فتاوى الحرم النبوي-66a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
تفسير قوله تعالى:" يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا ".
الشيخ : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله وخليله وأمينه على وحيه أرسله الله تعالى بالهدى ودين الحق فبلّغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وتركها على محجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك فصلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
أما بعد: فهل نكمل ما سبق في الآيات التي تكلمنا على أولها في الليلة الماضية أو نتكلم على ما سمعناه في هذه الليلة ؟
الطالب : ...
الشيخ : لعلنا نجمع بين الأمرين إن شاء الله قال الله تبارك وتعالى : (( يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيراً )) وسبق في الليلة الماضية ما أُثر عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه في قوله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا )) تفضل.
الطالب : " إذا سمعت (( يا أيها الذين آمنوا )) فأرعها سمعك ".
الشيخ : إذا سمعت الله يقول : (( يا أيها الذين آمنوا ))
الطالب : فأرعها سمعك
الشيخ : فأرعها سمعك.
الطالب : فأرعها سمعك فإما أمر تؤمر به
الشيخ : فإما
الطالب : فإما خير تؤمر به وإما شر تنهى عنه.
الشيخ : نعم بارك الله فيك (( يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكراً كثيرا )) أمر الله تعالى عباده المؤمنين بتوجيه الخطاب إليهم بهذا الوصف الجليل الإيمان الذي أسأل الله تعالى أن يجعلني وإياكم ممن حقق الإيمان عقيدة وقولاً وعملاً.
أما بعد: فهل نكمل ما سبق في الآيات التي تكلمنا على أولها في الليلة الماضية أو نتكلم على ما سمعناه في هذه الليلة ؟
الطالب : ...
الشيخ : لعلنا نجمع بين الأمرين إن شاء الله قال الله تبارك وتعالى : (( يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيراً )) وسبق في الليلة الماضية ما أُثر عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه في قوله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا )) تفضل.
الطالب : " إذا سمعت (( يا أيها الذين آمنوا )) فأرعها سمعك ".
الشيخ : إذا سمعت الله يقول : (( يا أيها الذين آمنوا ))
الطالب : فأرعها سمعك
الشيخ : فأرعها سمعك.
الطالب : فأرعها سمعك فإما أمر تؤمر به
الشيخ : فإما
الطالب : فإما خير تؤمر به وإما شر تنهى عنه.
الشيخ : نعم بارك الله فيك (( يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكراً كثيرا )) أمر الله تعالى عباده المؤمنين بتوجيه الخطاب إليهم بهذا الوصف الجليل الإيمان الذي أسأل الله تعالى أن يجعلني وإياكم ممن حقق الإيمان عقيدة وقولاً وعملاً.
تفسير قوله تعالى:" اذكروا الله ذكرا كثيرا " وبيان أن ذكر الله يكون بالقلب واللسان والجوارح وأمثلته
الشيخ : (( اذكروا الله ذكراً كثيراً )) أمرنا بذكره ذكرا كثيرا وأثنى على الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم فقال تبارك وتعالى : (( إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ )) فقال : (( يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم )) أي في كل حال وهنا يقول : (( يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكراً كثيراً )) واعلم أن ذكر الله عز وجل يكون باللسان ويكون بالقلب ويكون بالجوارح ، يكون باللسان كقولنا لا إله إلا الله سبحان الله الحمد لله الله أكبر، وتلاوة القرآن وما أشبه ذلك هذا يكون بإيش ؟ باللسان ويكون بالقلب بأن يكون الإنسان دائماً مع الله تبارك وتعالى بقلبه يذكر الله تعالى دائماً بقلبه يذكر الله بعظمته ويذكر الله بكبريائه ويذكر الله بسلطانه وذِكر الله بالقلب أشد تأثيراً من ذكر الله باللسان استمع إلى قول الله تعالى : (( وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ )) أي بقلوبهم ذكروا عظمة الله فاستغفروا لذنوبهم ذكر الله تعالى بالجوارح "كل حركة تقرِّب إلى الله فهي من ذكر الله " هذه القاعدة كل حركة تقرب إلى الله فهي من فعل الله ، في الصلاة القيام من ذكر الله الركوع من ذكر الله السجود من ذكر الله الجلوس في الصلاة من ذكر الله، كل حركة فهي من ذكر الله دليل هذا قول الله تبارك وتعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ )) الصلاة والخطبة وقول الله تبارك وتعالى : (( اتل ما أوحي إليك من الكتاب وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر )) أي لما فيها من ذكر الله أكبر من ذلك ، إذن الذكر يكون بإيه ؟ الأخ .
الطالب : يكون باللسان يكون بالقلب يكون بالجوارح.
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك يكون باللسان والجوارح والقلب.
الطالب : يكون باللسان يكون بالقلب يكون بالجوارح.
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك يكون باللسان والجوارح والقلب.
