فتاوى الحرم النبوي-56b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
هل يجوز تلاوة القرآن جهراً للجماعة؟
السائل : يسأل ويقول هذا السائل هل يجوز قراءة القرآن جهرا جماعة من جماعة من الناس؟
الشيخ : نعم. أما إذا كان للتعليم فلا بأس لا بأس أن المعلم يقرأ ثم يتبعه التلاميذ جهرا بصوت واحد. وأما إذا كان للتعبد بذلك فلا ، لأن الصحابة ما كانوا يتعبدون لله تعالى بقراءة القرآن جماعيا. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : نعم. أما إذا كان للتعليم فلا بأس لا بأس أن المعلم يقرأ ثم يتبعه التلاميذ جهرا بصوت واحد. وأما إذا كان للتعبد بذلك فلا ، لأن الصحابة ما كانوا يتعبدون لله تعالى بقراءة القرآن جماعيا. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
ما حكم تسمية البنت ببراءة، وما الضابط في الأسماء؟
السائل : هذا السائل رزقه الله بطفلة وأسماها براءة.
الشيخ : براءة؟
السائل : نعم. يقول نصحه بعض الأخوة بعدم تسميتها بهذا الاسم. ما الضابط - فضيلة الشيخ - في هذه الأسماء؟
الشيخ : أنا أنصحه أيضا بعدم التسمية بهذا الاسم لأن براءة فيها تزكية يعني أنها بريئة. وهل أحد يبرؤ من كل شيء؟ أبدا. كل إنسان معرض. فنصيحتي لأخي أن يسميها باسم آخر. يسميها فاطمة على اسم فاطمة بنت محمد عليه الصلاة والسلام ، زينب. ولكن إذا غير الاسم فعند العوام ، عند العوام كلام ما هو صحيح. يقولون إذا غيرت الاسم لابد تعيد العقيقة يعني تذبح عقيقة أخرى.
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : براءة ماهو لازم وبس.
الشيخ : أحسنت. وأقول إن تغيير الاسم لا يحتاج إلى إعادة العقيقة. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : براءة؟
السائل : نعم. يقول نصحه بعض الأخوة بعدم تسميتها بهذا الاسم. ما الضابط - فضيلة الشيخ - في هذه الأسماء؟
الشيخ : أنا أنصحه أيضا بعدم التسمية بهذا الاسم لأن براءة فيها تزكية يعني أنها بريئة. وهل أحد يبرؤ من كل شيء؟ أبدا. كل إنسان معرض. فنصيحتي لأخي أن يسميها باسم آخر. يسميها فاطمة على اسم فاطمة بنت محمد عليه الصلاة والسلام ، زينب. ولكن إذا غير الاسم فعند العوام ، عند العوام كلام ما هو صحيح. يقولون إذا غيرت الاسم لابد تعيد العقيقة يعني تذبح عقيقة أخرى.
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : براءة ماهو لازم وبس.
الشيخ : أحسنت. وأقول إن تغيير الاسم لا يحتاج إلى إعادة العقيقة. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
ما حكم لعب الأطفال التي في أشكال تماثيل كعروسة مثلا؟
السائل : يقول السائل ما حكم لعب الأطفال التي على شكل تماثيل مثل العروسة والدبة وغيرها؟
الشيخ : دبة؟
السائل : الدب يعني يا شيخ.
الشيخ : الدب يعني. طيب لاشك أن الاحتياط تجنب هذا. وبإمكانك أن تشتري للصغير صورة ما فيها تقطيع الوجه والعينين والأنف والشفتين. فتكون كأنها ظل. وهذا موجود الآن والحمد لله موجود في الأسواق ويكفي. وإلا فمن المعلوم أن الصبية ترغب مثل هذه الأشياء ترغبها. تجدها تحتضنها وتغني عليها تسكتها. وتجيب لها اللفافة تلف عليها. في أيام الشتاء تنومها بالشمس تغطيها أيضا بالغطاء. في أيام الصيف تشغل المكيف تخليها أمامها. هذا شيء واقعي يعني. نعم؟
الطالب : الله المستعان.
