فتاوى الحرم النبوي-58b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
معنى قوله تعالى:" فكذبوه فعقروها. فدمدم عليهم ربهم بذنبهم فسواها. ولا يخاف عقباها ".
الشيخ : الله المستعان.
الطالب : مكتوب عن الراوي ... أو التحذير.
الشيخ : فرق بين هذا أو التحذير.
الطالب : ... .
الشيخ : إيش التقدير؟
الطالب : احذروا ناقة.
الشيخ : أو ذروا.
الطالب : احذروا.
الشيخ : أو ذروا . أيهن؟
الطالب : الثانية
الشيخ : أحسنت. ذروها تأكل في أرض الله تمام. ناقة الله مفعول لفعل محذوف ناقة الله أي ذروا ناقة الله وسقياها. ولكنهم كذبوه (( فعقروها فدمدم عليهم ربهم بذنبهم فسواها )) أي محاها حتى هلكوا عن آخرهم. (( ولا يخاف عقباها )). الفاعل في قوله : (( يخاف )) يعود على من؟ يعود على من يا إخوان؟ على الله. يعني أن الله لا يخاف عاقبة هذا الأمر لأن الأمر إليه. يعني أنت لو مثلا لو أنك هدمت بناء شخص أما تخاف العاقبة؟ نعم. بلى. الصواب بلى أخاف العاقبة. لكن الرب عز وجل من الذي يعاقبه حتى يخاف من عاقبة هذا الأمر؟ لا أحد. وعلى هذا انتهى الكلام على هذه السورة العظيمة.
الطالب : مكتوب عن الراوي ... أو التحذير.
الشيخ : فرق بين هذا أو التحذير.
الطالب : ... .
الشيخ : إيش التقدير؟
الطالب : احذروا ناقة.
الشيخ : أو ذروا.
الطالب : احذروا.
الشيخ : أو ذروا . أيهن؟
الطالب : الثانية
الشيخ : أحسنت. ذروها تأكل في أرض الله تمام. ناقة الله مفعول لفعل محذوف ناقة الله أي ذروا ناقة الله وسقياها. ولكنهم كذبوه (( فعقروها فدمدم عليهم ربهم بذنبهم فسواها )) أي محاها حتى هلكوا عن آخرهم. (( ولا يخاف عقباها )). الفاعل في قوله : (( يخاف )) يعود على من؟ يعود على من يا إخوان؟ على الله. يعني أن الله لا يخاف عاقبة هذا الأمر لأن الأمر إليه. يعني أنت لو مثلا لو أنك هدمت بناء شخص أما تخاف العاقبة؟ نعم. بلى. الصواب بلى أخاف العاقبة. لكن الرب عز وجل من الذي يعاقبه حتى يخاف من عاقبة هذا الأمر؟ لا أحد. وعلى هذا انتهى الكلام على هذه السورة العظيمة.
تفسير سورة التين وقوله تعالى:" والتين والزيتون. وطور سنين. وهذا البلد الأمين. لقد خلقنا الإنسان في أحسن التقويم " والكلام على الفطرة
الشيخ : نأتي للسورة الثانية قرأت في الركعة الثانية (( والتين والزيتون وطور سنين وهذا البلد الأمين )). ((التين والزيتون )) معروف. أقسم الله به لما فيه من الخير والبركات. وقيل : إنه أقسم به لأنه في أرض الشام التي هي مكان بعث الأنبياء من بني إسرائيل. (( وطور سنين )) هو الطور الذي كلم الله منه من؟ موسى عليه الصلاة والسلام (( وهذا البلد الأمين )) يعني مكة التي بُعث منها من؟ محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم. أقسم الله بهذه الأماكن لأنها أماكن حدث عظيم وهي الرسالات الإلهية.
2 - تفسير سورة التين وقوله تعالى:" والتين والزيتون. وطور سنين. وهذا البلد الأمين. لقد خلقنا الإنسان في أحسن التقويم " والكلام على الفطرة أستمع حفظ
معنى قوله تعالى:" لقد خلقنا الأنسان في أحسن تقويم ثم رددناه أسفل سافلين ".
الشيخ : (( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )) اللام للتوكيد وقد للتحقيق. فهي توكيد. فتكون هذه الجملة مؤكدة بكم مؤكد؟ من قال ثلاثة هنا؟ صوت بلا يد. من تفضل؟ بثلاثة مؤكدات.
الطالب : القسم.
الشيخ : الأول القسم .
الطالب : واللام مؤكدة.
الشيخ : والثاني اللام والثالث.
الطالب : قد.
الشيخ : قد بارك الله فيك. (( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )).
قد يقول قائل : أليس خبر الله حقا وصدقا بدون يمين ؟
الطالب : بلى.
