فتاوى الحرم النبوي-60b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
ما ادعي فيه الولاية من أصحاب القبور يحتاج إلى أمرين: أولا: ثبوت أنه قبر فلان
الشيخ : نحتاج إذا قيل هذا قبر ولي والدعاء عنده مستحب نحتاج إلى أمرين إلى أمرين :
الأول : ثبوت أن هذا قبر فلان ، لأنه قد يذكر قبور لأناس صالحين معروفين بالصلاح. ولكنها لا تصح أنها قبورهم. لا يصح أنها قبورهم. فنحتاج إلى ثبوت كون هذا القبر قبرا لفلان وإلا فلا نقبل. فإذا قيل إن هذا متواتر أو معلوم بالمشاهدة القريبة شهدناه دفن في هذا.
الأول : ثبوت أن هذا قبر فلان ، لأنه قد يذكر قبور لأناس صالحين معروفين بالصلاح. ولكنها لا تصح أنها قبورهم. لا يصح أنها قبورهم. فنحتاج إلى ثبوت كون هذا القبر قبرا لفلان وإلا فلا نقبل. فإذا قيل إن هذا متواتر أو معلوم بالمشاهدة القريبة شهدناه دفن في هذا.
ثانيا: إثبات أنه رجل صالح
الشيخ : نقول نحتاج إلى إثبات أمر آخر ماهو؟ إثبات أنه رجل صالح إثبات أنه رجل صالح لأن كثيرا من الناس يتوهم صلاح رجل وليس بصالح. أليس كذلك؟
الطالب : بلى.
الشيخ : ما فيه شك. يقول الله عز وجل عن المنافقين : (( وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم )) من حيث المنظر كأنه من عباد الله الصالحين.
(( وإن يقولوا تسمع لقولهم )) من البيان والفصاحة. فتقول هؤلاء من خيار عباد الله لكنهم (( كأنهم خشب مسندة )) ما فيهم خير. الخشبة المسندة إلى جدار إذا أزلت الجدار إيش؟ سقطت. ليس لها ما يقيمها. فالمهم أن من ادعى أن هذا قبر رجل صالح نطالب بأمرين :الأمر الأول : - الأخ - ثبوت أنه قبره. تمام.
الطالب : أنه رجل صالح.
الشيخ : والثاني أنه رجل صالح تمام.
الطالب : بلى.
الشيخ : ما فيه شك. يقول الله عز وجل عن المنافقين : (( وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم )) من حيث المنظر كأنه من عباد الله الصالحين.
(( وإن يقولوا تسمع لقولهم )) من البيان والفصاحة. فتقول هؤلاء من خيار عباد الله لكنهم (( كأنهم خشب مسندة )) ما فيهم خير. الخشبة المسندة إلى جدار إذا أزلت الجدار إيش؟ سقطت. ليس لها ما يقيمها. فالمهم أن من ادعى أن هذا قبر رجل صالح نطالب بأمرين :الأمر الأول : - الأخ - ثبوت أنه قبره. تمام.
الطالب : أنه رجل صالح.
الشيخ : والثاني أنه رجل صالح تمام.
حكم إحداث عبادة عند قبور الصالحين.
الشيخ : هذا بقطع النظر عن إحداث عبادة عند هذا القبر كالصدقة عند القبر أو الصلاة عند القبر أو الدعاء عند القبر هذا يحتاج أيضا إلى دليل آخر إلى دليل ثالث. هات الدليل على أن الصدقة عند قبور الصالحين أفضل من الصدقة في غيرها. هات الدليل على أن الدعاء عند قبور الصالحين أفضل.كل هذه يا إخوان تحتاج إلى دليل لماذا ؟ لأن الأصل في العبادات المنع والتحريم حتى يأتي دليل على ذلك. فلْنُحَكِّمْ أولا كتاب الله وسنة رسوله. ثم ثانيا عقولنا ونتبين كل ما قال لنا قائل قولا نتبعه؟ إن فعلنا ذلك فإنه يصدق علينا قول الله عز وجل : (( كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداء صم بكم عمي فهم لا يعقلون )). انتبهوا بارك الله فيكم لهذه الأشياء. إذن تفضيل بعض الأزمنة على بعض يحتاج إلى؟
الطالب : دليل.
