فتاوى الحرم النبوي-63b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
بدعية تخصيص زيارة مدينة النبي صلى الله عليه وسلم وقبره في رجب
الشيخ : يقول ينبغي أن الناس يزورون المدينة في رجب ويسمونها إيش؟ الرجبية يعني نسبة إلى إيش ؟
الطالب : رجب
الشيخ : نسبة إلى رجب فيقال : إن زيارة المسجد النبوي من الأعمال الصالحة بلا شك لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى ) أسأل الله أن يطهره من اليهود الغاصبين وأن يلعنهم اللعائن المتابعة إلى يوم القيامة وقصة المسجد الأقصى طول طول لا يتسع المقام لذكره لكنني أسأل الله تعالى في هذه الليلة أن ينقذه من أيدي العتاة المعتدين الظالمين الغاشمين اليهود طيب.
الطالب : رجب
الشيخ : نسبة إلى رجب فيقال : إن زيارة المسجد النبوي من الأعمال الصالحة بلا شك لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى ) أسأل الله أن يطهره من اليهود الغاصبين وأن يلعنهم اللعائن المتابعة إلى يوم القيامة وقصة المسجد الأقصى طول طول لا يتسع المقام لذكره لكنني أسأل الله تعالى في هذه الليلة أن ينقذه من أيدي العتاة المعتدين الظالمين الغاشمين اليهود طيب.
بيان ما يشرع زيارته في المدينة
الشيخ : لا شك أن زيارة المسجد النبوي من أفضل الأعمال لكن في أي وقت غير محدّد في ما شئت في أول السنة في آخرها في أوسطها كما تشاء تزور المسجد النبوي وتصلي فيه ما شاء الله ولاحظوا أن بعض الناس يقول لا بُد أن تصلي فيه
الطالب : أربعين
الشيخ : أربعين صلاة حتى واحد اليوم لزّم علي قال يا أخي الأربعين اجلس في المدينة الأربعين ويش الأربعين هذه قال : أربعين صلاة لازم، من قال هذا؟ لا يلزمني أن أجلس ولا خمس صلاة المهم أن أبقى في المسجد النبوي ما شاء الله وأزور قَبر نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقبري صاحبيه وهم في مكان واحد وأزور كذلك البقيع، لأنها مقبرة الصحابة وأخص من ذلك قبر أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه وهو معروف مشهور وبعد ذلك نزور مسجد قباء يخرج الإنسان متطهراً في بيته وإذا خرج متطهراً في بيته وصلى فيه ما شاء الله ركعتين أو أكثر فكأنما أدى عمرة شوف الأعمال فضائلها الأعمال سبحان الله العظيم بعض العمل اليسير يعدل عملاً كثيراً سورة (( قل هو الله أحد )) كم تعدل ؟ ثلث القرآن تصلي فيه ما شاء الله هذه المسجد النبوي القبور الثلاثة المشرفَّة البقيع وقباء هذه أربعة ، الخامس شهداء أحد وعلى رأسهم أسد الله وأسد رسوله حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه سيد الشهداء تزور هؤلاء ولكن ماذا تقول في الزيارة ؟ أما النبي صلى الله عليه وسلم فتقول : تسلم عليه بأفضل صيغة في السلام علمنا إياها هو عليه الصلاة والسلام ما هي ؟ السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته وإن زدت اللهم صل على محمد إلى آخره فهذا طيب أبو بكر السلام عليك يا خليفة رسول الله ورحمة الله وبركاته اللهم ارض عنه وأجزه عن أمة محمد خيراً عمر كذلك لكن لا تقول خليفة رسول الله قل أمير المؤمنين كما لقبه الصحابة وهو خليفة الخليفة وعثمان خليفة خليفة الخليفة وعلي خليفة خليفة الخليفة رضي الله عنهم أجمعين طيب البقيع تسلم عليهم بما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يسلم ( السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون يرحم الله المستقدمين منا ومنكم والمستأخرين نسأل الله لنا ولكم العافية اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم واغفر لنا ولهم ) وكذلك شهداء أحد، هذه الزيارات ليست مخصوصة في رجب ولا في رمضان ولا في شوال بل في أي وقت يأتي بك المسير إلى هذه المدينة الطيبة المدينة النبوية نعود إلى تفسير الآية الآن، بعد أن بينا ما ساقنا الله تعالى إليه وأرجو الله تعالى أن يكون فيه خير.