الشيخ : الجواب خبر الله مقبول وهو حق وصدق بدون يمين. إذن لماذا يقسم الله؟ نقول :إن القرآن الكريم نزل باللسان العربي المبين. قال الله تعالى : (( وإنه لتنزيل رب العالمين نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين )). واللسان العربي المبين يؤكد الأشياء الهامة بأنواع المؤكدات ، لأنه باللسان العربي. فأقسم الله هذا القسم المؤكد ، لأن هذا أسلوب عربي. والقرآن نزل بإيش؟ باللسان العربي. ولقد أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن يقسم على الحق في مواضع من القرآن. الإشارة كم هذه؟ الإشارة. نسيت الإصبع الخامس يا رجل. خمسة أصابع. هل هذا كلامي حقيقة أو أقل أو أكثر؟ أقل. كم؟ أربعة؟ هل هذا حقيقة أو أقل؟ الظاهر ستقولون أقل. ستقولون أقل. طيب هي أقل. هي ثلاث مواضع. في ثلاثة مواضع أمر الله نبيه أن يقسم ويحلف. قال احلف بهذا المعنى يعني فمن يذكر لي الأول؟ تفضل.
الطالب : (( قل إي وربي إنه لحق )).
الشيخ : اذكر أول الآية.
الطالب : لا أذكر.
الشيخ : إيه طيب استرح .
الطالب : (( ويستنبئونك أحق هو قل إي وربي ))
الشيخ : (( ويستنبئونك )) يعني يطلبون منك أن تنبئهم هل هو حق أو غير حق؟ فقال الله : (( قل إي وربي إنه لحق )). هذا واحد الموضع الثاني؟ تفضل .
الطالب : سورة التغابن.
الشيخ : سورة إيش ؟
الطالب : التغابن.
الشيخ : التغابن.
الطالب : (( زعم الذين كفروا ألن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن )).
الشيخ : (( زعم الذين كفروا ألن يبعثوا )) في التغابن (( قل بلى وربي لتبعثن )). استرح. الموضع الثالث؟ تفضل.
الطالب : سورة سبأ.
الشيخ : في سورة سبأ.
الطالب : (( بلى وربي ... )) .
الشيخ : اذكر أول الآية تفضل.
الطالب : (( وقال الذين كفروا )).
الشيخ : (( وقال الذين كفروا لا تأتينا الساعة قل بلى وربي لتأتينكم عالم الغيب )). أحسنت. أمر نبيه أن يقسم في ثلاث مواضع من القرآن لأن المقسم عليه أمر هام كون القرآن حقا. والثاني : قيام الساعة. والثالث : البعث. (( لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم وذلك على الله يسير )). (( لقد خلقنا الإنسان )) نعود إلى السورة (( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )) أي إنسان كل الإنسان. خلق الله الإنسان على الفطرة الفطرة السوية كما جاء في الحديث الصحيح : ( كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودناه أو ينصرانه أو يمجسانه ). إن كان أبواه يهوديين صار يهوديا. إن كانا نصرانيين كان نصرانيا. إن كانا مجوسيين كان مجوسيا لأنه عاش في أحضان هؤلاء الكفرة اليهود والنصارى والمجوس. والإنسان تؤثر عليه البيئة فيتأثر. يكون يهوديا أو نصرانيا أو مجوسيا. وفي هذا دليل واضح على أن اليهود والنصارى الذين يسمون أنفسهم المسيحيين والمجوس كلهم في مرتبة واحدة بمعنى أنهم كلهم على باطل .كلهم على باطل. كلهم مخالفون للفطرة. وبهذا ندحض قول من يحاولون اليوم أن يخلطوا بين الحق والباطل ، أن يقولوا هذه أديان سماوية. اليهود على دين سماوي. النصارى على دين سماوي. المسلمون على دين سماوي. نقول : هذا أكذب الكذب. أكذب كلمة قالها قائلها هذه الكلمة هل اليهود الآن على دين سماوي؟ أجيبوا يا إخوان. لا والذي فطر السماوات والأرض. ليسوا على دين سماوي. بل على دين باطل نسخه الله تعالى بشريعة عيسى. هل النصارى الذين يسمون أنفسهم المسيحيين نسبة للمسيح هل هم على دين حق؟ لا والذي فطر السماوات والأرض إنهم على دين باطل ، أي منسوخ نسخ بإيش؟ برسالة محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم. فليسوا على دين إذا كان اليهود يقولون ليست النصارى على شيء والنصارى يقولون ليست اليهود على شيء فنحن نقول ليس اليهود ولا النصارى على شيء لأنهم كفروا. فإذا قالوا نحن نؤمن بالله. وقد قال الله تعالى : (( آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله )). ماذا نقول لهم؟ نقول : أنتم فرقتم بين الرسل. كذبتم محمدا أنتم أيها اليهود وكذبتم عيسى. بل وكذبتم موسى. صح إخواني؟ الآن الذين كذبوا محمدا عليه الصلاة والسلام من اليهود نقول هم كذبوا عيسى وكذبوا محمدا وكذبوا موسى لأن صفة محمدا صلى الله عليه وسلم موجودة في التوراة والإنجيل. يعرفون محمدا كما يعرفون أبنائهم. إذن كذبوا موسى. ثم نقول من كذب واحدا من الرسل فقد كذب جميع الرسل. من كذب واحدا من الرسل فقد كذب جميع الرسل حتى رسوله الذي يدعي أنه يتبعه قد كذبه. إيش الدليل؟ الدليل من القرآن : (( كذبت قوم نوح المرسلين )). وهل هناك رسول بعث قبل نوح؟ لا. ومع ذلك قال :كذبت المرسلين. فقوم نوح الذين كذبوا نوحا كذبوا جميع الرسل الذين بعده. والذين كذبوا محمدا كذبوا جميع الرسل السابقين فهم مكذبون. فكيف يقال إن هؤلاء آمنوا بالله ورسله ؟ كيف يحاول أن يجمع بين ديانات منسوخة وبين دين قائم؟ أليس الله يقول : (( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه ))؟ بلى. أي إنسان يقول إن هناك دينا يقبله الله فهو مكذب للآية. المسألة خطيرة يا إخواني. نحن يمكن أن نعاهد اليهود والنصارى على معاهدات بالشروط الشرعية. لكن لا يمكن أبدا أن نقر بأنهم على دين مقبول عند الله. أبدا بأي حال من الأحوال. الأمر خطير. والذين يداهنون هؤلاء اليهود والنصارى لقوتهم المادية هم على خطر عظيم. نحن نشهد الله وملائكته وجميع خلقه أن اليهود ليسوا على دين. وأن النصارى ليسوا على دين. وأنه يجب على الجميع أن يدينوا بإيش؟ بدين الإسلام الذي يؤمن بجميع الأديان. ومن النكت ومن النكت التي سمعناها أن رجلا من النصارى قال لرجل من المسلمين : أنتم ظلمة ليس عندكم عدل ليس عندكم حق ليش؟ قال : لأنكم تمنعون أن يتزوج النصراني مسلمة. وتقولون يجوز للمسلم أن يتزوج نصرانية. ونكمل بعد متابعة المؤذن إن شاء الله تعالى.
اللهم صل على محمد اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا والوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد. اللهم اغفر لي ولوالدي.
سمعتم احتجاج النصراني على المسلم؟ بماذا؟ بماذا يا جماعة؟ قال : النصراني للمسلم ليس عندكم عدل ، لأنكم تقولون يجوز للمسلم أن يتزوج نصرانية ولا يجوز للنصراني أن يتزوج مسلمة. وهذا ليس بعدل. قال له المسلم على الطبيعة نحن نؤمن برسولكم وأنتم إيش؟ لا تؤمنون برسولنا. آمنوا برسولنا كما آمنا برسولكم ونعطيكم بناتنا إيش هذا الجواب؟ جميل جدا ألقمه حجرا بكل سهولة. وبهذا يتبين أنه لا يمكن الجمع بين الأديان أبدا دين الإسلام دين مستقل لا يحتاج إلى تكميل ولا يحتاج إلى دين آخر. والديانات الأخرى كلها منسوخة بالدين الإسلام. نعم. الأسئلة ؟ الأسئلة جاءت وإلا بعد الصلاة؟
الطالب : الذي تراه.
الشيخ : نعم؟
الطالب : الذي ترونه.
الشيخ : كالعادة. نعم.
الطالب : كمل السورة يا شيخ.
الشيخ : نعم. طيب تكميل السورة. أخشى يطول بنا الوقت يكون إن شاء الله في درس آخر مقبل إذا قدر الله تعالى أن نزور المدينة مرة ثانية.
السائل : الفجر ما في درس؟
الشيخ : الفجر ما في درس.
السائل : بسم الله والحمد لله. والصلاة والسلام على خير خلق الله سيدنا ونبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحابته ومن اقتفى أثره واهتدى بهداه إلى يوم الدين.
يقول السائل : فضيلة الشيخ لماذا لا
الطالب : القسم.
الشيخ : الأول القسم .
الطالب : واللام مؤكدة.
الشيخ : والثاني اللام والثالث.
الطالب : قد.
الشيخ : قد بارك الله فيك. (( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )).
قد يقول قائل : أليس خبر الله حقا وصدقا بدون يمين ؟
الطالب : بلى.
الشيخ : الجواب خبر الله مقبول وهو حق وصدق بدون يمين. إذن لماذا يقسم الله؟ نقول :إن القرآن الكريم نزل باللسان العربي المبين. قال الله تعالى : (( وإنه لتنزيل رب العالمين نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين )). واللسان العربي المبين يؤكد الأشياء الهامة بأنواع المؤكدات ، لأنه باللسان العربي. فأقسم الله هذا القسم المؤكد ، لأن هذا أسلوب عربي. والقرآن نزل بإيش؟ باللسان العربي. ولقد أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن يقسم على الحق في مواضع من القرآن. الإشارة كم هذه؟ الإشارة. نسيت الإصبع الخامس يا رجل. خمسة أصابع. هل هذا كلامي حقيقة أو أقل أو أكثر؟ أقل. كم؟ أربعة؟ هل هذا حقيقة أو أقل؟ الظاهر ستقولون أقل. ستقولون أقل. طيب هي أقل. هي ثلاث مواضع. في ثلاثة مواضع أمر الله نبيه أن يقسم ويحلف. قال احلف بهذا المعنى يعني فمن يذكر لي الأول؟ تفضل.
الطالب : (( قل إي وربي إنه لحق )).
الشيخ : اذكر أول الآية.
الطالب : لا أذكر.
الشيخ : إيه طيب استرح .