الشيخ : تفضيل بعض الأمكنة على بعض؟
الطالب : يحتاج إلى دليل.
الشيخ : يحتاج إلى دليل. تفضيل بعض الأعمال على بعض يحتاج إلى دليل. إحداث أعمال يتقرب بها الإنسان إلى الله يحتاج إلى دليل .كل هذه مسائل مهمة جدا يجب علينا أن نعرفها تماما .كم باقي على الأذان؟ هاه.
الطالب : حوالي خمس دقائق.
الشيخ : خمس دقائق. نجعل الخمس دقائق للأسئلة .
الطالب : ما تسوي شيء.
الشيخ : ما تسوي شيء؟ طيب إذا كان ما تسوي شيء نخليها للصباح إن شاء الله بعد الفجر. طيب نأخذ ما تيسر الآن لأنه بعد الصلاة ما في درس.
الطالب : ... والباقي يقعد.
السائل : بسم الله والحمد لله
الشيخ : فيه بين الأذان والإقامة.
السائل : والصلاة والسلام على خير خلق الله سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحابته ومن اقتفى أثره و اهتدى بهداه إلى يوم الدين.
الطالب : دليل.
الشيخ : تفضيل بعض الأمكنة على بعض؟
الطالب : يحتاج إلى دليل.
الشيخ : يحتاج إلى دليل. تفضيل بعض الأعمال على بعض يحتاج إلى دليل. إحداث أعمال يتقرب بها الإنسان إلى الله يحتاج إلى دليل .كل هذه مسائل مهمة جدا يجب علينا أن نعرفها تماما .كم باقي على الأذان؟ هاه.
الطالب : حوالي خمس دقائق.
الشيخ : خمس دقائق. نجعل الخمس دقائق للأسئلة .
الطالب : ما تسوي شيء.
الشيخ : ما تسوي شيء؟ طيب إذا كان ما تسوي شيء نخليها للصباح إن شاء الله بعد الفجر. طيب نأخذ ما تيسر الآن لأنه بعد الصلاة ما في درس.
الطالب : ... والباقي يقعد.
السائل : بسم الله والحمد لله
الشيخ : فيه بين الأذان والإقامة.
السائل : والصلاة والسلام على خير خلق الله سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحابته ومن اقتفى أثره و اهتدى بهداه إلى يوم الدين.
هل يجوز تأخير الجمعة وتجمع ظهرا مع العصر للمسافر؟
السائل : فضيلة الشيخ.
الشيخ : نعم.
السائل : هل يجوز أن تؤخر الجمعة وتجمع مع العصر للمسافر؟
الشيخ : المسافر ما عنده جمعة. وش هذا السؤال هذا؟
السائل : يعني يجعلها ظهر ويؤخرها مع العصر فضيلة الشيخ.
الشيخ : أصلا المسافر بارك الله فيكم إذا لم يكن في بلد تقام فيه الجمعة فإنه لا جمعة عنده. هل المسافر يجمع يجمّع يعني يقيم جمعة؟ لا .كان النبي صلى الله عليه وسلم في أسفاره لا يقيم الجمعة. حتى إن الجمعة وقعت في عرفة ومع ذلك ما صلى جمعة صلى ظهرا وعصرا مجموعتين. أما إذا كان الإنسان في البلد. فالجمعة ستقام في وقتها ولا تجمع للعصر. فالسؤال هنا هذا جوابه. نقول أما المسافر الذي خارج البلد فلا يجمع وليس له جمعة. ولو جمّع فهي صلاة باطلة يعني لو أن جماعة كانوا في نزهة في يوم الجمعة. وقال بعضهم لبعض ليقم واحد منكم خطيبا فيخطب بنا خطبتين ونصلي جمعة. قلنا : هذا لا يجوز. هذا بدعة. ومن عمل عملا ليس عليه أمر الله ورسوله فهو مردود. ونبينا عليه الصلاة والسلام الذي بعثه الله هاديا لعباد الله ما كان يقيم الجمعة وهو مسافر. أما إذا كان الإنسان في البلد فإنه سوف يجمع مع الناس يجمّع مع الناس ولا يجمع العصر إليها. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا
الشيخ : نعم.
