فتاوى الحرم النبوي-62b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
هل يجوز حقن المسلم من دم الكافر إذا كان يأكل لحم الخنزير ويشرب الخمر؟
الشيخ : أنت صاحب الأسئلة?
الطالب : إن شاء الله
الشيخ : انتبه الشروط الثلاثة كم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ... الأخ خلاص يلا.
السائل : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد يا سماحة الشيخ قلت في محاضرتك التي ألقيتها في مستشفى الملك فهد أنه يجوز حقن المسلم من دم الكافر فهل يجوز حقنه إن كان الكافر يأكل لحم الخنزير ويشرب الخمر أفيدونا مأجورين ؟
الشيخ : نعم، نعم يجوز هذا لأن الكافر لا يأكل لحم الخنزير دائماً وليس أكثر طعامه وكذلك الخمر ليس أكثر شرابه فأكثر ما يأكله الكافر من الأشياء الطاهرات وإذا قُدر أنه لا يأكل إلا الشيء النجس فإنه يكون هذا من جنس الجلالة وهي الدابة التي يكون أكثر علفها النجاسة فيكون دمه نجساً إلا على رأي من يرى أن الاستحالة تطهر النجس كشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وجماعة من العلماء فإنه يكون طاهراً ولو كان هذا الكافر يتغذى بالنجاسة نعم.
الطالب : إن شاء الله
الشيخ : انتبه الشروط الثلاثة كم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ... الأخ خلاص يلا.
السائل : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد يا سماحة الشيخ قلت في محاضرتك التي ألقيتها في مستشفى الملك فهد أنه يجوز حقن المسلم من دم الكافر فهل يجوز حقنه إن كان الكافر يأكل لحم الخنزير ويشرب الخمر أفيدونا مأجورين ؟
الشيخ : نعم، نعم يجوز هذا لأن الكافر لا يأكل لحم الخنزير دائماً وليس أكثر طعامه وكذلك الخمر ليس أكثر شرابه فأكثر ما يأكله الكافر من الأشياء الطاهرات وإذا قُدر أنه لا يأكل إلا الشيء النجس فإنه يكون هذا من جنس الجلالة وهي الدابة التي يكون أكثر علفها النجاسة فيكون دمه نجساً إلا على رأي من يرى أن الاستحالة تطهر النجس كشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وجماعة من العلماء فإنه يكون طاهراً ولو كان هذا الكافر يتغذى بالنجاسة نعم.
ما صحة حديث (ولد الزنا في النار).؟
السائل : يقول : قرأت في أحد الكتب حديثاً للنبي صلى الله عليه وسلم يقول فيه : ( ولدُ الزنا في النار ) فهل هذا الحديث صحيح ؟
الشيخ : هذا غير صحيح ولد الزنا كغيره من الأولاد إن عَمل صالحاً فلنفسه وإن أساء فعليها (( ولا تزر وازرة وزر أخرى )) لكن الشيء الذي يخشى منه أنه جاء في الحديث ( أن من زنا زنى أهله ) والعياذ بالله، من زنا زنا أهله فتكون عفة الإنسان سبباً لعفة أهله من زوجات وبنين وبنات وغير ذلك نعم.
الشيخ : هذا غير صحيح ولد الزنا كغيره من الأولاد إن عَمل صالحاً فلنفسه وإن أساء فعليها (( ولا تزر وازرة وزر أخرى )) لكن الشيء الذي يخشى منه أنه جاء في الحديث ( أن من زنا زنى أهله ) والعياذ بالله، من زنا زنا أهله فتكون عفة الإنسان سبباً لعفة أهله من زوجات وبنين وبنات وغير ذلك نعم.
ما حكم أكل لحم الإنسان الميت عند الضرورة.؟{لم يجب عنه الشيخ}
السائل : يقول : فضيلة الشيخ فهمت من إجابة لكم على سؤال أنكم تجي تجو
الشيخ : خليها تمشي بس معروفة تجيزون
السائل : تجيزون أن يأكل الحي من الإنسان الميت للضرورة
الشيخ : كيف
السائل : أنكم تجيزون أن يأكل الحي من الإنسان الميت للضرورة إذا خشي على حياته ولم يجد طعاما إلا هذا الإنسان ومن المعلوم أن الإنسان يعفن جسده ويأكله الدود في القبر فما هو المانع من أخذ عضو من أعضاءه لإنقاذ حياة إنسان يهلك في الغالب إن لم ينتقل إليه ذلك العضو ، وإن عاش ..
