فتاوى الحرم النبوي-64a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
ما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وزيادة وعلى آله وصحبه في الخطب والمواعظ؟
الشيخ : أخشى أن يجيكم النوم ولا نمتم أنتم وشفتكم نائمين نمت أنا مشكل بعد نعم نبدأ بالأسئلة إن شاء الله تعالى ونسأل الله أن يوفقنا للصواب نعم.
السائل : بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله.
الشيخ : ابدأ بالسؤال اللي أنت أعطيتني
السائل : وعلى آله وصحبه سائل يقول فضيلة الشيخ
الشيخ : هذا هو. طيب زين
السائل : يقول : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد لوحظ يا صاحب الفضيلة أنكم منذ أكثر من أربعين سنة في كتبكم وخطبكم إذا ذكرتم رسول الله صلى الله عليه وسلم قلتم صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وكذلك الملاحظة هيئة كبار العلماء أنهم يفعلون ذلك لكن لوحظ من وقت قريب أنكم إذا ذكرتم رسول الله صلى الله عليه وسلم تقولون صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وكذلك في آخر حديثكم لكنكم أثناء الحديث تقولون صلى الله عليه وآله فقط استنكر كثير من العلماء هذا الأسلوب لأن فيه تأييد للمذهب .
الشيخ : نعم طيب بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين عادة المصنفين الآن إذا كتبوا الخطبة في أول الكتاب يقولون أشهد أن لا إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وهذه صيغة لا بأس بها لأن الله تعالى يقول : (( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه )) أما أثناء الكلام فكنت أقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كما يقولها أكثر الناس اليوم وكذلك في الكتب المؤلفة ثم بدا لي أن أقول : صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما قالوا : كيف نصلي عليك ؟ قال : ( قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم ) فقال : على محمد وآل محمد لكنه أعاد حرف الجر قال : ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ) ولم يحذف حر الجر يعني لم يقل اللهم صل على محمد وآل محمد قال : ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ) فرأيت أن اتباع النص أحسن هذه واحدة ثانياً رأيتني إذا قلت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أدغم أقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن إذا قلت وعلى آله صار في هذا نعم تأني صار فيه تأني وأمكنني أن أقولها بدون إدغام نعم وهذا الأخ السائل أشكره على هذا السؤال وأرجو أن يكون السائلون صريحين كهذا الرجل يعني كون الإنسان مثلاً يستنكر مني أو من غيري شيئاً ولاسيما الشيء العام ويخاطبه بالسؤال عن السبب هذا طيب وأنا لست بمعصوم قد أخطئ فينبهني بعض الناس على خطئي فهذا وجهة النظر حيث عدلت إلى قولي صلى الله عليه وعلى آله وسلم نعم.
السائل : بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله.
الشيخ : ابدأ بالسؤال اللي أنت أعطيتني
السائل : وعلى آله وصحبه سائل يقول فضيلة الشيخ
الشيخ : هذا هو. طيب زين
السائل : يقول : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد لوحظ يا صاحب الفضيلة أنكم منذ أكثر من أربعين سنة في كتبكم وخطبكم إذا ذكرتم رسول الله صلى الله عليه وسلم قلتم صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وكذلك الملاحظة هيئة كبار العلماء أنهم يفعلون ذلك لكن لوحظ من وقت قريب أنكم إذا ذكرتم رسول الله صلى الله عليه وسلم تقولون صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وكذلك في آخر حديثكم لكنكم أثناء الحديث تقولون صلى الله عليه وآله فقط استنكر كثير من العلماء هذا الأسلوب لأن فيه تأييد للمذهب .
الشيخ : نعم طيب بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين عادة المصنفين الآن إذا كتبوا الخطبة في أول الكتاب يقولون أشهد أن لا إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وهذه صيغة لا بأس بها لأن الله تعالى يقول : (( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه )) أما أثناء الكلام فكنت أقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كما يقولها أكثر الناس اليوم وكذلك في الكتب المؤلفة ثم بدا لي أن أقول : صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما قالوا : كيف نصلي عليك ؟ قال : ( قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم ) فقال : على محمد وآل محمد لكنه أعاد حرف الجر قال : ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ) ولم يحذف حر الجر يعني لم يقل اللهم صل على محمد وآل محمد قال : ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ) فرأيت أن اتباع النص أحسن هذه واحدة ثانياً رأيتني إذا قلت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أدغم أقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن إذا قلت وعلى آله صار في هذا نعم تأني صار فيه تأني وأمكنني أن أقولها بدون إدغام نعم وهذا الأخ السائل أشكره على هذا السؤال وأرجو أن يكون السائلون صريحين كهذا الرجل يعني كون الإنسان مثلاً يستنكر مني أو من غيري شيئاً ولاسيما الشيء العام ويخاطبه بالسؤال عن السبب هذا طيب وأنا لست بمعصوم قد أخطئ فينبهني بعض الناس على خطئي فهذا وجهة النظر حيث عدلت إلى قولي صلى الله عليه وعلى آله وسلم نعم.
كيف يتأدب سكان المدينة مع الرسول صلى الله عليه وسلم وهل تشرع زيارتهم له أحيانا عند القدوم من السفر؟
السائل : جزاكم الله خيراً فضيلة الشيخ الأسئلة كثيرة وفيها مسطرة حبهم لكم في الله.
الشيخ : طيب أنا أصدر كل جواب يسمعوه مني تحقيقاً وتقديراً بأن أقول لإخواني هؤلاء أحبهم الله الذي أحبوني فيه وأسأل الله تعالى أن يجعلني وإياكم من أحبابه وأوليائه وأنصار دينه والذابين عن سنة محمد صلى الله عليه وسلم نعم.
السائل : جزاكم الله خيراً فضيلة الشيخ وبارك فيكم وجمعنا وإياكم في دار كرامته .
الشيخ : آمين آمين أمين.
السائل : وجمعنا وإياكم في المدينة قريباً إن شاء الله لأن أهل المدينة يطلبون منكم زيارة متتالية.
الشيخ : إن شاء الله تعالى بإذن الله أولها أولها ... الليلة المقبلة نعم.
السائل : يقول السائل : نريد من فضيلتكم أن توضحوا لنا نحن خاصة سكان المدينة كيف نتأدب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهل تشرع لنا زيارته بين الحين والآخر خاصة إذا رجعنا من السفر نود أن تبينوا لنا منهج السلف الصالح في ذلك ؟
الشيخ : الواجب على أهل المدينة وغير أهل المدينة أن يتأدبوا مع الله ورسوله لقول الله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله )) أي لا تقدموا شيئا بين يدي الله ورسوله (( واتقوا الله إن الله سميع عليم )) أهل المدينة ينبغي أن يكونوا هم أحق الناس بالتأسي برسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأنهم أهل بلده أهل المدينة النبوية أهل طيبة أهل المدينة التي تنفي الخبث فينبغي أن يكونوا من أشد الناس تأسياً برسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم هذه واحدة ثانياً بالنسبة لزيارة قبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يتبعوا في ذلك آثار السلف ولم يكن من عادة الصحابة أنهم كلما صلوا أتوا إلى القبر الشريف وسلموا لكن كان ابن عمر رضي الله عنه إذا قدم من سفر أتى إلى القبر الشريف فسلم فإذا فعل الإنسان هذا فلا بأس به أما كونه يكرر فهذا ليس من هدي السلف الصالح نعم.
الشيخ : طيب أنا أصدر كل جواب يسمعوه مني تحقيقاً وتقديراً بأن أقول لإخواني هؤلاء أحبهم الله الذي أحبوني فيه وأسأل الله تعالى أن يجعلني وإياكم من أحبابه وأوليائه وأنصار دينه والذابين عن سنة محمد صلى الله عليه وسلم نعم.
السائل : جزاكم الله خيراً فضيلة الشيخ وبارك فيكم وجمعنا وإياكم في دار كرامته .
الشيخ : آمين آمين أمين.
السائل : وجمعنا وإياكم في المدينة قريباً إن شاء الله لأن أهل المدينة يطلبون منكم زيارة متتالية.
الشيخ : إن شاء الله تعالى بإذن الله أولها أولها ... الليلة المقبلة نعم.