الطالب : أربعين
الشيخ : أربعين صلاة حتى واحد اليوم لزّم علي قال يا أخي الأربعين اجلس في المدينة الأربعين ويش الأربعين هذه قال : أربعين صلاة لازم، من قال هذا؟ لا يلزمني أن أجلس ولا خمس صلاة المهم أن أبقى في المسجد النبوي ما شاء الله وأزور قَبر نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقبري صاحبيه وهم في مكان واحد وأزور كذلك البقيع، لأنها مقبرة الصحابة وأخص من ذلك قبر أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه وهو معروف مشهور وبعد ذلك نزور مسجد قباء يخرج الإنسان متطهراً في بيته وإذا خرج متطهراً في بيته وصلى فيه ما شاء الله ركعتين أو أكثر فكأنما أدى عمرة شوف الأعمال فضائلها الأعمال سبحان الله العظيم بعض العمل اليسير يعدل عملاً كثيراً سورة (( قل هو الله أحد )) كم تعدل ؟ ثلث القرآن تصلي فيه ما شاء الله هذه المسجد النبوي القبور الثلاثة المشرفَّة البقيع وقباء هذه أربعة ، الخامس شهداء أحد وعلى رأسهم أسد الله وأسد رسوله حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه سيد الشهداء تزور هؤلاء ولكن ماذا تقول في الزيارة ؟ أما النبي صلى الله عليه وسلم فتقول : تسلم عليه بأفضل صيغة في السلام علمنا إياها هو عليه الصلاة والسلام ما هي ؟ السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته وإن زدت اللهم صل على محمد إلى آخره فهذا طيب أبو بكر السلام عليك يا خليفة رسول الله ورحمة الله وبركاته اللهم ارض عنه وأجزه عن أمة محمد خيراً عمر كذلك لكن لا تقول خليفة رسول الله قل أمير المؤمنين كما لقبه الصحابة وهو خليفة الخليفة وعثمان خليفة خليفة الخليفة وعلي خليفة خليفة الخليفة رضي الله عنهم أجمعين طيب البقيع تسلم عليهم بما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يسلم ( السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون يرحم الله المستقدمين منا ومنكم والمستأخرين نسأل الله لنا ولكم العافية اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم واغفر لنا ولهم ) وكذلك شهداء أحد، هذه الزيارات ليست مخصوصة في رجب ولا في رمضان ولا في شوال بل في أي وقت يأتي بك المسير إلى هذه المدينة الطيبة المدينة النبوية نعود إلى تفسير الآية الآن، بعد أن بينا ما ساقنا الله تعالى إليه وأرجو الله تعالى أن يكون فيه خير.
تفسير قوله تعالى:" واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا " لماذا لم يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : (( اعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً )) فأمر ونهى أمر بالعبادة ونهى عن الشرك وهذا يعني الإخلاص (( وبالوالدين إحساناً )) أين حق الرسول أين شهادة ان محمد رسول الله قد يتساءل الإنسان لأن الله ذكر حقه ثم إيش؟ حق الوالدين ؟ نقول : لأن حق الله لا يتم إلا بالوفاء بحق الرسول صلى الله عليه وسلم لأن العبادة لا بد لها من متابعة والمتابعة هي مقتضى شهادة أن محمداً رسول الله أليس كذلك يا جماعة؟
الطالب : نعم
الشيخ : إذن نقول : إن حق الرسول عليه الصلاة والسلام مذكور ضمن قوله : (( واعبدوا الله )) لأنه لا يمكن أن تتم عبادة الله إلا باتباع الرسول صلى الله عليه وسلم ولا يمكن اتباعه إلا بأن تشهد أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأن شهادة أن محمداً رسول الله تصديقه فيما أخبر بعدها وامتثال ما عنه نهى وزجر وألا يُعبد الله إلا بما شرع.
