فتاوى الحرم النبوي-60a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
كلمة موجزة حول شفقة النبي صلى الله عليه وسلم بأمته ونصحه لهم
الشيخ : نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا. من يهده الله فلا مضل له. ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له. وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وخليله وأمينه على وحيه. أرسله الله تعالى بين يدي الساعة بشيرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا. فبلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده حتى أتاه اليقين. بل إنه وهو في سياق الموت كان صلى الله عليه وسلم يوصي أمته ويحذرها أوصاها بالصلاة وما ملكت الأيمان. فقال : ( الصلاة الصلاة وما ملكت أيمانكم ). وحذرها مما ينافي التوحيد ويكون ذريعة للشرك. فقال وهو في سياق الموت صلوات الله وسلامه عليه : ( لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ). فانظر يا أخي إلى هذا النصح العظيم من هذا النبي الكريم ينصح أمته فيأمرها بما ينفعها ويحذرها عما يضرها وهو في سياق الموت فصلوات الله وسلامه عليه. ونسأله تعالى أن يجزيه عنا خير ما جزى نبيا عن أمته ، وأن يحشرنا وإياكم في زمرته ، وأن يدخلنا في شفاعته ، وأن يسقينا من حوضه ، وأن يجمعنا به في جنات النعيم مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.
الكلام على الأشهر الحرم وسبب تسميتها بذلك.
الشيخ : أما بعد أيها الإخوة فإننا في استقبال شهر محرم. أحد الأشهر الحرم التي نص الله عليها في كتابه العزيز. فقال تعالى : (( إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم )). هذه الأربعة الحرم بينها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بأنها ثلاثة متوالية وواحد منفرد. أما الثلاثة المتوالية فإنها : ذو القعدة وذو الحجة والمحرم. وأما المنفرد فهو رجب. ولهذا يلقبه بعض الناس برجب الفرد لأنه انفرد عن الأشهر الثلاثة. وإنما كانت هذه الأشهر الثلاثة حرما لأن الناس يقصدون فيها بيت الله عز وجل. فذو القعدة والمحرم للسفر إلى البيت وذو الحجة لأداء مشاعر الحج. ولهذا بل لأداء شعائر الحج. ولهذا كانت حرما يحرم القتال فيها وتخص بعناية في تجنب ظلم النفس. ولهذا قال : (( فلا تظلموا فيهن أنفسكم )).
بيان أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر أربع عمر كلها في ذي الحجة ولم يعتمر في رجب كما كان يفعله أهل الجاهلية (الكلام على عمرة الحديبية وما وقع فيها من حوادث)
الشيخ : أما رجب فكانوا في الجاهلية يعظمونه ويأتون فيه بالعمرة. ولكن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم جعل بدل العمرة في رجب جعل بدلها في رمضان. فقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( عمرة في رمضان تعدل حجة ) ( عمرة في رمضان تعدل حجة ). ولم يعتمر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في رجب قط. إنما كان اعتماره في أشهر الحج في ذي القعدة. ولننظر اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم أربع عمر بعد هجرته ، أربع عمر فقط بعد هجرته. وتعلمون أنه بقي في المدينة كم سنة؟ كم؟
الطالب : عشر سنين.
الشيخ : عشر سنوات. ومع ذلك لم يعتمر إلا ثلاث مرات : عمرتان قبل فتح مكة ، وعمرتان بعد فتح مكة. العمرتان اللتان قبل فتح مكة هما : الأولى عمرة الحديبية. عمرة الحديبية وهي أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر وكان معه في تلك العمرة ألف وأربعمئة رجل ، ألف وأربعمئة. وأحرموا من ذي الحليفة وقادوا معهم النَّعم والإبل يهدونها إلى البيت الحرام. ولما وصل إلى الحديبية عند حدود الحرم منعه المشركون. قالوا لا يمكن تدخل. لماذا؟ لأنهم يقولون نحن أولياء الحرم. ولا يمكن أن تدخل حرمنا فيتحدث العرب أننا أُخذنا ضغطة يعني غصب علينا. وجرى بينهم وبين الرسول عليه الصلاة والسلام الصلح الذي يعرفه كثير منكم. ومنه من شروط الصلح أن يرجع الرسول عليه الصلاة والسلام يرجع بعد. أن قال : لبيك اللهم لبيك لبيك عمرة بعد أن ساق معه الهدي ليتقرب إلى الله بذبحه في الحرم؟ يرجع. بعد أن لبس ثياب الإحرام؟ يحلها لا يلبس ثياب الإحرام .كان هذا الشرط من أصعب ما يكون على المسلمين. حتى أن عمر قال يا رسول الله : ( ألست تحدثنا أننا ندخل الحرم ونطوف به. قال : بلى لكن هل قلت لك هذا العام؟ قال : لا. قال : إنك آتيه ومطوف به ). اللهم صل وسلم عليه. فعُمِّرَ عمر حتى أتاه وطاف به.
الطالب : عشر سنين.