السائل : يقول السائل : نريد من فضيلتكم أن توضحوا لنا نحن خاصة سكان المدينة كيف نتأدب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهل تشرع لنا زيارته بين الحين والآخر خاصة إذا رجعنا من السفر نود أن تبينوا لنا منهج السلف الصالح في ذلك ؟
الشيخ : الواجب على أهل المدينة وغير أهل المدينة أن يتأدبوا مع الله ورسوله لقول الله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله )) أي لا تقدموا شيئا بين يدي الله ورسوله (( واتقوا الله إن الله سميع عليم )) أهل المدينة ينبغي أن يكونوا هم أحق الناس بالتأسي برسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأنهم أهل بلده أهل المدينة النبوية أهل طيبة أهل المدينة التي تنفي الخبث فينبغي أن يكونوا من أشد الناس تأسياً برسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم هذه واحدة ثانياً بالنسبة لزيارة قبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يتبعوا في ذلك آثار السلف ولم يكن من عادة الصحابة أنهم كلما صلوا أتوا إلى القبر الشريف وسلموا لكن كان ابن عمر رضي الله عنه إذا قدم من سفر أتى إلى القبر الشريف فسلم فإذا فعل الإنسان هذا فلا بأس به أما كونه يكرر فهذا ليس من هدي السلف الصالح نعم.
2 - كيف يتأدب سكان المدينة مع الرسول صلى الله عليه وسلم وهل تشرع زيارتهم له أحيانا عند القدوم من السفر؟ أستمع حفظ
ما حكم التشبه بلباس اليهود والنصارى كالقبعة وغيرها؟
السائل : جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ يتشبه كثير من الشباب في المدينة وفي غيرها في لباسهم باليهود والنصارى ومن ذلك لبس ما يسمى بالبرنيطة فهل من نصيحة ؟
الشيخ : ويش البرنيطة ؟
الطالب : قبعة
الشيخ : قبعة التي لها رف
الطالب : إي نعم
الشيخ : إي طيب أقول إن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) وهذا الحديث إسناده جيد أقل أحواله التحريم وإن كان ظاهره يقتضي أن من تشبه بهم فهو كافر لذلك نقول : يحرم التشبه بالكفار في اللباس بأن يَلبس شيئاً يختصون بلبسه لا يلبسه غيرهم فإذا تشبه الإنسان بالكفار في اللباس قلنا له هذا حرام عليك ويخشى أن يكون تشبهه بهم سببا لمحبتهم وبالتالي لمشابهتهم في العقيدة والعمل أجارنا الله وإياكم من ذلك
أما البرنيطة وهي الكوفية التي لها رف فهذه يقولون إنها تصلح للعمال لأنهم يعملون في الشمس وتتأثر أعينهم بها غير العامل ما له داعي يلبسها وهي أيضاً تضر من حيث النظر لئلا تبقى العين لا تقاوم الشمس ولا يكون لها مناعة فيتأثر النظر لذلك ننصح إخواننا وأبناءنا عن لبسها ونقول دعوها لا خير لكم فيها يا سبحان الله العظيم هذا اللباس الذي يلبسه الناس الآن هل فيه عيب ما فيه عيب من أحسن اللباس فكيف نعدل إلى هذا اللباس الذي يكون الإنسان معرضاً لعدم المناعة وعدم مقاومة أشعة الشمس على أن فيه شبهة من جهة التشبه بالكفار نعم.
السائل : يلبسونها حتى في الليل.
الشيخ : نعم صحيح حتى في الليل أنا سألت واحد لابسها بالليل وأنا سألتكم عن البرنيطة أنا أعرفها لكن علشان يسمع الناس ما هي وإلا أنا أعرفها من قبل وجدته في الليل لابس برنيطة وهو شاب قلت تعال تعال ويش هذا ؟ قال هذا عن الشمس قلت اليوم ما في شمس الآن ويش عن الشمس مشكل هي تقليد فقط نعم. وقال لي بعض الناس أيضاً أن بعضها مكتوب عليه أسماء نعم غير مرغوب فيها إما اسم كافر ولا اسم فاسق ولا ما أشبه ذلك نعم.
الشيخ : ويش البرنيطة ؟
الطالب : قبعة
الشيخ : قبعة التي لها رف
الطالب : إي نعم
الشيخ : إي طيب أقول إن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) وهذا الحديث إسناده جيد أقل أحواله التحريم وإن كان ظاهره يقتضي أن من تشبه بهم فهو كافر لذلك نقول : يحرم التشبه بالكفار في اللباس بأن يَلبس شيئاً يختصون بلبسه لا يلبسه غيرهم فإذا تشبه الإنسان بالكفار في اللباس قلنا له هذا حرام عليك ويخشى أن يكون تشبهه بهم سببا لمحبتهم وبالتالي لمشابهتهم في العقيدة والعمل أجارنا الله وإياكم من ذلك
أما البرنيطة وهي الكوفية التي لها رف فهذه يقولون إنها تصلح للعمال لأنهم يعملون في الشمس وتتأثر أعينهم بها غير العامل ما له داعي يلبسها وهي أيضاً تضر من حيث النظر لئلا تبقى العين لا تقاوم الشمس ولا يكون لها مناعة فيتأثر النظر لذلك ننصح إخواننا وأبناءنا عن لبسها ونقول دعوها لا خير لكم فيها يا سبحان الله العظيم هذا اللباس الذي يلبسه الناس الآن هل فيه عيب ما فيه عيب من أحسن اللباس فكيف نعدل إلى هذا اللباس الذي يكون الإنسان معرضاً لعدم المناعة وعدم مقاومة أشعة الشمس على أن فيه شبهة من جهة التشبه بالكفار نعم.
السائل : يلبسونها حتى في الليل.
الشيخ : نعم صحيح حتى في الليل أنا سألت واحد لابسها بالليل وأنا سألتكم عن البرنيطة أنا أعرفها لكن علشان يسمع الناس ما هي وإلا أنا أعرفها من قبل وجدته في الليل لابس برنيطة وهو شاب قلت تعال تعال ويش هذا ؟ قال هذا عن الشمس قلت اليوم ما في شمس الآن ويش عن الشمس مشكل هي تقليد فقط نعم. وقال لي بعض الناس أيضاً أن بعضها مكتوب عليه أسماء نعم غير مرغوب فيها إما اسم كافر ولا اسم فاسق ولا ما أشبه ذلك نعم.
هل في صلاة التسابيح أحاديث صحيحة؟
السائل : جزاكم الله خيراً هذا السائل يقول : فضيلة الشيخ هل صحت الأحاديث في صلاة التسابيح ؟
الشيخ : لا صلاة التسابيح لم تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ولذلك لا يسن فعلها وهي أعني صلاة التسابيح تختلف عن غيرها تصلى كل يوم فإن شق ففي كل أسبوع فإن شق ففي كل شهر فإن شق ففي كل سنة فإن شق ففي العمر فهي غير مشروعة ثم إن هيئتها وكيفيتها أيضا خارجة عن الصلاة المألوفة مثل هذا لو كان مشروعاً لانتشر وظهر لأنه يخالف غيره والعادة أن الناس والنفوس تكون مشغوفة بنقل المخالف وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله " أنه لم يستحبها أحد من الأئمة وأن حديثها باطل " ونحن نقول ربما لا يصل إلى حد البطلان لكنه ضعيف جداً والعمل بالضعيف في إثبات العبادات لا يجوز نعم.
الشيخ : لا صلاة التسابيح لم تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ولذلك لا يسن فعلها وهي أعني صلاة التسابيح تختلف عن غيرها تصلى كل يوم فإن شق ففي كل أسبوع فإن شق ففي كل شهر فإن شق ففي كل سنة فإن شق ففي العمر فهي غير مشروعة ثم إن هيئتها وكيفيتها أيضا خارجة عن الصلاة المألوفة مثل هذا لو كان مشروعاً لانتشر وظهر لأنه يخالف غيره والعادة أن الناس والنفوس تكون مشغوفة بنقل المخالف وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله " أنه لم يستحبها أحد من الأئمة وأن حديثها باطل " ونحن نقول ربما لا يصل إلى حد البطلان لكنه ضعيف جداً والعمل بالضعيف في إثبات العبادات لا يجوز نعم.