الطالب : نعم
الشيخ : إذن نقول : إن حق الرسول عليه الصلاة والسلام مذكور ضمن قوله : (( واعبدوا الله )) لأنه لا يمكن أن تتم عبادة الله إلا باتباع الرسول صلى الله عليه وسلم ولا يمكن اتباعه إلا بأن تشهد أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأن شهادة أن محمداً رسول الله تصديقه فيما أخبر بعدها وامتثال ما عنه نهى وزجر وألا يُعبد الله إلا بما شرع.
3 - تفسير قوله تعالى:" واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا " لماذا لم يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم. أستمع حفظ
تفسير قوله تعالى:" وبالوالدين إحسانا " وبيان بر الوالدين وكيفية برهما
الشيخ : (( بالوالدين إحساناً )) من الوالدان ؟ الوالدان الأم والأب وأحقهما بحسن الصحبة من؟ الأم لأن ( النبي صلى الله عليه وسلم سئل : من أحق الناس بحسن صحبتي قال أمك قال ثم من ؟ قال : ثم أمك قال : ثم من ؟ قال : ثم أمك ) كم هذه ؟ ثلاثة قال : ( ثم من ؟ قال : ثم أبوك ) وإنما قدّم الأم بحسن الصحبة لأن الأم تكلفت أكثر مما يتكلف الأب أليس كذلك (( حملته أمه وهناً على وهن )) (( حملته أمه كرهاً ووضعته كرهاً )) ثم حضنته بعد ذلك تسهر لسهرك وتتعب لراحتك وتتجشم الليالي الباردة الطويلة من أجل راحتك، الأب لا شك أنه يتألم بمثل ما يؤلمك لكنه ليس كالأم طيب كيف الإحسان للوالدين ؟ أقول : معاملة الإنسان لوالديه ثلاثة أقسام :
القسم الأول : أن يسيء المعاملة وهذا عقوق
الثاني : أن يحسن المعاملة وهذا بر
الثالث : أن يكون سلبياً لا يحسن ولا يسيء هذا عصى الأمر بالإحسان إليهما لكن هل نقول إنه عقوق قد نقول هذا لأنك أُمرت بالإحسان فكيف لا تُحسن.
القسم الأول : أن يسيء المعاملة وهذا عقوق
الثاني : أن يحسن المعاملة وهذا بر
الثالث : أن يكون سلبياً لا يحسن ولا يسيء هذا عصى الأمر بالإحسان إليهما لكن هل نقول إنه عقوق قد نقول هذا لأنك أُمرت بالإحسان فكيف لا تُحسن.
حكم عقوق الوالدين
الشيخ : واعلم يا أخي أن عقوق الوالدين من كبائر الكبائر قال أبو بكرة رضي الله عنه : قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ) ألا أنبئكم بأكبر الكبائر شوف حسن الأسلوب والإلقاء يعني ما أخبر على طول، قال: ( ألا أنبئكم ) تنبيهاً للإنسان حتى يُحضر ذهنه وقلبه ويكون قلبه حاضراً وإيه ؟ وجسمه حاضراً ليس كبعض الناس يحضر الجسم والقلب غائب طيب قال : ( ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ؟ قالوا : بلى يا رسول الله قال : الإشراك بالله ) وهذا أكبر الكبائر وأظلم الظلم أن تجعل لله نداً وهو خلقك (وعقوق الوالدين وكان متكئا فجلس فقال : ألا وقول الزور ألا وقول الزور ألاوقول الزور فما زال يكررها حتى قالوا : ليته سكت ) إذن عقوق الوالدين من الكبائر .
ثم اعلم أيها الابن، اعلم أيها الابن أنك ستُعامل من أولادك بمثل ما تعامِل والديك هذا هو الغالب إن بررت بهما بر بك أبناؤك وبناتك وإن كانت الأخرى عقك أبناؤك وبناتك ولهذا عندنا في اللغة العامية يقولون : " إن البر أسلافٌ " اشرح لي معنى العبارة أنت ما شاء الله من أحسن الناس حضوراً في قلبك إن كانت عيناك تدل على القلب تفضل " البر أسلاف ".