الشيخ : أولاً شوف يا عبد الله الأسئلة التي تتعلق بالطب خلها في الطب هات الأشياء التي تنفع الناس الآن.
السائل : طيب
الشيخ : خليها تمشي بس معروفة تجيزون
السائل : تجيزون أن يأكل الحي من الإنسان الميت للضرورة
الشيخ : كيف
السائل : أنكم تجيزون أن يأكل الحي من الإنسان الميت للضرورة إذا خشي على حياته ولم يجد طعاما إلا هذا الإنسان ومن المعلوم أن الإنسان يعفن جسده ويأكله الدود في القبر فما هو المانع من أخذ عضو من أعضاءه لإنقاذ حياة إنسان يهلك في الغالب إن لم ينتقل إليه ذلك العضو ، وإن عاش ..
الشيخ : أولاً شوف يا عبد الله الأسئلة التي تتعلق بالطب خلها في الطب هات الأشياء التي تنفع الناس الآن.
السائل : طيب
ما هي الرقية الشرعية وهل يمكن دخول الجن في جسم الإنسان وما هو العلاج منه؟
السائل : يقول : فضيلة الشيخ نود إيضاح مسألة جواز الرقية الشرعية على المريض حيث أن بعض المنتسبين للعلم يرى عدم مشروعية القراءة لغير المريض على نفسه أو أقرب الناس إليه وكذلك مسألة تلبيس الجن بالإنسان حيث أنه يوجد من يقول أن هذا غير صحيح وهو جالس معنا الآن وجزاكم الله خيراً .
الشيخ : الرقية الشرعية تنقسم إلى قسمين القسم الأول من القرآن والسنة وهذا لا إشكال فيه فمن القرآن سمعتم قبل قليل أن سورة الفاتحة رقية وكذلك إذا قرأ على المصاب بمرض ما يناسب ذلك المرض كما لو قرأ على المسحور بآيات السحر مثل قوله تعالى : (( ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين )) وكما في قوله تعالى : (( إنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتى )) وأمثال ذلك أما السنة فكذلك فيها أحاديث كثيرة، فيها أدعية المرض
القسم الثاني: ما لم يرد في الكتاب والسنة لكنه دعاء مثل أن يقول الإنسان وهو يقرأ على المريض اللهم عاف هذا المريض اللهم أزل مرضه اللهم عجل له بالعافية وما أشبه ذلك من الكلمات التي لا تُنافي ما في القرآن والسنة لكنها لم تأت بلفظها في الكتاب والسنة
أما الكلمات التي لا يُفهم معناها أو الكتابات التي تكون طلاسم مربعات مدورات مثلثات منجمات فهذه كلها حرام لا تجوز الرقية بها بأي حال من الأحوال
أما إنكار أن يكون الجن يتلبس بالإنسان فهذا خطأ لأنه جاء في القرآن الكريم ما يدل على ذلك أي على تلبس الجني بالإنسي يعني يداخله حتى يكون كاللباس له وكذلك في السنة ووُجدت آثار كثيرة عن السلف في هذا الموضوع ولا يمكن إنكار مثل هذا قال الله تعالى : (( الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس )) وجاء في * مسند * الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله ( أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بامرأة لها ابن يصرع فقرأ عليه النبي عليه الصلاة والسلام وقال له : اخرج عدو الله فإني رسول الله، فخرج وبرأ الصبي )
وأما الواقع فشاهد بذلك كثير من العلماء يشهدون بهذا، قال ابن القيم رحمه الله في * زاد المعاد * : " إنه أتي إلى شيخنا " مَن شيخه ؟
الطالب : ابن تيمية
الشيخ : ابن تيمية " أُتي إليه برجل مصروع فجعل يقرأ عليه يقرأ عليه ولكن الجني لا يريد الخروج فقال له شيخ الإسلام كلاماً معناه اخرج هذا ظلم ولا يحل لك فقال الجني وهي امرأة قالت : إني أحبه فقال شيخ الإسلام : لكنه لا يحبك فقالت : إني أريد أن أحج به قال : وهو لا يريد أن يحج معك وأبت أن تخرج فجعل يضرب الرجل المصروع الذي أصابه المس حتى خرجت فقالت له لما جعل يضربه قالت : أخرج كرامة للشيخ قال : لا لا تخرجي كرامة لي اخرجي طاعة لله ورسوله لأن هذا ظلم فخرجت خرجت منه فلما أفاق الرجل قال : ما الذي جاء بي إلى حضرة الشيخ " من حضرة الشيخ ؟ شيخ الإسلام ابن تيمية ما الذي جاء بي إليه لأنه كان ما يشعر بالأول ما الذي جاء بي إليه وكذلك روي عن الإمام أحمد وغيره من أهل العلم ما يؤيد ذلك ويثبته ولكن الشيء الذي يكدر الخاطر أن كثيراً من الناس اليوم عندهم خوف وهلع كلما أصيب الإنسان بشيء قال هذا جني هذا سحر هذا عين وهذا غلط هذا من الهلع والإنسان إذا خاف استولت على نفسه الانفعالات فصار الوهم عنده إيش؟ حقيقة ولذلك يجب على الإنسان أن يستعمل الأوراد الشرعية في كل صباح ومساء إذا كان يريد أن يحميه الله عز وجل لأن من قرأ آية الكرسي في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح نعم.