الشيخ : إيه الله المستعان. فلابد أن نعطي الأطفال شيئا من الحرية إلا في المحرم. وكان لعائشة أم المؤمنين رضي الله عنها كان لها لعب تلعب بهن.
الخلاصة : أما ما كان على شكل الإنسان بكل وجه بالعين الأنف الشفتين فالأولى ولا أقول حرام الأولى ألا يأتي بهن. وما كان كالظل يعني مجرد شيء مثل الرأس فهذا لا بأس به.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : دبة؟
السائل : الدب يعني يا شيخ.
الشيخ : الدب يعني. طيب لاشك أن الاحتياط تجنب هذا. وبإمكانك أن تشتري للصغير صورة ما فيها تقطيع الوجه والعينين والأنف والشفتين. فتكون كأنها ظل. وهذا موجود الآن والحمد لله موجود في الأسواق ويكفي. وإلا فمن المعلوم أن الصبية ترغب مثل هذه الأشياء ترغبها. تجدها تحتضنها وتغني عليها تسكتها. وتجيب لها اللفافة تلف عليها. في أيام الشتاء تنومها بالشمس تغطيها أيضا بالغطاء. في أيام الصيف تشغل المكيف تخليها أمامها. هذا شيء واقعي يعني. نعم؟
الطالب : الله المستعان.
الشيخ : إيه الله المستعان. فلابد أن نعطي الأطفال شيئا من الحرية إلا في المحرم. وكان لعائشة أم المؤمنين رضي الله عنها كان لها لعب تلعب بهن.
الخلاصة : أما ما كان على شكل الإنسان بكل وجه بالعين الأنف الشفتين فالأولى ولا أقول حرام الأولى ألا يأتي بهن. وما كان كالظل يعني مجرد شيء مثل الرأس فهذا لا بأس به.
السائل : جزاك الله خيرا.
هل هناك حالات يستوي فيها نصيب المرأة والرجل في الميراث؟
السائل : يقول فضيلة الشيخ هل هناك حالات يستوي فيها نصيب المرأة والرجل من الميراث؟
الشيخ : نعم الإخوة من الأم ميراثهم سواء أخ من أم وأخت من أم ميراثهما سواء لقول الله تبارك وتعالى : (( وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة وله أخ أو أخت فلكل واحد منهم السدس فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث )). ولم يفضل بعضهم على بعض. كذلك أيضا عند بعض العلماء الإرث بالرحم يعني ذوي الأرحام عند بعض العلماء الذين قالوا بتوريثهم يقولون إنهم سواء. فابن الأخت وبنت الأخت كلاهما سواء ، لأنهما من ذوي الأرحام. وهذه مسائل فيها تفصيل. لكن الشيء المعلوم المعروف هم من؟ الإخوة من الأم ذكرهم وأنثاهم سواء. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : نعم الإخوة من الأم ميراثهم سواء أخ من أم وأخت من أم ميراثهما سواء لقول الله تبارك وتعالى : (( وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة وله أخ أو أخت فلكل واحد منهم السدس فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث )). ولم يفضل بعضهم على بعض. كذلك أيضا عند بعض العلماء الإرث بالرحم يعني ذوي الأرحام عند بعض العلماء الذين قالوا بتوريثهم يقولون إنهم سواء. فابن الأخت وبنت الأخت كلاهما سواء ، لأنهما من ذوي الأرحام. وهذه مسائل فيها تفصيل. لكن الشيء المعلوم المعروف هم من؟ الإخوة من الأم ذكرهم وأنثاهم سواء. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
رجل درس في الجامعة الإسلامية مذهب السلف وبعد التخرج أظهر مذهب الأشاعرة فهل دراسته في الجامعة تعتبر قد أقيمت عليه الحجة؟
السائل : هذا شاب يقول. السائل يقول : أنه تخرج من الجامعة الإسلامية ودرس فيها أربع سنوات عقيدة السلف. ثم تخرج وبعد تخرجه أظهر أنه أشعري. وبدأ ينفي العلو وكثيرا من الصفات هل دراسته في الجامعة تكفي أن تكون حجة عليه ويحكم عليه بأنه مبتدع؟
