فتاوى الحرم النبوي-61a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
ما حكم التسبيح بالمسبحة؟
الشيخ : بالأصابع أفضل. أفضل لوجوه ثلاثة :الأول : أنه هو الذي أرشد إليه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم. وقال : ( اعقدن بالأنامل فإنهن مستنطقات ).
الثاني : أنه أبعد عن الرياء لأن كثيرا من أصحاب السُّبح يظهر يكون في قلوبهم الرياء. ولذلك تجدهم يتقلدونها يعني يجعلونها في أعناقهم كأنما يقولوا للناس انظروا إلينا نسبح كثيرا.
ثالثا : أنه أدعى إلى حضور القلب. التسبيح باليد بالأصابع أدعى إلى حضور القلب ، لأنك تشاهد الآن الذين يسبحون بالسُّبح قد رتبوها على العدد الذي يريدون. إن أرادوا مائة جعلوها مائة. إن أرادوا ألفا جعلوها ألفا. فتجده يسبح واحد واحد واحد واحد وهو غافل جدا. ينظر إلى الناس الذاهبين والراجعين وهو يعدد هذه الخرزات. فيغفل القلب عن ذكر الله عز وجل. فلهذه الأسباب الثلاثة نقول : إن التسبيح بالأنامل أفضل والتسبيح بالأنامل هو العقد بها. يعني هكذا سبحان الله ويضم الخنصر والحمد لله يضم البنصر الله أكبر يضم الوسطى. وليس المعنى أنه يلقي إبهامه على كل أنملة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( اعقدن بالأنامل ) والعقد عند العرب ليس تعداد العدد بالأنامل. إنما هو صفة معينة للأصابع. نعم.
الطالب : على اليمين فقط أم على اليمين واليسار؟
الشيخ : الأفضل أن يكون باليمين يعني باليد اليمنى أفضل. وإن سبح باليدين جميعا فإنه ينبه إلى الأفضل. ويقال الأفضل أن تعقد باليمين. نعم. نعم.
الثاني : أنه أبعد عن الرياء لأن كثيرا من أصحاب السُّبح يظهر يكون في قلوبهم الرياء. ولذلك تجدهم يتقلدونها يعني يجعلونها في أعناقهم كأنما يقولوا للناس انظروا إلينا نسبح كثيرا.
ثالثا : أنه أدعى إلى حضور القلب. التسبيح باليد بالأصابع أدعى إلى حضور القلب ، لأنك تشاهد الآن الذين يسبحون بالسُّبح قد رتبوها على العدد الذي يريدون. إن أرادوا مائة جعلوها مائة. إن أرادوا ألفا جعلوها ألفا. فتجده يسبح واحد واحد واحد واحد وهو غافل جدا. ينظر إلى الناس الذاهبين والراجعين وهو يعدد هذه الخرزات. فيغفل القلب عن ذكر الله عز وجل. فلهذه الأسباب الثلاثة نقول : إن التسبيح بالأنامل أفضل والتسبيح بالأنامل هو العقد بها. يعني هكذا سبحان الله ويضم الخنصر والحمد لله يضم البنصر الله أكبر يضم الوسطى. وليس المعنى أنه يلقي إبهامه على كل أنملة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( اعقدن بالأنامل ) والعقد عند العرب ليس تعداد العدد بالأنامل. إنما هو صفة معينة للأصابع. نعم.
الطالب : على اليمين فقط أم على اليمين واليسار؟
الشيخ : الأفضل أن يكون باليمين يعني باليد اليمنى أفضل. وإن سبح باليدين جميعا فإنه ينبه إلى الأفضل. ويقال الأفضل أن تعقد باليمين. نعم. نعم.
ما حكم من حلف بالطلاق وهو غير متزوج.؟
السائل : ما حكم قول عليّ الطلاق وهو لم يتزوج؟
الشيخ : وش يطلق؟ نعم؟
السائل : خله.