الشيخ : عشر سنوات. ومع ذلك لم يعتمر إلا ثلاث مرات : عمرتان قبل فتح مكة ، وعمرتان بعد فتح مكة. العمرتان اللتان قبل فتح مكة هما : الأولى عمرة الحديبية. عمرة الحديبية وهي أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر وكان معه في تلك العمرة ألف وأربعمئة رجل ، ألف وأربعمئة. وأحرموا من ذي الحليفة وقادوا معهم النَّعم والإبل يهدونها إلى البيت الحرام. ولما وصل إلى الحديبية عند حدود الحرم منعه المشركون. قالوا لا يمكن تدخل. لماذا؟ لأنهم يقولون نحن أولياء الحرم. ولا يمكن أن تدخل حرمنا فيتحدث العرب أننا أُخذنا ضغطة يعني غصب علينا. وجرى بينهم وبين الرسول عليه الصلاة والسلام الصلح الذي يعرفه كثير منكم. ومنه من شروط الصلح أن يرجع الرسول عليه الصلاة والسلام يرجع بعد. أن قال : لبيك اللهم لبيك لبيك عمرة بعد أن ساق معه الهدي ليتقرب إلى الله بذبحه في الحرم؟ يرجع. بعد أن لبس ثياب الإحرام؟ يحلها لا يلبس ثياب الإحرام .كان هذا الشرط من أصعب ما يكون على المسلمين. حتى أن عمر قال يا رسول الله : ( ألست تحدثنا أننا ندخل الحرم ونطوف به. قال : بلى لكن هل قلت لك هذا العام؟ قال : لا. قال : إنك آتيه ومطوف به ). اللهم صل وسلم عليه. فعُمِّرَ عمر حتى أتاه وطاف به.
3 - بيان أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر أربع عمر كلها في ذي الحجة ولم يعتمر في رجب كما كان يفعله أهل الجاهلية (الكلام على عمرة الحديبية وما وقع فيها من حوادث) أستمع حفظ
العمرة الثانية للنبي صلى الله عليه وسلم وهي عمرة القضية، وسبب تسميتها بذلك
الشيخ : أما العمرة الثانية فهي التي تسمى عمرة القَضِيَّة. وهذه أيضا قبل فتح مكة.كانت في السنة من يعرف؟ السابعة لأن عمرة الحديبية في السنة السادسة في ذي القعدة. وهذه في السنة السابعة في ذي القعدة. اعتمر النبي عليه الصلاة والسلام ودخل مكة ولم تسمح له قريش إلا أن يبقى ثلاثة أيام. وإني أسألكم أيها الإخوة من أحق بالبيت ومن أولياء البيت؟ أجيبوا يا جماعة. الرسول عليه الصلاة والسلام وأصحابه. قال الله تعالى عن قريش : (( وما كانوا أولياءه إن أولياؤه إلا المتقون )). لم يبق في عمرة القضاء إلا ثلاثة أيام فقط. ولما تمت الثلاثة قالوا يلا امش يا محمد. ارجع. هذا وهو أحق الناس بالبيت صلوات الله وسلامه عليه. لكنه مع ذلك أوفى الناس بالشروط. لا أحد أوفى منه بالشروط. كان بينه وبين قريش شرط وأمضاه هذه العمرة تسمى إيه؟ عمرة القضية أو عمرة القضاء. وقد فهم بعض الناس أن تسميتها بعمرة القضاء هو أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قضى عمرته الأولى التي صد عن إتمامها. وبنوا على ذلك أن من صد عن الحرم وجب عليه أن يقضيها أن يقضي ما صد عنه. ولكن هذا غلط هذا وإن قاله بعض العلماء فإنه غلط. وإنما سميت عمرة القضاء أو القضية من باب المقاضاة يعني المعاهدة. كما جاء في الصلح هذا ما قاضى عليه محمد. فهي من المقاضاة وليست من القضاء. ولهذا لم يأت في هذه العمرة جميع الذين أحصروا عن عمرة الحديبية. مما يدل على أنها ليست عمرة القضاء بالمعنى الذي يفهمه كثير من الفقهاء ولكنها عمرة امشوا القضية من المقاضاة لا من القضاء. هاتان عمرتان كانتا قبل الفتح : الأولى في السادسة والثانية في السابعة.
العمرة الثالثة للنبي صلى الله عليه وسلم في فتح مكة بعد غزوة حنين.
الشيخ : والفتح في الثامنة والحمد لله. وفي سنة الفتح جاء النبي عليه الصلاة والسلام بعمرة فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما فتح مكة وخرج إلى الطائف في غزوة حنين وكتب الله له النصر والحمد لله رجع إلى مكة. ونزل في الجعرانة ليقسم الغنائم. وفي ليلة من الليالي دخل مكة ولم يعلم به كثير من أصحابه. فأحرم من الجعرانة وأدى العمرة ليلا بعد الفتح ولا قبل؟
الطالب : بعد؟
الشيخ : بعد الفتح؟
الطالب : بعد الفتح.
الشيخ : بعد الفتح.
الطالب : بعد؟
الشيخ : بعد الفتح؟
الطالب : بعد الفتح.
الشيخ : بعد الفتح.
العمرة الرابعة للنبي صلى الله عليه وسلم في حجته لأنه كان قارنا بين العمرة والحج
الشيخ : العمرة الرابعة في حجته عليه الصلاة والسلام. فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان قارنا أي جامعا بين العمرة والحج كما قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله إمام أهل السنة قال : " لا أشك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان قارنا ". لا أشك. " ولكن المتعة أحب إليّ لأنه صلى الله عليه وسلم أمر بها وقال : ( لو استقبلت من أمري ما استدبرت ما سقت الهدي ولأحللت معكم ). ". انتبه يا أخ. إذن كم عُمَرُ الرسول؟ كم؟ أربع: اثنتان اثنتان قبل الفتح ، واثنتان؟ وكم عمره؟ سؤال خاص ثلاث وستون سنة بارك الله فيك.
