فتاوى الحرم النبوي-63a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
تفسير قوله تعالى:" واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا ".
الشيخ : وصلى الله وسلم على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المتقين وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد فقد استمعنا إلى قراءة إمامنا في صلاة هذه الليلة صلاة المغرب في قوله تعالى من منكم يذكرها ؟
الطالب : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : (( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً )).
الشيخ : أحسنت قال الله تعالى : (( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنُب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالاً فخوراً )) .
الطالب : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : (( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً )).
الشيخ : أحسنت قال الله تعالى : (( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنُب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالاً فخوراً )) .
1 - تفسير قوله تعالى:" واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا ". أستمع حفظ
معنى قوله تعالى:" واعبدوا الله " وقصة عاد قوم هود.
الشيخ : هذا الأمر الذي أمرنا الله به وهو الأمر بعبادته هو الذي خلقنا الله من أجله كما قال الله تعالى : (( وما خلقتُ الجن والإنسَ إلا ليعبدون )) إلا ليعبدون لا لأجل أن يتمتعوا في الدنيا ورفاهيتها ويعمروها فقد عمرَها من كان قبلهم أكثر مما عمروها وجاءتهم رسلهم بالبينات فما أغنت عنهم العمارة ولا القوة إن عاداً استكبروا في الأرض (( وقالوا من أشد منا قوة )) مَن استفهام بمعنى النفي والتحدي مَن أشد منا قوة فقال الله عز وجل : (( أولم يروا أن الله الذي خلقهم هو أشد منهم قوة )) تأمل يا أخي، تأمل يا أخي (( أولم يروا أن الله الذي خلقهم )) ولم يقل أولم يروا أن الله أشد منهم قوة ليكون هذا دليلاً على أن الله أشد، لأن الخالق أشد قوة من المخلوق فبدأ بالدليل قبل الحُكم (( أولم يروا أن الله الذي خلقهم هو أشد منهم قوة وكانوا بآياتنا يجحدون فأرسَلنا عليهم ريحاً صَرصراً في أيام نِحسات )) ريح ألطف شيء وأهون شيء أرسلها الله عليهم أرسل الله عليهم الريح فدمرتهم فأصبحوا لا يُرى إلا مساكنهم فأين القوة ؟
وجوب تحقيق العبادة لله عز وجل، واشتراط خضوع القلب في العبادة.
الشيخ : هذا الذي خلقنا الله لأجله قدراً وأمرنا به شرعاً اعبدوا الله، لا بد أن نحقق ما أمر الله به أسأل الله أن يجعلني وإياكم من عباده الصالحين
الطالب : آمين
الشيخ : لا بد أن نحقق ولكن العبادة يا إخواني ليست طقوساً وأعمالاً بدنية بأصوات وحركات العبادة مبنية على الخضوع التام لله، على الخضوع التام لله عز وجل وذلك بالقلب بأن تعبد الله بقلبك قبل أن تعبده بلسانك وقبل أن تعبده بجوارحك اعبد الله بالقلب هذه العبادة .
الطالب : آمين
الشيخ : لا بد أن نحقق ولكن العبادة يا إخواني ليست طقوساً وأعمالاً بدنية بأصوات وحركات العبادة مبنية على الخضوع التام لله، على الخضوع التام لله عز وجل وذلك بالقلب بأن تعبد الله بقلبك قبل أن تعبده بلسانك وقبل أن تعبده بجوارحك اعبد الله بالقلب هذه العبادة .
شروط قبول العبادة وهما: أولا: الإخلاص لله في العبادة وترك الشرك والرياء مع الدليل
الشيخ : ولا يمكن أن تتحقق العبادة وأن تكون مقبولة عند الله إلا بشرطين ذُكرا في كتاب الله وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم أولهما : الإخلاص، والثاني المتابعة
الإخلاص لله عز وجل بأن لا تنوي بعبادتك لا جاهً ولا رئاسة ولا مدح عند الناس وإنما تقصد وجه الله قال الله تعالى : (( والذين صبروا ابتغاء وجه ربهم وأقاموا الصلاة )) ابتغاء وجه الله لا تقصد إلا وجه الله عز وجل وقال عز وجل : (( أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه )) فمن أشرك مع الله أحداً فإن عبادته باطلة لا تنفعه ولا تُقبل منه دليل هذا قول الله تبارك وتعالى : (( فمن كان يرجو لقاء ربه )) كمّل قم يا ، إي تفضل إي فليعمل ، ولا ، (( ولا يشرك بعبادة ربه أحداً )) جيد ألهمك الله الرشد (( فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً )) بعدها (( ولا يشرك بعبادة ربه أحداً )) ولا يشرك بعبادة ربه أحداً ، هذا في القرآن وفي الحديث القدسي أن الله تبارك وتعالى قال : ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك ) ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك ) الشركاء كل واحد مفتقر لشريكه أرأيت لو كان بينك وبين فلان دارٌ هل يمكن أن تبيع الدار كلها بدون إذن الشريك؟ أجيبوا يا جماعة
الطالب : لا
الشيخ : لا هل يمكن أن تعمر فيها شيئاً بدون إذن الشريك ؟ لا، أما الله عز وجل فهو أغنى الشركاء عن الشرك يقول عز وجل في آخر الحديث : ( من عمل عملاً أشرك فيه معي غيري تركتُه وشركه ) لماذا ؟ لأن الله إيش؟ غني عن العالمين كلهم قال الله عز وجل : (( ولله على الناس حج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً ومن كَفر فإن الله غني عن العالمين )) وقال عز وجل : (( إن تكفروا فإن الله غني عنكم )) وفي الحديث القدسي : ( يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ) الله غني
إذن كل عبادة أشرك الإنسان فيها مع الله غيره فهي
الطالب : باطلة
الشيخ : باطلة مردودة أو مقبولة ؟ مردودة لا تنفع صاحبها حتى لو كان في جوارحه من أحسن ما يكون فإنها لا تُقبل ما تقولون في الرياء ؟ لو أن الإنسان شاف الناس حوله قام يصلي من أجل أن يقول الناس هذا رجل عابد هل تقبل صلاته؟ لا تقبل ليش؟ أشرك مع الله غيره صلى رياءً ليمدحه الناس لا ليثيبه الله - استرح - لا ليثيبه الله، أنفق في الجهاد ليقول الناس إن الرجل كريم ماذا تقولون؟ هل تُقبل هذه النفقة أو لا تقبل ؟ لا تقبل لماذا؟ فقدت الإخلاص ما أخلص كأنما عمل للناس قاتل حمية وحدباً على قومه فهل نقول هذا الرجل يُقبل جهاده أو لا يقبل؟ أجيبوا يا إخواننا
الطالب : لا يقبل
الشيخ : لا يقبل ، لا يقبل، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( سُئل عن الرجل يقاتل شجاعة ويقاتل حمية ويقاتل رياءً أي ذلك في سبيل الله ؟ قال : من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ) إذن لا بد من الإخلاص.