الطالب : (( ويستنبئونك أحق هو قل إي وربي ))
الشيخ : (( ويستنبئونك )) يعني يطلبون منك أن تنبئهم هل هو حق أو غير حق؟ فقال الله : (( قل إي وربي إنه لحق )). هذا واحد الموضع الثاني؟ تفضل .
الطالب : سورة التغابن.
الشيخ : سورة إيش ؟
الطالب : التغابن.
الشيخ : التغابن.
الطالب : (( زعم الذين كفروا ألن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن )).
الشيخ : (( زعم الذين كفروا ألن يبعثوا )) في التغابن (( قل بلى وربي لتبعثن )). استرح. الموضع الثالث؟ تفضل.
الطالب : سورة سبأ.
الشيخ : في سورة سبأ.
الطالب : (( بلى وربي ... )) .
الشيخ : اذكر أول الآية تفضل.
الطالب : (( وقال الذين كفروا )).
الشيخ : (( وقال الذين كفروا لا تأتينا الساعة قل بلى وربي لتأتينكم عالم الغيب )). أحسنت. أمر نبيه أن يقسم في ثلاث مواضع من القرآن لأن المقسم عليه أمر هام كون القرآن حقا. والثاني : قيام الساعة. والثالث : البعث. (( لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم وذلك على الله يسير )). (( لقد خلقنا الإنسان )) نعود إلى السورة (( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )) أي إنسان كل الإنسان. خلق الله الإنسان على الفطرة الفطرة السوية كما جاء في الحديث الصحيح : ( كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودناه أو ينصرانه أو يمجسانه ). إن كان أبواه يهوديين صار يهوديا. إن كانا نصرانيين كان نصرانيا. إن كانا مجوسيين كان مجوسيا لأنه عاش في أحضان هؤلاء الكفرة اليهود والنصارى والمجوس. والإنسان تؤثر عليه البيئة فيتأثر. يكون يهوديا أو نصرانيا أو مجوسيا. وفي هذا دليل واضح على أن اليهود والنصارى الذين يسمون أنفسهم المسيحيين والمجوس كلهم في مرتبة واحدة بمعنى أنهم كلهم على باطل .كلهم على باطل. كلهم مخالفون للفطرة. وبهذا ندحض قول من يحاولون اليوم أن يخلطوا بين الحق والباطل ، أن يقولوا هذه أديان سماوية. اليهود على دين سماوي. النصارى على دين سماوي. المسلمون على دين سماوي. نقول : هذا أكذب الكذب. أكذب كلمة قالها قائلها هذه الكلمة هل اليهود الآن على دين سماوي؟ أجيبوا يا إخوان. لا والذي فطر السماوات والأرض. ليسوا على دين سماوي. بل على دين باطل نسخه الله تعالى بشريعة عيسى. هل النصارى الذين يسمون أنفسهم المسيحيين نسبة للمسيح هل هم على دين حق؟ لا والذي فطر السماوات والأرض إنهم على دين باطل ، أي منسوخ نسخ بإيش؟ برسالة محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم. فليسوا على دين إذا كان اليهود يقولون ليست النصارى على شيء والنصارى يقولون ليست اليهود على شيء فنحن نقول ليس اليهود ولا النصارى على شيء لأنهم كفروا. فإذا قالوا نحن نؤمن بالله. وقد قال الله تعالى : (( آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله )). ماذا نقول لهم؟ نقول : أنتم فرقتم بين الرسل. كذبتم محمدا أنتم أيها اليهود وكذبتم عيسى. بل وكذبتم موسى. صح إخواني؟ الآن الذين كذبوا محمدا عليه الصلاة والسلام من اليهود نقول هم كذبوا عيسى وكذبوا محمدا وكذبوا موسى لأن صفة محمدا صلى الله عليه وسلم موجودة في التوراة والإنجيل. يعرفون محمدا كما يعرفون أبنائهم. إذن كذبوا موسى. ثم نقول من كذب واحدا من الرسل فقد كذب جميع الرسل. من كذب واحدا من الرسل فقد كذب جميع الرسل حتى رسوله الذي يدعي أنه يتبعه قد كذبه. إيش الدليل؟ الدليل من القرآن : (( كذبت قوم نوح المرسلين )). وهل هناك رسول بعث قبل نوح؟ لا. ومع ذلك قال :كذبت المرسلين. فقوم نوح الذين كذبوا نوحا كذبوا جميع الرسل الذين بعده. والذين كذبوا محمدا كذبوا جميع الرسل السابقين فهم مكذبون. فكيف يقال إن هؤلاء آمنوا بالله ورسله ؟ كيف يحاول أن يجمع بين ديانات منسوخة وبين دين قائم؟ أليس الله يقول : (( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه ))؟ بلى. أي إنسان يقول إن هناك دينا يقبله الله فهو مكذب للآية. المسألة خطيرة يا إخواني. نحن يمكن أن نعاهد اليهود والنصارى على معاهدات بالشروط الشرعية. لكن لا يمكن أبدا أن نقر بأنهم على دين مقبول عند الله. أبدا بأي حال من الأحوال. الأمر خطير. والذين يداهنون هؤلاء اليهود والنصارى لقوتهم المادية هم على خطر عظيم. نحن نشهد الله وملائكته وجميع خلقه أن اليهود ليسوا على دين. وأن النصارى ليسوا على دين. وأنه يجب على الجميع أن يدينوا بإيش؟ بدين الإسلام الذي يؤمن بجميع الأديان. ومن النكت ومن النكت التي سمعناها أن رجلا من النصارى قال لرجل من المسلمين : أنتم ظلمة ليس عندكم عدل ليس عندكم حق ليش؟ قال : لأنكم تمنعون أن يتزوج النصراني مسلمة. وتقولون يجوز للمسلم أن يتزوج نصرانية. ونكمل بعد متابعة المؤذن إن شاء الله تعالى.