الطالب : اتخذوها مهنة يا شيخ.
الشيخ : إي نعم بعض القراء اتخذوا هذا مهنة وسمعت أنهم فتحوا عيادات نعم وجعلوا لكل بطاقة مكتوب فيها جعلوا لها سعر الدرجة الأولى والدرجة الثانية وما أشبه ذلك ذلك لا يجوز نعم.
الشيخ : الرقية الشرعية تنقسم إلى قسمين القسم الأول من القرآن والسنة وهذا لا إشكال فيه فمن القرآن سمعتم قبل قليل أن سورة الفاتحة رقية وكذلك إذا قرأ على المصاب بمرض ما يناسب ذلك المرض كما لو قرأ على المسحور بآيات السحر مثل قوله تعالى : (( ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين )) وكما في قوله تعالى : (( إنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتى )) وأمثال ذلك أما السنة فكذلك فيها أحاديث كثيرة، فيها أدعية المرض
القسم الثاني: ما لم يرد في الكتاب والسنة لكنه دعاء مثل أن يقول الإنسان وهو يقرأ على المريض اللهم عاف هذا المريض اللهم أزل مرضه اللهم عجل له بالعافية وما أشبه ذلك من الكلمات التي لا تُنافي ما في القرآن والسنة لكنها لم تأت بلفظها في الكتاب والسنة
أما الكلمات التي لا يُفهم معناها أو الكتابات التي تكون طلاسم مربعات مدورات مثلثات منجمات فهذه كلها حرام لا تجوز الرقية بها بأي حال من الأحوال
أما إنكار أن يكون الجن يتلبس بالإنسان فهذا خطأ لأنه جاء في القرآن الكريم ما يدل على ذلك أي على تلبس الجني بالإنسي يعني يداخله حتى يكون كاللباس له وكذلك في السنة ووُجدت آثار كثيرة عن السلف في هذا الموضوع ولا يمكن إنكار مثل هذا قال الله تعالى : (( الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس )) وجاء في * مسند * الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله ( أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بامرأة لها ابن يصرع فقرأ عليه النبي عليه الصلاة والسلام وقال له : اخرج عدو الله فإني رسول الله، فخرج وبرأ الصبي )
وأما الواقع فشاهد بذلك كثير من العلماء يشهدون بهذا، قال ابن القيم رحمه الله في * زاد المعاد * : " إنه أتي إلى شيخنا " مَن شيخه ؟
الطالب : ابن تيمية
الشيخ : ابن تيمية " أُتي إليه برجل مصروع فجعل يقرأ عليه يقرأ عليه ولكن الجني لا يريد الخروج فقال له شيخ الإسلام كلاماً معناه اخرج هذا ظلم ولا يحل لك فقال الجني وهي امرأة قالت : إني أحبه فقال شيخ الإسلام : لكنه لا يحبك فقالت : إني أريد أن أحج به قال : وهو لا يريد أن يحج معك وأبت أن تخرج فجعل يضرب الرجل المصروع الذي أصابه المس حتى خرجت فقالت له لما جعل يضربه قالت : أخرج كرامة للشيخ قال : لا لا تخرجي كرامة لي اخرجي طاعة لله ورسوله لأن هذا ظلم فخرجت خرجت منه فلما أفاق الرجل قال : ما الذي جاء بي إلى حضرة الشيخ " من حضرة الشيخ ؟ شيخ الإسلام ابن تيمية ما الذي جاء بي إليه لأنه كان ما يشعر بالأول ما الذي جاء بي إليه وكذلك روي عن الإمام أحمد وغيره من أهل العلم ما يؤيد ذلك ويثبته ولكن الشيء الذي يكدر الخاطر أن كثيراً من الناس اليوم عندهم خوف وهلع كلما أصيب الإنسان بشيء قال هذا جني هذا سحر هذا عين وهذا غلط هذا من الهلع والإنسان إذا خاف استولت على نفسه الانفعالات فصار الوهم عنده إيش؟ حقيقة ولذلك يجب على الإنسان أن يستعمل الأوراد الشرعية في كل صباح ومساء إذا كان يريد أن يحميه الله عز وجل لأن من قرأ آية الكرسي في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح نعم.
