للناس أيها الناس إني مصاب فعزوني هل هذا لائق بالعقل ؟ لكن إذا علمت أن صاحبك حقيقة مصاب وذهبت إلى بيته لكونه قريبا لك أو صديقا لك تصبره على المصيبة فهذا خير ولا يقال إنه بدعة لكن الجلوس للعزاء وإتيان الناس زرافات زرافات ووحدانا هذا هو الذي ينكر نعم
هل يجوز التصدق بالأموال الربوية وبناء المساجد منها؟
السائل : جزاكم الله خيرا يقول السائل : هل يجوز التصدق بالأموال الربوية على الفقراء والمساكين وبناء المساجد بها في أوربا مثلا وأمريكا ؟
الشيخ : نحن على كل حال أولا الأموال الربوية لا يجوز أخذها أصلا مهما كان البنك لأن الله تعالى قال في كتابه : (( فإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم )) قبلها (( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله إن تبتم فلكم رؤوس أموالكم )) فمنع الله سبحانه وتعالى من أخذ الربا وقال : (( إن تبتم فلكم رؤوس أموالكم )) والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أعلن في حجة الوداع ( أن ربا الجاهلية موضوع ) يعني الربا الذي كان في الجاهلية وهو عند أصحابه موضوع ( وأول ربا أضعه ربا العباس بن عبد لمطلب ) لأنه عمه فكان عليه الصلاة والسلام ينفذ الأحكام على قرابته قبل أن ينفذها على الناس المهم أنا نقول لا تأخذ الربا حتى وإن أخذته لتتصدق به لا يجوز لأنه خطيئة والخطيئة لا يجوز للإنسان أن يمارسها فهذا هو الواجب أن يدع الإنسان الربا لكن لو فرض أنه دخل عليه من قبل وأراد أن يتوب منه فليخرجه صدقة أو بناء مسجد أو إصلاح طريق تخلصا منه لا تقربا به لأنه لو تقرب به لم يقبل منه ولم تبرأ ذمته بذلك لكن إذا أخرجه تخلصا فلا بأس أن يخرجه في بناء مسجد في إصلاح طريق في تزويج معسر في صدقة على فقير وللفقير أن يقبل ذلك ولا حرج.
السائل : والذي يأخذونه فضيلة الشيخ بحجة أنه ما يتركونه للبنك حتى يستفيد منه.
الشيخ : أصلا هو ما دخل عليهم هذا الربا ليس كسب أموالهم ربما تعطي البنك مالك ويشتري به شيئا ويخسر هذا ما هو شيء نماء مالك حتى نقول هو لك أصلا ما ملكته شرعا ولا واقعا لأنك ما تدري هل هذا هذه الزيادة كانت نماء ملكك أو لا .
السائل : جزاكم الله خيرا سائلة تقول فضيلة الشيخ ما هو الحد الذي ..
الشيخ : ... تقول تقول .
السائل : تقول نعم
الشيخ : نعم
السائل : ما هو الذي الحد الذي يجوز ..
الشيخ : قل الكلمة اللي بعدها.
السائل : فضيلةَ الشيخ .
الشيخ : إي صح.
السائل : سائلة تقول
الشيخ : نعم
السائل : ما هو الحد الذي يجوز ..
الشيخ : قل قل الكلمة يا شيخ سائلة تقول.
السائل : سائلة تقول
الشيخ : نعم
السائل : ما هو الحد الذي ..
الشيخ : أنت قلت كلمة .
السائل : فضيلة الشيخ.
الشيخ : إي فضيلة الشيخ ههه .