سبب اعتمار النبي صلى الله عليه وسلم في ذي القعدة ولم يعتمر في رجب
الشيخ : لم يعتمر النبي صلى الله عليه وسلم في رجب إنما اختار أن يعتمر في ذي القعدة الذي هو أحد أشهر الحج. أتدرون لماذا؟ لأنهم كانوا في الجاهلية يرون أن العمرة في أشهر الحج من أفجر الفجور من أفجر الفجور. ويقولون : " إذا برأ الدَّبر وعفا الأثر ودخل صفر حلت العمرة لمن اعتمر ". يحلون ويحرمون على ما يريدون. حلت العمرة لمن اعتمر. ينظرون إلى هذا إما نظرة تعبدية وعبادتهم باطلة لأنهم مشركون ، وإما نظرة اقتصادية لأن الناس إذا اعتمروا في أشهر الحج كان سفرهم إلى مكة واحدا. لكن إذا قيل اعتمروا في رجب ودعوا أشهر الحج إلى الحج صار هناك موسمان لأهل مكة. ما هما؟ رجب وأشهر الحج. ولكن محمدا رسول الله الذي يريد أن يهدم ما كانت الجاهلية عليه عدل عن العمرة في رجب واعتمر في أشهر الحج حتى يقرر في النفوس أن العمرة في الحج لا بأس بها.
تردد ابن القيم في أفضلية العمرة بين العمرة في رمضان أو العمرة في أشهر الحج وترجيح ابن عثيمين أفضلية العمرة في رمضان.
الشيخ : ولهذا قال ابن القيم رحمه الله : " إنني أتردد أيما أفضل العمرة في رمضان أو العمرة في أشهر الحج؟ ". شف كيف العلماء. يقول يعني يتردد يتوقف ليش؟ قال لأن العمرة في أشهر الحج هي التي واظب عليها الرسول عليه الصلاة والسلام. والعمرة في رمضان قالها النبي صلى الله عليه وسلم لامرأة تخلفت عن العمرة معه فقال : ( عمرة في رمضان تعدل حجة ) كأنه يخاطب هذه المرأة فيه احتمال. لكن الصحيح العموم أن عمرة في رمضان تعدل حجة. فيبقى الأمر هل نقدم هدي الرسول عليه الصلاة والسلام الذي فعله بنفسه أو الذي حث أمته عليه؟ الصحيح عندي ولا أتوقف فيه أن نقدم الهدي الذي حث عليه وهو أن عمرة في رمضان أفضل من ذي القعدة أو شوال أو ذي الحَجة أو ذي الحِجة. طيب غرضي بهذا.
8 - تردد ابن القيم في أفضلية العمرة بين العمرة في رمضان أو العمرة في أشهر الحج وترجيح ابن عثيمين أفضلية العمرة في رمضان. أستمع حفظ
بيان جهل العوام حيث يعظمون شهر رجب أكثر من تعظيمهم الأشهر الحرم الأخرى ولم يثبت حديث في فضل رجب.
الشيخ : أن بعض الناس طلبا منهم للخير لكن جهلا منهم يعظمون شهر رجب أكثر مما يعظمون غيره من الشهور. مع أن شهر رجب شهر واحد من كم شهر؟ من أربعة من أربعة الأشهر الحرم أربعة. لا يمتاز عنها بشيء حتى إن الأحاديث الواردة في فضله كما نص على ذلك العلماء ابن حجر في " تبين العجب مما ورد في فضل رجب " وغيره من العلماء وكشيخ الإسلام رحمه الله في " اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم " الأحاديث الواردة في فضل رجب غالبها إما موضوع وإلا ضعيف إما موضوع وإما ضعيف. قال شيخ الإسلام في اقتضاء الصراط المستقيم : " وأجود ما روي في رجب قول النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل رجب : ( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان ) ". يقول : هذا أحسن ما فيه من الأحاديث الواردة في فضله. هذا على أن في هذا الحديث : ( اللهم بارك في رجب وشعبان وبلغنا رمضان ) فيه مقال أيضا. فمن العلماء من قدح فيه. أما سوى ذلك فلا.
9 - بيان جهل العوام حيث يعظمون شهر رجب أكثر من تعظيمهم الأشهر الحرم الأخرى ولم يثبت حديث في فضل رجب. أستمع حفظ
لا يجوز تخصيص شهر رجب بصيام
الشيخ : ولهذا لا يخص رجب بصيام ، يعني لو قال إنسان أبي أخص رجب بصيام أصومه من بين الأشهر. قلنا : هذا لا يصح ، لا يصح. ولعل قائلا يقول : كيف تقول لنا لا تصومون في رجب؟ أليس الصوم اختصه الله لنفسه حتى قال : ( الصوم لي وأنا أجزي به ). والجواب؟ الجواب؟
الطالب : بلى.
الشيخ : بلى .كيف تنهانا عنه؟ أقول : أنا لا أنهاكم عنه. صم يوما وأفطر يوما في كل سنة. وأقول : هذا أفضل الصيام. لكن تخص رجب بصوم وإمامنا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم لم يخصه. أأنت تشرع العبادة لعباد الله؟ لا تخصه بصيام.
الطالب : بلى.