الطالب : اتخذوها مهنة يا شيخ.
الشيخ : إي نعم بعض القراء اتخذوا هذا مهنة وسمعت أنهم فتحوا عيادات نعم وجعلوا لكل بطاقة مكتوب فيها جعلوا لها سعر الدرجة الأولى والدرجة الثانية وما أشبه ذلك ذلك لا يجوز نعم.
هل يجوز ترجمة أسماء الله إلى لغات أجنبية وهل يمكن الدعاء بأسماء أجنبية لم ترد في الكتاب والسنة أو يستغاث بها؟
السائل : يقول : فضيلةُ الشيخ هل .
الشيخ : فضيلةَ اضبطها بالنصب دائماً.
السائل : فضيلة الشيخ هل يجوز ترجمة أسماء الله إلى لغة غير عربية يعني أجنبية وهل يمكن الدعاء بأسماء أجنبية ما لم ترد في الكتاب ولا في السنة أو يستغاث بها وجزاكم الله خيراً ؟
الشيخ : ترجمة أسماء الله سبحانه وتعالى لمن يريد أن يتفهمها هذا لا بأس به بل قد يكون واجباً إذ أن الذي لا يعرف اللغة العربية يحتاج إلى فهم المعنى ولهذا قال الله عز وجل : (( وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه )) يعني بلغتهم (( ليبين لهم )) فترجمتها لأجل التفهيم لا بأس به أما لأجل التأسيس بمعنى أن نحل غير اللغة العربية محل اللغة العربية فهذا لا يجوز لأنه طمس للغة العربية وبهذه المناسبة أعتب على قوم منا من جلدتنا يكتبون على محلاتهم التجارية باللغة الإنجليزية ولا تجد على اللافتة شيء من اللغة العربية يعني كأننا في لندن ولا في باريس سبحان الله أنت في بلد عربي اكتب باللغة العربية وإذا كان عندك أناس كثيرون لا يجيدون اللغة العربية اكتب الإنجليزية ما في مانع لكن أما أن تكتب اللغة الأجنبية وتنسى العربية فهذا كفر بلغتك استح على نفسك كيف ترضى لنفسك أن تمحا لغتك العربية والذي يمر بكم أكثرهم عرب وحتى وإن لم يكن أكثرهم عربا دعهم هم يتعلمون اللغة العربية لأنهم محتاجون إليها هذا مشكل وأشكل من ذلك وأبين في ضعف الشخصية عند بعض الناس أنه يعلم صبيانه الصغار اللغة غير العربية وهو نفسه لا يعرف اللغة العربية وصبيانه لا يعرفون اللغة العربية أعني لا يعرفون قواعدها وإن كانوا يعرفون اللغة العربية العامية تجده يعلم صبيانه اللغة غير العربية يقول للصبي إذا أراد أن يفارقه بدل أن يقول : السلام عليك ماذا يقول ؟ يقول ماي ماي باي باي يعني يقول كأنه يقول : خذ هذا اللفظ ودع اللفظ الذي جاءت به السنة بل جاء به القرآن أولاً وجاءت به السنة وجاءت به لغتك آسف والله على هذا آسف على قوم يفخرون بلغتهم العربية التي هي لغة القرآن والسنة والتي جاء في بعض الآثار أنها لغة أهل الجنة وليست هذه الآثار ببعيدة من الصحة لأن ثلثي أهل الجنة من أتباع محمد صلى الله عليه وسلم اللهم اجعلنا من أتباعه يا رب العالمين .
الشيخ : فضيلةَ اضبطها بالنصب دائماً.