السائل : هل يجوز أن تؤخر الجمعة وتجمع مع العصر للمسافر؟
الشيخ : المسافر ما عنده جمعة. وش هذا السؤال هذا؟
السائل : يعني يجعلها ظهر ويؤخرها مع العصر فضيلة الشيخ.
الشيخ : أصلا المسافر بارك الله فيكم إذا لم يكن في بلد تقام فيه الجمعة فإنه لا جمعة عنده. هل المسافر يجمع يجمّع يعني يقيم جمعة؟ لا .كان النبي صلى الله عليه وسلم في أسفاره لا يقيم الجمعة. حتى إن الجمعة وقعت في عرفة ومع ذلك ما صلى جمعة صلى ظهرا وعصرا مجموعتين. أما إذا كان الإنسان في البلد. فالجمعة ستقام في وقتها ولا تجمع للعصر. فالسؤال هنا هذا جوابه. نقول أما المسافر الذي خارج البلد فلا يجمع وليس له جمعة. ولو جمّع فهي صلاة باطلة يعني لو أن جماعة كانوا في نزهة في يوم الجمعة. وقال بعضهم لبعض ليقم واحد منكم خطيبا فيخطب بنا خطبتين ونصلي جمعة. قلنا : هذا لا يجوز. هذا بدعة. ومن عمل عملا ليس عليه أمر الله ورسوله فهو مردود. ونبينا عليه الصلاة والسلام الذي بعثه الله هاديا لعباد الله ما كان يقيم الجمعة وهو مسافر. أما إذا كان الإنسان في البلد فإنه سوف يجمع مع الناس يجمّع مع الناس ولا يجمع العصر إليها. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا
ما حكم دعاء النبي صلى الله عليه وسلم.؟
السائل : يقول سائل قبر الرسول صلى الله عليه وسلم معروف وهو سيد الأولياء وهو حي حياة برزخية. فما المانع أن ندعوه صلى الله عليه وسلم
الشيخ : أن ندعوه؟
السائل : نعم.
الشيخ : والله أعتقد أن هذا السؤال ما أدري. هل أحد يشك في أن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم شرك؟ لا يشك إلا جاهل. قال الله تعالى للرسول عليه الصلاة والسلام : (( فلا تدع مع الله إلها آخر فتكون من المعذبين )). يقول الله للرسول عليه الصلاة والسلام : (( فلا تدع مع الله إلها آخر فتكون من المعذبين )). هذا وهو سيد الخلق صلوات الله وسلامه عليه. ويقول عز وجل : (( ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكوننّ من الخاسرين )). بعد الأذان فيه؟ الله أكبر الله أكبر. رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمد الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد. أعد السؤال.
السائل : ... .
الشيخ : يوم عرفة إذا صادفت يوم الجمعة تصلي الظهر والعصر ولا تصلي جمعة. نعم. والكلام هنا للحجاج أما غير الحجاج يصلون جمعة معروف. نعم.
السائل : قبر الرسول صلى الله عليه وسلم معروف وهو سيد الأولياء وهو حي حياة برزخية فما المانع أن ندعوه صلى الله عليه وسلم؟
الشيخ : المانع ما سمعتم من الآيات الكريمة والدعاء خاص بالله عز وجل. (( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين )). ولقد قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم : ( ما شاء الله وشئت. فقال : أجعلتني لله ندا بل ما شاء الله وحده ). وقال الله لنبيه آمرا إياه أن يقول : (( قل لا أملك لكم ضرا ولا رشدا قل إني لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملتحدا )) يعني لو أن الله أراد أن يصيبني بشيء ما أجارني أحد منه ولا وجدت ملتحدا أي ملاذا ومعاذا. هذا وهو الرسول عليه الصلاة والسلام. ويقول عز وجل : (( قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول لكم إني ملك )). فكيف ندعوه ؟ وهل نحن أعلم بحال الرسول عليه الصلاة والسلام أم أصحابه؟ أصحابه بلا شك. هل أحد منهم تقدم إلى قبره يسأله؟ لما أصابتهم لما أصابهم القحط في زمن الخليفة الراشد ثاني خليفة في الأمة الإسلامية لم يستسقوا به. مع أنهم في حياته يستسقون به. يقولون يا رسول الله ادع الله أن يغيثنا ولم يدعوه. يقولوا ادع الله أن يغيثنا. ومع ذلك لم يستسق المسلمون به. بل قال عمر رضي الله عنه " اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا " يعني بدعاء النبي " . وإنا نتوسل إليك بعم نبينا " يعني العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه. فيقوم العباس ويدعو. يدعو الله والنبي عليه الصلاة والسلام لا شك أنه حي في قبره حياة برزخية. لا نعلم كيفيتها لأن نحن لا نعلم الغيب إلا ما أخبرنا الله به وأطلعنا عليه. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : أن ندعوه؟
السائل : نعم.