الشيخ : لا . هذا كلام عبث. كلام عبث. لكن لو قال شخص إن تزوجت هذه المرأة فهي طالق. فتزوجها أتطلق؟ لا تطلق ، لأن الطلاق لا يكون إلا بعد النكاح. وهذا علق الطلاق قبل أن يتزوجها. فلا تطلق. قال الله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن )) فدل هذا على أن الطلاق لا يكون إلا بعد النكاح. طيب. قال العلماء : ولو قال إن ملكت هذا العبد فهو حر فملكه فإنه يعتق. وفرقوا بين المسألتين بأن الرجل لا يتزوج ليطلق لكنه يشتري العبد ليعتقه. نعم.
الشيخ : وش يطلق؟ نعم؟
السائل : خله.
الشيخ : لا . هذا كلام عبث. كلام عبث. لكن لو قال شخص إن تزوجت هذه المرأة فهي طالق. فتزوجها أتطلق؟ لا تطلق ، لأن الطلاق لا يكون إلا بعد النكاح. وهذا علق الطلاق قبل أن يتزوجها. فلا تطلق. قال الله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن )) فدل هذا على أن الطلاق لا يكون إلا بعد النكاح. طيب. قال العلماء : ولو قال إن ملكت هذا العبد فهو حر فملكه فإنه يعتق. وفرقوا بين المسألتين بأن الرجل لا يتزوج ليطلق لكنه يشتري العبد ليعتقه. نعم.
ما كيفية صلاة المسبوق في صلاة الجنازة؟
السائل : فضيلةُ الشيخ كيف يتم.
الشيخ : أعد أعد.
السائل : فضيلةُ الشيخ كيف يتم.
الشيخ : هذه الثالثة.
السائل : كيف يتم المسبوق صلاة الجنازة؟
الشيخ : نعم المسبوق في صلاة الجنازة يعني أنه يدخل مع الإمام وقد فاته بعض التكبير. لا أعلم في هذا سنة عن الرسول عليه الصلاة والسلام. لكن العلماء اجتهدوا فقالوا إن خشي أن ترفع الجنازة فله خياران : إما أن يسلم مع الإمام ، وإما أن يتابع التكبير ويسلم قبل أن ترفع. وأما إذا أمن من رفع الجنازة فليكمل ما فاته. نعم. طيب الآن في عادة الناس هل يخشى الإنسان من رفع الجنازة؟ نعم لأن الجنازة ترفع من حين أن يفرغ الإمام. وعلى هذا فنقول للمسبوق أنت بالخيار إن شئت سلم مع الإمام لأن فرض الكفاية حصل. وإن شئت تابع التكبير الله أكبر الله أكبر الله أكبر وسلم.
الطالب : بدون قراءة؟
الشيخ : أي نعم.
الشيخ : أعد أعد.
السائل : فضيلةُ الشيخ كيف يتم.
الشيخ : هذه الثالثة.
السائل : كيف يتم المسبوق صلاة الجنازة؟
الشيخ : نعم المسبوق في صلاة الجنازة يعني أنه يدخل مع الإمام وقد فاته بعض التكبير. لا أعلم في هذا سنة عن الرسول عليه الصلاة والسلام. لكن العلماء اجتهدوا فقالوا إن خشي أن ترفع الجنازة فله خياران : إما أن يسلم مع الإمام ، وإما أن يتابع التكبير ويسلم قبل أن ترفع. وأما إذا أمن من رفع الجنازة فليكمل ما فاته. نعم. طيب الآن في عادة الناس هل يخشى الإنسان من رفع الجنازة؟ نعم لأن الجنازة ترفع من حين أن يفرغ الإمام. وعلى هذا فنقول للمسبوق أنت بالخيار إن شئت سلم مع الإمام لأن فرض الكفاية حصل. وإن شئت تابع التكبير الله أكبر الله أكبر الله أكبر وسلم.
الطالب : بدون قراءة؟
الشيخ : أي نعم.
هل النهي عن السؤال في قوله تعالى:" لا تسألوا عن أشياء إن تبدى لكم تسؤكم " خاص بعهد النبي صلى الله عليه وسلم في حياته أم عامة؟
السائل : فضيلة الشيخ هل النهي هل النهي في السؤال في قوله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم )) خاص بعهد النبي صلى الله عليه وسلم في حياته أم أنها عامة؟
الشيخ : هي خاصة. (( لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم وإن تسألوا عنها حين ينزل القرآن تبد لكم عفا الله عنها )). ولهذا جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنّ أعظم المسلمين جرما من سأل عن شيء لم يحرم فحُرّم من أجل مسألته ). أما بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام فالواجب على العبد إذا أشكل عليه شيء أن يسأل عنه لقول الله تعالى : (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )).