الطالب : بر الوالدين ... .
الشيخ : إيش إي لا لا يقول : إن بر الوالدين من عادات أسلافنا لا نعم.
الطالب : أنه سلف له ، يعني بر أمك سلف فعلك لأبيك
الشيخ : إي تمام يعني معناه أنك إذا بررت أباك كأنك سلفته وسيوفيك لكن هذا بيد الله عز وجل وهذا صحيح قال الله تعالى : (( وبالوالدين إحساناً )) .
ثم اعلم أيها الابن، اعلم أيها الابن أنك ستُعامل من أولادك بمثل ما تعامِل والديك هذا هو الغالب إن بررت بهما بر بك أبناؤك وبناتك وإن كانت الأخرى عقك أبناؤك وبناتك ولهذا عندنا في اللغة العامية يقولون : " إن البر أسلافٌ " اشرح لي معنى العبارة أنت ما شاء الله من أحسن الناس حضوراً في قلبك إن كانت عيناك تدل على القلب تفضل " البر أسلاف ".
الطالب : بر الوالدين ... .
الشيخ : إيش إي لا لا يقول : إن بر الوالدين من عادات أسلافنا لا نعم.
الطالب : أنه سلف له ، يعني بر أمك سلف فعلك لأبيك
الشيخ : إي تمام يعني معناه أنك إذا بررت أباك كأنك سلفته وسيوفيك لكن هذا بيد الله عز وجل وهذا صحيح قال الله تعالى : (( وبالوالدين إحساناً )) .
تفسير قوله تعالى:" وبذي القربى " وفضل صلة الرحم
الشيخ : (( وبذ القربى )) من ذوي القربى ؟ من بينك وبينهم صلة بولادة يعني يربطك بهم ولادة قريبة أو بعيدة بذي القربى أي بصاحب القرابة ولنسأل جدك أخ قريب ولا بعيد ؟ جدك
الطالب : قريب
الشيخ : قريب عمك
الطالب : قريب
الشيخ : خالك نعم ارفع صوتك بشجاعة
الطالب : قريب
الشيخ : قريب؟ ما تقولون في كلامه استرح صحيح ولا غير صحيح ؟
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح ابن عمك قريب ابن أخيك قريب ابن خالك قريب لكنهم على حسب القرب يعني إحسانك إلى الأقرب أوكد من إحسانك إلى الأبعد لكن لكل قريبٍ حقه صلة الرحم يا إخواني من أسباب صلة الله للعبد لأن الله تكفل للرحم أن يصل من وصلها ويقطع من قطعها صل رحمك يصلك الله حتى جاء في الحديث ( من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه ) من أحب أن يبسط له في رزقه يعني يوسع، ينسأ له في أثره يعني يؤخر أجله فليصل رحمه إذن صلة الرحم من أسباب سعة الرزق وطول العمر اللهم اجعلنا من الواصلين البارين .
الطالب : قريب
الشيخ : قريب عمك
الطالب : قريب
الشيخ : خالك نعم ارفع صوتك بشجاعة
الطالب : قريب
الشيخ : قريب؟ ما تقولون في كلامه استرح صحيح ولا غير صحيح ؟
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح ابن عمك قريب ابن أخيك قريب ابن خالك قريب لكنهم على حسب القرب يعني إحسانك إلى الأقرب أوكد من إحسانك إلى الأبعد لكن لكل قريبٍ حقه صلة الرحم يا إخواني من أسباب صلة الله للعبد لأن الله تكفل للرحم أن يصل من وصلها ويقطع من قطعها صل رحمك يصلك الله حتى جاء في الحديث ( من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه ) من أحب أن يبسط له في رزقه يعني يوسع، ينسأ له في أثره يعني يؤخر أجله فليصل رحمه إذن صلة الرحم من أسباب سعة الرزق وطول العمر اللهم اجعلنا من الواصلين البارين .
تفسير قوله تعالى:" واليتامى " وحد اليتيم.