اللهم صل على محمد اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا والوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد. اللهم اغفر لي ولوالدي.
سمعتم احتجاج النصراني على المسلم؟ بماذا؟ بماذا يا جماعة؟ قال : النصراني للمسلم ليس عندكم عدل ، لأنكم تقولون يجوز للمسلم أن يتزوج نصرانية ولا يجوز للنصراني أن يتزوج مسلمة. وهذا ليس بعدل. قال له المسلم على الطبيعة نحن نؤمن برسولكم وأنتم إيش؟ لا تؤمنون برسولنا. آمنوا برسولنا كما آمنا برسولكم ونعطيكم بناتنا إيش هذا الجواب؟ جميل جدا ألقمه حجرا بكل سهولة. وبهذا يتبين أنه لا يمكن الجمع بين الأديان أبدا دين الإسلام دين مستقل لا يحتاج إلى تكميل ولا يحتاج إلى دين آخر. والديانات الأخرى كلها منسوخة بالدين الإسلام. نعم. الأسئلة ؟ الأسئلة جاءت وإلا بعد الصلاة؟
الطالب : الذي تراه.
الشيخ : نعم؟
الطالب : الذي ترونه.
الشيخ : كالعادة. نعم.
الطالب : كمل السورة يا شيخ.
الشيخ : نعم. طيب تكميل السورة. أخشى يطول بنا الوقت يكون إن شاء الله في درس آخر مقبل إذا قدر الله تعالى أن نزور المدينة مرة ثانية.
السائل : الفجر ما في درس؟
الشيخ : الفجر ما في درس.
السائل : بسم الله والحمد لله. والصلاة والسلام على خير خلق الله سيدنا ونبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحابته ومن اقتفى أثره واهتدى بهداه إلى يوم الدين.
يقول السائل : فضيلة الشيخ لماذا لا
لماذا لا يكون الضمير في قوله تعالى:" والليل إذا يغشاها والنهار إذا جلاها " عائد على الشمس.؟
السائل : يكون الضمير في قوله.
الشيخ : أعد أعد.
السائل : يقول فضيلة الشيخ.
الشيخ : نعم.
السائل : لماذا لا يكون الضمير في قوله : (( والليل إذا يغشاها والنهار إذا جلاها )) عائدا إلى الشمس؟ وأنتم حفظكم الله قلتم إن الضمير راجع إلى البسيطة.
الشيخ : نعم. لا يصح هذا ، لأن الليل لا يغشى الشمس لا يغطيها. الشمس إذا ذهبت جاء الليل. نعم .
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : أعد أعد.
السائل : يقول فضيلة الشيخ.
الشيخ : نعم.
السائل : لماذا لا يكون الضمير في قوله : (( والليل إذا يغشاها والنهار إذا جلاها )) عائدا إلى الشمس؟ وأنتم حفظكم الله قلتم إن الضمير راجع إلى البسيطة.
الشيخ : نعم. لا يصح هذا ، لأن الليل لا يغشى الشمس لا يغطيها. الشمس إذا ذهبت جاء الليل. نعم .
السائل : جزاكم الله خيرا.
4 - لماذا لا يكون الضمير في قوله تعالى:" والليل إذا يغشاها والنهار إذا جلاها " عائد على الشمس.؟ أستمع حفظ
ما الحكم إذا وعد رجل رجلا بشيء وفي نيته أن لا ينجز له ذلك؟
السائل : يقول السائل أو سائل آخر بعض الناس عندما تطلب منه شيء يقول لك سآتيك به غدا إن شاء الله وهو في نيته أن لا ينفذ ذلك فما رأيكم في هذا ؟
الشيخ : يكون هذا جامعا بين أمرين : بين الكذب في المقال وعدم الوفاء في الوعد. فعليه أن يتوب إلى الله عز وجل. وإذا كان من نيته أن لا يأتيه به فيقول بالصراحة. لن آتيك به. والصراحة هي الإيمان. والنفاق والقول بخلاف الفعل هذا من آيات المنافقين والعياذ بالله. قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أوتمن خان ). نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : يكون هذا جامعا بين أمرين : بين الكذب في المقال وعدم الوفاء في الوعد. فعليه أن يتوب إلى الله عز وجل. وإذا كان من نيته أن لا يأتيه به فيقول بالصراحة. لن آتيك به. والصراحة هي الإيمان. والنفاق والقول بخلاف الفعل هذا من آيات المنافقين والعياذ بالله. قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أوتمن خان ). نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
هل يجوز الحلف بالقرآن الكريم؟
السائل : هذا سائل يقول : هل يجوز الحلف بالقرآن الكريم؟ أرجو منكم التوضيح بالدليل والتعليل.