الإخلاص لله عز وجل بأن لا تنوي بعبادتك لا جاهً ولا رئاسة ولا مدح عند الناس وإنما تقصد وجه الله قال الله تعالى : (( والذين صبروا ابتغاء وجه ربهم وأقاموا الصلاة )) ابتغاء وجه الله لا تقصد إلا وجه الله عز وجل وقال عز وجل : (( أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه )) فمن أشرك مع الله أحداً فإن عبادته باطلة لا تنفعه ولا تُقبل منه دليل هذا قول الله تبارك وتعالى : (( فمن كان يرجو لقاء ربه )) كمّل قم يا ، إي تفضل إي فليعمل ، ولا ، (( ولا يشرك بعبادة ربه أحداً )) جيد ألهمك الله الرشد (( فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً )) بعدها (( ولا يشرك بعبادة ربه أحداً )) ولا يشرك بعبادة ربه أحداً ، هذا في القرآن وفي الحديث القدسي أن الله تبارك وتعالى قال : ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك ) ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك ) الشركاء كل واحد مفتقر لشريكه أرأيت لو كان بينك وبين فلان دارٌ هل يمكن أن تبيع الدار كلها بدون إذن الشريك؟ أجيبوا يا جماعة
الطالب : لا
الشيخ : لا هل يمكن أن تعمر فيها شيئاً بدون إذن الشريك ؟ لا، أما الله عز وجل فهو أغنى الشركاء عن الشرك يقول عز وجل في آخر الحديث : ( من عمل عملاً أشرك فيه معي غيري تركتُه وشركه ) لماذا ؟ لأن الله إيش؟ غني عن العالمين كلهم قال الله عز وجل : (( ولله على الناس حج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً ومن كَفر فإن الله غني عن العالمين )) وقال عز وجل : (( إن تكفروا فإن الله غني عنكم )) وفي الحديث القدسي : ( يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ) الله غني
إذن كل عبادة أشرك الإنسان فيها مع الله غيره فهي
الطالب : باطلة
الشيخ : باطلة مردودة أو مقبولة ؟ مردودة لا تنفع صاحبها حتى لو كان في جوارحه من أحسن ما يكون فإنها لا تُقبل ما تقولون في الرياء ؟ لو أن الإنسان شاف الناس حوله قام يصلي من أجل أن يقول الناس هذا رجل عابد هل تقبل صلاته؟ لا تقبل ليش؟ أشرك مع الله غيره صلى رياءً ليمدحه الناس لا ليثيبه الله - استرح - لا ليثيبه الله، أنفق في الجهاد ليقول الناس إن الرجل كريم ماذا تقولون؟ هل تُقبل هذه النفقة أو لا تقبل ؟ لا تقبل لماذا؟ فقدت الإخلاص ما أخلص كأنما عمل للناس قاتل حمية وحدباً على قومه فهل نقول هذا الرجل يُقبل جهاده أو لا يقبل؟ أجيبوا يا إخواننا
الطالب : لا يقبل
الشيخ : لا يقبل ، لا يقبل، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( سُئل عن الرجل يقاتل شجاعة ويقاتل حمية ويقاتل رياءً أي ذلك في سبيل الله ؟ قال : من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ) إذن لا بد من الإخلاص.