الشيخ : طيب (( وبذي القربى واليتامى )) اليتامى جمع يتيم وهو الذي مات أبوه قبل أن يبلغ، هو الذي مات أبوه قبل أن يبلغ، الضمير في يبلغ يعود شوف من مات أبوه قبل أن يبلغ على الابن ولا على الأب؟ الضمير يعود على أقرب مذكور نعم تأكد
الطالب : الابن
الشيخ : ما هو الأب لماذا؟
الطالب : الأب لا يستطيع ...
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك جزاك الله خيرا نعم من مات أبوه قبل أن يبلغ ربما يقول بعض الناس ليش ما تبين ليش ما تقول : من مات أبوه قبل أن يبلغ هو أقول : ما حاجة كل يعرف أن المراد قبل أن يبلغ الابن واضح اليتيم الذي مات أبوه قبل أن يبلغ لا شك أنه مسكين منكسر الخاطر يحتاج إلى جبر فلهذا أوصى الله به وبعد فيه درس بين الأذان والإقامة نجيب المؤذن ونستمر إن شاء الله، الله أكبر.
إذن اليتامى: جمع يتيم وهو الذي مات أبوه قبل أن يبلغ طيب من ماتت أمه وأبوه موجود
الطالب : ليس يتيم
الشيخ : فليس بيتيم لأن أباه هو الذي يأتي له بالرزق ولهذا كانت النفقة تجب على الأب دون الأم شوف تجب النفقة على الأب دون الأم لو كانت الأم مثلاً عندها مال كثير والأب عنده مال لكنه أقل من مال الأم فعلى من تجب النفقة أعلى الأم أم على الأب ؟ الجميع على الأب ولهذا كان من مات أبوه يتيماً ومن ماتت أمه ليس بيتيم وإنما أمر الله تبارك وتعالى بالإحسان إلى اليتامى لأنهم قد انكسرت قلوبهم لا يجدون لهم أباً كما يجده بقية الصبيان فأوصى الله تعالى بهم خيراً.
الطالب : الابن
الشيخ : ما هو الأب لماذا؟
الطالب : الأب لا يستطيع ...
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك جزاك الله خيرا نعم من مات أبوه قبل أن يبلغ ربما يقول بعض الناس ليش ما تبين ليش ما تقول : من مات أبوه قبل أن يبلغ هو أقول : ما حاجة كل يعرف أن المراد قبل أن يبلغ الابن واضح اليتيم الذي مات أبوه قبل أن يبلغ لا شك أنه مسكين منكسر الخاطر يحتاج إلى جبر فلهذا أوصى الله به وبعد فيه درس بين الأذان والإقامة نجيب المؤذن ونستمر إن شاء الله، الله أكبر.
إذن اليتامى: جمع يتيم وهو الذي مات أبوه قبل أن يبلغ طيب من ماتت أمه وأبوه موجود
الطالب : ليس يتيم
الشيخ : فليس بيتيم لأن أباه هو الذي يأتي له بالرزق ولهذا كانت النفقة تجب على الأب دون الأم شوف تجب النفقة على الأب دون الأم لو كانت الأم مثلاً عندها مال كثير والأب عنده مال لكنه أقل من مال الأم فعلى من تجب النفقة أعلى الأم أم على الأب ؟ الجميع على الأب ولهذا كان من مات أبوه يتيماً ومن ماتت أمه ليس بيتيم وإنما أمر الله تبارك وتعالى بالإحسان إلى اليتامى لأنهم قد انكسرت قلوبهم لا يجدون لهم أباً كما يجده بقية الصبيان فأوصى الله تعالى بهم خيراً.
تفسير قوله تعالى:" والمساكين ".
الشيخ : (( والمساكين )) جمع مسكين وهم الفقراء لأنهم محل للرأفة والمواساة ولهذا جعل الله لهم حظاً من الزكاة
وابن السبيل ابن السبيل هو المسافر الذي انقطع به السفر ترى رجلاً مسافراً ليس من أهل البلد وتعرف أنه محتاج إلى أجرة يصل بها إلى البلد أعطه محتاج إلى طعام إلى شراب إلى كسوة أعطه لأنه في محل للرأفة.