قول النبي صلى الله عليه وسلم (من أراد أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره) كيف يؤخر الله أجل الإنسان مع أن أجله مكتوب عليه قبل ولادته؟
السائل : جزاكم الله خيرا هذا السائل فضيلة الشيخ يسأل عن الحديث الذي أوردتموه أثناء حديثكم قال صلى الله عليه وسلم : ( من أراد أن يُبسط له في رزقه ويُنسأ له في أثره فليصل رحمه ) يقول كيف يؤخر الله أجله وأجله مكتوب عليه منذ ولد ؟
الشيخ : نعم أرأيتم لو قلت لكم من أراد أن يولد له فليتزوج يصح ولا ما يصح ؟
الطالب : يصح
الشيخ : يصح ؟ لو قال أنا ماني متزوج إذا كان الله بيجيبلي ولد يجي نقول من يجي ينبت في السطح ما يمكن لا بد من الزواج هذا أيضا الأجل مكتوب لكن من كان الله قد كتب له التوفيق وهو أن يبسط له في الرزق ويمد له في العمر يكون الله قد أخره أجله بناء على ما كُتب له من إيش ؟ من بسط الرزق وتأخير الأجل من الأصل إذن ما غرض الرسول عليه الصلاة والسلام بهذا غرضه حث الناس على صلة الرحم وأنها من أسباب طول العمر وسعة الرزق وإلا فالأجل من الأصل مكتوب على أنه إلى المدة الفلانية لكون الرجل يصل رحمه والثاني إلى المدة الثانية القصيرة لأنه لا يصل رحمه هذا مكتوب مفروغ منه لكننا لا نعلم به إذن فلنسع بالأسباب التي تكون سبباً لسعة الرزق وطول العمر نعم.
الشيخ : نعم أرأيتم لو قلت لكم من أراد أن يولد له فليتزوج يصح ولا ما يصح ؟
الطالب : يصح
الشيخ : يصح ؟ لو قال أنا ماني متزوج إذا كان الله بيجيبلي ولد يجي نقول من يجي ينبت في السطح ما يمكن لا بد من الزواج هذا أيضا الأجل مكتوب لكن من كان الله قد كتب له التوفيق وهو أن يبسط له في الرزق ويمد له في العمر يكون الله قد أخره أجله بناء على ما كُتب له من إيش ؟ من بسط الرزق وتأخير الأجل من الأصل إذن ما غرض الرسول عليه الصلاة والسلام بهذا غرضه حث الناس على صلة الرحم وأنها من أسباب طول العمر وسعة الرزق وإلا فالأجل من الأصل مكتوب على أنه إلى المدة الفلانية لكون الرجل يصل رحمه والثاني إلى المدة الثانية القصيرة لأنه لا يصل رحمه هذا مكتوب مفروغ منه لكننا لا نعلم به إذن فلنسع بالأسباب التي تكون سبباً لسعة الرزق وطول العمر نعم.
5 - قول النبي صلى الله عليه وسلم (من أراد أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره) كيف يؤخر الله أجل الإنسان مع أن أجله مكتوب عليه قبل ولادته؟ أستمع حفظ
هل يثبت صفة الملل والظل لله عز وجل؟
السائل : جزاكم الله خيرا هذا سائل يقول : فضيلة الشيخ هل لله جل جلاله وعظم سلطانه صفة الملل في حديث : ( أن الله لا يمل حتى لا تملوا ) والظل في حديث ( سبعة يظلهم الله في ظله ) ؟
الشيخ : أما الأول فإن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يتشددون على أنفسهم بالعبادة فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( اكلفوا من العمل ما تطيقون فإن الله لا يمل حتى تملوا ) فهل مثل هذه الصيغة تدل على ثبوت الملل لله إن كانت تدل على ذلك فيجب أن نعلم أن الملل الذي ثبت لله بمقتضى هذا الحديث ليس كمللنا نحن ، نحن إذا مللنا ضجرنا تعبنا وضعفت النفوس لكن ملل الله عز وجل ليس كذلك لأن هذا نقص والله تعالى منزه عن كل نقص أرأيتم الغضب الغضب بالنسبة لنا قد يحدث من الغاضب أشياء كثيرة قد يطلق زوجته ويضرب أولاده ويكسر أوانيه إذا غضب بعض الناس يعني مرة هل غضب الله عز وجل كهذا ؟ لا إذن إن صحت دلالة هذا الحديث على ثبوت الملل لله فيجب أن نعتقد بأنه إيش؟ ملل مغاير لملل المخلوقين لقول الله تعالى : (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) الفقرة الثانية.
السائل : قال صفة الظل.
الشيخ : أما قوله تعالى : ( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ) فالمراد أنه إذا كان يوم القيامة فإن الله تعالى يجعل الأرض كالأديم كالجلد الممدود ما فيها جدار ولا فيها جبل ولا فيها شجر ولا فيها ظل إلا من أظله الله عز وجل بما يخلق له من الظل وهذا كقوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( كل امرئ في ظل صدقته يوم القيامة ) وليس المراد ظل الباري جل وعلا لأن الله تعالى نور وحجابه النور وهو عال فوق كل شيء ولا يمكن أن يتصور إنسان أن المراد ظل الله نفسه لماذا ؟ لأنه يلزم إذا قلنا إنه ظل الله نفسه أن تكون الشمس فوق الله وهذا شيء مستحيل فلذلك نقول يوم لا ظل إلا ظله مثل البيت بيت الله لأنه في ذلك الوقت ما فيه بنائين يبنون لك ظلال وإنما الله عز وجل يخلق لك من الظل ما يقتضيه عملك نعم.
الشيخ : أما الأول فإن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يتشددون على أنفسهم بالعبادة فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( اكلفوا من العمل ما تطيقون فإن الله لا يمل حتى تملوا ) فهل مثل هذه الصيغة تدل على ثبوت الملل لله إن كانت تدل على ذلك فيجب أن نعلم أن الملل الذي ثبت لله بمقتضى هذا الحديث ليس كمللنا نحن ، نحن إذا مللنا ضجرنا تعبنا وضعفت النفوس لكن ملل الله عز وجل ليس كذلك لأن هذا نقص والله تعالى منزه عن كل نقص أرأيتم الغضب الغضب بالنسبة لنا قد يحدث من الغاضب أشياء كثيرة قد يطلق زوجته ويضرب أولاده ويكسر أوانيه إذا غضب بعض الناس يعني مرة هل غضب الله عز وجل كهذا ؟ لا إذن إن صحت دلالة هذا الحديث على ثبوت الملل لله فيجب أن نعتقد بأنه إيش؟ ملل مغاير لملل المخلوقين لقول الله تعالى : (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) الفقرة الثانية.
السائل : قال صفة الظل.
الشيخ : أما قوله تعالى : ( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ) فالمراد أنه إذا كان يوم القيامة فإن الله تعالى يجعل الأرض كالأديم كالجلد الممدود ما فيها جدار ولا فيها جبل ولا فيها شجر ولا فيها ظل إلا من أظله الله عز وجل بما يخلق له من الظل وهذا كقوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( كل امرئ في ظل صدقته يوم القيامة ) وليس المراد ظل الباري جل وعلا لأن الله تعالى نور وحجابه النور وهو عال فوق كل شيء ولا يمكن أن يتصور إنسان أن المراد ظل الله نفسه لماذا ؟ لأنه يلزم إذا قلنا إنه ظل الله نفسه أن تكون الشمس فوق الله وهذا شيء مستحيل فلذلك نقول يوم لا ظل إلا ظله مثل البيت بيت الله لأنه في ذلك الوقت ما فيه بنائين يبنون لك ظلال وإنما الله عز وجل يخلق لك من الظل ما يقتضيه عملك نعم.