2 - تفسير قوله تعالى:" اذكروا الله ذكرا كثيرا " وبيان أن ذكر الله يكون بالقلب واللسان والجوارح وأمثلته أستمع حفظ
بيان أن ذكر الله مطلق ومقيد وأمثلته
الشيخ : ذكر الله عز وجل مطلق ومقيد مطلق يعني كل وقت ومقيد يعني في حال معينة أو في زمان معين أو في مكان معين - انتبه - ذكر الله نوعان : مطلق ومقيد المقيد إما وش هو؟ مكان معين أو وزمان معين أو حال معينة طيب عندما ندخل المسجد ماذا نقول ؟ ( بسم الله والسلام على رسول الله اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك ) هذا ذكر لأن الدعاء لا شك أنه ذكر مقيد بإيه؟ بمكان عندما نمر بالحجر الأسود حول الكعبة المشرفة نقول إيش ؟ الله أكبر هذا مقيد ب ؟
الطالب : بمكان
الشيخ : بمكان عندما نصعد الصفا والمروة نذكر الله وندعو هذا أيضا مقيد بمكان
مقيد بزمان كأذكار المساء والصباح أذكار المساء والصباح هذه مقيدة بزمان وهي معروفة في كتب أهل العلم مقيدة بحال عندما يصيب الإنسان هم أو غم يذكر الله ( ما من مؤمن يصيبه غم فيقول لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين إلا فرج الله عنه ) هذا مقيد بإيش؟ بحال مقيد بحال عندما يهم الإنسان بالأمر ويشكل عليه ويتردد فيه ماذا يصنع؟ يصلي ركعتين فإذا سلم دعا بدعاء الاستخارة المعروف ( اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم ).. إلى آخر الدعاء وهو معروف هذا مقيد بإيش ؟ مقيد بحال، كذلك أذكار النوم إن شئت قل مقيدة بحال وإن شئت قل مقيدة بزمان.
الطالب : بمكان
الشيخ : بمكان عندما نصعد الصفا والمروة نذكر الله وندعو هذا أيضا مقيد بمكان
مقيد بزمان كأذكار المساء والصباح أذكار المساء والصباح هذه مقيدة بزمان وهي معروفة في كتب أهل العلم مقيدة بحال عندما يصيب الإنسان هم أو غم يذكر الله ( ما من مؤمن يصيبه غم فيقول لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين إلا فرج الله عنه ) هذا مقيد بإيش؟ بحال مقيد بحال عندما يهم الإنسان بالأمر ويشكل عليه ويتردد فيه ماذا يصنع؟ يصلي ركعتين فإذا سلم دعا بدعاء الاستخارة المعروف ( اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم ).. إلى آخر الدعاء وهو معروف هذا مقيد بإيش ؟ مقيد بحال، كذلك أذكار النوم إن شئت قل مقيدة بحال وإن شئت قل مقيدة بزمان.
تنبيه: تقييد الذكر المطلق بحال أو زمان أو مكان بدعة وأمثلته
الشيخ : وإذا جاء ذكر مطلق وقيده الإنسان بحال أو مكان أو زمان لم ترد به الشريعة صار بدعة لا من حيث أصله ولكن من حيث تقييده بهذا الزمن أو بهذا المكان أو بهذه الحال، لأن العبادات يا إخواننا ، العبادات مقيدة بما وردت به الشريعة في أصلها ووصفها فمثلاً لو قال قائل: إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم مشروعة في كل وقت قلنا نعم أو لا؟ نعم فأراد أن يجعل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند الأكل صار إذا قُدم الأكل قال: بسم الله اللهم صل على محمد ماذا نقول له ؟ أصاب أو أخطأ ؟
الطالب : أخطأ
الشيخ : أصاب أو أخطأ
الطالب : أخطأ
الشيخ : بأي شيء ؟ أخطأ في بسم الله أصاب في اللهم صل على محمد
الطالب : العكس
الشيخ : العكس أصاب في بسم الله وأخطأ في اللهم صل على محمد أفهمت مع أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أفضل الأعمال مشروعة كل وقت، طيب إذن الأمر بالذكر عام بذكر الله في القلب والجوارح واللسان ثم إن الذكر نوعان : نوع مقيد ونوع مطلق والنوع المطلق لا يمكن أن تقيده إلا بدليل من الشرع.
الطالب : أخطأ
الشيخ : أصاب أو أخطأ
الطالب : أخطأ
الشيخ : بأي شيء ؟ أخطأ في بسم الله أصاب في اللهم صل على محمد
الطالب : العكس
الشيخ : العكس أصاب في بسم الله وأخطأ في اللهم صل على محمد أفهمت مع أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أفضل الأعمال مشروعة كل وقت، طيب إذن الأمر بالذكر عام بذكر الله في القلب والجوارح واللسان ثم إن الذكر نوعان : نوع مقيد ونوع مطلق والنوع المطلق لا يمكن أن تقيده إلا بدليل من الشرع.
الحث على كثرة ذكر الله وفائدته
الشيخ : (( اذكروا الله ذكراً كثيراً )) هل هو يعني مقيد مئة ألف ألفين ثلاثة آلاف؟ لا لو تبقى تذكر الله دائماً فإن ذلك من ذكر الله وفي الحديث في ( الرجل الذي قال يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت علي فأوصني قال : لا يزال لسانك رطْبا من ذكر الله ) واعلم أن الإنسان كلما أكثر من ذكر الله بلسانه وقلبه وجوارحِه اطمئن قلبه وانشرح صدره ونسي كل شيء من الدنيا لقول الله تعالى : (( ألا بذكر الله تطمئِن القلوب )) فإذا أردت طمأنينة القلب وانشراح الصدر وطيب العيش فعليك بذكر الله.