الشيخ : بلى .كيف تنهانا عنه؟ أقول : أنا لا أنهاكم عنه. صم يوما وأفطر يوما في كل سنة. وأقول : هذا أفضل الصيام. لكن تخص رجب بصوم وإمامنا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم لم يخصه. أأنت تشرع العبادة لعباد الله؟ لا تخصه بصيام.
لا يجوز تخصيص شهر رجب بقيام وهي صلاة الرغائب وبيان أنها بدعة
الشيخ : طيب بقيام؟ ليلة الرغائب الرغائب ليلة أول جمعة من رجب يصلون فيها صلاة تبلغ ألف ركعة أو شبه ذلك. نعم مع ظني أن الذي يصلي ألف ركعة في ليلة سوف يصليها بلا طمأنينة وإلا لا؟ وإذا صلاها بلا طمأنينة فهل يكون مصليا؟ لا. ولهذا لما صلى رجل في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم وجاء وسلم وعلى الرسول صلى الله عليه وسلم. قال له : ( ارجع ارجع فصل فإنك لم تصل ). وهو صلى قام وركع وسجد وقعد وسلم. قال : ( ارجع فصل فإنك لم تصل ). لماذا نفى الصلاة عنه؟ لأنه لم يطمئن لأنه لم يطمئن فيها. هذه الصلاة بدعة. ولا يجوز للإنسان أن يتعبد لله بها إلا أن يسلك قول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( كل بدعة ) إيش؟ ( ضلالة كل ضلالة في النار ). هل منا أحد يحب أن يسلك طريق ضلالة؟ نعم؟ لا والله. كلنا نقول في الصلاة اللهم اهدني فيمن هديت. اللهم اغفر لي وارحمني واهدني. طيب هل كل إنسان يريد أن يجعل نفسه بمنزلة الرسول يشرع ما شاء ويترك ما شاء؟ أبدا. نحن عبيد لله متبعون لرسول الله صلى الله عليه وسلم. فما كان الرسول عليه الصلاة والسلام يخص رجب لا بصيام ولا بصلاة ولا بعمرة.كثير من الناس بل أو بعض كثير منهم.
لا يجوز تخصيص زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم وشد الرحل إليه في شهر رجب
الشيخ : يخصون رجب بزيارة قبر النبي عليه الصلاة والسلام ويشدون إليه الرحل إلى هذه الزيارة. مع أن شد الرحل لزيارة القبور ليست مشروعة. بل هي إما مكروهة وإما محرمة. أما أن تكون قربة وفي شهر معين. فهذا ظلمات بعضها فوق بعض. أصل شد الرحل للزيارة على وجه التقرب إلى الله بدعة. ثم تخصيص ذلك برجب بدعة أخرى. والإنسان المؤمن ماذا يريد من العبادة يا إخواني؟ يريد التقرب إلى الله عز وجل يريد أن يكون مع الذين أنعم الله عليهم. هكذا يريد. فإذا كانت العبادة بدعة فاعلم أنها لا تزيدك من الله إلا بعدا.كل بدعة مهما حسنت في قلوب أصحابها ، مهما رقت قلوبهم لها ، مهما دمعت عيونهم لها فإنها لا تزيدهم من الله إلا بعدا. وانتبه يا أخي لذلك إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم. فإذا حسّن لك هذه العبادة فزنها بميزان قسط يا عبد الله. وين رايح؟ زنها بميزان قسط. ماهو الميزان؟ الكتاب والسنة. هل دل عليه كتاب الله؟ فعلى العين والرأس. هل دلت عليها سنة رسول الله؟ فعلى العين والرأس.
الدليل على نهي إفراد الصيام في رجب
الشيخ : طيب إذا قال قائل : ائتوا لنا بنهي عن إفراد صوم رجب عندكم نهي؟
الطالب : من عمل عملا.
الشيخ : قم.
الطالب : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ).
الشيخ : طيب. استرح. أي نعم عندنا نهي قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء ) وهذا حث ( وإياكم ومحدثات الأمور ) وهذا تحذير. هذا تحذير. فلنعرض ما نعمله على سنة الرسول عليه الصلاة والسلام إن وافقها فهو حق. وقد أمرنا باتباعه. وإن لم يوافقها فهو محدث. والمحدث حذر منه النبي عليه الصلاة والسلام. هذا دليل عام ولهذا يجب على طالب العلم أن يعرف قاعدتين هامتين قررهما العلماء.
الطالب : من عمل عملا.
الشيخ : قم.
الطالب : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ).
الشيخ : طيب. استرح. أي نعم عندنا نهي قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء ) وهذا حث ( وإياكم ومحدثات الأمور ) وهذا تحذير. هذا تحذير. فلنعرض ما نعمله على سنة الرسول عليه الصلاة والسلام إن وافقها فهو حق. وقد أمرنا باتباعه. وإن لم يوافقها فهو محدث. والمحدث حذر منه النبي عليه الصلاة والسلام. هذا دليل عام ولهذا يجب على طالب العلم أن يعرف قاعدتين هامتين قررهما العلماء.
قاعدة: الأصل في العبادة الحظر والمنع حتى يأتي دليل على جوازه
الشيخ : وهي أن الأصل في العبادات الحظر والتحريم والمنع حتى يقوم دليل على ذلك. يعني لو أراد إنسان أن يتعبد لله بشيء من عند نفسه قلنا هذا حرام. فإذا قال : إنه يرق قلبه لهذا وتذرف عينه وتستقيم حاله.