ما الذي يقدم عند تعارض قول النبي صلى الله عليه وسلم وفعله وكيف يعرف أن الفعل خاص به؟
السائل : جزاكم الله خيراً سائل يقول : فضيلة الشيخ إذا تعارض القول والفعل ما الذي يقدم وكيف نعرف أن الفعل الفلاني مثلاً خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟
الشيخ : نعم يقول : إذا تعارض قول الرسول عليه الصلاة والسلام وفعله فأيهما يقدم ؟ نقول : أولاً التعارض بين القول والفعل ليس بالأمر الهين قد يعتقد بعض العلماء أن القول والفعل متعارضان وليس بينهما تعارض انتبه يا أخي لكن إذا تعارضا من كل وجه ولا يمكن الجمع فمن المعلوم أن القول مقدم على الفعل وإلا فالأصل أن كلاً منهما حجة واسمع قال الله تعالى : (( فلما قضى زيد منها وطراً زوجناكها )) زيد من هو ؟ زيد بن حارثة مولى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم الذي قد تبناه بالأول وكانوا يعتقدون أن المتبنى كالولد الحقيقي لا يتزوج إنسان من فارقها من تبناهُ يرون هذا من المنكر فقال الله تعالى : (( فلما قضى زيد منها وطراً زوجناكها )) التعليل (( لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعياءهم )) فتأمل الحكم بالأول لمن ؟ فلما قضى زيد منها وطراً الحكم لمن ؟
الطالب : زيد
الشيخ : يا شيخ (( فلما قضى زيد منها وطراً زوجناكها )) للنبي صلى الله عليه وسلم ثم قال : (( لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم )) فدل ذلك على أن ما ثبت للرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم ثبت أجيبوا يا جماعة
الطالب : للمؤمنين
الشيخ : للمؤمنين ولما أراد الله تخصيص الحكم بالرسول نص على التخصيص فقال : (( وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي )) يعني أحللنا لك المرأة تهب نفسها لك (( إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين )) فالأصل أن قول الرسول سنة وأن فعله سنة لكن إن تعارضا من كل وجه قدِم القول لماذا ؟ لأن القول ظاهر الدلالة والفعل يحتمل أنه خاص بالرسول أو أن الرسول فعله نسيانا أو ما أشبه ذلك من الاحتمالات وأضرب لكم مثلاً لينظر فيه ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال : ( إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول ولا تستدبروها ) هذا إيش قول ولا فعل؟
الطالب : قوله
الشيخ : لا إله إلا الله هذا قول ولا فعل ؟
الطالب : قول
الشيخ : ( إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول ولا تستدبروها )
الطالب : قول
الشيخ : قول ؟ اختلفتم على قولين قول وبلا خلاف طيب هذا قول وقال ابن عمر رضي الله عنهما : ( رقيت يوماً على بيت حفصة وهي أخته فرأيت النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقضي حاجته مستقبل الشام مستدبر الكعبة ) فكيف استدبر الكعبة وهو يقول لا تستدبروها ؟ هل نقول إن هذا تعارض بين القول والفعل ؟ قال الشوكاني رحمه الله وناهيك به حافظاً وعالماً قال : " إنه تعارض وأن المقدم القول وأن استدبار الكعبة لا يجوز كاستقبالها وقال فعل الرسول عليه الصلاة والسلام لا يخصص العموم " لاحتمال أنه نسي احتمال أن هذا خاص به احتمال أنه مضطر لذلك فنأخذ بالعموم وقال أكثر أهل العلم الجمع ممكن فيجوز استدبارها في البنيان ولا يجوز في الفضاء، استقبالها لا يجوز لا في البنيان ولا في الفضاء وهذا هو الصحيح وبناءً على هذا أنبه إخواننا المسلمين الذين بنوا مراحيضهم لاتجاه الكعبة يعني القبلة أن يغيروها إلى اتجاه آخر قد يقول صاحب البيت والله أنا الآن بنيت المرحاض ولا أستطيع يبي كلافة يبي خمس مئة ريال أو ألف ريال وأنا إن شاء الله إذا جلست عليه سوف أنحرف نقول هذا ممكن لكن هل الإنسان سيبقى أبد الآبدين لهذا المرحاض يمكن يبيع البيت يمكن يموت ويرث بعده ويأتي من بعده من يستقبل القبلة لذلك أنصح إخواني الذين بنوا مراحيضهم متجهة إلى الكعبة أن يغيروها يصرفوها إما أن تكون ... عن اليمين أو الشمال أو الخلف طيب إذن صار القول الراجح في هذه المسألة ما هو القول الراجح في المسألة ؟
الطالب : الجمع
الشيخ : الجمع بينهما نقول في الفضاء لا تستقبل ولا تستدبر في البنيان استدبر ولا تستقبل نعم.
الشيخ : نعم يقول : إذا تعارض قول الرسول عليه الصلاة والسلام وفعله فأيهما يقدم ؟ نقول : أولاً التعارض بين القول والفعل ليس بالأمر الهين قد يعتقد بعض العلماء أن القول والفعل متعارضان وليس بينهما تعارض انتبه يا أخي لكن إذا تعارضا من كل وجه ولا يمكن الجمع فمن المعلوم أن القول مقدم على الفعل وإلا فالأصل أن كلاً منهما حجة واسمع قال الله تعالى : (( فلما قضى زيد منها وطراً زوجناكها )) زيد من هو ؟ زيد بن حارثة مولى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم الذي قد تبناه بالأول وكانوا يعتقدون أن المتبنى كالولد الحقيقي لا يتزوج إنسان من فارقها من تبناهُ يرون هذا من المنكر فقال الله تعالى : (( فلما قضى زيد منها وطراً زوجناكها )) التعليل (( لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعياءهم )) فتأمل الحكم بالأول لمن ؟ فلما قضى زيد منها وطراً الحكم لمن ؟
الطالب : زيد
الشيخ : يا شيخ (( فلما قضى زيد منها وطراً زوجناكها )) للنبي صلى الله عليه وسلم ثم قال : (( لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم )) فدل ذلك على أن ما ثبت للرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم ثبت أجيبوا يا جماعة
الطالب : للمؤمنين
الشيخ : للمؤمنين ولما أراد الله تخصيص الحكم بالرسول نص على التخصيص فقال : (( وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي )) يعني أحللنا لك المرأة تهب نفسها لك (( إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين )) فالأصل أن قول الرسول سنة وأن فعله سنة لكن إن تعارضا من كل وجه قدِم القول لماذا ؟ لأن القول ظاهر الدلالة والفعل يحتمل أنه خاص بالرسول أو أن الرسول فعله نسيانا أو ما أشبه ذلك من الاحتمالات وأضرب لكم مثلاً لينظر فيه ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال : ( إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول ولا تستدبروها ) هذا إيش قول ولا فعل؟
الطالب : قوله
الشيخ : لا إله إلا الله هذا قول ولا فعل ؟
الطالب : قول
الشيخ : ( إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول ولا تستدبروها )
الطالب : قول
الشيخ : قول ؟ اختلفتم على قولين قول وبلا خلاف طيب هذا قول وقال ابن عمر رضي الله عنهما : ( رقيت يوماً على بيت حفصة وهي أخته فرأيت النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقضي حاجته مستقبل الشام مستدبر الكعبة ) فكيف استدبر الكعبة وهو يقول لا تستدبروها ؟ هل نقول إن هذا تعارض بين القول والفعل ؟ قال الشوكاني رحمه الله وناهيك به حافظاً وعالماً قال : " إنه تعارض وأن المقدم القول وأن استدبار الكعبة لا يجوز كاستقبالها وقال فعل الرسول عليه الصلاة والسلام لا يخصص العموم " لاحتمال أنه نسي احتمال أن هذا خاص به احتمال أنه مضطر لذلك فنأخذ بالعموم وقال أكثر أهل العلم الجمع ممكن فيجوز استدبارها في البنيان ولا يجوز في الفضاء، استقبالها لا يجوز لا في البنيان ولا في الفضاء وهذا هو الصحيح وبناءً على هذا أنبه إخواننا المسلمين الذين بنوا مراحيضهم لاتجاه الكعبة يعني القبلة أن يغيروها إلى اتجاه آخر قد يقول صاحب البيت والله أنا الآن بنيت المرحاض ولا أستطيع يبي كلافة يبي خمس مئة ريال أو ألف ريال وأنا إن شاء الله إذا جلست عليه سوف أنحرف نقول هذا ممكن لكن هل الإنسان سيبقى أبد الآبدين لهذا المرحاض يمكن يبيع البيت يمكن يموت ويرث بعده ويأتي من بعده من يستقبل القبلة لذلك أنصح إخواني الذين بنوا مراحيضهم متجهة إلى الكعبة أن يغيروها يصرفوها إما أن تكون ... عن اليمين أو الشمال أو الخلف طيب إذن صار القول الراجح في هذه المسألة ما هو القول الراجح في المسألة ؟
الطالب : الجمع
الشيخ : الجمع بينهما نقول في الفضاء لا تستقبل ولا تستدبر في البنيان استدبر ولا تستقبل نعم.