الشيخ : نعم. الحلف بالقرآن الكريم جائز لأن القرآن الكريم كلام الله عز وجل. وكلامه من صفاته. والحلف بصفات الله جائز ولا مانع منه كما نص على ذلك أهل العلم. نعم .
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : نعم. الحلف بالقرآن الكريم جائز لأن القرآن الكريم كلام الله عز وجل. وكلامه من صفاته. والحلف بصفات الله جائز ولا مانع منه كما نص على ذلك أهل العلم. نعم .
السائل : جزاكم الله خيرا.
بعض الناس يؤثرون هواهم على طاعة الله فهل يدخلون تحت قوله تعالى:" ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله ".؟
السائل : يقول السائل بعض من الناس يؤثر هواه على طاعة الله. فهل يدخلون تحت قوله تعالى : (( ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله ))؟
الشيخ : نعم. الذي يؤثر هواه على طاعة ربه لا يدخل فيما قاله السائل. لكنه يدخل فيما قاله الله تعالى : (( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه )). فالمتبع لهواه مقدما له على هدى الله عز وجل هذا اتخذه إلها. ولا تتعجبوا من هذا. لقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( تعس عبد الدينار تعس عبد الدرهم تعس عبد الخميصة تعس عبد الخميلة ). ما معنى عبد الدينار ؟ هو الذي قدم تحصيل الدينار على طاعة الله. لأنه ليس مراد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن الإنسان يضع الدرهم ويسجد له. لا ، قصده أنه اتبع الدرهم وجعله مقدما على أوامر الله. ولهذا قال : ( إن أعطي رضي وإن لم يعط سخط ).
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : نعم. الذي يؤثر هواه على طاعة ربه لا يدخل فيما قاله السائل. لكنه يدخل فيما قاله الله تعالى : (( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه )). فالمتبع لهواه مقدما له على هدى الله عز وجل هذا اتخذه إلها. ولا تتعجبوا من هذا. لقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( تعس عبد الدينار تعس عبد الدرهم تعس عبد الخميصة تعس عبد الخميلة ). ما معنى عبد الدينار ؟ هو الذي قدم تحصيل الدينار على طاعة الله. لأنه ليس مراد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن الإنسان يضع الدرهم ويسجد له. لا ، قصده أنه اتبع الدرهم وجعله مقدما على أوامر الله. ولهذا قال : ( إن أعطي رضي وإن لم يعط سخط ).
السائل : جزاكم الله خيرا.
7 - بعض الناس يؤثرون هواهم على طاعة الله فهل يدخلون تحت قوله تعالى:" ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله ".؟ أستمع حفظ
هل الكافر إذا قال لا إله إلا الله حال كفره وهو لا يفهم معناها يعتبر مسلما بذلك.؟
السائل : يقول السائل هل الكافر إذا كان يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله حال كفره. ودلت قرائن على أنه لا يفهم معناها هل؟
الشيخ : على أنه إيش؟
السائل : لا يفهم معناها. هل يعتبر بذلك مسلما علما أنه يشترط لصحة الكلام أن يكون واضعه قاصدا لوضعه؟
الشيخ : نعم قال أهل العلم رحمهم الله إذا قال الكافر أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صار مسلما لا يقبل منه بعد ذلك أن يرتد. فإن ارتد فحكمه حكم المرتدين يطالب بالرجوع إلى الإسلام. فإن لم يرجع قُتل. لكن يجب علينا إذا كان هذا القائل ليس عربيا يجب علينا أن نفهمه معناها بالعربية بلغته. لقول الله تبارك وتعالى : (( وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم فيضل الله من يشاء ويهدي من يشاء )). نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : على أنه إيش؟
السائل : لا يفهم معناها. هل يعتبر بذلك مسلما علما أنه يشترط لصحة الكلام أن يكون واضعه قاصدا لوضعه؟
الشيخ : نعم قال أهل العلم رحمهم الله إذا قال الكافر أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صار مسلما لا يقبل منه بعد ذلك أن يرتد. فإن ارتد فحكمه حكم المرتدين يطالب بالرجوع إلى الإسلام. فإن لم يرجع قُتل. لكن يجب علينا إذا كان هذا القائل ليس عربيا يجب علينا أن نفهمه معناها بالعربية بلغته. لقول الله تبارك وتعالى : (( وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم فيضل الله من يشاء ويهدي من يشاء )). نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
هل يجوز الحلف بقول والذي نفسي بيده أم أنها خاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم؟
السائل : يقول السائل فضيلة الشيخ هل يجوز الحلف بقول : والذي نفسي بيده أم أنها خاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم؟
الشيخ : أنا أسأل السائل هل نفس هذا السائل بيد الله أو لا؟
الطالب : بيده. نعم.
الشيخ : نعم؟ طيب إذا لماذا لا يجوز الحلف بذلك؟ يجوز للإنسان أن يقول والذي نفسي بيده سواء كان الرسول عليه الصلاة والسلام أو غيره. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
السائل : يقول السائل هل وسائل الدعوة توقيفية؟ وهل يجوز نشر الدعوة من خلال الأجهزة المختلفة مثل الإعلام؟
الشيخ : إيش؟
الشيخ : أنا أسأل السائل هل نفس هذا السائل بيد الله أو لا؟
الطالب : بيده. نعم.