ثانيا: متابعة النبي صلى الله عليه وسلم وترك البدع مع الدليل
الشيخ : الشرط الثاني : الذي لا بد منه المتابعة، المتابعة لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن تعمل العبادة تعتقد أن إمامك فيها محمد رسول الله متأسياً به، راجياً أن تحشر في زمرته وأن تدخل في شفاعته وأن تشرب من حوضه اللهم احشرنا في زمرة نبيك اللهم احشرنا في زمرة نبيك اللهم احشرنا في زمرة نبيك وأسقنا من حوضه وأدخلنا في شفاعته. أن تكون متبعا للرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم لا متعبدا بهواك انظر إذا أردت ان تفعل عبادة هل الرسول فعلها أو لا ؟ إن قيل فعلها إيش ؟ فافعلها إن قيل لم يفعلها لا تفعلها حتى لو راقت في نفسك وجادت لك حتى لو رأيت فيها رقة قلب وخشوع جوارح والرسول صلى الله عليه وسلم لم يعملها لا تعملها لأن الشيطان ربما يزين لك شيئاً، ربما يزين لك شيئاً في عبادة بدعية فتقول هذه من أحسن ما يكون هذه رق لها قلبي وصفت لها نفسي أفعلها نقول لا تفعل هل فعلها الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم أو لا ؟ هذا هو الميزان ولهذا كان رسولنا صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو أنصح الخلق لعباد الله وأعلم الخلق بشريعة الله وأفصح الخلق مقالاً كان يوم الجمعة يقول : أما بعد اسمع ( أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها ) الله أكبر! كل محدثة فهي شر الأمور، شر الأمور وإن ظننتها خيراً، ( شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة )كل محدثة يعني في الدين أما في أمور الدنيا فأمور الدنيا للدنيا لكن كل محدثة في الدين يعني كل شيء يحدثه الإنسان يتقرب به إلى الله ولم يكن في شريعة الله فهو بدعة وكل بدعة ضلالة.كل بدعة ضلالة
الرد على تقسيم البدع إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة.
الشيخ : لو قال قائل : إن بعض علمائنا قسّم البدعة إلى خمسة أقسام، وبعضهم إلى ثلاثة أقسام حتى قال بعضهم إن من البدع ما هو واجب نقول كلا والله والله لا نقسم شيئاً وصفه النبي صلى الله عليه وسلم وصفاً شمولياً بأنه بدعة لن نقسمه إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة وهو يقول كل بدعة ضلالة ، انتبه يا أخي لا يغرنك زخرف القول في بعض الكتب أبداً أنت لديك كلام من ؟ كلام من ؟ كلام الرسول عليه الصلاة والسلام أعلم الخلق بلا ارتياب، أنصح الخلق - امشوا معي - بلا ارتياب أفصح الخلق بلا ارتياب هل يمكن أن يعلن على المنبر يوم الجمعة يقول : ( كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ) ثم نأتي نحن من بعده ونقول البدع أقسام إني سائلكم بالله هل يمكن هذا ؟ نعم والله لا يمكن أبداً ولهذا نقول من استحسن بدعة من ابتدع بدعة واستحسنها فهي إما ألا تكون بدعة وإما ألا تكون حسنة، انتبه معي يا أخي هذه قاعدة مفيدة انتبه لها كل من ابتدع بدعة فإما ألا تكون بدعة وهو ظن أنها بدعة وإما ألا تكون حسنة وهو ظنّ أنها حسنة هذه قاعدة مفيدة لك يا طالب العلم اجعلها في رأسك كل من ابتدع في الدين بدعة وقال إنها حسنة ماذا نقول ؟ قم يا أخي قم نعم أنت، لا إله إلا الله .
الطالب : كل من ابتدع في دين الله ..
الشيخ : كل من ابتدع بدعة في دين الله وقال إنها حسنة ماذا نقول له ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا ما قلت هكذا ترى بعض الناس يا جماعة عندي في جسمه وقلبه ليس بحاضر أين ذهبت؟ نعم ها .
الطالب : موجود
الشيخ : موجود جسماً،
الطالب : ...
الشيخ : وقلباً ؟ هات الكلام أنا رددته مرتين أو ثلاث استرح من يعرفه تفضل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أنا ما أسمح لإنسان خصوصاً الذين حولي يسكت وهو ما عرف ما قلت لا بد يسأل والحمد لله كلٌ يسأل
الطالب : كل من ابتدع شيئاً في دين الله
الشيخ : وقال إنه بدعة حسنة نعم .
الطالب : إما ألا تكون بدعة أو تكون سيئة .
الشيخ : أو تكون سيئة بارك الله فيك هذه قاعدة انتبهوا لها كل من تعبد لله وابتدع في دين الله وقال إن هذه حسنة قلنا إما ألا تكون بدعة وإيش ؟ وإما ألا تكون حسنة أما أن تكون بدعة وحسنة وإمامنا وسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام يقول : ( كل محدثة بدعة ) وإيش ؟ ( وكل بدعة ضلالة ) هذا مستحيل مستحيل.
الطالب : كل من ابتدع في دين الله ..
الشيخ : كل من ابتدع بدعة في دين الله وقال إنها حسنة ماذا نقول له ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا ما قلت هكذا ترى بعض الناس يا جماعة عندي في جسمه وقلبه ليس بحاضر أين ذهبت؟ نعم ها .
الطالب : موجود
الشيخ : موجود جسماً،
الطالب : ...
الشيخ : وقلباً ؟ هات الكلام أنا رددته مرتين أو ثلاث استرح من يعرفه تفضل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أنا ما أسمح لإنسان خصوصاً الذين حولي يسكت وهو ما عرف ما قلت لا بد يسأل والحمد لله كلٌ يسأل
الطالب : كل من ابتدع شيئاً في دين الله
الشيخ : وقال إنه بدعة حسنة نعم .
الطالب : إما ألا تكون بدعة أو تكون سيئة .
الشيخ : أو تكون سيئة بارك الله فيك هذه قاعدة انتبهوا لها كل من تعبد لله وابتدع في دين الله وقال إن هذه حسنة قلنا إما ألا تكون بدعة وإيش ؟ وإما ألا تكون حسنة أما أن تكون بدعة وحسنة وإمامنا وسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام يقول : ( كل محدثة بدعة ) وإيش ؟ ( وكل بدعة ضلالة ) هذا مستحيل مستحيل.
