تفسير قوله تعالى:" يا أيها النبي لما تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضاة أزواجك والله غفور رحيم " وسبب نزولها
1 - تفسير قوله تعالى:" يا أيها النبي لما تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضاة أزواجك والله غفور رحيم " وسبب نزولها أستمع حفظ
تفسير قوله تعالى:" قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم " وبيان كفارة التحريم هي كفارة اليمين
بيان كفارة اليمين وتفسير قوله تعالى:" فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ".
الطالب : من أوسط ما تطعمون.
الشيخ : نعم (( من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة )). ثلاثة أشياء. (( فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام )). هذه كفارة اليمين. بدأ الله تعالى بالإطعام ، لأنه أيسر غالبا ثم بالكسوة لأنها غالبا أصعب من الإطعام. ثم بالعتق لأنه أصعب منهما. مما يدل على أن الله جل وعلا يريد بعباده التيسير والتسهيل. فيقال لمن لزمته كفارة يمين أنت بالخيار أطعم عشرة مساكين من أوسط ما تطعم أهلك أو اكسهم أو حرر رقبة يعني اعتقها. فإن لم تجد فصيام ثلاثة أيام متتابعة. ومن نعمة الله أن جعل الصيام ثلاثة أيام. ولم يجعله عشرة كما جعل الإطعام لأن الإنسان قد يشق عليه الصوم فمن ثم سهل الله فيه وجعله ثلاثة أيام فقط.
3 - بيان كفارة اليمين وتفسير قوله تعالى:" فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ". أستمع حفظ
الفرق بين تحريم الرجل زوجته وبين الظهار وبيان كفارة الظهار
الطالب : كفارة يمين.
الشيخ : كفارة يمين. لكن إذا قال لزوجته أنت عليّ مثل أمي. فهذا ظهار. وصفه الله تعالى بأنه منكر من القول وزور. فماذا يجب عليه إذا قال لزوجته أنت علي كأمي أو كظهر أمي أو ما أشبه ذلك؟ نقول : امتنع عنها. ولا تطلق لا تطلق. ولكن امتنع عنها حتى تعتق رقبة. فإن لم تجد فلتصم شهرين متتابعين. فإن لم تجد فأطعم ستين مسكينا. ولا تقربها حتى تفعل ما أمرك الله به.
شروط الطلاق وهي الطلاق في طهر لم يجامعها إلا الحامل فيجوز في طهر جامعها فيه
تفسير قوله تعالى:" والله مولاكم وهو العليم الحكيم ".
الطالب : وإذ أسر.
تفسير قوله تعالى:" وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه حديثا فلما نبأت به وأظهره الله عليه عرف بعضه وأعرض عن بعض فلما نبأها به قالت من أنبأك هذا قال نبأني العليم الخبير ".
7 - تفسير قوله تعالى:" وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه حديثا فلما نبأت به وأظهره الله عليه عرف بعضه وأعرض عن بعض فلما نبأها به قالت من أنبأك هذا قال نبأني العليم الخبير ". أستمع حفظ
تفسير قوله تعالى:" ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئا وقيل ادخلا النار مع الداخلين ".
8 - تفسير قوله تعالى:" ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئا وقيل ادخلا النار مع الداخلين ". أستمع حفظ
تفسير قوله تعالى:" وضرب الله مثلا للذين آمنوا امرأة فرعون إذ قالت ربي ابن لي عندك بيتا في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين ".
9 - تفسير قوله تعالى:" وضرب الله مثلا للذين آمنوا امرأة فرعون إذ قالت ربي ابن لي عندك بيتا في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين ". أستمع حفظ
تفسير قوله تعالى:" ومريم بنت عمران التي أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين ".
10 - تفسير قوله تعالى:" ومريم بنت عمران التي أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين ". أستمع حفظ
بيان أن الأقارب لا يغني بعضهم عن بعض حتى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لأقاربه
الطالب : إن شاء الله.