وابن السبيل ابن السبيل هو المسافر الذي انقطع به السفر ترى رجلاً مسافراً ليس من أهل البلد وتعرف أنه محتاج إلى أجرة يصل بها إلى البلد أعطه محتاج إلى طعام إلى شراب إلى كسوة أعطه لأنه في محل للرأفة.
تفسير قوله تعالى:" والجار ذي القربى والجار الجنب " وبيان حق الجار.
الشيخ : (( والجار ذي القربى والجار الجنب )) الجار ذي القربى: يعني صاحب القرابة الجار الجنب: الذي ليس بينك وبينه قرابة - استمع يا رجل - الجار قريب لك بيت وإلى جنبك أخوك ويش نسمي هذا ؟
الطالب : جار ذي القربى
الشيخ : نسميه جار ذي القربى قريب، الجار الجنب لك بيت وإلى جارك رجل لا تعرفه ولا يمت إليك بصلة هذا نسميه إيه ؟ جار جنب أي بعيد بدأ الله تعالى بالجار ذي القربى لأن الجار ذا القربى له حقان: الحق الأول: القرابة والثاني : الجوار ويُبدأ بالأهم فالأهم الجار أيها الإخوة له حق له حق على جاره، عليه أن يكرمه أن يكرم جاره لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ) حتى إن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( إذا طبخت مرقةً فأكثر ماءها وتعاهد جيرانك ) إلى هذا الحد وقال : ( مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت سيورثه ) أكرم الجار وإكرام كل إنسان بما يليق به إذا كان جارك فقيراً يمكن أن تكرمه بإناء من طعام إذا كان غنياً هل تكرمه بذلك ؟ أجب يا رجل
الطالب : لا
الشيخ : لا ، لو أنك أرسلت إليه إناءً من طعام لعد ذلك إهانة لكن أكرمه بالهدايا التي تهدى لمثله، إياك إن تسيء إلى جارك إياك أن تسيء إلى الجار فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن ) قالوا من يا رسول الله حلفت ثلاث مرات بنفي الإيمان عنه نعم حلفت على نفي الإيمان عنه من هو؟ الجواب : ( من لا يأمن جارُه بوائقه ) يعني غشمه وظلمه وهذا يدل على أهمية الإحسان إلى الجار وعدم الإساءة إليه طيب ما رأيك في رجل له جار وكان يرفع صوت المذياع بالأغاني التي يحرم استماعها أيكون محسنا إلى جاره أم مسيئا ؟
الطالب : مسيئاً
الشيخ : يكون مسيئا أولاً لأنه يُلجؤه إلى سماع المحرم وثانيا أنه يقلق راحته بالأصوات مع أني أقول لكم إن سماع الأصوات المحرمة ليس فيه إثم الإثم في الاستماع ومن منكم البطل الذي يعرف الفرق بين السماع والاستماع ما شاء الله اللهم أكثر الأبطال في الحق واحد اثنين طيب تفضل أنت أول من أشار .
الطالب : الاستماع هو الذي يريد أن يستمع أما السماع هو لا يريد إنما عابر السبيل أو يسمع غصب عنه.
الشيخ : أحسنت تمام المستمع الذي يقصد السماع ينصت يستمع هذا مشارك للقائل في إثمه أما السامع فكما قال الأخ ما قصد الاستماع أنا جالس في بيتي وجاري قد رفع صوت المذياع في الأغاني المحرمة لا أستمع ولا أريده ولا أنصت له لكن هذا ربما في آخر الأمر نعم ربما إيش؟ يستمع طيب (( الجار ذي القربي والجار الجنب )).