الشيخ : نحن على كل حال أولا الأموال الربوية لا يجوز أخذها أصلا مهما كان البنك لأن الله تعالى قال في كتابه : (( فإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم )) قبلها (( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله إن تبتم فلكم رؤوس أموالكم )) فمنع الله سبحانه وتعالى من أخذ الربا وقال : (( إن تبتم فلكم رؤوس أموالكم )) والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أعلن في حجة الوداع ( أن ربا الجاهلية موضوع ) يعني الربا الذي كان في الجاهلية وهو عند أصحابه موضوع ( وأول ربا أضعه ربا العباس بن عبد لمطلب ) لأنه عمه فكان عليه الصلاة والسلام ينفذ الأحكام على قرابته قبل أن ينفذها على الناس المهم أنا نقول لا تأخذ الربا حتى وإن أخذته لتتصدق به لا يجوز لأنه خطيئة والخطيئة لا يجوز للإنسان أن يمارسها فهذا هو الواجب أن يدع الإنسان الربا لكن لو فرض أنه دخل عليه من قبل وأراد أن يتوب منه فليخرجه صدقة أو بناء مسجد أو إصلاح طريق تخلصا منه لا تقربا به لأنه لو تقرب به لم يقبل منه ولم تبرأ ذمته بذلك لكن إذا أخرجه تخلصا فلا بأس أن يخرجه في بناء مسجد في إصلاح طريق في تزويج معسر في صدقة على فقير وللفقير أن يقبل ذلك ولا حرج.
السائل : والذي يأخذونه فضيلة الشيخ بحجة أنه ما يتركونه للبنك حتى يستفيد منه.
الشيخ : أصلا هو ما دخل عليهم هذا الربا ليس كسب أموالهم ربما تعطي البنك مالك ويشتري به شيئا ويخسر هذا ما هو شيء نماء مالك حتى نقول هو لك أصلا ما ملكته شرعا ولا واقعا لأنك ما تدري هل هذا هذه الزيادة كانت نماء ملكك أو لا .
السائل : جزاكم الله خيرا سائلة تقول فضيلة الشيخ ما هو الحد الذي ..
الشيخ : ... تقول تقول .
السائل : تقول نعم
الشيخ : نعم
السائل : ما هو الذي الحد الذي يجوز ..
الشيخ : قل الكلمة اللي بعدها.
السائل : فضيلةَ الشيخ .
الشيخ : إي صح.
السائل : سائلة تقول
الشيخ : نعم
السائل : ما هو الحد الذي يجوز ..
الشيخ : قل قل الكلمة يا شيخ سائلة تقول.
السائل : سائلة تقول
الشيخ : نعم
السائل : ما هو الحد الذي ..
الشيخ : أنت قلت كلمة .
السائل : فضيلة الشيخ.
الشيخ : إي فضيلة الشيخ ههه .
ما هو الحد الذي للمرأة أن تظهره من بدنها أمام النساء؟
الشيخ : هو يقول فضيلة الشيخ بعد عزيز.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : يقول ما هو الحد الذ ي يجوز للمرأة أن تظهره من بدنها أمام النساء ؟
الشيخ : ذكر شيخ ابن تيمية رحمه الله أن نساء الصحابة في البيوت تكون أكمامهن إلى الرسغ يعني إلى مفصل الكف وفي القدم إلى الكعب هذه عادة نساء الصحابة وهذا هو اللباس المشروع نعم.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : يقول ما هو الحد الذ ي يجوز للمرأة أن تظهره من بدنها أمام النساء ؟
الشيخ : ذكر شيخ ابن تيمية رحمه الله أن نساء الصحابة في البيوت تكون أكمامهن إلى الرسغ يعني إلى مفصل الكف وفي القدم إلى الكعب هذه عادة نساء الصحابة وهذا هو اللباس المشروع نعم.