الشيخ : نعم؟
الطالب : إن شاء الله.
الشيخ : حسن القراءة؟
الطالب : إن شاء الله.
الشيخ : أما الصوت فسمعناه. نعم.
الطالب : فضيلة الشيخ بارك الله فيكم وفي علمكم.
هل قول الرجل لزوجته أنت علي حرام يعتبر طلاقا؟
الشيخ : ليست طالقة يعني قول الإنسان لزوجته أنت علي حرام ليس طلاقا ولا ظهارا. ولكنه يمين. اسمع للآية اللي قرأنا (( لم تحرم ما أحل الله لك )). والمرأة مما أحل الله له أو لا؟ أجيبوا يا جماعة. المرأة مما أحل الله له قال : (( قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم )). ولا فرق بين الزوجة وغيرها. وأما من فرق من العلماء بين الزوجة وغيرها وقال إن تحريم الزوجة ظهار وتحريم غيرها يمين فليس عنده دليل والآية واضحة. (( لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضات أزواجك والله غفور رحيم قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم )). وصح عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : ( إذا قال الرجل لزوجته أنت علي حرام فهي يمين يكفرها ). نعم.
هل كتابة الطلاق كالتلفظ به؟
الشيخ : نعم كتابة الطلاق كالتلفظ به تماما ، لأن الله تعالى كتب التوراة بيده.كتب التوراة بيده لموسى. وجعل هذا المكتوب ملزما لبني إسرائيل وجعله نازلا من عنده (( وأنزل التوراة والإنجيل )). فإذا كتب الرجل طلاق زوجته بورقة فقال كتب أنت طالق وأعطاها إياها فإنها تطلق. لكن لو قال الرجل أن لم أرد الطلاق وإنما أردت بذلك غم زوجتي وإدخال الهم عليها والغم. فهنا نقول إذا صدقته المرأة لكونه رجل صاحب دين ولا يمكن أن يتلاعب في دين الله فعلى ما قال ولا تطلق. وأما إذا لم تصدقه ورفعته إلى القاضي. فإن القاضي يحكم بالطلاق. طيب لو كتب طلاق زوجته في الماء؟ فماذا يكون؟ أتطلق أو لا؟
الطالب : ... .
الشيخ : هذا عنده طشت فيه ماء. وقال بأصبعه في الماء زوجتي طالق. هل تطلق أو لا تطلق؟
الطالب : لا تطلق.
الشيخ : لا تطلق. لماذا؟ لأنه لو كتب ما صار شيء لم يتبين. فالراقم في الماء ليس براقم وليس بكاتب. نعم.
السائل : بارك الله فيكم وفي علمكم.
ما حكم من جامع زوجته في طلاق رجعي وهو لا ينوي إرجاعها؟
الشيخ : نعم. يرى بعض العلماء رحمهم الله أن الرجل إذا جامع زوجته في طلاق رجعي والطلاق الرجعي هو الذي يملك فيه الرجعة بلا عقد. الطلاق الرجعي هو الذي يملك فيه إرجاع زوجته بلا عقد. يرى بعض العلماء أنه إذا جامع زوجته فهي رجعة سواء نوى بذلك الرجعة أو نوى قضاء الشهوة فقط. ويرى آخرون أنه ليس برجعة حتى ينوي. فإذا نوى به الرجعة صار رجعة لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ). وهذا الرجل لم ينو به الرجعة وإنما نوى قضاء الشهوة. ولكنه في هذه الحال على هذا القول يؤدب على ما فعل لأنه تجرأ على شيء محرم عليه. إذ لا يحل له جماعها حتى يراجع. على هذا القول فالمسألة فيها خلاف بين العلماء. والمسائل الخلافية يرجع فيها إلى حكم القاضي. نعم.
هل تجوز مصافحة المرأة الكبيرة لانتفاء علة الشهوة؟
الشيخ : كبيرةٌ؟
السائل : في السن.