نقول : هذا من تزيين الشيطان وإلا فكل بدعة ضلالة. ولهذا لو قال قائل : لشخص يتعبد يا فلان لا تتعبد بهذا. فمن الذي يطالب بالدليل؟ أهو الناهي أو الفاعل؟
الطالب : الفاعل.
الشيخ : الفاعل. الفاعل إذا قال أنا أتعبد لله قلنا : بسم الله هات الدليل. إذا لم يأت بدليل فهو ممنوع.
نقول : هذا من تزيين الشيطان وإلا فكل بدعة ضلالة. ولهذا لو قال قائل : لشخص يتعبد يا فلان لا تتعبد بهذا. فمن الذي يطالب بالدليل؟ أهو الناهي أو الفاعل؟
الطالب : الفاعل.
الشيخ : الفاعل. الفاعل إذا قال أنا أتعبد لله قلنا : بسم الله هات الدليل. إذا لم يأت بدليل فهو ممنوع.
قاعدة: الأصل في غير العبادة الحل والإباحة حتى يأتي دليل على منعه
الشيخ : القاعدة الثانية التي لا ينبغي أن تغيب عن طالب علم : أن الأصل في ما سوى العبادات الحل والإباحة. كل ما ليس بعبادة فالأصل فيه الحل والإباحة. لو رأينا شخصا يتبايع مع آخر بيعا ما كنا نعرفه ثم نهيناه عنه وقلنا يا فلان لا تتبايع هذا البيع. فمن الذي يطالب بالدليل الناهي أو البائع ؟
الطالب : الناهي.
الشيخ : نعم؟
الطالب : الناهي.
الشيخ : الناهي أو البائع؟
الطالب : الناهي.
الشيخ : إذا قال الناهي أنا لا أعرفه. ما عمري ما مدة أعمارنا كلها ما رأينا مثل هذه الصفقة مثل هذه البيعة. أنت أتيت لنا بحدث أنت محدث أنت مبتدع. أنتم فاهمين الآن؟ رجلان تبايعا بيعا وكان ثالث ينهاهما عن هذا البيع. يقول هذا ما سمعناه به ما عرفناه ما تبايعنا به. فمن الذي يطالب بالدليل؟ الناهي أو المتبايعان؟
الطالب : الاثنان البائع والناهي.
الشيخ : لا. يطالب الناهي بالدليل. يقال ما الدليل على أن هذا الصفقة ممنوعة؟ إذا قال الناهي اسمع للحجة. إذا قال الناهي ما سمعنا هذا. ولا عرفنا هذا. فماذا يقول؟ نقول : الأصل الحل. قال الله تعالى : (( وأحل الله البيع وحرم الربا )). في التأجير إنسان أجر بيته عشر سنوات قال له أحد الناس هذا حرام بتأجر عشر سنوات ما تدري أنت تموت ولا تبقى ولا يدري المستأجر يموت ولا يبقى. هذا حرام المدة طويلة. وقال الآخر هذا حلال ما فيه نهي. ما المطالب بالدليل؟ الناهي؟
الطالب : الناهي.
الشيخ : الناهي. أحسنتم. إذن الأصل فيما سوى العبادات إيش؟ الحل والإباحة. الحمد لله إنسان صاد صيدا طائر يطير وصاده سمى الله عليه وأصابه بالسهم ومات. فأراد أن يأكله. فقال له آخر : لا تأكله هذا حرام. ليش؟ قال حنا ما نأكل إلا الدجاج والحمام. وهذا ما رأيناه من قبل. ولا رأينا أهلا يأكلونه. هذا حرام عليك من المطالب بالدليل؟ الناهي ولا الصائد؟
الطالب : الناهي.
الشيخ : الناهي؟
الطالب : نعم.
الشيخ : نعم. نقول للناهي ماهو الدليل على تحريمه؟ قال : الدليل أنه ليس من عادتنا أن نأكله. بماذا تجيبون؟ العادة ليست مرجعا في التشريع. ما هي مرجع؟ نحن لدينا من كتاب الله (( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا )). (( خلق لكم مافي الأرض جميعا ))كل ما في الأرض من ما فيه روح ومن ما لا روح فيه من شجر أو حجر أو غيره الأصل فيه الحل. فمن ادعى تحريم شيء فعليه الدليل. هاتان قاعدتان مهمتان عليهما الدليل من كتاب الله وسنة رسوله طيب صلى الله عليه وسلم. إذا كان الأمر كذلك.
الطالب : الناهي.
الشيخ : نعم؟
الطالب : الناهي.
الشيخ : الناهي أو البائع؟
الطالب : الناهي.
الشيخ : إذا قال الناهي أنا لا أعرفه. ما عمري ما مدة أعمارنا كلها ما رأينا مثل هذه الصفقة مثل هذه البيعة. أنت أتيت لنا بحدث أنت محدث أنت مبتدع. أنتم فاهمين الآن؟ رجلان تبايعا بيعا وكان ثالث ينهاهما عن هذا البيع. يقول هذا ما سمعناه به ما عرفناه ما تبايعنا به. فمن الذي يطالب بالدليل؟ الناهي أو المتبايعان؟
الطالب : الاثنان البائع والناهي.