الطالب : جار ذي القربى
الشيخ : نسميه جار ذي القربى قريب، الجار الجنب لك بيت وإلى جارك رجل لا تعرفه ولا يمت إليك بصلة هذا نسميه إيه ؟ جار جنب أي بعيد بدأ الله تعالى بالجار ذي القربى لأن الجار ذا القربى له حقان: الحق الأول: القرابة والثاني : الجوار ويُبدأ بالأهم فالأهم الجار أيها الإخوة له حق له حق على جاره، عليه أن يكرمه أن يكرم جاره لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ) حتى إن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( إذا طبخت مرقةً فأكثر ماءها وتعاهد جيرانك ) إلى هذا الحد وقال : ( مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت سيورثه ) أكرم الجار وإكرام كل إنسان بما يليق به إذا كان جارك فقيراً يمكن أن تكرمه بإناء من طعام إذا كان غنياً هل تكرمه بذلك ؟ أجب يا رجل
الطالب : لا
الشيخ : لا ، لو أنك أرسلت إليه إناءً من طعام لعد ذلك إهانة لكن أكرمه بالهدايا التي تهدى لمثله، إياك إن تسيء إلى جارك إياك أن تسيء إلى الجار فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن ) قالوا من يا رسول الله حلفت ثلاث مرات بنفي الإيمان عنه نعم حلفت على نفي الإيمان عنه من هو؟ الجواب : ( من لا يأمن جارُه بوائقه ) يعني غشمه وظلمه وهذا يدل على أهمية الإحسان إلى الجار وعدم الإساءة إليه طيب ما رأيك في رجل له جار وكان يرفع صوت المذياع بالأغاني التي يحرم استماعها أيكون محسنا إلى جاره أم مسيئا ؟
الطالب : مسيئاً
الشيخ : يكون مسيئا أولاً لأنه يُلجؤه إلى سماع المحرم وثانيا أنه يقلق راحته بالأصوات مع أني أقول لكم إن سماع الأصوات المحرمة ليس فيه إثم الإثم في الاستماع ومن منكم البطل الذي يعرف الفرق بين السماع والاستماع ما شاء الله اللهم أكثر الأبطال في الحق واحد اثنين طيب تفضل أنت أول من أشار .
الطالب : الاستماع هو الذي يريد أن يستمع أما السماع هو لا يريد إنما عابر السبيل أو يسمع غصب عنه.
الشيخ : أحسنت تمام المستمع الذي يقصد السماع ينصت يستمع هذا مشارك للقائل في إثمه أما السامع فكما قال الأخ ما قصد الاستماع أنا جالس في بيتي وجاري قد رفع صوت المذياع في الأغاني المحرمة لا أستمع ولا أريده ولا أنصت له لكن هذا ربما في آخر الأمر نعم ربما إيش؟ يستمع طيب (( الجار ذي القربي والجار الجنب )).
تفسير قوله تعالى:" والصاحب بالجنب " وبيان قاعدة في التفسير مع الأمثلة
الشيخ : (( والصاحب بالجنب وابن السبيل )) الصاحب بالجنب مَن الصاحب بالجنب ؟ قيل : إنه الزوجة والزوجة لها حق على الزوج وقيل : إنه الذي يصحبك يسير معك ذاهباً وراجعاً لأنه إلى جنبك دائماً لو قال قائل : إن الآية تشمل المعنيين لكان مصيباً وأنا أعطي طلبة العلم الآن قاعدة مفيدة : " إذا كانت الآية القرآنية أو الحديث النبوي يشتمل على معنيين أو يحتمل معنيين لا ينافي أحدهما الآخر ولا مرجح لأحدهما على الآخر فالواجب حَمله عليهما جميعا " القاعدة سأسألك عنها إن شاء الله الآن إما قبل الإقامة إن أمكن أو بعد الإقامة " إذا كان النص من القرآن أو السنة يحتمل معنيين لا ينافي أحدهما الآخر ولا مرجح لأحدهما على الآخر فالواجب إيش؟ حمله على المعنيين " لأن الله عز وجل يعلم ما يريد وما دام كلامه محتمل الأمرين فهو حق والرسول كذلك عليه الصلاة والسلام يعلم ما يريد وما دام كلامه محتملا للمعنيين فهو حق انتبه لهذه القاعدة أما إذا كان أحدهما ينافي الآخر فلا انظر الراجح فمثلاً قال الله عز وجل : (( والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء )) القروء جمع قرء.
الطالب : قُرء.