الشيخ : كبيرةٌ؟
السائل : كبيرةً
الشيخ : نعم.
السائل : في السن من القواعد فهل تجوز مصافحتها مع العلم بأن علة المنع قد انتفت بالنسبة لهذه المرأة الكبيرة. أفتونا معذورين.
الشيخ : نعم. لا يجوز للإنسان أن يصافح المرأة الكبيرة ولا الصغيرة إلا أن تكون من محارمه حتى ولو كانت عجوزا ، لأنه يقال في المثل : " لكل ساقطة لاقطة ". فهي وإن كانت لا تشتهى الآن فإن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم. حتى لو كان الإنسان يعرف من نفسه أنه بعيد عن هذا الشيء فلا يفعل سدا للباب. وإذا كان يريد أن يسلم عليها فلا بأس لكن بالمصافحة باليد لا يجوز. نعم.
إذا قال الرجل لزوجته أنت طالق طالق طالق هل يقع واحد أو ثلاث؟
الشيخ : إذا كان لم ينو الثلاث فهي واحدة. وإذا نوى الثلاث فأكثر الفقهاء يرون أنها ثلاث. وأنها لا تحل له إلا بعد زوج. والصحيح أنها ليست إلا واحدة سواء قال أنت طالق طالق طالق ، أو قال أنت طالق ثلاثا أو قال أنت طالق أنت طالق أنت طالق. لكن مع ذلك لو ترافعوا إلى شيخ أو إلى قاضي وأفتاهم بأنها ثلاث فلا يحل لهم أن يطلبوا الرخصة ويذهبوا إلى عالم آخر لأن من استفى عالما معتقدا أن ما قاله فهو حق لا يجوز أن يستفتي غيره. إذ لو فعل لكان متلاعبا يريد من الحق ما وافق هواه فيتبع. ولهذا قال العلماء رحمهم الله : " لا يجوز تتبع الرخص ". نعم.
رجل قال لزوجته أنت طالق مرتين وهو نائم فهل يقع؟
الشيخ : مرتان؟
السائل : مرتين.
الشيخ : انتبه هذه غلطتين. طيب. إذا قال الرجل لزوجته أنت طالق وهو نائم فلا شيء عليه لأن النائم لا قصد له. ومن النوّم من إذا رأى رؤيا نطق بها وهو نائم وهذا مثله. فمن قال لزوجته وهو نائم أنت طالق أو قال إذا كان له عبيد مملوكون قال هم أحرار أو قال بيتي وقف أو قال في ذمتي لفلان ألف ريال فكل هذا ليس بشيء. وجه ذلك : أن النائم ليس له قصد يعني ما عنده نية ولا يدري عن نفسه. فلا يعتبر قولهم . نعم.
ما هو أفضل أنواع الذكر؟
الشيخ : أفضل أنواع الذكر من حيث أنه ذكر القرآن الكريم. هذا أفضل شيء. وأما غير القرآن الكريم فأفضل الأذكار ما كان في موضعه ما كان في موضعه. ولهذا لو قال قائل : إذا أذن المؤذن فهل الأفضل أن أقطع قراءتي وأتابعه أو الأفضل أن أستمر في القراءة؟ ماذا نقول؟ الأول أو الثاني ؟ الأول يعني يقطع قراءته ويتابع المؤذن لأن هذا ذكر معين يفوت بفوات سببه. ولو قال قائل : بعد الصلاة سوف أقرأ القرآن دون أن أسبح. قلنا له : هذا خطأ التسبيح في محله أفضل من قراءة القرآن. بل التسبيح في محله من تلاوة القرآن لأن تلاوة القرآن تشمل قراءته لفظا واتباعه عملا. نعم.
ما حكم الجماع في الدبر؟
الشيخ : لا. إتيان المرأة في دبرها حرام. وقد ورد فيه الوعيد باللعن والعياذ بالله. ومن اعتاد ذلك فإنه يفرق بينه وبين زوجته وجوبا ، لأنه خالف أمر الله. قال الله تعالى : (( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم )). أين موضع الحرث؟ القبل أو الدبر؟ القبل.