الشيخ : لا. يطالب الناهي بالدليل. يقال ما الدليل على أن هذا الصفقة ممنوعة؟ إذا قال الناهي اسمع للحجة. إذا قال الناهي ما سمعنا هذا. ولا عرفنا هذا. فماذا يقول؟ نقول : الأصل الحل. قال الله تعالى : (( وأحل الله البيع وحرم الربا )). في التأجير إنسان أجر بيته عشر سنوات قال له أحد الناس هذا حرام بتأجر عشر سنوات ما تدري أنت تموت ولا تبقى ولا يدري المستأجر يموت ولا يبقى. هذا حرام المدة طويلة. وقال الآخر هذا حلال ما فيه نهي. ما المطالب بالدليل؟ الناهي؟
الطالب : الناهي.
الشيخ : الناهي. أحسنتم. إذن الأصل فيما سوى العبادات إيش؟ الحل والإباحة. الحمد لله إنسان صاد صيدا طائر يطير وصاده سمى الله عليه وأصابه بالسهم ومات. فأراد أن يأكله. فقال له آخر : لا تأكله هذا حرام. ليش؟ قال حنا ما نأكل إلا الدجاج والحمام. وهذا ما رأيناه من قبل. ولا رأينا أهلا يأكلونه. هذا حرام عليك من المطالب بالدليل؟ الناهي ولا الصائد؟
الطالب : الناهي.
الشيخ : الناهي؟
الطالب : نعم.
الشيخ : نعم. نقول للناهي ماهو الدليل على تحريمه؟ قال : الدليل أنه ليس من عادتنا أن نأكله. بماذا تجيبون؟ العادة ليست مرجعا في التشريع. ما هي مرجع؟ نحن لدينا من كتاب الله (( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا )). (( خلق لكم مافي الأرض جميعا ))كل ما في الأرض من ما فيه روح ومن ما لا روح فيه من شجر أو حجر أو غيره الأصل فيه الحل. فمن ادعى تحريم شيء فعليه الدليل. هاتان قاعدتان مهمتان عليهما الدليل من كتاب الله وسنة رسوله طيب صلى الله عليه وسلم. إذا كان الأمر كذلك.
لا يجوز تفضيل زمان على زمان أو مكان على مكان أو عمل على عمل إلا بدليل (فضل شهر رمضان وما وقع فيها من فتوحات وبيان أن التاريخ بالأشهر القمرية).
الشيخ : فإننا لا يجوز لنا أن نفضل زمنا على زمن أو مكانا على مكان أو عملا على عمل إلا إلا بدليل إلا بدليل. فلننظر الآن شهر رمضان سيد الشهور شهر رمضان سيد الشهور. فيه أنزل الله القرآن. وفيه مناسبات عظيمة انتصر فيها المسلمون. انتصروا في بدر في إيش؟
الطالب : في تشرين ست أكتوبر.
الشيخ : إيش تشرين ست أكتوبر هذه؟ ما فيه ما فيه أشهر إسلامية تشرين أكتوبر وأغسطس وما أشبه ذلك. لا اترك هذه يا أخي.
الطالب : أنا نسيت.
الشيخ : لا. نسيت قل استغفر الله.
الطالب : أستغفر الله العظيم.
الشيخ : التاريخ بالأشهر الهلالية. والعجيب أن الأشهر الهلالية هي التاريخ الذي وضع الله للعباد (( يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج )) للناس. من الناس؟ كل البشر. هذه الأشهر التشرينية وما ذكر الأخ. نعم هذه لا أصل لها. ولهذا بعضها ثمان وعشرين وبعضها واحد وثلاثين. ثلاثة أيام الفرق. على كل حال هذه نتركها. أقول الرسول عليه الصلاة والسلام انتصر في رمضان في بدر وغيره فتح مكة الفتح الأعظم فتح مكة لا نظير له لأن فتح مكة تطهير مكة زادها الله تعالى طهارة وتشريفا تطهيرها من الشرك والأوثان. ومن ثم أباح الله لرسوله أن يقاتل فيها. مع أن مكة يا إخواني لم تحل لأحد قبل الرسول أبدا ما فيه أي نبي أو رسول أحل الله له أن يقاتل أهل مكة أبدا. ثم هل أحلها الله للرسول دائما؟ لا. ساعة من نهار. قال وإنها لم يقولها الرسول عليه الصلاة والسلام : ( إنها لم تحل لأحد قبلي وإنما أحلت لي ساعة من نهار ). وهي ساعة الفتح. قال في اليوم الثاني : ( وقد عادت حرمتها اليوم كحرمتها بالأمس ). وقال : ( إن قاتل أحد أهل مكة وترخص بقتال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولوا ) شف الجواب جواب مقنع. ( قولوا إن الله أذن لرسوله ولم يأذن لكم ). والأمر بيد من؟ بيد الله عز وجل. هو الذي يأذن بما شاء ويمنع ما شاء. طيب رمضان سيد الشهور.
الطالب : في تشرين ست أكتوبر.
الشيخ : إيش تشرين ست أكتوبر هذه؟ ما فيه ما فيه أشهر إسلامية تشرين أكتوبر وأغسطس وما أشبه ذلك. لا اترك هذه يا أخي.
الطالب : أنا نسيت.
الشيخ : لا. نسيت قل استغفر الله.
الطالب : أستغفر الله العظيم.