الفرق بين البدعة والوسيلة المرسلة مع الأمثلة
الشيخ : مثلاً لو قال قائل مكبر الصوت هذا مكبر الصوت هذا بدعة ما هو معروف في عهد الرسول ولا الصحابة إذن هو ضلالة ويش نقول؟ إذا لم تجيبوا عن هذا السؤال ما فهمت كلامي تفضل.
الطالب : أن البدعة إنما تكون في العبادات أما في أمور الدنيا ...
الشيخ : لا هذا مو في أمور الدنيا في أمور العبادات خطبة الجمعة يجب الاستماع لها.
الطالب : هذه وسيلة .
الشيخ : ها أحسنت تمام بارك الله فيك أحسنت نقول هذه وسيلة، هذه وسيلة ووسائل المشروع ايش؟ مشروعة، أنا لست أتعبد لله عز وجل بهذا المكبر لأنه مكبر لكن لأنه يوصل إلى مشروع ولهذا لو أن إنسان وضع مكبراً ليسمعنا أغنية فلان وفلان إيش يكون حرام ولا لا ؟ حرام شوف مرة حرام ومرة حلال ومرة مشروع والآلة هي الآلة وكل شيء هو نفسه إذاً يا إخواني من شرط صحة العبادة اتباع مَن؟ رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.
الطالب : أن البدعة إنما تكون في العبادات أما في أمور الدنيا ...
الشيخ : لا هذا مو في أمور الدنيا في أمور العبادات خطبة الجمعة يجب الاستماع لها.
الطالب : هذه وسيلة .
الشيخ : ها أحسنت تمام بارك الله فيك أحسنت نقول هذه وسيلة، هذه وسيلة ووسائل المشروع ايش؟ مشروعة، أنا لست أتعبد لله عز وجل بهذا المكبر لأنه مكبر لكن لأنه يوصل إلى مشروع ولهذا لو أن إنسان وضع مكبراً ليسمعنا أغنية فلان وفلان إيش يكون حرام ولا لا ؟ حرام شوف مرة حرام ومرة حلال ومرة مشروع والآلة هي الآلة وكل شيء هو نفسه إذاً يا إخواني من شرط صحة العبادة اتباع مَن؟ رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.
بيان دليل بطلان العمل المبتدع وأنه غير مقبول.
الشيخ : كل من ابتدع في دين الله فهو ضال فيما ابتدع فيه وعمله مردود فإن قلت ما الدليل على أن العمل الذي ليس من شريعة الله مردود ؟ فاستمع قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد، فهمت اقرأ الحديث علي.
الطالب : قال عليه الصلاة والسلام : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) .
الشيخ : أحسنت وفي لفظ لمسلم ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ).
الطالب : قال عليه الصلاة والسلام : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) .
الشيخ : أحسنت وفي لفظ لمسلم ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ).
بدعية صلاة الرغائب.
الشيخ : هناك أشياء يتعبد بها بعض المسلمين ويراها قربة وينشرح لها صدره ويخشع لها قلبه مثلاً في أول جمعة من هذا الشهر أعني شهر رجب في أول جمعة ركعات بين المغرب والعشاء اثنتا عشرة ركعة تسمى صلاة الرغائب يصلونها بصفة مخصوصة ويقول هذا صلاة الرغائب ويتعبدون لله بها مخلصين لله هل نقول هذه الصلاة مقبولة مشروعة أو لا؟
الطالب : لا
الشيخ : أخطأتم إذا قلتم لا فقد أخطأتم قولوا ثاني.
الطالب : نعم.
الشيخ : نعم إن قلتم نعم أخطأتم، فيه تفصيل نعرض المسألة على القرآن والسنة هذا هو العدل يا إخوان لا ترد الشيء هكذا جزافاً كونوا قوامين بالقسط شهداء لله إذا قلتم فاعدلوا نقول على العين والرأس نحن ما خلقنا إلا للعبادة والقربة إلى الله نسأل الله ألا يحرمنا قربه، بسم الله اقرأ القرآن فيه صلاة الرغائب ؟
الطالب : لا ما فيه.
الشيخ : متأكدون ما في القرآن صلاة رغائب إذا لم يدل عليها القرآن اقرأ السنة قرأنا السنة البخاري ومسلم الأصول الحديثية المعروفة عند أهل العلم المتلقاة بالقبول ما وجدناها لم نجدها ومن أراد أن يعرف أنه لا أصل لهذه الصلاة فليقرأ ما كتبه الحافظ ابن حجر رحمه الله في رسالة صغيرة الحجم كبيرة المعنى * تبيين العجب في ما ورد من فضل رجب * أو مما ورد تبيين العجب حديثها موضوع باطل لا يصح عن النبي عليه الصلاة والسلام طيب إذا لم يصح ماذا تكون ؟ أجيبوا إخوة بشجاعة
الطالب : بدعة
الشيخ : تكون بدعة قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ) ونقول يا أخي لا تكلف نفسك في شيء لم يشرعه الله ريح نفسك وعليك بما ثبت من الأمور المشروعة ودع عنك هذا دع عنك هذا ، طيب.
الطالب : لا
الشيخ : أخطأتم إذا قلتم لا فقد أخطأتم قولوا ثاني.
الطالب : نعم.