الشيخ : نعم. أولا : في هذا المكان نسأل الله لأخينا أن يهديه إلى الصواب إلى مذهب السلف الصالح ، وأن يبعده عن المذاهب الباطلة هذه واحدة. وحقه علينا أن ندعو له. ثانيا : هذا الرجل قد قامت عليه الحجة إذا كان الذين يدرسونه سلفيين يعني على مذهب السلف لأننا ما ندري لأننا لا ندري من الذي يدرسه العقيدة. لكن الذي يغلب على الظن أن الذين يدرسونه العقيدة كلهم على مذهب السلف. وحينئذ تكون قامت عليه الحجة. ونصيحتي لهذا الرجل أن يتقي الله في نفسه وأن يرجع عن هذا المذهب الباطل الذي هو مخالف لمذهب السلف الصالح. وألا يحكم إلا بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : نعم. أولا : في هذا المكان نسأل الله لأخينا أن يهديه إلى الصواب إلى مذهب السلف الصالح ، وأن يبعده عن المذاهب الباطلة هذه واحدة. وحقه علينا أن ندعو له. ثانيا : هذا الرجل قد قامت عليه الحجة إذا كان الذين يدرسونه سلفيين يعني على مذهب السلف لأننا ما ندري لأننا لا ندري من الذي يدرسه العقيدة. لكن الذي يغلب على الظن أن الذين يدرسونه العقيدة كلهم على مذهب السلف. وحينئذ تكون قامت عليه الحجة. ونصيحتي لهذا الرجل أن يتقي الله في نفسه وأن يرجع عن هذا المذهب الباطل الذي هو مخالف لمذهب السلف الصالح. وألا يحكم إلا بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه.
السائل : جزاكم الله خيرا.
5 - رجل درس في الجامعة الإسلامية مذهب السلف وبعد التخرج أظهر مذهب الأشاعرة فهل دراسته في الجامعة تعتبر قد أقيمت عليه الحجة؟ أستمع حفظ
ما حكم صلاة التهجد وفضلها وهل يجوز صلاتها جماعة في رمضان؟
السائل : هذا السائل فضيلة الشيخ من نيجيريا يقول بدأ التحدث عندهم عن صلاة التهجد. متى بدأت؟ وما الدليل عليها؟ يرجو منكم الفتوى.
الشيخ : يعني في رمضان؟
السائل : إيه التهجد؟
الشيخ : في رمضان؟
السائل : ما ذكر ما ذكر يا شيخ.
الشيخ : نعم؟
السائل : ما ذكر.
الشيخ : أما في غير رمضان فالأمر واضح. قال الله تعالى : (( ومن الليل فتهجد به نافلة لك )). وقال تعالى (( إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين معك والله يقدر الليل والنهار )). وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل ). وهذا شيء معروف. لكن لعله يريد أن يسأل عن التهجد جماعة في رمضان.
فنقول : أصل هذا ثابت بالسنة لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بأصحابه في رمضان ثلاث ليال. ثم تخلف في الرابعة وقال ( إني خشيت أن تفرض عليكم ) . وبعد ذلك تُرك التهجد جماعة في رمضان في عهد أبي بكر رضي الله عنه وفي أول خلافة عمر . ثم إن عمر رضي الله عنه رأى أن يعيد هذه السنة . فأمر تميما الداري وأبيّ بن كعب أن يقوما بالناس أن يقوما في الناس بإحدى عشرة ركعة . وما زال المسلمون من ذلك الوقت يصلون رمضان التهجد جماعة إلى يومنا هذا ونسأل الله أن يديم ذلك. نعم .
السائل : جزاكم الله خيرا.
السائل : فضيلة الشيخ الحمل عن طريق الأنبوب أنبوب ال الأنبوب.
الشيخ : باقي أربع دقائق.
السائل : طيب.
الشيخ : يعني في رمضان؟
السائل : إيه التهجد؟
الشيخ : في رمضان؟
السائل : ما ذكر ما ذكر يا شيخ.
الشيخ : نعم؟
السائل : ما ذكر.