الشيخ : والله أعتقد أن هذا السؤال ما أدري. هل أحد يشك في أن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم شرك؟ لا يشك إلا جاهل. قال الله تعالى للرسول عليه الصلاة والسلام : (( فلا تدع مع الله إلها آخر فتكون من المعذبين )). يقول الله للرسول عليه الصلاة والسلام : (( فلا تدع مع الله إلها آخر فتكون من المعذبين )). هذا وهو سيد الخلق صلوات الله وسلامه عليه. ويقول عز وجل : (( ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكوننّ من الخاسرين )). بعد الأذان فيه؟ الله أكبر الله أكبر. رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمد الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد. أعد السؤال.
السائل : ... .
الشيخ : يوم عرفة إذا صادفت يوم الجمعة تصلي الظهر والعصر ولا تصلي جمعة. نعم. والكلام هنا للحجاج أما غير الحجاج يصلون جمعة معروف. نعم.
السائل : قبر الرسول صلى الله عليه وسلم معروف وهو سيد الأولياء وهو حي حياة برزخية فما المانع أن ندعوه صلى الله عليه وسلم؟
الشيخ : المانع ما سمعتم من الآيات الكريمة والدعاء خاص بالله عز وجل. (( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين )). ولقد قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم : ( ما شاء الله وشئت. فقال : أجعلتني لله ندا بل ما شاء الله وحده ). وقال الله لنبيه آمرا إياه أن يقول : (( قل لا أملك لكم ضرا ولا رشدا قل إني لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملتحدا )) يعني لو أن الله أراد أن يصيبني بشيء ما أجارني أحد منه ولا وجدت ملتحدا أي ملاذا ومعاذا. هذا وهو الرسول عليه الصلاة والسلام. ويقول عز وجل : (( قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول لكم إني ملك )). فكيف ندعوه ؟ وهل نحن أعلم بحال الرسول عليه الصلاة والسلام أم أصحابه؟ أصحابه بلا شك. هل أحد منهم تقدم إلى قبره يسأله؟ لما أصابتهم لما أصابهم القحط في زمن الخليفة الراشد ثاني خليفة في الأمة الإسلامية لم يستسقوا به. مع أنهم في حياته يستسقون به. يقولون يا رسول الله ادع الله أن يغيثنا ولم يدعوه. يقولوا ادع الله أن يغيثنا. ومع ذلك لم يستسق المسلمون به. بل قال عمر رضي الله عنه " اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا " يعني بدعاء النبي " . وإنا نتوسل إليك بعم نبينا " يعني العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه. فيقوم العباس ويدعو. يدعو الله والنبي عليه الصلاة والسلام لا شك أنه حي في قبره حياة برزخية. لا نعلم كيفيتها لأن نحن لا نعلم الغيب إلا ما أخبرنا الله به وأطلعنا عليه. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
هل صحيح أن الحجرة النبوية أفضل من الكعبة والمسجد الحرام؟
السائل : فضيلة الشيخ يقال أن الحجرة الشريفة أفضل من الحرم في مكة وأفضل من مكان الكعبة لوجود أطهر الأجساد جسد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فما قولكم في هذا؟