هل المسيح الدجال حي وإذا كان ميتا فكيف توجيه حديث تميم الداري؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : فضيلة الشيخ هل هل
الطالب : هل المسيح الدجال حي أم لا مع توجيه حديث تميم الداري إذا لم يكن حياً ؟
الشيخ : المسيح الدجال ما هو؟ شيطان ولا إيش هو؟ - أجب يا ولد- بشر من بني آدم لكنه كسائر الخبثاء من بني آدم مثل فرعون وغيره يبعثه الله عز وجل في آخر الزمان امتحاناً للعباد ويدّعي أنه رب ويجري الله على يديه أشياء تشكك حتى إنه يأمر السماء تمطر والأرض تنبت وهذه فتنة عظيمة معه جنة ومعه نار الجنة نار والنار جنة فمن أطاعه أدخله الجنة وهي في الحقيقة نار ومن عصاه أدخله النار وهي في الحقيقة جنة وقد ثبت ( عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه تحدث يوماً من الأيام في آخر حياته وقال إنه على رأس مئة سنة لا يبقى ممن هو على وجه الأرض اليوم أحد ) وهذا ثابت وأحد نكرة في سياق النفي فتكون عامة وعلى هذا فإن الدجال ليس موجوداً وإنما يُبعث إذا شاء الله عز وجل أما حديث تميم الداري الذي رواه مسلم في * صحيحه * فالمتأمل فيه يشك في ثبوته عن الرسول صلى الله عليه وسلم لما فيه من الاضطراب في سنده ومتنه وما دام لدينا كلام من رسول الله صلى الله عليه وسلم ثابت لا إشكال فيه أنه لا يبقى على وجه الأرض على رأس مئة سنة ممن هو عليها أحد يكفينا أن نعتقده أما ذاك فهو محل نظر ويكفينا أن نقول اللهم إن كان قد صح عن نبيك فإننا نؤمن به وإن لم يصح فنحن غير ملزمين به نعم.
الطالب : هل المسيح الدجال حي أم لا مع توجيه حديث تميم الداري إذا لم يكن حياً ؟
الشيخ : المسيح الدجال ما هو؟ شيطان ولا إيش هو؟ - أجب يا ولد- بشر من بني آدم لكنه كسائر الخبثاء من بني آدم مثل فرعون وغيره يبعثه الله عز وجل في آخر الزمان امتحاناً للعباد ويدّعي أنه رب ويجري الله على يديه أشياء تشكك حتى إنه يأمر السماء تمطر والأرض تنبت وهذه فتنة عظيمة معه جنة ومعه نار الجنة نار والنار جنة فمن أطاعه أدخله الجنة وهي في الحقيقة نار ومن عصاه أدخله النار وهي في الحقيقة جنة وقد ثبت ( عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه تحدث يوماً من الأيام في آخر حياته وقال إنه على رأس مئة سنة لا يبقى ممن هو على وجه الأرض اليوم أحد ) وهذا ثابت وأحد نكرة في سياق النفي فتكون عامة وعلى هذا فإن الدجال ليس موجوداً وإنما يُبعث إذا شاء الله عز وجل أما حديث تميم الداري الذي رواه مسلم في * صحيحه * فالمتأمل فيه يشك في ثبوته عن الرسول صلى الله عليه وسلم لما فيه من الاضطراب في سنده ومتنه وما دام لدينا كلام من رسول الله صلى الله عليه وسلم ثابت لا إشكال فيه أنه لا يبقى على وجه الأرض على رأس مئة سنة ممن هو عليها أحد يكفينا أن نعتقده أما ذاك فهو محل نظر ويكفينا أن نقول اللهم إن كان قد صح عن نبيك فإننا نؤمن به وإن لم يصح فنحن غير ملزمين به نعم.
ما حكم الأخذ من اللحية دون حلقها ويستدل بقوله تعالى:" اتقوا الله ما استطعتم " وقوله صلى الله عليه وسلم:" إذا أمرتم بشيء فأتوا منه ما استطعتم ".؟
السائل : جزاكم الله خيراً سائل يقول : فضيلة الشيخ الذي يأخذ من لحيته ولا يحلقها ويتأول قوله تعالى : (( اتقوا الله ما استطعتم )) وقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( ما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ) هل هو مصيب في هذا التأويل ؟
الشيخ : ليته يقول : إنه يأخذ من لحيته ولا يستدل بالآيات والحديث هو يقول إنه يأخذ من لحيته ولكن لا يحلقها لأنه لا يستطيع إلا أن يأخذ ويقول إن الله يقول : (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )) أقول هذه زيادة من عندي عشان تقوى أدلته إن كان له أدلة ويقول : (( اتقوا الله ما استطعتم )) والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : (( إذا أمرتكم بأمر فاتوا منه ما استطعتم )) هذا ما شاء الله جيد شاطر استدل بإيش ؟ بالكتاب والسنة سبحان الله من الذي لا يستطيع أن يعفي لحيته نعم إذا كان عندك إنسان يقول لك إذا أعفيت لحيتك فمآلك الحبس أو السجن، حينئذٍ يكون الإنسان مكرها ومن أكره على المعصية فقد رفع الله عنه الإثم أما إنسان في بلد لو أعفى لحيته لم يقل له أحد شيئاً فهذه الحجة التي احاج بها احتجاجه بها غير صحيح فنقول يا أخي اتق الله واصبر نفسك واحبسها عن المحرم وأنت إذا فعلت فسوف يكون إعفاء اللحية من أسهل شيء نعم .
السائل : الأخذ منها.
الشيخ : هو هذا الأخذ منها أنا أخشى يأخذ منها أقول خذ منها يبدأ يقصقص شوي شوي إذا قص من الجانب هذا وقصر قال هذا طول قصه ثم يقص وهو مين يقصر هذا ويطول هذا ثم يقول يلا قص هذا عشان يوازن هذا نعم وتبقى اللحية على هذه الصفة نعم إي نعم .
السائل : أثر .
الشيخ : اللحية بارك الله فيك من هذا يعني من العظم الناتئ على حذاء صماخ الأذن إلى أسفل الذقن والخدين أيضاً إي نعم أحسنت
الطالب : القبضة
الشيخ : إيش القبضة هذه ؟
السائل : ... ما زاد عن القبضة يشرع قصه
الشيخ : ما زاد عن القبضة يشرع .
السائل : قصه.
الشيخ : مين قال هذا؟ هذا القائل غلطان لا شك أنه غلط إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( أرخوا اللحى ) ( اعفوا اللحى ) ( وفروا اللحى ) أرخوا اللحى في الطول ووفروا اللحى في العرض أعفوا اللحى اتركوها هكذا كلام الرسول عليه الصلاة والسلام نجي نقول نحن يشرع إذا قبضت قبضة أن تقص ما زاد على القبضة أعتقد أن الإنسان لا يستطيع أن يجيب الله يوم القيامة (( ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين ))
طيب إذا قال قائل : ابن عمر ناهيك به ورعاً وفقها وهو راوي الحديث ( كان إذا اعتمر أو حج قبض على لحيته فقص ما زاد ) فالجواب سهل جداً أولاً : أن ابن عمر رضي الله عنهما لا يفعل هذا في كل حال إنما يفعله إذا حج أو اعتمر وكأنه رضي الله عنه اجتهد فظن أن هذا من جنس حلق الرأس أو التقصير هذه واحدة ثانياً: هل العبرة بما رأى الراوي أو بما روى ؟ العبرة بما روى فإذا اجتهد ابن عمر فإن اجتهاده لا يمكن أن يحكم على كلام الرسول صلى الله عليه وسلم فالذي نرى أنه لا يجوز للإنسان أن يقص منها شيئاً يعني أنه إذا قص منها شيئا فقد خالف الحديث. اللهم إلا إن طالت طولا عظيماً بحيث تكون إلى القدم إذا مشى عثر بها فهي لا باس أن يقص منها ما يتأذى به نعم .
السائل : جزاكم الله خيراً .