الشيخ : نعم إن قلتم نعم أخطأتم، فيه تفصيل نعرض المسألة على القرآن والسنة هذا هو العدل يا إخوان لا ترد الشيء هكذا جزافاً كونوا قوامين بالقسط شهداء لله إذا قلتم فاعدلوا نقول على العين والرأس نحن ما خلقنا إلا للعبادة والقربة إلى الله نسأل الله ألا يحرمنا قربه، بسم الله اقرأ القرآن فيه صلاة الرغائب ؟
الطالب : لا ما فيه.
الشيخ : متأكدون ما في القرآن صلاة رغائب إذا لم يدل عليها القرآن اقرأ السنة قرأنا السنة البخاري ومسلم الأصول الحديثية المعروفة عند أهل العلم المتلقاة بالقبول ما وجدناها لم نجدها ومن أراد أن يعرف أنه لا أصل لهذه الصلاة فليقرأ ما كتبه الحافظ ابن حجر رحمه الله في رسالة صغيرة الحجم كبيرة المعنى * تبيين العجب في ما ورد من فضل رجب * أو مما ورد تبيين العجب حديثها موضوع باطل لا يصح عن النبي عليه الصلاة والسلام طيب إذا لم يصح ماذا تكون ؟ أجيبوا إخوة بشجاعة
الطالب : بدعة
الشيخ : تكون بدعة قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ) ونقول يا أخي لا تكلف نفسك في شيء لم يشرعه الله ريح نفسك وعليك بما ثبت من الأمور المشروعة ودع عنك هذا دع عنك هذا ، طيب.
بدعية تخصيص شهر رجب بصيام
الشيخ : في بعض الناس يصوم شهر رجب ويقول : إنه شهر حرام فله مزية فيصومه والصوم حبيب إلى الله عز وجل حتى إن الله تعالى قال : ( كل عمل ابن آدم له الحسنة بعشر أمثالها إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به ) فيصوم شهر رجب فماذا نقول ؟ ماذا نقول له ؟ نقول الصوم من أفضل الأعمال لا شك لكن تخصيصك إياه بشهر رجب ننظر أهو بدعة أم لا ؟ أجيبوا ، إن قلتم بدعة قلنا أخطأتم وإن قلتم غير بدعة أخطأتم إيش نعمل ؟ الميزان هل في القرآن أن الأشهر الحرُم يصام فيها ؟ قال الله عز وجل : (( منها أربعة حرم فلا تظلموا فيهن أنفسكم )) ولم يقل: فصوموها إذن ليس في القرآن دلالة على صوم رجب طيب السنة هل حثّ النبي صلى الله عليه وسلم على صوم رجب ؟ لا حث على صوم محرم صح قال : ( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم ) ومع ذلك لا يصام كله لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يصم شهرا كاملاً إلا واحدا وهو رمضان إذن لا يُسن أن نخص رجب بشيء من الصيام لا يصح وعندنا دليل ( كل محدثة بدعة كل بدعة ضلالة ) إذن يا أخي ريح نفسك.
بدعية الاحتفال بليلة السابع والعشرين من رجب باعتبار أنه ليلة المعراج
الشيخ : طيب في أيضاً يقولون : إن المعراج كان في رجب المعراج معراج النبي صلى الله عليه وسلم إلى أين ؟ هاه إلى أين ؟
الطالب : إلى السموات
الشيخ : إلى السموات كان في رجب ويحددون الليلة في سبعة وعشرين رجب بسم الله الرحمن الرحيم ، هل الاحتفال بالمعراج ليلة سبعة وعشرين من رجب بدعة ولا غير بدعة ؟
الطالب : ...
الشيخ : ليلة سبع وعشرين بدعة
الطالب : بدعة
الشيخ : ولا غير بدعة ؟ إن قلتم بدعة قلنا أخطأتم إن قلتم غير بدعة قلنا أخطأتم أولاً : أنا ترى ضرب الأمثال هنا ليس خاصاً بما أقول كل عبادة يتعبد بها الإنسان لله لا بد أن نزنها بالميزان الأصل في العبادات إيش؟ المنع يحرم أن يشرع الإنسان أي عبادة إلا بإذن الله أي بشرع الله - خلوكم يا إخوان معنا - ونحن نريد أن نتكلم بمعقولية وبأدبية مع الله ورسوله لا نتقدم بين يدي الله ورسوله إن شاء الله تعالى إلى الممات
طيب إذن نعرض الموضوع أولاً : هل ثبت أن ليلة المعراج ليلة سبع وعشرين من رجب ؟ اللي يقول لا ترى بطالبه بالدليل نعم ها توقفتم الآن ههه طيب على كل حال ابن حزم رحمه الله ادعى الإجماع على أنها في ربيع الأول وقال ليست في رجب ادعى الإجماع إجماع المؤرخين أنها في ربيع الأول ولكن ابن حجر تعقبه في هذا وقال دعوى الإجماع غير صحيحة لأن فيها خلافاً منهم من قال في ربيع الأول أو في ربيع الآخر أو رمضان أو في رجب لكن مع ذلك لم تثبت في أي ليلة بسند صحيح تطمئن إليه النفس كل الآثار الواردة فيها مختلفة لم تتفق على شهر ولا على يوم بعينه وكلها أيضاً منقطعة السند ومن شرط صحة الحديث
الطالب : اتصال السند