الشيخ : نعم؟ طيب إذا لماذا لا يجوز الحلف بذلك؟ يجوز للإنسان أن يقول والذي نفسي بيده سواء كان الرسول عليه الصلاة والسلام أو غيره. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
السائل : يقول السائل هل وسائل الدعوة توقيفية؟ وهل يجوز نشر الدعوة من خلال الأجهزة المختلفة مثل الإعلام؟
الشيخ : إيش؟
هل وسائل الدعوة توقيفية، وهل يجوز الدعوة بوسائل الإعلام؟
السائل : يقول يسأل عن وسائل الدعوة هل هي توقيفية؟ وهل يجوز نشرها من خلال أجهزة الإعلام المختلفة؟
الشيخ : وهل يجوز إيش؟
السائل : وهل يجوز نشرها من خلال أجهزة الإعلام المختلفة؟
الشيخ : نعم. وسائل الدعوة ليست توقيفية. لكن يدعى الإنسان بالكتاب والسنة. ويدعى أيضا بالوسائل الأخرى التي ترغبه في الإسلام. ولهذا جعل الله تعالى جعل الله تعالى للمؤلفة قلوبهم الذين يرجى إسلامهم جعل لهم نصيبا من الزكاة من أجل ترغيبهم في الإسلام. فوسائل الدعوة ليست توقيفية. ولكن لا يمكن أن تكون وسيلة الدعوة شيئا محرما أبدا.
سأل سائل وقال : هذا رجل كافر يحب الموسيقى والموسيقى حرام. هل يجوز أن ندعوه إلى الإسلام بالموسيقى؟ أجيبوا. لا يجوز. سبحان الله! تصلح الفاسد بفاسد. هذا لا يمكن. أما إذا كان في أمر مباح. فإن كل ما يجلب الناس إلى الإسلام فهو خير. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : وهل يجوز إيش؟
السائل : وهل يجوز نشرها من خلال أجهزة الإعلام المختلفة؟
الشيخ : نعم. وسائل الدعوة ليست توقيفية. لكن يدعى الإنسان بالكتاب والسنة. ويدعى أيضا بالوسائل الأخرى التي ترغبه في الإسلام. ولهذا جعل الله تعالى جعل الله تعالى للمؤلفة قلوبهم الذين يرجى إسلامهم جعل لهم نصيبا من الزكاة من أجل ترغيبهم في الإسلام. فوسائل الدعوة ليست توقيفية. ولكن لا يمكن أن تكون وسيلة الدعوة شيئا محرما أبدا.
سأل سائل وقال : هذا رجل كافر يحب الموسيقى والموسيقى حرام. هل يجوز أن ندعوه إلى الإسلام بالموسيقى؟ أجيبوا. لا يجوز. سبحان الله! تصلح الفاسد بفاسد. هذا لا يمكن. أما إذا كان في أمر مباح. فإن كل ما يجلب الناس إلى الإسلام فهو خير. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
هل يشرع الرد بقول بلى عند سماع آخر سورة التين وآخر سورة القيامة؟
السائل : يقول السائل في آخر سورة والتين قول الله سبحانه وتعالى : (( أليس الله بأحكم الحاكمين )) وفي آخر سورة القيامة : (( أليس ذلك بقادر على أن يحي الموتى )). هل يجوز الرد في أثناء الصلاة بلا أم لا؟
الشيخ : نعم. (( أليس الله بأحكم الحاكمين )). ما الجواب؟ بلى. قل هكذا ولو كنت في الصلاة. (( أليس ذلك بقادر على أن يحيى الموتى )) بلى. قل بلى وأنت تصلي. أخذنا هذا الجواب من قول الله تعالى : (( أوليس الذي خلق السماوات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم بلى وهو الخلاق العليم )). ومن قوله تعالى : (( أولم يروا أن الله الذي خلق السماوات والأرض ولم يعي بخلقهن بقادر على أن يحي الموتى بلى إنه على كل شيء )) إيش؟ (( إنه على كل شيء قدير )). طيب. المهم أنك إذا مرت بك هذه الآية وأمثالها فقل : بلى. (( أليس الله بكاف عبده ))؟ بلى. (( أليس الله بعزيز ذي انتقام ))؟ بلى. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : نعم. (( أليس الله بأحكم الحاكمين )). ما الجواب؟ بلى. قل هكذا ولو كنت في الصلاة. (( أليس ذلك بقادر على أن يحيى الموتى )) بلى. قل بلى وأنت تصلي. أخذنا هذا الجواب من قول الله تعالى : (( أوليس الذي خلق السماوات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم بلى وهو الخلاق العليم )). ومن قوله تعالى : (( أولم يروا أن الله الذي خلق السماوات والأرض ولم يعي بخلقهن بقادر على أن يحي الموتى بلى إنه على كل شيء )) إيش؟ (( إنه على كل شيء قدير )). طيب. المهم أنك إذا مرت بك هذه الآية وأمثالها فقل : بلى. (( أليس الله بكاف عبده ))؟ بلى. (( أليس الله بعزيز ذي انتقام ))؟ بلى. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
ما حكم الدعاء بقول: جزاك الله إن شاء الله أو وفقك الله إن شاء الله.؟
السائل : يقول ما حكم الدعاء بهذا الشكل جزاك الله خيرا إن شاء الله أو وفقك الله إن شاء الله ؟