السائل : الرقبة
الشيخ : لا الرقبة ما هي من اللحية الرقبة هذه اللي تحت الحنك ليس من اللحية.
الشيخ : ليته يقول : إنه يأخذ من لحيته ولا يستدل بالآيات والحديث هو يقول إنه يأخذ من لحيته ولكن لا يحلقها لأنه لا يستطيع إلا أن يأخذ ويقول إن الله يقول : (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )) أقول هذه زيادة من عندي عشان تقوى أدلته إن كان له أدلة ويقول : (( اتقوا الله ما استطعتم )) والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : (( إذا أمرتكم بأمر فاتوا منه ما استطعتم )) هذا ما شاء الله جيد شاطر استدل بإيش ؟ بالكتاب والسنة سبحان الله من الذي لا يستطيع أن يعفي لحيته نعم إذا كان عندك إنسان يقول لك إذا أعفيت لحيتك فمآلك الحبس أو السجن، حينئذٍ يكون الإنسان مكرها ومن أكره على المعصية فقد رفع الله عنه الإثم أما إنسان في بلد لو أعفى لحيته لم يقل له أحد شيئاً فهذه الحجة التي احاج بها احتجاجه بها غير صحيح فنقول يا أخي اتق الله واصبر نفسك واحبسها عن المحرم وأنت إذا فعلت فسوف يكون إعفاء اللحية من أسهل شيء نعم .
السائل : الأخذ منها.
الشيخ : هو هذا الأخذ منها أنا أخشى يأخذ منها أقول خذ منها يبدأ يقصقص شوي شوي إذا قص من الجانب هذا وقصر قال هذا طول قصه ثم يقص وهو مين يقصر هذا ويطول هذا ثم يقول يلا قص هذا عشان يوازن هذا نعم وتبقى اللحية على هذه الصفة نعم إي نعم .
السائل : أثر .
الشيخ : اللحية بارك الله فيك من هذا يعني من العظم الناتئ على حذاء صماخ الأذن إلى أسفل الذقن والخدين أيضاً إي نعم أحسنت
الطالب : القبضة
الشيخ : إيش القبضة هذه ؟
السائل : ... ما زاد عن القبضة يشرع قصه
الشيخ : ما زاد عن القبضة يشرع .
السائل : قصه.
الشيخ : مين قال هذا؟ هذا القائل غلطان لا شك أنه غلط إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( أرخوا اللحى ) ( اعفوا اللحى ) ( وفروا اللحى ) أرخوا اللحى في الطول ووفروا اللحى في العرض أعفوا اللحى اتركوها هكذا كلام الرسول عليه الصلاة والسلام نجي نقول نحن يشرع إذا قبضت قبضة أن تقص ما زاد على القبضة أعتقد أن الإنسان لا يستطيع أن يجيب الله يوم القيامة (( ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين ))
طيب إذا قال قائل : ابن عمر ناهيك به ورعاً وفقها وهو راوي الحديث ( كان إذا اعتمر أو حج قبض على لحيته فقص ما زاد ) فالجواب سهل جداً أولاً : أن ابن عمر رضي الله عنهما لا يفعل هذا في كل حال إنما يفعله إذا حج أو اعتمر وكأنه رضي الله عنه اجتهد فظن أن هذا من جنس حلق الرأس أو التقصير هذه واحدة ثانياً: هل العبرة بما رأى الراوي أو بما روى ؟ العبرة بما روى فإذا اجتهد ابن عمر فإن اجتهاده لا يمكن أن يحكم على كلام الرسول صلى الله عليه وسلم فالذي نرى أنه لا يجوز للإنسان أن يقص منها شيئاً يعني أنه إذا قص منها شيئا فقد خالف الحديث. اللهم إلا إن طالت طولا عظيماً بحيث تكون إلى القدم إذا مشى عثر بها فهي لا باس أن يقص منها ما يتأذى به نعم .
السائل : جزاكم الله خيراً .
السائل : الرقبة
الشيخ : لا الرقبة ما هي من اللحية الرقبة هذه اللي تحت الحنك ليس من اللحية.
9 - ما حكم الأخذ من اللحية دون حلقها ويستدل بقوله تعالى:" اتقوا الله ما استطعتم " وقوله صلى الله عليه وسلم:" إذا أمرتم بشيء فأتوا منه ما استطعتم ".؟ أستمع حفظ
هل يجوز تقليد أهل العلم في ترجيح المسائل الخلافية؟
السائل : يقول السائل : بعض الشباب تضعف همتهم عن دراسة الأدلة الشرعية
الشيخ : ايش ، ايش
السائل : تضعف همتهم عن دراسة الأدلة الشرعية لبعض المسائل وخاصة الخلافية منها
الشيخ : وخاصة ؟
السائل : الخلافية ، قال : فيرجع فيها إلى رأي أحد علماء الأمة الذين تطمئن نفسه إليهم فهل في هذا التصرف شيء ؟
الشيخ : نعم الواقع أن هذه المسألة تحتاج إلى تفصيل الإنسان الذي لا يستطيع أن يصل إلى معرفة الحق بنفسه يجب عليه أن يقلد أهل العلم بأمر الله عز وجل قال الله تبارك وتعالى : (( فاسألوا أهل الذكر )) متى؟ (( إن كنتم لا تعلمون )) وإنما أمر بسؤالهم للأخذ بإفتاءهم أما الإنسان الذي تقدم في العلم وأخذ نصيباً كبيراً فهذا يجب عليه أن يرجع إلى الأصل الذي هو الكتاب والسنة بقدر ما يستطيع فإن أشكل عليه بعد البحث وبعد الاجتهاد حينئذٍ يقلد هذا هو التفصيل في هذه المسألة أما الكسلان الذي يقول أنا لست متعباً نفسي بطلب الأدلة فهذا محروم إلا من كان كما قلت بالأول من كان لا يستطيع بنفسه هو صغير بدأ العلم من جديد أو كمان عامياً فهنا ليس له إلا التقليد.
الشيخ : ايش ، ايش
السائل : تضعف همتهم عن دراسة الأدلة الشرعية لبعض المسائل وخاصة الخلافية منها
الشيخ : وخاصة ؟
السائل : الخلافية ، قال : فيرجع فيها إلى رأي أحد علماء الأمة الذين تطمئن نفسه إليهم فهل في هذا التصرف شيء ؟
الشيخ : نعم الواقع أن هذه المسألة تحتاج إلى تفصيل الإنسان الذي لا يستطيع أن يصل إلى معرفة الحق بنفسه يجب عليه أن يقلد أهل العلم بأمر الله عز وجل قال الله تبارك وتعالى : (( فاسألوا أهل الذكر )) متى؟ (( إن كنتم لا تعلمون )) وإنما أمر بسؤالهم للأخذ بإفتاءهم أما الإنسان الذي تقدم في العلم وأخذ نصيباً كبيراً فهذا يجب عليه أن يرجع إلى الأصل الذي هو الكتاب والسنة بقدر ما يستطيع فإن أشكل عليه بعد البحث وبعد الاجتهاد حينئذٍ يقلد هذا هو التفصيل في هذه المسألة أما الكسلان الذي يقول أنا لست متعباً نفسي بطلب الأدلة فهذا محروم إلا من كان كما قلت بالأول من كان لا يستطيع بنفسه هو صغير بدأ العلم من جديد أو كمان عامياً فهنا ليس له إلا التقليد.
ما هو العلم الواجب على كل مسلم؟
السائل : جزاكم الله خيراً سائل يقول : فضيلة الشيخ ما هو العلم الواجب على كل مسلم حتى نقول زيد من الناس قد رفع الجهل عن نفسه ؟
الشيخ : أولاً : العلم يعني طلب علم الشريعة هذا فرض كفاية كل العلم فرض كفاية إذا قام به من يكفي سقط عن الباقين وإلا وجب عن الجميع ولذلك الآن أهنئ طلبة العلم أنهم يقومون بإيش؟ بفرض كفاية ويؤجرون على طلب العلم أجر الفريضة
وأما العلم الخاص فإنه يجب على من احتاج إليه فقط فمثلاً رجل عنده مال يجب أن يعلم كيف يبيع كيف يشتري وأن يعلم كيف يزكي، لأنه مأمور بتزكية ماله وأن يكون بيعه وشراؤه على وفق الشريعة هذا فرض عين على كل من احتاج إليه . إنسان يريد أن يصلي يجب يتعلم كيفية الصلاة؟ أجب يا رجل
الطالب : نعم
الشيخ : نعم يجب، يجب أن يتعلم إما من السنة إن تمكن وإلا من تقليد من يثق به من العلماء فصار عندنا طلب العلم عموماً إيش هو ؟ فرض كفاية فالمشتغل بطلب العلم مشتغل بفرض وأما بالخصوص فهذا يجب على كل إنسان أن يتعلم ما يحتاج إليه في القضية المعينة نعم
السائل : متى يعذر بالجهل ؟
الشيخ : هذه متى يعذر بالجهل ؟ إذا فرط في طلب العلم فإنه لا يعذر وأما إذا كان لم يطرأ على باله أن هذا شيء واجب أو ليس عنده مَن يسأله فإن هذا يعذر بالجهل نعم.