الشيخ : التاريخ بالأشهر الهلالية. والعجيب أن الأشهر الهلالية هي التاريخ الذي وضع الله للعباد (( يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج )) للناس. من الناس؟ كل البشر. هذه الأشهر التشرينية وما ذكر الأخ. نعم هذه لا أصل لها. ولهذا بعضها ثمان وعشرين وبعضها واحد وثلاثين. ثلاثة أيام الفرق. على كل حال هذه نتركها. أقول الرسول عليه الصلاة والسلام انتصر في رمضان في بدر وغيره فتح مكة الفتح الأعظم فتح مكة لا نظير له لأن فتح مكة تطهير مكة زادها الله تعالى طهارة وتشريفا تطهيرها من الشرك والأوثان. ومن ثم أباح الله لرسوله أن يقاتل فيها. مع أن مكة يا إخواني لم تحل لأحد قبل الرسول أبدا ما فيه أي نبي أو رسول أحل الله له أن يقاتل أهل مكة أبدا. ثم هل أحلها الله للرسول دائما؟ لا. ساعة من نهار. قال وإنها لم يقولها الرسول عليه الصلاة والسلام : ( إنها لم تحل لأحد قبلي وإنما أحلت لي ساعة من نهار ). وهي ساعة الفتح. قال في اليوم الثاني : ( وقد عادت حرمتها اليوم كحرمتها بالأمس ). وقال : ( إن قاتل أحد أهل مكة وترخص بقتال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولوا ) شف الجواب جواب مقنع. ( قولوا إن الله أذن لرسوله ولم يأذن لكم ). والأمر بيد من؟ بيد الله عز وجل. هو الذي يأذن بما شاء ويمنع ما شاء. طيب رمضان سيد الشهور.
16 - لا يجوز تفضيل زمان على زمان أو مكان على مكان أو عمل على عمل إلا بدليل (فضل شهر رمضان وما وقع فيها من فتوحات وبيان أن التاريخ بالأشهر القمرية). أستمع حفظ
فضل يوم الجمعة
الشيخ : الجمعة أفضل أيام الأسبوع الجمعة. أفضل أيام الأسبوع. هذا اليوم الذي غفل كثير من الناس عن فضله وأجره وعن قيمته ومنزلته. خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة. هذا اليوم الذي أراده أهل الديانات. ولكن الله سبحانه وتعالى أضلهم عنه بسبب منهم هم بأنفسهم (( إنما جعل السبت على الذين اختلفوا فيه )). فهدانا الله والحمد لله له. فكان عيدنا نحن المسلمين عيد الأسبوع عيد الأسبوع الجمعة. واليهود السبت. والنصارى الأحد. الحمد لله الذي هدانا نعمة. هذا اليوم خير يوم طلعت عليه الشمس من أيام الأسبوع. خير يوم طلعت عليه الشمس من أيام العام يوم عرفة تفضيلات من الذي فضل هذه الأزمان؟ الله عز وجل. ما هو بأيدينا. وكذلك في الأمكنة ولنعرج على يوم الجمعة.
فضل وخصائص صلاة الجمعة وبيان حكم الغسل لها.
الشيخ : يوم الجمعة فيه صلاة الجمعة انتبه يا أخ فيه صلاة الجمعة. صلاة لا نظير لها في أيام الأسبوع حق؟ أجيبوا.
الطالب : نعم.
الشيخ : لا نظير لها في أيام الأسبوع.
أولا : هي صلاة مقصورة ركعتان.
ثانيا : صلاة جهرية.
ثالثا : يجتمع فيها أهل البلد. ولهذا لا يجوز أن تقام الجمعة أكثر من واحدة إلا للضرورة. ولها خصائص من أراد أن يستوعبها فليرجع إلى كتاب " زاد المعاد في هدي خير العباد " لابن القيم رحمه الله. حتى إنه يسن فيها أن يتجمل الإنسان بأحسن ثيابه. يثاب على الإنسان إذا تجمل بأحسن ما عنده من الثياب ويتطيب وينظف فمه بالسواك أكثر من المعتاد ويغتسل فيها. والغسل قال فيه الرسول عليه الصلاة والسلام : ( غسل الجمعة واجب على كل محتلم ).
الطالب : نعم.
الشيخ : لا نظير لها في أيام الأسبوع.
أولا : هي صلاة مقصورة ركعتان.
ثانيا : صلاة جهرية.
ثالثا : يجتمع فيها أهل البلد. ولهذا لا يجوز أن تقام الجمعة أكثر من واحدة إلا للضرورة. ولها خصائص من أراد أن يستوعبها فليرجع إلى كتاب " زاد المعاد في هدي خير العباد " لابن القيم رحمه الله. حتى إنه يسن فيها أن يتجمل الإنسان بأحسن ثيابه. يثاب على الإنسان إذا تجمل بأحسن ما عنده من الثياب ويتطيب وينظف فمه بالسواك أكثر من المعتاد ويغتسل فيها. والغسل قال فيه الرسول عليه الصلاة والسلام : ( غسل الجمعة واجب على كل محتلم ).