ثانيا : أن الله حرم وطء الحائض وقال إنه أذى فأيما أقبح أن يطأ إنسان امرأة حائضا في فرجها أو أن يطأ امرأة في دبرها؟ الثاني أقبح. فإذا حرم الوطؤ في الحيض فالوطؤ في الدبر من باب أولى. وعلى هذا فمن عرف عنه أنه يستعمل ذلك فإنه يجب التفريق بينه وبين زوجته قهرا عليه. فيفسخ الحاكم النكاح وتتزوج المرأة من شاءت. ويحرم على الزوجة أن تمكن زوجها من ذلك أي من وطء الدبر لأنه محرم. والتمكين من المحرم حرام لأنه تعاون على الإثم والعدوان. نعم.
هل علامة حب الله للعبد حب جميع الناس أو حب الصالحين منهم له؟
الشيخ : إذا أحب الله تعالى عبدا نادى جبريل إني أحب فلانا فأحبه. فيحبه جبريل ثم ينادي جبريل في السماء إن الله يحب فلانا فأحبوه فيحبه أهل السماء. ثم يوضع له القبول في الأرض من الصالحين وغير الصالحين ، لأن الرجل الصالح تجد كل الناس يثنون عليه ويحبونه وإن كان محبة المؤمنين له غير محبة الفاسقين أو الكافرين. ولكن لو قال قائل : نرى بعض الفساق يكرهون أهل الخير ويبغضونهم. فهل هذا يدل على أن الله لا يحب هذا العبد الصالح؟ الجواب : لا ، لأنه لابد أن يكون للصالحين أعداء. قال الله تبارك وتعالى : (( وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا من المجرمين )). وهكذا أتباع الأنبياء لابد أن يكون لهم أعداء من المجرمين. نعم.
ما حكم تعزية الناس لأهل الميت باصطفافهم في صف واحد في البقيع (ذكر بدع التعزية)؟
الشيخ : ليس هذا من عدل السلف ولا من عمل السلف أنهم يتعرضون لتعزية الناس لا باصطفاف ولا بجلوسهم في البيوت. إنما كان هدي السلف إذا رأو الرجل متأثرا بالمصيبة كلموه . وقالوا له إن هذا أمر الله عز وجل. اصبر واحتسب. فإن لله ما أخذ وله ما أبقى. وكل شيء عنده بأجل مسمى. هذه عادة السلف لم يكونوا يتصافحون عند التعزية. ولا يقبل بعضهم بعضا ولا يصطفون ولا يشرعون بيوتهم للناس. ولا شك أنه لا يصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولها. فليت المسلمين يعودون إلى ما كان عليه السلف الصالح. لكن مع الأسف أن الأمر صار في بعض البلاد أمرا منكرا حيث إنهم يفتحون الأبواب ويوقدون الكهرباء ويصفون الكراسي. وهذا يدخل وهذا يخرج. ويأتون بالقارئ الذي يقرأ قراءة لا فائدة منها لأن القارئ الذي يأتون به يأتي بأجرة. والذي يقرأ بأجرة ليس له نصيب في الآخرة ولا ثواب. فتكون قراءته تذهب هدرا لا ينتفع بها هو. ولا ينتفع بها الميت وإذا أعطي هذا القارئ شيئا من المال من التركة وفي التركة قصر صغار كان ذلك ظلما للصغار. وإذا أعطي من التركة وعلى الميت دين صار هذا جناية على الميت وعلى أصحاب الدين. لكن اصطفاف الناس في المقبرة يدّعون أنهم يفعلون ذلك لتسهيل التعزية على المعزين لأنه إذا كانوا جميعا ومر بهم الإنسان وعزاهم أو وقف بينهم وعزاهم أهون مما لو جعل يلتقطهم واحدا واحدا كل واحد في مكان. فالأمر في مسألة الوقوف هذا سهل. لكن الشيء الذي ينكر أن يفتح الناس أبوابهم للمعزين حتى يأتوا ويعزوهم ولاسيما إن صنعوا الطعام وأطعموهم. نعم.