الشيخ : أولاً : العلم يعني طلب علم الشريعة هذا فرض كفاية كل العلم فرض كفاية إذا قام به من يكفي سقط عن الباقين وإلا وجب عن الجميع ولذلك الآن أهنئ طلبة العلم أنهم يقومون بإيش؟ بفرض كفاية ويؤجرون على طلب العلم أجر الفريضة
وأما العلم الخاص فإنه يجب على من احتاج إليه فقط فمثلاً رجل عنده مال يجب أن يعلم كيف يبيع كيف يشتري وأن يعلم كيف يزكي، لأنه مأمور بتزكية ماله وأن يكون بيعه وشراؤه على وفق الشريعة هذا فرض عين على كل من احتاج إليه . إنسان يريد أن يصلي يجب يتعلم كيفية الصلاة؟ أجب يا رجل
الطالب : نعم
الشيخ : نعم يجب، يجب أن يتعلم إما من السنة إن تمكن وإلا من تقليد من يثق به من العلماء فصار عندنا طلب العلم عموماً إيش هو ؟ فرض كفاية فالمشتغل بطلب العلم مشتغل بفرض وأما بالخصوص فهذا يجب على كل إنسان أن يتعلم ما يحتاج إليه في القضية المعينة نعم
السائل : متى يعذر بالجهل ؟
الشيخ : هذه متى يعذر بالجهل ؟ إذا فرط في طلب العلم فإنه لا يعذر وأما إذا كان لم يطرأ على باله أن هذا شيء واجب أو ليس عنده مَن يسأله فإن هذا يعذر بالجهل نعم.
ما حكم التصوير الفوتوغرافي؟
السائل : جزاكم الله خيرا هذا السائل يقول : أنه قرأ في كتاب فتاوى العقيدة وكذا لكم عن حكم الإسلام في التصوير حيث قلتم فيما معناه أن النصوص التي جاءت مصرحة في تحريم الصور لا تنص على الصور الفوتوغرافية لأن الإنسان ليس له أي عمل في ذلك نرجو توضيح عبارة ليس الإنسان أي عمل في آلة التصوير ؟
الشيخ : في آلة ؟
السائل : في آلة التصوير
الشيخ : هاه ، يعني هو يسأل عن التصوير التصوير يا إخواني كثر الكلام فيه والجدل فيه والتأليف فيه وهذا التصوير الفوتوغرافي ليس موجوداً في عهد السلف ولا يعرفونه إنما يعرفون التصوير باليد التصوير لصناعة التمثال بالنحت أو بالعجن أو ما أشبه ذلك هذا المعروف عندهم هذا التصوير الفوتوغرافي حدث أخيراً فاختلف به العلماء وأنا أرى أنه ليس بتصوير لأن هذه الصور التي انطبعت في الورقة ما هي من تخطيط الإنسان لا خطط العين ولا الأنف ولا الفم ولا غير ذلك إنما انتقلت الصورة التي هي من تصوير الله عز وجل إلى هذه الورقة وإذا شئت أن يتبين لك الأمر فاكتب لي رسالة بخطك فإذا قمت بوضع هذه الرسالة في آلة التصوير ثم خرجت الصورة هل يكون هذا هو خطي ولا خط الأول ؟ أجيبوا يا جماعة هذا ما فيه توقف أنه ليس خطي هذا خط الأول الحرف الكلمة السطر كل ما هو من صنعي هذا من صنع الأول ولا يقال هذا كتبي أليس كذلك ولهذا الآن الناس يشهدون على المصور بأنه خط فلان إذا كانوا يعرفونه لكن إذا قلنا بأن هذا لا يدخل في حديث التصوير يبقى إذا صوره الإنسان لغرض مباح فهو مباح وإن صوره لغرض محرم فهو حرام لو أراد إنسان يصور امرأة مثلاً أجنبية منه لا يجوز هذا لأن ذلك إيش؟ فتنة محرم لو أراد الإنسان مثلاً أن يصور صورة شاب أمرد قلنا هذا محرم لأنه يجر إلى إيش ؟ إلى الفتنة لو أراد الإنسان أن يصور صورا للذكرى قلنا هذا محرم لأن هذه صورة لا شك واقتناء الصور محرم إلا لحاجة فيجب على طالب العلم أن يعرف الفرق بين التصوير واستعمال الصورة والعلماء فرقوا بينهما واقرأ كتاب الفقه يقول صاحب زاد المستقنع : " ويحرم التصوير واستعماله " على أن التصوير الملون يا إخواني اللي بالتلوين فيه خلاف بين السلف والخلف ليس الخلاف فيه حصل أخيراً نعم.
الشيخ : في آلة ؟
السائل : في آلة التصوير
الشيخ : هاه ، يعني هو يسأل عن التصوير التصوير يا إخواني كثر الكلام فيه والجدل فيه والتأليف فيه وهذا التصوير الفوتوغرافي ليس موجوداً في عهد السلف ولا يعرفونه إنما يعرفون التصوير باليد التصوير لصناعة التمثال بالنحت أو بالعجن أو ما أشبه ذلك هذا المعروف عندهم هذا التصوير الفوتوغرافي حدث أخيراً فاختلف به العلماء وأنا أرى أنه ليس بتصوير لأن هذه الصور التي انطبعت في الورقة ما هي من تخطيط الإنسان لا خطط العين ولا الأنف ولا الفم ولا غير ذلك إنما انتقلت الصورة التي هي من تصوير الله عز وجل إلى هذه الورقة وإذا شئت أن يتبين لك الأمر فاكتب لي رسالة بخطك فإذا قمت بوضع هذه الرسالة في آلة التصوير ثم خرجت الصورة هل يكون هذا هو خطي ولا خط الأول ؟ أجيبوا يا جماعة هذا ما فيه توقف أنه ليس خطي هذا خط الأول الحرف الكلمة السطر كل ما هو من صنعي هذا من صنع الأول ولا يقال هذا كتبي أليس كذلك ولهذا الآن الناس يشهدون على المصور بأنه خط فلان إذا كانوا يعرفونه لكن إذا قلنا بأن هذا لا يدخل في حديث التصوير يبقى إذا صوره الإنسان لغرض مباح فهو مباح وإن صوره لغرض محرم فهو حرام لو أراد إنسان يصور امرأة مثلاً أجنبية منه لا يجوز هذا لأن ذلك إيش؟ فتنة محرم لو أراد الإنسان مثلاً أن يصور صورة شاب أمرد قلنا هذا محرم لأنه يجر إلى إيش ؟ إلى الفتنة لو أراد الإنسان أن يصور صورا للذكرى قلنا هذا محرم لأن هذه صورة لا شك واقتناء الصور محرم إلا لحاجة فيجب على طالب العلم أن يعرف الفرق بين التصوير واستعمال الصورة والعلماء فرقوا بينهما واقرأ كتاب الفقه يقول صاحب زاد المستقنع : " ويحرم التصوير واستعماله " على أن التصوير الملون يا إخواني اللي بالتلوين فيه خلاف بين السلف والخلف ليس الخلاف فيه حصل أخيراً نعم.
ما حكم تلقين الميت بعد الدفن؟
السائل : جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ يقول: أريد من سماحتكم بيان حكم التلقين أي تلقين الميت بعد الدفن .