الشيخ : هذا من أبطل الأقوال. من أبطل الأقوال أن يقول قائل : إن الحجرة النبوية أفضل من الكعبة أو من المسجد الحرام. نعم الجسد الذي فيها لا شك أنه أفضل بني آدم وأفضل الخلق على الإطلاق كما صرح بذلك كثير من العلماء. وأما أن نجعل نفس الحجرة غلط هذا. الحجرة بيت لعائشة. توفي النبي عليه الصلاة والسلام ودفن فيه. قالت عائشة رضي الله عنها : " ولولا خوف أن يتخذ قبره مسجدا لدفن مع الناس ولكن خشي أن يتخذ مسجدا فدفن في بيته حتى لا أحد يتردد إليه ". فالبيت أصله بيت عائشة. ولكن دفن الرسول فيه لئلا يتخذ قبره مسجدا وبقي المسلمون على هذا. فمن قال ذلك أي أن الحجرة أفضل من الكعبة فقد قال قولا باطلا بلا علم. وسوف يحاسبه الله عز وجل على ذلك. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : هذا من أبطل الأقوال. من أبطل الأقوال أن يقول قائل : إن الحجرة النبوية أفضل من الكعبة أو من المسجد الحرام. نعم الجسد الذي فيها لا شك أنه أفضل بني آدم وأفضل الخلق على الإطلاق كما صرح بذلك كثير من العلماء. وأما أن نجعل نفس الحجرة غلط هذا. الحجرة بيت لعائشة. توفي النبي عليه الصلاة والسلام ودفن فيه. قالت عائشة رضي الله عنها : " ولولا خوف أن يتخذ قبره مسجدا لدفن مع الناس ولكن خشي أن يتخذ مسجدا فدفن في بيته حتى لا أحد يتردد إليه ". فالبيت أصله بيت عائشة. ولكن دفن الرسول فيه لئلا يتخذ قبره مسجدا وبقي المسلمون على هذا. فمن قال ذلك أي أن الحجرة أفضل من الكعبة فقد قال قولا باطلا بلا علم. وسوف يحاسبه الله عز وجل على ذلك. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
ما حكم الصوم في رجب؟
السائل : سائل يقول فضيلة الشيخ إنا نحبكم في الله. هل قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( صم من الحُرم وأفطر ). دليل على الصوم في رجب؟
الشيخ : ليس دليلا على هذا. هذا يعني الرسول عليه الصلاة والسلام بيّن له أنه لا يسن الصوم لكن صم وأفطر في الحُرم عموما لا خصوصا لرجب. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : ليس دليلا على هذا. هذا يعني الرسول عليه الصلاة والسلام بيّن له أنه لا يسن الصوم لكن صم وأفطر في الحُرم عموما لا خصوصا لرجب. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
هل فضل العمرة في رمضان في العشر الأواخر هي في أوتارها أو في جميع أيام رمضان؟
السائل : سائل يقول فضل العمرة في العشر الأواخر من رمضان في أيام الوتر أو في جميع أيام رمضان سواء في الفضل؟
الشيخ : أولا : يجب أن نعلم أنه لا خصيصة للوتر في العمرة في رمضان خلافا لما يفهمه العوام العوام يظنون أن العمرة في سبع وعشرين أفضل من غيرها وهذا غلط. قيام الليل هو المشروع يعني بالتهجد وفي الليالي التي ترجى فيها ليلة القدر أفضل. أما العمرة فلا علاقة لها بذلك والنبي عليه الصلاة والسلام يقول : ( عمرة في رمضان ) ولم يخصص ( تعدل حجة ). فسواء اعتمرت في أول الشهر أو في وسطه أو في آخره كلها تعدل حجة. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : أولا : يجب أن نعلم أنه لا خصيصة للوتر في العمرة في رمضان خلافا لما يفهمه العوام العوام يظنون أن العمرة في سبع وعشرين أفضل من غيرها وهذا غلط. قيام الليل هو المشروع يعني بالتهجد وفي الليالي التي ترجى فيها ليلة القدر أفضل. أما العمرة فلا علاقة لها بذلك والنبي عليه الصلاة والسلام يقول : ( عمرة في رمضان ) ولم يخصص ( تعدل حجة ). فسواء اعتمرت في أول الشهر أو في وسطه أو في آخره كلها تعدل حجة. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
ما رأيكم فيما ثبت عن بعض السلف أنهم كانوا يختمون القرآن في ركعة واحدة في الوتر؟
السائل : يقول السائل لقد ثبت عن بعض الصحابة والسلف أنهم كانوا يجمعون القرآن بركعة واحدة في الوتر مثل سيدنا عثمان وغيره. والآخر يصلي دائما بالإخلاص والرسول صلى الله عليه وسلم أقرهم على ذلك لم يمنعهم.