الشيخ : أما في غير رمضان فالأمر واضح. قال الله تعالى : (( ومن الليل فتهجد به نافلة لك )). وقال تعالى (( إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين معك والله يقدر الليل والنهار )). وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل ). وهذا شيء معروف. لكن لعله يريد أن يسأل عن التهجد جماعة في رمضان.
فنقول : أصل هذا ثابت بالسنة لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بأصحابه في رمضان ثلاث ليال. ثم تخلف في الرابعة وقال ( إني خشيت أن تفرض عليكم ) . وبعد ذلك تُرك التهجد جماعة في رمضان في عهد أبي بكر رضي الله عنه وفي أول خلافة عمر . ثم إن عمر رضي الله عنه رأى أن يعيد هذه السنة . فأمر تميما الداري وأبيّ بن كعب أن يقوما بالناس أن يقوما في الناس بإحدى عشرة ركعة . وما زال المسلمون من ذلك الوقت يصلون رمضان التهجد جماعة إلى يومنا هذا ونسأل الله أن يديم ذلك. نعم .
السائل : جزاكم الله خيرا.
السائل : فضيلة الشيخ الحمل عن طريق الأنبوب أنبوب ال الأنبوب.
الشيخ : باقي أربع دقائق.
السائل : طيب.
ما حكم حمل الزوجة عن طريق الأنبوب.؟
السائل : يقول هل يجوز حمل الزوجة عن طريق الأنبوب علما بأن الحيوان المنوي من الرجل ومن المرأة البويضة؟
الشيخ : إيه نعم. هذا والله لا أفتي به أنا. فيه من يفتي بالجواز بشروط معروفة. أما أنا لا أفتي به ، لأن المسألة خطيرة . ومن الطبيب الذي يؤتمن؟ فأنا متوقف عن الإفتاء في هذا. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : إيه نعم. هذا والله لا أفتي به أنا. فيه من يفتي بالجواز بشروط معروفة. أما أنا لا أفتي به ، لأن المسألة خطيرة . ومن الطبيب الذي يؤتمن؟ فأنا متوقف عن الإفتاء في هذا. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
ما حكم من سرق مالا في حال الصغر ثم تاب وهو كبير فكيف يفعل؟
السائل : هذا شاب يقول أنه سرق مالا من بقالة يقول وهو صغير في الثانية عشرة من عمره. والآن بلغ عمره السابعة عشرة سنة يقول يريد أن يرجع هذا المال فماذا يصنع؟
الشيخ : طيب. أقول جزاه الله خيرا والحمد لله أن في شبابنا من هم على وعي تام .
نقول : أولا سرقتك وأنت صغير قبل البلوغ ليس فيها إثم ، لأنه رفع القلم عن كم؟
الطالب : عن ثلاثة.
الشيخ : عن؟
الطالب : ثلاثة.
الشيخ : ثلاثة. طيب. منهم الصغير حتى يبلغ. أما الآن وقد منّ الله عليك بالتوبة فالطريق إلى ذلك إما أن ترسلها مع شخص تثق به. وتقول لصاحب البقالة هذه دراهم لك من واحد أو بالبريد أرسلها بالبريد وقل هذه دراهم. ولكن لا تكتبها بخط يدك لئلا يعرفه. اكتب هذه دراهم لك عند واحد. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : طيب. أقول جزاه الله خيرا والحمد لله أن في شبابنا من هم على وعي تام .
نقول : أولا سرقتك وأنت صغير قبل البلوغ ليس فيها إثم ، لأنه رفع القلم عن كم؟
الطالب : عن ثلاثة.
الشيخ : عن؟
الطالب : ثلاثة.
الشيخ : ثلاثة. طيب. منهم الصغير حتى يبلغ. أما الآن وقد منّ الله عليك بالتوبة فالطريق إلى ذلك إما أن ترسلها مع شخص تثق به. وتقول لصاحب البقالة هذه دراهم لك من واحد أو بالبريد أرسلها بالبريد وقل هذه دراهم. ولكن لا تكتبها بخط يدك لئلا يعرفه. اكتب هذه دراهم لك عند واحد. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
نحن مجموعة من المدرسين نسافر يوميا إلى قرية تبعد عن المدينة مائة وخمسين كيلو وندرك صلاة الظهر في الطريق فهل لنا قصر الصلاة.؟
السائل : مجموعة من المدرسين يسافرون يوميا إلى قرية تبعد مائة وخمسون كيلو مترا .