هل التعلم في المسجد النبوي له أجر المجاهد في سبيل الله؟
الشيخ : المتعلم؟
السائل : إيه.
الشيخ : لا أعلم هذا.
السائل : أو الذي يأتي يعني يتعلم في المسجد النبوي.
الشيخ : لكني أقول تعلم العلم جهاد في سبيل الله. ودليل ذلك قول الله تبارك وتعالى : (( وما كان المؤمنون لينفروا كافة )) يعني في الجهاد (( فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة )) يعني وقعد طائفة (( ليتفقهوا )) أي القاعدون (( في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون )). فجعل الله تعالى البقاء لتعلم الفقه في دين الله معادلا لإيش؟ معادلا لأي شيء؟ للجهاد في سبيل الله. بين الله أن المؤمنين لا يمكن أن ينفروا كلهم في القتال. وعرض عليهم عز وجل قال : (( لولا نفر من كل فرقة طائفة )). وقعدت طائفة أخرى للتعلم (( لينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون )). ففي هذه الآية دليل على أن تعلم العلم معادل للجهاد. بل قال بعض العلماء : " إن تعلم العلم الشرعي أفضل من الجهاد في سبيل الله " ، لأن في هذا حفظ الدين ونشره وتعليم الأمة والجهاد فيه صد الأعداء. وبينهما فرق. والصحيح في هذه المسألة الأفضل لكل إنسان ما يليق به. فإذا وجدنا رجلا شجاعا قويا عارفا بأساليب الحرب قلنا له الجهاد في حقه أفضل. وإذا وجدنا رجلا ليس بذاك الشجاع وليس بذاك القوة وليس عنده علم بأساليب الحرب. لكن عنده حفظ قوي وفهم متين فهنا نقول له إيش؟ العلم أفضل. فلكل إنسان ما يليق بحاله. نعم.
هل يجوز وصف النبي صلى الله عليه وسلم بالسراج المنير؟
الشيخ : نعم قال الله تعالى : (( يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا )). فهو عليه الصلاة والسلام سراج منير. لكن ليس النور الحسي الذي هو زوال الظلمة. ولكنه النور المعنوي الذي قال الله تعالى فيه : (( يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا إليكم نورا مبينا )). فالنبي صلى الله عليه وسلم نور وسراج منير لكنه نور معنوي وليس نورا حسيا. فكل العلم الذي جاء به الرسول عليه الصلاة والسلام فهو نور. وهو عليه الصلاة والسلام سراج منير. نعم.
ما حكم لبس خاتم الدبلة عند الخطبة؟
الشيخ : إيش الدبلة هذه؟
السائل : الخاتم.
الشيخ : الخاتم؟ طيب مجرد خاتم فقط؟
الطالب : ينعقد النكاح لا يتم إلا بوضع هذا الخاتم.
الشيخ : إيه. على كل حال هذا إذا صحبه عقيدة أو جهل فإنه لا يجوز. العقيدة يقول بعضهم : إنه يأخذ الخاتم ويكتب عليه اسم الزوجة. والزوجة تأخذ من الزوج خاتم وتكتب عليه اسم زوجها. ويدّعون أنه ما دام هذا الخاتم على الزوج الذي فيه اسم الزوجة وما دام الخاتم الذي فيه اسم الزوج على الزوجة فالارتباط بينهما مؤكد. وإذا خلع هذا الخاتم فالطلاق قريب. هذه عقيدة باطلة. ولا تحل كذلك أيضا إذا كانت هذه الدبلة يلبسها الزوج خطيبته قبل عقد النكاح فهذا حرام لأن المرأة قبل عقد النكاح أجنبية من الزوج. ولهذا لا يجوز للخطيب أن يتحدث إلى خطيبته في التلفون. بعض الناس يقول أتحدث إليها في التلفون علشان أعرف مدى ثقافتها. إيش الكلام هذا؟ يعرف مدى ثقافتها إذا دخل عليها لكنه يتلذذ بمخاطبتها والتحدث إليها ويستمتع بذلك. هذا هو الواقع أما أنه يقول أنظر مدى ثقافتها فهذا دجل وكذب. فعلى كل حال إذا لم يصحب هذا الخاتم عقيدة ولا عمل منكر فهو خاتم كغيره من الخواتيم. نعم.