ما هي نصيحتكم للمرأة التي يتزوج عليها زوجها وتطلب منه الطلاق؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : ما هي نصيحتكم للمرأة الأولى التي تغضب على زوجها عندما يتزوج بأخرى وتطلب الطلاق من أجل ذلك ؟
الشيخ : نصيحتي للمرأة التي يتزوج عليها زوجها أن تصبر وتحتسب وتقول لزوجها بارك الله لك وعليك وجمع بينكما في خير لأن هذا لأن هذا من المصلحة كثرة الأولاد من المصلحة وهو من الأمور التي رغب فيه الرسول عليه الصلاة والسلام قال : ( تزوجوا الودود الولود ) فلتصبر ولتحتسب ولا تدري فلعل الله يجعل هذه الأخيرة مثل ابنتها في خدمتها ومراعاة خاطرها والزوج يجب عليه العدل بين الزوجات فإن كانت بكرا أقام عندها سبعة أيام ثم قسم وإن كانت ثيبا أقام عندها ثلاثة أيام ثم قسم ويجب عليه العدل بين نسائه فإن مال إلى إحداهما فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل ) أما طلبها الطلاق من أجل أنه تزوج فقد جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وآله وعلى آله وسلم ( أن من سألت زوجها الطلاق من غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة ) فعليها أن تصبر وتحتسب وقد بلغنا أن أناسا تزوجوا فغضبت الزوجات الأولى ثم أخذهم هو بسعة البال وطول النفس وفي الأخيرة صارا كأنهما أختان أو صارتا كأنهما أختان نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا يقول هل يجوز النكاح بنية الطلاق وإذا جاز ذلك فما الفرق بينه وبين نكاح المتعة ؟
الشيخ : هذه المسألة تحتاج إلى بسط وأخونا أبو عبد العزيز يقول أعطيكم ربع ساعة والآن مضى ربع ساعة من فسحه نعم فلنقتصر على ما سبق
السائل : درس الفجر
الشيخ : وإن قدر أن نحضر الفجر فهو خير نعم نحاول .
السائل : يقول هذا السؤال مهم يا شيخ لو تجيبون عليه.
الشيخ : لعله ساعة أخرى يا أبو عبد العزيز أنت إن شاء الله ... وأنت متزوج بنية الطلاق نعم
السائل : ...
الشيخ : الله أعلم.
السائل : كم يوم سوف تدرس عندنا يا فضيلة الشيخ.
الشيخ : الله أعلم ههه رأيي نحاول إن شاء الله نحاول نحاول.
السائل : جزاكم الله خيرا وأجزل لكم المثوبة وصلى الله ..
الشيخ : سبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد أن لا إله أنت أستغفرك وأتوب إليك.
الشيخ : نصيحتي للمرأة التي يتزوج عليها زوجها أن تصبر وتحتسب وتقول لزوجها بارك الله لك وعليك وجمع بينكما في خير لأن هذا لأن هذا من المصلحة كثرة الأولاد من المصلحة وهو من الأمور التي رغب فيه الرسول عليه الصلاة والسلام قال : ( تزوجوا الودود الولود ) فلتصبر ولتحتسب ولا تدري فلعل الله يجعل هذه الأخيرة مثل ابنتها في خدمتها ومراعاة خاطرها والزوج يجب عليه العدل بين الزوجات فإن كانت بكرا أقام عندها سبعة أيام ثم قسم وإن كانت ثيبا أقام عندها ثلاثة أيام ثم قسم ويجب عليه العدل بين نسائه فإن مال إلى إحداهما فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل ) أما طلبها الطلاق من أجل أنه تزوج فقد جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وآله وعلى آله وسلم ( أن من سألت زوجها الطلاق من غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة ) فعليها أن تصبر وتحتسب وقد بلغنا أن أناسا تزوجوا فغضبت الزوجات الأولى ثم أخذهم هو بسعة البال وطول النفس وفي الأخيرة صارا كأنهما أختان أو صارتا كأنهما أختان نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا يقول هل يجوز النكاح بنية الطلاق وإذا جاز ذلك فما الفرق بينه وبين نكاح المتعة ؟
الشيخ : هذه المسألة تحتاج إلى بسط وأخونا أبو عبد العزيز يقول أعطيكم ربع ساعة والآن مضى ربع ساعة من فسحه نعم فلنقتصر على ما سبق
السائل : درس الفجر
الشيخ : وإن قدر أن نحضر الفجر فهو خير نعم نحاول .
السائل : يقول هذا السؤال مهم يا شيخ لو تجيبون عليه.
الشيخ : لعله ساعة أخرى يا أبو عبد العزيز أنت إن شاء الله ... وأنت متزوج بنية الطلاق نعم
السائل : ...
الشيخ : الله أعلم.
السائل : كم يوم سوف تدرس عندنا يا فضيلة الشيخ.
الشيخ : الله أعلم ههه رأيي نحاول إن شاء الله نحاول نحاول.
السائل : جزاكم الله خيرا وأجزل لكم المثوبة وصلى الله ..
الشيخ : سبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد أن لا إله أنت أستغفرك وأتوب إليك.
اضيفت في - 2006-04-10