السائل : هل يجوز التلفظ؟
الشيخ : الساعة كم؟
الطالب : الساعة سبعة إلا عشر.
الشيخ : خمس دقائق .
السائل : هل يجوز التلفظ
الشيخ : هذا من باب المماكسة أنا أقول خمس دقائق لأني أعرف بتقولون عشر دقائق. نعم.
الشيخ : هي خاصة. (( لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم وإن تسألوا عنها حين ينزل القرآن تبد لكم عفا الله عنها )). ولهذا جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنّ أعظم المسلمين جرما من سأل عن شيء لم يحرم فحُرّم من أجل مسألته ). أما بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام فالواجب على العبد إذا أشكل عليه شيء أن يسأل عنه لقول الله تعالى : (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )).
السائل : هل يجوز التلفظ؟
الشيخ : الساعة كم؟
الطالب : الساعة سبعة إلا عشر.
الشيخ : خمس دقائق .
السائل : هل يجوز التلفظ
الشيخ : هذا من باب المماكسة أنا أقول خمس دقائق لأني أعرف بتقولون عشر دقائق. نعم.
4 - هل النهي عن السؤال في قوله تعالى:" لا تسألوا عن أشياء إن تبدى لكم تسؤكم " خاص بعهد النبي صلى الله عليه وسلم في حياته أم عامة؟ أستمع حفظ
ما رأيكم في لفظ صدفة؟
السائل : هل يجوز التلفظ بكلمة صدفة؟
الشيخ : نعم كلمة صدفة بالنسبة لفعل الله لا يجوز ، لأن الله تعالى إنما يفعل الشيء وهو عالم به مريد له. أما بالنسبة للإنسان فنعم. الشيء يصادف الإنسان بمعنى أنه يحصل بدون أن يعلم به وبدون أن يستعد له. تجد الرجل يقول مثلا خرجت من البيت فصادفت فلانا. أو يقول قابلني صدفة أو يقول صدفة حصل كذا وكذا يعني بالنسبة له. وأما بالنسبة لفعل الله فلا يجوز لأن الله تعالى يعلم ما يريد ويشاؤه تبارك وتعالى نعم.
السائل : فضيلة الشيخ.
الشيخ : مثلا لو قال صدفة نزل المطر. إن أراد صدفة بالنسبة لفعل الله صار حراما لأن الله تعالى أنزله بعلمه وبمشيئته سبحانه وتعالى. أما إذا أراد حصل صدفة بمعنى أنه نزل المطر وأنا غير متوقع له فهذا جائز لأن الإنسان قاصر في علمه وفي إدراكه.
الشيخ : نعم كلمة صدفة بالنسبة لفعل الله لا يجوز ، لأن الله تعالى إنما يفعل الشيء وهو عالم به مريد له. أما بالنسبة للإنسان فنعم. الشيء يصادف الإنسان بمعنى أنه يحصل بدون أن يعلم به وبدون أن يستعد له. تجد الرجل يقول مثلا خرجت من البيت فصادفت فلانا. أو يقول قابلني صدفة أو يقول صدفة حصل كذا وكذا يعني بالنسبة له. وأما بالنسبة لفعل الله فلا يجوز لأن الله تعالى يعلم ما يريد ويشاؤه تبارك وتعالى نعم.
السائل : فضيلة الشيخ.
الشيخ : مثلا لو قال صدفة نزل المطر. إن أراد صدفة بالنسبة لفعل الله صار حراما لأن الله تعالى أنزله بعلمه وبمشيئته سبحانه وتعالى. أما إذا أراد حصل صدفة بمعنى أنه نزل المطر وأنا غير متوقع له فهذا جائز لأن الإنسان قاصر في علمه وفي إدراكه.
هل من قال لا آكل هذا الطعام قد حرمه على نفسه؟
السائل : هل كل من قال لا أكل هذا الطعام وعين نوعا معينا من الطعام قد حرم عليه ذلك?