الشيخ : اتصال السند وهذا يدلك على أن السلف الصالح لا يعبؤون بها وتمر عليهم وكأنها ليست بشيء لأنه لو كانوا يعبؤون بها ويعرفونها لكانت إيش؟ معلومة عندهم ويتواتر النقل بها إذن هي أعني ليلة القدر لم تثبت من الناحية التاريخية في رجب
الطالب : المعراج
ويش اللي قلت؟
الطالب : القدر
الشيخ : إي غلط ليلة المعراج ليلة المعراج لم تثبت من الناحية التاريخية في شهر معين لم تثبت وهذه كتب العلماء والمؤرخين بين أيدينا لم تثبت حتى ابن حجر رحمه الله ذكر فيها عشرة أقوال وشيءٌ كهذا لا يمكن أن يثبت مع عدم وجود دليل يعين إذن لا نؤمن بأنها ليلة سبع وعشرين من رجب هذه من الناحية التاريخية من الناحية العملية التعبدية لنفرض أنها ثبتت في ليلة سبع وعشرين من رجب أو ليلة اثنتي عشرة من ربيع الأول لنفرض أنها ثبتت هل لنا أن نشرع فيها عبادات لم يشرعها الله ورسوله ؟ أبداً ليس لنا هذا، وعلى هذا لا احتفال بليلة سبع وعشرين من رجب، أقول هذا إبراءً للذمة وإصلاحاً للأمة وإقامة للملة أنا لا أحب أن إخواني المسلمين يتعبدون لله بما لم يشرعه يُتعبوا أنفسهم ويتلفوا أموالهم على غير هدى وإذا كان في قلوبنا تعظيم الله ورسوله وهذا واجب فمن تعظيم الله ورسوله ألا نتجاوز ما شرعه الله ورسوله أليس كذلك يا جماعة طيب إذن لا داعي للاحتفال ونقول ليلة المعراج بالنسبة لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم هي أشرف ليلة لكن بالنسبة للأمة لا، أشرف ليلة بالنسبة للأمة هي ليلة القدر وهذا شيء واضح، قلنا هذا استطراداً لقولنا إيش ؟ إن من شرط العبادة المتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم، سبحان الله أين أبو بكر أين عمر أين عثمان أين علي أين خلفاء المسلمين في صدر الأمة عن هذه الليلة أين هم عن هذه الليلة؟ يعني تخفى عليهم وتبين لنا نعم أو نكون نحن أطوع لله منهم لا والله لا هذا ولا هذا أرجو إخواني طلبة العلم أن يبينوا ذلك لشعوبهم وأن يقول يا جماعة العبادة محترمة نازلة من عند الله فما نزل من عند الله قبلناه وما لم ينزل رددناه ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) هكذا قال إمامنا عليه الصلاة والسلام ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ).
الطالب : إلى السموات
الشيخ : إلى السموات كان في رجب ويحددون الليلة في سبعة وعشرين رجب بسم الله الرحمن الرحيم ، هل الاحتفال بالمعراج ليلة سبعة وعشرين من رجب بدعة ولا غير بدعة ؟
الطالب : ...
الشيخ : ليلة سبع وعشرين بدعة
الطالب : بدعة
الشيخ : ولا غير بدعة ؟ إن قلتم بدعة قلنا أخطأتم إن قلتم غير بدعة قلنا أخطأتم أولاً : أنا ترى ضرب الأمثال هنا ليس خاصاً بما أقول كل عبادة يتعبد بها الإنسان لله لا بد أن نزنها بالميزان الأصل في العبادات إيش؟ المنع يحرم أن يشرع الإنسان أي عبادة إلا بإذن الله أي بشرع الله - خلوكم يا إخوان معنا - ونحن نريد أن نتكلم بمعقولية وبأدبية مع الله ورسوله لا نتقدم بين يدي الله ورسوله إن شاء الله تعالى إلى الممات
طيب إذن نعرض الموضوع أولاً : هل ثبت أن ليلة المعراج ليلة سبع وعشرين من رجب ؟ اللي يقول لا ترى بطالبه بالدليل نعم ها توقفتم الآن ههه طيب على كل حال ابن حزم رحمه الله ادعى الإجماع على أنها في ربيع الأول وقال ليست في رجب ادعى الإجماع إجماع المؤرخين أنها في ربيع الأول ولكن ابن حجر تعقبه في هذا وقال دعوى الإجماع غير صحيحة لأن فيها خلافاً منهم من قال في ربيع الأول أو في ربيع الآخر أو رمضان أو في رجب لكن مع ذلك لم تثبت في أي ليلة بسند صحيح تطمئن إليه النفس كل الآثار الواردة فيها مختلفة لم تتفق على شهر ولا على يوم بعينه وكلها أيضاً منقطعة السند ومن شرط صحة الحديث
الطالب : اتصال السند
الشيخ : اتصال السند وهذا يدلك على أن السلف الصالح لا يعبؤون بها وتمر عليهم وكأنها ليست بشيء لأنه لو كانوا يعبؤون بها ويعرفونها لكانت إيش؟ معلومة عندهم ويتواتر النقل بها إذن هي أعني ليلة القدر لم تثبت من الناحية التاريخية في رجب
الطالب : المعراج
ويش اللي قلت؟
الطالب : القدر