الشيخ : مائة وخمسون؟
السائل : مائة.
الشيخ : ...
السائل : يقول وندرك صلاة الظهر في الطريق.
الشيخ : أعد السؤال أعدل لك الآن.
السائل : يقول نحن مجموعة من المدرسين نسافر يوميا إلى قرية تبعد عن المدينة مائة وخمسين كيلو مترا.
الشيخ : صح.
السائل : وندرك صلاة الظهر في الطريق فهل لنا أن نقصر؟
الشيخ : أرى أن الاحتياط لهؤلاء الإخوة ألا يقصروا ، لأنهم ما داموا يرجعون في يومهم فإن ذلك لا يعد سفرا. فالاحتياط أن لا يقصروا. وإن قصروا بناء على أن مسافة القصر ثلاثة وثمانين كيلو فأرجو ألا يكون عليهم بأس. لكن الاحتياط الذي تبرأ به الذمة يقينا إن شاء الله أن يصلوا أربعا كم بقي؟ أربع دقايق؟
الطالب : بقي طيب.
الشيخ : مائة وخمسون؟
السائل : مائة.
الشيخ : ...
السائل : يقول وندرك صلاة الظهر في الطريق.
الشيخ : أعد السؤال أعدل لك الآن.
السائل : يقول نحن مجموعة من المدرسين نسافر يوميا إلى قرية تبعد عن المدينة مائة وخمسين كيلو مترا.
الشيخ : صح.
السائل : وندرك صلاة الظهر في الطريق فهل لنا أن نقصر؟
الشيخ : أرى أن الاحتياط لهؤلاء الإخوة ألا يقصروا ، لأنهم ما داموا يرجعون في يومهم فإن ذلك لا يعد سفرا. فالاحتياط أن لا يقصروا. وإن قصروا بناء على أن مسافة القصر ثلاثة وثمانين كيلو فأرجو ألا يكون عليهم بأس. لكن الاحتياط الذي تبرأ به الذمة يقينا إن شاء الله أن يصلوا أربعا كم بقي؟ أربع دقايق؟
الطالب : بقي طيب.
9 - نحن مجموعة من المدرسين نسافر يوميا إلى قرية تبعد عن المدينة مائة وخمسين كيلو وندرك صلاة الظهر في الطريق فهل لنا قصر الصلاة.؟ أستمع حفظ
هل يجب الزكاة في الأرض كل سنة أو عند البيع يزكيها مرة واحدة؟
السائل : يقول السائل لي أرض اشتريتها.
الشيخ : ليَ.
السائل : لي أرض اشتريتها منذ أربع سنوات بمبلغ سبعين ألف ريال. ثم انخفض سعرها. هل أزكيها كل سنة أم عند بيعها فقط؟
الشيخ : لا. يزكي كل سنة. لكن يزكيها بم تساوي. فمثلا إذا كانت في السنة الثانية تساوي خمسين وهو قد اشتراها بسبعين كم يزكي؟ خمسين. في الثالثة أربعين يزكي أربعين. في الرابعة ثلاثين يزكي ثلاثين. لكن قد يقول أنا ما عندي فلوس يعني ما عندي النقود السائلة. نقول الحمد لله قيد وإذا بعتها أخرج الزكاة عن ما مضى.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : ليَ.
السائل : لي أرض اشتريتها منذ أربع سنوات بمبلغ سبعين ألف ريال. ثم انخفض سعرها. هل أزكيها كل سنة أم عند بيعها فقط؟
الشيخ : لا. يزكي كل سنة. لكن يزكيها بم تساوي. فمثلا إذا كانت في السنة الثانية تساوي خمسين وهو قد اشتراها بسبعين كم يزكي؟ خمسين. في الثالثة أربعين يزكي أربعين. في الرابعة ثلاثين يزكي ثلاثين. لكن قد يقول أنا ما عندي فلوس يعني ما عندي النقود السائلة. نقول الحمد لله قيد وإذا بعتها أخرج الزكاة عن ما مضى.