الشيخ : نعم لا شك أن قراءة القرآن في ليلة ممكنة. وإذا كان عثمان رضي الله عنه يوتر بالقرآن كله ممكن لأنه يصلي كم؟ يصلي ركعة. وهذا ممكن لكن ألف ركعة غير ممكن إلا على وجه لا تجزئ الصلاة فيه. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : نعم لا شك أن قراءة القرآن في ليلة ممكنة. وإذا كان عثمان رضي الله عنه يوتر بالقرآن كله ممكن لأنه يصلي كم؟ يصلي ركعة. وهذا ممكن لكن ألف ركعة غير ممكن إلا على وجه لا تجزئ الصلاة فيه. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
ما حكم التكني بأبي القاسم؟
السائل : يقول السائل فضيلة الشيخ ما حكم التكني بأبي القاسم مع العلم بأن علة المنع قد انتفت بموته صلى الله عليه وسلم؟
الشيخ : أنا لا أرى بأسا في التكني بها أن يقال لمن اسمه محمد يا أبا القاسم ، لأن المنع في حياة الرسول عليه الصلاة والسلام خوف الاشتباه. ولهذا ذكر أن رجلا قال يا أبا القاسم فالتفت النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقال أريد غيرك. فيحصل الاشتباه. بعد موته عليه الصلاة والسلام يكني الناس محمدا بأبي القاسم. ولكنهم لا يكنون بها شخصا معينا. كل من اسمه محمد يقولون له يا أبا القاسم. وهذه كنية جنس وليست كنية شخص. ويجب أن نفرق بين كنية الجنس وكنية الشخص. معنى كنية جنس يعني أن كل من اسمه محمد يسمى عند العامة إيش؟ أبا القاسم ليسوا يريدون شخصا معينا يسمونه أبا القاسم. فلا أرى بأسا أن يقال لمن اسمه محمد يا أبا القاسم. ما تقول في كذا وكذا؟ لكن بقي أن يقال أخشى أن ينتفخ الذي قيل له أبو القاسم. ثم يظن أنه رسول بعد. مشكلة هذه. نعم. إذا كنا نخشى هذا فنقول يا محمد. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : أنا لا أرى بأسا في التكني بها أن يقال لمن اسمه محمد يا أبا القاسم ، لأن المنع في حياة الرسول عليه الصلاة والسلام خوف الاشتباه. ولهذا ذكر أن رجلا قال يا أبا القاسم فالتفت النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقال أريد غيرك. فيحصل الاشتباه. بعد موته عليه الصلاة والسلام يكني الناس محمدا بأبي القاسم. ولكنهم لا يكنون بها شخصا معينا. كل من اسمه محمد يقولون له يا أبا القاسم. وهذه كنية جنس وليست كنية شخص. ويجب أن نفرق بين كنية الجنس وكنية الشخص. معنى كنية جنس يعني أن كل من اسمه محمد يسمى عند العامة إيش؟ أبا القاسم ليسوا يريدون شخصا معينا يسمونه أبا القاسم. فلا أرى بأسا أن يقال لمن اسمه محمد يا أبا القاسم. ما تقول في كذا وكذا؟ لكن بقي أن يقال أخشى أن ينتفخ الذي قيل له أبو القاسم. ثم يظن أنه رسول بعد. مشكلة هذه. نعم. إذا كنا نخشى هذا فنقول يا محمد. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
ما حكم من ارتد عن الإسلام ثم تاب مرة أخرى فهل عليه إعادة الحج والعمرة بعد التوبة.؟
السائل : شخص ارتد عن الإسلام والعياذ بالله ثم عاد إلى الإسلام وتاب وأناب. وكان قبل ردته قد أدى الحجة والعمرة فهل عليه إعادتهما؟