الشيخ : يعني قد حرمه على نفسه?
السائل : إي نعم.
الشيخ : هذا حسب النية إذا أراد بقوله لا آكل الطعام أنه حرمه على نفسه فهو تحريم. ومعلوم أن الرسول عليه الصلاة والسلام لما قال لا آكل العسل أراد منع نفسه منه. فهذا تحريم. وتحريم ما أحل الله يجزئ فيه كفارة اليمين. نعم.
الشيخ : يعني قد حرمه على نفسه?
السائل : إي نعم.
الشيخ : هذا حسب النية إذا أراد بقوله لا آكل الطعام أنه حرمه على نفسه فهو تحريم. ومعلوم أن الرسول عليه الصلاة والسلام لما قال لا آكل العسل أراد منع نفسه منه. فهذا تحريم. وتحريم ما أحل الله يجزئ فيه كفارة اليمين. نعم.
هل صلاة الشروق هي صلاة الضحى؟
السائل : هل يمكن أن يقال بصلاة الشروق هي صلاة الضحى؟
الشيخ : نعم صلاة الضحى ركعتان أو أربع ركعات بتسليمتين أو ست ركعات بثلاث تسليمات أو ما شاء الإنسان. قال أهل العلم : " ووقتها - أي صلاة الضحى أي وقت صلاة الضحى - من ارتفاع الشمس قيد رمح أي بعد طلوع الشمس بنحو ربع ساعة إلى قبيل الزوال ". فكل هذا الوقت وقت لصلاة الضحى.
الأخ. نعم.
الشيخ : نعم صلاة الضحى ركعتان أو أربع ركعات بتسليمتين أو ست ركعات بثلاث تسليمات أو ما شاء الإنسان. قال أهل العلم : " ووقتها - أي صلاة الضحى أي وقت صلاة الضحى - من ارتفاع الشمس قيد رمح أي بعد طلوع الشمس بنحو ربع ساعة إلى قبيل الزوال ". فكل هذا الوقت وقت لصلاة الضحى.
الأخ. نعم.
هل تشرع قراءة سورة يس عند المحتضر؟
السائل : هل تشرع قراءة ياسين عند المحتضر؟
الشيخ : نعم سمعت السؤال؟ سمعت السؤال؟
السائل : الآن؟
الشيخ : إيه نعم.
السائل : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : ما سمعت؟ سبحان الله.
الطالب : ...
الشيخ : يقول هل تسن قراءة سورة ياسين عند المحتضر ؟ أتدري من المحتضر؟
الطالب : الذي جاءه الموت.
الشيخ : الذي جاءه الموت بارك الله فيك. تمام. طيب ياسين سورة من القرآن أين محلها؟
الطالب : ...
الشيخ : أين محلها؟ ما أسأل عن ما سمى.
الطالب : محله؟
الشيخ : محله إيه بعد سورة البقرة ولا بعد سورة الناس؟
الطالب : قبل سورة ... .
الشيخ : ما تقولون ؟
الطالب : أيوة صحيح.
الشيخ : طيب بارك الله فيك. أردت أن يذهب عنك النوم. ما فيه نوم. الحمدلله. طيب. قراءة سورة ياسين عند المحتضر مبنية على صحة الحديث : ( اقرؤوا على موتاكم ياسين ). فإذا كان الحديث حجة لكونه صحيحا أو حسنا فإنها تقرأ عند المحتضر. وقد قال بعض العلماء إنها مجربة في تسهيل خروج الروح. وأن المحتضر إذا سمع قراءة ياسين سهل خروج روحه ، لأن في سورة ياسين (( قيل ادخل الجنة قال يا ليت قومي يعلمون )). فإذا سمعها المحتضر ادخل الجنة (( قيل ادخل الجنة )) اشتاق وسهل خروج الروح. ولهذا إذا بشر الإنسان يعني بشره الملائكة الذين يحضرون لقبض روحه إذا بشروه بالجنة سهل خروج الروح وخرجت منقادة تماما كما تسل الشعرة من العجين. وإذا بشر بالنار والعياذ بالله فإنه تتفرق روحه في الجسد وتهرب من هذه البشارة. نسأل الله لي ولكم حسن الخاتمة. نعم.