بيان أن طلب العلم من ذكر الله عز وجل
الشيخ : لو سألنا سائل قال إنه طالب علم فهل طلب العلم من ذكر الله فما الجواب يا أخ ؟ ما الجواب ؟
الطالب : طلب العلم من ذكر الله
الشيخ : وش ما هو الذي من ذكر الله ؟ أنا سألت عن طلب العلم أين ذهبت؟ استرح بارك الله فيك إذن طلب العلم من ذكر الله لا شك بل هو من أفضل الذكر وطلب العلم الشرعي بنية صالحة قال فيه الإمام أحمد رحمه الله : " العلم لا يعدله شيء " كلام من إمام إمام أهل السنة رحمه الله " العلم لا يعدله شيء لمن صحت نيته قالوا يا أبا عبد الله كيف تصح النية ؟ قال : ينوي به رفع الجهل عن نفسه وعن غيره " هذه نية صالحة ولهذا نقول إن طالب العلم حينما يفتش الكتاب ليطالع فيه فهو ذاكر لله حينما يردد محفوظاته فهو ذاكر لله .
الطالب : طلب العلم من ذكر الله
الشيخ : وش ما هو الذي من ذكر الله ؟ أنا سألت عن طلب العلم أين ذهبت؟ استرح بارك الله فيك إذن طلب العلم من ذكر الله لا شك بل هو من أفضل الذكر وطلب العلم الشرعي بنية صالحة قال فيه الإمام أحمد رحمه الله : " العلم لا يعدله شيء " كلام من إمام إمام أهل السنة رحمه الله " العلم لا يعدله شيء لمن صحت نيته قالوا يا أبا عبد الله كيف تصح النية ؟ قال : ينوي به رفع الجهل عن نفسه وعن غيره " هذه نية صالحة ولهذا نقول إن طالب العلم حينما يفتش الكتاب ليطالع فيه فهو ذاكر لله حينما يردد محفوظاته فهو ذاكر لله .
أيهما أفضل طلب العلم أو الجهاد في سبيل الله
الشيخ : وقد اختلف العلماء رحمهم الله أيما أفضل العلم أو الجهاد في سبيل الله ؟ فنقول : العلم من حيث هو علم أفضل من الجهاد في سبيل الله، لأن العلم تحتاج إليه الأمة الإسلامية كلها، ولأن العلم يدخل في كل أحوال المسلمين من عبادة ومعاملة وأخلاق وغيرها، الجهاد في صد الأعداء لتكون كلمة الله هي العليا هذا من حيث العِلمين باعتبار ذاتيهما أما باعتبار كل شخص بعينه فقد يأتينا رجل ويقول أيهم افضل لي العلم أو الجهاد؟ فنقول الجهاد ويأتي آخر يقول أيما أفضل لي العلم أو الجهاد ؟ نقول : العلم ، للاختلاف لو جاءنا رجل قوي البدن قوي العزيمة شجاع وهو في العلم ضعيف حفظ رديء وفهم أردأ وجلد على العلم أقل ماذا نقول له؟ جاهد ولا تعلم ؟ جاهد طيب بالعكس رجل جاءنا ضعيف البدن وليس بشجاع لكن عنده حفظ وفهم وجلَد على العلم قوي جداً ماذا نقول له؟ الأفضل العلم طيب فإن تساوى الأمران يعني لم يجد مرجحاً لهذا ولا لهذا فالعلم العلم الناس يحتاجون إليه طيب (( يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكراً كثيراً )) ومنه ما أشرنا إليه أخيراً طلب العلم.
تفسير قوله تعالى:" وسبحوه بكرة وأصيلا " وفضل الذكر بسبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
الشيخ : (( وسبحوه بكرةً وأصيلاً )) سبحوه في أول النهار وفي آخر النهار والتسبيح أن يقول الإنسان سبحان الله سبحان الله سبحان الله وهنا (كلمتان خفيتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن ) من يعرفهما ؟ اليد اليسرى لا نقبلها يا رجل نعم.
الطالب : ( سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم )
الشيخ : بارك الله فيك سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم وصدق رسول الله عليه الصلاة والسلام هما خفيفتان على اللسان هما ثقيلتان في الميزان هما حبيبتان إلى الرحمن يا أخي هذا الثواب لهاتين الكلمتين تجعل الإنسان لو بقي طول زمنه يقول سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم لكان الزمن رخيصاً بالنسبة لهاتين الكلمتين وفيهما هذا الفضل ما فضلهما ؟ ها ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله ) .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت هاتان الكلمتان متى قلتهما فهذا ثوابهما جيد استرح (( وسبحوه )) يعني قولوا سبحان الله.
الطالب : ( سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم )
الشيخ : بارك الله فيك سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم وصدق رسول الله عليه الصلاة والسلام هما خفيفتان على اللسان هما ثقيلتان في الميزان هما حبيبتان إلى الرحمن يا أخي هذا الثواب لهاتين الكلمتين تجعل الإنسان لو بقي طول زمنه يقول سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم لكان الزمن رخيصاً بالنسبة لهاتين الكلمتين وفيهما هذا الفضل ما فضلهما ؟ ها ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله ) .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت هاتان الكلمتان متى قلتهما فهذا ثوابهما جيد استرح (( وسبحوه )) يعني قولوا سبحان الله.