الشيخ : الأفضل أن الإنسان إذا دعا يجزم فيقول جزاك الله خيرا. وفقك الله. هداك الله بدون أن يقول إن شاء الله. أما إذا قال إن شئت فهو حرام ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يقل أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت فإن الله لا مكره له ). هل أحد يبي يكره الله حتى نقول إن شئت يا ربنا اغفر لنا وارحمنا وإن شئت فلا؟ لا. لا مكره. فلا تقل :اللهم اغفرلي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت. أما إن شاء الله فهي أهون. ولهذا جاء في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول للمريض : ( لا بأس طهور إن شاء الله ). ففرق في هذه العبارات : اللهم اغفر لي إن شئت ، غفر الله لك إن شاء الله ، غفر الله لك بدون إن شاء الله. أيهما أفضل؟ غفر الله لك بدون إن شاء الله. غفر الله لك إن شاء الله يعني دائرة بين الكراهة وبين التحريم. اللهم اغفر لي إن شئت هذه حرام. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : الأفضل أن الإنسان إذا دعا يجزم فيقول جزاك الله خيرا. وفقك الله. هداك الله بدون أن يقول إن شاء الله. أما إذا قال إن شئت فهو حرام ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يقل أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت فإن الله لا مكره له ). هل أحد يبي يكره الله حتى نقول إن شئت يا ربنا اغفر لنا وارحمنا وإن شئت فلا؟ لا. لا مكره. فلا تقل :اللهم اغفرلي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت. أما إن شاء الله فهي أهون. ولهذا جاء في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول للمريض : ( لا بأس طهور إن شاء الله ). ففرق في هذه العبارات : اللهم اغفر لي إن شئت ، غفر الله لك إن شاء الله ، غفر الله لك بدون إن شاء الله. أيهما أفضل؟ غفر الله لك بدون إن شاء الله. غفر الله لك إن شاء الله يعني دائرة بين الكراهة وبين التحريم. اللهم اغفر لي إن شئت هذه حرام. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
ما تفسير قوله تعالى:" فلما آتاهما صالحا جعل له شركاء فيما آتاهما " وهل يصح أثر ابن عباس أن هذه نزلت في آدم وحواء؟
السائل : يقول السائل ما هو التفسير الصحيح في رأيكم لقوله تعالى : (( فلما أتاهما صالحا جعلا له شركاء فيما أتاهما فتعالى الله عما يشركون ))؟ وهل يثبت الأثر الذي رواه عكرمة عن ابن عباس في ذلك من كون المراد بهما آدم وحواء؟
الشيخ : الصواب أن المراد بهذه الآية بنو آدم (( هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها )) أي من هذه النفس من جنسها. (( فلما تغشاها حملت حملا خفيفا فمرت به )) إلى أن قال إيش؟ (( فتعالى الله عما يشركون )) أتى بصيغة الجمع للإفادة أن هذه عامة في جميع بني آدم. وقد ذكرنا في كتابنا شرح التوحيد أن أثر ابن عباس لا يصح. وذكرنا في ذلك فيما أذكره الآن ثمانية أوجه على بطلان هذا الأثر. وأنه لا يمكن أن يراد بهما أن يراد بها آدم وحواء ، لأنه لو كان المراد به آدم وحواء لكان هذا من الشرك. والأنبياء معصومون من الشرك. ولكان هذا أولى أن يعتذر آدم به إذا طلبت منه الشفاعة مع أنه يعتذر بإيش؟ بأكله من الشجرة. على كل حال من أراد أن يرجع إليه فليرجع إليه في كتابنا المذكور.
بعد الصلاة فيه أسئلة إن شاء الله.
الشيخ : الصواب أن المراد بهذه الآية بنو آدم (( هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها )) أي من هذه النفس من جنسها. (( فلما تغشاها حملت حملا خفيفا فمرت به )) إلى أن قال إيش؟ (( فتعالى الله عما يشركون )) أتى بصيغة الجمع للإفادة أن هذه عامة في جميع بني آدم. وقد ذكرنا في كتابنا شرح التوحيد أن أثر ابن عباس لا يصح. وذكرنا في ذلك فيما أذكره الآن ثمانية أوجه على بطلان هذا الأثر. وأنه لا يمكن أن يراد بهما أن يراد بها آدم وحواء ، لأنه لو كان المراد به آدم وحواء لكان هذا من الشرك. والأنبياء معصومون من الشرك. ولكان هذا أولى أن يعتذر آدم به إذا طلبت منه الشفاعة مع أنه يعتذر بإيش؟ بأكله من الشجرة. على كل حال من أراد أن يرجع إليه فليرجع إليه في كتابنا المذكور.
بعد الصلاة فيه أسئلة إن شاء الله.
اضيفت في - 2006-04-10