الشيخ : لا. جميع الأعمال الصالحة يا إخوان التي سبقت الردة إذا تاب الإنسان فأجرها باقي وتجزئه. الحج لا يعيد الحج. الدليل على هذا. الدليل قول الله تبارك وتعالى في كتابه العزيز في المرتدين : (( ومن يرتدد منكم عن دينه ))كمل كملوا (( فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم )). فعلم من الآية الكريمة أن من ارتد عن دينه ثم رجع إلى الإسلام فإن عمله لا يحبط عمله باقي. والحمد لله. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : لا. جميع الأعمال الصالحة يا إخوان التي سبقت الردة إذا تاب الإنسان فأجرها باقي وتجزئه. الحج لا يعيد الحج. الدليل على هذا. الدليل قول الله تبارك وتعالى في كتابه العزيز في المرتدين : (( ومن يرتدد منكم عن دينه ))كمل كملوا (( فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم )). فعلم من الآية الكريمة أن من ارتد عن دينه ثم رجع إلى الإسلام فإن عمله لا يحبط عمله باقي. والحمد لله. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
هل من السنة فتح أزرار الثوب؟
السائل : بعض الشباب فضيلة الشيخ يفتح أزارير الثوب فقال له آخر أغلق هذا الإزرار. فقال له أن هناك نص بأن النبي صلى الله عليه وسلم رؤي
الشيخ : أن هناك أن هناك.
السائل : أن هناك.
الشيخ : كمل.
السائل : أن هناك نصٌ.
الشيخ : نصٌ؟
السائل : نصا نصا.
الشيخ : إيه نعم.
السائل : بأن النبي صلى الله عليه وسلم رؤي يفتح الإزرار. فهل هذا دليل في ذلك ؟
الشيخ : صحيح هذا روي عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه شاهده معاوية غير معاوية بن أبي سفيان. شاهده قد فتح هذا. لكن هل فتحه ليتأسى الناس به؟ أبدا. يحتمل أنه فتحه لحر أو لحساسية في صدره ما ندري أو لأي سبب وإلا ليس من المعقول أن الرسول يضع أزارير في ثوبه ولا يزرّها إلا لسبب. وهل أمر الرسول أن نفتح أزاريرنا؟ أبدا . ولذلك ينبغي للإنسان أن ينضبط في مسألة التأسي. كان ابن عمر رضي الله عنهما يتحرى الأماكن التي نزل فيها الرسول عليه الصلاة والسلام ليبول في السفر فينزل ويبول فيها. لكنّ هذا يقول شيخ الإسلام رحمه الله : " لم يوافقه أحد من الصحابة على ذلك " ، لأن هذه الأمور تقع مصادفة بدون قصد. فهل نحن نعلم أن الرسول فتح صدره ليتأسى الناس به؟ لا.
الشيخ : أن هناك أن هناك.
السائل : أن هناك.
الشيخ : كمل.
السائل : أن هناك نصٌ.
الشيخ : نصٌ؟
السائل : نصا نصا.
الشيخ : إيه نعم.
السائل : بأن النبي صلى الله عليه وسلم رؤي يفتح الإزرار. فهل هذا دليل في ذلك ؟
الشيخ : صحيح هذا روي عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه شاهده معاوية غير معاوية بن أبي سفيان. شاهده قد فتح هذا. لكن هل فتحه ليتأسى الناس به؟ أبدا. يحتمل أنه فتحه لحر أو لحساسية في صدره ما ندري أو لأي سبب وإلا ليس من المعقول أن الرسول يضع أزارير في ثوبه ولا يزرّها إلا لسبب. وهل أمر الرسول أن نفتح أزاريرنا؟ أبدا . ولذلك ينبغي للإنسان أن ينضبط في مسألة التأسي. كان ابن عمر رضي الله عنهما يتحرى الأماكن التي نزل فيها الرسول عليه الصلاة والسلام ليبول في السفر فينزل ويبول فيها. لكنّ هذا يقول شيخ الإسلام رحمه الله : " لم يوافقه أحد من الصحابة على ذلك " ، لأن هذه الأمور تقع مصادفة بدون قصد. فهل نحن نعلم أن الرسول فتح صدره ليتأسى الناس به؟ لا.
اضيفت في - 2006-04-10