8 - تفسير قوله تعالى:" وسبحوه بكرة وأصيلا " وفضل الذكر بسبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم. أستمع حفظ
الكلام على التسبيح أدبار الصلوات المكتوبة وأنواعه
الشيخ : ومن أفضل التسبيح هاتان الكلمتان هناك تسبيح مقيد في الصلاة أدبار الصلوات المكتوبة وهو أربعة أنواع : الذكر المقيد بعد الصلاة المكتوبة أربعة أنواع :
أن تقول سبحان الله عشر مرات الحمد لله عشر مرات الله أكبر عشر مرات كم هذه ؟ هذه ثلاثون هذا نوع
النوع الثاني أن تقول : سبحان الله والحمد لله والله أكبر ثلاثاً وثلاثين فيكون المجموع تسعة وتسعين وتختم المئة بقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، وهذا الذي لا يعرفه غالب الناس سواه
النوع الثالث : أن تقول سبحان الله ثلاثاً وثلاثين سرداً الحمد لله ثلاثاً وثلاثين الله أكبر أربعاً وثلاثين كم الجميع؟ مئة
الرابع : أن تقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر خمساً وعشرين مرة كم يكون الجميع ؟
الطالب : مئة
الشيخ : مئة كل هذا ورد فإذا كنت ضبطت ذلك فقل هذا مرة وهذا مرة لأن العبادات الواردة على أنواع مختلفة ينبغي للإنسان أن يقول هذا النوع مرة وهذا النوع مرة حتى يحفظ السنة ويعمل بكل ما ورد فيها طيب.
أن تقول سبحان الله عشر مرات الحمد لله عشر مرات الله أكبر عشر مرات كم هذه ؟ هذه ثلاثون هذا نوع
النوع الثاني أن تقول : سبحان الله والحمد لله والله أكبر ثلاثاً وثلاثين فيكون المجموع تسعة وتسعين وتختم المئة بقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، وهذا الذي لا يعرفه غالب الناس سواه
النوع الثالث : أن تقول سبحان الله ثلاثاً وثلاثين سرداً الحمد لله ثلاثاً وثلاثين الله أكبر أربعاً وثلاثين كم الجميع؟ مئة
الرابع : أن تقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر خمساً وعشرين مرة كم يكون الجميع ؟
الطالب : مئة
الشيخ : مئة كل هذا ورد فإذا كنت ضبطت ذلك فقل هذا مرة وهذا مرة لأن العبادات الواردة على أنواع مختلفة ينبغي للإنسان أن يقول هذا النوع مرة وهذا النوع مرة حتى يحفظ السنة ويعمل بكل ما ورد فيها طيب.
بيان أن الصلاة من التسبيح، وأفضل الصلوات الخمس الفجر والعصر
الشيخ : من التسبيح سبحوه بكرة وأصيلاً من التسبيح الصلاة ، الصلاة من التسبيح لأنها تتضمن التسبيح ولأنها تنزيه لله عز وجل نفس الصلاة ولهذا قال بعض العلماء في قوله تعالى : (( فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون وله الحمد في السموات والأرض وعشياً وحين تظهرون )) قالوا : " إن هذا إشارة إلى الصلوات الخمس " واعلم أن أفضل الصلوات الخمس صلاتان الفجر والعصر قال فيهما النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من صلى البردين دخل الجنة ) اللهم اجعلنا منهم من صلى البردين دخل الجنة الفجر برد الليل والعصر برد النهار .
شرح حديث:" إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر لا تضامون في رؤيته فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروبها فافعلوها " وإثبات رؤية الله في الجنة من غير تمثيل وإحاطة
الشيخ : وقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر لا تضامون في رؤيته فإن استطعتم أن لا تُغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروبها فافعلوها ) ما التي قبل طلوع الشمس ؟
الطالب : الفجر.
الشيخ : وقبل غروبها ؟
الطالب : العصر
الشيخ : قبل غروبها العصر يا أخي هذا ثواب عظيم إذا حافظنا على هاتين الصلاتين مع المحافظة على الصلوات الأخرى هذا الثواب ما هو؟ ما هو يا جماعة النظر إلى الله عز وجل ( سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر ) وهذا التشبيه لتحقيق رؤية الله عز وجل لا لتشبيه الله بالقمر حاش وكلا فإن الله تعالى ليس كمثله شيء لكن شبه الرؤية بالرؤية لتحقيقها لأن كل واحد لا يشك في رؤية القمر لكن لا يقع في قلبك أن الرب مشابه للقمر أبداً الدليل (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) لا يقع في قلبك التمثيل إطلاقاً
من عقيدتنا أن الله عز وجل يُرى يوم القيامة رؤية حقيقية بالعين في جنة النعيم نسأل الله لذة النظر إلى وجهه الكريم رؤية حقيقية ولكن هل إذا رأينا ربنا عز وجل ونسأل الله ذلك هل إذا رأينا ربنا ندركه ؟ لا ما نحيط به لقول الله تعالى : (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير )).
الطالب : الفجر.