السائل : جزاكم الله خيرا.
رجل فاته شيء من الصلاة وسجد الإمام للسهو بعد السلام فمتى يسجد المأموم؟
السائل : هذا مأموم فاته شيء من الصلاة وسجد الإمام لسجود السهو بعد السلام فمتى يسجد هو؟
الشيخ : هذه مسألة مهمة. إذا كان سجود السهو بعد سلام الإمام وأنت قد فاتك شيء فلا تسجد مع الإمام ، لأن الإمام سجد بعد أن سلم وأنهى صلاته. وأنت انفصلت منه بعد؟ بعد سلامه. فلا تسجد معه. قم واقض ما عليك ثم إن كنت قد أدركت الإمام في سهوه فاسجد للسهو بعد السلام. وإن كان الإمام قد سها قبل أن تدخل معه فليس عليك سجود.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : هذه مسألة مهمة. إذا كان سجود السهو بعد سلام الإمام وأنت قد فاتك شيء فلا تسجد مع الإمام ، لأن الإمام سجد بعد أن سلم وأنهى صلاته. وأنت انفصلت منه بعد؟ بعد سلامه. فلا تسجد معه. قم واقض ما عليك ثم إن كنت قد أدركت الإمام في سهوه فاسجد للسهو بعد السلام. وإن كان الإمام قد سها قبل أن تدخل معه فليس عليك سجود.
السائل : جزاكم الله خيرا.
هل ورد تفسير اليد بالقوة في غير قوله تعالى:" والسماء بنيناها بأيد ".؟
السائل : يقول فضيلة الشيخ هل ورد تفسير اليد بالقوة في غير هذا الموضع من كتاب الله؟
الشيخ : أين؟
السائل : (( والسماء بنيناها بأييد )).
الشيخ : ما جاء بالسؤال؟
السائل : بلى في الأول لكن اختصرته.
الشيخ : سقط منك. عفا الله عنك.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : قوله تعالى : (( والسماء بنيناها بأييد )). لا تظنوا أن أيد جمع يد أبدا هي مصدر مصدر آد يئيد أيدا. مثل كال ايش؟ يكيل كيلا. مثل باع يبيع بيعا. فأيْد هنا مصدر فعلها إيش؟ آد وليست بجمع يد أبدا. المعنى وآد بمعنى قوي. آد بمعنى قوي. وعلى هذا فمعنى بأييد أي بقوة. وليس فيها تأويل أبدا. لكن ظن بعض الناس أنها بأيد أنها جمع يد وليس كذلك. هي مصدر آد يئيد أيدا. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا
السائل : يقول السائل ما حكم التصوير بإيضاح مع العلم أنه انتشر عنكم أنكم قلتم بجوازه.
الشيخ : الجواب أنه انتهى الوقت.
الشيخ : أين؟
السائل : (( والسماء بنيناها بأييد )).
الشيخ : ما جاء بالسؤال؟
السائل : بلى في الأول لكن اختصرته.
الشيخ : سقط منك. عفا الله عنك.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : قوله تعالى : (( والسماء بنيناها بأييد )). لا تظنوا أن أيد جمع يد أبدا هي مصدر مصدر آد يئيد أيدا. مثل كال ايش؟ يكيل كيلا. مثل باع يبيع بيعا. فأيْد هنا مصدر فعلها إيش؟ آد وليست بجمع يد أبدا. المعنى وآد بمعنى قوي. آد بمعنى قوي. وعلى هذا فمعنى بأييد أي بقوة. وليس فيها تأويل أبدا. لكن ظن بعض الناس أنها بأيد أنها جمع يد وليس كذلك. هي مصدر آد يئيد أيدا. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا
السائل : يقول السائل ما حكم التصوير بإيضاح مع العلم أنه انتشر عنكم أنكم قلتم بجوازه.
الشيخ : الجواب أنه انتهى الوقت.
اضيفت في - 2006-04-10