السائل : فضيلة الشيخ هل يجوز ترجمة أسماء الله إلى لغة غير عربية يعني أجنبية وهل يمكن الدعاء بأسماء أجنبية ما لم ترد في الكتاب ولا في السنة أو يستغاث بها وجزاكم الله خيراً ؟
الشيخ : ترجمة أسماء الله سبحانه وتعالى لمن يريد أن يتفهمها هذا لا بأس به بل قد يكون واجباً إذ أن الذي لا يعرف اللغة العربية يحتاج إلى فهم المعنى ولهذا قال الله عز وجل : (( وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه )) يعني بلغتهم (( ليبين لهم )) فترجمتها لأجل التفهيم لا بأس به أما لأجل التأسيس بمعنى أن نحل غير اللغة العربية محل اللغة العربية فهذا لا يجوز لأنه طمس للغة العربية وبهذه المناسبة أعتب على قوم منا من جلدتنا يكتبون على محلاتهم التجارية باللغة الإنجليزية ولا تجد على اللافتة شيء من اللغة العربية يعني كأننا في لندن ولا في باريس سبحان الله أنت في بلد عربي اكتب باللغة العربية وإذا كان عندك أناس كثيرون لا يجيدون اللغة العربية اكتب الإنجليزية ما في مانع لكن أما أن تكتب اللغة الأجنبية وتنسى العربية فهذا كفر بلغتك استح على نفسك كيف ترضى لنفسك أن تمحا لغتك العربية والذي يمر بكم أكثرهم عرب وحتى وإن لم يكن أكثرهم عربا دعهم هم يتعلمون اللغة العربية لأنهم محتاجون إليها هذا مشكل وأشكل من ذلك وأبين في ضعف الشخصية عند بعض الناس أنه يعلم صبيانه الصغار اللغة غير العربية وهو نفسه لا يعرف اللغة العربية وصبيانه لا يعرفون اللغة العربية أعني لا يعرفون قواعدها وإن كانوا يعرفون اللغة العربية العامية تجده يعلم صبيانه اللغة غير العربية يقول للصبي إذا أراد أن يفارقه بدل أن يقول : السلام عليك ماذا يقول ؟ يقول ماي ماي باي باي يعني يقول كأنه يقول : خذ هذا اللفظ ودع اللفظ الذي جاءت به السنة بل جاء به القرآن أولاً وجاءت به السنة وجاءت به لغتك آسف والله على هذا آسف على قوم يفخرون بلغتهم العربية التي هي لغة القرآن والسنة والتي جاء في بعض الآثار أنها لغة أهل الجنة وليست هذه الآثار ببعيدة من الصحة لأن ثلثي أهل الجنة من أتباع محمد صلى الله عليه وسلم اللهم اجعلنا من أتباعه يا رب العالمين .
5 - هل يجوز ترجمة أسماء الله إلى لغات أجنبية وهل يمكن الدعاء بأسماء أجنبية لم ترد في الكتاب والسنة أو يستغاث بها؟ أستمع حفظ
ما صحة حديث:" من غسل واغتسل وبكر وابتكر " وما معناه. ؟
السائل : يقول : فضيلةَ الشيخ نرجو من فضيلتكم شرح حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : ( من غسّل واغتسل وبكّر وابتكر ) مع ذكر نص الحديث ومدى صحتُه وجزاكم الله
الشيخ : ومدى صحتِه
السائل : ومدى صحته وجزاكم الله خيراً
الشيخ : نعم هذه إن شاء الله نتكلم عليه إن جئنا إلى هذا المكان في يوم الجمعة في صباح يوم الجمعة عشان يكون مناسب ( من غسل واغتسل ) يعني يوم الجمعة ( وبكر وابتكر ودنا من الإمام ولم يلغُ كتب الله له بكل خطوة يخطوها كذا وكذا حسنات ) لكن أقول إنه من المهم أن لا يدع الإنسان الغسل ليوم الجمعة لأن نبينا عليه الصلاة والسلام قال : ( غسل الجمعة واجب على كل محتلم ) ومعنى كل محتلم يعني كل بالغ وواجب صريحة في الوجوب ( غسل الجمعة واجب على كل محتلم ) ويكون الغسل من طلوع الشمس إلى أن يذهب الإنسان إلى الجمعة سواءٌ في أول النهار أو في وسط الضحى أو قبيل ذهابه إلى الجمعة المهم ألا تصلي الجمعة إلا وقد اغتسلت نعم.