ما حكم لبس خاتم الدبلة إذا كان من الذهب؟
الشيخ : لا الذهب للرجل حرام الذهب للرجل حرام مهما كان سواء خطب أو لم يخطب تزوج أو لم يتزوج. نعم.
هل هناك بدعة حسنة في الدين؟
الشيخ : بدعة حسنة في الدين؟ لا.
السائل : الواحد يصلح أي عمل فيقول الآن.
الشيخ : ولا يمكن أن يوجد بدعة حسنة في الدين أبدا. وكيف يوجد بدعة حسنة وأفصح الخلق صلى الله عليه وسلم يقول : ( كل بدعة ضلالة ). كل بدعة ولم يستثن شيئا. فكيف يمكن أن نقول إن هذه البدعة حسنة. أي إنسان يعمل عملا ويقول إنه بدعة حسنة فإن هذا لا يخلو من أحد أمرين : إما ألا يكون حسنا ، وإما ألا يكون بدعة. فأما أن يكون بدعة وحسنا فهذا لا يمكن.
فإن قال إنسان : إن أمير المؤمنين رضي الله عنه لما أمر أبيّ بن كعب وتميم الداري أن يقوما للناس في رمضان جماعة. وخرج ذات يوم ووجدهم على هذا قال : ( نعمة البدعة هذه ). فأثنى على هذه البدعة وسماها بدعة. فالجواب : أن هذا ليس ببدعة في الواقع. بل هو إحياء سنة تركت. فإنه ثبت عن النبي صلى عليه وعلى آله وسلم أنه صلى بأصحابه في رمضان جماعة ثلاث ليال ثم تركها. وقال : ( إني خشيت أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها ). ثم تركت هذه السنة ولما مات الرسول عليه الصلاة والسلام أمن الناس من أن تفرض عليهم. لماذا؟ لأن الوحي انقطع. ولا يمكن أن يفرض شيء بعد انتهاء الوحي. وبقي الناس يصلون فرادى وجماعات. يصلي الرجل وحده والرجل مع الرجلين والرجلان مع الثلاثة في عهد أبي بكر وفي أول خلافة عمر. فأمر تميما الداري وأبي بن كعب أن يقوما بالناس بإحدى عشر ركعة. فرأى عمر رضي الله عنه أن إحياء السنة السابقة التي كانت على عهد الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم بدعة حسنة. إذن هي بدعة باعتبار إيش؟ الأصل ولا باعتبار ما عرض لها من الترك؟ ما عرض لها من الترك. فلا حجة لأهل البدع بهذا القول الصادر من عمر رضي الله عنه. نعم.
ما حكم صلاة من لا يحسن قراءة الفاتحة خاصة قوله ولا الضالين؟
الشيخ : أما قوله ولا الضالين يعني إبدال الضاد ظاء فإنه لا يضر لا يضر. وذلك لأن أكثر الناس لا يفرقون بين الضاد والظاء. ولهذا قال أهل العلم : " لا يجوز في الفاتحة إبدال حرف بحرف إلا حرفا واحدا وهو الضالين ". فيقول الظالين لأنك لو سألت الذي قرأ ولا الظالين ماذا تريد؟ قال أريد أهل الضلال. وعليه فيكون هذا اللحن غير.