الشيخ : خطأ
الطالب : قَرء
الشيخ : من قال قَرء من قال على كل حال الصواب قَرء بالفتح قال بعض أهل العلم: القروء الحيِض وقال آخرون القروء الأطهار هنا هل يمكن أن نحمل الآية على المعنيين ؟ لا يمكن لأن الطُهر يناقض الحيض لا يمكن إذن نطلب المرجح طيب وقال بعض العلماء في قوله تعالى : (( والليل إذا عسعس والصبح إذا تنفس )) بعضهم قال : عسعس يعني أقبل وبعضهم قال : عسعس يعني أدبر اللفظة من حيث اللغة العربية تحتمل المعنيين هل نحملها على المعنيين تحتمل المعنيين يعني يكون أقسم بالليل حين إدباره وحين إقباله نقول فيه مرجح الآن هو يجوز أن الله أقسم بالليل لإن الإقبال حال والإدبار حال ما فيه تناقض لكن نقول أن الذي يرجح أن المراد إقبال الليل لأن الله قال : (( والصبح إذا تنفس )) الصبح إذا تنفس هو إدبار الليل إذا نقول الآية مرجح أن المراد إذا عسعس إذا أقبل لأن في إقبال الليل وإدباره آية عظيمة من آيات الله هل يستطيع أحد أن يأتي بالليل إذا جاء النهار أو بالنهار إذا جاء الليل لا يمكن قال الله عز وجل : (( قل أرأيتم إن جعل الله عليكم الليل سرمداً إلى يوم القيامة من إله غير الله يأتيكم بضياء أفلا تسمعون )) وقال جلا وعلا : (( قل أرأيتم إن جعل الله عليكم النهار سرمداً إلى يوم القيامة من إله غير الله يأتيكم بليل تسكنون فيه أفلا تبصرون )) تمام إذا كان يعني يحتمل المعنيين ولا تناقض ولا مرجح يجب أن يُحمل على المعنيين جميعاً والله أعلم. ها بعد الصلاة إجابة على الأسئلة إن شاء الله.
الطالب : قُرء.
الشيخ : خطأ
الطالب : قَرء
الشيخ : من قال قَرء من قال على كل حال الصواب قَرء بالفتح قال بعض أهل العلم: القروء الحيِض وقال آخرون القروء الأطهار هنا هل يمكن أن نحمل الآية على المعنيين ؟ لا يمكن لأن الطُهر يناقض الحيض لا يمكن إذن نطلب المرجح طيب وقال بعض العلماء في قوله تعالى : (( والليل إذا عسعس والصبح إذا تنفس )) بعضهم قال : عسعس يعني أقبل وبعضهم قال : عسعس يعني أدبر اللفظة من حيث اللغة العربية تحتمل المعنيين هل نحملها على المعنيين تحتمل المعنيين يعني يكون أقسم بالليل حين إدباره وحين إقباله نقول فيه مرجح الآن هو يجوز أن الله أقسم بالليل لإن الإقبال حال والإدبار حال ما فيه تناقض لكن نقول أن الذي يرجح أن المراد إقبال الليل لأن الله قال : (( والصبح إذا تنفس )) الصبح إذا تنفس هو إدبار الليل إذا نقول الآية مرجح أن المراد إذا عسعس إذا أقبل لأن في إقبال الليل وإدباره آية عظيمة من آيات الله هل يستطيع أحد أن يأتي بالليل إذا جاء النهار أو بالنهار إذا جاء الليل لا يمكن قال الله عز وجل : (( قل أرأيتم إن جعل الله عليكم الليل سرمداً إلى يوم القيامة من إله غير الله يأتيكم بضياء أفلا تسمعون )) وقال جلا وعلا : (( قل أرأيتم إن جعل الله عليكم النهار سرمداً إلى يوم القيامة من إله غير الله يأتيكم بليل تسكنون فيه أفلا تبصرون )) تمام إذا كان يعني يحتمل المعنيين ولا تناقض ولا مرجح يجب أن يُحمل على المعنيين جميعاً والله أعلم. ها بعد الصلاة إجابة على الأسئلة إن شاء الله.
اضيفت في - 2006-04-10