الشيخ : إي غلط ليلة المعراج ليلة المعراج لم تثبت من الناحية التاريخية في شهر معين لم تثبت وهذه كتب العلماء والمؤرخين بين أيدينا لم تثبت حتى ابن حجر رحمه الله ذكر فيها عشرة أقوال وشيءٌ كهذا لا يمكن أن يثبت مع عدم وجود دليل يعين إذن لا نؤمن بأنها ليلة سبع وعشرين من رجب هذه من الناحية التاريخية من الناحية العملية التعبدية لنفرض أنها ثبتت في ليلة سبع وعشرين من رجب أو ليلة اثنتي عشرة من ربيع الأول لنفرض أنها ثبتت هل لنا أن نشرع فيها عبادات لم يشرعها الله ورسوله ؟ أبداً ليس لنا هذا، وعلى هذا لا احتفال بليلة سبع وعشرين من رجب، أقول هذا إبراءً للذمة وإصلاحاً للأمة وإقامة للملة أنا لا أحب أن إخواني المسلمين يتعبدون لله بما لم يشرعه يُتعبوا أنفسهم ويتلفوا أموالهم على غير هدى وإذا كان في قلوبنا تعظيم الله ورسوله وهذا واجب فمن تعظيم الله ورسوله ألا نتجاوز ما شرعه الله ورسوله أليس كذلك يا جماعة طيب إذن لا داعي للاحتفال ونقول ليلة المعراج بالنسبة لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم هي أشرف ليلة لكن بالنسبة للأمة لا، أشرف ليلة بالنسبة للأمة هي ليلة القدر وهذا شيء واضح، قلنا هذا استطراداً لقولنا إيش ؟ إن من شرط العبادة المتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم، سبحان الله أين أبو بكر أين عمر أين عثمان أين علي أين خلفاء المسلمين في صدر الأمة عن هذه الليلة أين هم عن هذه الليلة؟ يعني تخفى عليهم وتبين لنا نعم أو نكون نحن أطوع لله منهم لا والله لا هذا ولا هذا أرجو إخواني طلبة العلم أن يبينوا ذلك لشعوبهم وأن يقول يا جماعة العبادة محترمة نازلة من عند الله فما نزل من عند الله قبلناه وما لم ينزل رددناه ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) هكذا قال إمامنا عليه الصلاة والسلام ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ).
ميزة شهر رجب أنه من الأشهر الحرم
الشيخ : إذن ما مزية شهر رجب ؟ نقول مزية شهر رجب أنه أحد الأشهر الأربعة الحرم وهي عدها لنا الأشهر الأربعة الحرم .
الطالب : هي شهر الله المحرم
الشيخ : نعم
الطالب : ورجب ... .
الشيخ : شهر رجب إي .
الطالب : وذو الحجة وذو القعدة
الشيخ : هل الأربعة في سنة واحدة ولا في سنتين ؟
الطالب : ثلاثة في سنة واحدة وباقي ... .
الشيخ : كل الأربعة؟ اصبر يا رجل كمل المناقشة
الطالب : كلن سنة واحدة .
الطالب : واحدة في رأس السنة. اثنين
الشيخ : طيب تأكد
الطالب : كلهم في سنة واحدة
الشيخ : كلها في سنة واحدة ما تقولون هل هو كما قال أو يختلف؟ اسمع كلام الأخ قم، اصبر يا رجل كمل اللهم اهده.نعم
الطالب : ثلاثة متتابعة
الشيخ : لا خل الثلاثة متتالية لا شك لكن أسأل هل هذه الأربعة في سنة واحدة أو في سنتين؟ استرح . من يفيدنا حتى يجلس الأخ تفضل.
الطالب : في سنة واحدة.
الشيخ : لا إله إلا الله استرح اجلس تفضل هذا.
الطالب : سنتين.
الشيخ : صح في سنتين لأن ذو الحجة آخر شهور السنة يا إخوان إذن ذو القعدة وذو الحجة في سنة والمحرم ورجب في سنة قولوا لا ولا نعم توافقون على هذا ؟
الطالب : لا يا شيخ
الشيخ : لا توافقون على كل حال لا بد لا بد من هذا الآن ذو الحجة الذي انصرم ألف وأربع مئة وكم وثمانية عشر طيب محرم الذي انصرم ورجب الذي نحن فيه الآن ألف وأربع مئة وتسعة عشر على زعمكم ثمانية عشر وتسعة عشر سنة واحدة سنتين لكن نعم الدورة ربما ننظر فيها على كل حال سواء في سنة أو سنتين ثلاثة منها متوالية وهي ذو القعدة وذو الحجة ومحرم وواحد منفرد وهو رجب.
الطالب : هي شهر الله المحرم
الشيخ : نعم
الطالب : ورجب ... .
الشيخ : شهر رجب إي .
الطالب : وذو الحجة وذو القعدة
الشيخ : هل الأربعة في سنة واحدة ولا في سنتين ؟
الطالب : ثلاثة في سنة واحدة وباقي ... .
الشيخ : كل الأربعة؟ اصبر يا رجل كمل المناقشة
الطالب : كلن سنة واحدة .
الطالب : واحدة في رأس السنة. اثنين
الشيخ : طيب تأكد
الطالب : كلهم في سنة واحدة
الشيخ : كلها في سنة واحدة ما تقولون هل هو كما قال أو يختلف؟ اسمع كلام الأخ قم، اصبر يا رجل كمل اللهم اهده.نعم
الطالب : ثلاثة متتابعة
الشيخ : لا خل الثلاثة متتالية لا شك لكن أسأل هل هذه الأربعة في سنة واحدة أو في سنتين؟ استرح . من يفيدنا حتى يجلس الأخ تفضل.
الطالب : في سنة واحدة.
الشيخ : لا إله إلا الله استرح اجلس تفضل هذا.
الطالب : سنتين.