لا تجمع صلاة العصر إلى صلاة الجمعة
الشيخ : ولهذا لما كانت صلاة منفردة فريدة. امتنع أن تجمع إليها العصر يعني مثلا لو جاء مطر كثير يشق على الناس أن يخرجوا من بيوتهم للصلاة. وقالوا نجمع العصر مع الجمعة. فهذا لا يجوز. لا يجوز. وكذلك لو كان الإنسان مسافرا وصلى الجمعة وهو يريد أن يواصل السفر فلا يجمع العصر إليها ، لأنها صلاة منفردة ليس لها نظير. دل على ذلك السنة والأصل. دل على ذلك السنة والأصل. ما هي السنة؟ استمع قال عبد الله بن مسعود ابن عباس قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما : ( جمع النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء من غير خوف ولا مطر ). وهل ذكر الجمعة؟ مع أن المطر الذي يأتي في الظهر في غير الجمعة يأتي في الجمعة. الذي يأتي في يوم الخميس والأربعاء والأحد والسبت يأتي في الجمعة. ولم يجمع النبي عليه الصلاة والسلام بينها وبين العصر. هذه دلالة السنة. الأصل؟ الأصل أن كل عبادة تفعل في الوقت الذي حدده الشرع. والعصر لها وقت محدد معين. فالأصل فعلها في الوقت وتقديمها على وقتها لا يجوز إلا بإذن من الشارع. ولم يأذن الشارع أن نصلي العصر مع الجمعة. وقد حُصرت الفروق بين الجمعة والظهر فبلغت أكثر من ثلاثين موضعا. الفروق بينهما. ومن ثم لو قال قائل :نقيس جمع العصر إلى الجمعة بجمع العصر للظهر. قلنا : يمتنع القياس لأن من شرط القياس تساوي الأصل والفرع. ومع هذه الفروق العظيمة لا يمكن أن يلحق الفرع بالأصل.
بيان تفضيل الله للأمكنة وهي المساجد الثلاثة ( وبيان خطأ القول حرم القدس ).
الشيخ : في الأمكنة الأمكنة فضل الله بعضها على بعض. فما هو أفضل مكان على وجه الأرض؟ اللي يعرف يرفع يده.
الطالب : المسجد الحرام.
الشيخ : نعم. أحسنت المسجد الحرام ومكة على جميع البلدان. هذا أفضل مكان يليه بالنسبة للمساجد المسجد النبوي. ويلي أيضا مكة في الحرمة المدينة. الثالث : المسجد الأقصى. لكنه ليس له حرم ليس له حرم. إنما المسجد نفسه تشد إليه الرحال. لكن الحرم أصلا ليس له حرم. وقد أجمع المسلمون على أنه لا يوجد في الأرض حرم إلا مكة والمدينة ووادي وَجّْ في الطائف. لكن الصحيح أنه ليس حرما. هذا بالنسبة للأماكن. في غير هذه الأماكن الثلاثة أي ما هو أفضل مكان في البلد؟ المساجد بيوت الله المساجد أفضل مكان في البلد. طيب.
الطالب : المسجد الحرام.
الشيخ : نعم. أحسنت المسجد الحرام ومكة على جميع البلدان. هذا أفضل مكان يليه بالنسبة للمساجد المسجد النبوي. ويلي أيضا مكة في الحرمة المدينة. الثالث : المسجد الأقصى. لكنه ليس له حرم ليس له حرم. إنما المسجد نفسه تشد إليه الرحال. لكن الحرم أصلا ليس له حرم. وقد أجمع المسلمون على أنه لا يوجد في الأرض حرم إلا مكة والمدينة ووادي وَجّْ في الطائف. لكن الصحيح أنه ليس حرما. هذا بالنسبة للأماكن. في غير هذه الأماكن الثلاثة أي ما هو أفضل مكان في البلد؟ المساجد بيوت الله المساجد أفضل مكان في البلد. طيب.
هل لقبور الأولياء فضل وهل يشرع الدعاء عندهم
الشيخ : لو قال قائل : قبر الأولياء. قبور الأولياء قبور الأولياء. هل لها فضل؟ يعني الجواب كأنه لين جدا.
الطالب : لا. لا.
الشيخ : لا بملئ الفم ولا بجانب من الفم؟ بملئ الفم. ليس لها فضيلة. إن كان هناك فضيلة فهي خاصة في صاحب القبر. لا ما هو الرسول يا أخي. فهي خاصة بصاحب القبر يفسح للمؤمن في قبره مد البص. ويأتيه من الجنة من ريحها ونعيمها. لكن نفس المكان ما فيه. ولهذا من ذهب إلى ما يقول إنه قبر ولي من أجل أن يدعو الله عنده فهو مبتدع ضال. إذا كنت تريد أن تدعو في المكان المحبوب إلى الله. فادع في المساجد. هذا إذا سلمنا أن هذا الرجل من أولياء الله وما ادعي فيه أنه من أولياء الله من أصحاب القبور فإن ذلك يحتاج إلى أمرين : - انتبه يا أخي وخلها معك قاعدة تناظر بها هؤلاء الذين يعظمون القبور -.
الطالب : لا. لا.
الشيخ : لا بملئ الفم ولا بجانب من الفم؟ بملئ الفم. ليس لها فضيلة. إن كان هناك فضيلة فهي خاصة في صاحب القبر. لا ما هو الرسول يا أخي. فهي خاصة بصاحب القبر يفسح للمؤمن في قبره مد البص. ويأتيه من الجنة من ريحها ونعيمها. لكن نفس المكان ما فيه. ولهذا من ذهب إلى ما يقول إنه قبر ولي من أجل أن يدعو الله عنده فهو مبتدع ضال. إذا كنت تريد أن تدعو في المكان المحبوب إلى الله. فادع في المساجد. هذا إذا سلمنا أن هذا الرجل من أولياء الله وما ادعي فيه أنه من أولياء الله من أصحاب القبور فإن ذلك يحتاج إلى أمرين : - انتبه يا أخي وخلها معك قاعدة تناظر بها هؤلاء الذين يعظمون القبور -.
اضيفت في - 2006-04-10