الشيخ : نعم سمعت السؤال؟ سمعت السؤال؟
السائل : الآن؟
الشيخ : إيه نعم.
السائل : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : ما سمعت؟ سبحان الله.
الطالب : ...
الشيخ : يقول هل تسن قراءة سورة ياسين عند المحتضر ؟ أتدري من المحتضر؟
الطالب : الذي جاءه الموت.
الشيخ : الذي جاءه الموت بارك الله فيك. تمام. طيب ياسين سورة من القرآن أين محلها؟
الطالب : ...
الشيخ : أين محلها؟ ما أسأل عن ما سمى.
الطالب : محله؟
الشيخ : محله إيه بعد سورة البقرة ولا بعد سورة الناس؟
الطالب : قبل سورة ... .
الشيخ : ما تقولون ؟
الطالب : أيوة صحيح.
الشيخ : طيب بارك الله فيك. أردت أن يذهب عنك النوم. ما فيه نوم. الحمدلله. طيب. قراءة سورة ياسين عند المحتضر مبنية على صحة الحديث : ( اقرؤوا على موتاكم ياسين ). فإذا كان الحديث حجة لكونه صحيحا أو حسنا فإنها تقرأ عند المحتضر. وقد قال بعض العلماء إنها مجربة في تسهيل خروج الروح. وأن المحتضر إذا سمع قراءة ياسين سهل خروج روحه ، لأن في سورة ياسين (( قيل ادخل الجنة قال يا ليت قومي يعلمون )). فإذا سمعها المحتضر ادخل الجنة (( قيل ادخل الجنة )) اشتاق وسهل خروج الروح. ولهذا إذا بشر الإنسان يعني بشره الملائكة الذين يحضرون لقبض روحه إذا بشروه بالجنة سهل خروج الروح وخرجت منقادة تماما كما تسل الشعرة من العجين. وإذا بشر بالنار والعياذ بالله فإنه تتفرق روحه في الجسد وتهرب من هذه البشارة. نسأل الله لي ولكم حسن الخاتمة. نعم.
إذا استخار الإنسان فهل يجوز له الاحتجاج بهذه الاستخارة على من عارضه؟
السائل : إذا استخار الإنسان فهل يجوز له الاحتجاج بهذه الاستخارة على من عارضه؟
الشيخ : نعم إذا استخار الإنسان ربه في شيء أشكل عليه ثم هداه الله عز وجل إلى شيء إما إقدام وإما إحجام. ثم إن أحدا قال له لم فعلت هذا؟ فقال إني استخرت الله. وهذا الذي حصل. فهذا احتجاج صحيح ، لأن المستخير إذا صدق مع الله عز وجل يسر الله له ما فيه الخير.
صلاة الاستخارة ركعتان إذا سلم الإنسان منهما دعا بدعاء الاستخارة المعروف " اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تعلم ولا أعلم وتقدر ولا أقدر وأنت علام الغيوب. اللهم إن كان هذا الأمر ويسميه خيرا لي في ديني ودنياي وعاجل أمر وآجله فاقدره لي ويسره لي. وإن كان هذا الأمر يعني شرا لي في ديني ودنياي وعاجل أمري وآجله فاصرفني عنه واصرفه عني واقدر لي الخير حيث كان ثم رضّني به ". فإذا فعل الإنسان هذا ثم جرى بقضاء الله وقدره ما يجري. فهذا يدل على أن ما اختاره الله له فهو خير.
الشيخ : نعم إذا استخار الإنسان ربه في شيء أشكل عليه ثم هداه الله عز وجل إلى شيء إما إقدام وإما إحجام. ثم إن أحدا قال له لم فعلت هذا؟ فقال إني استخرت الله. وهذا الذي حصل. فهذا احتجاج صحيح ، لأن المستخير إذا صدق مع الله عز وجل يسر الله له ما فيه الخير.