الشيخ : وقبل غروبها ؟
الطالب : العصر
الشيخ : قبل غروبها العصر يا أخي هذا ثواب عظيم إذا حافظنا على هاتين الصلاتين مع المحافظة على الصلوات الأخرى هذا الثواب ما هو؟ ما هو يا جماعة النظر إلى الله عز وجل ( سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر ) وهذا التشبيه لتحقيق رؤية الله عز وجل لا لتشبيه الله بالقمر حاش وكلا فإن الله تعالى ليس كمثله شيء لكن شبه الرؤية بالرؤية لتحقيقها لأن كل واحد لا يشك في رؤية القمر لكن لا يقع في قلبك أن الرب مشابه للقمر أبداً الدليل (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) لا يقع في قلبك التمثيل إطلاقاً
من عقيدتنا أن الله عز وجل يُرى يوم القيامة رؤية حقيقية بالعين في جنة النعيم نسأل الله لذة النظر إلى وجهه الكريم رؤية حقيقية ولكن هل إذا رأينا ربنا عز وجل ونسأل الله ذلك هل إذا رأينا ربنا ندركه ؟ لا ما نحيط به لقول الله تعالى : (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير )).
11 - شرح حديث:" إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر لا تضامون في رؤيته فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروبها فافعلوها " وإثبات رؤية الله في الجنة من غير تمثيل وإحاطة أستمع حفظ
الرد على من أنكر رؤية الله في الجنة من الكتاب.
الشيخ : واعلم أن الله تعالى أضل قوماً فأنكروا أن يُرى الله عز وجل وقالوا لا يمكن رؤية الله بل إنهم تجرؤوا وكفروا من يقول إن الله يرى والعياذ بالله سبحان الله ! أنُنكر أن الله يُرى وهو الذي أخبر عن نفسه بذلك أنُنكر أن يُرى والذي أخبر بذلك رسوله محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم أيُمكن لمؤمن أن يشك في خبر الله ورسوله ؟ لا في القرآن الكريم قال الله عز وجل : (( وجوه يومئذٍ ناضرة إلى ربها ناظرة )) اللهم اجعلنا منهم اللهم اجعلنا منهم اللهم اجعلنا منهم (( وجوه يومئذٍ ناضرة )) حسنة بهية جميلة (( إلى ربها ناظرة )) وما هو آلة الرؤية في الوجه ؟ الأنف؟ الفم ؟ الخد ؟ الجبهة؟
الطالب : لا
الشيخ : ويش اللي بقي ؟ العين ولهذا جاء التصريح بذلك ( إنكم سترون ربكم عِياناً ) عياناً معاينة واضح جداً (( وجوهٌ يومئذٍ ناضرة إلى ربها ناظرة )) من يكتب لي ناضرة الأولى وناظرة الثانية يعني من يعرف كتابة الأولى والثانية؟ تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : الأولى بالضاد، والثانية بالظاء صح تمام لأن الأولى من النضارة وهي الحسن والثانية من النظر وذلك برؤية العين
طيب اسمع ، هذه آية من القرآن وقال الله عز وجل في سورة المطففين حين ذَكر الفجار وما لهم من العذاب قال : (( كلا إنهم عن ربهم يومئذٍ لمحجوبون )) (( كلا إنهم عن ربهم يومئذٍ )) ذلك اليوم (( لمحجوبون )) قال الإمام الشافعي رحمه الله : " في هذه الآية دليل على أن المؤمنين يرون ربهم ، لأنه لما حجب هؤلاء في حال الغضب لزم أن يكون هؤلاء يرونه في حال الرضا ولو كان الكل محجوبين عن الله لم يكن لتخصيص الحجاب عن هؤلاء فائدة " وهذا استدلال واضح من الإمام الشافعي رحمه الله محمد بن إدريس المطلبي القرشي وناهيك به فهماً ومعرفةً كم آية كم ذكرنا من آية ؟ كم ذكرنا من آية يا جماعة أنا عندكم الآن ما فات شيء كم ؟
الطالب : آيتين
الشيخ : آيتين الأولى (( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربهم ناظرة )) والثانية (( كلا إنهم عن ربهم يومئذٍ لمحجوبون )) وقال الله تبارك وتعالى : (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار )) هذه الآية الثالثة (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار )) في هذه الآية دليل على أن الله يُرى كيف ذلك؟ لأن نفي الإدراك دليل على وجود أصل الرؤية ولو لم تكن الرؤية موجودة لقال لا تراه الأبصار والله عز وجل يقول : (( لا تدركه )) فنفي الإدراك دليل على وجود الرؤية وهذا واضح ومن العجب أن من له هوى فهم من هذه الآية نفي الرؤية، الله أكبر الله أكبر قال ابن القيم رحمه الله في * النونية * التي تسمى * الكافية الشافية في اعتقاد الفرق الناجية * وهي نونية من أحسن القصائد قال :
" وسل العياذ من التكبر والهوى *** فهما لكل الشر جامعتان "
الاستكبار والهوى كيف يقال : إن الآية الكريمة (( لا تُدركه الأبصار )) فيها دليل على نفي الرؤية لا يقول هذا إلا صاحب هوى وإلا من تأمل القرآن على وجه صحيح متجرد من الهوى فإنه يتبين له أن في هذه الآية دلالةً واضحة على إيه ؟ على إثبات الرؤية طيب ثلاث آيات
الآية الرابعة قال الله تبارك وتعالى : (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) أين أبناء سيبويه يُعربون لنا هذه الآية (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) ما في أحد؟ نعم تفضل إجمالاً للذين جار ومجرور نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنوا .
الطالب : للذين أحسنوا صلة الموصول.
الشيخ : صلة الموصول بارك الله فيك.
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك ألا يمكن أن تقول الحسنى مفعول أحسنوا لو قلت الحسنى مفعول أحسنوا نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : ما فهمت لو قال قائل : الحسنى مفعول أحسنوا يعني للذين فعلوا الحسنى.
الطالب : ... .
الشيخ : نقول هذا قول لا يصح لأنه لو كان كذلك لم تتم الجملة لفقد المبتدأ فحينئذٍ نقول الحسنى مبتدأ مؤخر تتعين أحسنت بارك الله فيك جيد ينبغي أن يكون هؤلاء كلهم تلاميذك طيب استمع (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) وجه الدلالة أن نبينا محمداً صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو أعلم الناس بمعنى كلام الله فسّر الزيادة بأنها النظر إلى وجه الله عز وجل بأنها النظر إلى وجه الله، وهو أعلم الخلق بمعنى كلام الله لا شك وهو صلى الله عليه وسلم أنصح الخلق للخلق لا يمكن أن يفسر المعنى معنى القرآن بغير ما أراد الله وهو أفصح الخلق لا يمكن أن يكون في كلامه إلباس ولا إلغاز وهو أسلم الناس وأصفى الناس إرادة لهدى الخلق أتوافقون على هذا ؟ صلى الله عليه وسلم لا شك قال : ( الزيادة النظر إلى وجه الله )
ومن ذلك من الآيات قول الله تبارك وتعالى في آخر سورة المطففين يقول في ثواب الأبرار (( على الأرائك ينظرون )) ويش ينظرون؟ أول ما يدخل فيها النظر إلى وجه الله لقوله في الفجار إيه ؟ (( كلا إنهم عن ربهم يومئذٍ لمحجوبون )) يعني لو نازع منازع وقال الآية هذه ما فيها دلالة لأنهم ينظرون ما أعد الله لهم من النعيم قلنا: وأول ما يدخل في ذلك النظر إلى وجه الله لقوله في الفجار : (( كلا إنهم عن ربهم يومئذٍ لمحجوبون )) هذه خمس آيات من القرآن من كلام الله الذي هو أعلم بنفسه من خلقه.
الطالب : لا
الشيخ : ويش اللي بقي ؟ العين ولهذا جاء التصريح بذلك ( إنكم سترون ربكم عِياناً ) عياناً معاينة واضح جداً (( وجوهٌ يومئذٍ ناضرة إلى ربها ناظرة )) من يكتب لي ناضرة الأولى وناظرة الثانية يعني من يعرف كتابة الأولى والثانية؟ تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : الأولى بالضاد، والثانية بالظاء صح تمام لأن الأولى من النضارة وهي الحسن والثانية من النظر وذلك برؤية العين
طيب اسمع ، هذه آية من القرآن وقال الله عز وجل في سورة المطففين حين ذَكر الفجار وما لهم من العذاب قال : (( كلا إنهم عن ربهم يومئذٍ لمحجوبون )) (( كلا إنهم عن ربهم يومئذٍ )) ذلك اليوم (( لمحجوبون )) قال الإمام الشافعي رحمه الله : " في هذه الآية دليل على أن المؤمنين يرون ربهم ، لأنه لما حجب هؤلاء في حال الغضب لزم أن يكون هؤلاء يرونه في حال الرضا ولو كان الكل محجوبين عن الله لم يكن لتخصيص الحجاب عن هؤلاء فائدة " وهذا استدلال واضح من الإمام الشافعي رحمه الله محمد بن إدريس المطلبي القرشي وناهيك به فهماً ومعرفةً كم آية كم ذكرنا من آية ؟ كم ذكرنا من آية يا جماعة أنا عندكم الآن ما فات شيء كم ؟
الطالب : آيتين
الشيخ : آيتين الأولى (( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربهم ناظرة )) والثانية (( كلا إنهم عن ربهم يومئذٍ لمحجوبون )) وقال الله تبارك وتعالى : (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار )) هذه الآية الثالثة (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار )) في هذه الآية دليل على أن الله يُرى كيف ذلك؟ لأن نفي الإدراك دليل على وجود أصل الرؤية ولو لم تكن الرؤية موجودة لقال لا تراه الأبصار والله عز وجل يقول : (( لا تدركه )) فنفي الإدراك دليل على وجود الرؤية وهذا واضح ومن العجب أن من له هوى فهم من هذه الآية نفي الرؤية، الله أكبر الله أكبر قال ابن القيم رحمه الله في * النونية * التي تسمى * الكافية الشافية في اعتقاد الفرق الناجية * وهي نونية من أحسن القصائد قال :
" وسل العياذ من التكبر والهوى *** فهما لكل الشر جامعتان "
الاستكبار والهوى كيف يقال : إن الآية الكريمة (( لا تُدركه الأبصار )) فيها دليل على نفي الرؤية لا يقول هذا إلا صاحب هوى وإلا من تأمل القرآن على وجه صحيح متجرد من الهوى فإنه يتبين له أن في هذه الآية دلالةً واضحة على إيه ؟ على إثبات الرؤية طيب ثلاث آيات
الآية الرابعة قال الله تبارك وتعالى : (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) أين أبناء سيبويه يُعربون لنا هذه الآية (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) ما في أحد؟ نعم تفضل إجمالاً للذين جار ومجرور نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنوا .
الطالب : للذين أحسنوا صلة الموصول.
الشيخ : صلة الموصول بارك الله فيك.
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك ألا يمكن أن تقول الحسنى مفعول أحسنوا لو قلت الحسنى مفعول أحسنوا نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : ما فهمت لو قال قائل : الحسنى مفعول أحسنوا يعني للذين فعلوا الحسنى.
الطالب : ... .
الشيخ : نقول هذا قول لا يصح لأنه لو كان كذلك لم تتم الجملة لفقد المبتدأ فحينئذٍ نقول الحسنى مبتدأ مؤخر تتعين أحسنت بارك الله فيك جيد ينبغي أن يكون هؤلاء كلهم تلاميذك طيب استمع (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) وجه الدلالة أن نبينا محمداً صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو أعلم الناس بمعنى كلام الله فسّر الزيادة بأنها النظر إلى وجه الله عز وجل بأنها النظر إلى وجه الله، وهو أعلم الخلق بمعنى كلام الله لا شك وهو صلى الله عليه وسلم أنصح الخلق للخلق لا يمكن أن يفسر المعنى معنى القرآن بغير ما أراد الله وهو أفصح الخلق لا يمكن أن يكون في كلامه إلباس ولا إلغاز وهو أسلم الناس وأصفى الناس إرادة لهدى الخلق أتوافقون على هذا ؟ صلى الله عليه وسلم لا شك قال : ( الزيادة النظر إلى وجه الله )
ومن ذلك من الآيات قول الله تبارك وتعالى في آخر سورة المطففين يقول في ثواب الأبرار (( على الأرائك ينظرون )) ويش ينظرون؟ أول ما يدخل فيها النظر إلى وجه الله لقوله في الفجار إيه ؟ (( كلا إنهم عن ربهم يومئذٍ لمحجوبون )) يعني لو نازع منازع وقال الآية هذه ما فيها دلالة لأنهم ينظرون ما أعد الله لهم من النعيم قلنا: وأول ما يدخل في ذلك النظر إلى وجه الله لقوله في الفجار : (( كلا إنهم عن ربهم يومئذٍ لمحجوبون )) هذه خمس آيات من القرآن من كلام الله الذي هو أعلم بنفسه من خلقه.
الرد على من أنكر رؤية الله في الجنة من السنة وأنها متواترة
الشيخ : أما النبي صلى الله عليه وسلم فقد كشف هذا بأبين وأوضح قول والأحاديث عنه في ذلك لا أقول كثيرة ولا أقول مشهورة بل أقول متواترة الأحاديث في رؤية الله عز وجل يوم القيامة متواترة والمتواتر عند علماء الحديث يفيد إيش ؟ العلم اليقيني هنا بيتان في ذكر بعض المتواتر من يحفظهما ؟ تفضل.
الطالب : " مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتاً واحتسب " والحوض والشفاعة ..
الشيخ : لا ورؤية. " ورؤية شفاعة ".
الطالب : " ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذي بعض "
الشيخ : بارك الله فيك جيد أقولها الآن وأختبركم في حفظها :
" مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتاً واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذي بعض "
" مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتاً واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذي بعض "
مرتين الثالثة
" مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتاً واحتسب
ورؤيةٌ شفاعةٌ والحوض *** ومسح خفين وهذه بعض "
الأخ حفظتها ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أنا أتكلم بالعربية ما أعرف إلا العربية .
الطالب : " مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتاً واحتسب
ورؤية شفاعة ".
الشيخ : والحوض ومسح خفين وهذي بعض " بارك الله فيك جيد طيب نريد آخر .
الطالب : " مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتاً واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذي بعض ".
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك الشاهد من هذين البيتين قوله : " ورؤية " وهذان ذكرهما الحافظ ابن حجر رحمه الله طيب إذن الرؤية ثبتت بالقرآن وإيش والسنة وإجماع الصحابة إجماع الصحابة كيف علمنا إجماعهم ؟ وهذا الذي سأقوله إن شاء الله خذه قاعدة.
الطالب : " مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتاً واحتسب " والحوض والشفاعة ..
الشيخ : لا ورؤية. " ورؤية شفاعة ".
الطالب : " ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذي بعض "
الشيخ : بارك الله فيك جيد أقولها الآن وأختبركم في حفظها :
" مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتاً واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذي بعض "
" مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتاً واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذي بعض "
مرتين الثالثة
" مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتاً واحتسب
ورؤيةٌ شفاعةٌ والحوض *** ومسح خفين وهذه بعض "
الأخ حفظتها ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أنا أتكلم بالعربية ما أعرف إلا العربية .
الطالب : " مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتاً واحتسب
ورؤية شفاعة ".