الشيخ : صح في سنتين لأن ذو الحجة آخر شهور السنة يا إخوان إذن ذو القعدة وذو الحجة في سنة والمحرم ورجب في سنة قولوا لا ولا نعم توافقون على هذا ؟
الطالب : لا يا شيخ
الشيخ : لا توافقون على كل حال لا بد لا بد من هذا الآن ذو الحجة الذي انصرم ألف وأربع مئة وكم وثمانية عشر طيب محرم الذي انصرم ورجب الذي نحن فيه الآن ألف وأربع مئة وتسعة عشر على زعمكم ثمانية عشر وتسعة عشر سنة واحدة سنتين لكن نعم الدورة ربما ننظر فيها على كل حال سواء في سنة أو سنتين ثلاثة منها متوالية وهي ذو القعدة وذو الحجة ومحرم وواحد منفرد وهو رجب.
سبب تحريم الأشهر الحرم
الشيخ : أتدرون لماذا حرمت ؟ حرمت لأن الناس يحجون ويعتمرون، يحجون ويعتمرون الحج يحتاج إلى ذهاب وإياب وبقاء في مكة قالوا الشهر الذي قبل ذي الحجة للذهاب والشهر ذو الحجة لأداء النسك وشهر المحرم للإياب هذه ثلاثة أشهر يحرم فيها القتال ويأمن فيها الناس حتى إن الواحد من العرب يشاهد قاتل أبيه في هذه الأشهر ولا يقتله ثم هم أعني العرب لا يعتمرون في أشهر الحج يعتمرون في رجب لمصلحة اقتصادية أو دينية وإن كان دينهم غالبه غير مشروع طيب إذاً رجب للاعتمار والثلاثة المتوالية للحج.
هل من السنة الاعتمار في رجب.
الشيخ : هل بقيت سنية الاعتمار في رجب ؟
الطالب : لا
الشيخ : نعم؟
الطالب : لا
الشيخ : لا لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يعتمر في رجب ولا ندب أمته للاعتمار في رجب فلم يقل من اعتمر في رجب فله كذا وكذا ولم يعتمر هو أيضاً في رجب ولهذا لما حكى عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر في رجب ردت عليه عائشة رضي الله عنها وهو حاضر وقالت : ( إن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يعتمر في رجب وإنما وهل أبو عبد الرحمن عبد الله بن عمر ) وهو حاضر وسكت ولا شك أن الصواب مع عائشة فالرسول عليه الصلاة والسلام لم يعتمر في رجب هل حثّ الأمة على الاعتمار في رجب ؟
الطالب : لا
الشيخ : نعم ؟
الطالب : لا
الشيخ : أبداً فتشوا في الأحاديث ما حث بخلاف رمضان فقد حثّ على العمرة في رمضان وقال: ( إنها تعدل حجة ) وفي بعض الألفاظ (حجة معي ) وهو نفسه صلوات الله وسلامه عليه اعتمر كل عمره في أشهر الحج أفهمتم يا إخوان؟ .
الطالب : لا
الشيخ : نعم؟
الطالب : لا
الشيخ : لا لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يعتمر في رجب ولا ندب أمته للاعتمار في رجب فلم يقل من اعتمر في رجب فله كذا وكذا ولم يعتمر هو أيضاً في رجب ولهذا لما حكى عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر في رجب ردت عليه عائشة رضي الله عنها وهو حاضر وقالت : ( إن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يعتمر في رجب وإنما وهل أبو عبد الرحمن عبد الله بن عمر ) وهو حاضر وسكت ولا شك أن الصواب مع عائشة فالرسول عليه الصلاة والسلام لم يعتمر في رجب هل حثّ الأمة على الاعتمار في رجب ؟
الطالب : لا
الشيخ : نعم ؟
الطالب : لا
الشيخ : أبداً فتشوا في الأحاديث ما حث بخلاف رمضان فقد حثّ على العمرة في رمضان وقال: ( إنها تعدل حجة ) وفي بعض الألفاظ (حجة معي ) وهو نفسه صلوات الله وسلامه عليه اعتمر كل عمره في أشهر الحج أفهمتم يا إخوان؟ .
الجواب عن اعتمار عمر وابنه ابن عمر وجماعة من الصحابة في رجب
الشيخ : بقي أن يقال : إنه ثبت عن عمر بن الخطاب وعن ابنه عبد الله وعن جماعة من الصحابة الاعتمار في شهر رجب وقد أُمرنا باتباع الخلفاء الراشدين ومنهم عمر بن الخطاب فيقال إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أراد ألا يَبعد عهد المسلمين بالبيت يعني لو قيل للناس ما فيه إلا الحج في أشهره بقي البيت شبه مهجور لاسيما في الزمن الأول قبل وفور هذه المواصلات كان الناس لا يأتون إلا بشق الأنفس إلى مكة فأراد عمر رضي الله عنه ألا يبعد اتصال المسلمين بإيش؟ بالبيت الحرام وقال حجوا في أشهر الحج واعتمروا في رجب لأن رجب نصف السنة توافقون على هذا؟ شهر ذي الحجة فيه الحجة طيب محرم صفر ربيع الأول ربيع الثاني جمادى أولى جمادى الآخرة كم هذه ؟ ستة عند تمام نصف السنة يأتي شهر العمرة حتى يكون اتصال المسلمين بالبيت الحرام في آخر السنة وفي وسط السنة ، على كل حال هذا رأي جاء عن اجتهاد والشيء بالشيء يُذكر، في الأزمنة الأخيرة شَرع بعض الناس زيارة المسجد النبوي.
اضيفت في - 2006-04-10