الشيخ : ومدى صحتِه
السائل : ومدى صحته وجزاكم الله خيراً
الشيخ : نعم هذه إن شاء الله نتكلم عليه إن جئنا إلى هذا المكان في يوم الجمعة في صباح يوم الجمعة عشان يكون مناسب ( من غسل واغتسل ) يعني يوم الجمعة ( وبكر وابتكر ودنا من الإمام ولم يلغُ كتب الله له بكل خطوة يخطوها كذا وكذا حسنات ) لكن أقول إنه من المهم أن لا يدع الإنسان الغسل ليوم الجمعة لأن نبينا عليه الصلاة والسلام قال : ( غسل الجمعة واجب على كل محتلم ) ومعنى كل محتلم يعني كل بالغ وواجب صريحة في الوجوب ( غسل الجمعة واجب على كل محتلم ) ويكون الغسل من طلوع الشمس إلى أن يذهب الإنسان إلى الجمعة سواءٌ في أول النهار أو في وسط الضحى أو قبيل ذهابه إلى الجمعة المهم ألا تصلي الجمعة إلا وقد اغتسلت نعم.
هل يجوز للمرأة أن تأخذ مالها الذي هو في ذمة زوجها خفية منه؟
السائل : فضيلة الشيخ إذا كان للزوجة مال عند زوجها وتستحي أن تطلبه فهل لها أن تأخذ من ماله قدر ما عنده لها دون علمه أم لا ؟
الشيخ : مفهوم السؤال ؟
الطالب : نعم
الشيخ : يقول : هذه امرأة في ذمة زوجها لها دراهم وتستحي أن تطلب الدراهم من الزوج فهل لها أن تأخذ مقدار حقها من ماله بغير علمه؟ والجواب لا ليس لها أن تأخذ من ماله مقدار حقها بغير علمه كسائر أهل الدين جميع أهل الدين ليس لهم الحق أن يأخذوا من المدين مقدار حقهم فإن قال قائل : أليس النبي صلى الله عليه وسلم أذن لهند بنت عتبة أن تأخذ من مال زوجها مقدار نفقتها وأولادها ؟ فالجواب بلى لكن فرق بين الدين والنفقة، النفقة سببها ظاهر وهو الزوجية ومعلوم عند كل الناس أن الزوجة لا بُد أن ينفق عليها زوجها والأولاد لا بد أن ينفق عليهم أبوهم بخلاف الدين، الدين مجهول لا يعلمه الناس فإذا كان الرجل شحيحاً بخيلاً لا يعطي زوجته وأولاده ما يكفيهم فللزوجة أن تأخذ من ماله بغير علمه بقدر النفقة عليها وعلى أولادها وليست بآثمة وإلى هنا ينتهي هذا المجلس والحمد لله رب العالمين وإلى لقاء قادم إن شاء الله في مجيء آخر لهذا المكان الطيب.
الشيخ : مفهوم السؤال ؟
الطالب : نعم
الشيخ : يقول : هذه امرأة في ذمة زوجها لها دراهم وتستحي أن تطلب الدراهم من الزوج فهل لها أن تأخذ مقدار حقها من ماله بغير علمه؟ والجواب لا ليس لها أن تأخذ من ماله مقدار حقها بغير علمه كسائر أهل الدين جميع أهل الدين ليس لهم الحق أن يأخذوا من المدين مقدار حقهم فإن قال قائل : أليس النبي صلى الله عليه وسلم أذن لهند بنت عتبة أن تأخذ من مال زوجها مقدار نفقتها وأولادها ؟ فالجواب بلى لكن فرق بين الدين والنفقة، النفقة سببها ظاهر وهو الزوجية ومعلوم عند كل الناس أن الزوجة لا بُد أن ينفق عليها زوجها والأولاد لا بد أن ينفق عليهم أبوهم بخلاف الدين، الدين مجهول لا يعلمه الناس فإذا كان الرجل شحيحاً بخيلاً لا يعطي زوجته وأولاده ما يكفيهم فللزوجة أن تأخذ من ماله بغير علمه بقدر النفقة عليها وعلى أولادها وليست بآثمة وإلى هنا ينتهي هذا المجلس والحمد لله رب العالمين وإلى لقاء قادم إن شاء الله في مجيء آخر لهذا المكان الطيب.
اضيفت في - 2006-04-10