الشيخ : والحوض ومسح خفين وهذي بعض " بارك الله فيك جيد طيب نريد آخر .
الطالب : " مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتاً واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذي بعض ".
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك الشاهد من هذين البيتين قوله : " ورؤية " وهذان ذكرهما الحافظ ابن حجر رحمه الله طيب إذن الرؤية ثبتت بالقرآن وإيش والسنة وإجماع الصحابة إجماع الصحابة كيف علمنا إجماعهم ؟ وهذا الذي سأقوله إن شاء الله خذه قاعدة.
الرد على من أنكر رؤية الله في الجنة بإجماع الصحابة.
الشيخ : علمنا إجماع الصحابة بأن الصحابة قرؤوا القرآن وقرؤوا الأحاديث ولم يرد عنهم حرف واحد يخالف ما جاء في القرآن فإذا لم يكن علمنا أنه إيش؟ مجمعون لأنه لو كان عندهم خلاف لذكروه فمثلاً هل جاء عن أحد من الصحابة نفي رؤية الله عز وجل؟ ما جاء أبداً إذا كان لم يجئ وهم يتلون الكتاب ويقرؤون السنة علمنا أنهم مُجْمعون على ما دل عليه الكتاب والسنة واضح يا جماعة؟ وهذه خذها قاعدة معك في بقية الصفات، صفات الله عز وجل بقية صفات الله الواردة في الكتاب والسنة أجمع الصحابة عليها، لأنه لم يرد عنهم مخالف فخذها قاعدة تنفعك في مجادلة أهل التحريف والتعطيل والشيء بالشيء يُذكر وفي الليلة الماضية وقفنا على شيء قلنا إننا سنُعيد الكلام عليه في الليلة المقبلة مما يتعلق بالصفات تذكره؟ إيش؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا فيما يتعلق بالصفات استرح آخر مسألة تكلمنا عليها البارحة ها.
الطالب : ... .
الشيخ : استرح على كل حال هذا طرف منها إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا .
الطالب : هل تجوز الصلاة خلف من قال إن الله في كل مكان ؟
الشيخ : لا طيب يا إخوان .
الطالب : ... .
الشيخ : لا فيما يتعلق بالصفات استرح آخر مسألة تكلمنا عليها البارحة ها.
الطالب : ... .
الشيخ : استرح على كل حال هذا طرف منها إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا .
الطالب : هل تجوز الصلاة خلف من قال إن الله في كل مكان ؟
الشيخ : لا طيب يا إخوان .
الكلام على صفة العلو لله وبيان أنواعه إلى علو الصفة وعلو الذات
الشيخ : آخر مسألة تكلمنا عنها هي مسألة العلو علو الله عز وجل علو الله سبحانه وتعالى قسمان : يعني قسمين أو نوعين كما تحب
علو وصفي : بمعنى أنه عالٍ بصفاته أن صفاته كلها عليا وهذا متفقٌ عليه بين المسلمين لا أحد يقول إن صفات الله فيها نقص - انتبه - هذا النوع علو الصفة أجمع عليه المسلمون فيما نعلم ولا يمكن أن ينكره أحد دليله قوله تعالى : (( ولله المثل الأعلى )) المثل يعني الوصف وهل المثل يأتي بمعنى الوصف؟ نعم يأتي قال الله تعالى : (( مثل الجنة التي وُعد المتقون فيها أنهار )) أي وصفها طيب هذا العلو متفق عليه بين المسلمين ولا أعلم أحداً خالف فيه
الثاني : علو الذات يعني أن الله نفسه فوق كل شيء - أخونا - أن الله تعالى فوق كل شيء - هل ذهب عنك النوم ؟ نعم اقرب شوي عن العمود اقرب عن العمود شوي استرح -
علو وصفي : بمعنى أنه عالٍ بصفاته أن صفاته كلها عليا وهذا متفقٌ عليه بين المسلمين لا أحد يقول إن صفات الله فيها نقص - انتبه - هذا النوع علو الصفة أجمع عليه المسلمون فيما نعلم ولا يمكن أن ينكره أحد دليله قوله تعالى : (( ولله المثل الأعلى )) المثل يعني الوصف وهل المثل يأتي بمعنى الوصف؟ نعم يأتي قال الله تعالى : (( مثل الجنة التي وُعد المتقون فيها أنهار )) أي وصفها طيب هذا العلو متفق عليه بين المسلمين ولا أعلم أحداً خالف فيه
الثاني : علو الذات يعني أن الله نفسه فوق كل شيء - أخونا - أن الله تعالى فوق كل شيء - هل ذهب عنك النوم ؟ نعم اقرب شوي عن العمود اقرب عن العمود شوي استرح -
الرد على من أنكر علو الله على خلقه
الشيخ : أن الله تعالى عالٍ بذاته فوق كل شيء هذا النوع أو هذا القسم من العلو أنكره بعض الناس الذين يستقبلون قبلتنا وينسكون نُسُكنا قالوا : الله ما يمكن يكون فوق كل شيء، ثم انقسموا إلى قسمين : قسم قالوا : إن الله سبحانه وتعالى نفسه بكل مكان، بكل مكان! في السطح في الأسفل في الطاهر في القذر في كل مكان .
اضيفت في - 2006-04-10