الشيخ : بعد إيش؟
السائل : بعد الدفن
الشيخ : نعم الصحيح أن تلقين الميت بعد الدفن بدعة لأن الحديث الوارد في ذلك ضعيف جدا وكان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال : ( استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل ) ثم التلقين هل يمكن أن ينفع الميت ؟ لا يمكن أن ينفعه الميت انقطع عمله لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إذا مات الإنسان انقطع علمه إلا من ثلاث ) لا ينفعه لو لقنته وهو ممن لا يشهد لا إله إلا الله لا يمكن يشهد أمور الآخرة أمور غيب يجب علينا أن نسلم لها وأن نؤمن بما صح منها وأما ما لم يصح فندعه وحديث التلقين كما قلت لكم ضعيف لا يحتج به نعم.
الشيخ : بعد إيش؟
السائل : بعد الدفن
الشيخ : نعم الصحيح أن تلقين الميت بعد الدفن بدعة لأن الحديث الوارد في ذلك ضعيف جدا وكان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال : ( استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل ) ثم التلقين هل يمكن أن ينفع الميت ؟ لا يمكن أن ينفعه الميت انقطع عمله لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إذا مات الإنسان انقطع علمه إلا من ثلاث ) لا ينفعه لو لقنته وهو ممن لا يشهد لا إله إلا الله لا يمكن يشهد أمور الآخرة أمور غيب يجب علينا أن نسلم لها وأن نؤمن بما صح منها وأما ما لم يصح فندعه وحديث التلقين كما قلت لكم ضعيف لا يحتج به نعم.
ما حكم الصلاة في المساجد السبعة الموجودة في المدينة؟
السائل : جزاكم الله خيرا يسأل فضيلة الشيخ كثير من الناس وخاصة الزوار عن المساجد السبعة حكم الصلاة فيها وأصلها.
الشيخ : ويش المساجد السبعة وين هي؟
السائل : عند الخندق.
الشيخ : قلها يا أخي يسمعونها الناس عشان نشوف إن كان فيها خير رحنا ندوره نعم. ما هي يا اخي ويش ؟ أين محلها ؟
السائل : في المدينة.
الشيخ : السائل موجود الآن يكشف لنا عنها وين السائل ؟ نعم. أنت السائل ؟
السائل : الخندق
الشيخ : الخندق.
السائل : ... أن هذه مساجد الصحابة
الشيخ : إي نعم في غزوة الخندق ليش سبعة ما حطوها سبعين لأن الصحابة كثيرين يا شيخ خبر الناس بكلام الأخ.
السائل : يقول أنها مساجد بنيت للصحابة في غزوة الخندق وهي سبعة.
الشيخ : من هم الصحابة التي بنيت لهم ؟
السائل : كاني سمعت أن كبار الصحابة كانوا يصلوا فيها.
الشيخ : سبحان الله هذه لا أصل لها وهل يمكن أن كبار الصحابة يصلون فيها والرسول عندهم عليه الصلاة والسلام هل هذا ممكن لا يمكن ثم أين التاريخ أنا ذكرت لكم في أول الكلام أول لقاء خمسة أشياء هي المشروعة في المدينة وما عداها لا أصل له من يعدها تفضل .
الطالب : المسجد النبوي.
الشيخ : المسجد النبوي نصلي فيه.
الطالب : نعم ثانياً جبل أحد نزور شهداء أحد.
الشيخ : ... خليك قريب
الطالب : مسجد قباء
الشيخ : أقرب.
الطالب : ثم البقيع.
الشيخ : لا يا أخي قبر النبي عليه الصلاة والسلام وصاحبيه نعم.
الطالب : قبر النبي صلى الله عليه وسلم ومسجد قباء والبقيع وشهداء أحد.
الشيخ : خمسة استرح بارك الله فيك المسجد النبوي يصلي فيه قبر النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه نسلم عليهم كما سمعتم في أول اللقاء الثالث البقيع والرابع قباء والخامس الشهداء نعم .
السائل : جزاكم الله خيراً.
الشيخ : ... ونص قلتم
الطالب : تسعة يا شيخ
الشيخ : لا تسعة ونص ما هو معقول لا لا لا
الطالب : تسعة
الشيخ : طيب. ما في مانع نعم.
الشيخ : ويش المساجد السبعة وين هي؟
السائل : عند الخندق.
الشيخ : قلها يا أخي يسمعونها الناس عشان نشوف إن كان فيها خير رحنا ندوره نعم. ما هي يا اخي ويش ؟ أين محلها ؟
السائل : في المدينة.
الشيخ : السائل موجود الآن يكشف لنا عنها وين السائل ؟ نعم. أنت السائل ؟
السائل : الخندق
الشيخ : الخندق.
السائل : ... أن هذه مساجد الصحابة
الشيخ : إي نعم في غزوة الخندق ليش سبعة ما حطوها سبعين لأن الصحابة كثيرين يا شيخ خبر الناس بكلام الأخ.
السائل : يقول أنها مساجد بنيت للصحابة في غزوة الخندق وهي سبعة.
الشيخ : من هم الصحابة التي بنيت لهم ؟
السائل : كاني سمعت أن كبار الصحابة كانوا يصلوا فيها.
الشيخ : سبحان الله هذه لا أصل لها وهل يمكن أن كبار الصحابة يصلون فيها والرسول عندهم عليه الصلاة والسلام هل هذا ممكن لا يمكن ثم أين التاريخ أنا ذكرت لكم في أول الكلام أول لقاء خمسة أشياء هي المشروعة في المدينة وما عداها لا أصل له من يعدها تفضل .
الطالب : المسجد النبوي.
الشيخ : المسجد النبوي نصلي فيه.
الطالب : نعم ثانياً جبل أحد نزور شهداء أحد.
الشيخ : ... خليك قريب
الطالب : مسجد قباء
الشيخ : أقرب.
الطالب : ثم البقيع.
الشيخ : لا يا أخي قبر النبي عليه الصلاة والسلام وصاحبيه نعم.
الطالب : قبر النبي صلى الله عليه وسلم ومسجد قباء والبقيع وشهداء أحد.
الشيخ : خمسة استرح بارك الله فيك المسجد النبوي يصلي فيه قبر النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه نسلم عليهم كما سمعتم في أول اللقاء الثالث البقيع والرابع قباء والخامس الشهداء نعم .
السائل : جزاكم الله خيراً.
الشيخ : ... ونص قلتم
الطالب : تسعة يا شيخ
الشيخ : لا تسعة ونص ما هو معقول لا لا لا
الطالب : تسعة
الشيخ : طيب. ما في مانع نعم.
ما حكم إهداء ثواب قراءة القرآن للوالدين الميتين؟
السائل : جزاكم الله خيراً سائل يسأل عن حكم قراءة القرآن على أن يكون الثواب لأحد الموتى كالأبوين مثلاً.
الشيخ : نعم هذه المسألة فيها خلاف بين العلماء هل يجوز إهداء الأعمال البدنية المحضة للأموات أو لا؟ كقراءة القرآن فمن العلماء من يقول : إن الميت لا ينتفع إلا بما جاءت به السنة فقط وما عداه لا ينتفع به وعلى هذا فإذا قرأت القرآن وأهديت ثوابه لأبيك أو أمك لا ينفعه ، ولكن الراجح أن جميع الأعمال الصالحة تنفع الميت ما جاء في السنة فهو ثابت بالسنة وما لم يأت بالسنة فإنه لا فرق بينه وبين ما جاء في السنة لأنه عمل عبادة أهدى ثوابها للميت ولكن هل ينتفع الميت بما يقرأه القارئ.
الشيخ : نعم هذه المسألة فيها خلاف بين العلماء هل يجوز إهداء الأعمال البدنية المحضة للأموات أو لا؟ كقراءة القرآن فمن العلماء من يقول : إن الميت لا ينتفع إلا بما جاءت به السنة فقط وما عداه لا ينتفع به وعلى هذا فإذا قرأت القرآن وأهديت ثوابه لأبيك أو أمك لا ينفعه ، ولكن الراجح أن جميع الأعمال الصالحة تنفع الميت ما جاء في السنة فهو ثابت بالسنة وما لم يأت بالسنة فإنه لا فرق بينه وبين ما جاء في السنة لأنه عمل عبادة أهدى ثوابها للميت ولكن هل ينتفع الميت بما يقرأه القارئ.
اضيفت في - 2006-04-10