صلاة الاستخارة ركعتان إذا سلم الإنسان منهما دعا بدعاء الاستخارة المعروف " اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تعلم ولا أعلم وتقدر ولا أقدر وأنت علام الغيوب. اللهم إن كان هذا الأمر ويسميه خيرا لي في ديني ودنياي وعاجل أمر وآجله فاقدره لي ويسره لي. وإن كان هذا الأمر يعني شرا لي في ديني ودنياي وعاجل أمري وآجله فاصرفني عنه واصرفه عني واقدر لي الخير حيث كان ثم رضّني به ". فإذا فعل الإنسان هذا ثم جرى بقضاء الله وقدره ما يجري. فهذا يدل على أن ما اختاره الله له فهو خير.
ما حكم قراءة الفاتحة عند كل أمر يقدم عليه؟
السائل : ما حكم قراءة الفاتحة عند كل أمر يقدم عليه المسلم؟
الشيخ : بدعة كون الإنسان يقرأ الفاتحة عند كل أمر يقدم عليه هو بدعة مع أن الفاتحة كلام الله. لكن لها محل. لو أراد إنسان يأكل أراد يفطر. والفطور قريب منكم الآن. فلما قدم له الفطور قرأ الفاتحة. أيكون مبتدعا أم أم على سنة؟ يكون مبتدعا لا شك.كذلك أيضا يوجد بعض الناس كلما حدث شيء قال الفاتحة يعني اقرؤوا الفاتحة. وهذا أيضا من البدع. والشريعة مرتبة. كل شيء له سبب فمن تعبد لله تعالى بشيء ليس له سبب فإنه مبتدع. نعم.
الشيخ : بدعة كون الإنسان يقرأ الفاتحة عند كل أمر يقدم عليه هو بدعة مع أن الفاتحة كلام الله. لكن لها محل. لو أراد إنسان يأكل أراد يفطر. والفطور قريب منكم الآن. فلما قدم له الفطور قرأ الفاتحة. أيكون مبتدعا أم أم على سنة؟ يكون مبتدعا لا شك.كذلك أيضا يوجد بعض الناس كلما حدث شيء قال الفاتحة يعني اقرؤوا الفاتحة. وهذا أيضا من البدع. والشريعة مرتبة. كل شيء له سبب فمن تعبد لله تعالى بشيء ليس له سبب فإنه مبتدع. نعم.
هل العبادة في الأشهر الحرم تضاعف عن غيرها من الشهور؟
السائل : هل العبادة في الأشهر الحرم الأجر فيها مضاعف عن بقية الشهور الأخرى ؟
الشيخ : قال الله تبارك وتعالى : (( إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم فلا تظلموا فيهن أنفسكم )). قال أهل العلم الضمير في قوله : (( فلا تظلموا فيهن أنفسكم )) يعود على الأشهر الحرم. فإذا كان قد نهي عن ظلم النفس بخصوص هذه الأشهر دل ذلك على أن العمل الصالح فيهن أفضل. ومن العبارات المشهورة عند العلماء قولهم : " تضاعف الحسنة في كل زمان ومكان فاضل ". فأرجو أن تكون الطاعة في الأشهر الحرم مضاعفة كما أن المعصية في الأشهر الحرم أشد وأعظم. نعم. إي نعم.
وقد انتهى الموعد الذي حددتموه أنتم. فالساعة الآن هي السابعة. وإلى اللقاء إن شاء الله تعالى الليلة. ونسأل الله لنا ولكم التوفيق لما فيه الخير والصلاح والحمد لله رب العالمين.
الشيخ : قال الله تبارك وتعالى : (( إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم فلا تظلموا فيهن أنفسكم )). قال أهل العلم الضمير في قوله : (( فلا تظلموا فيهن أنفسكم )) يعود على الأشهر الحرم. فإذا كان قد نهي عن ظلم النفس بخصوص هذه الأشهر دل ذلك على أن العمل الصالح فيهن أفضل. ومن العبارات المشهورة عند العلماء قولهم : " تضاعف الحسنة في كل زمان ومكان فاضل ". فأرجو أن تكون الطاعة في الأشهر الحرم مضاعفة كما أن المعصية في الأشهر الحرم أشد وأعظم. نعم. إي نعم.
وقد انتهى الموعد الذي حددتموه أنتم. فالساعة الآن هي السابعة. وإلى اللقاء إن شاء الله تعالى الليلة. ونسأل الله لنا ولكم التوفيق لما فيه الخير والصلاح والحمد لله رب العالمين.
اضيفت في - 2006-04-10